منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرات العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط ميدان المادة و تحولاتها (الجيل الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      

















السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الاول       
2018/2017
 




 

الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
  
الميدان 
سبتمبر
1
 تقويم تشخيصي 
 (تقويم المكتسبات القبلية)
 وضعية الانطلاق ميدان المادة وتحولاتها        
1-التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي –
التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي -مميزات التحول
الفيزيائي
مميزات
 التحول الكيميائي
 

انحفاظ الكتلة-2 انحفاظ الكتلة خلال التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي
المادة وتحولاتها

20 ساعة 
 
2
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 1
لتحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 2 
3
مميزات التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي
انحفاظ الكتلة 1 
4
انحفاظ الكتلة 2
وضعية تعلم الادماج حول التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي و انحفاظ الكتلة
 
اكتوبر
5
تفسير التحول الكيميائي بالنوذج الجزيئي 1
تفسير التحول الكيميائي بالنوذج الجزيئي 2
 
3-تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري.
- مفهوم ـ الجزيء- الذرة
تمثيل الجزيء بالنموذج المتراص. -انحفاظ نوع
 الذرات
ـ وعدم انحفاظ نوع الجزيئات في التحول الكيميائي
 
6
تفسير التحول الكيميائي بالنوذج الجزيئي 3
الرموز الكيميائية1
 
 
7
الرموز الكيميائية2
الرموز الكيميائية 3 
8
الفرض المحروس
 تصحيح الفرض 
نوفمبر
9
عطلة الخريف
 
 
10
وضعية تعلم الادماج حول تفسير التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي و الرموز الكيميائية
وضعية تعلم ادماج التعلمات 



[rtl] حولوضعية تجريبية لتحول كيميائي مرفوق بتحول فيزيائي والتمييز بينهما وتقديم تفسير لهما موظفا الاصطلاحات الكيميائية [/rtl]















 4-الرموز الكيميائية   -الرموز الكيميائية لبعض أنواع الذرات. -الصيغة الكيميائية لبعض الجزيئات. -التعبير عن التحول الكيميائي بالرموز 
11
حل وضعية انطلاق ميدان المادة و تحولاتها 
مشروع التسخين بالطاقة الشمسية 
12
وضعين انطلاق ميدان الظواهر الميكانكية
الحركة و السكون 
 الحركة والسكون - 1 الحركة و السكون - نسبية الحركة و السكون

المرجع 

 
 
 
13
حركة نفطة مادية1
حركة نفطة مادية2
 
 
 


[ltr]2-حركة نقطة مادية  المسار أنواع المسارات: المسار المستقيـم [/ltr]








– المسار المنحني المسار الدائري)
  
ديسمبر
14
التقويم  التحصيلي  الاول (اختبارات الفصل الاول)
تقويم الفصل الاول
 
15
تصحيح الاختبار الاول
معالجة بيداغوجية  
16


عطلة الشتاء
17
 



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يوليو 23, 2017 7:10 pm عدل 14 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      































السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الثاني       
2018/2017
  
 


 
 
الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
   
الميدان  
جانفي
18
حركة نقاط من جسم صلب 1حركة نقاط من جسم صلب2 
3-حركة نقاط من جسم صلب - خصائص الحركة الانسحابية (المستقيمة والدائرية) -
خصائص الحركة الدورانية.
 خصائص الحركة الدائرية
الظواهر الميكانكية 

26 ساعة 
  
19
حركة نقاط من جسم صلب31
وضعية تعلم الادماج 
20
سرعة المتحرك 1
سرعة المتحرك 24-سرعة المتحرك مفهوم السرعة- السرعة المتوسطة وحدة قياس السرعة سرعة نقطة مادية السرعة الثابتة (الحركة المنتظمة)
والسرعة المتغيرة السرعة المتزايدة الحركة المتسارعة) ( السرعة المتناقصة (الحركة المتباطئة
 
 
  
21
الفرض الثاني
تصحيح الفرض
  
فيفري
 
22
نقل الحركة 1
نقل الحركة 2
 
5-نقل الحركة عناصر نقل الحركة: العنصر القائد والعنصر المقتاد طرق  نقل الحركة
-نقل الحركة بالاحتكاك
-نقل الحركة بالسيور
-نقل الحركة بالتعشيق
-نقل الحركة بالسلاسل
-مزايا وعيوب نقل الحركة     
  
23
نقل الحركة 3
نقل الحركة 4
  
24
نقل الحركة 5
وضعية تعلم الادماج  
25
وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية انطلاق ميدان الظواهر الميكانكية  
مارس
26
التقويم التحصيلي الثاني
(اختبارات الفصل الثاني)
 
  
27
تصحيح الاختبار
معالجة بيداغوجية   
28
مشروع المحرك الكهربائي  
 وضعية انطلاق ميدان الظواهر الكهرومغناطيسية  
29

 عطلة الربيع
 
   
30
   
  



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين سبتمبر 18, 2017 11:12 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      













السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الثالث       
2018/2017
  





الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
   
الميدان  
افريل
31
المغانط 1المغانط 2
المغانط –1
قطبا المغناطيس:
 القطب الشمالي والقطب الجنوبي
التجاذب و التنافر بين قطبي مغناطيسين
أشكال المغانط
الظواهر الكهرومغناطيسية
18 ساعة
  
32
تمغنط الحديد1
تمغنط الحديد 2تمغنط الحديد –2
 طرق
 التمغنط: التمغنط بالاحتكاك
- التمغنط بالتلامس   
 أنواع المغانط: المغناطيس الدائـم  المغناطيس المؤقت
 
33
الحقل المغناطيسي للمغناطيس 1
الحقل المغناطيسي للمغناطيس 23-الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس
 مفهوم   الحقل  المغناطيسي –
خطوط الحقل المغناطيسي  (طيف الحقل المغناطيسي) -
 الحقل المغناطيسي الارضي
  
34
الفرض الثالث
تصحيح الفرض
  
ماي
35
الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 1
الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 2
4-الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي
الحقل المغناطيسي المتولد عن تيار كهربائي مستمر
(سلك مستقيـم  ، وشيعة)
  فعل حقل مغناطيسي على تيار كهربائي مستمر ( قوة لابلاص )
مبدأ المحرك الكهربائي
  
36
الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 3
وضعية ادماج التعلمات
  
37
حل وضعية انطلاق ميدان الظواهر الكهرومغناطيسية
معالجة بيداغوجية  
38
التقويم التحصيلي الثالث
(اختبارات الفصل الثالث)
  
  
  
 
  
 



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين سبتمبر 18, 2017 11:13 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي  2017
 
 

      














السنة الثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة الثانية  متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 
الكفاءة الختامية


يحل مشكلات من محيطه متعلقة بالتحولات الكيميائية مستعملا التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي


مركبات الكفاءة


1-يتعرف على التحولات المادية التي تحدث في محيطه ويميز بين التحول الفيزيائي و التحول  الكيميائي معتمدا على خصائص كل منهما
2-ينمذج التحول الكيميائي باستخدام نموذج الجزيئات
والذرات والرموز الكيميائية
- 3-يوظف مبدأ انحفاظ الذرات في تمثيل التحول الكيميائي



القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات 
-استعمال المصطلحات العلمية وكتابة رموز الذرات و الجزيئات   وحدات السرعة بالترميز العالمي 
-يبرر بادلة منطقية 
-احترام قواعد الامن التجريبية (التحولات الكيميائية ) 
 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية الانطلاق 
نص الوضعية 

 
*يقراون الوضعية جيدا 

*يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج 
15د
تحليل ومشكلة الظاهرةجمع التصورات المطروحة 
تحديد المشاكل  المطروحة في الوضعية 
*يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج 
*يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية 
*تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي  2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 2
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 1
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 


العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-مفهوم التحول الفيزيائي
مثال 1 







15د

2-مفهوم التحول الفيزيائي
مثال2 
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي  2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 3
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 

العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-مفهوم التحول الكيميائي
مثال 1 







15د

2-مفهوم التحول الكيميائي
مثال2 
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 4
انحفاظ الكتلة 1
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي
نشاط1
 







15د

2-انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي
نشاط2
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 5
انحفاظ الكتلة 2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-انحفاظ الكتلة في التحول االكيميائي
نشاط1
 







15د

2-انحفاظ الكتلة في التحول االكيميائي
نشاط2
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      


















السنةالثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 6
وضعية تعلم الادماج حول التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي و انحفاظ الكتلة فيهما        
 









المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 


الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة

القيم
-



الكفاءات العرضية
-



 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  نص الوضعية 




 



*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  


 

الاستعمال السليم للادوات 



الانسجام 
انسجام  في الاجابات المقدمة وتسلسل منطقي
تنظيم الورقة –نظافة الورقة  
 الاتقان و التميز  
تقديم طرق جديدة للحصول على النتائج و ابداع في بعض الاجابات
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    2متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 7
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي 1
الكفاءة الختامية 

الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 



العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- مفعوم الجزيئ



-15د
2-مفهوم الذرة

10د
3- تمثيل نموذج الذرات و الجزيئات

 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 8
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي 2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي 






15د

2-تمثيل التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يوليو 21, 2017 8:31 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 9
رموز الذرات  1
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-رموز  الذرات
حالة حرف واحد







15د

2-رموز  الذرات
حالة  حرفين


20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يوليو 21, 2017 8:34 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    2 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 10
رموز الذرات  2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1- صيغة الجزيئات
حالة حسب اسم الذرة







15د

2-صيغة الجزيئات حالة اسماء مشهورة 

20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    2متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 11
الرموز الكيميائية 3
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 


العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- حالة التحليل الكهربائي



-15د
2-حالة احتراق غاز الميتان

10د
3- حالة اصطناع غاز كلور الهيدروجين

 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يوليو 21, 2017 8:45 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      



















السنةالثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 12
وضعية تعلم الادماج حول تفسير التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي و الرموز الكيميائية        
 









المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 


الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
القيم
-



الكفاءات العرضية
-



 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  نص الوضعية 




 



*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  


 

الاستعمال السليم للادوات 

الانسجام 
انسجام  في الاجابات المقدمة وتسلسل منطقي
تنظيم الورقة –نظافة الورقة  
 الاتقان و التميز  
تقديم طرق جديدة للحصول على النتائج و ابداع في بعض الاجابات
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      



















السنةالثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 13
وضعية ادماج التعلمات حول
[ltr]وضعية تجريبية لتحول كيميائي مرفوق بتحول فيزيائي والتميي[size=43]ز بينهما وتقديم تفسير لهما موظفا الاصطلاحات الكيميائية [size=53] [/size][/size][/ltr]

المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 


الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
القيم
-



الكفاءات العرضية
-



 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  نص الوضعية 




 



*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  


 

الاستعمال السليم للادوات 

الانسجام 
انسجام  في الاجابات المقدمة وتسلسل منطقي
تنظيم الورقة –نظافة الورقة  
 الاتقان و التميز  
تقديم طرق جديدة للحصول على النتائج و ابداع في بعض الاجابات
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      











السنة الثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة  
حل وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة االثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة

 
القيم
-


الكفاءات العرضية
-


 



 

         
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

االمراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
مراحل الحل 





















 
-



2-شبكة الاتقويم
 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  
  

الاستعمال السليم للادوات
 
   

الانسجام
 
 الاتقان و التميز   
 
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
 
 
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    2متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 15
مشروع تسخين الماء بالطاقة الشمسية

الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 

العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- الهدف من المشروع



-15د
2-مراحل المشروع
10د
3- عرض المشروع
 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      






















السنة الثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 16
بطاقة التقويم التكويني لفوج التلاميذ
 





المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها  

الكفاءة الختامية


مركبات الكفاءة

 
القيم
-ا


الكفاءات العرضية
-



 
 معايير و مؤشرات التقويم



 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

      
 
 .............


 2----------

      
 
 
 3............

      
 
 
 4...........

      
 
 
 ............

      
 
 
 ...........

      
 
 
 .............

      
 
 



نموذج بطاقة تحليل النتائج




 الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
    
 ............
.............
...........

 ...............
    
 
 ...........
    
 
...............
    
 

نموذج لبطاقة المعالجة البيداغوجية -التعديل



الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

   
 
 
   
 
 
   
 
 

ملاحظة
تحضر هذه البطاقة من طرف الاستاذ قبل ادراج حصة المعالجة البيداغوجية لفوج التلاميذ
بالاعتماد على ملاحظات ونتائج وضعيات تعلم الادماج و نتائج الاختبارالفصل الاول



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يوليو 22, 2017 11:33 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      





















السنة الثانية متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 17

معالجة بيداغوجية 
 





المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها  

الكفاءة الختامية


مركبات الكفاءة

 
 



القيم
-



الكفاءات العرضية
-




     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 








*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة
تصحح لمعرفة نسبة استدراك النقائص
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 

1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  



*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى