منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس مجال الظواهر الضوئية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دروس مجال الظواهر الضوئية في الأربعاء يوليو 29, 2015 10:40 am

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الضوئية



الوحدة التعليمية1

اختلاف ابعاد منظر الشيئ 1

الوضعية التعليمية

في زيارة الى مقام الشهيد بالعاصمة لاحظ طفل انه يرى من بعيد مقام الشهيد و الاشجار حوله صغيرة و كلما يقترب يراها تكبر تدريجيا رغم ان ابعادها ثابتة لاتتغير فندهش للامر و احتار في تفسير الظاهرة

برايك كيف تفسر رؤية الاجسام بابعاد مختلفة رغم ان ابعادها لا تتغير ؟




1-دور العين في الرؤية المباشرة
النشاط1
ننظر الى صورة طريق السريع المزدوج البليدة الجزائر العاصمة  كما في الشكل




الملاحظة
ان المسافة A1A2التي نراها اكبر من المسافة B1B2التي نراها رغم ان المسافة نفسها لان ابعاد الطريق ثابتة
النشاط2
يقف  رجل امام الى العمارة و ينظر اليه رجل اخر من ورائه



الملاحظة
انه يرى الرجل اكبر من العمارة رغم ان العمارة اكبر من الرجل
الاستنتاج
تختلف الابعاد التي ترى بها العين عن ابعادها الحقيقية لان العين ترى الابعاد بصورة  منظورية

2-الرؤية الكاملة و الرؤية الجزئية

 

النشاط
نلاحظ الصورة امامنا




الملاحظة
انه نرى جزء من المنزل على اليمين لانه توجد  الحاجز امامه وهي الاشجار  ونرى المنزل على اليسار رؤية كلية لانه  لا يوجد حاجز امامه  

الاستنتاج
الرؤية الكلية وهي رؤية كل مناطق الجسم اما الرؤية الجزئية عنما نرى جزء من الجسم



3-مفهوم زاوية النظر
النشاط
ننظر الى جسم امامي او مسطرة




الملاحظة
انه يتم النظر وفق زاوية معينة تسمى زاوية النظر
الاستنتاج
زاوية النظر وهي الزاوية التي تتم فيها رؤية  جسم ما رؤية كلية




4-تفسير رؤية الاجسام المتماثلة  بابعاد مختلفة
النشاط
ننظر الى اجسام متماثلة من مسافات مختلفة



الملاحظة
ان زاوية النظر تكون مختلفة مع اختلاف المسافات
الاستنتاج
يعود اختلاف ابعاد منظر اجسام متماثلة الى اختلاف زوايا النظر

عروض حول الموضوع


تقدير الأبعاد

درس شروط الرؤية




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 11:31 am عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

2 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في الأربعاء يوليو 29, 2015 6:19 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الضوئية



الوحدة التعليمية2

اختلاف ابعاد منظر الشيئ 2

الوضعية التعليمية

 لما زار شاب مع زميله مدينة الجزائر العاصمة قال  لصديقه انه يستطيع تحديد ارتفاع  صومعة المسجد الجديد الذي راياه   من بعد معين معلوم و تحديد بعد عمارة عنه و التي كانت بفربهما بمعرفة اارتفاعها و ذلك بدون قياس ابعاده بواسطة ادوات قياس الاطوال ولكن باستعمال قطعة نقود او سيالة او مسطرة

كيف يمكنك تحديد هذه الابعاد بدون قياس بادوات قياس الاطوال ؟






*طرق تحديد الابعاد

1-طريقة التسديد او التصويب
الهدف هو تحديد ارتفاع او طول او قطر جسم بمعرفة بعده عن النظر او تحديد بعده عن النظر بمعرفة ارتفاعه او طوله او قطره


النشاط
ننظر الى قرص مضغوط  من بعد  ثم ناخذ  قطعة دينار و نصوب الرؤية الى القرص حتى لا نرى القرص رؤية كلية من خلال قطعة الدينار





الملاحظة
يمكن بهذه الطريقة تحديد قطر القرص بمعرفة البعد عنه او تحديد بعد القرص عنا بمعرفة قطره 

قطر القرص هو    D
قطر قطعة الدينار هو d
بعد القرص عن العين هو L
بعد قطعة الدينار عن العين هو l
لدينا حسب علاقة طاليس



l   =   d/2

L        D/2


حالة تحديد قطر القرص بمعرفة بعده عن العين

لدينا من العلاقة السابقة


 
D=  L X d
    l 



العلاقة العامة
لتحديد ارتفاع او طول جسم او قطره  بمعرفة بعده عن النظر نطبق العلاقة




ارتفاع او طول الجسم=بعد الجسم عن النظر x ارتفاع او طول جسم التصويب 
                                 بعد جسم التصويب عن النظر                    

                          
حالة تحديد بعد الجسم عنا بمعرفة ارتفاعه او طوله


لدينا من العلاقة السابقة


 
L=  l X D
       d



العلاقة العامة
لتحديد بعد جسم عنا بمعرفة ارتفاعه او طوله او قطره



بعد الجسم عن النظر=  بعد  جسم التصويب  عن النظر  x ارتفاع او طول الجسم
                                    طول او ارتفاع جسم التصويب



2-طريقة الدبابيس


الهدف هو تحديد بعد جسم عنا باستعمال خاصية استقامة الشعاع الضوئي
النشاط
نضع امامنا على بعد منبه فوق ورق مقوى في النقطة M ثم ننظر الى المنبه من الجهة الاولى و نححد نقطة  A  و نثبت فيها الدبوس الاول ثم نرسم مستقيم على ورق المقوى مطابق للرؤية اي بالتصويب باتجاه المنبه ثم نغير وضعية الرؤية الى النقطة A'  في جهة ثانية و نضع الدبوس الثاني و نصوب الرؤية و نرسم خط مستقيم ثاني و نصل بين النقطتين AA' بخط مستقيم و على مسافة معينة من النقطة A نعين نقطة ثانية B و نضع الدبوس الثالث ثم نرسم خط مستقيم من النقطة B موازيا للقطعة المستقيمة AA' و نححد النقطة B' نقطة تقاطع القطعة المستقيمة  مع المستقيم AB و نثبت الدبوس الرابع  




لتحديد البعد  AM وهو بعد المنبه عن عنا
حسب علاقة طاليس لدينا

MB  = MB'= B'B
 MA     MA'    A'A

العلاقة مباشرة



AM=   ABXA'A
 A'A-B'B


البرهان

[b][size=24]حسب علاقة طاليس لدينا

MB  = MB'= B'B
 MA     MA'    A'A

[/size]
[/b]


ومنه


AM=  MB XA'A
     B'B
 
لكن لدينا

MB=AM-AB

AM =(AM-AB)xA'A
     B'B
 
ومنه 


AMXB'B=AM XA'A-ABXA'A

ومنه

AMXA'A-AMXB'B=ABXA'A


ومنه

AM(A'A-B'B)=ABXA'A



اذن


AM=   ABXA'A
 A'A-B'B


العلاقة العامة
لتحديد بعد جسم عنا نطبق العلاقة


بعد الجسم = مسافة الاختيار الاول X  مسافة الاختيار الثاني
            مسافة الاخيار الثاني - مسافة الاختيار الثالث




 


عروض حول الموضوع


تقدير الأبعاد

درس شروط الرؤية




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 11:34 am عدل 32 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

3 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في الخميس يوليو 30, 2015 6:14 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الضوئية



الوحدة التعليمية3

اختلاف ابعاد منظر الشيئ 3

الوضعية التعليمية

مرة زار طفل مع ابيه مدينة تلمسان الرائعة  و تجولوا في كل انحاء المدينة و شاهدوا روعة اثارها   ثم توجهوا نحو مدينة المنصورة لمشاهدة  صومعة مسجد  المنصورة   و قال الطفل لابيه استطيع من امام الصومعة  كما اراها ان اقيس ارتفاعها  و البعد عنها بواسطة استعمال منقلة فقط فاندهش الاب كيف يفعل ذلك
برايك كيف يمكنه تحديد ارتفاع صومعة  المسجد  بواسطة منقلة فقط ؟





طريقة التثليث
الهدف تحديد ارتفاع او طول جسم و بعده عنا بواسطة زوايا النظر فقط

النشاط
ننظر الى شجرة مقابلنا لنا  من اي بعد  ثم ناخذ منقلة و نصوب الرؤية ثم نحدد زاوية النظر الاولى  بالمنقلة و بعدها نمشي مسافة محددة  و نصوب الرؤية ونقيس زاوية النظر الثانية



لدينا حسب العلاقات المثلثية

tanx1h
L

ولدينا
                       tanx2=  h
                      L  -d  
 

العلاقة مباشرة

ارتفاع الشجرة هو

h = d xtanx2xtanx1
     
tanx2-tanx1 
                        

بعد الشجرة عنا هو 

     L =    d x tan x2
    
tanx2-tanx1
              

البرهان

ايجاد علاقة البعد L
لدينا حسب العلاقتين السابقتين


tanx1h
L
و
           tanx2=  h
        L  -d  
 

من العلاقة الاولى لدينا

h=LXtanx1



من العلاقة الثانية لدينا


h=tanx2x(L-d


  بالمساوات بين العلاقتين نجد ان
Lxtanx1   =(L-d)x tanx2


ومنه

LXtanx1=LX tanx2 -dxtanx2


L(tanx2 -tanx1 ) =dxtanx2


ومنه علاقة البعد هي

L     =     d x tan x2
 
tanx2-tanx1


ايجاد علاقة الارتفاع h
لدينا حسب العلاقتين السابقتين

tanx1h 
L
و
           tanx2=  h
        L  -d  


لدينا من العلاقة الاولى

                     L=   h
                  tanx1 



ومن العلاقة الثانية لدينا
                                L-d  =    h
                              tanx2


ومنه

LXtanx2 -dxtanx2 =h



                         L  =h+ dx tanx2
                              tanx2


بالمساوات بين العلاقتين نجد ان

  h   = h+dxtanx2
            tanx1           tanx2


ومنه 
h x tanx2  = hx tanx1 + dxtanx2 x tanx1

ومنه

h(tanx2 - tanx1 ) = dx tanx1 x tanx2

ومنه ارتفاع الشجرة هو

h  =   dx tanx2 x tanx1
  tanx2 - tanx1



العلاقة العامة

بعد الجسم = المسافة بين موقع زاويتي النظر x  ظل زاوية النظر الكبرى

                        ظل زاوية النظرالكبرى - ظل زاوية النظر الصغرى




ارتفاع او طول الجسم = المسافة بين موقع زاويتي النظر x  ظل زاوية النظر الكبرى x  ظل زاوية النظر الصغرى
                                            ظل زاوية النظرالكبرى - ظل زاوية النظر الصغرى




عروض حول الموضوع


تقدير الأبعاد

درس شروط الرؤية




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 11:35 am عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

4 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في الخميس يوليو 30, 2015 8:10 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الضوئية



الوحدة التعليمية4

الصورة المعطاة بمراة مستوية 1

الوضعية التعليمية

عندما دخل طفل الى غرفة اخيه الصغير وجده  امام المراة يلعب وفي هذه اللحظة احتار كيف يرى صورة اخية في المراة معكوسة عندما لمس بيده اليمنى و تظهر في المراة وكانها يسرى  وكذلك بالنسبة للدوات الموجودة في الغرفة
برايك لماذا برى صورته في المراة  بنفس الابعاد و لكن معكوسة ؟




1-مفهوم الصورة الافتراضية(الخيال)


النشاط
نقف او نضع اي جسم امام مراة مستوية




الملاحظة
اننا نرى صور لنا في المراة غير حقيقية


الاستنتاج
تتشكل دائما  لاي جسم يكون امام المراة
صورة غير حقيقية له يسمى الصورة الافتراضية او خيال  لانها غير حقيقية
2-طبيعة الصورة الافتراضية او الخيال
النشاط
نضع امام مراة مستوية  شمعة في حامل على شكل S



الملاحظة
ان شكل 2 ظهر معكوس و ابعاد الشمعة و الحامل بقيت ثابتة اي متناظرة

الاستنتاج
تكون طبيعة الصورة الافتراضية دائما معكوسة و متناظرة بالنسبة للمراة المستوية

3-تجربة الشمعتين
النشاط
نضع شمعة مشتعلة امام صفيحة زجاجية نصف شفافة او شافة  ثم نضع من خلفها و بنفس البعد  شمعة غير مشتعلة بالتناظر مع الشمعة المشتعلة






الملاحظة

اننا نرى  الصورة الافتراضية او خيال الشمعة مشتعلة
و انه تصبح  الشمعة غير مشتعلة نراها مشتعلة

4-تجربة اللهب داخل الماء
النشاط
نضع شمعة مشتعلة امام صفيحة زجاجية نصف شفافة او شافة  ثم نضع خلفها اناء به ماء بنفس البعد اي بالتناظر مع الشمعة المشتعلة




الملاحظة
اننا نرى خيال الشمعة مشتعلة داخل الماء



الاستنتاج من خلال التجربتين

تعطي المراة المستوية صورة افتراضية او خيال يكون متناظر مع الجسم الحقيقي بالنسبة للمراة



عروض حول الموضوع



تجربة الشمعة المشتعلة داخل كأس مملوءة بالماء


الصورة الإفتراضية


[size=24]المرآة المستوية

[/size]
الصورة الافتراضية




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس سبتمبر 17, 2015 5:51 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

5 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في الجمعة يوليو 31, 2015 11:22 am

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الضوئية



الوحدة التعليمية5
قانونا الانعكاس 1

1-مفهوم ظاهرة الانعكاس
النشاط
نقف امام مراة مستوية ونرفع يدي اليمنى كما في الشكل




الملاحظة
اننا نرى خيالنا في المراة وكانه يرفع يده اليسرى
اي الضورة تبدو معكوسة
الاستنتاج
تعطي المراة المستوية خيالا معكوسا دائما و هذا ما يسمى بظاهرة الانعكاس في المراة المستوية

2-قانونا الانعكاس
 
النشاط

نرسل شعاع ضوئي مائل على مراة مستوية بزاوية معلومة











الملاحظة
ان الشعاع الضوئي ينعكس في المراة في نفس مستوى الشعاع الوارد و بنفس الزاوية لانها تحقق خاصية التناظر

الاستنتاج

القانون الاول للانعكاس ان الشعاع الوارد و الشعاع المنعكس يقعان في مستوى واحد
القانون الثاني  للانعكاس يحقق انه دائما زاوية النعكاس = زاوية الورود










3-مبدا رجعان الضوء 
النشاط
نرسل شعاع ضوئي مائل SI باللون الاخضر على مراة مستوية فينعكس شعاع IRبنفس الزاوية باللون الاخضر  ثم نرسل شعاع اخر RI باللون الازرق  في نفس موضع الشعاع المنعكس IR من الشعاع الوارد SI كما في الشكل 







الملاحظة
ان الشعاع المرسل باللون الازرق في نفس موضع الشعاع المنعكس  IR ينعكس باللون الازرق شعاعا IS في نفس موضع الشعاع الوارد SI

الاستنتاج
ينعكس الشعاع الوارد  في موضع الشعاع المنعكس في نفس موضع الشعاع الوارد الاول وهذا ما يسمى بمبدا رجعان الضوء 


معلومات هامة


الشعاع الوارد هو الشعاع الذي يسقط من المنبع على المراة مباشرة
الشعاع المنعكس هو الشعاع الذي ينعكس من المراة 
زاوية الورود او السقوط هي الزاوية التي تتشكل بين الشعاع الوارد مع الناظم 
زاوية الانعكاس وهي الزاوية التي تتشكل بين الشعاع المنعكس و الناظم 
الناظم هم المستقيم العمودي على المراة المستوية وهو خط وهمي

مستوى الورود وهو المستوى الذي يشمل الشعاع الوارد و الناظم
مستوى الانعكاس وهو المستوى الذي يشمل الشعاع المنعكس و الناظم وهو نفس مستوى الورود

عروض حول الموضوع

 

الانعكاس 4 متوسط

قانونا الانعكاس





ظاهرة الانعكاس وتطبيقاتها على المرايا



[*]
مفهوم الانعكاس




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس سبتمبر 17, 2015 4:59 pm عدل 21 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

6 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في السبت أغسطس 01, 2015 10:56 am

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 

مجال الظواهر الضوئية 



الوحدة التعليمية6
قانونا الانعكاس 2



1-تفسير تشكل الصورة الافتراضية


النشاط
يوجد عصفور امام مراة و يقف رجل امام المراة و العصفور كما في الشكل



الملاحظة
ان الاشعة الضوئية المنعكسة من العصفور تنعكس على المراة وتصل الى حاسة البصر فتتشكل الصورة الافتراضية


الاستنتاج
تتشكل صورة افتراضية او خيالا  للاجسام امام المراة لان الاشعة الضوئية المنعكسة  من الاجسام  تنعكس على المراة و تصل الى حاسة البصر

2-مخطط موضع الصورة الافتراضية
النشاط
مرحلة1
نرسم مراة مستوية و على بعد معين نرسم جسم  وبقربه حاسة البصر (العين)
مرحلة2
نرسم شعاع ضوئي منعكس من الجسم نحو المراة بزاوية معينة  ثم منعكس من المراة نحو العين بزاوية تساوي السابقة
مرحلة3
نرسم الصورة الافتراضية للجسم في موقع مفابل للمراة  بحيث يكون في خط على استقامة مع الاشعة المنعكسة من المراة





3-تطبيقات
*تمثيل مسار الشعاع الضوئي في مراة مستوية


*تمثيل مسار شعاع ضوئي في مراتين منعامدتين و في مراتين غير متعامدتين هندسيا
اكمل مسار الشعاع الضوئي في الحلتين




الجواب




*-تمثيل الخيال او الصورة الافتراضية هندسيا
الجسم هو A
الناظر او العين هو
B








عروض حول الموضوع

 

الانعكاس 4 متوسط

قانونا الانعكاس




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 11:39 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

7 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في السبت أغسطس 01, 2015 6:40 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 

مجال الظواهر الضوئية 



الوحدة التعليمية7
مجال المراة المستوية 1
الوضعية التعليمية

وجد بائع المجوهرات مشكلة في مراقبة الزبائن لانه في بعض الاحيان تحدث له سرقة المجوهرات و لذلك فكر في استعمال مراة مستوية في المحل امامه لمراقبة كل من يدخل و في كل محيط المحل

برايك كيف تفسر استعمال التاجر للمراة لمراقبة كل محيط المحل؟




1-مفهوم مجال الرؤيةاو حقل الرؤية  في مراة مستوية

النشاط
نضع مسماران امام مراة مستوية ثم ننظر الى المراة كما في الشكل




الملاحظة
اننا من مكاننا نرى خيال او الصورة الافتراضية للمسمار الاول ولا نرى صورة المسمار الثاني

الاستنتاج
ترى الصورة الافتراضية للاجسام من خلال المراة المستوية في حيز او حقل  معين يسمى مجال المراة المستوية او حقل الرؤية






2-طريق تمثل مجال او حقل الرؤية في مراة مستوية
النشاط
مرحلة1
نرسم مراة مستوية على شكل قطعة مستقيمة ثم نعين نقطة تمثل جسم امام المراة


مرحلة2
نرسم خط مستقيم  من النقطة اي الجسم يمر بطرف المراة
وخط اخر من النقطة يمر من طرف المراة الثاني

مرحلة3
نحدد المساحة المشكلة من الخطين ما بعد المراة و هي التي تمثل مجال او حقل الرؤية

مثال على تمثيل حقل الرؤية
حقل الرؤية هو الحيز باللون الازرق





عروض حول الموضوع

المرآة المستوية


مجال المرآة المستوية

http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-optique/chapitre1-lumiere-source-vision-propagation/animation/ZoneObservable.swf




حقل الرؤية

http://www.sciences.univ-nantes.fr/sites/genevieve_tulloue/optiqueGeo/miroirs/miroir_plan.php



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أكتوبر 04, 2015 12:36 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

8 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في السبت أغسطس 01, 2015 7:28 pm

Admin


Admin
الدرس موجه للتلاميذ 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 

مجال الظواهر الضوئية 



الوحدة التعليمية8
مجال المراة المستوية 2

الوضعية التعليمية
عندما كان طفل  راكب مع  سائق  سيارة الاجرة ولما وجد  صعوبة في رؤية ما خلفه فقال للطفل  عليك  بتوير المراة الداخلية للسيارة قليلا فاحتار الطفل للامر لماذا نقوم بتدوير المرايا رغم انها مثبتة ؟





1-مفهوم المراة الدوارة
النشاط
نرسل على مراة مستوية شعاع وارد بزاوية معينة فيحدث انعكاس للشعاع الوارد ثم ندير المراة بزاوية معينة
α في اتجاه معين



الملاحظة
ان الشعاع المنعكس عند تدوير المراة يدور
في  جهة دوران المراة و بزاوية تساوي


الاستنتاج
عند تدوير المراة المستوية بزاوية معينة و في اتجاه دوران معين  فان الشعاع المنعكس يدور في نفس جهة دوران المراة وبزاوية تساوي ضعف زاوية دوران المراة





عروض حول الموضوع


المرآة الدوارة


تجرية المرآة الدوارة

فلاش المرآة الدوارة




عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أغسطس 16, 2015 7:43 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

9 رد: دروس مجال الظواهر الضوئية في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 11:44 am

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى