منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس ميدان الظواهر الكهربائية حسب منهاج الجيل الثاني 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر  2016
 
 

      











السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        









 
 نص الوضعية المقترحة في الوثيقة المرفقة

نستخدم الكهرباء في كل مكان، وبخاصة في المنزل لتشغيل الأجهزة الكهربائية وللإنارة. يمكن محاكاة كيف تشتغل هذه التجهيزات الكهربائية بوسائل بسيطة مثل بطارية، أعمدة ومصابيح ومحركات وعناصر أخرى تحتاجها لتشكيل دارة كهربائية.
- المطلوب:
- فكّر في طريقة تجريبية تمكنك من تحقيق الإنارة المنزلية، ممثلا للدارات برسومات تخطيطية قابلة للقراءة وللإنجاز
- قدّم توضيحات حول كيفية اشتغال هىذه الانارة في شروط آمنة
- مناقشة وجمع التصورات القبلية حول : مفهوم الدارة الكهربائية – التركيبات الكهربائية ، التحكم فيها وتمثيلها –شروط الأمن الكهربائي











نص الوضعية المقترحة منا


بعدما قام رجل ببناء منزله الجديد  أراد تركيب التوصيلات الكهربائية في منزله الذي يتشكل من  غرفة النوم و الاستقبال و المطبخ و غرفتين للأطفال مع الرواق  بمدخلين مدخل من جهة الشارع و مدخل من جهة ساحة البيت فاستعان بكهربائي أنجز التركيبات باستعمال عدة وسائل معينة
1-فكر في طرق تجريبية بسيطة تمكنك من انجاز محاكاة للتركيبات الكهربائية الخاصة بالمطبخ 
 من جهة  و للرواق مكن جهة أخرى   مع تمثيل المخططات المناسبة لها
2-ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند انجاز هذه التركيبات و شروط الأمن الكهربائي ؟










عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 6:33 am عدل 5 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 2
 ماهي الدارة الكهربائية
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

بمناسبة نجاح ابنه  اشترى له ابوه   سيارة كهربائية صغيرة و عندما اراد الطفل تشغيلها و  التي تعمل ببطارية و محرك ولكنه وجد ان المحرك لا يعمل رغم انه غير معطل
1-برايك ماهي الاسباب التي جعلت السيارة لا تعمل ؟
2-كيف يمكنه حل المشكل ؟




 





 


 
 1-مفهوم الدارة الكهربائية
   
 
النشاط التعلمي
نقوم بتركيب يتكون من بطارية +مصباح + قاطعة+نواقل

نلاحظ توهج المصباح عند توصيل النواقل على شكل مغلق اي من  البطارية نحو المصباح و المصباح نحو القاطعة و القاطعة نحو البطارية





      

ارساء الموارد

الدارة الكهربائية وهي عندما يسري  التيار الكهربائي في حلقة معينة لها بداية ونهاية او هي مسار مغلق للتيار الكهربائي


 
2-النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
   
النشاط التعلمي

تمثيل نموذج معين للدارة الكهربائية نعين به اتجاه التيار الكهربائي

ان التيار الكهربائي يدور في اتجاه معين











   ارساء الموارد
يمكن تمثيل سريان التيار الكهربائي في دارة كهربائية بنموذج خاص يسمى النموذج الدوراني للتيار الكهربائي


 3-الدارة الكهربائية المفتوحة       و الدارة الكهربائية المغلقة


النشاط التجريبي

نطلب من التلاميذ تركيب دارة كهربائية تتكون من بطارية+مصباح +قاطعة+نواقل ثم نفتح ونغلق القاطعة
نلاحظ انه عند غلق الطاطعة  يتوهج المصباح لان التيار الكهربائي يمر وعند فتح القاطعة لا يتوهج المصباح لا ن التيار الكهربائي لا يمر












      ارساء الموارد


الدارة الكهربائية المغلقة هي دارة  كهربائية يمر فيها التيار الكهربائي و الدارة الكهربائية المفتوحة هي دارة كهربائية لا يمر فيها التيار الكهربائي


 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
الدارة الكهربائية البسيطة
















الدارة الكهربائية





الدارة الكهربائية


التيار الكهربائي

الدارة الكهربائية
http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/electricite/circuit_simple_allumage_boucle.htm



الدارات الكهربائية


http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/electricite-chapitre-1



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 6:38 am عدل 7 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      









السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 3
 الرموز النظامية
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية



عندما كان خالد يشترى أجهزة كهربائية و يبيعها كتاجر  يجد بعض المعلومات المسجلة في وثائق الأجهزة  الكهربائية  على شكل رموز و مخططات لم يعرفها  و ماذا تمثل فاحتار في الأمر 
1-برأيك ماذا تمثل هذه الرموز و المخططات ماهو الهدف من استعمالها  ؟





 


 
 1-تمثيل الرموز النظامية
   
 


نطلب من التلاميذ محاولة رسم رموز معينة
 لكل من المصباح و البطارية والنواقل والقاطعة
 فنلاحظ أن كل عنصر مثل برمز معين لتسهيل
الفهم و الرسم و التفاهم بين الناس

      

ارساء الموارد

تمثل العناصر الكهربائية برموز نظامية عالمية لتسهيل الرسم والفهم و التفاهم بين الناس

 
2-تمثيل مخطط الدارة الكهربائية 
   
النشاط التجريبي



نطالب من التلاميذ محاولة  تمثيل دارة كهربائية انطلاقا

 من الرموز النظامية مرة مفتوحة ومرة مغلقة

 فنلاحظ انه تمثل الدارة الكهربائية بمخطط معين و نظامي موحد في كل العالم لتسهيل الرسم و التفاهم








   ارساء الموارد

تمثل الدارات الكهربائية بمخطط معين هو موحد في كل العالم لتسهيل الفهم والتفاهم باستعمال الرموز النظامية

  
 3-تركيب دارة كهربائية 

النشاط التجريبي

ركب  دارة تتكون من بطارية+نواقل+مصباح +قاطعة معتمدا على مخططها 




 باعتمادنا على الرسم البياني للدارة الكهربائية سنضع كل عنصر في مكانه المناسب


نضع الخلية الكهربائية في مكان الرسم المناسب لها


 ونضع المصباح والقاطعة في مكانهما المناسب كما في الصورتين.






      ارساء الموارد


أن المخطط الكهربائي يساعدنا ويسهل عملية التركيب مهما كانت
 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
الرموز النظامية

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/electricite/schematisation_circuits.htm



http://portail.cea.fr/multimedia/Pages/animations/physique-chimie/electricite.aspx





تركيب دارة كهربائية


تركيب دارة كهربائية





عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 6:48 am عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      












السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 4
 العوازل و النواقل الكهربائية
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

عندما كان طفل يلعب بجوار الاعمدة الكهرباية مع اصدقائه و جد احد الاسلاك غير مغلفة فاراد قطعه و اخذه للمنزل فنداه صديقه اياك ربما يكون فيه تيار كهربائي يصيبك و يؤدي الى موتك
1-برايك لماذا قال له صديقه ان التيار الكهربائي ربما يصيبه ؟
2-ماهي الحلول  المقترحة لتجنب هذه الخطورة ؟



 





 


 
 1-النواقل الكهربائية
   
 
النشاط التعلمي
نركب دارة كهربائية من بطارية+مصباح + نواقل ثم نصل بين طرفي النواقل مواد مختلفة مثل حديد- نحاس+رصاص- الومنيوم-ذهب-فضة - ماء عادي

نلاحظ ان المصباح يتوهج لانه حدث مرور  التيار الكهربائي





      

ارساء الموارد

نسمي المواد التي تنقل التيار الكهربائي بالمواد الناقلة او النواقل الكهربائية
 
2- العوازل الكهربائية
   
النشاط التعلمي

نركب دارة مثل السابق مع توصيل بين طرفي النواقل  مواد مثل البلاستيك - الزجاج- المطاط-الخشب

نلاحظ عدم توهج المصباح لان التيار الكهربائي لم يمر








   ارساء الموارد
نسمي المواد التي لا تنقل التيار الكهربائي بالمواد العازلة او العوازل الكهربائية
  
 3-استعمال النواقل و العوازل الكهربائية
النشاط التجريبي

نطلب من التلاميذ تصنيف بعض الاستعمالات الى استعمالات لانتقال التيار الكهربائي و الى عزل انتقال التيار الكهربائي





حالة النواقل                     حالة العوازل
 الاسلاك النحاسية              هياكل القاطعات
 اسلاك الالومنيوم                اغلفة النواقل                  

نلاحظ ان العوازل تستعمل في حالة تغليف النواقل و الاجهزة الكهربائية و في اي منع لانتقال  التيار الكهربائي
اما النواقل تستعمل في حالة مواد صنع النواقل الكهربائية



      ارساء الموارد

تستعمل العوازل من اجل حماية الاشخاص من التيار الكهربائي         و تستعمل النواقل من اجل نقل التيار الكهربائي



 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
النواقل و العوازل


الموصلات والعوازل



النواقل و العوازل الكهربائية


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/electricite/conducteurs_isolants.htm



http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-electricite/chapitre1-le-circuit-electrique/animation/03-condu.swf



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 7:05 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 5
 اشتعال مصباح التوهج 
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

مرة   فك صفل صغير سيارة اخيه  ولما اراد الاخ  تركيب البطارية  والمصباح  في مكانهما وجد  ان البطارية منتهية  الصلاحية  و المصباح اضاعه اخوه  فاشترى بطارية   ومصباح  من بائع الادوات الكهربائية  و لما ركبهما  وجد ان السيارة في الاول لا تعمل ولما اصلح المشكل وجدها تسير الى الوراء اما المصباح  فتوهجه ضعيف


1-  ماالذي جعل  السيارة لا تعمل في الاول  ؟
2-ماهو سبب سير السيارة الى الوراء ؟

3-في  اي حالة يتوهج  المصباح   بشكل عادي ؟
       
 




 


 
 1-قطبا البطارية
   
 
النشاط التعلمي

نركب دارة من محرك وبطارية ثم نعكس  النواقل في قطبي البطارية

نلاحظ ان المحرك يدور في الاتجاه المعاكس عند عكس النواقل


      

ارساء الموارد
لكل بطارية قطبين غبر متماثلين قطب موجب + وقطب سالب -

 
2- مربطا المصباح
   
النشاط التعلمي

نركب دارة من بطارية ومصباح ثم نعكس النواقل في مربطي المصباح 

نلاحظ ان المصباح بقي متوهجا








   ارساء الموارد
لكل مصباح مربطين متما ثلين
  
 3-شرط توهج مصباح

-حالة المرابط
النشاط التعلمي 1

نربط مصباح مع بطارية مرة بمربط واحد ومرة بنفس المربط ومرة بمربطين مختلفين

نلاحظ ان المصباح يتوهج فقط في حالة مربطين مختلفين

حالة الدلالة
النشاط التعلمي2
نركب مصباح دلالته  4vثم مصباح دلالته 10v ثم مصباح دلالته 220v  مع بطاريات  دلالتها 1.5v و 4.5v  و 9v

نلاحظ ان توهج المصباح في حالة دلالة البطارية 4.5v مع دالالة المصباح 4v
عادي و توهج مصباح دلالة 10v  مع بطارية دلالة  4.5vضعيف
وعدم توهج مصباح دلالة  220v مع بطارية دلالة 9v

      4.5V              1.5v            9v



              220v                                       10v                     4v   


      ارساء الموارد
1-يتوهج مصباح عند توصيله مع بطارية في مربطين مختلفين
2-لكي يعمل يتوهج مصباح  بشكل عادي يجب توصيله ببطارية تكون الدلالة متساوية او متقاربة مع دلالته

 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
إشعال مصباح كهربائي


كيف يشتعل مصباح التوهج



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 7:14 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 6
الدارات الكهربائية
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية



في احد الايام انجز رجل تركيب في منزله لمصباحين ولما انتهى لاحظ ان شدة الاضاءة ضعيفة  رغم ان الدلالة مناسبة  فضن انه ضاعف عدد المصابيح فنزع احدهما ولكنه وجد ان المصباح الاخر لا يتوهج فاحتار في الامر ولذلك احضر الكهربائي الذي حل المشكل
1-ماهو السبب الذي جعل اضاءة المصباحين ضعيفة  و عند نزع احد المصابين لا يتوهج الاخر  ؟
2-اقترح عليه حلا لكي يتوهج المصباحين بشكل عادي و عند نزع مصباح يبقى الاخر متوهجا 



 


 
 1-حالة الربط على التسلسل
   
 
النشاط التعلمي


تركيب دارة كهربائية من بطارية+ مصباحين + قاطعة+نوال مع تمثيل مخطط الدارة
ثم نقوم بنزع احد المصباحين
نلاحظ أنهما على التسلسل وانه  ينطفئ الثاني عند نزع الأول



      

ارساء الموارد
عند ربط مصباحين على التسلسل يكون توهجهما  ضعيف وعند نزع احد المصابيح لا يتوهج الأخر
 
2-حالة الربط على التفرع
   
النشاط التعلمي


 
تركيب دارة كهربائية من بطارية+ مصباحين +
 قاطعة+نوال مع تمثيل مخطط الدارة
ثم نقوم بنزع احد المصباحين
نلاحظ أنهما على التفرع  وانه لا  ينطفئ الثاني عند نزع الأول









   ارساء الموارد
عند ربط مصباحين على التفرع  يكون توهجهما  عاد  وعند نزع احد المصابيح يبقى الأخر متوهجا 
 3-حالة الربط المختلط
النشاط التجريبي

 
نركب دارة كهربائية من ثلاثة مصابيح
ثم نرسم مخططها
 نلاحظ انه ربط مصباحين على التسلسل
و مصباح ثالث معهما  على التفرع











      ارساء الموارد


نسمي ربط عناصر على التسلسل و التفرع معا بالربط المختلط
 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
التركيبات الكهربائية


إنشاء دارات كهربائية


أنواع التركيبات الكهربائية







التركيب على التوالي والتركيب على التوازي

الربط على التسلسل و التفرع

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/electricite/association_dipoles.htm




http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-electricite/chapitre3-circuits-en-serie-et-en-derivation/animation/04-montag.swf



تركيب الدارات  الكهربائية


http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau5eme/e2-circuits-divers



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 7:17 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      


السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 7
الدارة ذهاب واياب
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

عندما ذهب طفل الى بيت خالته الكبير و الذي يحتوي على رواق و طابقين في المدينة لاحظ ان في الرواق قاطعتين حيث كل قاطعة امام الباب وفي اسفل المصعد للطابق العلوي قاطعة وفي الاعلى قاطعة فاحتار كبف تعمل هذه القاطعات

1-برايك هل هذه القاطعات مثل القاطعات الاخرى لماذا ؟
2-كيف تعمل هذه الانارة ؟





 


 
 1-مفهوم الدارة ذهاب واياب
   
 
النشاط التعلمي1
نركب  دارة من مصباح و بطارية وقاطعتين بسيطتين  على التساسل

نلاحظ ان المصباح لا يتوهج الا اذا غلقنا القاطعة الاولى ثم الثانية


النشاط التعلمي 2
نركب درة من مصباح وبطارية وقاطتين ذهاب اياب

نلاحظ انه يمكن التحكم في مصباح بقاطعتين


      

ارساء الموارد
الدارة الكهربائية من نوع ذهاب واياب هي كل دارة يمكن التحكم في مصباح من مكانين مختلفين باسعمال قاطعتين ذهاب واياب


 
2-جدول الحقيقة
   
النشاط التعلمي


اكمل الجدول
في حالة المصباح متوهج 1 في حالة المصباح غير متوهج  0
نلاحظ ان المصباح يتوهج عندما تكون القاطعتين في وضعية AC  او BD
ولا يتوهج عندما تكون القاطعتين في وضعية AD  او    BC


المصباح         القاطعة2    القاطعة 1
 1
A
C
 1
B
D
 0
A
D
 0
B
C
الملاحظة

 








   ارساء الموارد
 جدول الحقيقة هو برنامج الي يسمح لنا بتحديد احتمال توهج المصباح و عدم توهجه
 3-استعمال الدارة ذهاب واياب
النشاط التعلمي
نحدد نوع الدارات في البيوت و القاعات ذات مدخلين اي بابين حيث كل قاطعة امام الباب حيث يمكن اشعال و اطفاء المصباح عند الدخول من اي باب
في مصعد العمارات و البيوت حيث توجد قاطعة في اسفل المصعد و الاخرى في اعلى المصعد و يمكن اشعال المصباح عند الصعود  في الاسفل و اطفائه عند الوصول الى الاعلى

 نلاحظ تنه تستعمل قاطعتين في مكانين مختلفين تتحكم في الانارة اي استعمال الدارة  ذهاب واياب











      ارساء الموارد

تستعمل الدارة ذهاب واياب عن طريق قاطعتين ذهاب واياب   خاصة في رواق المنازل ذات مدخلين بقاطعة في كل مدخل او في الادراج  قاطعة في الاسفل و قاطعة في الاعلى
 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   

الدارة الكهربائية ذهاب إياب 1 متوسط


الدارة الكهربائية من نوع ذهاب-إياب


تركيب الدارة الكهربائية .ذ.إ


الدارة ذهاب إياب

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر  2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة  
وضعية تعلم الادماج حول تركيب الدارات الكهربائية        

 
 
نص الوضعية









حل الوضعية




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:33 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      









السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 8
ماهي الدارة المستقصرة
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية
عندما اراد الطفل اللعب بسيارته الكهربائية لاحظ ان المحرك لا يعمل رغم ان البطارية جديدة ومركبة بشكل صحيح فاندهش للامر و عرض الامر على  اخيه الكبير فقال له اخوه ان هناك تلامس بين النواقل ادى الى عدم اشتغال المحرك
1-برايك كيف تفسر ان تلامس النواقل ادى الى عدم اشتغال المحرك ؟
2-ماذا يمكن ان تسبب هذه المشاكل للدارات الكهربائية ؟

 
 1-مفهوم الدارة المستقصرة
   
 
النشاط التعلمي1


تركيب دارة من مصباح   وبطارية ثم نصل المصباح بنواقل غير معزولة ونجعلها تلامس بعضها
نلاحظ ان المصباح ينطفئ عند تلامس النواقل لانه مر عبر  الطريق الاقصر اي في النواقل فقط وهذا ما يسمى الدارة المستقصرة




      

ارساء الموارد
الدارة الكهربائية المستقصرة هو عندما يحدث مرور  التيار في اقصر طريق بدون اجهزة مستهلة للطاقة اي في النواقل فقط



 
2-استقصار مصباح او مصباحين
   
النشاط التعلمي 1

نركب دارة بمصباحين على التسلسل  مع بطارية ثم نضع ناقل بين طرفي احد  المصباحين
نلاحظ ان المصباح الذي وضع بين طرفيه بناقل لم يتوهج اما الاخر فتوهج



النشاط التعلمي 2
نركب دارة من مصباحين ثم نستقصر المصباحين معا
نلاحظ ان المصباحين لم يتوهجا معا لان التيار مر عبر الناقل






   ارساء الموارد
 
1-يؤدي استقصار مصباح الى عدم توهجه لان التيار يمر عبر الناقل


2-
استقصار مصباحين معا يؤدي الى عدم توهجهما و احتراق النواقل في حالة تيار قوي (ذو دلالة كبيرة  220v)


 3-استقصار بطارية

النشاط التعلمي
ناخذ بطارية ثم نصل بناقل بين قطبيها

نلاحظ ان البطارية ارتفعت حرارتها وفقدت طاقتها والمصباح لا يتوهج













      ارساء الموارد
 
يؤدي استقصار بطارية الى ارتفاع حرارتها و فسادها


 

ملاحظة
في حالة مصباحين على التفرع عند استقصار مصباح فان المصباحين لا يتوهجان معا رغم استقصار مصباح فقط لان التيار يختار الطرق الاسهر و الافصر وهو عبر الناقل




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:38 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر 2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة 10
كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟

      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية


في احد الايام حدثت شرارة كهربائية  بسبب استقصار للتيار الكهربائي في مصنع القماش ادى الى حريق هائل و اتلف كل السلع مما ادى الى خسائر كبيرة جعلت صاحب المصنع يفكر في طريقة لحماية مصنعه من اخطار التيار الكهربائي

*ماهي الطرق التي تستعمل لحماية التيار الكهربائي من الاستقصار ؟















 


 
 1-عزل النواقل الكهربائية
   
 
النشاط التعلمي
مرحلة1

نركب دارة بطارية مع مصباح ثم نلامس النواقل بدون عازل(نواقل غير مغلفة)

مرحلة2
نركب دارة بطارية مع مصباح ثم نلامس النواقل بوجود عازل (نواقل مغلفة)


      

ارساء الموارد

لحماية الدارات الكهربائية من الاستقصار واخطار التيار عند الملامسة نغلف النواقل بمواد عازلة








 
2-استعمال المنصهرة
   
النشاط التعلمي 1


نركب دارة من مصباحين على التسلسل  وبطارية مع توصيل النواقل بناقل شعيري (سلك اجاكس) ثم نستقصر الدارة












نشاط تعلمي 2
نصل بين قطبي بطارية سلك شعيري


نلاحظ ان السلك الشعيري احترق و انقطع بسبب استقصار الدارة وبالتالي انقطع التيار الكهربائي وهكذا نحمي الدارة من التيار القوي







   ارساء الموارد
 
لحماية الدارة الكهربائية من الاستقصار واخطار التيار نستعمل المنصهرة التي ينقطع نا قلها عند حدوث استقصار للدارة وبالتالي تحمي الاجهزة



 3-استعمال القاطع الكهربائي
النشاط التعلمي

ملاحظة صورة تركيب الدارة  الكهربائية المنزل او رسم مخطط الكهربائي لغرفة المنزل

نلاحظ انه يوضع في دارة المنزل قاطع للحماية



      ارساء الموارد

لحماية الاجهزة الكهربائية والاشخاص من التيار الكهربائي نستعمل القاطع






 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:41 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر  2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
  الوحدة  
وضعية تعلم الادماج حول الدارة المستقصرة وحمايتها         

 
 
نص الوضعية








حل الوضعية



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:42 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي  2016
        








 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الكهربائية 

  الوحدة
وضعية ادماج المركبات
    
 
نص الوضعية 










حل الوضعية



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:44 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر   2016
        







 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الكهربائية   

  الوحدة
مشروع مراقبة مستوى الماء في الخزان
    
 
  








عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:45 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ديسمبر   2016
        





 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الكهربائية   

  الوحدة
حل وضعية الانطلاق
    



 
  




مراحل الحل 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 24, 2017 10:50 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الكهربائية  
  الوحدة
معالجة بيداغوجية
    


 وضعية علاجية
نص الوضعية  1




  




 
     وضعية علاجية
نص الوضعية  
2






عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 24, 2017 10:53 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اب

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
عروض حول مجال الظواهر الكهربائية




 
الكهرباء
Électricité







07. Courts-circuits 1    en  es

08. Courts-circuits 2    en  es

 


 
Animation montrant 2 ampoules en série (court-circuit sur les 2 ampoules) : Afficher
Animation montrant 2 ampoules en série (court-circuit sur 1 ampoule) : Afficher
Animation montrant 2 ampoules en dérivation (court-circuit sur les ampoules) : Afficher



http://physikos.free.fr/articles.php?lng=fr&pg=274

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى