منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امتحانات التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط، فروض في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط، اختبارات في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط، دليل أستاذ التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط، مذكرات التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط، تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط




http://www.tomohna.com/vb/forumdisplay.php?f=192



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:18 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
قسم فروض وإختبارات مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية المتوسط








http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=293



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:18 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الثانية متوسط‏ > ‏

دروس في البناء اللغوي (س2م)
أخي الزائر،أختي الزائرة:


1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 


2ـ الدروس من إعداد الأستاذ خليفة.




عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:19 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الثانية متوسط‏ > ‏

دروس في التربية الإسلامية (س2م)
أخي الزائر،أختي الزائرة:


1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 


2ـ الدروس من إعداد الأستاذ خليفة.






عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:19 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الثانية متوسط‏ > ‏

اختبارات في اللغة العربية (س2م)



أخي الزائر،أختي الزائرة:

1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 


2ـ الاختبار رقم 3 من إعداد الأستاذ خليفة.
3ـ الاختبارات الأخرى منقولة.





عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:20 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الثانية متوسط‏ > ‏
اختبارات في التربية الإسلامية (س2م)
أخي الزائر،أختي الزائرة:

1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 


2ـ الاختبارات من 1 إلى 4 من إعداد الأستاذ خليفة.
3ـ الاختبار رقم 5 منقول.




عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:20 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
- مصادر الأفعال غير الثلاثية

تم الإرسال في ٢٠‏/٠٣‏/٢٠١٢ ١٠:٥٠ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٦‏/٢٠١٣ ٥:٥٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




مصادر الأفعال غير الثلاثية
الأفعال غير الثلاثية هي:
1ـ أفعال ثلاثية مزيدة بحرف
2ـ أو ثلاثية مزيدة بحرفين
3ـ أو ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف
4ـ أو رباعية مزيدة بحرف
5ـ أو رباعية مزيدة بحرفين
مصادر الأفعال الرباعية:
الأفعال الرباعية هي إما رباعية مجردة مثل:دحرج وإما ثلاثية مزيدة بحرف مثل:أكرم.

وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
فَعْلَلَ
فَعْلَلَة
بعثر- بعثرة
زيدت تاء مربوطة في آخر الفعل
فَعْلَلَة / فِعلال
زلزل- زلزلة / زِلْزال
لهذا الفعل مصدران لأنه مضعَّف رباعي
أفْعل
إفْعَال
أسْلمَ/ إسْلام

ألقى/ إلقاء
قلبت الألف همزة
إعَالة
أشار/ إشارة
حذفت عين المصدر وعُوِّضت بتاء مربوطة
فاعَل
مُفاعَلة / فِعال
دافَع- مدَافعة / دِفاع
لهذا الفعل مصدران
نادى- مناداة / نِداء
قلبت الألف همزة
مُفاعَلة
يامَن/ ميامَنة
لهذا الفعل مصدر واحد لأنه مثال يائي
فعَّل
تفعيل/ تفْعِلة
جرَّب- تجريب/تجْرِبة
لهذا الفعل مصدران (تفعيل وتفْعِلة)
تفعيل
درَّب- تدريب
لهذا الفعل مصدرواحد (تفعيل)
تفْعِلة
نشَّأ- تنْشِئة
تعيَّن وزن تفعِلة لأن الفعل مهموز اللام
عزَّى- تعزِية
تعيَّن وزن تفعِلة لأن الفعل ناقص

توضيحات وتنبيهات:
وزن (فعلل)
1- مصدر (فعلل) هو(فعللة) بزيادة تاء مربوطة في آخر الفعل.
وزن (أفعَل)
1ـ مصدر (أَفْعل) هو(إفْعَال)،مثال:أَخرج إخراجاً
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:ألقى إلقاءً
3ـ إن كان معتل العين حذفت عينه وعُوِّضت بتاء مربوطة،مثال:أشار إشارةً
شرح:
- أشار أصله أشْيَرَ على وزن أفْعَل،نقلت حركة الياء إلى الشين(أشَير) فقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة ما قبلها (أشَاار) فاجتمعت ألفان فحذفت أولاهما (أشَار).
ـ أشار مصدره إشْيَار وفقا للقاعدة وحدث له ما حدث لفعله وعُوضت الألف المحذوفة بتاء مربوطة (أشْيَر إشْيَار إشَير إشْاار إشَارة)
وزن (فاعَل)
1ـ مصدر (فاعل) هو (فِعَال أو مُفاعَلة)،مثال:كافح كفاحا ومكافحة.
2ـ إن كان الفعل معتل الفاء بالياء تعيَّن في المصدر وزن (مفاعلة)،مثال:يامن ميامنة/ياسر مياسرة.
3ـ إذا كان الفعل معتل اللام قلب حرف العلة همزة في وزن فِعال،مثال:نِداءً ومناداةً.
وزن (فعَّل)
1ـ مصدر (فعّل) هو (تفعيل أو تَفْعِلة أو كليهما)،مثال:جرَّب تجريبًا وتجرِبة / درَّب تدريباً /نشَّأ تنشِئة
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر أو مهموز اللام تعيَّن وزن (تَفْعِلة)،مثال:عزَّى تعزية،فالتاءُ عوض من ياء تفعيل التي حُذفت.
3ـ الفعل كذَّب له مصدر آخر خرج وزنه عن القاعدة فمصدره تكذيب أو كِذَّاب
مصادر الأفعال الخماسية:
الأفعال الخماسية هي إما رباعية مزيدة بحرف مثل:تدحرج وإما ثلاثية مزيدة بحرفين مثل:انصرف.

وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
تفَعْلَلَ
تفعْلُل
تَدحرَج- تدحرُج
ضم ما قبل آخر الفعل
انفعَل
انفِعال
انصَرف- انصِراف
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
انجَلى- انجِلاء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
انفَكَّ- انْفِكاك
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
افتعَل
افتِعال
احتَرق- احتِراق
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
اهتَدى- اهتِداء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
اشتَدَّ- اشتِداد
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
افْعلَّ
افعِلال
احمَرَّ- احمِرار
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
تفعَّل
تفعُّل
تَسمَّم - تسمُّم
ضم ما قبل آخر الفعل
تعَدَّى- تعدٍّ / تعدٍّيًا
قلبت لام الفعل ياء في حالة تنوين النصب
تفاعَل
تفاعُل
تجاهَل- تجاهُل
ضم ما قبل آخر الفعل
تمادَى- تمادٍ/ تمادِياً
قلبت لام الفعل ياء في حالة تنوين النصب
تحابَّ- تحابٌّ / تحابُبٌ
جاز فك لإدغام أو إبقاؤه في المصدر لأن الفعل مضعَّف

توضيحات وتنبيهات:
وزن (انفعل)
1ـ مصدر (انفَعل) هو (انفِعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:انصَرف انصرافاً
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:انطوى انطِواءً
3ـ إن كان الفعل مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:انفكَّ انفِكاكاً
وزن (افتعل)
1ـ مصدر (افتَعل) هو (افتِعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:احترق احتِراقاَ.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:اهتدى اهتداءً
3ـ إن كان الفعل مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:اشتدَّ اشتِداداً.
وزن (افعلَّ)
1ـ مصدر (افعَلَّ) هو (افعِلال) بكسر ثالثه وفكِّ الإدغام وزيادة ألف قبل آخر،مثال:احمَرَّ احمراراً.
وزن (تفعَّل)
1ـ مصدر (تفعَّل) هو (تفعُّل) بضم ما قبل الحرف الأخير،مثال:تقدَّم تقدُّماً.
إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه ياء في المصدر وكسر ما قبلها،مثال:تعدَّى تعدِّياً.
3- هذه الياء تثبت إذا كان المصدر معرفة أو مضافا(التَّعدِّي)،(تعدِّي المجرم..) وإذا كان منونا تنوين نصب (تعدِّياً).
وزن (تفاعل)
1ـ مصدر(تفاعَل) هو (تفاعُل) بضم ما قبل الحرف الأخير،مثال:تجاهَل تجاهُلاً.
إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه ياء في المصدر،مثال:تمادَى تمادِياً.
3- هذه الياء تثبت إذا كان المصدر معرفة أو مضافا (التَّمادي)،(تمادي المجرم..)وإذا كان منونا تنوين نصب (تمادِياً).
4ـ إن كان الفعل مضعَّفا جاز فك إدغامه أو إبقاؤه في المصدر،مثال:تحابَّ تحابًّا أو تحابُباً.
مصادر الأفعال السداسية:
الأفعال السداسية هي إما رباعية مزيدة بحرفين مثل:اطمأنَّ وإما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف مثل:استقدم.

وزن الفعل
وزن المصدر
المثال
الملاحظة
استفعـل
استفعال
استعلم ـ استعلام
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
استَعْلى- استِعلاء
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير الذي قلب همزة
استَمدَّ- استِمداد
كسر الحرف الثالث وفكَّ الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير
استَشار- استِشارة
حذفت عين المصدر وعُوِّضت بتاء مربوطة
افعوعل
افعِيعال
اخشوشن،اخشِيشان
كسر الحرف الثالث وقلبت الواو ياء لتناسب كسرته وزيدت ألف الحرف الأخير.
احلولى- احلِيلاء
كسر الحرف الثالث وقلبت الواو ياء لتناسب كسرته وقلبت الألف همزة وزيدت ألف الحرف الأخير.
افعالَّ
افعِيلال
احمارَّ ـ احمِيرار
كسر الحرف الثالث وقلبت الألف ياء لتناسب كسرته وفك الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.
افعوَّل
افعِوَّال
اعلوَّط ـ اعلِوَّاط
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل آخره
افعللَّ
افعِلَّال
اشمأزَّـ اشمِئزاز
كسر الحرف الثالث وفك الإدغام وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.
افعنْلل
افعِنلال
احرنْجم ـ احرِنْجام
كسر الحرف الثالث وزيدت ألف قبل الحرف الأخير.

توضيحات وتنبيهات:
وزن (استفعل)
1ـ مصدر (استَفعل) هو (استِفعال) بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:استَعلم استِعلاماً.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:استَعلى استِعلاءً.
3ـ إن كان مضعَّفا فُكَّ إدغامه في المصدر،مثال:استمَدَّ استِمداداً.
4ـ إن كان معتل العين حذفت عينه وعُوِّضت بتاء مربوطة،مثال:استشار استشارةً
توضيح:
ـ استشار أصله استَشْيَرَ على وزن استفعل،نقلت حركة الياء إلى الشين(استشَير) فقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة ما قبلها (استشَاار) فاجتمعت ألفان فحذفت أولاهما (استشَار).
ـ استشار مصدره استِشْيار وفقا للقاعدة وحدث له ما حدث لفعله وعُوِّضت الألف المحذوفة بتاء مربوطة (استشْيَار استشَيار استِشَاار استشَارة)
وزن (افعوعل)
1ـ مصدر (افعَوْعل) هو (افعِيعال) بكسر ثالثه وقلب واوه ياء لتناسب كسرة ما قبلها وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:اعشَوْشب اعشِيشاباً،وقلبت الواو ياء لتناسب كسرة ما قبلها.
2ـ إن كان الفعل معتل الآخر قلبت لامه همزة في المصدر،مثال:احلَولى احلِيلاءً.
وزن (افعالَّ)
1ـ مصدر (افْعَالَّ) هو (افعِيلال) بكسرثالثه وقلب ألفه ياء لتناسب كسرة ما قبلها وفكِّ إدغامه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:احمَارَّ احمِيراراً.
وزن (افعوَّل)
1ـ مصدر (افعوَّل) هو (افعِوَّال) بكسرثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:اجلَوَّذ اجلِوَّاذاً.
وزن (افعلَلَّ)
1ـ مصدر (افعَللَّ) هو (افعِلَّال) بكسرثالثه وفكِّ إدغامه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:اطمَأنَّ اطمِئناناً.
وزن (افعنْلل)
2ـ مصدر(افعَنلل) هو (افعِنلال) بكسرثالثه وزيادة ألف قبل آخره ،مثال:افرَنقع افرِنقاعاً.
قاعدة عامة:
1ـ إذا كان الفعل غير الثلاثي مبدوءا بهمزة وصل يصاغ مصدره على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ويشمل ذلك الأوزان التالية:انفَعل،افتَعل،افعلَّ،استَفعل،افعَوَّل، افعَالَّ،افعَوعل، افعَللَّ،افعَنلل.
2ـ إذا كان الفعل غير الثلاثي مبدوءا بتاء زائدة يصاغ مصدره على وزن ماضيه بضم ما قل آخره ويشمل ذلك الأوزان التالية:تفاعَل،تفعَّل
.



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:20 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
ـ فاعلية المسلم الاجتماعية

تم الإرسال في ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٠٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١١:٠٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: فاعلية المسلم الاجتماعية
السند التربوي:كتاب التلميذ ص78،السبورة. 
النص المعتمد:الحديث :" من سن في الإسلام سنة .........شيء".    
                    
التعريف بالصحابي:
1- جابر بن عبد الله بن جابر اليماني،صحابي جليل أسلم في رمضان في السنة التي توفي فيها رسول الله (السنة العاشرة للهجرة)،توفي سنة 51 للهجرة.
- عن جرير بن عبد الله قال لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم أتيته فقال :يا جرير لأي شيء جئت قال جئت لأسلم على يديك يا رسول الله قال فألقى إلي كساءه ثم أقبل على أصحابه وقال إذا جاءكم كريم قوم فأكرموه.
- وعن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال:ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم .
- قال عنه عمر بن الخطاب (ض):يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية،ونعم السيد أنت في الإسلام.
 
شرح المفردات:
سن سنة: وضع طريقة،أسس منهاجا
أوزار:ذنوب،آثام
 
فعل الخير أو الدعوة إليه:كيف ينظر الإسلام إلى فعل الخير؟ماذا ينتج عنهما؟
- فعل الخير أو الدعوة إليه من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- فعل الخير من علامات الإيمان وهو مجلبة لحسن الجزاء ولحب الله والناس .
- على المؤمن أن يحرص على فعل الخير والمسارعة إليه وتحبيبه للناس.
الناس صنفان (مفتاح للخير ومفتاح للشر):كيف يكون الإنسان مفتاحا للخير؟ كيف يكون مفتاحا للشر؟
1- يكون المؤمن مفتاحا للخير إذافعل الخير أو دعا له أو اخترع طريقة حسنة تسهل حياة الناس يعطيه الله عليها أجرا ويزيده مثل أجر من عمل بها دون أن ينقص من أجورهم شيء.
2- يكون المؤمن مفتاحا للشر إذافعل الشر أو دعا له أو اخترع طريقة سيئة تفسد حياة الناس يعطيه الله عليها إثما ويزيده مثل إثم من عمل بها دون أن ينقص من آثامهم شيء.
ما يرشد إليه الحديث:بمن يقتدي المسلمون؟لماذا؟
يرشدنا الحديث النبوي إلى:
1- ضرورة فعل الخير والدعوة إليه وتحبيبه للنفوس.
2- ضرورة الترهيب من فعل الشر والدعوة إليه وتقبيح صورته للنفوس.
3- الحث على ابتكار طرق حسنة نافعة تسهل حياة الناس.
4- عدل الله في ثوابه وعقابه على أساس الجزاء من جنس العمل.
5- كرم الله حيث يضاعف الثواب للمحسنين.
6- بيان أثرالقدوة سلبا وإيجابا وتحسيس صاحبها بالمسؤولية تجاه من يكون قدوة لهم.
7- الحث على إنشاء سوابق للخير وتجنب سوابق للشر.
16- القدوة والصحبة الحسنة

تم الإرسال في ٠١‏/١٠‏/٢٠١١ ٦:٢٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٠٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]





الموضوع: القدوة والصحبة الحسنة

النص المعتمد:

الأنعام:90،الأحزاب:21،الكهف:28
شرح المفردات:


اقتده: اتَّبع،تأسَّ،قلِّد


إسوة:قدوة،مثال،نموذج


الغداة:بين الفجر وشروق الشمس


العشي:من الزوال إلى غروب الشمس


لا تعدو عيناك عنهم:لا تصرفهما عنهم


فرطا:تضييعا وهلاكا وإسرافا

 


تعريف القدوة:ما هو مفهوم الإيثار لغة؟وشرعا؟ ما هي أنواعها؟


القدوة لغة هي الأسوة وهي شرعا اتباع شخص آخر في سلوكه وتصرفاته وهي نوعان:قدوة حسنة وقدوة سيئة.


أهمية القدوة الحسنة:ما هي القدوة الحسنة؟ ما أهميتها؟


1- للقدوة الحسنة تثير في النفس الاستحسان والإعجاب والاحترام.


2- القدوة الحسنة تشجع على بلوغ الفضائل وتجعل ذلك ممكنا.


3- القدوة الحسنة أحسن وسيلة للتربية الحسنة.


الرسول(ص) هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى:بمن يقتدي المسلمون؟لماذا؟


1- الإنسان العاقل يحتاج لرائد أو مرشد يقتدي به في حياته.


2- رسول الله هو أعظم قدوة وهو المثل الأعلى للإنسان الكامل في جميع مراحل حياته وفي مختلف جوانبها.


3- إن الاقتداء برسول الله (ص) دليل على حيه وطاعة الله.


الصحبة الحسنة والصحبة السيئة:كم نوع من القدوة لدينا؟ما كل منهما؟

1- الجليس الصالح كالعطار ينفع من حوله بعطوره فيبيعها لهم من أو يهديها وفي أسوأ الأحوال يشمونها عنده.

2- جليس السوء كالحداد من يقصده يتأذى من ناره أو دخانه.

الجليس الصالح ينفع مرافقه بما عنده من علم أو حسن خلق أو مال أو قدوة حسنة فهو يدعوه للخير ويبعده عن الشر.


من أصاحب:بعد أن عرفت الفرق بين الجليس الصالح والجليس السوء،من تفضل؟

1- عليَّ أن أختار الجليس الصالح ليعينني على طريق الخير ويبعدني عن طريق الشر.

15- دعاء الملائكة للمؤمنين

تم الإرسال في ٠١‏/١٠‏/٢٠١١ ٦:٢١ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٩:٥٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]





الموضوع: دعاء الملائكة للمؤمنين

النص المعتمد:

شرح المفردات:

سبَّح لله:قال:سبحان الله ،نزهه وقدسه

 

التحليل والاستنتاج:من الذين يحملون العرش؟ ما وظيفة هؤلاء الملائكة؟ لماذا تستغفر الملائكة للمؤمنين؟ماذا يسألون الله؟ علام يدل دعاء الملائكة للمؤمنين واستغفارهم لهم؟

 

ما ترشد إليه الآيات: ماذا يمثل الإيمان بالملائكة ؟

- حملة العرش ملائكة مقربون.

- الملائكة يؤمنون بالله ويسبحون له.

- الملائكة رحماء بالمؤمنين فهم يدعون لهم ويستغفرون لهم.

- الملائكة يسألون للمؤمنين الجنة والوقاية من السيئات ومن دخول النار.

- الملائكة يسألون الله أن يقبل توبة التائبين.

- دعاء الملائكة واستغفارهم للمؤمنين من رحمة الله بعباده.

- المؤمن يجب عليه أن يحب الملائكة ويقتدي بهم في طاعة الله واجتناب معصيته.

- من آداب الدعاء التوسل إلى الله برحمته وعلمه والثناء عليه بما يستحق.

غافر:7،8و9
14-سورة التكوير

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:١٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٩:٥٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]





الموضوع: سورة التكوير

النص المعتمد: سورة التكوير


شرح المفردات :


الخنس الجواري الكنس: الكواكب الخمسة زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد التي تخنس (تختفي) نهارا وتكنس (تظهر)ليلا.


صاحبكم : رسول الله


حشرت : جمعت ليقتص منها ثم تصير ترابا .


إنه : القرآن


رسول كريم : جبريل


الموؤودة : البنت التي دفنت خوف العار أو الفقر .


ثم : هنالك


رآه: رأى جبريل


الأفق المبين : الأفق الأعلى جهة المشرق


العالمين : الإنس والجن

 


ما ترشد إليه السورة :


1 ـ التأكيد على وقوع يوم القيامة بذكر بعض الأحداث المصاحبة له .


2 ـ التأكيد على أن القرآن حق وأن رسول الله صادق .


3 ـ تحذير المكذبين بيوم القيامة والقرآن ورسول الله من عقاب الله .


4 ـ قسم الله بمخلوقاته دليل على عظم شأنها ومكانتها عند الله .


5 ـ ترك الحرية للإنسان في اختيار عقيدته مع محاسبته على اختياره إن كان غير صائب .

6 ـ ترغيب الإنسان في الإيمان والعمل الصالح .

13-الإيمان بالملائكة

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:١٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٩:٥٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]





الموضوع: الإيمان بالملائكة

النصوص المعتمدة : الأنبياء:26, 27 ـ فاطر:1ـ النساء:136 .


شرح المفردات :


ضل: تاه, انحرف عن الطريق الصحيح .


فاطر: خالق

 


مفهوم الإيمان بالملائكة: ماذا يمثل الإيمان بالملائكة ؟


الإيمان بالملائكة ركن من أركان الإيمان في العقيدة الإسلامية .


الملائكة مخلوقات من نور، غير مرئية ، لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ، يفعلون ما يؤمرون ولا يعصون الله .


أسماء الملائكة و أعمالهم : هل تعرفون أسماء بعض الملائكة وأعمالهم ؟


1- جبريل عليه السلام أمين الوحي اختاره الله لتبليغ رسالاته إلى رسله .


2-ميكائيل عليه السلام المكلف بأرزاق العباد وبالمطر و النبات .


3- إسرافيل عليه السلام المكلف بالنفخ في الصور الذي به حياة الخلق بعد مماتهم.


4- الكرام الكاتبون المكلفون بحفظ أعمالنا و تسجيلها خيرا كانت أو شرا.

5- المعقبات المكلفون بحفظ العبد في إقامته و سفره و نومه و يقظته و في جميع حالاته .

أثر الإيمان بالملائكة : ماذا نستفيد من الإيمان بالملائكة ؟
1- الإيمان بعظمة الله و قدرته على تنويع الحلق.



2- الاستقامة على طاعة الله و المحاسبة الذاتية اليومية .


3ـ إدراك حب الله للمؤمنين ورحمته بهم إذ سخر لهم ملائكة يخدمونهم . 
12-الإيثار والتعاون

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:١٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٨:٤٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: الإيثار والتعاون
النصوص المعتمدة : الآية 9 من الحشر , والحديث :" مثل المؤمنين في توادهم ......"

شرح المفردات :
تبوءوا : سكنوا
الدار : المدينة المنورة
يؤثرون على أنفسهم : يفضلون غيرهم على أنفسهم .
خصاصة : حاجة
شح : بخل
 
أولا : الإيثار

تعريف الإيثار:ما هو مفهوم الإيثار لغة ؟ وشرعا ؟
الإيثار لغة هو التقديم والتفضيل , وهو شرعا أن تغطي غيرك ما أنت في حاجة إليه ابتغاء مرضاة الله .
أسباب وبواعث الإيثار : ما هي الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الإيثار ؟
1 ـ السبب الفطري الناتج عن الحب الشديد كالذي نجده عند الوالدين تجاه أبنائهم أو المواطن تجاه وطنه ...
2 ـ السبب الإيماني الذي يكون هدفه ابتغاء مرضاة الله .
فوائد الإيثار: ماذا نجني من الإيثار؟
1 ـ الإيثار دليل على قوة الإيمان وكماله .
2 ـ نيل محبة الله ورضوانه .
3 ـ جلب البركة لمال الإنسان ..
4 ـ تقوية المحبة بين المسلمين .
5 ـ الإيثار دليل على الخلق النبيل (الرحمة , التضحية ...)
6 ـ وهو علاج للنفس من داء البخل والشح .
مواقف من الإيثار :هل تعرفون نماذج عن مواقف للإيثار في سيرة رسول الله وصحابته ؟ ما هي ؟
1 ـ إيثار رسول الله : تنازله عن الهدية التي أهديت له لرجل آخر.
2 ـ إيثارالصحابة : ما صدر من الأنصار تجاه إخوانهم المهاجرين ..
3 ـ إيثار شهداء اليرموك وهم في حاجة إلى الماء حتى ماتوا كلهم ...
4 ـ الهدية التي مرت على سبعة أفراد حتى رجعت إلى صاحبها الأول ..
ثانيا : التعاون على الخير
تعريف التعاون على الخير:ما مفهوم التعاون على الخيرلغة ؟ وشرعا ؟
التعاون على الخير لغة هو مساعدة إنسان لإنسان في أمر نافع , وهو شرعا أن يساعد المؤمن أخاه على فعل الخير وتجنب الشر.
أهمية التعاون وفوائده :ماذا نستفيد من التعاون ؟
1 ـ المحافظة على قوة المجتمع وتماسكه وطهارته.
2 ـ نشر المحبة بين المؤمنين وتمتين العلاقات بينهم .
3 ـ المساهمة في تطور المجتمع وتقدمه .
4 ـ التيسير على الضعفاء والرفق بذوي الحاجات .
5 ـ إتقان العمل وتقوية الإنتاج وربح الوقت ...
6 ـ نيل محبة الله ورضوانه .



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:21 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
-سورة الانفطار

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:١٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٨:٤٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: سورة الانفطار
النص المعتمد : سورة الانفطار

شرح المفردات :
انفطرت : انشقت , تصدعت
انتثرت : تفرقت , تشتت
غرك : خدعك
سواك : خلقك في صورة سليمة قويمة
حافظين : ملائكة يحفظون أقوالنا وأفعالنا
يصلونها : يدخلونها
 

تقديم السورة :
سورة الانفطار مكية عدد آياتها 19 , تقع في الربع الرابع ( الأخير) من المصحف الشريف (في جزء عم ) بين سورتي التكوير والمطففين وهي تصف بعض أحداث يوم القيامة وتتحدث  عن الحساب ومصير الناس .
ما ترشد إليه السورة :
1 ـ في السورة ذكر لبعض الأحداث التي تقع يوم القيامة .
2 ـ وتحذير للناس من التكذيب به وبالحساب بعد البعث .
3 ـ وتنبيه الإنسان إلى أن عمله سيطلع عليه صغيرا كان أو كبيرا .
4 ـ وتذكير للإنسان بأن لله أنعم عليه بأن خلقه في أحسن صورة .
5 ـ وتأكيد بأن الله وكل ملائكة تسجل أعمالنا وأقوالنا .
6 ـ وتبيان بأن الناس فريقان : أبرار يتنعمون في الجنة وفجار يتعذبون في النار .
7 ـ وتبيان بأن الإنسان لا ينفعه أحد إلا عمله الصالح .
8 ـ وتبيان بأن الأمر لله يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء . 
10-مصارف الزكاة

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:١٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٨:٣٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: مصارف الزكاة
النص المعتمد: الآية 26 من التوبة : " إنما الصدقات للفقراء...................
شرح المفردات :
الصدقات : الزكاة
في الرقاب : في سبيل تحرير العبيد والأسرى
الغارمين : المدينين
ابن السبيل : الغريب الذي انقطعت به الطريق
 
ما ترشد إليه الآية :
1ـ مصارف الزكاة يقصد بها الأشخاص الذين يستحقون الزكاة والمجالات التي تصرف لها الزكاة شرعا.
2 ـ حصر الله تقديم الزكاة في ثمانية أصناف :الفقراء,المساكين,العاملين عليها , المؤلفة قلوبهم , في الرقاب , الغارمون , في سبيل الله , أبناء السبيل .
3 ـ الفقير هو الذي لا يملك قوت عامه , والمسكين هو الذي لا يملك قوت يومه .
4 ـ العاملون عليها هم الذين يشرفون على جمع الزكاة وتنظيمها وتوزيعها ...
5 ـ المؤلفة قلوبهم هم الذين أسلموا حديثا , يعطى لهم من الزكاة لتحبيبهم في الإسلام وتثبيتهم عليه .
6 ـ في الرقاب معناه العبيد والأسرى الذين يحتاجون إلى مال لافتداء أنفسهم .
7 ـ الغارمون هم الذين عليهم ديون لم يستطيعوا سدادها بشرط ألا يكون سببها محرما .
8 ـ في سبيل الله يقصد به كل عمل خيري ينفع المسلمين كالإنفاق على طلبة العلم .
9 ـ ابن السبيل هو المسافر الذي لم بجد مالا يرجع به إلى أهله ولو كان غنيا في بلده .
10 ـ الله عليم بأحوال عباده يعرف ما ينفعهم وحكيم بحيث فرض عليهم نظاما اجتماعيا على أساس التكافل لم تعرف البشرية أفضل منه.
9-الزكاة وأحكامها

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٧:٥٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٦:٣٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: الزكاة وأحكامها
النصوص المعتمدة:الآية 56 من النور.الآية 141 من الأنعام,الحديث الشريف:"...فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة ...."
شرح المفردات :
أقيموا الصلاة : أدوها في أوقاتها وبشروطها وفرائضها .....
آتوا الزكاة : أخرجوها وأعطوها لمن يستحقها .
 
تعريف الزكاة : ما معنى الزكاة لغة ؟ وشرعا ؟
الزكاة لغة هي النمو والزيادة والطهارة , وهي شرعا إخراج مقدار معين من المال الذي بلغ النصاب وتقديمه لمستحقيه وقت وجوبه .
حكم الزكاة : ما الحكم الشرعي للزكاة ؟
الزكاة فرض عين على كل من تتوفر فيه شروطها , وهي الركن الثالث في الإسلام .
الحكمة من تشريع الزكاة : لماذا فرض الله الزكاة ؟
1ـ الزكاة من أسس التكافل الاجتماعي في الإسلام .
2ـ وهي تقوي العلاقات الاجتماعية بين الناس .
3ـ وتطهر نفوس الأغنياء من البخل والشح والأنانية وقلوب الفقراء من البغض والحسد وتجمع بين الناس على أساس المحبة والرحمة ...
4ـ وتطهر مال الغني وتجلب له البركة .
5ـ وتبين صدق الإيمان وصحة العقيدة .
6ـ وتضمن رزق الفقراء .
7ـ وتجلب للمزكي الأجر ومحبة الله ورضاه .
شروط الزكاة : على من تجب الزكاة ؟ ما هي شروطها ؟
1ـ الإسلام
2ـ امتلاك النصاب (المقدار الذي إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة )
3ـ حلول وقت إخراجها (دوران الحول بالنسبة للمال والماشية ووقت الحصاد بالنسبة للزروع ) .
4ـ النية عند دفعها .
5ـ السلامة من الديون.
الأموال التي تجب فيها الزكاة : فيم تجب الزكاة ؟
زكاة العين (الذهب والفضة والنقود) : ما نصابها ؟ كم نخرج منه ؟
نصاب الذهب عشرون دينارا ذهبيا ( 85غ ) ونصاب الفضة مائتا درهما فضيا ( 595 غ ) , والمقدار الواجب إخراجه هو 2.5 % بعد تمام الحول .
تنبيه :
1ـ الأموال وعروض التجارة إذا بلغت قيمتها قيمة نصاب الذهب والفضة وجب إخراج زكاتها بمقدار ربع العشر ( 2.5  % ) بعد تمام الحول.
2ـ لا تجب الزكاة في وسائل الإنتاج كالآلات والسيارات ...
زكاة الحرث ( الزروع والثمار ) : ما الزروع والثمار التي تجب فيها الزكاة ؟
1 ـ نصاب زكاة الحرث خمسة أوسق ( 647 كلغ ) أو ( 825 ل ) .
2 ـ المقدار الواجب إخراجه منها هو نصف العشر إن كانت سقيت بمشقة , والعشر إن كانت سقيت بالمطر ووقت إخراجها بعد معرفة وزنها أو كيلها عند الحصاد .
أصناف الحرث التي تجب فيها الزكاة : عم نخرج زكاة الحرث ؟
تجب زكاة الحرث فيما تخرجه الأرض من الحبوب والثمار مما يقتات به ويدخر كالحبوب والتمر والزبيب والزيوت والقطاني كالفول والعدس ....
زكاة الماشية ( البقر والغنم والإبل ) : ما  الحيوانات التي فيها زكاة ؟
تجب الزكاة في البقر والغنم والإبل بعد تمام الحول إذا بلغت النصاب كم هو مبين في الجدول :

 الإبل
العدد
المقدار الواجب إخراجه
من 01 إلى 04
من  05 إلى 09
من 10 إلى 14
من 15 إلى 19
من 20 إلى   24
من 25 إلى 35
من 36 إلى 45
من 46 إلى 60
من 61 إلى 75
من 76 إلى 90
من 91 إلى 120
لا يدفع زكاة .
شاة واحدة
شاتان
ثلاثة شياه
أربعة شياه
ناقة صغيرة أتمت السنة (بنت مخاض)
ناقة صغيرة أتمت سنتين ( بنت لبون )
ناقة  أتمت ثلاث سنين ( حقة )
ناقة  أتمت أربع سنين ( جذعة )
بنتا لبون
حقتان
من 5 إلى 24 نخرج من الغنم ومن 25 فأكثر نخرج من جنسها (أي من الإبل).
ما زاد على 120 في كل 40 بنت لبون وفي كل 50 حقة.

 

البقر
العدد
المقدار الواجب إخراجه
من 21 إلى 29
من 30 إلى  39
من 40 إلى 59
من 60 إلى 69
من 79إلى 80
لا يدفع زكاة .
تبيع ذكر ( عجل له سنتان )
مسنة ( بلغت ثلاث سنوات )
تبيعان
تبيع ومسنة
ما زاد على 80 ففي كل 30 تبيع وفي كل 40 مسنة .

 

الغنم
العدد
المقدار الواجب إخراجه
من 01 إلى 39
من 40 إلى 120
من 121 إلى 200
من 201 إلى 300
لا يدفع فيها زكاة .
شاة واحدة
شاتان
ثلاث شياه
ما زاد على 300 ففي كل 100 شاة .

 
8-التماسك الاجتماعي

تم الإرسال في ٢٨‏/٠٢‏/٢٠١١ ٧:٥٤ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ١٢‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٦:٢٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]




الموضوع: التماسك الاجتماعي
النص المعتمد : الآيتان 103 , 104 من آل عمران .
شرح المفردات:
اعتصموا: تمسكوا,تشبثوا
ألف: جمع,وحد
شفا: طرف,حافة
المعروف: كا ما فيه خير من قول أو عمل
المنكر:كل ما هو قبيح من قول أو عمل .
 
ما ترشد إليه الآيتان:ما أهم التوجيهات التي تستخلصونها من الآيتين ؟
1ـ الاعتصام بالإسلام فرض على المسلمين باعتبارهم إخوانا في أمة واحدة .
2ـ الاعتصام بدين الله يحقق لنا القوة والازدهار والسعادة والأمن .
3ـ الاختلاف والتفرق يجلب لنا الضياع والهزيمة والهلاك .
4ـ يجب على المسلم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة .
5ـ الإسلام أعظم نعمة وهبها لنا الله ويكفيه أنه أنقذ الناس من الضياع وهداهم إلى كل ما فيه خير.
6ـ يجب على المسلمين الاعتصام بدين الإسلام والتعامل على أساس أخوة الإيمان . 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:21 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



تحضير درس الحيوانات المهددة بالإنقراض

تحضير درس مخاطر تهدد البشرية

تحضير درس الموت البطيء

[دروس] تحضير نص عبد الرحمان بن عوف

تحضير نص اشعب

تحضير نص من نوادر أشعب

تحضير نص اعمار القمر أهو ممكن

تحصير نص الحاكم باعوانه

تحضير نص القعقاع بن عمرو التميمي

حضير نص زيغود يوسف

تحضير نص من الأساطير العربية

تحضير نص إنتاج الطعام

حضير نص عودة اوديسيوس

تحضير نص الغابة الجزائرية ثانية متوسط

تحصير نص الشجر والغابة

تحضير درس تسلق الجبال

تحضير نص الملكية الزراعية في البرازيل 2 متوسط

تحضير نص الأحياء القصديرية في البرازيل 2 متوسط

تحضير نص اللبونات المهددة بالانقراض 2 متوسط

تحضير درس المغرب ولاية إسلامية 2 متوسط

درس سبق العرب إلى المبادئ الديمقراطية 2 متوسط

تحضير نص الحيوانات المرضى بالطاعون 2 متوسط

تحضير درس المقال الصحفي 2 متوسط

تحضير نص ضحية المكر والخديعة 2 متوسط

تحضير نص نيزك الهلاك هل يقترب 2 متوسط

معنى الديمقراطية السنة 2 متوسط



عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 28, 2015 3:22 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

درس التربية الإسلامية: سورة التكوير – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الإيمان بالملائكة – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: سورة الانفطار – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الإيثار والتعاون – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: مصارف الزكاة – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الزكاة وأحكامها – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: التماسك الاجتماعي – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: سورة المطففين – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الهجرة من مكة إلى المدينة – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الحياء والعفة – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: من الآفات الاجتماعية – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: صوم رمضان – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: من الأخلاق والسلوكات السيئة – الثانية متوسط


درس التربية الإسلامية: الصوم وأحكامه – الثانية متوسط

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اللغة العربية للثانية متوسط


مادة اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط

دروس ، تمارين ، اختبارات ، فروض ، كتب ، حوليات ، نصائح و إرشادات 

دروس اللغة العربية سنة ثانية متوسط


 

  • تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

[th]الرقم[/th][th]الوحدة[/th][th]تحضير الدروس[/th]
01الشجرةتحضير درس الشجرة والغابة
تحضير درس الغابة الجزائرية
02غزو الفضاءتحضير نص قدم الإنسان تطأ سطح القمر
تحضير نص اعمار القمر اهو ممكن ؟
03من أعلام الإسلامتحضير نص القعقاع بن عمرو التميمي
تحضير درس عبد الرحمان بن عوف
04العجائب والغرائبتحضير نص الأشعب
تحضير نص الحاكم بأعوانه
تحضير نص من نوادر الأشعب
تحضير نص الأب و إبنه
05الأساطيرتحضير نص عودة اوذوسيوس
تحضير نص من الاساطير العربية
تحضير نص اسطورة من مشرق الشمس
06من أبطال الجزائرتحضير نص زيغود يوسف
تحضير نص لالة فاطمة نسومر
07الأمن الغذائيتحضير نص إنتاج الطعام
تحضير نص ما المراد بالامن الغذائي
08الحكايةتحضير نص فروة قط
تحضير نص يوميات خيمة
09مخاطر تهدد البشريةتحضير نص اسلحة تهدد امن البشرية
تحضير نص شعاع الموت
10من دلائل عظمة اللهتحضير نص التماثل
تحضير نص النبات – القمر
11المخذراتتحضير نص الموت البطئ
تحضير نص اسباب تعاطي المخدرات
12المغامرة والبطولةتحضير نص تسلق الجبال
تحضير نص من بطولات خالد
13حضارات سادت ثم بادتتحضير نص مصر القديمة
تحضير نص الصحراء كانت ذات انهار
14البحث العلميتحضير نص نيزك الهلاك هل يقترب ؟
تحضير نص تاثير العرب
تحضير نص غلبة فيروس السيدا
15الكوارث الكبرىتحضير نص الزلازل
تحضير نص يا سيل قف
تحضير نص القشرة الارضية
تحضير نص تحرك الصفائح القارية
16انقراض الحيوناتتحضير نص اللبونات المهددة بالانقراض
تحضير نص الفيل – الفنك
تحضير نص الفهد
17الديمقراطيةتحضير نص سبق العرب الى مبادئ الديمقراطية
تحضير نص معنى الديمقراطية
تحضير نص ديمقراطية عمر
18التواصلتحضير نص التواصل
19الوطنتحضير نص معركة الجزائر الكبرى
تحضير نص لمن اعيش ؟
تحضير نص فاطمات بلادي
20المثل و الخرافةتحضير نص ضحية المكر و الخديعة
تحضير نص الارنب و الاسد
21المجتمعتحضير نص اختبار العقل
تحضير نص الزمن
22السياحة في الجزائرتحضير نص بجاية لؤلؤة الجزائر
تحضير نص الأوراس
23المسرحتحضير نص الحيونات مرضى الطاعون
تحضير نص البخيل
24الفنونتحضير نص الزخرفة العربية
تحضير نص الخط العربي
تحضير نص حيل السينما
 

  • اختبارات لجميع الفصول في اللغة العربية سنة 2 متوسط

[th]الثلاثي الأول[/th][th]الثلاثي الثاني[/th][th]الثلاثي الثالث[/th]
النموذج الأولالنموذج الأولالنموذج الأول
النموذج الثانيالنموذج الثانيالنموذج الثاني
النموذج الثالثالنموذج الثالثالنموذج الثالث
النموذج الرابعالنموذج الرابعالنموذج الرابع
النموذج الخامسالنموذج الخامسالنموذج الخامس
النموذج السادسالنموذج السادسالنموذج السادس
النموذج السابعالنموذج السابعالنموذج السابع
النموذج الثامنالنموذج الثامن
النموذج التاسعالنموذج التاسع
النموذج العاشرالنموذج العاشر
النموذج الحادي عشر مع الحلالنموذج الحادي عشر
النموذج الثاني عشرالنموذج الثاني عشر

النموذج الثالث عشر

النموذج الرابع عشر

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى