منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مواضيع الشهادة 2013 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة من

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin




حلول شهادة التعليم المتوسط 2013 تصحيح موضوع التربية المدنية BEM2013
التربية المدنية حل شهادة التعليم المتوسط
bem 2013

هاهي حلولي و انتم كيف اجبتم

الجزء الاول:

الوضعية الاولى:

1-المجتمع:هو مجموعة من الافراد يعيشون في وطن واحد تربطهم علاقات و مصالح مشتركة منظمة بواسطة الدين الاسلامي و القانون و الاعراف و العادات و التقاليد

2-مقومات المجتمع الجزائري:الوطن المشترك و الدين الاسلامي و التاريخ المشترك و الثقافة المشتركة و العادات و التقاليد و اللغة العربية

3-انتماءاته:ينتمي المجتمع الجزائري الى العالم,الامة العربية الاسلامية,قارة افريقيا,المغرب العربي الكبير

الوضعية الثانية:

1-حرية الرأي:هي حق من حقوق الانسان تعطى الفرد الحرية في الاتعبير عن رأيه في شيء ما دون خوف
حرية التعبير:هي حرية الاختلاف و هي جزء من حقوق الانسان للتعبير عن افكاره و ابداء نظره في مختلف ميادين الحياة بوسائل مختلفة بهدف خدمة المصلحة العامة و عدم المساس بحرية الاخرين

2-مظاهر حرية الاعبير:
القول بالكلام او الكتابة
الفنونو الانترنت
التعليم و التعلم
التظاهر و الشكاوي

3-شروط حرية التعبير:
احترام القانون
حفظ الامن و السلم
الاخلاق و الاداب العامة
احترام الاخرين
عدم الدعوة الى العنف و الفتنة و الحرب
عدم تروية الاشاعات
التزام باداب المناقشة و الحوار

الجزء الثاني :

الوضعية الادماجية :
ان كل من السلطة التنفيديةو التشريعية له دوره الخاص لكن دلك لا يستبعد تشاركهما في انهما من سلطات الدولة الجزائرية و هدا التشارك في ضوء عمل كل منت الوزير الاول و مجلس الشهبي الوطني بحيت يقوم الوزير الاول باختيار اعضاء حكومته و بترأس مجلس الجكومة و يسهر على ضبط برنامجها و تقديمه للبرلمان للمناقشة و المصادقة عليه و يقوم البرلمان بمراقبة عمل الحكومة و استجوابها و غيرها في ايطار اختصاصاته الدستورية



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أبريل 06, 2015 2:41 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أبريل 06, 2015 2:44 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




حلول شهادة التعليم المتوسط 2013 تصحيح موضوع التربية الاسلامية BEM2013
التربية المدنية حل شهادة التعليم المتوسط
bem 2013

الجزء الأول : (12نقطة)
الوضعية الأولى : (06نقاط)
1 ـ استظهار الحديث الشريف مع الشكل التام : عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال :بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ: هَلْ بَقِيَ مِنْ بَرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا؟ قَالَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالْاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا". رواه أبو داوود.
2) شرح الكلمات التالية : برّ : الإحسان .
ـ الصلاة عليهما : الدعاء لهما.
3 ) استنباط ثلاثة حقوق من حقوق الوالدين من الحديث : 1 ـ الصلاة عليهما ، 2 ـ الاستغفار لهما ، 3 ـ لإنفاذ عهدهما من بعدهما ،
4 ـ صلة الرحم ، 5 ـ إكرام صديقهما. ( ثلاثة حقوق فقط).
الوضعية الثانية : (06نقاط)
1) تعريف صلة الرحم : هي الإحسان إلى الأقارب بالمال و الخدمة و الزيارة و الرعاية.
2) حكمها : صلة الرحم واجبة و قطيعتها معصية . الدليل : "وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " . سورة الأنفال الآية 75.
3) ذِكْر ثلاث فوائد لصلة الرحم : 1 ـ تحقيق الزيادة في الرزق و البركة في العمر .2 ـ تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة المرتبطة بالمصاهرة و النسب ، 3 ـ تكسب محبة الله تعالى للعبد و محبة الناس .
4) الجزء الثاني : ( 08 نقاط)
الوضعية الإدماجية :
المعايير المؤشرات
الملاءمة يبين المترشح :
1 ـ مفهوم الشورى ..
2 ـ الاستشهاد بموقف من مواقفه صلى الله عليه و سلم في استشارة أصحابه .
3 ـ أهمية الشورى في حياة المجتمع.
4 ـ يحترم حجم الموضوع ( لا تقل الفقرة عن ثمانية أسطر).
الانسجام ـ ترابط الأفكار و تسلسلها .
ـ حسن توظيف مصطلحات منتمية إلى الحقل الدلالي الخاص بالشورى.
سلامة اللغة ـ احترام الترتيب السليم للجمل .
ـ خلو النص من الأخطاء : أ ـ النحوية ، ب ـ الصرفية ، ج ـ الإملائية .
ـ احترام علامات الوقف .
الاتقان ـ توظيف الشواهد المناسبة من خارج المقرر .
ـ حسن العرض و جمالية التصوير و وضوح الخط.
من إنجاز الأستاذ : مبروك ضيف.



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أبريل 06, 2015 2:42 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








تصحيح موضوع العلوم الطبيعية ( شهادة التعليم المتوسط2011 )



التمرين الاول
1- الترتيب : د - ج - أ - ب الظاهرة الموضحة : الهضم الكيميائي للنشا
2. أ هو سكر الشعير ( المالتوز) يتم الحصول عليه في الفم و كذلك في المعي الدقيق (العفج)
ب هو سكر العنب ( الغلوكوز) يتم الحصول عليه في المعي الدقيق (العفج)
3- الانزيمات المسؤولة عن الهضم هي : االاميلاز ( النشا إلى المالتوز)
ثم المالتاز ( المالتوز إلى الغلوكوز)

التمرين الثاني:
1)
الجسم المضاد 1 يعدل مولد الضد ج
الجسم المضاد 3 يعدل مولد الضد ب
التعليل : هناك نوعية في التعديل فلكل مولد ضد جسم مضاد خاص به و هذا راجع
للتطابق بين المحددات الغشائية لمولد الضد و الجسم المضاد الخاص به
و من هذا فالجسم المضاد 2 لا يعدل مولد الضد أ لعدم التطابق في المحددات الغشائية ( انظر الشكلين )
ملحوظة : اما ان يكون هدا الموضح في الأخير متعمد و اما ان يكون خطأ وقع و الله أعلم
2)
المركب النوعي هو : مولد الضد ــ جسم مضاد
اهميته هي تعديل مولدات الضد ( الاجسام الغريبة ) فتعيق تكاثرها و تمنع سميتها
3)
الخلايا المفرزة للأجسام المضاد هي المفاويات البائية lb
نوع الاستجابة المناعية : خــلطية

الادماجية:
الاسئلة في الادماجية لا تكون مباشرة بل ينبغي أن تذلل بالشروحات و التفاسير من خلال السند المقدم و المعارف المكتسبة
أثناء الاجابة ينبغي على المجيب الاشارة إلى :
* مرض فقر الدم المنجلي من الامراض الوراثية لانه ينتقل عبر الاجيال
* صفة هذا المرض متنحية لان ظهرت في جيل و اختفت ثم عاودت الظهور
* والد زيد تزوج ببنت خاله أي ان ام زيد تزوجت بابن عمتها
* ابوي زيد حاملين للمرض دون ان يظهر عليهما
و على ضوء هذا
1- اصابة زيد بهذا المرض دون والديه لان المرض متنح و قد ورثه من والديه
اللذين ورثاه من ابويهما اللذين ورثاه من الجدة الاولى خيرة
ابوي زيد حمالين للمرض ولم يظهر عليهما لأنه كما قلنا متنح

2- انجب ابوي زيد طفلا مصابا لأن كلا منهما ساهم بالصبغي المصاب ( زيد أصبح يحمل أليلين حاملين للمرض لهذا ظهر المرض)
الصفة المتنحية لا تظهر إلا إذا كانت نقية
3 النصائح
* التباعد بين الازواج
* التعرف على شجرة النسب ( هل هناك من أفراد العائلة من هو مريض )
* إجراء الفحصات الطبية
ملحوظة ك عدم تناول أدوية بالنسبة للحامل دون استشارة الطبيب أو عدم التعرض للاشعة ليس لا تقدم كنصيحة لتفادي
هذا المرض (لا تتطابق مع سياق الوضعية )
- See more at: http://www.ainfekka.com/forums/showthread.php?tid=8685#sthash.OfKkcOwW.dpuf




تصحيح موضوع العلوم الطبيعية ( شهادة التعليم المتوسط2011 )



التمرين الاول
1- الترتيب : د - ج - أ - ب الظاهرة الموضحة : الهضم الكيميائي للنشا
2. أ هو سكر الشعير ( المالتوز) يتم الحصول عليه في الفم و كذلك في المعي الدقيق (العفج)
ب هو سكر العنب ( الغلوكوز) يتم الحصول عليه في المعي الدقيق (العفج)
3- الانزيمات المسؤولة عن الهضم هي : االاميلاز ( النشا إلى المالتوز)
ثم المالتاز ( المالتوز إلى الغلوكوز)

التمرين الثاني:
1)
الجسم المضاد 1 يعدل مولد الضد ج
الجسم المضاد 3 يعدل مولد الضد ب
التعليل : هناك نوعية في التعديل فلكل مولد ضد جسم مضاد خاص به و هذا راجع
للتطابق بين المحددات الغشائية لمولد الضد و الجسم المضاد الخاص به
و من هذا فالجسم المضاد 2 لا يعدل مولد الضد أ لعدم التطابق في المحددات الغشائية ( انظر الشكلين )
ملحوظة : اما ان يكون هدا الموضح في الأخير متعمد و اما ان يكون خطأ وقع و الله أعلم
2)
المركب النوعي هو : مولد الضد ــ جسم مضاد
اهميته هي تعديل مولدات الضد ( الاجسام الغريبة ) فتعيق تكاثرها و تمنع سميتها
3)
الخلايا المفرزة للأجسام المضاد هي المفاويات البائية lb
نوع الاستجابة المناعية : خــلطية

الادماجية:
الاسئلة في الادماجية لا تكون مباشرة بل ينبغي أن تذلل بالشروحات و التفاسير من خلال السند المقدم و المعارف المكتسبة
أثناء الاجابة ينبغي على المجيب الاشارة إلى :
* مرض فقر الدم المنجلي من الامراض الوراثية لانه ينتقل عبر الاجيال
* صفة هذا المرض متنحية لان ظهرت في جيل و اختفت ثم عاودت الظهور
* والد زيد تزوج ببنت خاله أي ان ام زيد تزوجت بابن عمتها
* ابوي زيد حاملين للمرض دون ان يظهر عليهما
و على ضوء هذا
1- اصابة زيد بهذا المرض دون والديه لان المرض متنح و قد ورثه من والديه
اللذين ورثاه من ابويهما اللذين ورثاه من الجدة الاولى خيرة
ابوي زيد حمالين للمرض ولم يظهر عليهما لأنه كما قلنا متنح

2- انجب ابوي زيد طفلا مصابا لأن كلا منهما ساهم بالصبغي المصاب ( زيد أصبح يحمل أليلين حاملين للمرض لهذا ظهر المرض)
الصفة المتنحية لا تظهر إلا إذا كانت نقية
3 النصائح
* التباعد بين الازواج
* التعرف على شجرة النسب ( هل هناك من أفراد العائلة من هو مريض )
* إجراء الفحصات الطبية
ملحوظة ك عدم تناول أدوية بالنسبة للحامل دون استشارة الطبيب أو عدم التعرض للاشعة ليس لا تقدم كنصيحة لتفادي
هذا المرض (لا تتطابق مع سياق الوضعية )

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin














الإجابة النموذجية التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2013


نبدأ اولا مع طرح أسئلة التاريخ و الجغرافيا الخاصة بإمتحان شهادة التعليم المتوسط 2013 ثم نتطرق إلى الإجابات.

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية

امتحان شهادة التعليم المتوسط.

إختبار في مادة : التاريخ و الجغرافيا.


دورة جوان 2013.

المدة: ساعة و نصف.

أجب عما يلي: مادة التاريخ: الجزء الأول: (09 نقاط)

1- إليك أحداثا معلمية في التاريخ الوطني، حدد تواريخها.

[list="list-style-type: decimal"]
[*]تأسيس:
[list="list-style-type: decimal"]
[*]جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
[*]حزب الشعب الجزائري.
[*]اللجنة الثورية للوحدة والعمل.
[/list]

[*]اندلاع الثورة التحريرية.
[/list]
2- مجازر 08 ماي 1945م، ساهمت في تعميق التوجه نحو ضرورة الكفاح المسلح، وضح ذلك، مع التمثيل.
الجزء الثاني: (04 نقاط)

إحياء الذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية، فتح المجال أمام تقييم ردود فعل الاستعمار تجاه الثورة، ما بين رد فعل عسكري قمعي، وآخر إصلاحي لكن لأهداف استعمارية.

السندات: السند1: ‘ إننا عرشنا نطلق الرصاص على الجميع بدون تفريق … وظللنا لا نسمع غير صوت الأسلحة التي تقذف النار على الشعب …’

شهادة عسكري فرنسي.

السند2: ‘يجب أن يكون الانتصار العسكري بواسطة السلاح … يجب على الجيش أن يبحث عن أسلحة الثوار و المعركة ستكون طويلة الأمد.

تصريح شارل ديغو – عن الكتاب المدرسي.

السند3: ‘… و المسألة هي أن تتوصل إلى إسقاط الحواجز و أن يتمتع العشرة ملايين من الفرنسيين الذين يعيشون في الجزائر بنفس الحقوق و الواجبات.’

تصريح شارل ديغو – عن الكتاب المدرسي.
التعليمة: اعتمادا على السندات 1 و 2 و 3 و على مكتسباتك القبلية، أكتب فقرة منن 10 إلى 15 سطرا تبدي فيها موقفك.
مادة الجغرافيا:

الجزء الأول: (04 نقاط)

1) عرف المصطلحات الجغرافية التالية:


  • المدى الحراري.
  • المحروقات.
  • الموارد المتجددة.
  • الموارد الغير المتجددة.

2) عرف نمو السكان في الجزائر تراجعا خلال المرحة ما بين (1851 – 1872م). علل ذلك بذكر أربعة أسباب.
الجزء الثاني: (03 نقاط)

يعكس واقع الاقتصاد الوطني غنى في الموارد الطبيعية الصناعية ونقائص في الاستغلال حالت دون الاستفادة الحقيقة منها. السند: جدول معطيات عددية يبين نسبة الصادرات والواردات في الجزائر لبعض المواد لسنة 2009.

جدول معطيات عددية يبين نسبة الصادرات و الواردات في الجزائر لبعض المواد

التعليمة: على ضوء السند و اعتمادا على مكتسباتك القبلية، أكتب فقرة من 08 أسطر تشخص من خلالها أسباب هذا التناقص و تقترح حلولا لها.
بعد طرحنا لأسئلة إمتحان التاريخ و الجغرافيا الأن سنتوجه إلى طرح اجوبة الإمتحان. لمن يريد تحميل التصحيح إضغط هنا. التاريخ

الجزء الأول09 نقاط)

تحديد تواريخ الأحداث المعلمية:

[list="list-style-type: decimal"]
[*]تأسيس جميعة العلماء المسلمين الجزاءريين كام في الخامس من ماي 1931 أي 05/05/1991.
[*]تأسيس حزب الشعب الجزائري كان في الحادي عشر من مارس 1937 أي 11/03/1937.
[*]تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل كان في 23/03/1954
[*]اندلاع الثورة التحريرية كان في في الفاتح من نوفمبر 1954 أي 01/11/1954.
[/list]
توضيح كيف ساهمت في تعميق التوجه نحو ضرورة الكفاح المسلح، في صبيحة 08 ماي 1945 خرج الشعب الجزائري عبر كامل التراب الوطني في مظاهرات رافعا الأعلام الوطنية، و شعارات الحرية و الاستقلال و الانفصال عن فرنسا و أطلقوا سراح مصالي الحاج و ما ان شاهد الفرنسيين المظاهرات العارمة حتى قام محافظ الشرطة بإطلاق النار على حامل الراية الوطنية الشاب بوزيد شعال و كان استشهاده بداية مذبحة من أفضح المذابح الاستعمارية في العالم اشترك فيها جميع الأروبيين في سطيف و القالمة و استخدمت فيها مختلف الأسلحة ودامت عدة أيام اسفرت عن استشهاد 45 ألف جزائري و اعتقال الألاف من الأشخاص و حكم بالاعدام على على 99 منهم، و أعلنت فرنسا الاحكام العرقية وحل الأحزاب … إنها جريمة ضد الإنسانية. و بعد هذه المجازر شددت فرنسا الخناق على زعماء الحركة الوطنية إذ نقل مصالي الحاج إلى برازافيل و اعتقل فرحات عباس و البشير الإبراهيمي ولم يطلق سراحهم إلا في 1946 و كانت هذه المجازر و الانعكاسات سواء على الشعب أو على الحركة الوطنية و عمقت التوجه نحو ضرورة الكفاح المسلح تمثلت فيما يلي: – عمقت التوجه نحو ضرورة الكفاح المسلح. -إعادة النظر في شكل التعامل مع الاستعمار و ايمان الشعب الجزائري بأن ما أخذ بالقوة لا يستعاد إلا بالقوة لهذا شرعوا للإعداد للثورة. – مقاطعة الأحزاب الوطنية، ومن ورائها الشعب لإنتخابات جويلية 1945 و هو ما جسد وعي الشعب الجزائري و مقدرته غلى إجتياز المصاعب من جهة و مساندة الحركة الوطنية سياسيا من جهة أخرى. – إختفاء التيار الإندماجي و تلاحم الحركة الوطنية و مطالبتها بالإستقلال.
مادة الجغرافيا:

الجزء الأول:

1/ تعريف المسطلحات الجغرافية: - المدى الحراري: هو الفارق بين أدنى و أعلى درجة حرارة في اليوم أو شهر أو حتى في سنة كاملة. -المحروقات: مصدر رئيسي للطاقة وتشمل البترول الخام و الغاز الطبيعي ( هذا واش راه معيشنا ) -الموارد المتجددة: هي الثروات الطبيعية التي تتجدد بإستمرار أي التي لا تنفذ أبدا مثل الطاقة الشمسية، الطاقة المائة و الطاقة الهوائية. الموارد الغير المتجددة: هي الموارد الطبيعية التي تتعرض للنفاذ لفعل الاستهلاك مثل المعادن و المحروقات. 2/ تعليل أسباب تراجع نمو السكان في الجزائر خلال المرحلة ما بين 1851 – 1872 – أربعة اسباب فقط:

[list="list-style-type: decimal"]
[*]حرب الإبادة الجماعية التي مارسها الإستعمار الفرنسي.
[*]إنتشار الأمراض و الأوبئة.
[*]هجرة السكان هروبا من وحشية الاحتلال الفرنسي.
[*]النفي الجماعي خارج الوطن.
[/list]
كان هذا تصحيح مقترح لإمتحان التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2013 في إنتضار التصحيح الرسمي من موقع وزارة التربية و التعليم

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى