منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرات العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة متوسط ميدان المادة و تحولاتها (الجيل الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      




























السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الاول       
2018/2017
 
الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
  
الميدان 
سبتمبر
1
 تقويم تشخيصي 
 (تقويم المكتسبات القبلية)
 وضعية الانطلاق ميدان المادة وتحولاتها        
 1-التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي
الفرد الكيميائي
 النوع الكيميائي - الجملة الكيميائية  التحول الكيميائي: - مكونات الجملة الكيميائية في بداية التحول وفي نيايته  نمذجة تحول كيميائي بتفاعل
 كيميائي
 المتفاعلات –
 النواتج –
التفاعل كنموذج للتحول الكيميائي
المادة وتحولاتها

17 ساعة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2
االتفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي 1
االتفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي 2 
3
معادلة التفاعل الكيميائي 1
معادلة التفاعل الكيميائي 22-معادلة التفاعل الكيميائي.
معادلة التفاعل الكيميائي
 انحفاظ
 الذرات في التفاعل الكيميائي.
- قواعد كتابة معادلة التفاعل الكيميائي
 3-بعض العوامل المؤثرة في ّ الكيميائي. التحول - تأثير درجة الحرارة - تأثير سطح التلامس . - تأثير كميات مكونات الجملة الكيميائية (المتفاعلات
 
4
معادلة التفاعل الكيميائي 3
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 1
 
اكتوبر
5
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 2
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 3
 
6
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماج التعلمات
 
 
7
حل وضعيةانطلاق ميدان المادة وتحولاتها
وضعية انطلاق ميدان الطاقة ميدان الطاقة
17 ساعة
 
8
الفرض المحروس
 تصحيح الفرض 
نوفمبر
9
عطلة الخريف
 
 
10
السلسلة الوظيفية 1

السلسلة الوظيفية 2








1-السلسلة الوظيفية  التركيبة الوظيفية: عناصر السلسلة - أفعال الحالة- أفعال الأداء
 نموذج السلسلة الوظيفية
 
11
السلسلة الوظيفية 3
السلسلة الطاقوية 1 
12
السلسلة الطاقوية 2
السلسلة الطاقوية 3
2-السلسلة الطاقوية
نموذج الطاقة:
  أنماط تخزين الطاقة
في المستوى العياني
Ec الطاقة الحركية 
: Ep الطاقة الكامنة 
Epe ( المرونية 
)Epp   والثقالية
 المستوى المجهري
 Ei  الطاقة الداخلية 
  أنماط تحويل الطاقة  التحويلات الطاقوية بين جملة مختارة وجمل
 أخرى
 W    التحويل الميكانيكي 
We  التحويل الكهربائي 
Q التحويل الحراري 
  Er التحويل بالإشعاع  
 نموذج السلسلة الطاقوية   
 
13
وضعية تعلم الادماج
مبدا انحفاظ الطاقة 3-مبدأ انحفاظ الطاقة
 مفهوم
ـ التحويل المفيد للطاقة والتحويل غير المفيد
للطاقة
نص مبدأ انحفاظ الطاقة  العلاقة  الرمزية للمبدأ
Ef=Em +Er  -EC
: -الحصيلة الطاقوية
نموذج الحصيلة الطاقوية
الفقاعات و الاعمدة 
وحدة الطاقة في الجملة
Joule (j الدولية
  
ديسمبر
14
التقويم  التحصيلي  الاول (اختبارات الفصل الاول)
تقويم الفصل الاول
 
15
تصحيح الاختبار الاول
معالجة بيداغوجية  
16


عطلة الشتاء
17
 



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يوليو 23, 2017 8:45 pm عدل 4 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      























السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الثاني      
2018/2017

الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
   
الميدان  
جانفي
18
الحصيلة الطاقوية استطاعة التحويل الطاقوي 1
4-استطاعة تحويل الطاقة
مفهوم استطاعة التحويل الطاقوي
 : سرعة التحويل – االعلاقة  بين الطاقة - واستطاعة التحويل
P=E/t
وحدة الاستطاعة : الواط (W  ) Watt
  وحدة أخرى للطاقة
الواط ساعي
 Watt-heure (Wh)
ميدان الطاقة
17 ساعة  
  
19
استطاعة التحويل الطاقوي 2
وضعية ادماج التعلمات  
20
حل وضعية انطلاتق ميدان الطاقة
وضعيةانطلاق ميدان الظواهر الكهربائية  
21
الفرض الثاني
تصحيح الفرض
  
فيفري
 
22
نموذج التيار الكهربائي
التيار الكهربائي المستمر 1
 
1-نموذج للتيار الكهربائي
النموذج الدوراني للتيار الكهربائي: حركة دقائق كهربائية في دارة مغلقة (عدم
تراكـم الدقائق الكهربائية)
 - مفهوم
 التيار الكهربائي المستمر
 جهة التيار
 الكهربائي:
 الجهة الاصطلاحية
 2-التيار الكهربائي المستمر
 مفهوم شدة التيار الكهربائي المستمر قياس شدة التيار الكهربائي –الامبير متر   
(A) لامبير- وحدة شدة التيار الكهربائي
قانون الشدات في الدارة على  التسلسل وعلى التفرع
 مفهوم التوتر الكهربائي المستمر بين نقطتين من دارة كهربائية (بين طرفي عنصر )
قياس قيمة التوتر الكهربائي –الفولط متر   
(V) وحدة قياس التوتر الكهربائي –الفولط
-         قانون التوترات في الدارة على التسلسل وعلى التفرع
e مفهوم القوة المحركة الكهربائية لمولد - 
 مفهوم المقاومة الكهربائية
قانون أوم لناقل اومي
U=RI
 قياس مقاومة الناقل الاومي
 (W وحدة القياس المقاومة الكهربائية –الاوم -(الاوم
تأثير مقاومة الدارة على شدة التيار الكهربائي المار فيها (حالة مولد مع النواقل الاومية حالة على التسلسل
)I = e/R االعلاقة –(
   
  
23
التيار الكهربائي المستمر 2
التيار الكهربائي المستمر 3
  
24
التيار الكهربائي المستمر 4
التيار الكهربائي المستمر 5ميدان الظواهر الكهربائية
17شاعة
  
25
التيار الكهربائي المستمر 6
التحويل الطاقوي الكهربائي 1  
مارس
26
التقويم التحصيلي الثاني
(اختبارات الفصل الثاني)
 
  
27
تصحيح الاختبار
معالجة بيداغوجية 3-التحويل الطاقوي الكهربائي
 التحويل الكهربائي من المولد إلى عناصر الدارة الكهربائية
 استطاعة التحويل
الطاقوي
P=U.I :
التحويل الطاقوي
الكهربائي
: E=U.I.t
 انحفاظ الطاقة أثناء التحويل من المولد   إلى عناصر الدارة الكهربائية:
 E=E1+E2+E3+… P=P1+P2+P3
  
28
التحويل الطاقوي الكهربائي 2
وضعية تعلم الادماج  
29

 عطلة الربيع
 
   
30
   
  



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يوليو 23, 2017 9:04 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي 2017
 
 

      
























السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          مقترح تدرج التعلمات السنوي
   
الفصل الثالث      
2018/2017



 


الشهرالاسبوعالحصة الاولىالحصة الثانيةالموارد المعرفية
   
الميدان  
افريل
31
وضعية ادماج التعلمات حل وضعية انطلاق ميدان الظواهر الكهربائية
1-طيف الضوء الأبيض
 تحليل الضوء الأبيض
 ألوان
 الطيف المرئي تركيب الضوء الابيض
الظواهر الضوئية
13 ساعة
  
32
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الضوئية
طيف الضوء الابيض 1 
33
طيف الضوء الابيض 2
نموذج التركيب الجمعي 12-نموذج التركيب الجمعي
 نموذج التركيب الجمعي
الألوان الأساسية  RVB
 ( Rouge -Vert –Bleu -
 الالوان  الثانوية
:CMJ
Cyan-السماوي
الارجواني (الوردي)
Magenta-
Jaune – الاصفر
التركيب الجمعي
 
3-نموذج التركيب الطرحي
رؤية الاجسام بالالوان 
 ترشيح الالوان . نموذج التركيب الطرحي
4-رؤية جسم بلون معين
 رؤية جسـم بلون الضوء النافذ الى العين
 الضوء الساقط (الوارد)
الضوء الممتص - الضوء النافذ (اللون الذي تتحسسه العين
 
 
 
  
34
الفرض الثالث
تصحيح الفرض
  
ماي
35
نموذج التركيب الجمعي 2
نموذج التركيب الطرحي 1
  
36
وضعيةتعلم الادماج
نموذج التركيب الطرحي 2
  
37
وضعية ادماج التعلمات
رؤية جسم بلون معين   
38
التقويم التحصيلي الثالث
(اختبارات الفصل الثالث)
  
  
  
 
  
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      














السنة الثالثة  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة الثالثة   متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها
 
الكفاءة الختامية



مركبات الكفاءة



القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية


 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية الانطلاق 
نص الوضعية








 
*يقراون الوضعية جيدا 

*يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج 
15د
تحليل ومشكلة الظاهرةجمع التصورات المطروحة 
تحديد المشاكل  المطروحة في الوضعية 
*يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج 
*يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية 
*تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    3متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 2
التفاعل الكيميائي كنمج للتحول الكيميائي 1
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 


العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- مفهوم الفرد و النوع الكيميائين



-15د
2-مفهوم الجملة الكيميائية

10د
3- مكونات الجملة الكيميائية 

 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 3
التفاعل الكيميائي كنمج للتحول الكيميائي 2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1-نمذجة التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي
حالة تحول
كيميائي  







15د

2-
نمذجة التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي
حالة تفاعل كيميائي
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط
 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها
 
الوحدة 4
معادلة التفاعل الكيميائي 1
الكفاءة الختامية 

الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 


10د
قواعد كتابة معادلة كيميائية



مرحلة 1






مرحلة 2






مرحلة 3






مرحلة 4






35د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 5
معادلة التفاعل الكيميائي 2

الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1- موازنة معادلة كيميائية








15د

2- انحفاظ الكتلة و انحفاظ الذرات

20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    3متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 6
معادلة التفاعل الكيميائي 3
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 

العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- تدريبات على موازنة معادلة كيميائية
مثال 1



-15د
2-

تدريبات على موازنة معادلة كيميائية
مثال2
10د
3-  تدريبات على موازنة معادلة كيميائية
مثال3


 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      




















السنةالثالثة  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 7
وضعية تعلم الادماج حول  التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي    و موازنة معادلات كيميائية         
 









المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 


الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
القيم
-



الكفاءات العرضية
-



 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  نص الوضعية 




 



*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  


 

الاستعمال السليم للادوات 

الانسجام 
انسجام  في الاجابات المقدمة وتسلسل منطقي
تنظيم الورقة –نظافة الورقة  
 الاتقان و التميز  
تقديم طرق جديدة للحصول على النتائج و ابداع في بعض الاجابات
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 8
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 1
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1- عامل تاثير درجة الحرارة
مثال 1








15د

2- عامل تاثير درجة الحرارة
مثال 2
 

20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د



عدل سابقا من قبل Admin في السبت يوليو 22, 2017 11:24 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 9
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 2
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1- عامل تاثير سطح التلامس
مثال 1








15د

2- عامل تاثير  سطح التلامس
مثال 2
 
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      












 
 


     المستوى

    3 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 

الوحدة 10
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي 3
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
العقبات المطلوب تخطيها 
                                 
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 



10د
1- عامل تاثير كمية الجملة الابتدائية
مثال 1








15د

2- عامل تاثير  كمية الجملة الابتدائية
مثال 2
 
20د
تقويم الموارد المعرفية ا10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      




















السنةالثالثة  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 11
وضعية  ادماج التعلمات حول وضعية تجريبية لتحول كيميائي يطلب منه اعداد تقرير مخبري من التجربة الى نمذجة التحول الكيميائي         
 









المستوى
      السنة الثانية متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 


الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
القيم
-



الكفاءات العرضية
-



 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  نص الوضعية 




 



*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  


 

الاستعمال السليم للادوات 

الانسجام 
انسجام  في الاجابات المقدمة وتسلسل منطقي
تنظيم الورقة –نظافة الورقة  
 الاتقان و التميز  
تقديم طرق جديدة للحصول على النتائج و ابداع في بعض الاجابات
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      











السنة الثالثة متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
  الوحدة   12
حل وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة الثالثة  متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها 

الكفاءة الختامية




مركبات الكفاءة

 


القيم
-


الكفاءات العرضية
-




 



 

         
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

االمراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
مراحل الحل 





















 
-



2-شبكة الاتقويم
 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  
  

الاستعمال السليم للادوات
 
   

الانسجام
 
 الاتقان و التميز   
 
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
 
 
 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية  2017
 
 

      







 
 

     المستوى

    3متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

المادة وتحولاتها 


الوحدة 15
مشروع تلوث الغلاف الجوي
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية 



 
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
  
 


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 


10د
ا1- الهدف من المشروع



-15د
2-مراحل المشروع
10د
3- عرض المشروع
 
10د
تقويم الموارد المعرفية10د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      





















السنة الثالثة متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة
13بطاقة التقويم التكويني لفوج التلاميذ
 





المستوى
      السنة الثالثة  متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها  

الكفاءة الختامية



مركبات الكفاءة



 
القيم
-ا


الكفاءات العرضية
-





 
 معايير و مؤشرات التقويم


 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

      
 
 .............


 2----------

      
 
 
 3............

      
 
 
 4...........

      
 
 
 ............

      
 
 
 ...........

      
 
 
 .............

      
 
 



نموذج بطاقة تحليل النتائج




 الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
    
 ............
.............
...........

 ...............
    
 
 ...........
    
 
...............
    
 

نموذج لبطاقة المعالجة البيداغوجية -التعديل



الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

   
 
 
   
 
 
   
 
 

ملاحظة
تحضر هذه البطاقة من طرف الاستاذ قبل ادراج حصة المعالجة البيداغوجية لفوج التلاميذ
بالاعتماد على ملاحظات ونتائج وضعيات تعلم الادماج و نتائج الاختبارالفصل الاول

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جويلية   2017
 
 

      




















السنة الثالثة  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان المادة وتحولاتها          
 الوحدة 14

معالجة بيداغوجية 
 





المستوى
      السنة الثالثة  متوسط  
                                                                       
الميدان
  المادة و تحولاتها  

الكفاءة الختامية



مركبات الكفاءة

 
 


القيم
-



الكفاءات العرضية
-






     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 








*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة
تصحح لمعرفة نسبة استدراك النقائص
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 

1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  


*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى