منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الاعلام الالي للسنة الثالثة متوسط حسب برنامج 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2

المقرر السنوي للسنة الثالثة متوسط 2014

ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.






السنة الثالثة متوسط
المجال
الوحدات المفاهيمية
الكفاءات القاعدية
المعارف المستهدفة
الحجم الساعي
المجدول
(8 سا)
تقديم المجدوليتأقلم مع المصنفتعريف المجدول ، تقديم الواجهة
الكتابة على ورقة العمل
حفظ المصنف، إغلاق و فتح المصنف
تنسيق الكتابة
4 سا
الصيغيتعرف على كيفية إنجاز الحسابات
 
كتابة الصيغ
أولويات العمليات الحسابية
نسخ الصيغ
4 سا
العروض التقديمية
(6 سا)
تصميم عرض تقديمييتمكن من تصميم عروض يستعمل فيها النص و الصورة والتعليقات الصوتيةتعريف برنامج العروض التقديمية
تقديم الواجهة
إدراج وتنسيق نص
إدراج صورة
إدراج الصوتوالفيديو
مراحل الانتقال بين الشرائح
6 سا
الشبكات
(6 سا)
التواصل باستعمالالإنترنتيتعلم كيفية التواصل مع الآخرين بواسطة البريد الالكترونيإنشاء بريد إلكتروني
إرسال و استقبال الرسائل
ملف مرفق
6 سا
بناء المشاريع (8سا)
مشروع متعدد الوسائط 2يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratchاستخدام الأصوات
إضافة صوت من ملف، إضافة تسجيل صوتي
القلم
خاصية التحسس
8 سا

 



 
توجيهات:
في هذا المستوى الدراسي يراعي الأستاذ ما يلي :
 
·              توظيف المجدول لضمان الارتباط الأفقي بين المواد الأخرى.
·              توظيف برنامج العروض التقديمية لإنجاز البحوث.
·              حث التلاميذ على التواصل بواسطة البريد الإلكتروني.



عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 30, 2016 8:19 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015




المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1

تقديم المجدول
الوحدة التعلمية1
تقديم المجدول1

الوضعية التعلمية

اراد مرة استاذ حساب معدل التلاميذ و انجاز جداول الاحصاء لاقسامه بطريقة اسرع و اسهل من الطريقة التقليدية التي تعتمد على الالة الحاسبة ورسم جداول بالحساب العادي وذلك باستعمال برنامج خاص للحاسوب ولماخل البرنامج احتار في فهم مكونات الواجهة و كيفية الكتابة على صفحته
1-برايك ماهو هذا البرنامج الذي يستعمل لاجراء الحسابات وكيف يمكن الدخول اليه ؟
2-ماهي مكونات واجهة البرنامج و كيفية الكتابة على صقحته ؟




1-تعريف المجدول


 هو برنامج يسمح برسم جداول و إدراج صيغ و دوال مختلفة و إظهار نتائجها مباشرة ، كما يقوم برسم مختلف أنواع التخطيطات بعد إدخال المعطيات اللازمة .

2-مراحل  الدخول الى المجدول

الطريقة الأولى : ننقر مرتين على الإختصار 


 إذا كان موجودا على سطح المكتب .
الطريقة الثانية : ننقر على القائمة


Demarrer  ——-> Tous les programmes   ——->  microsoft office   ——-> microsoft office excel 



    










3-مكونات واجهة المجدول

1- شريط العنوان.
2- شريط القوائم.
3- أشرطة الأدوات.
4- شريط الصيغة.
5- عناوين الأعمدة.
6- عناوين الصفوف.
7- أشرطة التمرير.
8- الخلايا.
9- شريط الحالة.





3-الكتابة على ورقة العمل


*تعريف المصنف


 المصنف(Classeur): يسمى ملف Excel بالمصنف والذي يشمل افتراضيا على 3 أوراق عمل ( عدد أوراق العمل يتراوح من 1 إلى 255 ورقة عمل).
تتكون ورقة العمل من 256 عمود مرتبة حسب الحروف اللاتينية(A- BZ- AA .IV) و65536 سطر مرتبة بالأرقام (1الى.65536).



*اضافة ورقة جديدة

بعد الدخول الى صفحة المجدول


insertion  ——-> feuille   






يمكن استعمال طريقة ثانية
و هي الضغط بالزر الايمن في الاسفل (علامة التبويبfeuille )


inserer  ——->feuille  ——->  ok    








*تغيير اسم ورقة العمل
الضغط بالزر الايمن في الاسفل (علامة التبويبfeuille  )
ثم اختيار  renommer
ثم كتابة الاسم الجديد ثم entre





*حذف ورقة العمل


الضغط بالزر الايمن في الاشفل (علامة التبويب  feuille )
ثم اختيار  supprimmer





*الكتابة على ورقة العمل

الكتابة تكون داخل الخلايا
حيث نحددها ثم نكتب بداخلها 




يمكن تغيير جهة الكتابة من اليمين الى اليسار بالضغط على الاداة



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 24, 2016 4:37 pm عدل 26 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015




المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1

تقديم المجدول
الوحدة التعلمية2
تقديم المجدول2


الوضعية التعلمية
بعد كتابة المعلومات في مصنف المجدول اراد محاسب انجاز عمليات التنسيق (تغيير حجم الخط و نوع الخط و التلوين و غيرها ) و لكنه لم يعرف ثم احتار كيف تتم عملية حفظ المصنف في ملف معين
1-ماهي عمليات التنسيق المستعملة في برنامج المجدول ؟
2-كيف تتم عملية حفظ المصنف ؟




1-حفظ المصنف


مراحل حفظ  مصنف المجدول 2007


bouton office   ——-> enregistrer sous
ثم اختيار المجلد ثم

enregistrer




او النقر مباشرة على رمز الحفظ    في شريط الادوات
2-فتح   المصنف المجدول 2007


bouton office  ——-> ovrir  

ثم كتابة اسم المصتف  ثم ovrir



 


3-غلق مصنف المجدول 2007

bouton office   ——-> ferme   






4-تنسيق الكتابة


*تنسيق الخط





يتم باستعمال ادوات تنسيق الخط وهي
تغيير حجم الخط
تغيير نوع الخط
تلوين الخط
الكتابة على اليمين و الوسط و اليسار
تغيير المسافة البادئة
خط سميك و مائل
المحاذاة و تباعد الاسطر




1-تنسيق الاعداد



2-تغيير الخط




2-التلوين



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 24, 2016 4:56 pm عدل 9 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية2

الصيغ
الوحدة التعلمية1
الصيغ1

الوضعية التعلمية

اراد استاذ القيام بحساب مجموع نقاط  التلاميذ بين المراقبة المستمرة و الفرض عن طريق برنامج المجدول و لكنه عندما دخل البرنامج وكتب العلامات لم يعرف كيفية استعمال الصيغ  لحساب المجموع
1-برايك ماذا نقصد بالصيغ و ماهي انواعها  ؟
2-ماهي المراحل المتبعة لكي يستطيع حساب المجموع باستعمال الصيغ  ؟



 التلاميذ
 المراقبة المستمرة
 الفرض المجموع
 1 10.25 12.5 
 2 14 13.25 
 3 13.5 14 
 4 15 16.75 
 5 12.75 13.25 
 6 17 18.25 
 75
 6.25 

1-تعريف الصيغة
وهي عبارة حسابية او منطقية تتكون من عمليات حسابية او منطقية تعطي النتائج تلقائيا
*رموز العمليات الحاسبية في لوحة المفاتيح
المساواة =
الجمع +
الطرح  -
الضرب *
القسمة /
القوة(الاس)

Ʌ
الضغط على المفتاح  ج



2-انواع الصيغ

*الصيغ المباشرة
المراحل
-تحديد الخلية
-كتابة علامة =
-كتابة العملية المناسبة داخل الخلية
مثال
128+345
-الضغط على زر الادخال entre



بنفس الطريقة نجري كل العمليات البسيطة ( طرح او ضرب او قسمة عددين)

*الصيغ باستعمال مراجع الخلايا
امثلة
لاجراء العملية 473=345+128
يكون بالمراحل التالية
-نكنب 123 في الخليةالاولى
-نكتب 568 في الخلية الثانية المجاورة لها
-نكتب = في الخلية المجاورة لها



-نضغط على خلية 123




-نكتب اشارة+



-نضغط على الخلية 568



-نضغط على زر الادخال entre



نحصل على النتيجة مباشرة 961
من الاحسن تكتب الارقام في خلايا على استقامة افقيا او عموديا
يمكن اجراء كل العمليات البسيطة (طرح او ضرب او قسمة عددين) بنفس الطريقة







3-حالة عمليات مركبة ( الاولوية الحسابية )
*الاولوية للاقواس
مثال
21=3*(5+2)
هنا الاولوية للاقواس اولا اي 2+5 ثم الناتج *3
*الاولوية الى الاس
مثال


3Ʌ2+5=14
هنا الاولوية للاس اولا اي  3اس 2 ثم الناتج +5

*الاولوية للقسمة
مثال
9=10/2+4
هنا الاولوية للقسمة اولا 10/2 ثم الناتج +4
*الاولوية المركبة
25=15/3+5*4
هنا الاولوية الى القسمة 15/3او الضرب 4*15

مثال
(123+67)/(56*67)



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 24, 2016 5:20 pm عدل 10 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية2
الصيغ
الوحدة التعلمية2
الصيغ2

الوضعية التعلمية
من اجل حساب مجموع مبالغ المواد الخاصة بمركز تجاري  وجد المحاسب ان العملية تستغرق وقت طويل   رغم انه استعمل المجدول في الحاسوب لانه اعتمد طريقة العادية فنصحه صديقة يمكنه بطريقة ااخرى يمكنه اجراء العملية بسرعة
1-كيف يمكنه عن طريق المجدول القيام بالعملية بشكل سريع ودون اعادة العمليات دائما ؟
2-اذكر المراحل المتبعة للقيام بالعملية عن طريق استعمال المجدول


 السلع
 مبلغ البيع الاول
 مبلغ البيع االثاني مبلغ البيع الثالث المجموع
 السكر
100.50

 14.25

 14.36

 
 الملح
150.25

 47

 48.56

 
 السميد
1500.75

 12.25

 147.36

 
 الدقيق
1200
 258

159.24
 
 الحمص
14.25
 123.69

16.65
 
 الزيت
87.25
 14.25

65.36
 
 المشروبات
136.75
 125.42

49.54
 
 الجبن
147.25
 13.258

132.25
 
 الحلوى
13
 196.24

147.96
 
 الخبز
156
 45.69

158.25
 
 الحليب
12.25
 789.25

13.68
 
 اللحم
1638.25
 12.36

125.36
 
 الدجاج
123.75
 147.25

58.47
 
البيض 
123
 12.36

12.5
 
 الماء المعدني
 12.36
 15.35
 13.69
 
 العجائن
 14
 48.65
 58.25
 
 السمك
 14
 489.14
 456.26
 
 الحوت
 45.69
 17.69
 12.58
 
 الخضر
 12.58
 12.58
47.89
 


1-نقل الخلايا
لنقل الخلايا من مكان الى اخر نقوم بالمراحل التالية
-تحديد الخلايا المراد نقلها
-اضع مؤشر الفارة حتى يظهر علامة + بالاسهم
-اسحب الفارة الى المكان الجديد

2-نسخ الخلايا
*عن طريق النقل و الافلات
نقوم بالمراحل السابقة مع الضغط على مفتاح ctrl
*نسخ الخلايا عن طريق الحافظة (copier-coller)
-تحديد الخلايا
-النقر داخل الخلايا بالزر الايمن للفارة
-اختيار copier
-اختيار خلية اخرى للصق
-اختيار coller


*نسخ بارتباط عن طريق الحافظة (copier-coller)

-تحديد الخلايا
-النقر بالزر الايمن داخل الخلايا
-اختيار
copier


-اختيار خلية اخرى للصق
-اختيار
collage spesial


*نسخ الصيغ
هو كتابة و نقل نفس الصيغ من خلية الى اخرى
المراحل اي الحصول على النتائج بدون اعادة العمليات
-كتابة الصيغة في الخلية الاولى ثم الحصول على النتيجة
-تحديد الخلية ذات النتيجة ثم سجب الفارة حتى تظهر الاشارة +
-سحب الفارة الى الخلايا الاخرى فتحصل على النتيجة بدون اعادة العمليات





ملاحظة
تستعمل هذه الطريقة في العمليات الحسابية المتكررة مثل حساب معدل التلاميذ








عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 28, 2016 4:51 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
تصميم عرض تقدمي
الوحدة التعلمية1
تقديم البرنامج

الوضعية التعلمية
لاقامة محاضرة حول حماية البيئة  من طرف احد الاساتذة للطلبة وجد ان عملية مشاهدة عرض المحاضرة بواسطة الحاسوب باستعمال برنامج معالج النصوص غير مناسبة و لا تجذب الصور الطلبة كثيرا فاحتار في اي طريقة يمكنه استعمالها و كيفية العمل بها
1-ماهو البرنامج المناسب الذي يستعمل لعرض المعلومات بشكل شيق رو جذاب ؟
2-كيف يمكننا الدخول لاالى هذا البرنامج ؟



1-تعريف برنامج العروض التقديمية

 هو عبارة عن برنامج موجه للعروض التقديمية المستخدمة في اللقاءات و المحاضرات والمعارض , وحتى تقديم الدروس , فهو يسهل عملية الشرح ويقرب مفهوم الموضوع في حالة العرض

2-مراحل تشغيل البرنامج
*الطريقة الاولى
عن طريق الايقونة مباشرة



*عن طريق المراحل التالية

Demarrer  ——-> Tous les programmes    ——->  Microsoft office    ——-> Microsoft office power point






3-عرض واجهة برنامج العروض التقديمية

تتكون من
*شريط العنوان
*شريط القوائم
شريط التنسيق
*الشريط القياسي
*ازرار العرض
*الشرائح
 



4-مكونات واجهة البرنامج 
شريط القوائم 



شريط التنسيق 




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 24, 2016 5:51 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
تصميم عرض تقدمي
الوحدة التعلمية1
تصميم عرض تقديمي 1

الوضعية التعلمية
اراد طفل انجاز عرض تقدمي حول الامن الكهربائي ولكنه عندم دخل البرنامج وكتب في الشريحة  الاولى لم يعرف كيف يدرج شريحة جديدة ولما ساعده اخوه اختار في طريقة تغيير لون و شكل الشرائح و بعد الانتهاء كيف يتم ادراج طريقة عرض الشرائح
1-كيف يمكنه ادراج شريحة جديدة  ؟
2-ماهي المراحل المتبعة لتغيير شكل ثم لون الشرائح ؟
3-اذكر مراحل ادراج طرق العرض بعد الانتهاء من كتابة العرض ؟









1-ادراج شريحة  جديدة 
بعد الدخول الى البرنامج وكتابة الصفحة الاولى
يتم بالمراحل التالية 
اختيار Accuel
اختيار nouvelle  diapositive
اختيار حالة  الصفحة ذات عنوان ونص او ذات نص فقط



2-ادراج شكل الشرائح 
يتم بالمراحل التالية
-اختيار creation
-اختيار شكل الصقحة





3-ادراج  لون الشرائح  
اختيار creation
اختيار  couleurs





4-طرق عرض الشرائح
اختيار  Affichage
اختيار الحالة اما
-عرض عادي normale
-عرض من الشريحة الظاهرة  tireuse de diapositive
-عرض بالفرز diaporama

5-تنسيق النص
يتم بالضغط على النص ثم استعمال ادوات التنسيق من شريط التنسيق
مثل تغيير نوع الخط
تغييير حجم الخط
التلوين




6-ادراج نص وعنوانه
بعد الدخول الى البرنامج واختيار شريحة العنوان و النص
نكتب العنوان في المربع الاول
نكتب النص في المربع الثاني
يمكن كتابة نص فقط باختيار شريحة النص فقط





عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 28, 2016 5:14 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال االثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
تصميم عرض تقدمي
الوحدة التعلمية3
تصميم عرض تقديمي 2

الوضعية التعلمية
بعد ما انهئ تلميذ كتابة العرض التقدمي الخاص ببحث حول البيئة  اراد ادراج صور حول البيئة  ثم ادراج ملف صوتي وفيديو خاص بالبيئة  ولما انتهى نصحة اخوه انه ليكون بحثه جميل يجب ادراج الحركة في الشرائح بطرق مختلفة

1-كيف يمكنه ادراج صور في عرضه ومن اين ياخذها ؟
2-ماهي الطريقة المتبعة لادراج ملف صوتي او فيديو  ؟
3-اذكر المراحل المتبعة للانتقال بين الشرائح









1-ادراج صورة
*ادراج صورة من ملف
اختيار insertion
اختيار image
اختيار الملف
اختيار الصورة المناسبة




*اختيار الصورة من معرض القصصات الفنية  image clipart
اختيار insretion
اختيار image clipart
اختيار الصورة ثم الضغط عليها




2-ادراج ملف صوتي و فيديو
*ادراج الصوت
اختيار الشريحة المناسبة
اختيار insertion
اختيار son
اختيار الحالة اما عن طريق الملف او المكتبة السمعية



*ادراج فيديو
اختيار insertion
اختيار film
اختيار الحالة اما عن طريق الملف او المكتبة




3-الانتقال بين الشرائح و الحركة
*طريقة العرض بتحريك الشرائح
اختيار animation
اختيار حالة الحركة اما
نحو الاعلى او الاسفل
نحو اليمين او اليسار
بالدوران
بالتقطع



*طريقة الانتقال بين الشرائح
اختيار animation
اختيار animation personnalise
تحديد الكلمة او النص
اختيار نوع الحركة



 



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 28, 2016 5:12 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الثالث 
الشبكات
الوحدة المفاهمية1
التواصل بالانترنت
الوحدة التعلمية1
انشاء بريد الكتروني

الوضعية التعلمية
من اجل ارسال معلومات مكتوبة  الى صديق موجود في الخارج احتار اسامة كيف يرسله له بواسطة شبكة الانترنت كما سمع عن ذلك ولما وضح له ابوه ذلك و شرح له مراحل ادراج تلك الطريقة و العناصر التي يتكون منها
1-برايك ماهي الطريقة المستعملة لارسال معلومات مكتوبة عن طريق الانترنت ؟
2-اذكر عناصر التي لايتكون منها ومراحل انشائه في شبكة الانترنت




1-تعريف البريد الالكتروني

هو نظام يتيح لنا ارسال   واستقبال 
الرسايل الالكترونية عبر الانترنت فى وقت لاتعدى بضع ثوانى فقط ويمكن لرسائل البريد الالكترونى ان تحتوى على نصوص او صور منسقة او وسائط متعدده وصوتيات ومرئيات ويمكن ارفاق  بعض الملفات والمرفقات لبعض الاصدقاء

2-فوائد البريد الالكتروني


  1. إمكانية إرسال رسالة إلى عدة متلقين.
  2. إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو والصور والخرائط.
  3. السرعة في إرسال الرسائل حيث لا تستغرق إرسال الرسالة بضع ثوانٍ فقط لكي تصل إلى المرسل إليه .
  4. يمكن للمستخدم أن يستخرج الرسائل من صندوق البريد عن طريق برنامج البريد الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الرسائل وبناء على رغبته إذا شاء أن يرسل جوابا لأي منها 






3-عناصر عنوان البريد الالكتروني
الاسم 
الاشارة @
اسم شركة البريد الالكتروني gmail  او yahoo  او hotmail
الرابط  com. او  fr.

مثال عنوان بريدنا الالكتروني هو
boudissa2000@gmail.com
العناصر هي
الاسم boudissa2000
الاشارة @
اسم الشركة gmail
الرابط com.
 
4-مراحل انشاء بريد الكتروني


*مرحلة الدخول الى مواقع انشاء البريد الالكتروني وهي
www.gmail.com
www.hotmail.com
www.yahoo.fr

*مرحلة تسجيل معلومات انشاء بريد الكتروني
بعد الدخول الى الموقع www.gmail.com
واختيار cree un compte
تظهر لنا بطاقة لتسجيل المعلومات
الاسم   و اللقب
..........             .................
اختيار اسم المستخدم
gmail.com................

من الاحسن اختيار اسم المستخدم مركب من كلمة وعدد
مثل  boudissa2000
تسجيل كلمة السر
..............

من الاضمن اختيار كلمة سر معهودة لديك ومركبة من كلمة وعدد
مثال  mohamed2016

اعادة تاكيد كلمة السر
...................
تاريخ الميلاد
يوم.........شهر(اختيار من القائمة) .سنة........
الجنس ذكراو انثى.(اختيار من القائمة)
رقم الهاتف (اختيار البلد)
......................213+

كتابة الرقم الظاهر في الصورة
..............
البلد (اختيار من القائمة)
..............

اوافق على كل شروط التسجيل
الضغط على الاختيار

اختيار
etap suivante

في الاخير تظهر لك رسالة اما وفقت في التسجيل او عدم التسجيل مع ذكر الاسباب
















عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يوليو 16, 2017 8:59 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المجال الثالث 
الشبكات
الوحدة المفاهمية1
التواصل بالانترنت
الوحدة التعلمية2
ارسال و استقبال رسائل البريد الالكتروني

الوضعية التعلمية
اخبر رجل انه ارسال رسالة الكترونية الى صديقة عن طريق البريد الالكتروني يريد منه ارسال له  بحث مكتوب حول جمال صحراء الجزائر  فاحتار في طريقة الدخول الى بريده الالكتروني  و فتح الرسالة ثم كيف يمكنه الرد على الرسالة مع ارفاق له المعلومات التي ارادها في ملف خاص 
1-ماهي مراحل الدخول الى بريده و كيف يفتح الرسالة المرسلة   ؟
2-اذكر مراحل ارسال له رسالة مرفقة بمعلومات في ملف خاص



1-مراحل  فتح البريد الالكتروني المسجل
*الدخول الى الموقع المسجل فيه
اما www.google.com
او www.hotmail.com
او www.yahoo.fr

*-كتاية اسم المستخدم في اطار الاسم
كتابة كلمة السر في اطار كلمة السر
اضغط على  entre
سيفتح لك البريد الالكتروني
اذا كان هناك خطا في عنوان المستخدم او كلمة السر
تاتيك رسالة تؤكد وجود خطا



2-طريقة ارسال الرسائل
بعد فتح البريد الالكتروني
الضغط على nouveau  message
كتابة الرسالة في اطار الكتابة
كتابة عنوان البريد الالكتروني المرسل اليه في الاطار الخاص به
اذاكان عنوانه مسجل فانه يظهر بكتابة اسم الاول فقط









3-طريقة فتح  الرسائل المستقبلة
الضغط على boite  de reception
الضغط على اسم المرسل ويكون دائما بخط غليظ
الضغط على envoiyier



4-طريقة ارفاق ملفات او ارسالها
بعد فتح الرسال nouveau message
الضغط في اسفل النافذة على joindre des fichiers
اختيار الملف
الضغط على الملف المناسب
الضغط على envoiyier








6-اغلاق البريد الالكتروني
اختيار و الضغط على الصورة المسجلة في الاعلى على اليمين
اختيار deconnexion





عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 28, 2016 5:35 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 2
الوحدة التعلمية1
استخدام الاصوات
1-انواع الاصوات في برنامج سكراتش


 فئة الإيقاعات
وفئة الأصوات
وفئة أصوات أشخاص
، وفئة أصوات حيوانات
وفئة آلات وفئة أصوات مكررة


2-الملف الصوتي


 يمكن أن تكون مسجلة مسبقاً ثم نقوم باستيرادها ، أو نسجلها مباشرة من خلال مسجل الصوت المتوافر في برنامج سكراتش .
الايقاعات
:- هي أيضاً ملفات صوتية ولكنها صغيرة جداً لتميز فعل بسيط مثل دقة طبل أو تصفيق .... والكثير
عزف النوتة الموسيقية
:- يمكن تحديد أحد الآلات الموسيقية ثم عزف نوتة موسيقية من خلال لبنات التعليمات البرمجية المخصصة لذلك


الايقاعات
:- هي أيضاً ملفات صوتية ولكنها صغيرة جداً لتميز فعل بسيط مثل دقة طبل أو تصفيق .... والكثير

عزف النوتة الموسيقية
:- يمكن تحديد أحد الآلات الموسيقية ثم عزف نوتة موسيقية من خلال لبنات التعليمات البرمجية المخصصة لذلك.



تبويب الأصوات Sounds Tab :


يمكن للكائنات أيضا أن تصدر أصوات ، والتى تجعل البرامج تنبض بالحياة . يمكنك ، على سبيل المثال ، إعطاء كائن أصوات مختلفة لاستخدامها عندما يكون سعيدا أو حزينا . إذا احتوت لعبتك على كائن يشبه الصاروخ ، يمكنك أن تجعل الصاروخ يولد الأصوات المختلفة عندما يصيب أو يخطىء الهدف .
الأزرار الموجودة فى تبويب الأصوات Sounds سوف تساعدك على تنظيم مختلف الأصوات التى يمكن للكائن أن يصدرها

3-لبنات الصوت

*طريقة تشغيل و توقيف الصوت





*طريقة تشغيل الايقاعات



*طريقة التحكم في  شدة الصوت



*طريقة التحكم في سرعة الاداء




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 03, 2016 5:12 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 2
الوحدة التعلمية2
القلم



1-تعريف القلم

هو أن تجعل الكائن يرسم خطاً أثناء حركته

2-فوائد القلم
-رسم مسار لحركة كائن
-رسم اشكال هندسية
-التلوين
-المسح
3-طريقة انزال و رفع القلم



4-طريقة اضافة وتغيير لون القلم





5-طريقة تظليل القلم



6-طريقة تغيير حجم القلم 


7-طريقة الطبع 


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 2
الوحدة التعلمية3
خاصية التحسس
1-المقصود بخاصية التحسس
-ملامسة كائن لكائن اخر
-ملامسة كائن للون محدد
-مطابقة موضع كائن لاحد احداثيات الفارة
-مطابقة كائن لاحد احاثيات كائن اخر
-عندما يقوم المستخدم المشروع ب
*الضغط على زر الفارة الايسر
*الضغط على احد ازرار  لوحة المفاتيح

2-فوائد خاصية التحسس
-تساعد على وضع شرط او قيد عند حدوث تغيير النتائج
-تساعد على ربط لبنات برمجية بالضغط على زر الفارة او على احد ازرار لوحة المفاتيح
او حركة الفارة

3-مجال استخدام خاصية التحسس
-الالعاب
-التطبيقات التعليمية

4-انواع لبنات خاصية التحسس
-السداسي المضلع
-المستطيل البيضوي

5-ملابس الكلب و اللون



اسال و انتظر 



الموضع من الفارة 




المسافة الى و الوقت






الموضع و الصوت



الحساسية


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثالثة متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الاول


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
سبتمبر
10-6
2سا
كل القسم
التقويم التشخيصي
   
17-13
2سا
الفوج الاول
 تعريف المجدول ، تقديم الواجهة
الكتابة على ورقة العمل
 تقديم المجدول
4ساعات
 يتأقلم مع المصنف 
المجدول
(8 سا)
24-20
2سا
الفوج الثاني
 تعريف المجدول ، تقديم الواجهة
الكتابة على ورقة العمل
1-27
2سا
الفوج الاول
 حفظ المصنف، إغلاق و فتح المصنف
تنسيق الكتابة
اكتوبر
8-4
2سا
الفوج الثاني
 حفظ المصنف، إغلاق و فتح المصنف
تنسيق الكتابة
15-13
2سا

الفوج الاول
 كتابة الصيغ
أولويات العمليات الحسابية
 الصيغ
4ساعات
 يتعرف على كيفية إنجاز الحسابات
22-18
2سا
الفوج الثاني
كتابة الصيغ
أولويات العمليات الحسابية
29-25
2سا
الفوج الاول
 نسخ الصيغ
نوفمبر
5-1
اسبوع
عطلة الخريف
12-8
2سا
الفوج الثاني
 نسخ الصيغ
19-15
2سا

الفوج الاول
 تعريف برنامج العروض التقديمية
تقديم الواجهة
 تصميم عرض تقديمي
6ساعات
 يتمكن من تصميم عروض يستعمل فيها النص و الصورة والتعليقات الصوتية 
العروض التقديمية
(6 سا)
26-22
2سا

الفوج الثاني
 تعريف برنامج العروض التقديمية
تقديم الواجهة
ديسمبر
3-29
اسبوع
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاول
10-6
2سا

الفوج الاول
 إدراج وتنسيق نص
17-13
2سا

الفوج الثاني
 إدراج وتنسيق نص
24-20
اسبوع
عطلة الشتاء
عطلة الشتاء

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثالثة  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثاني


 
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
3-7
 2سا
الفوج الاول
ادراج صورة
إدراج الصوت والفيديو
مراحل الانتقال بين الشرائح
 تصميم عرض تقديمي
6ساعات
 يتمكن من تصميم عروض يستعمل فيها النص و الصورة والتعليقات الصوتي 
العروض التقديمية
(6 سا)
10-14
  2سا
الفوج الثاني
 ادراج صورة
اإدراج الصوت والفيديو
مراحل الانتقال بين الشرائح
17-21
  2سا
الفوج الاول
 إنشاء بريد إلكتروني التواصل باستعمالالإنترنت
6ساعات
 يتعلم كيفية التواصل مع الآخرين بواسطة البريد الالكتروني 
الشبكات
(6 سا)
24-28
  2سا
الفوج الثاني
 إنشاء بريد إلكتروني
31-4
  2سا
الفوج الاول
 إرسال و استقبال الرسائل
7-11
  2سا
الفوج الثاني
 إرسال و استقبال الرسائل
14-18
  2سا
الفوج الاول
 ملف مرفق
21-25
  ملف مرفق
28-3
 
التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الثاني
                   بناء المشاريع (8سا)
6-10
  2سا
الفوج الاول
 استخدام الأصوات

إضافة صوت من ملف، إضافة تسجيل صوتي
 مشروع متعدد الوسائط 2
8ساعات
 يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratch
13-17
  2سا
الفوج الثاني
 استخدام الأصوات

إضافة صوت من ملف، إضافة تسجيل صوتي
24-20
 
عطلة الربيع
عطلة الربيع
27-31
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الثالثة  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثالث


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
افريل
3-7
2سا
الفوج الاول
القلم مشروع متعدد الوسائط 2
8ساعات
 يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratch بناء المشاريع (8سا)
10-14
2سا

الفوج الثاني
القلم
21-27
2سا

الفوج الاول
 خاصية التحسس
24-28
2سا

الفوج الثاني
  خاصية التحسس
ماي
1-5
2سا

الفوج الاول
تطبيقات حول استخدام الصوت و القلم و التحسس
8-12
2سا

الفوج الثاني
تطبيقات حول استخدام الصوت و القلم و التحسس
15-19
2سا
 مراجعة عامة  
22-26
اسبوع
التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الاخير
 

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى