منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م الجيل الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها       



 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية للمتعلمين
2-تحديد مستوى القسم
التقويم التشخيصي 
1
سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبر 
وضعية متعلقة بالتحولات الكيميائية و نمذجتها
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع تلوث الغلاف الجوي
وضعية الانطلاق
[rtl]مع1: يتعرف على التحول الكيميائي[/rtl]
[rtl] يميز بين [/rtl]
[rtl] طبيعة الأنواع [/rtl]
[rtl] الكيميائية عند بداية التحول وعند نهايته[/rtl]
[rtl] يكشف عن بعض نواتج التحول الكيميائي بتجارب اختبار (مثال: نواتج الاحتراق ، نواتج التحليل [/rtl]
[rtl]الكهربائي للماء) [/rtl]
[rtl] مع2: [/rtl]
[rtl] ينمذج التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي [/rtl]
[rtl] يعرف [/rtl]
[rtl] أن التفاعل الكيميائي نموذج للتحول الكيميائي. [/rtl]
[rtl] يستعمل جداول [/rtl]
[rtl] للتعبير عن التحول الكيميائي في النمذجة مستخدما صيغ الأنواع  الكيميائية [/rtl]
[rtl]مع3: يعبر عن التفاعل الكيميائي بمعادلة [/rtl]
[rtl] يربط بين انحفاظ الذرات في التفاعل  الكيميائي و انحفاظ الكتلةيطبق  قواعد كتابة معادلة تفاعل [/rtl]
[rtl]كيميائي ومبدأ انحفاظ الذرات في كتابة معادلة التفاعل  الكيميائي [/rtl]
 
[rtl]إجراء تجارب لتحولات  كيميائية بسيطة و وصف مكونات الجملة الكيميائية قبل التحول وعند نهايته، مستخدما جداول  يوضح التغير الحاصل لمكونات الجملة الكيميائية ومستخدما مفهوم ـ النوع الكيميائي باستغلال  الجدول السابق  يتـم  نمذجة التحول بتفاعل  كيميائي تتحدد فيه  الأنواع الكيميائية المتفاعلة وتلك  الناتجة عن التفاعل [/rtl]
 
[rtl]1-التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]الفرد الكيميائي [/rtl]
[rtl] النوع الكيميائي - الجملة الكيميائية  التحول الكيميائي:§ - مكونات الجملة الكيميائية في بداية التحول وفي نيايته  نمذجة تحول كيميائي بتفاعل [/rtl]
[rtl] كيميائي [/rtl]
[rtl] المتفاعلات[/rtl]
[rtl] النواتج[/rtl]
[rtl]التفاعل كنموذج للتحول الكيميائي [/rtl]
 
1-مفهوم الفرد و النوع الكيميائي
النشاط التحليل الكهربائي للماء (تحديد نوع الحزيئات ونوع الذرات)
2-مفهوم الجملة الكيميائية
النشاط احتراق غاز الميتان في الهواء (تحديد الانواع الكيميائية و صيغها)
3-مكونات الجملة الكيميائية
النشاط تفاعل مسحوق الكبريت مع برادة الحديد (تحديد الانواع الكيميائية المتفاعلة وغير متفاعلة)
 
التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي1
2
2
1-نمذجة التحول  الكيميائي بتفاعل  كيميائي
-حالة التحول الكيميائي
النشاط احتراق غاز البوتان في الهواء (تحديد المواد المتفاعلة وعير متفاعلة )
-حالة التفاعل الكيميائي
النشاط احتراق غاز البوتان في الهواء (تحديد المواد المتفاعلة فقط
التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي1
3
[rtl]بالرجوع الى الامثلة السابقة  للتحولات الكيميائية التي تمت نمذجتها بتفاعالات كيميائية يتـم التعبير عن هىذا التفاعل بمعادلة [/rtl]
[rtl]كيميائية يتحقق فيها انحفاظ عدد الذرات وانواعها[/rtl]
[rtl] تدريبات [/rtl]
[rtl] حول كتابة ب  معادلات  التفاعلات الكيميائية[/rtl]
[rtl]*وضعية تعلم الادماج   [/rtl]
 
[rtl]2-معادلة التفاعل الكيميائي. [/rtl]
[rtl]معادلة التفاعل الكيميائي [/rtl]
[rtl] انحفاظ [/rtl]
[rtl] الذرات في التفاعل الكيميائي. [/rtl]
[rtl]- قواعد كتابة معادلة التفاعل الكيميائي [/rtl]
 
1-قواعد كتابة معادلة كيميائية
(احتراق غاز الميتان)
-مرحلة موازنة ذرات الكربون
-مرحلة موازنةذرات الهيدروجين
-مرحلة موازنة ذرات الاكسجين
-مرحلة الموازنة نهائية (تحديد الحالة الفيزيائية)
معادلة التفاعل الكيميائي 1
3
2-مراحل موازنة معادلة كيميائية
-النشاط  التحليل الكهربائي للماء
-مرحلة موازنة ذرات الهيدروجين
-مرحلة موازنةذرات الاكسجين 
-مرحلة موازنة ذرات الهيروجين ثانية 
-مرحلة الموازنة نهائية  (تحديد الحالة الفيزيائية)
-انحفاظ الكتلة و انحفاظ الذرات
النشاط المعادلة النهاية للتحليل الكهربائي للماء (تحديد عدد ونوع الذرات)
 
معادلة التفاعل الكيميائي 2
4
   
تدريبات حول موزانة معادلات كيميائية
امثلة مختلفة
 
 
معادلة التفاعل الكيميائي
4
  
وضعية تعلم الادماج 
وضعية حول نمذجة التفاعلات الكيميائية وموازنتها
 -طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
 
حصة تعلم الادماج 1
1
اكتوبر 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها       


[rtl]مع4 : يربط بين تطور حالة المواد الابتدائية  في التحول الكيميائي وبعض العوامل المؤثرة فيه -يتعرف على بعض العوامل  التي تؤثر على مدة التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]يختار العامل المناسب للتحكـم  في مدة تحول كيميائي : درجة الحرارة، تركيب الجملة الابتدائية  و سطح التلامس  بين المتفاعلات [/rtl]
[rtl] مع5: يحترم قواعد الأمن المخبري [/rtl]
[rtl]يعرف قواعد الأمن  الأساسية  عند استخداـم زجاجيات المخبر والمواد الكيميائية [/rtl]
[rtl] يحترم  التعليمات المقدمة له بخصوص إجراءات الوقاية والحذر عند التعامل مع التجارب المخبرية في الكيمياء لنفسه ولغيره - يستخدم برشد كميات المادة في العمل المخبري وفي حياته اليومية [/rtl]
 
[rtl]تقديـم  أمثلة لتحولات كيميائية تطرح فيها مشكلة اختلاف  مدة التحول أو امكانية حدوثه أو في توجييه  ثـم القياـم  بتجارب لاختيار  بعض العوامل (درجة الحرارة، سطح التلامس  وكميات مكونات الجملة الابتدائية) [/rtl]
 
[rtl]3-بعض العوامل المؤثرة في ّ الكيميائي. التحول - تأثير درجة الحرارة - تأثير سطح التلامس . - تأثير كميات مكونات الجملة الكيميائية (المتفاعلات [/rtl]
 
عامل تاثير درجة الحرارة
-نشاط 1-تسخين نفس كمية من السكر بدرجة حرارة مختلفة
-نشاط2-وضع قرصين فوارين في ماء بارد واخر ماء ساخن
 
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي1
1
اكتوبر
عامل تاثيرسطح التلامس
-نشاط 1-وضع قرص فوار عادي و اخر مسحوق في نفس كمية الماء
-نشاط 2-تسخين نفس كمية السكر في اناء ذوسطح كبير و اخر ذو سطح صغير
 
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي2
2
عامل تاثيركمية الجملة الابتدائية
-نشاط 1-اشعال موقد فرن بنزن بفتح الفوهة واخر بغلق الفوهة
-نشاط 2-الاحتراق التام وغير التام (احتراق غاز الميتان )
 
 
 
 
 
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي3
2
محطة المراقبة  المستمر 1
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بالعوامل المؤثلرة في التفاعل الكيميائي
 
المراقبة المستمرة
3
تصحيح المراقبة المستمرة
 
 
 
3
  
وضعية تعلم الادماج 
وضعية تتعلق بالعوامل المؤثرة في التفاعلات الكيميائية
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة تعلم الادماج
2
4
اكتوبر
وضعية تجريبية لتحول كيميائي يطلب اعداد تقرير مخبري من التجربة الى نمذجة التحول
 -طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة ادماج التعلمات
4
عطلة الخريف
 
عطلة
1
نوفمبر
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ 
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
2
 
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
2
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الاول
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
معالجة بيداغوجية
3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الطاقة        


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية متعلقة بالطاقة و تحولاتها و مبدأ انحفاظها
-طرح الوضعية - -اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
3
نوفمبر
[rtl]مع1: يتصور تركيبة وظيفية ويشغلها [/rtl]
[rtl]يعبر عن تشغيل التركيبة باللغة العادية [/rtl]
[rtl]يكشف عن خلل في تشغيل تركيبة ما [/rtl]
[rtl]مع2: يفسر تشغيل تركيبة وظيفية بواسطة سلسلة وظيفية [/rtl]
[rtl]يتصور تركيبة تؤدي وظيفة معينة ويمثل السلسلة الوظيفية لها - يحترـم  قواعد إنجاز السلسلة الوظيفية [/rtl]
[rtl] يعبر عن  تشغيل تركيبة وظيفية باستخدام  أفعال الاداء  وأفعال  الحالة - يحّدد عناصر التركيبة الوظيفية وينمذج تشغيلها بسلسلة وظيفية [/rtl]
[rtl]انطلاقا  من معاينة أداة تكنولوجية بسيطة، و انجاز تركيب وظيفي عملي لها، يتـم وصف كيفية التشغيل  ومبدأ عمليا باستعمال  التعبير اليومي (العادي) ومنه الاصطلاح  على أفعال الأداء  وأفعال الحالة - رسـم  مخطّط كنموذج لتشغيل  التركيبة الوظيفية، و يمثل "السلسلة الوظيفية" لها [/rtl]
 
[rtl]1-السلسلة الوظيفية  التركيبة الوظيفية: عناصر السلسلة - أفعال الحالة- أفعال الأداء [/rtl]
[rtl] نموذج السلسلة الوظيفية [/rtl]
 
1-مفهوم السلسلة الوظيفية
النشاط1 اشعال مصباح بواسطة حجر (تحديد الاجسام المشاركة في الفعل النهائي)
النشاط 2-تركيب سلسلة اشعال مصباح بواسطة حجر  2-مفهوم الجملة
النشاط 1 اشعال مصباح بواسطة حجر (تحديد كل الاجسام المشاركة في الفعل النهائي
النشاط 2-تحديد الجمل المشاركة في الفعل النهائي 
السلسلة الوظيفية 1
4
1-افعال الاداء و افعال الحالة
النشاط اشعال مصباح بواسطة حجر (تحديد الافعال التي تقوم بها كل جملة نحو الاخرى و الافعال التي تحدث لكل جملة )
2-نموذج السلسة الوظيفية
النشاط  تمثيل نموذج السلسلة العام 
3-تمثيل سلسلة وظيفية معينة
النشاط تمثيل مخطط السلسلة الوظيفية لاشعال مصباح بواسطة حجر
 
 
السلسلة الوظيفية 2
4
التقويم التحصيلي الاول
 (اختبارات الفصل الاول)
اسبوع التقويم
1
ديسمبر
تصحيح الاختبارات
2
 
   
تمثيل سلاسل وظيفيبة -امثلة مختلقة-
-اشعال مصباح بواسطة تدفق الماء
-تحريك عربة بواسطة بطارية
-اضاءة غرفة بواسطة الغاز
-اشعال مصباح بواسطة اشعة الشمس 
السلسلة الوظيفية 3
3
ديسمبر
[rtl]مع1: يميز بين تخزين الطاقة وتحويل الطاقة [/rtl]
[rtl] يحدد أنماط التخزين (اشكال الطاقة) [/rtl]
[rtl]على المستويين العياني والمجهري [/rtl]
[rtl]  يعبر عن أنماط تخزين الطاقة حرفيا و بالرموز [/rtl]
[rtl]يعبر عن أنماط تحويل الطاقة حرفيا وبالرموز [/rtl]
[rtl] مع [/rtl]
[rtl] 2: يفسر اشتغال تركيبة ما باستعمال السلسلة الطاقوية [/rtl]
[rtl] يحترم [/rtl]
[rtl] قواعد تمثيل سلسلة طاقوية. [/rtl]
[rtl] يترجـم [/rtl]
 سلسلة طاقوية الى تركيبة وظيفية
 
 
 
[rtl]تستخدم تركيبة وظيفية منمذجة بسلسلة وظيفية (نقل الحركة- [/rtl]
[rtl] تشغيل مصباح كهربائي) [/rtl]
[rtl]باعتماد مفاهيم أشكال الطاقة المخزنة (على المستوى المجهري والمستوى العياني)، والأنماط الأربعة لتحويل الطاقة [/rtl]
[rtl]قصد نمذجة التحويلات [/rtl]
[rtl] الطاقوية ب "نموذج السلسلة الطاقوية[/rtl]
[rtl]  التدرب في [/rtl]
[rtl] وضعيات جديدة على تمثيل السلاسل  الطاقوية انطلاقا من تشغيل أدوات تكنولوجية، مع إبراز أشكال الطاقة المخزنة وأنماط تحويلها [/rtl]
[rtl]2-السلسلة الطاقوية [/rtl]
[rtl]نموذج الطاقة: [/rtl]
[rtl]  أنماط تخزين الطاقة [/rtl]
[rtl]في المستوى العياني [/rtl]
[rtl]Ec الطاقة الحركية  [/rtl]
[rtl]: Ep الطاقة الكامنة  [/rtl]
[rtl]Epe ( المرونية  [/rtl]
[rtl])Epp   والثقالية [/rtl]
[rtl] المستوى المجهري [/rtl]
[rtl] Ei  الطاقة الداخلية  [/rtl]
[rtl]  أنماط تحويل الطاقة  التحويلات الطاقوية بين جملة مختارة وجمل  أخرى [/rtl]
[rtl] W    التحويل الميكانيكي  We  التحويل الكهربائي  Q[/rtl]
[rtl] التحويل الحراري  [/rtl]
[rtl]  Er التحويل بالإشعاع   [/rtl]
[rtl] نموذج السلسلة الطاقوية [/rtl]
 
1-تخزين و تحويل الطاقة
النشاط اضاءة غرفة بواسطة مصباح الجيب
2-انماط تخزين الطاقة (اشكال الطاقة)
النشاط تحديد اشكال الطاقة للجمل
عربة تتحرك-بطارية-كرة  يسقط من ارتفاع-نابض يتمدد
3-انماط تحويل الطاقة (تحولات الطاقة)
النشاط تحديد تحولات الطاقة من جملة الى جملة بطارية تغذي المصباح-محرك يدير المروحة
مدفأة تسخن الغرفة-مصباح يضيء الشارع
السلسلة الطاقوية 1
3
1-نموذج السلسلة الطاقوية
النشاط  المقارنة بين السلسلة الوظيفية و السلسلة الطاقوية (بشكل عام)
2- تمثيل السلسلة الظاقوية معينة
النشاط المقارنة بين السلسلة الوظيقية و الطاقوية (اشتعال مصباح بحجر)
 
 
السلسلة الطاقوية 2
4
تمثيل سلاسل طاقوية
امثلة مختلقة  --اضاءة غرفة بتدفق الماء
-تحريك عربة بواسطة اشعة الشمس
-تسخين غرفة بواسطة الغاز
-رفع دلو بواسطة بطارية
السلسلة الطاقوية 3
4
عطلة الشتاء  
عطلة
5
ديسمبر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 






 
 
 ميدان الطاقة        


1
جانفي
[rtl]مع1: يعرف مبدأ انحفاظ الطاقة [/rtl]
[rtl] يكتب مبدأ انحفاظ الطاقة[/rtl]
[rtl] - يعبر عن مبدأ انحفاظ الطاقة في جملة يتـم  فيها تحويل الطاقة [/rtl]
[rtl]يعبر عن مبدأ انحفاظ الطاقة باستخدام  العلاقة  الرمزية[/rtl]
[rtl] مع2: ينجز الحصيلة الطاقوية لجملة. [/rtl]
[rtl]يميز بين التحويل المفيد وغير المفيد للطاقة. يتعرف عل التحويل غير المفيد  للطاقة . – [/rtl]
[rtl] يعبر عن انحفاظ الطاقة مستخدما مقداري التحول المفيد والتحول غير المفيد - يوظف نموذج الحصيلة الطاقوية في تحويل طاقوي لتركيبة وظيفية [/rtl]
 
[rtl]تحليل وضعية تشغيل تركيبة وظيفية (عمود كهربائي+ مصباح) [/rtl]
[rtl]  تختار فيها جملة مادية من أجل  تحديد التحويلات الطاقوية الحادثة بينها وبين الجمل الأخرى ، وتصنيفها الى تحويلات طاقوية مفيدة وغير مفيدة بالنسبة لوظيفة [/rtl]
[rtl]التركيبة [/rtl]
[rtl] باستخدام [/rtl]
 الجملة السابقة يتـم تحديد الطاقة المخزنة الابتدائية  والنهائية بين لحظتين وكذلك  تحديد التحويلات الطاقوية بينها وبين الجمل الاخرى  والتعبير عن مبدأ انحفاظ الطاقة - تطبيق مبدأ انحفاظ الطاقة تركيبات أخرى - بالعودة إلى الجملة المختارة سابقا نعبر عن التغير في أشكال الطاقة المخزنة بنموذج " الحصيلة الطاقوية " )    (العمود داخل الفقاعة
[rtl]3-مبدأ انحفاظ الطاقة [/rtl]
[rtl] مفهوم [/rtl]
[rtl]ـ التحويل المفيد للطاقة والتحويل غير المفيد [/rtl]
[rtl]للطاقة [/rtl]
[rtl]نص مبدأ انحفاظ الطاقة  العلاقة  الرمزية للمبدأ [/rtl]
[rtl]Ef=Em +Er  -EC[/rtl]
[rtl]: -الحصيلة الطاقوية [/rtl]
[rtl]نموذج الحصيلة الطاقوية [/rtl]
[rtl]الفقاعات و الاعمدة  [/rtl]
[rtl]وحدة الطاقة في الجملة [/rtl]
[rtl]Joule (j الدولية [/rtl]
 
1-التحويل المفيد و غير المفيد للطاقة
النشاط  اضاءة غرفة بواسطة مصباح
2-نمذجة التحويل المفيد و غير مفيد للطاقة
النشاط1  تمثيل نموذج الطاقة المفيدة و الضائعة
النشاط2-تمثيل مخطط الطاقة المفيدة و الضائعة
3-مبدأ انحفاظ الطاقة
النشاط اشعال مصباح بواسطة بطارية
 
مبدأ انحفاظ الطاقة
1
2
1-نمذجة الحصيلة الطاقوية
النشاط اشعال مصباح بواسطة بطارية (تمثيل الحالات الاربعة –نقصان الطاقة –زيادة الطاقة –ثبات الطاقة –تغير طاقتين)
2-مخطط تمثيل الحصيلة الطاقوية
النشاط تمثيل مخطط الحصيلة الطاقوية  اشعال مصباح بواسطة بطارية في البداية وبعد مدة
 
مبدأ انحفاظ الطاقة
2
 
2
[rtl]مع1: يستخدم وحدات الطاقة [/rtl]
[rtl] يعرف رتبة مقدار بعض الطاقات. [/rtl]
[rtl] يعبر عن الطاقة المحولة ب"الجول"   و"الواط ساعي" [/rtl]
[rtl]مع2: يميز بين الطاقة واستطاعة تحويل الطاقة - يقدر الطاقة المحولة في جهاز لمدة زمنية معينة [/rtl]
[rtl] يعرف رتبة مقدار بعض استطاعات التحويل في بعض الأجهزة  الكهرو منزلية [/rtl]
[rtl] يقرأ فاتورة الغاز والكهرباء ويحسب الاستهلاك  اليومي للطاقة - يتخذ السلوك  الرشيد في استهلاك  الطاقة بالمنزل [/rtl]
[rtl]إجراء مقارنة بين جملتين (تسخين غرفة، رفع حمولة،...) يحدث فيهما التحويل الطاقوي لكن بسرعتي تحويل مختلفتين، ابراز  مفهوم استطاعة التحويل والتعبير عنها بعلاقة  - استخدام مفهوم استطاعة التحويل في تقدير التحويل [/rtl]
[rtl]الكهربائي للطاقة [/rtl]
[rtl] او نمط اخر [/rtl]
لمدة معينة من التشغيل، في مصباح أو جهاز كهرو منزلي من قراءة الدلالات  المميزة للجهاز - دراسة وضعية الاستهلاك  المنزلي للطاقة من خلال  قراءة تحليلية "فاتورة الاستهلاك  " الدورية وتحديد معدل الاستهلاك  الطاقوي اليومي
[rtl]4-استطاعة تحويل الطاقة [/rtl]
[rtl]مفهوم استطاعة التحويل الطاقوي [/rtl]
[rtl] : سرعة التحويلاالعلاقة  بين الطاقة - واستطاعة التحويل [/rtl]
[rtl]        P=E/t [/rtl]
[rtl]وحدة الاستطاعة : الواط (W  ) Watt [/rtl]
[rtl]  وحدة أخرى للطاقة [/rtl]
[rtl]الواط ساعي [/rtl]
 Watt-heure (Wh
1-مفهوم استطاعة التحويل الطاقوي
النشاط  دفع رجل عربة و دفع طفل نفس العربة لنفس المساقة او املاء خزان ماء بمضخة و نفس الخزان بمضخة اخرى مختلفة عنها في الاستطاعة
2-وحدات قياس استطاعة التحويل الطاقوي
النشاط تحديد بعض وحدات استطاعة التحويل (للمكواة –الفرن الكهربائي –المصباح)
3-العلاقة بين استطاعة التحويل و الطاقة
النشاط تحديد وحدات الطاقة و تحديد العلاقة بين الطاقة و الاستطاعة
 P=   E   /   t
 
 
استطاعة التحويل الطاقوي 1
3
جانفي
دراسة فاتورة الكهرباء و الغاز
-بيانات المعلومات (الاسم و اللقب و العنوان)
-حساب قيمة الاستهلاك
-حساب مجموع المبلغ بالاشطر
-حساب المبلغ بالرسوم 
-حساب المبلغ الاجمالي  بالرسوم
-حساب الميلغ المستحق ثم المبلغ الكلي للدفع
 
 
 
استطاعة التحويل الطاقوي 2
3
وضعية حول تحيل اداة تكنولوجية وتمثيل السلسلة الطاقوية لها عند التشغيل موظفا مبدأ انحفاظ الطاقة
 -طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات
4
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ 
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
حل وضعية الانطلاق
4
جانفي
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم تالمرحلي
1
فيفري
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الثاني
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
معالجة بيداغوجية
1
محطة المراقبة المستمرة 2
وضعيات تقويمية حول استطاعة التحويل الطاقوي 
المراقبة المستمرة
2
تصحيح المراقبة المستمرة
تصحيح المراقبة
2

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية      


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية متعلقة بالتيار الكهربائي المستمر و التحويل الطاقوي الكهربائي
-طرح الوضعية --اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
3
فيفري
[rtl]مع1: يفسر مرور التيار الكهربائي في دارة [/rtl]
[rtl] يماثل بين حركة العربات في السكة المغلقة والتيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]يماثل بين  التيار المائي والتيار الكهربائي [/rtl]
 يوظف النموذج الدوراني للتيار الكيربائي في تفسير تشغيل دارة كهربائية
[rtl]تشغيل دارة كهربائية بسيطة و التوصل إلى إدراج النموذج الدوراني للتيار الكهربائي (نموذج حركة العربات في سكة مغلقة أو تركيبة دورة الماء) [/rtl]
 تحقيق دارة كهربائية تحتوي على مولد وعنصر كهربائي (مثل الصمام  كهروضوئي أو محرك أو إبرة مغناطيسية) يسمح بالتأكد من جهة التيار
[rtl]1-نموذج للتيار الكهربائي[/rtl]
[rtl]النموذج الدوراني للتيار الكهربائي: حركة دقائق كهربائية في دارة مغلقة (عدم تراكـم الدقائق الكهربائية)
 - مفهوم التيار الكهربائي المستمر [/rtl]
[rtl]جهة التيار الكهربائي:[/rtl]
الجهة الاصطلاحية
1-نموذج الدارة المائية و الدارة الكهربائية
النشاط  المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية من حيث سبب دوران العنفتين مع اشتعال المصباحين
2-مفهوم التيار الكهربائي المستمر
النشاط المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية من حيث  تحرك الماء مع تحرك الدقائق الكهربائية
3-اتجاه التيار الكهربائي المستمر
النشاط تركيب  دارة كهربائية نستعمل صمام ثنائي و نعكسه
نموذج التيار الكهربائي
3
[rtl]مع1: يعرف المقادير المميزة للدارة الكهربائية[/rtl]
[rtl]يتحكـم في تطبيق التوتر في دارة كهربائية (الملائمة  بين دلالة  العمود ودلالة  المصباحيتحكـم في تغيير شدة التيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]يعرف رتبة بعض المقادير المميزة للدارة الكهربائية [/rtl]
[rtl]مع2: يقيس كال من التوتر وشدة التيار[/rtl]
[rtl] يستخدـم جهاز الامبير -متر في تعيين شدة التيار الكهربائي وتعيين جهة التيار في الدارة [/rtl]
[rtl] يستخدم جهاز الفولط-متر في قياس التوتر بين طرفي جزء من دارة كهربائية [/rtl]
[rtl] يقيس التوتر  الكهربائي بين طرفي المولد في الدارة المفتوحة والمغلقة [/rtl]
[rtl]لتعيين كل من التوتر و شدة التيار و المقاومة الكهربائية   يستخدم جهازمتعدد القياسات  [/rtl]
[rtl]مع3: [/rtl]
[rtl] يعرف قانوني الشدات والتوترات في الدارة الكيربائية[/rtl]
[rtl] يعبر عن تساوي الشدات في حالة الربط على التسلسل [/rtl]
[rtl]  يعبر عن تساوي التوترات في حالة الربط على التفرع [/rtl]
[rtl]- يعبر عن انحفاظ الطاقة باستخدام قانوني الشدات والتوترات في كل حالة [/rtl]
[rtl]: يتحقق تجريبيا من قانوني الشدات والتوترات[/rtl]
 
 
 
[rtl] –مع4 [/rtl]
[rtl]  يحقق بروتوكول  تجريبيا (التركيب و القياس) [/rtl]
[rtl]للتأكد من قانوني الشدات والتوترات في حالة الربط على التسلسل وعلى التفرع. [/rtl]
 
 
[rtl]تشغيل دارات كهربائية بسيطة [/rtl]
[rtl]  (مجموعة [/rtl]
[rtl] مولدات مع مجموعة مصابيح) [/rtl]
[rtl] ابراز مايلي   : [/rtl]
[rtl] ان التيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]المار في جزء من دارة يتميز بشدة [/rtl]
[rtl]ان الاختلاف  (عدم التماثل) في الحالة الكهربائية بين نقطتين من دارة كيربائية يعبرعن التوتر [/rtl]
[rtl]الكهربائي بين هاتين النقطتين [/rtl]
[rtl]أعمال مخبرية تهدف إلى [/rtl]
[rtl]. قياس كل من شدة التيار والتوتر الكهربائيين باستخدام جهازي الامبير -متر والفولط – متر. . التحقق من قانوني الشدات والتوترات - قياس التوتر الكهربائي بين طرفي مولد معزول (في دارة كهربائية مفتوحة) وادراج [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]2-التيار الكهربائي المستمر [/rtl]
[rtl] مفهوم شدة التيار الكهربائي المستمر قياس شدة التيار الكهربائي –الامبير متر   [/rtl]
[rtl](A)                      لامبير- وحدة شدة التيار الكهربائي [/rtl]
[rtl](B)                       [/rtl]
[rtl]قانون الشدات في الدارة على  التسلسل وعلى التفرع [/rtl]
[rtl] مفهوم التوتر الكهربائي المستمر بين نقطتين من دارة كهربائية (بين طرفي عنصر ) [/rtl]
[rtl]قياس قيمة التوتر الكهربائي –الفولط متر   [/rtl]
[rtl](V) وحدة قياس التوتر الكهربائي –الفولط [/rtl]
[rtl]قانون التوترات في الدارة على التسلسل وعلى التفرع [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1-مفهوم شدة التيار الكهربائي ووحدتها
النشاط  المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية من حيث  غزارة الماء و غزارة الدقائق الكهربائية
2-جهاز قياس شدة التيار الكهربائي
النشاط الرمز النظامي وطريق ربطه
3-طريقة قياس شدة التيار الكهربائي
النشاط تركيب  دارة كهربائية نربط جهاز الامبير مع تحيد شدة التيار و تحديد العلاقة
 
 
 
التيار الكهربائي المستمر1
4
1-حالة شدة التيار على التسلسل
النشاط  قياس شدة التيار على التسلسل
2حالة  شدة التيار على التفرع
النشاط قياس شدة التيار على التفرع
 
التيار الكهربائي المستمر2
4
فيفري
التقويم التحصيلي الثاني 
(اختبارات الفصل الثاني) 
اسبوع التقويم
1
مارس
تصحيح الاختبار الثاني
2
1-مفهوم التوتر الكهربائي
النشاط1- نأخذ خزانين الأول مملوء والثاني فارغ ثم نصل بينهما بأنبوب
النشاط2- نركب مولد مع مصباح في دارة كهربائية
2-جهاز قياس التوتر الكهربائي
النشاط تحديد الرمز النظامي و طريقة ربطه      3-طريقة قياس التوتر الكهربائي
النشاط تركيب  دارة كهربائية ثم نربط جهاز الفولط متر  مع تحيد شدة التيار و تحديد العلاقة
التيار الكهربائي المستمر3
2
1حالة التوتر على التسلسل
نركب دارة كهربائية ثم نقيس التوتر الكهربائي في كل مصباح و التوتر الكلي
2-حالة  التوتر على التفرع
تركيب  دارة كهربائية ثم نقيس التوتر الكهربائي في كل مصباح و التوتر الكلي
 
 
التيار الكهربائي المستمر4
3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية      


معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
 
[rtl]مع5- يقيس مقاومة عنصر مقاوم[/rtl]
[rtl]يقيس مقاومة عنصر مقاوم بطريقة مباشرة (الاومتر) [/rtl]
[rtl]( وباستخدام ("شفرات الالوان " - يوظف قانون أوم في تعيين المقاومة[/rtl]
[rtl] يوظف قانوف أوم في حساب [/rtl]
[rtl]كل من مقاومة العنصر المقاوم أو التوتر بين طرفيه أو شدة التيار الذي تجتازه[/rtl]
[rtl]مع6: يحترم قواعد الامن [/rtl]
[rtl]يعرف القواعد الواجب احترامها عند التعامل مع مصادر التغذية الكهربائية وتشغيل الدارات[/rtl]
 يحترم التعليمات الخاصة بالعمل على الدارات اكهربائية
 
 
[rtl]مفهوم القوة المحركة الكهربائية للمولد. - البحث عن العلاقة  بين التوتر الكهربائي المطبق بين طرفي ناقل  كهربائي وشدة التيار الذي يجتازه من أجل الوصول الى: [/rtl]
[rtl] "المقاومة "كخاصية لناقل كهربائي [/rtl]
 
 
[rtl]قانون "اوم" في حالة ناقل أومي [/rtl]
[rtl]التدرب على قياس "مقاومة" [/rtl]
ناقل بطريقة مباشرة (شفرات الألوان – الاومتر )أو غير مباشرة قانون أوم
 
[rtl]e مفهوم القوة المحركة الكهربائية لمولد -  [/rtl]
[rtl] مفهوم المقاومة الكهربائية [/rtl]
[rtl]قانون أوم لناقل اومي [/rtl]
[rtl]U=RI [/rtl]
[rtl] قياس مقاومة الناقل الاومي [/rtl]
[rtl] (W وحدة القياس المقاومة الكهربائية –الاوم -(الاوم [/rtl]
[rtl]تأثير مقاومة الدارة على شدة التيار الكهربائي المار فيها (حالة مولد مع النواقل الاومية حالة على التسلسل [/rtl]
[rtl])I = e/R االعلاقة –( [/rtl]
 
1-مفهوم القوة المحركة  الكهربائية
النشاط المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية من حيث دفع المضخة للماء و دفع المولد للدقائق الكهربائية
2-مفهوم المقاومة الكهربائية
النشاط  المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية من حيث  عرقلة العنفة للماء وعرقلة المصباح للدقائق الكهربائية
3-العلاقة بين شدة التيار و التوتر (قانون اوم)
النشاط  تركيب  دارة حيث نربط جهاز الامبير متر على التسلسل مع المقاومة و جهاز الفولط متر على التفرع معها ثم نقيس قيمة التوتر كلما غيرنا شدة التيار ونحسب النسبة التوتر على شدة التيار
التيار الكهربائي المستمر5
3
مارس
عطلة الربيع  
 
4
1
افريل
1-قياس المقاومة الكهربائية بطريقة الجهاز
النشاط  نركب جهاز  الاومتر على التفرع  بين طرفي ناقل او مصباح بدون مرور تيار
2-حساب المقاومة ب-طريقة شفرة الالوان
النشاط نأخذ مقاومات ملونة بألوان معينة ثم نحسب المقومة
انطلاقا من العلاقة و استنتاج القيم حسب الالوان من الجدول
2-تاثير المقاومة على شدة التيار
النشاط تركيب  دارة ثم نقيس كل من التوتر  الكهربائي و شدة التيار
مع تغيير المقاومة الكهربائية في كل مرة
التيار الكهربائي المستمر6
2
 
[rtl]مع1 يعبر عن التحويل الطاقوي في الدارة الكهربائية [/rtl]
[rtl]يحدد مصدر  الطاقة الذي يشغل الدارة [/rtl]
[rtl] يتعرف على نمط تحويل الطاقة في عناصر الدارة الكهربائية [/rtl]
[rtl]مع2: يقدر الطاقة المحولة في دارة [/rtl]
[rtl]كهربائية يحسب الطاقة المحولة في جزء عنصر من دارة [/rtl]
[rtl]  يقدر استطاعة التحويل لجهاز كهربائي في التشغيل النظامي لها - يعرف رتبة بعض مقادير استطاعة التحويل لبعض الاجهزة الكهربائية [/rtl]
[rtl]يعرف القواعد الواجب احترامها عند التعامل مع مصار التغذية الكهربائية وتشغيل الدارات[/rtl]
[rtl] يحترم التعليمات الخاصة بالعمل على الدارات الكهربائية [/rtl]
 
[rtl]نشاط تجريبي يتـم فيه ملاحظة [/rtl]
[rtl] شدة إضاءة مصباح كهربائي وعلاقة  ذلك بكل من التوتر المطبق بين طرفيه وشدة التيار الذي تجتازه لادخال  مفهوم استطاعة التحويل الكهربائي ثـم التعبير عن الطاقة المحولة خلال  مدة معينة [/rtl]
[rtl] التأكد من انحفاظ استطاعة التحويل الكهربائي ومنه انحفاظ التحويل الطاقوي الكهربائي في دارة كهربائية تتكون من عدة عناصر [/rtl]
[rtl] على التسلسل أو على التفرع [/rtl]
 
[rtl]3-التحويل الطاقوي الكهربائي [/rtl]
[rtl] التحويل الكهربائي من المولد إلى عناصر الدارة الكهربائية [/rtl]
[rtl] استطاعة التحويل [/rtl]
[rtl]الطاقوي [/rtl]
[rtl]P=U.I : [/rtl]
[rtl]التحويل الطاقوي [/rtl]
[rtl]الكهربائي [/rtl]
[rtl]: E=U.I.t [/rtl]
[rtl] انحفاظ الطاقة أثناء التحويل من المولد   إلى عناصر الدارة الكهربائية: [/rtl]
[rtl] E=E1+E2+E3+… P=P1+P2+P3+ [/rtl]
 
1-استطاعة التحويل الطاقوي الكهربائي
النشاط تركيب  دارة كهربائية باستعمال مصباحين  مختلفين في استطاعة تحويلهما الكهربائيتين ثم نقيس كل من شدة التيار و التوتر الكهربائي
2-العلاقة بين الطاقة و شدة التيار و التوتر و الزمن
النشاط
P=E/t من العلاقة    
P= U XI    ومن العلاقة
التحويل الطاقوي الكهربائي1
2
 
1-انحفاظ الطاقة في حالة التسلسل
النشاط  تركيب  دارة لمصباحين على التسلسل 
ثم نقيس شدة التيار و التوتر لكل مصباح
 و شدة التيار  و التوتر للمصباحين معا
ونحسب استطاعة التحويل و الطاقة المحولة لهما خلال  زمن محدد 
2-تنحفاظ الطاقة في حالة التفرع
النشاط تركيب  دارة لمصباحين على التفرع
ثم نقيس شدة التيار و التوتر لكل مصباح
 و شدة التيار  و التوتر للمصباحين معا
ونحسب استطاعة التحويل و الطاقة المحولة لهما خلال   زمن محدد
 
 
التحويل الطاقوي الكهربائي2
3
 
وضعية تتعلق بالتيار الكهربائي المستمر
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة تعلم الادماج 2
3
افريل  
وضعية حول التكد تجريبيا من استطاعة التحويل الكهربائي في مصباح و يقارن ذلك مع دلالته
 -طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة ادماج التعلمات
 
4
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ 
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
حل وضعية الانطلاق
4
محطة المراقبة المستمرة 3
تناول وضعيات تقويمية تتعلق التحويل الطاقوي الكهربائي و انحفاظ الطاقة في حالتي التسلسل و التفرع
المراقبة المستمرة 
 
المراقبة المستمرة  3
1
ماي

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 3م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الثالثة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
          
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهرالضوئية      


 
 
 
 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية متعلقة بالضوء الابيض و رؤية الالوان
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+مشروع العين و الالوان
وضعية الانطلاق
1
ماي
[rtl]مع1: يحلل ويركب الضوء الابيض [/rtl]
[rtl]يعرف أن الضوء الابيض يتركب من عدد غير محدود من الالوان [/rtl]
[rtl] يقوم عمليا بتحليل وتركيب الضوء الابيض [/rtl]
 
[rtl]ملاحظة ظواهر طبيعية[/rtl]
[rtl](قوس قزح )[/rtl]
[rtl]وأخرى تتـم في المخبر من مصدر للضوء الابيض لمتساؤل حول أصل هذه الالوان  والقيام بتحليله (باستخدام الموشور أو قرص مضغوط) لمعرفة الطيف المستمر للضوء الابيض[/rtl]
إنجاز تجارب يتـم فيها تركيب عدة ألوان للحصول على ضوء مركب (تركيب الضوء الابيض  في قرص نيوتن
 
 
 
 
 
 
[rtl]1-طيف الضوء الأبيض [/rtl]
[rtl] تحليل الضوء الأبيض [/rtl]
[rtl] ألوان [/rtl]
[rtl] الطيف المرئي تركيب الضوء الابيض [/rtl]
 
1-تحيل الضوء الابيض
النشاط  نرسل ضوءا ابيضا على موشور زجاجي
او ارسال ضوء على قرض مضغوط 
2-الوان الطيف
النشاط  نرسل ضوءا ابيضا على موشور زجاجي
وتحديد الالوان المشاهدة بالترتيب 
3-تركيب الضوء الابيض
النشاط  نأخذ فرص نيوتن او  قرص يلون بالألوان السبعة لقوس قزح ثم نجعله يدور بسرعة
 
طيف الضوء الابيض
2
[rtl]مع2: يوظف نموذج التركيب الجمعي [/rtl]
[rtl]ينمذج الضوء الابيض  بالالوان  الاساسية [/rtl]
[rtl]) RVB ( [/rtl]
[rtl]يعرف قواعد تركيب الالوان الاساسية والحصول على الالوان الثانوية [/rtl]
[rtl]يفسر تشكل [/rtl]
[rtl] اللون  على الشاشة باستخدم  مبدأ التركيب الجمعي للالوان [/rtl]
[rtl]مع3: يوظف نموذج التركيب الطرحي [/rtl]
[rtl]- يعرف  قواعد تشكيل الالوان  الاساسية  [/rtl]
[rtl]RVB [/rtl]
[rtl]من الالوان   الثانوية [/rtl]
[rtl]CMJ [/rtl]
[rtl] يفسر بمبدأ التركيب الطرحي رؤية اللون من مرشحات لونية أساسية أو ثانوية[/rtl]
[rtl]مع4- [/rtl]
[rtl] يفسر رؤية جسم بلون [/rtl]
[rtl] معين [/rtl]
[rtl]يوظف نموذج التركيب الطرحي لتحديد اللون الذي يرى به الجسـم- [/rtl]
[rtl] يتنبأ باللون الذي تتحسسه العين من معرفة الضوء الساقط والضوء الممتص [/rtl]
[rtl]يعرف أن رؤية [/rtl]
[rtl] نقطة من جسـم تكون بلون [/rtl]
[rtl]الضوء النافذ للعين [/rtl]
 
[rtl]مشاهدات تجريبية تستخدم فيها منابع للضوء الابيض  ونمذجة طيفه المتصل بالالوان الاساسية  [/rtl]
[rtl]RVB [/rtl]
[rtl]واستخدام هذه المركبات (الاحمر –الازرق الاخضر )من اجل الحصول على الضوء الابيض  عن طريق التركيب الجمعي  استخدام التركيب الجمعي للالوان  الاساسية  قصد الحصول على الالوان  الثانوية : CMJ [/rtl]
[rtl](السماوي -- األرجواني- الاصفر )- [/rtl]
 تطبيق نموذج التركيب الجمعي في وضعيات لتوليد الالوان  على شاشة بيضاء
[rtl]2-نموذج التركيب الجمعي [/rtl]
[rtl] نموذج التركيب الجمعي [/rtl]
[rtl]الألوان الأساسية  RVB [/rtl]
[rtl] ( Rouge -Vert –Bleu - [/rtl]
[rtl] الالوان  الثانوية [/rtl]
[rtl]:CMJ [/rtl]
[rtl]Cyan-السماوي [/rtl]
[rtl]الارجواني (الوردي) [/rtl]
[rtl]Magenta- [/rtl]
[rtl]Jaune – الاصفر [/rtl]
[rtl]التركيب الجمعي [/rtl]
1-الالوان الاساسية للضوء
النشاط ثلاثة مصابيح بثلاثة أضواء وهي الأحمر و الأخضر و الأزرق ثم نجمع  الأضواء الثلاثة  في مكان واحد
2-الالوان الثانوية للضوء
النشاط- نسلط على شاشة كل لونين أساسين الضوء الأحمر مع الأزرق
  الاحمر مع الأخضر - الأزرق مع الأخضر
3-تفسير تشكل الالوان
النشاط  نسلط على  شاشة بيضاء ثلاثة ألوان ضوئية أساسية
نموذج التركيب الجمعي
2
ماي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ماي
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]إجراء تجارب يتـم فيها ترشيح الضوء الابيض  ومعاينة الضوء البارز من المرشح للتعرف على ظاهرة امتصاص الالوان  بواسطة المادة المرشحة، قصد بناء نموذج التركيب الطرحي [/rtl]
 
 
[rtl]3-نموذج التركيب الطرحي [/rtl]
[rtl]رؤية الاجسام بالالوان  [/rtl]
[rtl] ترشيح الالوان . نموذج التركيب الطرحي [/rtl]
 
 
 
 
1-الحصول على الالوان الاساسية
النشاط نسلط على شاشة بيضاء ثلاثة أضواء ثانوية اصفر و سماوي ووردي
 2-نموذج التركيب الطرحي
النشاط  نرسل ضوء ابيض على مرشحات  بألوان  أساسية   وثانوية
نموذج التركيب الطرحي
3
[rtl]طرح مشكلة رؤية األجسام بالالوان  المختلفة مضاءة بضوء الابيض  ثـم مضاءة بضوء ملون( بإحدى مركبات الضوء الاساسية) ، وتفسير ذلك بتوظيف نموذج التركيب الطرحي والتوصل إلى فهم  رؤية الجسـم بلون معين، وعلاقة  ذلك بتركيبة الضوء الساقط والضوء الممتص والضوء النافذ للعين [/rtl]
 
[rtl]4-رؤية جسم بلون معين [/rtl]
[rtl] رؤية جسـم بلون الضوء النافذ الى العين [/rtl]
[rtl] الضوء الساقط (الوارد) [/rtl]
[rtl]الضوء الممتص - الضوء النافذ (اللون الذي تتحسسه العين [/rtl]
 
1-رؤية الاجسام باللون النافذ للعين
النشاط نسقط على حبة ليمون صفراء ضوء بألوان أساسية احمر و اخضر و ازرق
2-تفسير رؤية الاجسام بالوان معينة
النشاط نسقط مجموعة من الألوان الأساسية والثانوية للضوء
على أقراص مختلفة الألوان (ازرق –احمر –اخضر-سماوي –وردي-اصفر
رؤية الاجسام بالالوان
3
[rtl]وضعية تتطلب التنبؤ باللون الذي يكون عليه جسم عندما يسلط عليه أضواء لونية مختلفة [/rtl]
 
وضعية ادماج التعلمات
4
[rtl]التقويم التحصيلي الاخير  [/rtl]
[rtl]اختبارات الفصل الثالث  [/rtl]
اسبوع التقويم
4
 
 
 
 
 
ملاحظة
هذه الوثيقة تجمع بين مضامين المنهاج و مقترح للتدرج و الانشطة التعلمية  يمكن تغيير مقترح التدرج و الانشطة التعلمية  حسب رؤية جديدة للاساتذة او وجود اختلالات و نقائص ممكنة
اشراف الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية لولاية البليدة –المقاطع الشرقية
11/01/2019

http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى