منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس الاعلام الالي للسنة الرابعة متوسط برنامج 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية








ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.



 
السنة الرابعة متوسط
 
المجالالوحدات المفاهيميةالكفاءات القاعديةالمعارف المستهدفةالحجم الساعي
المجدول (10سا)الدواليتمكن من استعمال الدوال المألوفةالجمع التلقائي
إدراج الدوال
نسخ  الدوال
استعمال بعض الدوال البسيطة
8 سا
التخطيطاتيتمكن من تمثيل جدول بيانياإنشاء تخطيط، تغيير تخطيط2 سا
العروض التقديمية (8سا)الحركة والارتباطات التشعبيةيقوم بالتنسيق داخل الشريحة باستعمال الحركة
- يستغل الارتباط التشعبي للانتقال بين الشرائح
استخدام الحركة في العروض التقديمية
- الارتباط التشعبي
- مشاريع (تقديم عروض من طرف التلاميذ)
8 سا
الشبكات
 (4سا)
البحث باستعمال الانترنتيصل إلى  المعلومة المفيدةمحركات البحث، طرق البحث
حفظ الصفحة WEB، طباعة الصفحة WEB
حفظ الصور
تحميل الملفات
4 سا
بناء المشاريع (6ساعات)مشروع متعدد الوسائط 3يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratchالتحكم
المتغيرات
العمليات
6 سا
 



توجيهات:
في هذا المستوى الدراسي يراعي الأستاذ ما يلي :
 
·              يبدأ الأستاذ مجالي المجدول  و  العروض التقديمية بمراجعة المفاهيم المدروسة سابقا.
·              توظيف المجدول لضمان الارتباط الأفقي بين المواد الأخرى.
·              توظيف برنامج العروض التقديمية لإنجاز البحوث.



مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1
الدوال

الوحدة التعلمية1
الجمع التلقائي

الوضعية التعلمية
كان محاسب يجري عمليات جمع اسعار السلع الخاصة بالمتجر بواسطة الالة الحاسبة دائما ولكنة وجد ان العملية متعبة و فيها اخطاء لانها تكرر عدة مرات  فقال له صديقه انه هناك طريقة سهلة و بدون تكرار تستعمل بواسطة برنامج المجدول في الحاسوب
كيف يكمنه اجراء عمليات الجمع ببرنامج المجدول ؟

1-تعريف الجمع التلقائي وهو حساب مجموع عدة اعداد اليا اي بواسطة برنامج المجدول
2-الهدف من الجمع التلقائي
هو الحصول على مجموع عدد كبير من الاعداد بسرعة وذلك باستعمال احد خصائص المجدول وهو الجمع التلقائي مثل مجموع اعمار التلاميذ او مجموع ثمن السلع

3-مراحل القيام بالجمع التلقائي
*الطريقة1
- كتابة الاعداد في الخلايا عموديا في كل خلية عدد
-تحديد الخلية التي نريد ادراج المجموع قيها اي النتيجة
- الضغط على رمز المجموع الالي



-الضغط على زر الادخال  entre
-تظهر النتيجة في الخلية المحددة

*الطريقة الثانية
-كتابة الاعداد في الخلايا عموديا
-تحديد الخلايا التي فيها الاعداد
-الضغط على رمز المجموع




-تظهر النتيجة في الخلية الموالية للاعداد

4-امثلة على الجمع التلقائي
مثال1
اجراء المجموع التالي
12+13+25
المراحل
-كتابة الاعداد السابقة في الخلايا عموديا
-تحديد الخلية في اسفل خلايا الاعداد اي بعد عدد 25
-الضغط على رمز المجموع


-الحصول على النتيجة = 100



مثال2
اجراء العملية التالية
3+6+5+5
-كتابة الاعداد في الخلايا عموديا
-تحديد خلايا الاعداد
-الضغط على رمز المجموع


-الحصول على النتيجة = 19



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 23, 2016 9:00 pm عدل 13 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015



المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1
الدوال

الوحدة التعلمية2
ادراج الدوال

1-انوع فئات الدوال  في برنامج المجدول
-فئة الاحصاء statistique
-فئة المنطق logique
-فئة حساب المثلثات math-trigo
-فئة الاعلام information
-فئة المالية finances
-فئة التاريخ و الساعة date-hure
-فئة النصوص texe



2-مراحل ادراج دالة بشكل عام

-كتابة الاعداد المناسبة
-تحديد الخلية التي نطبق عليها العملية
-الضغط على رمز ادراج الدوال  fx
-اختيار الفئة التي تنتمي للدالة
-اختيار نوع الدالة
-الضغط على  ok




3-انواع الدوال المشهورة
-دالة المعدل   moyenne تستعمل لحساب المعدلات
-دالة المجموع    somme    تستعمل لحساب مجموع عدة اعداد
-دالة اكبر قيمة    max تستعمل لتحديد اكبر قيمة مثل اكبر معدل في المتوسطة
-دالة اصغر قيمة   min تستعمل لتحديد اصغر قيمة مثل اصغر  معدل في المتوسطة
-دالة اذا كان   si تستعمل لتحديد من يحصلون على قيم بمقارنة مع قيمة معينة مثل تحديد الناجحين و الراسبين اي فوق وتحت معدل 10









-امثلة على ادراج الدوال
مثال1
مراحل ادراج دالة المعدل moyenne

-كتابة الاعداد المناسبة
-تحديد الخلية التي نطبق عليها المعدل 
-الضغط على رمز ادراج الدوال  fx
-اختيار الفئة احصاء statistique
-اختيار نوع الدالة معدل moyenne
-الضغط على  ok







مثال2
مراحل ادراج دالة اكبر قيمة max

-كتابة الاعداد المناسبة
-تحديد الخلية التي نطبق عليها اكبر قيمة 
-الضغط على رمز ادراج الدوال  fx
-اختيار الفئة احصاء statistique
-اختيار نوع الدالة اكبر قيمة  max
-الضغط على  ok


مثال3
مراحل ادراج دالة المجموع somme

-كتابة الاعداد المناسبة
-تحديد الخلية التي نطبق عليها المجموع  
-الضغط على رمز ادراج الدوال  fx
-اختيار الفئة احصاء statistique
-اختيار نوع الدالة المجموع somme
-الضغط على  ok



مثال4
مراحل ادراج دالة اذاكان  SI من اجل تحديد ملاحظة راسب او ناجح  في  البكالوريا

-كتابة الاعداد المناسبة



-تحديد الخلية التي نطبق عليها الملاحظة   
-الضغط على رمز ادراج الدوال  fx
-اختيار الفئة المنطق  logique
-اختيار نوع الدالة اذا كان  SI
-الضغط على  ok










ظهور علبة حوار تتكون من ثلاثة اسطر
نكتب في خانة السطر الاول الخاصة بنص المنطق شرط النجاح وهو اسم خلية المعدل اكبر او يساوي  10
نكتب في خانة السطر الثاني الخاصة بالقيمة اذا كانت صحيحة ناجح
نكتب في خانة السطر الثالث الخاصة بالقيمة اذا كانت خاطئة راسب
-الضغط على زر الادخال  entre



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء مارس 08, 2016 9:08 pm عدل 22 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015



المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1
الدوال

الوحدة التعلمية3
نسخ الدوال



1-تعريف  نسخ الخلايا وهو عملية اعادة ادراج الدوال بدون اجراء العمليات وذلك بسحب الفارة فقط عند تكرار نفس العمليات مثل حساب معدلات التلاميذ (معدل كل تلميذ)



2-مراحل نسخ الخلايا

-كتابة الاعداد في الخلايا

-اجراء العملية الاولى (ادراج الدالة المناسبة)و الحصول على النتيجة في الخلية الاولى 
-تحديد خلية الناتج ثم وضع مشيرة الفارة ختى تظهر اشارة +

-سحب الفارة مع الضغط على الزر الايسر الى كل العمليات المطلوبة

-الحصول على النتائج كاملة حسب مطلوب العملية (ادراج الدالة)


3-امثلة على نسخ الخلايا
مثال
حساب مضاعف العدد 2
-كتابة الاعداد من 1 الى 6 في الخلايا عموديا
-اجراء العملية الاولى مع الحصول على  الناتج
-تحديد خلية الناتج ثم وضع مشيرة الفارة حتى تظهر اشارة+




-سحب الفارة مع الضغط بالزر الايسر لها
-الحصول على النتائج كاملة



مثال2
حساب معدل التلاميذ حسب العلاقة
(م م + ف+اخ *3 )/5


-كتابة العلامات  في الخلايا عموديا

DCBA
المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
 1515152
 13.512123
 109.5104
 1112135
 658.56
 191819.57
 


-اجراء العملية  في خلية المعدل الاول  حسب قاعدة حساب المعدل وهي


(م م + ف+اخ *3 )/5

حسب المراحل التالية
الضغط على علامة =
فتح القوس
الضغط على الخلية A2
كتابة اشارة  +
الضغط على الخلية B2
كتابة اشارة  +
الضغط على الخلية C2
كتابة العملية  *3
اغلاق القوس
كتابة العملية /5


 
DCBA
المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
5/(3*A2+B2+C2)=
 
1515152
 13.512123
 109.5104
 1112135
 658.56
 191819.57

-الضغط على زر الادخال Entre و الحصول على النتيجة




 


DCBA
المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
 151515152
13.512123
109.5104
1112135
658.56
191819.57
 

 

-تحديد خلية الناتج ثم وضع مشيرة الفارة ختى تظهر اشارة +
-سحب الفارة مع الضغط على الزر الايسر الى كل العمليات المطلوبة

-الحصول على النتائج كاملة حسب مطلوب العملية (ادراج الدالة)




 

DCBA
المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
 151515152
12.313.512123
 9.9109.5104
 12.41112135
 7.3658.56
 19.1191819.57



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء مارس 08, 2016 7:29 pm عدل 19 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015



المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية1
الدوال

الوحدة التعلمية4
استعمال دوال بسيطة

 
1-انشاء صيغة تحتوي على دالة معينة
مثال1
تحديد اكبر معدل  التلاميذ في الفصل الاول باستعمال دالة اكبر قيمة max
-كتابة العلامات  في الخلايا
-تحديد خلية النتيجة
-كتابة في شريط الصيغة fx  علامة = ثم كتابة اسم الدالة (max) ثم فتح قوس وكتابة اسم الخلية الاولى ثم العلامة : ثم اسم الخلية الاخيرة ثم اغلاق القوس
-الضغط على زر  ادخال  entre


 
 
(max(D2:D8=
fx 
DCBA
المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
 151515152
12.313.512123
 9.9109.5104
 12.41112135
 7.3658.56
 19.1191819.57
19.18
 

 

مثال2

حساب معدل   التلاميذ في الفصل الاول باستعمال دالة المعدل  moyenne
-كتابة العلامات  في الخلايا
-تحديد خلية النتيجة
-كتابة في شريط الصيغة fx  علامة = ثم كتابة اسم الدالة (moyenne) ثم فتح قوس وكتابة اسم الخلية الاولى ثم العلامة : ثم اسم الخلية الاخيرة ثم اغلاق القوس
-الضغط على زر  ادخال  entre







مثال3
تحديد الناجح او الراسب في نهاية السنة من خلال معدلات التلاميذ السنوية  باستعمال دالة اذا كان  SI
-كتابة العلامات  في الخلايا

-تحديد خلية النتيجة
-كتابة في شريط الصيغة fx  علامة = ثم كتابة اسم الدالة (SI) ثم فتح قوس وكتابة اسم الخلية الاولى ثم اكبر من 10  ثم العلامة ; ثم admi ثم العلامة ; ثم no admi  ثم اغلاق القوس
-الضغط على زر  ادخال  entre




 
 (SI(D2>10;ADMIS;NO ADMIS=
fx 
EDCBA
الملاحظة المعدل الاختبار  الفرض المراقبة المستمرة1
 admis 151515152
 admis12.313.512123
 no admis
 9.9109.5104
 admis 12.41112135
 no admis
 7.3658.56
 admis 19.1191819.57
 



مثال4
تحديد مجموع نقاط   التلاميذ في الفصل الاول باستعمال دالة somme
-كتابة العلامات  في الخلايا
-تحديد خلية النتيجة
-كتابة في شريط الصيغة fx  علامة = ثم كتابة اسم الدالة (somme) ثم فتح قوس وكتابة اسم الخلية الاولى ثم العلامة : ثم اسم الخلية الاخيرة ثم اغلاق القوس
-الضغط على زر  ادخال  entre


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الاول
المجدول
الوحدة المفاهمية2
التخطيطات

الوحدة التعلمية1
انشاء تخطيط وتغيره

1-تعريف التخطيطات في المجدول
هو تمثيل بياني لسلسة من المعطيات اما على شكل منحنى او اعمدة او دوائر

2-فائدة التخطيط بالمجدول
-تسهيل عملية التمثيل
-انجاز عدة انواع للمخططات بسرعة
-استعماله في عملية تحليل نتائج البحوث و الدراسات
3-انواع التخطيطات
-تخطيط الاعمدة
-تخطيط المنحنيات
-تخطيط الدوائر
-تخطيط العارضات
-تخطيط المساحات
-تخطيط التنقيط



4-مراحل انشاء التخطيط في المجدول
-كتابة المعطيات في خلايا المجدول
-تحديد المعطيات
-اختيار insertion
-اختيار نوع المخطط (اعمدة او منحنى او دوائر )


-اختيار حالة  من انواع احد المخططات المختارة

مثال 1
ادراج  مخطط لقيم تجارية خلال ثلاثة فصول
-بعد كتابة المعطيات في المجدول
-اختيار insertion
اختيار مخطط اعمدة



اختيار الحالة الاولى من مخطط الاعمدة


ظهور المخطط على المجدول






5-مراحل تغيير التخطيط
بعد ادراج المخطط الاول
-اختيار insertion
-الضغط على  التخطيط الاخر
مثال
تمثيل معطيات سلع تجارية لسجدات واثاث و اخر بعدة مخططات
جدول المعطيات


اختيار مخطط اعمدة


اختيار تخطيطات اخرى


حالة مخطط حلقي


حالة مخطط
اعمدة


حالة مخطط منحنيات



حالة مخطط عارضات



*طريقة كتابة عنوان المخطط
-اختيار selectionner  des donnes

-اختيار تغيير الاعمدة او الاسطر changer de ligne ou colonne
-اختيار في جهة etiquettes de laxe orizontale (abcsise)

-نضغط على modifier
-كتابة عنوان المخطط
-الضغط على ok
-الضغط مرة ثانية على ok


*طريقة كتابة اسم فئة   السلاسل
-اختيار selectionner  des donnes

-اختيار تغيير الاعمدة او الاسطر changer de ligne ou colonne
-اختيار في جهة entre les legende (serie)
-تحديد السلسلة serie





-نضغط على modifier
-كتابة عنوان السلسلة
-الضغط على ok



-الضغط مرة ثانية على ok

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
الحركة و الارتبطات التشعبية

الوحدة التعلمية1
استخدام الحركة في العروض التقديمية 

1-الحركة في العروض التقديمية
و تعني تخصيص حركة معينة لكل عنصر من الشريحة سواء كان نصا أو صورة أو أي عنصر آخر ، بهدف لفت الانتباه خلال شرح هذه العناصر عند  عرض الديابوراما.

2-طريقة تخصيص وادراج الحركة
-تحديد النص او الصورة التي نريد ادراج عليها حركة معينة
-اختيار animation
-اختيار animation personalisee
-اختيار ajouter un effet
اختيار حالة الحركة اما
ouverture
اي دخول وهو تحديد دخول الكائن الى الشريحة
او
emphase
اي توكيد وهو لاضافة تاثير يجعل المشاهد ينتبه للعصر المطلوب اثناء العرض بالحركة التي يبديها
او
fermeture
اي انهاء وهو تحديد طريقة خروج او اختفاء الكائن من الشريحة خلال مرحلة معينة من العرض
او
trajectoires
اي مسارات الحركة وهو تطبيق مؤثرات حركة معينة مسبقا نريد بها تحريك عنصر وفق مسار معين




-اختيار طريقة الحركة لكل حالة
*حالة ouverture
اما طريقة الحركة بالتقطيع نحو اليمين
damier 
او طريقة الحركة بالتسحيب
encadre
او طريقة حركة نحو الاعلى
entrer brusque
او طريقة بالاختفاء  و الظهور
losange
او طريقة التقطيع للاسفل
stores
او طرق اخرى
autre effets



*حالة emphase
اما طريقة التكبير نحو الامام
agrandire/retrecire
او طريقة التصغير
modifie le police
او طريقة التكبير
modifier la taille de la police
او طريقة السكون
modifier le style de la police
او طريقة الدوران
rotation
او طرق اخرى
autre effets

*حالة fermeture
اما طريقة الحركة بالتقطيع نحو اليمين
damier 
او طريقة الحركة بالتسحيب
encadre
او طريقة حركة نحو الاعلى
sorter brusque
او طريقة بالاختفاء  و الظهور
losange
او طريقة التقطيع للاسفل
stores
او طرق اخرى
autre effets

*حالة trajectoire
اما طريقة الحركة بزاوية اي قطريا نحو الاعلى
diagonale haut a droite
او طريقة الحركة قطريا نحو الاسفل
diagonale bat et droite
او طريقة الحركة نحو اليمين باستقامة
droite
او طريقة الحركة نحو اليسار باستقامة
gauche
او طريقة الحركة نحو الاعلى باستقامة
haut
او طريقة الحركة نحو الاسفل باستقامة
vert le bas
او طريقة رسم المسارات
tracer une trajectoire personalisee
او طرق اخرى
autre trajectoires

3-طريقة تغيير توقيت الحركة
بعد تحديد نوع الحركة
-ختيار debut
-اختيار au clic
-اختيار
اما بواسطة السابق
avec la presedante
او بعد السابق
apret la presedante



4-طريقة ادراج  سرعة الحركة
-تحديد النص او الصورة (الكائن)
-اختيار السرعة vitesse
اختيار طبيعة السرعة
اما سريعة جدا tres  rapide
او سريعة rapide
او متوسطة moyenne
او بطيئة lente
او بطيئة جدا tres lente

5-طريقة ادراج اتجاه الحركة
اختيار الاتجاه sens
اختيار
latelarement
vers le bas

6-اضافة مؤثرات صوتية للحركة
اختيار animation
اختيار son de tranition
اختيار نوع الصوت المؤثر

مثال على ادراج حركة معينة
-تحدبد النص






اختيار حالة الدخول   ouverture
اختيار طريقة apparatre




حالة fermeture

اختيار طريقة disparatre





http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
الحركة و الارتبطات التشعبية

الوحدة التعلمية2
الارتباط التشعبي في العروض التقديمية

1-تعريف الارتباط التشعبي في العروض التقديمية 

وهو الانتقال مباشرة الى اي موضوع من الشرائح في العروض التقديمية 


2-انواع الارتباط التشعبي 
*الارتباط التشعبي داخل ملف من العرض نفسه 
-تحديد موضوع الارتباط التشعبي (كلمة او نص او صورة)
-اختيار insertion
-اختيار lien hypertext








-الضغط في علبة الحوار على اشارة  signet




-تحديد الشريحة المعنية بالارتباط 





-الضغط على زر موافق ok ثم مرة ثانية على موافق ok

-تشغيل العرض ديابوراما واختيار موضع الارتباط فيتم الوصول الى المعلومة مباشرة

او اتباع  المراحل التالية

بعد الانتهاء من كتابة العرض التقديمي بشكل عادي 
اختيار boton  office

اختيار enregistre  

اختيار presentation  powerpointe
اختيار من علبة الحوار اسم ملف الحفظ 
الضغط على enregestre


*الارتباط التشعبي الى ملف اخر 
-تحديد موضوع الارتباط (كلمة او نص او صورة)
-اختيار insertion
-اختيار lien hypertexte
-اختيار من علبة الحوار اسم  الملف الذي اريد وضع غيه الارتباط 
-الضغط على زر موافق فيتغير لونه و يسطر تحته 
-تشغيل ديابوراما و تحديد موضع الارتباط فيتم الوصول  الى المعلومة مباشرة 




3-حفظ عرض تقدمي 
توجد عدة طرق للحفظ 
*حفظ بشكل عادي 
الضغط على رمز الحفظ في شريط الادوات 


*حفظ على شكل ديابوراما 
بعد الانتهاء من كتابة العرض التقديمي بشكل عادي 
اختيار boton  office

اختيار enregistre  sous 
اختيار diaporama powerpointe
اختيار من علبة الحوار اسم ملف الحفظ 
الضغط على enregestre


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
الحركة و الارتبطات التشعبية

الوحدة التعلمية3
مشروع  تقديم عروض من طرف التلاميذ  1
انجاز عرض تقدمي لدرس الشاردة و المحلول الشاردي

1-الهدف من المشروع
هو تطبيق كل ما درسه التلميذ من مفاهيم حول الحركة و الارتباط التشعبي في العروض التقديمية

2-مراحل المشروع
انجاز عرض تقدمي معين يتكون من عدة شرائح ملخص درس العلوم الفيزيائية للسنة الرابعة متوسط)
-ادراج فيه عنصر الحركة في الشرائح  تكون مختلفة من شريحة الى اخرى وبسرعة معينة و باتجاه معين و  مصحوبا بصوت معين
-ادراج ارتباط تشعبي لملف معين
-حفظ العرض بطريقة ديابوراما مع كتابة اسم الملف

3-كيفية انجاز المشروع
*الدخول الى برنامج االعروض التقديمية
*كتابة عنوان الدرس ثم نص  الموضوع
الدرس هو


المجال المادة وتحولاتها



الوحدة التعليمية

 الشاردة والمحلول الشاردي

الوضعية التعليمية

في مخبر العلوم الفيزيائية كان طالب يجرب في ناقلية بعض المواد الصلبة والمحاليل المائية  فوجد ان هناك محاليل مائية تنقل التيار الكهربائي  ومحاليل مائية لا تنقل التيار الكهربائي رغم انها سائلة  فاحتار في تفسير هذه الظاهرة كيف تحدث
برايك كيف تفسر ان بعض المحاليل المائية  تنقل التيار الكهربائي ومحاليل مائية  لا تنقل التيار الكهربائي




1-مفهوم المحلول المائي
النشاط
ناخذ كمية من مسحوق الملح او اي مادة قابلة للذوبان في الماء  ونضعها في الماء المقطر





الملاحظة
ان المسحوق يذوب في الماء المقطر و يتشكل لنا محلولا مائيا
الاستنتاج
المحلول المائي هو كل محلول متجانس يتكون من مذيب ومداب حيث يكون فيه الماء هو المذيب اي الغالب

ملاحظة
يمكن الحصول على محلول مائي عند مزج كمية قليلة من الكحول مع كمية كبيرة من الماء المقطر او اي مادة سائلة حمضية (حمض كلور الماء) مع الماء النقي




1-الاجسام الصلبة الجزيئية والشاردية 
النشاط
نركب دارة كهربائية مع استعمال وعاء التحليل الكهربائي حيث نضع فيه مسحوق السكر (جسم  صلب جزيئي)
ثم نضع مسحوق الملح (جسم صلب شاردي )







الملاحظة
انه في الحالتين لا يتوهج المصباح لان التيار لم يمر

الاستنتاج
ان الاجسام الصلبة الجزيئية والاجسام الصلبة الشاردية  لا تنقل التيار الكهربائي

2-المحاليل الجزيئية و الشاردية
النشاط
نركب دارة مثل السابق ثم نضع في وعاء التحليل محلولا سكريا اي محلول جزيئي (ماء مقطر + مسحوق السكر) ثم محلولا ملحيا اي محلول شاردي ( ملح + ماء مقطر)





الملاحظة
انه في حالة المحلول السكري لا يتوهج المصباح وفي حالة المحلول الملحي يتوهج المصباح
الاستنتاج
ان المحاليل المائية الجزيئية غير ناقلة للتيار الكهربائي اما المحاليل المائية الشاردية ناقلة للتيار الكهربائي




*ادراج  الحركة
-ادراج حركة التكبير نحو الامام      agrandire/retrecire    للعنوان الرئيسي بحالة ouverture

-ادراج حركة  نحو الاعلى  
entrer brusque   للعناوين الفرعية بحالة emphase

-ادراج حركة نحو الاسفل 
vert le bas   لنص  الوضعية التعلمية  بحالة trajectoire

-ادراج حركة  الاختفاء  و الظهور    losange  لكل نتيجة   بحالة  fermeture

-ادراج حركة بسرعة معينة للصور 
الاولى و الثانية  بسرعة بطيئة
االثالثة و الرابعة  بسرعة متوسطة
الرابعة و الخامسة  بسرعة
سريعة


*اضافة صوت معين  للشرائح
*ادراج ارتباط تشعبي لشرائح الاستنتاج في ملف يسمى النتائج
*حفظ العرض في ملف خاص يسمى عرض حول الشاردة و المحلول الشاردي




عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 21, 2016 2:38 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015





المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثاني
العروض التقديمية
الوحدة المفاهمية1
الحركة و الارتبطات التشعبية

الوحدة التعلمية3
مشروع  تقديم عروض من طرف التلاميذ  2
انجاز عرض اختبار المعارف في العلوم الفيزيائية  (اسئلة واجوبة )





1-الهدف من المشروع
هو تطبيق كل ما درسه التلميذ من مفاهيم حول الكتابة و تنسيق الخط و ادراج الحركة في العروض التقديمية

2-مراحل المشروع
انجاز عرض تقدمي معين يتكون من عدة شرائح لتسلية علمية على شكل سؤال و جواب
-ادراج فيه تنسيق الخط و الكتابة و الحركة
-حفظ العرض بطريقة ديابوراما مع كتابة اسم الملف

3-كيفية انجاز المشروع
*الدخول الى برنامج االعروض التقديمية
*ادراج مربع النص الاول
*كتابة العنوان اختبار المعارف في العلوم الفيزيائية مع ادراج حركة نحو الاعلى  entree brusque  في حالة  ouverture

*ادراج مربع النص الثاني  وكتابة السؤال الاول
تاثير مغناطيس على كرية حديدية هو
*القيام بعملية نسخ ثم لصق للحصول على ثلاثة مربعات نص مع تغيير الاجابة فيها بحيث تكون فيها واحد صحيح فقط
مثل
تاثير تلامسي
تاثير بعدي
لا يوجد تاثير

*اربط مربع النص ذو الاجابة الصحيحة بارتباط تشعبي يفتح شريحة السؤوال الموالي مرفق بصوت تصفيق المدرج في البرنامج وارتباط  لمربعي نص الاجابة الخاطئة مرفق بصوت قنبلة المدرج في البرنامج

*نكرر   نفس المراحل مع الاسئلة الباقية و التي تقدر بعشرة اسئلة هي كالتالي

السوال الثاني
*تمثل شدة القوة ب
-طول الشعاع
-حامل الشعاع
-بداية الشعاع

السؤال الثالث
*تزداد سرعة حركة الجسم المتحرك مع
-عندم تؤثر القوة في عكس جهة الحركة
-عندما تؤثر القوة  بشكل عمودي على الجسم
-عندما تؤثر القوة في نفس جهة الحركة
السؤال الرابع
*يزداد الاحتكاك المقاوم مع
-زيادة خشونة سطح التلامس
-زيادة سرعة الجسم المتحرك
-زيادة نعومة سطح التلامس

السؤال الخامس
*يحدث التنافر 
- بين جسمين مختلفين
-بين شحنتين متشابهتين
-بين شحنتين مختلفتين

السؤال السادس
*يكتسب الجسم شحنة كهربائية موجبة
-عندما يكتسب الكترونات
-عندما يكتسب بروتونات
-عندما بفقد الكترونات
السؤال السابع
*ينتج تيار كهربائي متناوب
-عندما نحرك مغناطيس داخل وشيعة
-عندما نحرك قطعة حديدة امام مغناطبس
-عندما نضع مغناطيس داخل وشيعة
السؤال الثامن
*التيار الكهربائي المستمر هو
-تيار له اتجاه ثابت و شدة متغيرة
-له اتجاه متغير و شدة ثابتة
-له اتجاه ثابت و شدة ثابتة

السؤال التاسع
*تحدث صدمة كهربائية عند لمس غسالة
-عندما  يلمس الطور هيكل الثلاجة فقط
-عندما لا يوجد توصيل ارضي فقط
-عندما لا يوجد توصيل ارضي و يلمس الطور هيكل الثلاجة

السؤال العاشر
*تركب القاطعة في سلك الطور وليس الحيادي
-لحماية الاشخاص في حالة  لمس الحيادي عند نغيير المصباح
-لحماية الاشخاص في حالة  لمس الطور عند  تغيير المصباح
-لحماية الاشخاص في حالة فتح و غلق القاطعة 



http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015










المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثالث
الشبكات
الوحدة المفاهمية1
البحث باستعمال شبكات الانترنت

الوحدة التعلمية1
محركات وطرق البحث

I-تعريف محرك البحث

محرك البحث (الباحوث) هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتيةالشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web)) أو على حاسوب شخصي. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.

II-فوائد محركات البحث


 *- الحصول على معلومات حديثه حيث يتم تحديث المعلومات
في محركات البحث بشكل دوري
*- الوصول الى كم كيير وشامل من المعلومات
*- افضل مكان للبدء عند البحث عن معلومات محدده

III-اشهر محركات البحث



*محرك  جوجل Google:



هو اكبر محركات البحث في العالم حيث يملك اكبر قاعدة بيانات ويقدم خدمة ب120 لغة
ومن اهم خدماته البريد الالكتروني و البحث في الويب و البحث في الصور و الترجمة و الخرائط وغيرها
*محرّك البحث بينج Bing:



هو محرّك بحث يتبع لشركة مايكروسوفت، وهو من أهمّ المنافسين لمحرك البحث جوجل،  ويمتاز هذا المحرّك بشكله الجذّاب، وتعدّد النتائج البحثية بشكل كبير.
*محرّك البحث ياهو Yahoo:





يعتبر هذا المحرك واحداً من المنافسين الأقوياء على ساحة محركات البحث إلى جانب كلّ من جوجل وبينج، تأسس في العام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين ميلادية، وهو اليوم يمتاز بتعدّد الخدمات التي يقدّمها للمستخدمين.

IV-طرق البحث

1-طريقة البحث البسيط ويتم بالمراحل التالية

-تحديد نوع محرك البحث اما غوغل او ياهو او بينغ
مثال لاختيار محرك البحث غوغل
نكتب في شريط العنوان
www.google.fr
ثم الضغط على ادخال entre







*-البحث عن طريق الموضوع

ويتم بموضوع عام مثلا الدروس او الاختبارات او الرياضة او الافلام او الصور
مثال1
البحث عن الدروس
+نكتب في شريط غوغل
الدروس
+ اضغط على ادخال  entre  او بحث recherche
+ اخيار الدروس التي نريدها

*-البحث بواسطة الكلمة المفتاحية
يتم بكتابة الكلمة المفتاحية للموضوع الذي نريد البحث عنه فتظهر كل المواقع الخاصة به
مثال
نريد البحث عن موضوع حول تعريف الاعلام الالي
+نكتب الكلمة المفتاحية وهي تعريف الاعلام الالي فتظهر عدة مواقع لتعريف الاعلام الالي
+اختيار من المواقع التعريف المناسب لي

2-طريقة البحث المتقدم
تتم بالمراحل التالية
+الدخول الى محرك البحث المتقدم  وليكن غوغل مثلا

 Google - Google Scholar



+كتابة في مربع البحث عن الموضوع المراد البحث عنه وليكن مثلا دروس الاعلام الالي  للسنة الرابعة متوسط

+الضغط على زر البحث المتقدم

+اختيار الرابط المناسب من الروابط عديدة عن الموضوع التي تظهر لك



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مايو 20, 2016 11:34 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015










المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الثالث
الشبكات
الوحدة المفاهمية1
البحث باستعمال شبكات الانترنت

الوحدة التعلمية2
حفظ وطباعة صفحة الواب WAB

1- حفظ صفحة الواب
*الهدف من حفظ صفحة الويب
تستعمل هذه الطريقة عندما نريد استعمال صفحة الويب عدة مرات و العودة اليها مباشرة بدون البحث مرة ثانية
*مراحل حفظ صفحة الويب
-تحديد صفحة الويب التي تريد حفظها
-اختيار من القائمة ملف fichier
-اختيار حفظ باسم enregistrer sous





-اختيار مكان الحفظ (اسم الملف)
-اختيار حفظenregistrer 







2-مراحل طباعة صفحة الويب


-تحديد صفحة الواب التب نريد طبعها
-اختيار من القائمة ملف fichier
-اختيار من القائمة معاينة قبل الطباعة Apercu avant inpression




-اعداد الصفحة  mise en page  وتغيير الابعاد ان وجد فيها خلل







-اختيار طباعة الصفحة imprimer
-اختيار نوع الطابعة و عدد الاوراق
-اختيار ok





3-مراحل حفظ الصور من صفحة الواب
-تحديد الصورة المراد حفظها
-اختيار حفظ باسم enregistrer sous




-اختيار مكان الحفظ (اسم الملف)
-كتابة اسم الصورة
-اختيار حفظ enregistrer





4- تحميل ملفات من صفحات الواب
لتحميل الملفات من صفحات الواب يمكن استعمال برنامج تسريع التحميل وهو برنامج
انترنت داولند منجر idm
*مراحل التحميل
طريقة التحميل العادي
-البحث عن مكان تحميل الملف (يكتب عادة كلمة تحميلDawnload)
-الضغط على كلمة تحميل Dawnload
-انتظار التحميل
-اختيار ملف معين و حفظ ملف التحميل 
طريقة التحميل ببرنامج idm
-الضغط على كلمة تحميل
-الضغط على كلمة ابدا demarrer في علبة الحوار الظاهرة


-انتظار التحميل



ملاحظة
هناك طرق اخرى للتحميل ببرامج اخرى مثل برنامج ميديافاير media fire
وبصيغة pdf




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 3
الوحدة التعلمية1
التحكم

1-تعريف لبنات التحكم
هي لبنات خاصة بالتحكم في المقاطع البرمجية لونها أصفر
2-انواع لبنات التحكم
-تشغيل المقطع البرمجي المرتبط بهذه اللبنة عند النقر على العلم الاخضر
- تكرار تنفيذ اللبنات الموجودة داخل هذه اللبنة باستمرار
- تنفيذ اللبنات الموجودة داخل هذه اللبنة اذا كان الشرط المحدد محقق
- اوقف المقطع البرمجي










عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أكتوبر 16, 2016 7:31 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 3
الوحدة التعلمية2
المتغيرات

1-تعريف المتغير
هو جزء من ذاكرة الحاسوب يخزن ارقام او نصوص بشكل مؤقت
حنى ينتهي المشروع
2-طريقة انشاء متغير
-الضغط على زر المتغيرات في منطقة اواح اللبنات




-الضغط على زر انشاء متغير في لوح لبنات المتغيرات
-ظهور علبة حوار تسال عن اسم المتغير الجديد
-كتابة في المربع اسما من اخيارك للمتغير






3-لبنات المتغيرات
-لبنة حذف متغير وهي لبنة تحذف المتغير الحالي
-لبنة القط وهي لبنة يظهر ويختفي المتغير
-لبنة اجعل القط مساويا 0 يحدد قيمة للمتغير الحالي
-لبنة تغير القط بمقدار (زيادة بالموجب او نقصان بالسالب)

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
وزارة التربية الوطنية







مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر 2015


 

المستوى السنة الرابعة متوسط
المجال الرابع  
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية1
مشروع متعدد الوسائط 3
الوحدة التعلمية3
العمليات



1-انواع العمليات

-العمليات الحسابية وتتمثل في عمليات الجمع و الطرح







-عمليات المقارنة وهي تحديد حالة اكبر من  و اصغر من 
-عمليات الربط الشريطي وهي عملية ربط بشرط معين

-عمليات الربط بين النصوص وهي عمليات تربط بين عبارات معينة




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الرابعة  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الاول


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
سبتمبر
6-10
 2سا
كل القسم
التقويم التشخيصي
تقويم المكتسبات القبلية
   
13-17
 2سا
الفوج الاول
 الجمع التلقائي الدوال
8ساعات
 يتمكن من استعمال الدوال المألوفة المجدول (10سا)
20-24
  2سا
الفوج الثاني
 الجمع التلقائي
27-1
  2سا
الفوج الاول
 إدراج الدوال
اكتوبر
4-8
  2سا
الفوج الثاني
 إدراج الدوال
13-15
  2سا
الفوج الاول
 نسخ  الدوال
18-22
  2سا
الفوج الثاني
 نسخ  الدوال
29-25
  2سا
الفوج الاول
 استعمال بعض الدوال البسيطة
نوفمبر
1-5
 
عطلة الخريف
8-12
  2سا
الفوج الثاني
 استعمال بعض الدوال البسيطة
15-17
  2سا
الفوج الاول
 إنشاء تخطيط، تغيير تخطيط التخطيطات
2ساعة
 يتمكن من تمثيل جدول بيانيا
22-26
  2سا
الفوج الثاني
 إنشاء تخطيط، تغيير تخطيط
ديسمبر
29-3
 
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاول
  
6-10
  2سا
الفوج الاول
 استخدام الحركة في العروض التقديمية الحركة والارتباطات التشعبية
8ساعات
 يقوم بالتنسيق داخل الشريحة باستعمال الحركة
- يستغل الارتباط التشعبي للانتقال بين الشرائح
 العروض التقديمية (8سا)
13-17
  2سا
الفوج الثاني
 استخدام الحركة في العروض التقديمية
20-24
 
عطلة الشتاء
عطلة الشتاء
27-31
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الرابعة  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثاني





الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
جانفي
3-7
2سا
الفوج الاول
 - الارتباط التشعبي الحركة والارتباطات التشعبية
8ساعات
 يقوم بالتنسيق داخل الشريحة باستعمال الحركة
- يستغل الارتباط التشعبي للانتقال بين الشرائح
 العروض التقديمية (8سا)
10-14
2سا
الفوج الثاني
 - الارتباط التشعبي
17-21
2سا

الفوج الاول
 - مشاريع (تقديم عروض من طرف التلاميذ)1
24-28
2سا
الفوج الثاني
 - مشاريع (تقديم عروض من طرف التلاميذ)1
فيفير
31-4
2سا
الفوج الاول
 - مشاريع (تقديم عروض من طرف التلاميذ)2
7-11
2سا
الفوج الثاني
 - مشاريع (تقديم عروض من طرف التلاميذ)2
14-18
2سا
الفوج الاول
 محركات البحث، طرق البحث البحث باستعمال الانترنت
4ساعات
 يصل إلى  المعلومة المفيدة 
الشبكات
 (4سا)
21-25
2سا
الفوج الثاني
 محركات البحث، طرق البحث
مارس
28-3
اسبوع
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الثاني
6-10
2سا
الفوج الاول
 حفظ الصفحة WEB، طباعة الصفحة WEB
حفظ الصور
تحميل الملفات
13-17
2سا

الفوج الثاني
حفظ الصفحة WEB، طباعة الصفحة WEB
حفظ الصور
تحميل الملفات
24-20
اسبوع
عطلة الربيع
عطلة الربيع
27-31
اسبوع

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الرابعة  متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثالث



 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
افريل
3-7
 2سا
الفوج الاول
 التحكم مشروع متعدد الوسائط 3
6ساعات
 يتمكن من إنجاز مشروع متعدد الوسائط باستعمال برمجية Scratch بناء المشاريع (6ساعات)
10-14
  2سا
الفوج الثاني
 التحكم
21-27
  2سا
الفوج الاول
 المتغيرات
24-28
   2سا
الفوج الثاني
 المتغيرات
ماي
1-5
  2سا
الفوج الاول
 العمليات
8-12
   2سا
الفوج الثاني
 العمليات
15-19
  مراجعة عامة  
22-26
 
التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الاخير

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى