منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كل ما يخص من مواضيع و اسئلة مسابقة المفتشين و المديرين والاساتذة المكونيين و الرئيسيين ابتدائي و متوسط وثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

اسئلة مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية و التعليم الاساسي











[size=48]اسئلة مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية و التعليم الاساسي الطورين الاول و الثاني لغة عربية[/size]

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin










http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع المسابقة المهنية دورة 2015 

مفتش و مدبر الابتدائي

http://www.up-00.com/?JXFh


مفتش علوم طبيعية

http://www.up-00.com/?9Ath

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin















http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin










http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اسئلة مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية و التعليم الاساسي


موضوع العلوم الفيزيائية رتبة مفتش التربية 2015




اختبار علوم التربية في مسابقة مفتش التربية الوطنية جويلية2015


اختبار الفلسفة في مسابقة مفتش التربية الوطنية جويلية 2015








 اختبار اللغة الفرنسية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية
2015



اختبار علوم التربية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية2015




اختبار اللغة العربية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية2015


موضوع مسابقة الترقية لرتبة مفتش التربية الوطنية ثانوي تخصص رياضيات2015




موضوع العلوم الطبيعة الخاص بمسابقة مفتش التربية الوطنية دور2012





   موضوع امتحان الفيزياء للالتحاق برتبة مفتش التعليم المتوسط





 اختبار مادة العلوم الاقتصادية في مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014







 اختبار مادة اللغة الانكليزية في مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014


موضوع مادة الرياضيات لمسابقة الترقية لرتبة مفتش تعليم متوسط

موضوع مادة الترببة لمسابقة الترقية لرتبة مفتش تعليم متوسط

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع امتحان مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014-







مواضيع امتحان مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي دورة 2014-










مواضيع مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي



- يشرف المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية بالحراش على

تنظيم الإمتحانات المهنية   للرتب التالية :



* مفتش التربية الوطنية

* مفتش التعليم المتوسط

* مفتش التعليم الإبتدائي

* مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

* ملحق رئيسي بالمخبر



- يشرف المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية بالحراش على تنظيم مسابقة لرتبة    :





برنامج الإمتحانات

اضغط على الرابط التالي للتحميل.





برنامج الإمتحانات


http://bem-bac-onefd.blogspot.com/2014/12/blog-post_24.html



http://profdz-info.blogspot.com/2015/01/blog-post_9.html



[url=http://www.infpe.edu.dz/arabe/inspecteur enseignement moyen ar.pdf][url=http://www.infpe.edu.dz/arabe/inspecteur enseignement moyen ar.pdf[/url]]http://www.infpe.edu.dz/arabe/inspecteur%20enseignement%20moyen%20ar.pdf[/url][/url]



اسئلة مسابقة أستاذ التعليم المتوسط + برنامج الاختبارات للالتحاق بها




انتم  الباحثون عن وظيفة او فرصة عمل لا داعي للقلق بعد الان مع موقع مسابقات التوظيف كل ما يتعلق بالتوظيف مجانا هنا اما بعد  برنامج الاختبارات للالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط (مسابقة على اساس الاختبارات): 
أ/ الإختبارات الكتابية:
1 - اختبار في الثقافة العامة:
* مضمون الاختبار وغايته :
على المترشح أن يتناول موضوعا عاما أو ذا علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية للعالم المعاصر .
يجب ان يسمح الاختبار بتقييم :
- الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه مواضيع الساعة،
- قدرته على وضع تفكير شامل،
- وجاهة طريقة التفكير و الافكار المتناولة و هذا على ضوء الاشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحها.
يتضمن اختبار الثقافة العامة على سبيل المثال لا الحصر، أحد المواضيع الآتية :
اقتصاد السوق والسياسة الاج تماعية،

العولمة،
مكافحة التصحر،
المياه،
المحيط والتنمية،
البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر،
المؤسسات السياسية في الجزائر،
الأسرة الجزائرية ( تاريخ وعادات وتقالي د) ،
تغير المناخ وأثره على الاقتصاد والتنمية،
السكان والنمو الديمغرافي،
دور المرأة في المجتمع ا لجزائري،
الديمقراطية،
التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية،
إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر،
المواطنة، الحقوق والواجبات ،
أي
موضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة .
2 - اختبار في الاختصاص :
** اللغة العربية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل ا لاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقويمه النقدي .
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
*الأدب والنصو ص:
- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث،
- الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائص ه) ،
- فنون النثر العربي الحدي ث( المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة ) ،
- تطور النقد الأدبي .
* قواعد اللغة العربية :
- الجملة البسيطة والجملة المركبة،
- ترتيب عناصر الجملة الاسمية،
- ترتيب عناصر الجملة الفعلية،
- الجملة الواقعة ف اعلا، نائب فاعل ومفعولا به،
- الجملة الواقعة حالا،
- الجملة الواقعة نعتا،
- الجملة الواقعة مضافا إليه،
- الجملة الواقعة جوابا للشرط،
- الجملة الواقعة خبرا،
- الاسم الموصول،
- صيغ المدح والذم .
* البلاغة :
- المجاز المرسل،
- المجاز اللغوي،
- بلاغة التشبيه،
- بلاغة الاستعارة،
- بلاغة الكناية،
- الجناس،
- السجع،
- الطباق .
* العروض :
- لمحة عن علم العروض،
- المصطلحات العروضي ة (القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو، الوزن، القافية) ،
- التفعيلات الشعرية ،
- الكتابة العروضي ة (معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف) ،
- الجوازات الشعرية،
- القافية : تعريفها، حروفها، عيوبها،
- اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الآتية للتطبي ق :الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، الرمل، الخفيف .
* أنماط النصوص وأشكال التعبير :
- أنماط النصو ص: الإخباري، السردي، الوصفي، الحواري، التفسيري،
- أشكال التعبي ر: تحرير الرسالة الإدارية، الترجمة والسيرة، التلخيص، التقليص، الحكاية، القصة، الأسطورة، المسرحية،
الخطبة، التحليل والتركيب، الموازنة، المقالة، نثر القصيدة.

** اللغة الامازيغية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابية.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة الامازيغية .
يتضمن اختبار اللغة الامازيغية المواضيع الآتية:
*إتقان اللغة:
- مورفولوجيا،
- قواعد،
- مفردات .
* أشكال النصوص :
- ا لسردي،
- الوصفي،
- العر ض/ الشرح ،
- الحجاجي .
* تقنيات التعبير:
- التلخيص،
- عرض حال بموضوعية،
- عرض حال بالنقد .
** التاريخ و الجغرافيا:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع في التاريخ و الجغرافي ا.
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التاريخ و الجغرافيا.
يتضمن اختبار التاريخ و الجغرافيا أحد المواضيع الآتية:
* التاريخ:
- الحضارة اليونانية و الحضارة الرومانية ،
- المغرب في العصور الوسطى،
- الجزائر في العهد العثماني،
، 1962 - – السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر 1830
، 1919 - - المقاومة الشعبية في الجزائر 1830
، 1954 - – الحركة الوطنية الجزائرية 1919
، 1962 – - الثورة الجزائرية 1954
- الجزائر والمنظمات الدولية .
* الجغرافيا:
– السكان في العالم،
- عالم الشمال وعالم الجنوب،
– الجزائ ر: الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية،
– التجارة ا لعالمية،
– الأقاليم المناخية الكبرى في العالم،
– المدن والمواصلات في الجزائر،
– المخاطر الطبيعية في الجزائر .
** الرياضيا ت:
* مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها.
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح المتعلقة بالمفاهيم الرياضية وحل المسائل وصياغة البراهين .
يتضمن اختبار الرياضيات أحد المواضيع الآتية:
*التحليل:
- دراسة الدوال العددية (كثيرات الحدود، الدوال الناطقة، الدوال اللوغاريتمية، الدوال الأسية ) ،
- التكامل وحساب المساحات،
- توظيف الدوال لحل مشكلات،
- المتتاليات العددية .
*الأعداد والحساب :
- مجموعات الأعداد، القسمة الإقليدية، القواسم والمضاعفات،
- الحساب والعمليات على الكسور، الحساب والعمليات على الأعداد العشرية،
- الحساب الحرفي، الحساب على الجذور،
- الموافقات في ص .
* الهندسة:
- حل مسائل توظف فيها خواص أشكال هندسية مأ لوفة (مثلث، مربع، مستطيل، معين، شبه منحرف، دائر ة )،
مبرهنة طالس مبرهنة فيثاغورس،
- التحويلات النقطية في المستوي : التناظر المحوري والتناظر المركزي، التحاكي، الانسحاب، الدوران،
- حساب حجوم مجسمات بسيطة (مكعب، متوازي مستطيلات، اسطوانة دورانية، الهرم).
*إحصاء واحتمالات :
- تنظيم معطيات في جدول وتمثيلها بمخطط، التمثيل البياني بالأعمدة أو بالقرص ( القطاع الدائر ي )، المضلعات
التكرارية، المدرجات التكرارية،
- تلخيص سلسلة بمؤشرات الموقع ومؤشرات التشتّت،
- حساب احتمالات أحداث بسيطة (الاحتمالات المتساوية) .
** العلوم الطبيعية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها .
يهدف الاختبار الى تقدير كفاءة المترشح على تنظيم و استعمال معارفه في العلوم الطبيعية.
يتضمن اختبار العلوم الطبيعية أحد المواضيع الآتية:
*وحدة بناء الكائنات الحية:
- بنية الخلية،
- مفهوم النسيج .
* التغذية عند الإنسان والنبا ت:
- تحويل الطاقة،
- وظائف الإطراح عند الإنسان و النبات ،
- النمو عند الإنسان و النبات،
- طرق التكاثر عند الإنسان و النبات،
- التكاثر الجنسي و التكاثر الخضري .
*الاتصال و التنسيق الوظيفي في العضوية :
- الاتصال العصبي ،
– الاتصال الهرموني،
- المناعة : أنواعها، مراحل الاستجابة المناعية النوعية، الإعتلالات المناعية .
* الانقسامات الخلوي ة (ميتوزي ، ميوز ي):
- تشكل الأعراس، الإلقاح ، مراحل تطور الجنين عند الإنسان،
- الوراث ة: الهجونة الأحادية /الثنائية،
- الدعامة الوراثية لانتقال الصفات .
* الصخور :
- التركيب الفلزي للصخور،
- دورة الصخور،
- التربة : الخصائص، النشأة ، التطور،
- الدينامية الداخلية و الخارجية للكرة الأرضية،
- الزلازل، البنية الداخلية للكرة الأرضية،
- النشاط العام للظهرات،
- الظواهر الجيولوجية المرتبطة ب التكتونية العامة،
- استغلال الموارد و المناجم،
- المستحثات .
** اللغة الفرنسية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في دراسة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابية.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة الفرنسية .
يتضمن اختبار اللغة الفرنسية المواضيع الآتية:
*إتقان اللغة:
- مورفولوجيا،
- قواعد،
- مفردات .
* أشكال النصوص :
- السردي،
- الوصفي ،
- العر ض /الشرح ،
- الحجاجي .
* تقنيات التعبير:
- التلخيص،
- عرض حال بموضوعية،
- عرض حال بالنقد .
** اللغة الانجليزية:
*مضمون الإختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في معالجة نص يتناول المسائل المتعلقة بفهم النص و الكفاءة اللغوية و الكتابية.
يهدف الاختبار إلى فحص درجة تحكم المترشح في اللغة الانجليزية .
يتضمن اختبار اللغة الانجليزية المواضيع الآتية:
*فهم و تفسير:
- التحكم في اللغة :
قواعد الجملة( تركيب الكلمات ، قواعد ، صوتيا ت) ، §
أنواع النص: قصصي، وصفي، تعليلي . §
* تعبير كتابي،
* تعليمية اللغة:
- مقاربات تدريس اللغة الانجليزية .
* المعارف الثقافية:
- ثقافة و تاريخ و حضارة البلدان الناطقة باللغة الانجليزية،
- التحديات المطروحة على المدرسة الحديثة .
** التربية البدنية والرياضية :
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح النظرية في التخصص و كذا مدى تحكمه في المصطلحات و المفاهيم الم تصلة بها.
يتضمن اختبار التربية البدنية والرياضية أحد المواضيع الآتية:
*البيولوجيا الرياضية:
- الوظائف الكبرى،
- الموارد الطاقوية،
- الجهد عند الطفل والمراهق .
* علم النفس الاجتماعي الرياضي :
- تسييرالأفواج،
- التحفيز،
- مراحل التنمية عند الطفل .
*نظرية و منه جية التربية البدنية و الرياضية :
- أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية ،
- التخطيط في التربية البدنية و الرياضية .
** العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها .
يهدف الاختبار الى تقدير ك فاءة المترشح على تنظيم و استعمال معارفه في العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا.
يتضمن اختبار العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا أحد المواضيع الآتية:
* المادة وتحولاتها:
- القياسات والحساب في الكيمياء،
- بنية وهندسة بعض الأنواع الكيميائية،
- المحاليل المائية الش اردية،
مترية والكواشف الملونة، pH - المعايرة ال
- الفحوم الهيدروجينية،
- المجموعات الوظيفية في الكيمياء العضوية،
- المتابعة الزمنية للتحولات الكيميائية .
* الميكانيك:
- الحركة والقوة والمرجع،
- القوة والسرعة في الحركات المستقيمة والمنحنية،
- التماسك في المادة وفي الفضاء،
- قوة الاحتكاك،
- تطبيقات القوانين الثلاث لنيوتن،
- الاهتزازات الحرة لجمل ميكانيكية (النواس الثقلي ، النواس المرن ، النواس البسيط ).
* ظواهر الانتشار :
- الأمواج الميكانيكية : على سطح ماء ، طول حبل .
* الكهرباء :
- التركيبات الكهربائي ة :الت سلسل، التفرع،
- الكهرومغناطيسية والتحريض المغناطيسي،
- التوتر والتيار الكهربائيان في النظام المستمر ،
- تطور التوتر الكهربائي بين طرفي مكثفة،
- تأثير شدة التيار الكهربائي المار في وشيعة مثالية .
*الطاقة:
- الأشكال الثلاثة للطاقة،
- أنماط تحويل الطاقة،
- م بدأ انحفاظ الطاقة .
** التربية الفنية التشكيلية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتضمن الاختبار مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التربية الفنية والتشكيلية .
ي تضمن اختبار التربية الف نية والتشكيلية أحد المواضيع الآتية :
* تاريخ الفن التشكيل ي: فن ما قبل التاريخ في الجزائر، الفن القديم، فن القرون الوسطى، الفن العربي الإسلامي، فن
النهضة، فن الكلاسيكية المحدث ة، الفن الرومانسي ، الفن الواقعي، الفن الانطباعي ، الانطباعية الجديد ة، فن ما بعد
الا نطباعية، الفن الجزائري الحديث .
* علم الألوان :
-الانسجام اللوني : العائلات اللونية، الانسجام اللوني مع اللون السائد ، المكملات و علاقتها بالظل والضوء .
* علم المنظور :
-منظور المساحا ت: تعريف المنظور الخطي ، تعريف المنظور الهوائي ، منظور المساحا ت، منظور الأحجام .
** التربية الموسيقية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتضمن الاختبار مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح اعطاء أجوبة قصيرة أو مستفيضة، حسب الحالة .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في التربية الموسيقية .
يتضمن اختبار التربية الموسيقية أحد المواضيع الآتية :
- تاريخ ال موسيقى العربية و الغربية والجزائرية ومختلف المراحل التاريخية لكل نوع،
- نظريات عامة وصولفيج عربي وغربي،
- أنواع التآليف الغنائية والآلية ( عربية و غربية و جزائرية )،
- الشخصيات الموسيقية ( جزائرية و عربية و غربية ).
3 - اختبار في اللغة العربية او اللغة الأجنبية حسب الحالة :
*مضمون الإختبار وغايته :
- دراسة نص يهدف الى تقييم قدرات المترشح في التحكم في اللغة و النحو و الصرف في اللغة المختارة ( العربية: بالنسبة
لأساتذة اللغات الاجنبية ، الفرنسية أو الانجليزية : بالنسبة لأساتذة باقي الاختصاصات ) .
ب/ الإختبار الشفو ي:
- يتمثل في محادثة مع أعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع أو نص ذي علاقة باختصاص المترشح.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم ىالثانوي  










http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الامتحان المهني لرتبة مدير مدرسة ابتدائية 


مواضيع امتحان مهني للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


موضوع التشريع المدرسي للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


امتحان التشريع المدرسي للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016

اختبار التشريع المدرسي المدة 03 ساعات

السؤال الاول (11 نقطة ) :

اثبتت مرجعية المصطلحات القانونية وجود نصوص تشريعية واخرى تنظيمية



  • 01- اذكر النصوص التشريعية مرتبة حسب قوتها مع تحديد مصدر كل منها 
  • 02- اذكر النصوص التنظيمية مرتبة من الاضعف الى الاقوى مع تحديد مصدر كل منها
  • 03- يخضع تعديل او الغاء نص من النصوص التشريعية او التنظيمية الى ضوابط , ماهي ؟
  • 04- ماهي المصادر الرسمية التي تستمد منها القواعد القانونية قوتها الملزمة ؟





السؤال الثاني  (09 نقطة ) :




  • 01 -مادواعي اصدار وزارة التربية الوطنية لقرار778/91 المؤرخ في 26/10/1991 المتعلق بنظام الجماعة التربوية ؟
  • 02- بين اهم واجبات كل طرف معني بتجسيد احكامه .


**

**

**

موضوع علوم التربية للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


امتحان علوم التربية للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016
اختبار علوم التربية المدة 02 ساعة
تهدف اصلاحات الانظمة التعليمية الى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها اكثر انسجاما مع حاجات الفرد والمجتمع ,كما تهدف ايضا الى تحقيق اهداف مجددة للتكوين وتعليم الاجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل انجع يتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة ,ولهذا تعد المقاربة بالكفاءات من جملة مااستحدث في مجال التعليم.



  • 01- ماذا نعني ب :
  • -البيداغوجيا ؟
  • -المقاربة ؟
  • -الكفاءة؟
  • 02- اذكر المبادئ التي ترتكز عليها المقاربة بالكفاءات .
  • 03- عدد مزايا المقاربة بالكفاءات .
  • 04- اقترح وضعية مشكلة في المقاربة بالكفاءات (كنموذج)



**
**
**

موضوع تكنولوجيا الاعلام والاتصال للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016

امتحان تكنولوجيا الاعلام والاتصال للالتحاق برتبة مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016
اختبار تكنولوجيا الاعلام والاتصال المدة 02 ساعة 
  
التمرين الاول (06 نقاط ) :



  • 01- ماذا تحتاج من وسائل مادية وبرمجية لتصفح موقع على شبكة الانترنت باستعمال الهاتف الثابت ؟
  • 02- اذكر بعض خدمات الانترنت.
  • 03- رتب كلمات السر التالية ترتيبا تصاعديا حسب درجة الموثوقية والامان 




AaB213                        Mohamed                      Bc؟520_c

التمرين الثاني (06 نقاط ) :




  • 01- اين يتم وضع ملف تم حذفه في نظام Windows في الوضع الافتراضي ؟هل يمكن استرجاعه؟
  • 02- اذكر خطوات انشاء مجلد فعي Dossier1 في مجلد اساسي Dossier موجود على سطح المكتب .
  • 03- اكتشف الاخطاء الواردة في العبارات التالية مع تصحيحها ان وجدت :



قرص صلب سعته  Mhs 500
شاشة كمبيوتر ذات حجم 17 Mo

Mbits/s سرعة الانترنت تقاس باستعمال الوحدة 

التمرين الثاث (04 نقاط ) :


ماهي وظيفة التطبيقات التالية :

Microsoft Word / Nero / Acrobat Reader / Kaspersky / Photoshop / Outlook / Google chrome / Messenger
التمرين الرابع (04 نقاط ) :
ماهي مجالات استخدام الحاسوب في التعليم ؟






مواضيع الامتحان المهني لرتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائيةمواضيع امتحان مهني للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


موضوع التشريع المدرسي للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


امتحان التشريع المدرسي للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016

اختبار التشريع المدرسي                                                    المدة 03 ساعات

السؤال الاول (08 نقاط ) :

تتعاون عدة اطراف في مجال حفظ الصحة المدرسية والوقاية من الاوبئة لتحقيق اهداف معينة .

ماهي القطاعات المعنية وفيما يتمثل دور كل قطاع ؟


السؤال الثاني  (12 نقطة ) :

حددت النصوص التشريعية ملفا اداريا وماليا يجب توفره في كل مطعم مدرسي 

01- اذكر كل الوثائق المالية والادارية المطلوب توفيرها في المطعم المدرسي 

02- ماهو الدور التربوي للمطعم المدرسي ؟

03- ماتاثير الاطعام على الاداء البيداغوجي للتلميذ؟

**

**

**

موضوع علوم التربية للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016


امتحان علوم التربية للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016
اختبار علوم التربية                                                      المدة 02 ساعة
للقيادة التربوية اهمية بالغة في تماسك تركيبة الجماعة التربوية وتحقيق اهدافها ,فالقائد هو المبلور لهذه الاهداف حتى تكون محددة وواضحة المعالم وهو المسؤول عن توجيه الجماعة نحو تحقيق هذه الاهداف .
فالمدير في المؤسسة التربوية يمارس وظيفة القيادة خلال تفاعله مع غيره من افراد جماعته وعليه فان هذه الوظيفة لها دور اجتماعي وليست مجرد مركز ومكانة .
المطلوب:
01- ابرز مفهومك للقيادة على ضوء ماتراه مناسبا لتحقيق اهداف النظام التربوي .
02- اذكر انواع القيادة مع التفصيل في تبيان الفوارق بينها.
03- عدد مميزات القيادة الناجحة.
04- اقترح الصفات التي تراها مناسبة للقائد الناجح في ميدان التربية.
**
**
**

موضوع تكنولوجيا الاعلام والاتصال للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016

امتحان تكنولوجيا الاعلام والاتصال للالتحاق برتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية بعنوان 2016
اختبار تكنولوجيا الاعلام والاتصال                                              المدة 02 ساعة   
التمرين الاول (06 نقاط ) :
01- ماذا تحتاج من وسائل مادية وبرمجية لتصفح موقع على شبكة الانترنت باستعمال الهاتف الثابت ؟
02- اذكر بعض خدمات الانترنت.
03- رتب كلمات السر التالية ترتيبا تصاعديا حسب درجة الموثوقية والامان 

AaB213                        Mohamed                      Bc؟520_c
التمرين الثاني (06 نقاط ) :
01- اين يتم وضع ملف تم حذفه في نظام Windows في الوضع الافتراضي ؟هل يمكن استرجاعه؟
02- اذكر خطوات انشاء مجلد فعي Dossier1 في مجلد اساسي Dossier موجود على سطح المكتب .
03- اكتشف الاخطاء الواردة في العبارات التالية مع تصحيحها ان وجدت :
قرص صلب سعته  Mhs 500
شاشة كمبيوتر ذات حجم 17 Mo

Mbits/s سرعة الانترنت تقاس باستعمال الوحدة 
التمرين الثاث (04 نقاط ) :

ماهي وظيفة التطبيقات التالية :

Microsoft Word / Nero / Acrobat Reader / Kaspersky / Photoshop / Outlook / Google chrome / Messenger
التمرين الرابع (04 نقاط ) :
ماهي مجالات استخدام الحاسوب في التعليم ؟
**

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع مسابقة الاساتذة الرئيسيين ماي 2017












http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الحل النموذجي لموضوع تعليمية العلوم الفيزيائية وعلوم التربية

لمسابقة استاذ رئيسي  2017









http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع مسابقة مفتشي التعليم الإبتدائي دورة فيفري 2013


الثقافة العامة

تعتبر البطالة آفة إجتماعية خانقة تؤدي إلى مشاكل اجتماعية عديدة.
- عرف البطالة.
- المشاكل الإجتماعية الناجمة عنها.
- المشاريع المعتمدة للتقليل منها.
-الآليات المتنوعة لمواجهة الظاهرة.


علوم التربية

للوسائل التعليمية دور مهم في عمليتي التعليم و التعلم.
- ناقش هذا الرأي مبينا اهمية الوسائل التعليمية، أنواعها، و حسن اختيارها، و استعمالها في عمليتي التعليم و التعلم.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي 2016 المرحلة الابتدائية

أجريت مسابقة رتبة مفتش التعليم الابتدائي

يومي 11 و 12 مارس 2016




و هذا بعنوان 2016




مواضيع المسابقة

1.موضوع الثقافة العامة



mediafire.com ?xckb6esc7y2s22o

2.موضوع علوم التربية


mediafire.com ?7kz5lld35vut4sg

3. الاختصاص



الصفحة الأولى ، لغة عربية









mediafire.com ?95h8wieiuzeinu3



الصفحة الثانية، لغة عربية



mediafire.com ?znc9e58rx065t1y





لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

نماذج مسابقات توظيف الأساتذة - مستوى التعليم متوسط و ثانوي





http://www.dzexams.com/ar/documents/21807

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التعليم المتوسط 2016





اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة العربية)



يقول نزّار قبّاني:

1/ "ننصحكم(أن تقرؤوا)

ما جاء في الزّبور 

ننصحكم أن تحملوا توراتكم 

وتتبعوا نبيّكم للطّور" 

فمالكم خبز هنا.... ولا لكم حضور 

من باب كلّ جامع 

من خلف كلّ منبر 

سيخرج الحجّاج ذات ليلة......

ويخرج المنصور.

2 /انتظروا دائما 

في كلّ ما(لا ينتظر)

فنحن في كلّ المطارات 

وفي كلّ بطاقات السّفر

نطلع في روما.... وفي زوريخ... 

ومن تحت الحجر 

رجالنا يأتون دون موعد 

في غضب الرّعد وزخّات المطر 

(يأتون)في عباءة الرّسول 

أو في سيف عمر.

3/ لقد سرقتم وطنا
 فصفّق العالم للمغامرة
 صادرتم الألوف من بيوتنا
 فصفّق العالم للسّماسرة
سرقتم المسيح من منزله في النّاصرة
 فصفّق العالم للمغامرة.
 4/ سوف يموت الأعور الدّجّال
 ونحن باقون هنا
 حدائق وعطر برتقال
 باقون في معاصر الزّيت وفي الأنوال
 في المدّ والجزر
 في الشّروق.... والزّوال
 باقون في مراكب الصّيد
 وفي الأصداف..... والرّمال
 وفي قصائد النّضال.
-*من الأعمال الكاملة لنزار قباني-*




الأسئلة.
أوّلا: البناء الفكريّ.................... 08 علامات.
1/ نبرة التّوعّد والتّحدّيّ بارزة في النّصّ. من يتحدّى الشّاعر وبم يتوعّدهم؟ ما العبارات الدا لّة على ذلك؟
2/ للفلسطينيين أساليبهم في مقارعة الصّهاينة من أجل استرجاع الأرض والوطن. هات ما يدلّ على ذلك من النّصّ ، مع التّوضيح.
3/ في النّصّ ما يشير إلى بعض المسلّمات العقائديّة. حدّدها مبيّنا موقفك منها.
4/ ماذا تفهم من قول الشّاعر: (فصفّق العالم للمغامرة... فصفّق العالم للسماسرة)؟ ادعم ما تذهب إليه بشواهد تاريخيّة.
5/ عادة ما تثير الأشعار الثّوريّة في النّفوس عواطف مختلفة. هل كشف النّصّ بعضها؟ وكيف تبدو؟
6/ أوجز مضمون النّصّ فيما لا يزيد عن الخمسة أسطر.
ثانيّا: البناء الّلغويّ............... 08 علامات.
1/ في النّصّ ضميران بارزان. ما هما؟ ولم كان تركيز الشاعر عليهما شديدا؟
2/ دأب نزار ككل الشعراء المجدّدين العزوف عن التّصوير التّقليديّ . ما الدّافع إلى ذلك؟ ما البدائل التي لجأ إليها الشّاعر؟ وممّ استمدها؟ دعم إجابتك بشواهد.
3/ ما النّمط التّعبيريّ الغالب في القصيدة، اذكر بعض مؤشّراته.
4/ بيّن المحلّ الإعرابيّ للجمل الواقعة بين قوسين في النّصّ.
5/ ما نوع الصّورة البيانيّة في قول الشّاعر: (غضب الرّعد) وما سرّ بلاغتها؟
6/ في حديثه عن الأوزان والبحور الشّعريّة يقول نزّار قباّنيّ : (لا شكل نهائيّا للفن... نحن نحاول أن نعطي الصّلصال القديم وجودا جديدا).
عد إلى النّصّ لتشرح القول مبيّنا جديد نزار قبّانيّ في موسيقى الشّعر.
 -ثالثا: التّقويم النّقدي: ........... 04 / علامات.
تختلف القصيدة في الشّعر الحديث عن مثيلتها في الشّعر القديم في شكلها ومضمونها.
ما الأسباب الباعثة على هذا الاختلاف؟.
 - ما الجديد الّذي طرأ على شكلها ومضمونها؟.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (الرياضيات)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرياضيات للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الطبيعية)



موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الطبيعية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للتعليم   المتوسط 2016 من هنــــــــــا



**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (التاريخ والجغرافيا)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التاريخ والجغرافيا للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




[size=18]اختبار في مادة: الاختصاص (الرسم)[/size]




[size=18]موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرسم للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا[/size]








**************************





[size=18]اختبار في مادة: الاختصاص (التربية الموسيقية)

[/size]








[size=18]موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التربية الموسيقية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا[/size]










**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (التربية البدنية والرياضية)





موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا



رغم أهمية التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، إلا أ نها تكاد أن تكون منعدمةالممارسة. على إثر هذا ترتبت صعوبات لدى أساتذة التعليم المتوسط، المتمثلة في الخلل الواقع بين ملمح الخروج من مرحلة التعليم الابتدائي وملمح الدخول إلى مرحلة التعليم المتوسط لاستهداف الكفاءةالختامية للسنة الأولى متوسط. هذا ما يلزم الفريق البيداغوجي للمادة وضع إستراتيجية لتكييف واستدراكهذه الإشكالية.
المطلوب:
أنجز مشروعا بيداغوجيا ملائما لمستوى السنة أولى متوسط لمعالجة هذه الوضعية
 تبين فيه كيفية تخطيطه، تنفيذه وتقويمه





**************************



اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الفرنسية)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الفرنسية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الفرنسية)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الفرنسية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




Texte :

Tout enseignant est confronté régulièrement aux cas d’élèves qui « ne sont pas en phase », « ne déclenchent pas », « ne voient pas où l’on veut en venir » … Ces constats souvent formulés renvoient – lorsqu’on ne veut pas retenir les seules explications déterministes liées aux facteurs socioculturels et psychoaffectifs – à une origine qui se situe dans une passivité ou une confusion mentale de l’élève vis-à-vis de l’activité scolaire.

Lorsqu’on considère en eux-mêmes les obstacles relatifs à la mise en situation d’apprentissage effective, lorsqu’on compare les procédures particulières de ces enfants et les exigences déterminées par les situations d’apprentissage, l’observation fait apparaître – en particulier – l’absence ou l’insuffisance ou l’inefficacité d’une activité mentale autonome et cohérente avec les contraintes et la nature des tâches demandées.

On en connaît les effets diversifiés : un manque d’implication qui va du retrait jusqu’au rejet, des mécanismes de réflexion bloqués et inadéquats …

On en connaît aussi les réponses pédagogiques les plus fréquentes : face à ces difficultés, les enseignants recourent le plus souvent à des remédiations en termes de renforcement didactique, de variation pédagogique ou d’entraînement méthodologiques. Or, il faut bien reconnaître parfois – et principalement pour les mêmes élèves – la piètre efficacité d’un soutien qui souvent renforce la pression du contenu, les limites d’une pédagogie active plus concrète et la trop grande généralité d’un entraînement méthodologique voulant adapter l’enfant aux tâches scolaires …

Dans le cadre d’une démarche de différenciation des apprentissages, ne pourrait-on pas concevoir un temps d’apprentissage cognitif spécifique, situé en parallèle mais au service des activités didactiques ? Ce temps autonome ne pourrait-il pas jouer un rôle de déclencheur, d’activation et de structuration ?

Ne contribuerait-on pas ainsi à rejeter « l’attitude passive acceptante » à l’égard d’enfants dont les difficultés témoignent qu’une intention d’éducation cognitive est souhaitable pour eux ?

Il y avait donc lieu de centrer la réflexion et la pratique sur des opérations générales et des outils de pensée, activés et développés certes (implicitement) par l’apprenant au cours des processus d’acquisition des savoirs. L’hypothèse était faite qu’une intervention pédagogique sur ces processus de pensée – pour les « sortir » de leur caractère implicite – améliorerait, par là-même, le fonctionnement intellectuel des élèves et leur fournirait les clés d’une meilleure appropriation des savoirs scolaires.

Jean-Loup HERAUD et Marc PROUCHET, in Penser pour Apprendre, éd. Hatier 1999

Questions

1- Résumez le texte au quart de sa longueur.

2- Quelles sont les conduites traduisant les « résistances aux apprentissages » :

- Envers l’adulte (enseignant-parents) ?

- Envers les autres enfants ?

- Face à son travail ?


3- Comment lutter contre ces « résistances aux apprentissages » ?



[size=18]***************************[/size]
اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الانجليزية)



موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الانجليزية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




Development for Survival and Progress

A teacher can and should advance in professional expertise and knowledge throughout his or her career, and such advances do not depend on formal courses or external input. You have within your own teaching routine the main tools for personal progress: your own experience and your reflections on it, interaction with other teachers in your institution. Teacher development takes place when teachers, working as individuals or in a group, consciously take advantage of such resources to forward their own professional learning.

Ongoing teacher development is important not only for your own sense of progress and professional advancement; in some situations it may even make a crucial difference between survival and dropping out.

The first year of teaching, for example, can be very stressful. This is true particularly, though not only, of those teaching large heterogeneous classes of children or adolescents in schools. Difficult first years cause some new teachers to leave the profession; and even many of those who remain find their original confidence and optimism significantly, if temporarily, undermined.

There is also a problem of professional survival in later years of one’s career, caused by the phenomenon known as “burn-out”. This is not so much a feeling of failure as one of disillusionment, boredom, loss of momentum. Burn-out usually comes on gradually, although it may be accelerated by personal crises such as family or financial problems. Sometimes burn-out may be ended only by retirement or a change of profession, but it may also be prevented or cured by deliberate action on the part of the teacher.


Constant teacher development and progress can forestall or solve problems caused by both first-year stress and later burn-out. More positively, it is a necessary contributor to your success and satisfaction in professional work today, and to your career in the future as teacher and/or in other allied professions: materials writer, trainer, author, researcher. By Penny Ur

Questions

1. Answer the following questions :

a. What do “can” and “should” imply in the writer’s statement given at the beginning

of the text? (1 pt)

b. What implications do “reflections” and “interaction” (§1) have on teachers’

development? (1,5 pts)

c. What does the writer mean by “survival” and “dropping out”? (1,5 pts)

d. How can teacher development help reduce stress level? (1,5 pts)

e. Based on your experience how would you advise a novice teacher to be more efficient?

(1,5 pts)

2. Explain the following: (2 pts)

a. expertise (§1) b. heterogeneous (§3) c. burn-out (§3) d. forestall (§5)

3. Transcribe phonetically the following words: (1 pt)

a. expertise b. knowledge c. caused d. deliberate

4. Insert the missing words in the appropriate place in the paragraph below: (1 pt)

The first job for a new is a time of powerful learning. Ideally, it presents the to try out ideas that have been generated based on the reading, discussion and they have had in their course work and on field placements. They can then use the gained from their own and their new colleagues experience to inform their future efforts.

5. Answer the following questions: (3 pts)

a. What does “SARS” stand for? What importance has it in planning learning?

b. What learning competencies are targeted in the Middle School Curriculum of English?

Explain each of them briefly.

c. State four (04) criteria of a good test.

6. Written expres​sion(6 pts)


How can the practice of reflective teaching promote professional development in each of the constituents of teacher education – knowledge, skills, attitude and awareness?


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
***************************
اختبار في مادة: الاختصاص (ادارة المتوسطات)



موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش تخصص ادارة المتوسطات 2016 من هنــــــــــا


بعد ترقيتك إلى رتبة مفتش التعليم المتوسط (إدارة المتوسطات) كان من ضمن المتوسطاتالمسندة إليك للإشراف عليها متوسطة بالرغم من توفر كل ظروف التمدرس اللائقة بها، وكذا جدية المدير ونشاطه إلا أن نتائج التلاميذ في امتحان شهادة التعليم المتوسط بقيت دون المستوى المطلوب لسنوات متتالية. فرافقت هذا المدير لإعداد خطة بيداغوجية لتحسين النتائج في امتحان شهادة التعليم المتوسط.
و ضح هذه الخطة البيداغوجية مبينا ما يلي:
1- مفهوم التسيير البيداغوجي.
2- المراحل التي تسبق تحديد محاور التدخل.
3- العوامل المساعدة على تحسين العمل البيداغوجي.
4- آليات التسيير البيداغوجي.
5- محطات التقويم المرحلي للخطة.

6- مؤشرات مرا قبة تحقيق الهدف.

[size=18]***********[/size]

[size=18]*******[/size]

****

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التعليم المتوسط



sujet_math-inspection-_moyen_2014.pdf
Download File


. موضوع مادة الرياضيات دورة 2014



concour-inspec-moyen.rar
Download File


. مواضيع متنوعة لمختلف المواد

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى