منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرات العلوم الفيزيائية للسنة الاولى متوسط ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية (الجيل الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس  2017
 
 

      
















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
ميدان الظواهر الضوئية والفلكية
            
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
 الظواهر الضوئية والفلكية
 
الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
ب
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) 
الكفاءات العرضية
-يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا 
-التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج 
-ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع
-استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول نمذجة الاشعة الضوئية و سرعة الضوء و السنة الضوئية
 تمثيل الاشعة الضوئية باختلافها و ظواهر اطوار القمر  الكسوف و الخسوف
-يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية
-احترام قواعد الامن التجريبية (اشعة الشمس )واحترام البيئة 
 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                         
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية الانطلاق 
نص الوضعية 
 


عندما زار مجموعة من التلاميذ  مركز البحث في مجال الفيزياء الفلكية وعلم الفلك ببوزريعةعرض عليهم  شريط علمي حول  الظواهر الضوئية وعلم الفلك حيث شاهدوا  ان الضوء  يصل إلى  مناطق معينة و يتشكل  الظل و الظليل  و يمر من أجسام ولا يمر من أجسام أخرى كما شاهدوا معلومات حول  عناصر المجموعة الشمسية  و ترتيبها والفرق بين الكواكب و النجوم و الأقمار و ان لكل كوكب يوم وسنة وتعاقب الليل و النهار كل يوم و حدوث الفصول الأربعة كل سنة  و حدوث ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر و تشكل أطوار القمر  وأخيرا  عن سرعة الضوء و السنة الضوئية فاحتاروا  كيف تفسيروا   هذه الظواهر   و كيف يفهموها   ؟
1-كيف تفسر وصول الضوء إلى مناطق معينة فقط و تشكل الظل و الظليل و مرور الضوء من اجسام و لا يمر من أخرى مدعما ذلك بتجارب مخبرية بسيطة  ؟
2-فسر سبب تعاقب الليل و النهار و حدوث الفصول الأربعة  مع تمثيل ذلك بنموذج من عندك
3-ماهي عناصر المجموعة الشمسية و ترتيبها و ماذا يعني يوم وسنة الكوكب و وكيف تحدث ظاهرتي الكسوف و الخسوف  ؟








*يقراون الوضعية جيدا 

*يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج 
45د
تحليل ومشكلة الظاهرةجمع التصورات المطروحة 
تحديد المشاكل  المطروحة في الوضعية 
*يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج 
*يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية 
*تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان 
15د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس 2017
 
 

      















     المستوى

    1 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية  ا 

الوحدة 2
المنابع والاوساط الضوئية
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
 
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
 
   


 
             
                
                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل 
انشطة الاستاذ 

انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 
10د
ا1- الاجسام المضيئةوالاجسام المضاءة  
-
15د
2- الاوساط الشفافة والشافة والعاتمة  
20د
تقويم الموارد المعرفية
10د
 
 




 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     االظواهر الضوئية و الفلكية
                                                                       
الوحدة 
 المنابع والاوساط الضوئية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة

.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            

         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية 
معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية 
معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-
  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس2017
 
 

      


















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية 


الوحدة 3
الانتشار المستقيم للضوء
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1- خاصية انتشار الضوء  
-15د
2- نمذجة الضوء بشعاع   
10د
3-  انواع الحزم الضوئية
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظواهر الضوئية والفلكية
                                                                       
الوحدة 
 الانتشار المستقيم للضوء

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس 2017
 
 

      















     المستوى

    1 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية  ا 

الوحدة 4
الظل والظليل
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
 
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
 
   


 
             
                
                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل 
انشطة الاستاذ 

انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 
10د
ا1- ظاهرة الظل
-
15د
2-ظاهرة الظليل  
20د
تقويم الموارد المعرفية
10د
 
 




 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     االظواهر الضوئية و الفلكية
                                                                       
الوحدة 
 المنابع والاوساط الضوئية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة

.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            

         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية 
معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية 
معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-
  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس   2017
 
 

      





















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية         
 الوحدة 5
وضعية تعلم الادماج حول المنابع والاوساط الضوئية وكيفية انتشار الضوء و الظل و الظليل 
 





المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الضوئية والفلكية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية


 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 




*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس2017
 
 

      


















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية 


الوحدة 6
المجموعة الشمسية
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 

 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 5د

الوضعية الجزئية
 10د
ا1- عناصر المجموعة الشمسية   -15د
2- الكوكب   و النجم والقمر    10د
3-  يوم الكوكب وسنته 10د
4-سرعة الضوء و السنة الضوئية
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 







 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظواهر الضوئية والفلكية
                                                                       
الوحدة 
 المجموعة الشمسية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس2017
 
 

      


















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية 


الوحدة 7
دوران الارض
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-  دوران الارض حول نفسها  
-15د
2- دوران الارض حول الشمس  
10د
3-  اختلاف طول الليل والنهار  
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظواهر الضوئية والفلكية
                                                                       
الوحدة 
دوران الارض

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس 2017
 
 

      















     المستوى

    1 متوسط 
المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية  ا 

الوحدة 8
ااطوار القمر
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية 
 
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
 
   


 
             
                
                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل 
انشطة الاستاذ 

انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 
10د
ا1- مراحل واشكال القمر
-
15د
2-تسمية اشكال القمر 
20د
تقويم الموارد المعرفية
10د
 
 




 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     االظواهر الضوئية و الفلكية
                                                                       
الوحدة 
 المنابع والاوساط الضوئية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة

.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            

         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية 
معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية 
معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-
  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس2017
 
 

      


















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية 


الوحدة 9
الكسوف و الخسوف
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-  ظاهرة كسوف الشمس
-15د
2-  ظاهرة خسوف القمر  
10د
3-  اتفسير ظاهرتي الكسوف و الخسوف الكلي و الجزئي ار  
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظواهر الضوئية والفلكية
                                                                       
الوحدة 
الكسوف و الخسوف

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس   2017
 
 

      





















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية         
 الوحدة 10
وضعية تعلم الادماج حول المجموعة الشمسية و   دوران الارض و اطوار القمر والكسوف والخسوف  
 





المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الضوئية والفلكية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية

 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 




*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس2017
 
 

      













 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر االضوئية والفلكية 


الوحدة 11
الشمس مصدر للطاقة
الكفاءة الختامية 
الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 







 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية
 10د
ا1-  الشمس مصدر للطاقة -10د
2-  تحول الطاقة الشمسية الى طاقات اخرى   10د
3-  امتصاص الاجسام للطاقة الشمسية    10د
4-استعمال الطاقة الشمسية 10د
تقويم الموارد المعرفية
 
 






 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظواهر الضوئية والفلكية
                                                                       
الوحدة 
الكسوف و الخسوف

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 11:18 am عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس   2017
 
 

      





















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية         
 الوحدة 12
وضعية ادماج التعلمات حول

تحليل وثيقة مدعمة بالصور والمعطيات الفلكية للكشف عن مميزات كوكب الأرض عن بقية الكواكب في المجموعة الشمسية  في كونها ملائمة للحياة.
 
 





المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الضوئية والفلكية

الكفاءة الختامية
مركبات الكفاءة
 
القيم
-الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية)
- استخدام اللغة العربية 
-حماية  البيئة من التلوث   ويلتزم  بالتعاون و التضامن و احترام الغير 
-استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت
الكفاءات العرضية

 

     
     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
وضعية تعلم الادماج  
نص الوضعية 




*يقراون الوضعية جيدا 

*يحلون الوضعية في كراس النشاطات او في ورقة مزدوجة تحسب لهم علامة في المراقبة المستمرة 
30د
حل وضعية تعلم الادماج كتابة تصحيح الوضعية في السبورة 
تحديد قائمة التلاميذ الاولية التي لم تكتسب كفاءات مناسبة (اقل من 50 بالمائة
1-حل الوضعية 



2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
*يكتبون تصحيح الوضعية في كراس الدروس 
*مقارنة اجابتهم مع التصحيح 
معرفة اخطائهم 
30د

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس   2017
 
 

      













السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية      
  الوحدة 13 
حل وضعية الانطلاق
ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية      
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الضوئية و الفلكية

الكفاءة الختامية



مركبات الكفاءة



القيم


 
الكفاءات العرضية




 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
مراحل الحل 
- الحل/ الاجابة:
العودة إلى الوضعية الانطلاقية وتقديم عناصر الإجابة. يوجه التلاميذ الى الوضعيات التعلمية السابقة وتذكيرهم بما تم تعلمه.

 























2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
  



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 2:28 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin












 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية  مارس 2017
 
 

      


















 
 

     المستوى

    1 متوسط 

المادة
علوم فيزيائية
الميدان

الظواهر
الضوئية و الفلكية 


الوحدة 14
مشروع تجسيد ظاهرة
 كسوف الشمس بمجسم
الكفاءة الختامية 


الاهداف التعلمية  
السندات التعلمية المستعملة 
العقبات المطلوب تخطيها 
   
 
             
                

                  سير  الوضعية التعلمية 
                                
المراحل انشطة الاستاذ 
انشطةا لتلميذ
الزمن 
التمهيد 

الوضعية الجزئية

 10د
ا1-الهدف من المشروع    
-15د
2 - مراحل المشروع   
10د
3-عرض المشروع   
10د
تقويم الموارد المعرفية10د
 
 





 
شبكة التقويم التكويني
الميدان 
     الظةاهر الكهربائية
                                                                       
الوحدة 
 مشروع مراقبة مستوى الماء في الخزان

الكفاءة الختامية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية
البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي
مركبات الكفاءة
 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية
2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي
3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي.
 


 
               سير المقطع التعلمي
      
            


         معايير ومؤشرات التقويم التكويني 
 
                                  
                        

معياروجاهةالمنتوج
معيار التحكم في الموارد المعرفية معيار توظيف الموارد و الكفاءات العرضية معيار ترسيخ القيم والمواقف 

نشاط1
-  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر
نشاط2--
نشاط3



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 2:26 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016
 
 

      












السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية        
 الوحدة 15
بطاقة التقويم التكويني لفوج التلاميذ
 




المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
 الظواهر الفلكية و الضوئية
 
الكفاءة الختامية

مركبات الكفاءة
 


القيم



الكفاءات العرضية
-
-

 
 





 
 معايير و مؤشرات التقويم


 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

      
 
 .............


 2----------

      
 
 
 3............

      
 
 
 4...........

      
 
 
 ............

      
 
 
 ...........

      
 
 
 .............

      
 
 



نموذج بطاقة تحليل النتائج




 الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
    
 ............
.............
...........

 ...............
    
 
 ...........
    
 
...............
    
 

نموذج لبطاقة المعالجة البيداغوجية -التعديل



الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

   
 
 
   
 
 
   
 
 

ملاحظة
تحضر هذه البطاقة من طرف الاستاذ قبل ادراج حصة المعالجة البيداغوجية لفوج التلاميذ
بالاعتماد على ملاحظات ونتائج وضعيات تعلم الادماج و نتائج الاختبارالفصل الثالث



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 24, 2017 2:24 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس    2017
 
 

      
















السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية      
  الوحدة 16 
معالجة بيداعوجية         
 

المستوى
      السنة الاولى متوسط  
                                                                       
الميدان
  الظواهر الضوئية و الفلكية

الكفاءة الختامية



مركبات الكفاءة
 



القيم



الكفاءات العرضية
-




 


 
         

     سير  الوضعية التعلمية 

                                           
                                          

ا
المراحل 
 انشطة الاستاذ  انشطة التلميذ  الزمن 
1-حل الوضعية من طرف التلاميذ




2-تصحيح حل الوضعية
نص الوضعية




















2-شبكة الاتقويم 


 المعايير                                   المؤشرات         التنقيط                    
الوجاهة
(الترجمة السليمة للوضعية)  

  

الاستعمال السليم للادوات 
   

الانسجام 
 الاتقان و التميز  
 يقوم التلاميذ بحل الوضعية فرديا في كراس النشاطات30د













30د
  

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى