منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الاعلام الالي للسنة الاولى متوسط برنامج 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



المقرر السنوي للسنة الاولى متوسط اعلام الي

ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.وطباعته.


 
السنة الأولى متوسط
المجال
الوحدات المفاهيمية
الكفاءات القاعدية
المعارف المستهدفة
الحجم الساعي
استخدام الحاسوب
 (14 سا)
مفاهيم عامةيميّز بين مختلف مصطلحات المعلوماتية (العتاد والبرامج)تعريف المعلوماتية
تعريف الحاسوب
مكونات الحاسوب
4 سا
نظام التشغيليتعرف على نظامالتشغيل
يتعلم طريقة استعمال بعض البرامج المثبتة في الجهاز
تعريف نظام التشغيل
واجهة نظامالتشغيل
تشغيل برامج ملحقة: الآلة الحاسبة، الرسام، الدفتر
5سا
تنظيم المعلومات في الحاسوبيتمكن من تنظيم الأعمال فيالحاسوبمفهوم الملفات والمجلدات
مختلف طرق العرض  
عمليات على الملفات والمجلدات
وحدة قياس الذاكرة ومضاعفاتها
وسائط التخزين
5 سا
معالج النصوص
 (14 سا)
تقديم  معالج النصوصيتعرف على عناصر الواجهةتعريف معالج النصوص 
تقديم عناصر الواجهة
2 سا
عمليات على الوثيقةيتمكن من إنشاء وثيقة وتصحيحهاإنشاء،  حفظ ، إغلاق  و فتح الوثيقة
كتابة نص
استعمال المدقق الإملائي
البحث عن كلمة وتعويضها
4 سا
تنسيق الخط  والفقرةيتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
تنسيق الخط      (الحجم ، الخط ، النمط)
تحديد جزء من نص لتغيير التنسيق
تنسيق الفقرة  (المحاذاة ، تباعد الأسطر ، المسافة البادئة)
التعداد النقطي و الرقمي
كتابة النص على شكل أعمدة
4 سا
إعداد و طباعة الوثيقةيتمكن منإعدادوطباعة وثيقةإعداد الصفحة  (هوامش ، حجم الورق ، اتجاه الصفحة)
المعاينة قبل الطباعة ، الطباعة
2 سا
 مشروعإعداد
وثيقة
يجند ويدمج الموارد والمكتسباتإنجاز وثيقة
2 سا
 

المجال الاول


استخدام الحاسوب



الوحدة المفاهمية 1

مفاهيم عامة



الوحدة التعلمية 1

تعريف المعلوماتية وتعريف  الحاسوب



المدة 2ساعة





الوضعية التعليمية
سمع طفل عندما كان يشاهد شريط علمي انه اصبح استعمال الاعلام الالي و المعلوماتية عن طريق الحاسوب دور كبير في كل المجالات و خاصة التعليم فاحتار في معنى المعلوماتية و ماهو هذا الحاسوب
1-برايك ما معنى المعلوماتية و مذا تعرف عنها ؟
2-هل تعرف معنى الحاسوب و دوره في التعليم ؟





1-تعريف المعلوماتية



المعلوماتية ذلك الإطار الذي يحوي تكنولوجيا المعلومات ، وعلوم الكمبيوتر ، ونظم المعلومات وشبكات الاتصال



وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل الإنساني المنظم .



 2-ابعاد المنظومة المعلوماتية





 (1) العتاد الصلب Hardware .

(2) (البرمجيات (العتاد اللين Software.

(3) الموارد المعرفية Knowledge Ware.

(4) الموارد البشرية Human ware.


3-تعريف الحاسوب


تعريف الحاسوب هو جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار و ايضا يمكن ان نعرفه بانه آلة لمعالجة المعلومات والبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني



4-فوائد الحاسوب

-معالجة المعلومات بسرعة

-تخزين و استرجاع المعلومات

-انشاء الوثائق و عرضها


 

5-انواع الحاسوب


الحاسب الشخصي:


حاسب الكف





الحاسب القياسي الافقي Desktop PC:


الحاسب القياسي العمودي Tower PC


حاسب  المحمول







الحاسب الرئيسي أو ماين فريم 



معلومات حول الموضوع


http://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8



http://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8



http://computer.atlas4e.com/Project_E1/Project/chapter01/chapter1.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 30, 2016 8:16 pm عدل 25 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 1
مفاهيم عامة

الوحدة التعلمية 2
مكونات الحاسوب


المدة 2ساعة





الوضعية التعليمية
اشترى اب لابنه حاسوب جديد بمناسبة نجاحه في الامتحان فوجد فيه عدة مكونات لم يعرفها و ماهو دور كل مكون
برايك ماهي مكونات الحاسوب ومادور كل منها ؟











مكونات الكمبيوتر


وهى نوعان المكونات الماديه (أجهزة) Hardware ، والبرمجيات Software


I-   المكونات المادية للحاسب





الوحدات المادية هي



  • 1-وحدات الإدخال
  • 2-وحدات الإخراج
  • 3-وحدة المعالجة المركزية



أولا: وحدات الإدخال


1-لوحة المفاتيح
تستخدم لوحة المفاتيح في إدخال بيانات من حروف و أرقام. و تحتوي لوحة المفاتيح علي:



    • مفاتيح الحروف والرموز(أ، ب، B ، A ، " ، & ).
    • مفاتيح اللوحة الرقميةو التي تستخدم في إدخال الأرقام و العمليات الحسابية.
    • مفاتيح الأسهم و التي تستخدم في تحريك مؤشر الكتابة.
    • مفتاح العالي (Shift) ويستخدم في إدخال الحروف والرموز المكتوبة أعلي أزرار الكتابة وله استخدامات أخرى.
    • مفتاحي تغيير اللغة (Alt + Shift).حيث يستخدم مفتاحي (Alt + Shift) في الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح لتغيير لغة الكتابة إلى العربية. أما مفتاحي (Alt + Shift) في الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح فلتغيير لغة الكتابة إلى الإنجليزية.











2-الفارة 
 للفأرة زران أيمن و أيسر.
وقد يوجد زر في الوسط في بعض الانواع . عند  تحريك الفأرة يتحرك مؤشر الفأرة في جميع الاتجاهات علي الشاشة. و هو علي شكل سهم 
و للفأرة ثلاث استخدامات هي:



  • الإشارة ( بحيث تستطيع الإشارة إلى أي شيء موجود علي الشاشة.
  • الاختيار بالضغط علي زر الفأرة الأيسر أثناء الإشارة علي شيء معين علي الشاشة.
  • النقل باستمرار الضغط علي الزر الأيسر للفأرة مع سحب الشيء الذي تريد نقله الي المكان الجديد و تسمي هذه العملية سحب وإسقاط

3-لماسح الضوئي 
 يتم توصيله بالحاسب الآلي لإدخال الصور و الرسومات بجميع أنواعها بحيث تستطيع رؤيتها علي الشاشة وإعادة استخدامها و التغيير فيها.




صوره للماسح الضوئي

4الميكروفون:
  يستخدم في إدخال الأصوات بحيث يمكنك إدخال و تسجيل صوتك أو بعض المحادثات أو المحاضرات .


5-الكاميرا الرقمية 
يتم توصليها بالحاسب الآلي لإدخال صور تم التقاطها بحيث تستطيع مشاهدتها علي الشاشة و التغيير فيها.
6-وحده الاسطوانات 
يمكن إدخال البيانات عن طريق الاسطوانات المرنة  والاسطوانات المدمج والاسطوانات الرقمية DVD . 


ثانيا: وحدات الإخراج


1-شاشة العرض 
 تظهر الشاشة ما يتم إدخاله للحاسب الآلي من حروف و أرقام و صور الخ. كما تعرض الشاشة البيانات المسجلة مسبقا علي جهاز الحاسب


2-السماعات
تستخدم في إخراج الأصوات والأغاني والموسيقي. و يمكنك التحكم في درجة علو و انخفاض الصوت
3-الطابعة
تستخدم في إخراج البيانات والمعلومات (حروف - أرقام - صور) مطبوعة علي أوراق


صوره للطابعه
4-الراسمات 
 تستخدم في إخراج الرسومات البيانية والهندسية بأحجام كبيره مطبوعة علي أوراق


صوره للراسم







ثالثا: وحدة المعالجة المركزية





تنقسم وحدة المعالجة المركزية إلى ثلاث أجزاء وهى :

1-وحدة الحساب المنطقى 
تقوم هذه الوحدة بإجراء العمليات الحسابية مثل عمليات الجمع والطرح والقسمة
 
2-وحدة التحكم 
تقوم بتنسيق العمليات بين الوحدات المختلفة للحاسب حيث أنها تتحكم فى كل المدخلات والمخرجات من والى الوحدات المختلفة فى الحاسب


 
3-الذاكرة الرئيسية
تقوم بحفظ   المعلومات إما مؤقتًا أو بصفة دائمة.تعالج المعلومات ثم تخزن في صورة رقمية باستخدام النظام الثنائي، وهو النظام العددي الذي يستخدم رقمين فقط(0 ، 1).

وحدة التخزين
وحدات التخزين هى الوحدات التى يمكن الاحتفاظ بالبيانات والبرامج عليها

شكل يوضح أمثله لوحدات التخزين



شكل القرص الصلب






الأسطوانة الرقمية المتعددة الجوانب (DVD  )
شكل للشريط الممغنط











صوره للفلاش



 II-  مكونات غير لمادية (البرمجيات)


يمكن تقسيم برامج الحاسب إلي نوعين من البرامج برامج مستخدمة بواسطة الحاسب وتسمى برامج النظام، وبرامج تستخدم بواسطة المستخدم وتسمي البرامج التطبيقية










معلومات حول الموضوع

http://harraneamine.blogspot.com/2015/05/blog-post_17.html





http://www.vercon.sci.eg/Matrials/1_5.html



http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows/computer-parts#1TC=windows-7



http://www.thaqafnafsak.com/2013/04/computer-components.html



عروض  مكونات الحاسوب

http://www.cite-sciences.fr/au-programme/lieux-ressources/carrefour-numerique2/tutoriel/ordinateur/cyberbase09_home.html



عرض حول استعمال لوحة المفاتيح

http://carrefour-numerique.cite-sciences.fr/ressources/flash/anims/cyberbase03/decouverte_home.swf




عرض حول استعمال الفارة

http://carrefour-numerique.cite-sciences.fr/ressources/flash/anims/cyberbase05/



عدل سابقا من قبل Admin في السبت ديسمبر 26, 2015 4:21 pm عدل 24 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 2
نظام التشغيل

الوحدة التعلمية 1
تعريف نظام التشغيل وواجهته



المدة 2ساعة





الوضعية التعليمية
عندما شغل طفل حاسوبه لاحظ ظهور عبارة windows ثم على الشاشة صور و اشكال لا يعرفها فقال له اخوه ان الحاسوب يعمل بنظام تشغيل معين
1-برايك مامعنى نظام التشغيل ؟
2-ماهي الصور و الاشكال التي تظهر على واجهة الحاسوب  ؟






1-تعريف نظام التشغيل



نظام التشغيل   هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد اي عتاد الحاسوب ،  و  برماجيات الحاسوب ويمثل وسيط بين  المستخدم ،  و عتاد الحاسوب ، ويمكن القول أنه جسر لتشغيل برامج المستخدم،


2-مهام نظام التشغيل

*-  إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة إلخ...)،



*-ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال، والإخراج مثل: لوحة المفاتيح، لتسهيل التعامل مع الشبكات، وإدارة الملفات.




3-انواع نظام التشغيل



اولا -المستخدم الواحد والمهمه الواحدة

هذا النظام لايسمح للمستخدم بتشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت وفي حال إحتياجه لتشغيل تطبيق اخرلابد من انهاء التطبيق السابق ليتمكن من العمل على التالي  ومن امثلة هذا النظام 
MS-DOS
ثانيا-المستخدم الواحد ومتعدد المهام 

هذا النظام لايسمح لأكثرمن مستخدم للعمل عليه وهو أكثر الانظمة استخدام حيث يسمح للمستخدم بتشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت والتبديل بينها حسب الحاجه
ومن امثلة هذا النظام
Microsoft Windows

ومن اشهر هذه الانظمة حاليا  لدينا      
windows xp -windows7-windows8-windows10






ثالثا-المتعدد المستخدمين المنفرد المهمه


     يسمح لاكثر من مستخدم ان ينفذ كل واحد برنامج في وقت واحد بحيث يزود كل مستخدم بوحدة ادخال واخراج مكونة من لوحة مفاتيح وشاشة عرض تتصل مع الحاسب المركزي  ويسمى ايضا هذا النظام بنظام المشاركه الزمنية لانه يعطي المستخدمين فترات زمنيه ثابته لاستخدام المعالج
ومن امثلة هذا النظام
Windows NT
رابعا-متعدد المستخدمين ومتعدد المهام
 
يسمح للمستخدمين المختلفين ان يستغلوا موارد الحاسب في ان واحد مع وجود ادارة من قبل النظام على مصادره حتى يضمن عدم تأثير اي مستخدم على الاخربحيث يتعامل كل مستخدم مع الحاسب عن طريق  وحدة طرفية خاصه ومن امثلة هذا النظام
Linux,Uinux,VMS






4-واجهة نظام التنشغيل
*سطح المكتب

وهي المساحة التي تغطي اكبر مكان من الشاشة و التي تقوم بكل العمليات عليها



*الايقونات
-ايقونة نظام مثل ايقونة جهاز الكميوتر و ايقونة سلة المهملات
-ايقونة الملف او البرامج مثل ايقونة الانترنت و ايقونة الرسام و ايقونة الشبكة وغيرها
-اقونة اختصار تشمل اقونات للوصول اليها بسهولة






شريط المهام
وهو شريط يوجد اسفل سطح المكتب و يحتوي على زر ابدا و اللغة و الوقت
زر ابدا  Demarrer





يستعمل  للدخول الى كل البرامج و ايقاف الجهاز 






5-تشغيل و ايقاف  الجهاز
*مراحل تشغيل الجهاز
-توصيل التيار الكهربائي
-الضغط على زر التشغيل في الوحدة المركزية
-الضغط عى زر الشاشة



*مراحل ايقاف الجهاز


Demarrer  ——-> Arreter   ——->  Arreter    






ملاحضة هامة
لايجب ايقاف الجهاز عن طرلايق نزع التوصيل الكهربائي او قطعه لانه يسبب فساد الجهاز

*مراحل اعادة تشغيل الحاسوب بدون ايقافه


Demarrer  ——-> Arreter   ——->  Redemarrer   





معلومات حول الموضوع
https://shabakat-noor.com/what-is-operating-system/




عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 27, 2015 9:42 am عدل 18 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 2
نظام التشغيل

الوحدة التعلمية 2
تشغيل برامج
الالة الحاسبة و الرسام و الدفتر


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية
سمع احدهم انه يمكن بواسطة الحاسوب اجراء عمليات حسابية و الرسم وكتابة بحوث و رسائل عن طريق برامج خاصة فاراد معرفة ذلك و تعلمه
1-ماهي هذه البرامج التي تساعد على الحساب و الرسم و الكتابة و كيف يتم تنفيذها  ؟



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



1-برنامج الحاسبة
-تعريف برنامج الحاسبة
هو برنامج خاص يستمل لاجراء العمليات الحاسبية في الحاسوب عندما نحتاج الى نتائج حسابية معينة

-مراحل تنفيذ برنامج الحاسبة







Demarrer ——-> Tous les programmes ——-> ACCESSOIRES   ——-> CALCULATRICE 

                   
        



              


     

- انواع الحاسبة
حاسبة علمية  وحاسبة عادية (قياسية)

طريقة تنفيذ الحاسبة العادية (قياسية)
        

Calculatrice   ——-> Affichage   ——-> Standart    









    طريقة تنفيذ الحاسبة العلمية             
                      Calculatrice   ——-> Affichage   ——-> Scientifique    
 



2-برنامج الرسام
*تعريف برنامج الرسام

هو برنامج نستطيع بواستطه رسم اشكال تخطيطية مختلفة هندسية و عادية عن طريق استعمال ادوات خاصة و الوان متنوعة
 *مراحل تنفيذ برنامج الرسام 

                        Demarrer—->Tous les programmes—-> Accessoires   —->paint








*مكونات واجهة  الرسام






*طريقة استعمال برنامج الرسام
-طريقة الحصول على ورقة جديدة للرسم




طريقة تكبير حجم وتحديد الصورة




-رسم و تغيير الاشكال من شريط الاشكال



-طريقة التلوين و تغيير الالوان




3-برنامج الدفتر
*تعريف برنامج الدفتر
هو برنامج يستعمل لتحرير نصوص و مسنتدات ويمكن تنسيقها فيه بخطوط و انماط معينة تتميز بالشكل المتقن مثل كتابة بحث او رسالة او سيرة ذاتية او مشروع ميزانية

*مراحل تنفيذ برنامج الدفتر


Demarrer   —-> Tous les programmes   —-> Accessoires   —-> Wordpad 







*واجهة برنامج الدفتر












*العمليات بواسطة الدفتر



إنشاء مستند جديدانقر فوق زر القائمة الدفتر، ثم انقر فوق جديد.
فتح مستندانقر فوق زر القائمة الدفتر، ثم انقر فوق فتح.
حفظ المستندانقر فوق زر القائمة الدفتر، ثم انقر فوق حفظ.
حفظ المستند باسم أو تنسيق جديدينانقر فوق زر القائمة الدفتر، ثم أشر إلى حفظ باسم، ثم انقر فوق التنسيق الذي تريد حفظ المستند به.


عروض  حول الموضوع 

برنامج الرسام

http://111000.net/systems/winxp/112-wxpstarter37/297-wxp244


برنامج الرسام

http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows/using-paint#1TC=windows-7




برنامج الرسام

http://stocksexperts.net/showthread.php?t=92135



برنامج الرسام

https://www.youtube.com/watch?v=Ygn13QK3_Zw






برنامج الدفتر

http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows/using-wordpad#1TC=windows-7



http://www.vercon.sci.eg/Matrials/2_10.html



http://111000.net/systems/winxp/112-wxpstarter37/297-wxp244



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 27, 2015 9:59 am عدل 62 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
Na  ——-> Na   ——->  Na   ——-> Na  



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 21, 2015 8:37 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 3
تنظيم المعلومات في الحاسوب

الوحدة التعلمية 1

 مفهوم الملفات و المجلدات و طرق العرض


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

شاهد احد التلاميذ في حاسوب زميله عدة اشكال في سطح المكتب حيث قال له زميله هذه ملفات و مجلدات يمكن عرضها و ترتيبها و فرزها بعد طرق
1-ماهو الفرق بين الملف و المجلد ؟
2-كيف يمكننا عرض و ترتيب  الملفات و المجلدات ؟







1-تعريف الملف fichier





 الملف هو الوحدة الأساسية للتخزين والتي تمكّن الكمبيوتر من تمييز مجموعة معلومات من غيرها. وهو مجموعة من البيانات يستطيع المستخدم استرجاعها، أو تغييرها، أو حذفها، أو حفظها، أو إرسالها إلى جهاز إخراج، مثل طابعة أو برنامج بريد إلكتروني

2-تعريف المجلد dossier


حاوية من أجل البرامج والملفات في واجهات تطبيق المستخدم الرسومية، يتم ترميزه على الشاشة بواسطة صورة رسومية (رمز) لمجلد ملفات. المجلد هو وسيطة لتنظيم البرامج والمستندات على القرص ويمكن أن يستوعب ملفات ومجلدات إضافية.










3-انواع الملفات



*الملفات النصية

*ملفات الصوت

*ملفات الفيديو


*ملفات الصور

*ملفات النظام








4-عرض و ترتيب الملفات و المجلدات




*طرق عرض  Affichage  الملفات و المجلدات



تبدا هذه العمليات بالنقر بالزر الايمن للفارة في مكان وجود الملفات و المجلدات

عن طريق الايقونات الكبريرة grantde   icones



Affichage  ——-> grandes icones      


عن طريق الايقونات المتوسطة icones moyennes


Affichage  ——-> icones moyennes   


عنطريق الايقونات الصغيرة pettite icones



Affichage  ——-> pettites icones   ——->  Na   ——-> Na 







-عن طريق القائمة  liste



Affichage   ——-> Liste    
-عن طريق الايقونة Icones
Affichage  ——-> icones      
  
 -عن طريق المنمنمات miniatures

Affichage   ——-> minitaures     

-عن طريق الفسيفساء mosaiques

 

Affichage    ——-> mosaiques   
  








*طرق تفصيل الملفات و  المجلدات
Regrouper  par  



يمكن  تفصيل   المجلدات بعد طرق منها

-عن طريق الاسم nom



Regrouper par  ——-> nom    

-عن طريق الحجم taille

   Regrouper par  ——-> taille    
-عن طريق النوع type


Regrouper par  ——-> type    







*طرق فرز  Trier  par الملفات و المجلدات



عن طريق الاسم nom 



Trier par   ——-> nom    

-عن طريق التاريخ  date

Trier  par   ——-> date    

-عن طريق كلمة السر mot cle

    Trier par   ——-> mot cle    

-عن طريق الحجم  taille

    Trier par   ——-> taille     







معلومات حول الموضوع

انواع الملفات

http://compunet.montadalhilal.com/t182-topic


http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=2805


استعمال الملفات و المجلدات
http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows-8/files-folders-windows-explorer

http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows/working-with-files-folders#1TC=windows-7




http://windows.microsoft.com/ar-xm/windows/find-file-folder#1TC=windows-7



http://www.111000.net/systems/winxp/112-wxpstarter37/300-7



عروض حول  العمليات حول طرق عرض الملفات و المجلدات

http://www.cite-sciences.fr/au-programme/lieux-ressources/carrefour-numerique2/tutoriel/cyberbase04/index.html



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 27, 2015 10:22 am عدل 59 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 3
تنظيم المعلومات في الحاسوب

الوحدة التعلمية 2

العمليات على الملفات و المجلدات


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

مرة اردت تخزين بعض صور عيد الميلاد و اختبارات للمراجعة و اشرطة فيديو علمية في حاسوبك بشكل منظم و مرتب و يمكن الوصول اليهم بسهولة و اعطاء لهم اسماء معينة ولكنك وجدت مشكلة
1-كيف يمكننا ذلك ؟















1-العمليات على  المجلدات و الملفات

تبدا هذه العمليات بالنقر بالزر الايمن للفارة في فراغ  سطح المكتب او المجلدات


-مراحل انشاء مجلد
*مراحل انشاء مجلد جديد   
مثال في سطح المكتب  Bereau

                                                                                       

     Bereau  ——-> Nouveau   ——-> Dossier  




*مراحل انشاء مجلد داخل مجلد


Dossier1   ——-> Nouveau   ——-> doussier2   






*مراحل انشاء ملف جديد word



Nouveau  ——-> Document microsoft office word   



*مراحل نسخ مجلد  


Dossier   ——-> Copier  ——-> Coller



   *مراحل نسخ ملف

         Fichier   ——-> Copier  ——-> Coller    












*مراحل نقل مجلد


Dossier  ——-> Couper   ——-> Coller


 


















*مراحل نقل ملف

  Fichier  ——-> Couper   ——-> Coller



*مراحل تسمية مجلد



Dossier  ——-> Renemmer   ——-> nom    





*مراحل تسمية ملف

  Fichier ——-> Renemmer   ——-> nom    


*حذف مجلد

Dossier   ——-> Supprimmer   ——-> oui   





عروض حول العمليات حول الملفات و المجلدات

http://www.cite-sciences.fr/au-programme/lieux-ressources/carrefour-numerique2/tutoriel/cyberbase04/index.html



عدل سابقا من قبل Admin في السبت ديسمبر 26, 2015 4:24 pm عدل 20 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
استخدام الحاسوب

الوحدة المفاهمية 3
تنظيم المعلومات في الحاسوب

الوحدة التعلمية 3

وحدة الذاكرة ووسائط التخزين  


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

مرة كان عند احدهم معلومات كبيرة و اراد تخزينها في حاسوبه و ضن ان الحاسوب لا يستطع تخزين معلومات كبيرة و انه لا يمكن تخزين المعلومات في مكان اخر سوى داخل الحاسوب

1-برايك اين تخزن المعلومات في الحاسوب وكيف ؟
2-ماهي وسائط التخزين الاخرى والتي لا توجد داخل الحاسوب ؟





1-تعريف وحدة الذاكرة

وحدة الذاكرة الرئيسية Main Memory Unit :
 هي وحدة تخزين البيانات والتعليمات والبرامج المراد تنفيذها حيث تبقى هذه البيانات في الذاكرة .. حتى تُستَخدَم عن طريق وحدة التحكم

2-اغراض وحدة الذاكرة

الغرض الاول
هو خزن الشفرات الثنائية لسلسلة الإيعازات المطلوب من الحاسوب تنفيذها (أي البرامج)
الغرض الثاني
:هو خزن البيانات التي سيعمل الحاسوب عليها عند تنفيذ البرنامج

3-مكونات  الذاكرة الرئيسية

ذاكرة القراءة فقط

  Read Only Memory ( ROM )

  وهي ذاكرة للقراءة فقط وتتميز بأنها تحتفظ بالمعلومات حتى عندما يتم قطع الطاقة عنها  و تستخدم لخزن برامج الإقلاع وتعريفات المكونات المادية المربوطة مع جهاز الحاسوب عند بدء التشغيل .

ذاكرة القراءة والكتابة-ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory) RAM):

  وهي ذاكرة  للقراءة والكتابة حيث يمكن تغيير محتوياتها والكتابة لها . ولكن هذه الذاكرة تكون متطايرة بمعنى أنها تفقد محتوياتها عند انقطاع الطاقة عنها. وتستخدم ذاكرة القراءة والكتابه-   RAM لخزن برامج وبيانات المستخدم وكذلك لخزن النتائج التي تتولد أثناء معالجة البيانات من قبل الحاسوب

4-وحدات قياس الذاكرة
وحدة قياس الذاكرة المركزية و الثانوية هي الاوكتيOctet او البايت bit 

تعريف الاوكتي

الأوكتي هو الموضع من الذاكرة الذي يسع لحرف واحد الحرف يمكن أن يكون حرفا أبجديا أو رقما أو رمزا.



5-مضاعفات وحدة الذاكرة
*مضاعفات الاوكتي

1 كيلو أوكتي= 210 اوكتي

1Kilo octets=2 10  octets 
1 ميقا أوكتي=  220 اوكتي


1Miga octets=220   octets

1 جيقا أوكتي = 230  اوكتي

1Giga octets=2 30  octets

1 تيرا اوكتي = 240  اوكتي
1Téra octets=2 40  octets






6-وسائط التخزين

*تعريف وسائط التخزين

وسائط التخزين هي وسائط تستخدم لتخزين المعلومات، وعادة ماتخزن المعلومات بشكل رقمي  على وسائط التخزين المتصلة بالحاسوب  

انواع وسائط التخزين
1-القرص الصلب
هو قرص مثبت في الوحدة المركزية  ذو سعة كبيرة
من 40 الى 80 جيغا اوكتي




2-القرص المرن
هو قرص صغيريمكن تثبيته في الوحدة المركزية  يقرا بواسطة قارئ الاقراص المرنة المثبت في الوحدة المركزية سعته 1.44 ميغا اوكتي





3-القرص المضغوط
هو قرص يمكن تثبيته في الوحدة المركزية سعته اكبر من القرص المرن يقرا بواسطة قارئ الاقراص المضغوطة سعته 650 ميغا اوكتي



4-القرص فلاش
هو قرص يمكن تثبيته في الوحدة المركزية ذو سعة كبيرة و منه عدة انواع منها قرص 4GB  او 8GB او 16GB



عدل سابقا من قبل Admin في السبت ديسمبر 26, 2015 4:24 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 1
تقديم معالج النصوص  

الوحدة التعلمية 1

تعريف معالج النصوص وتقديم واجهته   


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

في احد الايام اراد تلميذ كتابة بحث حول التلوث بواسطة الحاسوب و لكنه لم يعرف اين و كيف يعرف مكان  تغيير حجم الخط و التلوين و ترقيم العناوين و ووضع اطار للصفحات فاحتار في الامر
1-في اي برنامج  يمكنه كتابة البحث و كيف يمكن الدخول اليه ؟

2-كيف يمكنه  الوصول الى مكان  تغيير حجم الخط و التلوين و ترقيم الصفحات ؟


 

1-تعريف معالج النصوص


  هو  برنامج يسمح بكتابة نص وتخزينه في القرص عند الحاجة لقراءته أو تغيير محتواه، كما يسمح بتنسيق النص وفتحه عند الحاجة أو تغيير محتواه أو وطبعه على الأوراق. من أشهر معالجات النصوص المنتشرة والمستعملة بكثرة
 Microsoft Word

وهو  برنامج يعمل على نظام Windows ويمتاز بسهولة الاستعمال وتنوع خياراته.
2-مراحل تشغيل  برنامج معالج النصوص Word

                 Demarrer   ——->Tous les programmes——-> Microsoft ofice——-> Word




يمكن الدخول مباشرة للبرنامج عن طري ايقونة  word



3-واجهة برنامج معالج النصوص word

مكونات  واجهة معالج النصوص
-شريط العنوان


-شريط القوائم معالج النصوص word2007
يتكون من القوائم التالية 
Accueil-mise en page-references-publipostage-revision-affichage








-شريط الادوات في معالج النصوص word2007












-منطقة  الكتابة





واجهة معالج النصوص بجميع مكوناتها






عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 12:55 pm عدل 14 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 2
العمليات على الوثيقة   

الوحدة التعلمية 1
العمليات على الوثيقة1



المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

اراد مرة تلميذ كتابة موضوع اختبار في حاسوبه و لكنه لم يعرف كيف ينشئ و يفتح صفحة بواسطة برنامج معالج النصوص ثم كيف يحفظها في ملف معين فاحتار في الامر

1-برايك كيف يمكنه انشاء و فتح صفحة بواسطة برنامج معالج النصوص ؟
2-ماهي الطريق التي يمكن بها حفظ وثيقة معينة بواسة معالج النصوص ؟






1-انشاء وثيقة  معالج النصوص word2007

يمكن انشاء الوثيقة في سطح المكتب او داخل مجلد كالتالي
بعد النقر بالزر الايمن للفارة


              Nouveau  ——-> Document microsoft office word    




عند  نهاية العملية تظهر لك ايقونة معالج النصوص




2-مراحل انشاء صفحة  جديدة لمعالج النصوص word2007



بعد الضغظ بالزر الايسر للفارة  في الرمز في الاعلى على اليسار (   bouton office)


               Bouton office  —-> nouveau——->  crie  








 بعد العملية تظهر الثفحة التالية




يمكن انشاء صفحة مباشرة  بالضغط في  الشريط الادوات  





3-مراحل فتح   صفحة  جديدة لمعالج النصوص2007


Bouton office  ——-> ovrir  

كتابة اسم الملف  ثم
ovrir








4-مراحل حفظ  صفحة  لمعالج النصوص2007


bouton office   ——-> enregistrer sous
ثم اختيار المجلد ثم

enregistrer




او النقر مباشرة على رمز الحفظ    في شريط الادوات ثم اختيار المجلد ثم
enregistre




5-مراحل غلق   صفحة   لمعالج النصوص2007

Bouton office  ——-> ferme    




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 26, 2016 4:41 pm عدل 24 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 2
العمليات على الوثيقة   

الوحدة التعلمية 2

العمليات على الوثيقة 2 


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

عندما فتح تلميذ صفحة معالج النصوص 2007  و اراد كتابة نص معين حول التيار الكهربائي باللغة الفرنسية احتار في طريقة تغيير اللغة و مكان كتابتها على اليسار و طريقة تصحيح الاخطاء التي يقوم بها
1-كيف يمكنه تغيير اللغة و تغيير مكان الكتابة؟
2-ماهي الطريق المتبعة لتصحيح الاخطاء الاملائية بواسطة صفحة معالج النصوص ؟





1-كتابة نص في معالج النصوص word

*تغير اللغة من العربية الى الفرنسية و الانجليزية او العكس
يوجد رمز التغيير في الاسفل (شريط المهام)

من العربية الى الفرنسية

AR  ——-> FR  

من  العربية الى الانجليزية  

AR  ——-> EN  




من الفرنسية  الى العربية

FR  ——-> AR  

من الانجليزية الى العربية


EN  ——-> AR  



او عن طريق الزرين    Alt+shift معا في لوحة المفاتيح




2-تغيير مكان الكتابة من اليمين الى اليسار او العكس

استعمال الاداة الخاصة  باتجاه الصفحة النقر على رموز اتجاه الصفحة الخاصة بحالة اليمين و حالة اليسار






3-طريقة تصحيح الاخطاء الاملائية في معالج النصوص 2007

تظهر الاخطاء بوجود سطر احمر تحت الكلمات

الطريقة الاولى للتصحيح
النقر بالزر الايمن للفارة على الكلمة الخاطئة فتظهر كلمات صحيحة نختار المناسبة





الطريقة الثانية تكون بالمراحل التالية

Revision  ——-> Modifier   ——->  ABC   ——-> Ferme 










4-مراحل البحث عن كلمة او جملة في النص



اختيار Actuelle  —->ثم Recherche

   ثم كتابة الكلمة في خانة   recherche ثم Suivant
ثم —->Annule







 



5-مراحل اسبدال او تعويض كلمة او جملة  


تحديد الكلمة او الجملة —->Remplacer
 
 
ثم في  Remplacer par

كتابة الكلمة الجديدة ثم المراحل


            Remplacer  —-> oui   —->  ok    —-> ferme






عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 12:56 pm عدل 36 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 3
تنسيق الخط و الفقرة 

الوحدة التعلمية 1

تنسيق الخط و الفقرات 


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية

عندما فتح تلميذ صفحة معالج النصوص 2007  و اراد كتابة بحث  معين حول علم الفلك  احتار في طريقة تغيير نوع الخط ليكون جميل و حجمه و استعمال الالوان المختلفة في الخطوط و تلوين خلفية الصفحة وكيف يترك مسافات بين الفقرات  متساوية و في بداية كل سطر

1-كيف يمكنه تغيير نوع الخط و حجمه و لونه ؟
2-ماهي الطريق المتبعة لترك مسافات معينة بين الفقرات  ؟







I-تعريف تنسيق الخط و الفقرات

هو عملية تعيير نوع الخط و حجمه و لونه اما الفقرات هو عملية تغيير المحاذان و تباعد الاسطر و المسافة البادئة


II-تنسيق الخط

1-مراحل تغيير نوع الخط

تحديد الكلمة او الجملة او النص


—->اختيار نوع الخط من شريط التنسيق 


—->النقر على نوع الخط الجديد






3-مراحل تغيير حجم الحط

تحديد الكلمة او الجملة او النص —->اختيار حجم  الخط من شريط التنسيق —->النقر على القيمة المناسبة



3-مراحل تغيير لون الحط

تحديد الكلمة او الجملة او النص —->اختيار لون  الخط من شريط التنسيق —->النقر على اللون المناسب



4-مراحل تغيير لون خلفية  الحط

تحديد الكلمة او الجملة او النص —->اختيار لون خلفية  الخط من شريط التنسيق —->النقر على اللون المناسب




5-طريقة تغيير  اوضاع الخط
*من غليض الى رقيق
*الكتابة بخط مائل
*الكتابة يسار او يمين او وسط
*التسطير



نمط خط
نوع الخط
حجم الحرف
الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية
جعل الخط سميك أو إلغاء التنسيق
الكتابة بخط مائل أو إلغاء الكتابة بالخط مائل
وضع خط تحت الحرف أو إلغاؤه
محاذاة النص جهة اليسار
توسيط النص
محاذاة النص جهة اليمين
محاذاة النص من الجهتين
إظهار أو إخفاء علامات تنسيق المستند
اتجاه الكتابة من اليسار إلى اليمين
ترقيم الفقرات
تنقيط الفقرات
إزاحة الفقرات للداخل بعيداً عن الهامش
إزاحة الفقرات للخارج فى اتجاه الهامش
III-تنسيق الفقرات
1- مراحل تغيير المسافة البادئة 

بعد نحديد الفقرة بمؤشر  الفارة

Mise en page  ——-> Retrait    

ثم نغير ابعاد المسافة بقيم معينة

2-مراحل تغيير تباعد الاسطر  

Mise en page  ——-> Espasement   

 ثم نغير المسافة بقيم معينة

3-طريقة اخرى للتنسيق
مباشرة عن طريق ادوات التنسيق في شريط التنسيق




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 12:56 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2





تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 3
   

تنسيق الخط و الفقرات
الوحدة التعلمية 3

التعداد النقطي و الرقمي 


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية
اراد تلميذ كتابة مقال صحفي حول العنف المدرسي في المؤسسات التربوية في المجلة المدرسية بحيث يكون على شكل اعمدة  مثل الجرائد و يحتوي على ارقام و حروف بجانب كل العناوين و الامثلة التي تكتبها فاحتار كيف يقوم بذلك
1-برايك كيف يمكنه كتابة المقال بشكل اعمدة بدون ترك فراغات ؟
2-هل يمكنك ذكر طريقة لاستعمال الارقام او الحروف او رموز امام كل العناوين بدون كتابتها  ؟



1-تعريف التعداد النقطي و الرقمي
هو عملية وضع ارقام و حروف و رموز امام عناصر معين من النصوص او البحوث او مواضيع  مثل العناوين الرئيسية و الفرعية



2-مراحل وضع التعداد النقطي


Accueil  ——-> اختيار نوع النقاط  من شريط التنسيق

  


3-مراحل وضع التعداد الر قمي


Accueil  ——-> اختيار نوع  الارقام  من شريط التنسيق






3-مراحل  وضع التعداد الحرفي



Accueil  ——-> اختيار نوع الحروف   من شريط التنسيق




4-مراحل كتابة نص بشكل اعمود واحد  او اثنين او ثلاثة


   
Mise en page    ——->Colonnes   ——->  un - deux -trois  
 



يمكن كتابة الاعمدة بشكل غير متساوي يمين او يسار او بعدد اكثر من ثلاثة بالشكل التالي


Mise en page   ——-> Colonnes   ——->  Autre colonnes  

ثم اختيار من علبة الحوار عدد الاعمدة او حالة شكل الاعمدة يسار او يمين

 


 



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 12:56 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2





تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال 2
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 4
   

اعداد و طباعة الصفحة
الوحدة التعلمية 1

اعداد وطباعة الصفحات  


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية
بعدما انتهى طفل من كتابة بحثه بواسطة الحاسوب باستعمال برنامج معالج النصوص 2007  اراد اعداد صفحته من حيث الهوامش و الحجم ثم  طباعة ما كتبه باستعمال الالوان   بواسطة الطابعة الملونة   ولكنه  لم يعرف استعمالها و كيف يطبع كل الاوراق
1-برايك كيف يمكنه اعداد الصفحات من حيث الهوامش و الحجم ؟
1-ماهي طريقة  طباعة كل الاوراق و باستعمال الطابعة الملونة ؟
2-هل تتم الطباعة مباشرة لماذا ؟




1-تعريف تعداد الصفحات هو عملية ضبط الهوامش من الاعلى و الاسفل و اليمين و اليسار و تحديد حجم الصفحات و اتجاهها افيا او عموديا

2-مراحل ضبط هوامش الصفحة


Mise en page  ——-> Marge  

ثم اختيار المقياس المناسب




لاختيار ابعاد خاصة بنا نتبع المراحل التالية


Mise en page  ——-> Marge   ——->  Marge  personnalisees  

ثم اختيار ابعاد الهوامش من علبة الحوار اعلى و اسفل و يمين و يسار

 




3-مراحل تغيير اتجاه الصفحة من افقية الى عمودية او العكس


Mise en page  ——-> Marge   ——->  Marge personnalisees   ——-> Orientation

ثم نختار الحالة
افقيا pysage
عموديا
portrait







4-مراحل تغيير حجم الصفحة


Mise en page  ——-> Marge   ——->  Marge personnalisees   ——-> Papier
ثم نزيد و ننقص الطول و العرض حسب الحاجة

 





5-تعريف المعاينة قبل الطباعة
وهي عملية رؤية مظهر الصفحة قبل الطباعة لمعرفة انها مناسبة للطباعة و لا يوجد فيها اي خلل

6-مراحل المعاينة قبل الطباعة


Bouton office  ——-> Imprimer   ——->  Apercu avant impression  




7-مراحل طباعة الورقة





Bouton office  ——-> Imprimer 



 
بعدها اختيار اسم الطابعة و عدد الاوراق التي نطبعها كلها او جزئها او ععد معين من علية الحوار التالية






عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 12:57 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2






تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال تاثاني
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 1
   

مشروع اعداد وثيقة

الوحدة التعلمية 1

انجاز وثيقة  


المدة 2ساعة



الوضعية التعليمية
بعد نهاية كل الوحدات التعلمية طلب استاذ الاعلام الالي من التلاميذ انجاز وثيقة كاملة  وهي كتابة درس في العلوم الفيزيائية يطبق فيه  كل ما درسوه من مفاهيم حول الاعلام الالي بالشروط التالية

*كتابة درس للعلوم الفيزيائية    باستعمال برنامج معالج النصوصword 2007 بالشروط التالية
-الكتابة باللغة العربية
-العنوان حجم 30 اللون الاحمر
-العناوين الفرعية حجم 25 اللون الاخضر
-النص حجم 20 اللون الاسود
-نوع الخط هو times  new roman
-الكتابة بخط غليظ و التسطير تحت العناوين
-استعمال خلفية الصفحة بلون بنفسجى
-استعمال التعداد بالاشكال للعناوين الرئيسية و التعداد الحرفي للعناوين الفرعية
-ضبط الهوامش من الاعلى و الاسفل 2cm ومن اليسار و اليمين 4cm
-استعمال الحجم التالي للصفحة بطول 27cm و عرض 24cm
-استعمال برنامج الحاسبة لاجراء العمليات الحسابية الموجودة في الموضوع
-باستعمال برنامج الرسام قم بانجاز الرسومات الموجودة في الموضوع ثم انقلها الى صفحة الدرس
-انشاء مجلد باسمك في سطح المكتب
-حفظ  الموضع المكتوب في مجلدك  
-ثبت في حاسوبك قرص فلاش ديسك ثم انقل الموضوع اليه لطباعته في حاسوب الاستاذ
-معاينة الصفحة قبل الطباعة
-طباعة الصفحة باستعمال طابعة الالوان و بعدد تلاميذ قسمك لتوزيعها عليهم

1-تعريف مشروع انجاز وثيقة
هو القيام بعدة عمليات لانجاز وثيقة من البداية الى النهاية باستعمال كل القدرات المدروسة في كل المجلات
2-اهداف المشروع
*تطبيق كل ما درسة التلميذ من كفاءات
*انتاج وثيقة كاملة

3-المشروع 1
مراحل المشروع
*تشغيل الجهاز و الدخول الى برنامج معالج النصوص
انجاز وثيقة معينة كاتالي
*كتابة درس للعلوم الفيزيائية    باستعمال برنامج معالج النصوصword 2007 بالشروط التالية
-الكتابة باللغة العربية
-العنوان حجم 30 اللون الاحمر
-العناوين الفرعية حجم 25 اللون الاخضر
-النص حجم 20 اللون الاسود
-نوع الخط هو times  new roman
-الكتابة بخط غليظ و التسطير تحت العناوين
-استعمال خلفية الصفحة بلون بنفسجى
-استعمال التعداد بالاشكال للعناوين الرئيسية و التعداد الحرفي للعناوين الفرعية
-ضبط الهوامش من الاعلى و الاسفل 2cm ومن اليسار و اليمين 4cm
-استعمال الحجم التالي للصفحة بطول 27cm و عرض 24cm
-استعمال برنامج الحاسبة لاجراء العمليات الحسابية الموجودة في الموضوع
-باستعمال برنامج الرسام قم بانجاز الرسومات الموجودة في الموضوع ثم انقلها الى صفحة الدرس
-انشاء مجلد باسمك في سطح المكتب
-حفظ  الموضع المكتوب في مجلدك  
-ثبت في حاسوبك قرص فلاش ديسك ثم انقل الموضوع اليه لطباعته في حاسوب الاستاذ
-معاينة الصفحة قبل الطباعة
-طباعة الصفحة باستعمال طابعة الالوان و بعدد تلاميذ قسمك لتوزيعها عليهم

الدرس هو 

مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية
الاستاذ بوديسة عبد القادر


مجال المادة وتحولاتها 

الوحدة التعليمية 2

قياس الحجوم   2

1-الوحدة الاساسية لقياس حجوم السوائل
هي اللتر ورمزها  l
2-اجزاء ومضاعفات اللتر
*اجزاء اللتر
-الديسلتر ورمزها dl
-السنتلتر ورمزها   cl
-المليلتر ورمزها   ml
1l=10dl
1l=100cl
1l=1000ml
مضاعفات اللتر
-الديكالتر ورمزها  dal
-الهكتولتر ورمزها  hl
1dal=10l
1hl=100l
3-قياس حجم سائل
النشاط
اخذ الماء الموجود في قارورة المياه المعدنية او الزيت الموجود في قارورة الزيت اوعلبة  الحليب  او علبة المشروبات ووضع كل سائل  في اناء مدرج ثم قراءة القياس حسب تدريجات الاناء


حجم ماء القارورة =75cl
حجم الزيت =1.5l
حجم المشروب = 250ml

الملاحظة
انه استطعنا قياس حجوم السوائل بوجود تدريجات الاناء المدرج
الاستنتاج
 لقياس حجوم السوائل نستعمل الاناء المدرج








ملاحظة
يجب ان تكون القراءة في الاناء المدرج عمودية و غير مائلة





4-قياس حجم جسم صلب  غير منتظم

النشاط
مرحلة1
ناخذ اناء مدرج فيه حجم او كمية معينة من الماء نحدد حجمها
مرحلة2
 نضع فيه جسم غير منتظم (حجرة صغيرة) فيرتفع الماء الى تدريجة معينة
نحدد جحم الماء


مرحلة3
نحدد حجم الحجرة وهو  الفرق بين حجم الماء  بعد وضع الحجرة و حجم الماء فبل وضع الحجرة





حجم الماء قبل وضع الجسم=20ml
حجم الماء بعد وضع الجسم=50ml
حجم الجسم=
v=50-20
v=30ml
الملاحظة
انه قمنا بقياس حجوم الاجسام غير منتظمة بطريقة الغمر اي حساب الفرق بين الحجم السائلين قبل وبعد الغمر
الاستنتاج
لقياس حجوم الاجسام الصلبة غير المنتظمة نستعمل طريقة الغمر اي باستعمال الاناء المدرج ونحسب الفرق بين حجم الماء بعد وضع الجسم و حجم الماء فبل وضع الجسم

حجم الجسم = حجم الماء بعد وضع الجسم - حجم الماء قبل وضع الجسم





V=V2-V1


مثال تطبيقي



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يناير 16, 2016 2:31 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
معلومات حول المجال

http://didisalah.ahlamontada.com/t5-topic



يمكنكم تحميل كل الدروس الخاصة بنا من موقع غليزان الصفحة التالية

http://www.physique48.org/index.php?p48=inf_boudissa

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.وطباعته.


 
السنة الأولى متوسط
المجال
الوحدات المفاهيمية
الكفاءات القاعدية
المعارف المستهدفة
الحجم الساعي
استخدام الحاسوب
 (14 سا)
مفاهيم عامةيميّز بين مختلف مصطلحات المعلوماتية (العتاد والبرامج)تعريف المعلوماتية
تعريف الحاسوب
مكونات الحاسوب
4 سا
نظام التشغيليتعرف على نظامالتشغيل
يتعلم طريقة استعمال بعض البرامج المثبتة في الجهاز
تعريف نظام التشغيل
واجهة نظامالتشغيل
تشغيل برامج ملحقة: الآلة الحاسبة، الرسام، الدفتر
5سا
تنظيم المعلومات في الحاسوبيتمكن من تنظيم الأعمال فيالحاسوبمفهوم الملفات والمجلدات
مختلف طرق العرض  
عمليات على الملفات والمجلدات
وحدة قياس الذاكرة ومضاعفاتها
وسائط التخزين
5 سا
معالج النصوص
 (14 سا)
تقديم  معالج النصوصيتعرف على عناصر الواجهةتعريف معالج النصوص 
تقديم عناصر الواجهة
2 سا
عمليات على الوثيقةيتمكن من إنشاء وثيقة وتصحيحهاإنشاء،  حفظ ، إغلاق  و فتح الوثيقة
كتابة نص
استعمال المدقق الإملائي
البحث عن كلمة وتعويضها
4 سا
تنسيق الخط  والفقرةيتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
تنسيق الخط      (الحجم ، الخط ، النمط)
تحديد جزء من نص لتغيير التنسيق
تنسيق الفقرة  (المحاذاة ، تباعد الأسطر ، المسافة البادئة)
التعداد النقطي و الرقمي
كتابة النص على شكل أعمدة
4 سا
إعداد و طباعة الوثيقةيتمكن منإعدادوطباعة وثيقةإعداد الصفحة  (هوامش ، حجم الورق ، اتجاه الصفحة)
المعاينة قبل الطباعة ، الطباعة
2 سا
 مشروعإعداد
وثيقة
يجند ويدمج الموارد والمكتسباتإنجاز وثيقة
2 سا
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الاول



 

الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
سبتمبر
10-6
2سا
كل القسم
التقويم التشخيصي
(تقويم المكتسبات القبلية)
   استخدام الحاسوب
14
ساعة
17-13
2سا
الفوج الاول
 تعريف المعلومات
تعريف الحاسوب
 مفاهيم عامة
4ساعات
 يميز  بين مختلف مصطلحات المعلوماتية (العتاد والبرامج)
24-20
2سا
الفوج الثاني
  تعريف المعلومات
تعريف الحاسوب
1-27
2سا

الفوج الاول
 مكونات الحاسوب
اكتوبر
8-4
2سا

الفوج الثاني
 مكونات الحاسوب
15-13
2سا

الفوج الاول
 تعريف نظام التشغيل
واجهة نظام التشغيل
 نظام التشغيل
5ساعات
  يتعرف على نظامالتشغيل
يتعلم طريقة استعمال بعض البرامج المثبتة في الجهاز
22-18
2سا

الفوج الثاني
 تعريف نظام التشغيل
واجهة نظام التشغيل
29-25
2سا

الفوج الاول
   تشغيل برامج ملحقة
-الالة الحاسبة
-الرسام
-الدفتر
نوفمبر
5-1
اسبوع
عطلة الخريف
12-8
2سا

الفوج الثاني
    تشغيل برامج ملحقة
-الالة الحاسبة
-الرسام
-الدفتر
15-13
2سا

الفوج الاول
  مفهوم الملفات و المجلدات
مختلف طرق العرض
  تنظيم المعلومات في الحاسوب 
5ساعات
   يتمكن من تنظيم الأعمال في الحاسوب
26-22
2سا

الفوج الثاني
  مفهوم الملفات و المجلدات
مختلف طرق العرض
ديسمبر
3-29
اسبوع
التقويم التحصيلي
10-6
2سا

الفوج الاول
 العمليات على الملفات و المجلدات
17-13
2سا

الفوج الثاني
 العمليات على الملفات و المجلدات
24-20
اسبوع
عطلة الشتاء
عطلة الشتاء
27-31اسبوع

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثاني



 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
جانفي
7-3
2سا
الفوج الاول
 
  وحدة  لذاكرة و مضاعفاتها

  وسائط التخزين
   تنظيم المعلومات في الحاسوب

5ساعات
 يتمكن من تنظيم الأعمال في الحاسوب معالج النصوص
14ساعة
14-10
2سا
الفوج الثاني
   وحدة  الذاكرة و مضاعفاتها

  وسائط التخزين
21-17
2سا

الفوج الاول
 تعريف معالج النصوص
تقديم عناصر الواجهة
  تقديم معالج النصوص
2ساعة
  يتعرف على عناصر الواجهة
28-24
2سا

الفوج الثاني
 تعريف معالج النصوص
تقديم عناصر الواجهة
فيفير
4-31
2سا

الفوج الاول
  انشاء حفظ و فتح واغلاق وثيقة  العمليات على الوثيقة
4ساعات
 يتمكن من إنشاء وثيقة وتصحيحها
11-7
2سا

الفوج الثاني
  انشاء حفظ و فتح واغلاق وثيقة
18-14
2سا

الفوج الاول
 
كتابة نص 
استعمال المدقق الاملائي

البحث عن كلمة و نعويضها
25-21
2سا

الفوج الثاني
 
كتابة نص
استعمال المدقق الاملائي

البحث عن كلمة و نعويضها
مارس
3-28
اسبوع
التقويم النحصيلي اختبارات الفصل الثاني
  
10-6
2سا

الفوج الاول
 تنسيق الخط
ونحديد جزء من النص لتغيير التنسيق

تنسيق الفقرات
  تنسيق الخط و الفقرة

4ساعات
  يتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
17-13
2سا

الفوج الثاني
 تنسيق الخط
ونحديد جزء من النص لتغيير التنسيق

تنسيق الفقرات
24-20
عطلة الربيع
عطلة الربيع
31-27

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثالث


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
افريل
7-3
2سا
الفوج الاول
 التعداد النفطي و الرقمي
كتابة نص على شكل اعمدة
  تنسيق الخط  والفقرة
4ساعات
 يتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
 معالج النصوص
14ساعة
14-10
2سا
الفوج الثاني
 التعداد النفطي و الرقمي
كتابة نص على شكل اعمدة
27-21
2سا

الفوج الاول
  اعداد الصفحات
المعاينة قبل الطباعة و الطباعة
 إعداد و طباعة الوثيقة
2ساعات
 يتمكن منإعدادوطباعة وثيقة
28-24
2سا

الفوج الثاني
  اعداد الصفحات
المعاينة قبل الطباعة و الطباعة
ماي
5-1
2سا

الفوج الاول
 انجاز وثيقة مشروع اعداد الوثيقة
2ساعات
  يجند ويدمج الموارد والمكتسبات
12-8
2سا

الفوج الثاني
 انجاز وثيقة
19-15
2سا
 مراجعة عامة
26-22
اسبوع
التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الاخير
 

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى