منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الاعلام الالي للسنة الثانية متوسط برنامج 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2


المقرر السنوي للسنة الثانية  متوسط اعلام الي





ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.


السنة الثانية متوسط
 
المجال
الوحدات المفاهيمية
الكفاءات القاعدية
المعارف المستهدفة
الحجم الساعي
 
معالج النصوص
  (14 سا)
الجداوليتمكن من إدراج جدول وإنجاز عمليات عليه
 
إدراج جدول
تغيير عرض العمود وارتفاع السطر
التحديد والتنسيق في الجدول
إضافة و حذف أسطر وأعمدة
الحدود والتظليل
دمج وتقسيم خلايا                   
6 سا
 
الأشكال والصوريتمكن من إدراج الأشكال والصور وإنجاز عمليات عليهاإدراج الأشكال وتغييرها
الكتابة داخل الأشكال
ترتيب الأشكال
التجميع وفك التجميع
إدراج صورة
إدراج نص فني
3 سا
 
تنظيم الوثيقةيتمكن من تنظيم الوثيقةإدراج فاصل الصفحة
إدراج أرقام الصفحات
رأس و تذييل الصفحة
إدراج عبارة  رياضية
إدراج رمز
2 سا
 
مشروعإعدادوثيقةيجند ويدمج الموارد والمكتسباتإنجاز وثيقة شاملة تحتوي على : النص والجدول و الرسم و الصورة.
3 سا
 


لشبكات
 (6سا)
مفهوم الشبكات وأنواعهايتعرف على الشبكات وأنواعهاتعريف الشبكة
الهدف من استعمال الشبكة
أنواع الشبكات (المحلية، شبكة المدينة، الواسعة)
1 سا
شبكة الإنترنتيتعرف على شبكة الانترنت و شروط الاتصال بهاتعريف الانترنت
شروط الاتصال بالانترنت
1 سا
التصفح فيالإنترنتيتعلم التصفح في الانترنتتشغيل برمجية الملاحة
التصفح في الانترنت
الارتباط التشعبي
4 سا
بناء المشاريع
 (8 سا)
مشروع متعدد الوسائط 1يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratchتعريف برنامج سكراتش
الهدف من برنامج سكراتش
مزايا برنامج سكراتش
تنصيب وتشغيل البرنامج
واجهة البرنامج
إنشاء مشروع جديد
حفظ المشروع
الحركة
المظاهر
8 سا



عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 30, 2016 8:17 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 1
الجداول

الوحدة التعلمية 1
ادراج الجداول وتغيير الاعمدة و الاسطر



المدة 2ساعة
الوضعية التعلمية
بعدما انهى تلميذ كتابة بحث حول  رموز الذرات  اراد ادراج جدول يحتوي على اعمدة و اسطر يسجل فيه اسم الذرة و رمز كل ذرة  فاحتار كيف يدرج هذا الجدول
1-برايك كيف يمكنه ادراج جدول حسب عدد الاعمدة و الاسطر المناسبة
2-هل يمكنه اجراء عليه تعديلات بدون حذفه ؟



1-تعريف الجدول
هو شكل يتكون من مجموعة من الاسطر و الاعمدة و تقاطعهما يشكل خلية يمكن ادراج داخلها نصوص  او رسومات



2-مراحل ادراج جدول في معالج النصوص 2007
بعد ادراج صفحة معالج النصوص


Insertion  ——-> Tableau   ——->  Inserer un tableau    





ثم اختيار عدد الاعمدة و عدد الاسطر التي نريده ثم  ok


مثال في هذه الحالة
عدد الاعمدة 5
عدد الاسطر 2








ملاحظة
اذا كان الجدول صغير اي عدد الاعمدة  لا يزيد عن  10و الاسطر لا يزيد عن 8 يمكن ادراج الجدول من المربعات مباشرة

مثال في هذه الحالة
عدد الاعمدة5
عدد الاسطر 4





3-تغيير ارتفاع  السطر و عرض العمود في الجداول
بعد ادراج جدول
*تغيير عرض العمود  نقوم بوضع مؤشر الفارة على خط العمود حتى ظهور اشارة السهمين ثم نسحب الفارة يمين او يسار حسب البعد الذي نريد




*تغيير ارتفاع السطر   نقوم بوضع مؤشر الفارة على خط السطر  حتى ظهور اشارة السهمين ثم نسحب الفارة للاعلى او الاسفل حسب البعد الذي نريد

4-تغيير مميزات الجدول
بعد ادراج الجدول نضع مؤشر الفارة على زاوية الجدول  و نضغط بالزر الايمن للفارة ثم
proprietes  du tableau






ثم اختيار من علبة الحوار التغييرات المناسبة بقيم نحددها

-عرض الجدول
-ارتفاع الاسطر
-عرض الاعمدة
-عرض الخلية 





عدل سابقا من قبل Admin في السبت يناير 02, 2016 11:02 am عدل 35 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 1
الجداول

الوحدة التعلمية 2
التحديد و التنسيق في الجداول

الوضعية التعلمية
اراد مرة تلميذ ادراج جدول التوقيت الاسبوعي المدرسي بواسطة معالج النصوص و لكنه لما انتهى نسي ادراج عمود خاص بتوقيت الراحة و سطرين خاصين بيومي الجمعة و السبت ولم يعرف كيف يكتب الايام بشكل عمودي
1-كيف يمكنه اضافة عمود التوقيت و سطري يومي الجمعة و السبت بدون اعادة الجدول ؟
2-حدد طريقة يمكنه بها حذف اعمدة او اسطر عند زيادتها ؟
3-ماهي الطريقة المتبعة لكتابة الكلمات داخل الخلايا عمودية ؟




1-التحديد الخلايا في الجداول
يتم بوضع مؤشر الفارة على  خلية




2-مراحل اضافة عمود او سطر في الجداول
بعد ادراج جدول
*حالة اضافة عمود على اليسار

Tableau  ——-> Inserer   ——->  Inserer  des colonnes a gouche

*حالة اضافة عمود على اليمين


Tableau  ——-> Inserer   ——-> Inserer des colonnes a droite

*حالة اضافة سطر  في الاسفل


Tableau  ——-> inserer   ——->  Inserer des lignes au-dessus

*حالة اضافة سطر الى الاعلى


Tableau  ——-> Inserer   ——->  Insrer des lignes en dessous



3-حذف اعمدة و اسطر من الجدول
نضع اولا مؤشر الفارة في احد الخلايا ونضغط بالزر الايمن

في حالة حذف عمود


suppreme les sellules  ——-> suppreme la collone enbere

في حالة حذف سطر


suppreme les sellules ——-> suppreme la
ligne entiere

في حالة حذف خلية من اليمين


suppreme  ——-> decale les sellules vers la gauche




في حالة حذف خلية من الاعلى



suppreme  ——-> decaler les cellules vers le haut







4-الكتابة العمودية داخل الجدول

بعد ادراج جدول و وضع مؤشر الفارة في الخلية المناسبة و الغط بالزر الايمن للفارة



Orientation du texe   ——-> texe  




اختيار   texe  نحو الاعلى او نحو الاسفل 
ثم  ok
 
   



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 8:02 pm عدل 21 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 1
الجداول

الوحدة التعلمية 3
الحدود و دمج و تقسيم الخلايا

الوضعية التعلمية
طلب اب من ابنه ان ينجز له جدول خاص بالاسعار بواسطة معالج النصوص من اجل الحسابات يكون بلون احمر و بخط غليظ و لكن الابن وجد مشكلة لان الجدول يحتوي على بعض الخلايا المقسمة في عمود واحد واخرى في  سطر واحد كما يحتوي على خلية واحدة تشمل عدة اعمدة و اخرى في عدة اسطر
1-كبف يمكنه تقسيم الخلية الواحدة الى عدة خلايا ؟
2-ماهي الطريقة المتبعة لدمج عدة خلايا الى خلية واحدة ثم تكون الخطوط غليظة و باللون الاحمر ؟




الاسعار
 
المواد
ثمن الشراء
 
 
السعر بدون ضرائب السعر بالضرائبسعر البيع
السكر 60DA70DA75DA80DA
85DA
90DA
الحليب25DA25DA
الدقيق 60DA65DA70DA75DA85DA
الزيت 200DA/2L200DA/2L300DA
/2L
350DA
/2L
 



1-تقسيم  و دمج  خلايا  الجدول
بعد ادراج الجدول
*لتقسيم الخلايا نضع اولا مؤشر الفارة في الخلية  الجدول و نضغط بالزر الايمن
ثم اختيار Fractionne les cellules  
  ثم اختيار من علبة الحوار عدد التقسيمات الافقية و العمودية





مثال تقسيم خلية الى ثلاثة خلايا






*لدمج الخلايا نحدد الخلايا المعينة (التظليل) ثم نضغط بالزر الايمن ثم نختار

Fractionnes  les cellules







2-التحديد و التظليل في الجداول
وهي عملية تغيير سمك و لون خطوط الجداول
بعد ادراج جدول

*لتغيير سمك و لون خطوط الجدول   نضع اولا مؤشر الفارة في الخلية  الجدول و نضغط بالزر الايمن
ثم اختيار  
  bordure et trame
 ثم اختيار من علبة الحوار
-تغيير سمك الخط
-جعل الخطوط متقطعة
 -تغيير لون الخطوط  ثم  ok



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 31, 2015 10:48 am عدل 14 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 2
الاشكال و الصور

الوحدة التعلمية 1
ادراج الاشكال تغييرها و الكتابة فيها

الوضعية التعليمية
عندما كتب تلميذ درس الحجوم لمادة العلوم الفيزيائية  بواسطة معالج النصوص وجد انه يجب علية ادراج اشكال خاصة بالمربعات و المستطيات و الدوائر و المثلثات و ان يكتب اسم كل شكل بداخله و تلوينها فلم يعرف كيف يفعل
1-برايك كيف يمكنه ادراج الاشكال باستعمال برنامج معالج النصوص ؟
2-ماهي الطريقة المتبعة للكتابة داخل الاشكال و تغيررها و تلوينها ؟




1-ادراج الاشكال في معالج النصوص 2007
بعد ادراج صفحة معالج التصوص
يمكن ادراج الاشكال كالتالي
 

Insertion  ——-> Formes    







ثم نختار الشكل  الذي نريد و نسحب الفارة  على الصفحة





2-تغيير حجم  الاشكال و تدويرها


لتغيير احجام الاشكال يتم بوضع مؤشر الفارة على الشكل حتى تظهر السهمين  ثم نسحب الفارة حسب الابعاد التي نريد و لتدويرها عن طريق نقطة  التدوير باللون الاخضر







3-نسخ و نقل الاشكال


*لنقل الاشكال نقوم بقوم بالضغط على الشكل بالزر الايسر للفارة ثم نسحبها
*لنسخ الاشكال نتبع طريقة النسخ بالضغط على الشكل بالزر الايمن ثم


copier  ——-> Coller   


4-الكتابة داخل الاشكال و تلوين الاشكال

بعد تحديد الشكل بالفارة ثم نضغط بالزر الايمن للفارة و نختار Ajouter du texe
في حالة الكتابة نكتب مانريد داخل الشكل

في حالة التلوين نختار اللون المناسب من اداة الالوان




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 31, 2015 3:02 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 2
الاشكال و الصور

الوحدة التعلمية 2
العمليات على  الاشكال و ادراج الصور

الوضعية التعلمية
لما انتهى  تلميذ من رسم عدة اشكال  و اراد تشكيلها مجتمعة ثم نقلها الى صفحة اخرى وجد مشكلة انه لا تنقل مع بعضها فاحتار كيف ينقلها متجمعة ثم كيف يفكها للتعليل مرة ثانية ثم يدرج معها صور حقيقية للتوضيح ويكتب العنوان بنص فني
1-ماهي الطريقة المتبعة لتشكيل الرسومات مجتمعة ؟
2-كيف يمكنه تجميع الاشكال لنقلها متجمعة ثم فكها ؟
3-اشرح طريق لادراج الصورة مع الاشكال و دراج نص فني للعنون ؟

المنزل







1-ترتيب الاشكال


بعد تحديد الشكل بالفارة ثم نضغط بالزر الايمن للفارة و نختار
حالة الشكل الثابت لا يتغير

Ordre  ——-> meter au premier plan  
حالة الشكل الثابت يتغير

Ordre  ——-> metre a l,arrie plan   

حالة الشكل المتحرك يتغير

Ordre  ——-> Avencer    

حالة الشكل المتحرك لا يتغير

Ordre  ——-> Reculer    




2-تجميع الاشكال وفك تجميع الاشكال
*حالة تجميع الاشكال
يجب تحديد الاشكال اولا بالطريق التالية
قبل  ادراج الاشكال


Insertion  ——-> Forme   ——->  nouvelle zone de dessin  
ثم ندرج الاشكال داخل منطقة الرسم



ثم نسحب الفارة بحيث يتشكل اطار محيط بالاشكال
ثم نضغط بالزر الايمن للفارة ونقوم


Groupe  ——-> grouper  
ثم ننقل الاشكال المجمعة الى خارج الاطار و نحذف الاطار

*حالة فك التجميع
بعد تحديد الاشكال بالزر الايسر للفارة ثم نضغط عليها بالزر الايمن ثم


groupe  ——-> dissocier


3-ادراج الصور
يتم بثلاثة حالات
*ادراج صورة من مكتبة الصور Clip Art

Insertion  ——-> Image clip art   ——->  ok

ثم نختار الصور المناسبة و نضغط بالفارة




*طريقة الصور المدرجة في الملفات
   


Insertion  ——-> Image  
    ثم اختيار الملف ثم اختيار الصورة




*حالة الصور من مواقع الانترنت
-الدخول الى موقع غوغل
-كتابة صور كذا مثلا صور الجزائر ثم الدخول
-اختيار  image
-اختيار الصورة المناسبة
-ثم نسخ الصورة الى الصفحة

4-ادراج نص فني
حالة و جود  الكلمة او النص
بعد تحديد الكلمة او النص


Insertion  ——-> wordart  

ثم اختيار الشكل الفني  ثم ok
 





حالة عدم وجود النص



Insertion  ——-> wordart  

ثم اختيار الشكل الفني 
 





ثم كتابة الكلمة او النص في علبة الحوار ثم ok





5-حذف الاشكال
اولا نحدد الشكل بالنقر بالزر الايسر للفارة ثم نضغط على مفتاح   Suppr في لوحة المفاتيح



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 31, 2015 3:08 pm عدل 21 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 3
تنظيم الوثيقة

الوحدة التعلمية 1
ادراج فاصل و ارقام الصفحات و تذليلها

الوضعية التعلمية
طلب استاذ الرياضيات من التلاميذ كتابة مواضيع اختبارات شهادة التعليم المتسط  في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط  بواسطة معالج النصوص تشمل عدة صفحات مع كتابة كل العبارت الرياضية و الرموز الخاصة فكتب التلاميذ الدروس و لم يعرفوا ادراج العبارات و الموز الرياضية و ارقام للصفحات
1-كيف يمكن ادراج ارقام للصفحات من اسفل او اعلى ؟
2-ماهي الطريقة المتبعة لادراج عبارات رياضية و رموز خاصة ؟











1-ادراج فاصل الصفحات
*تعريف فاصل الصفحة
هو عملية الانتقال الى صفحة جديدة قبل الانتهاء من الصفحة السابقة
*مراحل ادراج فاصل الصفحة
الطريقة الاولى

Insertion  ——-> Saut de page  



الطريقة الثانية



Mise en page  ——-> saut de page 





2-ادراج ارقام الصفحات
*حالة ارقام في الاعلى


Insertion  ——-> Numero de page  ——->   haut de page






*حالة ارقام في الاسفل


Insertion  ——-> Numero de page   ——-> bas de page




*حالة الترقيم بالاشكال



Insertion  ——-> Numero de page   ——->   marge de page
*حالة الترقيم المعهود

Insertion  ——-> nemero de page   ——->   position actueille


3-اضافة راس و تذليل الصفخات
*تعريف راس و تذليل الصفحات
هي نصوص ثابتة تظهر في اعلى و اسفل الصفحات
*مراحل اضافة راس و تذليل الصفحات


Insertion  ——-> pied de page  

ثم اختيار الحالة


4-ادراج عبارة رياضية (رياضيات)

  

Insertion  ——-> equation  




ثم اختيار المعادلة المناسبة
5-ادراج الرموز


Insertion  ——-> symbole  

ثم اخيار الرمز المناسب من علبة الحوار




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 12:28 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الاول
معالج النصوص

الوحدة المفاهمية 4
مشروع اعداد وثيقة

الوحدة التعلمية 1
انجاز وثيقة شاملة


-تعريف مشروع انجاز وثيقة
هو القيام بعدة عمليات لانجاز وثيقة من البداية الى النهاية باستعمال كل القدرات المدروسة في كل المجلات
2-اهداف المشروع
*تطبيق كل ما درسة التلميذ من كفاءات
*ااعداد  وثيقة كاملة

3-المشروع 1
مراحل المشروع
*تشغيل الجهاز و الدخول الى برنامج معالج النصوص
انجاز وثيقة معينة كاتالي
*كتابة مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط  للعلوم الفيزيائية و الرياضيات و التاريخ و الجغرافية  للسنة الرابعة متوسط     باستعمال برنامج معالج النصوصword 2007 بالشروط التالية
-يشمل الموضوع عدة صفحات
-ادراج جدول مع تقسيم بعض الخلايا و دمج الاخر
-الكتابة بشكل عمودي داخل الجداول
-ادراج الاشكال و تغيير حجمها و تدويرها وتلوينها
-تجميع و فك الاشكال و ترتيبها
-ادراج صور للموضوع
-كنابة العناوين بطريقة النص الفني
-ادراج ارقام للصفحات التي يكتبها
-ادراج عبارات رياضية و رموز خاصة للموضوع

المواضيع المقترحة للكتابة هي







عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 12:34 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2







تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثاني
الشبكات 

الوحدة المفاهمية 1
مفهوم الشبكات و انواعها

الوحدة التعلمية 1
الشبكات  اهدافه وانواعها

الوضعية التعلمية
سمع  تلميذ معلومات حول  الشبكات انها نظام متطور و حديث و مستقبلي يربط بين كل العالم وتوجد بعدة انواع و لها اهداف مهمة
1-برايك ماذا نقصد بالشبكات وماهي اهدافها  ؟
2-اذكر انواع الشبكات التي تعرفها



1-تعريف الشبكات

هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين.

2-
اهداف استعمال الشبكات


[rtl] •1-الاشتراك في الموارد ويعني جعل بعض التجهيزات المرتبطة بحاسوب من حواسيب الشبكة للاستخدام من قبل مستخدم يعمل على حاسوب آخر.فمثلا يتشارك المستخدمون العاملون على مختلف حواسيب الشبكة في استخدام طابعة واحدة متصلة بحاسوب مركزي عوضاً عن ربط طابعة بكل حاسوب [/rtl]
•2-تسهيل تبادل المعلومات وتعميق التواصل بين المستخدمين   عبر توفير خدمات تواصل كخدمة البريد الإلكتروني يمكن   للمستخدمين حفظ ملفاتهم ومعطياتهم على حاسوب مركزي ذي طاقة   تخزينية عالية واستعادتها في أي وقت

3-انواع الشبكات
-حسب النطاق الجغرافي
*الشبكة المحلية

وهى الشبكه التى تربط بين عدة حاسبات ولكن داخل منطقة جغرافيه ضيقه ( دور من مبنى أو مبنى واحد أو عدة مبان متجاورة ) وهى من اكثر انواع الشبكات انتشاراً



*شبكة المجال الواسع

هذا النوع من الشبكات واسعة الإنتشار وهي التي تعبر المسافات الكبيرة داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن وبلدان فى دولة او بين مجموعة دول مستخدما طرق اخرى في الإتصال والكثير من المستخدمين هم جزء من شبكة على WAN إذا ما استخدموا الإنترنت حيث يعتبر الإنترنت اكبر شبكة WAN كبيرة على الأرض



*الشبكة الاقليمية

يستخدم هذا النوع في وصل الشبكات المحلية ببعضها البعض من خلال أجهزة الروتر أو سويتشات ويكون مداه وبعده محدد ضمن نطاق المدينة




-حسب التصميم الهندسي
*الشبكة الخطية


حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهى تتكون من كابل تتصل به اجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لاخر عبر ما يسمى بالموصل او الناقل وهى ادارة لنقل بين جهازين او اكثر


يتم وضع نهايات طرفية فى نهاية الشبكة وهذا النوع من الشبكات تركيبه سهل إلا ان مشاكله كثيرة نظرا لوجود كابل واحد للشبكة ككل




*الشبكة النجمية

وهى التى تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة
هو من اكثر التخطيطات انتشارا وشيوعا فى الشبكة المحلية نظرا لسهولة صيانة له وايضا الكثير من الميزات العملية مثل عدم حدوث مشكلة في الشبكة ككل عندما تحدث مشكلة في جهاز منفصل وايضا تتمتع بوجود جهاز مركزي مسؤل عن توصيل الأجهزة داخل هذا التخطيط ببعضها البعض وايضا سهولة اضافة جهاز لهذا التخطيط




*الشبكة الحلقية

حيث يستخدم كابل او دائرة (من الكابلات ) لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة

وتتحرك المعلو مات أو البيانات في اتجاه واحد فقط عبر الكوابل ومن اهم عيوبها هو ان اي جهاز تحدث به مشكلة سوف يتسبب في احداث مشكلة في الشبكة ككل ووقوعها!
وتعد مسألة صيانة هذا النوع من الشبكات وادارته من اعقد ما يمكن ولهذا فهو غير شائع في استخدامات التشبيك على ارض الواقع


*الشبكة الشبكية

هذا النوع من التخطيط يعتمد على ان كل جهاز على الشبكة متصل مباشرة بجميع الأجهزة الاخرى على الشبكة بكوابل خاصة وهذا

وهي من اعقد انواع التشبيك ايضا ومسألة ادارة وصيانة هذه الشبكات مزعجة جدا نظرا لتشعب الاسلاك والكوابل كما سترى في الشكل التالي



*الشبكة اللاسلكية

هذا النوع من التشبيك من احدث انواع التشبيك هذه الايام وهو يعتمد على التقنيات اللاسلكية مثل تقنية ارسال الرديو وهذه الشبكات من الممكن ان تجدها منفصلة كشبكة مستقلة او جزء من شبكة اخرى سلكية



عروض حول الشبكات
http://www.cite-sciences.fr/au-programme/lieux-ressources/carrefour-numerique2/tutoriel/internet/cyberbase07_home.html



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد فبراير 28, 2016 1:39 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية








مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
[/b]






تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثاني
الشبكات 

الوحدة المفاهمية 2
التصفح في الانترنت

الوحدة التعلمية 1
الانترنت و التصال و التصفح

الوضعية التعلمية
طلب استاذ العلوم الفيزيائية من التلاميذ انجاز بحث حول المغناطيس من مواقع الانترنت ثم تلخيص المعلومات فاحتار احد التلاميذ كيف يدخل الى مواقع الانترنت و يحضر البحث رغم ان لديه حاسوب و انترنت في المنزل
1-برايك ماذا تعني الانترنت و ماهي شروط الاتصال بها ؟
2-كيف يمكنه الدخول الى برنامج التصفح والوصول الى معلومات البحث ؟




1-تعريف الانترنت

هي شبكة عالمية من الروابط بين الحواسيب تسمح للناس بالاتصال والتواصل بعضهم مع بعض واكتساب المعلومات من الشبكة الممتدة الي جميع أرجاء الأرض بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات

2-شروط الاتصال بالانترنت
*وجود حاسوب
*وجود مودم
*وجود خط هاتفي او شريحة هاتف او مفتاح الانترنت مع الشريحة
*حق المشاركة لدى الاتصالات او عن طريق شراء شرائح
*برنامج الملاحة
ملاحظة


 





3-تعريف برنامج التصفح او الملاحة
هو برنامج يعرض لك المعلومات الموجودة في الانترنت و يمكنك من البحث عن المعلومات
و التواصل بسرعة ومن اشهر البرامج internet explorer

4-مراحل تشغيل برنامج الملاحة


Demarrer  ——-> Tout les programmes   ——->  Internet explorer  






او الدخول مباشرة عبر ايوقة internet explorer

ملاحظة يمكن الدخول بنفس الطريق الى برامج اخرى مستعملة حاليا وهي
برنامج mozilla ferifox



برنامج google chrome





5-محركات البحث
وهي مواقع خاصة بالبحث و من اشهرها
غوغل -ياهو -التفيستا
عنوانها هي
www.google.fr
www.google.com



www.yahoo.fr
www.yahoo.fr





6-مراحل التصفح في الانترنت
*الدخول الى احد برامج الملاحة
*الدخول الى محرك البحث
*كتابة مانحتاجه من معلومات في شريط محرك البحث ثم entre
*البحث عن المعلومات المناسبة من المواقع



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد فبراير 28, 2016 1:40 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية








مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
[/b]






تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثاني
الشبكات 

الوحدة المفاهمية 2
التصفح في الانترنت

الوحدة التعلمية 2
الارتباط التشعبي

الوضعية التعلمية
اراد احد الطلاب مذكرة ماجستير حول موضوع معين و لما جمع المعلومات من عدة مواقع انترنت وو ضعها في عدة ملفات في حاسوبه وجد مشكلة في الوصول الى المعلومات التي يحتاجها في كل فصل و مبحث للمذكرة بسرعة
1-برايك ماهي الطريقة المستعملة للوصول الى المعلومات بسرعة في الحاسوب ؟
2-هل هذه الطريقة مستعملة في مجال الانترنت كيف ؟




1-تعريف الارتباط التشعبي

يساعد الارتباط التشعبي على الانتقال بسرعة و بمجرد النقر على الفأرة إلى مكان آخر، موجود في نفس الملف معّرف بإشارة مرجعية (signet) أو ملف مختلف موجود في القرص الصلب أو على Web.

2-انشاء ارتباط تشعبي


هناك حالتان في الارتباط التشعبي:
أولاً: أن يكون الارتباط نحو موضع في نفس الملف و هذا يتطلب:
أ- تعيين الموضع كإشارة مرجعية signet بالطريقة التالية:
• تحديد المرجع

Insertion   ——->
signet
 

• تظهر لنا العلبة التالية

• نعطي اسم للمرجع ثم ننقر على الزر Ajouter





ثانياً: إن يكون الارتباط نحو ملف آخر مهما كان نوعه و مكانه.
نحدد الكلمة أو الجملة المراد اجراء الارتباط بها.


Insertion  ——-> Lien  hypertexte      






نختار اسم الملف المرا د

ننقر على الزر
OK



فتظهر باللون الازرق و تحتها سطر




3-العمليات على الارتباط التشعبي
*تغيير ارتباط تشعبي

• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
Modifier le lien hypertexte

*تحديد الارتباط التشعبي
• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
selectionner  le lien hypertexte


*فتح الارتباط التشعبي
• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
ovrir  le lien hypertexte


*نسخ الارتباط التشعبي

• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
copier le lien hypertexte

*حذف الارتباط التشعبي

• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
suppremer le lien hypertexte
4-استعمال الارتباط التشعبي في شبكة الانترنت
*انشاء ارتباط تشعبي بطريقة التالية



Insertion  ——-> Lien  hypertexte

نختار من علبة الحوار في شريط Adresse
عنوان محرك البحث ثم ok
يطهر لنا الرابط في الصفحة مسطر باللون الازرق
يمكن الدخول عبر الرابط بالطريقة التالية


• ننقر على الارتباط بالزر الأيمن للفأرة
• نختار
ovrir  le lien hypertexte



5-كيفية انشاء ارتباطات تشعبية لروابط مواقع الانترنت
-الدخول الى الروابط اولا
-القيام بعملية النسخ و اللصق في صفحات للمنتديات او في صفحات خاصة في حاسوبك  تستعملها بشرط ان تكون لديك توصيل بالانترنت
 

copier  ——-> coller    



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد فبراير 28, 2016 1:41 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2



تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثالث
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية 1
مشروع متعدد الوسائط 1
الوحدة التعلمية 1
 

الوضعية التعلمية
سمع تلميذ انه يمكن بواسة برنامج خاص انشاء رسوما متحركة كما كان يراها في التلفزة بكل جاذبية فاراد فهم و تعلم هذا البرنامج الذي لا يعرفه و طريقة الحصول عليه و تنصيبه كما عرف ان واجهته تظهر بمناطق معينة 
1-ماهو البرنامج الذي يمكن به انشاء رسوما متحركة و ماالهدف منه ومزاياه  ؟
2-كيف يمكنه الحصول علية ثم تثبيته و تشغيله ؟
3-ماهي مكونات او مناطق واجهته ؟



1-تعريف برنامج سكراتش


 سكراتش هي لغة برمجية جديدة تجعلك وبكل سهولة تنشأ رسوماً متحركة، ألعاباً، قصصاً تعليمية والكثير.


2- الهدف من البرنامج ومزاياه


 اكتساب الطلاب التفكير المتسلسل والمنطقي الذي يفيدهم في مادتي العلوم والرياضيات ، بشكل بسيط وممتع لهم.


-مزايا برنامج السكراش


 *. برنامج سكراتش متوفر مجاناً ، من خلال


http://ar.vessoft.com/software/windows/download/scratch

*. يدعم اللغة العربية.


 *. بإمكانك بواسطة برنامج سكراتش إنشاء مشاريع لبرامج تتحكم بالرسوم والصور والموسيقى والأصوات وتدمجها.


 *. لإنشاء مقطع برمجي عليك ببساطة تجميع لبنات رسومية تشبه إلى حد بعيد تجميع القطع Puzzles


 *. يمكن مشاركة المشاريع على الانترنت ، حيث بإمكانك تجربة مشاريع الآخرين و إعادة استخدامها وتعديل صورها ومقاطعها البرمجية، وكذلك إرسال مشاريعك الخاصة.



3-طريقة الحصول على برنامج برنامج سكراتش

-الدخول اولا الى موقع البرنامج وهو 

http://ar.vessoft.com/software/windows/download/scratch


-عليك بالنقر على عبارة تحميل  scratch
-انفر على علبة الحوار التي تظهر في
enregestre  le fichier
-يتم الحصول على البرنامج في حاسوبك

4-طريقة تثبيت البرنامج في الحاسوب
-النقر على البرنامج مرتين ثم continiue
ثم jacsepte
تظهر لك ايقونة البرنامج  سكراتش

5-مراحل  تشغيل البرنامج


*طريقة تشغيل برنامج سكراتش
في حالة عدم وجود الايقونة على سطح المكتب

Demarrer  ——->
Tous les programmes   ——->  Scratch   


في حالة وجود الايقونة
الطريقة الاولى
*النقر مرتين على ايقونة البرنامج بالزر الايسر للفارة
الطريقة الثانية
*النقر مرة بالزر الايمن ثم اختيار من القائمة ovrir


6-واجهة برنامج سكراتش
تتكون من اربع مناطق هي

* منطقة المنصة
*منطقة الكائنات
*منطقة التحكم
*منطقة اللبنات









* منطقة المنصة


المنصة هى المكان الذى تتحرك ، وترسم ، وتتفاعل الكائنات الخاصة بك . تتكون المنصة من 480 خطوة فى الاتجاه الأفقى (x = +/- 240) و 360 خطوة فى الاتجاه الرأسى (y = +/- 180) ، كما هو مبين بالشكل
1-4 . مركز المنصة له الإحداثى السينى (الأفقى)x = 0 والإحداثى الصادى (الرأسى) y = 0 .




*منطقة الكائنات


قائمة الكائنات Sprite List :
قائمة الكائنات تعرض أسماء وصور مصغرة لجميع الكائنات فى المشروع . تبدأ المشاريع الجديدة بالمنصة بكائن واحد فى هيئة القط ، كما هو موضح بالشكل 1-5 .




*-منطقة التحكم




منطقة البرامج Scripts Area :
لجعل الكائن يفعل أشياء مثيرة للاهتمام ، تحتاح إلى برمجته عن طريق سحب dragging اللبنات من تبويب اللبنات إلى منطقة البرامج ، والعض (النهش) عليها معا snapping ، لتكوين كومة أو كدسة متماسكة البناء.
عندما تقوم بسحب لبنة فى أنحاء منطقة البرامج ، يظهر لك ضوء أبيض يشير إلى حيث يمكنك إسقاط drop تلك اللبنة لتشكيل اتصال صالح مع لبنة أخرى (الشكل 1-9) . لبنات سكراتش تعض فى بعظها البعض بطرق معينة ، لتقضى على أخطاء الكتابة التى تميل إلى الحدوث عندما يستخدم الناس لغات برمجة تعتمد على النصوص





*منطقة الواح اللبنات


تبويب اللبنات (الكتل)  Blocks Tab :
تنقسم اللبنات فى لغة سكراتش إلى 10 فئات (تسمى لوحات palettes) : الحركة Motion ، المظاهر Looks ، ، الصوت Sound , القلم Pen ، البيانات Data ، الأحداث Events ، الضوابط Control ، الأحساس (المغزى) Sensing ، العوامل Operators ، اللبنات الإضافية More Blocks .
اللبنات يكون لها لون مميز لمساعدتك فى العثور على اللبنات المطلوبة بسهولة . برنامج سكراتش 2 به أكثر من 100 لبنة ، مع ذلك فأن بعض اللبنات تظهر فقط فى ظل ظروف معينة . على سبيل المثال ، لبنات لوحة البيانات Data ( سوف تناقش لاحقا) تظهر فقط بعد إنشاء متغير أو قائمة .
دعونا ننظر إلى المكونات المختلفة لتبويب اللبنات فى الشكل 1-7 .








عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 04, 2016 6:50 pm عدل 15 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثالث
بناء المشاريع

الوحدة المفاهمية 1
مشروع متعدد الوسائط 1

الوحدة التعلمية 2
انشاء مشروع جديد و حفظه

I-مراحل انشاء مشروع جديد

Nouveau  ——-> Fichier 



II-خطوات المشروع

1-في منطقة ألواح اللبنات اضغط على زر التحكم








2-اسحب لبنة العلم الأخضر إلى بطاقة المقاطع البرمجية في منطقة التحكم .

اسحب لبنة " تحرك 10 خطوة " إلى أن تكون أسفل لبنة العلم الأخضر ويظهر لك خط أبيض عريض معبر ا عن بدء التصاق
. اللبنتين ثم أفلت لبنة " تحرك 10 خطوة " ثم غير الرقم 10 إلى 30




5-بنفس الطريقة اسحب اللبنة قل السلام عليكم لمدة 2 ثانية
د غير العبارة الموجودة داخل اللبنة الأخيرة ل " مرحبا بكم في عالم سكراتش ، لتحصل على المقطع البرمجي -
التالي :







ملاحظة :المقطع البرمجي هو عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة ببعض تجعل الكائن يقوم بعمل معين .
-شغل مشروعك الجديد بالضغط على العلم الأخضر في منطقة المنصة .

III-حفظ المشروع
1- نختار من القائمة ملف الأمر" حفظ باسم "





2-يظهر صندوق المحاورة التالي



 -نحدد مكان حفظ المشروع .
 -بكتب اسم الملف في خانة اسم الملف الجديد .
 -نضغط على موافق






عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 15, 2016 9:05 am عدل 12 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثالث
بناء المشاريع

الوحدة المفاهمية 1
مشروع متعدد الوسائط 1

الوحدة التعلمية 3
الحركة



1-فوائد لبنات الحركة
تساعد مجموعة لبنات الحركة على إضافة الحياة لمشاريع لغة سكراتش مما يجعلها مفيدة في عدة مجالات منها
القصص الكرتونية  القصص التعليمية  والألعاب ... والكثير

2-إظهار لبنات الحركة
اضغط على زر التبديل الحركة   المميز باللون الأزرق في منطقة ألواح اللبنات


3-أقسام لبنات الحركة
لبنات التحريك:
- تحرك الكائن إلى الأمام حسب الاتجاه الحالي بمقدار معين من الخطوات
لبنات الإتجاه:
- تغير اتجاه الكائن.
لبنات الموضع:
- تغير مكان الكائن اعتماداً على احداثيته
لبنات الإتجاه
- تغيير اتجاه الكائن إلى الجهة المعاكسة عند ملامسته لحافة المنصة.


4-طريقة تحرك خطوة و الاستدارة بدرجة



 
 
طريقة  الاتجاه 



طريقة الانزلاق وتغيير الموضع




الاتجاه و المدة و السرعة


لبنات المحرك



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 04, 2016 6:06 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية





مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2




 
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015
المجال الثالث
بناء المشاريع

الوحدة المفاهمية 1
مشروع متعدد الوسائط 1

الوحدة التعلمية 4
المظاهر



1-تعريف المظهر:
هو صورة أو رسمه للكائن بوضع مختلف أو خلفية أخرى للمنصة.
2-تغير مظهر ( الكائن/ المنصة )
بالنسبة للكائن :
- هو الإيحاء بأن حركة الكائن طبيعية كما في الأفلام الكرتونية.
بالنسبة للمنصة :
- هو الايحاء بالانتقال من مكان إلى آخر.




3-أقسام لبنات المظاهر
لبنات التنقل
لبنات التحقق
لبنات التأثيرات
لبنات الحجم
لبنات الظهور
4-طرق اضافة مظهر الكائن/المنصة
 
اولا : استيراد الملف
نختار الكائن المراد إضافة مظهر له من منطقة الكائنات.
نختار بطاقة المظاهر من منطقة بطاقات التحكم.
نضغط زر استيراد.
يظهر صندوق حوار استيراد مظهر والذي يفتح تلقائياً على مجلد المظاهر Costumes والذي يحتوي على مكتبة من صور الكائنات بأكثر من مظهر.
نختار المجلد المناسب ثم المظهر المناسب ثم اضغط زر موافق.



ثانيا : محرر بالرسم
نختار الكائن المراد إضافة مظهر له من منطقة الكائنات.
نختار بطاقة المظاهر من منطقة التحكم.
نضغط زر رسم.
يظهر محرر الرسم لنستفيد من أدواته في رسم المظهر الجديد وبعد الانتهاء نضغط زر موافق.


1-تعريف المظهر
هو صورة او رسم للكائن بوضع مختلف او خلفية اخرى للمنصة
2-تغيير مظهر الكائن /المنصة
*بالنسبة للكائن
هو الايحاء بان حركة الكائن طبيعية كما في الافلام الكرتونية
*بالنسبة للمنصة
هو الايحاء بالانتقال من مكان الى اخر





3-طرق اضافة مظهر للكائن /المنصة
*استراد ملف
-اختار الكائن المراد اضافة مظهر له من منطقة الكائنات



-اختيار بطاقة المظاهر من منطقة بطافة التحكم
-الضغط على زر استراد


[b][size=24]

-ظهور علبة  حوار استراد مطهر والذي يفتح تلقائيا على مجلد
المظاهر وهو يحتوي على مكتبة من صور الكائنات باكثر من مظهر




-اختيار المجلد المناسب ثم المظهر المناسب ثم الضغط على زر موافق




*محرر بالرسم
-اختيار الكائن المراد اضافة مظهر له من منطقة الكائنات




-اختيار بطاقة المظاهر من منطقة التحكم
-الضغط على زر رسم




-ظهور محرر الرسم لنستفيد من ادواته في رسم المظهر الجديد
-بعد الانتهاء نضغط على زر موافق
4-مكونات شاشة محرر الرسم
منطقة التحكم
منطقة الادوات
-منطقة الالوان



5-اقسام لبنات المظاهر
لاظهار لوح لبنات المظاهر نضغط على زر المظاهر في منطقة الواح اللبنات



-لبنات التنقل
-لبنات التحقق
-لبنات التاثيرات
-لبنات الحجم
-لبنات الظهور

العمليات
*طريقة الانتقال الى المظهر

[/size][/b]
طريقة تغيير الخلفية 





طريقة تغيير الوقت


طريقة  التاثير





طريقة تغيير الحجم




 
 طريقة الظهور و التنقل





عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أكتوبر 16, 2016 7:13 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثانية  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الاول


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
سبتمبر
10-6
2سا
كل القسم
التقويم التشخيصي
تقويم المكتسبات الفبلية
 
معالج النصوص
  14
ساعة
17-13
 2سا
الفوج الاول
 إدراج جدول
تغيير عرض العمود وارتفاع السطر
 الجداول
6ساعات
يتمكن من إدراج جدول وإنجاز عمليات عليه
24-20
  2سا
الفوج الثاني
 إدراج جدول
تغيير عرض العمود وارتفاع السطر
1-27
  2سا
الفوج الاول
 التحديد والتنسيق في الجدول
إضافة و حذف أسطر وأعمدة
اكتوبر
8-4
  2سا
الفوج الثاني
 التحديد والتنسيق في الجدول
إضافة و حذف أسطر وأعمدة
15-13
  2سا
الفوج الاول
 الحدود والتظليل
دمج وتقسيم خلايا
22-18
  2سا
الفوج الثاني
 الحدود والتظليل
دمج وتقسيم خلايا
29-25
  2سا
الفوج الاول
 إدراج الأشكال وتغييرها
الكتابة داخل الأشكال
 الأشكال والصور
3ساعات
 يتمكن من إدراج الأشكال والصور وإنجاز عمليات عليها
نوفمبر
5-1
 اسبوع
عطلة الخريف
12-8
  2سا
الفوج الثاني
 إدراج الأشكال وتغييرها
الكتابة داخل الأشكال
19-15
  2سا
الفوج الاول

ترتيب الأشكال
التجميع وفك التجميع

 إدراج صورة
إدراج نص فني
26-22
  2سا
الفوج الثاني
 
ترتيب الأشكال
التجميع وفك التجميع
إدراج صورة
إدراج نص فني
ديسمبر
3-29
 اسبوع
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاول
  
10-6
  2سا
الفوج الاول
 إدراج فاصل الصفحة
إدراج أرقام الصفحات

رأس و تذييل الصفحة
إدراج عبارة  رياضية
إدراج رمز
 تنظيم الوثيقة
2ساعة
 يتمكن من تنظيم الوثيقة
17-13
  2سا
الفوج الثاني
 إدراج فاصل الصفحة
إدراج أرقام الصفحات

رأس و تذييل الصفحة
إدراج عبارة  رياضية
إدراج رمز
24-20
 اسبوع
عطلة الشتاء
عطلة الشتاء
27-31اسبوع

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثانية  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثاني


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعرف المستهدفة
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
جانفي
3-7

2سا
الفوج الاول
 إنجاز وثيقة شاملة تحتوي على : النص والجدول و الرسم و الصورة. مشروعإعداد
وثيقة
3ساعات
 يجند ويدمج الموارد والمكتسبات معالج النصوص
14
ساعة
10-14
2سا

الفوج الثاني
 إنجاز وثيقة شاملة تحتوي على : النص والجدول و الرسم و الصورة.
17-21
2سا

الفوج الاول
 تعريف الشبكة
الهدف من استعمال الشبكة
أنواع الشبكات (المحلية، شبكة المدينة، الواسعة)
 
مفهوم الشبكات وأنواعها
2ساعة
 
يتعرف على الشبكات وأنواعها

و يتعرف على شبكة الانترنت و شروط الاتصال بها
الشبكات
6ساعات
24-28
2سا

الفوج الثاني

تعريف الشبكة
الهدف من استعمال الشبكة
أنواع الشبكات (المحلية، شبكة المدينة، الواسعة)
فيفير
31-4
2سا

الفوج الاول


تعريف الانترنت
شروط الاتصال بالانترنت

تشغيل برمجية الملاحة
التصفح في الانترنت
 التصفح فيالإنترنت
4ساعات
 يتعلم التصفح في الانترنت
7-11
2سا

الفوج الثاني

تعريف الانترنت
شروط الاتصال بالانترنت

تشغيل برمجية الملاحة

التصفح في الانترنت
14-18
2سا

الفوج الاول
 الارتباط التشعبي
21-25


الفوج الثاني
الارتباط
التشعبي
مارس
28-3
اسبوع
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الثاني
   بناء المشاريع
8ساعات
6-10
2سا

الفوج الاول
 تعريف برنامج سكراتش
الهدف من برنامج سكراتش
مزايا برنامج سكراتش
تنصيب البرنامج
 مشروع متعدد الوسائط 1
8ساعات
 يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratch
13-17
2سا

الفوج الثاني
 تعريف برنامج سكراتش
الهدف من برنامج سكراتش
مزايا برنامج سكراتش
تنصيب البرنامج
24-20
اسبوع
عطلة الربيع
عطلة الربيع
27-31
اسبوع

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثانية  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثالث



 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
افريل
3-7
 2سا
الفوج الاول
 تشغيل البرنامج
واجهة البرنامج
 مشروع متعدد الوسائط 1 يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratch بناء المشاريع

8 ساعات
10-14
 2سا
الفوج االثاني
 تشغيل البرنامج
واجهة البرنامج
21-27
 2سا
الفوج الاول
 إنشاء مشروع جديد
حفظ المشروع
24-28
 2سا
الفوج االثاني
 إنشاء مشروع جديد
حفظ المشروع
ماي
1-5
 2سا
الفوج الاول
 الحركة
8-12
 2سا
الفوج االثاني
 الحركة
15-19
 2سا
الفوج الاول
المظاهر    
22-26
 2سا
الفوج الاول
لمظاهر  

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى