منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرات العلوم الفيزيائية للسنة الاولى متوسط ميدان الظواهر الكهربائية (الجيل الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي  2016
 
 

      













السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
ميدان الظواهر الكهربائية
            
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
 الظواهر الكهربائية
 
الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 

1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.

القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي) 
 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           الوضعية المقترحة في  الوثيقة المرفقة للمنهاج
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية الانطلاق 
نص الوضعية 
نستخدم الكهرباء في كل مكان، وبخاصة في المنزل لتشغيل الأجهزة الكهربائية وللإنارة. يمكن محاكاة كيف تشتغل هذه التجهيزات الكهربائية بوسائل بسيطة مثل بطارية، أعمدة ومصابيح ومحركات وعناصر أخرى تحتاجها لتشكيل دارة كهربائية.
المطلوب
- فكّر في طريقة تجريبية تمكنك من تحقيق الإنارة المنزلية، ممثلا للدارات برسومات تخطيطية قابلة للقراءة
وللإنجاز
- قدّم توضيحات حول كيفية اشتغال هىذه الانارة في شروط آمنة
- مناقشة وجمع التصورات القبلية حول : مفهوم الدارة الكهربائية – التركيبات الكهربائية ، التحكم فيها وتمثيلها –شروط الأمن الكهربائي








*يقراون الوضعية جيدا 

*يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج 
45د
تحليل ومشكلة الظاهرةجمع التصورات المطروحة 
تحديد المشاكل  المطروحة في الوضعية 
*يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج 
*يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية 
*تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان 
15د
 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                   وضعية مقترحة  2
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية الانطلاق 
نص الوضعية 


بعدما قام رجل ببناء منزله الجديد  أراد تركيب التوصيلات الكهربائية في منزله الذي يتشكل من  غرفة النوم و الاستقبال و المطبخ و غرفتين للأطفال مع الرواق  بمدخلين مدخل من جهة الشارع و مدخل من جهة ساحة البيت فاستعان بكهربائي أنجز التركيبات باستعمال عدة وسائل معينة
1-فكر في طرق تجريبية بسيطة تمكنك من انجاز محاكاة للتركيبات الكهربائية الخاصة بالمطبخ 
 من جهة  و للرواق مكن جهة أخرى   مع تمثيل المخططات المناسبة لها
2-ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند انجاز هذه التركيبات و شروط الأمن الكهربائي ؟





*يقراون الوضعية جيدا 

*يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج 
45د
تحليل ومشكلة الظاهرةجمع التصورات المطروحة 
تحديد المشاكل  المطروحة في الوضعية 
*يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج 
*يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية 
*تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان 
15د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 2
ماهي الدارة الكهربائية
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- مفهوم الدارة الكهربائية -15د
2  -النموذج الدوراني للتيار الكهربائي 10د
3-  الدارة الكهربائية المفتوحة و المغلقة10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 ماهي الدارة الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 3
الرموز النظامية
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- تمثيل الرموز النظامية  -15د
2- تمثيل مخطط الدارة الكهربائية   10د
3-  تركيب دارة كهربائية
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 الرموز النظامية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 4
العوازل و النواقل الكهربائية
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- النواقل الكهربائية  -15د
2 -العوازل الكهربائية   10د
3- استعمال النواقل و العوازل  10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 النواقل و العوازل

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 5
اشتعال مصباح التوهج
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
1- قطبا البطارية  -15د
2 -مربطي المصباح   10د
3- حالات توهج المصباح  10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 اشتعال مصباح التوهج

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 6
تركيب الدارات الكهربائية
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-حالة الربط على التسلسل   -15د
2 -حالة الربط على التفرع   10د
3-حالة الربط المختلط   10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 تركيب الدارات الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 7
الدارة ذهاب و اياب
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- مفهوم الدارة ذهاب و اياب  -15د
2  -جدول الخقيقة  10د
3-  ااستعمال الدارة ذهاب و اياب 10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 الدارة ذهاب و اياب

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي   2016
 
 

      

















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
 الوحدة 8
وضعية تعلم الادماج حول تركيب الدارات الكهربائية
 





المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية


-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي)
 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 




*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 9
ماهي الدارة المستقصرة
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- مفهوم الدارة المستقصرة
-15د
2 -استقصار مصباح
10د
3-  استقصار مصباحين معا
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 ماهي الدارة المستقصرة

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 10
كيف تنجنب الدارة المستقصرة
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   


 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-عزل النواقل الكهربائية   
-15د
2 - استعمال المنصهرة  
10د
3-استعمال القاطع الكهربائي  
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 كيف نتجنب الدارة المستقصرة

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي   2016
 
 

      

















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
 الوحدة 11
وضعية تعلم الادماج حول الدارة المستقصرة وحمايتها 
 





المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية


-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  االدارة المستقصرة  وحمايتها (رمز المنصهرة -القاطع الكهربائي)
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية  المستقصرة بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي)
-التطرق الى اخطار التيار الكهربائي المنزلي
 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 




*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية ماي   2016
 
 

      



















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية         
 الوحدة 12
وضعيةادماج المركبات انجاز تركيبة كهربائية منزلية        و صيانتها

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية


-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي)
 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 


طلب الأستاذ، في حصة الأعمال المخبرية، من فوج التلاميذ تحقيق تركيبات كهربائية تستخدم فيها مجموعة من المصابيح وبطاريات أعمدة وقاطعة وأسلاك التوصيل، وفق الشروط التالية:
1- تتضمن الدارة مصباحين اثنين يشتعلان بصفة عادية؛
2- تتضمن الدارة 3 مصابيح ، لكن إذا وصلنا طرفي أحد المصابيح بسلك من النحاس فإن كل المصابيح
تنطفئ
3- تتضمن الدارة 3 مصابيح ، لكن إذا فتحنا القاطعة فإن 2 من المصابيح تبقى مشتعلة.
المطلوب:

مثل لدارة كهربائية واحدة فقط من بين التركيبات الكهربائية التي تحقق الشروط المطلوبة في الحالات الثلاث . مستخدما الترميز النظامي ومقدما شرحا لكيفية تشغيل الدارة الكهربائية في كل وضعية.
السندات



 قائمة الادوات
 
الادوات
 الدلالة
العدد 
 
بطارية اعمدة
 3v
 3
 
مصابيح
 3v
 3
 
قاطعة
 /
 1
 
اسلاك التوصيل
 من النحاس
 عدد كاف

 

*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 





2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         الملاحظات                   
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  1- يختار العدد الصحيح للمصابيح والمولد
 2- يقدم التركيبات الكهربائية المطلوبة والتي تحقق الشروط المعطاة في التعليمة:
*الحالة1
o مصباحان على التسلسل (الشكل  1 )
o مصباحان على التفرع (الشكل 2 )
*الحالة2
-ثالاثة مصابيح على التفرع مع رسم استقصار أحد المصابيح (الشكل  3 )
 o ثلاثة مصابيح في ربط مختلط مع رسم استقصار المصباح الوحيد في الفرع (الشكل  4 )
*الحالة3
o  ثلاثة مصابيح على التفرع والقاطعة في أحد الفروع الشكل  5
o 3 مصابيح في ربط مختلط والقاطعة في الفرع الذي يتضمن مصباح وحيد  شكل  6  وشكل 7 ]
3.1 - يقدم التعليل الصحيح لتشغيل الدارة الكهربائية وفق  الشروط المطلوبة
– تقبل تركيبة واحدة من
بين التركيبات الممكنة
– تقبل حالات عدم التلاؤم بين المصابيح والمولد
– تقبل مختلف الرموز الخاصة بالمصابيح أو
المولد

الاستعمال السليم للادوات 
   1 - يمثل تمثيلا صحيحا لعناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية
2- ربط صحيح لعناصر الدارة الكهربائية بما فييها وضعية القاطعة
3 - الاستخدام الصحيح للعمود الملائم مع المصابيح الملائمة لتشغيل الدارة الكهربائية بصفة عادية (إضاءة عادية)
4 - استخدام الاصطلاح المناسب للتعبير عن تشغيل الد ا رة الكهربائية
نقبل كل التشكيلات
التي يتوافق فييا دلالة
المولد مع دلالات

الانسجام 
1 - انسجام التفسير المقدم مع رسم التركيبة الموافقة لها
2 - لا يخلط بين تركيبتين متعارضتين في الشروط المطموبة
 الاتقان و التميز  1 - إضافة التركيبات المستبعدة والتي لا تحقق الشروط وتعليل هذا الاستبعاد
2 - استخدام ربط الأعمدة على التسلسل لحصول على التوتر المناسب لتشغيل الدارة
3 - الاشارة إلى حالة الاضاءة في كل حالة مقدمة خاصة زيادة شدة الاضاءة أو انخفاضها
4 - تنظيم المنتوج واضافة عناصر للتوضيح مثل: تسمية العقد، إعطاء رموز لعناصر الدارة، ...الخ
1
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس   2016
 
 

      












السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية       
  الوحدة 13 
حل وضعية الانطلاق
ميدان الظواهر الكهربائية        
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-

يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي)

 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
مراحل الحل 
- الحل/ الاجابة:
العودة إلى الوضعية الانطلاقية وتقديم عناصر الإجابة. يوجه التلاميذ الى الوضعيات التعلمية السابقة وتذكيرهم بما تم تعلمه. وفيها يقدم التركيبات المنمذجة للتغذية الكهرباء في المنزل وأمثلة عن :
1- الدارة الكهربائية في الربط على التفرع- تمثيله النظامي ( رسم المخططات في حالة عدة مصابيح)
2- الدارة الكهربائية لتغذية جهاز كهربائي يشتغل تحت توتر المنبع وتلائم الدلالات بين نوعية المصابيح ودلالة المنبع الكهربائي، ومفهوم الدارة البسيطة.
3- الدارة الكهربائية في حالة استقصار جزء من الدارة وماذا ينجر عنها.
الحماية باستخدام المنصهرة والقاطع وشروط الأمن الكيهربائي- المخططات ووضع كل عنصر للحماية























2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
  



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 1:59 pm عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  ماي 2016
 
 

      

















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر الكهربائية ا 


الوحدة 14
مشروع مراقبة مستوى الماء في الخزان
الكفاءة الختامية 

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-الهدف من المشروع    
-15د
2 - مراحل المشروع   
10د
3-عرض المشروع   
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 مشروع مراقبة مستوى الماء في الخزان

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 2:07 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016
 
 

      










السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية        
 الوحدة 15
بطاقة التقويم التكويني لفوج التلاميذ
 




المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
 الظواهر الكهربائية
 
الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 

1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.

القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي) 
 





 
 معايير و مؤشرات التقويم


 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

      
 
 .............


 2----------

      
 
 
 3............

      
 
 
 4...........

      
 
 
 ............

      
 
 
 ...........

      
 
 
 .............

      
 
 



نموذج بطاقة تحليل النتائج




 الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
    
 ............
.............
...........

 ...............
    
 
 ...........
    
 
...............
    
 

نموذج لبطاقة المعالجة البيداغوجية -التعديل



الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

   
 
 
   
 
 
   
 
 

ملاحظة
تحضر هذه البطاقة من طرف الاستاذ قبل ادراج حصة المعالجة البيداغوجية لفوج التلاميذ
بالاعتماد على ملاحظات ونتائج وضعيات تعلم الادماج و نتائج الاختبارالفصل الثاني

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس   2016
 
 

      











السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الكهربائية     
  الوحدة 16 
معالجة بيداعوجية         
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الكهربائية

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-

يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول  الرموز النظامية للعناصر الكهربائية
 تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي)

 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
نص الوضعية




















2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
  

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى