منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الالتهاب السحائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الالتهاب السحائي في السبت أبريل 18, 2015 4:04 pm

Admin


Admin
الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائيمرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي. وهذه الأغشية تعرف باسمالسحايا. كما يصيب المرضالسائل الدماغي الشوكيالذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. ينتج الالتهاب السحائي عن عدوى بوساطةالبكتيريا والفيروسات والفطر والميكروبات الأخرى. وسيقتصر الحديث في هذه المقالة عنالالتهاب السحائي البكتيري والفيروسي، وهما أكثر أشكال المرض شيوعاً.
يهاجم الالتهاب السحائي الإنسان في كل الأعمار، إلا أن الرضّع والأطفال أكثرتعرضًا للإصابة به. ويتماثل معظم الضحايا للشفاء التام من المرض، غير أن الالتهابالسحائي البكتيري قد يسبب تلفاً حاداً للدماغ، ينتهي بالوفاة. كما قد يؤدي الالتهابالسحائي البكتيري إلى الصمم، والشلل، وضعف العضلات، والتخلف العقلي، والعمى،وتغيرات في السلوك.
والإنسان الذي يعاني حالة عضوية تُضعف مقاومة الجسم للعدوى، أكثر تعرضاً للإصابةبالالتهاب السحائي. وتشمل مثل هذه الحالات أنيميا الخلايا المنجلية، وعدم وجودالطحال، ونقص البروتينات المضادة للعدوى والتي تعرف باسم الغُلُوبْيُوليناتالمناعية.
كيفية تطورالمرض. توجد البكتيريا والفيروسات التي تسببالالتهاب السحائي في معظم الحالات في أعضاء الجهاز التنفسي. وتمر الميكروبات فيمجرى الدم وتصل إلى الدماغ، حيث تصيب السحايا والسائل الدماغي الشوكي. وتُحدثتغيرات كيميائية مختلفة في الدماغ، الذي قد ينتفخ.
هناك أنواع كثيرة من البكتيريا التي تسبب الالتهاب السحائي. إلا أن معظم حالاتالالتهاب السحائي البكتيري تنتج عن العدوى عن طريق ثلاثة أنواع من البكتيريا هيالنيسرية السحائيةوالمستدمية النزلية،النوع بوالعقديةالرئوية. كما تسبب عدة فيروسات الالتهاب السحائي.
الأعراض والتشخيص. أعراض الالتهاب السحائي البكتيري ـبصورة عامة ـ أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. كما تتفاوت الأعراضباختلاف عمر المريض. فتشمل الأعراض لدى الرضّع والأطفال الحمى والغثيان والقيءوفقدان الشهية والنعاس. كما قد يعاني بعض الأطفال تشنجات أو ارتعاش الأطراف الذييمكن السيطرة عليه. وكثيراً ماتشمل الأعراض عند الأطفال الأكبر سناً والراشدينالصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وحساسية العينين للضوء. وكذلك يعاني بعض المصابينتصلُّبًا في العنق.
يشخِّص الأطباء الالتهاب السحائي من خلال فحص عينة من السائل الدماغي الشوكيللمريض. ويتم الحصول على العينة بإدخال إبرة بين الفقرات في الجزء السفلي من الظهر. وتعرف هذه العملية باسمالنقب القطنيأوالبزل الشوكي. يحوي السائلالدماغي للمصابين بالالتهاب السحائي البكتيري نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضةمن الجلوكوز. بينما يحوي سائل معظم مرضى الالتهاب السحائي الفيروسي نسبة عادية أوعالية من البروتين ونسبة عادية من الجلوكوز. ولكي يتم تحديد نوع الجرثومة أوالفيروس المسبب، يتم فحص السائل الدماغي الشوكي للمريض بطرق مختلفة حتى يمكن تحديدنوع الكائن الحي الذي سبب العدوى.
الوقاية والعلاج. يجب أن يبقى المريض الذي يعاني الالتهابالسحائي تحت رعاية الطبيب. وليس هناك علاج محدد فعّال ضد الالتهاب السحائيالبكتيري، ويعالج الالتهاب السحائي البكتيري بالمضادات الحيوية. ومثل هذه المعالجةتقلل كثيراً خطر الوفاة بسبب المرض. يعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل علىالبكتيريا المسببة. وأكثر أنواع المضادات الحيوية المستخدمة لالتهاب السحاياالجرثومي البنسلين، والأمبيسلين، والكلورامفنيكول. ويتماثل معظم المرضى للشفاء منالالتهاب السحائي خلال عدة أسابيع.

بعض أنواع الالتهاب السحائي البكتيري والفيروسي معدية. ويساعد الرفامبسيْن فيالحماية من انتشار الالتهاب السحائي الذي تسببه النيسرية السحائية والمستدميةالنزلية، النوع ب. يصف الأطباء عادة هذا المضاد الحيوي للأشخاص المتصلين بالمريض. كما تحمي اللقاحات من حدوث أنواع معينة من الالتهاب السحائي البكتيري. وليست هناكوسيلة فعالة للوقاية من الالتهاب السحائي الفيروسي.
لا تبخلوا بردكم

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى