منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأبيات الجامعة في علوم اللغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الأبيات الجامعة في علوم اللغة في الإثنين مايو 11, 2015 6:54 pm

Admin


Admin

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


 أما بعد :
فهذه لفتة طيبة من الشيخ أبوحازم الزمراني (مشرف قسم التجويد وعلوم القرآن بمنتدى أهل الحديث في تطوان) وهي من أفضل وسائل المذاكرة, وحفض بعض الأبيات الجامعة للعلوم ترسخ في الدهن علما جما بطريقة سهلة ومختصرة

قال الشيخ أبوحازم الزمراني المغربي

فهذا بحث علمي تجمع الأبيات الجامعة في علوم اللغة أستفتحه بهذه المشاركة , وأدعوا الجميع للمشاركة فيه على ان تكون المشاركات بأبيات جامعة في اللغة وعلومها لاغير, وأن تكون الابيات مختصرة , اما المنظومات المطولة فليست مرادنا , وباقي العلوم سنتناولها بنفس الطريقة في موضعها إن شاء الله .
وأرجوا إن كان للمشارك تعليق توضيحي لما اورده فجيد وفق الله الجميع.
كما أرجوا من الاخوة ترقيم مشاركاتهم برقم تسلسلي وهذا أولها .
1- جُمعت علوم العربية في قول الناظم :

صرف بيان معاني النحو قافيةُ *** شعرٌ عروضُ اشتقاق الخطّ إنشاءُ
محاضرات وثاني عشرها لغةٌ *** تلك العلوم لها الآداب أسماء
قال صاحب جامع الدروس العربية :" ( 1- اللغة العربية وعلومها )

اللغةُ ألفاظٌ يُعبرُ بها كل قومٍ عن مقاصدهم.
واللغاتُ كثيرةٌ. وهي مختلفةٌ من حيثُ اللفظُ، متحدةٌ من حيث المعنى، أي أن المعنى الواحدَ الذي يُخالجُ ضمائرَ الناس واحد.
ولكنّ كلّ قومٍ يُعبرون عنه بلفظٍ غير لفظ الآخرين.
واللغةُ العربيةُ هي الكلماتُ التي يُعبرُ بها العربُ عن اغراضهم. وقد وصلت إلينا من طريق النقل. وحفظها لنا القرآن الكريم والاحاديث الشريفة، وما رواهُ الثِّقات من منثور العرب ومنظومهم.
العلوم العربية
لما خشيَ أهلُ العربية عن ضياعها، بعد ان اختلطوا بالأعاجم، دوَّنوها في المعاجم (القواميس) وأصَّلوا لها اصولا تحفظها من الخطأ. وتسمى هذه الأصولُ "العلوم العربية".

فالعلومُ العربية هي العلوم التي يتوصلُ بها إلى عصمة اللسان والقلم عن الخطأ. وهي ثلاثة عشر علماً "الصرفُ، والإعرابُ (ويجمعهما اسمُ النحو)، والرسمُ، والمعاني، والبيان، والبديع، والعَروض، والقوافي، وَقرْضُ الشعر، والإنشاء، والخطابة، وتاريخُ الأدب، ومَتنُ اللغة".اه
وجمع بعضهم بعض تلك العلوم في قوله :
علوم آداب ثمانية لغة *** صرف و نحو و المعاني المفضلا
و كذا بيان و البديع و قافية *** و كذا عروض فاطلبنها مجملا
و فروعها انشاء نثر و النظام *** و محاضرات و الخطوط فأجملا



قال الناظم :
2-

للنحو سبع معان قد أتت لغة *** جمعتها ضمن بيت مفرد كمُلا.
قصد ومثل ومقدار وناحية *** نوع وبعض وحرف فاحفظ المثلا.

وقال آخر :
نحونا نحو دارك ياحبيب ....وجدنا نحو الف من رقيب .
وجدناهم جياعا نحو كلب .... تمنوا منك نحوا من شريب . هذه ابيات جمعت معان تطلق عليها كلمة " نحو " في اللغة العربية .
وفي البيتين الاخيرين نمادج لتلك المعاني .
3- للاعراب معان في اللغة جمعت في قول الناظم :


بيان وحسن وانتقال تغير ,,,, ومعرفة الاعراب في اللغة اعقلا

.

فالبيان كقولهم : اعرب عما في نفسك اي بينه .
والحسن كقول الله عز وجل : " عربا أترابا " , وكقول الشاعر :
عروب فما تلقاك إلا تبسمت ... وأبدت عقيقا من جمان منظم.
والانتقال كقولهم : أعربت الابل , بمعنى انتقلت .
والتغير كقولهم عربت معدتي بعنى تغيرت حالتها .
والمعرفة كقولهم : أعرب الناس بالإبل فلان . أي أعرفهم بها .
والله أعلى وأعلم .

4-وعظم يلي الإبهام كوع و ما يلي .... بخنصره الكرسوع و الرسغ في الوسط
و عظم يلي إبهام رجل ملقب ..... ببوع فخذ العلم و احذر من الغلط
وفي المثل : فلان لا يعرف كوعه من بوعه , فلعك عرفت المعنى .


أرجو من إخواني الأفاضل في هذا المنتدى المشاركة معنا ولكم الشكروالأجر إن شاء الله


شكر الله لك سعيك ووفقك وسدد خطاك
ومما يذكر أيضا :
أول ما أفادنا النحو علي .... سببه خلف حكاه الدؤلي
عن بنته التي نوت تعجبا .... فاستفهمت برفع قولها أبا
فقال :قولي ما أشد الحر .... بالنصب للدال الثقيل والرا
ثم غدا بها إلى الإمام .... وارث علم سيد الأنام
وقال فينا يا إمام من لحن .... واللحن في أبنائنا من المحن
.........إلى آخر ما قيل .
هذا ما يحضرني الآن ولعل شيخنا أبا مالك العوضي لديه التكملة والاستزادة وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

من الأبياتِ الجامعةِ للممنوعِ من الصرفِ قولُ بعضِهمْ :
مَوَانِعُ الصَّرفِ تِسْعٌ كُلَّمَا اجْتمَعَتْ **** ثِنْتَانِ مِنْها فَمَا لِلصَّرْفِ تَصْوِيبُ
عَدْلٌ وَوَصْفٌ وَتَأْنِيثٌ وَمَعْرِفَةٌ ***** وَعُجْمَةٌ ثُمَّ جَمْعٌ ثُمَّ ترْكِيبُ
وَالنُّونُ زَائِدَةً مِنْ قَبْلِهَا أَلِفٌ **** وَوَزْنُ فِعْلٍ وَهَذَا الْقَوْلُ تَقْرِيبُ

قول التعلامة الحسن بن زين الشنقيطي غفر الله له في طرته على لامية الأفعال آخر بيت في باب أبنية المصادر :
وفُعلةً لاسم مفعول وإن فُتحَتْمن وزنه العينُ يرتد اسم من فعلا
و قال :قال مختار:
إن ضحكت منك كثيرا فتيةُ فأنت ضُحْكة وهم ضُحَكةُ
بضم فاء الكل والإسكان لغير أول وفتح الثاني
ورجل لُعَنة لعانُ ولُعْنة يلعنه الإنسانُ
انتهى ما أردت نقله . والحمد لله أولا وآخرا .
مشاركة
الأخ طارق العقبي
وفقه الله



بارك الله فيك أخي الكريم
من مشاركات أخيكم السابقة:
(أنْ) التفسيرية ..
-------
وأيضا:
شروط جمع المذكر السالم:
قال السيوطي-رحمه الله- :
من علم أو صفة المذكر ... ذي العقل من تاء وتركيب عري
ليست كأحمر ولا سكرانا ... ولا صبـور وجريـح بـانـا

وأيضا:
جموع الكثرة
في الـ(ـسُّفُنِ)الـ(ـشُّهْبِ)الـ(ـبُغَاةُ)(صُوَرُ)...(مَرْضَى)الـ(ـقُلُوبِ)والـ(ـبِحَارُ)(عِبَرُ)
(غِلْمَانُـ)ـهُمْ لِلْـ(أشْقِياءِ)(عَمَلَهْ).....(قُطَّاعُ)(قُضْبانٍ)لأجل الـ(ـفِيَلَهْ)
والـ(ـعُقَلاءُ)(شُرَّدٌ)،و(مُنْتَهَى.....جُم� �وعِهِم) في السَّبْع والعَشْرِ انْتَهَي.


هذه بعض الأبيات للعلامة بن عقيل ـ شفاه الله وأمد في عمره في العلم النافع ومزيد عمل صالح ـ في فروع متعددة من فروع اللغة

الضرورة الشعرية

ضرورة الشعر عشر عد جملتها قطع وصل وتخفيف وتشديد
مد وقصر وإسكان وتحركة ومنع صرف وصرف ثم تعديد

ـ ـ ـ ـ ـ

من معاني "مـــا "
حرف (مــا) يأتي لمعان عدة
محامل ما عشر إذا رمت عدها فحافظ على بيت سليم من الشعر
استفهم شرط الوصل فاعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر

مثل الشيخ لها بما يلي

1ـ مثال الإستفهامية :نحو قوله تعالى وما تلك بيمينك يا موسى طه:17

2ـ مثال الشرطية : نحو قوله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها ناتي بخير منهاالبقرة 106
ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لهافاطر 2

3ـ مثال الوصل أي الموصولة , نحو قوله تعالى ما عندكم ينفد وما عند الله باقالنحل 96

4ـ مثال التعجب : نحو قوله تعالى فما أصبركم على النار البقرة 175 , أي ما أشد صبرهم , وهو تعجب للمومن , و قوله تعالىقتل الإنسان ما أكفره عبس 17 , أي ما أشد كفره .

5 ـ مثال النكرة , نحو قوله تعالى إن الله نعما يعظكم بهالنساء 58 , و قوله تعالىهذا ما لدي عتيد ق 23

6 ـ مثال الكافة ,نحو قوله تعالى إنما الله إلاه واحد النساء 17

7 ـ مثال النفي , نحو قوله تعالى قال قرينه ربنا ما أطغيته ق27

8 ـ مثال الزائدة , نحو قوله تعالى فبما رحمة من الله آل عمران 159 , و قوله تعالى عما قليل المؤمنون 40

9 ـ مثال التعظيم , نحو قوله تعالىفأوحى إلى عبده ما أوحى النجم 10 , وفيه تفخيم للوحي الذي أوحي إليه , الكشاف للزمخشري () (639 / 5 )

10 ـ مثال المصدرية, نحو قوله تعالى ودوا ما عنتم آل عمران 118

http://cem200.ahlamontada.net

2 رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة في الإثنين مايو 11, 2015 6:55 pm

Admin


Admin
ضرورة الشعر عشر عد جملتها قطع ووصل وتخفيف وتشديد


ستفهم شرط الوصل فاعجب لنكرها بكف ونفي زيد تعظيم مصدر
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى

شروط جمع المذكر السالم:
قال السيوطي-رحمه الله- :
من علم أو صفة المذكر ... ذي العقل من تاء وتركيب عري
ليست كأحمر ولا سكرانا ... ولا صبـور وجريـح بـانـا


وللشاطبي بيتان سائران في شروط الجمع المزيد بالألف والتاء.
يقول-رحمه الله-فيهما:
وقسه في ذي التا ونحوِ ذكرى ** ودِرْهَمٍ مصغرٍ وصحْرا
وزينبٍ ووصفِ غيـر العاقلِ ** وغيـرُ ذا مسلمٌ للناقلِ


يُشترطُ للتثنية ثمانية شروط ، جمعها بعضُهم في قوْلهِ :
شَرْطُ المثنى أنْ يكونَ معربا **** ومُفردًا منكرًا ما ركِّبا
مُوافقًا في اللفْظِ والمعنى لهُ **** مماثلٌ لمْ يُغْنِ عَنهُ غيرُهُ

يُشترطُ للتثنية ثمانية شروط ، جمعها بعضُهم في قوْلهِ :
شَرْطُ المثنى أنْ يكونَ معربا **** ومُفردًا منكرًا ما ركِّبا
مُوافقًا في اللفْظِ والمعنى لهُ **** مماثلٌ لمْ يُغْنِ عَنهُ غيرُهُ

قال الشيخ محمد بن الشيخ علي بن آدم حفظه الله في كتابه الماتع الفيد النافع (الفوائد السمية في قواعد وضوابط علمية ص 46(ط. دار بن حزم ))

فائدة في الكلمات الموزونة بالفاعول وآخره سين مهملة
لم يأتي في الكلام فاعول إذا يكون لام فعله سينا خذا
إلا الذي سمع كالناموس جاسوسهم ألحقه بالحاسوس
قاعوسهم بابوسهم داموس قاموسهم قابوسهم غاطوس
فانوسهم جاروسهم جاموس فاعوسهم كذلك الكابوس
فهذه الألهاظ بالفاعول موزونة فخذ بلا عفول


{القابوس} , بالقاف : وسظ البحر و{البابوس} الصبي و{الداموس }القبر و{القاموس} وسط البحر و {الغاطوس} دابة يتشاءم بها , و{الفانوس} النمام
و{الجاموس} بقر الوحش و{الفاعوس} بالفاء الحية و{الجاروس} كثير الأكل و{الكابوس} الذي يقع على الإنسان في نومه

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ

وقال أيضا ص 34
فائدة في الأفعال المنحوتة
معنى النحت أن يختصر من كلمتين كلمة واحدة

النحت قد ورد في أفعال مسموعة فلتحفظن مقالي
بسمل سبحل كذلك هللا حوقل حيعل يليه حمدلا
طلبق دمعز كذاط جعفلا هيلل بعثر يليه سمعلا
واستعمل المولدون بلكفا كذاك فذلك بهذا يكتفى
ـــــــــــــــ ــــــــــــــ
فائدة في أول من قال أما بعد( ص33)

أول من أتى ب"أما بعد " فيه اختلاف ستراه بعد
داود أوكعب كذا يعقوب قيل سليمان وجا أيوب
قس بن ساعدة أويعرب أو سحبان فيه نظر كما حكوا
لأنه بعد النبي والنبي كان يقولها زمان الخطب
ومن يقل أول من تكلما في الشعر فاقبله جوابا محكما
فهذه الأقوال قل ثمانية فارق بحفظها المراقي الهانيه

جمع بعضهم شروط إعمال (إذن), فقال:
أعمـلْ إذن إذا أتتـك أولا ** وسُقْتَ فعلا بعدها مستقبلا
واحذر إذا أعملتها أن تفصلا ** إلا بِحَلْفٍ أو نداءٍ أو بلا
وافصلْ بظرفٍ أو بمجرورٍ على ** رأيِ ابن عصفورٍ إمامِ النبلا
وإن تـجئ بحرف عطفٍ أولا ** فأحسنُ الوجهينِ ألا تعملا

وقالَ بعضُهم فِي : رُبَّ :
خَلِيلَيَّ لِلتَّكْثِيرِ رُبَّ كَثِيرَةٌ **** وَجَاءَتْ لِتَقْلِيلٍ وَلَكِنَّهُ يَقِلّْ
وَتَصْدِيرُها شَرْطٌ وَتأْخِيرُ عَامِلٍ *** وَتنْكِيرُ مَجْرُورٍ بِهَا هَكَذَا نُقِلْ

شروط بناء (أمسِ) على الكسر
قال السجاعي-رحمه الله-:
بخمس شروط فابن أمـسِ بكسـرة ... [1]إذا خلا من (أل)[2]ولم يك صُغرا
وثالثها [3]التعيـين فاعلـمه يا فتى ... [4]وليس مضافا ثم [5]جمـعا مكسرا

وجمعها بعضهم فقال:
أرد به معينا ما صغرا ... بدون أل ولم يضف ما كسرا

http://cem200.ahlamontada.net

3 رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة في الإثنين مايو 11, 2015 6:55 pm

Admin


Admin
أنا حاسس إن أنا هاموت من غير ما تعلِّم علم العروض! (ابتسامة)
لا أعلم إلا بحر الرجز فقط!، أسأل الله أن يعلمني
وهو كما ذكرتم في نسختي!
.
الكلمة اسم وفعل وحرف

قال السيوطي-رحمه الله-
فإن على معنى بها قد دلت ... واقترنت بأحـد الأزمنة
فعل وإلا فهِيَ اسم والتي ... بغيرها حرف وسِم بالفضلة






ومن مشاركات الشيخ أبو حازم ما يأتي

وفي معان الباء أيضا قال الناظم .
بالبا استعن وعد عوض ألصق .... ومثل مع ومن وعن بها انطلق.

ـ ـ ـ

باشتراط اللفظ في حقيقة الكلام عند النحويين خرجت بعض المعاني التي لا تعد عندهم كلاما .
وقد جمعت في قول الناظم :
واحترزوا باللفظ في الكلام .... عن خمسة ترى لذي الافهام
الخط والاشارة المفهوم ..... ثم حديث النفس والتكليم .

ـ ـ ـ


" حتى " حرف عامل اختلفت معانيه وأعماله , وقد جمعت في قول الناظم :

حتَّى تكونُ حرفَ جرٍّ يا فَتَى .... وحرفَ نصبٍ للمضارعِ أَتَى
وحرفَ عطفٍ ثُمّ حرفَ الاِبْتِدا .... أَرْبَعَةٌ فَكُنْ لها مُقَيِّدا
كَمَطْلَعِ الفَجْرِ وحتَّى يَحْكُمَ .... النَّاسُ جاءوا كلُّهم حتَّى العُمَى
يا عجباً حتَّى كُلَيْبٌ سَبَّني ... حتَّى الجِيادُ ما لها مِنْ أرْسُنِ


قالوا في شرح هذه الكلمات : الفتيل والنقير والقطمير




إن الفتيل ما التوى بالشقِّ.......من النواة قاله ذو الحذقِ




ونقطة في ظهرها النقيرُ.......فقشر� � بيضا هي القطميرُ

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى