منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الفلسفة للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حفصة92


مشكووووووور اخي..

noure yakine


Neutral

Admin


Admin
كل  ما يتعلق  بالفلسفة

http://www.tomohna.com/vb/showthread.php?t=19047

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
: قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثانية ثانوي
http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=402


قسم فروض واختبارات مادة اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=519

قسم الفلسفة السنة الثانية ثانوي


http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=400

قسم فروض واختبارات مادة الفلسفة للسنة الثانية ثانوي



http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=525
قسم التربية الإسلامية السنة الثانية ثانوي
http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=399

: قسم فروض واختبارات مادة العلوم الاسلامية للسنة الثانية ثانوي



http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=524

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اللغة العربية للثانية ثانوي
مادة: اللغة العربية و آدابها السنة الثانية ثانوي جميع الشعب
جميع تحضيرات نصوص مادة اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي
[لغة عربية] نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر
[لغة عربية] الحمامة و الثعلب و مالك الحزين

[لغة عربية] أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
[لغة عربية] الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم (وصف الخمر )
[لغة عربية] الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل )
[لغة عربية] قصة أهل البصرة من المسجديين
[لغة عربية] نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين
[لغة عربية] نص أدبي : شعر الزهد لأبي العتاهية
[لغة عربية] مطالعة موجهة: مقتطفات من رسالة الغفران
[لغة عربية] الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد
[لغة عربية] التقليد و التجديد في النتاج الشعري
[لغة عربية] مطالعة موجهة : المقامة العلمية
[لغة عربية] من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر
[لغة عربية] نص أدبي : نشاط النثر
[لغة عربية] مطالعة موجهة : خواطر في بناء الحضارة
[لغة عربية] الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
[لغة عربية] الحكمة و الفلسفة في الشعر
[لغة عربية] مطالعة موجهة: حي بن يقضان (الجزء الأول )
[لغة عربية] الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية
[لغة عربية] أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
[لغة عربية] مطالعة موجهة : حي بن يقضان ( الجزء الثاني )
[لغة عربية] الحياة الاجتماعية و مظاهر الظلم
[لغة عربية] من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية
لغة عربية] مطالعة موجهة : الشاعر المضطهد
[لغة عربية] نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية
[لغة عربية] الشعر في ظل الصراعات الداخلية
[لغة عربية] مطالعة موجهة: حزن أب
[لغة عربية] استقلال بلاد المغرب عن المشرق
[لغة عربية] وصف الطبيعة و المدائن الجميلة
[لغة عربية] مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة
[لغة عربية] خصائص شعر الطبيعة
[لغة عربية] رثاء الممالك و المدن
لغة عربية] مطالعة موجهة: حمار الحكيم
[لغة عربية] رثاء الممالك و المدن و خصائصه
[لغة عربية] نص أدبي: الموشحات
[لغة عربية] ألف ليلة و ليلة
[لغة عربية] الموشحات و الغناء
مذكرات و دروس مفصلة و ملخصات و حلول تمارين و كتب
كتاب الأستاذ في اللغة العربية ثانية ثانوي آداب – شامل لكل الدروس دروس اللغة العربية للشعب الأدبية من الديوان الوطني للتعليم عن بعد دروس اللغة العربية للشعب العلمية من الديوان الوطني للتعليم عن بعد
إختبارات و فروض
اختبارات الفصل الأول في اللغة العربية 2 ثانوي آداب و لغات اختبارات الفصل الثاني في اللغة العربية 2 ثانوي آداب و لغات اختبارات الفصل الثالث في اللغة العربية 2 ثانوي آداب و لغات اختبارات الفصل الأول في اللغة العربية ثانية ثانوي شعب علمية اختبارات الفصل الثاني في اللغة العربية ثانية ثانوي شعب علمية اختبارات الفصل الثالث في اللغة العربية ثانية ثانوي شعب علمية

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

درس العلوم الإسلامية: رسائل الرسول الى ملوك عصره – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: أثر الغلو والتطرف على العقيدة والمجتمع – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: أدبيات الحوار والتواصل في الإسلام – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: نعمة العقل وكيف نحافظ عليها – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: من المشكلات الأسرية – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: دور الأسرة في تربية المجتمع وتنميته – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الحكم الوضعي وأقسامه – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: من الصلوات المشروعة – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مظاهر اليسر في العبادات – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مقاصد الشريعة الإسلامية – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: نشاة المدارس الفقهية وتطورها – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: تاريخ التشريع الإسلامي – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: السنة ومكانتها في التشريع – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: جمع القرآن الكريم وترتيبه – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: علم التفسير نشأته وتطوره – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: القراءات والقراء – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: علم المكي والمدني – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مقدمة في علوم القرآن – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: التوحيد وأثره في استقرار النفس الإنسانية – الثانية ثانوي جميع الشعب


جميع دروس وحدة من هدي القرآن الكريم للسنة الثانية ثانوي جميع الشعب



جميع دروس وحدة من هدي السنة النبوية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: هدي السنة في بيان قيمة العلم والعلماء – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الحقوق الشخصية ومدى ارتباطها بحقوق الآخرين – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مقومات الحضارة في الإسلام – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مفهوم الأمن في القرآن الكريم – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: جدلية الحقوق والحريات المدنية في القرآن الكريم – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الظاهرة السكانية في القرآن الكريم – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: الترف وآثاره في فساد العلاقات الاجتماعية – الثانية ثانوي جميع الشعب



فحة 4)


درس العلوم الإسلامية: الفطرة الإنسانية بين الاستقامة والانحراف – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: أحكام المد – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: أحكام الميم الساكنة – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: أحكام النون الساكنة والتنوين – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: مقدمة في علم التجويد – الثانية ثانوي جميع الشعب


درس العلوم الإسلامية: فضل تلاوة القرآن الكريم وآدابه – الثانية ثانوي جميع الشعب

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
موضوع الامتحان

- الانتباه إلى كلّ أجزاء الموضوع دون استثناء، و القيام بتحديد دلالاتها، كلّ جزء على حدة.
- الكشف عن العلاقات القائمة بين هذه الحدود ( حسب منطق الموضوع ).
- الاهتمام بصيغة الموضوع ( لكي نتعرّف على المطلوب ).
فترة القراءة الكلية للموضوع
- هي في الواقع لحظة تأمل في الموضوع، قصد اكتشاف الأطروحة التي يعرضها، أو الإشكالية التي يريد طرحها...الخ. ومن ثم لابد أن نعيد قراءة الموضوع قراءة واعية تمكن من فهمه في كل أبعاده.
- فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة.
- استخلاص تصميم عام للمقال حسب تدرج متماسك.
- استحضار المادة المعرفية التي تقتضيها معالجة الموضوع استحضارا وظيفيا.

منهجية تحرير مقالة فلسفي

إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة هي مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه.
*المقدمة
يتطلب بناء مقدمة لمقال فلسفي وتحريرها تمثلا لوظائفها نذكر منها بالخصوص:
- إبراز دواعي طرح المشكل الفلسفي الذي يتعلق به الموضوع مثل رصد تناقض، أو رصد مفارقة أو مساءلة رأي شائع، وهذا ما يمثل على وجه التحديد وظيفة "التمهيد". التّمهيد، الذّي يمكن أن يكون بالتّعرّض إلى مثال أو إلى وضعيّة معيّنة، بالإمكان أن نطرح بصددها السّؤال المقترح في الموضوع. تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".
- صياغة الإشكالية صياغة تساؤلية متدرجة تتمحور حول نواة الإحراج الأساسية التي يحيل إليها نص الموضوع وتكون هذه الصياغة متدرجة توحي بمسار التفكير في الموضوع المطروح دون أن تكشف مسبقا عن الحل الذي يتجه إليه التفكير .
تجنب ما يلي:
- تفادي مزالق من قبيل صياغة إشكالية لا تتلاءم مع المطلوب في صيغة الموضوع، أو تقديم مقال مبتور (بدون مقدمة حقيقية) أو السقوط في عرض سلسلة من الأسئلة لا رابط منطقي بينها.
- تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".
*التّحرير:
- على التّعبير أن يكون واضحا و بسيطا، بحيث يكوم بإمكان كلّ قارئ ( حتّى و لو لم يكن منشغلا بالفلسفة ) أن يفهمه دون جهد و دون عناء.
- ينبغي أن لا نصوغ أكثر من فكرة واحدة في فقرة.
الأمثلة و الإحالات المرجعيّة: استعمال سندات فلسفية
جدير بنا أن نستخدم، في مقالتنا، بعض الأمثلة، إما كمنطلق للتّحليل ( المثال، هنا،هو وسيلة تمكّن من استخراج مفاهيم و علاقات بين مفاهيم )، و إما في نهاية عرض برهاني و نظري على فكرة، حتّى نقوم بتجسيدها و ببلورتها ( إعطاءها مضمونا ). لكن لا يجب أن يغيب عن أعيننا هنا، أنّ المثال لا يمكن اعتباره دليلا أو حجّة. إن وظيفة المثال تكمن في تجسيد تفكير نظريّ مجرّد، أو في إثارته ( التّفكير )، و ليس في تعويضه.
جدير كذلك، أن نقوم بالإحالة إلى بعض المرجعيّات الفلسفيّة المعروفة، و ذلك بفضل جملة من الشّواهد التّي يشترط فيها أن تكون أمينة و موضوعة بين ضفرين.
ما يهمّ هنا، هو أن تكون هذه الشّواهد مدرجة و مندمجة في إطار المقالة ( دون أن تكون مسقطة و متعسّفة ) و متبوعة في نفس الوقت بتوضيحات تبرز دلالة هذه الشّواهد و تحدّد العلاقة التّي يمكن أن تقوم بينها و بين المشكل المطروح.
*الخاتمة
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.

يتعلق الأمر هنا باستخلاص تأليفي لمكاسب التفكير في المشكل الذي يحيل إليه الموضوع وصياغة جواب إيجابي دقيق عن هذا المشكل.و يجب أن نقوم فيها بعرض الاستنتاج المتوصل إليه، لأجل ضبط العناصر التّي مكّنتنا من الإجابة عن الإشكال المطروح.
ويمكن الاستفادة في بناء الخاتمة من الأسئلة الموجهة التالية:
- ما هو أهم ما يمكن الاحتفاظ به من مسار التفكير السابق ( خلال جوهر المقال ) ؟
- أي تغيير وأي إثراء أو تعميق حصل في تمثلنا للمشكل في ضوء مسار التفكير السابق ؟
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.

مقالة في معالجة مضمون النص

الكشف عن المشكل الذّي تمثّل أطروحة النص حلاّ له.
و يكون ذلك إمّا:
بشكل مباشر: " ما هو السّؤال الذّي تقدّم الأطروحة حلاّ له ؟ ".
بشكل غير مباشر: " ما هي الأفكار و المواقف المعارضة لأطروحة النّص ؟ إذا كانت الأطروحة خاطئة، فما هو الموقف البديل الذّي يمكننا إثباته ؟ ألا يمكن البرهنة على صحّة أطروحة مناقضة لأطروحة النّص ؟ ". بالاستناد إلى الإجابات التّي نقدّمها عن هذه الأسئلة، نحاول البحث عن السّؤال الذّي يمكن أن يقبل، كإجابات ممكنة عنه، في نفس الوقت، أطروحة النّص من جهة و الأطروحات المناقضة لها من جهة أخرى.
استخراج الإشكاليّة بطريقة غير مباشرة يقتضي تشكيل مفارقة تحتوي مواجهة بين أطروحات متضادّة.
الكشف عن أطروحة النّص:
تبيّن الحلّ الذّي يقترحه الكاتب لتجاوز مشكل معيّن
" ماذا يثبت الكاتب ؟ ماذا يطرح ؟ عن ماذا يدافع ؟ ما هي الفكرة التّي يريد التّوصّل إليها ؟ بماذا يريد إقناعنا ؟ ماذا يريد أن يفهمنا ؟ ما هي، في آخر الأمر، الفكرة الأشدّ أهمّية و حضورا في النّص ؟ "
تمثّل الحلّ أو الإمساك ب: أطروحة النّص و الوسائل التّي استعملها الكاتب في عمليّة الإثبات و البرهنة.
التّساؤل عن قيمة الأطروحة:
ينبغي إذن، بصفة إجماليّة، أن نقوم بالبرهنة ( و ليس فقط بالإقرار ) على أنّ أطروحة النّص أكثر قيمة من جملة الآراء المعارضة لها. أو بتوضيح كيف أنّ أطروحة النّص محدودة و نسبيّة ( إمكان نقدها ) و ثانيا إبراز دواعي استبدالها بأخرى. و يمكن أن نقوم بهذه العمليّة النّقديّة في رحلتين:
النّقد الدّاخلي للنّص: الكشف عن مواطن ضعفه و إثارة الانتباه إلى بعض المقاطع التّي تغيب فيها الدقّة اللاّزمة و الوقوف على وجود بعض الافتراضات اللاّ مبرهن عليها أو حتّى الخاطئة الخ.. و يكون ذلك أيضا بتبيان الإستتباعات السّلبيّة للحلّ الذّي يقدّمه النّص.
النّقد الخارجي للنّص: و يكون بمواجهة أطروحة النّص بأطروحة أخرى مناقضة يقع البرهنة عليها ( من المستحسن أن تكون مستمدّة من مرجعيّة فلسفيّة معروفة، معاصرة لكاتب النّص أو لاحقة له ).و لا يجب، في هذا المجال، إهمال النّص و لا الإشكال الذّي يطرحه.
الخاتمة:
تكون ذلك بحوصلة كلّ الأفكار الهامّة التّي انتهى إليها جوهر الموضوع تحليلا و تقييما و تقديم إجابة تبعا للنتائج المتوصل إليها .

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تجديد المعلومات منذ افريل 2017

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى