منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها       



 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم (مستوى القسم)
التقويم التشخيصي 
1
سبتمبر
وضعية متعلقة بالتحولات الفيزيائية و الكيميائية للاجسام -طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع الشمعة المعطرة
وضعية الانطلاق 
2
[rtl]مع1: يتعرف على تحول مادي من محيطه إن كان تحولا فيزيائيا او كيميائيا [/rtl]
[rtl] يعرف أن التحول الفيزيائي لا يغير من  طبيعة الجسـم يعرف أن التحول [/rtl]
[rtl] الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجساـم جديدة [/rtl]
[rtl] يعرف مميزات كل من التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي [/rtl]
 
[rtl]ينجز تجارب لتحولات  فيزيائية وأخرى كيميائية لإبراز  المميزات الخاصة بكل تحول قصد التمييز بينهم[/rtl]
 
[rtl]1-التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي[/rtl]
[rtl]التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي - مميزات التحول [/rtl]
[rtl]الفيزيائي [/rtl]
[rtl]مميزات [/rtl]
[rtl] التحول الكيميائي [/rtl]
 
مفهوم التحول الفيزيائي
-نشاط  1 –اذابة السكر في الماء  اواذابة  الملح في الماء
-نشاط 2-صهر شمعة بواسطة التسخين
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي  1
2
مفهوم التحول الكيميائي
-نشاط 1-تسخين السكر
-نشاط 2-بيكربونات الصوديوم مع الخل
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 2
3
1-مميزات التحول الفيزيائي
نشاط 1-اذابة الملح في الماء و التسخين حتى التبخر
نشاط2-تسخين الماء حتى التبخر و تبريده
2-مميزات التحول الكيميائي
نشاط1-احتراق غاز الميتان مع تعكر رائق الكلس نشاط2-التحليل الكهربائي للماء و الكشف عن الغازين المنطلقين 
 
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي
3
3
[rtl]مع1: يتحقق من انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي  [/rtl]
[rtl] يعرف أن الكتلة محفوظة خلال  التحول الفيزيائي   [/rtl]
[rtl]يقترح بروتوكول [/rtl]
[rtl] تجريبيا يتحقق من خلاله  من انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي [/rtl]
[rtl]مع2: يتحقق من انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl] يعرف أن الكتلة محفوظة خلال  التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]يقترح بروتوكول [/rtl]
[rtl] تجريبيا يتحقق من خلاله  من انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]نجز تجارب يتحقق من خلالها  من انحفاظ الكتلة خلال  التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي[/rtl]
 
[rtl]2-انحفاظ الكتلة [/rtl]
[rtl]انحفاظ الكتلة خلال التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي [/rtl]
 
انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي
-نشاط 1-الملح و الماء قبل و بعد الاذابة
-مثال2-الجليد قبل و بعد الانصهار
انحفاظ الكتلة 1
4
سبتمبر
انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي
-نشاط 1-التحليل الكهربائي للماء قبل و بعد التحليل
-نشاط 2-كربونات الكالسيوم و حمض كلور الماء قبل   و بعد المزج
انحفاظ الكتلة 2
4
  
وضعية تعلم الادماج 
وضعية ادماجية حول التحولين الفيزيائي و الكيميائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج 1
1
اكتوبر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الثاني    
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها       


  
وضعية تعلم الادماج 
وضعية ادماجية حول التحولين الفيزيائي و الكيميائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج 1
1
اكتوبر
[rtl]مع1: يميز بين الجزيء والذرة [/rtl]
[rtl] يعرف أن الجزيء يتكون من ذراتيعرف كلا من الجزيء والذرة ّ [/rtl]
[rtl]مع2: يستخدم النموذج الجزيئي  يستعمل النماذج المجسدة للذرات لتمثيل الجزيئات [/rtl]
[rtl] يستخدم  النموذج الجزيئية  في التعبير عن انحفاظ الذرات [/rtl]
 
[rtl]وضعية يتـم [/rtl]
[rtl] فيها إنجاز تجارب لتحولات  كيميائية بسيطة ومحاولة تقديـم تفسير لها على المستوى المجهر ي ومنه إدراج مفهومـ الجزيء والذرة وتوظيف  النموذج الجزيئي. [/rtl]
[rtl] إجراء نشاطات يدوية تستخدم ـ فيها النماذج الجزيئية(استخدام  العجينة أو كريات) لتمثيل بعض الجزيئات [/rtl]
[rtl] وإبراز عدم انحفاظ الجزيئات و انحفاظ نوع الذرات في التحول الكيميائي   [/rtl]
 
[rtl]3-تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري. [/rtl]
[rtl]- مفهوم ـ الجزيء- الذرة [/rtl]
[rtl]تمثيل  الجزيء بالنموذج المتراص. - انحفاظ نوع [/rtl]
[rtl] الذرات [/rtl]
[rtl]ـ وعدم انحفاظ نوع الجزيئات في التحول الكيميائي [/rtl]
 
1-مفهوم الجزيئ
نشاط حول رش العطر
2-مفهوم الذرة
نشاط حول تقسيم قطعة طبشور الى عدد لا نهائي
3- نموذج الذرات
نشاط حول تمثيل كريات باحجام و الوان مختلفة
4- نموذج الجزيئات
نشاط حول تمثيل كريات متماسكة من خلال نماذج الذرات السابقة
 
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري  1
1
1-تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
نشاط  التجسيد بالعجينة
2-تمثيل التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
نشاط حول التحليل الكهربائي للماء
نشاط حول احتراق غاز الميتان
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري  2
2
اكتوبر
 
[rtl]مع1: يعرف رموز بعض الذرات والجزيئات - يسمي بعض الذرات المألوفة - يرمز لبعض الذرات - يستنتج تركيب الجزيء من  الصيغة الكيميائية [/rtl]
[rtl]مع2: يوظف الرموز الكيميائية [/rtl]
[rtl]يكتب صيغة جزيء بمعرفة أنواع وعدد الذرات المكونة له [/rtl]
[rtl] يعبر عن [/rtl]
[rtl] جزيئات الاجسام قبل  التحول وبعده بالرموز الكيميائية [/rtl]
 
[rtl]مواصلة وضعية النمذجة السابقة (باستخدام النماذج الجزيئية) والتعبير عن  الجزيئات والذرات بترميز كيميائي اصطالحي [/rtl]
[rtl] توظيف [/rtl]
[rtl] الرموز الكيميائية للذرات والجزيئات للتعبير عن التحول الكيميائي [/rtl]
 
[rtl]4-الرموز الكيميائية[/rtl]
[rtl]-الرموز الكيميائية لبعض أنواع الذرات. - الصيغة الكيميائية لبعض الجزيئات. - التعبير عن التحول الكيميائي بالرموز الكيميائية [/rtl]
 
 
 
 
1-رموز ذرات ذات حرف واحد
نشاط حول اسم الذرات رموزها ذات حرف واحد
باللغة اللتينية و الفرلانسية   و العربية في جدول
2-رموزذرات  ذات حرفين
 نشاط حول اسم الذرات رموزها ذات حرفين
باللغة اللتينية و الفرلانسية   و العربية في جدول
الرموز الكيميائية 1
2
1-صيغة الجزيئات حسب اسم  الذرات
2-صيغة الجزيئات حسب الاسم المشهور
الرموز الكيميائية 2
3
التعبير عن التحول الكيميائي بالرموز الكيميائية
-نشاط 1حالة التحليل الكهربائي للماء
 نشاط2-حالة احتراق غاز الميتان
-حالة اصطناع غاز كلور الهيدروجين
الرموز الكيميائية 3
3
المراقبة المستمرة  1
-تناول وضعيات تقويمية تتعلق بالرموز الكيميائية
الملراقبة المستمرة  
4
اكتوبر 
تصحيح المراقبة المستمرة  1
تصحيح المراقبة المستمرة 1
4
  عطلة الخريف
 
عطلة
1
نوفمبر
 
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية حول العبير عن التحولات الكيميائية بالرموز الكيميائية
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج  2
2
وضعية تجريبية لتحول كيميائي مرفوق بتحول فيزيائي و التمييز بينهما وتقديم تفسيرا لهما موظفا الاصطلاحات الكيميائية 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات
2
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
3
وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الاول
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
معالجة بيداغوجية محتملة
4

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      


السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 



 
 
 ميدان الظواهر الميكانكية     


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية متعلقة بالحالة الحركية للاجسام بالنسبة لمرجع و سرعتها و نقل الحركة
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
+طرح مشروع الدراجة
وضعية الانطلاق
4
نوفمبر
التقويم التحصيلي الاول
(اختبارات الفصل الاول)
اسبوع التقويم
1
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ديسمبر 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تصحيح الاختبارات
2
[rtl]مع1: يستخدم المرجع في تعيين حالة الحركة أو السكون [/rtl]
[rtl] يختار مرجعا مناسبا لتحديد حالة الحركة أو [/rtl]
[rtl]السكون لجسم معين  [/rtl]
[rtl]يصف حالة الحركة أو [/rtl]
[rtl]السكون [/rtl]
[rtl] (لحالة الحركية) لجسـم  بالنسبة لمرجع معطى [/rtl]
[rtl]التساؤل عن الحالة الحركية لجسـم  من محيطه  ومشكلة تعيين هذه الحالة الحركية (الحركة أو السكون) والوصول الى ضرورة ربطها بمرجع معين اختياري [/rtl]
 تطبيقات حول نسبية الحركة والسكون في وضعيات مألوفة
[rtl]1-الحركة والسكون   الحركة و السكون - نسبية الحركة و السكون [/rtl]
 المرجع
1-مفهوم الحركة و السكون
النشاط نضع  علبة فوق سطح أفقي  بدون دفع 
ثم نجعل السطح على شكل مائل
او وضع عربة فوق الطاولة ثم دفعها
2-نسبية الحركة و المرجع
النشاط احمد يسير بدراجته الهوائية في الطريق  ويمر أمام منزل
سجل في الجدول حالة الحركة و السكون بالنسبة لكل جسم بالمقارنة مع موضع معين او سيارة تسير في الطريق  امام بقرة واقفة
الحركة و السكون
3
[rtl]مع1 : يميز بين أنواع المسارات - يعرف أنواع المسارات[/rtl]
[rtl] يرسـم  مسار [/rtl]
[rtl] نقطة من جسـم  صلب في حالة [/rtl]
[rtl]حركة: مستقيمة ، منحنية، دائرية (كحالة [/rtl]
[rtl]خاصة من الحركة المنحنية)[/rtl]
[rtl]مع 2: يربط بين شكل مسار حركة [/rtl]
[rtl]نقطة والمرجع [/rtl]
[rtl] ينسب مسار نقطة الى المرجع الملائم  [/rtl]
[rtl] يرسـم شكل المسار لنقطة من جسـم  متحرك بالنسبة لمرجع معطى [/rtl]
معاينة حركة نقطة من جسـم  ورسـم  مسارها في عدة وضعيات بالنسبة الى مرجع ليصل  الى معرفة أنواع المسارات والتمييز بينها - وضعية يتـم  فيها مقارنة مسارات النقطة نفسه ا بالنسبة لمراجع مختلفة للتوصل  الى علاقة  هذه المسار ات بالمرجع
[rtl]2-حركة نقطة مادية  المسار أنواع المسارات: المسار المستقيـم[/rtl]
 
 
 
– المسار المنحني المسار الدائري)
 
1-مفهوم المسار
النشاط  دفع جسم على الطاولة و تحديد مواضع حركته
2-انواع المسارات
-مسار مستقيم
نشاط تحديد مواضع تحريك  جسم على استقامة و رسم بينها
-مسار منحني
نشاط تحديد مواضع تحريك جسم على شكل منحتي       و رسم بينها
-مسار دائري
نشاط تحديد مواضع تحريك  جسم على شكل دائري     و رسم بينها
حركة نفطة مادية 1
3
1-حركة نقطة بالنسبة لمرجع معين
النشاط 1
تحديد مسار نقطة من هيكل  الدراجة بالنسبة
-المراقب  --الدراج
النشاط 2
تحديد مسار نقطة من محيط عجلة   الدراجة بالنسبة –المراقب  --الدراج
حركة نقطة مادية 2
4
[rtl]مع 3: يميز بين الحركة الانسحابية  والحركة الدورانية [/rtl]
[rtl] يتعرغ على الحركة الانسحابية  المستقيمة - يتعرف على الحركة الدائرية لنقطة من جسـم - يتعرف على الحركة الدورانية لجسـم [/rtl]
[rtl] يميز بين الحركة الدائرية والحركة الدورانية  يعطي [/rtl]
 أمثلة  عن الحركة الدائرية وأمثلة عن الحركة الدورانية
[rtl]استغلال [/rtl]
[rtl] وثيقة لتصوير متعاقب لحركة [/rtl]
[rtl] لمجموعة نقاط من الجسـم نفسه وابراز الاختلاف  في مساراتها بالنسبة لمرجع. [/rtl]
[rtl]يرسـم  مسارات نقاط من جسـم في حالة حركة انسحابية وحركة ودورانية ومقارنةهىذه المسارات للتمييز بين  الحركة الانسحابية  والحركة الدورانية  [/rtl]
[rtl]3-حركة نقاط من جسم صلب - خصائص الحركة الانسحابية (المستقيمة والدائرية) - [/rtl]
[rtl]خصائص الحركة الدورانية. [/rtl]
[rtl] خصائص الحركة الدائرية [/rtl]
1-الحركة الانسحابية المستقيمة
النشاط  تحديد ثلاث نقاط في جسم صلب غير استقامية و تحريكه على استقامة (كوس )
2-الحركة الانسحابية الدائرية
النشاط تحديد ثلاث نقاط من جسم صلب دائري و تدويره(قرص)
حركة نقاط من جسم صلب1
4
 
 
 
عطلة الشتاء  
عطلة
5
ديسمبر
1
جانفي
   
1-خصائص اتلحركة الدورانية
النشاط تحديد ثلاث نقاط من عجلة او قرص
و نجعله يدور 
 2-خصائص الحركة الدائرية
النشاط تحديد نقطة من محيط عجلة او قلم المدور ونجعله يدور
حركة نقاط من جسم صلب 2
2
 
[rtl]مع1: يوظف مفهوم السرعة [/rtl]
[rtl]يقارن بين  حركتي جسمين من حيث السرعة - يعبر عن مقدار السرعة بوحدات مختلفة [/rtl]
[rtl] يعرف  رتبة مقدار سرعات بعض المتحركات [/rtl]
[rtl] مع 2: يميز بين الحركة المنتظمة والمتغيرة استنادا إلى مخطط. [/rtl]
[rtl] يتعرف   على الحركات: المنتظمة، المتسارعة، المتباطئة, [/rtl]
[rtl]-         يحلل  مخطط السرعة لحركة  انسحابية [/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]مقارنة حركة أجسام [/rtl]
[rtl] من حيث المسافات[/rtl]
[rtl]المقطوعة خلال فترات [/rtl]
[rtl]زمنية متماثلة للوصول الى مفهوم السرعة -وضعية يتـم فيها تحليل  وثيقة تمثل  مخطط [/rtl]
 
[rtl]السرعة لمتحرك  لتحديد الحالات التالية    الثابتة  السرعة المتزايدة  السرعة  [/rtl]
[rtl]السرعة  المتناقص [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]4-سرعة المتحرك مفهوم السرعة- السرعة المتوسطة وحدة قياس السرعة سرعة نقطة مادية السرعة الثابتة (الحركة المنتظمة) [/rtl]
[rtl]والسرعة المتغيرة السرعة المتزايدة الحركة المتسارعة) ( السرعة المتناقصة (الحركة المتباطئة [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 1-مفهوم السرعة
ا-علاقة السرعة بالمسافة
النشاط لنشاط   نسجل وقت ثالثة  أشخاص يتسابقون
    لنفس المسافة
-علاقة السرعة بالزمن
النشاط نسجل المسافة التي تقطعها
سيارات  تتسابق  لنفس المدة 
2-وحدات السرعة
النشاط تحديد وحدات السرعة في بعض الاجهزة
سرعة المتحر 1
2
 
جانفي 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جانفي
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مارس
 
 
 
1-السرعة الثابتة
النشاط نسجل مواضع طفل  يجري بالصور المتتابعة     في نقس وحدة الزمن
2-السرعة المتزايدة
لنشاط نسجل مواضع طفل  يجري بالصور المتتابعة     في نقس وحدة الزمن
3-السرعة المتناقصة  لنشاط نسجل مواضع طفل  يجري بالصور المتتابعة     في نقس وحدة الزمن
 
 
سرعة المتحرك 2
3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      


السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 



 
 
 ميدان الظواهر الميكانكية     


   
1-مراحل تمثيل مخطط السرعة
النشاط جدول لمعطيات للسرعة و الزمن لجسم  يتحرك
2-دراسة مخطط السرعة
النشاط من خلال مخطط للسرعة 
سرعة المتحرك 3
3
  
وضعية تعلم الادماج
وضعية ادماجية حول الحركة و السرعة
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة الادماج
 
4
[rtl]مع 1: يميز بين مختلف وسائل نقل الحركة - يعرف وسائل نقل الحركة. يعرف عناصر نقل الحركة ووظائفها [/rtl]
[rtl] يعرف مزايا ومساوئ كل نقل[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl] مع2: يوظف أنواع نقل الحركات [/rtl]
[rtl] يشرح طريقة نقل حركة في تركيبة ما. [/rtl]
[rtl]يختار طريقة مناسبة لنقل الحركة [/rtl]
[rtl]لتشغيل تركيبة ما [/rtl]
 
[rtl]طرح مشكلة نقل الحركة من مصدر محرك(قائد) الى مستقبل لها (مقتاد) للاستفادة  منها واقتراح طريقة من بين الطرق المختلفة لنقل الحركات الدورانية [/rtl]
[rtl] (حالة المحاورالمتوازية) [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 مناقشة مزايا ومساوئ كل  طريقة من طرق النقل من خلال
  أمثلة
 
 
 
 
 
 
[rtl]5-نقل الحركة عناصر نقل الحركة: العنصر القائد والعنصر المقتاد طرق  نقل الحركة [/rtl]
[rtl]-نقل الحركة بالاحتكاك [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]-نقل الحركة بالسيور [/rtl]
 
 
 
[rtl]-نقل الحركة بالتعشيق[/rtl]
 
 
 
[rtl]-نقل الحركة بالسلاسل [/rtl]
[rtl]-مزايا وعيوب نقل الحركة     [/rtl]
 
 
 
 
1-العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط ندير قرص بواسطة اليد يلامس قرص أخر  (عجلة الدينامو)
2-جهة الحركة
النشاط ندير قرص   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم  ثم نجعله يلامس قرص  أخر
3-سرعة الدوران
النشاط ندير صرصان لهما نصف قطر مختلف
نقل الحركة 1
4
1-العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط نديرقرص بواسطة اليد متصل بسيور مع  قرص اخر
2-جهة الحركة
النشاط ندير قرص   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله متصل برباط او سيور مع قرص اخر في الحالتين (متقاطع –متواز)
3-سرعة الدوران
النشاط ندير قرص يدير  قرص اخر بالسيور
 لهما نصف قطر مختلف
نقل الحركة
2
1
  1-العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط نديرمسنن  بواسطة اليد يلامس مسنن اخر
2-جهة الحركة
النشاط ندير مسنن    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس مسنن اخر
3-سرعة الدوران
النشاط  ندير مسنن  متلامس مع مسنن اخر لهما عدد اسنان مختلف
نقل الحركة
3
1
   1-العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط نديرمسنن  بواسطة اليد متصل بسلسلة مع مسنن اخر
2-جهة الحركة
النشاط ندير مسنن ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس مسنن اخر
3-سرعة الدوران
النشاط النشاط  ندير مسنن  متصل بسلسلة مع مسنن اخر لهما عدد اسنان مختلف
نقل الحركة
4
2
1-ميادين استعمال نقل الحركة
النشاط لديك صور تمثل انواع نقل الحركة  حدد من خلال جدول ميادين استعمال  كل نوع
2--فوائد و عيوب نقل الحركة
النشاط  لديك صور تمثل انواع نقل الحركة  حدد من خلال جدول فوائد وعيوب  كل نوع
 
 
نقل الحركة
5
2
وضعية تعالج اداة تكنولوجية يتم فيها نقل الحركة لمعرفة مبدأ تشغيلها 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات 
3
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
 
حل وضعية الانطلاق 
3
محطة المراقبة المستمرة 2
-تناول وضعيات تقويمية تتعلق بنقل الحركة بمختلف انوعها  
المراقبة المستمرة 2
4
تصحيح المراقبة المستمرة
حل المراقبة المستمرة 2
4
التقويم التحصيلي  الثاني
اختبارات الفصل الثاني
اسبوع التقويم
1
تصحيح الاختبارات
2
وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الثاني
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
المعالجة البيداغوجية
3
عطلة الربيع 
عطلة
4

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      


السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 



 
 
 ميدان الظواهر المغناطيسية و الكهرومغناطيسية      


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
 
وضعية متعلقة 1-طرح وضعية انطلاقية تتعلق بالمغانط و الحقل المغناطيسي التولد عن مغناطيس و التولد عن التيار الكهربائي - -طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع المحرك الكهربائي
وضعية الانطلاق
2
 
افريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
افريل
[rtl]مع1: يكشف عن المواد المغناطيسية - يميز بين المواد المغناطيسية وغير المغناطيسية [/rtl]
[rtl] يتعرف على المواد المغناطيسية بتجارب بسيطة [/rtl]
[rtl] مع2: يميز بين قطبي مغناطيس [/rtl]
[rtl] يتعرف [/rtl]
[rtl] على قطبي المغناطيس ويسميهما [/rtl]
[rtl]يحدد تجريبيا قطبي مغناطيس [/rtl]
[rtl]يعين جهة الشمال  باستخدام  [/rtl]
[rtl]تجارب يكتشف من خلالها  الخاصية المغناطيسية لبعض المواد [/rtl]
[rtl]التساؤل حول عدم التماثل  بين  طرفي المغناطيس وتحقيق تجارب تسمح له بالتمييز بين  قطبي المغناطيس وتبرير تسميتهما. [/rtl]
[rtl] تحقيق تجارب تبرز الافعال  المتبادلة بين المغانط (التجاذب والتنافر[/rtl]
 
 
 
 
[rtl]تحقيق  تجارب تبين إمكانية صنع مغناطيس من الحديد بطرق مختلفة والحصول على مغانط دائمة ومؤقتة [/rtl]
 
 
 
[rtl]1-المغانط [/rtl]
[rtl]قطبا المغناطيس: [/rtl]
[rtl] القطب الشمالي والقطب الجنوبي [/rtl]
[rtl]التجاذب و التنافر بين قطبي مغناطيسين [/rtl]
[rtl]أشكال المغانط [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]2-تمغنط الحديد [/rtl]
[rtl] طرق [/rtl]
[rtl] التمغنط: التمغنط بالاحتكاك [/rtl]
[rtl]- التمغنط بالتلامس   [/rtl]
 أنواع المغانط: المغناطيس الدائـم  المغناطيس المؤقت
 1-قطبا المغناطيس
النشاط نضع أمام مغناطيس كمية من برادة الحديد أو مسامير
2-تسمية قطبي المغناطيس
النشاط نضع إبرة مغناطيسية  فوق قطعة الفلين تطفو فوق الماء
 3-التجاذب و التنافر
النشاط  -نقرب القطب الشمالي لمغناطيس من القطب الشمالي لمغناطيس آخر أو القطب الجنوبي من القطب الجنوبي
 -نقرب قطب القطب الشمالي لمغناطيس من القطب الجنوبي لمغناطيس أخر أو العكس
المغانط 1
2
 1-الاجسام المغناطيسية وغير المغناطيسية
النشاط نقرب من مغناطيس عدة أجسام مختلفة
(خشب- بلاستيك-نحاس -حديد-رصاص-الومنيوم)
2-اشكال المغانط
النشاط نضع أمام التلاميذ عدة مغانط و نحدد إشكالها  3-تحديد اتجاه الشمال
النشاط نعلق مغناطيس أو إبرة مغناطيسية  خفيف بواسطة خيط في حامل  ثم نتركه حرا
المغانط 2
3
[rtl] مع3: يميز بين طرق التمغنط[/rtl]
[rtl] يتعرف على طريقة من طرق تمغنط الحديديستخدم  طريقة من طرق التمغنط لصنع إبرة مغناطيسية [/rtl]
[rtl]ع4: يميز بين المغناطيس الدائم والمؤقت [/rtl]
[rtl] يربط بين  طبيعة المغناطيس (دائـم، مؤقت) وطبيعة المادة [/rtl]
[rtl] يستخدم  طريقة ليحافظ على مغنطة المغناطيس[/rtl]
 
1-مفهوم التمغنط  النشاط نقرب مسمار حديدي من مغناطيس ثم نقرب دبابيس من المسمار الأول
 2-طرق التمغنط (الدلك –التلامس-التاثير)
النشاط1نقرب مسمار حديدي حتى يلمس مغناطيس
 ثم نقرب من المسمار مجموعة من الدبابيس
النشاط 2 ندلك مسمار حديدي بواسطة مغناطيس ثم نقرب من المسمار دبابيس
النشاط 3 نمسك قطعة حديدية بيدي ثم نقربها من مغناطيس
تمغنط الحديد 1
3
1-المغنطة الدائمة و المؤقتة النشاط 1نجعل  مغناطيس يلمس مسمار  من الفولاذ(نوع من الحديد)
 ثم نقرب من المسمار  برادة الحديد فتنجذب و بعدها ننزع المغناطيس
النشاط2- نجعل مغناطيس  يلمس مسمار حديدي غير فولاذي   ثم نقرب المسمار من برادة الحديد و بعدها ننزع المغناطيس
2-الكشف عن قطبي مغناطيس حديدي ممغنط
النشاط نأخذ قضيب حديدي ممغنط و نقرب منه
إبرتين مغناطيسيتين  في الطرفين
 
تمغنط الحديد 2
3
افريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
افريل
 
 
 
 
[rtl]مع1: يكشف عن خصائص مغناطيسية لفضاء المحيط بالمغناطيسيستخدم [/rtl]
[rtl] مغناطيس للكشف عن تواجد حقل مغناطيسي [/rtl]
[rtl] يرسـم  طيف الحقل المغناطيسي المتولد عن بعض المغانط _ يربط بين البوصلة كأداة تستخدم  للتوجه في الفضاء والحقل المغناطيسي الارضي [/rtl]
 
[rtl]وضعية يتـم فيها استكشاف الفضاء المحيط بمغناطيس للوصول الى مفهوم الحقل المغناطيسي - تحقيق تجارب بمغانط مختلفة الاشكال  لتجسيد طيف الحقل المغناطيسي لكل منها - وضعية تجريبية يتحقق فيها من وجود الحقل المغناطيسي الارضي [/rtl]
 
[rtl]3-الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس [/rtl]
[rtl] مفهوم   الحقل  المغناطيسي[/rtl]
[rtl]خطوط الحقل المغناطيسي  (طيف الحقل المغناطيسي) - [/rtl]
 الحقل المغناطيسي الارضي
 1-مفهوم الحقل المغناطيسي للمغناطيس
النشاط نضع ابر مغناطيسية ثم نضع في وسطها مغناطيس  على مسافة محددة و على محيط المغناطيس
2-خطوط الحقل المغناطيسي للمغناطيس
النشاط 1 نضع برادة الحديد أمام مغناطيس على شكل مستطيل فوق ورق المقوى ثم نحرك البرادة
النشاط 2- نضع برادة الحديد أمام مغناطيس على شكل    حرف
 فوق ورق المقوى ثم نحرك البرادة
3-الحقل المغناطيسي الارضي
النشاط نضع إبرة مغناطيسية فوق قطعة فلين تطفو فوق الماء
 
الحقل المغناطيسي للمغناطيس
 
4

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 2م الجيل الثاني    Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      


السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 



 
 
 ميدان الظواهر المغناطيسية و الكهرومغناطيسية      


محطة المراقبة المستمرة 3
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بالتمغنط و المغناطيس 
المراقبة المستمرة 3
4
تصحيح المراقبة المستمرة
 
تصحيح المراقبة المستمرة
1
ماي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ماي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ماي
 
 
 
 
 
 
[rtl]ع1: يعرف الفعل المغناطيسي للتيار الكهربائي [/rtl]
[rtl] يستدل عن الاثر المغناطيسي لتيار كهربائي في ناقل باستخدام إبرة مغناطيسية. [/rtl]
[rtl] يوظف ظاهرة توليد الحقل  المغناطيسي بتيار كهربائي لصنع مغناطيس كهربائي [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]مع2: يوظف مبدأ عمل المحرك الكهربائي [/rtl]
[rtl] يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي ومغمور في حقل مغناطيسي [/rtl]
[rtl] يربط بين جهة حركة الناقل وأوضاع قطبي المغناطيس. [/rtl]
[rtl] يربط بين جهة حركة الناقل وجهة مرور التيار الكهربائي. - يشرح مبدأ عمل محرك كهربائي موظفا أثر الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي [/rtl]
 
[rtl]تجربة تظهر الحقل وجود الحقل المغناطيسي المتولد عن جزء من سلك ناقل يجتازه تيار كهربائي [/rtl]
[rtl]تجربة "أرستد)[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]"(. - تجارب تبرز الخصائص المغناطيسية لوشيعة يجتازها تيار كهربائي. - تحقيؽ تجارب يلاحظ  فيها فعل مغناطيس على ناقل يجتازه تيار كهربائي ليكتشف منيا كيفية توليد الحركة -تطبيقات قوة لابلاص  [/rtl]
[rtl] مبدأ عمل المحرك [/rtl]
 
[rtl]4-الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]الحقل المغناطيسي المتولد عن تيار كهربائي مستمر [/rtl]
[rtl](سلك مستقيـم  ، وشيعة) [/rtl]
[rtl]  فعل حقل مغناطيسي على تيار كهربائي مستمر ( قوة لابلاص ) [/rtl]
مبدأ المحرك
 
 
1-مفهوم الحقل المغناطيسي الكهربائي
النشاط نضع أمام ناقل نحاسي غير مغلف
إبرة مغناطيسية كما في الشكل (تجربة ارستد)
2-الحقل الكهربائي المتولد عن وشيعة
النشاط نجعل تيار كهربائي يمر داخل وشيعة ثم نضع أمام وجهيها إبرة مغناطيسية  ثم  مع وشيعة أخرى بعدد لفات أكثر
3-طيف الحقل المغناطيسي للوشيعة
النشاط نضع  برادة الحديد في داخل وشيعة ثم نجعل التيار يمر فيها
4-المغناطيس الكهربائي
 
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
1
1
1-فعل حقل مغناطيس على التيار الكهربائي
النشاط (تجربة لابلاس)نصل مع بطارية أو مولد للتيار المستمر سلكين متوازيين على شكل سكة
نضع فوقهما ناقل قابل للحركة موضوع
U  بين طرفي مغناطيس على شكل حرف
2-علاقة جهة الحركة بقطبي المغناطيس
النشاط نعيد تجربة لابلاس السابقة مع تغيير
وضعيتي المغناطيس أي تغيير اقطابه
3-علاقة جهة الحركة بجهة التيار الكهربائي
النشاط  نعيد تجربة لابلاس السابقة مع عكس
قطبي المولد أي تغيير جهة التيار الكهربائي
 
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
2
 
2
 
 
 
1-مبدأ عمل المحرك الكهربائي
النشاط نلف سلك نحاسي على شكل حلقة عدة لفات
ثم نجعله متصل بأقطاب  لتوصيل التيار الكهربائي
نضع  السلك الملفوف بين طرفي مغناطيس بقطبين شمالي وجنوبي
2-مراحل صنع محرك كهربائي
النشاط
-الوسائل
-الانجاز
-التجريب 
 
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
3
2
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
 
حل وضعية الانطلاق
3
وضعية تتم فيها دراسة تحليلية لمبدأ عمل المحرك الكهربائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية ادماج التعلمات
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الثالث
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
معالجة بيداغوجية
4
التقويم التحصيلي الاخير
(اختبارات الفصل الاخير)
4
 
 
ملاحظة
هذه الوثيقة تجمع بين مضامين المنهاج و مقترح للتدرج و الانشطة التعلمية  يمكن تغيير مقترح التدرج و الانشطة التعلمية  حسب رؤية جديدة للاساتذة او وجود اختلالات و نقائص ممكنة
اشراف الاستاذ بوديسة عبد القادر

10/01/2019

http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى