منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مواضيع وحلول مسابقات مفتش تعليم ابتدائي -متوسط و ثانوي جميع التخصصات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
اسئلة مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية و التعليم الاساسي










عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 23, 2018 1:08 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع المسابقة المهنية دورة 2015 

مفتش و مدبر الابتدائي

http://www.up-00.com/?JXFh


مفتش علوم طبيعية

http://www.up-00.com/?9At

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اسئلة مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية و التعليم الاساسي


موضوع العلوم الفيزيائية رتبة مفتش التربية 2015




اختبار علوم التربية في مسابقة مفتش التربية الوطنية جويلية2015


اختبار الفلسفة في مسابقة مفتش التربية الوطنية جويلية 2015








 اختبار اللغة الفرنسية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية
2015



اختبار علوم التربية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية2015




اختبار اللغة العربية في مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي جويلية2015


موضوع مسابقة الترقية لرتبة مفتش التربية الوطنية ثانوي تخصص رياضيات2015




موضوع العلوم الطبيعة الخاص بمسابقة مفتش التربية الوطنية دور2012





   موضوع امتحان الفيزياء للالتحاق برتبة مفتش التعليم المتوسط





 اختبار مادة العلوم الاقتصادية في مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014







 اختبار مادة اللغة الانكليزية في مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014


موضوع مادة الرياضيات لمسابقة الترقية لرتبة مفتش تعليم متوسط

موضوع مادة الترببة لمسابقة الترقية لرتبة مفتش تعليم متوسط

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع امتحان مسابقة مفتش التربية الوطنية دورة 2014-







مواضيع امتحان مسابقة مفتش التعليم الإبتدائي دورة 2014-










مواضيع مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي



- يشرف المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية بالحراش على

تنظيم الإمتحانات المهنية   للرتب التالية :



* مفتش التربية الوطنية

* مفتش التعليم المتوسط

* مفتش التعليم الإبتدائي

* مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

* ملحق رئيسي بالمخبر



- يشرف المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية بالحراش على تنظيم مسابقة لرتبة    :





برنامج الإمتحانات

اضغط على الرابط التالي للتحميل.





برنامج الإمتحانات


http://bem-bac-onefd.blogspot.com/2014/12/blog-post_24.html



http://profdz-info.blogspot.com/2015/01/blog-post_9.html

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مواضيع مسابقة مفتشي التعليم الإبتدائي دورة فيفري 2013


الثقافة العامة

تعتبر البطالة آفة إجتماعية خانقة تؤدي إلى مشاكل اجتماعية عديدة.
- عرف البطالة.
- المشاكل الإجتماعية الناجمة عنها.
- المشاريع المعتمدة للتقليل منها.
-الآليات المتنوعة لمواجهة الظاهرة.


علوم التربية

للوسائل التعليمية دور مهم في عمليتي التعليم و التعلم.
- ناقش هذا الرأي مبينا اهمية الوسائل التعليمية، أنواعها، و حسن اختيارها، و استعمالها في عمليتي التعليم و التعلم.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي 2016 المرحلة الابتدائية

أجريت مسابقة رتبة مفتش التعليم الابتدائي

يومي 11 و 12 مارس 2016




و هذا بعنوان 2016




مواضيع المسابقة

1.موضوع الثقافة العامة



mediafire.com ?xckb6esc7y2s22o

2.موضوع علوم التربية


mediafire.com ?7kz5lld35vut4sg

3. الاختصاص



الصفحة الأولى ، لغة عربية









mediafire.com ?95h8wieiuzeinu3



الصفحة الثانية، لغة عربية



mediafire.com ?znc9e58rx065t1y

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التعليم المتوسط 2016




اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة العربية)


يقول نزّار قبّاني:

1/ "ننصحكم(أن تقرؤوا)

ما جاء في الزّبور 

ننصحكم أن تحملوا توراتكم 

وتتبعوا نبيّكم للطّور" 

فمالكم خبز هنا.... ولا لكم حضور 

من باب كلّ جامع 

من خلف كلّ منبر 

سيخرج الحجّاج ذات ليلة......

ويخرج المنصور.

2 /انتظروا دائما 

في كلّ ما(لا ينتظر)

فنحن في كلّ المطارات 

وفي كلّ بطاقات السّفر

نطلع في روما.... وفي زوريخ... 

ومن تحت الحجر 

رجالنا يأتون دون موعد 

في غضب الرّعد وزخّات المطر 

(يأتون)في عباءة الرّسول 

أو في سيف عمر.

3/ لقد سرقتم وطنا
 فصفّق العالم للمغامرة
 صادرتم الألوف من بيوتنا
 فصفّق العالم للسّماسرة
سرقتم المسيح من منزله في النّاصرة
 فصفّق العالم للمغامرة.
 4/ سوف يموت الأعور الدّجّال
 ونحن باقون هنا
 حدائق وعطر برتقال
 باقون في معاصر الزّيت وفي الأنوال
 في المدّ والجزر
 في الشّروق.... والزّوال
 باقون في مراكب الصّيد
 وفي الأصداف..... والرّمال
 وفي قصائد النّضال.
-*من الأعمال الكاملة لنزار قباني-*




الأسئلة.
أوّلا: البناء الفكريّ.................... 08 علامات.
1/ نبرة التّوعّد والتّحدّيّ بارزة في النّصّ. من يتحدّى الشّاعر وبم يتوعّدهم؟ ما العبارات الدا لّة على ذلك؟
2/ للفلسطينيين أساليبهم في مقارعة الصّهاينة من أجل استرجاع الأرض والوطن. هات ما يدلّ على ذلك من النّصّ ، مع التّوضيح.
3/ في النّصّ ما يشير إلى بعض المسلّمات العقائديّة. حدّدها مبيّنا موقفك منها.
4/ ماذا تفهم من قول الشّاعر: (فصفّق العالم للمغامرة... فصفّق العالم للسماسرة)؟ ادعم ما تذهب إليه بشواهد تاريخيّة.
5/ عادة ما تثير الأشعار الثّوريّة في النّفوس عواطف مختلفة. هل كشف النّصّ بعضها؟ وكيف تبدو؟
6/ أوجز مضمون النّصّ فيما لا يزيد عن الخمسة أسطر.
ثانيّا: البناء الّلغويّ............... 08 علامات.
1/ في النّصّ ضميران بارزان. ما هما؟ ولم كان تركيز الشاعر عليهما شديدا؟
2/ دأب نزار ككل الشعراء المجدّدين العزوف عن التّصوير التّقليديّ . ما الدّافع إلى ذلك؟ ما البدائل التي لجأ إليها الشّاعر؟ وممّ استمدها؟ دعم إجابتك بشواهد.
3/ ما النّمط التّعبيريّ الغالب في القصيدة، اذكر بعض مؤشّراته.
4/ بيّن المحلّ الإعرابيّ للجمل الواقعة بين قوسين في النّصّ.
5/ ما نوع الصّورة البيانيّة في قول الشّاعر: (غضب الرّعد) وما سرّ بلاغتها؟
6/ في حديثه عن الأوزان والبحور الشّعريّة يقول نزّار قباّنيّ : (لا شكل نهائيّا للفن... نحن نحاول أن نعطي الصّلصال القديم وجودا جديدا).
عد إلى النّصّ لتشرح القول مبيّنا جديد نزار قبّانيّ في موسيقى الشّعر.
 -ثالثا: التّقويم النّقدي: ........... 04 / علامات.
تختلف القصيدة في الشّعر الحديث عن مثيلتها في الشّعر القديم في شكلها ومضمونها.
ما الأسباب الباعثة على هذا الاختلاف؟.
 - ما الجديد الّذي طرأ على شكلها ومضمونها؟.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اختبار في مادة: الاختصاص (الرياضيات)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرياضيات للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الطبيعية)



موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الطبيعية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للتعليم   المتوسط 2016 من هنــــــــــا



**************************




اختبار في مادة: الاختصاص (التاريخ والجغرافيا)




موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التاريخ والجغرافيا للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




**************************




[size=18]اختبار في مادة: الاختصاص (الرسم)[/size]




[size=18]موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرسم للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا[/size]








**************************





[size=18]اختبار في مادة: الاختصاص (التربية الموسيقية)

[/size]








[size=18]موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التربية الموسيقية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا[/size]










**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (التربية البدنية والرياضية)





موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا



رغم أهمية التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، إلا أ نها تكاد أن تكون منعدمةالممارسة. على إثر هذا ترتبت صعوبات لدى أساتذة التعليم المتوسط، المتمثلة في الخلل الواقع بين ملمح الخروج من مرحلة التعليم الابتدائي وملمح الدخول إلى مرحلة التعليم المتوسط لاستهداف الكفاءةالختامية للسنة الأولى متوسط. هذا ما يلزم الفريق البيداغوجي للمادة وضع إستراتيجية لتكييف واستدراكهذه الإشكالية.
المطلوب:
أنجز مشروعا بيداغوجيا ملائما لمستوى السنة أولى متوسط لمعالجة هذه الوضعية
 تبين فيه كيفية تخطيطه، تنفيذه وتقويمه





**************************



اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الفرنسية)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الفرنسية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الفرنسية)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الفرنسية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




Texte :

Tout enseignant est confronté régulièrement aux cas d’élèves qui « ne sont pas en phase », « ne déclenchent pas », « ne voient pas où l’on veut en venir » … Ces constats souvent formulés renvoient – lorsqu’on ne veut pas retenir les seules explications déterministes liées aux facteurs socioculturels et psychoaffectifs – à une origine qui se situe dans une passivité ou une confusion mentale de l’élève vis-à-vis de l’activité scolaire.

Lorsqu’on considère en eux-mêmes les obstacles relatifs à la mise en situation d’apprentissage effective, lorsqu’on compare les procédures particulières de ces enfants et les exigences déterminées par les situations d’apprentissage, l’observation fait apparaître – en particulier – l’absence ou l’insuffisance ou l’inefficacité d’une activité mentale autonome et cohérente avec les contraintes et la nature des tâches demandées.

On en connaît les effets diversifiés : un manque d’implication qui va du retrait jusqu’au rejet, des mécanismes de réflexion bloqués et inadéquats …

On en connaît aussi les réponses pédagogiques les plus fréquentes : face à ces difficultés, les enseignants recourent le plus souvent à des remédiations en termes de renforcement didactique, de variation pédagogique ou d’entraînement méthodologiques. Or, il faut bien reconnaître parfois – et principalement pour les mêmes élèves – la piètre efficacité d’un soutien qui souvent renforce la pression du contenu, les limites d’une pédagogie active plus concrète et la trop grande généralité d’un entraînement méthodologique voulant adapter l’enfant aux tâches scolaires …

Dans le cadre d’une démarche de différenciation des apprentissages, ne pourrait-on pas concevoir un temps d’apprentissage cognitif spécifique, situé en parallèle mais au service des activités didactiques ? Ce temps autonome ne pourrait-il pas jouer un rôle de déclencheur, d’activation et de structuration ?

Ne contribuerait-on pas ainsi à rejeter « l’attitude passive acceptante » à l’égard d’enfants dont les difficultés témoignent qu’une intention d’éducation cognitive est souhaitable pour eux ?

Il y avait donc lieu de centrer la réflexion et la pratique sur des opérations générales et des outils de pensée, activés et développés certes (implicitement) par l’apprenant au cours des processus d’acquisition des savoirs. L’hypothèse était faite qu’une intervention pédagogique sur ces processus de pensée – pour les « sortir » de leur caractère implicite – améliorerait, par là-même, le fonctionnement intellectuel des élèves et leur fournirait les clés d’une meilleure appropriation des savoirs scolaires.

Jean-Loup HERAUD et Marc PROUCHET, in Penser pour Apprendre, éd. Hatier 1999

Questions

1- Résumez le texte au quart de sa longueur.

2- Quelles sont les conduites traduisant les « résistances aux apprentissages » :

- Envers l’adulte (enseignant-parents) ?

- Envers les autres enfants ?

- Face à son travail ?


3- Comment lutter contre ces « résistances aux apprentissages » ?



[size=18]***************************[/size]
اختبار في مادة: الاختصاص (اللغة الانجليزية)



موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة اللغة الانجليزية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا




Development for Survival and Progress

A teacher can and should advance in professional expertise and knowledge throughout his or her career, and such advances do not depend on formal courses or external input. You have within your own teaching routine the main tools for personal progress: your own experience and your reflections on it, interaction with other teachers in your institution. Teacher development takes place when teachers, working as individuals or in a group, consciously take advantage of such resources to forward their own professional learning.

Ongoing teacher development is important not only for your own sense of progress and professional advancement; in some situations it may even make a crucial difference between survival and dropping out.

The first year of teaching, for example, can be very stressful. This is true particularly, though not only, of those teaching large heterogeneous classes of children or adolescents in schools. Difficult first years cause some new teachers to leave the profession; and even many of those who remain find their original confidence and optimism significantly, if temporarily, undermined.

There is also a problem of professional survival in later years of one’s career, caused by the phenomenon known as “burn-out”. This is not so much a feeling of failure as one of disillusionment, boredom, loss of momentum. Burn-out usually comes on gradually, although it may be accelerated by personal crises such as family or financial problems. Sometimes burn-out may be ended only by retirement or a change of profession, but it may also be prevented or cured by deliberate action on the part of the teacher.


Constant teacher development and progress can forestall or solve problems caused by both first-year stress and later burn-out. More positively, it is a necessary contributor to your success and satisfaction in professional work today, and to your career in the future as teacher and/or in other allied professions: materials writer, trainer, author, researcher. By Penny Ur

Questions

1. Answer the following questions :

a. What do “can” and “should” imply in the writer’s statement given at the beginning

of the text? (1 pt)

b. What implications do “reflections” and “interaction” (§1) have on teachers’

development? (1,5 pts)

c. What does the writer mean by “survival” and “dropping out”? (1,5 pts)

d. How can teacher development help reduce stress level? (1,5 pts)

e. Based on your experience how would you advise a novice teacher to be more efficient?

(1,5 pts)

2. Explain the following: (2 pts)

a. expertise (§1) b. heterogeneous (§3) c. burn-out (§3) d. forestall (§5)

3. Transcribe phonetically the following words: (1 pt)

a. expertise b. knowledge c. caused d. deliberate

4. Insert the missing words in the appropriate place in the paragraph below: (1 pt)

The first job for a new is a time of powerful learning. Ideally, it presents the to try out ideas that have been generated based on the reading, discussion and they have had in their course work and on field placements. They can then use the gained from their own and their new colleagues experience to inform their future efforts.

5. Answer the following questions: (3 pts)

a. What does “SARS” stand for? What importance has it in planning learning?

b. What learning competencies are targeted in the Middle School Curriculum of English?

Explain each of them briefly.

c. State four (04) criteria of a good test.

6. Written expres​sion(6 pts)


How can the practice of reflective teaching promote professional development in each of the constituents of teacher education – knowledge, skills, attitude and awareness?

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

الاجابة النموذجية للمسابقة المهنية رتبة مفتش ابتدائي بعنوان

2016



الحقيبة  الشاملة  للمسابقات المهنية 

http://www.enajeh.com/2016/08/blog-post_49.html

مواضيع مسابقة مفتش التعليم الابتدائي  2017

http://www.enajeh.com/2017/07/2017_68.html


مواضيع مسابقة المفتشين و الاداريين  

http://www.dzexams.com/ar/documents/21805


الاجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية مسابقة مفتش التعليم الابتدائي  2016

https://www.selsabil.com/2016/09/2016_61.html





مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التربية الوطنية - الموسوعة ...




مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016 | المجتهد



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يونيو 22, 2018 6:27 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

























عدل سابقا من قبل Admin في السبت يونيو 23, 2018 1:02 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التعليم المتوسط



sujet_math-inspection-_moyen_2014.pdf
Download File


. موضوع مادة الرياضيات دورة 2014



concour-inspec-moyen.rar
Download File


. مواضيع متنوعة لمختلف المواد

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع المسابقة المهنية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016






امتحان اللغة العربية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016




اختبار في مادة: الاختصاص اللغة العربية               المدة: 10 ساعات

قال أبو القاسم الشّابيّ:

النّصّ:



  • 1. سأعيش رغم الدّاء والأعداء             كالنّسر فوق القمّ ة الشّمّ اء

  • 2. أرنو إلى الشّمس المضيئة ىازئا         بالسّحب، والأمطار والأنواء

  • 3. وأقول للقدر ا لّذي لا ينثني              عن حرب آمالي بكلّ بلاء

  • 4. لا يطفئ ا لّلهب المؤجّج في دمي       موج الأسى، وعواصف الأرزاء

  • 5. فاىدم فؤادي ما استطعت فإ نّه           سيكون مثل الصّخرة الصّمّاء

  • 6. وأملأ طريقي بالمخاوف والدّجى       وزوابع الأشواك والحصباء

  • 7. سأظلّ أمشي رغم ذلك،                  عازفا قيثارتي، متر نّما بغنائي

  • 8. أمشي بروح حالم، متوىّج                 في ظلمة الآلام والأدواء

  • 9. وأقول للجمع الّذين تجشّموا              ىدمي وودّ وا لو يخرّ بنائي

  • 11 . إ نّي أقول لهم ووجهي مشرق        وعلى شفاىي بسمة استهزاء

  • 11 . إنّ المعاول لا تهدّ مناكبي             والنّار لا تأتي على أعضائي

  • 12 . فارمواعلى ظلي الحجارة واختفوا   خوف الرّياح الهوج والأنواء

  • 13 . وترنّموا –ماشئتم– بشتائمي           وتجاىروا – ما شئتم – بعدائي

  • 14 . أمّا أنا فأجيبكم من فوقكم               والشّمس والشّفق الجميل إزائي

  • 15 . من جاش بالوحي المقدّس قلبو        لم يحتفل بالحجارة الفلتاء




- من أغاني الحياة -


الأسئلة:
أوّلا: البناء الفكريّ....... ............. 8 علامات.
1. ما الظّروف والعوامل الّتي أملت على الشّابيّ نظم القصيدة؟
2. مم يشكو الشاعر في النص؟ وما موقفه من ذلك؟ وضح مع الاستشهاد.
3. إلى أيّ الأغراض الشّعريّة ينتمي النّصّ؟ ما أسباب شيوعه في العصر الحديث؟ ما أهدافه؟ وما جديد مضمونه؟
4. بدت عواطف الشاعر نامية، خصبة ومتنوعة. وضح، مع التمثيل من النص.
5. بم توحي الألفاظ والعبارات التالية: اللهب، المعاول، أرنو إلى الشمس، لا ينثني.
6. أوجز مضمون النّصّ في فقرة لا تتجاوز السّبعة أسطر.
ثانيّا: البناء الّلغويّ.................... 8 علامات.
1. بم تعلّل لجوء الشّاعر إلى التّعبير بالأفعال المضارعة؟
2. أساليب القصيدة خبريّة تخلّلها بعض الإنشاء. مثل وعلل لذلك.
3. في النّصّ نمط تعبيري غالب وآخر داعم. حدّدهما مبرزا بعض مؤشّراتهما.
4. مظاهر الاتساق في النص كثيرة. وضحها مع التدليل.
5. استخرج من القصيدة تشبيهين بليغين. اشرحهما وبين سر بلاغتهما.
6. أعرب ما بين قوسين إعراب جمل، وما سطّر تحته إعراب مفردات.
7. أكتب البيت الأوّل كتابة عروضيّة، مستظهرا بحره وقافيته.
ثالثا: التّقويم النّقديّ.................... 4 علامات.
اهتم الشّعراء الرّومانسيون بالموسيقى الشّعريّة اهتماما بالغا، والشّابيّ واحد منهم.
وضّح مظاهر هذا الاهتمام انطلاقا من القصيدة الّتي بين يديك، داعما ما تذهب إليه بشواهد من النّصّ.




***

***

***

موضوع الفرنسية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي بعنوان تخصص فرنسية 2016




امتحان اللغة الفرنسية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائيتخصص فرنسية 2016





Texte :
Mme Sanchez est l’une des meilleures enseignantes de l’école primaire Sainte-Anne. Interrogée sur le secret de sa réussite, elle parle de son engagement vis-à-vis des enfants ainsi que son désir de développer au maximum leurs possibilités. « Dans ma classe, explique-t-elle, j’encourage les enfants à explorer les sujets qui piquent leur curiosité. J’essaye de ne pas m’interposer et ne pas imposer trop de contraintes, de règles ou de directives. Je cherche plutôt à m’assurer que chaque élève est à l’aise. J’utilise l’apprentissage coopératif pour aider les élèves à explorer des sujets d’intérêt commun, à acquérir le sens communautaire et l’esprit de partage, et à prendre conscience de leur valeur. Les enfants qui se sentent bien dans leur peau et qui sont à l’aise dans la classe ont très envie d’apprendre. » M. Bille est aussi un excellent enseignant, mais l’aspect de sa classe et l’impression qu’elle dégage sont tout autres. M. Bille expose une philosophie de l’enseignement très différente de celle de Mme Sanchez. « Je m’efforce de souligner les succès obtenus par les élèves dans leurs apprentissages. Je détermine la matière à apprendre, puis je la divise en modules de façon à créer une gradation dans les
notions à maîtriser. J’utilise l’apprentissage coopératif pour motiver les élèves. Le fait d’être liés les uns
aux autres aide les élèves à s’encourager mutuellement à réussir. Chaque fois qu’un module est maîtrisé nous célébrons le succès des équipes par une distribution de certificats de mérite et d’étoiles dorées. Je ne ménage pas non plus mes félicitations aux élèves lorsqu’ils réussissent. »
Mme Sanchez et M. Bille sont tous deux d’excellents enseignants, mais leur façon d’enseigner est très différente. Mme Sanchez utilise une approche humaniste tandis que M. bille reprend plusieurs
principes de la psychologie du comportement. Cette différence illustre un point important : ce que vous
pensez sur la façon dont les élèves apprennent et sur ce qu’ils devraient apprendre influe sur les choix que
vous ferez quant à la méthode d’apprentissage coopératif et à sa mise en application dans votre classe.
Il est donc essentiel que vous connaissiez bien votre propre philosophie de l’enseignement ainsi que le contexte dans lequel vous enseignez. B. Chambers, C. Poulsen et J. Howden, in l’Apprentissage Coopératif, Ed. La Chenelière 1996
Questions
 Répondez aux deux questions suivantes :
1- Faites le compte rendu objectif du texte. 
2- Commentez les deux démarches pédagogiques adoptées par Mme Sanchez et M. Bille tout en exprimant votre avis.











***


***


***


مواضيع الامتحان المهني لرتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016 









اختبار في: اختصاص إدارة المدارس الابتدائية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016







اختبار في: الاختصاص (إدارة المدارس الابتدائية)


ما من تغيير إلا وله مقاومة، بعضها جلي وبعضها خفي، ولهذه المقاومة رجال، ولهؤلاء الرجال أنماط وأشكال، ولمقاومتهم أسباب ومبررات، والقائد الفعال العازم على تغيير الوضعية الحالية هو ذلك الذي يبحث عن الوسائل والأدوات التي تساعده على فهم طبيعة المقاومة والتعرف على رجالها، والإلمام بفن مقاومتها، وحتى يكون المفتش قائدا ناجحا وفعالا في آن واحد وتأثيره يؤدي إلى كفاءة إنتاجية جيدة يجب أن يتميز بصفات.
1- أعط تعريفا موجزا لمصطلح القيادة والقائد الفعال.

2- لخص الصفات التي يتميز بها القائد، والتي تطمح مستقبلا تجسيدها في الميدان.مع الشرح.
***
***
***










اختبار في اختصاص التغذية المدرسية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016


اختبار في: التغذية المدرسية




الوجبة الغذائية المتوازنة هي المقدار الكافي للمواد الضرورية لشخص ما، يسد بها الحاجياتالعضوية خلال 42 ساعة، ليتمكن من المحافظة على نموه ووزنه ودرجة 
حرارته(73 درجة) ووقايته من الأمراض المختلفة.
المطلوب:
اذكر القواعد الأساسية للتوازن الغذائي مع الشرح، موضحا النسب التي يجب تحقيقها.








***
***
***












اختبار في اللغة الفرنسية للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016


اختبار في مادة: اللغة الأجنبية (فرنسية)                            المدة: ساعتان





LA MYOPIE DE L’ENFANT





Lorsque l’oeil est normal, l’image se forme juste sur la rétine. Lorsque l’oeil est trop long, elle se forme
en avant sur la rétine : c’est la myopie (l’image est floue).
Le phénomène est identique chez l’adulte et chez l’enfant mais avec une particularité chez ce dernier :
son oeil grandit en même temps que lui, donc sa myopie évolue.
On distingue : la myopie forte ou sévère et la myopie légère, la plus répandue. La myopie forte apparaît dès la naissance. Elle est héréditaire et dans la plupart des cas, les parents
avertis par leur propre myopie, s’en rendent compte en observant leur enfant qui, dès l’âge de trois à quatre ans, éprouve le besoin, pour bien voir un objet, de l’approcher à 10 cm de ses yeux et de le manipuler dans tous les sens. Le port de lunettes est indispensable dans la scolarité car on imagine aisément qu’un enfant dont la vision est insuffisante a du mal à être un bon élève.
La myopie légère : elle peut être héréditaire, survenue sans raison connue. Elle évolue en augmentant
(jamais en régressant) jusqu’à 18 – 20 ans, période à laquelle elle se stabilise. Bien souvent, elle n’est découverte qu’à l’âge scolaire du fait qu’elle ne gêne pas l’enfant dans sa vie scolaire, sauf dans deux
situations qui servent de révélateurs : quand il regarde le tableau noir et la télévision. Une fois la myopie suspectée, qu’elle soit forte ou légère, le médecin spécialiste sera consulté. Il est alors en mesure de prescrire avec précision des verres correcteurs. Les lunettes paraissent être le mode de correction le plus simple et le mieux adapté à l’enfant.
Docteur Yvan ABIT BOL (in Revue Santé – 1990)

Questions




I/Compréhension de l’écrit : (10pts)


 1- La myopie ne concerne-t-elle que l’enfant ? Justifiez votre réponse par une phrase du texte.


2- Quels sont les deux types de myopie cités par l’auteur du texte ? 3- Quels sont les éléments indicateurs du deuxième type de myopie ?


4- Quel type de myopie oblige l’enfant à porter des lunettes ?


5- « on imagine aisément qu’un enfant dont la vision est insuffisante a du mal à être un bon élève. » Le mot souligné signifie : - Facilement. 


- Difficilement. 


- Péniblement.


6- Choisissez la bonne réponse.  


« Lorsque l’oeil est trop long, elle se forme en avant sur la rétine. » A quoi renvoie le pronom


souligné ?


7- « le médecin spécialiste sera consulté. » Mettez cette phrase au pluriel. 


II/ Expression écrite : (10pts) 


Traitez l’un des deux sujets suivants au choix :


1- Résumez le texte au quart de sa longueur.


 2- Selon vous, quel est le rôle de la médecine scolaire ? (15 lignes environ)


***
***
***




اختبار في هندسة التكوين للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي 2016

اختبار في مادة: هندسة التكوين                            المدة: 03 ساعة





تُعرّف هندسة التكوين بكونها مجموعة منسجمة من الخطوات المنهجية لتصميم وانجاز أنظمة التكوين، بحيث تأخذ بعين الاعتبار أكبر قدر من المتغيرات عند إعداد فعل التكوين.
المطلوب:
1- حدّد أهم المحطات التي يجب المرور بها لتحقيق أي فعل تكويني ناجع.
2- أبرز أهداف كل محطة.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

لكل المقبلين على مسابقة الترقية في قطاع التربية الوطنية ملفات شاملة لتحضير المسابقة 
لا تنسوا من جمعتها لكم بدعوة خير و ربي يوفقكم ان شاء الله 

ملف شامل حول علوم التربية بحجم 28 ميقا
حقيبة شاملة لتحضير مسابقة مدير ابتدائية بحجم 90 ميقا 
حقيبة شاملة لتحضير مسابقة مدير متوسطة بحجم 72 ميقا
حقيبة شاملة لتحضير مسابقة مدير ثانوية بحجم 57 ميقا 
حقيبة شاملة لتحضير مسابقة التفتيش بحجم 76 ميقا 
مواضيع المسابقات المهنية للسنوات السابقة لجميع التخصصات بحجم 70 ميقا 


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
امتحانات مهنية  قطاع التربية (استاذ رئيسي -مكون -مدير -مفتش )


http://www.edu-dz.com/2017/04/setif_24.html



الحقيبة الشاملة  لامتحانات  التربية (مفتش -مدير -مقتصد)

http://cinq-bem-bac.blogspot.com/2016/08/blog-post_21.html



مواضيع  مسابقات مهنية  قطاع التربية  و حلولها

 

https://eddirasa.com/cat/prof/professional-competitions/


موضع  مسابقة مفتش التربية الوطنية (ثانوي ) للعلوم الفيزيائية  2017

http://www.enajeh.com/2017/07/2017_47.html


  الحقيبة الشاملة لمسابقة   المهنية  


http://www.enajeh.com/2016/08/blog-post_49.html

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
Comments

مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التربية الوطنية

20/6/2017
0 Comments
 

: مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التربية الوطنية



concour-inspec-t_wataniya.rar
Download File




0 Comments

مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التعليم المتوسط

20/6/2017
0 Comments
 

: مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مفتش التعليم المتوسط



sujet_math-inspection-_moyen_2014.pdf
Download File


. موضوع مادة الرياضيات دورة 2014



concour-inspec-moyen.rar
Download File


. مواضيع متنوعة لمختلف المواد



: ملاحظة
: المواضيع المدرجة أسفله تخص ما يلي
. مفتش ابتدائي لغة عربية
. مفتش ابتدائي لغة فرنسية
. مفتش ادارة
. مفتش تغذية


concour_insepp_arabe_2015.rar
Download File


. اللغة العربية _ 2015



concour_inspp_francais_2015.rar
Download File


 . اللغة الفرنسية _ 2015



suj_insp_prim_2015.rar
Download File


. مواضيع 2015



suj_insp_prim_2014.rar
Download File


. مواضيع 2014


. مواضيع 2013


sujet-insp-prim-2013-c.rar
Download File



sujet_insp_prim_2013_b.rar
Download File



sujet-insp-prim-2013-a.rar
Download File




suj_insp_prim_2011.rar
Download File


. موضوع 2011



suj_insp_prim_2008.rar
Download File


. مواضيع 2008


0 Comments

مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مساعد مدير مدرسة ابتدائية

31/7/2016
0 Comments
 


concour_adjdep_legi_2015.pdf
Download File


. التشريع المدرسي _ 2015



concour_adjdep_tarbiya_2015.pdf
Download File


. علوم التربية _ 2015



concour-adjointdirec-primaire.rar
Download File


. مواضيع متنوعة


0 Comments


مواضيع مسابقة الترقية الى رتبة مدير مدرسة ابتدائية

31/7/2016
0 Comments

 


concour_dep_legi_2015.rar
Download File


. التشريع المدرسي _ التحرير الاداري_2015



concour_dep_tarebiya_2015.rar
Download File


. علوم التربية _ 2015



concour-direc-primaire-1.rar
Download File


. مواضيع متنوعة



concour-direc-primaire-2.rar
Download File


. مواضيع متنوعة



concour-direc-primaire-3.rar
Download File


. مواضيع متنوعة



concour-direc-primaire-4.rar
Download File


. مواضيع متنوعة

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
امتحانات مهنية الديوان الوطني للامتحانات و المسالقات 

https://drive.google.com/file/d/0B6fMMr7jL1ZGMlJkNl9JZ2VHUHc/view





مواضيع الامتحانات المهنية المقترحة في السنوات الماضية و لكل الرتب :
مواضيع مفتش التعليم الابتدائي
http://up.top4top.net/downloadf-206x6s41-rar.html
مواضيع مدير ثانوية :
http://up.top4top.net/downloadf-206ryrd1-rar.html
مواضيع مدير متوسطة :
http://up.top4top.net/downloadf-206uupa1-rar.html
مواضيع مدير مدرسة ابتدائية :
http://up.top4top.net/downloadf-206mk711-rar.html
مواضيع مساعد مدير مدرسة ابتدائية :
http://up.top4top.net/downloadf-2067w1j1-rar.html
مواضيع مستشار التربية :
http://up.top4top.net/downloadf-206qyey1-rar.html
مواضيع مفتش التربية الوطنية :
http://up.top4top.net/downloadf-206z97j1-rar.html
مواضيع مفتش التعليم المتوسط :
http://up.top4top.net/downloadf-206z6in1-rar.ht

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اختبار في مادة: الاختصاص (الرياضيات)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرياضيات للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا


**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الطبيعية)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الطبيعية للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا


**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للتعليم   المتوسط 2016 من هنــــــــــا

**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (التاريخ والجغرافيا)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة التاريخ والجغرافيا للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا


**************************


اختبار في مادة: الاختصاص (الرسم)


موضوع المسابقة المهنية للاتحاق برتبة مفتش مادة الرسم للتعليم المتوسط 2016 من هنــــــــــا

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin








http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
بسم الله الرحمان الرحيم 
 مدونة المجتهد التربية والتعليم 

مواضيع المسابقات المهنية لوزارة التربية 2016

تقدم لكم مدونة المجتهد للتربية والتعليم مواضيع المسابقات المهنية لوزارة التربية 2016 , التي تخص كل من الفئات التالية :
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التربية الوطنية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التعليم المتوسط 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التعليم الابتدائي (تغذية مدرسية )2016

مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مدير ثانوية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مدير متوسطة  2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مدير مدرسة ايتدائية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة ناضر ثانوية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مستشار رئيس للتربية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة مستشار التربية 2016
مواضيع المسابقات المهنية لرتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية 2016
حيث سيجتازالمترشحون  اربع اختبارات مهنية تخص كل من المواد التالية :
موضوع الثقافة العامة
موضوع علوم التربية 
موضوع الفرنسية
موضوع تكنولوجيا الاعلام والاتصال 


يهمكـــــم أيظا :


مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مديرثانوية 2017
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مديرالمدرسة الابتدائية 2017
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مساعد رئيس للتربية 2017


مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مساعد رئيس للمصالح الاقتصادية 2017
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مساعد مديرالمدرسة الابتدائية 2017  
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مستشارالتربية 2017

مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مستشارالتغذية المدرسية 2017 
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مستشارالتوجيه والارشاد المدرسي والمهني 2017
مواضيع وحلول الامتحان المهني للالتحاق برتبة مستشاررئيس للتربية 2017

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
برنامج الاختبارات المهنية جميع الرتب 
الدروس التي يتم تحضير منها الاسئلة



http://www.education.gov.dz/wp-content/uploads/2015/10/Annexe1.pdf

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع و حلول مسابقات قطاع التربية لسنة 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقات الالتحاق بالرتب الإدارية و توظيف الأساتذة جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقات الالتحاق برتب الإداريين والمفتشين جويلية 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة أستاذ تعليم ثانوي جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة أستاذ تعليم متوسط جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة مشرف التربية جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة مستشار التوجيه و الإرشاد جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة مقتصد و نائب مقتصد جوان 2017
جميع مواضيع وحلول مسابقة الالتحاق برتبة ملحق رئيسي بالمخابر جوان 2017

جميع مواضيع مسابقة الالتحاق برتبة مدير ثانوية 2017
موضوع الالتحاق برتبة مفتش التربية 2017 اختصاص رياضيات
موضوع الالتحاق برتبة مفتش التربية 2017 اختصاص العلوم الإسلامية

http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى