منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كل ما يخص اللغة العربية لطلبة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كل ما يخص اللغة العربية لطلبة البكالوريا في الثلاثاء مايو 05, 2015 11:56 am

Admin


Admin



المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
تعريفها: بحث قصير في جانب من جوانب الأدب، بحيث يجمع كاتب المقال مادته ويرتبها ويستدل عليها ليصل إلى نتيجة معينة.*
أنواعها:*
1* المقالة الأدبية*: تعالج موضوعا من موضوعات الفن والأدب مع إبراز القيم الفنية والجمالية لهذا الموضوع دون مراعاة الموضوعية أو مطابقة الوصف للواقع والتركيز بالمقابل على الخيال .
خصائصها:*- الاهتمام بالخيال . – استخدام الألفاظ المنتقاة المفعمة بالإيحاء والعبارات الجزلة – عمق الأفكار ووضوحها – ملائمة اللغة للموضوع .
2* المقالة الاجتماعية*: تعالج موضوعا اجتماعيا ( الفقر ، اليتم , المرض ، التآزر ، التآخي الكرم .......)*
خصائصها:- صحة العبارة ، والاعتماد على المباشرة والتقريرية – وضوح الفكرة وبساطة التعبير – تشخيص قضايا المجتمع وإعطاء الحلول الناجعة .
3*المقالة السياسية*:*ومواضيعها سياسية محضة كمساندة الحكم أو الثورة عليه ، ونظم الحكم والدعوة إلى التحرر ، والحديث عن الشهداء ,,,
خصائصها:*- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة – البعد عن التكلف والاعتماد على التلقائية في التعبير – تقديم الحجج والبراهين للإقناع .
4*المقالة النقدية*:*وتطغى عليها الجوانب النقدية كالصراع بين القدامى والمجددين ، السرقات الأدبية ، النقد والناقد، الطبع والصنعة ، الشكل والمضمون ، الحداثة و التراث ،.. وعموما هي كل ما يتضمن دراسة عنصر من عناصر الأدب : الأفكار ، الأساليب ، العواطف ، الخيال .
خصائصها*:*- الاعتماد على الموضوعية في الطرح أي إبعاد الذاتية (العواطف) – قلة الخيال- والصور البيانية – والبديع إلا ما يرد عفويا – اعتماد أسلوب المقارنة أحيانا ,
5* المقالة العلمية*: تعالج موضوعا من مواضيع العلم كالفلك والجيولوجيا والفيزياء والرياضيات ..,*
خصائصها:*-*الابتعاد عن الخيال وألوان البيان – اعتماد لغة المنطق والأرقام والقياسات والمقدمات والنتائج – السهولة والوضوح – اعتمادها على الدقة و الموضوعية .
.................................................. .................................................. ..................................................

:هو الذي يتناول شؤون المجتمع كالأخلاق و مستوى المعيشة و مشاكل العمل و فساد الإدارة و قضية المرأة....*الشعر الاجتماعي



خصائص الشعر الاجتماعي:
1/اتساع دائرته فهو مرتبط بالحياة الاجتماعي:طباع،أخلاق،انحر� �ف... الخ .
2/شعر هادف:تشخيصه للداء و تحديد سببه ووصف دوائه،مع تبني أسلوب الترغيب و الترهيب و اعتماد وسائل الإقناع كالمقارنة و ضرب الأمثلة.

3/الوضوح في أساليبه و تبني الرمز و الإشارة لأنه شعبي بطبعه و يقدم لعامة الناس حتى صورة قريبة مأنوسة شديدة التأثير.



4/أسلوب التقرير بالوعظ و الإرشاد المباشر بالأمر و النهي و الترجي و أسلوب الحكاية المشوق أو أسلوب الحكمة البليغة.ضروب الشعر الاجتماعي:
1/الشعر الاجتماعي التقريري:*وصف الواقع الاجتماعي ،بيان عيوبه ووصف العلاج.
2/الشعر الاجتماعي غير المباشر:و يستعمل لعلاج المشاكل الاجتماعية ،الرمز و الإشارة.
3/الشعر الاجتماعي الثوري:يدعو إلى الثورة ضد الفقر و العوز.
.................................................. .................................................. .................................................. ....
الشعر السياسي*:*وهو الذي يتناول قضايا سياسية كالدفاع عن القبيلة أو الحزب أو الدولة أو محاربة الاستعمار أو نشر مبدأ من مبادئ السياسة كالحرية والديمقراطية ....
موضوعاته : الحكم – الإشادة بالحرية – الدعوة إلى الصمود – تمجيد الشهداء – التغني بالأبطال والشهداء – الإشادة بالحرية*
خصائصه:- الطابع الإنساني – الطابع النقدي لأنه يظهر عيوب و مساوئ الاستعمار – اعتماد أسلوب السخرية – الطابع الوجداني العاطفي – الأسلوب المباشر و العبارات السهلة المفهومة – الاعتماد أحيانا على الرمز .- توثيق التاريخ (احتوائه على القيمة التاريخية )
أنواعه :
·*التحرري*: الذي واكب حركات التحرر في العالم العربي نتيجة للاستعمار الحديث
·*الحماسي :*الذي يحث على الثورة و الجهاد
·*الوطني*: التغني بالأوطان و تمجيدها



المحاور المدروسة وخصائصها
المحور الرابع: "*النزعة الإنسانية في شعر المهجريين"
الرابطة القلمية تجمع أدبي مهجري تأسس في أمريكا ومن أشهر المنتمين لها جبران خليل جبران ، ميخائيل نعيمة ،إيليا أبو ماضي ، نسيب عريضة ، رشيد أيوب ....ومن أهم خصائصها الفنية و الأدبية :
·*الثورة على الأغراض التقليدية كالوصف والمدح والفخر والهجاء....
·*الدعوة إلى التحرر من جميع القيود التي تضيق على الأديب مجال التعبير*
·*البوح بالآلام والحنين إلى الوطن والإغراق في الذاتية*
·*الهروب إلى الطبيعة ومناجاتها وتوظيف المفردات ذات الصلة بها
·*غلبة البعد الإنساني في أدبهم
·*الدعوة إلى التفاؤل وإصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرمز*
·*تحمل أشعارهم رقة في الإحساس وبساطة في التعبير*
·*طور شعراء المهجر عناصر البناء الشعري ومنحوها مفاهيم وآفاق جديدة شملت: الصورة واللغة والموسيقى والرؤية الشعرية*
المحور الخامس:"القضية الفلسطينية"
واكب الشعر العربي نكبة فلسطين وقد عد الكثير منهم هذه القضية قضيته الأولى ومن أهم الخصائص المميزة للقضية :
·*وقف الشعراء في مواجهة الواقع المرير ، يصورون بشاعة جرائم الاستعمار الصهيوني ، وقد شمل ذلك:
- الاستيلاء على الأراضي بالقوة بعد طرد أهلها
- القتل والتشريد
- السجون والمعاناة اليومية داخل الأرض المحتلة
- سكوت العالم على جرائم الصهاينة
·*وبالمقابل سعى الشاعر إلى: - إثبات حق الشعب الفلسطيني في أرضه*
- بث روح المقاومة والتصدي في وجه العدو
- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة
- الدعوة إلى الوحدة والتآزر بالاعتماد على الموروث الديني
- الطابع الإنساني البعيد عن العنصرية*
- إظهار فيض من العواطف الجياشة والقيم النبيلة
·*من الناحية الفنية عرفت القصيدة ما يلي :
- تبني الشعر الحر وخصائصه الموسيقية بدل الشعر العمودي (التحرر في شكل القصيدة )
- تنوع لغوي بين البسيط والمعقد*
- استعمال واسع للرمز
- الاهتمام بالمضمون دون إهمال للشكل*
المحور السادس:"*قيم الثورة الجزائرية "
لقيت الثورة الجزائرية اهتماما بالغا من طرف شعرائها والشعراء العرب ومن أبرز خصائصها وقيمها:
·*شكلت أحداثها مثالا استلهم منه الشعراء مواقف للتصدي لما يحدث في أوطانهم
·*الدعوة إلى الاقتداء بالثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم
·*تعامل معها الشعراء على أنها ثورتهم ، وشهداؤها هم شهداء الأمة (النزعة القومية )
·*ساعدت على انتصار رواد الشعر الحر على خصومهم التقليدين
·*شاعت أسماء المدن و الأبطال وتداولتها الألسن في كل الوطن العربي
·*أبرز شعراء العرب قيما خالدة في الثورة مثل اتحاد أبناءالشعب وإيثارهم وشجاعتهم رجالا ونساء
المحور السابع:*" الحزن والألم "*دعا الشعراء إلى التجديد في شكل القصيدة ومضمونها ومن ذلك :
·*بحور الشعر الحر , إذ اعتمدوا البحور الصافية كالكامل والمتقارب .... ، وبعض البحور الممزوجة كالسريع والوافر . ونوعوا في عدد التفعيلات في السطر الواحد
·*الانتقال بالشعر من الغنائية الاحتفالية إلى التأمل والتذوق*
·*تجلي الوحدة العضوية في الشعر الحر
·*شيوع الرمز في القصيدة وذلك معناه هروب الشاعر من الواقع واستنجاده برموز وأساطير تاريخية تجسد المعنى الذي عجزت لغة الشاعر عن التعبير عنه .
·*التعبير بالصور الشعرية التي حلت محل البيان*
·*الاهتمام بالمضمون وإهمال الشكل في أحيان كثيرة .




المحورالتاسع:*" المقال وخصائصه"
-*المقالة قطعة نثرية محدودة الطول*
-*وظيفتها هي الدعوة إلى فكرة أو محاربة ظاهرة
-*تنشر عادة على صفحات الجرائد
-*تختلف المقالات باختلاف مواضيعها: المقالة السياسية والمقالة الاجتماعية والنقدية والأدبية ....
هيكلها:*- مقدمة مشوقة موجزة
-*عرض تناقش فيه فكرة المقالة بأسلوب مناسب وتحليل موجز وحجة كافية*
-*خاتمة يخلص فيها الكاتب إلى استنتاج يريد الكاتب ترسيخه في الذهن*
لغتها:*تناسب موضوعها فإذا كانت أدبية فهي أنيقة منتقاة سهلة مألوفة إذا كانت سياسية أو اجتماعية وتعتمد على لغة العقل والمنطق إذا كانت علمية مع خلوها من الخيال*
المحور الحادي عشر:*"الأدب المسرحي "
المحور الثاني عشر :*"*المسرح الجزائري"
المسرحية فن قديم يعود إلى الإغريق وهي نوعان : المأساة والملهاة ومن روادها :جورج أبيض يعقوب صنوع أبو خليل القباني فرج أنطون توفيق الحكيم ...وفي الجزائر أحمد رضا حوحو احمد توفيق المدني ومحمد الطاهر فضلاء والدكتور الركيبي وعبد الرحمن ماضوى كاتب ياسين*
الخصائص:
-*الحبكة :وهي خطة المسرحية وتعني ترتيب الأحداث وعناصرها هي :
أ/ الموضوع*: وهو مشكلة التي أراد الكاتب إثارتها في المسرحية*
ب/ القالب*: وهي إطار المسرحية ويمثل نوعها من مأساة إلى ملهاة أو الدراما الحديثة*
·*المأساة : وطابعها جاد يثير الحزن والرحمة والخوف والغضب ....
·*الملهاة : وطابعها ساخر يثير الضحك والمرح .
·*الدراما الحديثة : وتختلط فيها المأساة بالملهاة*
ج/ أجزاء المسرحية*:*
1/ التمهيد*: وفيه يعرف بالشخصيات و أعمالهم ويصور البيئة عن طريق الحوار*
2/ العقـدة*: وتتألف من مجموعة من المعوقات تمنع البطل من الوصول إلى غايته أو من حدة الصراع الذي ينشأ من قوتين متعارضتين .
3/ الحل :*وهو نهاية الأحداث*
د/ الزمان والمكان :وهما البيئة التي تدور فيها المسرحية وتصور عادات شخصياتها وتقاليدهم وزمان المسرحية قصير بالنسبة لزمان القصة ومكانها محدود وهما مرتبطان بزمن العرض ومكانه "ركح المسرح "*
4/ اللغة :*وهي وسائل التعبير المتعددة : الحوار / الملابس / والأضواء / و الأثاث/ و الحركة .وتختلف اللغة المعتمدة في المسرح بين العامية والفصحى*
5/ الشخصيات :*وهم الممثلون يقومون بعرض المسرحية بالحركة والتمثيل وينقسمون بحسب أدوارهم الى شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية ويستلزم أن تكون الشخصية تمتاز بالثبات وعدم تناقضها مع نفسها ومع الواقع
المحور الثامن:*" مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة ".




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء مايو 05, 2015 12:01 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
المواضيع المتشابهه:





تحضير جميع النصوص المقررة في الادب العربي للسنة 3 الثانوي
التحضيرات الخاصة بالنصوص لن تجدها في اي موقع آخر فهي حصرية لمنتديات طموحنا لما تحتويه من تفصيل في التحضير بدءا من تعريف الكاتب او الشاعر وصولا الى دراسة النص التي تتناول كافة الجوانب الادبية / الفنية و النحوية
تحضير نص وصايا و توجيهات للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المطالعة الموجهة انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص نشأة الشعر التعليمي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الطبيعة و النفس الانسانية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المطالعة الموجهة مثقفونا و البيئة للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص حركة التأليف في عصر المماليك للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص ادبي انا للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص التسامح الديني مطلب انساني للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص أدبي اخي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المطالعة الموجهة ثقافة اخرى للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المطالعة الموجهة رصيف الازهار لا يجيب للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الالتزام في الشعر العربي الحديث للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص حالة حصار للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص تواصلي فلسطين في الشعر الجزائري للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الانسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المطالعة الموجهة اشكالية التعبير في الادب الجزائري للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص تواصلي الأوراس في الشعر العربي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




تحضير نص الطالعة الموجهة الاصالة و المعاصرة: ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص تواصلي المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الادب للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص من رواية الامير للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص الطريق إلى قرية الطوب للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص تواصلي القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص اللغة و الشخصية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص المسرح في الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المراة الصقر للسنة الثالثة ثانوي



المواضيع المتشابهه:

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
جميع المقالات الادبية للسنة الثالثة ثانوي اداب و فلسفة
التحميل:

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
حوليات استعد في الأدب العربي للشعب الادبية

التحميل:

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
دروس الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي آداب و فلسفة
رفع خاص لمنتديات طموحنا
التحميل:


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
دروس شاملة في البلاغة من اعداد الاستاذ مصطفى بن الحاج

التحميل:








كل ما يخص علم البلاغة للسنة الثالثة ثانوي








التحميل:


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
منهجية تحليل كل أنواع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

التحميل:








المواضيع المتشابهه:




منهجية الاجابة في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

التحميل:




المواضيع المتشابهه:

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى