منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس مجال الظواهر الميكانكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دروس مجال الظواهر الميكانكية في السبت يوليو 04, 2015 5:29 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



الوحدة التعليمية 1



الجملة الميكانكية 1



الوضعية التعليمية

في احد الايام اراد رجل السفر بواسطة فارب شراعي واخذ معه سلع للتجارة فبدا بتحريك  المجاذف عكس جهة الحركة ولما شاهد وجود رياح في جهة سفره استعمل الشراع اما السلع فوزعها على سطح السفينة




1-برايك لماذا كان التاجر يدفع الماء بالمجاذف عكس جهة الحركة ؟
2-ماهو سبب استعمال الشراع عند وجود الرياح ؟


1-مفهوم الجملة الميكانكية
النشاط
نضع كتاب فوق الطاولة





الملاحظة
ان الكتاب يؤثر على الطاولة فهو جملة ميكانكية و الطاولة تؤثر على الكتاب فهي جملة ميكانكية
الاستنتاج
الجملة الميكانكية هي كل جسم له فعل تاثير ميكانيكي
2-اختيار جملة ميكانكية
النشاط1
نعلق كرية بواسطة حبل في حامل و نتركها
الملاحظة
ان الكرية والحبل في حالة سكون بالنسبة للارض
النتيجة
نقول ان الحبل و الكرية و الحامل في حالة سكون بالنسبة للارض فهم يمثلون جملة ميكانكية واحدة
النشاط2
نحرك الحبل مع الكرية




الملاحظة
ان الكرية و الحبل في حالة حركة بالنسبة للارض
النتيجة
نقول ان الكرية و الحبل في حالة حركة بالنسبة للارض و هما يمثلان جملة ميكانكية واحدة
النشاط3
نحرق الحيط فتسقط الكرية



الملاحظة
ان الكرية في حالة حركة بالنسبة للارض
النتيجة
نقول ان الكرية في حالة حركة بالنسبة للارض وهنا تمثل جملة ميكانكية واحدة

الاستنتاج
يمكن ان تكون الجملة الميكانكية جسم واحد او جسمين او عدة اجسام حسب حالة الدراسة الماخوذة




النشاط4
ناخذ كاس و نضعه في ميزان الكتروني  ثم نضع الماء في الكاس



الملاحظة
ان الميزان سجل قيمة عند وضع الماء
النتيجة
نقول ان الماء هنا يمثل جملة ميكانكية لان له تاثير
النشاط5
تاخذ كرة ثم ننفخها بالهواء





الملاحظة
ان شكلها يتغير
النتيجة
نقول ان الهواء او الغاز يمثل جملة ميكانكية لانه اثر على الكرة
الاستنتاج
يمكن ان تكون الجملة الميكانكية جسما صلبا او سائلا او غازيا


عروض حول الموضوع


الجملة الميكانيكية

الجملة الميكانيكية




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 5:08 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

2 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في السبت يوليو 04, 2015 6:13 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



الوحدة التعليمية 2



الجملة الميكانكية 2


1-الفعل المتبادل بين جملتين ميكانكيتين 
النشاط
نمسك حبة تفاح باليد






الملاحظة
ان حبة التفاح  تؤثر على اليد نحو الاسفل و اليد تؤثر على حبة التفاح  نحو الاعلى في نفس الوقت اي يوجد بينهما فعل متبادل
الاستنتاج
الفعل المتبادل هو عندما توثر الجملة الاولى على الثانية و عندما تؤثر الجملة الثانية  على الاولى  في نفس الوقت

2-الفعل الميكانيكي و اثاره
النشاط1
ندفع عربة للحركة و نوقف كرة باليد  و نضغط على عجينة و نؤثر بمعناطيس على كرية متحركة











الملاحظة
ان العربة تتحرك و الكرة تتوقف و العجينة يتغير شكلها و الكرية يتغير اتجاه حركتها

الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يحرك جسم او يوقفه او يغير من شلكله او يغير من مسار حركته






3-انواع الفعل الميكانيكي
النشاط1
نؤثر بمغناطيس على كرية حديدية من بعد  و نعلق كرة  بخيط











الملاحظة
ان المغناطيس يؤثر  بفعل  على الكرية فيجذبها عن بعد بدون تلامس  والخيط  يؤثر على الكرة  بفعل فلا يسقط عن طريق وجود تلامس

الاستنتاج
يمكن ان يكون الفعل الميكانيكي بعدي اي يؤثر من بعد او تلامسي اي يؤثر باللمس

النشاط2
نعلق دلو بواسطة حبل و نترك زورق شراعي صغير فوق الماء






الملاحظة
ان الحبل يؤثر على الدلو  في نقطة واحدة و الرياح تؤثر على الشراع في عدة نقاط
الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يكون نقطي اي يؤثر في نقطة واحدة او موزع على السطح اي يؤثر في عدة نقاط



عروض حول الموضوع

فلاش الفعل الميكانيكي


فلاش الأفعال المتبادلة


الأفعال المتبادلة بين جملتين


الفعل الميكانيكي


مبدأ التأثيرات المتبادلة



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 12:16 pm عدل 15 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

3 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الأحد يوليو 05, 2015 6:09 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



الوحدة التعليمية 3



الجملة الميكانكية
3



1-مفهوم  التاثير المتبادل بين الجمل(الجمل الماثرة)


النشاط
نعلق حجر بحبل في حامل تحت تاثير الهواء




الملاحظة
ان الجحر يؤثر على الحبل و الحبل يؤثر على الحجروكذلك الحبل يؤثر على  الحامل و الارض تؤثر على الحجر و الهواء يؤثر على الحجر
الاستنتاج
يوجد تاثير متبادل بين الجمل  المرتبطة مع بعضها و هذا ما يسمى الثاثير المتبادل بين االجمل 

2-طريقة تمثيل الجمل  المتاثرة
يكتب اسم الجمل داخل فقاعات موصولة بسهم ذو اتجهاين لان الافعال متبادلة
في حالة تاثير بين جملتين عند بعد يمثل بخط متقطع


في حالة تاثير بين جملتين بالتلامس يمثل بخط مستمر


في حالة تاثير بوجود احتكاك يمثل بخط مستمر مع رمز الاحتكاك  Fr


3-تمثيل مخطط الاجسام المتاثرة
امثلة
*تعليق حجر بحبل في حامل بوجود تاثير الهواء
تحديد الافعال المتبادلة بين كل جملتين و نوعها
بين الحجر و الهواء فعل متبادل  تلامسي
بين الحجر و الخيط فعل متبادل تلامسي
بين الخيط و الحامل فعل متبادل  تلامسي
بين الحجر و الارض فعل  متبادل بعدي
 






2-جذب جهاز الربيعة باليد و موصل بنابض






3-سقوط كرة بوجود تاثير الهواء




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أغسطس 25, 2015 11:57 am عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

4 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الإثنين يوليو 06, 2015 5:40 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الوحدة التعليمية 4



المقاربة الاولية للقوة كشعاع

1-مفهوم القوة
النشاط
ندفع صندوق   و نمسك كرة باليدين و نضغط على اسفنجة باليد و ونؤثر على كرية حديدية متحركة بمغناطيس











الملاحظة
ان العربة تتحرك و الكرة تتوقف و الاسفنجة يتغير شكلها و الكرية يتغير مسار حركتها
الاستنتاج
نسمي كل فعل ميكانيكي قادر على تحريك جسم او توقيفه او تغيير شكله او تغيير مساره بالقوة
2-الوحدة الدولية للقوة
وهي النيوتن نسبة لمكتشف الجاذبية اسحق نيوتن و رمزها  N
3-تمثيل وترميز  القوة
تمثل القوة دائما بشعاع لان لها اتجاه و يرمز لها بالحرف




عندما تؤثر جملة ميكانكية A   في جملة ميكانكية B  يرمز لها  FA/B




  امثلة
*تاثير جسم  S على سطح   L بقوة  نرمز لها   FS/L






4-عناصر القوة
النشاط
ندفع عربة في اتجاه معين باليد و بشدة دفع معينة





الملاحظة
ان العربة تتحرك في جهة التاثير و بسرعة حسب شدة التاثير
الاستنتاج
عناصر القوة هي
*اتجاه القوة وهي جهة تاثير القوة  اليمين او اليسار او الاعلى او الاسفل  و يمثل باتجاه بشعاع






*شدة القوة وهي مقدار قيمة القوة المؤثرة كبيرة او صغيرة وتمثل بطول الشعاع



ملاحظة
يمثل طول الشعاع حسب قيمة القوة بسلم معين

مثال
مثل بشعاع قوة مقدارها   F=100N
السلم المناسب هو لكل  1CM     100N







[size=18]ملاحضة : عند نمذجة القوة بشعاع نختار سلم رسم مناسب
مثلا : قوة شدتها F=4N نمثل هذه لقوة بشعاع طوله 2Cm إذا كان سلم الرسم :

نمثل هذه القوة بشعاع طوله 2Cm




*حامل القوة وهو خط تاثير القوة بشكل مائل او عمودي او افقي ويمثل بحامل الشعاع

[/size]








عروض حول الموضوع


دراسة الأفعال الميكانيكية القوة


عرض لدرس القوة


المقاربة الأولية لقوة كشعاع


جرد القوى




الفعل - رد الفعل




الطائرة









قياس القوة

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/lycee/seconde/representation_force.htm







[*]
استخدام السهم في تمثيل القوة




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس سبتمبر 17, 2015 11:12 am عدل 15 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

5 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الثلاثاء يوليو 07, 2015 6:38 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الوحدة التعليمية 5

فعل الارض على جملة ميكانكية 1(الثقل)

الوضعية التعليمية
عندما كنا صغارا نرى فلاحي مزرعتنا بنواحي موزاية ولاية البليدة  ترفع اكياس مملوءة بالقمح  نحو الشاحنة فلا يستطعون و يقولون  انه ثقيل ثم يطلبون المساعدة من الاخرين
1-برايك ماهي القوة التي اثرت على الكيس وجعلته ثقيل ؟
2-لماذا يطلب الفلاحين من زملائهم  رفع الكيس نحو الاعلى فقط ؟




1-مفهوم الثقل
النشاط

نترك كرية تتدحرج فوق الطاولة






الملاحظة

ان الكرية تسقط نحو الارض بدون تاثير قوة اليد

الاستنتاج
تسقط الاجسام نحو الارض بسبب فعل  الارض عليها اي الثقل وهذا ما يسنى فعل الارض على جملة ميكانكية

2-الوحدة الدولية للثقل
وهي النيوتن ورمزها  N

3-تمثيل و ترميز الثقل
يمثل التقل بشعاع لانه قوة و له اتجاه ويرمز له بالحرف

او FS/T





4-عناصر الثقل
*الاتجاه و يكون دائما نحو الاسفل ويمثل بشعاع نحو الاسفل



*الشدة و هي قيمة الثقل و تمثل بطول الشعاع
*المنحى وهو خط عمل الثقل ويمثل بحامل الشعاع

5-امثلة على تمثيل القوة و الثقل

*تعليق اجسام في حبل





القوى المؤثرة هي



 الثقل   p
قوة تاثير الحبل على الجسم  Ff/s



*تاثير اجسام على مستوى مائل و افقي





قوة تاثير الجاذبية
الثقل P


*تاثير اجسام على النابض




القوى المؤثرة هي
الثقل P
قوة تاثير النابض على الجسم  FR/S

* القوى المؤثرة على كرة عند قذفها بالرجل




القوى المؤثرة على الكرة هي
الثقل P
قوة تاثير الرجل على الكرة   F
قوة تاثير السطح على الكرة   R



عروض حول الموضوع

فعل الأرض على جملة ميكانيكية


فلاش الثقل


فعل الارض على جملة ميكانيكية


فعل الأرض على جملة ميكانيكية

الثقل

http://a.bougaud.free.fr/SECphysique/Poids3.swf



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 18, 2015 12:02 pm عدل 19 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

6 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس يوليو 09, 2015 4:54 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





العمل المخبري1
قياس اثقال مختلفة

1-جهاز قياس القوة و الثقل
وهو الربيعة او الدينامومتر وهو جهاز خاص يستعمل لقياس القوة او الثقل




2-قياس القوة
النشاط
ناخذ جهاز الربيعة ثم نجذب الجهاز المثبت في جسم معين  و نسجل قيمة القوة في كل مرة حسب الجدول














حالة جذب الجسم            قيمة القوة
 الحالة12N

الحالة2
4N

 الحالة36N


3-قياس الثقل
النشاط
ناخذ اجسام ذات كتل معينة ثم نعلق في جهاز الربيعة ونحدد ثقل كل جسم  ونسجل في الجدول



54321الجسم
500400300200100الكتلة (g)
0.50.40.30.20.1الكتلة (kg)
54321الثقل (N)
4-تمثيل مخطط الثقل
النشاط
مرحلة 1
اختيار سلم مناسب

محور الثقل  كل 1cm     يمثل   1N

محور الكتلة  كل     2cm   يمثل 0.1kg



مرحلة2
رسم البيان






عروض حول الموضوع

 

الدينامومتر





الوزن و الكتلة




الكتلة - الوزن على القمر





رائز الوزن و الكتلة



قياس الثقل

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/troisieme/mecanique/difference_masse_poids.htm



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 18, 2015 12:01 pm عدل 9 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

7 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس يوليو 09, 2015 5:44 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الوحدة التعليمية 6

القوة و الحالة الحركية 1

الوضعية التعليمية
اراد بحار يعمل في صيد السمك التحرك بواسطة زورق شراعي باستعمال المجاذف ولكنه وجد ان الزورق يسير بسرعة بطيئة فاقترح عليه زميله انه يمكن اسعمال الشراع مادامت الرياح تهب في جهة السير ولما اراد الانحراف احتار كيف يفعل

1-برايك لماذا اقترح عليه زميله باستعمال الشراع ؟
2-كيف يمكنه الانحراف عن مساره باستعمال الشراع ؟




1-حالة زيادة السرعة
النشاط
نضع عربة فوق طاولة و نربطها بحبل متصل بجسم ثم نغير بجسم اكبر منه في الكتلة



الملاحظة
ان سرعة العربة زادت لما زادت كتلة الجسم اي زاد تاثير القوة عليها في نفس جهة الحركة

الاستنتاج
تزداد سرعة جسم متحرك عندما تؤثر فيه قوة في نفس جهة الحركة




2-حالة نقصان السرعة
النشاط
نربط عربة بخيط مطاطي ثم نجذبها نحو اتجاه معين 




الملاحظة
ان العربة تتحرك ثم تنقص سرعتها و تتوقف لان الحبل شدها بقوة عكس جهة الحركة

الاستنتاج
تنقص سرعة جسم متحرك عندما تؤثر فيه قوة عكس جهة الحركة



3-حالة تغيير المسار
النشاط
نترك كرية حديدية تتحرك ثم نقرب منها مغناطيس على الجانب



الملاحظة
ان الكرية غيرت مسار حركتها نحو المغناطيس لانه جذبها بقوة

الاستنتاج
يتغير مسار حركة جسم عنما تؤثر فيه قوة حاملها غير موازي لجهة الحركة




4-حالة السرعة ثابتة
النشاط
نضع عربة فوق الطاولة و نشدها بحبل متصل بجسم ثم نترك الجسم يسقط حتى الارض




الملاحظة
ان العربة تتحرك بسرعة ثابتة بعدما يلمس الجسم الارض لانه لا توجد قوة مؤثرة في هذه الحالة او مجموع القوى معدوم

الاستنتاج
يتحرك جسم بسرعة ثابتة او يكون ساكنا عندما لا تؤثر فيه قوة او يكون مجموع القوى المؤثرة عليه معدوم

عروض حول الموضوع



القوة و الحالة الحركية

القوة و الحالة الحركية لجملة ميكانيكية






القوة والحالة الحركية لجملة



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أكتوبر 11, 2015 12:04 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

8 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الجمعة يوليو 10, 2015 4:59 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الوحدة التعليمية 7

القوة و الحالة الحركية 2



1-دراسة الحالة الحركية لجسم متحرك
النشاط
يتحرك جسم معين حسب الجدول التالي



220210200190180160140120100806040200الزمن بs
0020406080808080808070605040السرعةبKm/s




تمثيل  مخطط السرعة
المراحل
*اختيار سلم مناسب
محور الفواصل (الزمن )
كل  1cm  يوافق 5s
محور التراتيب (السرعة )
كل  2cm  يوافق 20m/s
*تقسيم المحورين الفواصل و التراتيب الى وحدات كل وحدة  1cm
*تحديد القيم من الجدول في المحورين
*تحديد الاحداثيات كل حالة
*التوصيل بين النقاط




2-دراسة مخطط السرعة
*مراحل الحركة مع تحديد المجال الزمني
المرحلة1
من  0s  الى  80s    السرعة  متزايدة
المرحلة2
من  80s  الى     180s      السرعة ثابتة
المرحلة3
من  180s  الى    220s  السرعة متناقصة

*المراحل التي اثرت فيها بقوة وكيف كانت جهة القوة مع التعليل
المرحلة الاولى وكانت جهة القوة في نفس جهة الحركة لان السرعة متزايدة
المرحلة الثالثة وكانت جهة القوة عكس جهة الحركة لان السرعة متناقصة
*المراحل التي لم تؤثر فيها بقوة مع التعليل
المرحلة الثانية لان السرعة ثابتة

امثلة
حالة السرعة ثابتة



حالة السرعة متزايدة


1.png (50.71 كيلو بايت, 800x442 - زيارته 203 مرات.)



حالة السرعة متناقصة


 2.png (53.58 كيلو بايت, 800x439 - زيارته 159 مرات.)



عروض حول الموضوع

مخطط السرعة

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/lycee/seconde/diagramme_vitesse_duree.htm



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 5:03 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

9 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الجمعة يوليو 10, 2015 6:03 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الوحدة التعليمية 8


الاحتكاك 1
الوضعية التعليمية
اراد عامل  دفع صندوق في المصنع  من اجل وضعه في الشاحنة  فوجد انه يدفعه بصعوبة فاقترح عليه زميله  يمكنه استعمال تحت الصندوق  لوحة العجلات حتى يمكنه تحريك الصناديق  مرة اخرى بسهولة كما يستعمل الناس العملية لجر و دفع الاجسام
1-ماهو السبب الذي جعل دفع الصندوق يكون صعبا  ؟
2-كيف تفسر انه عند استعمال العجلات يكون الدفع سهلا ؟







1-مفهوم الاحتكاك

النشاط
نسحب كتاب على الطاولة او ندفع عربة على الارض او نترك ورقة تسقط في الهواء



الملاحظة
ان الجسم يتحرك بصعوبة و العربة تتحرك بسهولة و الورقة تسقط ببطئ بسبب وجود احتكاك بين هذه الاجسام واجسام اخرى

الاستنتاج
الاحتكاك هو قوة ناتجة بسبب حدوث تلامس بين جسمين متحركين

2-الاحتكاك المقاوم
*حالة تلامس جسمين صلبين
نجر عربة باستعمال جسم مرة على سطح خشن و مرة على سطح املس



الملاحظة
ان سرعة العربة في حالة السطح املس تكون اكبر لان الاحتكاك كان اقل
الاستنتاج
يزداد الاحتكاك 
بين جسمين متلامسين  مع زيادة خشونة سطح التلامس بينهما  وهذا ما يسمى بالاحتكاك المقاوم



*حالة الاحتكاك في الغازات
النشاط
نترك جسم يسقط و نعلق في جسم اخر مثله بالون و نتركه يسقط







الملاحظة
ان الجسم الذي ليس فيه بالون يسقط اولا بسبب قلة احتكاك الهواء

الاستنتاج
للغازات  احتكاك مقاوم  يؤثر على الاجسام المتحركة و المتلامسة معه







*حالة الاحتكاك في السوائل
النشاط
نترك كرية تسقط مرة في الهواء ومرة في الماء







الملاحظة
ان الكرية التي تسقط في الهواء تصل اولا بسبب قلة الاحنكاك

الاستنتاج

للسوائل احتكاك مقاوم  يؤثر على الاجسام المتحركة و المتلامسة معه

عروض حول الموضوع

محاكاة: لدرس الإحتكاك


قوة الاحتكاك

درس الاحتكاك

عرض لدرس الاحتكاك




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس سبتمبر 17, 2015 11:22 am عدل 11 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

10 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الأحد يوليو 12, 2015 5:25 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الوحدة التعليمية 8


الاحتكاك 2


1-الاحتكاك المحرك( الملتصق في الارض )
النشاط

نعلق سيارة صغيرة و نترك المحرك يعمل و اخرى نتركها فوق الارض مع المحرك يعمل





الملاحظة
ان السيارة المعلقة في الهواء تبقى عجلاتها تدور في مكانها اما السيارة التي تلمس الارض فتتحرك عن مكانها

الاستنتاج
ينتج الاحتاك المحرك عندما يلامس جسم عجلاته تدور بمحرك الارض وهذا ما يسمى بالاحتكاك المحرك او الاحتكاك الملتصق بالارض

ملاحظة
لا يكون الاحتكاك المحرك في كل الاجسام التي لها عجلات و انما في الاجسام التي عجلاتها تدور بمحرك فقط

2-تمثيل قوة
الاحتكاك (نمذجة قوة الاحتكاك )
تمثل قوة الاحتكاك بشعاع و يرمز لها بالحرف  Fr



3-مميزات شعاع قوة الاحتكاك
*الاتجاه و يكون عكس جهة الحركة اذا كان احتكاك مقاوم و في نفس جهة الحركة اذا كان احتكاك محرك


*الطول و يكون حسب شدة قوة الاحتكاك
*الحامل يوازي محور الحركة















ملاحظة حالة احتكاك محرك ومقاوم
السيارة ذات دفع امامي اي ان المحرك يدير العجلات الامامية فقط  يكون في العجلات الامامية احتكاك محرك لانها تدور بالمحرك  وفي الخلفية احتكاك مقاوم  لانها لا تدور بالمحرك





عروض حول الموضوع


http://tfleisch.profweb.ca/forces-de-frottement-sur-un-plan-horizontal.html



http://tfleisch.profweb.ca/forces-de-frottement-sur-un-plan-inclineacute.html


http://tfleisch.profweb.ca/sens-de-la-force-de-frottement-entre-une-roue-et-une-surface.html



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يوليو 12, 2015 6:02 pm عدل 9 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى