منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس مجال الظواهر الميكانكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دروس مجال الظواهر الميكانكية في الأربعاء أغسطس 05, 2015 10:36 am

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الوحدة التعليمية1
 
حركة ام سكون ؟

الوضعية التعليمية

في احد الايام عندما كان طفل راكب في القطار الدي كان يسير من مدينة موزاية نحو الجزائر العاصمة شاهد من النافذة ان الاشجار تتحرك نحو الوراء رغم انها ثابتة لا تتحرك اما القطار لما اغلق النوافذ المغطاة شاهد انه ثابت في مكانه لا يتحرك رغم انه هو المتحرك

كيف تفسر تحرك الاشجار و هي لا تتحرك و سكون القطار وهو يتحرك ؟

ملاحظة
ان هذه الوضعية لا يجب ان تكون للتقليد لانها تمثل خطر على الاطفال و لذلك نحن نمنع هذه التصرفات على الاطفال







1-مفهوم الحركة و السكون

النشاط
1


نضع  علبة فوق سطح افقي  بدون دفع  ثم نجعل السطح على شكل مائل






الملاحظة
ان العلبة تبقى في مكانها لا تتحرك اي انها في حالة سكون
اما عند الميلان فان العلبة تتحرك  
النتيجة
نقول ان العلبة في الحالة الاولى ساكنة  لانها لم تتحرك او لان  موضعها لم يتغير اما في الحالة الثانية فهي متحركة لان موضعها تغير  


2-مفهوم نسبية الحركة و المرجع

النشاط
يوجد احمد داخل سيارة تسير في الطريق و امامه  مراد واقف في رصيف الطريق كما في الصورة







الطريق السيارة مراد احمدالجسم
  متحرك ساكن متحركالوضعية بالنسبة للطرق
 متحرك ساكن متحرك الوضعية بالنسبة لاحمد
 ساكن متحرك  متحركالوضعية بالنسبة لمراد
 متحرك  متحرك ساكنالوضعية بالنسبة للسيارة
 



الملاحظة
ان احمد  يرى نفسه لا يتحرك اي ساكنا رغم حركته داخل السيارة اي انه ساكن بالنسبة للسيارة  و يرى مراد يتحرك رغم انه واقف لا يتحرك اي انه متحرك بالنسبة لمراد

النتيجة
نقول ان احمد هو في حالة سكون بالنسبة للسيارة عند اعتبار السيارة هي المرجع  و هو في حالة حركة بالنسبة لمراد عند اعتبار مراد هو المرجع
الاستنتاج
يكون الجسم في حالة سكون اذا لم يتغير موضعه بالنسبة لجسم اخر و يكون في حالة حركة اذا تغير موضعه بالنسبة لجسم اخر وهذا ما يسمى بالمرجع

تعريف المرجع
وهو الجسم الذي يؤخذ كمقارنة لمعرفة الحالة الحركية لجسم معين بالنسبة لجسم اخر
امثلة
احمد في حالة سكون عندما تكون السيارة هي المرجع
احمد في حالة حركة عندما يكون الطريق هو المرجع
مراد في حالة سكون عندما يكون الطريق هو المرجع
مراد في حالة حركة عندما تكون السيارة هي المرجع




عروض حول الموضوع

الحركة  أم السكون


دراسة الحركة و السكون


نسبية الحركة



نسبية الحركة





عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:43 pm عدل 18 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

2 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الأربعاء أغسطس 05, 2015 11:52 am

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية2
 حركة نقطة من جسم صلب و مسارها 1

الوضعية التعليمية
بمناسبة عيد الاستقلال 5 جويلية نظم استعراض عسكري للجيش الوطني الشعبي الجزائري المغوار حيث قامت طائرات حربية عسكرية بالتحليق في السماء مرة بشكل مستقيم ثم منحني ثم دائري ووراءها رسمت اشكال تظهر بلون ابيض في السماء على شكل دخان
كيف نسمي هذه الاشكال التي رسمتها الطائرات و ماهي انواعها و كيف تتشكل ؟




1-مفهوم المسار
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل مربع ثم نضع فيه ثقب و نرسم اشارة x مع كل حركة للورق المقوى ثم نصل بخط بين الاشارات



x  x   x  x  x  x 
   




الملاحظة
اننا حصلنا على خط معين يسمى المسار
الاستنتاج
المسار هو مجموعة الاوضاع التي يسلكها الجسم المتحرك




2-انواع المسار
النشاط
نلاحظ حركة ثلاث اجسام
مسار حركة السيارة
مسار حركة قدف كرة او حركة الدراجة في المرتفع و المنحدر
مسار حركة المروحة او كرة تدار بالحبل 





الملاحظة
ان مسارحركة  السيارة هو مسار مستقيم
ان مسار حركة  قذف الكرة هو مسار منحني
ان مسار حركة  المروحة هو مسار دائري


الاستنتاج
يوجد ثلاثة انواع من المسارات هي
مسار مستقيم و مسار منحني ومسار دائري






عروض حول الموضوع

حركة نقطة






الإزاحة / السكة الهوائية


الإزاحة





عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:43 pm عدل 7 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

3 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 10:48 am

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 1

رسم المسارات

1-رسم مسار نقطة من جسم صلب
*المسار المستقيم
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على استقامة ثم نصل بخط بين مواضع النقاط

x  x  x  x  x   x      x

الملاحظة
اننا حصلنا على خط مستقيم اي مسار مستقيم

النتيجة
لرسم مسار مستقيم نسجل مواضع حركة جسم باستقامة ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة مستقيمة
الاستنتاج
الحركة المستقيمة وهي كل حركة يكون مسارها مستقيم



2-المسار المنحني

النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل منحني ثم نصل بخط بين مواضع النقاط

 
      x                 x   x
             x           x
                 x  x x  




الملاحظة
اننا حصلنا على خط منحني  اي مسار منحني

النتيجة
لرسم مسار منحني نسجل مواضع حركة جسم بشكل منحني  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة منحنية
الاستنتاج
الحركة المنحنية وهي كل حركة يكون مسارها منحني




*المسار الدائري
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل دائري  ثم نصل بخط بين مواضع النقاط
            
        x      x 
      x           x          
     x            x
      x           x
         x     x

الملاحظة
اننا حصلنا على خط دائري  اي مسار دائري

النتيجة
لرسم مساردائري  نسجل مواضع حركة جسم بشكل دائري  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة دائرية
الاستنتاج
الحركة الدائرية  وهي كل حركة يكون مسارها دائري





عروض حول الموضوع

$$$ فلاشات و بوربونت حول الحركة و المسار $$$






مسار الحركات

http://www.ostralo.net/3_animations/swf/mouvements.swf


 



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

4 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 11:26 am

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية3


 حركة نقاط  من جسم صلب 1

1-حالة حركة انسحابية
النشاط
ناخذ كوس رسم التعامد و نعين بواسطته موضع  ثلاث نقاط كلما  نحرك الكوس بحركة انسحابية





الملاحظة
اننا حصلنا على خطوط مستقيمة و متوازية اي مسارات مستقيمة
الاستنتاج
الحركة الانسحابية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  وهي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات مستقيمة و متوازية فقط



2-الحركة الدورانية
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل قرص و نضع فيه ثلاثة ثقوب و نعين المواضع مع الدوران




الملاحظة
ان
نا حصلنا على دوائر اي مسارات دائرية

الاستنتاج
الحركة الدوارانية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  و هي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات دائرية فقط



3-حالة حركة انسحابية دورانية
النشاط
نسجل مواضع ثلاث نقاط  الاولى في المركز و الثانية في المحيط و الثالثة في منتصف من قرص ورق المقوى نجعله يدور و يتحرك  على استقامة مثل حركة عجلة الدراجة





الملاحظة
اننا نحصل من المركز على خط مستقيم اي مسار مستقيم ومن المحيط على خط منحني اي مسار منحني
الاستنتاج
تكون حركة بعض الاجسام بالنسبة لمرجع معين  حركة انسحابية و دورانية في نفس الوقت عندما تشكل لنا مواضع حركتها مسارات مستقيمة و منحنية مثل حركة الدراجة و السيارة





عروض حول الموضوع


طبيعة حركة جسم





الحركة الإنسحابية



الحركة المستقيمية
حركة انساحبية و دوراني و انسحابية دورانية

http://tfleisch.profweb.ca/roulement-sans-glissement.html



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 7 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

5 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 12:01 pm

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية4

سرعة المتحرك 1

الوضعية التعليمية

من اجل اقامة سباق للسرعة بين تلاميذ متوسطة حي 200 مسكن بموزاية في حصة التربية البدنية قال الاستاذ انه يمكن اجراء سباق السرعة بطريقتين ومنه نعرف من هو الفائز و عليكم باختيار طريقة مناسبة لكم فاحتار التلاميذ ماهي هاتين الطريقتين

برايك ماهي الطريقتين التي يمكن بواسطتها اجراء سباقا للسرعة برر اجابتك لكل طريقة ؟




 1-مفهوم السرعة
النشاط1
لديك ثلاثة اشخاص يتسابقون لنفس المسافة 100m
يقطع الاول المسافة خلال  20s
يقطع الثاني المسافة خلال    25s
يقطع الثالث المسافة خلال       30s



الملاحظة
ان الاسرع هو الاول لانه قطع نفس المسافة في اقل وقت

النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك  بالوقت المستغرق لحركته خلال مسافة محددة

النشاط2

لديك ثلاثة سيارات  تتسابق  لنفس المدة 2h
تقطع الاولى مسافة   320km
تقطع الثانية مسافة          340km
تقطع الثالثة  مسافة      360km



الملاحظة
ان الاسرع هي السيارة الثالثة لانها قطعت اكبر  مسافة في نفس الوقت
النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له خلال زمن محدد

الاستنتاج
تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له  خلال الزمن المسغرق لها

2-تعريف السرعة
وهي المسافة المقطوعة خلال زمن معين

3-وحدات السرعة
وحدة السرعات الصغيرة و هي المتر على الثانية و رمزها m/s
وحدة السرعات الكبيرة وهي الكيلومتر على الساعة  و رمزها   km/h

عروض حول الموضوع


دراسة السرعة







السرعة اللحظية



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

6 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 12:32 pm

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية5

سرعة المتحرك 2



*السرعة الثابتة و السرعة التغيرة

1-السرعة الثابتة
النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة ثابتة




الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متساوية

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة ثابتة عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متساوية في نفس المدة
2-السرعة المتزايدة
النشاط

نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متزايدة






الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متزايدة

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متزايدة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متزايدة في نفس المدة

3-السرعة المتناقصة

النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متناقصة






الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متناقصة

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متناقصة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متناقصة في نفس المدة

عروض حول الموضوع

دراسة السرعة




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:45 pm عدل 13 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

7 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 12:45 pm

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية





الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 2

مخطط السرعة



1-مخطط السرعة

النشاط
يتحرك جسم معين حسب الجدول التالي



220210200190180160140120100806040200الزمن بs
0020406080808080808070605040السرعةبKm/s


تمثيل  مخطط السرعة
المراحل
*اختيار سلم مناسب
محور الفواصل (الزمن )
كل  1cm  يوافق 20s
محور التراتيب (السرعة )
كل  1cm  يوافق 10m/s
*تقسيم المحورين الفواصل و التراتيب الى وحدات كل وحدة  1cm
*تحديد القيم من الجدول في المحورين
*تحديد الاحداثيات كل حالة
*التوصيل بين النقاط

*رسم مخطط السرعة



2-دراسة مخطط السرعة
*مراحل الحركة مع تحديد المجال الزمني
المرحلة1
من  0s  الى  80s    السرعة  متزايدة
المرحلة2
من  80s  الى     180s      السرعة ثابتة
المرحلة3
من  180s  الى    220s  السرعة متناقصة



3-الحركة المنتظمة و الحركة المتغيرة بانتظام

*الحركة المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة



*الحركة المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة و تسمى حركة متسارعة اذا كانت سرعتها  متزايدة و تسمى حركة متباطئة اذا كانت سرعتها  متناقصة




ملاحظة
الحركة المستقيمة المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة ومسارها مستقيم
الحركة المستقيمة المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة ومسارها مستقيم

الحركة الدورانية  المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة ومسارها دائري 
الحركةالدورانية  المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة ومسارها دائري

عروض حول الموضوع


رسم مخطط السرعة

خطوات رسم مخطط السرعة


الحركة المستقيمية







عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:45 pm عدل 10 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

8 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 7:10 pm

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية6

كيف يتم نقل الحركة1

الوضعية التعليمية

كنت ارى الفلاحين في المزرعة النموذجية التي كنت اسكن فيها سنوات الثمانينات نواحي موزاية يستعملون لسقي المزروعات   محرك ضخ يعمل بالمازوت حيث يدور المحرك من اجل تدوير مضخة الماء عن بعد و باتجاه متعاكس اما بعض الاطفال الذين يتدربون  في سباق الدراجات الهوائية كانوا  يستعملون  دراجة ذات عدة مسننات من اجل تبديل السرعة اثناء السباق
1-كيف يمكن للفلاحين  تدوير مضخة الماء عند دوران المحرك عن بعد و باتجاه متعاكس ؟
2-كيف تفسر استعمال عدة مسننات من اجل تبديل السرعة ؟






1-مفهوم نقل الحركة
النشاط
ندير قرص يلامس قرص اخر او قرص يرتبط مع اخر بسيور او بالسلاسل او بالمسننات









الملاحظة
ان القرص الثاني اصبح يدور بسبب انتقال الحركة من القرص الاول
النتيجة
نقول ان الحركة انتقلت من القرص الاول الى الثاني و هذا ما يسمى بنقل الحركة

الاستنتاج
نقل الحركة هو عند انتقال الحركة من عنصر الى اخر او عندما يتحرك عنصر بواسطة تحرك عنصر اخر

2-انواع نقل الحركة
+نقل الحركة بواسطة الاحتكاك او التلامس
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص بواسطة محرك يلامس قرص اخر



الملاحظة
ان القرص الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و القرص الذي يديره القرص الاول هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
القرص  القائد او المحرك  هو القرص  الذي يقود الحركة اما القرص  المفتاد او المتحرك هو القرص  الذي يتبع الحركة

*جهة الدوران
النشاط
ندير قرص   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس قرص  اخر



الملاحظة
ان جهة دوان القرص  الثاني عكس جهة دوران القرص  الاول
النتيجة
 تكون جهة دوران القرصين  في نقل الحركة بالاحتكاك متعاكسة

*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يلامس قرص  حيث نصف قطر القرص الاول اكبر من نصف قطر  الثاني بثلاث مرات

الملاحظة
ان سرعة دوران القرص الاصغر اكبر من سرعة دوران القرص الكبر ثلاث مرات

النتيجة
تتغير سرعة دوران القرصين في نقل الحركة بالاحتكاك  مع تغير نصف القطر حيث تزداد مع نقصان نصف القطر

                                                                                

عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 21 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

9 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الخميس أغسطس 06, 2015 8:15 pm

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية






الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية7

كيف يتم نقل الحركة2



+نقل الحركة بواسطة التعشيق او المسننات
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرمسنن  بواسطة محرك يلامس مسنن اخر




الملاحظة
ان المسنن  الذي يديره المحرك هو المسنن  المحرك او القائد  و المسنن  الذي يديره المسنن  الاول هو المسنن  المقتاد او المتحرك
النتيجة
المسنن  القائد او المحرك  هو المسنن  الذي يقود الحركة اما المسنن  المفتاد او المتحرك هو المسنن  الذي يتبع الحركة

*جهة الدوران
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس مسنن  اخر





الملاحظة
ان جهة دوان المسنن  الثاني عكس جهة دوران المسنن  الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالمسننات  متعاكسة

*سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يلامس مسنن  اخر حيث عدد اسنان المسنن الاول اكبر من الثاني بمرتين

 


الملاحظة
ان سرعة دوران المسنن  الاصغر اكبر من سرعة دوران المسنن  الكبر بمرتين 

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في العنصرين مع تغير عدد الاسنان حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان

عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



التروس المسننة









http://www.edumedia-sciences.com/fr/media/724




نقل الحركة بالمسننا
ت
http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation8.html

http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation28.html



http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation39.html



http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation9.html



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 23 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

10 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الإثنين أغسطس 31, 2015 11:16 am

Admin


Admin
[b][size=24]وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية




الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية8

كيف يتم نقل الحركة3
[/size][/b]



+نقل الحركة بواسطة السيور او الرباط المرن 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص  بواسطة محرك يدير قرص  اخر بواسطة السيور او الرباط المرن




الملاحظة
ان القرص   الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و القرص  الذي يديره السيور   هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
القرص   القائد او المحرك  هو القرص   الذي يقود الحركة اما القرص   المفتاد او المتحرك هو القرص   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

*جهة الدوران
حالة رباط متواز 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور متواز اي غير متقاطع




الملاحظة
ان جهة دوان القرص   الثاني في نفس  جهة دوران القرص   الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور في نفس الجهة اذا كان الرباط متواز

حالة رباط متقاطع 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور  متقاطع




الملاحظة
ان جهة دوان القرص   الثاني عكس   جهة دوران القرص   الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور متعاكسة  اذا كان الرباط متقاطع


*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يدور بواسطة قرص اخر عن طريق السيور   حيث نصف قطر  الاول اكبر من الثاني باربع مرات


 


الملاحظة
ان سرعة دوران القرص  الاصغر اكبر من سرعة دوران القرص   الكبر باربع مرات  

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسيور  مع تغير نصف القطر حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان نصف القطر


عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

11 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الإثنين أغسطس 31, 2015 11:16 am

Admin


Admin
[b][size=24]وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية9

كيف يتم نقل الحركة4
[/size][/b]


+نقل الحركة بواسطة السلاسل 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
ندير مسنن   بواسطة محرك او دواس يدير مسنن   اخر بواسطة السلسلة 




الملاحظة
ان المسنن   الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و المسنن   الذي يديره السيور   هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
المسنن    القائد او المحرك  هوالمسنن    الذي يقود الحركة اما المسنن    المفتاد او المتحرك هو المسنن   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

*جهة الدوران
حالة سلسلة  متوازية 
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متوازية




الملاحظة
ان جهة دوان المسنن    الثاني في نفس  جهة دوران المسنن   الاول
النتيجة
 تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  في نفس الجهة اذا كانت السلسلة متوازية

حالة سلسلة متقاطعة  
النشاط
ندير مسنن    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متقاطعة

الملاحظة
ان جهة دوان المسنن   الثاني عكس   جهة دوران المسنن    الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  متعاكسة  اذا كانت  السلسلة متقاطعة


*سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يدور بواسطتة مسنن  اخر عن طريق السلاسل حيث  عدد اسنان الاول اكبر من الثاني مرتين


 

الملاحظة
ان سرعة دوران المسنن   الاصغر اكبر من سرعة دوران المسنن    الكبر بمرتين    

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسلاسل   مع تغير عدد الاسنان  حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان



عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش






Fonctionnement du vélo


http://www.edumedia-sciences.com/fr/media/724



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:47 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

12 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الإثنين أغسطس 31, 2015 11:17 am

Admin


Admin
[b]وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 3

نقل الحركة

1-نقل الحركة بالاحتكاك
النشاط
فك جهاز الة العجائن و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد


[/b]

الملاحظة
انه يتكون من قرص يدور عن طريق مقبض اليد وهو القائد و قرص اخر يدور بالتلامس مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في الة العجائن هو العنصر الذي نديره بمقبض اليد و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد

*الهدف
التلامس بين الاقراص هو الذي  يساعد على طي العجين وجعله مستطيل لصنع منه الحلويات او الخبز


1-نقل الحركة بالمسننات
النشاط
فك منبه ميكانيكي و تحديد العنصر القائد و المقتاد




الملاحظة
انه يتكون من مسنن كبير  يدور عن طريق لولب خاص  وهو القائد و مسنن صغبر  اخر يدور بالتلامس مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في االمنبه  هو العنصر الذي نيديره اللوب  و العنصر الممقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد

*الهدف
وجود تلامس بين مسنن كبير و مسنن صغير بعدد اسنان معين يجعل انه عندما يدور مسنن العقرب الصغير دورة واحدة اي 12 ساعة يدور مسنن العقرب الكبير 12 دورة اي 12 ساعة
 
1-نقل الحركة [size=24]بالسيور

النشاط
فك محرك ضخ المياه  و تحديد العنصر القائد و المقتاد

[/size]



الملاحظة
انه يتكون من قرص يدور عن طريق المحرك  وهو القائد و قرص اخر يدور بواسطة السيور الذي يربط   مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في محرك ضخ المياه  هو العنصر الذي يديره المحرك  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السيور

*الهدف تستعمل هذه الطريقة من اجل السرعة الكبيرة و بالتالي ضخ المياه كبير و نقلها عن بعد و ممكن اباتجاه متواز و متعاكس
2-نقل الحركة [size=24]بالسلاسل

النشاط
فك دراجة هوائية  و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد

[/size]



الملاحظة
انها تتكون من مسنن عن طريق الدواس  وهو القائد و قرص اخر يدور بواسطة السلسة التي تربط مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد الدراجة الهوائية  هو العنصر الذي نديره بالدواس  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السلسلة

*الهدف
استعمال هذه الطريقة يمكن من قوة شد كبيرة للدراجة و الربح في الدوران مادام مسنن العجلة الخلفية صغير و مسنن الدواس كبير



عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:47 pm عدل 9 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

13 رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية في الإثنين أغسطس 31, 2015 11:20 am

Admin


Admin
[b][size=24]وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية






الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية10

كيف يتم نقل الحركة5

الوضعية التعليمية
شاهد طفل في شريط علمي حول نقل الحركة انها لها عدة فوائد عظيمة في الحياة اليومية ولكن كذلك تسبب عدة مشاكل للناس كما انه تستعمل في عدة ميادين مهمة لانه تسهل علينا العمل و تسرع في الاداء

2-اذكر بعض استعملات نقل الحركة في الحياة اليومية و ما الغرض منها ؟
1-ماهي اهم فوائد نقل الحركة و ماهي الاضرار التي تسببها ؟
[/size][/b]





1-فوائد نقل الحركة



الفوائد و المزايا                    
نوع نقل الحركة
 *تكلفة الاستعمال و الصيانة  قليلة
*يمكن استعمال سرعة كبيرة
*عدم وجود ضوضاء و ضجيج
*تدوير عدة عناصر بعنصر واحد
*امكانية تغيير السرعة بتغيير نصف قطر احد العناصر
*الحصول على اتجاه متعاكس للحركة
نقل الحركة بالاحتكاك
 *قوة شد متينة بين العناصر و عدم وجود انزلاق
*قلة الصيانة و مدة الخدمة الطويلة
*امكانية تغيير السرعة بتغيير عدد اسنان احد العناصر
*نقل الحركة بطرق متوازية و متعامدة حسب وضعية المسننات
*الحصول على اتجاه متعاكس للحركة
نقل الحركة بالمسننات
 *امكانية استعمال سرعات كبيرة و نقل الحركة عن بعد
*تغيير السرعة بين الغناصر بتغيير نصف قطر احد العناصر
*تدوير عدة عناصر بعنصر واحد
*قليلة الضجيج وسهلة التركيب و الاستعمال
*استعمال اتجاه متعاكس و غير متعاكس بين العناصر
نقل الحركة بالسيور
 *قوة شد كبيرة بين العناصر وعدم وجود انزلاق
*نقل الحركة عن بعد
*تغيير السرعة بتغيير عدد الاسنان احد العناصر
نقل الحركة بالسلاسل
2-اضرار و مساوئ نقل الحركة

الاضرار و العيوب                    
نوع نقل الحركة
*وجود انزلاق بين العناصر
*وجود احتكاك يقلل من السرعة
*وجود ارتفاع للحرارة بين العناصر المتلامسة يسبب فسادها
قل الحركة بالاحتكاك
*تحطم وفساد الاسنان
*صعوبة تصنيع المسننات
*وجود ضجيج و احتكاك بين الاسنان و ارتفاع الحرارة
*عدم امكانية استعمال سرعات كبيرة جدا
*تتطلب تشحيم دائم
نقل الحركة بالمسننات
 *فساد السيور
*وجود احتكاك بين العناصر و السيور
*ارتفاع حرارة السيور و العناصر
*انزلاق السيور
نقل الحركة بالسيور
 *قساد السلاسل و تاكل الاسنان
*عدم امكانية استعمال سرعات كبيرة
*وجود ضجيج و احتكاك و ارتفاع حرارة الاسنان و السلاسل

*تتطلب تشحيم دائم
نقل الحركة بالسلاسل
3-استعمال نقل الحركة
*حالة نقل الحركة بالاحتكاك
تستعمل لنقل الحركة مباشرة بين عنصرين او عنصر وعدة عناصر للحصول على سرعات كبيرة بدون ضجيد و امكانية تغيير السرعة و باتجاه متعاكس
امثلة
-في المطابع و صناعة الورق


-صناعة العجائن





-الات القماش


*حالة نقل الحركة بالمسننات
تستعمل لنقل الحركة مباشرة بين عنصرين او بين عنصر وعدة عناصر و التي تتطلب قوة شد كبيرة لمقاومة الانزلاق و تغيير السرعة و باتجاه متعاكس
امثلة
 -مسننات المنبه


-علبة السرعة


-مسننات محرك السيارة


*حالة نقل الحركة بالسيور
تستعمل لنقل الحركة عن بعد بين عنصرين او بين عنصر و عدة عناصر و التي يمكن بها استعمال سرعات كبيرة و تغيير السرعة و التدوير بنفس الاتجاه او اتجاه متعاكس
امثلة
-سيور نقل السلع


سيور محرك السيارة



-سيور محرك ضخ المياه




*حالة نقل الحركة بالسلاسل
تستعمل لنقل الحركة عن بعد بين عنصرين او بين عنصر و عدة عناصر و التي تتطلب قوة شد كبيرة لمقاومة الانزلاق و تغيير السرعة
امثلة
-في الدراجة الهوائية



-في الة الحصاد



-في السلم الالي


http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى