منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قاموس مصطلحات التربية و علم النفس ومعجم علم النفس والطب النفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

الإثارة ، الاستثارة:
في الفيسيولوجيا, إثارة عصب أو عضلة بحيث ينشأ عن ذلك اندفاع معين. وفي الفيزياء, نقل الذرة أو نواة الذرة, من حالة الطاقة الدنيا (Ground State) إلى حالة ذات طاقة أعلى, وتعرف هذه الحالة الأخيرة ب-<الحالة المستثارة ( أيضا: طاقة الاستثارة).

الإثنولوجيا ، علم الأعراق البشرية :
فرع من الأنثروبولوجيا يبحث في أصول الشعوب المختلفة وخصائصها وتوزعها وعلاقاتها بعضها ببعض, ويدرس ثقافاتها دراسة تحليلية مقارنة أيضا.

الإحباط :
في علم النفس, ظرف أو حالة أو عمل يحول بين المرء وتحقيق إحدى حاجاته الاجتماعية أو النفسية. والإحباط غالبا ما يكون خارجي المنشأ. فقد ترغب مثلا في المشاركة في حفلة راقصة فيمنعك والدك من ذلك. وقد ينشأ الإحباط, أحيانا, عن علة في ذات نفسك أنت, أو عاهة تشكو منها, أو انخفاض في مستوى الذكاء عندك, أو عن تصدرك لتحقيق أهداف هي أبعد منالا من أن تبلغها بقدراتك أو مؤهلاتك. وأيا ما كان, فالإحباط يحمل المرء على بذل المزيد من الجهد, وغالبا ما يثير غضبه ويغريه بانتهاج سبيل العدوان, ولكنه لا يورثه أية علة نفسية خطيرة, إلا إذا تواصل أو تكرر مرة بعد أخرى. ليس هذا فحسب, بل إن الإحباط قد يكون بناء, إذ يحمل المرء, حملا, على اكتشاف حلول لمشكلاته جديدة.

الأحلام :
عرف بعض الباحثين الأحلام بقوله إنها سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم. وعرفها بعضهم الآخر بقوله إنها <مسرحيات> عقلية تصور جانبا من حياة النائم غير الواعية. ومن الناس من يزعم أنه <لا يرى في المنام أحلاما>, ولكن زعمه هذا غير صحيح. فالواقع أن الناس جميعا يحلمون أحلامهم بيد أن كثيرا منهم يعجزون عن تذكر هذه الأحلام عند اليقظة. ومثيرات الأحلام بعضها سيكولوجي وبعضها فسيولوجي. فأما المثيرات السيكولوجية فتتمثل في الرغبات الدفينة التي تحاول التعبير عن نفسها خلال النوم. وأما المثيرات الفسيولوجية فتنشأ عن أوضاع كثيرة نذكر منها, على سبيل المثال, تناول المرء قبيل الرقاد عشاء ثقيلا يعجز جهازه الهضمي عن تمثله. وقد عني الناس, منذ أقدم العصور, بتأويل الأحلام. ولكن دراسة الأحلام دراسة علمية منهجية لم تبدأ إلا في مطلع القرن العشرين بعد أن أصدر فرويد Freud كتابه <تأويل الأحلام> The Interpretation of Dreams (عام 1899) وقد ذهب فيه إلى القول بأن الحلم ينبع من اللاوعي أو ما دون الوعي, وأنه عبارة عن رغبة مكبوتة تشبع من طريق الرؤيا. والصعوبة في تأويل الأحلام إنما ترجع إلى أن هذه الرغبة المكبوتة تتبدى على شكل مقنع, ومن هنا وضعت مجموعة من الرموز التي تعتبر <مفاتيح> يستعان بها على فهم الحلم. أما ألفرد أدلر فذهب إلى أن للحلم <وظيفة توقعية> بمعنى أن الحالم يتوقع أن يواجه مشكلة ما, عما قريب, فهو يستعد لهذه المواجهة من طريق الحلم, وأما يونغ فاعتبر الحلم عملية آلية تقوم على نشاطات اللاوعي المستقلة.

الإحياء النفسي ، علم النفس الإحيائي :
دراسة الحياة العقلية والسلوك من حيث علاقتهما بالعمليات البيولوجية. يعتبر أدولف ماير رائد هذا العلم. وقد ذهب إلى القول بأن نجاح الطبيب في معالجة أية حالة من حالات المرض العقلي رهن بدراسة خلفية المريض الوراثية, والخبرات التي مر بها في حياته, والضغوط البيئية التي تعرض لها.

الإرادة ، حرية الإرادة :
قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا المصيرية, أو على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض <الحتمية> التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل سبقية لا سلطة له عليها ونقيض <الجبرية> أي الإيمان بالقضاء والقدر. والقائلون بحرية الإرادة يبنون موقفهم على أساس من الاعتقاد السائد في مختلف المجتمعات بأن الناس مسئولون عن أعمالهم الشخصية وهو الاعتقاد الذي تنبني عليه جميع مفاهيم القانون والثواب والعقاب. وتعتبر الوجودية أكثر الفلسفات الحديثة تشديدا على حرية المرء ومسؤوليته عن أعماله.

الارتكاس ، الفعل المنعكس :
قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا المصيرية, أو على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض <الحتمية> التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل سبقية لا سلطة له عليها ونقيض <الجبرية> أي الإيمان بالقضاء والقدر. والقائلون بحرية الإرادة يبنون موقفهم على أساس من الاعتقاد السائد في مختلف المجتمعات بأن الناس مسئولون عن أعمالهم الشخصية وهو الاعتقاد الذي تنبني عليه جميع مفاهيم القانون والثواب والعقاب. وتعتبر الوجودية أكثر الفلسفات الحديثة تشديدا على حرية المرء ومسؤوليته عن أعماله.


الارتكاس الشرطي ، الفعل المنعكس الشرطي :
في علم النفس, استجابة لا إرادية لمثير لا يحدث تلك الاستجابة إلا إذا أخضع الكائن الحي لعملية تعرف ب-<الإشراط> Conditioning. فالكلب مثلا يسيل لعابه إذا عود سماع صوت الجرس كلما حان موعد طعامه المألوف, حتى ولو لم يكن الطعام موجودا. إن الطعام يحدث عند الكلب ارتكاسات غير مشرطة Unconditione Reflexes, أي استجابات غريزية غير مكتسبة أو متعلمة. أما الجرس فيحدث ارتكاسا شرطيا, إذ ليس للجرس في الأصل تأثير على غدد الكلب اللعابية. ولكن حين يعود الكلب أن يربط ما بين الطعام وصوت الجرس فعندئذ يستجيب للجرس كما يستجيب عادة للطعام. وأول من قام بالتجارب في هذا الحقل الفسيولوجي الروسي بافلوف.

الأرق :
امتناع النوم امتناعا مزمنا. ينشأ الأرق في كثير من الأحوال عن الضجة أو الألم أو النور القوي. وقد يكون مجرد عرض دال على حالة عصبية ناشئة عن قلق أو مرض أو عصاب. والأرق يعالج بإزالة أسبابه. ومن الخير أن يقوم المصاب بالأرق ببعض التمارين الرياضية البدنية خلال النهار, وأن يتناول شرابا ساخنا وينقع قدميه في الماء الحار قبل أن يأوي إلى الفراش. فإذا لم يجده ذلك كله فقد لا يكون ثمة مناص من تناول بعض الأقراص المنومة.

الأرواح ، تحضير الأرواح :
محاولة الاتصال بأرواح الموتى عبر وسيط عادة. وقد ظهرت في الولايات المتحدة الأميركية, خلال القرن التاسع عشر, جماعات متعددة مارست تحضير الأرواح بوسائل مختلفة, ومن ثم انتشرت هذه الممارسة في بلدان أخرى كثيرة ابتغاء الكشف عن المغيبات في المقام الأول. ولا تزال جلسات تحضير الأرواح تعقد في البيوت والمنتديات حتى يوم الناس هذا, وفيها يتلقى الحاضرون, في ما يزعم, رسائل يدونها الوسيط على الورق تدوينا آليا. وثمة تقارير تؤكد أن أصوات الأرواح كثيرا ما سمعت, خلال جلسات تحضير الأرواح, وبخاصة عند عقدها في غمرة من الظلام.

الإزاحة ، التنحية :
في علم النفس, قناع تصطنعه الأفكار المكبوتة في نضالها بسبيل التعبير عن نفسها. وإنما يدعى هذا القناع <إزاحة> أو <تنحية> لأن الشخص أو الشيء الحقيقي المتصل بالذكرى المؤلمة <يزاح> أو <ينحى> في الحلم, ليحل محله شخص أو شيء آخر. ولكن ثمة دائما وجه شبه بين الشيء المزاح أو المنحى والشيء الذي حل محله.

الاستبطان :
في علم النفس, فحص المرء أفكاره ومواقفه ومشاعره. وبكلمة أخرى: تأمل المرء عقله وتسجيل كل ما يحدث عندما يفكر الإنسان أو يحس أو يريد. وإنما بدأ علم النفس الاستبطاني مع العالم الألماني فونت Wundt (1832 - 1920). وكان الهدف الرئيسي الذي رمى إليه أصحاب هذه الطريقة هو معرفة ما الذي يجري فعلا للعقل الإنساني حين يخضع لمؤثر ما.

الاستجابة :
في الفيسيولوجيا, سلوك يتكشف عنه المفحوص أو جزء منه نتيجة لتعرضه لمثير معين.

الاستحواذ :
تسلط فكرة, أو شعور ما, على المرء تسلطا غير سوي مصحوبا بانفعال قوي يدفع المرء إلى القيام بعمل ما, برغم إرادته أحيانا. ويطلق المصطلح أيضا بمعنى <الهاجس> وهو الفكرة (أو المشاعر) التي تستبد بالمرء على هذا النحو غير السوي. والاستحواذ حالة عقلية مرضية تتكشف أعراضها عن حصر نفسي شديد.

الاستذئاب :
اضطراب عقلي يتوهم المصاب به أنه ذئب أو أي حيوان مفترس آخر. وهذا الاضطراب العقلي الغريب يحدث أكثر ما يحدث عند الأقوام الذين يؤمنون بالتقمص (التقمص).

الاستعراضية ، الافتضاحية :
انحراف يتميز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته بوصفه الوسيلة المفضلة عنده لتحقيق اللذة الجنسية. وهذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على الذكور. والواقع أن < الاستعراضية > أو <الافتضاحي> يطمع, عادة, في أن يبدي الشخص المتعري من أجله ارتكاسات أو ردود فعل انفعالية (كالاشمئزاز أو الذعر).

الإسقاط ، الإضفاء ، الإلصاق :
في علم النفس, نزعة المرء إلى أن ينسب إلى شخص آخر, أو إلى الجماعة كلها, بعضا من مشاعره أو رغباته أو حوافزه, بغية التخفف من الشعور بالإثم عادة. ومن ذلك اعتقاد الحسود أن الحسد خصلة متأصلة في الناس جميعا, واعتقاد المخادع أن الخداع من شيم النفوس على اختلافها.

اشتهاء المغاير ، الجنسية المغايرة :
الميل الجنسي الطبيعي إلى أفراد الجنس الآخر. ونقيضه: اشتهاء المماثل أو الجنسية المثلية. اشتهاء المماثل ، الجنسية المماثلة ، الميل الجنسي إلى أفراد الجنس المماثل وبخاصة بين الذكور وهو ما يعرف باللواط أو اللواطة. أما اشتهاء المماثل بين الإناث فيعرف بالسحاق. وقد ذهب العلماء في تعليل هذه الظاهرة مذاهب شتى, فعزاها بعضهم إلى أسباب بيولوجية ذات علاقة بالهرمونات الجنسية, وعزاها بعضهم الآخر إلى أسباب نفسية. وقد جرت محاولات لمعالجة هذا الشذوذ جراحيا حينا, وغديا حينا, ولكن من غير نجاح ملحوظ. ومن أجل ذلك يلجأ اليوم, أكثر ما يلجأ, إلى معالجته بطرائق الطب النفسي.

الإعلاء :
في علم النفس, تحويل طاقة حافز ما أو غريزة ما, إلى هدف أسمى أخلاقيا أو ثقافيا. فحين يتعذر علينا التعبير عن الحوافز أو الغرائز نعمد إلى السيطرة عليها وتوجيه طاقاتها في مجار أخرى, فذلك خير من كبتها على أية حال. وعملية الإعلاء عملية عفوية, ولكن الحاجة إليها تكون شعورية طبعا, على الرغم من أن هذه العملية قد تبدأ في بعض الأحيان قبل أن يشعر بها المرء بوقت طويل.

الإعلان :
صناعة ترمي إلى إغراء الناس بشراء سلعة معينة, وذلك من طريق التعريف بها وإظهار مزاياها بالنسبة إلى غيرها من السلع المماثلة أو المنافسة. والإعلان بمعناه الواسع قديم قدم البيع والتجارة. ولعل أول مظاهره مناداة الباعة المتجولين على بضائعهم بطريقة مشجعة مغرية في معظم الأحيان, وتعليق اللوحات الدعائية على الجدران في الأسواق والشوارع. أما الإعلان بمعناه الضيق الذي نفهمه اليوم فقد نشأ وقوي مع ظهور الصحف والمجلات ثم تطورت صناعته فاقتحم ميدان الإذاعة والتلفزيون ودور السينما.

إلكترا ، عقدة إلكترا :
عقدة نفسية تتسم بتعلق البنت بأبيها تعلقا جنسيا مصحوبا بغيرة من الأم باعتبارها تنافس البنت على قلب والدها. وهي تظهر, أول ما تظهر, عادة, في ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وقد تكون مصدر اضطراب في شخصية البنت, في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة إلكترا (أوديب, عقدة).
الألم :
إحساس بغيض ينقل من طريق الأعصاب بحدة تتراوح ما بين انزعاج طفيف وانزعاج شديد كاف لأن يوقع الاضطراب في وظائف الجسد. والألم هو من غير ريب عرض يشير إلى خلل جسدي. ولكن درجة الألم قد لا تتناسب في كثير من الأحيان مع خطورة العلة. إن الجراح السطحية ووجع الأسنان قادرة على إحداث آلام مبرحة لا تطاق, ولكن مصدرها واضح وفي الإمكان التخلص منها بالمعالجة. وبالمقابل, فإن القروح الخطيرة في المعدة أو الأمعاء, وحتى بعض الأمراض المميتة, قد لا تحدث أكثر من آلام طفيفة. ونحن كثيرا ما نعالج الألم بعقاقير تسكنه أو تخفف من حدته, ولكن هذه العقاقير لا تفعل شيئا أكثر من ذلك, لأنها لا تتصدى لأسباب الألم الحقيقية.

الهذا ، الهو :
ذلك الجانب اللاشعوري من النفس - وفقا لنظرية التحليل النفسي الفرويدية - الذي يعتبر مصدر الطاقة الغريزية أو البهيمية في الإنسان, وبخاصة الغريزة الجنسية والنزوع إلى العدوان. والهذا أو الهو أقدم جوانب النفس الثلاثة وأسبقها إلى الظهور, وهو يتطلب إشباعا عاجلا, ولكن الجانبين الآخرين, الأنا والانا العليا, يكبحانه ويعملان على السيطرة عليه (را. أيضا: الأنا; والانا العليا).

الامتحانات :
في الاصطلاح التربوي, اختبارات تجرى لاكتشاف مقدار ونوعية المعرفة التي حصلها الطلاب خلال فترة معينة من الدراسة. يخضع للامتحانات, في معظم الأحوال, أعداد كبيرة من الطلاب, وتطبق فيها على الجميع مقاييس واحدة. وتعتبر فرنسا أكثر البلدان تمسكا بنظام الامتحانات الموحدة. فبعد خمس سنوات يقضيها الطلاب في مرحلة التعليم الأولي تختار نسبة ضئيلة - من طريق امتحان موحد بالغ العسر - لدخول الليسيه Lycée أو الكلية, في حين يلحق سائرهم بمدارس ثانوية ذات مستوى أدنى. وفي ختام مرحلة الدراسة في الليسيه يجرى امتحان موحد بالغ العسر أيضا, هو امتحان البكالوريا, وعلى نتائج هذا الامتحان يتوقف دخول الطالب الجامعة أو عدمه. أما في الولايات المتحدة الأميركية فلا تلعب الامتحانات مثل هذا الدور الأساسي في انتقال الطالب من مرحلة من مراحل التعليم إلى أخرى. إنه مثلا غير مضطر إلى أن يتخطى عند إتمامه مرحلة التعليم الأولي حاجزا امتحانيا ينقله إلى مرحلة التعليم الثانوي. وأيا ما كان فالجدل قائم, منذ مدة غير قصيرة, حول صلاحية الامتحانات. وقد اشتدت الحملة على الامتحانات في الفترة الأخيرة إلى حد تمثل بمطالبة بعض علماء التربية بإلغائها.ويذهب المطالبون بإلغاء الامتحانات إلى أنها لا تعطي صورة صحيحة عن إمكانيات الطلاب وحقيقة تحصيلهم الثقافي, وإلى أن نتائجها اعتباطية إلى حد بعيد وبخاصة لأن الطالب لا يكون عند الامتحان في حالته الطبيعية شأنه في ذلك كشأن الفاحص نفسه. ومعظم علماء التربية يقرون بذلك, ولكنهم يقولون بأن الامتحانات إذا كانت شرا فإنها شر لا بد منه ويكتفون بالدعوة إلى تطويرها بحيث يكون لهذه النتائج دور إيجابي في الحكم النهائي على الطالب.

الأنا :
أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي قال بها فرويد. أما الجانبان الآخران فهما <ألهذا> أو <ألهو> والانا العليا. وتعتبر الأنا صلة الوصل الواعية بين الإنسان والواقع, وهي تقوم بدور العامل الموفق بين مطالب <ألهذا> أو <ألهو> الغريزية وبين الرقابة الصارمة التي تفرضها الأنا العليا. وبكلمة, فإن الأنا هي الجانب العقلاني من الشخصية الإنسانية وهي التي تساعد المرء على الاحتفاظ بتوازنه النفساني (. أيضا: الأنا العليا; وألهذا).

الأنا العليا ، الأنا السامية :
أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي قال بها فرويد. وهذا الجانب يعتبر الجانب المثالي منها, ويشتمل على رقابة زاجرة تعرف عادة باسم <الضمير>. والانا العليا لا شعورية في الأساس ولكنها ترتفع إلى مستوى الشعور في المواقف الحرجة وتقوم بدور الشرطي الرادع أو الحارس اليقظ (.أيضا: الأنا; وألهذا).

الانبساط :
في علم النفس, موقف تتجه فيه اهتمامات المرء إلى كل ما هو خارج عن الذات بأكثر مما تتجه نحو الذات والخبرات الذاتية. ويتسم هذا الموقف عادة بالدينامية المنتجة وبالنزوع إلى الاختلاط بالناس, والوقوف من الغرباء موقفا يتميز بالقوة والحرارة, كما يتسم أيضا بالمشاركة في النشاطات الاجتماعية على اختلاف أصنافها وأنماطها. والمصطلح من وضع كارل يونغ. وهو نقيض الانطواء (.الانطواء).

الانحرافية :
انحراف عن سياسة الحزب المقررة (في الإيديولوجية الماركسية بصورة خاصة). يتهم بها الأفراد حينا, والجماعات أو الأجنحة حينا آخر. وقد تتبادل الأحزاب الشقيقة تهمة الانحراف أيضا, كالذي حدث في الستينات والسبعينات من القرن العشرين, حين ذهب الحزب الشيوعي الصيني إلى القول بأن الحزب الشيوعي السوفيتي قد انحرف عن خط ماركس ولينين واتهم الحزب الشيوعي السوفيتي الحزب الشيوعي الصيني بالتهمة نفسها.



عدل سابقا من قبل Admin في السبت مايو 09, 2015 11:11 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الأنساب ، علم الأنساب :
دراسة انحدار الأفراد من أسلافهم أو الأسر من أصولها. والواقع أن عناية الأمم والشعوب بهذا <العلم> ترقى إلى أقدم العصور. ومرد ذلك إلى أن معرفة الأنساب كان خليقا بها, في تلك الأزمان, أن توثق عرى الوحدة القبلية وتقر أحقية المرء بوراثة الأرض أو المنصب من دون غيره من الناس أو تعزز على الأقل مكانته الاجتماعية في عيون بني قومه أو عشيرته. ولكن <شجرات النسب> التي وصلت إلينا من عهد السومريين والبابليين والمصريين والهنود والصينيين وغيرهم محل شك كبير لامتزاج الحقيقة, في تلك الشجرات, بالخيال والأسطورة. وقد عني العرب بعلم الأنساب عناية خاصة, فظهرت فيهم جمهرة كبيرة من النسابين في الجاهلية والإسلام. وإذا كانت العصبية القبلية وراء اهتمامهم بعلم الأنساب في الجاهلية فليس من شك في أن حرص كثير من العرب والمسلمين على إلحاق أنسابهم بالعترة النبوية الشريفة كان هو العامل الرئيسي وراء اهتمام الناس بعلم الأنساب في العصور الإسلامية على اختلافها.

الانفعال :
هو رد فعل <مهتاج>, كالحب والخوف والأسى والغضب. ويعتقد بعض علماء النفس أن الأطفال لا يعرفون, عند ولادتهم, الانفعال ألبتة, وأنهم يتعلمون الانفعالات كما يتعلمون القراءة والكتابة. والانفعالات نوعان: الانفعالات الإيجابية كالحب والابتهاج والأمل, وهي تستثار عندما يرى المرء شيئا يعجبه أو يرضيه, والانفعالات السلبية كالغضب والخوف واليأس والحزن والاشمئزاز, وهذه تستثار عندما يلقى المرء ما يؤذيه أو ينفره. والانفعالات تحدث في الجسد تغيرات كيميائية وبدنية تحميه من الخطر. وبعض الانفعالات القوية يحمل أجزاء من الجهاز العصبي على أن تبعث بسلسلة من الإشارات إلى مختلف الغدد والأعضاء فتعد هذه الغدد والأعضاء الجسم للدفاع عن نفسه. فعند الخوف مثلا يفرز الكظر في الدم هرمونا يعرف بالكظرين أو الأدرينالين فتتسارع نبضات القلب, ويرتفع ضغط الدم, وتتدفق على الدورة الدموية مقادير كبيرة من السكر مما يزود الجسد بطاقات إضافية تمكنه من مواجهة الأزمة أو الخطر. ولكن للانفعال مضاره أيضا, فإذا استمرت التغيرات التي تحدثها الانفعالات في الجسد فترة طويلة, كالذي يحدث في حال الخوف المتكرر, فعندئذ تتعرض المعدة للإصابة بالقرحة.

أوديب ، عقدة أوديب :
عقدة نفسية تتسم بتعلق الولد بأمه تعلقا جنسيا مصحوبا عادة بغيرة من الأب أو بكراهية شديدة له. تظهر عند الأطفال في ما بين سن الثالثة وسن الخامسة, وقد تكون مصدر اضطراب في شخصية البالغ, إذا لم تحل. وقد طلع فرويد على الناس بهذه الفكرة في كتابه <تأويل الأحلام> Die Traumdeutung, عام 1899 وأطلق عليها هذا الاسم, وفيه إشارة إلى أسطورة أوديب (إلكترا, عقدة).

الاثيولوجيا :
دراسة السلوك الحيواني. تعتبر علما حديثا, على الرغم من المحاولات التي قام بها كثير من العلماء, في هذا المجال, عبر العصور. ويعتبر العالمان البيولوجيان نيكولاس تينبرجن الهولندي وكونراد لورنتز النمساوي (اللذان أجريا في العشرينات من القرن العشرين, تجارب هامة في دراسة السلوك الحيواني المقارن) رائدي الإثيولوجيا الحديثة.
الإيحاء :
في علم النفس, عملية يحمل بها امرؤ ما امرء آخر على الاستجابة, من غير تمحيص أو نقد, لحركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو معتقد. ولتبيان ذلك نفرض أنك تريد أن تجمع حشدا من الناس في مكان ما. إن في استطاعتك أن تفعل ذلك بطرق مختلفة من بينها, مثلا, أن تقف في زاوية مزدحمة بالغادين والرائحين وأن تحدق إلى سطح مبنى مجاور. ولسوف تكتشف بعد لحظات أن عددا من الناس غير قليل قد توقف عن المسير وأخذ يحدق إلى سطح ذلك المبنى. فإذا ما تساءل أمرؤ إلام يحدق القوم فليس عليك إلا أن تقول <يخيل إلي أن المبنى يحترق>, وعندئذ قد تكتشف أيضا أن واحدا من الحشد قد بدأ يصرخ قائلا إنه يرى في الواقع عمودا من دخان أو لسانا من لهب. والحق أن العقل ينزع دائما إلى استكمال الصور الناقصة. فإذا ما قام امرؤ بحركة تشير إلى الرمي أو القذف فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئا قد فارق يده من غير ريب. وإذا قال الطفل <إني متوعك الصحة> فعندئذ تسارع أمه إلى وضع راحتها على جبينه وتقنع نفسها بأنه محموم فعلا على الرغم من أن المحرار (أو ميزان الحرارة) خليق به أن يظهر لها أن حرارة الطفل طبيعية. والأطفال أشد تأثرا بالإيحاء من البالغين لأنهم أقل منهم خبرة ونزوعا إلى الانتقاد. وغير المثقفين هم من هذه الناحية كالأطفال لأنهم أسرع إلى التصديق من جمهور المثقفين.
الإيحاء الذاتي :
إحداث المرء أثرا معينا في سلوكه أو حالته النفسية أو الجسدية عن طريق الإيحاء إلى نفسه بفكرة معينة إيحاء موصولا (كأن يتغلب على الأرق بإيهام نفسه أنه نعسان الخ). وقد وضع بعض علماء النفس صيغا مختلفة قالوا بأن تكريرها على نحو متواصل يعزز ثقة المرء بنفسه.

يتبع





( ب )


البارانويا ، جنون الارتياب :
اضطراب عقلي يتميز المصاب به بخصال أبرزها الشك, والارتياب, والحسد, والشعور بالاضطهاد, وبإساءة فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عن الآخرين حتى ليتوهم المرء أن ذلك كله لا يعدو أن يكون سخرية به أو ازدراء له. وكثيرا ما تؤدي هذه الحالة إلى اتخاذ المصاب مسالك تعويضية توقع في نفسه أنه عظيم الشأن, متفوق على الآخرين, عليم بكل شيء. ومن المصابين بجنون الارتياب من يتوهم أنه نبي عظيم, أو مخترع كبير, أو شاعر لا يشق له غبار!

البدية ، الفتشية :
في علم النفس, انحراف قوامه إشباع الرغبة الجنسية من طريق الانجذاب المرضي اللاعقلاني إلى أجزاء من الجسد غير ذات صلة في الأصل بتلك الرغبة, كالقدم مثلا, أو إلى شيء من الأشياء بعينه, سواء أكان ذلك الشيء قبعة, أو حذاء, أو فروا, أو جوربا, أو خصلة شعر, أو منديلا أو ثوبا تحتيا. وهذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على المجتمعات الغربية, وعلى الذكور من أبناء تلك المجتمعات دون الإناث.

بينية ، سيمون ، رائز :
اختبار لقياس الذكاء وضعه العالمان النفسيان الفرنسيان ألفرد بينيه وتيودور سيمون, وذلك بعد أن لاحظت مدارس باريس أن بين طلابها مجموعة من المقصرين أو المتخلفين عقليا فرغبت في الاسترشاد بأداة تمكنها من تحديد قدرة الطلاب على استيعاب المواد الدراسية. وقد أشتمل كما وضع للمرة الأولى, عام 1905 على ثلاثين اختبارا.





( ت )


التبصر ، البصيرة:
مصطلح سيكولوجي متعدد الدلالات. إنه يفيد حينا معنى <معرفة الذات>, ويفيد حينا آخر معنى اكتشاف المصاب بمرض عقلي العلاقات القائمة بين سلوكه وبين ذكرياته ومشاعره ودوافعه التي كبتت من قبل. أما في حقل التعلم فيقصد بالتبصر الإدراك المفاجئ للعلاقات المفيدة بين مختلف العناصر المتواجدة في المحيط. والواقع أن التبصر المؤدي إلى حل بعض المشكلات ينشأ عادة إثر محاولات مخفقة لاكتشاف هذا الحل تعقبها فترة من اللانشاط تدرك خلالها عناصر الوضع وقد عقد ما بينها جسر من علاقات جديدة. فإذا ما تكشفت إحدى هذه العلاقات عن احتمال صلاحها لحل المشكلة فقد تستخدم في الحال استخداما ناجحا.

التحول ، الهستيريا التحولية:
ارتكاس عصابي نفسي ناشئ عن كبت شديد للأفكار أو الدوافع يتخذ شكل اعتلال حسي أو حركي (أو يتحول إلى هذا الاعتلال), كالشلل ونحوه. ويذهب بعض علماء النفس إلى أن الذراع المشلولة, مثلا, في بعض حالات الهستيريا التحولية, تمثل نوعا من التسوية, أو الحل الوسط, بين الرغبة في عمل شيء ما, بدافع من <الهذا> أو <الهو> id. وبين النزوع إلى كبت تلك الرغبة, بدافع من <الأنا العليا> Superego.

التحويل ، الطرح:
في التحليل النفسي, تعبير يقصد به تحويل الشعور, المثار بالتحليل, من الشخص الأصلي الذي هو موضوع الشعور, إلى شخص المحلل أو الطبيب. وهكذا فإن مشاعر المرء المكبوتة, نحو والديه مثلا, تحول أثناء التحليل إلى شخص الطبيب. وهذه المشاعر قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية. والواقع أن قدرا معينا من <التحويل> مألوف في الحياة اليومية. فقد ينقم الموظف على زميل له في العمل ولكنه لا يستطيع أن يعبر عن مشاعره تجاهه تعبيرا مباشرا, لأسباب مختلفة, فيصب جام غضبه على زوجته أو أحد أولاده عند عودته من مركز عمله إلى البيت.

التخاطر:
اتصال عقل بآخر من غير طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارة, أو من غير طريق الحواس الخمس. ويفترض في من يملك القدرة على مثل هذا الاتصال أن يقوى على ممارسته من مكان بعيد أيضا. والواقع أن التخاطر ضرب من قراءة الأفكار, وشكل من أشكال الإدراك وراء الحسي (را.). ومن العلماء من ينكر أن يكون ثمة شيء اسمه التخاطر. ومنهم فريق يقول إن التخاطر ربما كان ممكنا غير أن أحدا لم يثبت ذلك حتى الآن.
التخلف العقلي:
نقص في الذكاء العام. ويعتبر متخلفا عقليا كل من كان حاصل ذكائه (. الذكاء, حاصل) 70 أو أقل من 70. والتخلف العقلي المعتدل يبدو في أكثر الأحيان نتيجة طبيعية لفقدان الفرص المتاحة للتعلم بسبب من الفقر أو العزل في مراحل الحياة الأولى. أما التخلف العقلي الخطير فيتكشف عن حالات عصبية مرضية, وأحيانا عن أوضاع فسيولوجية شاذة. والشيء نفسه يصح على بعض حالات التخلف العقلي المعتدل أيضا.

التخيل ، الأدب التخيلي:
أحد فرعين كبيرين ينقسم إليهما الأدب, وهو يشمل مبتكرات الخيال من رواية وقصة قصيرة ودراما أو أدب مسرحي وشعر. أما الفرع الثاني فهو اللاتخييل أو الأدب اللاتخييلي ويشمل المقالة والسيرة الذاتية والنقد الأدبي وما إليها.

التداعي ، الترابط:
مفهوم في علم النفس لم يعد مأخوذا به على نطاق واسع اليوم, يقول بأن التعلم والتذكر هما نتاج ترابط الأفكار (أو المعاني) أو تداعيها على نحو لا إرادي. والواقع أن بعض التعميمات المتصلة بكيفية ترابط الأفكار لا يزال يشار إليها بوصفها <قوانين التداعي أو الترابط>. من هذه القوانين قانون التجاور Law of Contiguity وهو ينص على أنه حين تحدث فكرتان في وقت واحد فإن عودة أي من الفكرتين إلى الذهن تؤدي إلى عودة الفكرة الأخرى. وقانون التكرر أو التواتر Law of Frequency وهو ينص على أنه عندما ينشأ شعور أو أكثر في ظل ظروف متشابهة فإن الشعور الذي يتكرر أكثر من غيره يتكرر أيضا بأكبر قدر من اليسر والتلقائية. وقانون الحداثة Law of Recency وهو ينص على أنه حين تنشأ فكرتان في ظروف مماثلة فإن الفكرة الأكثر حداثة هي التي تتكرر بأكبر قدر من اليسر.

تداعي الأفكار الحر ، تداعي المعاني الحر:
تدفق الأفكار أو المعاني أو الكلمات على نحو متحرر من أيما قيد. ويعتبر تسجيل هذه الأفكار أو المعاني أو الكلمات ودراستها إحدى الدعامتين الأساسيتين اللتين يقوم عليهما التحليل النفسي. أما الدعامة الأساسية الأخرى فهي دراسة الأحلام وتأويلها.

التذكر:
تعبير سيكولوجي يراد به تذكر المريض بعض الأشياء المنسية ذات الصلة بمشكلاته. وهو لا يكون كاملا أبدا, لأن ضروب الكبح تحد من قدرة المريض على تذكر كل شيء.

التربية:
علم يعنى بتنمية ملكات الفرد وتكوين شخصيته وتقويم سلوكه بحيث يصبح عضوا نافعا في مجتمعه. وهي نوعان: التربية الرسمية Formal Education ويقصد بها التعليم المنظم على أيدي المدرسين والأساتذة في المدارس والكليات. والتربية غير الرسمية Informal Education ويندرج تحتها التعلم من طريق المؤسسات التي تهدف في المقام الأول إلى شيء آخر غير التعليم النظامي. وهذه المؤسسات تشمل الأسرة والهيئات الاجتماعية الأخرى, كما تشمل المكتبات والمتاحف والمساجد والكنائس والإذاعة والتلفزيون والسينما وغيرها. والتربية ظاهرة قديمة في مختلف المجتمعات البشرية. عرفها قدامى الهنود والصينيين وعرفها البابليون والأشوريون والفرس والمصريون. وعني بها اليونان والرومان وآباء الكنيسة وخلفاؤهم. أما العرب والمسلمون فقد أولوا التربية كل عنايتهم, فتوسعوا في إنشاء المدارس والكليات والمكتبات وجعلوا من المسجد مركزا من مراكز التربية والتعليم; ولمع فيهم رجال تربية عظام, كالغزالي صاحب كتاب <أيها الولد> وابن خلدون الذي ضمن مقدمته آراء جريئة في التربية. وفي الغرب تألق مربون كبار من أمثال إيرازموس ورابليه ومونتيني وروسو وفروبل ومونتيسوري وغيرهم.

التوافق ، التكيف:
في علم النفس, العملية السلوكية, التي يقيم فيها الإنسان (وغيره من الحيوان) توازنا بين حاجاته المختلفة, أو بين حاجاته والعقبات التي تعترضه في محيطه. يبدأ التوافق عندما يستشعر المرء حاجة ما, وينتهي عندما تشبع تلك الحاجة, كالذي يحدث عندما يحس المرء بالجوع فيدفعه ذلك الإحساس إلى البحث عن الطعام, حتى إذا أكل خمدت شهوته إليه. والتوافقات الاجتماعية شبيهة بهذه العملية السلوكية إلى حد بعيد.

يتبع




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
( ج )


الجثام ، الكابوس:
حلم مزعج يوقظ النائم من رقاده عادة, وقد استبد به الخوف والانقباض, مع شعور بالاختناق في بعض الأحيان. وهو يعزى, أكثر ما يعزى, إلى الإضطرابات الهضمية وبخاصة تلك التي تعقب تناول وجبة طعام دسمة خلال الليل. ومن الأسباب التي تؤدي إلى الجثام أو الكابوس, في بعض الأحيان, الطفيليات المعوية والأمراض العصبية. وأيا ما كان, فالأطفال أكثر تعرضا للكوابيس من البالغين.

الجشطالت ، سيكولوجية الكل:
دراسة الإدراك والسلوك من زاوية استجابة الكائن الحي لوحدات أو صور متكاملة, مع التأكيد على تطابق الأحداث السيكولوجية والفسيولوجية ورفض اعتبار الإدراك مجرد مجموعة استجابات صغيرة أو متناثرة لمثيرات موضعية. وقد نشأت سيكولوجيا الجشتالت في ألمانيا عام 1912. ويقصد ب- <الجشتالت> عند أصحاب هذه <المدرسة> بنية أو صورة من الظواهر الطبيعية أو البيولوجية أو السيكولوجية متكاملة بحيث تؤلف وحدة وظيفية ذات خصائص لايمكن استمدادها من أجزائها بمجرد ضم بعضها إلى بعضها الآخر. والكلمة ألمانية الأصل ومعناها <الشكل>.

الجمع ، التجميع:
في علم النفس, حشد عدة مثيرات في وقت واحد بغية إحداث أثر أكبر من ذلك الذي يحدثه كل منها على انفراد (الارتكاس الشرطي).

الجن ، الجان:
كائنات خفية تتخذ أشكالا متعددة, بشرية وحيوانية, وتقيم في الحجارة والأشجار ووسط الأطلال, وتحت الأرض وفي النار والهواء, وتتميز بقدرتها على القيام بمختلف الأعمال الخارقة. وفي القرآن الكريم أن الله خلق الجان من نار, وأن نفرا منهم استرقوا السمع من السماء (فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا) (سورة الجن, الآيتان 1 - 2). وكان عرب الجاهلية يعتقدون بأن الجن هم ملهمو الشعراء والكهان. ويحتل الجن مكانة مرموقة في القصص الشعبية العربية وبخاصة في <ألف ليلة وليلة>.

الجنسية ، التربية الجنسية:
فرع من المعرفة حديث يستهدف إطلاع الطلاب والطالبات, في مراحل مختلفة من الدراسة, على كل ما ينبغي لهم أن يعرفوه من شؤون الحياة الجنسية. وإنما نشأت الحاجة إلى تطعيم برامج التعليم ب- <الثقافة الجنسية> في النصف الثاني من القرن العشرين وذلك بعد أن أيقن المربون أن المظاهر الإباحية التي تطبع كثيرا من جوانب الحياة العصرية خليق بها أن تفسد الأجيال الطالعة وتصدها عن سبيل الفضيلة التي لا يستقيم بدونها أمر أيما مجتمع صالح. والواقع أن برامج هذه الثقافة قد تتفاوت بين بلد وبلد, ومدرسة, ولكنها تلتقي كلها على مبادىء أساسية في طليعتها إعطاء الفرد فكرة صحيحة عن عمليات نضجه الجسماني والعقلي والعاطفي من حيث صلتها بالجنس, وتبديد قلقه ومخاوفه من كل ما يتصل بنموه الجنسي, وتبصيره بمشكلات الحياة العائلية وبعلاقات الرجل بالمرآة, والمرآة بالرجل, بصورة عامة, وتزويده بالمعرفة الكافية التي تقيه خطر <إساءة استخدام> الغريزة الجنسية وتجنبه الانزلاق في مهاوي الانحراف الجنسي.

الجنون:
ذهاب العقل أو فساده. وإنما يعرف قانون الجزاء الجنون بقوله إنه حالة اضطراب عقلي تسقط عن الشخص المسؤولية الجنائية المترتبة على سلوكه, وذلك على أساس من أن المسؤولية تفترض القدرة على التمييز بين الخير والشر, وعلى تكييف السلوك وفقا لأحكام القانون. وعلماء القانون, في دراستهم للجنون, يحصرون اهتمامهم في الصلة بين الشخص والفعل موضوع القضية ويركزون على حالة المجرم عند ارتكاب الجريمة, متسائلين هل كان مالكا قواه العقلية أم لا, من غير اكتراث لحالته قبل الفعل أو بعده.

يتبع




( ح )


الحب :
تعشق الرجل للمرآة أو تعشق المرأة للرجل. ذلك هو الحب بمعناه الأكثر شيوعا. ولكن مفهوم الحب كثيرا ما يتسع ليشمل تعلق المرء بأولاده, أو تعلقه بوطنه, أو تعلقه بنشاط ما كالصيد والموسيقى والرسم, أو تعلقه بالذات العليا وهذا هو العشق الإلهي بمعناه الصوفي. ولقد أنزل الحب منذ فجر التاريخ منزلة لم ترق إلى مثلها أيما عاطفة إنسانية أخرى, فمجدته الشعوب في أساطيرها, وغناه الشعراء في منظوماتهم, وهتف به الموسيقيون في ألحانهم. وعند العرب احتل الحب وشعر الحب( الذي أطلقوا عليه اسم الغزل) موقعا قصرت عن بلوغه سائر أغراض الشعر. وهو عندهم ضروب: عذري يمثله جميل بثينة, وإباحي يمثله عمر بن أبي ربيعة, وإلهي تمثله رابعة العدوية. وينبغي التمييز دائما بين الحب والرغبة الجنسية. ذلك بأن هذه الرغبة, التي تمثل من غير ريب جانبا أساسيا من حب الرجل للمرآة وحب المرأة للرجل, كثيرا ما تنشأ بمعزل عن الإيثار والإشفاق والحنو والشفافية التي يتم بها كل حب كبير.

الحدس :
الإدراك المباشر للحقيقة, أو للحقيقة المفترضة, من غير ما استعانة بأية عملية عقلية واعية. ويطلق المصطلح أيضا على الملكة التي يتم بواسطتها هذا الإدراك. وقد عرف الفيلسوف الفرنسي برغسون الحدس بقوله إنه الملكة التي نتمكن بها من رؤية الكون, مباشرة , بوصفه كلا منظما.

الحصر النفسي :
في علم النفس, انفعال ناشئ عن الخوف مما يحتمل أن يحدث, أو مما يتوهم أنه سيحدث. يصحبه عادة تعب وقلق شديد. وفي الفلسفة الوجودية يعتبر الحصر حالة يأس ناشئة عن الشعور بالتفاهة.

حلم اليقضة :
استغراق في التأمل الحالم تشبع فيه, عادة بعض الرغبات المكبوتة أو اللاواعية غير المتحققة في تجربة الحالم اليومية. وأحلام اليقظة ترى في مرحلة من الطفولة مبكرة, بدءا من سن الثالثة, ثم يتواتر حدوثها على نحو متزايد حتى يشارف المرء سن المراهقة, وعندئذ تأخذ في التناقص شيئا بعد شيء. والواقع أنها تعتبر, عند الأطفال, ضربا من اللهو يمارسونه في ساعات الفراغ أو لحظات السأم . أما في المرحلة السابقة للمراهقة فتعتبر أحلام اليقظة ضربا من الهروب من واقع الحياة اليومية ومطالبها. والموضوع الرئيسي الذي تدور عليه أحلام اليقظة هو, في الأعم الأغلب, كفاح<البطل المتألم> الذي يسيء أبواه أو معلموه أو رفاقه معاملته ثم ينتصر عليهم بطريقة أو بأخرى وأما في سن المراهقة فتدور أحلام اليقظة, أكثر ما تدور, على محاور الحب والجنس. وليس من ريب في أن أحلام اليقظة قد تكون <خلاقة> أيضا, إذ تمهد السبيل لتكوين أنماط من السلوك تفضي إلى تحقيق الأهداف الحقيقية.

الحلم الكاذب :
حالة سيكوسوماتية (أي جسدية نفسية) تتوهم معها المرة أنها حامل وتكون مصحوبة عادة ببعض الأعراض الطبيعية الواضحة( كانقطاع الطمث, وتضخم البطن), وبحركة جنينية ظاهرية, وباضطراب في عمل الغدد الصم شبيه بذلك الذي يرافق الحمل ولكنه أقل وضوحا.

يتبع




( خ )


الخوف :
انفعال بغيض, قوي عادة, يتسم بالقلق وعدم الارتياح , ناشئ عن توقع خطر يتهدد سلامة المرء ومصالحه . يرافقه عادة تسارع في النبض, وفرط في التعرق, وجفاف في الحلق, وارتعاد في الأوصال, وشحوب في الوجه, وتوترات عصبية تعد الفرد لواحد من موقفين: الصمود والقتال, أو الهروب واجتناب المواجهة. ومن هنا كان الخوف , في الأساس, أمرا طبيعيا محمود العاقبة في كثير من الأحيان. أما إذا تجاوز الخوف حده بحيث يصبح مرضيا, أو إذا نجم عن أوهام لا أساس لها من الواقع, كالخوف من الظلام أو الخوف من الاضطهاد أو الخوف من مواجهة الجمهور في مجلس أو محفل, فعندئذ يشكل خطرا حقيقيا على الفرد فيعطل طاقاته ويحد من إمكانيات تقدمه ونجاحه, وعندئذ أيضا تتعين معالجته بإشراق طبيب من أطباء الأمراض النفسية. وأيا ما كان , فالخوف بعضه فطري أو غرزي وبعضه مكتسب أو متعلم. ومن الضرب الأول خوف الطفل البشري, منذ الولادة, من الضوضاء أو الضجيج ومن السقوط من الأماكن المرتفعة نسبيا, وخوف صغير الحيوان من عدوه الطبيعي. ومن الضرب الثاني خوف النار.

الخيال :
إبداع (أو القدرة على إبداع) الصور الذهنية عن أشياء غير ماثلة أمام الحواس أو عن أشياء لم تشاهد من قبل في عالم الحقيقة والواقع. والخيال عنصر أساسي من عناصر الأدب بعامة, والشعر بخاصة. وهو يلعب دورا أساسيا أيضا في مضمار العلم والاختراع: إن معظم الكشوف العلمية, والمخترعات التقنية تمثلت لأصحابها من طريق الخيال قبل أن تتخذ سبيلها الطويل إلى التنظير العلمي أو التحقيق العملى




( د )


الدافع :
في علم النفس, حاجة أساسية ملحة (كالجوع أو الظمأ) تتطلب إشباعا وتفرض على المفحوص القيام بعمل ما. والدوافع بعضها فطري مرتبط ارتباطا مباشرا بالحاجات الأساسية من طعام وماء وهواء. وبعضها مكتسب أو متعلم كالخوف والتدخين وإدمان الكحول أو المخدرات. ومن الدوافع التي يكثر علماء النفس من الإشارة إليها الفضول, وحب الاستكشاف, والأمومة, والدافع الجنسي, والنوم, واجتناب الألم. في علم النفس, حاجة أساسية ملحة (كالجوع أو الظمأ) تتطلب إشباعا وتفرض على المفحوص القيام بعمل ما. والدوافع بعضها فطري مرتبط ارتباطا مباشرا بالحاجات الأساسية من طعام وماء وهواء. وبعضها مكتسب أو متعلم كالخوف والتدخين وإدمان الكحول أو المخدرات. ومن الدوافع التي يكثر علماء النفس من الإشارة إليها الفضول, وحب الاستكشاف, والأمومة, والدافع الجنسي, والنوم, واجتناب الألم.





( ذ )


الذعر ، جنون الاختلاس :
رغبة تستحوذ على بعض الأشخاص وتدفعهم إلى السرقة دفعا لا يستطيعون مقاومته. و <المذعور> كثيرا ما يسرق أشياء ليس هو في حاجة إليها, وغالبا ما يكون مصابا بانحرافات جنسية. ولم يوفق علماء النفس حتى اليوم إلى الكشف عن السبب الكامن وراء هذه الظاهرة, ولكن بعضهم ألمع إلى أن الذعر قد يمثل ثورة على الأبوين أو على كل ذي سلطان, وإلى أن <المذعور> يتخذ من تصرفاته المستغربة وسيلة إلى إظهار قوته وتفوقه, في كثير من الأحيان.

الذكاء :
في علم النفس, القدرة على الفهم وعلى التعلم من الاختبار وعلى الاستجابة بسرعة ونجاح للأوضاع المستجدة. وقد وضعت اختبارات الذكاء لتعيين قدرة الفرد على التعلم. وعن هذه الاختبارات انبثق ما يعرف ب- <حاصل الذكاء> intelligence quotient وهو عبارة عن مقارنة بين عمر المرء العقلي وعمره الزمني. فإذا أجاب طفل في العاشرة إجابة صحيحة عن 25 سؤالا من أصل مئة, وكان متوسط عدد الإجابات الصحيحة لطفل في مثل سنه هو 15 إجابة فقط ومتوسط عدد الإجابات الصحيحة لطفل في الرابعة عشرة هو 25 إجابة, فعندئذ يكون حاصل ذكائه هو 14/10 * 100 = 140. وعلى هذا الأساس صنف الناس من حيث الذكاء. فمن كان حاصل ذكائه بين صفر و 25 عد معتوها idiot, ومن كان حاصل ذكائه بين 26 و 50 عد أبله imbecile, ومن كان حاصل ذكائه بين 51 و 70 عد أحمق moron, ومن كان حاصل ذكائه بين 71 و 110 عد متوسطا أو سويا average or normal, ومن كان حاصل ذكائه 110 و 140 عد فوق المتوسط above average, ومن بلغ حاصل ذكائه 140 فما فوق عد نابغة أو عبقريا genius (را. أيضا: العبقرية; وبينيه - سيمون, رائز).

الذكاء ، حاصل الذكاء :
في التربية وعلم النفس, رقم يمثل ذكاء المرء كما تحدده قسمة عمره العقلي mental age على عمره الزمني chronological age وضرب حاصل القسمة بمائة, وذلك وفقا للمعادلة التالية: حاصل الذكاء = العمر العقلي / العمر الزمني * 100 (. أيضا: تيرمن, لويس مديسون).

الذهان ، الهوس :
اضطراب عقلي ينسحب فيه المرء, بطريقة ما, من عالم الواقع وينشئ عالمه الخاص. وعالم <المذهون> الخاص هذا, كعالم الطفل, أكثر واقعية, عنده من العالم الحقيقي. والذهان نوعان: الذهان العضوي وهو ينشأ عن اضطراب عضوي أو كيميائي في الجسم, كبداية الخرف, أو تصلب الشرايين. والذهان الوظيفي, وهو ينشأ تلقائيا أو نتيجة لصدمة عاطفية قاسية. ومن ضروب الذهان الوظيفي البارانويا أو جنون الارتياب والشيزوفرينيا أو الفصام (. البارانويا; والفصام).

يتبع




( ر )


الرهاب :
خوف أو هلع مرضي من شيء معين (كالفأر أو الموت الخ) أو طائفة من الأشياء معينة. والواقع أن الخوف, في حد ذاته, ضروري للبقاء, إذ أنه ينبه الكائن الحي إلى أخطار قد يغفل عنها في كثير من الأحيان. ولكن الرهاب خوف غير معقول يخيل للفرد أن ثمة خطرا يتهدده في حيثما لا يكون لهذا الخطر وجود, وهكذا يصاب بذعر لا مبرر له يحول بينه وبين السلوك بطريقة عقلانية.



http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



المرجع: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م


إعـــداد: د. عبد العزيز السيد الشخص، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
د. عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.




A
انحراف / شذوذ aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر ( جسمية أو عقلية ) عن أقرانه العاديين . ويمكن استخدام مصطلحات " غير العادي " أو " المختلف عن العادي " كمترادفات للإشارة إلى هذه العملية.


ضمور abiotrophy
ضعف أنسجة الجسم أو تحللها , بما يؤدى إلى فقدان حيويتها أو مقاومتها للإصابة بالأمراض


الاستعداد الأكاديمي academic aptitude
تلك القدرات والطاقات اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي . ويطلق عليها أيضا " الاستعداد الدراسي" , "academic potential" , أو القدرة الأكاديمية "scholasticaptitude"


صعوبة التعبير اللغوي acataphasia
عدم القدرة على صياغة الكلمات في جمل مفهومة ذات معنى .


اختبار تحصيلي achievement test
وسيلة يتم إعدادها لقياس مدى معرفة الفرد لموضوع معين , ومهارته في أدائه , ومدى فهمه له . وقد يضم اختبار التحصيل النموذجي مجموعة من المقاييس المختلفة التي تشمل مجالات , القراءة , والحساب , والهجاء...الخ .


القذامة الموروثة achondrongenesis
إحدى صور القذامة الوراثية . وتتميز بقصر الأطراف بصورة ملحوظة , مع تمتع الفرد المصاب به برأس وجذع عاديين .


القذامة التكوينية achondroplasia
خلل نادر يحدث أثناء تكون الغضاريف والعمود الفقري ويؤدى إلى القذامة . وفى هذه الحالة من القذامة تكون الأطراف قصيرة , والوجه صغيرا , بينما الجذع عادى .


النهم المرضى / الفجع acoria
حالة مرضية تصيب الفرد فتجعله غير قادر على إشباع جوعه , وبالتالي لا يشعر مطلقا بأن لديه غذاء كافيا لحاجته .


ورم العصب السمعي acoustic neuroma
ورم يصيب العصب الثامن بالدماغ ( العصب السمعي )


اكتساب acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات ... الخ .


المساعدة على الحركة بنشاط active assistedmotion
إحدى صور العلاج الطبيعي , ويقوم فيها المعالج بمساعدة الطفل على تنفيذ حركات معينة بهدف تقوية عضلاته الضعيفة التي لا تقوى على أداء هذه الحركات دون مساعدة .


جهاز قياس النشاط actometer
جهاز يشبه ساعة اليد . وقد تم تصميمه بحيث تتحرك الأرقام تلقائيا عندما يتصل بمصدر الحركة . وعند وضع هذا الجهاز على معصم الفرد فانه يقوم بحساب مقدار النشاط الذي يمارسه عن طريق التغير في الأرقام التي يتضمنها الجهاز كما هو الحال بالضبط في الساعة العادية , حيث يتم حساب الوقت من خلال ما يحدث من تغير في الأرقام الدالة على الساعات والدقائق والثواني والأيام .




حدة acuity
قدرة الفرد على ملاحظة حدوث أي مثير حسي . ويستخدم هذا المصطلح بصورة عامة للإشارة إلى قدرة الفرد على الرؤية , أو السمع , أو الإحساس كما في حالة حدة البصر visual acuity


حاد acute
حالة تعبر عن تطور الأعراض المتعلقة بمرض ما بصورة سريعة .


الغدة / الزائدة الأنفية adenoid
كتلة من النسيج الليمفاوي تقع ما بين الحلق والمريء . وعندما تلتهب تتضخم وتعوق عملية التنفس .


إضافات additions
1- أحد اضطرابات النطق . ويتضمن إضافة حروف ( أصوات ) زائدة إلى الكلمة عند نطقها .
2- أحد عيوب القراءة يتضمن إضافة حروف زائدة إلى الكلمة عند قراءتها .


التقريب نحو المركز أو المحور adduction
مصطلح يستخدم في مجال العلاج الطبيعي للإشارة إلى عملية تحريك أحد أعضاء الجسم تجاه الجذع , كما في حالة خفض الذراع من أعلى إلى أسفل . وهو عكس الابتعاد عن الحور abduction


ضعف القدرة على الحركة المتبادلة adiadochokinesis
إحدى العلامات الخفيفة الدالة على " التلف الدماغي البسيط " حيث يواجه الطفل المصاب به صعوبة في أداء الحركات المتبادلة بسرعة , مثال ذلك تحريك اليدين بسرعة إلى أعلى في وقت واحد وعلى نحو متكرر . وفى الغالب يعانى المصابون بالتلف الدماغي البسيط من عدم القدرة على التناسق الحركي .


تأثير عكسي adverse reaction
أثر جانبي غيم مرغوب ينجم عن تناول الفرد لدواء من الأدوية الخاصة بعلاج حالة معينة .


جماعة الشورى advisory committee
مجموعة من الأفراد النابهين - سواء من أولياء الأمور أو غيرهم من المستفيدين من برامج التعليم - يتم اختيارهم من خارج المجموعة المسئولة عن وضع البرنامج الخاص بالطفل المعوق , وذلك لتقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بتوفير الخدمات اللازمة لهذا البرنامج . وقد ظهر استخدام أسلوب جماعة الشورى حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لتطور القوانين المنظمة لبرامج التربية الخاصة وما يتعلق بها من إرشادات .


أنشطة الحياة اليومية Daily Living( A D L ) of Activities
مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .


صوت انفجاري affricate
تلك الأصوات أو الحروف التي تتشكل عن طريق احتباس الهواء احتباسا كاملا في جزء معين من جهاز الكلام ثم يخرج مندفعا عند النطق . ( مثال ذلك الأصوات المصاحبة لحروف ب , ت , ق , د .... ) .


الرعاية أثناء فترة النقاهة aftercare
تلك الخدمات الطبية أو التربوية أو العلاجية التي تقدم للأفراد عقب خروجهم من المستشفى أو المعهد .


معايير عمرية age norms
قيم عددية تعبر عن متوسط أداء مجموعة من الأفراد ينتمون إلى مجموعة عمرية معينة في اختبار أو نشاط معين .


العمر الذي حدثت فيه الإصابة age of onset
العمر الزمني للفرد عند إصابته بالإعاقة أو المرض أو ظهور هذه الحالة لديه : مثال ذلك عمر الطفل عند إصابته بكف البصر .


استشارة / تهيج agitation
عدم الشعور بالراحة نتيجة للقلق أو التوتر .


عسر الكتابة agitographia
ضعف القدرة على الكتابة التي قد تظهر في صورة الكتابة بسرعة غير عادية , أو كتابة الكلمات خطأ , أو حذف بعض الكلمات أو بعض حروفها .


الكلام بسرعة agitolalia
إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia cluttering .


اضطراب الإحساس agnosia
عدم القدرة على تمييز الأشياء المألوفة أو التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجة عنها باستخدام الحاسة المناسبة .
مثال ذلك اضطراب الإدراك السمعي , أو اضطراب الإدراك اللوني , أو اضطراب الإدراك اللمسي ... الخ .


اضطراب كفاءة الكلام agrammatism
حالة ثانوية تنتج عن فقدان السمع , حيث يواجه الطفل صعوبة في تغيير مقامات الصوت أو ارتفاعه , ويحذف مقاطع من الكلمات سواء في بدايتها أو نهايتها , كما يعانى من صعوبة في التمكن من نوعية الكلام الجيدة .


فقد القدرة على الكتابة agraphia
شكل من أشكال الحبسة يجعل الفرد غير قادر على ممارسة الكتابة , نتيجة لإصابته بخلل في الجهاز العصبي المركزي . ويبدو أن المصابين بهذه الحالة لا يستطيعون ربط الصور الذهنية للكلمات بالتنقلات الحركية التي تقوم بها اليد أثناء كتابتها .


المعاون / المساعد aide
فرد يضطلع بمهمة مساعدة الآخرين سواء في غرفة الدراسة أو خارجها وقد يعمل بأجر أو بدون أجر .

عدم الشعور بالراحة akathisia
فقد القدرة على الهدوء والتعرض للحركة الزائدة التي قد تظهر في صورة عدم القدرة على الجلوس لفترة طويلة , أو الاضطجاع أو النوم بهدوء . وتحدث هذه الحالة غالبا كردود فعل سامة ( أو آثار جانبية ) للعقاقير المستخدمة في علاج الإضطرابات الذهنية .


حبسة كلامية alalia
فقد القدرة على الكلام أو انعدامه .


الكلام البلعومي alaryngeal
نوع من الكلام يصدر عن الفرد دون استخدام الحنجرة . ( كما في حالة الحواة الذين يتحدثون بطريقة معينة بحيث يخرج الكلام من البلعوم , وقد يتم تدريب الفرد على هذا النوع من الكلام عند استئصال حنجرته من جراء إصابتها بورم خبيث مثلا ) .


مسبب الحساسية allergen
أي مادة يؤدى اتصالها بالجسم إلى إصابته بالأرتيكاريا أو الحساسية . والحساسية عبارة عن استجابة فسيولوجية غير عادية لمادة معينة ليس من شأنها أن تسفر عن هذه النتيجة مع معظم الأفراد .


مرض الزهايمر Alzheimer's
حالة من التفكك أو الاضطراب تصيب كبار السن ( عادة فوق سن الستين ) , وتشمل الجهاز العصبي إذ تسفر عن فقدان الذاكرة , والاكتئاب . كما تؤدى في المراحل المتأخرة من العمر إلى إصابة الفرد بضيق الصدر والثورات الانفعالية الشديدة . وتركز معظم أساليب العلاج الحالية لهذه الحالة على تخفيف حدة التوتر عن المصاب وأفراد أسرته .


التخلف العقلي ( البلاهة ) الوراثي الكامن amaurotic family
مرض وراثي يؤدى إلى تخلف عقلي , وتغير ملحوظ في خلايا شبكية العين , واضطراب في عملية الإبصار , بالإضافة إلى التعرض لنوبات التشنج ثم الوفاة . وهو مرض فتاك يحدث نتيجة خلل في عملية هضم البروتين بالجسم . ويعرف هذا المرض في حالة إصابة الأطفال الصغار به ( بمرض تاى ساكس ) Taysachsdisease


القدرة على استعمال كلتا اليدين ambidextrous
قدرة الفرد على استعمال كلتا يديه بنفس السهولة والمهارة


الحول ambiopia
ازدواج الرؤية : وهى حالة مرضية تنتج عن انحراف إحدى العينين أو كليهما عن الوضع الصحيح , مما يؤدى إلى عدم مزج الصورتين اللتين تتكونان في العينين للشيء الواحد وبالتالي يراه الفرد شيئين .


تناقض المشاعر ambivalence
تذبذب اتجاهات الفرد أو تناقضها ( بين الحب والكراهية مثلا ) حيال فرد آخر أو موضوع أو نشاط أو فكرة معينة . . . الخ . وقد يؤدى ذلك إلى تعرض الفرد لحالة من الإحباط تعوقه عن القيام بأي نشاط .


قادر على المشي ambulatory
يستخدم هذا المصطلح بصورة شائعة للإشارة إلى الفرد القادر على المشي أو الحركة بصورة مستقلة , وغير المقعد في السرير أو لا يستخدم الكرسي المتحرك .
يتحسن ameliorate
تحسن حالة الفرد أما بتماثله للشفاء من مرض ما , أو بارتفاع مستوى أدائه لمهارة معينة .


اضطراب الطمث amenorhea
تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة عن موعدها الطبيعي , أو انقطاعها تماما .


العجز عن التعبير غير اللغوي amimia
عدم قدرة الفرد على التعبير عن أفكاره وآرائه عن طريق الإشارات والإيماءات .


العجز عن التعبير بالتوجه amimia
سمة سلوكية تتضمن عدم قدرة الفرد على إظهار تعبيرات وجهه , أو تغير تلك التعبيرات بما يعبر عما بداخله بحيث يبدو غير مبال أو مكترث . وقد تستخدم مصطلحات من قبيل " الجمود" أو " فتور المشاعر " للتعبير عن هذه الحالة .


فحص السائل الأمنيونى amniocentesis
مجموعة من الاختبارات تجرى على السائل الأمنيوني المحيط بالجنين أثناء وجوده بالرحم , بهدف تحليل مكوناته ومن ثم التعرف على بعض جوانب النمو لدى الجنين . وتساعد مثل هذه الاختبارات في تحديد بعض العيوب الخلقية في الجنين من قبيل عرض داون , وشق لنخاع الشوكي . . . الخ .


تجميل anaplasty
ترقيع بعض أجزاء الجسم أو تجميلها جراحيا .


عدم القدرة على الكلام anarthria
اضطراب شديد في الجهاز العصبي المركزي يؤدى إلى العجز عن التلفظ بالكلمات , أو فقد القدرة على الكلام تماما .
الطريقة القصصية / تسجيل الأحداث anecdotal
إحدى الأساليب المستخدمة في تسجيل سلوك الطفل وتحليله ويتضمن ملاحظة الطفل وتسجيل كل ما يقوم به من نشاط بأسلوب قصصي .


أستوديو / غرفة لقياس السمع anechoic
غرفة خاصة يتم إعدادها بحيث تغطى جدرانها من الداخل بمادة معينة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ممكنة . وحيث أن هذه الغرفة تتيح إمكانية قياس حدة السمع بدرجة عالية من الدقة , لذا فإنها تستخدم في الغالب لإجراء البحوث في هذا المجال . وقد يطلق عليها أيضا الغرفة المعزولة أو الصامتة dead room


أنيميا / فقر الدم anemia
حالة مرضية تتضمن انخفاض عدد الكرات الحمراء في الدم أو نقص نسبة الهيموجلوبين فيه . وقد تؤدى الأنيميا إلى تغير لون الجلد (حيث يميل إلى الاصفرار أو الشحوب) , وفقدان الحيوية أو النشاط , وقصر النفس , وخفقان القلب .


تلاشى الدماغ anencephalus
حالة تتضمن عدم نمو مخ الجنين بصورة عادية أو تلاشيه تماما , وغالبا يولد الطفل - في هذه الحالة - متخلفا عقليا بدرجة شديدة , ولا يتوقع أن يعيش طويلا .


توقف النمو anenesis
إخفاق الجسم في النمو بصورة عادية .


تمدد / تضخم aneurysm
انتفاخ أو تضخم غير عادى في جدران أحد الأوردة أو الشرايين أو القلب .




تصوير القلب والأوعية الدموية بالأشعة angiocardiography
استخدام الأشعة في فحص القلب وأوعيته الدموية .


تباين الصور البصرية aniseikonia
اضطراب في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف حجم الصورة التي تكونها إحدى العينين لشيء ما عن حجم الصورة التي تكونها العين الأخرى له . وإذا كانت درجة الاختلاف في حجم الصورتين كبيرة فانه لا يتم مزجها وبالتالي لا تحدث الرؤية الموحدة للشيء وفى هذه الحالة أما أن يرى الفرد صورتين للشيء الواحد , وأما أن تطغى الصورة التي تكونها إحدى العينين على الأخرى , ومن ثم يرى الفرد صورة واضحة للشيء المرئي .


اضطراب عملية الانكسار في العيني anisopetropia
أحد الإضطرابات في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف قوة الانكسار في إحدى العينين عن مثيلتها في العين الأخرى بدرجة كبيرة .


انحراف عن العادية anomaly
اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر عن المعايير السائدة بين أقرانه , أو عدم انتظام عملية النمو في الفرد . ويستخدم هذا المصطلح في الغالب للإشارة إلى حالات الإعاقة دون تحديد نوعها .


فقد ذاكرة الكلمات أو الأسماء anomia
حالة تتضمن عدم القدرة على استعادة الكلمات أو أسماء الأشياء أو تذكرها جيدا .


اضطراب نمو العين anopia
حالة تتضمن اضطراب معدل النمو في العين أو انعدامه مما يؤدى إلى اضطراب عملية الإبصار


مخفضات الشهية anorectic
مصطلح يستخدم لوصف تلك المواد المستخدمة للحد من شهية الفرد أو قابليته لتناول الطعام .
فقدان الشهية anorexia
عدم قابلية الفرد لتناول الطعام , أو فقد شهيته للطعام أما جزئيا أو كليا .


فقدان الشهية العصبي anorexia
حالة خطيرة تتضمن إحجام الفرد عن تناول الطعام أو رفضه له , مما يؤدى إلى نقص وزنه , وقلة حيويته بل ربما إلى وفاته إذا لم يعالج . وقد تحدث هذه الحالة للمرهقات ممن يعانين من مشكلات انفعالية تتعلق بمفهوم الذات الجسمية ( أي تصورهن لأجسامهن ) . وقد يؤدى (( الشره المرضى لتناول الطعام ))bulimia إلى مثل هذه الحالة أيضا .


نقص الأوكسجين بالجسم anoxia
عدم كفاية الأوكسجين الداخل إلى الجسم , وإذا اشتدت هذه الحالة فإنها قد تؤدى إلى تلف المخ أو اللحاق الضرر ببعض أعضاء الجسم الأخرى .


التحرك المتضاد للعضلات antagonistic
مقاومة في اتجاه متضاد , كما في حالة حركة إحدى العضلات ( عكسي ) في مواجهة عضلة أخرى . ففي الشلل الدماغي التشنجي تنقبض مجموعة من العضلات التي ينبغي لها أن تظل مسترخية .


حدث ساب antecedent
أي ظرف أو حدث يسبق الاستجابة لسلوك ما ويلاحظ اقتران هذا الظرف أو الحدث بوقوع الاستجابة .


أمامي anterior
مصطلح يشير إلى الجهة الأمامية للشيء ( واجهته ) , كما في حالة الأجزاء الأمامية من الجسم أو أي شئ يواجهه الفرد من الأمام , وهو على العكس من " خلفي posterior " .


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

عرض أبرت Apert's syndrome
اضطراب وراثي يبدو في صورة تجويف ضيق عال في الجمجمة , وغلق مبكر للخطوط الواصلة بين أجزائها . وقد يمكن حماية الأطفال المصابين بهذا الاضطراب من التخلف العقلي المرتبط به من خلال التدخل الجراحي المبكر .


إدراك / فهم apperception
عملية تتضمن تمثل الأحداث الجديدة أو استيعابها أو فهمها , وتحديد علاقتها بما سبق اكتسابه من معرفة , كما تتضمن تقييم الخبرات الحالية في ضوء الخبرات السابقة .


اضطراب دقات القلب arrhythmia
أي تغيير في الإيقاع العادي لدقات القلب .


العلاج بالفن arttherapy
مصطلح يرمز إلى الممارسات المختلفة الشائعة في التربية , والتأهيل , والعلاج النفسي : حيث تستخدم بعض المواد المنشطة والفنون التشكيلية لأغراض علاجية .


التلفظ / النطق articulation
إصدار أصوات الكلام عن طريق تعديل وتغيير ممر هواء الزفير ( سواء كان محملا بالأصوات الناتجة عن اهتزاز الحنجرة والأحبال الصوتية أو غير محمل بها ) , ويتم ذلك عادة من خلال حركة الفكين والشفتين واللسان وسقف الحنك الرخو . . . ويمكن استخدام هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى عملية تمييز أصوات الكلام.


اختناق asphyxia
الحرمان من الأوكسجين , كما في حالة الاختناق من الدخان أو الغرق . وإذا طالت مدة الحرمان من الأوكسجين فان ذلك قد يعرض الفرد لفقد الوعي ( الغيبوبة ) المصحوب بالتلف المخي أو الموت .


فقدان الإحساس باللمس astereognosis
عدم القدرة على التعرف على الأشياء عن طريق حاسة اللمس , وهو نوع من اضطرابات عملية الإحساس


عدم القدرة على فهم الرموز asymbolia
عدم القدرة على فهم الرموز المختلفة أو فقد هذه القدرة بالمرة , وتشمل هذه الرموز الكلمات , والأشكال والإشارات , والإيماءات .


تركيز الانتباه attention
عملية الإدراك الاختياري , وتتضمن تركيز انتباه الفرد على مثير معين دون غيره من المثيرات


اضطراب القدرة على الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (01, 314)
Attention Disorder with hyperactivity (314,01)
أحد التصفيات التي يقضمنها الدليل الثالث لتشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها ( الذي أعدته للجمعية الأمريكية للطب النفسي ) : ويشير إلى إصابة الأطفال بعدم القدرة على الانتباه والاندفاعية , والنشاط الحركي الزائد قبل السابعة من العمر .


اجترار الذات / الاجترارية / استثارة الذات / الأتوسية autism
اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوك يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ( ما بين 30 , 42 شهرا من العمر ) ويؤثر في سلوكهم . حيث نجد معظم ( النصف تقريبا ) هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الكلام المفهوم ذي المعنى الواضح , كما يتصفون بالانطواء على أنفسهم , وعدم الاهتمام بالآخرين ,وتبلد المشاعر . وقد ينصرف اهتمامهم أحيانا إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها . ويطلق على هذه الحالة أيضا " فصام لطفولة " infantileautism أو عرض كانر Kanner's syndrome .


التعلم الذاتي auto telic
أسلوب يتضمن استخدام الفرد للآلات الكاتبة والحاسبات الآلية في تعلم المهارات الأكاديمية بنفسه . ويعود الفضل إلى O.K. Moore في اكتشاف هذا الأسلوب .
الجهل بأعضاء الجسم autotopagnosia
عدم قدرة الفرد على تمييز مختلف أعضاء جسمه أو توجيهها بصورة صحيحة .


تحليل السلوك behavioral analysis
ذلك المنهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك بهدف تحديد ما يحدث من تغيرات معينة في سلوك الفرد .


التعليم المدعم بالكمبيوتر computer assisted instruction
استخدام الحاسب الآلي أو أجهزة الكمبيوتر في التعليم . فمنذ عهد قريب تضاعف استخدام أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة ، وأجهزة معالجة الكلمات لتدريس الكبار والأطفال المعوقين .


طريقة العلاج البيئي ecological approach
أحد المفاهيم العلاجية المستخدمة بصفة خاصة مع الأطفال المضطربين سلوكيا ، وتؤكد هذه الطريقة على عدم اعتبار الطفل مريضا ، وترى أن سلوك الطفل يحدث على الأصح نتيجة لتفاعله مع الظروف البيئية المحيطة به. وطبقا لهذه الطريقة فإن تغيير الظروف البيئية يؤدي إلى إحداث التغيرات المنشودة لدى الفرد.


الحبسة التعبيرية expressive aphasia
قصور أو عدم القدرة على التعبير بالكلام أو الكتابة أو الإشارات ناجم عن جرح ، أو تلف في مراكز المخ. ويعتبر العجز عن استخدام الرموز الكتابية أو الاضطراب في الكتابة إحدى صور هذه الحبسة.


الحبسة الحسية sensory aphasia
عدم القدرة على فهم معاني الكلام المكتوب أو المسموع أو الملموس نظرا لإصابة مراكز السمع والبصر بالمخ.




قلق anxiety


التكيف adaptation


تدعيم عفوي reinforcement accidental


التنفير( كأسلوب علاجي) aversion


توكيديه (تأكيد الذات) assertiveness


صعوبات الانتباه attentiondifficulties


الأمراض الذهانية الاجتراريه autistic disorders


علاج بالتنفير aversion therapy


تدريج القلق anxiety hierarchy


سوابق السلوك antecedents


عصاب القلق anxiety neurosis


توكيد الذاتassertive training


السلوك الاجترارى autism




B
تسلسل عكسي backward
أسلوب من أساليب تعديل السلوك يستخدم في تعليم الطفل سلوكا جديدا بصورة منتظمة مع تطبيق التعزيز , حيث نبدأ بتعليمه المهارة السابقة على السلوك النهائي مباشرة , ثم ننتقل إلى المهارة السابقة عليها في سياق المهارات المكونة للمهمة . . . وهكذا نتدرج إلى الخلف حتى نصل إلى أول مهارة في السلسلة . فعند تعليم الطفل لبس " الجاكيت" مثلا نبدأ من المهارة السابقة مباشرة لقفل السوسته أو الأزرار ( السلوك النهائي ) , ثم في كل خطوة مستقبلية نعود إلى الوراء حتى نصل بالطفل إلى المهارة الأولى التي قد تتمثل في معرفة الجاكيت أو فتحته الأمامية . وهناك أسلوب عكس ذلك يطلق عليه " التسلسل التقدمي " forward chaining


مكتب التربية للمعوقين BEH {Bureau of Education for the Handicapped}
أنظر برامج التربية الخاصة Special Education Programs


العلاج السلوكي behaviortherapy
أسلوب لعلاج المشكلات السلوكية والانفعالية استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم أو الاشراط : حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعانى منه الفرد من مشكلات سلوكية تستلزم العلاج . وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي مؤداه أن السلوكيات غير المرغوبة تعتبر عادات سيئة , وإذا تم تغييرها فانه يمكن التخلص من المشكلات السلوكية التي يعنى منها الفرد لأنه يكون قد تعلم الكف عن ممارسة هذه السلوكيات أو يكون قد تعلم سلوكيات أخرى مرغوبة بدلا منها .


قياس السلوك behavioral assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة . ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر direct measurement


الجمود السلوكي behavioral rigidity
عدم قدرة الفرد على تعلم سلوكيات جديدة مرغوبة حين يواجه بمواقف غير مألوفة بالنسبة له . ويسبب الجمود السلوكي مشكلة كبيرة للأطفال المعوقين عندما يواجهون بمواقف جديدة أو يحاولون تعلم مهارات جديدة .
إصابات الولادة birth trauma
تلك الإصابات العضوية التي تصيب الطفل أثناء عملية الولادة ( خاصة إذا كانت الولادة متعسرة ) . وقد تترك هذه الإصابات آثارا جسمية أو تلفا لدى الطفل .


كفيف ( كف البصر )blind
مصطلح وصفى يستخدم للإشارة إلى الفرد الذي يفتقر إلى حدة الإبصار التي تكفى لأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة عادية . ويعرف الكفيف ( قانونا أو طبيا ) بأنه ذلك الفرد الذي تبلغ حدة إبصار أقوى عينيه 200/20 ( قدم ) أو أقل بعد استخدام أقوى العدسات الممكنة , أو من يضيق مجال الرؤية لديه بحيث لا يستطيع رؤية سوى الأشعة الضوئية التي تقع في مخروط ضوئي زاوية رأسه (20 ) .


مفهوم الجسم body concept
فكرة الإنسان عن نفسه : أي كيف ينظر إلى شكله ومظهره .


لغة الجسم body language
امتداد للتعبير عن الذات من خلال ما يقوم به الفرد من حركات وإيماءات جسمية كبديل عن التعبير بالكلام أو بالإضافة إليه . وتعد هذه الحركات والإيماءات الجسمية صورة من صور التواصل .


قصير الرأس brachycephalus
فرد له رأس قصيرة وعريضة .


خفقان القلب bradycardia
حالة تتضمن انخفاض معدل دقات القلب إلى أقل من 60 دقة في الدقيقة . وقد ترجع هذه الحالة إلى أسباب فسيولوجية أو نفسية .




تلف مخي brain damage
أنظر الإصابة المخية brain injury


طفل مصاب مخيا brain injured child
مصطلح استخدمه الفريد ستراوس Strauss وآخرون - خلال الأربعينات والخمسينات من هذا القرن - للإشارة إلى مشكلات أكاديمية وسلوكية معينة . مفترضين بأنها تحدث نتيجة لإصابة المخ . وقد تم استبدال هذا المصطلح حاليا بمصطلح "الصعوبات الخاصة في التعلم" specific learning disabilities


إصابة مخية brain injury
أي تلف في أنسجة المخ يؤدى إلى خلل ( اضطراب ) في عمل الجهاز العصبي المركزي . وغالبا ما يتميز الفرد المصاب مخيا بالنشاط الزائد , وعدم القدرة على تركيز الانتباه , والاندفاعية , والمثابرة الدائبة .


ولادة معكوسة breech birth
حالة ولادة غير طبيعية يوجد فيها الجنين في وضع مقلوب : حيث تظهر المقعدة أو الأقدام أولا , بدلا من الوضع الطبيعي الذي تظهر فيه الرأس أولا ( ولادة من القمة ) .


سلوك غير مقبول acting-outbehavior
تصرفات غير ملائمة تتضمن طاقة أكثر من تلك التي يتضمنها لنشاط العادي للإنسان . وقد تكون هذه الأنشطة ذات طبيعة تدميرية أو عدوانية .


السلوك التكيفى adaptive behavior
مدى فاعلية الفرد وقدرته على تحقيق مستوى مناسب من الاكتفاء الذاتي والمسؤولية الاجتماعية , بدرجة تماثل المستوى المتوقع ممن هم في مثل سنه وجماعته الثقافية . وهو جزء أساسي في تعريف التخلف العقلي ويشمل تلك المهارات غير المعرفية أو تلك المهارات اللازمة لأداء المهام الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية
وتقاس عادة بمقاييس السلوك التكيفى .
العلاج السلوكي (تعديل السلوك) Behavior modification


سلوك behavior




C
التربية المهنية career education
منحنى تربوي تعليمي يهدف إلى التأكيد على تدريس أخلاقيات العمل , وتعويد الفرد على جو المهنة في فترة مبكرة من حياته , ويتم متابعة هذا الأسلوب طوال فترة تعليم الطفل من خلال تدريبه على نوع معين من المهن أو الحرف . وفى التربية الخاصة , ونظرا لما هنالك من تأكيد كبير مسبق على التدريب والتأهيل المهنيين , فان هذا التوجه قد ساعد على تقديم برامج أكثر قوة , كما يسر إعداد مدرسين مهنيين , ومتخصصين في إيجاد الأعمال المناسبة للمعوقين .


تاريخ الحالة case history
تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له .


الحد الأعلى ceiling
الحد الأعلى لقدرة ما من القدرات التي يمكن قياسها بأحد الاختبارات . فإذا كان الاختبار سهلا للغاية فانه لن ينتهي إلى " قمة " أداء كافية , وسيأتي الحد الأعلى منخفضا للغاية بحيث لا يتيح قياسا صائبا لما يقاس .


الجهاز العصبي المركزي central nervous system
هو أحد أجزاء الجهاز العصبي الخاص بالفرد و الذي يشمل على المخ و الحبل الشوكي . و يتم نقل الصور الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يستجيب لها بالدوافع الحركية .


المخيخ cerebellum
جزء من المخ يقع في الجزء الخلفي الأسفل منة متخذا شكل حبة الجوز . ووظيفته ضبط التناسق الحركي الدقيق . و يؤدى جرح هذه المنطقة أحيانا إلى إصابة الفرد بالشلل المخي التخلجى, الذي يصاحب بصعوبة في المشي .


الشلل المخي cerebral palsy
تبديل شاذ لحركة الفرد أو تغير في فعاليته الحركية ناشىْ عن قصور أو جرح أو مرض في أنسجة الجهاز العصبي المركزي .
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للشلل المخي , وهى : الشلل التشنجي , و الشلل الكنعاني , والتخلجى .


السائل المخي الشوكي cerebrospinal fluid
السائل الجسمي الذي يحيط بالمخ و الحبل الشوكي .


المنهاج المتمركز حول الطفل child - centeredcurriculum
منهاج مدرسي تتركز اهتماماته الأساسية في اختيار المواد و الأنشطة التي يحتوى عليها البرنامج التعليمي الخاص بالطالب بحيث تأخذ في الاعتبار بصفة عامة مستوى نضج الطالب , و اهتماماته , وخبراته , واحتياجاته .


الكروموزوم / الصبغي chromosome
هو الوحدة الأساسية في نواة خلايا الجسم , التي تحمل الجينات (المورثات) أو المحددات الوراثية .


العمر الزمني chronological
مقدار الوقت الذي انقضى منذ أن ولد الفرد . وعادة ما يعبر عنه بالسنين والأشهر .


الشفة المشقوقة / شق الشفاة cleft lip
حالة تتميز بشق أو فتحة في الشفة العليا ، وهي تحدث عادة نتيجة لاضطراب في عملية النمو قبل الميلاد ، لكنها قد تحدث أيضا كنتيجة لإصابة أو مرض . وتؤدي هذه الحالة إلى مشكلات في نطق الكلام ، وتعالج - في معظم الأحوال - بالجراحة والتدريب الكلامي .




الشق الحلقي / شق الحلق cleft palate
حالة تتضمن وجود فتحة في سقف الفم ، بحيث قد توجد في سقف الحلق الصلب (الحنك) أو في سقف الحلق الرخو أو كليهما كما تمتد غالبا إلى الشفة العليا ، ويمكن إرجاع تلك الحالة عادة إلى نقص في النمو قبل المولد ، ولكنها قد تحدث كنتيجة لإصابة أو مرض . وتؤدي هذه الحالة إلى الكلام بلهجة أنفية ، وبعض اضطرابات النطق ، بالإضافة إلى مشكلات جسيمة في بعض الأحيان ويعالج الشق الحلقي عن طريق الجراحة والتدريب الكلامي .


التوقف ألارتعاشي clonic block
ارتعاش عضلات الكلام وارتجافها على نحو لا إرادي ، بحيث يؤدي إلى تكرار أجزاء من الكلمات أو أصوات الكلام . ( انظر كذلك stuttering )


إنتاج التوائم cloning
عملية تتضمن انشطار خلية واحدة إلى اثنين أو أكثر من الخلايا المتماثلة وراثيا وجنسيا ، مما يؤدي إلى ولادة التوائم المتماثلة .


القدم المشوهة خلقيا clubfoot
شذوذ خلقي تبدو معه قدم واحدة ( أو كلا القدمين ) ملتوية إلى أسفل ، ومتجهة إلى الداخل عند الكاحل أو الرسغ . فإذا تم التعرف على تلك الحالة في وقت مبكر من حياة الطفل ، واتخذ إجراء سريع لتصحيحها طبيا ، فان هناك فرصة طيبة للتخفيف من أي حالة معيقة للطفل .


انعدام الرشاقة / عدم الاتزان الحركي clumsiness
خصيصة يتميز بها كثير من الأطفال الذين يعانون من تلف وظيفي بسيط في المخ ، حيث يفتقرون إلى التناسق العصبي الحركي في بعض الأنشطة كالمشي ، والجري ، والرمي أو القذف ، وتسلق درجات السلم ، بالإضافة إلى ارتداء الملابس .


عقلي معرفي cognitive
مصطلح وصفي يشير إلى العمليات العقلية من تذكر ، وتفكير ، وفهم أو إدراك ، وحكم .


التنافر المعرفي cognitive dissonance
حالة تتضمن انشغال الفرد ذهنيا بموضوعين ، أو معتقدين ، أو فكرين ، تحتلان نفس الأهمية لدية بيد أنهما متناقضتان في طبيعتهما .


الأسلوب المعرفي cognitive style
هو الطريقة التي يستخدمها الفرد بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشكلات وفي عمليات التفكير المختلفة .إذ يميل بعض الأفراد إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية ، بينما يميل آخرون إلى النظر إليها بصورة كلية ؛ حيث يرون الأشياء في صورها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية .


مهارات التواصل communication skills
يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

التطبيع المحلي communitization
عملية يتم بموجبها توفير منازل وأماكن لتدريب الأفراد الذين يعودون إلى المجتمع بعد إقامتهم في المؤسسات الداخلية ، ومساعدتهم على تحقيق مزيد من النمو .


الفهم / الإدراك comprehension
فهم معنى اللغة المنطوقة أو المطبوعة (وذلك يعكس مجرد رؤية الكلمات أو التلفظ بها دون فهم ما تعنيه أو تدل عليه) .


الاشتراط conditioning
عملية يتم من خلالها إنشاء رابطة بين مثير واستجابة ، بحيث يمكن للمثير إحداث الاستجابة في المستقبل .




صوت / حرف ساكن consonant
حرف هجائي يمثل صوتا من أصوات الكلام التي يتم تشكليها عن طريق تضييق مجرى التنفس على نحو كاف يؤدي إلى توقف وجيز لتدفق التنفس أو إلى احتكاك الهواء على نحو يمكن سماعه بوضوح (مثال ذلك - حرف f,g,j في الإنجليزية ، ب، ق،ج في العربية ) .


اضطرابات البنية / التكوين constitutional disorder
مرض أو حالة يبتلى بها الفرد نتيجة لبنائه الجسمي أو العقلي الفريد .وقد تكون هذه الحالة موروثة أو مزمنة أو يصاب بها الفرد لفترة طويلة , ولكنها لا تتضمن الحالات المكتسبة بعد الولادة كنتيجة لحادث أو مرض أو أي ظروف بيئية . و يمكن للاضطرابات البنيوية أن تؤثر في نظرة الأفراد إلى أنفسهم أو إلى إمكانياتهم إلى الحد الذي قد يعتبرون فيه معوقين في بعض الأحيان .


الاستشاري/ المدرس الاستشاري consultant (consulting teacher)
واحد من أولئك الأشخاص الذين يعدون مصدرا للخدمات في التربية الخاصة . ويقوم بتقديم خدمات تشخيصية بالإضافة إلى مساعدته و تدعيمه للمدرسين بدلا من تقديم الخدمات بشكل مباشر للتلاميذ و الطلاب .


التربية المستمرة continuing education
فرص تعليمية يتم تقديمها للشباب و الراشدين من خلال برامج , أو مدارس , أو مراكز , أو معاهد أو كليات خاصة . و يتم التأكد فيها على مجالات معينة من المعرفة و المهارات بدلا من التأكيد على البرامج التقليدية ذات الموضوعات المتسلسلة . و تقدم هذه البرامج عادة للأفراد الذين أتموا البرامج التعليمية المعتادة أو الذين انسحبوا منها قبل إكمالها .


تشنج / رجفة convulsion
ارتجاف عنيف لا إرادي , أو سلسلة من التقلصات في الجسم ,وغالبا ما تظهر في حالة نوبات الصرع الأكثر حدة و شدة بحيث تؤدى بالجسم إلى التقلب و الارتطام بما حوله بطريقة لا يمكن التحكم فيها .




الاضطراب التشنجي convulsive disorder
عرض إكلينيكي يتميز بنوبات تشنجية متكررة , وبفقدان للوعي .


الإشراط المضاد / المعاكس counter - conditioning
عملية يتم فيها تخفيف الصفات أو الخصائص المنفردة لمثيرات معينة أو التخلص منها , وذلك بإحداث ارتباط بين الأحداث السلبية و الخبرات الإيجابية , فالخوف من الحيوانات مثلا قد يمكن تخفيفه أو الإقلال منة بإحداث ارتباط شرطي بين الخبرات السارة و المواد المكسوة بالفراء أو الزغبية المكسوة بالريش .


دليل الدراسة course ofstudy
دليل يستخدم المعلمون و المشرفون و الإداريون , حيث يشمل على توجيهات خاصة بتدريس موضوع أو مجال معين لمستوى دراسي معين . كما يتضمن أهداف المنهج الدراسي , و نتائجه , و تسلسل موضوعاته و مجاله , و الأنشطة المقترحة , و طرق التدريس وأساليب التقييم , و الوسائل التعليمية المعينة , و المصادر التي يمكن الرجوع إليها و تتعلق بموضوعات المنهج .


جمجمي / متعلق بالجمجمة ( اسم : الجمجمة ) cranial ( n., Cranium)
مصطلح يتعلق بالرأس أو الجمجمة .


عيوب الجمجمة cranialanomaly
خلل في تكوين الجمجمة أو في شكلها ( إذ يكون شكل الرأس شاذا غير سوى ) , و يحدث عادة نتيجة لحالة وراثية .


ضيق الجمجمة craniostenosis
انغلاق خطوط الاتصال بين عظام الجمجمة بشكل مبكر غير ناضج أثناء نمو الجمجمة , و الذي ينجم عنة صغر حجم الجمجمة .


الفتق / التشقق الجمجمي cranium bifidum
فتق ناتئ في الحبل الشوكي . أو بشكل أكثر تلاؤما - في الأنسجة الجمجمة (المخية) على طول الجمجمة بسبب الانغلاق غير الملائم لتجويف الجمجمة . ويؤدى هذا الفتق عادة إلى التخلف العقلي , والشلل ,استسقاء الدماغ , بالإضافة إلى إحداث مشاكل معقدة تتعلق بالتربية و العناية الصحية .


القماءة/القزم (قزم) cretinism
أحد التصنيفات الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن نقص في إفراز هرمون الغدة الدرقية , و يبدو جليا واضحا في وقت مبكر من حياة الطفل , كما يتميز بالسمنة و الاكتناز ,وجفاف الجلد , واستدارة الوجه ,وبحة الصوت ,والكسل ,وتبلد الحس .وإذا أمكن علاج هذه الحالة جيدا في وقت مبكر فانه يمكن مساعدة الشخص المصاب بها على النمو و التقدم بشكل عادى , كما يكمن الحيلولة بينة وبين الإصابة بالتخلف العقلي .


جلدي / بشري cutaneous
يتعلق بالجلد أو يتصل به بوصفه عضوا من أعضاء الحس ( حاسة الجلد).


علم الخلايا الوراثية الحية (الصفة : الوراثية) cytogenetics
ذلك العلم الذي يختص بدراسة الكروموزومات ( الصبغيات) وعلاقتها بالوراثة. و غالبا ما يهتم بدراسة العلاقة بين الانحلال الصبغي والحالات المرضية.


الضعف الخلقي للعضلات / ترهلها amyotonia congenita
ضعف العضلات : كما يحدث عادة في حالة الإصابة بأمراض عصبية عضلية , مثال ذلك " ضمور العضلات ".


مركز الضبط الخارجي external locus of control
تكوين فرضي يدفع الفرد إلى الاعتقاد بوجود قوى خارجية تسيطر على حياته ومصيره ، ونجاحه وفشله وهو على النقيض من مركز الضبط الداخلي.


التناسق بين العين واليد eye - hand coordination
قدرة الفرد على ضم وظائف العينين واليدين والتنسيق بينها لتنفيذ أنشطة يدوية تستلزم استخدام اليدين.


المنهج الوظيفي functional curriculum
برنامج تربوي للمتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، ويؤكد على إعداد الطلاب للتغلب على مشكلات الحياة الملحة والمستمرة وحلها ، ليكونوا قادرين على العيش في المحيط الاجتماعي بنجاح.


استجابة شرطية conditioned response


أسلوب معرفي cognitivestyle


تدعيم مستمر continuous reinforcement


تشريط conditioning


تعلم معرفي cognitive learning


علاج سلوكي معرفي cognitive behavior therapy


علاج معرفي cognitive therapy


السلوك القهري compulsive behavior


منبه شرطي stimulusconditioned






D
العلاج بالرقص dance Therapy
استخدام الرقص لأغراض تأهيلية في علاج الإضطرابات النفسية والانفعالية. ويعتمد هذا النوع من العلاج النفسي على افتراض مؤداه أن تحسين التناسق ، والمشية ، والإيقاع في حركات الجسم يؤدي بالفرد إلى الشعور بالثقة ، والاطمئنان النفسي بدرجة كبيرة.


المدرسة النهارية day school
مؤسسة تعليمية يحضر إليها الأطفال خلال جزء من ساعات النهار ، ولكنهم يقضون بقية اليوم بعد ذلك في مكان آخر.


قرحة الفراش decubitus
أي تحلل أو تعطل في أنسجة الجسم أو الجلد ، حيث ينعدم الإحساس في المناطق المصابة. وكذلك فإنه يسمى بقرحة الفراش أو قرحة الضغط. ويكثر انتشار هذه القرح بين المصابين بالشلل الرباعي والمصابين بالشلل النصفي نضرا لبقائهم فترات طويلة في الفراش.


عجز / نقص / قصور deficit
مصطلح يشير إلى تخلف الفرد عن أقرانه ممن هم في مثل عمره ، ومعاناته من نقص في عمليات نمائية أساسية معينة. فعجز الفرد مثلا في مهارات التذكر يدل على معاناته وافتقاره في ذلك المجال ، كما يشير إلى ضرورة إعادة توجيه جوانب المنهج وعوامله المؤثرة للتركيز على الإقلال من ذلك العجز أو النقص.


تشويه / تشوه deformity
أي تشويه في الجسم أو في أجزاء معينة منه ، بحيث يعتبر مشوها ، أو قبيح الشكل ، وقد يكون مصحوبا في بعض الأحيان بفقدان ذلك الجزء لوظيفته.




تحلل / فساد / ضمور (الصفة : متحلل / فاسد) degeneration
انحلال أو تدهور يكون تدريجيا في طبيعته عادة. فالتحلل في أنسجة الجسم يكون مصحوبا عادة بفقدان ثابت لحيويته.


التحرر من المؤسسات deinstitutionalization
أسلوب نشأ عن مبدأي ( التطبيع) normalization ، وحياة المعوقين في (( بيئة أقل تقييدا لحريتهم least restrictive environment وانطلاقا من هذين المبدأين فإن الأفراد الذين يعانون من تخلف عقلي أو اضطرابات انفعالية ينبغي إبعادهم عن الإقامة في المؤسسات الداخلية ليقيموا بدلا من ذلك في تنظيمات محلية ضمن المحيط العام.


التأخر في الكلام delayed speech
حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا إذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره.


فصل دراسي للتدريب العملي demonstration class
فصل دراسي تقوم الكليات أو الجامعات بأدراجه في جداولها لتقديمه بهدف توضيح مواد التدريس وإجراءاته وإستراتيجياته لمن يتوقع لهم العمل في التدريس ، و / أو للمدرسين المتدربين أثناء خدمتهم.


الاضطراب اللغوي النمائي / النمط التعبيري Development LanguageDisorder
أحد التصنيفات الواردة في دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها - النظام الثالث. ويشير إلي ما يعانيه الفرد من صعوبة أو عجز في التعبير عن رغباته. وهو مرادف لمصطلح احتباس الكلام أو تعذره ( الحبسة التعبيرية).


فترة النمو developmental period
هي تلك الفترة الممتدة بين لحظة الحمل وسن الثامنة عشرة ، والتي يحدث خلالها النمو العقلي والجسمي للفرد. وهي كذلك الفترة التي تحدث خلالها أنماط العجز النمائي.


التخلف النمائي developmental retardation
مصطلح تم اقتراحه كبديل لمصطلح التخلف العقلي. ويؤمن المؤيدون له بأنه يؤكد على العناصر الصحيحة للتخلف العقلي , وبأنه قد يعمل على إزالة الخلط بين مصطلحي الصحة النفسية mental health والمرض النفسي mentalillness .


العلاج النمائي developmentaltherapy
طريقة علاجية اعتنقها ماري م وود Mary M. Wood للاستخدام مع الأطفال المضطربين انفعاليا ، أو من يعانون من اجترار الذات autistic . وقد بينت تلك الطريقة على افتراض مؤداه أن كل فرد يجب أن ينجز مجموعة عامة من المهام النمائية وتلك التي تحدث بصورة طبيعية في سياق منظم أو متدرج.


نموذج الانحراف deviancy model
أسلوب يستخدم في البرامج التربوية والصحة النفسية والبرامج الاجتماعية ، والتي تتعامل مع الأطفال الذين لا يحققون إنجازا ملائما ، أو لا يتصرفون كما ينبغي , أو لا يتكيفون مع بيئاتهم كما يتوقع منهم. ولتصحيح هذه الجوانب الإنحرافية التي يبديها هؤلاء الأطفال فإن تلك البرامج تقوم بالتدخل بمجموعة من الأوضاع والمواقف التي صممت خصيصا لهذا الغرض.


غيبوبة السكري diabeticcoma
حالة من الكسل والنعاس وآلام العضلات يصعب التحكم فيها أو السيطرة عليها بحيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي , وتنشأ في الأصل لانخفاض الأنسولين في الدم انخفاضا شديداُ. ويمكن لهذه الحالة أن تصبح خطيرة إذا لم يعطى للمريض جرعة من الأنسولين في الحال بعد ظهور أعراضها.


التشخيص ( الصفة: تشخيصي ، الفعل يشخص ) diagnosis
1. عملية التعرف على مرض أو حالة ما عن طريق تحديد أعراضها أو عن طريق الاختبار.
2. ما يتم التوصل إليه من حكم بعد معاينة وفحص دقيقين. ويتم التشخيص عادة في التربية الخاصة عن طريق فريق ينتمي أفراده إلي أنظمة عديدة متخصصة , حيث يقوم بتحليل أسباب الحالة أو الوضع أو المشكلة وتحديد طبيعة كل منها.




نظرية التشخيص المبكر diagnosogenic theory
افتراض يقضي بإرجاع ما يعانيه الفرد من لجلجة إلي عوامل أو مؤثرات بيئية يتعرض لها الطفل في مرحلة مبكرة من حياته ، لا سيما أولئك الأفراد الذين يحتلون مكانة أو أهمية خاصة لدى الطفل , حيث يركزون الانتباه على ما قد يتعرض له من اضطرابات عادية في طلاقة الكلام ويطلقون عليها لجلجة.


التشخيص الفارق differential diagnosis
أحد أساليب التقييم يتضمن التمييز بين الإضطرابات أو الحالات المتشابهة عن طريق تحديد الخصائص أو الأعراض المميزة لواحد منها فقط.


الشلل المزدوج diplegia
نوع من الشلل يؤثر في جانبي الجسم نتيجة ضرر أو إصابة في كل من نصفي كرة المخ.


العجز disability
انحراف عضوي (جسمي) ، أو نفسي ، أو عصبي في هيئة الفرد أو بنيته. وهذا العجز قد يشكل إعاقة للفرد أو لا يشكلها اعتمادا على مدى توافق الفرد. وغالبا ما ينظر المختصون إلي كل من مصطلحي العجز disability والإعاقة handicap بوصفهما مترادفين بحيث يستخدمان بنفس المعنى , ولكن هذا أمر خال من الدقة: إذ أن مصطلح الإعاقة يستخدم في الحقيقة للإشارة إلى الأثر الناجم عن العجز. ( انظر كذلك presumptive disability).


تحريف الكلام distortion in speech
أحد اضطرابات النطق يتضمن إبدال أصوات الكلام ، كأن ينطق مثلا (( لوح )) بدلا من ((روح)) و ((شعل)) بدلا من (( شعر)).


سرعة القابلية لتشتت الانتباه ( صفة : مشتت الانتباه) distractibility
صفة سلوكية مميزة ، تبدو غالبا من الذين يعانون من اضطرابات من الجهاز العصبي المركزي. إذ يكون الطفل عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم.
التحرر من التربية الخاصة / التجرد منها divestiture in special education
مصطلح يشير إلى الاتجاه الحديث في التربية الخاصة ، حيث إدراك المتخصصون أنها قد حاولت أن تكون كل شيء بالنسبة لكل فرد ، وأنها قد أسدت خدمات لبعض الأطفال الذين كان يمكن تركهم وخدمتهم بصورة أفضل بعيدا عن التربية الخاصة . ويشير هذا المصطلح إلي إعادة المسؤولية عن تربية كثير من الأفراد المعوقين بدرجة بسيطة إلي نظام التعليم العام.


عرض داون downsyndrome
أحد الأصناف الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن خلل في ترتيب الكروموزومات. ويقع مستوى ذكاء معظم الأطفال المصابين بهذا المرض من ضمن التخلف المتوسط ، كما يتميزون بصفات جسمية معينة ، إذ تبدو عيونهم مائلة منحدرة ، وألسنتهم كبيرة غليظة ، وجماجمهم قصيرة عريضة ، وأنوفهم فطساء صغيرة.


دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها DSM
(Diagnostic and Statistical Manual of MentalDisorder)
نظام تصنيفي خاص بالجمعية الأمريكية للطب النفسي ، ويستخدم هذا النظام على نحو واسع ، وبخاصة من قبل العيادات الطبية وعيادات الصحة النفسية.


قزم / القوامة dwarf) -dwarfism )
فرد قصير القامة على نحو غير عادي ، بحيث تختلف أبعاد جسمه ودرجة تناسقها عن المعيار العادي.


الدينامومتر / مقياس القوة العضلية dynamometer
أداة تستخدم لقياس مدى قدرة الجسم على التقلص والانقباض.


عسر فهم الكلام dysacusis
حالة حسية عصبية يعاني فيها الفرد من صعوبة في فهم الكلام ، وهي حالة مساوية للاضطراب المعروف بعسر القراءة dyslexia والذي يؤدي الى صعوبة في استنباط المعنى من الكلمات المكتوبة. وقد صنف هذا المصطلح تحت الفئة العامة (( عسر القراءة)).
صعوبة النطق dysarthria
خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى اضطراب في نطق أصوات الكلام.


صعوبة فهم الأعداد dyscalculia
قدرة ضعيفة سيئة على فهم رموز الأعداد وعدها ومعالجتها والتعامل معها. وغالبا ما ترتبط هذه الصعوبة بأحد أشكال صعوبات التعلم.


اضطراب طلاقة الكلام dysfluency
وتسمى على نحو أكثر شيوعا (( باللجلجة stuttering )) ، وهي اضطراب كلامي تبدو أعراضه في التأتأة والفأفأة ، وتداخل الأصوات بعضها مع بعض بشكل يعوق سلاسة الكلام وطلاقته. وقد تؤدي هذه الحالة إلى إعاقة الفرد وقد لا تؤدي إلى ذلك مطلقا ، حيث يعتبر اضطراب طلاقة الكلام من الأشياء العادية المنتشرة بين جميع الأفراد.


عسر الكلام dyslalia
أحد اضطرابات النطق والكلام يتعلق بمخارج الحروف وينتج عن سوء استخدام أجزاء جهاز الكلام الخارجية ، ولا يرجع إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي.


عسر القراءة dyslexia
قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل ((عسر القراءة)).


عسر التعبير dyslogia
أحد اضطرابات اللغة يتميز المصاب به بعدم القدرة على صياغة أفكاره أو التعبير عنها بصورة صحيحة أثناء الكلام. وهذه الحالة قد تكون مصاحبة للتخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي (أنظر كذلك aphasia).


العجز عن تمييز أعضاء الجسم dysmetria
علامة أو إشارة خفيفة تدل على وجود تلف بسيط في المخ ن بحيث يعاني الطفل المصاب به من صعوبة أثناء اختباره ، فلا يستطيع توجيه إصبعه إلى أنفه وعيناه مغلقتان.


حبسة الأسماء / الأفكار dysnomia
فقدان جزئي للقدرة على فهم الأفكار أو الأسماء ، أو تنظيمها أو التعبير عنها في الكلام أو الكتابة أو الإيماءات.


الحبسة الكلامية dysphasia
أنظر aphasia


اللثغة dysphemia
اضطراب كلامي كاللجلجة ، وهو مرتبط بالعصاب النفسي.


بحة الصوت dysphonia
اضطراب في الصوت يتميز بإخراج أصوات الكلام على نحو خاطئ ، أو خلل في رنين الصوت أو طبقته.


عجز النمو dysplasia
نمو الجسم أو خلاياه بصورة غير عادية.


اضطراب التآزر الحركي dyspraxia
طف القدرة على تنسيق حركات الجسم , وبخاصة ما يتصل منها بعملية الكلام ( أنظر apraxia).


اضطراب التناسق الحركي dysrhythmia
اختلال وظيفي في الجهاز العصبي الحركي ، يسفر عن الافتقار إلى التناسق الحركي ، أو إلى فقدان القدرة على الحركة المتناسقة.


الارتخاء العضلي dystonia
مرض نادر يصيب الجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال الصغار ، بحيث يؤدي إلى فقدان القدرة على استخدام العضلات كما يؤدي إلى ارتخاء وضعف نشاطها.


ضمور العضلات والأعصاب dystrophy
أي اضطراب عصبي أو عضلي ناجم عن سوء التغذية ونقصها.


اضطرابات الصوت voice disorder
أحد اضطرابات النطق والكلام يتضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة (مرتفعة أو منخفضة بالنسبة للسلم الموسيقي) ، أو الشدة (مرتفع جدا أو منخفض جدا ) ، أو النوع (خشن ، مبحوح ) ، أو الرنين (زيادة الحروف الأنفية أو قلتها).


اضطرابات / عيوب النطق articulatory defect
يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة , وقد يطلق على هذه العملية أيضا " اضطراب مخارج الحروف" . ومن أمثلتها الحذف omission والإبدال substitution , والتشويه distortion . ويفضل حاليا استخدام مصطلح " الاضطراب الصوتية " phonological disorder للإشارة إلى تلك العملية .


توقف النمو arrested development
حالة تتضمن عدم اكتمال نمو الفرد أو أحد أعضاء جسمه , وتحدث خلال أي فترة من حياته قبل مرحلة اكتمال النضج .


اضطراب السلوك behavior disorder
حالة تبدو فيها أفعال الفرد غير مرغوبة , ومزعجة , وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم , مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها .


القصور المعرفي cognitive deficit
أداء وظيفي دون المتوسط في المهارات الفكرية والادراكية الحسية . وجدير بالذكر أن الطالب الذي يعاني من قصور عقلي معرفي يفتقر غالبا إلى القدرة على التعلم الأكاديمي كأقرانه العاديين ( أو يتصف ببطء التعلم بصورة عامة )


اضطراب التواصل communication disorder
أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة مثلا .


التشخيص التربوي educational diagnosis
يستخدم التشخيص التربوي اختبارات ووسائل تقييميه لتحديد المستوى الأكاديمي للطلاب وكيفية تعلمهم. وتستخدم المعلومات التي تجمع عن طريق التشخيص التربوي في اختيار الخدمات للطلاب كما تستخدم في تنظيم وتوجيه أنشطة تربوية معينة لهم.


الاضطراب الانفعالي emotional disorder
أنظر emotionallydisturbed

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

إكتئاب depression


تعويقات النمو العقلي developmentaldisabilities


تدعيم فارق السلوك الأخر of other behavior reinforcementdifferential


تدعيم فارق لسلوك متناقض لسلوك غير المرغوب behaviorolncompatible differential reinforcement


تقليل الحساسية (تبلد حسي) desensitization


هواجس delusions






E
اجترار الذات الطفولي المبكر / الانشغال بالذات لدى الأطفال early infantile autism
مصطلح تم استخدامه أولا بواسطة كانر (Kanner ) عام 1934م . (انظر كذلك autism ).


المصاداة echolalia
حالة كلامية تتميز بالترديد القسري اللاإرادي لما يقوله الآخرون من كلمات أو مقاطع أو أصوات بصورة تبدو كأنه صدى لهم. وهي تعتبر إحدى خصائص التخلف العقلي الشديد.


التحديد الصوتي لموقع الشيء echolation
طريقة يستخدمها المكفوفين تتضمن إصدار صوت ما وتفسير نوعيات وخصائص الصدى المنعكس عنه لكي يساعدهم على التحرك والانتقال وإدراك العوائق والحواجز التي تعترض طريقهم.


النظام الايكولوجي / البيئي (or ecological system) ecosystem
مجموعة مؤتلفة من جميع القوى الموجودة في بيئة أو في حقل معين ، كما في ( النظام البيئي العائلي) ومن المعتقد في الطريقة الايكولوجية البيئية أن يقوم النظام البيئي بتحديد سلوك الأفراد في نطاقه ، وبالتالي فإن التركيز في التعامل مع طفل مضطرب قد لا ينصب على العوامل الداخلية بقدر تركيزه على العوامل البيئية الخارجية.


النمط الجسمي النحيف ectomorphic
أحد أنواع الجسد ( أبنية الجسد من حيث تكوينه أو مظهره أو قوته) المصنفة في نظام التصنيف الخاص بـ ((شيلدون ****don)) ويتميز هذا النوع بقامة هزيلة ضعيفة وبنمو عضلي ضعيف نحيل.


الاستسقاء edema
تورم ناتج عن تجمع السوائل في أنسجة الجسم.
المعزز الصالح للأكل edible reinforcer
أي شيء صالح للأكل مما يفضله التلاميذ بحيث يمكن استخدامه كمكافأة للسلوك المرغوب المناسب.


القابلية للتعلم educability
قدرة الفرد على التعلم من خلال الخبرة وعلى استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.


قابل التعلم educable
قادر على التعلم لدرجة تتجاوز مجرد التكرار ، كما في حالة المتخلفين عقليا القابلين للتعلم.


المتخلفون عقليا القابلون للتعلم / المعوقون عقليا القابلون للتعلم
Educable mentally handicapped (EMH)
Educable mentallyretarded (EMR)
يستخدم هذا المصطلح لوصف المستويات العليا من التخلف العقلي والذي يتضمن أفرادا قادرين على أن يصبحوا مكتفين ذاتيا وعلى تعلم مهارات أكاديمية عن طريق الصفوف الابتدائية العليا.


مربي educator
فرد متخصص يستخدم في فرنسا وفي أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد الأطفال المضطربين سلوكيا ببرنامج علاجي تربوي.


الإمكانية التربوية educational potential
أقصى مستوى من الأداء الأكاديمي يمكن أن يصل إليه الفرد عند اكتمال نضجه ، ويتم تحديده بصورة نظرية.






التخلف التربوي educational retardation
إخفاق الفرد في الوصول إلى مستوى من التحصيل الدراسي يتناسب مع عمره الزمني حتى إذا لم يكن متخلفا عقليا.


المعوقون تربويا educational handicapped (EH)
مصطلح يستخدم في القوانين التربوية لبعض الولايات الأمريكية للإشارة به إلي الأطفال الذين يعانون من مشكلات دراسية ناتجة إما عن صعوبات تعليمية أو اضطرابات سلوكية أو عن مزيج منهما معا. (( المعوقون أكاديميا)) الذي يتضمن التخلف العقلي البسيط و الإضطرابات السلوكية وصعوبات التعلم.


التخطيط الكهربائي للمخ EEG
أنظر SEE electroencephalogram


مبدأ المساواة efficacy
مبدأ قانوني يخول فرصا متساوية لجميع الأفراد بغض النظر عما قد يوجد بينهم من اختلافات جسمية أو عقلية.


الأنا ego
مصطلح نوقش لأول مرة في كتابات سيجموند فرويد المتعلقة بنظرية التحليل النفسي ، وذلك في التسعينيات من القرن التاسع عشر. والأنا مظهر كينونة الفرد ووجوده ويعمل كوسيط بين رغبات الفرد وحاجاته الداخلية من ناحية والمطالب الخارجية للبيئة من ناحية أخرى. فهو بالتالي يساعد الفرد في إدراك الواقع إدراكا حسنا. وهو الجهاز الذي يضم الخبرات الشعورية للفرد ويعينه على إدراك هويته أو الوعي بها.


التمركز حول الذات egocentric
خاصية تميز الفرد المتمركز حول ذاته أو الأناني ، وهو الذي ينظر إلى كل شيء من خلال ذاته وعلاقة هذا الشيء به ، ولا يبالي باحتياجات الآخرين وحقوقهم. أم المصطلح الأناوية egotism فيستخدم للإشارة إلى الفرد الذي يتحدث عن نفسه تكرارا ومرارا بصورة غير عادية ، وغالبا ما تبدو هذه الإشارة واضحة من خلال الاستخدام المتكرر لكلمة ((أنا)).


التخطيط الكهربائي للقلب electrocardiogram (EKG)
سجل أو رسم بياني للشحنات الكهربائية الناتجة عن انقباض عضلات القلب وتقلصها كما هو مسجل في الرسم الكهربائي للقلب.


انسداد وعاء دموي embolism
انسداد مفاجئ لشريان ما عن طريق جلطة دموية أو جسم غريب.


الجنين embryonic
المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين داخل الرحم ، والتي تمتد تقريبا من نهاية الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثمن للحمل.


المعوقون عقليا القابلين للتعلم EMH
أنظر educable mentallyretarded


عدم الثبات الانفعالي emotional lability
حالة يظهر فيها الفرد أمزجة متغيرة غير مستقرة تتميز غالبا بالتحول السريع من طرف الى آخر ( كأن يتحول بسرعة من الفرح الغامر إلي الحزن الشديد).


المضطربون انفعاليا emotionallydisturbed
مصطلح يستخدم لتعريف الأفراد الذين لا يمكنهم السيطرة على انفعالاتهم على نحو جيد يكفي للمحافظة على سلوكهم في نطاق مقبول. ومن الممكن خدمة المضطربين انفعاليا بدرجة بسيطة من خلال وضعهم بصورة مستمرة في الفصول العادية مع تزويدهم بخدمات مساعدة يقوم بها مدرس متنقل أو مدرس الأزمات. (( المضطربون سلوكيا)).




التقمص العاطفي / المشاركة الوجدانية empathy
استجابة عقلية يدمج فيها الفرد نفسه بطريقة إيجابية مع فرد آخر أو جماعة ما بحيث يتوحد معه شعوريا. وغالبا ما تذكر هذه السمة على أنها هامة في تدريس الأطفال غير العاديين أو التعامل معهم.


التهاب الدماغ encephalitis
1. أي ظرف أو حالة تؤدي إلى التهاب المخ. وقد تسفر هذه الحالة عن جوانب قصور أو عجز عصبية أو فسيولوجية تؤدي إلى إعاقة القدرات التعليمية للطفل.
2. وهو كذلك مرض مخي يتسبب عن تلوث فيروسي معد : وغالبا ما يشار إليه بصفة شائعة على أنه ((مرض النوم)).


عدم التحكم في التبرز encopresis
عجز الفرد عن التحكم في عملية الإخراج ، وهو سلس الغائط الذي لا يمكن عزوه أو إرجاعه إلى خلل أو مرض عضوي.


التهاب القلب endocarditic
التهاب بطانة القلب أو الغشاء المبطن له. وهذه الحالة تؤثر بصفة خاصة في صمامات القلب.


الغدة الصماء endocrine
إحدى الغدد الصماء أو اللاقتوية والتي تفرز مواد كيميائية كالهرمونات التي تمر مباشرة في سوائل الجسم. وتساعد هذه المواد في تنظيم وظائف البدن. ومن هذه الغدد : الغدة الدرقية في الرقبة ، والغدة النخامية في الأنف.
داخلي المنشأ endogenous
مصطلح يستخدم لوصف الحالات المرضية الناتجة عن عوامل داخلية لا خارجية ، بما في ذلك العوامل الوراثية. وعادة ما يشار في مجال التخلف العقلي - مثلا - إلى التخلف العقلي الوراثي ، وهو عكس مصطلح (( خارجي المنشأ)) exogenous




إثراء البيئة enrichedenvironment
مفهوم ظهر في عام 1978 نتيجة لإصدار حكم قضائي إضافي بولاية ألباما الأمريكية يقرر حق طفل يدعى Wyatt V. Stickney في العلاج. وفي عام 1972م حددت المحكمة خططا تأهيلية فردية معينة. ويفيد مفهوم الاثراء في مواجهة حاجات الأفراد الذين يحتاجون إلى تدريب جزئي ولا يحتاجون إلى خطط تأهيل فردية ، وذلك بتزويدهم بمزيد من الاستثارة البيئية ، والاتجاهات الإيجابية نحو الأداء المتوقع منهم أثناء وجودهم في المؤسسة أو المعهد.


الصرع ( الصفة : صرعى ) epilepsy
حالة مزمنة في الجهاز العصبي المركزي تتميز بنوبات مرضية تتكرر في فترات منتظمة ، كما تكون مصحوبة بتشنج في العضلات ، وكذلك فإنها تتميز بفقدان الوعي في النوبات الأكثر حدة.
See grand mal, petit mal, akinetic seizure, and myoclonicseizure)


الحول الوحشي exophoria / exotropia
انحراف في استقامة عين واحدة أو في كلا العينين بحيث تستدير كل منها أو إحداها إلى الخارج. وهو على العكس من الحول الإنسي see-strabismus, a broader term


جحوظ العينين exophthalmos
نتوء غير سوي في كرتي العينين وبروزهما خارج التجويف العيني.


العضلة الباسطة extensor
عضلة تعمل على تقوية المفاصل أو امتدادها.


الانطفاء extinction
اختفاء أو عدم ظهور سلوك معين ، وقد يحدث ذلك نتيجة تعديل مخطط للأهداف أو الاحتياجات أو نتيجة استبعاد التعزيز الخاص باستجابة ما.




تناسق العين eye coordination
قدرة عيني الفرد على العمل معا للتركيز على مصدر واحد للرؤية.


التربية الإنسانية humanisticeducation
طريقة لتدريس الأفراد وتعليمهم ، تؤكد على كرامة وقيمة كل فرد، وتؤمن بينه وبين بيئته. وهو مصطلح يجسد تفكير ((كارل روجرز)) وغيره.


مكتب التربية للمعوقينBureau of) Education for the Handicapped (BEH
أنظر برامج التربية الخاصة Special Education Programs


انفعال emotion


علاج وجودي existential therapy


التغوط encoprusis




F
العلاج الأسري family therapy
إحدى طرق الإرشاد أو العلاج النفسي يتم فيها مراجعة المشكلات المتعلقة بكامل أفراد الأسرة ثم معالجتها في إطار من الوحدة الأسرية.


المرحلة الجنينية fetal stage
الفترة التي تبدأ من الأسبوع الثامن للحمل تقريبا وتنتهي بالولادة.


الفحص البصري للرحم fetoscopey
طريقة تشخيصية تستخدم خلال فترة ما قبل الولادة لفحص بيئة الرحم بصريا, ويتم إيلاج أداة شبيهة بالإبرة ذات ضوء وعدسة في البطن حتى يمكن فحص الإضطرابات التي لا يمكن رؤيتها أو التعرف عليها من خلال اختبارات أخرى كالأمنيوسنتيزيز والألفافيتوبروتين.


الجنين fetus
الكائن الحي النامي أثناء فترة الحمل من الأسبوع الثامن بعد بداية الحمل وحتى الميلاد ويستخدم هذا المصطلح غالبا عند الحديث عن كل ما يتعلق بالطفل قبل الولادة.


التليف fibrosis
تكون نسيج تليفي في أحد أعضاء الجسم كما يحدث في تليف المرارة.


حركات دقيقة fine motor
يشار به إلى الحركات المشتملة على المجموعات العضلية الصغيرة والموجودة بصورة أساسية في اليدين. وتشترك المهارات الحركية الدقيقة في الرسم ، الخ ، وعلى العكس من ذلك أنظر الحركات الكبيرة grossmotor


صوت احتكاكي fricative
صوت ساكن صامت ( أي ليس بواحد من أصوات المد الثلاثة الألف أو الياء أو الواو) يتم إصداره بواسطة تضييق مجرى الهواء في الفم بحيث يتم إجبار النفس على الخروج من فتحة ضيقة من الفم مصحوبا بالصوت أو بدونه ( كالفاء في فأر ، والشين في شط).


اللغة الوظيفية functional language
نظام تواصل وتبادل أفكار صالح للاستعمال ، ويتيح للفرد إمكانية توضيح حاجاته. ويستخدم هذا المصطلح بصورة أساسية في الإشارة الى المعاقين بدرجة شديدة ليفيد ضمنا هدفا لغويا أو وظيفة لغوية ينشد المدرس تحقيقه بتنمية أي منها وتطويره.


السائل الأمنيوني amniotic fluid
ذلك السائل الذي يملأ الغشاء المحيط بالجنين أثناء فترة الحمل ( المشيمة ) . ويمكن تحليل مكونات هذا السائل بأسلوب يسمى " فحص السائل الأمنيوني " لتحديد ما قد يوجد بالجنين من إعاقات أو عيوب خلقية .


التلاشي fading


المخاوف الاجتماعية fear survey schedule




G
هوية النوع gender identity
إظهار سلوك دال على ذكورة الفرد أو أنوثته أو متطابق مع أحدهما.


المورث / الجين gene
جزء معين من الكروموزوم ( الصبغي ) يحمل الصفات الوراثية.


علم الأجناس genealogy
ذلك العلم الذي يهتم بدراسة وتسجيل شجرة العائلة أو السلالة التي ينتمي إليها الفرد.


صعوبة تعلم عامة(GLD) general learning disability
مصطلح يستخدم الآن بصورة مفضلة على مصطلح ((التخلف العقلي القابل للتعلم)). ويدل ضمنا على مشكلات تعلم عامة على العكس من مصطلح ((صعوبة تعلم خاصة)).


تعميم التعلم generalization of learning
تعبير عن استنتاج أو عملية صياغة استنتاج يعتمد على عدد من الحقائق أو الشواهد المعينة أو يستنتج منها. فافتقار القدرة على تعميم التعلم وامتداده أثره إلى أوضاع أخرى غير تلك التي حدث فيها يعد سمة للأطفال ذوي مستوى الذكاء المنخفض.


تعميم التدريب of training generalization
عملية تعليم مخططة ومصممة لمساعدة التلاميذ على تحويل معرفتهم مهارات تعلموها في وضع واحد الى أوضاع أخرى.






عام / شامل ( بشمولية / بشكل عمومي) generic
ذو علاقة بمجموعة من الأشياء المتشابهة بحيث يشمل جميع الأشياء في هذه المجموعة أو الفئة بصفة عامة.


وراثي / جيني genetic
ذو صلة بالوراثة ، أو هي سمات انتقلت من الوالدين الى ذريتهما عن طريق الكروموزومات ( الصبغيات الوراثية). فهناك سمات معينة مثل لون الجلد أو الشعر أو العينين ، وكذلك حالات مثل عرض داون تعد كلها محددة بصفة وراثية.


علم الوراثة / الإرشاد الوراثي genetics and geneticcounseling
دراسة نظامية للوراثة البيولوجية. وقد أصبح التركيب الوراثي جزءا مكملا لعملية الإرشاد النفسي لتنظيم الأسرة في حالة وجود قلق يتعلق باحتمال وراثة الذرية لحالة عجز أو إعاقة : وقد أظهر الإرشاد النفسي المتعلق بالوراثة احتمالا قويا لوجود حالات إعاقة بين الذرية اعتمادا على الاحتمالات الإحصائية ، والدراسات الكروموزومية (الجينية) ، وتحليل السائل الأمينوتي بالإضافة إلى عوامل أخرى.


الحصبة الألمانية (rubella) German measles
مرض ينتج عن ميكروب فيروسي. وتؤدي إصابة الأم بهذا الميكروب أثناء مراحل الحمل المبكرة إلى حدوث نسبة عالية من الإعاقات الشديدة في الذرية والتي تتضمن التخلف العقلي والاضطرابات القلبية ، والشلل المخي بالإضافة الى إعاقات حسية (سمعية أو بصرية).


الحمل / الحبل gestation
فترة زمنية يتم خلالها بقاء الجنين النامي في الرحم. ويطلق عليها فترة الحمل.


التصنيف طبقا للقدرة ability grouping
تصنيف التلاميذ إلى فئات معينة مستقلة عن بعضها البعض طبقا لقدراتهم الأساسية أو لمستوى أدائهم في مجالات دراسية معينة . ويتم ذلك في الغالب على أساس درجاتهم في التحصيل الدراسي , أو استنادا إلى نتائج بعض الاختبارات المقننة .
التعليم الملطف gentletraining


علاج بالتعليم الملطف Gentle teachingtherapy




H
التأهيل habilitation
عملية تدريب الفرد وتزويده بالخدمات اللازمة لتحسين أدائه بصورة عامة. وتتطلب عملية التأهيل تنمية المهارات اللازمة لنجاح الفرد في حياته وفي عمله. أما إعادة التأهيل rehabilitation فمن جهة أخرى تعني أن الفرد كان يحيا ويؤدي عملا ما بصورة عادية بيد أنه تعرض لإعاقة تستلزم إعادة تدريبه أو تأهيله مرة أخرى.


إعاقة handicap
ما ينتج عن أي حالة أو انحراف بدني أو انفعالي بحيث يكبح أو يمنع إنجاز الفرد أو تقبله. ويطلق على مثل هذا الفرد ((معوق)).


ضد الإعاقة handicapism
مصطلح يشار به على التعصب وتكوين الآراء المتحيزة عن شخص أو قضية أو النزعة الى
هذا التكوين بالإضافة الى التعصب ضد المعوقين ومعاملتهم معاملة غير عادلة.


الشفة الشرماء / المشقوقة harelip
شف أو فتحة خلقية في الشفة العليا ، وغالبا ما ترتبط بشق خلقي في سقف الحنك وهذه الحالة قابلة للتصحيح جراحيا وبخاصة إذا أجريت الجراحة في سن مبكر. ويفضل مصطلح ((شق الحلق))إذا استغرقت هذه الحالة كلا من الشفة والحنك. وتؤثر كلتا الحالتين في الكلام أو النطق ، كما تتسببان في تشويه المظهر الجسمي للوجه أو للجسم.


التربية المبكرة (في مرحلة ما قبل الدراسة) Head Start
برنامج تربوي يتم تطبيقه على نطاق قومي يشمل جميع أرجاء الدولة في أمريكا وقد تم إنشاءه سنة 1965م لتزويد الأطفال المحرومين اقتصاديا بخبرات تعليمية في سن ما قبل المدرسة.






اضطراب الصحة / اعتلالها impairment health
تلك الحالة التي تجعل الطفل بحاجة إلى خدمات التربية الخاصة. وهي تشمل أي اضطراب أو مرض يتعرض له الطفل فيعوق نموه الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي إلى أقصى قدر ممكن. وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح مع الأمراض التي تؤدي إلى ضعف حيوية الفرد ونشاطه أو إلى تدهور صحته واعتلالها بشكل تدريجي كما في حالة أمراض القلب.


نظام الخدمة الصحية system service health
مصطلح فني جديد يطلق على جميع الخدمات الصحية والطبية وما يتصل بها ، والتي يتم تنسيقها في خطة أو مؤسسة واحدة.


عيب / خلل في القلب defect heart
أي حالة من الحالات ذات العلاقة بالقلب والتي تنتج من التشوهات الخلقية أو العيوب الميكانيكية ، أو من جروح القلب أو عضلاته أو الأوردة الداخلة إليه أو التي تخرج منه. ويتم تصنيف عيوب القلب في الغالب طبقا لكونها أما خلقية أو مكتسبة فالحالات الخلقية عادة ما تكون تشوهات خلقية أو عيوب ميكانيكية ، في حين قد تكون الحالات المكتسبة أما جروحا أو أثارا باقية من أمراض كالحمى الروماتزمية.


نزف hemorrhage
تصريف غير سوي لدم من شريان دموي يحدث عادة نتيجة لجرح. ولكنه يحدث كذلك نتيجة لتمزق أو فتق أحد الشرايين عند تعرض الفرد لتغيرات غير عادية في ضغط الدم.


التهاب الكبد hepatitis
أي حالة من الحالات المرضية التي تتميز بصفة رئيسية بالتهاب الكبد (see infectioushepatitis)


التهاب الكبد التحللي hepatolenticular
أنظر Wilson'sdisease


الوراثة ( الصفة : وراثي ) heredity
العملية الجينية البيولوجية التي ينتج الكائن الحي عن طريقها ذرية مشابهة لتركيبية أو يمكن مقارنتها بهذا التركيب. وهي عملية هامة ذات دلالة بالنسبة للتربية الخاصة نظرا لعدد السمات أو أنواع القصور التي تقوم الجينات الوراثية بنقلها إلي الذرية.


فتق / فتاق ( الصفة : فتاقي ) hernia
يحدث نتيجة لتعطل أو تحلل عضلات معينة بحيث يسمح هذا التعطيل بنتوء جزء من العضو أو النسيج من خلال فتحة غير عادية في البدن.


فقر الحامض الأميني histidenemia
اضطراب أيضي يؤدي أحيانا إلى تخلف عقلي ونمو متخلف وقصور في النطق والكلام. وتنجم هذه الحالة عن مستوى غير عادي من الحامض الأميني في الدم بسبب ضعف أنزيم الهيستودوس.


صوت أجش / بحة في الصوت hoarse
اضطراب صوتي يتميز بالخشونة والإزعاج واقترانه بإطلاق أنفاس مسموعة مشابهة لتلك التي تصاحب نوبات البرد أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى تهيج الحنجرة.


الكلام الموجز / التلغرافي holophrastic
أستخدم كلمة مفردة للتعبير عن موقف أو معنى ضمني مركب. كأن يقول الطفل مثلا ((لعبة)) ويقصد بذلك ((أريد لعبتي)) ويسمى أيضا ((جوهر الجملة ولبابها)).


الوالد / ولي الأمر البديل houseparent
شخص يتم توظيفه للقيام بتزويد الأطفال والمراهقين والراشدين بالإشراف والإرشاد بحيث يعمل كبديل للأم أو الأب في وضع سكني داخلي ، كما في المعاهد والمؤسسات الداخلية والبيت الجماعي والمنزل (يمثل مرحلة متوسطة بين المؤسسة الداخلية والمنزل الجماعي).


نظام الخدمة الإنسانية human service system
مصطلح جديد يستخدم للإشارة إلى الاحتياجات التربوية والتأهيلية والطبية والخدمة الاجتماعية وغيرها والتي تضاف إلى برنامج موحد للتخفيف من الارتباك والفوضى في تقديم الخدمات.


بحة الصوت huskiness
صفة صوتية تتميز بخشونة النغمة وبانخفاض نسبي في طبقة الصوت عموما. وقد تكون عرضا أو مؤشرا دالا على اضطراب صوتي .


استسقاء الدماغ hydrocephalus (hydrocephalus)
حالة من تراكم السائل الشوكي المخي بصفة مفرطة في التجويف الجمجمي تؤدي إلى مفرط على المخ ينتج عنه ضخامة الرأس وكبره. وقد يشار إليه أحيانا بـ ((الرأس المائي)) وتستخدم الآن إجراءات جراحية كالتخلص من السائل الزائد أو تحويل مساره مما يقلل من ضغطه على المخ ، وبالتالي من ضخامة الرأس وكبره. ويؤدي عادة إلى التخلف العقلي ما لم يتم تشخيصه والتخلص منه أو التحكم فيه.


العلاج المائي / العلاج بالماء hydrotherapy
طريقة لعلاج العجز أو المرض باستخدام الماء ، كما في حالة إحداث الضغط عن طريق التدفق القسري للماء.


زائد النشاط hyperactive
يصف سلوكا يتميز بالنشاط أو الحركة المفرطة وهذا النشاط قد يعوق الطفل عن التعلم ، وقد يتسبب في مشكلات ضخمة بضبط السلوك والسيطرة عليه.


الأيض الزائد hyper ****bolism
حالة تزداد فيها سرعة الأيض في البدن ، مع تزايد غير عادي لقيام الجسم بتحويل هذا الأيض الى مواد نافعة له.


الأوكسجين الزائد hyperoxia
زيادة الأوكسجين في الجسم.


قليل النشاط hypoactive
يظهر فقدانا أو انعداما واضحا للنشاط البدني ، وهو على العكس من النشاط الزائد.


انخفاض الحصيلة اللغوية hypolexia
انخفاض مستوى القراءة أو انخفاض القدرة عليها لدى شخص يتمتع بمستوى ذكاء مرتفع.


تحت مهاد المخ hypothalamus
المركز العصبي في المخ والذي يكمن تحت مهاد المخ في كل جانب من جوانبه ، ويقوم بتطويق المراكز التنظيمية لوظائف الجسم اللاإرادية.


ضعف الغدة الدرقية hypothyroidism
حالة تنتج عن تناقص إفراز الغدة الدرقية بمستوى غير عادي ، فإذا حدثت هذه الخالة بدرجة شديدة أثناء الطفولة المبكرة ولم تعالج فإنها قد تؤدي الى القماءة ( تتسم القماءة بالتشوه الجسدي وقصر القامة والبلاهة).


نقص أكسوجين الدم hypoxemia
نقص التزويد بالأوكسجين في الدم


الهرع / الهستيريا (هستيري) hysteria
انفجار انفعالي جامح متهور يمكن أن يتطاول ويتكرر باستمرار فإذا ما ألحت على الفرد كحالة نفسية عصبية ، فإنها يمكن أن تصبح اضطرابا عصبيا وظيفيا (غير عضوي) ذا مظاهر متفاوتة في طبيعته البدنية والعقلية والانفعالية بما في ذلك العمى أو الصمم أو الشلل.
تعويد habituation


أساليب التعويد habituation


السلوك الجنسي (الاستجناسى) homosexuality


هلاوس hallucinations


هستريا hysteria


الإفراط الحركي hyperactivity






i
سكتة / نوبة مفاجئة ictol
مصطلح يصف حالة ناتجة عن سكتة دماغيه أو نوبة صرع حادة


الهو / الهي id
مصطلح كان ((سيجموند فرويد)) أول من بحثه بالتفصيل في كتاباته عن العلاج النفسي التحليلي في التسعينيات من القرن التاسع عشر. ويصور أو يتضمن المكونات الأساسية لحياة الفرد الغريزية. فقد أعتقد فرويد بوجود دافعين غريزيين أساسين: أولهما المقدار الثابت من الطاقة الجنسية المتوفرة للفرد منذ ولادته والتي تسمى ((لبيدو)) وثانيهما يسمى ((العدوان)).


التوحد / التقمص identification
1. حيلة دفاعية يحاول بها الفرد توحيد نفسه ودمجها مع أفراد آخرين أو مع جماعات أو منظمات حتى يصبح أكثر أمنا ولكي يخلص نفسه من الإحباط والفشل.
2. طريقة تستخدم لإحداث التعلم أو تغير السلوك ، ويتم إرشاد التلميذ من خلالها الى أن يفكر ويشعر ويتصرف كما لو كانت خصائصه هي نفس الخصائص التي يتميز بها فرد آخر وجماعة أخرى. وقد يتم التوحد مع الفرد أو الجماعة كنموذج أو مثال يحتذي أما بصورة شعورية أو غير شعورية.


البرنامج التربوي الفردي IEP
أنظر individualized educationprogram


خطة الإنجاز الفردي IIP
أنظر individual implementationplan






التعزيز الفوري reinforcement immediate
إطراء أو ثناء أو أي شكل آخر من المكافأة والإثابة يتم إعطاءه بشكل فوري بعد اكتمال تعلم نشاط تعلمي جديد اكتمالا ناجحا.


تلف / ضعف impairment
مصطلح عام يشير الى جرح أو عجز أو نقصان فاعلية عضو ما بالجسم ، فالعجز البصري مثلا يشير الى حالة أقل مما هو عادي.


انعدام الإدراك الحسي / العقلي imperception
فقدان القدرة على فهم واندفاع دون تبصر في العواقب أو البدائل المترتبة عليها.


الاندفاعية impulsivity
استجابة مصحوبة بتهور واندفاع دون تبصر في العواقب أو البدائل المترتبة عليها.


الخطأ الوراثي الأيضى inborn error of ****bolism
أي اضطراب موروث ناجم عن غياب أنزيمات معينة مما يؤدي الى توقف العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما و دثورها أو إلى عدم اكتمالها.


مهارات الحياة المستقلة livingskills ILS independent
تدريبات عملية يتم تعليمها للمتخلفين عقليا بحيث يمكنهم أداء وظائفهم وأعمالهم في المنزل أو في البيئات الجماعية. (Also seeADL)


اختبار فردي individual test
مقياس مصمم بحيث يعطي لفرد واحد في كل مرة على حدة ، وهو عكس الاختبار الجمعي الذي يطبق على مجموعة من الأفراد في نفس الوقت.
البرنامج التربوي الفردي individualized education program IEP
أحد عناصر ((قانون التربية لجميع الأطفال المعوقين بأمريكا)).


التعليم الفردي individualized instruction
طرق تدريس ودراسة اختيرت بصورة دقيقة بهدف تكيفها بشكل ملائم لاهتمامات طفل ما واحتياجاته وقدراته.


اجتماع التخطيط الفرد individualized conference planning
اجتماع يعقد بهدف إعداد البرنامج التربوي الفردي الخاص بطفل ما ، كما يعقد بهدف مراجعته وتنقيحه.


خطة البرنامج الفردية program plan IPP individualized
هي خطة تقترب في مضمونها من البرنامج التربوي الفردي أو الخطة التأهيلية. ومثل هذه الخطة لا بد وأن تنص على ما يحتاجه الفرد - سواء كان طفلا أم راشدا - من أساليب تعليمية أو برامج علاجية.


خطة التقدم الفردية individualized progress plan
خطة تعليم أو تأهيل يوجبها القانون الأمريكي العام 94 - 103 (قانون 1975 الخاص بصعوبات التعلم النمائية) (انظر كذلك individually prescribed instruction (


مركز المواد التعليمية materialscenter l instructional (IMC)
1. أي مكتب من المكاتب الإقليمية التي تشكل شبكة عمل وطنية مخصصة لجمع المواد اللازمة للاستخدام في العملية التعليمية من قبل المدرسين ' وتخزينها وجعلها في متناول أيديهم.
2. هو بصفة عامة أسم ينطبق على الأوضاع التي يتم فيها إنجاز العمل المذكور أعلاه. وقد يطلق عليه كذلك مصطلح (مركز المصادر) أو (مركز المصادر التعليمية) - والذي يعد الآن جزءا من المراكز الإقليمية أو الوطنية للمصادر التعليمية بأمريكا.


هدف تعليمي instructionalobjectives
النتيجة النهائية التي تسعى العملية التعليمية الى تحقيقها.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

الخطة التعليمية instructional plan
هي جزء من البرنامج التربوي الفردي ، وتقوم بتحديد الأهداف القصيرة المدى ، والإستراتيجيات التي حددت بهدف التدخل لتربية الطفل غير العادي وعلاج نواحي القصور التي يعاني منها.


منهج خبرات الحياة المتكامل life experience curriculum integrated
طريقة تستخدم لتعليم الطلاب المتخلفين عقليا القابلين للتعلم. وفي هذه الطريقة تستخدم الوحدات (أو المشروعات المتكاملة) ، وجداول الخبرات ، والروايات والتمثيليات المسرحية ، بالإضافة الى الوسائل الأخرى التي يشارك بها التلاميذ ... في تقديم خبرات مباشرة تساعد المتخلفين عقليا على فهم بيئتهم بشكل أفضل ، كما تساعدهم في حل مشكلات الحياة الملحة المتواصلة.


خطة التكامل integrated plan
طريقة إدارية لتخصيص الأطفال غير العاديين وتوزيعهم للحصول على الخبرات التعليمية التربوية التي تساعدهم على الالتحاق بالفصل الدراسي العادي ، مع مدرس مدرب بصورة خاصة بحيث يكون متاحا لمساعدة التلميذ في فصل خاص أو في غرفة المصادر. وقد أستبدل هذا المصطلح حديثا بمصطلحي ((غرفة المصادر)) resource room و ((الدمج)) mainstreaming


طريقة المهارات المتكاملة integrated method skills
طريقة لتدريس القراءة ، تم تطويرها من العمل مع آلات الطباعة الناطقة ، التي تستقل فيها القراءة بنفسها عن أي طريقة أو برنامج تقليدي معين. ويقوم هذا البرنامج بدمج احتياجات التلميذ بمعرفة العلم ومهاراته ، وأساليبه التدريسية ، كما يؤكد على ثلاثة عناصر رئيسية هي: وحدة المهارات الابتدائية ، ودروس المهارات المتكاملة ، والقراءة التطبيقية.




التكامل integration
وضع الأطفال المعوقين في برامج تربوية تعليمية تقوم كذلك بخدمة الأطفال غير المعوقين. وهو يشبه مصطلح ((الدمج)) mainstreaming الى حد كبير.


الذكاء intelligence
هو القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.


نسبة الذكاء intelligence quotient (IQ)
هي رقم عددي يستخدم بصورة عامة للتعبير عن مستوى النمو العقلي. ويمكن حساب هذه النسبة بتقسيم العمر العقلي ( كما يقاس بأداء الفرد في اختبارات الذكاء) على العمر بهدف الزمني ، ثم ضرب الناتج في 100.


الطفل المضطرب تعليميا interjacent child
مصطلح ابتكره في الأصل ادجار دول Edger Doll ليشير به إلى الطلاب الذين يطلق عليهم الآن ... الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية.


المستوى المتوسط intermediate level
1. وضع صفي مدرسي يتم تعيينه بشكل ملائم لتلميذ ما ، وهو مرادف للصفوف الرابعة والخامسة والسادسة.
2. تجميع التلاميذ في مجموعات لوضعهم في فصول التربية الخاصة ممن تتراوح أعمارهم بالتقريب 9 - 12 سنة.


التعزيز المتقطع / الجزئي intermittent reinforcement
إجراء يتم بواسطته مكافأة لا كل الاستجابات بل استجابات مختارة فقط ' وبصفة دورية أثناء التدريب. وتؤدي هذه الإستراتيجية إلى مقاومة أكثر للانطفاء مما لو استخدم التعزيز المستمر.


مركز التحكم / الضبط الداخلي locus of controlinternal
تكوين افتراضي يؤمن فيه الأفراد بأنهم يتحكمون الى حد كبير في أنصبتهم وأقدارهم. وعلى العكس منه مركز التحكم (الضبط) الخارجي external أنظر كذلك locus ofcontrol


فترة الامتياز / التدريب internship
فترة المشاركة التامة المستمرة بالعمل بشكل مباشر يتدرب عليها الفرد ، وخلال تلك الفترة - وفي حالة التدريب على التدريس أو الإدارة - يتلقى المتدرب توجيها وإشرافا من أحد المدرسين أو الإداريين المحليين ، بالإضافة إلى مشرف من الكلية أو الجامعة التي تمنحه تقديرا (درجة) معتمدا لحصوله على تلك الخبرة.


العلاقات الشخصية المتبادلة interpersonal relations
الرباط أو الصلة بين فرد ما و آخرين ممن يتفاعل معهم كمجموعة أقرانه ، وأسرته ، والأفراد الممثلين للسلطة . وفعالية المرء في هذا المقام مرتبطة - فيما يبدو - على نحو وثيق بقدرته على التعرف على احتياجات الآخرين في البيئة المحيطة به ، وبقدرته على الاستجابة لتلك الاحتياجات.


التدخل intervention
عملية تتضمن كبح أو مقاومة السلوكيات غير المثمرة أو غير المرغوبة ، ومحاولة تغييرها أو توجيهها الى مجالات أكثر فائدة.


التنغيم / الترنيم intonation
أنماط التحدث من تغير في مقام الصوت ، وتنوعات في طبقاته ، بما يساعد على استنتاج المعاني المختلفة للكلام. وبعبارة أخرى يشير هذا المصطلح إلى الخصائص المميزة لمختلف اللغات.


ضمن الجمجمة / خاص بالجمجمة intracranial
أي عضو يقع بالجمجمة أو داخلها.


الإنطوائي (انطواء) introvert (intravert)
هو ذلك الفرد الذي يميل إلى النفور من العلاقات الاجتماعية والانكماش بعيدا عنها ، ليصبح مستغرقا منهمكا في ذاته أو مع نفسه بل قد يستغرق أحيانا في أحلام اليقظة ، وفي الاستبطان الرمزي ، أي بتوجيه اهتمامه إلى داخله بدلا من توجيهه إلى الخارج أو العالم الخارجي من الناس والأشياء. ونقيضه هو الانبساطي extrovert


الذكاء المجرد abstract intelligence
تلك القدرة العقلية التي تساعد الفرد على فهم المواقف الرمزية غير الملموسة والصيغ اللغوية


اختبار تحصيلي academicinventory
مجموعة من بنود الاختبار أو فقراته يتم ترتيبها في سياق معين حسب صعوبتها , وتطبق على التلاميذ لتحديد مستوى أدائهم الدراسي . وتستخدم نتائج هذا الاختبار كأساس يعتمد عليه في وضع الخطط الدراسية لهؤلاء التلاميذ في المستقبل .


التعزيز على فترات زمنية ثابتة fixed interval reinforcement
نظام لمكافأة السلوك المرغوب فيه وتعزيزه. ومن خلاله يتم إعطاء المكافأة أو المعزز بعد انقضاء فترة محدودة من الوقت ( فمثلا : يقدم التعزيز كل 5 دقائق إذا ظهر السلوك المرغوب فيه).


مركز مصادر المعلومات التربوية educational resourcesinformation center (ERIC))
نظام قومي للمعلومات يدعمه مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للتربية بهدف توفير معلومات عن نتائج بحوث وبرامج نموذجية ، وتنمية الجهود بالإضافة إلي ما كتب في العلوم والمعارف مما له قيمة متصلة بالبرامج التربوية. ويتألف هذا النظام من مقاطعات كل منها مسئول عن حقل خاص من حقول التربية. وتقع المقاطع الخاصة بالأطفال الغير عاديين - والتي تتضمن كذلك الموهوبين - ضمن المراكز الرئيسية لمجلس الأطفال غير العاديين في ريستون بولاية فرجينيا (ويرمز إلى هذا النظام بــ ERIC )




التدخل والمقاطعة interruption


استخدام التجاهل ignoring


العلاج بالغمر implosive or floodingtherapy






J
الرطانة jairgon
كلام يتميز بمجموعة من المقاطع الصوتية غير الواضحة والمختلطة بغير نظام ، وقد يحدث في النمو المبكر لكلام الأطفال حديثي الولادة ، أو في الجهود التي يبذلها المتخلفون عقليا بدرجة حادة للتكلم. ويشبه الرطانة سرعة إلقاء الكلام وتداخله في بعضه وحذف بعض مقاطعه أو ما يسمى بالجلبة والضوضاء.


اليرقان jaundice
حالة شاذة تتميز بوجود خضاب أو أصباغ صفراوية في الدم والأنسجة ، بحيث ينتج عنها صفرة في الجلد والعينين ، كما يتلون البول بلون أصفر داكن. وقد تحدث بالنسبة للأطفال الصغار: فإذا كانت ناجمة عن عامل RH أو عامل ريسوس في الدم (أنظر erythroblastosis ) فإنها يمكن أن تؤدي الى تخلف عقلي.


L
اللالية / المصاداة lallation
انعكاس reflex صوتي في الأذن يحدث لدى الأطفال عندما يبلغ عمرهم 6 أشهر تقريبا. وفي هذه الحالة فإن سماع الطفل لصوت منطوق يكفي كمثير لتهيئة الجهاز الصوتي للعمل بحيث يبدأ في إصدار ذلك الصوت مرة ثانية ، وهذا بدوره يؤدي إلى استشارة الأذن مرة ثانية ، وهو بالتالي يعيد استثارة الجهاز الصوتي .. الخ. وقد يعتبر هذا الانعكاس سببا في ترديد الطفل دا - دا - دا - دا - دا - دا.


اضطراب النطق lalopathy
أي اضطراب أو خلل في النطق والكلام.


ثنائية / تعدد اللغة bifurcation language
تعلم لغتين - أحداهما أصلية (لغة الأم) والأخرى لغة ثانية - بطريقة غير ملائمة. وتنتشر هذه الظاهرة بين الأفراد الناطقين بلغتين ، أو الذين ينحدرون من أقلية عرقية.


النمو اللغوي language development
نمو في قدرة الفرد على التواصل من خلال استخدامه للرموز الملفوظة أو المكتوبة.


الاضطراب اللغوي disorder language
مشكلة تواصلية تبدو في فهم اللغة المنطوقة واستيعابها أو التعبير عنها ، وقد يكون الاضطراب في قدرة الفرد على استخدام اللغة استخداما وظيفيا.


طريقة الخبرة اللغوية approach language - experience
تدريس القراءة وغيرها من مهارات اللغة للتلاميذ بطريقة تناسب خبراتهم وتتكامل معها. وتستخدم هذه الطريقة جدولا تخطيطيا يقوم التلاميذ بإقراره ، كما يقوم المعلم بتسجيله ، ثم يستخدم هذا الجدول كمادة ينطلق منها المعلم في تدريس اللغة والقراءة لهم فيما بعد.
معلم اللغة الاليكتروني language Master
جهاز اليكتروني يضم مجموعة من البطاقات المصحوبة بشريط ممغنط حيث يتم استخدامها معا. ويمكن بواسطته تقديم الإجابات المسجلة مسبقا من صور أو رموز مطبوعة بنظام تدريسي ذاتي خاص. ويقوم الطفل بمقارنة إجابته بتلك التي يراها ويسمعها في النموذج المقدم إليه. ويستخدم هذا الجهاز في تدريس المتخلفين عقليا ، ومن يعانون من صعوبات في التعلم ، وغيرهم من الأطفال الذين يحتاجون الى تدريب على الاستجابة الشفوية اللفظية.


حروف كبيرة / بارزة type large
إحدى صور الطباعة يتم إنتاجها عادة لمساعدة الأفراد المعوقين بصريا في القراءة ، والتي تبلغ تقريبا ضعف الحجم العادي مرتين أو تبلغ ما يتراوح بين 18 - 24 نقطة / بنط (أنظر كذلك cleartype ).


التهاب الحنجرة laryngitis
التهاب مؤقت في الحنجرة (صندوق الصوت) ، يتضمن بحة ، وتقرحا في الحلق ، كما يتضمن فقدان الصوت أحيانا.


أخصائي الحنجرة laryngologist
طبيب متخصص يقوم بتشخيص اضطرابات الحلق ، والبلعوم ، والحنجرة ، والبلعوم الأنفي. كما يقوم بعلاج هذه الإضطرابات.


الحنجرة larynx
أداة الصوت ، وتقع في الجزء الأعلى من القصبة الهوائية (Windpipe ) ، كما تشتمل على الأحبال الصوتية والجهاز العضلي اللازم لإخراج الكلام وإصداره.


أطفال المفاتيح latchkey
مصطلح معاصر ينطبق على الأطفال القادمين من بيوت أو أسر يذهب فيها أولياء أمورهم للعمل ، أما الأطفال فإنهم يمكثون وحدهم في البيت بدون إشراف أو مراقبة بعد انتهاء اليوم الدراسي حتى يعود آبائهم من عملهم الى المنزل في الساعة السادسة مساءً في الغالب أو حتى بعد ذلك. وقد أشارت بعض البحوث والدراسات الى أن احتمال تعرض هؤلاء الأطفال لسوء التوافق الاجتماعي يفوق كثيرا احتمال تعرض الأطفال الموضوعين تحت الإشراف والمراقبة لذلك.


صعوبات التعلم LD
أنظر learning disability


وكالة التربية المحلية LEA
أنظر local Educational agency


التسمم بالرصاص lead poisoning
حالة تسمم ناتجة عن تناول الرصاص وبلعه. وتؤدي تلك الحالة الى الأضرار بالجهاز العصبي المركزي ، كما تؤدي الى التخلف العقلي. وغالبا ما تحدث نتيجة لتناول الأصباغ الرصاصية (الجير الأبيض) التي كانت تدهن بها البيوت قديما.


صعوبة التعلم learning disability (LD)
افتقار التلميذ إلى الإنجاز أو القدرة عليه في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم ، وذلك بالمقارنة الى إنجاز الأفراد المساوين له في القدرة العقلية. وتؤكد معظم التعريفات على اضطراب أساسي في العمليات النفسية التي يتضمنها فهم اللغة واستعمالها سواء في ذلك اللغة المنطوقة أو المكتوية.


اضطراب في التعلم disorder learning
ما يتم تشخيصه من خلل أو قصور بدني أو عقلي يعوق التحصيل والإنجاز الدراسي.


المعوقون أكاديميا learning handicapped
مصطلح يستخدم في ولاية كاليفورنيا ( بالولايات المتحدة الأمريكية) ، ويتعلق بفئة من فئات الخدمات المقدم ة للطلاب المعوقين بدرجة بسيطة - والذين كانوا يسمون سابقا بالمتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، والمضطربين انفعاليا ، وذوي صعوبات التعلم - حيث يتم تقديم الخدمات التعليمية الخاصة لهم في نفس البرنامج من خلال ما يسمى بغرفة المصادر بدلا من تقديمها في برامج مستقلة بكل فئة منهم.


مركز مصادر التعلم learningresource center
أنظر instructional material center


إستراتيجيات التعلم learning strategies
تقنيات وقواعد وطرق تساعد الطالب على اكتساب المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها. وهذه الإستراتيجيات ضرورية بصفة خاصة لأولئك الطلاب الذين يفتقرون الى مهارات التفكير والانتباه والتذكر ، وبالتالي فإنهم يعانون من صعوبة في التعلم الأكاديمي.


طريقة إستراتيجيات التعلم approach learningstrategies
مفهوم يؤكد على تدريس الطلاب مهارات تساعدهم في تعلمهم. ونظرا لما يبدو من افتقار من يعانون من صعوبات في التعلم ومن يشبههم من الطلاب المعوقين الى المهارات التي تعد شرطا أساسيا سابقا للمهارات الأكاديمية فإن العملية التعليمية تؤكد على مهارات التفكير والتذكر والاستماع. فهي تؤكد على ((كيفية التعلم)) بدلا من التأكيد على المحتوى الأساسي للتدريس.


الحث / التشجيع القليل leastprompts
طريقة من طرق التدريس تؤيد اللجوء الى أقل قدر ممكن من مساعدة الطالب على التعلم. فعند تدريس الطفل أي مهمة من المهمات ينبغي للمعلم مساعدته فقط بالقدر الضروري الذي يوصله الى المرحلة التالية من تعلمه. وتتضمن تلك الطريقة استخدام المحاكاة modeling والحث البدني بطرقه المختلفة.


البديل الأقل تقييدا leastalternative restrictive
مصطلح قانوني سابق في وجوده لقرينة الآخر (بيئة التعلم الأقل تقييدا) ، ولكنه في الوقت الحالي مرادف له بالضرورة. وقد أستخدم لأول مرة في عام 1918م فيما يتعلق بتفريع الأعمال المصرفية أو البنكية ، ولكنه قد أستخدم في وقت لاحق في بعض القضايا المتعلقة بالمعوقين والتي نظرت أمام القضاء ، ومن بينها قضية ((ويات Wyatt ضد ستيكني Stickney )) وقضية بارس PARC ضد الكومنولث بولاية بينسيلفانيا عام 1917م.
بيئة التعلم الأقل تقييدا least restrictive environment (LRE)
تم استخدام هذا المفهوم والتعبير عنه من قبل المحاكم في السبعينات من هذا القرن. وقد أصدرت قراراُ ملزما بضرورة تعليم كل فرد معوق وتربيته وخدمته في أكثر الأوضاع التعليمية طبيعية وفي أكثر الأجواء النفسية قربا الى حياة العاديين. وقد أدى ذلك المفهوم الى ظهور مفهوم آخر يطلق عليه ((الدمج)).


النمو المهني مدى الحياة career development lifelong
طريقة انتظامية خاصة بالمعوقين يسيرون عليها في اكتساب المهارات والموارد التي يحتاجون إليها للعيش بأقصى درجة ممكنة من الاستقلال المعيشي طوال حياتهم.


علم اللغة linguistics
علم يهتم بدراسة اللغة والكلام الإنساني. ويتضمن دراسة نشأة اللغة ، وبنائها ، ودلالاتها أو معانيها.


قراءة الشفاه / قراءة الكلام (speech reading) lip reading
مهارة يتم تدريسها وتعليمها للصم وثقيلي السمع ، والتي بواسطتها يستطيعون فهم كثير مما يقوله شخص آخر من خلال ملاحظة سياق الموقف أو الحالة ، وملاحظة الإشارات والقرائن البصرية المصاحبة لإصدار الكلام كتحركات الشفتين وعضلات الوجه أو تعبيراته.


اللثغة lisp
خلل أو عيب في التلفظ بالكلام وإخراج أصواته من مخارجها المناسبة ، حيث يتم إخراج صوت ((السين)) وصوت ((الزاي)) بطريقة غير صحيحة ، مع انبعاث هواء مصاحب لهما ، كما في النطق بــ((ثار)) بدلا من ((سار)) أو النطق بــ((أذرق)) بدلا من ((أزرق)).


الاستماع الفعال / الإيجابي activelistening
أسلوب من أساليب الإرشاد يستخدم فيه المرشد التمثيل , والكلام بتأني , كما يستخدم الإيماءات في تفسير أفكار العميل وتوضحيها ومساعدته على فهمها . ويعتبر أسلوبا مهما في تعليم الأطفال غير العاديين .
تعلم الإحجام /التجنب avoidancelearning
مصطلح يستخدم لوصف سلوك الفرد حين يحاول تجنب العواقب أو النتائج غير المرغوبة بالنسبة له أو الهرب من الوصول إليها .


اللغة التعبيرية expressivelanguage
إحدى مظاهر التواصل التي يتم بواسطتها نقل الأفكار بصورة ملفوظة أو رمزية أو مكتوبة .


اللغة الإستقبالية receptive language
ذلك الجانب من عملية التواصل الذي يتضمن تلقي الفرد لما يقدم إليه من معلومات وتفهمه لها.


التجاهل lingering


صعوبات التعليم LearningDisabilities


العجز المكتسب learned helplessness




M
متضخم الرأس أو الجمجمة macrocephalic
مصطلح يستخدم لوصف الرأس المتضخم بصورة غير عادية. ( أنظر كذلك hydrocephalus )


الدمج mainstreaming
مفهوم يفيد خدمة الأطفال المعوقين داخل البرنامج الدراسي العادي ، مع تزويدهم بالعاملين المتخصصين والخدمات المساعدة ، بدلا من وضع هؤلاء الأطفال في فصول خاصة مستقلة بهم. ويرتبط هذا المفهوم بقرينه الآخر (( البيئة الأقل تحديدا )). وقد أضحى مفهوم الدمج أكثر نجاحا وفعالية عندما أستخدم في تنفيذه مجموعة من العاملين المتخصصين مثل مدرسي غرفة المصادر ، وعندما طبق مع المعوقين بدرجة بسيطة.


سوء التكيف / سوء السلوك التكيفي malbekavior (maladaptive behavior)
تصرفات الفرد وأفعاله التي تعتبر بعيدة عن حدود معايير المجتمع المقبولة اجتماعيا.


خبيث / مؤذ malinger
ميل الى الانتهاء بالموت أو تهديده به ( ويستخدم هذا المصطلح غالبا للإشارة الى حالة سرطانية).


التهاب السحايا meningitis
التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي.


الفتق السحائي meningocele
صندوق غشائي يشبه الكيس ناتئ أو بارز عن طريق فتحة في الجمجمة أو العمود الفقري. ويحتوي هذا الكيس على السائل الشوكي المخي ، ولكنه لا يحتوي على أعصاب شوكية ( أنظر كذلك spinabifida ).
الفتق السحائي الشوكي meningomyelocele
كيس غشائي ، كما في التصاق الحبل الشوكي المتشقق بجدار الجمجمة على نحو غير عادي ، وكما يحدث في التشقق الشوكي الملتصق على نحو غير عادي بالجدار الخلفي لذلك الكيس. ويحتوي هذا الكيس على الأعصاب الشوكية. (أنظر كذلك meningocele ).


فرط الطمث (الحيض) وغزارته menorrhagia
سيلان الدم بغزارة على غير العادة أثناء فترة الحيض. ونظرا لفرط فقدان الدم حينئذ فإن المأة التي تعاني من هذه الحالة قد تشعر بالتعب بسرعة. وتؤدي ممارسة التدريبات الرياضية الى الإحساس بالتعب وزيادة السائل الطمثي .


العمر العقلي mental age MA))
مستوى القدرة العقلية لدى الفرد ، والذي يعبر عنه من حيث متوسط العمر الزمني للأفراد الآخرين المجيبين بصواب على نفس عدد البنود التي يتضمنها أحد اختبارات القدرة العقلية. فالطفل - مثلا - الذي تساوي قدرته العقلية قدرة من يبلغ متوسط عمره الزمني 10 سنوات قد يحصل على عمر عقلي مقداره 10 ست\نوات ، بصرف النظر عن عمره الزمني الحقيقي.


القصور العقلي mentaldeficiency
مصطلح لم يعد يستخدم حاليا ، حيث حل مصطلح التخلف العقلي محله. وقد كان هذا المصطلح أكثر اتصالا - من الناحية التقليدية - بمستويات أدائية وظيفية أدنى ، والتي تتعلق بأفراد يعانون من خلل أو قصور عضوي في المخ يمكن تحديده أو التحقق منه.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الصحة العقلية / سلامة العقل health mental
حالة من القدرة العقلية تدل على صحة التفكير وسلامته أو على التوافق الملائم السليم.


الصحة النفسية mental hygiene
عملية تتضمن تعزيز الاتجاهات الانفعالية السليمة ، وعادات التفكير ، ورعاية الأوضاع البيئية التي تساعد الأفراد على مقاومة سوء التوافق الشخصي والمرضي والنفسي.


المرض النفسي (مريض نفسيا) mental illness (mentally ill)
حالة ناجمة عن انحراف في التفكير ، والشعور ، والسلوك بدرجة تؤدي صعوبة في التوافق مع الحياة.


التخلف العقلي (متخلف عقليا) mentalretardation
مصطلح يستخدم على شكل واسع. ويشير إلى أداء ذهني عام أقل من المتوسط بدرجة دالة ن بحيث يظهر خلال الفترة النمائية ، كما يصاحبه في نفس الوقت قصور في السلوك التكيفي. وتشير التعريفات المستخدمة في الوقت الحاضر إلى اعتبار الفرد متخلفا عقليا إذا بلغت نسبة ذكائه 70 درجة أو أقل وإذا بدأ قصوره واضحا في التكيف أو القدرة الاجتماعية.


مراكز خدمة التخلف العقلي mental retardation servicecenters
مصطلح حل على نحو واسع محل المصطلح الآخر ((مراكز التدريب للمتخلفين عقليا)).


الاختبارات العقلية mental tests
أدوات صممت خصيصا لقياس السمات والخصائص بطريقة موضوعية ، وذلك كقياس الذكاء والاتجاهات ، والتحصيل الدراسي والشخصية.


النصح والإرشاد mentorship
مصطلح يستخدم في تربية الموهوبين ، حيث يصف الطريقة التعليمية التي تتضمن تخصيص كل طالب لواحد من أبناء الحي كي يعمل معه كمرشد مؤتمن أو مرب أو ناصح أمين.


الاضطراب الأيضي ****bolicdisorder
أي حالة أو مرض متصل بخلل وظيفي في العمليات والأنشطة الكيميائية في الجسم.






الأيض ****bolism
المجموع الكلي للعمليات الجسمية والكيميائية المستمرة التي عن طريقها تقوم الخلايا والأنسجة الحية بمباشرة التغييرات الضرورية اللازمة للمحافظة على الحياة ورعايتها.


صغر حجم الجمجمة (microcephalus microcephaly)
حالة تتميز بصغر حجم الرأس وضآلته نتيجة لخلل أو عيب موروث ، مما يؤدي الى إنقاص حجم المخ ، كما يؤدي الى تخلف عقلي شديد


الحاسب الآلي الصغير / معالج المعلومات الصغير microcomputer
حاسب آلي صغير ذو حجم مكتبي ، ويمكنه القيام بالكثير من المهمات التي تقوم بها الحاسبات الآلية الكبيرة ، ولكن كفاءته وقدرته في تخزين المعلومات وحفظها ليست بنفس القدر الموجود في الحاسبات الكبيرة. وتستخدمه المدارس في الوقت الحاضر في تدريس الطلاب وتزويدهم بالتدريب والعلاج في الهجاء ، واللغات الأجنبية ، والاستجابات اللغوية ، والحساب والرياضيات ، بل وفي مختلف المجالات تقريبا.


التخلف العقلي البسيط / المتخلفون بدرجة بسيطة mild mental retardation
(Mildly retarded)
مصطلح لأول مرة قدمته الجمعية الأمريكية للضعف العقلي. ويقصد به مستوى أداء ذهني مساو للتصنيف التربوي المسمى بالمتخلفين عقليا القابلين للتعلم. ويستلزم هذا المستوى العقلي نسبة ذكاء تتراوح بين 55 - 70 درجة طبقا لتقديره باستخدام اختبار ذكاء فردي.


المعوقون بدرجة بسيطة mildly handicapped
مصطلح ينطبق على الطلاب الذين يعانون من مشكلات تعليمية وسلوكية بدرجة بسيطة ، والذين يتلقون تربيتهم وتعليمهم في برامج الفصول العادية بشكل عام. ويدخل في هذا المصطلح عادة أولئك الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، أو اضطرابات سلوكية ، و / أو تخلف عقلي بسيط . (أنظر كذلك learning handicapped ).






المحيط milieu
بيئة أو وضع اجتماعي ، بما في ذلك تأثيرات هذه البيئة على سلوك المرء. والمحيط مصطلح مرادف (( للنظام الأيكولوجي)). أما العلاج المحيطي miliew therapy فإنه طريقة علاج تعتمد على أخذ البيئة التي يعيش فيها الفرد بأكملها في الاعتبار. وهناك أوجه شبه كثيرة بين هذا المصطلح وطرق النظام الأيكولوجي .


متعددو الإعاقات multihandicapped
من يعانون من إعاقات بدنية أو حسية بالإضافة إلى إعاقة أو إعاقتين أخريين بحيث تحول دون استجابة الفرد لتربية في غرفة الدراسة العادية . ويتطلب متعددو الإعاقات عادة مجموعة من الخدمات الخاصة.


تعدد / متعدد الإعاقة multiple handicapped
أنظر multi-handicapped


متعدد الحواس multisensory
مصطلح ينطبق عموما على إجراءات التدريب التي تستخدم في وقت واحد أكثر من قناة واحدة من قنوات الإحساس. ويتم التعلم المتعدد الحواس من قناتين حسيتين أو أكثر باستخدامهما معا كوسيلة للتعليم.


الفتق السحائي الشوكي myelomeningocele
أنظر meningomyelocele


التهاب السحايا spinalmeningitis
التهاب الأغشية المحيطة بالعمود الفقري. (أنظر meningitis).




معدل المشاركة اليومية average daily membership
نسبة يتم حسابها بقسمة مجموع الأيام التي اشترك فيها الطالب في الأنشطة أو قام فيها بأدوار معينة على العدد الكلى للأيام في الفصل الدراسي .


ضبط السلوك behavior management
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه , مثال ذلك أسلوب تعديل السلوك .


تقديم نموذج للسلوك behaviormodeling
إجراء يتضمن تزويد الطفل أو الشخص موضع الاهتمام بإيضاح تمثيلي أو أداء فعلى للسلوك المرغوب المطلوب تعليمه له , حيث نتوقع منه أن يتعلمه أما بتقليد السلوك الذي رآه أو بفعله كما هو .


تعديل السلوك behaviormodification
عملية تتضمن تشكيل سلوكيات الفرد بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية , وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى . وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم .


تعديل السلوك المعرفي cognitive behavior modification
أحد أساليب تعديل السلوك ، يتضمن تعليم الطالب استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه ، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها . ومن المعتقد أن الطلاب المتخلفين عقليا ومن يعانون من صعوبات في التعلم يستفيدون على وجه الخصوص من هذا النوع من التعليم . وقد يطلق على تلك الطريقة أيضا ((لتدريب المعرفي)) .


الحيل الدفاعية / ميكانيزمات الدفاع defense michanism
مصطلح عام يصف السلوك المستخدم لخفض التوتر والقلق. ويمكن لهذا السلوك أن يكون عدوانيا ، أو انسحابيا ' أو تحويليا ، أو تدميريا ، أو أي شكل آخر مما يؤدي إلى تحقيق الهدف. وفي الغالب فان حيل الفرد الدفاعية ضد التسليم بالإخفاق أو الفشل تتم بإلقاء اللوم على شيء أو فرد آخر.
الأنموذج البيئي ecological model
أنظر see ecologicalapproach and ecosystem


إقتداء modeling


تخلف عقلي mentalretardation


قدوة model


N
تعزيز سلبي negativereinforcement
عملية تتضمن استبعاد مثير غير مرغوب عقب ممارسة الفرد لاستجابة مرغوبة ، مما يؤدي إلى تقويتها أو تدعيمها.


سلبية negativism
غرابة واضحة في سلوك الفرد تتميز بتصرفات مناقضة لما هو مطلوب منه أو ما يفترض أن يقوم به ، أو باتجاه نحو المقاومة الشديدة لكل ما يقترح عليه فعله أو إنجازه.


أخصائي الأطفال حديثي الولادة neonatologist
طبيب أطفال متخصص ومدرب - بصفة خاصة - في العناية بالمواليد الجديدة ( حديثي الولادة من الأطفال).


معوق / مضطرب عصبيا neurologically impaired or handicapped
فرد يعاني من أعراض مرضية ناجمة عن إصابة الجهاز العصبي المركزي أو سوء أدائه لوظائفه. مثال ذلك الشلل المخي والصرع ، وأعراض شتراوس.


اضطراب عقلي - عصبي وظيفي neurophrenia
مصطلح أستخدمه أدجار دول لأول مرة في عام 1951 للإشارة الى حالات معينة يطلق عليها الآن صعوبات التعلم.


الأسلوب غير النمائي (في تعلم اللغة) (nondevelopmental approachlanguage)
مفهوم يشير إلى أن الأطفال المتخلفين عقليا لا يتعلمون اللغة بنفس الأسلوب الذي يتعلم الأطفال العاديين. وحيث أنه يفترض وجود انحراف في لغة المتخلفين عقليا بالنسبة لأقرانهم العاديين - ما لم يكن تأخرا شديدا - فإنه لا يعول كثيرا على السياق النمائي لها. ويؤكد الأسلوب غير النمائي على أهمية تدريب الأطفال المتخلفين عقليا على المفاهيم والمهارات اللغوية التي يتعرضون لها: ويمكن استخدام هذا الأسلوب بنجاح مع الأطفال المعوقين بدرجة شديدة مع التأكيد على أساليب المحاكاة والتعزيز بهدف تعليمهم الاستجابة المرغوبة ويمكن الرجوع إلى الأسلوب النمائي developmentalapproach للمقارنة.


الشذوذ الكروموزومي nondysjunction
حالة من الانشطار غير المكتمل لأزواج الكروموزومات (عند الإخصاب) تؤدي الى وجود خلية بها عدد من الكروموزومات يزيد على العدد الطبيعي (أكثر من 23 كروموزوم) ، مما يؤدي بالتالي الى إصابة الجنين بالتخلف العقلي (كما في حالة زملة داون).


عدم الطلاق في الكلام nonfluency
اضطراب في إيقاع الكلام العادي (أ, اضطراب طلاقة الكلام).


تواصل غير شفهي non oral communication
أسلوب يتضمن استخدام نظام من الرموز المصورة بدلا من الكلام كلغة للتواصل مع الآخرين ، وخاصة المعوقين بدرجة شديدة ممن لا يستطيعون الكلام.


اختبار غير لفظي nonverbaltest
مقياس لا يحتاج إلى استخدام اللغة سواء في السؤال أو الإجابة ، مثال ذلك الاختبارات التي تتطلب من المفحوص الإشارة إلى الإجابة الصحيحة ، أو تحتاج إلى استجابات حركية.


تطبيع (أقرب إلى الطبيعي) normalization
مفهوم ظهر في إسكاندينفيا ثم أنتقل إلى أمريكا خلال الستينات من القرن العشرين ويقضي بمعاملة المعوقين ووضعهم في مواقف تقترب - قدر الإمكان - من تلك التي يتعرض لها الأفراد العاديون. ومن ثم فبدلا من وضع المتخلفين عقليا في مؤسسات كبيرة ت فإنه يمكن إسكانهم في منزل صغير ، بحيث يمكنهم العمل في المجتمع المحلي خلال النهار ، والمشاركة في وسائل الترفيه مع أقرانهم العاديين في المساء.




مفاهيم العدد number concepts
الأعداد الأساسية وما تمثله من كميات ، وكذلك الإحصاء أو العد واستخدام الأرقام البسيطة في تمثيل الكميات.


الرأرأة (في حركات العين) nystagmus
حالة تتضمن حركة العينين بصورة لاإرادية مستمرة ، وتؤثر هذه الحالة عادة في كلتا العينين ، كما ترتبط باضطراب عملية الإبصار.


الجهاز العصبي اللاإرادي autonomic nervous system
ذلك الجزء من الجهاز العصبي المسئول عن تنظيم الحركات أللإرادية للعضلات والأنسجة الغددية المختلفة .


الأعصاب الناقلة / المصدرة efferent nerves
تلك الأعصاب من الجسم التي تضطلع بمهمة نقل النبضات من المراكز العصبية أو من الجهاز العصبي المركزي إلى بقية أعضاء الجسم.


تمرن سالب negative practice


تدعيم سالب reinforcementnegative


التبول اللاارادى nocturnal enuresis


عصاب neurosis




O
هدف objective
مصطلح يشير الى هدف تعليمي معين يتم وضعه للطالب. ويجب اشتقاق هذه الأهداف من خلال قياس حاجات الطلاب التي تعد أساسا لإعداد الأنشطة التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف


اختبار موضوعي objective test
وسيلة قياس يقوم الباحث عند إعدادها بتحديد الإجابات الصحيحة المتفق عليها مسبقا ، وبالتالي لا تتأثر الدرجات برأي القائم بتصحيح الإجابات المفحوصين عليها فيما بعد.


التدريب بالملاحظة observationaltraining
أسلوب يشبه تماما عملية التعلم بمحاكاة النموذج.


العلاج المهني occupational therapy
عملية تأهيل يقوم بها أخصائي العلاج المهني ، حيث يستخدم أنشطة ذات مغزى كأساس لتحسين قدرة الأفراد على التحكم في عضلاتهم ، ويطلق على هذه العملية أحيانا ((العلاج بالعمل)). ويعتبر تحقيق الشفاء البدني والعقلي هدفا أساسيا لهذا العلاج ، إلا أن هناك هدفا آخر له يتمثل في مساعدة الفرد على تعلم مهنة معينة أو اكتساب مهارات الاعتماد على النفس.


قصور ذهني / نقص في القدرات العقلية oligophrenia
مصطلح يشير إلى التخلف أو الضعف العقلي ، وقد أستخدم في بادئ الأمر في أوروبا ، وعادة يشيع استخدامه في مجال الطب.






تقويم الأسنان orthodontia
أحد فروع طب الأسنان ويهتم بتقويم اعوجاج الأسنان أو الفكين. ومن المشكلات التي يهتم بعلاجها سوء أطباق الأسنان أو عدم استقامتها : حيث يحاول تقويمها بحيث تنطبق على بعضها بصورة مناسبة (بحيث تنطبق كل سن في أحد الفكين على نظيرتها في الفك الآخر). ويقوم بهذه العملية طبيب متخصص يطلق عليه ((أخصائي تقويم الأسنان)). Orthodontist


تصحيح التكوين / تحسين النسل orthogenic
مصطلح يستخدم للإشارة الى ذلك النوع من العلاج التربوي أو الطبي أو الجراحي الذي يهدف الى استثارة النمو العقلي ، أو تنمية سمات الشخصية المرغوبة ، أو علاج الخلل العقلي أو العصبي لدى الفرد.


العلاج النفسي بالفيتامينات orthomolecularpsychiatry
علاج الإضطرابات الأكاديمية والسلوكية لدى الأطفال بإعطائهم جرعات كبيرة من فيتامينات قابلة للذوبان في الماء (العلاج باستخدام كميات ضخمة من الفيتامينات). وقد استخدم لينوس باولينج Linus Pauling هذا المصطلح في عام 1968 لوصف أفضل بيئة جزيئيه مناسبة للمخ.


إعاقة بدنية orthopedic handicap
نوع من الإعاقة ينتج عن عيوب بدنية أو جسمية ، وخاصة تلك العيوب المتعلقة بالعظام ، والمفاصل ، والعضلات. ويطلق على الفرد المصاب بمثل هذه العيوب ((معوق بدنيا أو حركيا)). Orthopedically handicapped


الطب النفسي الشامل orthopsychiatry
عملية تتضمن دراسة الإضطرابات النفسية وعلاجها بناء على إسهامات المتخصصين في المجالات المختلفة مثل الطب النفسي ، والطب البشري ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع.


اختصاصي / أخصائي التدريب البصري orthoptist
فرد متخصص (من غير الأطباء) في إجراء التدريبات البصرية : وخاصة تلك التدريبات التي تساعد على تناسق عضلات العينين ، وتصحيح اضطرابات الإبصار لدى الفرد.
وسائل مساعدة لتقويم الجسم orthosis
أدوات معينة تستخدم لمساعدة بعض أجزاء الجسم على أداء وظائفها بصورة مناسبة: مثال ذلك الجبائر أو الدعائم أو السندات التي تساعد الساقين كي تصبحا أكثر صلابة أو مقاومة ، وبالتالي يتمكن الفرد من الوقوف عليها في وضع مستقيم.


أخصائي الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية orthoticist
فرد مهني متخصص يعمل مع أخصائي تقويم أجزاء الجسم (أخصائي التجبير) orthopedist ،ويضطلع بمهمة تصنيع العكازات والجبائر وغيرها من الأعضاء الصناعية وإعدادها بصورة مناسبة للفرد. ويجب أن يكون هذا الأخصائي على دراية كافية بالمعادن والخامات والمنسوجات والأحذية كي يتسنى له فهم الوصفات التي يكتبها أخصائي تقويم أجزاء الجسم ، وبالتالي يستطيع تنفيذها بصورة جيدة.


التعميم الزائد overgeneralization
تطبيق قواعد اللغة دون مراعاة الاستثناءات ، مثال ذلك استخدام كلمة goed (بمعنى ذهب) في اللغة الإنجليزية بدلا من استخدام صيغة الماضي الصحيحة Went .


الهدف السلوكي behavioral objective
عبارة معينة أو مجموعة من العبارات تصاغ بأسلوب يوضح ما ينبغي للطفل الوصول إليه من مستوى تعليمي . ولكي يكون الهدف السلوكي واضحا ودقيقا فانه لابد أن يتفق مع المحكات الأربعة التالية :
1- توضيح ما يتعين على الطفل عمله بالضبط
2- صياغة ذلك في صورة أنشطة يمكن قياسها
3- توضيح الظروف التي سيؤدى فيها الطفل الأنشطة المطلوبة
4- توضيح المعيار الذي سيتم في ضوئه تقييم مستوى أداء الطفل
مثال للهدف السلوكي : يتمكن الطفل من سرد جميع حروف الهجاء بترتيبها الصحيح في دقيقة واحدة دون الوقوع في أكثر من خطأين فقط .


الإفراط في التصحيح over correction


التعلم الفعال الاجرائى operantlearning


وسواس قهري obsessive compulsive


P
شلل palsy
حالة عصبية تجعل الفرد غير قادر على التحكم في الأجزاء المصابة من جسمه - بحيث تكون في وضع مستقيم - دون مساعدة ، مما يعرضه للارتعاش أو الحركات الاهتزازية اللاإرادية.


اضطراب القراءة (وخاصة الهجاء) paragraphia
اضطراب لغوي يتضمن عدم قدرة الطالب على تهجي الكلمات بصورة صحيحة : مما يجعله يكتب كلمة بدلا من كلمة أخرى.


اضطراب النطق paralalia
أحد الإضطرابات التي تبدو في إصدار الكلام : حيث يلفظ الصوت المصاحب لحرف ما من حروف الكلمة بطريقة تختلف عن الصوت الصحيح المرغوب.


شلل paralysis
فقد القدرة (جزئيا أو كليا) على التحكم الإرادي في الحركة أو الإحساس.


تعليم الوالدين parent education
برامج تربوية يتم إعدادها بهدم زيادة معرفة أولياء الأمور برعاية الأطفال ، وحالات الإعاقة ، وأهداف برامج تلك الإعاقة ومحتوياتها ، والحياة الأسرية .. وغيرها من الموضوعات.


اشتراك الوالدين parent involvement
مصطلح يستخدم لوصف مجموعة كبيرة من البرامج التي تهدف الى تنشيط الوالدين وحثهما على المشاركة في رعاية أبنائهما ( مثال ذلك : الإرشاد الأسري ، والخدمة التطوعية ، وتعليم الوالدين ، والتدريب على الوقاية ... الخ).


مؤتمر الآباء والمعلمين parent - teacherconference
لقاء دوري بين المعلمين والآباء يعقد عادة في المدرسة في وقت محدد ، بهدف مناقشة مختلف الأمور المتعلقة بالطفل ، والبرنامج المدرسي ، ومستوى أداء الطفل في البرنامج ، وأنواع التعزيز التي يمكن استخدامها في المنزل ، بالإضافة الى مناقشة أي مشكلات يتعرض لها الطفل. كما يتم تشجيع الوالدين على إثارة التساؤلات ، وتقديم الاقتراحات ، وتيسير التواصل بين الأسرة والمدرسة بصورة عامة.


الرفض الوالدي parental rejection
ما يبديه الوالدين من ردة فعل يتضمن عدم الاعتراف بالطفل صراحة ، كما يصحبه نوع من كراهية الطفل وإهماله بصورة غير قابلة للمناقشة. ويشيع الرفض الوالدي بين آباء الأطفال المعوقين بدرجة يفوق شيوعه بين آباء الأطفال العاديين وأفراد المجتمع بصورة عامة.


عدوان سلبي passiveaggression
كراهية أو عداء يعبر عنه الفرد في صورة عدم التعاون ، وعدم الفاعلية ، وممارسة السلوكيات المعيقة غير المرغوبة.


عملية الإدراك / إدراكي perceptual
مصطلح يستخدم لوصف العملية التي يقوم المخ من خلالها باختزان معطيات الحواس وتكاملها آليا بحيث تمكن الفرد من الوعي بوحدة الأشياء ، أو تمكنه من إدراك الشيء ككل لا كأجزاء منفصلة.


اضطرابات الإدراك [perceptualdisorders
صعوبة أو قصور في استخدام حواس الإبصار ، أو اللمس ، أو الشم ، أو الذوق ، أو السمع في التعرف على الأشياء أو المواقف المختلفة الموجودة في البيئة بصورة صحيحة. وقد يظهر هذا الاضطراب في صورة انخفاض مستوى أداء التلميذ في أنشطة معينة مثل الرسم ، أو الكتابة ، أو تمييز الصور ، أو تمييز الأحجام أو تمييز الأشكال.






حركي إدراكي – motor perceptual
مصطلح يستخدم للإشارة الى عملية تفاعل مختلف جوانب الإدراك مع النشاط الحركي للفرد. ومن مجالات الإدراك التي تؤثر في الأنشطة الحركية بصورة عامة الإدراك البصري ، والإدراك السمعي ، والإدراك اللمسي والإحساس بالحركة.


التآزر الإدراكي الحركي perceptual motormatch
مفهوم قدمه نويل س. كيفارت Newell C. Kephart ويشير إلى أن النمو الحركي للفرد يسبق نموه الحسي ، ويرتكز التعلم على تآزر عمليات الإحساس مع الاستجابات الحركية ، ومن ثم أعطى كيفارت أهمية كبيرة للتدريب الحركي في عملية التعلم.


اختبار أداء performance test
مقياس يستخدم لقياس بعض الاستجابات الحركية أو اليدوية للفرد ، ويتضمن ذلك غالبا تعامله مع أشياء مادية أو ملموسة.


اضطراب الصوت phonological disorder
عيب أو خلل في إصدار أصوات الكلام ونطقها ، وهو ما يعرف قديما بعيوب النطق أو عيوب مخارج الحروف ( مثل الحذف ، والإبدال ، والتشويه ). ويفضل استخدام هذا المصطلح لأن هذه الإضطرابات لا تقتصر على عيوب النطق فقط.


العلاج الطبيعي physical therapy
طريقة لعلاج الأمراض العضوية باستخدام التدليك ، والتمرينات ، والماء ، والضوء ن والحرارة ، وبعض أشكال الطاقة الكهربائية ، وجميعها أساليب ذات ميكانيكية غير طبية. ويقوم بهذا النوع من العلاج فرد حصل على تدريب متخصص يسمى (( أخصائي العلاج الطبيعي )) physicaltherapist تحت إشراف طبي.


المعوقون حركيا / بدنيا physicallyhandicapped
مصطلح يستخدم للإشارة الى الفرد الذي يعاني الى اضطراب بدني يعوق عملية تعليمه ، أو نموه ، أو توافقه. ويشير المصطلح بصورة عامة الى الأفراد المقعدين أو من يعانون من مشكلات صحية مزمنة ، بيد أنه لا يشمل الإعاقات الحسية المفردة مثل كف البصر أو الصم.
طبقة الصوت / نغمة الصوت pitch
الانطباع الشخصي للفرد عن ارتفاع الصوت أو انخفاضه ، ويستخدم مصطلح ((التردد)) كمرادف لذلك في مجال علم النفس. ويعتبر اضطراب طبقة الصوت واحدا من اضطرابات الصوت : حيث قد يظهر الصوت مرتفعا جدا ، ا, منخفضا جدا ، أو رتيبا ( أي يسير على وتيرة واحدة) ، أو نمطيا ، أو يتغير مقامه وارتفاعه بصورة غير عادية ، أو يكون ذا طبقة متقطعة.


صوت انفجاري plosive
يشير الى تلك الحروف الساكنة في اللغة ( مثل p, b, t, d, k, g , في اللغة الإنجليزية ، أو ت ، ب ، ط ، د ، في اللغة العربية ) ، متغير يؤدي الى فتح العينين وإغلاقهما بسرعة ).


التسمم بالرصاص plumbism
أنظر التسمم بالرصاص Load Poisoning


شلل الأطفال poliomyelitis
مرض خطير يؤدي إلى التهاب الخلايا العصبية للحبل الشوكي أو عنق المخ ، بحيث يترك آثارا معينة تتمثل في شلل العضلات أو ضمورها. وقد أدت التطعيمات التي تستخدم حاليا إلى الحد من هذا المرض الذي أدى فيما مضى إلى إصابة كثير من الأفراد بإعاقات جسمية مختلفة.


تعدد الأصابع polydactylism
حالة تتضمن ولادة الطفل وبيده أو رجله عدد من الأصابع يزيد على العدد العادي (ستة أو أكثر).


تعدد الخلفية الوراثية polygenic inheritance
أحد قوانين الوراثة الذي يفضل استخدامه لوصف (تفسير) الظواهر البيولوجية التي تحدث عندما تتحدد خاصية معينة عن طريق المركب الناتج عن تفاعل مجموعة كبيرة من المؤثرات الوراثية العشوائية التي تعمل مع بعضها.


أسلوب التربية المنزلي portage model
نوع معين من البرامج التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة : حيث يضطلع أولياء أمور الأطفال المعوقين بمهمة تعليم أبنائهم ، مع تلقي ما يلزم من مساعدات وتوجيهات عن طريق معلم متجول (متنقل) يزورهم مرة كل أسبوع .

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التعزيز الإيجابي positivereinforcement
عملية تتضمن تقديم مكافأة للفرد حين يمارس سلوكا معينا مرغوبا. )أنظر أيضا التعزيز reinforcement ).


بعد الولادة postnatal
أي شيء يتعلق بفترة ما بعد مولد الطفل.


بعد الوضع postpartum
يستخدم للإشارة الى الفترة الزمنية التي تلي مولد الطفل.


قبل الولادة prenatal
يشير الى الفترة التي تسبق ولادة الطفل.


التربية في مرحلة ما قبل المدرسة preschooleducation
برنامج تدريبي يهتم عادة بجوانب النمو اللغوي والسلوك الاجتماعي للأطفال قبل التحاقهم برياض الأطفال أو بنظام التعليم الرسمي. وتعتبر التربية مرحلة ما قبل المدرسة على جانب كبير من الأهمية بالنسبة للمعوقين نظرا لاحتياجهم الى الاستثارة والخبرات المبكرة التي تساعد على نمو تلك المهارات التي لا يمكنهم اكتسابها بطريقة عرضية.
أنظر التربية في مرحلة الطفولة المبكرة early childhoodeducation




معلم الإعداد المهني prevocational teacher (PVT)
معلم مدرب التنسيق بين الأنشطة المدرسية ومتطلبات العمل أو المهنة في مستوى الإعداد المهني للتلاميذ المعوقين بدرجة بسيطة.


التحليل النفسي psychoanalysis
طريقة لسبر غور النفس وعلاجها ، تستند الى تلك النظرية التي تنظر الى السلوك غير السوي باعتباره نتيجة لرغبات مكبوتة في اللاشعور. وتحاول هذه الطريقة تبصير الفرد بسلوكه من خلال الخبرات الماضية ، والمشاعر .. الخ.


سيكودراما (العلاج بالتمثيل) psychodrama
إحدى طرق العلاج والإرشاد النفسي ، ويقوم فيها المرضى بتمثيل أدوار معينة تعبر عن مشكلاتهم الشخصية.


نفس تربوي psychoeducational
يشير الى تلك البرامج التي تهدف الى تنمية القدرات العقلية (الأداء العقلي) للتلميذ بالإضافة الى طاقاته التربوية.


القياس النفسي psychometry (psychometric)
ذلك المجال الذي يهتم بقياس الأداء النفسي أو تقييمه باستخدام الاختبارات النفسية. ويطلق على الفرد المتخصص في إجراء ذلك العمل ((أخصائي القياس النفسي)). ويتم إعداد هذا الفرد عادة على مستوى الدراسات العليا في هذا المجال ، بيد أنه لم يحصل على تدريب متخصص كالذي يحصل عليه الأخصائي النفسي.


نفسي حركي psychomotor
يشير هذا المصطلح الى التأثيرات النفسية التي تؤثر على المهارات الحركية ، وخاصة تأثير العمليات الحسية والإدراكية على التناسق الحركي للفرد.


سيكوباتي / اضطراب عقلي / مضطرب عقليا psychopath (psychopathic)
فرد مصاب بعدم أتزان الشخصية ويتمثل ذلك في معاناة من الوهم المفرط ، والشك ، وسوء التصرف ، أو عدم الثبات الانفعالي ، وعدم القدرة على ضبط النفس ، والافتقار إلى الحساسية الاجتماعية ، وعدم الأمانة ، وضعف الأداء العقلي الوظيفي أو انعدامه في معظم الحالات.


اضطرابات نفسجسمية psychodisorder physiologic
حالات مرضية تظهر فيها الأعراض العضوية نتيجة لمؤثرات انفعالية وعضوية معا ، إلا أن الفرد لا يكون واعيا ( أو مدركا ) لعلاقة حالته بالناحية الانفعالية. وتعتبر الأكزيما والربو أمثلة لتلك الإضطرابات. كما يعتبر مصطلح ((نفسجسمى)) psychosomatic من أفضل المصطلحات المستخدمة لوصف هذه الحالة حاليا.


علاج نفسي psychotherapy
أسلوب لعلاج الإضطرابات النفسية باستخدام الطرق النفسية كالإيحاء ، والطرق غير المباشرة، والتحليل النفسي ، وإعادة التعلم.


ذهان / مصاب باضطراب عقلي psychotic
الفرد الذي يعيش في وهم ، وإدراك غير واقعي للعالم من حوله.


علم أمراض الكلام Speech pathology
فرع من فروع العلم يضطلع بمهمة تشخيص اضطرابات النطق والكلام واضطراب النمو وعلاجها ، والذي يستلزم تشخيص الحالات وعلاجها وتعليمها بصورة فردية ، بالإضافة إلى العمل مع الجماعات الصغيرة. (أنظر كذلك speech clinician ).


التربية البدنية المعدلة adapted physical education
برامج تتضمن نفس موضوعات وأهداف برامج التربية البدنية العادية , ولكن مع تغير الأنشطة بما يتناسب مع الأطفال المعوقين .


التربية البدنية التكيفية adaptive physical education
برنامج خاص يتضمن مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تم إعدادها بحيث تناسب ظروف الأفراد المعوقين .


البرنامج الممتد extended program
برنامج تربوي خاص يمتد إلى ما بعد انتهاء سنوات الدراسة العادية ، ويشتمل في أوقات كثيرة على التربية المهنية ، أو على عناصر تتعلق بالورش المحمية. وكذلك قد يستخدم للإشارة إلى برامج اليوم الطويل الممتد الذي تتجاوز ساعاته عدد ساعات اليوم الدراسي المعتاد.


خطة التأهيل habilitation plan
برنامج خاص لكل فرد يتلقى موارد مالية معتمدة للإعاقات النمائية : ويتضمن هذا البرنامج تقييما مكتوبا بالإضافة على خطة علاجية.


اختبار progressive


أخصائي نفسي psychologist


تدعيم ايجابي positive reinforcement


تدعيم جزئي reinforcementpartial


الرهاب – فوبيا (خوف مرضى) phobias


العقاب punishment


علم نفس psychology


علاج نفسي psychotherapy


مدعم أولى primary reinforce


ذهان psychosis


التعزيز الايجابي positivereinforcement


العقاب punishment




Q
اضطراب نوعية الصوت quality disorder
أحد العيوب التي تجعلنا نصف الصوت بأنه أنفي ، أو حاد (عالي النغمة) ، أو عالي الطبقة ، أو مصاحب بأنفاس مسموعة ، أو أجش ... أو غيرها من الصفات الشبيهة.


R
الحبسة الإستقبالية receptive aphasia
أنظر الحبسة الحسية sensory aphasia


المورثات المتنحية recessive genes
مصطلح يستخدم في علم الوراثة للتعبير عن حمل أحد الزوجين لصفة معينة بدرجة ضعيفة لا تكفي لتوريثها لأبنائهما إلا إذا حملها الزوج الآخر.


العلاج الترويحي recreational therapy (RT)
أسلوب علاجي يتضمن استخدام ألعاب وأنشطة أخرى ذات طبيعة سارة في عملية العلاج. وعادة ما يرمز إليه بالاختصار RT


خدمات إعادة التأهيل rehabilitation services
مصطلح حديث يستخدم بدلا من مصطلح إعادة التأهيل المهني vocational rehabilitation


تعزيز / معزز reinforcement (reinforcer)
أي نتيجة ينتهي بها السلوك بحيث تزيد من احتمال حدوثه في المستقبل. والمعزز عبارة عن حدث أو مكافأة تزيد من احتمال حدوث السلوك وتكراره في المستقبل عندما يعقبه المعزز .


غرفة المصادر resource room
مكان معين يتم إعداده وتجهيزه بمواد وأجهزة خاصة ويعمل به معلم أو أكثر ممن أعدوا إعدادا خاصا للاضطلاع بمهمة تعليم الأطفال المعوقين الذين يذهبون إليه - طبقا لجدول معين - للحصول على مساعدة في جوانب معينة أو الذين يحتاجون على إرشاد للتغلب على صعوبة ما. وتعد غرفة المصادر إحدى الأساليب الحديثة التي شاع استخدامها في مجال التربية الخاصة ، بهدف تقديم الخدمات للمعوقين مع وجودهم في المدارس العادية.


حمى روماتيزمية rheumatic fever
مرض يحدث عادة عقب الإصابة بالفيروسات العنقودية ، ويتميز بالتهاب حاد في المفاصل ، وارتفاع في درجة الحرارة ، وتشنجات وطفح جلدي ، ونزيف بالأنف ، وآلام بالبطن. وتكمن خطورة هذا المرض في مهاجمته في الغالب لعضلات القلب وصماماته مما يتلفه ويعوقه عن أداء وظيفته بصورة سليمة. ويستخدم مصطلح روماتيزم القلب Rheumatic heart بصورة عامة للإشارة إلى خفقان القلب أو عدم انتظام دقاته من جراء إصابته بالحمى الروماتيزمية.


الحصبة الألمانية (measles Germanrubella)
مرض فيروسي معد ، تؤدي الإصابة المرأة الحامل به أثناء الأشهر الأولى من الحمل الى احتمال إصابة الجنين ببعض الإعاقات الشديدة كالتخلف العقلي ، والشلل الدماغي ، والصمم ، وكف البصر ، وأمراض القلب. ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق التطعيم وخاصة في سن الطفولة (قبل سن الثانية عشرة). وغالبا ما تستمر نوبة هذا المرض على مدى ثلاثة أيام دون مضاعفات كبيرة ، سوى ما يحدث للأجنة في أرحام أمهاتها. وللمقارن أنظر rubella


الحصبة العادية rubeola
ذلك المرض المعروف منذ القدم ((بالحصبة ذات العشرة أيام)) أو ((الحصبة الحمراء)) ، والتي تصحبها آلام وطفح أحمر وارتفاع في درجة الحرارة. ويمكن الوقاية من هذا المرض بالتطعيم ، وهو أقل خطورة على الجنين بالمقارنة بالحصبة الألمانية.


الاستدلال المجرد abstract reasoning
القدرة على فهم العلاقات والتعامل مع الأفكار والصيغ والرموز غير الملموسة , أو صعبة الإدراك إذا قورنت بالأشياء الملموسة أو العينية . وفى غالب الأحيان يعانى الأطفال المتخلفون عقليا أو المصابون بإصابات مخية من عدم القدرة على الاستدلال المجرد .


وراثة الصفات المتنحية تلقائيا autosomal recessive inheritance
شكل من أشكال الوراثة يتطلب وجود الجينات ( المورثات ) لدى كل من الوالدين كي يتم انتقالها ( توارثها ) إلى أبنائهم .




التدريب على السلوك behavior rehearsal
نشاط يهدف إلى التأثير على السلوك عن طريق التدريب على أشكال السلوك المرغوب في ظل ظروف تمثيلية مخططة بدقة . ومع زيادة إتقان الفرد للسلوك المرغوب فان مواقف التدريب التمثيلية ( غير الحقيقية ) تقترب تدريجيا لتكتسب نفس خصائص المواقف الطبيعية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب .


الحصيلة السلوكية behavioral repertoire
السلوكيات المختلفة التي يستطيع الفرد ممارستها .


التعزيز الشرطي / الاقتراني contingent reinforcement
مكافأة أو شئ ما يمكن الحصول علية بطريقة منظمة ؛ عندما يسلك الفرد بأسلوب يسفر عن نتائج معينة أو محددة .


التعزيز المستمر continuous reinforcement
جدول يتم بموجبة مكافأة أو تعزيز كل استجابة يمارسها الفرد .


الحركة الباسطة المنعكسة extensor thrust reflex
استجابة يقوم بها بعض الأفراد المصابين بشلل مخي ممن لديهم حساسية مفرطة للمساندة ، عن طريق الجزء الخلفي للرأس أثناء إطعامهم أو إلباسهم. وتؤدي بهم هذه الاستجابة إلى تصلب أبدانهم وتخشبها ، بل ربما انزلقوا خارج الكرسي الذي يجلسون فيه.


التخلف العقلي العائلي familial mental retardation
نوع من التخلف العقلي لا يتم تشخيصه على أنه من النوع الإكلينيكي أو يرجع إلى إصابة عضوية في المخ ملكنه قد يظهر نتيجة لأسباب أخرى مثل الوراثة الثقافية ، أو التعرض للعوامل العامة للعادات والأعراف الاجتماعية ، أو انتقال الجينات الضارة ، أو نتيجة لأي نوع من العلاقات المتعلقة بالفقر المادي الاقتصادي ، بالإضافة إلى العوامل المتصلة بالبناء أو التركيب الاجتماعي ( حتى ولو لم تكن وثيقة الصلة بالمستوى الاقتصادي).


التعزيز النسبي الثابت fixed ratio reinforcement
جدول يوضع لمكافأة السلوك المرغوب فيه وتعزيزه. وطبقا له فإنه يتم تقديم المكافأة أو المعزز بعد تأدية السلوك المرغوب فيه بنجاح لعدد معين من المرات ( فمثلا : يقدم التعزيز بعد الإجابة بصواب على ثلاث مسائل حسابية ).


استرخاء relaxation


تدعيم reinforcement


تكاليف الاستجابة response cost


دعم وكافىء reward


التوجيه لنشاط بديل redirection


الكف بالنقيض reciprocalinhibition


تكاليف الاستجابة response cost


لعب الأدوار roleplaying


لعب الأدوار role playing


S
حسي sensory
أي شيء يتعلق بالحواس المختلفة (البصر ، السمع ، التذوق ، الشم ، اللمس ) ، أو يتعلق بعملية الإحساس.


برامج التربية الخاصة SEP
أنظر Special EducationPrograms


تخلف عقلي شديد / متخلف عقلي بدرجة شديدة sever mentalretardation
1. مصطلح تربوي المنشأ يستخدم للإشارة الى انخفاض مستوى الأداء العقلي عن مستوى أقرانه المتخلفين عقليا القابلين للتدريب. وغالبا ما ينخفض مستوى ذكاء هؤلاء الأفراد بمقدار أربعة انحرافات معيارية عن المتوسط. وقد يستطيع المتخلفون عقليا بدرجة شديدة الحياة مع الجماعة أو ضمن نظام الإسكان البديل بشرط توفر الرعاية أو الإشراف المستمر عليهم.
2. أحد مستويات التخلف العقلي الذي يتضمنه نظام التصنيف الصادر عن الجمعية الأمريكية للضعف العقلي ، ويستخدم لوصف الأفراد الذين تنحصر مستويات ذكائهم ما بين 39 - 25 درجة.


أماكن العمل المحمية ****tered employment
برنامج معين لتنظيم الأنشطة يتضمن تقييم الأعمال والتوافق معها ، كما يتضمن التدريب على المهارات اللازمة في العمل ، والعمل التعويضي. ويتم وضعه لأعداد الأفراد أما للقيام بالأعمال التنافسية أو بهدف العمل المستمر في البيئات المحمية.


الحصيلة اللغوية الأساسية sightvocabulary
مجموعة من المفردات (الكلمات) الأساسية في القراءة يسهل على القارئ حفظها أو التعرف عليها بصورة كلية لا جزئية (كما يحدث في تقسيم الكلمة أولا إلى أجزاء عند النظر إليها ، ثم يقوم القارئ بدمجها مع بعضها بعد التعرف على كل جزء على حدة).


سقف الحلق الرخو soft palate
أنظر الحلق palate


علم نفس الجسد somatopsychology
أحد فروع العلم الذي يحاول دراسة العلاقة بين الجسم والعقل ، وخاصة تأثير الخلل أو الاضطراب الجسمي على السلوك.


مدرسة نهارية خاصة special day school
أي مؤسسة تضطلع بمهمة تعليم الأطفال غير العاديين ورعايتهم خلال ساعات اليوم الدراسي ، بينما لا يتضمن أية خدمات أيوائية للسكن أو الإقامة الداخلية.


تربية خاصة special education
مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للأطفال الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين (سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي) بدرجة تجعلهم بحاجة الى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة : تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشكلاتهم أكثر حدة.
وقد القانون الأمريكي العام (94 - 142 ) التربية الخاصة بأنها نوع من التعليم ، يقدم دون مقابل لمواجهة الحاجات الخاصة للطفل المعوق ، بما في ذلك التعليم داخل غرفة الدراسة والتربية البدنية ، والإرشاد الأسري ، والخدمات التعليمية بالمستشفيات والمعاهد.


برامج التربية الخاصة Special Education Programs (SEP)
مكتب حكومي خاص يشرف على عملية تربية المعوقين ورعايتهم. وقد كان يعرف في الماضي باسم ((مكتب تربية المعوقين)) Bureau of Education fir the Handicapped-BEH)
ثم تغير هذا الاسم يصبح بعد ذلك ((مكتب التربية الخاصة وخدمات التأهيل)).


صعوبة لغوية معينة / خاصة Language Disability Specific
تدني مستوى الأداء أو الإنجاز في مجال معين من مجالات اللغة.
صعوبات خاصة في التعلم / صعوبات التعلم الخاصة specific learning disability
أنظر صعوبات التعلم Learningdisability


اختصاصي / أخصائي أمراض النطق والكلام speech and languagepathologist
مصطلح حديث نسبيا اعتمدته الرابطة الأمريكية للسمع والكلام واللغة ، يستخدم لوصف الفرد الذي يعمل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق والكلام ويسمى أيضا Speech Clinician .


اختصاصي / أخصائي علاج اضطرابات النطق والكلام Speech Clinicain
(Pathologist, therapist)
فرد متخصص حصل على تدريب دقيق في عمليات تحسين النطق والكلام وتصحيح ما يبدو فيهما من أخطاء وعيوب. ويقوم بالعمل مع من يعانون من مشكلات في النطق أو اللغة أو التواصل الشفهي ، والتي لا يمكن تصحيحها تلقائيا مع تقدم الفرد في السن ونضجه بصفة عادية.


تصحيح / علاج الكلام Speech Correction
برنامج علاجي أو خدمات معينة تهدف الى تحسين قدرات الأطفال الذين يعانون من صعوبات أو اضطرابات في إخراج الكلام (الجانب الشفهي من اللغة).


عيب / اضطراب في الكلام (disorder) Speech Defect
عدم القدرة على إصدار أصوات اللغة بصورة سليمة ، نتيجة لمشكلات في التناسق العضلي ، أو عيب في مخارج الحروف ، أو لفقر في الكفاءة الصوتية ، أو خلل عضوي. ويؤكد التعريف الأكثر قبولا لدى الدوائر المختصة أنه لكي يتم التعرف على هذه الحالة واعتبارها عيبا أو اضطرابا فإنها يجب أن تعوق عملية التواصل ، أو أن تسترعي اهتمام الشخص المتحدث أو أن تفضي الى معاناة الفرد من القلق وسوء التوافق.


سكتة دماغيه stroke
أزمة عضوية مفاجئة شديدة تنتج عن انفجار أحد الأوعية الدموية بالمخ ، أو الارتفاع الشديد في درجة الحرارة ، أو الإصابة المخية ، أو إصابة النخاع الشوكي. وقد تسفر هذه الحالة عن آثار جانبية مثل الشلل (بدرجات مختلفة) ، وفقد الذاكرة ، وكبح القدرة اللغوية ، والعجز النفسي عن الإحساس بالمكان والزمان.


زملة / عرض دال syndrome
مجموعة أو تركيبة من العناصر التي تأتلف مع بعضها البعض لتشكل حالة مرضية معينة. وبعبارة أدق تلك المؤشرات أو الأعراض المميزة لمرض معين.


خدمات برنامج النشاط activity program services
مجموعة من الأنشطة قام المتخصصون بتحديدها - بصورة دقيقة - في مختلف المجالات ( كالفن , والموسيقى , والعلاج المهني . العلاج الترويحي ... ) وقد ثبتت فاعليتها في برامج التربية الخاصة والتأهيل .


مقاييس السلوك التكيفى adaptive behavior scales
مجموعة من المقاييس تم إعدادها لقياس مستوى الأداء في المجالات غير الأكاديمية أو غير المعرفية مثل الحياة الاجتماعية والنضج الاجتماعي .


عرض إيذاء الطفل battered child syndrome
أي ظروف أو أعراض تشير إلى سوء معاملة الطفل أو إيذائه , وقد يكون الإيذاء جسميا , أو جنسيا , أو خلقيا , أو انفعاليا , أو طبيا , أو بيئيا , أو تربويا . وقد يسفر ذلك عن تعرض الطفل لمشكلات معينة مثل الاضطراب الانفعالي , أو الإعاقات الجسمية أو العقلية .


مقاييس تقدير السلوك behaviorrating scales
أي عدد من المقاييس أو الأدوات تتضمن قائمة من السلوكيات المحددة التي يمكن ملاحظتها ليقوم الآخرون بتقدير مدى حدتها أو أهميتها . وتعتبر مقاييس التقدير إحدى وسائل التعرف على الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية أو انفعالية .




متصل الخدمات continuum of services
أنظر services deliverysystem


مهارات الحياة اليومية daily living skills
أنظر ADL


مستوى الأداء الأكاديمي دون العادي educational subnormal
مصطلح بريطاني الأصل يشار به إلى مستوى من الأداء الذهني يماثل أداء الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم أو المتخلفين عقليا بدرجة بسيطة طبقا للتصنيف التربوي.


العرض الكحولي الجنيني fetal alcohol syndrome
حالة اكتشفت في بعض الأطفال الرضع والمولدين لأمهات مدمنات للكحول ، وتتميز هذه الحالة بولادة طفل ناقص الوزن مصاب بتخلف عقلي وقصور في القلب والبدن.


استعادة تلقائية spontaneous recovery


تشبع بالمنبه stimulus satiation


تشكيل shaping


تعلم اجتماعي sociallearning


مدعم ثانوي شرطي secondary conditioned reinforce


قلق الانفصال separation anxiety


التشكيل shaping


التشبع بالمنبه stimulus satiation


تحكم المنبه stimulus control


T
السلوكيات المستهدفة target behaviors
أنشطة أو أهداف معينة يتم تحديدها كهدف لعملية تعديل السلوك : حيث يتم استخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة لمساعدة الفرد على الوصول إلى تلك الأهداف أو اكتسابها وإتقانها بمهارة.


تحليل المهمة taskanalysis
عملية تتضمن تجزئة المهام التعليمية الى سلسلة من العناصر الصغيرة التي يجمعها إطار تسلسلي سليم. وتتضمن عملية التعلم هنا تدريس الطفل هذه العناصر بصورة تدريجية منظمة ، بحيث يسير من أبسط المهارات وأسهلها الى أكثرها صعوبة. وفي حالة التسلسل العكسي يتم تعليم الفرد آخر مهارة في السلسلة ثم المهارة السابقة عليها ... وهكذا حتى يصل الى المهارة الأولى فيها.


تصنيف taxonomy
أسلوب أو نظام معين لتجميع الأشياء أو تصنيفها إلى فئات طبقا لأسس معينة ، كما في حالة الإضطرابات السلوكية أو الأهداف التربوية.


مساعد المدرس Teacher aide
فرد شبه متخصص - أو متخصص جزئيا - يتم تعينه للعمل في غرفة الدراسة لمساعدة المعلم في إنجاز مهام معينة ، ليست ذات طبيعة أكاديمية في الغالب. وبصورة عامة يتركز عمل هذا الفرد في إعداد الأجهزة والأدوات المستخدمة في عملية التعلم ، والإشراف على الدراسات والأنشطة الحرة للطلاب ، والاحتفاظ بسجلاتهم ، وتوصيل الرسائل الخاصة بالطلاب لأولياء أمورهم أو المسئولين بالإدارات المختلفة..الخ.


خفض التعزيز Thinning
خفض تدريجي لعدد المعززات التي تقدم للفرد كلما أكتسب سلوكا جديدا مقبولا وزاد تمكنه منه.


الغدة الدرقية Thyroid
تلك الغدة الصماء الموجودة بالجزء السفلي من الرقبة ، وتقوم بإفراز أنزيم الثيروكسين الذي يضطلع بمهمة تنظيم معدل الأيض بالجسم.


المتخلفون عقليا القابلون للتدريب TMR
وهو اختصار يشمل الأحرف الأولى من الاسم الذي يطلق عليهم
Trainable mentallyretarded


تسمم الدم toxemia
حالة تسمم تصيب دم الفرد نتيجة لإفرازات كيميائية معينة - ترتبط بالمواد الروتينية - ، وتحدث أثناء عملية هضم الخضراوات أو اللحوم. وتؤدي إصابة الأم الحامل بتسمم الدم الى زيادة احتمال ولادة طفل معوق. وغالبا ما يتزامن تسمم الدم مع سوء التغذية.


تسمم البلازما toxoplasmosis
مرض يحدث نتيجة العدوى ببعض الطفيليات الدقيقة ، التي تتلف أهم مكونات الدم (البلازما). وغالبا تعتبر هذه الحالة - إذا حدثت خلقيا - من أخطر الأمراض الفتاكة التي تصيب الأجنة : حيث أن قرابة 75% من أطفال الأمهات المصابات بتسمم البلازما يكونون عرضة للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة من قبيل استسقاء الدماغ ، والنوبات التشنجية ، والشلل ، وفقر الدم ، واليرقان ، وتضخم الطحال أو الكبد.


المتخلفون عقليا القابلون للتدريب trainable mentally retarded (TMR)
مصطلح يستخدم في مجال التربية لوصف أولئك الأطفال العاجزين عن الاستفادة من عملية التعلم التي تتم في الفصول العادية ، أو الفصول المتخلفين عقليا القابلين للتعلم. ومن أهم المعايير المستخدمة للتعرف على هؤلاء الأطفال تميزهم بمستوى ذكاء يتراوح ما بين 35 - 55 كما يقاس بأحد الاختبارات الفردية بالإضافة إلى قدرتهم على الاستفادة من البرامج التي يتم إعدادها لمساعدة التلاميذ على التكيف الاجتماعي ، وأداء مهارات العناية بالذات ، أو مهارات الحياة اليومية ، والتعامل في مجال العمل. وغالبا ما يحصل المتخلفون عقليا القابلون للتدريب على درجات ذكاء تنخفض عن المتوسط بمقدار ثلاثة انحرافات معيارية ، باستخدام أي اختبار ذكاء فردي ، وبصورة عامة فإن قدراتهم العقلية تصل إلى نصف أو ثلث القدرة لأقرانهم العاديين ممن يماثلهم في العمر الزمني (أنظر أيضا المتخلفون عقليا بدرجة متوسطة moderately mentally retarded .
الانشطار الثلاثي للكروموزومات trisomy
مصطلح يستخدم لوصف تلك الحالة الوراثية التي تتضمن انشطار أحد أزواج الكروموزومات إلى ثلاثة بدلا من اثنين. وغالبا ما يستخدم مصطلح ((الانشطار الثلاثي - 21 )) للإشارة إلى ((عرض داون downSyndrome)) حيث ينشطر زوج الكروموزومات رقم 21 إلى ثلاثة ، وبالتالي تصبح خلية الفرد مكونة من 47 كروموزوم بدلا من 46 في وضعها الطبيعي.


مستوى النمو اللغوي type - token
نسبة العدد الكلي للكلمات المختلفة (في نوعها من اسم الفعل وحرف) الى العدد الكلي للكلمات التي يعرفها الطفل عموما (أي إلى تضمها حصيلته اللغوية). وغالبا ما تستخدم هذه النسبة الى قياس النمو اللغوي للطفل ، حيث يزودنا بمؤشر لمدى تعقد (تنوع) حصيلته اللغوية.


المدرس الجوال / المتنقل itinerantteacher
مدرس يتنقل مسافرا بين المدارس أو المنازل لتعليم الأطفال الذين هم في حاجة إلى مساعدة خاصة أو لتزويدهم بمواد وأشياء تعليمية. وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا المتخصص قد يعمل كمستشار لذلك المعلم الذي يعهد إليه رعاية هؤلاء التلاميذ بصورة انتظامية.


فقد حاسة اللمس analytic touch
عدم الإحساس بالشيء الملموس نتيجة اضطراب حاسة اللمس أو فقدها .


العلاج بالتنفير aversiontherapy
أسلوب علاجي يتضمن استخدام المثيرات المنفرة أو الصدمات ( التي تجبر الطفل على الهروب منها ) في زيادة معدل التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالانشغال بالذات أو فصام الطفولة


التفكير التقاربي convergentthinking
1- التوصل إلى استنتاجات تبدو مثالية ( أي أفضل ما يمكن ), بحيث يتم استخلاصها من المعلومات المتاحة .
2- إحدى عمليات التفكير لدى ((جيلفورد )) . ( أنظر structure of the intellect )
المعلم المختص بمواجهة الأزمات crisisteacher
مدرس استشاري أو مدرس جوال يتنقل من مدرسة إلى أخرى لخدمة الطلاب المضطربين انفعاليا وقد نشأ هذا المصطلح انطلاقا من أن المعلم كان عليه أن يستجيب لأنماط السلوك التي قد تشكل تهديدا حقيقيا لطلاب الفصل الدراسي العادي ، ولكن إذا تم التعامل مع هذه الأنماط على نحو صائب فإن ذلك قد يتيح الفرصة للطالب المشكل للاندماج مع أقرانه في الفصل العادي


التدريس المباشر / الموجه directiveteaching
أسلب تعليمي طوره ((توماس ستيفينس Thomas Stephens)) ويؤكد هذا الأسلوب على تعلم المهارات الأساسية , بحيث يكون مصحوبا بقياس مستمر وتجميع للبيانات المتعلقة بالأداء الأكاديمي للأطفال. ويعد التدريس الموجه امتداد لعمليات التدريس الإرشادي وتعديل السلوك ، والذي يؤكد على التعليم الأكاديمي المقصود.


اختصاصي العلاج التربوي educational therapist
مصطلح يستخدم غالبا في العيادات التي تطبق فيها البرامج التربوية العلاجية مع الأطفال غير العاديين ، وذلك للإشارة إلى المعلم الذي يضطلع بعملية التقييم التربوي لهؤلاء الأطفال ومن ثم وصف الأنشطة التربوية المناسبة لهم.


العلاج التعبيري expressive therapy
أحد أساليب العلاج النفسي ، المستخدمة في علاج الإضطرابات السلوكية. ويتم التركيز فيه على إتاحة الفرصة للفرد للحديث عن مشاكله النفسية بحرية.


التدريب الحسي الحركي (sensorimotor sensory-motor) training
ممارسة الأنشطة أو التدريبات التي تتضمن الانتقال من استخدام العضلات العامة الكبيرة إلى العضلات الصغيرة الدقيقة ، وذلك بهدف استثارة الاستجابة الحركية المناسبة للموقف أو المشكلة التي يواجهها الفرد.


مقياس technique


إبعاد مؤقت time out


اقتصاد رمزي tokeneconomy


سلوك محوري target behavior


اللوازم الحركية tics




U
منعكس غير شرطي Unconditional reflex
رد فعل داخلي طبيعي للمثيرات الخارجية ، لم يتعلمه الفرد أو يكتسبه عن طريق عملية الإشراط. مثال ذلك انغلاق العين لاإراديا عند تعرضها لتيار مفاجئ من الهواء أو الغبار.


منخفض التحصيل Underachiever
أي فرد يصل الى مستوى أداء أكاديمي دون ذلك المستوى المتوقع له في ضوء نتائج الاختبارات العامة التي سبق تطبيقها عليه ، مما يشير الى انخفاض مستوى أدائه بدرجة ملحوظة عن ذلك المستوى الذي تؤهله له قدراته.


وحدة رفع مستوى النمو developmental maximation unit
مبنى صغير للإقامة الدائمة يقع بالقرب من المؤسسات الخاصة بإعاشة بعض فئات المعوقين. ويستخدم هذا المبنى لتقديم الخدمات العلاجية والتدريبية المكثفة للأفراد المقيمين في تلك المؤسسات, والذين يتم إعدادهم للعودة إلى البيئة المحلية للإقامة فيها.




V
التعليم المهني vocational education
مجموعة من البرامج التعليمية المنظمة التي تهدف الى إعداد الأفراد للمهن التي يختارونها ، أو رفع مستوى العاملين بالفعل للترقي في مجالات أعمالهم.


التأهيل المهني vocational rehabilitation
مجموعة من الخدمات الخاصة تقدم للمعوقين وتتضمن التشخيص ، التوجيه ، والتدريب ، وتقويم الجسم وتزويده بالوسائل التعويضية ، والإحلال في مهنة أو عمل مناسب ، وتهدف هذه الخدمات الى إعدادهم لمهنة معينة تساعدهم على الاستقلال في معيشتهم. ويفضل حاليا استخدام مصطلح خدمات التأهيل rehabilitation services للإشارة الى هذه العملية.




W
الورش المحمية ****tered workshop
أسلوب يتضمن تقديم مجموعة من التسهيلات للأفراد الذين لا يستطيعون العمل في أماكن العمل التنافسية ، مما يعطيهم الفرصة للعمل في بيئات معينة يتم التحكم فيها بحيث تناسب مستوى أدائهم. وثمة هدفان أساسيان لاستخدام الورش المحمية هما : مساعدة الفرد على تنمية صورة مقبولة عن ذاته من خلال العمل المنتج ، ورفع قدرة الفرد على الالتحاق بالأعمال التنافسية.


X
أشعة أكس X - Ray
إحدى الصور الإشعاعية ذات طول موجي أقصر بكثير من موجات الضوء ، ولها القدرة على اختراق الأجسام الصلبة أو السميكة ، وتؤثر على الورق الفوتوغرافي وشاشات الفلورسنت مثل الضوء ، وتستخدم أشعة إكس في تشخيص الأمراض وفي العلاج الطبي لحالات معينة.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
معجم علم النفس والطب النفسي في 08 مجلدات


المجلد الأول:

المجلد الثاني:

المجلد الثالث:

المجلد الرابع:

المجلد الخامس:

المجلد السادس:







المجلد السابع:

المجلد الثامن:

معجم مصطلحات علم النفس اللغوي واضطرابات النطق

للتحميل

تفضل هنا







معجم المصطلحات للدكتور لطفي الشربيني


موسوعة شرح المصطلحات النفسية انجليزي-عربي
تأليف: د. لطفي الشربيني
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 2001
440 عدد الصفحات


يحتل الطب النفسي في عالم اليوم مكان الصدارة بين العلوم الطبية والصحية، إذ يستأثر بالكثير من الموارد التي يخصصها المجتمع لمجمل الخدمات الطبية الأساسية. ونظراً لازدياد المصطلحات الطبية المتداولة في هذا الطب عنى المعجّم لطفي الشربيني بوضع هذا المعجم المزدوج اللغة (إنجليزي-عربي). والذي يتضمن شرحاً لمعاني المصطلحات النفسية والألفاظ التي لوحظ زيادة استخدامها في المراجع الأجنبية من كتب ودوريات ونشرات حيث يضم هذا القاموس مفردات وكلمات ومصطلحات متنوعة يجمع بينها علاقتها بتخصيص الطب النفسي وشيوع استخدامها في الكتابة العربية من موضوعات الطب النفسي، أو مصادفتها أثناء الترجمة في الإنجليزية إلى العربية، والمادة التي يحتويها هذا القاموس تمتد إلى الموضوعات الطبية وموضوعات علم النفس والعلوم الأخرى ذات الصلة بالطب النفسي.


واللافت في هذا المعجم هو تضمنه لأهم أسماء الأدوية الشائعة الاستخدام في الدول العربية، وكذلك أسماء بعض الشخصيات الهامة في هذا العلم كما وتضمن المعجم ملاحق مفصلة بأسماء الأدوية النفسية والتصنيفات المعاصرة للاضطرابات النفسية، وما يميز هذا المعجم أيضاً أنه يجمع بين القاموس الذي يقدم الترجمة العربية الواضحة وبين الموسوعة التي تقدم معلومات مبسطة مختصرة عن المصطلحات والألفاظ التي يضمّها هذا المرجع


روابط تحميل مباشرة


mediafire او archive



تنويه: بعد الضغط على رابط التحميل انتظر 4 ثواني ثم اضغط على
SKIP THIS AD
في الأعلى على اليمين وسيبدأ التحميل بسرعة





http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى