منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منهاج الجيل الثاني للسنة الاولى متوسط علوم فيزيائة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية






مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية 2

جدول البرامج السنوية
برنامج السنة الاولى متوسط علوم فيزيائية مارس 2015

الكفاءة الشاملة 

يحل مشكلات تتعلق بمحيطه المادي و التكنولوجي موظفا المفاهيم الاساسية في المادة و تحولاتها الفيزيائية و الدارة الكهربائية و الضوء الهندسي و الفلك في مستويات اولية معتمدا على مسعى استقصاء المعلومات و التجريب و انجاز مشاريع تكنولوجية مستفيدا من بعض ادوات الاعلام و الاتصال



 
القيم
 و المواقف
الهوية الجزائرية   و الضمير الوطني يعتز بانتمائه الوطني و ينمي باحساسه بقضاياه و يميل الى استخدام اللغة الوطنية
المواطنةيتحلى بروح المسؤلية و اتجاه البيئة و الطبيعة و يلتزم بالقواعد الاجتماعية (العدالة و التضامن و احترام الاخرين واحترام الحق في الحياة)
التفتح على العالم  يطلع على التراث العالمي
و يستفيد منه و يعزز القيم الوطنية والعالمية و يقبل على استعمال تكنولوجيات العصر
الكفاءات العرضية الطابع الفكري * يمارس الفضول العلمي
و الفكر النقدي و فيلاحظ و يكتشف و يستدل منطقيا و يسعى الى توسيع ثقافته العلمية  وتكويته الذاتي
*ينمذج وضعيات للتفسير و التنبؤ وحل المشكلات
الطابع المنهجي  ينظم عملة بدقة و اتقان  مستعملا طرق العمل الفعالة في التخطيط و جمع المعلومات
و اعداد الاستراتيجيات الملائمة لحل المشكلات العلمية وتسيير المشاريع و تقديم النتائج
الطابع التواصلي* يستعمل اشكال مختلفة للتعبير منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي و المخططات البيانية ويكيف استرتيجيات الاتصال وفق متطلبات الوضعية
*يعبر بكيفية سليمة و يبرر بادلة منطقية
الطابع الشخصي
و الاجتماعي
 يبدي سلوكا عقلانيا و في تعلمه مع الغير و مع بيئته الاجتماعية و الطبيعية و التكنولوجية محترما قواعد الصحو و الامن و مثمنا قيمة العمل و محترما الملكية الفكرية



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة فبراير 05, 2016 6:24 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية 2
برنامج  السنة الاولى مسوسط الجديد (الجيل الثاني 2015)



وهران جانفي 2016


الميدان الاول

المادة و تحولاتها


 


 

الميادينالكفاءة الختاميةمركبات الكفاءةالموارد المعرفيةانماط من الوضعيات التعلميةمعايير و  مؤشرات التقويمالحجم الساعي
المادة و تحولاتهايحل مشكلات متعلقة بالتحولات الفيزيائية للمادة و مفسرا لها بالنموذج الحبيبي للمادةيقيس بعض المقادير الفيزيائية باستعمال الوسيلة و الطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلا تتعلق بها في المخبر و خارجه  1-بعض القياسات
-قياس الاطوال ووحدات الاطوال
-القدم المنزلقة
-حساب الحجم ووحدات الحجم و تحويل الوحدات
-تعيين حجم الجسم الصلب المنتظم وغير المنتظم
-قياس الكتلة ووحداتها
-الكتلة الحجمية ووحداتها
-كثافة الجسم الصلب و السائل بالنسبة للماء
-تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب و السائل
-تعيين درجة الحرارة
  مقارنة اجسام من حيث الكتلة و الحجم و التوصل الى استخدام طريقة لقياسها باستعمال ادوات بسيطة  وادوات القياس كالزجاجيات و المخبرية لتعيين الحجوم
-التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات
-اجراء مقارنة بين اجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول الى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز لها وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا
-مقارنة حالات بعض الاجسام من حيث درجة الحرارة و الحاجة لاستخدام المحرار


* وضعية تعلم ادماج
 معيار 1
يستخدم القياس لتعيين  بعض المقادير الفيزيائية


-يعين الاطوال باستعمال المسطرة المناسبة و حسب الدقة المطلوبة
-يستخدم الميزان لتقدير كتل اجسام مالوفة
-يختار الزجاجيات المخبرية وادوات ذات سعات مختلفة ومناسبة لتقدير حجم معين من السائل

-يحدد حسابيا حجوم اجسام صلبة ذات اشكال منظمة مالوفة
-يعين تجريبيا الكتلة الحجمية لجسم صلب او سائل
-يحسب كثافة  بعض الاجسام الصلبة و السائلة

-يقارن مواد من حيث كثافتها
معيار 2
يعبر بطريقة سليمة عن نتيجة القياس

-يستخدم جدول تحويل وحدات الطول و الكتل و الحجوم بشكل صحيح
-يستخدم الوحدات المناسبة للتعبير عن قيمة مقدار مقاس
-يعبر عن نتيجة قباس باستخدام التقريب المناسب
 
 
 
 24
ساعة
 
 
يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية  التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب و البعيد 2-خصائص حالات المادة
-خصائص  الحالة الصلبة و الحالة السائلة و الحالة الغازية
-النموذج الحبيبي للمادة
 -معاينة اجسام في حالات فيزيائية مختلفة وملاحظة وجود نفس الجسم في حالات اخرى للوصول الى اهمية عاملي درجة الحرارة و الضغط في تحديد الحالة الفيزيائية
-نشاط يحدد فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسي الحالات الثلاثة لها على المستوى المجهري
 معيار 1
يميز بين الحلات الفيزيائية للمادة
-يتعرف على الحالات الثلاثة للجسم المادي من محيطه (مثل حالات الماء)
-يتوقع كبف تكون عليه حالة المادة عند درجة حرارة معطاة (الحالات المشهورة)

معيار2
يتنبا باتجاه التحول في شروط معينة من تغير درجة الحرارة و الضغط
-يربط بين تغيرات الحالة و واتجاه تغير درجة الحرارة
-يربط كل من الانصهار و التبخر بارتفاع درجة الحرارة
-يربط كل من التجمد و التكاثف بانخفاظ درجة الحرارة
معيار3
يستخدم النموذج الحبيبي بوجاهة
-يمثل المادة في حالاتها الفيزيائية بالنموذج الحبيبي
-يوظف النموذج الحبيبي في تفسير تغير الحالة الفيزيائية للمادة

 
 -يتحكم في طرق تحويل الجسم المادي من حالة الى اخرى
-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة
 3-تغيرات حالة الجسم المادي
-الانصهار- التجمد -التبخر-التكاثف -التسامي (التصعيد)
-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي (درجة الحرارة و الضغط)
 -التساؤل حول كيفية تغير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة الى اخرى من محيطه و في المخبر و ضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة و الضغط) مع معاينتها تجريبيا
-التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من اجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات
-نشاط تركيبي لبناء مخطط عام لكل التحولات الفيزيائية التي تم التعرض لها
 يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب و البعيد و يتحكم في بعض  طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا  4-الخلائط
-الخليط غير المتجانس و الخليط المتجانس
-فصل الخلائط غير المتجانسة (التركيد -الابانة- الترشيح)
 معاينة و تحضير خلائط متجانسة و غير متجانسة مختلفة من محيطه و في المخبر
-القيام بعمليات  التركيد و الابانة و الترشيح
-تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط اخرى من خلال دراسة حالة تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب
 معيار 1 يميز بين مختلف الخلائط
-يقدم امثلة لاجسام خليطة من محيطه
-يعرف الخليط غير المتجانس من ملاحظة مكوناته بالعين المجردة
-يعرف ان الماء الصافي خليط متجانس
-يتعرف على الخليط المتجانس و يقدم امثلة عنه
معيار2
يعرف كيف يفصل بين مكونات الخليط
-يسمي مختلف طرق فصل مكزنات الخليط غير المتجانس
-يستخدم الطريقة المناسبة لفصل الخليط حسب نوعه
-يتعرف على طريقة الفصل من خلال وثيقة تتكلف عن تحويل الماء الطبيعي الى شروب
-يتحكم في تقنية الفصل باستخدام الوسائل المخبرية وباتباع برتكول تجريبي
  5-الماء النقي

-تقطير الماء الطبيعي
-ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي (معيار النقاوة)
 مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات و التساؤل عن كيفية الوصول الى ماء نقي عن طريق التقطير
-البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس و الجسم النقي تجريبيا من خلال بعض معايير النقاوة (ثبات درجة التحول الفيزيائي )
 * وضعية تعلم ادماج
 معيار 1 يعرف معيار نقاوة الماء
-يميز بين الماء الصافي و الماء النقي

-يعرف درجتي حرارة تحول الماء النقي في السلم الالسلسيوزي تحت الضغط الجوي العادي

-يعرف ان درجة حرارة التحول الفيزيائي للماء النقب من حالة الى اخرى تبقى ثابتة خلال التحول

معيار2 
يعرف مبدا عملية التقطير
-يحدد دور كل عنصر من عناصر التركيب التجريبي لعملية التقطير
-يشرح عملية التقطير
-يعرف بعض مكونات الماء المعدني
معيار3
يوظف النموذج الحبيبي في تمثيل الماء في حالاته المختلفة
-يفسر بنية الماء النقي في حالانه  الفيزيائية الثلاثة باستخدام النموذج الحبيبي
-يوظف النموذج الحبيبي للماء اثناء التقطير
 يستخدم معارفه  حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك او تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المخبر)  6- المحلول المائي
-المحلول المائي -الجسم المحل (المذاب)
-التركيز الكتلي للمحلول المائي ووحدة التركيز الكتلي الغرام على اللتر (g/l)
-تغيير التركيز الكتلي للحلول المائي
-المحلول المشبع
 يحضر محاليل مائية يدخل في تكوينها مواد مالوفة الاستجابة الى طلب معين (عصير -محلول مخبري)
و ملاحظة قابلية انحلال بعض الاجسام في  الماء
-طرح مشكلة تغيير تركيز محلول
مائي للحص ول على محاليل ذات تراكيز مختلفة و معالجتها عمليا
 معيار 1 يعرف مكونات محلول مائي

-يعرف ان المحلول المائي خليط متجانس
-يسمي مكونات المحلول المائي المحل و المنحل
-يتعرف على المحلول المائي من السوائل الشائعة الاستعمال و يميزها عن المحاليل غير المائية
معيار 2
يحضر محلولا مائيا
-يميز بين المحلول المشيع و المحلول الممدد
-يحضر محلولا مائيا بتركيز كتلي معين
-يمدد محلولا مائيا مركزا
-يستخدم معيار اللون للتمييز بين مختلف تركيز محلول مائي
 
 
 
7-اين كتلة المذاب في المحلول ؟

-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
-تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي
اجراء تجارب للاجابة عن السؤال
ما مصير كتلة الجسم المنحل في الماء ؟
والتوصل تجريبيا الى ابراز انحفاظ الكتلة في المحلول المائي


* وضعية تعلم ادماج
معيار1
يعرف ان الكتلة محفوظة في المحلول المائي
-يعبر عن مبدا انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
-يحدد حسابيا كتلة المحلول
معيار2
يوظف النموذج الحبيبي للتعبير عن انحفاظ الكتلة
-يمثل بالنموذج الحبيبي تركيز المحلول المائي قبل وبعد الانحلال محترما انحفاظ الكتلة 
 

وضعية تعلم ادماج الموارد 
ينجز مشروعا تكنولوجيا حول كيفية معالجة الماء الطبيعي للحصول على الماء الصافي الصالح للشرب



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين فبراير 08, 2016 5:30 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية 2
برنامج  السنة الاولى مسوسط الجديد (الجيل الثاني 2015)

موزاية جانفي 2016



الميدان الثاني

الظواهر الكهربائية



 


 
 

الميدان
الكفاءات الختامية
مركبات الكفاءة
الموارد المعرفية
انماط من الوضعيات التعلمية
معايير و مؤشرات التقويم
الحجم الساعي
 الظواهر الكهربائية
 يحل مشكالت تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية البسيطة محترما قواعد األامن الكهربائي.
 – يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة االستعمال وتشغيل الاجهزة المغذاة باألاعمدة الكهربائية
 1- ما هي الدارة الكهربائية؟ - مفيومـ الدارة الكهربائية : عناصر الدارة الكهربائية: المولد- المصباح- الصمام الضوئي، المحرك، القاطعة- أسالاك التوصيل  الدارة المغلقة- الدارة المفتوحة قطبا المولد- مربطا المصباح * النواقل والعوازل الكهربائية - الرموز النظامية لعناصر الدارة الكهربائية- مخطط الدارة بالرموز النظامية - النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
 * وضعية استكشافية لمعرفة مبدأ تشغيل عناصر كهربائية شائعة االستعمال ، وربط هذه العناصر لتركيب دارة كهربائية بسيطة مناقشة كيفية تمثيل دارة كهربائية بمخطط والوصول الى ضرورة استعمال الرموز النظامية  تحقيق تجارب لتصنيف بعض المواد المألوفة إلى عازلة وناقلة للكهرباء  توظيق النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة
مع1:
يتعرف على الدارة الكهربائية البسيطة - يتمكن من معرفة عناصر الدارة الكهربائية وكيفية توصيلها لتشكل دارة بسيطة (المولد- المصباح- أسالاك  التوصيل والقاطعة) - يتعرف على العناصر الناقلة والعازلة كهربائيا في دارة المصباح الكهربائي - يمثل عناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية - يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكيربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة

مع2 :
يركب دارة كهربائية بسيطة - يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة انطلاقا مف مخططها النظامي

- يمثل دارة كيهربائية بسيطة بالرموز النظامية
مع3 :
يركب دارة كهربائية محترما شروط التشغيل - يعرف دالالت كل من المولد والمصباح - ينتقي المولد المناسب لتشغيل مصباح أو عدد من المصابيح تشغيالا عاديا
 






20
ساعة
2-اشتعال مصباح التوىج – مصباح التوىج- مربطي المصباح – المولد- قطبا المولد- – داللة المولد – داللة مصباح
طرح مشكلة تعدد وتنوع
 
المنابع الكهربائية
 القطاع ) (البطاريات،...( وكذا المصابيح المختمفة واكتشاؼ ف الطريقة الملائمةلاشتغال المصباح من  خلال  دلالات كل ؿ منهما
 – يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
 3- تركيب الدارات الكهربائية - الدارة الكهربائية على التسمسل - الدارة الكهربائية على التفرع - الربط المختلط وضيعة لاستكشاف  حالة الدارة التي تتضمن أكثر من عنصر كهربائي (مولد مع مصابيح و/أو محركات) وأكثر من طريقة للربط وشروط تشغيلها *البحث عن كيفية التحكـم في تشغيل جزء من أجزاء الدارة الكهربائية دون غير ه )استعمال القاطعةمع1 : يركب دارة كهربائية في تشكيلات  مختلفة - يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة (اشتعال مصباح، تشغيل محرك كهربائي)انطلاقا من مخططها النظامي - يركب دارة كهربائية بها عدة مصابيح في الحالات  المخلفة لمربط (على التسمسل، على التفرع، المختمط)
 مع2 : يركب دارة كهربائية من نوع "ذهاب- إياب" - يتعرف على االدارة "ذهاب واياب" ومبدأ تشغيمها - يحقق دارة "ذهاب واياب" مستعينا بمخطط ويشغلها

مع3 يكشف عن خلل في تركيب دارة كهربائية ويصححه – يتعرف على منبعي التيار الكهربائي : بطارية الاعمدة الكهربائية العادية و القطاع الكهربائي، ويميز بينهما من حيث الاستعمال  والخطورة – يقومـ بالكشف عن خلل في تشغيل دارة كهربائية مستخدما كاشف الناقلية – يتخذ الاحتياطات الامنية  عند التعامل  الكهربائية
 4- الدارة الكهربائية من نوع: "ذهاب- إياب" - الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب" - مخطط الدارة ذهاب- إياب - جدول الحقيقة لتشغيل دارة

كيربائية " ذهاب- إياب
§  طرح مشكلة التحكـم في إضاءة مصباح من مكانين مختلفين ) متباعدين( للتوصل الى مبدأ "االدارة اياب" ذهاب
بناء  جدول للحقيقة من خلال  تحليل  تشغيل دارة: "ذهاب- إياب

*وضعية تعلم االدماج
 – يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الامن الكهربائي 5- ما هي الدارة المستقصرة؟ - الدارة المستقصرة - آثار استقصار الدارة الكيهربائية  التساؤل عن أسباب حدوث عطل كهربائي (اتلاف  بعض عناصر الدارة الكهربائية )من أجل الوصول الى مفهوم ـ الدارة القصيرة والتحقف من ذلك   تجريبيا 
 مع1 : يتعرف على الدارة المستقصرة - يتعرف على حالة استقصار الدارة الكهربائية ويمثلها بمخطط كهربائي - يتوقع الاثر  الذي يحدثه استقصار جزء مف دارة كهربائية - يستخدم  النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير حالة الا ستقصار في دارة كهربائية – مع2 : يجري صيانة لدارة كهربائية: الكشف عن خلل وتصحيحه – يتعرف على منبعي التيار الكهربائي :

بطارية الاعمدة  الكهربائية العادية و القطاع الكهربائي، ويميز بينهما من حيث االستعمال والخطورة – يقوم ـ بصيانة الدارة الكهربائية مستخدما كاشف الناقلية - يكتشف حالة الدارة القصيرة ويتجنب حدوثها - يستخدم  المنصهرة والقاطع بشكل  صحيح لحماية دارة كهربائية منزلية
 6- كيف نتجنب الدارة المستقصرة؟ - الحماية من استقصار الدارة: عزل النواقل - استعمال المنصهرة
- الحماية في المنزل: استعمال القاطع
  طرح مشكلة حماية المنشأة الكهربائية واكتشاف كيفية حماية الدارة الكهربائية وشروط االامن  المطلوبة (تعليمات شركة الكهرباء)  قراءة تحليلية لمخطط منشأة كهربائية
منزلية للوقوف  على ضرورة حماية الدارة بواسطة المنصهرات والقاطع الكهربائي


* وضعية تعلم الادماج
 

وضعية إدماج التعلمات : معالجة وضعية تتطلب إنجاز تركيبة كهربائية منزلية وصيانتها



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 16, 2016 2:03 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية 2
برنامج  السنة الاولى مسوسط الجديد (الجيل الثان
ي 2015)

موزاية جانفي 2016








الميدان الثالث


الظواهر الضوئية








 


 الميدان
الكفاءة الختامية 
مركبات الكفاءة 
 الموارد
المعرفية

   انماط من الوضعيات التعلمبة           
 معايير و مؤشرات التقويم
 الحجم الساعي
 الظواهر الضوئية
 يحل مشكلات
من محيطه
القريب والبعيد
بتوظيف
نموذج الشعاع
الضوئي
وشروط الرؤية
المباشرة
للأجسام

 – يعرف
مختلف مصادر
الضوء من
محيطه
الطبيعي
والتكنولوجي

 1 المنابع و الأوساط
الضوئية
- المنابع الضوئية: الأجسام
المضيئة الأجسام المضاءة -
الأوساط الضوئية: الوسط
الشفاف الوسط العاتم -
الوسط الشاف

 التساؤل حول المصادر الضوئية التي
تحيط بنا والتي نستخدمها ولماذا نرى
بعض الأشياء ولا نرى البعض الآخر
ومنه تصنيف المنابع الضوئية والأوساط
الضوئية
 مع 1 : يتعرف على المنابع الضوئية
- يصنف المنابع الضوئية الى أجسام مضيئة
وأجسام مضاءة
- يعطي أمثلة عن أجسام مضيئة وأخرى مضاءة
من محيطه القريب والبعيد
مع 2 : يتعرف على الأوساط الضوئية
- يصنف الأوساط الضوئية الى أوساط شفافة –
عاتمة وشافة
- يميز بيف الوسط الشفاف والعاتم ويعطي أمثمة
عنهما
 





20
ساعة

 
 
 
 
 
 – يعرف
ويوظف مفهوم
الانتشار
المستقيم للضوء
لتفسير الرؤية
المباشرة وتشكل
ظل الأشياء
 2 الانتشار المستقيم
للضوء
- مبدأ الانتشار المستقيم
للضوء
- الحزمة الضوئية الشعاع
الضوئي
- شرط الرؤية المباشرة
 اجراء  تجارب حول رؤية الأشياء
للوصول إلى شرط الرؤية المباشرة و
مفهوم الانتشار المستقيم للضوء
 توظيف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير
الرؤية المباشرة للأشياء
 مع 1 : يحدد شرط الرؤية المباشرة
- يوظف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير الرؤية
المباشرة
- يمثل بأشعة الضوء الصادر من المنبع
الضوئي إلى العين
مع 2 : ينمذج الضوء بحزمة ضوئية
- يمثل باستخدام نموذج الشعاع الضوئي (هندسيا)
الحزمة الضوئية المتباعدة المتقاربة المتوازية
 
3 الظل والظليل
- المنبع الضوئي الواسع
- المنبع الضوئي النقطي
- الظل الظليل –
- الظل الذاتي(المحمول) –
الظل المسقط


  التساؤل عن كيفية تشكل ظلال
الأشياء: تقديم وضعية لأجسام عاتمة
أما منابع ضوئية من أجل تفسير تشكل
منطقتي الظل والظليل
* وضعية تعلم الادماج
 مع 1 :يربط تشكل الظل بالانتشار المستقيم
للضوء
يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظل شيء -
بالنسبة لمنبع ضوئي نقطي
يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظليل -
شيء بالنسبة لمنبع ضوئي واسع
مع 2 :يفسر تشكل ظل جسم
- يميز بين الظل والظليل
- يفسر الرؤية الكلية أو الجزئية كليا أو جزئيا
باستخدام مفهومي الظل والظليل
- يشرح وجود ظلال متعددة لنفس الجسم
 – يقدم تفسيرا
لبعض الظواهر
الفلكية المرتبطة
بموقع الأرض
في المجموعة
الشمسية
وبدورانها  حول
نفسها وحول
الشمس
 4 المجموعة الشمسية
- عناصر المجموعة الشمسية:
الشمس الكوكب القمر - -
- يوم وسنة الكوكب
- الوحدة الفلكية
- سرعة انتشار الضوء في
الفراغ السنة الضوئية
  بالاعتماد على شريط أو محاكاة أو
وثيقة يحدد موقع الأرض في المجموعة
الشمسية وما يترتب عن هذا الموقع من
خصائص فلكية وشروط الحياة ومقارنته
مع مواقع بقية الكواكب
 وضعية يكتشف فيها ضرورة
استخدام وحدة جديدة للمسافات الكبيرة
الخاصة بالأبعاد الفلكية
 مع 1: يعرف عناصر المجموعة الشمسية
- يسمي بعض كواكب المجموعة الشمسية
- يحدد موقع الأرض في المجموعة الشمسية
- يميز بين النجوم  الكوكب والقمر
مع 2: يعرف بعض الخصائص الفلكية لعناصر
المجموعة الشمسية
- يربط بين موقع الأرض وخصائص الحياة
عليهاا
- يميز بين اليوم والسنة الخاصين بكل كوكب
مع 3: يقدر المسافات بين الأجرام السماوية
- يعرف أن السنة الضوئية تمثل وحدة مسافة
فلكية
- يعبر عن المسافات في المجموعة الشمسية
بالوحدة الفلكية
- يعبر عن المسافات بين النجوم بالسنة
الضوئية
 
5-دوران  الأرض
- دو ران  الأرض حول نفسها:
تعاقب الليل والنهار
دوران الأرض حول الشمس:
الفصول الأربعة
  وضعية يستخدم فيها نموذج المجموعة
الشمسية و/أو المحاكاة لمعرفة نتائج
دوران الأرض حول نفسها وحول
الشمس
 مع 1:يفسر فلكيا تعاقب الليل والنهار
- يربط بين دوران  الأرض حول نفسها وتشكل
الليل والنهار
- يحدد مناطق الليل والنهار على الأرض

مع 2:يفسر فمكيا وجود الفصول الأربعة
- يربط بيف دو ا رف الأرض حوؿ الشمس و
تعاقب الفصوؿ
- يعمؿ الاختلاؼ في الفصوؿ في نصفي
الكرة الأرضية
 6 أطوار القمر الخسوف -
والكسوف
- أطوار القمر: المحاق (القمر
الجديد) الهلال الأول
الأحدب المتصاعد البدر -
الكامل الأحدب -
المتناقص الهلال الأخير
- الشهر القمري
- خسوف القمر وكسوف
الشمس الخسوف
والكسوف الجزئيان
 وضعية يتم فيها رصد شكل القمر
خلال شهر، بالاعتماد على وثائق
مصورة أو شريط ومجسم المجموعة
الشمسية لمحاكاة  مراحل تولد القمر من
أجل تحديد أطواره الأساسية
- يستعمل الوسائل السابقة ليتعرف على
ظاهرتي الخسوف والكسوف ويفسر
هاتين الظاهرتين الفلكيتين
* وضعية تعمم الادماج
 مع 1: يفسر فلكيا تشكل أطوار القمر
- يسمي الأطوار الأساسية للقمر ويرتبها زمنيا
- يربط بين شكل الطور (وجوه القمر) وموضع
القمر بالنسبة للشمس ولمراقب على سطح
الأرض
مع 2: يفسر فلكيا حدوث الخسوف والكسوف
- يقدم تفسيرا لظاهرتي الخسوف والكسوف
مستخدما الحزم الضوئية ومفهومي الظل و الظليل
- يشرح تشكل الخسوف الجزئي والكلي
حسب وضعية المشاهد على سطح الأرض
 
يقدم تفسيرا
لنشاط الطبيعة
في الأرض
(الكائنات الحية
والجمادات)
مبرزا  دور
الشمس.


 7 الشمس مصدرا للطاقة
- الشمس مصدرا للطاقة
- الطاقة النافذة الى الأرض
- تحويل الطاقة الشمسية الى
أشكال طاقوية أخرى
- امتصاص الجسم الطاقة
الحرارية الشمسية
 تحليل وثيقة مدعمة بالصور تتعرض
للشمس كأهم مصدر للطاقة
الضرورية للحياة على الأرض
- تحقيق تجارب تستغل فيها الطاقة
الشمسية بتحويلها الى اشكال أخرى
( تحريك عربة، تسخين الماء) وابراز
دور الشمس في بعض التحولات
الفيزيائية والكيميائية للمادة (انصهار
الجليد، تبخر المياه، التركيب الضوئي،
(...
§ وضعيات تجريبية يكتشف فيها التباين
في درجة امتصاص الأجسام لضوء
الشمس
 مع 1: يعرف دور الشمس كمصدر للطاقة
- يعدد أى استخدامات الطاقة الشمسية
- يقدم مثالا من محيطه عن تحويل الطاقة
الشمسية الى طاقة كهربائية
مع 2: يعرف فعل الحرارة على الأجسام
- يربط بين التحول الحادث للجسم المادي
والتغير في درجة الحرارة
- يربط بين امتصاص الحرارة ولون الجسم
المعرض لضوء الشمس
 * وضعية إدماج التعلمات: يحلل وثيقة علمية تتعلق بظاهرة خسوف القمر ويترجم بعض أفكارها الى مخططات يوظف فيها المفاهيم المتعلقة بالانتشار المستقيم للضوء

قائمة المشاريع التكنولوجية   المقترحة
1-المقطر الشمسي(تقطير الماء بالطاقة الشمسية)
2-المرياح (قياس سرعة الرياح)
3-مقياس الرطوبة (قياس الرطوبة)
4-كاشف المستوى (مراقبة مستوى الماء في الخزان عن بعد)
5-لعبة الكترونية (اسئلة و اجوبة)
6-كسوف الشمس(تجسيد ظاهرة كسوف الشمس)




تحميل منهاج الجيل الثني للسنة الاولى متوسط 


http://up.harajgulf.com/do.php?id=567357

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى