منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كشكول الفوائد النحوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كشكول الفوائد النحوية في الإثنين مايو 11, 2015 6:51 pm

Admin


Admin
قال تعالى : إِنَّمَا ٱلتَّوۡبَةُ عَلَى ٱللَّهِ لِلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسُّوٓءَ بِجَهَٰلَة ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيب فَأُوْلَٰٓئِكَ يَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيما [النِّساء]

قال الإمام الآلوسي: "وفي العطف بـ "ثُمَّ" إيذان بسعة عفوه --. اهـ
روح المعاني 4/239 ط دار إحياء التراث العربي.

..

قال الصبان: قال الفارضي: إذا اجتمعت المفاعيل قدم المفعول المطلق، ثم المفعول به الذي تعدى إليه الفاعل بنفسه، ثم الذي تعدى إليه بواسطة الحرف، ثم المفعول فيه الزماني، ثم المكاني، ثم المفعول له، ثم المفعول معه. نحو: ضربت ضربا محمدا بسوط نهارا هنا تأديبا وطلوع الشمس. والظاهر أن هذا الترتيب أولى لا واجب، ومن الخير أن يراعى تقديم الأهم والمقصود مهما كان.
من "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك"




ذكر العلامة الصبان رحمه الله في حاشيته على شرح الأشموني ( باب النعت ) :
فائدة: يجوز نعت النعت عند سيبويه ومنه: يا زيد الطويل ذو الجمة ومنعه جماعة منهم ابن جني قاله في الارتشاف.


..


جاء في النحو الوافي ( المسألة 115 ) : يجوز نعت النعت عند سيبويه، ويمنعه آخرون. الحق أن النعت قد يحتاج إلى نعت أحيانًا، مثل: هذا ورقٌ أبيضُ ناصعٌ. "أي: شديد البياض"، فالورق يشتمل مدلوله على جسم ولون مطلق، والنصاعة إنما هي تحديد للونه ... ونحو: هذا وجه مُشرقٌ أيّ إشراق!! ناضرة وجنتاهُ كاملة النَّضرة.


..


نقل ابن مفلح في الآداب الشرعية ( ج2/ ص 271 مؤسسة الرسالة ) عن أبي جعفر النحاس ت: 338 أنه قال :
من حسن تقدير الكاتب ألا يفرق بين المضاف والمضاف إليه في سطر وكذا "أعزه الله" وكذا
"أحد عشر"، لانه كاسم واحد.

..

اللهمَّ = يا الله

الله + مَّ

هذه الميم المشددة =

1- جاءت عوضا عن حرف النداء (يا) فالأصل (يا الله)
2- ولأنه يجب أن يكون العوض ( مَّ ) في محل المعوض
عنه (يا) ، نجد هنا أن الميم أٌخِرتْ لتكون في آخر الكلمة ؛ وذلك تبركا باسم الله تعالى .
3- وضعت الشدة على الميم ؛ لأنها عوض عن حرفين (يا).
4- واختيرت الميم دون غيرها ، عوضا عن الياء ؛للمناسبة بينهما ف(الياء) للتعريف ، والميم للتعريف في لغة حمير.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ج3 ص
242








يجب حذف نون المثنى و جمع المذكر السالم عند الإضافة
مثال :
طالبان + الفصل = طالبا الفصل
فلاحون + القرية = فلاحو القري



إسقاط الخافض سماعي .
الجملة التي لا محل لها من الإعراب هي التي لا يصح وجود مفردٍ مكانها .
التراخي و المهلة في حروف العطف مسألة نسبية .
الفاعل لا يتقدم على فعله ؛ لأنهما بمنزلة الكلمة الواحدة .
إذا وقعت الباء في خبر ليس كانت حرف جر زائد .
إذا وقع الاسم منصوباً بعد اسم التفضيل فهو تمييز .
( ما ) الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر حذفت ألفها .
لا النافية للجنس تعمل عمل ( إنّ ) .



يجب حذف نون المثنى و جمع المذكر السالم عند الإضافة
مثال :
طالبان + الفصل = طالبا الفصل
فلاحون + القرية = فلاحو القرية

السلام عليكم
أخي الفاضل بما أنك ذكرت هذه المسألة فقد ذكرتني بمسألة ألا وهي أن النون في المثنى وجمع المذكر السالم إنما تكون للعوض عن التنوين في الاسم المفرد فالإشكال هو كيف تكون عوضا عن التنوين في الاسم الذي لا ينون أصلا أو في الاسم المعرف بـ ال إذا جمعنا أو ثنيناه ؟؟


لأن المضاف لا ينون يا أخي
قاعدة : التنوين و الإضافة لا يجتمعان .
مثال :
طالبٌ + العلم = طالبُ العلم .
كذلك التنوين و أل لا يجتمعان .




فائدة لغوية تتعلق بالصرف لا بالنحو .وقفت عليها أثناء مراجعة بعض المعاجم والقواميس :
المَحَلُّ : بفتح الحاء ، والكسر لغة ، حكاها ابن القطاع : موضع الحلول و ( المَحِلُّ ) بالكسر الأجل و ( المَحَلَّةُ ) بالفتح المكان ينزله القوم و ( حَلَلْتُ ) العقدة ( حَلًّا ) من باب قتل ، واسم الفاعل ( حَلَّالٌ ) ومنه قيل : ( حَلَلْتُ ) اليمين إذا فعلت ما يخرج عن الحنث ( فَانْحَلَّتْ ) هي و ( حَلَّلْتُهَا ) بالتثقيل ، والاسم ( التَّحِلَّةُ ) بفتح التاء وفعلته ( تَحِلَّةُ القَسَمِ ) أي بقدر ما تحل به اليمين .
وقول الله تعالى : ( حتى يبلغ الهدي محله ) . أي الموضع الذي ينحر فيه . والله أعلم .



الاسم ينقسم إلى قسمين :
1 - متمكن (المعرب)
2 - غير متمكن (المبني)
و المتمكن (المعرب) ينقسم إلى قسمين :
1 - متمكن أمكن و هو المعرب المصروف .
2 - متمكن غير أمكن و هو المعرب الممنوع من الصرف





فعل الأمر يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر و لم يتصل بآخره شيء (و هو الأصل) ، نحو : اكتبْ ، و كذلك إذا أسند إلى نون النسوة ، نحو : اكتبْن يا فتيات .
و يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ؛ نحو : اكتبَن الدرس يا محمد .
و يبنى على حذف حرف العلة إن كان معتل الآخر ؛ نحو : اسعَ - اقضِ - ادعُ .
و يبنى على حذف النون إذا كان فعله المضارع من الأمثلة الخمسة ؛ أي : إذا أسند إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ؛ نحو : اكتبا - اكتبوا - اكتبي .
و يمكن إجمال هذه القواعد بقاعدة (فعل الأمر يُبنى على ما يُجزم به مضارعه) .




نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

يقال في (الواو) : حرف عطف؛ لمطلق الجمع.
وفي (حتى) : حرف عطف؛ لمطلق الجمع والغاية.
وفي (الفاء) : حرف عطف؛ للترتيب والتعقيب.
وفي (ثم) : حرف عطف؛ للترتيب والمهلة.
وفي (قد) : حرف تحقيق، وتوقيع، وتقليل.
وفي (السين) و (سوف) : حرف استقبال، وهو خير من قول كثير منهم: (حرف تنفيس) .
وفي (لم) : حرف جزم لنفي المضارع، وقلبه ماضيا، ويزاد في (لمّا) : النافية ويقال: متصل نفيه، متوقع ثبوته.
وفي (لن) : حرف نفي، ونصب، واستقبال.
وفي (إذن) : حرف جواب، وجزاء، ونصب.
وفي (لو) : حرف يقتضي امتناع ما يليه، واستلزامه لتاليه، وهو خير من قول كثير منهم: (حرف امتناع لامتناع) .
وفي (لمّا) الوجودية في نحو: (لمَّا جاء زيد أكرمته) ، حرف وجود لوجود.
وفي (لولا) : حرف امتناع لوجود، نحو: (لولا زيد لأكرمتك) .
وفي (نَعَمْ) : حرف تصديقٍ ووعدٍ وإعلام.
وفي (أجل) : حرف لتصديق الخبر.
وفي (بلى) : حرف لإيجاب النفي.
وفي (إذ) بالسكون: ظرفٌ لما مضى من الزمان.
وفي (إذا) : ظرفٌ مستقبلٌ خافضٌ لشرطه منصوبٌ بجوابه.
وفي (كلا) : حرف ردعٍ وزجر، وبمعنى حقَاً.

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى