منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تدرج التعلمات السنوية (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2017 

      





السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الاول  
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 
الحصة 2 
الحصة 1
الاسبوع
الشهر
التقويم التشخيصي
 
1
سبتمبر
ماهي الدارة الكهربائية 1
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الكهربائية
2
ماهي الدارة الكهربائية 3
ماهي الدارة الكهربائية 2
3
تركيب الدارات الكهربائية
اشتعال مصباخ التوهج
4
وضعية تعلم الادماج 1
الدارة الكهربائية ذهاب اياب
1
اكتوبر
كيف  اتجنب الدارة المستقصرة 
ماهي الدارة المستقصرة 
2
تصحيح المراقبة المستمرة 1
المراقبة المستمرة 1
3
وضعية ادماج التعلمات
وضعية تعلم الادماج 2
4
عطلة الخريف
 
1
نوفمبر
وضعية التقويم المرحلي
حل وضعية انطلاق ميدان الظواهر الكهربائية  
2
وضعية انطلاق ميدان المادة             و تحولاتها1
وضعية معالجة بيداغوجية
3
بعض القياسات 2
بعض القياسات 1
4
الاختبار الاول
 
1
ديسمبر
بعض القياسات 3
تصحيح الاختبار الاول
2
بعض القياسات 5
بعض القياسات 4
3
حل وضعية الانطلاق 1
وضعية تعلم الادماج 2
4
عطلة الشتاء
5

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2017 

      





السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الاول  
  
الموسم الدراسي        
2019/2018



خصائص حالات المادة 1
وضعية انطلاق ميدان المادة و تحولاتها  2
1
جانفي
2
تغيرات حالة الجسم المادي 1
خصائص حالات المادة 2
3
الخلائط 1
تغيرات حالة الجسم المادي 2
 
4
الماء النقي
الخلائط 2
1
فيفري 
انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
المحلول المائي
2
وضعية ادماج التعلمات
وضعية تعلم الادماج 2
3
تصحيح المراقبة المستمرة 2
المراقبة المستمرة 2
4
الاختبار الثاني
 
1
مارس
تصحيح الاختبار الثاني
2
وضعية معالجة بيداغوجية 
حل وضعية الانطلاق 2
3
عطلة الربيع  
4
1
افريل
المنابع و الاوساط الضوئية  
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الضوئية
2
الظل و الظليل
الانتشار المستقيم للضوء
3
حل وضعية الانطلاق 
وضعية تعلم الادماج 1
4
حل المراقبة المستمرة 3
المراقبة المستمرة 3
1
ماي
عناصر المجموعة الشمسية
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الفلكية
2
أطوار القمر- الخسوف والكسوف
دوران الارض
3
حل وضعية الانطلاق 
الشمس مصدر للطاقة 
4
الاختبار الثالث  
 
5

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      










السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 
 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية  

المقطع  الاول        



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Res-1_an

 
 
الكفاءة الختماية

يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي

 
مركبات الكفاءة

[rtl]–  يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي الشائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية[/rtl]

 

[rtl]–    يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي[/rtl]



معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية  
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
1
سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وضعية متعلقة بالدارات الكهربائية
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
+طرح مشروع مراقبة مستوى الماء او لعبة الكترونية
وضعية الانطلاق
2
[rtl]مع1: يتعرف على الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl]












[rtl]يتمكن من معرفة عناصر الدارة الكهربائية وكيفية توصيلها لتشكل دارة بسيطة (المولد- المصباح- أسلاك التوصيل والقاطعة) [/rtl]












[rtl] يتعرف على العناصر الناقلة والعازلة كهربائيا في دارة المصباح الكهربائي [/rtl]












[rtl] يمثل لعناصر الدارة الكهربائية بالرموز النظامية[/rtl]












[rtl] يشرح فتح وغلق الدارة الكهربائية باستخدام مفهوم العازل والناقل الكهربائي[/rtl]












[rtl] يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة[/rtl]












 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]مع2 : يركب دارة كهربائية بسيطة[/rtl]












[rtl]يحقق عمليا دارة كهربائية  بسيطة انطلاقا من مخططها النظامي[/rtl]












  يمثل دارة كهربائية بسيطة بالرموز النظامية
[rtl]§  وضعية استكشافية لمعرفة مبدأ تشغيل عناصر كهربائية شائعة الاستعمال ، وربط هذه العناصر لتركيب دارة كهربائية بسيطة [/rtl]












[rtl]§  اقتراح تمثيل رمزي لعناصر الدارة الكهربائية ومنه  استعمال الرموز النظامية و تمثيل الدارة بمخطط[/rtl]












 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]§  اختبارات تجريبية لتصنيف بعض المواد المألوفة إلى عازلة وناقلة للكهرباء[/rtl]












توظيف النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير تشغيل الدارة الكهربائية البسيطة
[rtl]1-  ما هي الدارة الكهربائية؟[/rtl]












[rtl]-  مفهوم الدارة الكهربائية :[/rtl]












[rtl]·    عناصر الدارة الكهربائية: المولد- المصباح- الصمام الضوئي، المحرك، القاطعة- أسلاك التوصيل[/rtl]












[rtl]·    الدارة المغلقة- الدارة المفتوحة[/rtl]












[rtl]·    قطبا المولد- مربطا المصباح [/rtl]












[rtl]·    النموذج الدوراني للتيار الكهربائي[/rtl]












[rtl]-  الرموز النظامية لعناصر الدارة الكهربائية[/rtl]












 
 
 
 
 
 
النواقل والعوازل الكهربائية
1-مفهوم الدارة الكهربائية البسيطة
النشاط تركيب دارة كهربائية تتكون من
بطارية +مصباح + قاطعة+نواقل
2-النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
النشاط تمثيل النموذج الدوراني +عرض
3-الدارة الكهربائية المفتوحة و المغلقة
النشاط تركيب دارة كهربائية تتكون
من بطارية+مصباح +قاطعة+نواقل ثم نفتح ونغلق القاطعة
ماهي الدارة الكهربائية ؟
1
2
1- الرموز النظامية
النشاط التوصيل بين الاسم و الرمز 
2- مخطط الدارة الكهربائية
النشاط تمثيل دارة كهربائية انطلاقا
 من الرموز النظامية
3-تركيب دارة كهربائية
النشاط  تركيب  دارة تتكون من بطارية+نواقل+مصباح +قاطعة معتمدا على مخططها
 
ماهي الدارة الكهربائية ؟
2
3
1-النواقل الكهربائية
النشاط نركب دارة كهربائية من بطارية+مصباح + نواقل ثم نصل بين طرفي النواقل مواد ناقلة مختلفة
2-العوازل الكهربائية
النشاط نركب دارة كهربائية من بطارية+مصباح + نواقل ثم نصل بين طرفي النواقل مواد عازلة مختلفة
 
ماهي الدارة الكهربائية؟
3
3
طرح مشكلة تعدد وتنوع المنابع الكهربائية (البطاريات، القطاع،...) وكذا المصابيح المختلفة واكتشافالطريقة الملائمة لاشتعال المصباح من خلال دلالات كل منهما
[rtl]2-  اشتعال مصباح التوهج[/rtl]












[rtl]–  مصباح التوهج- مربطي المصباح[/rtl]












[rtl]–  المولد- قطبا المولد- [/rtl]












دلالة المولد – دلالة مصباح
1-قطبا البطارية
النشاط نركب دارة من محرك وبطارية ثم نعكس النواقل في قطبي البطارية
2-مربطا المصباح
النشاط نركب دارة من بطارية ومصباح ثم نعكس النواقل في مربطي المصباح
3-حالات توهج المصباح
النشاط 1-نربط مصباح مع بطارية مرة بمربط واحد ومرة بنفس المربط ومرة بمربطين مختلفين
النشاط 2- نركب بطاريات و مصابيح بدلالت مختلفة
 
 
 
اشتعال مصباح التوهج
4

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      













السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الثاني    
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية  

المقطع  الاول        



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Res-1_an

 
 




 
[rtl]مع1 : يركب دارة كهربائية في تشكيلات مختلفة[/rtl]




[rtl] يحقق عمليا دارة كهربائية  بسيطة (اشتعال مصباح،  تشغيل محرك كهربائي) انطلاقا من مخططها النظامي[/rtl]




[rtl] يركب دارة كهربائية  بها عدة مصابيح في الحالات المختلفة للربط (على التسلسل، على التفرع، المختلط)[/rtl]




[rtl]مع2 : يركب دارة كهربائية من نوع "ذهاب- إياب"[/rtl]




[rtl]يتعرف على الانارة "ذهاب وإياب" ومبدأ تشغيلها[/rtl]




[rtl] يركب عمليا دارة "ذهاب وإياب" مستعينا بمخطط نظري أو عملي وتشغيلها[/rtl]




[rtl]مع3 : يجري صيانة لدارة كهربائية: الكشف عن خلل وتصحيحه[/rtl]




[rtl]–   يتعرف على منبعي التيار الكهربائي : بطارية الأعمدة الكهربائية العادية و القطاع الكهربائي، ويميز بينهما من حيث الاستعمال والخطورة[/rtl]




[rtl]–   يقوم بصيانة الدارة الكهربائية مستخدما كاشف الناقلية[/rtl]




يتخذ الاحتياطات الأمنية عند تركيب وفك الدارة الكهربائية و تشغيلها.
[rtl]§       وضيعة لاستكشاف حالة الدارة التي تتضمن أكثر من عنصر كهربائي (مصباح، محرك) وأكثر من طريقة للربط وشروط تشغيلها[/rtl]




البحث عن كيفية التحكم في جزء من  أجزاء الدارة الكهربائية دون غيرها.
[rtl]2- تركيب الدارات الكهربائية[/rtl]




[rtl]-  الدارة الكهربائية على التسلسل[/rtl]




[rtl]-  الدارة الكهربائية على التفرع[/rtl]




الربط المختلط
1-حالة الربط على التسلسل
النشاط تركيب دارة كهربائية من بطارية+ مصباحين + قاطعة+نوال مع تمثيل مخطط الدارة ثم نقوم بنزع احد المصباحين
2-حالة الربط على التفرع
النشاط  تركيب دارة كهربائية من بطارية+ مصباحين +قاطعة+نوال مع تمثيل مخطط الدارة
ثم نقوم بنزع احد المصباحين
3-حالة الربط المختلط
النشاط نركب دارة كهربائية من ثلاثة مصابيح ثم نرسم مخططها
تركيب الدارات الكهربائية
4
[rtl]§       طرح مشكلة التحكم في إضاءة مصباح من مكانين مختلفين ( متباعدين) للتوصل الى مبدأ "الانارة ذهاب وإياب"[/rtl]




[rtl]§       بناء جدول للحقيقة من خلال تحليل تشغيل دارة: "ذهاب- إياب"[/rtl]


[rtl]3- الدارة الكهربائية من نوع: "ذهاب- إياب"[/rtl]




[rtl]-  الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب"[/rtl]




جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية
1-مفهوم الدارة ذهاب و اياب
النشاط 1-نركب  دارة من مصباح و بطارية وقاطعتين بسيطتين  على التسلسل
النشاط 2- نركب دارة من مصباح وبطارية وقاطعتين  ذهاب إياب
2-مخطط الدارة ذهاب و اياب
النشاط تمثيل المخطط انطلاقامن التركيب
3-جدول الحقيقة
النشاط اكمال  الجدول حسب وضعية القاطعتين
 
الدارة الكهربائية ذهاب اياب
1
اكتوبر
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية حول تركيب الدارات
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة تعلم الادماج 1
1
 
[rtl]مع1 : يتعرف على الدارة المستقصرة[/rtl]




[rtl] يتعرف على حالة استقصار الدارة الكهربائية ويمثلها بمخطط كهربائي[/rtl]




[rtl] يتوقع الأثر الذي يحدثه  استقصار جزء من دارة كهربائية[/rtl]




[rtl] يستخدم النموذج الدوراني للتيار الكهربائي لتفسير حالة الاستقصار في دارة كهربائية[/rtl]




[rtl]–   مع2 : يجري صيانة لدارة كهربائية: الكشف عن خلل وتصحيحه[/rtl]




[rtl]–   يتعرف على منبعي التيار الكهربائي : بطارية الأعمدة الكهربائية العادية و القطاع الكهربائي، ويميز بينهما من حيث الاستعمال والخطورة[/rtl]




[rtl]–   يقوم بصيانة الدارة الكهربائية مستخدما كاشف الناقلية[/rtl]




[rtl]   يكتشف حالة الدارة القصيرة ويتجنب حدوثها [/rtl]




   يستخدم المنصهرة والقاطع بشكل صحيح لحماية  دارة  كهربائية منزلية.
التساؤل عن أسباب حدوث بعض الأعطال الكهربائية كالحرائق وإتلاف بعض عناصر الدارة الكهربائية من أجل الوصول الى مفهوم الدارة القصيرة والتحقق من ذلك تجريبيا
[rtl]4- ما هي الدارة المستقصرة؟[/rtl]




[rtl]-  الدارة المستقصرة[/rtl]




آثار استقصار الدارة الكهربائية
1-مفهوم الدارة المستقصرة
النشاط تركيب دارة من مصباح   وبطارية ثم نصل المصباح بنواقل غير معزولة ونجعلها تلامس بعضها
2-اثار استقصار مصباح و مصباحين
النشاط 1 نركب دارة بمصباحين على التسلسل  مع بطارية ثم نضع ناقل بين طرفي احد  المصباحين
النشاط 2- نركب دارة من مصباحين ثم نستقصر المصباحين معا
3-اثار استقصار بطارية
النشاط نصل بين قطبي بطارية بناقل 
ماهي الدارة المستقصرة؟
2
اكتوبر
[rtl]§       طرح مشكلة حماية المنشأة الكهربائية واكتشاف كيفية حماية الدارة الكهربائية وشروط الأمن المطلوبة (تعليمات شركة الكهرباء) [/rtl]




[rtl]§       قراءة تحليلية لمخطط منشأة كهربائية منزلية لاكتشاف الخلل الناجم عن التقصير في الحماية ومعالجة هذا الخلل وبناء قواعد الأمن الكهربائي[/rtl]




 
[rtl]5- كيف نتجنب الدارة المستقصرة؟[/rtl]




[rtl]-  الحماية من استقصار الدارة: عزل الأسلاك- استعمال المنصهرة[/rtl]




الحماية في المنزل: استعمال القاطع
1-عزل النواقل الكهربائية
النشاط 1-نركب دارة بطارية مع مصباح ثم نلامس  النواقل بدون عازل
(نواقل غير مغلفة) 
النشاط 2-نركب دارة بطارية مع مصباح ثم نلامس   النواقل بوجود عازل (نواقل مغلفة)
2-استعمال المنصهرة
النشاط -نركب دارة من مصباحين على التسلسل  وبطارية  مع توصيل النواقل بناقل شعيري (سلك أجاكس)
ثم نستقصر الدارة
  3-استعمال القاطع الكهربائي
النشاط عرض  صورة او عرض بالحاسوب  تركيب الدارة  الكهربائية المنزل
كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟
2
محطة المراقبة المستمرة 1
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية محترما شروط التشغيل الكهربائي
المراقبة المستمرة 1
3
اكتوبر
تصحيح المراقبة المستمرة
تصحيح المراقبة المستمرة 1
3
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية حول استفصار الدارات و حمايتها
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج 2
4
معالجة وضعية تتطلب تركيبة كهربائية منزلية   و صيانتها
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة اماج التعلمات 
4
عطلة الخريف
عطلة
1
نوفمبر
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
2
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
2
 
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطعين  الثاني و الثالث
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلامي
 
 
 
معالجة بيداغوجية  محتملة
3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      












السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الثالث   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Belflg10





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها   

المقطع  الثاني        





الكفاءة الختماية

يحل مشكلات متعلقة بالتحولات الفيزيائية للمادة ومفسرا هذه التحولات بالاستعانة  بالنموذج الحبيبي للمادة

مركبات الكفاءة

[rtl]–                 يقيس بعض المقادير الفيزيائية باستخدام الوسيلة والطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلات تتعلق بها في المخبر وخارجه[/rtl]

 

[rtl]يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب والبعيد[/rtl]

 

[rtl]–     يتحكمفي طرق تحويل الجسم المادي من حالة لأخرى[/rtl]

 
[rtl]أخذ الاحتياطات الأمنية في العمل المخبري عند استخدام مصادر الحرارة[/rtl]

 
[rtl]–     يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب والبعيد ويتحكم في طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا[/rtl]

 
يستخدم معارفه حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك و/أو تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المختبر)






معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية انطلاق تتعلق بالقياسات
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
3
نوفمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ديسمبر
 
[rtl]مع1: يستخدم القياس فيتعيين  بعض المقادير [/rtl]










[rtl] الفيزيائية: -  يعين الأطوال باستخدام المسطرة المناسبة وحسب الدقة المطلوبة[/rtl]










[rtl]- يستخدم الميزان لتقدير كتل أجسام مألوفة [/rtl]










[rtl]- يختار الزجاجيات المخبرية وأوان ذات سعات مختلفة ومناسبة لتقدير حجم معين من السائل[/rtl]










[rtl]- يحدد حسابيا حجوم أجسام  صلبة ذات أشكال منتظمة مألوفة[/rtl]










[rtl]-يعين تجريبيا الكتلة الحجمية لجسم صلب أو سائل[/rtl]










[rtl]- يحسب كثافة بعض الأجسام الصلبة والسائلة[/rtl]










 
 
 
 
 
 
[rtl].مع2: يعبر بطريقة سليمة عن نتيجة القياس [/rtl]










[rtl]- يستخدم جدول تحويل وحدات الطول والكتل والحجوم بشكل صحيح[/rtl]










[rtl]- يستخدم الوحدات المناسبة للتعبير عن قيمة مقدار مقيس [/rtl]










- يعبر عن نتيجة قياس باستخدام التقريب المناسب
[rtl]§     [/rtl]










 
 
 
 
 
[rtl]§     [/rtl]










[rtl]§    مقارنة أجسام من حيث الكتلة والحجم والتوصل الى استخدام طريقة لقياسهما  باستعمال أدوات بسيطة  ثم باستعمال أدوات القياس كالزجاجيات المخبريةلتعيين الحجوم [/rtl]










[rtl]§  التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات [/rtl]










 
 
 
 
 
 
 
[rtl]§  إجراء مقارنة بين أجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول الى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز لها، وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا.[/rtl]










[rtl]§       مقارنة حالات بعض الأجسام من حيث درجة الحرارة والحاجة لاستخدام المحرار[/rtl]










 
 
 
 
[rtl]- بعض القياسات[/rtl]










[rtl]-  قياس الأطوال– وحدات الطول[/rtl]










[rtl]-  القدم القنوية[/rtl]










[rtl]-  حساب الحجم- وحدات الحجم- تحويل الوحدات[/rtl]










[rtl]-  تعيين حجم الجسم اللب (المنتظم وعير المنتظم)[/rtl]










 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]-  قياس الكتلة- وحدات الكتلة[/rtl]










[rtl]-  الكتلة الحجمية- وحدات الكتلة الحجمية[/rtl]










[rtl]-  كثافة الجسم الصلب والسائل بالنسبة للماء[/rtl]










[rtl]-   تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب والسائل[/rtl]










تعيين درجة الحرارة
1- وحدات قياس الاطوال
النشاط قياس طول وعرض سطح الطاولات بواسطة مسطرة
قياس قطر أنبوب الأرجل بواسطة القدم المنزلقة
2-العلاقة بين وحدات الاطوال
النشاط استعمال جدول التحويل
3-تعيين درجة الحرارة
النشاط تعيين درجة حرارة ماء بارد و دافئ و ساخن بواسطة المحرار
 
بعض القياسات 1
4
1-وحدات  قياس حجوم الاجسام الصلبة
النشاط تحديد  قيم لحجوم أجسام معينة مكتوبة  
ووحدتها
  2-طرقة قياس حجوم الاجسام الصلبة المنتظمة
النشاط قياس طول و عرض و ارتفاع كتاب أو علبة دواء 
قياس طول ضلع علبة الطباشير (مكعبة)
قياس نصف قطر علبة طماطم و ارتفاعها
حساب الحجوم بالعلاقات
 
 
 
 
 
بعض القياسات 2
4
التقويم التحصيلي الاول (اختبارات الفصل الاول)  
1
 تصحيح الاحتبارات
2
1- وحدات قياس حجوم السوائل
النشاط تحديد  قيم لحجوم سوائل  معينة مكتوبة ووحدتها
2-طريقة قياس حجحوم السوائل
النشاط قياس حجم كمية من الماء بواسطةانائين الاول     غير مدرج والثاني  مدرج  
3-طريقة قياس حجوم الاجسام الصلبة غير المنتظمة
النشاط قياس حجم حجرة  بواسطة الإناء المدرج ثم استعمال العلاقة
بعض القياسات 3
2
 
1-  وحدات قياس الكتل
النشاط  تحديد  قيم كتل اجسام معينة مكتوبة ووحدتها
2-طريقة قياس كتل الاجسام الصلبة
النشاط قياس كتل أجسام بواسطة الميزان والمعايير
3-طريقة قياس كتل السوائل
النشاط قياس كتلة الاناء فارغ   
قياس  كتلة الاناء مملوء بسائل معين  - حساب كتلة السائل
بعض القياسات 4
3
1-تعيين  الكتلة الحجمية ووحدتها
النشاط قياس حجم الماء الأول و الثاني 
قياس كتل الماء الأول و الثاني-حساب حاصل قسمة الكتلة على الحجم
2-تعيين الكثافة
النشاط   وضع المواد التالية في الماء
حساب حاصل قسمة الكتلة الحجمية لكل جسم على الكتلة الحجمية للماء
تحديد من تطفو ومن تغوص
 
بعض القياسات 5
3
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية تتعلق بالقياسات
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج  1
4
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
حل وضعية الانطلاق
4
عطلة الشتاء    
5

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      









السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الرابع    
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Belflg10



 
 
 ميدان المادة و تحولاتها   

المقطع  الثالث        







 
1
جانفي 
 
وضعية متعلقة بالمادة وتحولاتها
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع المقطر الشمسي
وضعية الانطلاق 
2
[rtl]مع1يميز بين الحالات الفيزيائية المادة [/rtl]


[rtl]- يتعرف على الحالات الثلاثة للجسم المادي من محيطة (مثل  حالات الماء)[/rtl]


[rtl]- يتوقع كيف تكون عليه حالة المادة عند درجة حرارة معطاة (الحالات المشهورة)[/rtl]


[rtl]- يربط بين تغير الحالة واتجاه تغير درجة الحرارة[/rtl]


[rtl]مع2: يتنبأ باتجاه التحول في شروط معينة من تغير درجة الحرارة والضغط[/rtl]


[rtl]يربط كل من الانصهار والتبخر بارتفاع درجة الحرارة[/rtl]


[rtl]–         يربط كل من التكاثف والتجمد بانخفاض درجة الحرارة[/rtl]


[rtl]–         يعرف التحول من حالة ابتدائية إلى حالة نهاية [/rtl]


 
[rtl]مع3:يستخدم النموذج الحبيبي للمادة بكيفية ملائمة[/rtl]


[rtl]–  يمثل المادة في حالاتها الفيزيائية بالنموذج الحبيبي[/rtl]


يوظف النموذج الحبيبي في تفسير تغير الحالة الفيزيائية للمادة
.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]§       معاينة أجسام في حالات فيزيائية مختلفة ، وملاحظة وجود نفس الجسم في حالات أخرى للوصول الى أهمية عاملي درجة الحرارة والضغط[/rtl]


 
 
 
 
 
 
البحث عن طريقة لتفسير الحالات
الثلاثة للمادة ، على المستوى المجهري، بتوظيف النموذج الحبيبي
[rtl]-خصائص حالات المادة[/rtl]


[rtl]-  خصائص الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية[/rtl]


 
 
 
 
 
 
 
 
 
التفسير المجهري لحالات المادة بالنموذج الحبيبي للمادة.
 
 
1-حلات المادة الثلاثة (صلبة –سائلة وغازية)
النشاط تصنيف  عدة مواد مختلفة إلى مواد في حالة صلبة ومواد في حالة سائلة ومواد في حالة غازية
2-خصائص الحالة الصلبة
النشاط 1 في الشروط العادية  تحديد خصائص حالة المادة الصلبة مثل الحجر و غير متراصة مثل رمل
من حيث  الشكل و الحجم و مستوى السطح
-في الشروط غير عادية
تحديد  خصائص المادة الصلبة بتاثير درجة الحرارة (شمع مصهور او رصاص مصهور )
3-النموذج الحبيبي للحالة الصلبة
النشاط تمثيل  النمودج الحبيبي للمادة في حالة صلبة
 
 
 
 
خصائص حالات المادة 1
2
1-خصائص الحالة  االسائلة 
النشاط 1 في الشروط العادية  تحديد خصائص حالة المادة السائلة  (حالات الماء )
من حيث  الشكل و الحجم و مستوى السطح
-في الشروط غير عادية
تحديد  خصائص المادة السائلة بتاثير درجة الحرارة على الماء (جليد وبخار)
 2-خصائص الحالة  الغازية  
النشاط 1 في الشروط العادية  تحديد خصائص حالة المادة الغازية  (الهواء)
 من حيث  الشكل و الحجم
-في الشروط غير عادية تحديد  خصائص المادة الغازية بتاثير درجة الحرارة او الضغط (غاز مميع او مضغوط)  3-النموذج الحبيبي للحالة السائلة و  الغازية 
النشاط تمثيل  النمودج الحبيبي للمادة في حالةسائلة ثم في حالة غازية  
خصائص حالات المادة  2
3
 
جانفي 
[rtl]§       التساؤل حول كيفية تغيير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة إلى أخرى من محيطه وفي المختبر،  وضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة والضغط)، مع معاينة هذه التحولات تجريبيا.[/rtl]


 
[rtl]§       التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من أجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات [/rtl]


نشاط تركيبي لبناء مخطط عام لكل التحولات الفيزيائية التي تم التعرض إليها
[rtl]3- تغيرات حالة الجسم المادي[/rtl]


[rtl]-  الانصهار- التجمد- التبخر– التكاثف- التسامي (التصعيد)[/rtl]


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]-  العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي: درجة الحرارة والضغط[/rtl]


 
1-ظاهرتي الانصهار و التجمد
النشاط تسخين الشمع حتى يصبح سائل ثم نتركه  فيتجمد
2-ظاهرتي التبخر و التكاثف
النشاط نسخن الماء حتى ينطلق منه بخار
ثم نغطيه بإناء بارد فتتشكل  قطرات ماء
3-ظاهرة التسامي
النشاط نسخن مادة اليود أو الملح حتى التبخر
ثم نتركها في الهواء فيتحول إلى ملح صلب
4-مخطط تحولات المادة
النشاط  اكمال مخطط التحولات السابقة
 
 
تغيرات حالة الجسم المادي 1
3
1-عامل تغير درجة الحرارة
النشاط تسخين الشمع حتى الانصهار
تسخين الماء حتى التبخر
2-عامل تغير الضغط
النشاط  نضع ماء نقي درجة حرارته  60 درجة مئوية داخل
 ناقوس زجاجي ثم نفرغ الهواء 
فانه  يغلي في درجة حرارة ليست 100
3-التفسير المجهري لتغير حالة المادة
النشاط تمثل النموذج الحبيبي لتحول المادة
من صلبة إلى سائلة ثم إلى غازية
تغيرات حالة الجسم المادي 2
4
جانفي 
[rtl]مع1: يميز بين مختلف الخلائط[/rtl]


[rtl]–  يقدم أمثلة لأجسام خليطة من بيئته من الشكل سائل- صلب و سائل- سائل[/rtl]


[rtl]–  يعرف الخليط غير المتجانس من ملاحظة مكوناته بالعين المجردة[/rtl]


[rtl]–  يعرف أن الماء الصافي خليط متجانس[/rtl]


[rtl]–  يتعرف على الخليط  المتجانس ويقدم أمثلة .[/rtl]


[rtl]مع2:يعرف كيف يفصل بين مكونات الخليط[/rtl]


[rtl]–  يسمي مختلف طرق فصل مكونات الخليط غير المتجانس[/rtl]


[rtl]–  يستخدم الطريقةالمناسبة  لفصل مكونات الخليط حسب نوعه[/rtl]


[rtl]–  يتعرف على طريقة الفصل من خلال وثيقة تتكلم عن تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب[/rtl]


يتحكم في تقنية الفصل باستخدام الوسائل المخبرية وباتباع بروتوكول تجريبي
[rtl]§                 معاينة و(تحضير) خلائط متجانسة  غير متجانسة مختلفة من محيطه و في المخبر[/rtl]


[rtl]القيام بعمليات: التركيد الإبانة والترشيح[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]§       تطبيقبعض التقنيات  لفصل خلائط أخرى، من خلال دراسة حالة "تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب"[/rtl]


 
[rtl]4- الخلائط[/rtl]


[rtl]-  الخليط غير المتجانس والخليط المتجانس[/rtl]


 
 
 
[rtl]-  فصل الخلائط غير المتجانسة: التركيد،الإبانة، الترشيح.[/rtl]


 
1-الخليط غير المتجانس
النشاط نخلط الرمل مع الحجر
نخلط ماء مع الزيت
2-الخليط المتجانس
النشاط نخلط ملح مع السكر
-نخلط سكر مع الماء
الخلائط 1
4
فصل مكونات الخليط
1-طريقة التركيد
النشاط نضع  خليط ماء ورمل في إناء ونتركه
2-طريقة الابانة
 النشاط نضع خليط ماء وزيت في جهاز الإبانة
3-طريقة الترشيح  
النشاط نضع خليط ماء ورمل وورق أشجار
 
الخلائط  2
1
فيفري
[rtl]مع1: يعرف معايير نقاوة الماء[/rtl]


[rtl]يميز بين الماء الصافي والماء النقي[/rtl]


[rtl]يعرف درجتي تحول الماء النقي في السلم "السلسيوزي"تحت الضغط الجوي العادي[/rtl]


[rtl]يعرف أن درجة  حرارةالتحول الفيزيائي للماء النقي  من حالة لأخرى تبقى ثابتة طيلة التحول مع2:يعرف مبدأ عملية التقطير [/rtl]


[rtl]يحدد دور كل عنصر من عناصر التركيب التجريبي لعملية التقطير[/rtl]


[rtl]يشرح عملية التقطير [/rtl]


[rtl]  يعرف بعضمكونات ماء معدني[/rtl]


[rtl]مع3: بستخدم النموذج الحبيبي لتمثيل الجسم النقي[/rtl]


[rtl]–         يفسر بنية الماء النقي في حالاته الفيزيائية الثلاثة  باستخدام النموذج الحبيبي[/rtl]


بمثل بالنموذج الحبيبي  عملية التقطير
[rtl]§       مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات والتساؤل عن كيفية الوصول إلى  ما ء نقي عن طريق "التقطير".[/rtl]


[rtl]§       البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس والجسم النقي  تجريبيا من خلال  بعض معايير النقاء  [/rtl]


 
[rtl]5-ما هو الماء النقي؟[/rtl]


[rtl]-  فصل الخليط المتجانس: مثال تقطير الماء الطبيعي[/rtl]


[rtl]-  من  معاير النقاوة: ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للجسم النقي[/rtl]


 
1-تقطير الماء الطبيعي
النشاط نضع ماء طبيعي (ماء النهر آو البحر آو البئر )  في جهاز التقطبر
2-ثبات درجة تحول الحالة الفيزيائية للماء  النقي
النشاط1
تبريد ماء نقي حتى التجمد مع تعيين درجة حرارته خلال مراحل التجمد
نشاط2 نسخن ماء نقي حتى الغليان مع تعيين درجة حرارته خلال مراحل التسخين
3-النموذج الحبيبي للماء النقي
النشاط تمثيل النموذج الحبيبي لحالة
خليط غير متجانس(ماء وزيت)
خليط متجانس (ماء وملح)   و ماء نقي
 
الماء النقي 
1
فيفري  

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      









السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الخامس  
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 
 



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Belflg10



 
 
 ميدان المادة و تحولاتها   

المقطع  الثالث        










[rtl]مع1: يعرف مكونات المحلول المائي[/rtl]


[rtl]–  يسمي مكونات المحلول المائي: المحل والمنحل[/rtl]


[rtl]–   يتعرف على المحلول المائي من السوائل الشائعة الاستعمال ويميزها عن المحاليل غير المائية[/rtl]


[rtl]مع2: يحضر محلولا مائيا [/rtl]


[rtl]–         يميز بين المحلول المشبع والمحلول الممدد[/rtl]


[rtl]–         يحضر محلولا مائيا بتركيز كتليمعين [/rtl]


[rtl]–         يمدد محلولا مائيا مركزا[/rtl]


يستخدم معيار اللون للتميز بين مختلف تراكيز محلول مائي
[rtl]§           يخضر محاليل مائية يدخل في تكوينها مواد مألوفة لاستجابة إلى طلب معين (عصير، دواء،...) واكتشاف قابلية انحلال بعضالأجسام  في الماء[/rtl]


طرح مشكلة تغيير تركيز محلول مائي وكيفيةتمديده
[rtl]- المحلول المائي[/rtl]


[rtl]-  المحلول المائي: الجسم المُحِل (المذيب)- الجسم المُنحَل (المذاب)[/rtl]


التركيز الكتلي للمحلول المائي
1-مفهوم المحلول المائي
النشاط  نخلط ماءا نقيا أو مقطر مع مسحوق المشروبات أو مع السكر أو الملح أو وضع قرص فيتامين في الماء
2-انواع المحاليل المائية
النشاط نذيب كمية قليلة من مسحوق المشروبات الملونة   في كمية كبيرة من الماء النقي
نذيب كمية مناسبة من مسحوق المشروبات الملونة في كمية مناسبة من الماء النقي نذيب كمية قليلة من مسحوق المشروبات الملونة   في كمية كبيرة من الماء النقي
3-تركيز المحلول المائي
النشاط نقيس كتلة من مسحوق المشروبات بالميزان  و حجم من الماء المقطر  بالإناء المدرج 
ثم نحسب حاصل قسمة الكتلة بالغرام
المحلول المائي 
2
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري 
[rtl]مع1: يعرف أن الكتلة محفوظة في المحلول المائي[/rtl]


[rtl] يعبر عن مبدأ انحفاظ الكتلة في المحلول المائي[/rtl]


[rtl]يعرف أن الحجم غيرمحفوظ في المحلول المائي[/rtl]


[rtl]يحدد حسابيا كتلة المحلول  [/rtl]


[rtl]مع2: يستخدم النموذج الحبيبي للتعبير عن انحفاظ الكتلة[/rtl]


يمثل بالنموذج الحبيبي عن تركيب المحلول المائي قبل وبعد الانحلال محترما انحفاظ الكتلة
[rtl]§       إجراء تجارب للإجابة على السؤال: ما مصير الجسم المنحل في الماء؟ والتوصل تجريبيا الى اكتشاف انحفاظ الكتلة في المحلول المائي[/rtl]


 
[rtl]7- أين كتلة المنحل  في المحلول؟[/rtl]


[rtl]-  انحفاظ الكتلة في المحلول المائي[/rtl]


 تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي
1-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
النشاط  قياس كتلة معينة من مسحوق المشروبات
مع كمية معينة من الماء 
ثم مزج المكونين وقياس الكتلة لهما
2-النموذج الحبيبي  لانحفاظ الكتلة
النشاط مثل النموذج الحبيبي للمحاليل الثالثة 
ممدد-مركز –مشبع
3-تفسير انحفاظ الكتلة بالنموذج الحبيبي
النشاط مثل النموذج الحبيبي للملح ثم للماء ثم لخليط ماء وملح
انحفاظ الكتلة في المحلول المائي 
2
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية تتعلق بتحولات المادة 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج 2
3
وضعية انجاز مشروع  حول كيفية معالجة الماء الطبيعي للحصول على الماء الشروب
-طرح الوضعية - -الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات
3
محطة المراقبة المستمرة 2
6-تناول وضعيات تقويمية تتعلق بالمحاليل المائية و مبدا انحفاظ الكتلة
المراقبة المستمرة 2
4
تصحيح المراقبة المستمرة 
تصحيح المراقبة ا
4
التقويم التحصيلي الثاني
(اختبارات الفصل الثاني )
  اسبوع التقويم
1
مارس
 
تصحيح الاختبارات
2
-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
 
حل وضعية الانطلاق
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطعين  الثاني و الثالث
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلامي
معالجىة بيداغوجية
3
عطلة اتلربيع
عطلة
4
1
افريل

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      










السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء السادس  
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 
 
 




 
 
 ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   

المقطع  الرابع         


تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%83+%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D9%8A

 
الكفاءة الختماية

يحل مشكلات من محيطه القريب والبعيد بتوظيف نموذج الشعاع الضوئي وشروط الرؤية المباشرة للأجسام

مركبات الكفاءة

[rtl]–    يعرف مختلف مصادر الضوء من محيطه الطبيعي والتكنولوجي[/rtl]



 











معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية متعلقة بنموذج الشعاع الضوئي
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
2
افريل  
 
[rtl]مع1 : يتعرف على المنابع الضوئية[/rtl]




[rtl]-                 يصنف المنابع الضوئية إلى أجسام مضيئة وأجسام مضاءة [/rtl]




[rtl]-   يعطي أمثلة عن أجسام مضيئة وأخرى مضاءة من محيطه القريب والبعيد[/rtl]




 
التساؤل حول المصادر الضوئية التي تحيط بنا والتي نستخدمها ولماذا نرى بعض الأشياء ولا نرى البعض الآخر ومنه تصنيف المنابع الضوئية والأوساط الضوئية 
[rtl]1- المنابعوالأوساط الضوئية[/rtl]




[rtl]-  المنابع الضوئية: الأجسام المضيئة- الأجسام المضاءة[/rtl]




الأوساط الضوئية: الوسط الشفاف- الوسط العاتم- الوسط الشاف
1-الاجسام المضيئة و الاجسام المضاءة
النشاط صنف الأجسام التالية في جدول إلى أجسام آو منابع ضوئية  تصدر الضوء مباشرة و أجسام آو منابع ضوئية تعكس الضوء و لا تصدره 
2-الاوساط الضوئية (الشفافة-الشافة-العاتمة)
النشاط صنف هذه الأوساط  في جدول إلى أوساط  تسمح بمرور الضوء كليا وأوساط تسمح بمرور الضوء جزئيا وأوساط لا تسمح بمرور الضوء
 
المنابع والاوساط الضوئية
2
 
[rtl]مع1 : يحدد شرط الرؤية المباشرة[/rtl]




[rtl]-   يفسر الرؤية المباشرة بنموذج الشعاع الضوئي[/rtl]




[rtl]-   يمثل بأشعة الضوء الصادر من المنبع الضوئي إلى العين[/rtl]




[rtl]مع2 : ينمذج الضوء بحزمة ضوئية[/rtl]




يمثل باستخدام نموذج الشعاع الضوئي (هندسيا) الحزمة الضوئية المتباعدة- المتقاربة- المتوازية
[rtl]§  اجراء تجارب حول رؤية الأشياء للوصول إلىشرط الرؤية المباشرة  و مفهوم الانتشار المستقيم للضوء[/rtl]




توظيف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير الرؤية المباشرة للأشياء
[rtl]2 – الانتشار المستقيم للضوء[/rtl]




[rtl]-  مبدأ الانتشار المستقيم للضوء[/rtl]




 الشعاع الضوئي- الحزمة الضوئية.
1-خاصية انتشار الضوء
النشاط نأخذ كرة  بداخلها مصباح و فيها عدة ثقوب  آو ثلاثة حواجز بها ثقوب أمام منبع نقطي
2-نمذجة الشعاع الضوئي
النشاط نمثل مسار الضوء في الحالتين السابقتين
3-انواع الحزم الضوئية
النشاط نضع مصباح متوهج أمام أنبوب اسطواني ثم أنبوب على شكل قمع ونعكسه
4-شروط الرؤية
النشاط نأخذ علبة مغلقة بها جسم ومصباح و نرى من ثقب مع تغيير موضع  الجسم و لمصباح
 
الانتشار المستقيم للضوء
3
[rtl]مع1 :يربط تشكل الظل بالانتشار المستقيم للضوء[/rtl]




[rtl]-يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظل شيء بالنسبة لمنبع ضوئي نقطي[/rtl]




[rtl]-  يمثل بنموذج الشعاع الضوئي منطقة ظليل شيء بالنسبة لمنبع ضوئي واسع [/rtl]




[rtl]- يشرح لماذا نرى الأشياء كليا أو جزئيا باستخدام مفهومي الظل والظليل[/rtl]




[rtl]مع2 :يفسر تشكل ظل شيء[/rtl]




[rtl]-    يميز بين الظل والظليل[/rtl]




[rtl]-   يعطي مثالا عن منطقة الظل ومنطقة الظليل -يشرح وجود ظلال مختلفة لنفس الجسم[/rtl]


[rtl]§       التساؤل عن كيفية تشكل ظلال الأشياء: تقديم وضعية لأجسام عاتمة أمام منابع ضوئية من أجل تفسير تشكل منطقتي الظل والظليل [/rtl]




[rtl]§       نقل الوضعية التجريبية السابقة الى الظاهرة الفلكية[/rtl]




 
[rtl]– الظل والظليل[/rtl]




[rtl]-   المنبع الضوئي النقطي- المنبع الضوئي الواسع[/rtl]




[rtl]-  الظل – الظليل[/rtl]




 الظل الذاتي(المحمول) – الظل المسقط
1-المنبع النقطي و المنبع الواسع (غير نقطي)
النشاط وضع امام مبع ضوئي (مصباح ) مرة بدون حاجز ومرة بحاجز به ثقب امام شاشة
 2-ظاهرة الظل
النشاط نضع أمام منبع نقطي كرة صغيرة وتقابلها شاشة
3-ظاهرة الظليل
النشاط نضع أمام منبع غير نقطي  كرة  صغيرة وتقابلها شاشة
 4-الرؤية الكلية و الرؤية الجزئية 
النشاط وضع مراقب في المنطقة المضيئة و اخر في منطقة الظلي
ل 
الظل       و الظليل 
3
افريل
 
 
 
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية تتعلق باوساط الضوء و انتشاره
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية تعلم الادماج 1
4
   
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
حل وضعية الانطلاق 
4
محطة المراقبة المستمرة 3
-تناول وضعيات تقويمية تتعلق بتوظيف نموذج الشعاع الضوئي لتفسير الرؤية المباشرة للاجسام
المراقبة المستمرة 3
1
ماي
تصحيح المراقبة المستمرة
 
 
 
تصحيح المراقبةا3
1
   
وضعية متعلقةببعض الظواهر الفلكية
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع نمودج كسوف الشمس
وضعية الانطلاق
2
ماي 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Ffc88610



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني Algerie-10




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      









السنة الاولى متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء السابع  
  
الموسم الدراسي        
2019/2018

 




 
 
 ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   

المقطع  الخامس        



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) العلوم الفيزيائية  للسنة الاولى متوسط  الجيل الثاني %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%83+%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D9%8A





   
وضعية متعلقةببعض الظواهر الفلكية
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع نمودج كسوف الشمس
وضعية الانطلاق
2
ماي 
[rtl]مع1: يعرف عناصر المجموعة الشمسية[/rtl]


[rtl]-    يسمي كواكب المجموعة الشمسية [/rtl]


[rtl]-    يحدد موقع الأرض في المجموعة الشمسية[/rtl]


[rtl]-    يميز بين النجم و الكوكب والقمر[/rtl]


[rtl]مع2: يعرف بعض الخصائص الفلكية  لعناصر المجموعة الشمسية[/rtl]


[rtl]-   يربط بين موقع الأرض وخصائص الحياة عليها[/rtl]


[rtl]-   يميز بين اليوم والسنة الخاصين بكل كوكب[/rtl]


[rtl]مع3: يقدر المسافات بالوحدة الفلكية[/rtl]


[rtl]-   يعرف قيمة سرعة انتشار الضوء في الفراغ[/rtl]


[rtl]-   يعرف أن السنة الضوئية تمثل وحدة مسافة فلكية[/rtl]


يعبر عن المسافات الفلكية بوحدة السنة الضوئية
 
 
 
 
[rtl]§       بالاعتماد على شريط أو محاكاة،يحدد موقع  الأرض في المجموعة الشمسية وما يترتب عن هذا الموقع من خصائص فلكية وشروط الحياة ومقارنتهمع  مواقع بقية الكواكب[/rtl]


وضعية يكتشف فيها ضرورة تتطلباستخدام وحدة جديدة للمسافات الكبيرة الخاصة بالأبعاد الفلكية
[rtl]– عناصر المجموعة الشمسية[/rtl]


[rtl]-  المجموعة الشمسية: الشمس والكواكب[/rtl]


[rtl]-  النجم- الكوكب- القمر[/rtl]


[rtl]-  يوم وسنة الكوكب[/rtl]


سرعة انتشار الضوء في الفراغ- السنة الضوئية
1-عناصر المجموعة الشمسية
النشاط صور أو عرض حول المجموعة الشمسية
2-الكوكب و النجم و القمر
النشاط صور آو عرض حول النجوم و الكواكب و الأقمار
3-يوم الكوكب و سنته
النشاط صور آو عرض حول أيام و سنوات كل كوكب
4-سرعة الضوء و السنة الضوئية 
النشاط
عناصر المجموعة الشمسية 
2
[rtl]مع1:يفسر فلكيا  تعاقب  الليل والنهار[/rtl]


[rtl] يربط بين دوران الأرض حول نفسها وتشكل الليل والنهار[/rtl]


[rtl] يحدد أين يكون الليل والنهار في أماكن مختلفة من الأرض[/rtl]


[rtl]مع2:يفسر فلكيا وجود الفصولالأربعة[/rtl]


[rtl]يربط بين دوران الأرض حول الشمس ووجود الفصول الأربعة[/rtl]


[rtl]يربط بين الخصائص المناخية للفصل  وأشعة الشمس الواردة للأرض[/rtl]


يعلل الاختلاف في الفصول في نصفي الكرة الأرضية
[rtl]§  وضعية تستخدم فيها نموذج الكرة الأرضية و/أو المحاكاة للإجابة على التساؤلات تعاقب الليل والنهار[/rtl]


الفصول الأربعة
[rtl]5– دوران الأرض[/rtl]


[rtl]-  تعاقب الليل والنهار[/rtl]


الفصول الأربعة
  1-دوران الارض حول نفسها
النشاط صور آو عرض حول دوران الأرض حول نفسها
2-دوران الارض حول الشمس
النشاط صور آو عرض حول دوران الأرض حول الشمس
3-اختلاف طول اليل و النهار
النشاط صور آو عرض حول طول مدة  الليل والنهار خلال الفصول الأربعة
دوران الارض 
3
ماي
[rtl]مع1: يفسر فلكيا تشكل أطوار القمر[/rtl]


[rtl] يسمي الأطوار الأساسية للقمر ويرتبها زمنيا[/rtl]


[rtl] يربط بين شكل الطور (وجه القمر) وموضع القمر بالنسبة للشمس ولمراقب على سطح الأرض[/rtl]


[rtl]مع2: يفسر فلكيا حدوث الخسوف والكسوف[/rtl]


[rtl] يقدم تفسيرا لظاهرتي الخسوف والكسوف مستخدما الحزم الضوئية ومفهومي الظل و الظليل  يشرح تشكل الخسوف الجزئي والكلى حسب وضعية المشاهد على سطح الأرض.[/rtl]
[rtl]§  نشاط توثيقي لرصد القمر خلال شهر، يعتمد على وثائق مصورة أو شريط، لمحاكاة مراحل تولد القمر من أجل تحديد  أطواره الأساسية [/rtl]


[rtl]§  بنفس الوسائل السابقة يتعرف على ظاهرتي الخسوف والكسوفوتفسير هتين الظاهرتين الفلكيتين بالمفاهيم الخاصة بالظل الظليل[/rtl]


 
[rtl]6– أطوار القمر- الخسوف والكسوف[/rtl]


[rtl]-  أطوار القمر: المحاق (القمر الجديد)- الهلال الأول- الأحدب المتصاعد- البدر الكامل- الأحدب المتناقص- الهلال الأخير- الشهرالقمري[/rtl]


[rtl]الخسوف الخسوف الجزئي[/rtl]


 
1-مراحل و اشكال القمر
النشاط 1 صور  أو عرض حول مراحل القمر خلال شهر
النشاط 2صور أو عرض حول أشكال القمر خلال شهر
2-الكسوف و الخسوف
النشاط صور أو عرض حول ظاهرتي  كسوف الشمس و خسوف القمر
3-تفسير ظاهرتي الكسوف و الخسوف الكلي و الجزئي النشاط صور أو عرض حول الظاهرتين
 
أطوار القمر- الخسوف والكسوف
3
[rtl]مع1: يعرف دور الشمس كمصدر للطاقة [/rtl]


[rtl]-       يعدد أهم استخدامات الطاقة الشمسية لمظاهر الحياة على الأرض (المظاهر الحيوية ونشاط الإنسان)[/rtl]


[rtl]-       يعرف تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية مقدما مثالا عن ذلك[/rtl]


[rtl]مع2: يعرف مصادر الحرارة المختلفة [/rtl]


[rtl]-       يتعرف على  بعض المنابع  للحرارة  (الطبيعية والاصطناعية)[/rtl]


[rtl]مع3: يعرف فعل الحرارة على الأجسام [/rtl]


[rtl]-       يربط بين التحول الحادث للجسم المادي والتغير في درجة الحرارة[/rtl]


يربطبين امتصاص الحرارة ولون الجسم
[rtl]§  اجراء تجارب توظف فيها الطاقة الشمسية  ( تحريك عربة، تسخين الماء)[/rtl]


[rtl]§  تحليل وثيقة مدعمة بالصور تتعرض للشمس  كأهم مصدر للطاقة بالنسبة لللأرض[/rtl]


[rtl]§  اجراء تجارب تبين دور الشمس في بعض التحولات  الفيزيائية و الكيميائية للمادة(انصهار الجليد،تبخر المياه، التركيب الضوئي)[/rtl]


وضعيات تجريبية يكتشف فيها التباين في درجة امتصاص
[rtl]7– الشمس مصدر للطاقة[/rtl]


[rtl]-  الشمس مصدر للطاقة[/rtl]


[rtl]-  الطاقة المتجددة- الطاقة النافذة[/rtl]


تحويل الطاقة الشمسية الى أشكال طاقوية أخرى
1-الطاقة الشمسية
النشاط صور أو عرض حول الطاقة الشمسية التي تصل الارض
2-تحولات الطاقة الشمسية
النشاط  تجارب حول اجهزة تحول الطاقة الشمسية (الخلايا الشمسية-عدسة -)
3-امتصاص و عكس الاجسام للطاقة الشمسية 
النشاط  تعيين درجة حرارة ماء ساخن بمحرار مغلف بالاسود و اخر بالابيض
الشمس مصدر للطاقة 
4
ماي 
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق 
4
اسبوع التقويم التحصيلي الاخير (اختبارات الفصل الاخير )
 
5

 
 
ملاحظة

هذه الوثيقة تجمع بين مضامين المنهاج و مقترح للتدرج و الانشطة التعلمية  يمكن تغيير مقترح التدرج و الانشطة التعلمية  حسب رؤية جديدة للاساتذة او وجود اختلالات و نقائص ممكنة

اشراف الاستاذ بوديسة عبد القادر

مفتش العلوم الفيزيائية لولاية البليدة –المقاطع الشرقية

01/04/2019

http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى