منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس ميدان المادة وتحولاتها حسب منهاج الجيل الثاني 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
 
 

      

السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        













 
 نص الوضعية
قال سبحانه و تعالى في سورة ال عمران


﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)﴾


شاهد طفل في شريط علمي حول ظواهر الطبيعة وتحدي الانسان  انه تحدث في الطبيعة من حولنا ظواهر عديدة مثل تبخر المياه و تشكل الثلوج و تجمد مياه المحيطات في القطبين و تكاثف الهواء  وتشكل خلائط عديدة  في الانهار و الوديان  و ملاحظة الجليد يطفو و الاتربة  تغرق كما تحدث الشريط عن اكتشاف الانسان  بحيرات قليلة  الملوحة و بحيرات شديدة الملوحة استطاعة الانسان  حساب حجوم المياه في السدود و الحصول على مياها للشرب من مياه البحر  فاحتار  في تفسير هذه الظواهر علميا و لاحط ان هذه الظواهر تسبب عدة مشاكل للانسان و لكنه تحداها

المطلوب
1-برايك كيف تفسر حدوث هذه الظواهر علميا (التبخر-التكاثف-التجمد-الذوبان-تشكل خلائط-بحيرات مالحة وشديدة الملوحة-الجليد يطفو و الاتربة تغرق -استطاعة حساب حجوم مياه السدود -الحصول على مياه للشرب من مياه البحر ؟
2-فكر في طرق تجريبية بسيطة في المخبر تمكنك من دراسة هذه الظواهر مع الرسومات التوضيحية
3-اقترح حلولا تراها مناسبة لبعض المشاكل التي تسببها هذه الظواهر مع الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذه الحالات


 

      



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 11:53 am عدل 19 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 

 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016

 
     




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 2 
قياس الاطوال
و تعيين درجة الحرارة       












  الوضعية الجزئية
نص الوضعية


طلب الاستاذ من فوج التلاميذ التفريق بين ابعاد الطاولات    (طول و عرض  الطاولات وقطر  انابيب الارجل) و بعدة وحدات والتفريق بين ثلاثة سوائل من حيث درجة الحرارة بدون لمس
كيف يمكنه ذلك باقتراح برتوكول تجريبي مناسب
  




 
 


 
 1-وحدات ووسائل قياس  الاطوال
   
 
  
النشاط التجريبي
قياس طول وعرض سطح الطاولات بواسطة مسطرة
قياس قطر انبوب الارجل بواسطة القدم المنزلقة

طول الطاولة  121cm
عرض الطاولة   26cm
قطر انبوب الارجل  25.5mm
سمك الطاولة   15.2mm



      

ارساء الموارد
لقياس الاطوال يمكن استعمال وسائل خاصة مثل المسطرة و المتر الشريطي و القدم المنزلقة وتحديدها بوحدات خاصة مثل المتر اجزائها ومضاعفاتها


الوحدة الاساسية لقياس الاطوال هي المتر و رمزها   m
اجزاء المتر هي
الديسمتر و رمزها dm
السنتمتر ورمزها  cm
الميلمتر ورمزها   mm

مضاعفات المتر هي
الديكامتر ورمزها  dam
الهيكتومتر ورمزها   hm
الكيلومتر ورمزها   km


 







 
 2-العلاقة بين وحدات الاطوال
   
 

النشاط التجريبي
تحديد الابعاد بوحدات اخرى جزئية ومضاعفة

جدول التحويل



 mm cm dm m dam hm km
  
0
0
 0
0
0

 1
1
1
0
0
0

 



1
0
0






1
0

 





1
   
-ارساء الموارد المعرفية
يمكن تحويل وحدات القياس من وحدة الى اخرى باستعمال جداول
التحويل و العلاقات
 
  
جدول التحويل


 mm cm dm
 m dam hm km
   

    

تحويل الاجزاء
1m=10dm
1m=100cm
1m=1000mm

تحويل المضاعفات
1dam=10m
1hm=100m
1km=1000m



 
 3- تعيين درجة الحرارة
   
 

النشاط التجريبي
تعيين درجة حرارة ماء بارد و دافئ و ساخن
بواسطة المحرار




 

[size=18]
درجة حرارة الماء البارد= 50C
درجة حرارة الماء الدافئ=300C
درجة حرارة الماء الساخن=800C

[/size]

 



   

ارساء الموارد
لتعيين درجة حرارة اي جسم نستعمل جهاز خاص يسمى المحرار ويكون بوحدة خاصة تسمى درجة الحرارة المئوية
ورمزها  C

  
 








 ملاحظة
ان درجة الحرارة تعين ولا تقاس لانه مقدار غير قابل للقياس
مثال


1101000C+100C





عروض حول الموضوع


القراءة على القدم القنوية


القياسات















القراءة على القدم المنزلقة

http://www.ostralo.net/3_animations/swf/chiffres_significatifs.swf

http://www.ostralo.net/3_animations/swf/pied_a_coulisse.swf


http://www.sciences.univ-nantes.fr/sites/genevieve_tulloue/Divers/divers/vernier.php




http://tfleisch.profweb.ca/pied-agrave-coulisse.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 11:55 am عدل 27 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 

 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016

 
      

السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 3 
قياس الحجوم 1        





 
الوضعية الجزئية
نص الوضعية 
كان عند رجل مشكلة التزود بالمياه في منزله لانه توزع عليهم مرة كل يومين فاشترى  خزان اسطواني من اجل توفير
المياه المناسبة و لكنه وجد مشكلة في تحديد حجم الخزان وحجم المياه التي يمكن تخزينها لانه لم يجد قيمة الحجم مكتوبة
كيف يمكنه تحديد حجم الخزان بالمتر المكعب و الدسمتر مكعب ؟


 


 
1-وحدات قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة
   
النشاط التجريبي
لديك قيم لحجوم اجسام معينة مكتوبة 
حدد كل قيمة ووحدتها المكتوبة

حجم حزمة الخشب  =1m3



حجم علبة  =100cm3






  
ارساء الموارد
الوحدة الاساسية لقياس الحجوم الصلبة المنتظمة هي المتر المكعب ورمزها m3
اجزاء المتر المكعب
-الديسمتر مكعب ورمزها dm3
-السنتمتر مكعب ورمزها cm3
-الميلمتر مكعب ورمزها mm3
   
 

العلاقات
1m3=1000dm3
1m3=1000000cm3
1m3=1000000000mm3

جدول التحويل


 mm3
 cm3
 dm3
 m3
 
 

0
 

0
 

0
 
0
0
 
0
0
 
0
0
 0
0
0
 0
0
0
 0
0
0
 1
 1
1
  
 
 
2-طريقة قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة
   
 

  النشاط التجريبي
فياس طول و عرض و ارتفاع كتاب او علبة دواء
قياس طول ضلع علبة الطباشير
فياس نصف قطر علبة طماطم و ارتفاعها

طول الكتاب =10cm
عرض الكتاب=6cm
ارتفاع الكتاب =2cm
حجم الكتاب هو
V=10x6x2
V=120cm3

طول ضلع علبة الطبشور =8cm
حجم علبة الطبشور هو
V=8x8x8
V=512 cm3

نصف قطر علبة الطماطم=3cm
ارتفاع علبة الطماطم=6cm
حجم علبة الطماطم هو
V=3.14X3x3x6
V=169.56 cm3








 

    
ارساء الموارد
لحساب حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة نستعمل طريقة الحسابات عن طريق العلاقات
حجم مكعب
V=axaxa
حجم متوازي مستطيلات
V=Lxlxh
حجم اسطوانة
V=Πxr2xh
حجم كرة
V=4/3Πxr3




 
عروض حول الموضوع
   


قياس الحجوم

[size=24]بعض الأحجام الشهيرة

الحجم

[/size]






حجم المادة




طريقة إيجاد حجم الأجسام الجامدة المنتظمة












عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 11:55 am عدل 26 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        
 
السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 4 
قياس الحجوم 2        





 



 


الوضعية الجزئية
نص الوضعية
اراد رجل بيع كميات معينة من زيت الزيتون التي انتجها من معصرته  في احد ضواحي بلاد القبائل
ولكنه وجد مشكلة في تحديد سعة زيت الزيتون التي يطلبها منه الزبائن
كيف يمكنه تحديد سعة زيت الزيتون لكل زبون ؟
 


 

 وحدات فياس حجوم السوائل
  
 


النشاط التجريبي الاول
لديك قيم حجوم السعات التالية
حدد سعة كل حالة

سعة زجاجة المشروبات =2l
سعة زجاجة الحليب =1.5l
سعة الخزان المائي =5000l




   
 


 

  
ارساء الموارد
الوحدة الاساسية لقياس حجوم السوائل هي اللتر و رمزها l
اجزاء اللتر
-الديسلتر ورمزها    dl
-السنتلتر ورمزها     cl
-الميللتر ورمزها     ml
مضاعفات اللتر
-الديكالتر ورمزها   dal
-الهيكتولتر ورمزها    hl
  




جدول التحويل



 ml  
 cl   
 dl   
 l    
 dal 
 hl  
 
 
      
 
 
 




 
2-طريقة فياس حجوم السوائل
   



النشاط التجريبي الثاني
قياس حجم كمية من الماء و الزيت بواسطة الاناء المدرج

عدد تدريجاس السائل =4
حجم كل تدريجة=5ml
حجم السائل =
5x4=20ml


   



 
     
ارساء الموارد
لقياس حجوم السوائل نستعمل الاناء المدرج حيث يتم قراءة القياس عموديا
حجم السائل=عدد تدريجات السائل x حجم كل تدريجة





 
3-طريقة فياس حجوم الاجسام الصلبة غير المنتظمة
   


 
النشاط التجريبي الثالث
قياس حجم حجرة  بواسطة الاناء المدرج ثم استعمال العلاقة

حجم الماء في الاناء المدرج قيل وضع الحجرة=20ml
حجم الماء بعد وضع الحجرة=50lm
حجم الحجرة=
30=50-20




 

   

ارساء الموارد
لقياس حجم جسم صلب غير منتظم نستعمل طريقة الغمر
   
حيث نفيس حجم الماء بدون الجسم ثم بوجود الجسم ثم نحسب الفرق
حجم الجسم=حجم الماء بعد وضع الجسم - حجم الماء فبل وضع الجسم

V=V2-V1


عروض حول الموضوع

قياس الحجوم

قياس حجم السوائل و الأجسام الصلبة

الحجم












[url=http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap 4 Volume et masse/animation/eprouvette masse volume .swf]http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap%204%20Volume%20et%20masse/animation/eprouvette%20masse%20volume%20.swf[/url]

الحجم و الكتلة

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/c6-masse-et-volume





[url=http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap 4 Volume et masse/animation/volume et unite.swf]http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap%204%20Volume%20et%20masse/animation/volume%20et%20unite.swf[/url]



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 11:56 am عدل 16 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        
 
السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 5 
قياس الكتل         






 
الوضعية الجزئية
نص الوضعية

   عند والدي حقل للبرتقال في  مزرعته التي يملكها في اطار المستثمرات الفلاحية مع اخي في نواحي مدينة موزاية (مزرعة رقم 6 موزاية) و عندما يجني البرتقال يقوم بوزن الكمية لبيعها اما ابوه رحمه الله اي جدي كان مشهور بتربية النحل في منطفة عين الرمانة حيث يضع العسل في اناء خاص لبيعه و يسجل كتلة العسل الصافية في  كل اناء
1-كيف يمكنن للوالد  تحديد كمية البرتقال لبيعها ؟
2-ماهي الطريقة المناسبة لتحديد كمية العسل الصافية من طرف الجد ؟


 

 
1-وحدات قياس الكتل
   
 

النشاط التجريبي الاول
لديك قيم لكتل اجسام 
حدد قيمة كتلة كل جسم و وحدتها 


كتل معايير الميزان=500g-200g-100g-50g-10g-5g-1g
كتلة رفع الاثقال=100kg-2q-1t








     
ارساء الموارد
الوحدة الاساسية لفياس الكتل الصغيرة وهي الغرام ورمزها g
والوحدة الاساسية لقياس الكتل الكبيرو هي الكيلوغرام ورمزها kg
اجزاء الغرام هي
-الديسغرام ورمزها    dg
-السنتغرام ورمزها     cg
-الميليغرام ورمزها   mg
مضاعفات الغرام وهي
-الديكاغرام ورمزها   dag
-الهيكتوغرام ورمزها      hg
الكيلوغرام ورمزها     kg
مضاعفات الكيلوغرام هي
-القنطار ورمزها    q
الطن ورمزها       t

 جدول التحويل




 mg

 cg

 dg

 g

   dag  

 hg

 kg

 

 q

 t
 

          
 
 
2-قياس كتل الاجسام الصلبة
   
 



النشاط التجريبي الثاني

قياس كتل اجسام بواسطة الميزان
كتلة كرة=100g
كتلة تلميذ =30kg











   
ارساء الموارد
لقياس كتل الاجسام نستعمل الميزان بانواعه روبرفال او ذو الكفتين بوجود المعايير
والميزان الالكتروني او الميزان العمومي مباشرة

 
 





 
3-قياس كتل السوائل
   
 

 
النشاط التجريبي الثالث

كتلة الاناء فارغ=100g
كتلة الاناء مملوء ماء=300g
كتلة الماء=
100=300-200






      

ارساء الموارد
لقياس كتلة السوائل نقيس اولا كتلة الاناء فارغا ثم كتله مملوءا
فتكون كتلة السائل هي الفرق بين اكتلة المملوء و الفارغ
كتلة السائل=كتلة الاناء مملوء-كتلة الاناء فارغ
m=m2-m1
 



 


عروض حول الموضوع






 عروض حول الكتل و قياس الكتل




























كتلة الجسم








قباس الكتل 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/mesures_masses.htm



الحجم و الكتلة

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/c6-masse-et-volume



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 11:57 am عدل 10 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        

السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 6 
الكتلة الحجمية و الكثافة       






الوضعية الجزئية
نص الوضعية
 
ندما كان وليد يلعب ويضع اجساما في الماء  لاحظ ان بعضها يطفو كالخشب و الزيت  وبعضها يغوص كالمسمار العملة المعدنية   وقال لصاحبه ان الاجسام التي تطفو خفيفة و الاجسام التي تغوص ثقيلة   فرد عليه صاحبه انت مخطئ فحتار وليد ما تفسير ذلك


برايك كيف تفسر ان  الخشب و الزيت و الثلج تطفو  و المسمار الحديدي و العملة المعدنية  تغوصان  ؟






       

 
1-مفهوم الكتلة الحجمية
   
  

 

قباس حجم كميتين مختلفتين من الماء و كميتين مختلفتين من الزيت بالاناء المدرج
قياس كتل كل الاجسام بالميزان
حساب حاصل قسمة الكتلة على الحجم لكل جسم






 الجسم
 الكتلة m
(g)
 الحجم  V
(cm3)
 
لكتلة/الحجم
m/v (g/cm3)
 الماء1
 100
 100
 1
الماء2
 500
 500
 1
الزيت 1

 80
 100
 0.8
الزيت 2

 160
 200
 0.9
   
    




      ارساء الموارد
-الكتلة الحجمية وهي مقدار فيزيائي يميز كل مادة وتمثل حاصل قسمة قيمة الكتلة على قيمة الحجم وزمزها الحرف 
ρ  
 ونكون بوحدة الكيلوغرام على المتر المكعب  kg/m3  او الغرام على السنتمتر المكعب g/cm3

الكتلة الحجمية= الكتلة/الحجم

ρ= m/V




 



 
2-جدول قيم الكتل  الحجمية لبعض الاجسام
   

جدول  الكتل الحجمية للمواد المشهورة



 المادة
 الكتلة الحجمية g/cm3
 المادة
 الكتلة الحجمية
g/cm3
 الماء
 1
 الحديد
 7.8
 الكحول
 0.79
 النحاس
 7.9
 الزيت
 0.8
 الالومنيوم
 2.7
 الحليب
 1.03
 الزجاج
 2.5
 الخشب
 0.24
 الهواء
 1.3
 الجليد
 0.917
 الذهب

 19.3
 
2-مفهوم الكثافة
   
 

 
النشاط التجريبي الثاني
وضع بعض الاجسام   في الماء و تحديد من تطفو ومن تغوص
حساب حاصل قسمة الكتلة الحجمية لكل جسم على الكتلة الحجمية للماء




 الجسم
 الحالة (يطفو/يغوص)
 الكتلة الحجمية للجسم/الكتلة الحجمية للماء
 الزيت
 
يطفو
 
0.8
الثلج (الجليد)
 
يطفو
 
0.9
 الفلين (الخشب)
 
يطفو
 0.24

 مسمار حديدي
 
يغوص
 
7.8
قطعة نقدية نحاسية
 
تغوص
 
7.8



      [size=19]ارساء الموارد
-كثافة مادة هي النسبة بين الكتلة الحجمية للمادة و الكتلة الحجمية للماء و رمزها الحرف  d وليس لها وحدة
-تغوص الاجسام في الماء عندما تكون كثافتها اكبر  من كثافة الماء مثل الحديد و النحاس و الحليب
-تطفو الاجسام فوق  الماء عندما تكون كثافتها اقل من كثافة الماء مثل الزيت و الكحول و الخشب


حالة الاجسم الصلبة و السائلة
الكثافة=الكتلة الحجمية للجسم/الكتلة الحجمية للماء

[/size]
d=ρ/ρeau




 








 
 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        
السنة الاولى  متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 7 
وضعية تعلم الادماج حول القياسات





 







 
وضعية تعلم الادماج
   
 


نص الوضعية










 


 
حل الوضعية
   
 




عروض حول الموضوع

الكتلة الحجمية 

https://phet.colorado.edu/fr/simulation/legacy/density


[size=18]
http://www.spc.ac-aix-marseille.fr/phy_chi/Menu/Activites_pedagogiques/cap_exp/animations/masse_volume.html


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/lycee/seconde/masse_volumique_densite.htm


https://www.edumedia-sciences.com/fr/node/200-masse-volumique



http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/mesures_volumes.htm


[/size]



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:04 pm عدل 54 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس ديسمبر 15, 2016 7:09 am عدل 18 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 9 
خصائص حالات المادة 1     




 
الوضعية الجزئية
نص الوضعية

  [size=24]شاهد طفل في  شريط علمي حول دورة المياه في الطبيعة ان المياه تتتبخر  ثم يتكاثف البخار و تتشكل السحب وبعدها تسقط الامطار  و الثلوج  في الجبال فتحدث فياضنات و سيول في الاودية  و يرتفع منسوب المياه في البحيرات و السدود
برايك ماهي المواد الصلبة التي هي في حالة عادية والتي هي في حالة غير عادية  برر اجابتك ؟

[/size]






 
1-حالات المادة
   
  النشاط التجريبي الاول
صنف المواد التالية الى مواد في حالة صلبة ومواد في حالة سائلة ومواد في حالة غازية
الحديد-الماء-الزيت-الهواء-الخشب-الاكسجين-الحليب-الكحول-ثاني اكسيد الكربون-الزجاج
جليد-رصاص ذائب-هيدروجين-



  حالة صلبة

 حالة سائلة

 حالة غازية

 
 -الحديد
-الخشب
-الزجاج
-الجليد

 -الماء
-الزيت
-الحليب
-الكحول
-رصاص ذائب

 -الهواء
-الاكسجين
-ثاني اكسيد الكربون
-الهيدروجين

 

    
ارساء الموارد
توجد المواد على شكل ثلاثة حالات
حالة صلبة
حالة سائلة
حالة غازية

 

 





 

2-المواد الصلبة في شروط عادية و في شروط غير عادية
   
 
 
النشاط التجريبي الثاني
لديك المواد التالية
صنف المواد الى مواد صلبة موجودة في شروط عادية اي درجة الحرارة العادية
والمواد الصلبة الموجودة في شروط غير عادية اي تحت تاثير درجة الحرارة المنخفظة
الزجاج -المطاط- الجليد-الخشب- الثلج- البرد-النحاس -




  مواد صلبة في شروط عادية

 مواد صلبة في شروط غير عادية
 -الزجاج
-المطااط
-الخشب
-النحاس
 
 -الجليد
-الثلج
-البرد

 

 
ارساء الموارد
يمكن ان تكون المواد الصلبة موجودة في شروط عادية اي بتاثير درجة حرارة عادية
 ويمكن ان تكون موجودة في شروط غير عادية اي بتاثير درجة حرارة منخفظة
    
 

3-النموذج الحبيبي للمادة الصلبة
   





النشاط التجريبي الثالث
نمثل بنوذج الحبيبات (دوائر صغيرة) شكل المادة الصلبة ونحدد مميزاتها




 

  

ارساء الموارد
للمادة الصلبة شكل ثابت وحجم ثابت و تكون حبيبات المادة فيها  متماسكة و ثابتة
   
 








عروض حول الموضوع


المادة و أشكالها


حالات المادة


فلاش النموذج الحبيبي للمادة




تفسير الحالات الثلاث للمادة باعتماد النموذج الدقائقي






الحالات الثلاث للماء





هل تحافظ المادة على شكلها؟



أنواع المادة من حيث شكلها







دورة الماء في الطبيعة 

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/cycle_eau.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:05 pm عدل 13 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 
 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 
 
علوم فيزيائية وتكتولوجية
السنة الاولى متوسط
 ميدان                 المادة وتحولاتها   
  الوحدة 10
خصائص حالات المادة 2  



 

الوضعية الجزئية
نص الوضعية


  شاهد طفل في  شريط علمي حول دورة المياه في الطبيعة ان المياه تتتبخر  ثم يتكاثف البخار و تتشكل السحب وبعدها تسقط الامطار  و الثلوج  في الجبال فتحدث فياضنات و سيول في الاودية  و يرتفع منسوب المياه في البحيرات و السدود
برايك ماهي المواد االسائلة و الغازية  التي هي في حالة عادية والتي هي في حالة غير عادية  برر اجابتك ؟





 
1-المواد السائلة في الشروط العادية وغير العادية
   
 
صنف هذه المواد الى مواد سائلة موجودة في شروط عادي اي تحت تاثير درجة حرارة عادية
ومواد سائلة موجودة في شروط غير عادية اي بتاثير درجة الحرارة المرتفعة او تاثير الضغط
الزيت -شمع ذائب-سائل القداحة-الكحول-حديد مصهور-الحليب-الماء






  مواد سائلة في شروط عادية

 مواد سائلة في شروط غير عادية
 -الزيت
-الكحول
-الحليب
-الماء
 
 -شمع ذائب
-سائل القداحة
-حديد مصهور
 

   
ارساء الموارد
توجد مواد سائلة في شروط عادية بسبب تاثير درجة حرارة عادية
و توجد كذلك مواد سائلة في شروط غير عادية بسبب تاثير درجة حرارة مرتفعة او ضغط

 2-المواد الغازية في الشروط العادية و الشروط غي العادية 
 

 صنف المواد الغازية التالية الى مواد غازية موجودة في شروط عادية اي تحت تاثير درجة حرارة عادية
ومواد غازية موجودة في شروط غير عادية اي بتاثير درجة حرارة مرتفعة او ضغط

هواء - بخار- دخان- اكسجين-ثاني اكسيد الكربون-





 مواد غازية في شروط عادية
 
 مواد غازية في شروط غير عادية
 -الهواء
-الاكسجين
 -ثاني اكسيد الكربون
 -بخار
-دخان

 

  
ارساء الموارد
توجد مواد غازية في شروط عادية بسبب تاثير درجة حرارة عادية
وتوجد مواد غازية في شروط غير عادية بسبب تاثير درجة حرارة مرتفعة او ضغط
 

 
3-النموذج الحبيبي
للمادة السائلة و الغازية    

  لنشاط التجريبي الثالث
تمثيل النموذج الحبيبي للمادة السائلة و الغازية مع تحديد خواص كل حالة



 
  
ارساء الموارد
تكون الماذة السائلة ذات حجم ثايت و شكل متغير اما حبيباتها تكون متقاربة و مترابطة ومتحركة
تكون المادة الغازية ذات حجم متغير و شكل متغير وحبيباتهخا تكون متباعدة و متفرقة وسريعة الحركة

 


      للمادة السائلة حجم ثابت و شكل متغير




       للمادة الغازية حجم متغير وشكل متغير






   حالة المادة السائلة                  حالة المادة الغازية










عروض حول الموضوع

المادة و أشكالها

حالات المادة

النموذج الحبيبي



تفسير الحالات الثلاث للمادة باعتماد النموذج الدقائقي






الحالات الثلاث للماء




الضغط - تأثير درجة الحرارة







الحالات الثلاثة للماء 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/chimie/etats_eau.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:05 pm عدل 9 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة11
تغيرات حالة الجسم المادي 1
    

  
الوضعية الجزئية
نص الوضعية
شاهد طفل في  شريط علمي حول دورة المياه في الطبيعة ان المياه تتتبخر  ثم يتكاثف البخار و تتشكل السحب وبعدها تسقط الامطار  و الثلوج  في الجبال فتحدث فياضنات و سيول في الاودية  و يرتفع منسوب المياه في البحيرات و السدود
1-برايك ماهي
تغيرات المادة التي تحدث ومن اي حالة الى اي حالة ؟
2-مثل بمخطط من اقتراحك التغيرات الحادة 


 
1-ظاهرتي الانصهار و التجمد
   
النشاط التجريبي
نسخن الشمع حتى ينصهر ثم نتركه معرض لدرجة حرارة منخفظة 




     ارساء الموارد
نسمي تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة بظاهرة الانصهار

ونسمي تحول المادة من حالة سائلة الى حالة صلبة بظاهرة التجمد
 
 
2-ظاهرتي التبخر و التكاثف
   
 


   نسخن الماء حتى ينطلق منه بخار ثم نغطيه باناء بارد متتشكل قطرات ماء





 
      

ارساء الموارد
نسمي تحول المادة من حالة سائلة الى حالة غازية بالتبخر
نسمي تحول المادة من حالة غازية الى حالة سائلة بالتكاثف

 

 
3-ظاهرة التسامي
   
النشاط التجريبي
نسخن مادة اليود او الملح حتى التبخر




   ارساء الموارد
نسمي تحول المادة من حالة صلبة الى حالة غازية بظاهرة التسامي او التصعيد ونسمي تحول المادة من حالة غازية الى حالة صلبة بظاهرة التكاثف الجاف

  
 4-مخطط تحولات المادة



النشاط التجريبي
مثل بمخطط من عنتدك تحولات المادة من حالة صلبة الى سائلة ثم الى غازية و العكس

وتحول حالة المادة من صلبة الى غازية مباشرة







      ارساء الموارد
يمكن تمثيل مخطط تغيرات المادة بعدة طرق
لتهسيل توضيح التحولات بشكل مختصر








عروض حول الموضوع




حالات المادة


ظاهرة تسامي اليود



عرض حول التجمد





























[*]
التكثيف والتجميد
























































[*]










انصهار المادة


[*]تغيرات المادة 


[*]http://portail.cea.fr/multimedia/Pages/animations/physique-chimie/etats-transformations-matiere.aspx


[*]دورة المياه في الطبيعة 

[*]http://monsieur.bareilles.free.fr/animations/fichiers/cycle_eau.swf



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:06 pm عدل 11 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 

 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





 

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة12
تغيرات حالة الجسم
المادي 2
    



  
 
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

شاهد طفل في  شريط علمي حول دورة المياه في الطبيعة ان المياه تتتبخر  ثم يتكاثف البخار و تتشكل السحب وبعدها تسقط الامطار  و الثلوج  في الجبال فتحدث فياضنات و سيول في الاودية  و يرتفع منسوب المياه في البحيرات و السدود
1-برايك ماهي العوامل المؤثرة في تغيرات حالة المادة  ؟
2-اقترح برتكول تجريبي لتوضيح العوامل  

 




 
1-عامل درجة الحرارة

   


 


  
النشاط التجريبي الاول
-تسخين الشمع حتى ينصهر اي يتحول من حالة صلبة الى حالة سائلة
-تسخين الماء حتى التبخر اي يتحول من حالة سائلة الى حالة غازية
-وضع قارورة الماء في الثلاجة فيتجمد اي يتحول من حالة سائلة الى حالة صلبة 



 

       ارساء الموارد
تتغير المادة من حالة الى اخرى بسبب ارتفاع او انخفاظ درجة الحرارة 



 
2-عامل الضغط
   

 

نشاط التجريبي الثاني

نضع ماء نقي درجة حرارته  60 درجة مئوية داخل ناقوس زجاجي ثم نفرغ الهواء

قانه يغلي في درجة حرارة ليست 100 بسبب نزع الهواء اي تغير الضغط





 
   ارساء الموارد
تتغير المادة من حالة الى اخرى بسبب تغير الضغط 
   


عروض حول الموضوع


الضغط - تأثير درجة الحرارة









أثر الحرارة في حالة المادة



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:07 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        

   

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة11
الخلائط1
    


 الوضعية الجزئية
نص الوضعية 

 عندما ذهبت مع اصدقائي الاساتذة في رحلة سياحية الى بحيرة الضاية التي تعتبر اعلى بحيرة عن سطح البحر في الجزائر بجبال الاطلس البليدي نواحي عين الرمانة شاهدت  وجود في مياه بعض الانهار القريبة منها  زيوت وفي مكان اخر وجد حشائش ورمال مختلطة معها فاندهشت  من هذا التلوث في المياه رغم انها تستعمل في بعض الاحيان للشرب
1-برايك ماهي اهم الخلائط التي توجد في النهار ؟ 











1-مفهوم الخليط
النشاط التجريبي الاول
-خلط رمل مع الحجر نحصل على خليط مكون من رمل وحجر
-خلط ماء مع الرمل نحصل على خليط مكون من ماء ورمل
-خلط ماء مع الزيت نحصل على خليط مكون من زيت وماء



      

ارساء الموارد
الخليط غير متجانس هو كل خليط يمكن التمييز بين مكوناته بالعين المجردة


2-الخليط غي المتجانس
 [size=18]
النشاط التجريبي الثاني
-نخلط الرمل مع الحجر نحصل على خليط يمكن التمييز بين الرمل و الحجر
-نخلط ماء مع الزيت نحصل على خليط يمكن التمييز بين الماء والزيت
-نخلط الحصى نحصل على خليط يمكن التمييز بين مختلف الحصى
[/size]





  ارساء الموارد
الخليط غير متجانس هو كل خليط يمكن التمييز بين مكوناته بالعين المجردة
    


 
3-الخليط المتجانس 
   
 

النشاط التجريبي
نخلط ملح مع السكر نحصل على خليط لا يمكن التمييز بين الملح و السكر
-نخلط سكر مع الماء نحصل على خليط لا يمكن التمييز بين السكر و الماء





      

ارساء الموارد
الخليط المتجانس هو كل خليط لا يمكن التمييز بين مكوناته بالعين المجردة






عروض حول
الموضوع


الخلائط



الخلائط و الأجسام الخالصة










[url=http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap 2 les melanges aqueux/animation/07-melang.swf]http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-chimie/5eme-chimie-chap%202%20les%20melanges%20aqueux/animation/07-melang.swf[/url]



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:07 pm عدل 17 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        



 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة12 الخلائط 2
    
 
 الوضعية الجزئية 
نص الوضعية
 عندما ذهبت مع اصدقائي الاساتذة في رحلة سياحية الى بحيرة الضاية التي تعتبر اعلى بحيرة عن سطح البحر في الجزائر بجبال الاطلس البليدي نواحي عين الرمانة شاهدت  وجود في مياه بعض الانهار القريبة منها  زيوت وفي مكان اخر وجد حشائش ورمال مختلطة معها فاندهشت  من هذا التلوث في المياه رغم انها تستعمل في بعض الاحيان للشرب
1-كيف يمكنك الفصل بين مكونات الخلائط المذكورة في الوضعية باقتراح نشاطات تجريبية مناسبة  ؟ 







 
1-طرق فصل مكونات الخليط غير المتجانس
   
 

 
طريقة التركيد
   
النشاط التجريبي
نضع  خليط ماء ورمل في اناء ونتركه لمدة فينزل الرمل و يبقى الماء





 ارساء الموارد

لفصل مكونات خليط صلب سائل  نستعمل طريقة التركيد اي ترك المواد الصلبة تترسب الى الاسفل 

 
طريقة الترشيح
   
النشاط التجريبي

نضع خليط ماء ورمل وورق اشجار في ورق الترشيح باستعمال قمع مثبت في اناء
فينزل الماء ويبقى الرمل و الاوراق




 

      

ارساء الموارد
لفصل مكونات خليط صلب سائل نستعمل طريقة الترشيح بواسطة مرشح معين
 
طريقة الابانة
   
النشاط التجريبي
نضع خليط ماء وزيت في جهاز الابانة ثم نفتح الصنبور
حتى ينزل الماء ويبقى الزيت بعد غلق الصنبور




      

ارساء الموارد
لفصل مكونات خليط سائل سائل لا يمتزجان نستعمل طريقة الابانة



عروض حول الموضوع


الخلائط

كيفية فصل مكونات الخليط

طرق فصل الخلائط


فلاش عن عملية التقطير

فلاش عملية الترشيح


طرق الفصل



التقطير المائي


















[*]
  استخدام قمع الفصل
















































[*]


تنقية المواد...



فصل خليط مكون من ماء...




تنقية الماء العكر...




الفصل بالترشيح


[*]طرق فصل الخلائط 



[*]http://www.spc.ac-aix-marseille.fr/phy_chi/Menu/Activites_pedagogiques/cap_exp/animations/decantation.html



http://www.lyc-valdedurance.ac-aix-marseille.fr/extra/simul_anim/hydrodistillation.swf



 Décantation-Filtration



http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/chimie-chapitre-4



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:08 pm عدل 13 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        



 

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة15
الماء النقي
    
 الوضعية الجزئية
نص الوضعية 
مرة لاحظ احد التلاميذ ان اباه يستعمل ماء نقي او مقطر  في بطارية السيارة
فاندهش لماذا تستعمل هذه المياه و لا تستعمل مياه الابار او الانهار
فقال له ابوه ان لهذه المياه خواص معينة تساعد على استعمالها
برايك كيف يمكن الحصول على ماء مقطر او نقي وماهي خصائصه ؟



 
1-تقطير الماء الطبيعي
   
النشاط التجريبي
نضع ماء عادي في جهاز التقطبر
حبث نسخنه حتى التبخر و بعد التبريد و التكثيف
نحصل على ماء مقطر او نقي


      

ارساء الموارد

يمكن تقطير الماء العادي ليتحول الى ماء نقي او مقطر عن طريق جهاز التقطير
بعد عملية التسخين حتى التبخر ثم التبريد و التكثيف ليتحول البخار الى قطرات ماء نقي
 
2-معايير الماء النقي
   
 
معيار درجتي الغليان و التجمد
   
 

النشاط التجريبي

نسخن ماء نقي الى الغليان مع وضع محرار
فنجد انه كان غليانه في درجة = 100 درجة مئوية
نجمد ماء نقي مع وضع محرار
  فنجد انه تجمد في درجة = 0 مئوية




      

ارساء الموارد

ان درجة غليان الماء النقي هي 100 درجة مئوية و درجة تجمد الماء النقي هي 0 مئوية

 
معايير الذوق و اللون و الرائحة
   
النشاط التجريبي
نقوم بذوق و رؤية و شم ماء نقي 



      

ارساء الموارد

ان الماء النقي ليس له  ذوق معين او لون او رائحة

 
3-ثبات درجة غليان الماء النقي
   
 
النشاط التجريبي
نسخن ماء نقي حتى الغليان مع تعيين درجة حرارته خلال مراحل التسخين
في جدول حسب الزمن المار فان درجة حرارته عند الغليان لا تتغير (تبقى ثابتة)


 
جدول القياسات:


المدة الزمنية
(min)
0
2
4
5
6
9
12
15
18
درجة الحرارة
(C°)
41
64
88
100
103
103,5
104
104,5
105






      

ارساء الموارد

ان درجة حرارة  تبقى ثابتة عند غليانه اي عند درجة 100 درجة مئوية



عروض حول الموضوع



الماء النقي





تحديد درجة غليان الماء 











[*]









درجة انصهار و درجة...



خواص الماء النقي 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/solidification_corps_pur.htm



http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/fusion_glace_corps_pur.htm



http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/vaporisation_eau_pure.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:10 pm عدل 7 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة15
وضعية تعلم الادماج حول حالات المادة تغيراتها والماء النقي
    
وضعية تعلم الادماج
نص الوضعية 
وقال الله تعالى: {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)} [المطففين/25- 28].الوحدة 16 

عندما زار احمد بيت عمته في مدينة قسنطينة بحي القطار شاهد عمته تقوم بصنع ماء الورد بطريقة تقليدية و التي تعتمد على عملية التقطير باستعمال ازهار نبات الورد او الرتقال المشهورة و اناء القطار كما في الشكل وهو يتكون من اناء داخلي و اناء خارجي يوضع فيهما الماء  و بنهما توضع الازهار في راس القطار مع تبديل الماء في الاناء الخارجي بماء بارد في كل فترة  فاحتار كيف تتم هذه العمليات بوسائل تقليدية



المطلوب



1-برايك ماهو البرتوكول التجريبي المتبع للحصول على ماء الورد عن طريق عملية التقطير ؟



2-اذكر تحولات المادة التي تحدث اثناء عملية الحصول على ماء الورد  ثم دعم اجابتك بمخطط مناسب ؟

 
حل الوضعية

1-البرتوكول التجريبي المتبع للحصول على ماء الورد هو

-وضع الازهار في اناء علوي يثبت في القطار
-وضع الماء في الاناء الداخلي للتسخين و التبخر
-وضع الماء في الاناء الخارجي للتبريد
-تسخين الماء في الاناء الداخلي حتى التبخر
-تبديل الماء في الاناء الخارجي بعد كل وقت محدد حتى يتم التبريد و تحقق عملية تكاثف البخار
-جمع ماء الورد المتكاثف من البخار بعد خروجه من انبوب في اناء خاص
2-تحولات المادة الحاصلة وهي
تحول من حالة سائلة (ماء ) الى حالة غازية (بخار)
-تحول من حالة غازية (بخار ) الى حالة سائلة (ماء الورد)
مخطط التحولات



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:10 pm عدل 11 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        



 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة18
المحلول المائي
    
 
 الوضعية الجزئية
نص الوضعية 
في شهر رمضان  المبارك اراد طفل تحضير مشروبات (ماء +مسحوق معين) لتحضير مشروبات  ما بعد الفطور وعندما انتهى من العملية وجد ان مذاق المشروب غير مناسب فاحتار في الامر وهنا ناد على امه التي حلت المشكل

1-برايك ماهو السبب الذي جعل مذاق المشروب غير مناسب ؟

2-كيف يمكنه الحصول على مشروب مناسب ؟




  
 
1-مفهوم المحلول المائي
   
 
النشاط التجريبي

نخلط ماءا نقيا او مقطر مع مسحوق المشروبات او مع السكر او الملح او وضع قرص فيتامين في الماء
فنحصل على خليط متجانس يسمى محلولا مائيا يتكون من مذيب و مذاب


     
ارساء الموارد
المحلول المائي هو كل خليط متجانس يتكون من مذيب ومذاب
حيث المذيب هو المدة الغالبة اي الماء  و المذاب هو المادة التي تذوب في الماء

 
1-انواع المحاليل المائية
   
 
النشاط التجريبي
لحالة الاولى
نذيب كمية قليلة من مسحوق المشروبات الملونة في كمية كبيرة من الماء النقي
فنحصل على محولا ممددا

الحالة الثانية
نذيب كمية مناسبة من مسحوق المشروبات الملونة في كمية مناسبة من الماء النقي
فنحصل على محولا مركزا

الحالة الثالثة
نذيب كمية كبيرة من مسحوق المشروبات في كمية قليلة من الماء النقي
حتى لا يستطيع الماء اذابة كل المسحوق
فنحصل على محلولا مشبعا








      

ارساء الموارد

توجد المحاليل المائية على ثلاثة اشكال
محلولا مائيا ممداا
محلولا مائيا مركزا
محلولا مائيا مشبعا


 
3-تركيز المحلول المائي
   

 

النشاط التجريبي
نقيس كتلة من مسحوق المشروبات بالميزان و حجم من الماء بالاناء المدرج
ثم نحسب حاصل قسمة الكتلة بالغرام على الحجم باللتر فنحصل على تركيز معين


 

 

    
ارساء الموارد

تركيز المحلول المائي او التركيز الكتلي هو كمية المذاب او كتلته
الموجودة في 1 لتر من الماء النقي رمزه  C ووحدته هي الغرام على اللتر g/l





عروض حول الموضوع














تحضير محلول مائي 


http://www.ostralo.net/3_animations/swf/solution.swf



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:11 pm عدل 8 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة19
اين كتلة المذاب في المحلول المائي

    
 
 الوضعية الجزئية
نص الوضعية 

مرة من اجل صنع المشروبات و قياس  الكتل المستعملة من طرف الصانع فكان دائما يعيد  قياس الكتل عند اذابة المسحوق فقال له احدهم لا داع لذلك لان الكتلة لا تتغير فبل وبعد الذوبان فاندهش الصانع لذلك
برايك هل تتغير الكتلة ام تبقى ثابة قبل و بعد الذوبان برر اجابتك ؟

   
 
1-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
   
النشاط التجريبي
ياس كتلة معينة من مسحوق المشروبات مع كمبة معينة من الماء
ثم مزج المكونين وقياس الكتلة لهما فنجد ان الكتلة نفسها



 



      

ارساء الموارد

ان كتلة المذاب في المحلول تبقى ثابتة اي قبل و بعد الذوبان تبقى نفسها
 
2-تفسير انحفاظ الكتلة
في المحلول المائي
   
 

النشاط التجريبي
مثل النموذج الحبيبي للملح ثم للماء ثم لخليط ماء وملح
فنجد ان حبيبات المء +حبيبات الملح= حبيبات خليط ماء وملح




 

 
      

ارساء الموارد

نفسر انحفاظ الكتلة في المحلول المائي هو ان عدد حبيبات المذيب +عدد حبيبات المذاي= حبيبات المحلول دائما
 
3-النموذج الحبيبي لتراكيز الثلاثة للمحلول
   
النشاط التجريبي
مثل النموذج الحبيبي للمحاليل الثالثة
ممدد-مركز -مشبع



 
  ارساء الموارد

ان تركيز المحلول المائي يرتبط بعدد الحبيبات في نفس حجم المحلول




عروض حول الموضوع 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/chimie/dissolution_masse.htm



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:12 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة19
وضعية تعلم الادماج حول المحلول المائي و انحفاظ الكتلة
    
 
 الوضعية الجزئية
نص الوضعية 
عندما اقام احد الاقارب بحفلة العرس في احد مناطق البلاد بوجود فرقة الزرنة و الاحباب و الاقارب و الاصحاب في قاعة العرس ومن اجل تقديم المشروبات كان يمزج الخادم رطل من المسحوق في كل  10 لتر ماء ولما قدم المشروب للزوار لم يعجبهم ذوقه فاحتار صاحب العرس لللسبب

1-برايك ماهو سبب عدم اعجابهم بذوق المشروب مع العلم انه يمزج بمقدار 100 غرام لكل 1 لتر ماء  

2-ماذا يحدث عند اضافة المسحوق بكمية بمقدار 500 غرام لكل لتر ماء برر اجابتك ؟







حل الوضعية 
1-سبب عدم اعجابهم بذوق المشروب لانه مزج كمية اقل من المطلوب (
[b][b] مزج مقدار 500 غرام لكل 10 لتر ومعناه 50 غرام لكل لتر اقل من المطلوب  و الذي يقدر 100 غرام لكل لتر )ومنه كان المشروب ذو مذاق غير حلو اي ممدد اي انه[/b]
[/b]


2-عند اضافة كمية من المسحوق 500 غرام لكل لتر معناه تكون اكثر من المطلوب 100 غرام لكل لتر ومنه نحصل على مشروب مشبع اي حلو جدا مع بقاء المسحوق بعد الاذابة في الكؤوس
 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:13 pm عدل 6 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة22
وضعية ادماج المركبات
    
 
نص الوضعية 

يسكن اناس في قرية جبلية بعيدة في الجزائر نواحي ولاية البليدة حيث يعيشون على تربية الحيوانات و زراعة الخضروات و الحبوب  وكانوا يتزودون بمياه الشرب من  النهر الموجود بقربهم ولكنهم وجدوا بعد عدة سنوات ان مياه النهر قد اصبحت معكرة بالتراب و فيها حشائش و بعض الزيوت التي ترمى في اطراف النهر فاحتارو في ايجاد حل لهم
1-اقترح عليهم برتوكول تجريبي للحصول على ماء شروب صافي بوسائل بسيطة
يمكنهم استعمالها يدويا مع ذكر كل المراحل و شرحها و تمثيل المخططات المناسبة
2-ماهي النصائح التي تقدمها و الاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية البيئة من التلوث ؟








حل الوضعية



 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:15 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

هينوكيو


بارك الله فيك يا أستاذ على هذه المجهودات و جعلها الله في ميزان حسناتك

Admin


Admin







 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة
 مشروع المقطر الشمسي 
     

الهدف من حصة المشروع التكنولوجي
انجاز مشروع نموذج بسيط لتقطير الماء بالطاقة الشمسية 


الوظيفة تقطير الماء بالطاقة الشمسية



الوضعية الجزئية
نص الوضعية


   عندما كانت احدى القبائل الصحراوية الجزائرية في رحلة البحث عن مناطق الرعي ولما صلت الى منطقة وانهكها التعب و العطش  وجدت  مشكلة التزود بالماء الشروب  لان مياهها مالحة  فاحتارت في  ايجاد طريقة باستعمال وسائل بسيطة للحصول على الماء الشروب
1-كيف يمكنك اقتراح تجربة بسيطة اي نموذج مشروع بسيط للحصول على ماء الشروب باستعمال المياه المالحة ؟

 


2-مراحل انجاز المشروع
*مرحلة دراسة المشروع نظريا
*مرحلة التخطيط
*مرحلة اعداد الوسائل
*مرحلة الانجاز
*مرحلة عرض المنتوج

ملاحظة
يطلب من التلاميذ البحث عن الموضوع في شبكة الانترنت و تحضير بحث حوله لاخذ فكرة عن المشروع نظريا

صورة لمشروع حقيقي تقطير الماء بالطاقة الشمسية










 
2-وظيفة المشروع

تقطير الماء بالطاقة الشمسية
   
   
تعريف عملية تحلية المياه بالطاقة الشمسية - Solar water distillation -
  هي عملية تنظيف الماء من الاملاح والرواسب عن طريق التبخير والتكثيف باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية للحصول علي ماء نقي صالح للشرب او الزراعة.

  






 

 كيفية تحلية الماء بالطاقة الشمسية

عملية تحلية المياه بالطاقة الشمسية هي عملية بسيطة للغاية   حيث تقوم الشمس يتسخين المياه وتحويلها الي بخار وبذلك حدث بالفعل فصل للمياه العذبة  عن الشوائب والأملاح ثم حينما تصل درجة الحرارة والضغط الي قيمة مناسبة يتحول بخار الماء الي سائل مرة اخري ويعود ليسقط في شكل أمطار. ومياه الامطار اذا التقطتها قبل ان تلمس الأرض هي مياه صالحة للشرب تماما.
 



 

مخطط المشروع 

  




 
     
[size=24]الوسائل المستعملة لانجاز نموذج المشروع

1-قطعة بلاستيكية شفافة لمرور اشعة الشمس الى الحوض وتشكل قطرات الماء المتبخر
2-اطار او هيكل على شكل مثلث متساوي الساقين  لتثبيت الغطاء البلاستيكي
3-انائين فارغين لجمع الماء المقطر من خلال عملية التبخر
4-حوض فيه ماء البحر او ماء مالح لتحقيق عملية التقطير عن طريق التبخر
[/size]



 




 

نموذج الشكل المثلثي


   








   النموذج الثاني
نموذج الاناء







ملاحظة
يمكن اختيار مشاريع اخرى مثل
مشروع المرياح
مشروع مقياس الرطوبة



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:16 pm عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة21
حل وضعية الانطلاق
    

 
  




مراحل الحل 




1-يقدم التلاميذ تفسيرات علمية للظواهر الحادثة في الوضعية (التبخر والتكاثف و الذوبان و التجمد  و الخلائط و ملوحة البحيرات و طريقة حساب حجوم المياه في السدود -طفو الجليد وغرق الاتربة )
-تفسير ظاهرتي  الانصهار  و التجمد
-تفسير ظاهرتي التبخر و التكاثف
-تفسير ظاهرة وجود خلائط في المياه
-تفسير ظاهرة تغيرات ملوحة البحيرات
-تفسير ظاهرةطفو  الجليد و غرق الاتربة
-تفسير طريقة  استطاعة حساب حجوم مياه السدود
-تفسير طريقة الحصول على مياه للشرب من مياه البحر





2-اقتراح طرق تجريبية بسيطة في المخبر للظواهر السابقة مع الرسومات المناسبة لكل ظاهرة
-تجربة الانصهار  و التجمد
-تجربة التبخر و التكاثف
-تجربة الحصول على خلائط متجانسة وغير متجانسة
-تجربة التركيز لتحديد الملوحة
-تجربة قياس الحجوم لتحديد حجوم مياه السدود
-تجربة الكثافة لتحديد طفو الجليد  و غرق الاتربة
-تجربة التقطير للحصول على ماء نقي من مياه البحر المالحة





3-اقتراح حلول مناسبة لمعالجة بعض المشاكل التي تسببها بعض هذه الظواهر (مشكلة المقادير الدقيقة - الفياضنات و تجمد مياه الشرب و تبخر المسطحات المائية للسقي و الشرب -تلوث المياه -تراكيز المواد غير مناسبة -قلة مياه الشرب بسبب الجفاف )
-استعمال وسائل جيدة وحديثة للقياسات و بمقادير محددة بوحدات متداولة عالميا
-انجاز جداول المياه لمنع الفياضانات
-تصفية المياه وفصل الخلائط
-تسخين المياه الجامدة
-تغطية المسطحات المائية لمنع التبخر
-تعديل التراكيز
-تقطير مياه البحار للحصول على مياه الشرب





*-ذكر الاحتياطات الواجب اتخاذها للظواهر في بعض الحالات (حماية البيئة من الثلوث  -ارتفاع و انخفاظ درجة الحرارة الفصلية -الاخطار الناجمة عن مصادر الحرارة و المواد المركزة-)

-عدم رمي الفضلات في المياه و الاراضي بل استعمال اماكن خاصة
-معالجة الفضلات بطرق صحيحة
-استعمال ادوات الوقاية عند التعامل مع مصادر الحرارة و المحاليل المركزة
-ابعاد المواد المركزة من متناول الاطفال
-استعمال وسائل القياس الحديثة للحصول على الدقة (الرقمية)
-


 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:18 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان المادة         وتحولاتها   
  الوحدة24
معالجة بيداغوجية
    


 وضعية علاجية
نص الوضعية  1
تاجر مختص في بيع الخردوات المعدنية وجد مشكلة في تحديد نوع
المعادن التي يبيعها باستمرار لانها ذات الوان متشابهة فاقترح عليه
احد الزملاء بطريقة معينة لذلك حتى يستطيع تحديد ثمن البيع حسب
نوع المعدن الموجود لديه
1-برايك كيف يمكنه تحديد اسم نوع المعادن لديه تجريبيا ؟
2-ماهي المراحل التي يستعملها لتحديد اسم معدن قطعة
على شكل  منتظم و اخرى على شكل غير منتظم ؟



  




 
     وضعية علاجية
نص الوضعية  
2

  في فصل الشتاء تتشكل الثلوج و في فصل الصيف تذوب و تحدث فياضنات اما في ايام الصباح نشاهد تشكل الندى و لما نذهب  الى شواطئ البحر في الصيف  نشاهد تشكل عدة خلائط و تلوث للبيئة و مصانع لمعالجة الفضلات و اخرى لتحلية مياه البحر
1-برايك كيف تفسر تشكل الثلوج في فصل الشتاء وانصهارها في فصل الصيف  و كيف يتشكل  الندى ؟
 2-ماهي الخلائط غير المناسبة التي نشاهدها على الشواطئ و كيف يتم معالجتها ؟
3-اذكر نموذج تجريبي بسيط يحاكي تحلية المياه المالحة ؟







عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 17, 2017 12:19 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع اختبارات الفصل الاول وحلولها

للسنة الاولى متوسط حسب مننهاج الجيل الثاني

من اعداد اساتذة  المقاطعة الشرقية 2

ولاية البليدة

تحت اشراف مفتش مادة العلوم الفيزيائية
الاستاذ بوديسة عبد القادر


https://up.harajgulf.com/do.php?id=1375095

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى