منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مواضيع الشهادة 2009 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin









http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




الحل :
التصحيح الكامل لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط دورة 2009 من قبل الأستاذ : ناصح أمين
* التصحيــــــح *

الأجوبة :
الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)
1- الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في الكون .
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون -
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)
" إن الأشجار هي رئة العالم "
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو الرئة .
ج البناء اللغوي (4 نقاط )
1- إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت
2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:
(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده ولنسرع في إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .
انتهى التصحيح تمنياتي لكم بالنجاح
ضع تعليقا ولو بسيطا دمتم بود










http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة
الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول : (6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.





إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009
التاريخ
الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
- مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
2/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
-حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
- فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
- جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
- السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
- ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها)
فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
– رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
- لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
2/ مراحل التطور السكاني في الجزائر:
-- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا
3/
موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات

الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة )
الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )
- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة
الخاتمة (مشاكل الصناعة)
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.

والله أعلم
الأستاذ / اسعيد بولنوار – متوسطة بزيط محمد –أولادجلال –بسكرة



عدل سابقا من قبل Admin في السبت مارس 28, 2015 11:40 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تصحيح نموذجي لمادة التاريخ و الجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط
2009


أمــا بعد
وبدون اي إطالة ندخل في الحل



التاريخ

الجزء الاول


قانون التجنيد الاجباري = 1912
البيان الجزائري =1نوفمبر 1954
مشروع قسنطينة = 4 اكتوبر 1958
وقف اطلاق النار = 19 مارس 1962



نقاط الاختلاف بين الحكومة الفرنسية وجبهة التحرير الوطني
الحكومة الفرنسية :
تجزئة الجزائر دينيا وعرقيا
الهدنة
المائدة المستديرة
فصل الصحراء
.........
جبهة التحرير الوطني :
الوحدة الترابية
وقف اطلاق النار
جبهة التحرير الوطني الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجزائري

..............

الجزء الثاني

الوضعية الادماجية :

من خلال السندات والمعلومات الخاصة يجب توضيح ان هجومات الشمال القسنطيني التي قام بها زيغود يوسف كانت منعرجا حاسما في الثورة بحيث نقلت الثورة من الاوراس الى باقي المناطق اي جعلتها شاملة لكل التراب الوطني ولقد نجح على مستويين

على المستوى الداخلي

تفكيك القوات الفرنسية
قبر مشروع جاك سوستيل الاغرائي الدي حاول بعث النشاط السياسي من جديد
فك الحصار على منطقة الاوراس
.................

على المستوى الخارجي

من المعلوم ان في هده السنة كان مؤتمر باندونغ في العاصمة الاندونيسية جاكارتا لدعم الدول الافرو اسيوية على التخلص من قيود الاستعمار وفي هده السنة اي 1955 نقلت القضية الجزائرية الى الامم المتحدة لكن وضعت كملف عالق في الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة نظرا لقلة المؤيدين لهده القضية واعتبارها مشكل فرنسي لكن هجومات الشمال القسنطيني اثبتت شمولية الثورة واعطت دفعا قويا للقضية حتى ادرجت في الهيئة .
2/ المقصود باستانفت الحركة الوطنية نشاطها بعد الحرب العالمية 2 في قالب جديد معناه ان الحركة غيرت من استراتجيتها قبل الحب العالمية الثانية كانت في قالب سياسي وبعدها اي بعد مجازر 8 ماي 1945 ادركت الجزائر ضرورة العمل المسلح انطلاقا من فكرة جمال عبد الناصر ان( مااخد بالقوة لا يسترجع الا بالقوة ) وان العمل السياسي لا يجدي نفعا فحولت الاستراتجية الى قالب عسكري .

الجغرافيا
الجزء الاول :


الزيادة الطبيعية : هي الفرق بين المواليد والوفيات
النزوح الريفي : هو ظاهرة اجتماعية تبين هجرة السكان الى المدن نتيجة توفير الامكانيات المختلفة وفي مختلف القطاعات وتحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المدن على عكس الارياف
الدخل الوطني الخام : يعني الناتج الوطني الخام وهو عائدات الدولة خلال سنة معينة وفي امكانياتها الداتية - المادية والبشرية .
الميزان التجاري : هو الفرق بين الصادرات والواردات وادا تفوقت الواردات على الصادرات معناه عجز تجاري كما تشهده الولايات المتحدة الامريكية جراء حربها مع الفيتنام .

مراحل التطور السكاني في الجزائر
- مرحلة التراجع
- مرحلة النمو البطيئ
- مرحلة النمو السريع

الموارد المتجددة : هي الموارد القابلة لتجديد وتتمثل في طاقة المياه والرياح والغابات والطاقة الشمسية .

الموارد الغير متجددة هي الموارد القابلة لنفاد وتتمثل في البترول والغاز والمواد المعدنية ....

الجزء الثاني
ان الجزائر بلد غني بالمواد الطبيعية التي تلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية ومن افضل القطاعات الدي بواسطته تتحرر الجزائر من التبعية الاقتصادية هو قطاع الصناعة حيث انتهجت الجزائر في 2002 سياسة انتاج البترول بكمية معتبرة واحتلت بدالك الرتبة 17 عالميا وكدالك بالنسبة للغاز ..................
تتمثل اهمية قطاع الصناعة في تحقيق التنمية من خلال توفير مناصب الشغل......................... وتحقيق الازدهار والتطور لدولة
مع تحياتي


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



















http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
المواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009


السلام عليكمـ ورحمة الله تعالـى وبركاتـهـ
* بسمـ الله الرحمــــن الرحيمـ *

من خلال هذا الموضوع أردتـ إدراج مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورة 2009 معـ الحلول .
أتمنـى من المعنيين بالأمر الاستفادة من الموضوع
------------
موضوع العلوم الطبيعية




تصحيــح مادة العلوم الطبيعية

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول : (6ن)

دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).

ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:

الكروموزومات ،الصبغيات

التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام: 1ــــ البلازمـا (المصورة) 2ــــ كريات دموية حمراء 3ــــ كريات دموية بيضاء 3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف. 4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو : 1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي: 2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان. 3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة. 4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية. الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.

-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.

تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة. 2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟ 1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة: 2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:

تصحيح موضوع اللغة العربيـة

الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)

الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في الكون .
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون -
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)

" إن الأشجار هي رئة العالم "
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو الرئة .
ج البناء اللغوي (4 نقاط )

- إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت
2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:
(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده ولنسرع في إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .


موضوع التربيـة مدنـية





ـ تصحيح موضوع التربية المدنية


الجزء الأول :

السؤال الأول : شرح المصطلحات



الحكومة : هي الجهاز التنفيذي للدولة ، تتكون من وزير أول ومجموعة من الوزراء .

الدستور : مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تنظم وتضبط نظام الحكم وأجهزة الدولة وعلاقتها بالمواطن ، والدول الأخرى .

ـ مجلس الوزراء : هو اجتماع للحكومة ، يحضره جميع الوزراء ، ويترأسه رئيس الجمهورية .ـ

المجالس القضائية : هي الجهة القضائية الثانية في الهرم الهيكلي للقضاء ، تختص بالنظر في الإستئناف التي ترفع ضد الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية ، توجد على مستوى مقر كل ولاية .

السؤال الثاني :

ـ منح التربية السليمة ( التعليم ) لجميع المواطنين
ـ توفير الحاجيات الضرورية المختلفة
ـ توفير فرص العمل .... 1

ـ إبراز 3 وظائف للإدارة تؤكد صحة العبارة ( للإدارة إرتباط وثيق بالمواطن ) .

ــ الإدارة العامة : تتمثل في الهياكل الادارية المختلفة للدولة والتي تقدم خدمات معينة للمواطنين بدون تحقيق ربح مادي من وراء ذلك . مثل : الوزارات ، الولايات ن الدوائر ، البلديات ، مؤسسة التلفزة والإذاعات ...
ــ الإدارة الخاصة : تتمثل في إدارة وأجهزة المؤسسات والشركات خاصة أو عامة ، وقدم خدمات للمواطن مقابل ربح مادي . مثل : شركة سوناطراك ، سونالغاز ، شركات التامين ، مقاولات البناء ...
2 ـ تحديد الفرق بين الإدارة العامة والإدارة الخاصة ( مدعمة بأمثلة ) . السؤال الثالث :


يختارون من بين المترشحين عبر الولايات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر ، لمدة 5 سنوات .
2 ـ كيفية اختيار ممثلي الشعب في المجلس الشعبي الوطني 1 ـ تعريف البرلمان : هو الهيئة المكلفة بالتشريع ، ويتكون من غرفتين : المجلس الشعبي الوطني ، ومجلس الأمة . الجزء الثاني :

( الوضعية الادماجية )
يكتب التلميذ فقرة من 12 سطرا يعالج فيها التعريف بمكونات الدولة والمجتمع الجزائري وهي :
ـ دولة ذات سيادة ـ دولة ذات وحدة ترابية ـ جمهورية ديمقراطية شعبية .
أما المجتمع فيبين مقوماته وهي : ـ الاسلام ـ اللغة ــ الوطن الواحد ـ الثقافة المشتركة ـ التاريخ الطويل .




تصحيح موضوع اللغة الأنجليـــزية


part one:
reading comprehension A/
Activity one :
1- false
2- true
3- not mentioned
Activity two :
1- yes they did/ yes
2- no/no they were not
Activity three
a- were obliged= had to
b- not permitted = not allowed
c- the majority= most
d- relax = rest
B/ MASTERY OF ********:
Activity one:
All children should have the right to education [color:92ab="red"] . [/.[/.B].COLOR] They should also have the right to free medical care .
[color] Activity two :
1- did not have to
2- stay
3- do not respect
Activity three :
1- - ei/ - say -take -play- states- today- made- they/
2- / time- united - kind - minds / ai




تصحيح موضوع اللغة الفرنسيـة

Compréhension de l'écrit: 13 points

1)- c)- changé


2)-
Les avantages du véhicule Les inconvénients du véhicule

- vivre dans un horizon plus large.

- donner une plus large liberté - émission de bruits et vibrations
- atteintes à la santé

3)
- le véhicule a permis ………………….. plus large.
- d'atteindre un degré d'indépendance et de liberté plus grand.

4)- lui -----------> véhicule.

5)- les véhicules n'ont pas apporté que le progrès ; Ils ont entrainé avec eux beaucoup de nuisances.

6)- les habitudes sociales ont été modifiées par le véhicule.

7)- mais ========> l'opposition.

Cool- c)- Le véhicule : utilité et nuisances
[/color]

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تصحيح امتحانات شهادة التعليم المتوسط 2009

bem




اللغة العربية :



الحل :
التصحيح الكامل لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط دورة 2009


* التصحيــــــح *

الأجوبة :
الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)
- الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في الكون .
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون -
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)
" إن الأشجار هي رئة العالم "
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو الرئة .
أي أن الاجابة صحيحة مهما كانت إجابة التلميذ
ج البناء اللغوي (4 نقاط )
1- إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت
2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:
(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده ولنسرع في إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .
انتهى التصحيح تمنياتي لكم بالنجاح
ضع تعليقا ولو بسيطا دمتم بود


يتبع حل باقي الامتحانات






العلوم الطبيعية







تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول : (6ن)


1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.



التربية المدنية :



إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009
التاريخ
الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
- مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
[/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
-حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
- فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
- جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
- السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
- ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها)
فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
– رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
- لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
مراحل التطور السكاني في الجزائر:
-- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا

موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات

الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة )
الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )
- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة
الخاتمة (مشاكل الصناعة)
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.



[/size]
[/color]

الانجليزية


الحل

:
reading comprehension A/
Activity one :
1- false ___1 pts
2- true ___1 pts
3- not mentioned ___1 pts

Activity two :
1- yes they did/ yes___1 pts
2- no/no they were not___1 pts

Activity three
a- were obliged= had to ___0.5 pts
b- not permitted = not allowed ___0.5 pts
c- the majority= most___0.5 pts
d- relax = rest___0.5 pts

B/ MASTERY OF ********:

Activity one:
All children should have the right to education. They should also have the right to free medical care .___0.5 pts + 0.5 pts + 0.5 pts + 0.5 pts


التصحيح النموذجي لمادة التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط bem 2009

الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : << ان للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا * وكواعب أترابا * وكأسا دهاقا * لايسمعون فيها لغوا ولا كدابا * جزاء من ربك عطاء حسابا * رب السموات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا >> ........3ن على كل آية + 1ن على ضبط الشكل

الشرح :
أترابا : جمع ترب وهو المماثل لك في السن . نساء في الجنة مماثلات في السن .............................. ...............0.5ن
اللغو : اللغو من الكلام هو الدي لا فائدة منه أو ما يعتد به من الكلام وغيره .......................0.5ن

بعض النعم التي خص الله تعالى بها عباده المتقين ........................... .............................. .1ن
الفوز بالجنة ـ متع ومادات متنوعة << حدائق ـ نساء ـ شرلب >>

الوضعية الثانية:تعريف الاحتكار " هو حبس وخزن السلعة انتظارا لرفع ثمنها وغلائها....................... ..............1ن
حكمه شرعا : حرام .............................. .................... .............................. .................... ..............1ن
الدليل : قال رسول الله ـ ﷺ :<< المحتكر ملعون >> .............................. .................... .......1ن
وقال : << من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله مبرئ الله منه >>

الحكمة من تحريمه : .............................. .................... .............................. .................... ..............3ن
1/ لأن فيه تضييقا غلى الناس .
2/ لأن فيه رفعا لأسعار ما يحتاجونه من سلعة فتنعدم
3/ يكثر الغش بين المسلمين .

الوضعية الادماجية :
الملاءمة : الدعوة الى احترام الحار .............................. .................... .............................. ..........0.5ن
الاقتداء برسول الله ـ ﷺ ـ .............................. .................... ...................0.5ن
حفظ حقوق الجار سلوك اسلامي .............................. .................... .............................. .0.5ن
أهم الحقوق التي أوصىبها الرسول ـ ﷺ ـ .............................. .................... ..0.5ن
شواهد من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف .............................. .................... ...........0.5ن
الموضوع المنتج لا يقل عن 10 أسطر .............................. .................... ........................0.5ن

الانسجام : 1/ ترابط الأفكار وتسلسلها .............................. .................... .............................. .......0.5ن
2/ حسن توظيف المصطلحات .............................. .................... .............................. ...0.5ن
3/ حسن توظيف الشواهد .............................. .................... .............................. .........0.5ن
سلامة النص :
1/ اعتماد لغـــة سليمة .............................. .................... .............................. ...........1ن
2/ الرسم الاملائي الصحيح .............................. .................... .............................. .....0.5ن
3/ احترام علامات الوقف .............................. .................... .............................. ......0.5ن
4/ حسن العرض .............................. .................... ............................ ..................0.5ن
5/ وضوح الخط .............................. .................... .............................. .................0.5ن
6/ استعمال شواهد اضافية مناسبة منخارج المقرر .............................. .................... ........0.5ن




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


الرابعة متوسط
امتحان BEM في الانجليزية
دورة 2009


مع الحل


BEM June 2009
What if you had to work today ?
A hundred years ago many children had to work . Some weren't even ten years old .Their workday was often sixteen hours long .These children never went to school. they head no time to play .They hardly ever got fresh air .How could this happen ?
Some children had no mothers or fathers who could look after them .Others had to take care of their sick parents .Most were just helping their families earn money to live .
Many people worried about such children .They forced the people who made the laws to do something about this problem .
In 1916,a new law was passed .For the first time in the United States , young children were not allowed to have jobs in factories .
People today understand that children need to rest and play .They know ,too ,that schoolwork is the best kind of "job" for young minds.
Adapted from "Reading for Content"
By Jane Cutler and Janet Joers.
Part One : (14points)
A ) Reading Comprehension (7points)
Read the text carefully and do the following activities :
Activity One (3poinst)
Read the following statements and write "true" , "false" or "not mentioned".
1)All the children had to go to school a century ago .
2) It was hard for some parents to look after their children.
3) Parents who sent their children to work had problems .
Activity Two (2points) :
Answer the following questions :
1) Did people feel concerned about children's work ?
2) Were their actions against children's work unsuccessful ?
Activity three ( 2points)
Find in the text words or phrases that are closest in meaning to the following :
a) were obliged = b) the majority =
c) not permitted = d) relax =
B / Mastery of Language (7points)
Activity One (2points) :
Supply the punctuation and the capital letters where necessary .
all children should have the right to education they should also have the right to free medical care
Activity Two (3points) :
Write the correct form of the verbs in brackets .
Years ago ,children (to not have to ) go to school .Now ,there's a law .Children must ( to stay) at school till the age of sixteen . So, if some parents ( to not respect) the law ,they will be in trouble .
Activity Three ( 2points)
Find in the text four words that have the following sounds :



/ai / (right)/ ei / (say)
1-1-
2-2-


Part two : (6points)

Written Expression .

A lot of children , in the world , do not go to school because they have to work to help their parents .You feel concerned about this problem .

Write an article for your school magazine about children's rights .

These hints can help you :

- Children's protection (education / health / food …..)

- Children's leisure (games / sports …..)




التصحيح

Correction of BEM June 2009
(according to Mr.Samir Bounab)
Part One : (14points)
A ) Reading Comprehension (7points)
Read the text carefully and do the following activities :
Activity One (3poinst)
Read the following statements and write "true" , "false" or "not mentioned".
1)All the children had to go to school a century ago . à False (1pt)
2) It was hard for some parents to look after their children. à True (1pt)
3) Parents who sent their children to work had problems . à Not mentioned (1pt)
Activity Two (2points) :
Answer the following questions :
1) Did people feel concerned about children's work ? à Yes, they did . (1pt)
2) Were their actions against children's work unsuccessful ? à No ,they were not (1pt)
Activity three ( 2points)
Find in the text words or phrases that are closest in meaning to the following :
a) were obliged = had to /forced (0.5pt) b) the majority = most (0.5pt)
c) not permitted = not allowed (0.5pt) d) relax = rest (0.5pt)
B / Mastery of Language (7points)
Activity One (2points) :
Supply the punctuation and the capital letters where necessary .
All children should have the right to education . They should also have the right to free medical
(0.5pt)(0.5pt) (0.5pt)
care .
(0.5pt)
Activity Two (3points) :
Write the correct form of the verbs in brackets .
Years ago ,children (to not have to ) did not have to ( 1pt) go to school .Now ,there's a law .Children must ( to stay) stay (1pt )at school till the age of sixteen . So, if some parents ( to not respect) do not respect (1pt) the law ,they will be in trouble .
Activity Three ( 2points)
Find in the text four words that have the following sounds :

/ai / (right)/ ei / (say)
1- time / mind (0.5pt)1- today (0.5pt)
2- kind (0.5pt)2- they (0.5pt)


 


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

امتحان شهادة التعليم المتوسط

دورة جوان 2009

اختبار في مادة التربية الاسلامية

المدة : ساعة و نصف





الأسئلة :

الجزء الأول :

الوضعية الأولى : 6 نقاط

في بيان كرامة و فضل المتقين .

يقول الله تعالى في سورة النبأ : " إنَّ للمتقين مفازا .............................. منه خطابا " < النبأ >


التعليمة :

س1 : أكمل الآيات الكريمة مع ضبطها بالشكل التام .

س2 : اشرح معنى الكلمتين الآتيتين : أترابا - لغوا .

س3 : استخرج من الآيات الكريمة ثلاث أنعم خصّ بها الله تعالى المتقين .



الوضعية الثانية : 6 نقاط

حرمت الشريعة الإسلامية عدة معاملات مالية كالاحتكار لما فيها من غش و خداع و أكل أموال الناس بالباطل.

التعليمة :

س1 : ما معنى الاحتكار ؟

س2 : ما حكم الاحتكار ، و ما الدليل على ذلك ؟

س3 : بيّن الحكمة من تحريم الاحتكار .




الجزء الثاني :

الوضعية الإدماجية : 8 نقاط

يمثل الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم قدوة للمسلمين في حسن التعامل و حفظ الحقوق ، و يوصينا بالجر خيرا .

التعليمة :

اكتب
موضوعا في عشرة أسطر تدعو فيه إلى معاملة الجار بالحسنى ، مركزا على أهم
الحقوق التي أوصى بها عليه الصلاة و السلام مستشهدا بما تحفظه من قرآن و

حديث .




الإجابة النموذجية في التربية الإسلامية :


الوضعية الأولى :
1
ــ قال تعالى << إن للمتقين مفازا ، حدائق وأعنابا ، وكواعب أترابا
، وكأسا دهاقا ، لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ، جزاء من ربك عطاء حسابا
، رب السموات والأرض وما بينهما ، الرحمن لا يملكون منه خطابا >>
النبأ
ملاحظة : الكتابة تكون بخط جيد مع الشكل ، ودون اخطاء . لنفترض 1ن أو 2.5
2 ــ الشرح : لنفترض 2ن
أترابا : أقرانا ، لهن نفس العمر ، أو السن وهنا يقصد نساء الجنة الجميلات الشابات في سن واحدة .
لغوا : الثرثرة والكلام الذي لا طائل منه ولا فائدة والباطل .
3 ـ الأنعم التي خص بها الله المتقين في هذه الآيات هي :لنفترض 3ن أو 1.5ن
1 ــ نعمة الجزاء بالجنات والحدائق كثيرة الفاكهة ومنها العنب .
2 ــ نعمة الجزاء بالتزويج بنساء الجنة الطاهرات الجميلات الشابات من سن واحدة .
3 ــ نعمة شراب الجنة الذي لا ينضب .
ويمكن أن نضيف نعمة سماع الحق وعدم سماع اللغو والكذب .

الوضعية الثانية :
تعريف
الاحتكار : هو حبس وخزن السلع انتظارا لرفع ثمنها وغلائها ثم إخراجها طمعا
في الربح الكثير . مثل احتكار المواد الغذائية ، ومواد البناء ....إلغ .
لنفترض 2ن
حكمه : حرام وباطل . 1ن
الدليل : في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : < المحتكر ملعون >
أو في قوله : < من احتكر طعاما أربعين ليلة ، فقد برئ من الله وبرئ الله منه >.لنفترض 1ن
الحكمة من تحريم الاحتكار :لنفترض 2ن
في الاحتكار تضييق على الناس ، ورفع لأسعار ما يحتاجونه من سلع ، فتنعدم الثقة ، ويكثر الغش بين المسلمين .

الوضعية الإدماجية :
نص
بعشرة أسطر من الأفضل أن يكون حجاجيا باستخدام العبارات الحجاجية ، وأسلوب
الإغراء والمدح تكون فيه المقدمة عن أخلاق الرسول العالية وحفظه لحق الجار
مع ذكر الحديث الذي راه عبد الله بن عمر < أتدري ماحق الجار ؟ إذا
استعانك أعنته ......>
وامكانية التطرق إلى خلق الرسول الكريم مع الجار اليهودي أو حديث < ما زال جبريل يوصيني بالجار ..>
ثم التطرق إلى حفظ الأمانات وقصة الرسول مع أمانات قريش وودائعها عند ه صلى الله عليه وسلم .
ثم
التطرق إلى جميع الحقوق الأخرة كحقوق المرأة وحسن علاقته بها ووصيته بها
خيرا وقصة المرأة التي اشتكت أباها إلى الرسول في تزويجها دون رضاها ورد
الرسول صلى الله عليه وسلم
والتطرق إلى حقوق الأبناء في حسن التربية وقصة النعمان بن بشير في تخصيص أبيه العطية له دون إخوته ورد الرسول صلى الله عليه وسلم .
والتطرق إلى حقوق العمال في إعطائهم حقوقهم كاملة ، والتمثل بالحديث القدسي في الثلاثة الذين يخاصمهم الله تعالى .

لنفترض :
الحقوق الخمسة مذكورة 5 نقاط
الملاءمة الأسلوب انعدام الأخطاء 3نقاط

بالتوفيق إن شاء الله

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى