منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نماذج عن بطاقات وضعية تعلمية حسب مناهج الجيل الثاني للسنة الاولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016


مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان المادة و تحولاتها 



1-التمهيد
تقديم الميدان




 

 الميدان  المادة و تحولاتها
 الكفاءة الختامية

يحل مشكلات متعلقة بالتحولات الفيزيائية للمادة  ومفسرا لها بالنموذج الحبيبي للمادة
 مركّبات الكفاءة
 الموارد المعرفية أنماط من الوضعيات التعلمية

يقيس  بعض المقادير الفيزيائية باستعمال الوسيلة و الطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلا تتعلق بها في المخبر و خارجه   





يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية  التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب و البعيد








 -يتحكم في طرق تحويل الجسم المادي من حالة الى اخرى
-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة












 يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب و البعيد و يتحكم في بعض  طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا



















 يستخدم معارفه  حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك او تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المخبر) والتحذير من استعمال المحاليل الخطيرة في المنزل





















 
 
 
 
 


1-بعض القياسات
-قياس الاطوال ووحدات الاطوال
-القدم المنزلقة
-حساب الحجم ووحدات الحجم و تحويل الوحدات
-تعيين حجم الجسم الصلب المنتظم وغير المنتظم
-قياس الكتلة ووحداتها
-الكتلة الحجمية ووحداتها
-كثافة الجسم الصلب و السائل بالنسبة للماء
-تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب و السائل
-تعيين درجة الحرارة
 مقارنة اجسام من حيث الكتلة و الحجم و التوصل الى استخدام طريقة لقياسها باستعمال ادوات بسيطة  وادوات القياس كالزجاجيات و المخبرية لتعيين الحجوم
-التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات
-اجراء مقارنة بين اجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول الى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز لها وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا
-مقارنة حالات بعض الاجسام من حيث درجة الحرارة و الحاجة لاستخدام المحرار


 2-خصائص حالات المادة
-خصائص  الحالة الصلبة و الحالة السائلة و الحالة الغازية
-النموذج الحبيبي للمادة


-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مصادر الحرارة
معاينة اجسام في حالات فيزيائية مختلفة وملاحظة وجود نفس الجسم في حالات اخرى للوصول الى اهمية عاملي درجة الحرارة و الضغط في تحديد الحالة الفيزيائية
-نشاط يحدد فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسي الحالات الثلاثة لها على المستوى المجهري
-التطرق الى الاحتياطات الامنية عند تسجين المواد (استعمال مصادر الحرارة)
 3-تغيرات حالة الجسم المادي
-الانصهار- التجمد -التبخر-التكاثف -التسامي (التصعيد)
-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي (درجة الحرارة و الضغط)


-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة
التساؤل حول كيفية تغير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة الى اخرى من محيطه و في المخبر و ضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة و الضغط) مع معاينتها تجريبيا
-التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من اجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات
-نشاط تركيبي لبناء مخطط عام لكل التحولات الفيزيائية التي تم التعرض لها


-التطرق الى الاحتياطات الامنية عند تسجين المواد (استعمال مصادر الحرارة)
 4-الخلائط
-الخليط غير المتجانس و الخليط المتجانس
-فصل الخلائط غير المتجانسة (التركيد -الابانة- الترشيح)
-اعطاء نصائح حول حماية البيئة و طرق القضاء على التلوث

معاينة و تحضير خلائط متجانسة و غير متجانسة مختلفة من محيطه و في المخبر
-القيام بعمليات  التركيد و الابانة و الترشيح
-تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط اخرى من خلال دراسة حالة تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب
- التطرق الى حماية البيئة من التلوث
 5-الماء النقي

-تقطير الماء الطبيعي
-ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي (معيار النقاوة)
مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات و التساؤل عن كيفية الوصول الى ماء نقي عن طريق التقطير
-البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس و الجسم النقي تجريبيا من خلال بعض معايير النقاوة (ثبات درجة التحول الفيزيائي )
 

  6- المحلول المائي
-المحلول المائي -الجسم المحل (المذاب)
-التركيز الكتلي للمحلول المائي ووحدة التركيز الكتلي الغرام على اللتر (g/l)
-تغيير التركيز الكتلي للحلول المائي
-المحلول المشبع
-اخذ الاحطيات الامنية عند استعمال المحاليل الخطيرة
يحضر محاليل مائية يدخل في تكوينها مواد مالوفة الاستجابة الى طلب معين (عصير -محلول مخبري)
و ملاحظة قابلية انحلال بعض الاجسام في  الماء
-طرح مشكلة تغيير تركيز محلول
مائي للحص ول على محاليل ذات تراكيز مختلفة و معالجتها عمليا
-التطرق الى التحذير من استعمال المحاليل الخطيرة و اعطاء وثيقة الاحياطات الامنية عند استعمال المحاليل الخطيرة
 
 
 
 
7-اين كتلة المذاب في المحلول ؟

-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
-تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي
جراء تجارب للاجابة عن السؤال
ما مصير كتلة الجسم المنحل في الماء ؟
والتوصل تجريبيا الى ابراز انحفاظ الكتلة في المحلول المائي




عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 7:40 am عدل 17 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016



مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان المادة و تحولاتها 



2-المراحل التعلمية
(مراحل دروس ميدان المادة  وتحولاتها حسب دليل منهاج الجيل الثاني)


1-وضعية الانطلاق
حول شريط علمي و ظواهر الطبيعة وتحدي الانسان

2-وضعية جزئية 1
حول قياس الاطوال وتعيين درحة الحرارة
3-وضعية جزئية 2
حول قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة

4-وضعية جزئية 3
حول فياس حجوم الاجسام السائلة و الصلبة غير المنتظمة
5-وضعية جزئية 4
حول قياس الكتل
6-وضعية جزئية 5
حول تعيين الكتلة الحجمية و الكثافة
7-وضعية تعلم الادماج 1
حول الفياسات
8-وضعية المشروع
حول مشروع المقطر الشمسي

9-وضعية جزئية 6
حول خصائص حالات المادة الصلبة
في الشروط العادية وغير عادية
10-وضعية جزئية 7
حول خصائص حالات المادة السائلة والغازية
في الشروذ العادية وغير عادية
11-زضعية جزئية8
حول تغيرات حالة المادة
(انصهار-تجمد-تبخر-تكاثف)
12-وضعية جزئية 9
حول العوامل المؤثرة
 في تغيرات حالة المادة
13-وضعية جزئية 10
حول الخليط المتجانس وغير متجانس
14-وضعية جزئية 11
حول فصل الخلائط
15-وضعية جزئية 12
حول تقطير الماء النقي
16-وضعية تعلم الادماج 2
حول تغيرات حالة المادة و الماء النقي
17-وضعية جزئية 13
حول المحلول المائي
18-وضعية جزئية 14
حول انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
19-وضعية تعلم الادماج3
حول المحلول المائي وانحفاظ الكتلة فيه

20-حل وضعية الانطلاق

21-وضعية تعلم ادماج المركبات

حول مشروع معالجة الماء النقي
للحصول على ماء شروب
22-وضعية تقويمية مرحلية
تشمل كل الميدان
23-الدعم و المعالجة البيداغوجية
حول اعتماد استرتيجية لمعالجة
الصعوبات الحاصلة في الميدان



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 11:36 am عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016



مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان الظواهر الكهربائية



1-التمهيد
تقديم الميدان



 
 الميدان  الظواهر الكهربائية
 الكفاءة الختامية يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
 مركّبات الكفاءة الموارد المعرفية أنماط من الوضعيات التعلمية
 يعرف كيف تشتغل
دارة المصباح
الكهربائي شائعة
الاستعمال وتشغيل
الأجهزة المغذاة
بالأعمدة الكهربائية









يتمكن من تركيب
دارة كهربائية حسب
المخطط النظامي









يركب دارة كهربائية
ويشغلها مراعيا شروط
الأمن الكهربائي




 
 
 
 
 
 1 - ما ىي الدارة الكيربائية؟
– مفهوم الدارة الكهربائية (المولد-
المصباح- الصمام الضوئي، المحرك،
القاطعة- أسلاك التوصيل)
– الدارة المغلقة- الدارة المفتوحة
– قطبا المولد- مربطا المصباح- دلائل
المولد والمصباح
– النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
– الرموز النظامية لعناصر الدارة
الكهربائية
– النواقل والعوازل الكهربائية
– قواعد الأمن الكهربائي: حماية الإنسان
عزل أسلاك التوصيل- حماية التجهيز
المنبع المناسب للعنصر المناسب
 *وضعية استكشافية
لمعرفة مبدأ تشغيل عناصر كهربائية شائعة الاستعمال باستخدام عناصر الدارة الكهربائية (مولد مصباح الإنارة
محرك كهربائي، ثنائي المساري المضيء) والتي تتطلب ربط هذه العناصر لتشكيل دارة كهربائية بسيطة
* اختبا رات تجريبية للكشف عن ناقلية بعض المواد المستخدمة في توصيل الدارات
الكهربائية
*التطرق الى قواعد الأمن الكهربائي من خلال تحليل وضعيات غير صحيحة لتشغيل
أجيزة كهربائية والتوصل الى القواعد الأساسية للأمن الكهربائي في المخبر وفي الاستخدام المنزلي
 2 - اشتعال لمصباح التوهج
– مصباح التوهج- مربطي المصباح
– المولد- قطبا المولد-
– دلالة المولد – دلالة المصباح
 طرح مشكلة
 تعدد وتنوع المنابع الكهربائية (البطاريات، القطاع) وكذا المصابيح
(للانارة، للكشف،) واكتشاف الطريقة الملائمة لاشتعال المصباح من خلال دلالات كل من المصباح والمنبع الكهربائيين
 3 - تركيب الدارات  الكهربائية
– الدارة الكهربائية على التسمسل
– الدارة الكهربائية على التفرع
 * وضيعة لاستكشاف
 حالة الدارة التي تتضمن أكثر من عنصر كهربائي (مصباح،
محرك) وأكثر من طريقة للربط وشروط تشغيلها
* البحث عن كيفية التحكم في اجراء الدارة الكهربائية دون غيرها
 4 - الدارة الكهربائية من نوع:
"ذهاب- إياب"
– الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب"
– جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية
ذهاب اياب

– قواعد الأمن الكهربائي: حماية الإنسان
عزل أسلاك التوصيل- حماية التجهيز

 طرح مشكلة
*التحكم في إضاءة مصباح
من مكانين مختلفين (بعيدين) للتوصل الى مبدأ "الانارة ذهاب واياب"
* بناء جدولا للحقيقة من خلال تحليل تشغيل دارة: "ذهاب- إياب"
-التطرق الى الاخطار الناجمة عن استعمال التيار الكهربائي المنزلي
 - ما هي الدارة المستقصرة؟
– مفهوم الدارة المستقصرة
– آثار استقصار الدارة الكهربائية
-اخطار التيار الكهربائي
 التساؤل عن أسباب حدوث بعض الأعطال الكهربائية كالحرائق  واتلاف بعض عناصر الدارة الكهربائية من أجل الوصول الى مفهوم الدارة القصيرة والتحقق من ذلك تجريبيا


-التطرق الى الاخطار الناجمة عن استعمال التيار الكهربائي المنزلي
 6 - كيف نتجنب الدارة المستقصرة؟
– الحماية من استقصار الدارة: عزل
الأسلاك- استعمال المنصهرة
– الحماية في المنزل: استعمال القاطع
  طرح مشكلةw
حماية المنشأة الكهربائية
واكتشاف كيفية حماية الدارة الكهربائية وشروط الأمن المطلوبة (تعليمات شركة الكهرباء و الغاز)
* قراءة تحليلية لمخطط منشأة كهربائية منزلية لاكتشاف الخلل الناجم عن التقصير في
الحماية ومعالجة هذا الخلل

*التطرق الى قواعد الأمن الكهربائي من خلال تحليل وضعيات
لهذه الحالة



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 7:41 am عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016



مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان الظواهر الكهربائية 



2-المراحل التعلمية
(مراحل دروس ميدان الظواهر الكهربائية  حسب دليل منهاج الجيل الثاني) 

1-الوضعية الانطلاقية
نص الوضعية:
 نستخدم الكهرباء في كل مكان، وبخاصة في المنزل لتشغيل الأجهزة الكهربائية وللإنارة. يمكن محاكاة كيف تشتغل هذه التجهيزات الكهربائية بوسائل بسيطة مثل بطارية، أعمدة ومصابيح ومحركات وعناصر أخرى تحتاجها لتشكيل دارة كهربائية.
- المطلوب:
- فكّر في طريقة تجريبية تمكنك من تحقيق الإنارة المنزلية، ممثلا للدارات برسومات تخطيطية قابلة للقراءة
وللإنجاز
- قدّم توضيحات حول كيفية اشتغال هىذه الانارة في شروط آمنة
- مناقشة وجمع التصورات القبلية حول : مفهوم الدارة الكهربائية – التركيبات الكهربائية ، التحكم فيها وتمثيلها –شروط الأمن الكهربائي

2- وضعية تعلمية جزئية 1
مفيوم الدارة الكهربائية البسيطة

* نص الوضعية:
لديك مصباح الجيب وتريد استخدامه لتشغيل محرك كهربائي صغير للعبة.
المطلوب تحقيق دارة لتشغيل المحرك
* النشاطات التعلمية
-جمع التصو ا رت: كيف يشتغل المصباح؟ المحرك؟ ماذا نحتاج لتشغيل المحرك؟...
* الاختبار التجريبي:
- فك مصباح الجيب،استخدام نفس العناصر مع استبدال المحرك مكان المصباح
- صنع دارة مغلقة بهذه العناصر وتجريبها
- إدخال تحسينات : القاطعة للتحكم، التأكد من تلائم المحرك و البطارية،...الخ
* الملاحظات والنتائج:
- تسجيل الملاحظات:شروط تشغيل كل من المصباح والمحرك
* ارساء الموارد
- عناصر الدارة الكهربائية (الولد- المصباح- المحرك- أسلاك التوصيل- القاطعة) - الدارة الكهربائية: تعريف
- طريقة الربط: قطبا العمود ( القطب الموجب والقطب السالب)- مربطا المصباح أو المحرك
* تقويم الموارد:
- أسئلة حول التعرف على الدارات الكهربائية من خلال صور لها التعرف على قطبي نماذج مختلفة من المولدات

3- وضعية تعلمية جزئية 2
الناقل والعازل الكهربائي
نريد أن نعرف هل كل المواد المستخدمة في الدارة الكهربائية تساعد على النقل الكهربائي. اقترح تجربة تمكنك من ذلك.
* النشاطات التعلمية
- جمع التصورات: التعرف على طبيعة المواد المستخدمة في التوصيل الكهربائي، اقتراح  مواد أخرى، التنبؤ بناقلية بعض المواد: تنقل / لا تنقل
* التجريب
- اختيار المواد وعناصر الدارة- طريقة للتوصيل الأجسام لاختبارها
- تركيب الدارة لاختبار المواد وتشغيلها
* الملاحظات والنتائج:
- تسجيل الملاحظات، إنشاء جدول : ينقل/ لا ينقل
* ارساء الموارد
- المواد الناقلة للكهرباء- الأجسام العازلة للكهرباء
تقويم الموارد:
- استثمار النتائج في اختبار مواد أخرى تجريبها

4-وضعية تعلمية جزئية 3
الرموز النظامية
نريد تبليغ ما قمت به لتشغيل دارة المحرك برسم تخطيطي. اقترح مخططا تمثل فيه عناصر الدارة وهي تشتغل لاستغلاله مرة أخرى
* النشاطات التعلمية
- البحث عن المخطط الملائم
- محاولات الرسم، عرض المخططات
- مناقشة وادخال التحسينات
- اقتراح الرموز النظامية والتدرب على تمثيل الدارة الكهربائية
* ارساء الموارد
- الرموز النظامية لعناصر الدارةالكهربائة
- تمثيل الدارة الكهربائية بالرموز النظامية
* تقويم الموارد
- شروط تشغيل الدارة الكهربائية
- تمثيل بالرموز النظامية لدارة حقيقية أو ممثلة بصورة (عناصر دارة تشغيل مصباح، محرك، ...)
- تركيب دارة باستخدام مخطط الدارة و اختيار العناصر
5-* وضعية تعممية جزئية 4
النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
كمحاولة لشرح ما يجري في الدارة الكهربائية، اقترح في شكل مخطط توضح فيه الذي يتم "مجهريا" داخل الدارة الكهربائية
* النشاطات التعلمية
- البحث عن التمثيل المجهري:
- محاولات لتمثيل التيار الكهربائي
* عرض ومناقشة
- عرض النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
* ارساء الموارد
- النموذج الدوراني للتيار الكهربائي: الدقائق الكهربائية- التمثيل بمخطط
6-وضعية تعلمية جزئية 5
المولد الملائم للمصباح الملائم إليك مجموعة متنوعة من المصابيح ومجموعة أخرى من الأعمدة الكهربائية. حاول تشغيل هذه المصابيح بصفة عادية بتشكيل الدارات الكهربائية الملائمة
*النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات.: هل أي مولد يصلح لتشغيل أي مصباح؟ على أي أساس يتم ربط المصباح بالمولد ليشتغل بشكل عادي؟ ماذا يحتاج مصباح التوهج المنزلي ؟.....الخ
* الاختبار التجريبي:
- محاولات لتشغيل المصابيح وفق الفرضيات المقترحة: اختيار الوسائل وتركيب الدارة
* الملاحظات والنتائج.
- تسجيل الملاحظات: إضاءة المصباح والمولد
- تحديد شروط التشغيل: دلالة المصباح ودلالة المولد، تشغيل المصباح المنزلي من مأخذ القطاع
* ارساء الموارد
-دلالة المصباح- دلالة المولد- مأخذ القطاع-
-شروط التشغيل العادي- التشغيل غير العادي
*تقويم الموارد
- التعرف على الحالات التي يشتغل فيها المصباح حسب الدلالات المعطاة

7- وضعية تعلمية جزئية 6
 تركيب دارة بها اكثر من عنصر كهربائي من مخطط نريد أن نشغل مصباحين يشتعلان معا بصفة عادية في دارة كهربائية. مثل بمخطط نظامي لهذه الدارة وحققها.
* النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات:
- هل هناك أكثر من طريقة لربط المصباحين؟ تقديم المقترحات- هل يشتعل المصباحين؟...
- مناقشة
* الاختبار التجريبي:
- الوسائل – البرتوكول التجريبي- تمثيل الدارات بمخطط
* التحقيق التجريبي: تشغيل الدارة في وضعيات مختلفة :
- دارة لمصباحين على التسمسل على التفرع
اختبار خصائصهما
* الملاحظات والنتائج
- شروط اشتعال المصباحين
* ارساء الموارد
- الدارة على التسلسل و خصائصها. الدارة على التفرع وخصائصها
- الربط المختلط
* تقويم الموارد
- تركيب دا رات كهربائية بيا أكثر من عنصر كيربائي على التسلسل وعلى التفرع من مخططات تعطى له
- يتنبأ باشتعال مصباح أو محرك كهربائي في دارة على التسلسل أو على التفرع
8-وضعية تعلمية جزئية 7

التحكم في جزء من دارة كهربائية نريد أن نتحكم في تشغيل مصباح في دارة تحتوي على أكثر من مصباح. حقق هذه الدارة .
* النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات: كيف نتحكم في تشغيل مصباح في الدارة؟ كيف نربط عنصر التحكم؟ تمثيل الدارة بمخطط. مناقشة
*الاختبار التجريبي:
- الوسائل – البرتوكول التجريبي- تمثيل الدارة بمخطط
* التحقيق التجريبي: تجريب الوضعية التي تؤدي إلى التحكم في اشتغال المصباح
* الملاحظات والنتائج
* ارساء الموارد
- يمكن التحكم في جزء من الدارة بتركيب ملائم لمقاطعة
* تقويم الموارد
- التنبؤ باشتعال مصباح/ عدم اشتعاله في دارة كهربائية في وضعيات مختلفة للقاطعة
9-وضعية تعلمية جزئية 8
 الدارة ذهاب- إياب
نريد أن نتحكم في تشغيل مصباح في رواق الدخول بالمنزل من مكانين مختلفين . تصور تركيبة كهربائية تحقق هذا الغرض ، مثلها بمخطط عملي قابل للتحقيق التجريبي المخبري.
* النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات والبحث عن الحل:
- هل هي دارة بسيطة؟ ما الجديد فيها؟ كيف يكون الربط الذي يحقق ذلك؟ رسم مخططات وعرض المحاولات الأولى لهذا النوع من التركيب
* مناقشة العروض، بداية تصور لجدول الحقيقة ( يشتعل/ لا يشتعل)
* الاختبار التجريبي:
-التحقيق التحريبي من الفرضيات (تركيب وتشغيل)
* الملاحظات والنتائج:
- تقييم العمل وبناء جدول لمحقيقة
* ارساء الموارد
الدارة ذهاب واياب: تعريف – القاطعة ذات "ثلاث أقطاب"
- جدول الحقيقة : يشتعل/ لا يشتعل.
* تقويم الموارد
- يتعرف على الدارة ذهاب- اياب لمنشأة منزلية
- يمثل بمخطط لدارة ذهاب – اياب
يشرح عمل دارة الذهاب- اياب من خلال مخطط
10-وضعية تعلمية جزئية 9
استقصار الدارة الكيربائية
في الصورة حادثة احتراق تمت عند تقاطع سلكي توصيل على مستوى المأخذ الكهربائي الذي يغذي تجهيز كهربائي منزلي.
- قدم تفسيرا لهذا الحادث.
- نريد أن نعرف أكثر عن هذه الظاهرة ، فنحقق التجربيتن الممثلتين بالمخططين الكهربائين التاليين دارة بها مصباحين على التسلسل؛
 الحالة 1: وصل طرفي أحد المصباحين بسلك ناقل،
الحالة2: وصل كلا المصباحين بسلك ناقل
. ماذا يحدث في رايك في كل حالة؟.
o السندات: - صورة تمثل حادث تماس لسلكين من دارة مغلقة - المخططات الكهربائية
* النشاطات التعلمية
* تقديم الفرضيات:
- تقديم الأسباب مدعمة بأمثلة من الخبرة الذاتية.
-تقديم ماذا يحدث في كل حالة
- مناقشة
الاختبار التجريبي:
- تركيب الدارة الكهربائية واختبار الحالتين 1و2
-الملاحظات والنتائج:
- ملاحظة حالة توهج المصباح أو انطفائه، وحالة انتشار الحرارة في البطارية
- ارساء الموارد
- مفهوم الدارة المستقصرة
- ما ينتج عن استقصار جزء من الدارة : عدم اشتغال جزء من الدارة، انتشار حرارة وتخريب التجهيز
تقويم الموارد
- تعليل حوادث متعلقة باستقصار الدارة الكهربائية جزئيا أو كليا
- التنبؤ بما يحدث حالة استقصار جزء من الدارة

11- وضعية تعلمية جزئية 10
 دور المنصهرة
في الحادثة السابقة انقطع التيار الكهربائي على كامل المنشأة المنزلية، ولوحظ انصهار بعض المنصهرات الموصولة ببعض التجهيز الكهربائي.
- اقترح تجربة للتأكد من دور المنصهرة
* النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات: حول طبيعة مادة المنصهرة ، ارتفاع درجة حرارتها وانصيارها. حماية الجهاز.
الاختبار التجريبي:
- الوسائل والبرتوكول التجريبي
-تحقيق التجربة
- الملاحظات والنتائج:
- معاينة استقصار الدارة
- ما ينتج عن الاستقصار من ارتفاع درجة الحرارة وانصهار سلك المنصهرة
- ارساء الموارد
- المنصهرة : تعريف
- دور المنصهرة
12-وضعية تعلمية جزئية 11
حماية الدارة والأمن الكهربائي
في الوضعيات السابقة حدثت حالات لاستقصار الدارة وما نتج عنها من آثار سلبية.
- اقترح مجموعة من القواعد التي تمكنك من تجنب حدوث حالة الاستقصار وما الاحتياطات الأمنية الواجب اتخاذها لحماية التجهيز والإنسان من الأخطار الناجمة عن استخدام الكهرباء في المنزل
- النشاطات التعلمية
-تقديم الاقتراحات: حول استخدام المنصهرة والقاطع في المنشأة المنزلية ، العزل الكهربائي،
- معاينة وضعيات تتعلق بالحماية، وهذا بتحليل مخطط منشأة كهربائية منزلية : تحديد مواطن الخلل ومعالجته : استخدام القاطع الرئيسي – العزل الكهربائي- ...الخ
- مناقشة واعداد لائحة للاحتياطات الأمنية فيما يخص حماية التجهيز وحماية الانسان
- ارساء الموارد
- القواعد العامة للاحتياطات الأمنية: الحماية في المنزل
- سلوكات مطلوبة وأخرى ممنوعة للمستخدم عند التعامل مع الدا رات الكهربائية
- تقويم الموارد
يتعرف على النقائص المتعلقة بعناصر الحماية للدارة الكهربائية
- يذكر الاحتياطات التي تخص الأمن الكهربائي


* تعلم إدماج المركبات

- نص الوضعية:
طلب الأستاذ، في حصة الأعمال المخبرية، من فوج التلاميذ القيام بتركيبات كهربائية. يستخدمون فيها مجموعة من المصابيح وأعمدة كهربائية وأسلاك التوصيل وقاطعة، تمكنه من تحقيق دا رات كيربائية لتشغيل عدة مصابيح.
المطلوب
حقق الدارات الكهربائية وفق الشروط التالية:
- دا رة تتضمن 3 مصابيح تشتعل بصفة عادية
- دارة تتضمن 4 مصابيح واذا نزعنا إحدى المصابيح تبقى الأخرى مشتعلة بصفة عادية
- أثناء تركيبه لإحدى الدارتين السابقتين وصل أحد التلاميذ بمربطي مصباح بسلك من أسلاك التوصيل فانطفأت كل المصابيح
المطلوب:
تمثيل للدارات الكهربائية في الحالات الثلاث تمثيلا نظاميا، مقدما شرحا لما يحدث في كل حالة باستخدام المصطلحات المناسبة
السندات:


 الادوات
 الدلالة

 العدد

 الاعمدة الكهربائية

1.5v
 3
4.5v

 1
 المصابيح

1.5v

 4
3v

 4
 القاطعة

/

 1
 اسلاك التوصيل


 من النحاس

 عدد كاف



حل وضعية الانطلاق
- الحل/ الاجابة:
العودة إلى الوضعية الانطلاقية وتقديم عناصر الإجابة. يوجه التلاميذ الى الوضعيات التعلمية السابقة وتذكيرهم بما تم تعلمه. وفيها يقدم التركيبات المنمذجة للتغذية الكهرباء في المنزل وأمثلة عن :
1- الدارة الكهربائية في الربط على التفرع- تمثيله النظامي ( رسم المخططات في حالة عدة مصابيح)
2- الدارة الكهربائية لتغذية جهاز كهربائي يشتغل تحت توتر المنبع وتلائم الدلالات بين نوعية المصابيح ودلالة المنبع الكهربائي، ومفهوم الدارة البسيطة.
3- الدارة الكهربائية في حالة استقصار جزء من الدارة وماذا ينجر عنها.
الحماية باستخدام المنصهرة والقاطع وشروط الأمن الكيهربائي- المخططات ووضع كل عنصر للحماية

تقييم مرحلي

* الوضعية:
في حصة الأعمال المخبرية أنجز التلاميذ التركيبة الكهربائية من مولد وثلاثة مصابيح لملتوهج متماثلة ومربوطة على التسلسل.عند تشغيلها انطفأت كل المصابيح فجأة.
المطلوب
فكر في طريقة لاكتشاف المصباح المعطوب ، بدون فك عناصر الدارة أو فك المصابيح وباستخدام سلك توصيل فقط. (مع العلم أن نوع هذه المصابيح لا يمكن رؤية ما بداخلها!)
- أذكر العيب في استخدام هذه الطريقة والمحاذير الواجب اتخاذها.

 الدعم والمعالجة

بناء على نتائج التقويم التكويني والتقويم المرحلي يتم جمع المعلومات الكافية للحكم على مدى تحكم التلاميذ للكفاءة الختامية المستهدفة، في إطار بيداغوجية فارقية تهتم خاصة بحالة التلاميذ الذين لم يتمكنوا من التحصيل
المطلوب
، سواء في اكتساب الموارد المعرفية والمنهجية أو في تجنيد هذه الموارد في وضعيات-مشكلة معبرة عن هذه الكفاءة. وعليه تستغل هذه المعلومات لبناء مخطط للمعالجة تتخذ فيه الاجراءات الكفيلة بتجاوز المشكلات العالقة عند بعض التلاميذ والتركيز على التعلم الفردي. الخطة ليست إعادة لما تم تعلمه بنفس الكيفيات ونفس الوضعيات السابقة ولكن باختيار وضعيات تتلائم مع طبيعة المشكل المطروح ومستوى التلاميذ وقدراتهم على مسايرتهم لما هو مقترح عليهم من دروس. قد تكون الوضعيات المبرمجة في الخطة العلاجية  عبارة عن وضعيات تم تناولها بسرعة لم تراع قد رات ت ومكتسبات التلاميذ في حينها -تشخيص غير كاف، ضغوظات الوقت والرزنامة، ...الخ)
- وضعيات جديدة لكن أكثر جاذبية وقدرة على تشويق التلاميذ وجلب اهىتمامهم (هم أصلا محل اهتمام خاص بهذه الخطة)
- التدرب على مهارات يعرف الأستاذ أنها تتطلب وقها للتحكم فيها ( مهارات القياس، الحساب، ثغرات في تحويل الوحدات، صعوبات في الحساب، موازنة معادلة كيميائية،...)

 إعداد بطاقة خاصة بالمعالجة ضرورية،
 يتحدد فيها :
- الفئة المستهدفة: التلاميذ المعنيون بالعلمية
- طبيعة الصعوبات والموارد غير المتحكم فيها
- الخطة العلاجية: وهي الاجراء المتخذة للتكفل بهذه الصعوبات : الوضعيات والأنشطة- التناول المنهجي –الوسائل البيداغوجية والزمن
- شبكة التقييم وتسجيل الملاحظات والتقدير النهائي

مستخرج من بطاقة لخطة المعالجة

* الفئة المستهدفة :
قائمة التلاميذ
- طبيعة الصعوبة : الحاجة إلى مزيد من المثيرات الحسية لبناء التصور أو المفهوم الجديد و الحاجة إلى التدرب وأخذ وقت لمتأكد من تصوراته
- الموارد غير المتحكم فيها:

*صعوبة التمثيل النظامي لعناصر الدارة الكهربائية ورسم المخطط الكهربائي في حالة الدارة على التفرع
- صعوبة قراءة دلالة كل من المنبع الكهربائي ودلالة العناصر الكهربائية والملائمة بينهما
- مبدأ عمل دارة ذهاب واياب
* تحليل الصعوبات:
 -تقديم إجابات مفترضة لعتليل هذه الصعوبات، مثل: قصور الخطة
– عدم ملائمة طريقة العرض أو العمل الجماعي- صعوبة التشخيص وابراز التصورات في حينها
- ضيق الوقت- نقص الوسائل أو عدم ملائمتها- كفاءات غير متحكم فيها من مواد أخرى – حالات تتطلب مزيدا من التحليل...
* الخطة العلاجية:



 عناصر المعالجة
 الوضعية العلاجية وسير الانشطة
 التنظيم و الملاحظات
 تمثيل الدارة
الكهربائية
واستخدام
 -التذكير بالرموز النظامية، وتمثيل العناصر في حالات منفردة
- رسم مخطط لدارة بسيطة حالة الربط البسيط

- تطبيق على حالات أخرى (على التسلسل وعلى التفرع وبعناصر جديدة )
 - عمل فردي يمكن استخدام برمجية لمحاكات تركيب الدارة
وتمثيميا النظامي
- الزمن: نصف ساعة
 صعوبة قراءة  دلالة
والمنبع وعناصر الدارة
الكهربائية والموائمة
 * قراءة دلالة منابع متنوعة (عمود،
بطارية أعمدة، أعمدة مسطحة ، مأخذ
القطاع،..) وعناصر مختلفة من عناصر
الدارة ) مصابيح التوهج الصغيرة
والكبيرة، مصابيح التألق، محركات
صغيرة مختلفة
- اختبار الموائمة بين العنصر والمنبع
الموافق لو والوقوف على "حالة التشغيل
النظامي" خاصة دلالة المنبع/ دلالة لمصباح)
 - عمل فردي (نصف
ساعة)
- التنويع في العناصر
الكهربائية
 صعوبة تمثل الدارة
ذهاب واياب
 إعادة تركيب دارة ذهاب – إياب من طرف التلاميذ وفق المخطط العملي
المقدم وتشغيلها

- قراءة مخطط الدارة
المنزلية
- مناقشة حول تشغيل الدارة و قراءة جدول
الحقيقة
 - عمل فردي ثم
جماعي(ثنائيات)
- دعم النشاط بعرض
الدارة من برمجية
خاصة بالكهرباء
المنزلية أو أي محاكاة
بالحاسوب
- نصف ساعة



عدل سابقا من قبل Admin في السبت مايو 21, 2016 10:14 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016



مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية



1-التمهيد تقديم الميدان




 

 الميدان الظواهر الضوئية و الفلكية
 الكفاءة الختامية
  يحل مشكلات من محيطه القريب والبعيد بتوظيف نموذج الشعاع  الضوئي
وشروط الرؤية المباشرة للأجسام
 مركّبات الكفاءة الموارد المعرفية أنماط من الوضعيات التعلمية
– يعرف
مختلف مصادر
الضوء من
محيطه
الطبيعي
والتكنولوجي







 – يعرف
ويوظف مفهوم
الانتشار
المستقيم للضوء
لتفسير الرؤية
المباشرة وتشكل
ظل الأشياء








– يقدم تفسيرا
لبعض الظواهر
الفلكية المرتبطة
بموقع الأرض
في المجموعة
الشمسية
وبدورانها  حول
نفسها وحول
الشمس
التحذير من رؤية ظاهرة الكسوف بالعين مباشرة نهارا




يقدم تفسيرا
لنشاط الطبيعة
في الأرض
(الكائنات الحية
والجمادات)
مبرزا  دور
الشمس.
التحذير من التعرض لاشعة الشمس في الصيف




 1 المنابع و الأوساط
الضوئية
- المنابع الضوئية: الأجسام
المضيئة الأجسام المضاءة -
الأوساط الضوئية: الوسط
الشفاف الوسط العاتم -
الوسط الشاف

 التساؤل حول المصادر الضوئية التي
تحيط بنا والتي نستخدمها ولماذا نرى
بعض الأشياء ولا نرى البعض الآخر
ومنه تصنيف المنابع الضوئية والأوساط
الضوئية
2 الانتشار المستقيم
للضوء
- مبدأ الانتشار المستقيم
للضوء
- الحزمة الضوئية الشعاع
الضوئي
- شرط الرؤية المباشرة

 اجراء  تجارب حول رؤية الأشياء
للوصول إلى شرط الرؤية المباشرة و
مفهوم الانتشار المستقيم للضوء
 توظيف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير
الرؤية المباشرة للأشياء
 3 الظل والظليل
- المنبع الضوئي الواسع
- المنبع الضوئي النقطي
- الظل الظليل –
- الظل الذاتي(المحمول) –
الظل المسقط

  التساؤل عن كيفية تشكل ظلال
الأشياء: تقديم وضعية لأجسام عاتمة
أما منابع ضوئية من أجل تفسير تشكل
منطقتي الظل والظليل
* وضعية تعلم الادماج

4 المجموعة الشمسية
- عناصر المجموعة الشمسية:
الشمس الكوكب القمر - -
- يوم وسنة الكوكب
- الوحدة الفلكية
- سرعة انتشار الضوء في
الفراغ السنة الضوئية

بالاعتماد على شريط أو محاكاة أو
وثيقة يحدد موقع الأرض في المجموعة
الشمسية وما يترتب عن هذا الموقع من
خصائص فلكية وشروط الحياة ومقارنته
مع مواقع بقية الكواكب
 وضعية يكتشف فيها ضرورة
استخدام وحدة جديدة للمسافات الكبيرة
الخاصة بالأبعاد الفلكية
 5-دوران  الأرض
- دو ران  الأرض حول نفسها:
تعاقب الليل والنهار
دوران الأرض حول الشمس:
الفصول الأربعة

وضعية يستخدم فيها نموذج المجموعة
الشمسية و/أو المحاكاة لمعرفة نتائج
دوران الأرض حول نفسها وحول
الشمس
6 -أطوار القمر الخسوف -
والكسوف
- أطوار القمر: المحاق (القمر
الجديد) الهلال الأول
الأحدب المتصاعد البدر -
الكامل الأحدب -
المتناقص الهلال الأخير
- الشهر القمري
- خسوف القمر وكسوف
الشمس الخسوف
والكسوف الجزئيان

-اخذ الاحتياطات الامنية عند حدوث الظاهرتين بالنسبة للرؤية المباشرة (استعمال نظارات واقية)


وضعية يتم فيها رصد شكل القمر خلال شهر، بالاعتماد على وثائق مصورة أو شريط ومجسم المجموعة الشمسية لمحاكاة مراحل  تولد القمر من
أجل تحديد أطواره الأساسية
*يستعمل الوسائل السابقة ليتعرف على ظاهرتي الخسوف والكسوف ويفسر هاتين الظاهرتين الفلكيتين
-التطرق الى الاخطار الناجمة عن رؤية الظاهرتين بالعين المجردة مباشرة
 
 
 
 
7- الشمس مصدرا للطاقة
- الشمس مصدرا للطاقة
- الطاقة النافذة الى الأرض
- تحويل الطاقة الشمسية الى
أشكال طاقوية أخرى
- امتصاص الجسم الطاقة
الحرارية الشمسية
-التطرق الى استعمال الطاقة الشمسية كطاقة متجددة  كبديل للطاقة الكهربائية
تحليل وثيقة مدعمة بالصور تتعرض
للشمس كأهم مصدر للطاقة
الضرورية للحياة على الأرض
- تحقيق تجارب تستغل فيها الطاقة
الشمسية بتحويلها الى اشكال أخرى
( تحريك عربة، تسخين الماء) وابراز
دور الشمس في بعض التحولات
الفيزيائية والكيميائية للمادة (انصهار
الجليد، تبخر المياه، التركيب الضوئي،
(...
  وضعيات تجريبية يكتشف فيها التباين
في درجة امتصاص الأجسام لضوء
الشمس
-المناولة في الوضعيات حول فائدة الطاقة الشمسية كطاقة متجددة



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 7:42 am عدل 13 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بودبية عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016




مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان المادة و تحولاتها 


2-المراحل التعلمية
(مراحل دروس ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   حسب دليل منهاج الجيل الثاني)



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 7:43 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016


السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية



نموذج عن بطاقة تعلمية لوحدة انشار الضوء








 المستوى
 السنة الاولى متوسط
 المادة
 علوم فيزيائية و تكنولوجية
 الميدان
 الظواهر الضوئية و الفلكية
 الوحدة
انتشار الضوء 
 الكفاءة الختامية المستهدفة
 يحل مشكلات من محيطه القريب والبعيد بتوظيف نموذج الشعاع الضوئي وشروط الرؤية المباشرة للاجسام
 الأهداف التعلمية يتأكد من شروط رؤية جسم
- يتأكد تجريبيا من الانتشار
المستقيم للضوء
- يستخدم نموذج الشعاع الضوئي لتفسير الرؤية المباشرة( يمثل للشعاع الضوئي بخط مستقيم من  الجسم/المنبع الى العين)
- يتعرف على مختلف الحزم الضوئية ويمثلها
 
خصائص الوضعية التعمّلية
وطبيعتها

 وضعية تجريبية لبناء أولي لنموذج الشعاع الضوئي
 
السندات التعليمية المستعملة

 علبة من الورق المقوى- كرة صغيرة (كرة تنس مثلا)، مصباح + عدة التغذية
- وسائل تجريبية لبناء تركيب يسمح باختبار فكرة رؤية الأجسام من خلال ثقوب )ألواح مثقوبة
+ حواملها - منبع ضوئي (مصبع أو صمام ضوئي)،
- أدوات الرسم لرسم الأشعة الضوئية
 
العقبات المطلوب تخطّيها

 صعوبة النمذجة: ربط الضوء و الرؤية (تشكل الصورة) بنموذج الشعاع الضوئي والحزم
الضوئية
- تصورالشعاع الضوئي الوحيد
- رسم أشعة الضوء من الجسم حتى العين: ( انتقاء الشعاع أو الحزمة الضوئية)
                     سير الوضعية التعلمية                  
 المراحل 
انشطة الاستاذ                                    انشطة التلميذ                             
 التمهيد

 - التذكير بالأوساط الضوئية ودورها في "مرور الضوء" ورؤية الأشياء
- رسم تخطيطي لوضعية "رؤية الشيء": (العين- الوسط الشفاف-
الشيء)أهمية كل عنصر من العناصر الثلاثة.
 يساهمون في رسم وضعية الرؤية (العين-
الوسط الشفاف- الشيء) برسم تخطيطي
والتحديد الكيفي" لمسير الضوء"
 
الوضعية 1
 نريد أن نرى الأشياء داخل حيز مغلق. فنضع داخل علبة عاتمة منبعا ضوئيا (مصباح) وكرة صغيرة في مكانين متباعدين من العلبة يوجد بالعلبة ثلاثة ثقوب
 ،.❸ ث ،❷ ث ،❶   (شكل1).نشعل المصباح
ونضع العين أمام ثقب من الثقوب،
المطلوب:
- تحديد الوضعية التي نرى منها الكرة الموجودة داخل العلبة، وتمثيل "مسار الضوء" الذي يمكن من رؤية الكرة
* تقديم توضيحات بخصوص: المهمة المطلوب، وضعية عين
المشاهد، تشغيل المصباح، تدوين المشاهدات في جدول
 يطلبون التوضيحات ويستوعبون الوضعية


 
الشكل 1



 
 

النشاطات التعلمية


 تقديم الفرضيات:
- محاولة الاجابة على الأسئلة: ماذا نرى من كل ثقب؟ ولماذ؟
- مناقشة
* التجريب:
- الوسائل المستخدمة: علبة من الورق المقوى- كرة صغيرة (كرة تنس مثلا)
- القيام بالمشاهدات التجريبية
- تسجيل النتائج
* إرساء الموارد المعرفية
- شروط الرؤية: نرى الأشياء عندما يأتي الضوء منها نحو العين مرورا  بأوساط شفافة
 - يقدم رايه مدعما مستدلا بما يعرفه  ومستخدما الرسم التخطيط للشرح
- يساهمون في كيفية إنجاز التركيبي وتشغيل
دارة الانارة
- يقومون بالمشاهدة التجريبية: رؤية الكرة من
خلال الثقوب الثلاثة
- تسجيل الملاحظات في دفتر الأعمال المخبرية
 


الوضعية 2
 * وضعية 2
- تقديم الوضعية
طلب من
التلميذ رؤية منبع ضوئي (مصباح مشتعل) من خلال فتحة أنبوب بلاستيكي مرن ومعكوف(مقوس)، الشكل( 2 .)
المطلوب:
- ما الطريقة التي تمكنك من رؤية المصباح باستخدام هذا
الأنبوب؟
* النشاطات التعلمية
- تقديم الفرضيات:
- مناقشة إمكانية رؤية المنبع من خلال فتحة الأنبوب بالشكل
المعطى
- عرض الحلول الممكنة
* التجريب
- اختيار الوسائل واختبار الآراء   السابقة تجريبها
- تسجيل شرط الرؤية في هذه الوضعية: ضرورة جعل الأنبوب
بشكل مستقيم حتى لا تحجب الرؤية
 - يستوعبون المطلوب من الوضعية
- يقدمون رايهم  فيما هو مطلوب
- يعرضون آرائهم بشكل مخطط على السبورة
- يقدمون تصورا للتجربة التي تحقق ذلك
- يجربون: المحاولات الأولى بواسطة الأنبوب
المعكوف ثم محاولة أخرى بعد "تعديل" الأنبوب
- يسجلون النتيجة برسم تخطيطي مناسب

 


الوضعية 3
 * وضعية 3
- تقديم الوضعية
نضع أمام منبع ضوئي (مصباح مشتعل) مجموعة من الألواح
العاتمة ، وكل لوح مزود بثقب في مركزه (كل الألواح متماثلة)،
الشكل( 3 ). وضعت هذه الألواح بشكل كيفي وطلب من التلميذ رؤية المصباح من خلال هذه الثقوب.
 المطلوب:
- توصل الى الطريقة التي تمكنك من رؤية المصباح من خلال هذه الثقوب. ماذا تستنتج؟
- تقديم توضيحات حول الشروط الابتدائية للتجربة : وضع الالواح على شكل متتالي وبصورة عشوائية


 يلممون بالوضعية
- الاستفسار عن الشروط الابتدائية
 شكل 2
شكل 3

 شكل 2



شكل3




 

النشاطات التعلمية


النشاطات التعلمية
* تقديم الفرضيات:

- تقديم الآ ا رء مع التبرير
- مناقشة
التجريب:
- مناقشة حول التركيب التجريبي المعتمد
- القيام بالتجربة:إجراء المحاولات التوصل الى الوضعية الملائمة
- التعبير عن النتيجة
* حوصلة نتائج الوضعيتين السابقتين
* إرساء الموارد المعرفية
- شروط رؤية جسم في الوضعيتين السابقتين:
- انتشار الضوء في وسط شفاف ومتجانس بين المنبع والعين
- الضوء ينتشر وفق خطوط مستقيمة
- تعميم: ينتشر الضوء من المنبع في كل الاتجاهات في
الأوساط الشفافة والمتجانسة
 
يقدمون فرضيات الحل شفويا ثم بالمخطط
ويعرضونها على السبورة
- يقدمون التبرير
- يجربون عن طريق المحاولةلمشاهدة المصباح
المضيء
- يسجمون الوضعية الملائمة كتابيا وبالمخطط
- يشاركون في حوصمة المعارف المتوصل



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 15, 2016 5:12 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016



نموذج وضعية تعلم الادماج


للسنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

ميدان الظواهر الكهربائية



 المستوى
 السنة الاولى متوسط
 الميدان
 الظواهر الكهربائية
الكفاءة الختامية 
 يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا راتت الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
 
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 
هدف وضعية تعلم إدماج الموارد
 
ماذا ندمج ؟
* المعارف ومواضيع الإدماج:
o مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة
o الربط على التسمسل والربط على التفرع والربط *المختلط وخصائص كل منها
o التحكم في تشغيل دارة كهربائية
o مفهوم الدارة القصيرة وتأثير ذلك عهى تشغيل الدارة الكهربائية
* الكفاءات العرضية المستيدفة بالإدماج:
o يستعمل الترميز العالمي.
o يلاحظ ويستكشف ويحلل ويستدل منطقيا.
o ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات ويعد إستراتيجية ملائمة لحل وضعيات مشكلة.
o يستعمل مختلف أشكال التعبير: الأعداد والرموز والأشكال والمخططات والجداول والبيانات
* السلوكات والقيم المستهدفة بالإدماج:
o يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ ويستكشف ويستدل منطقيا

oيسعى الى توسيع ثقافته العلمية وتكوينه الذاتي.
 
كيف ندمج ؟





* نمط السندات التعليمية المطلوب تجنيدها لتعلم الإدماج: مواصفات العناصر الكهربائية (الدلالات ، النوع
والعدد)
* العقبات التي يمكن أن تعترض الإجراء:
o صعوبة ترجمة الوضعية التجريبية الى مخطط نظامي (استخدام الرموز النظامية)
o غياب فرصة الاختبار التجريبي لأن المطلوب هو تقديم منتوج دون التجريب
o صعوبة الربط بين دلالة كل من المصباح ودلالة العمود في الحالة المركبة (أكثر من مصباح)
o صعوبة التحكم في عاملين بآن واحد: نوع الربط من جهة دلالة مولد التغذية من جهة أخرى


إجراء وضعية تعمم الإدماج
* تقديم الوضعية:
طلب الأستاذ، في حصة الأعمال المخبرية، من فوج التلاميذ تحقيق تركيبات كهربائية تستخدم فيها مجموعة من المصابيح وبطاريات أعمدة وقاطعة وأسلاك التوصيل، وفق الشروط التالية:
1- تتضمن الدارة مصباحين اثنين يشتعلان بصفة عادية؛
2- تتضمن الدارة 3 مصابيح ، لكن إذا وصلنا طرفي أحد المصابيح بسلك من النحاس فإن كل المصابيح
تنطفئ
3- تتضمن الدارة 3 مصابيح ، لكن إذا فتحنا القاطعة فإن 2 من المصابيح تبقى مشتعلة.
المطلوب:

مثل لدارة كهربائية واحدة فقط من بين التركيبات الكهربائية التي تحقق الشروط المطلوبة في الحالات الثلاث . مستخدما الترميز النظامي ومقدما شرحا لكيفية تشغيل الدارة الكهربائية في كل وضعية.
السندات


 قائمة الادوات
 
الادوات
 الدلالة
العدد 
 
بطارية اعمدة
 3v
 3
 
مصابيح
 3v
 3
 
قاطعة
 /
 1
 
اسلاك التوصيل
 من النحاس
 عدد كاف

 


نشاطات المتعلم :
– يحمل الوضعية ويستخرج المعطيات من النص ومن السند (الجدول)
– يفهم التعليمة المعطاة ويستفسر عند الضرورة
– يفكر في كل الوضعيات المحتملة باستخدام عدد العناصر المشروطة في التعليمة
– يستخدم المعطيات المتوفرة في السند بالقدر الذي يحتاجو وحسب التعليمة
– يختار الوضعية التي توافق المطموب
– يعرض المنتوج بشكل مخططات نظامية مرفوقة بالشرح المناسب
– يعمل باستقلالية قدر الامكان
* نشاطات الأستاذ:
– يقدم الوضعية ويشرح التعليمات وشكل المطلوب منهم (لا يقدم التوجييات أكثر من اللزوم)
– يساعد التلاميذ على حصر المشكل والانطلاق في البحث
– يقدم الدعم والمساعدة في من أجل تقدم جهود البحث(خاصة مع المتعطلين)، بدون تعمليقات تقييمية
– يذكرىم بالوقت وبالتعليمات
– يقيم عمل التلاميذ بعد الانتهاء ويعد للخطة العلاجية
معايير و مؤشرات التقويم


 المعايير
 المؤشرات

 الملاحظات
 الترجمة السليمة للوضعية (الوجاهة)

 1- يختار العدد الصحيح للمصابيح والمولد
 2- يقدم التركيبات الكهربائية المطلوبة والتي تحقق الشروط المعطاة في التعليمة:
*الحالة1
o مصباحان على التسلسل (الشكل  1 )
o مصباحان على التفرع (الشكل 2 )
*الحالة2
-ثالاثة مصابيح على التفرع مع رسم استقصار أحد المصابيح (الشكل  3 )
 o ثلاثة مصابيح في ربط مختلط مع رسم استقصار المصباح الوحيد في الفرع (الشكل  4 )
*الحالة3
o  ثلاثة مصابيح على التفرع والقاطعة في أحد الفروع الشكل  5
o 3 مصابيح في ربط مختلط والقاطعة في الفرع الذي يتضمن مصباح وحيد  شكل  6  وشكل 7 ]
3.1 - يقدم التعليل الصحيح لتشغيل الدارة الكهربائية وفق  الشروط المطلوبة





 – تقبل تركيبة واحدة من
بين التركيبات الممكنة
– تقبل حالات عدم التلاؤم بين المصابيح والمولد
– تقبل مختلف الرموز الخاصة بالمصابيح أو
المولد

2-الاستخدام السليم لادوات المادة





 1 - يمثل تمثيلا صحيحا لعناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية
2- ربط صحيح لعناصر الدارة الكهربائية بما فييها وضعية القاطعة
3 - الاستخدام الصحيح للعمود الملائم مع المصابيح الملائمة لتشغيل الدارة الكهربائية بصفة عادية (إضاءة عادية)
4 - استخدام الاصطلاح المناسب للتعبير عن تشغيل الد ا رة الكهربائية

 نقبل كل التشكيلات
التي يتوافق فييا دلالة
المولد مع دلالات

 3 - الانسجام




 1 - انسجام التفسير المقدم مع رسم التركيبة الموافقة لها
2 - لا يخلط بين تركيبتين متعارضتين في الشروط المطموبة



 
 4 - التميز
والاتقان

 1 - إضافة التركيبات المستبعدة والتي لا تحقق الشروط وتعليل هذا الاستبعاد
2 - استخدام ربط الأعمدة على التسلسل لحصول على التوتر المناسب لتشغيل الدارة
3 - الاشارة إلى حالة الاضاءة في كل حالة مقدمة خاصة زيادة شدة الاضاءة أو انخفاضها
4 - تنظيم المنتوج واضافة عناصر للتوضيح مثل: تسمية العقد، إعطاء رموز لعناصر الدارة، ...الخ

 
 
المخططات

 
شكل1



شكل2





 

كيفية المعالجة البيداغوجية المتوقعة
 -تتم المعالجة بعد تقييم منتوج التلاميذ، باقتراح أنشطة تعتمد على التحقق التجريبي للتجسيد الفعلي لكل الوضعيات التي مر بها
- دعم وضعيات المعالجة ببرمجيات تجسد كل الحالات في شكل ممتع
 
المدة المقترحة
1ساعة
 
عدد الحصص المخصصة:
حصة واحدة لموضعية + حصة أو أكثر للمعالجة حسب خطة بناء
التعلمات

تحميل  مراحل التعلمات و نماذج  بطاقات التعلمات 


5-مراحل التعلمات  

http://up.harajgulf.com/do.php?id=567348


6-نمودج بطاقة تعلمية 
http://up.harajgulf.com/do.php?id=567350



7-نموذج بطاقة  ادماج  

http://up.harajgulf.com/do.php?id=567356



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس فبراير 11, 2016 5:49 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى