منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تدرج التعلمات السنوية (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      










السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الاول  
  
الموسم الدراسي        
2020/2019

 


















الحصة 2 
الحصة 1
الاسبوع
الشهر
التقويم التشخيصي
 
08/12
سبتمبر
 ماهي الدارة الكهربائية 1
وضعية انطلاق ميدان
 الظواهر الكهربائية ا
+مشروع تكنولوجي
15/19
ماهي الدارة الكهربائية 3
ماهي الدارة الكهربائية 2
22/26
تركيب الدارات الكهربائية
(تسلسل –تفرع-مختلط )
اشتعال مصباح التوهج
29/03
وضعية تعلم الادماج
الدارة الكهربائية ذهاب اياب
06/10
اكتوبر
كيف نتجنب  الدارة المستقصرة
ماهي الدارة المستفصرة
13/17
حل وضعية الانطلاق
وضعية تعلم الادماج
20/24
حل الوضعية التقييمية
وضعية تفييمية (المراقبة المستمرة)
27/31
عطلة الخريف
03/07
نوفمبر
وضعية التقويم المرحلي
وضعية ادماج التعلمات
10/14
وضعية انطلاق
 ميدان المادة و تحولاتها
+مشروع تكنولوجي
معالجة بيداغوجية
17/21
 بعض القياسات 2
(قياس الحجوم الصلبة )
بعض القياسات1
 (قياس الاطوال و تعيين درجة الحرارة)
24/28
الاختبار الاول
01/05
ديسمبر
بعض القياسات 3
 (قياس حجوم السوائل)
تصحيح الاختبار
08/12
بعض القياسات 5
 (تعيين الكتلة الحجمية و الكثافة)
بعض القياسات 4 (قياس الكتل)
15/19
خصائص حالات المادة 1
(الحالة الصلبة)
 
وضعية تعلم الادماج
22/26
عطلة الشتاء
29/02



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:33 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      





السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الثاني والثالث
  
الموسم الدراسي        
2020/2019

 
عطلة الشتاء
05/09
جانفي
تغيرات حالة الجسم المادي 1
(الانصهار-التجمد-التبخر –التكاثف-التسالمي)
خصائص حالات المادة 2
(الحالة السائلة و الغازية)
12/16
الخلائط 1(غير المتجانس و المتجانس)
تغيرات حالة الجسم المادي2
(العوامل المؤثرة في تغير حالة المادة )
19/23
وضعية تقييمية (مراقبة مستمرة )
الخلائط 2
 (فصل الخلائط غير المتجانسة)
26/30
الماء النقي 
حل وضعية تقييمية (حل المراقبة)
02/06
فيفري 
وضعية تعلم الادماج
المحلول المائي  +انحفاظ الكتلة
09/13
وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية الانطلاق
16/20
معالجة بيداغوجية
وضعية التقويم المرحلي
23/27
الاختبار الثاني
 
01/05
مارس
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية
تصحيح الاختبار الثاني
08/12
الانتشار المستقيم للضوء
المنابع و الاوساط الضوئية
15/19
عطلة الربيع  
22/26
29/02
افريل
 وضعية تعلم الادماج
الظل و الظليل
05/09
حل وضعية تقييمية (حل المراقبة)
وضعية تقييمية (المراقبة المستمرة)
12/16
دوران الارض
عناصر المجموعة الشمسية
19/23
الشمس مصدر للطاقة
اطوار القمر و الكسوف و الخسوف
26/30
ماي
وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية الانطلاق
03/07
معالجة بيداغوجية
وضعية التقويم المرحلي
01/14
الاختبار الثالث  
 
17/21
 
24/28



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:31 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      


 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان الظواهر الكهربائية -المقطع الاول -1

معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية  
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
1
اسبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبر  
المكتسبات القبلية
قياس بعض المقادير وحدات القياس وأجزائها ومضاعفاتها
المواد وتحولاتها( الماء، الهواء) النمذجة إيجاد – - علاقات منطقية أو سببية
بين المعطيات استقصاء - المعلومات، الملاحظة البسيطة من أجل
السؤال أو الوصف ، التصنيف أو الترتيب استخراج - معلومات من
نتائج تجريبية (صور ، رسم ،جداول، أعمدة بيانية، المقارنة، التحليل،
الاستنتاج) - اقتراح فرضية لتفسير نتيجة
 طرح الوضعية
-وضعية متعلّقة بالدارات الكهربائية البسيطة
)إثارة مشكلة عن تغذية الأجهزة الكهرومنزلية بالكهرباء
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
+طرح مشروع مراقبة مستوى الماء او لعبة الكترونية
المكتسبات القبلية
 +
وضعية الانطلاق
2
 
[rtl]مع1 :يتعرف على الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl]
[rtl]1-يتمكن من معرفة عناصر الدارة الكهربائية وكيفية توصيلها لتشكل دارة بسيطة (المولد-[/rtl]
[rtl]المصباح- أسالك التوصيل والقاطعة)[/rtl]
[rtl]2- يتعرف على العناصر الناقلة والعازلة كهربائيا في دارة المصباح الكهربائي[/rtl]
[rtl]3- يمثل عناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية[/rtl]
[rtl]4- يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl]
[rtl]مع2 : يركب دارة كهربائية بسيطة[/rtl]
[rtl]1-يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة انطالقا من مخططها النظامي [/rtl]
[rtl]2-يمثل دارة كهربائية بسيطة بالرموز النظامية[/rtl]
[rtl]مع3 :يركب دارة كهربائية محترما شروط التشغيل[/rtl]
[rtl]1--يعرف دالالات  كل من المولد والمصباح [/rtl]
[rtl]2-ينتقي المولد المناسب لتشغيل مصباح او عدد من المصابيح تشغيلا عاديا [/rtl]
 
 
[rtl]وضعية جزئية 1[/rtl]
[rtl]وضعية استكشافية لمعرفة مبدأ تشغيل عناصر كهربائية شائعة الاستعمال  ، وربط هذه العناصر لتركيب دارة كهربائية بسيطة[/rtl]
[rtl]مناقشة كيفية تمثيل دارة كهربائية بمخطط والوصول إلى ضرورة[/rtl]
[rtl]استعمال الرموز النظامية[/rtl]
[rtl]تحقيق تجارب لتصنيف بعض المواد المألوفة إلى عازلة وناقلة للكهرباء[/rtl]
[rtl]توظيف النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl]
 
 
 
[rtl]مورد1- -ما هي الدارة لكهربائية؟[/rtl]
 
[rtl]1- مفهوم الدارة الكهربائية [/rtl]
[rtl]عناصر الدارة الكهربائية:[/rtl]
[rtl]المولد- المصباح- الصمام[/rtl]
[rtl]الضوئي، المحرك، القاطعة-[/rtl]
[rtl]أسالك التوصيل[/rtl]
[rtl]الدارة المغلقة-[/rtl]
[rtl] الدارة المفتوحة[/rtl]
[rtl]قطبا المولد- مربطا لمصباح[/rtl]
[rtl]2-النواقل والعوازل الكهربائية[/rtl]
[rtl]3- الرموز النظامية لعناصر[/rtl]
[rtl]الدارة الكهربائية- مخطط[/rtl]
[rtl]الدارة بالرموز النظامية[/rtl]
[rtl]4- النموذج الدوراني للتيار[/rtl]
[rtl]الكهربائي[/rtl]
 
 
1-مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة
2-الدارة الكهربائية المفتوحة و المغلقة
3-النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
 
 
 
ماهي الدارة الكهربائية ؟
1
2
1-النواقل الكهربائية
2-العوازل الكهربائية
 
ماهي الدارة الكهربائية 2؟
3
1- الرموز النظامية
2- مخطط الدارة الكهربائية
3-تركيب دارة كهربائية
ماهي الدارة الكهربائية3؟
3
1-قطبا البطارية
2-مربطا المصباح
3-دالات المولد و المصباح  
اشتعال مصباح التوهج
4
مع1 : يركب دارة كهربائية في تشكيلات مختلفة
1-يحقق عمليا دارة كهربائية بسيطة (اشتعال  مصباح، تشغيل محرك كهربائي) انطالقا من    مخططها النظامي
2-يركب دارة كهربائية بها عدة مصابيح في الحالات  المختلفة للربط (على التسلسل، على التفرع، المختلط )
مع2 : يركب دارة كهربائية من نوع "ذهاب إياب"
1-يتعرف على االنارة "ذهاب وإياب" ومبدأ تشغيلها
2-ايحقق دارة "ذهاب وإياب" مستعينا بمخطط ويشغلها
 
وضعية جزئية 3
. وضيعة الاستكشاف  حالة الدارة التي تتضمن أكثر من عنصر كهربائي (مولد مع مصابيح و/أو محركات) وأكثر من طريقة للربط وشروط تشغيلها
البحث عن كيفية التحكم في تشغيل جزء من أجزاء الدارة الكهربائية دون  غيره (استعمال القاطعة )
-مورد 3-تركيب الدارات الكهربائية
 1-الدارة الكهربائية على
التسلسل
2-الدارة الكهربائية على التفرع
 3-الربط المختلط
1-حالة الربط على التسلسل (مصابيح وضم الاعمدة)
2-حالة الربط على التفرع
3-حالة الربط المختلط
 
تركيب الدارات الكهربائية
4
[rtl]وضعية جزئية 4[/rtl]
[rtl]طرح مشكلة التحكم في إضاءة[/rtl]
[rtl]مصباح من مكانين مختلفين ) متباعدين(للتوصل إلى مبدأ "اإلنارة ذهاب وإياب"[/rtl]
 
[rtl]بناء جدول للحقيقة من خالل تحليل[/rtl]
[rtl]تشغيل دارة: "ذهاب- إياب"[/rtl]
 
مورد4-الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب" من نوع
الدارة الكهربائية "ذهاب-1
إياب"
 2-مخطط الدارة ذهاب- إياب
3-جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية" ذهاب- إياب
1-مفهوم الدارة ذهاب و اياب
ا2-مخطط الدارة ذهاب و اياب
3-جدول الحقيقة
 
 
الدارة الكهربائية ذهاب اياب
1
اكتوبر
وضعية ادماجية
حول تركيب الدارات  --طرح الوضعية
حصة تعلم الادماج
1
اكتوبر



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:34 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      



 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان الظواهر الكهربائية -المقطع الاول -2


وضعية ادماجية
حول تركيب الدارات  --طرح الوضعية
حصة تعلم الادماج
1
اكتوبر
   مع1 : يتعرف على الدارة المستقصرة
1-ييتعرف على حالة استقصار الدارة الكهربائية ويمثلها بمخطط كهربائي
دارة كهربائية
2-يتوقع الاثر  الذي يحدثه استقصار جزء من دارة كهربائية
3-يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير حالة االستقصار في دارة كهربائية
مع2 : يجري صيانة لدارة كهربائية: الكشف عن خلل وتصحيحه
1-يتعرف على منبعي التيار الكهربائي  بطارية الاعمدة الكهربائية العادية والقطاع الكهربائي، ويميز بينهما من حيث االستعمال والخطورة
2-يقوم بصيانة الدارة الكهربائية مستخدما كاشف الناقلية
3-يكتشف حالة الدارة القصيرة ويتجنب حدوثها
4-يستخدم المنصهرة والقاطع بشكل صحيح لحماية دارة كهربائية منزلية
وضعية جزئية 5
التساؤل عن أسباب حدوث عطل كهربائي (اتلاف  بعض عناصر الدارة الكهربائية ) من أجل الوصول إلى مفهوم الدارة القصيرة والتحقق من ذلك تجريبيا
-مورد 5-ما هي الدارة المستقصرة؟
 1-الدارة المستقصرة
 2-آثار استقصار الدارة
الكهربائية
1-مفهوم الدارة المستقصرة
2-اثار استقصار مصباح ومصباحين 
3-اثار استقصار بطارية
 
ماهي الدارة المستقصرة؟
2
وضعية جزئية 6
طرح مشكلة حماية المنشأة الكهربائية واكتشاف كيفية حماية الدارة الكهربائية وشروط الامن  المطلوبة
 (تعليمات شركة الكهرباء)
قراءة تحليلية لمخطط منشأة كهربائية منزلية للوقوف على ضرورة
حماية الدارة بواسطة المنصهرات
والقاطع الكهربائي
وضعية تعلم اإلدماج
-مورد 6-كيف نتجنب الدارة المستقصرة؟
 1-الحماية من استقصار الدارة
ا-عزل الاسلاك –
ب- استعمال المنصهرة
2-الحماية في المنزل: استعمال القاطع
1-الحماية من استقصار الدارة الكهربائية
ا-عزل النواقل
ب-استعمال المنصهرة
 
  2-الحماية في المنزل (استعمال القاطع الكهربائي)
 
 
 
كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟
2
وضعية ادماجية حول استفصار الدارات و حمايتها
-طرح الوضعية--الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج
3
اكتوبر
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
3
تناول وضعية تقييمية تتعلّق بالدارات الكهربائية المختلفة محترما
شروط التشغيل الكهربائي مع اكتشاف الخلل فيها إن وجد وتصحيحه
 
وضعية تقييمية
(مراقبة مستمرة)
4
حل المراقبة المستمرة
4
عطلة الخريف
عطلة
1
نوفمبر
معالجة وضعية تتطلب تركيبة كهربائية منزلية          و صيانتها
-طرح الوضعية--الاجابة من طرف التلاميذ
حصة اماج التعلمات 
2
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
2
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الاول
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
معالجة بيداغوجية
3




عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:35 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      



 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان المادة وتحولاتها 
 -المقطع الثاني  -1


معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
المكتسبات القبلية  
قياس بعض المقادير وحدات القياس وأجزائها ومضاعفاتها المواد
وتحولاتها( الماء، الهواء( النمذجة إيجاد – - علاقات منطقية أو سببية
بين المعطيات استقصاء - المعلومات، الملاحظة البسيطة من أجل
السؤال أو الوصف ، التصنيف أو الترتيب استخراج - معلومات من
نتائج تجريبية )صور ، رسم ،جداول، أعمدة بيانية، المقارنة، التحليل،
الاستنتاج( - اقتراح فرضية لتفسير نتيجة
 طرح الوضعية –
وضعية يتطلّب حلّها تجنيد موارد مرتبطة بالقياسات -
وبالمادة وتحولاتها )إثارة مشكلة تخصّ تعيين مقدار فيزيائي تجريبيا
والحالات الفيزيائية للمادة ومبدأ انحفاظ الكتلة
-طرح الوضعية --اجابات التلاميذ
المكتسبات القبلية للمقطع
+
وضعية الانطلاق
3
نوفمبر
[rtl]مع1 :يستخدم القياس لتعيين بعض المقادير الفيزيائية[/rtl]
[rtl]1- يعين األطوال باستخدام المسطرة المناسبة وحسب الدقة المطلوبة[/rtl]
[rtl]2- يستخدم الميزان لتقدير كتل أجسام مألوفة[/rtl]
[rtl]3- يختار الزجاجيات المخبرية وأوان ذات سعات مختلفة ومناسبة لتقدير حجم معين من السائل[/rtl]
[rtl]4- يحدد حسابيا حجوم أجسام صلبة ذات أشكال منتظمة مألوفة[/rtl]
[rtl]5- يعين تجريبيا الكتلة الحجمية لجسم صلب أو سائل[/rtl]
[rtl]6- يحسب كثافة بعض األجسام الصلبة والسائلة[/rtl]
[rtl]7- يقارنمواد من حيث كثافتها[/rtl]
[rtl].مع2 :يعبر بطريقة سليمة عن نتيجة القياس[/rtl]
[rtl]1- يستخدم جدول تحويل وحدات الطول والكتل  والحجوم بشكل صحيح[/rtl]
[rtl]2- يستخدم الوحدات المناسبة للتعبير عن قيمة مقدار مقيس[/rtl]
[rtl]3- يعبر عن نتيجة قياس باستخدام التقريب المناسب[/rtl]
 
 
 
[rtl]وضعية جزئية 1[/rtl]
[rtl]مقارنة أجسام من حيث الكتلة والحجم والتوصل إلى استخدام طريقة لقياسهما باستعمال أدوات بسيطة، ثم باستعمال أدوات القياس كالزجاجيات المخبريةلتعيين الحجوم[/rtl]
[rtl]التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات[/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]وضعية جزئية 2[/rtl]
[rtl]إجراء مقارنة بين أجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول إلى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز[/rtl]
[rtl]لها، وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا.[/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 3[/rtl]
[rtl]مقارنة حالات  بعض األجسام من حيث درجة الحرارة والحاجة الستخدام المحرار[/rtl]
[rtl]وضعية تعلم اإلدماج[/rtl]
 
 
[rtl]مورد 1-بعض القياسات[/rtl]
[rtl]1- قياس األطوال – وحدات الطول[/rtl]
[rtl]- القدم القنوية[/rtl]
[rtl]2- حساب الحجم- وحدات الحجم[/rtl]
[rtl]- تحويل الوحدات[/rtl]
[rtl]3- تعيين حجم الجسم الصلب[/rtl]
[rtl](المنتظم وعير المنتظم)[/rtl]
[rtl]4- قياس الكتلة- وحداتها[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]5- الكتلة الحجمية- وحداتها[/rtl]
[rtl]- كثافة الجسم الصلب والسائل[/rtl]
[rtl]بالنسبة للماء[/rtl]
[rtl]- تعيين الكتلة الحجمية للجسم[/rtl]
[rtl]الصلب والسائل[/rtl]
[rtl]- تعيين درجة الحرارة[/rtl]
 
 
 
 
 
1- وحدات قياس الاطوال
2-العلاقة بين وحدات الاطوال
3-تعيين درجة الحرارة
 
بعض القياسات 1
4
1-وحدات  قياس حجوم الاجسام الصلبة
  2-طريقة قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة (مكعب ومتوازي مستطيلات)
 
 
بعض القياسات 2
4
الاختبار الاول
تصحيح الاختبار
الاختبارات
1
دبسمبر
2
1- وحدات قياس حجوم السوائل
2-طريقة قياس حجحوم السوائل
3-طريقة قياس حجوم الاجسام الصلبة غير المنتظمة
بعض القياسات 3
2
1-  وحدات قياس الكتل
2-طريقة قياس كتل الاجسام الصلبة
3-طريقة قياس كتل السوائل
بعض القياسات 4
3
1-تعيين  الكتلة الحجمية ووحدتها
2-تعيين الكثافة
بعض القياسات 5
3
وضعية ادماجية حول  الفياسات 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج
4




عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:36 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      



 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان المادة وتحولاتها 
 -المقطع الثاني  -2

مع1 :يميز بين الحالات  الفيزيائية للمادة
- 1-يتعرف على الحالات  الثلاثة  للجسم المادي من محيطة (مثل حاالت الماء )
- 2-يتوقع كيف تكون عليه حالة المادة عند درجة حرارة معطاة الحالات  المشهورة )
مع2 :يتنبأ باتجاه التحول في شروط معينة من تغير درجة الحرارة والضغط
1-يربط بين تغير الحالة واتجاه تغير درجة الحرارة
2-يربط كل من الانصهار  والتبخر بارتفاع درجة الحرارة
3-يربط كل من التكاثف والتجمد بانخفاض درجة الحرارة
مع3:يستخدم النموذج الحبيبي للمادة بوجاهة
1-يمثل المادة في حاالتها الفيزيائية بالنموذج الحبيبي2-يوظف النموذج الحبيبي في تفسير تغير الحالة الفيزيائية للمادة
 
[rtl]وضعية جزئية 4 [/rtl]
[rtl]معاينة أجسام في حاالت فيزيائية مختلفة، ومالحظة وجود نفس الجسم في حاالت أخرى للوصول إلى أهمية[/rtl]
[rtl]عاملي درجة الحرارة والضغط في تحديد الحالة الفيزيائية[/rtl]
[rtl]نشاط يوظف فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسير الحاالت الثالثة لها، على المستوى المجهري[/rtl]
[rtl]مورد 2 –خصائص حالات  المادة[/rtl]
[rtl]1- خصائص الحالة الصلبة [/rtl]
 
 
 
[rtl]والحالة السائلة والحالة الغازية[/rtl]
[rtl]2- النموذج الحبيبي للمادة[/rtl]
 
 
1-حلات المادة الثلاثة (صلبة –سائلة وغازية)
2-خصائص الحالة الصلبة
3-النموذج الحبيبي للحالة الصلبة
خصائص حالات المادة 1
4
 
عطلة الشتاء    
عطلة
5
ديسمبر
1
جانفي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جانفي
1-خصائص الحالة  االسائلة 
2-خصائص الحالة  الغازية     3-النموذج الحبيبي للحالة السائلة و  الغازية
خصائص حالات المادة  2
2
وضعية جزئية 5
االتساؤل حول كيفية تغيير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة إلى أخرى من محيطه وفي المختبر، وضبط شروط هذه التحولات  (درجة الحرارة والضغط)، مع معاينة هذه التحولات  تجريبيا.
التساؤل حول التغيرات التي
تحدث على المستوى المجهري من أجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات لكل التحوالت الفيزيائية التي تم التعرض إليها
[rtl]مورد 3-تغيرات حالة الجسم المادي[/rtl]
[rtl]1- االنصهار- التجمد-[/rtl]
[rtl]2-التبخر– التكاثف-  التسامي (التصعيد)[/rtl]
[rtl]3-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي[/rtl]
[rtl]ا- درجة[/rtl]
[rtl]ب-الحرارة والضغط[/rtl]
 
 
1-ظاهرتي الانصهار و التجمد
2-ظاهرتي التبخر و التكاثف
3-ظاهرة التسامي
4-مخطط تحولات المادة
تغيرات حالة الجسم المادي 1
2
1-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي
ا-عامل درجة الحرارة
ب-عامل تغير الضغط
2-التفسير المجهري لتغيرالحالة الفيزيائية للمادة
تغيرات حالة الجسم المادي 2
3
مع1
يميز بين مختلف الخلائط
1-يقدم امثلة لاجسام خليطة من محيطه
 2-يعرف الخليط غير المتجانس  من ملاحظة  مكوناته بالعين المجردة
3-يعرف أن الماء الصافي خليط متجانس
4-يتعرف على الخليط المتجانس ويقدم أمثلة عنه
مع2:يعرف كيف يفصل بين مكونات الخليط
1-يسمي مختلف طرق فصل مكونات الخليط غير المتجانس
2-يستخدم الطريقة المناسبة لفصل مكونات الخليط حسب نوعه
3-يتعرف على طريقة الفصل من خلال  وثيقة تتكلم عن تحويل الماء الطبيعي إلى ماء شروب
4-يتحكم في تقنية الفصل باستخدام الوسائل المخبرية وباتباع بروتوكول تجريبي
وضعية جزئية 6
نشاط تركيبي لبناء مخطط عام
[rtl]معاينة و تحضير خلائط متجانسة [/rtl]
[rtl]وغير متجانسة مختلفة من محيطه[/rtl]
[rtl]وفي المخبر[/rtl]
[rtl]القيام بعمليات: التركيد اإلبانة[/rtl]
[rtl]والترشيح[/rtl]
[rtl]تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط أخرى، من خالل دراسة حالة[/rtl]
[rtl]"تحويل الماء الطبيعي إلى ماء[/rtl]
[rtl]شروب"[/rtl]
[rtl]مورد 3-الخلائط [/rtl]
[rtl]1-الخليط غير متجانس [/rtl]
[rtl]2-والخليط المتجانس[/rtl]
[rtl]3- فصل االخلائط  غير[/rtl]
[rtl]المتجانسة[/rtl]
[rtl]-  : التركيد،ا[/rtl]
[rtl]-  إلبانة،[/rtl]
[rtl]-  الترشيح.[/rtl]
1-الخليط غير المتجانس
2-الخليط المتجانس
الخلائط 1
3
فصل الخلائط غير المتجانسة 
1-طريقة التركيد
2-طريقة الابانة
ا3-طريقة الترشيح  
 
الخلائط  2
4
تناول وضعية تقييمية تتعلّق - بالمادّة ومميّزاتها )الكتلة الحجمية،
الكثافة( وحالاتها والخلائط )
ومعبّرا عن نتائج قياس مختلف المقادير بالوحدات المناسبة
وضعية تقييمية (مراقبة مستمرة)
4
حل المراقبة 
 
1
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري 
مع1 :يعرف معايير نقاوة الماء
1-يميز بين الماء الصافي والماء النقي
2-يعرف درجتي حرارة تحول الماء النقي في السلم  "السلسيوزي"تحت الضغط الجوي العادي
 3-يعرف أن درجة حرارةالتحول الفيزيائي للماء النقي
من حالة ألخرى تبقى ثابتة طيلة التحول
مع2 :يعرف مبدأ عملية التقطير
1-يحدد دور كل عنصر من عناصر التركيب التجريبي  لعملية التقطير
2-شرح عملية التقطير
3-يعرف بعض مكونات ماءمعدني
مع3 :يوظف النموذج الحبيبي في تمثيل الماء في  حالاته  المختلفة
1-يفسر بنية الماء النقي في حالاته  الفيزيائيةالثالثة باستخدام النموذج الحبيبي
2-يوظف النموذج الحبيبي للماء أثناء التقطير
[rtl]وضعية جزئية 7[/rtl]
[rtl]مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات والتساؤل عن كيفية الوصول إلى ماء نقي عن طريق "التقطير".[/rtl]
[rtl]§       البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس والجسم النقي تجريبيا من خلال  بعض معايير[/rtl]
[rtl]§       النقاوة('ثبات درجة حرارة التحول[/rtl]
[rtl]§       الفيزيائي)[/rtl]
[rtl]§       وضعية تعلم اإلدماج[/rtl]
[rtl]مورد 5-الماء النقي[/rtl]
[rtl]1- تقطير الماء الطبيعي[/rtl]
[rtl]2- ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء[/rtl]
[rtl]-  النقي: معيار النقاوة[/rtl]
1-تقطير الماء الطبيعي
2-ثبات درجة تحول الحالة الفيزيائية للماء  النقي
 3-النموذج الحبيبي للماء النقي
 
الماء 



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:37 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      




 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان المادة وتحولاتها 
 -المقطع الثاني  -3



مع1 :يعرف مكونات المحلول المائي
– 1-يعرف أن المحلول المائي خليط متجانس
– 2-يسمي مكونات المحلول المائي: المحل والمنحل
– 3-يتعرف على المحلول المائي من السوائل الشائعة االستعمال ويميزها عن المحاليل غير المائية
مع2 :يحضر محلوال مائيا
1-يميز بين المحلول المشبع والمحلول الممدد
2-يحضر محلوال مائيا بتركيز كتليمعين
  3-يمدد محلوال مائيا مركزا
[rtl]4-يستخدم معيار اللون للتمييز بين مختلف تراكيز محلول مائيمع1 :يعرف أن الكتلة محفوظة في المحلول المائي[/rtl]
[rtl]1—يعبر عن مبدأ انحفاظ الكتلة في المحلول المائي[/rtl]
[rtl]1-    يحدد حسابيا كتلة المحلول[/rtl]
[rtl]مع2 :يوظف النموذج الحبيبي للتعبير عن انحفاظ الكتلة[/rtl]
1- يمثل بالنموذج الحبيبي تركيب المحلول المائي قبل وبعد االنحالل محترما انحفاظ الكتلة
وضعية جزئية 8
يحضر محاليل مائية يدخل
في تكوينها مواد مألوفة الستجابة
إلى طلب معين )عصير، محلول
مخبري،...( ومالحظة قابلية
انحالل بعضاألجسام في الماء
 طرح مشكلة تغيير تركيز
محلول مائي للحصول على
محاليل ذات تراكيز مختلفة
ومعالجتها عمليا.
[rtl]وضعية جزئية 9[/rtl]
[rtl]إجراء تجارب للاجابة على السؤال: ما مصير كتلة الجسم المنحل[/rtl]
[rtl]في الماء؟ والتوصل تجريبيا الى إبراز انحفاظ الكتلة في المحلول[/rtl]
[rtl]§       المائي[/rtl]
 
[rtl]مورد 6 المحلول المائي[/rtl]
[rtl]1- المحلول المائي: الجسم  المحل (المذيب)[/rtl]
[rtl]-الجسم المنحل –(المذاب )[/rtl]
[rtl]2ا- التركيز الكتلي للمحلول المائي[/rtl]
[rtl]- وحدة للتركيز الكتلي:[/rtl]
[rtl]الغرام على اللتر(glL)[/rtl]
[rtl]- تغيير التركيز الكتلي[/rtl]
[rtl]للمحلول المائي[/rtl]
- المحلول المشبع مورد 7-أين كتلة المنحل في
المحلول؟
1-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
 2-تمثيل المحلول المائي
[rtl]بالنموذج الحبيبي[/rtl]
1-مفهوم المحلول المائي مع انحفاظ الكتلة
2-انواع المحاليل المائية
3-التركيز الكتلي للمحلول المائي
4-تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي
 
المحلول المائي 
2
 
وضعية ادماجية تتعلق بتحولات المادة و الخلائط و المحلول المائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية تتعلق بتحولات المادة و الخلائط و المحلول المائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية تتعلق بتحولات المادة و الخلائط و المحلول المائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
2
 
فيفري
-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
3
وضعية انجاز مشروع  حول كيفية معالجة الماء الطبيعي للحصول على الماء الشروب
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
 
وضعية  ادماج التعلمات
3
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
4
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع  الثاني
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلامي
معالجىة بيداغوجية
4
اختبارات الفصل الثاني 
الاختبارات
1
مارس 
تصحيح الاختبارات
تصحيح الاختبارات
2



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:38 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      



 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية  
 -المقطع الثالث  -1

معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
المكتسبات القبلية
تفسير بعض الظواهر الفلكية المرتبطة بدوران الأرض استخدام
المعالم المكانية والزمانية الرسم بإتباع نموذج استخراج - - معلومات
من نتائج تجريبية (صور، رسم، جداول، أعمدة بيانية، المقارنة،
التحليل، الاستنتاج)
                                                                      طرح الوضعية –وضعية
متعلّقة بنموذج الشعاع الضوئي وبالضوء -   
والفلك )إثارة مشكلة تتعلّق بوضع الأرض والقمر في المجموعة
الشمسية ونموذج الانتشار المستقيم للضوء
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
المكتسبات القبلية للمقطع +
وضعية الانطلاق
2
مارس
مع1 : يتعرف على المنابع الضوئية
1-يصنف المنابع الضوئية إلى أجسام مضيئة وأجسام مضاءة
2-يعطي أمثلة عن أجسام مضيئة وأخرى مضاءة من محيطه القريب والبعيد
مع2 :يتعرف على االاوساط  الضوئية
1-يصنف الاوساط  الضوئية إلى أوساط شفافة –عاتمة وشافَة
-2-يميز بين الوسط الشفاف والعاتم ويعطي أمثلة عنهما
وضعية جزئية 1
التساؤل حول المصادر الضوئية
التي تحيط بنا والتي نستخدمها ولماذا
نرى بعض األشياء وال نرى البعض
اآلخر ومنه تصنيف المنابع الضوئية
واألوساط الضوئية
- مورد 1-المنابع و الاوساط الضوئية
المنابع الضوئية:
 1-الاجسام المضيئة الاجيسام  المضاءة
2-الاوساط  الضوئية: الوسط
الشفاف- الوسط العاتم- الوسط الشاف
1-الاجسام المضيئة و الاجسام المضاءة
2-الاوساط الضوئية (الشفافة-الشافة-العاتمة)
 
المنابع والاوساط الضوئية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
مع1 : يحدد شرط الرؤية المباشرة
1-يوظف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير الرؤية المباشرة
2-يمثل بأشعة الضوء الصادر من المنبع الضوئي إلى العين
مع2 : ينمذج الضوء بحزمة ضوئية
1-يمثل باستخدام نموذج الشعاع الضوئي  (هندسيا) الحزمة الضوئية  المتباعدة –المتقاربة –المتوازية
 
وضعية جزئية 2
إجراء تجارب حول رؤية الاشياء للوصول إلى شرط الرؤية المباشرة و
مفهوم الانتشار  المستقيم للضوء
توظيف نموذج الشعاع الضوئي
لتفسير الرؤية المباشرة لألشياء
.مورد 2-الانتشار  المستقيم للضوء
1-مبدأ الانتشار  المستقيم للضوء
2-الحزمة الضوئية- الشعاع الضوئي
3-شرط الرؤية المباشرة
1-مبدأ  انتشار الضوء
2-انواع الحزم الضوئية
3-شروط الرؤية
الانتشار المستقيم للضوء
3
عطلة الربيع
عطلة
4
 
1
افريل
[rtl]مع1: يربط تشكل الظل بالانتشار المستقيم للضوء [/rtl]
[rtl]1-يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظل شيء بالنسبة لمنبع ضوئي نقطي[/rtl]
[rtl]2- يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظليل شيء بالنسبة لمنبع ضوئي واسع[/rtl]
[rtl]مع2: يفسر تشكل ظل جسم[/rtl]
[rtl]1-يميز بين الظل والظليل[/rtl]
[rtl]2-يفسر الرؤية الكلية أو الجزئية باستخدام مفهومي الظل والظليل[/rtl]
[rtl]3-يشرح وجود ظلائل متعددة لنفس الجسم [/rtl]
 
وضعية جزئية 3
التساؤل عن كيفية تشكل ظلال
الاشياء : تقديم وضعية ألجسام عاتمة
أمام منابع ضوئية من أجل تفسير تشكل
منطقتي الظل والظليل
 
 وضعية تعلم اإلدماج
مورد 3-الظ ل والظليل
1-المنبع الضوئي الواسع
المنبع الضوئي النقطي
 2-الظل – الظليل
الظل الذاتي(المحمول) – الظل المسقط
1-المنبع النقطي و المنبع الواسع (غير نقطي)
2-ظاهرة الظل
3-ظاهرة الظليل
4-تفسير الرؤية  الكلية و الرؤية الجزئية 
 
الظل       و الظليل 
2
افريل
وضعية ادماجية تتعلق باوساط الضوء و انتشاره و الظل و الظليل
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج
 
وضعية ادماجية تتعلق باوساط الضوء و انتشاره و الظل و الظليل
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج
 
وضعية ادماجية تتعلق باوساط الضوء و انتشاره و الظل و الظليل
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
2
تناول وضعية تقييمية تتعلّق بتوظيف نموذج الشعاع الضوئي -
الانتشار المستقيم للضوء( لتفسير الرؤية المباشرة للأجسام )
 
وضعية تقييمية (المراقبة المستمرة )
 
3



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:39 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019


      



 
 
السنة  الاولى متوسط     
ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية  
 -المقطع الثالث  -2


حل المراقبة
 
3
 
افريل
مع1 يعرف عناصر المجموعة الشمسية
1-يسمي بعض كواكب المجموعة الشمسية
2-يحدد موقع الارض  في المجموعة الشمسية
3-يميز بين النجم و الكوكب والقمر
مع2 :يعرف بعض الخصائص الفلكية لعناصر المجموعة الشمسية
1-يربط بين موقع الارض  وخصائص الحياة عليها
2-يميز بين اليوم والسنة الخاصين بكل كوكب
مع3 :يقدر المسافات بين الاجرام  السماوية
1-يعرف أن السنة الضوئية تمثل وحدة مسافة فلكية
2-يعبر عن المسافات في المجموعة الشمسية بالوحدة لفلكية
3-يعبر عن المسافات بين النجوم بالسنة الضوئية
 
وضعية جزئية 4
بالاعتماد على شريط او محاكاة او وثيقة تحدد موقع الارض في
المجموعة الشمسية وما يترتب عن هذا
الموقع من خصائص فلكية وشروط
الحياة ومقارنتها مع مواقع بقية
الكواكب
وضعية يكتشف فيها ضرورة
استخدام وحدة جديدة للمسافات الكبيرة
الخاصة باألبعاد الفلكية
مورد 4-عناصر المجموعة الشمسية:
1-الشمس- الكوكب- لقمر
 2-يوم وسنة الكوكب
الوحدة الفلكية
3-سرعة انتشار الضوء في الفراغ- السنة الضوئية
1-عناصر المجموعة الشمسية
2-الكوكب و النجم و القمر
3-يوم الكوكب و سنته
4-وحدة السنة الضوئية والمسافات بين الكواكب          و النجوم  
عناصر المجموعة الشمسية 
4
مع1:يفسر فلكيا تعاقب الليل والنهار
1-يربط بين دوران األرض حول نفسها وتشكل الليل والنهار
مع2:يفسر فلكيا وجود الفصول الاربعة
1- يحدد مناطق الليل والنهار على الارض
-2-يربط بين دوران األرض حول الشمس وتعاقب الفصول
3-يعلل الاختلاف في الفصول في نصفي الكرة الارضية
وضعية جزئية 5
وضعية يستخدم فيها نموذج
المجموعة الشمسية و/أو المحاكاة
لمعرفة نتائج دوران األرض حول
نفسها وحول الشمس
مورد 5-دوران الارض
 1-دوران االارض  حول نفسها:
تعاقب الليل والنهار
 2-دوران األرض حول
الشمس:الفصول األربعة
  1-دوران الارض حول نفسها
2-دوران الارض حول الشمس
3-اختلاف طول اليل و النهار
 
دوران الارض 
4
[rtl]مع1 :يفسر فلكيا تشكل أطوار القمر[/rtl]
[rtl]1-يسمي األطوار األساسية للقمر ويرتبها زمنيا[/rtl]
[rtl]2-يربط بين شكل الطور (وجه القمر) وموضع القمر بالنسبة للشمس ولمراقب على سطح األرض[/rtl]
[rtl]مع2 :يفسر فلكيا حدوث الخسوف والكسوف[/rtl]
[rtl]1-يقدم تفسيرا لظاهرتي الخسوف والكسوف مستخدما الحزم الضوئية ومفهومي الظل و الظليل[/rtl]
[rtl]2-يشرح تشكل الخسوف الكلي و الجزئي  حسب وضعية المشاهد على سطح الارض [/rtl]
 
وضعية جزئية 6
وضعية يتم فيها رصدشكل القمر خالل شهر، باالعتماد على وثائق مصورة أو شريط ومجسم المجموعة
الشمسية لمحاكاة مراحل تولد القمر  من أجل تحديد أطواره األساسية
يستعمل الوسائل السابقة ليتعرف على ظاهرتي الخسوف والكسوف
ويفسر هاتين الظاهرتين الفلكيتين
مورد 6-أطوار القمر- الخسوف والكسوف
 1-أطوار القمر: المحاق (القمر
الجديد)- الهلال الاول -
األحدب المتصاعد- البدر الكامل- األحدب المتناقص-
الهلال الاخير
الشهرالقمري
2-خسوف القمر وكسوف الشمس
الخسوف والكسوف الجزئيان
1-مراحل و اشكال القمر
2-الكسوف و الخسوف
ر
3-تفسير ظاهرتي الكسوف و الخسوف الكلي و الجزئي
أطوار القمر- الخسوف والكسوف
 
1
 
ماي
مع1
يعرف دور الشمس كطاقة
 1-يعدد أهم استخدامات الطاقة الشمسية
2-يقدم مثاال من محيطه عن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية
 
مع2 :يعرف فعل الحرارة على األجسام
1-يربط بين التحول الحادث للجسم المادي والتغير في درجة الحرارة
2-يربط بين امتصاص الحرارة ولون الجسم المعرض لضوء الشمس
 
وضعية جزئية 7
تحليل وثيقة مدعمة بالصور تتعرض للشمس كأهم مصدر للطاقة الضرورية للحياة على الارض  
 تحقيق تجارب تستغل فيها الطاقة الشمسية بتحويلها إلى أشكال أخرى
 (تحريك عربة، تسخين الماء
وإبراز دور الشمس في بعض
التحوالت الفيزيائية والكيميائية للمادة(انصهار الجليد، تبخر المياه،التركيب الضوئي،) ...
 وضعيات تجريبية يكتشف فيها  التباين في درجة امتصاص األجسام لضوء الشمس
 
مورد 7-الشمس مصدر للطاقة
 1-الشمس مصدر للطاقة
(الطاقة النافذةإلى األرض(
2-تحويل الطاقة الشمسية إلى
أشكال طاقوية أخرى
3-امتصاص الجسم الطاقة
الحرارية الشمسية.
1-الطاقة الشمسية
2-تحولات الطاقة الشمسية
3-امتصاص و عكس الاجسام للطاقة الشمسية 
 
الشمس مصدر للطاقة 
1
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
 
حل وضعية الانطلاق 
2
ماي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وضعية يحلل فيها وثيقة علمية تتعلق بظاهرة خسوف القمر و يترجم بعض افكارها الى مخططات يوظف فيها المفاهيم المتعلقة بالانتشار المستقيم  للضوء 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية  ادماج التعلمات
2
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع  الثاني
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلامي
معالجىة بيداغوجية
3
الاختبارات الاخيرة
الاختبارات
4



http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى