منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م الجيل الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء الاول   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية    


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية للمتعلمين
2-تحديد مستوى القسم
التقويم التشخيصي
1
سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبر 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وضعية متعلقة  بالتيار الكهربائي في النظام المتناوب        و استغلالها في تحقيق الامن  الكهربائي  +طرح مشروع تكنولوجي الالات البسيطة
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
2
[rtl]مع 1: يفسر الأفعال المتبادلة بين[/rtl]
[rtl]الأجسام المشحونة كهربائيا[/rtl]
[rtl]- يميز بين  الشحنة الموجبة والسالبة[/rtl]
[rtl]- يتعرف على التجاذب والتنافر بين [/rtl]
[rtl]الاجسام  المشحونة كهربائيا[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]- يحقق تجريبيا شحن  جسم  بإحدى[/rtl]
[rtl]طرق  التكهرب [/rtl]
 
[rtl]مشاهدات تجريبية لظواهر[/rtl]
[rtl]التكهرب يتم فيها استكشاف طرق[/rtl]
[rtl]التكهرب والأفعال المتبادلة بين [/rtl]
[rtl]الأجسام  المشحونة كهربائيا واصطلاح[/rtl]
الشحنة الموجبة والسالبة
[rtl]1-الشحنة الكهربائية [/rtl]
[rtl]التكهرب - [/rtl]
[rtl]طرق  التكهرب: التكهرب - [/rtl]
[rtl]بالدلك التكهرب باللمس[/rtl]
[rtl]التكهرب بالتأثير[/rtl]
 
[rtl]التجاذب والتنافر بين الأجسا م- [/rtl]
[rtl]المشحونة كهربائيا: [/rtl]
 
 
 
 
[rtl]الشحنة[/rtl]
[rtl]الكهربائية الموجبة، الشحنة[/rtl]
[rtl]الكهربائية السالبة [/rtl]
 
1-مفهوم التكهرب
النشاط تقريب مسطرة مدلوكة من كاشف كهربائي
2-انواع التكهرب
-التكهرب بالدلك
النشاط تقريب مسطرة مدلوكة من قصاصات الورق
-التكهرب باللمس
النشاط تقريب انبوب بلاستيكي مدلوك من كرية حتى اللمس
-التكهرب بالتاثير
النشاط تقريب انبوب بلاستيكي مدلوك من كاشف كهربائي بدون لمس
التكهرب      و الشحنة الكهربائية 1
 
2
1-الافعال المتبادلة بين شحنتين كهربائيتين
(التجاذب و التنافر بين جسمين مشحونين)
النشاط  نقرب من انبوب  مشحون من الزجاج انبوب  اخر مشحون من الزجاج كذلك
ثم نفرب من انبوب  مشحون من الزجاج اخر مشحون من الايبونيت
2-انواع الشحنات الكهربائية
النشاط  نقرب من انبوب  مشحون من الزجاج انبوب  اخر مشحون من الزجاج كذلك
ثم نفرب من انبوب  مشحون من الزجاج اخر مشحون من الايبونيت
التكهرب      و الشحنة الكهربائية 2
 
3
[rtl]مع 2: يوظف نموذج الذرة لتفسير ظواهر التكهرب [/rtl]
[rtl]- يعرف النموذج المبسط للذرة[/rtl]
[rtl]- يفسر عملية شحن الجسم بالشحنة الموجبة والشحنة السالبة[/rtl]
[rtl]- يميز بين  الجسم الناقل والجسم العازل للكهرباء[/rtl]
[rtl]- يبرر التعادل الكهربائي في الذرة وفي الجسم  غير المشحون [/rtl]
 
[rtl]استغلال نص علمي (أو دعامة[/rtl]
[rtl]مصورة ) يبين  تطور نموذج الذرة[/rtl]
[rtl]واقتراح نموذج مبسط للذرة الذي[/rtl]
[rtl]يسمح بتفسير الظواهر المرتبطة[/rtl]
[rtl]بالتكهرب ( الشحن الكهربائي – [/rtl]
[rtl]النواقل  والعوازل الكهربائية  ومبدأ[/rtl]
[rtl]انحفاظ الشحنة الكهربائية اثناء[/rtl]
[rtl]التكهرب [/rtl]
 
[rtl]2 نموذج مبسط للذرة – [/rtl]
[rtl]بنية الذرة: [/rtl]
[rtl]- النواة الشحنة الموجبة للنواة - [/rtl]
[rtl]- الإلكترونات الشحنة - [/rtl]
[rtl]السالبة للإلكترونات الشحنة[/rtl]
[rtl]: e العنصرية  [/rtl]
[rtl]التعادل الكهربائي للذرة.[/rtl]
[rtl]تفسير ظاهرة التكهرب[/rtl]
[rtl]-انتقال الالكترونات اثناء التكهرب [/rtl]
[rtl]-النواقل و العوازل الكهربائية [/rtl]
[rtl]-مبدأ انحفاظ الشحنة الكهربائية [/rtl]
 
1-بنية الذرة
النشاط  عرض حول تطور نموذج الذرة
-نموذج  طومسون
-نموذج روذرفورد
2-مكونات الذرة
النشاط عرض محاكاة حول مكونات الذرة
3-وحدة الشحنة العنصرية 
4-الذرة المتعادلة وغير متعادلة  كهربائيا
عرض محاكاة حول الذرة المتعادلة ولا متعادلة
 
نموذج مبسط للذرة 1
3
1-تفسير ظاهرة التكهرب
النشاط عرض محاكاة حول كل حالة
2-العوازل و النواقل الكهربائية
النشاط تقريب انبوب مشحون من مسطرة بلاستيكية متلامسة مع كاشف كهربائي ثم من مسطرة حديدية
3-مبدأ انحفاظ الشحنة الكهربائية
النشاط  تمثيل القماش و مسطرة   قبل و بعد الدلك
نموذج مبسط للذرة 2
4
[rtl]مع 1: يعرف مبدأ إنتاج التوتر[/rtl]
[rtl]المتناوب[/rtl]
[rtl]- يفسر كيفية إنتاج توتر متناوب لأمثلة من  الاستخدامات اليومية[/rtl]
[rtl]يعرف  مواصفات التوتر الكهربائي - للقطاع[/rtl]
[rtl]مع 2: يميز بين التيار الكهربائي المستمر والمتناوب[/rtl]
[rtl]- يعرف خصائص التيار المتناوب.[/rtl]
[rtl]- يقيس كلا من  التوتر الأعظمي والتوتر المنتج[/rtl]
[rtl]- يقيس الدور ويستنتج التواتر[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]- يعرف  رتبة مقدار بعض التوترات  لمنابع التوتر المتناوب[/rtl]
[rtl]تحقيق تجربة لإنتاج التيار[/rtl]
[rtl]الكهربائي المتناوب باستخدام المنوّب [/rtl]
[rtl](دوران مغناطيس أما وشيعة) [/rtl]
[rtl]- معاينة التيار المتناوب باستخدام جهاز راسم الاهتزاز المهبطي( تغير قيمة التوتر) وتعيين  المقادير المميزة للتوتر المتناوب[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]- تحليل وثائق  لمعاينة أنواع أخرى من  التوترات المتغيرة لاغراض مختلفة [/rtl]
 
[rtl]3 -التيار الكهربائي المتناوب - [/rtl]
[rtl]التوتر الكهربائي المتغيّر[/rtl]
[rtl]إنتاج التيار الكهربائي المتناوب[/rtl]
[rtl]التوتر الكهربائي المتناوب: [/rtl]
[rtl]خصائص التوتر الكهربائي - [/rtl]
[rtl]المتناوب: [/rtl]
[rtl]القيمة الأعظمية –الدور[/rtl]
[rtl]التواتر وحدة القياس: - [/rtl]
[rtl]) Hertz-Hz الهرتز)[/rtl]
[rtl]التوتر الأعظمي التوتر المنتج [/rtl]
[rtl]تعيين  خصائص التوتر [/rtl]
[rtl]المتناوب براسم الاهتزاز المهبطي[/rtl]
 
 
 
 
 
 
[rtl]الشدة المنتجة للتيار المتناوب[/rtl]
مبدأ إنتاج التوتر المتناوب
1-انتاج تيار كهربائي  متحرض (ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي)
النشاط تحريك مغناطيس امام وشعية بها جهاز غلفانومتر  او العكس
2-التمييز بين  التيار  الكهربائي المستمر والمتناوب
--حالة تيار    كهربائي مستمر 
النشاط نركب دارة كهربائية +مولدين للتيار المستمر متعاكسين +مصباح +صمامين متعاكسين و قاطعة ذات اتجاهين
-حالة  تيار   كهربائي امتناوب 
النشاط نركب دارة كهربائية +مولد للتيار التناوب +مصباح +صمامين متعاكسين و قاطعة ذات اتجاهين
3-معاينة التوتر  الكهربائي المستمر و التوتر  الكهربائي المتناوب
النشاط  نصل بطارية او مولد للتيار المستمر بجهاز راسم الاهتزاز المهبطي
النشاط  نصل دينامو دراجة يدور او منبع للتغذية الكهربائية للمدرسة  بجهاز راسم الاهتزاز المهبطي
 
التيار الكهربائي المتناوب  1
 
4
سبتمبر
1-خصائص التوتر الكهربائي  المتناوب
 النشاط   معاينة  التوتر  المتناوب من خلال راسم الاهتزاز المهبطي  و  تعيين  كل من التوتر الاعظمي و الدور ثم استنتاج العلاقة بين التواتر و الدور
2-التوتر الاعظمي و التوتر المنتج
النشاط   تعيين كل من التوتر الاعظمي عن طريق راسم الاهتزاز المهبطي و التوتر المنتج عن طرق جهاز الفولط متر و تحديد العلاقة بينهما
3-الشدة المنتجة للتيار المتناوب
النشاط  نركب دارة كهربائية +مولد للتيار التناوب +مصباح + امبير متر
 
التيار الكهربائي المتناوب  2
 
1
اكتوبر

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الكهربائية    



   
1-مبدأ انتاج التوتر المتناوب
-مكونات دينامو الدراجة 
النشاط فك ومعاينة مكونات دينامو الدراجة
-طريقة عمل دينامو الدراجة
النشاط ربط ديانمو دراجدة مع مصباح
الكهربائي المتناوب  3
1
اكتوبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اكتوبر
 
 
 
[rtl]مع 1: يعرف طرق حماية الدارة الكهربائية[/rtl]
[rtl]– يميز بين  الطور والحيادي والأرضي[/rtl]
[rtl]– يبرر استعمال كل من  المنصهرة والقاطع في منشأة كهربائية منزلية[/rtl]
[rtl]مع 2: يأخذ الاحتياطات الأمنية الضرورية عند تشغيل الأجهزة[/rtl]
[rtl]الكهربائية[/rtl]
[rtl]يعرف رتبة قي المقادير الكهربائية التي تمثل خطرا على الإنسان [/rtl]
[rtl]يكشف  عمليا عن  الطور في دارة كهربائية[/rtl]
[rtl]يحترم  قواعد الأمن  الكهربائي في بناء منشأة كهربائية أو تشغيل  جهاز[/rtl]
[rtl]يستعمل  المنصهرة والقاطع في الدارات الكهربائية من أجل  الأمن[/rtl]
[rtl]الكهربائي[/rtl]
[rtl]يكشف عن  خلل في مخطط لدارة كهربائية [/rtl]
[rtl]معاينة مأخذ القطاع للتغذية بالتوتر[/rtl]
[rtl]الكهربائي المتناوب واكتشاف المرابط [/rtl]
[rtl]الثلاثة (الطور الحيادي الأرضي)،  ودور كل منه ا والطريقة العلمية للكشف عنها . [/rtl]
[rtl]– تحقيق  تجارب على نموذج مخبري يحاكي تغذية أجهزة كهربائية بالتوتر المتناوب لابراز دور كل  من  المنصهرة والقاطع والتوصيل  الأرضي في احماية عناصر الدارة الكهربائية وحماية الأشخاص[/rtl]
[rtl]– تحليل  وثائق  تتضمن  مخططات لدارات كهربائية لاكتشاف  خلل في الحماية و اقتراح الحلول  قصد التوصل الى لائحة لقواعد الأمن  الكهربائي (حماية الأشخاص والأجهزة) [/rtl]
[rtl]4 الأمن الكهربائي - [/rtl]
[rtl]مأخذ التوتر الكهربائي في القطاع: [/rtl]
[rtl]الطور الحيادي الأرضي[/rtl]
[rtl]حماية الدارة الكهربائية[/rtl]
[rtl]والأشخاص: [/rtl]
[rtl]- التوصيل  الأرضي المنصهرة -القاطع – [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]- استقصار الدارة [/rtl]
[rtl]الشدة الزئدة [/rtl]
[rtl]- قواعد الأمن لكهربائي[/rtl]
[rtl]- أخطار التيار الكهربائي [/rtl]
 
1-مأخذ التوتر الكهربائي  ثلاثي المرابط
النشاط معاينة مأخذ كهربائي ثلاثي المرابط
(طور –حيادي-توصيل  ارضي) بكاشف مفك براغي
2-معاينة التور الكهربائي في المأخذ الكهربائي ثلاثي المرابط
النشاط  وصل جهاز الفولط متر بالمرابط الثلاثة
الامن الكهربائي 1
2
1-اخطار التيار الكهربائي و طرق الحماية
-حالة الاصابة بصدمة كهربائية
النشاط عرض محاكاة حول الاصابة بصدمة كهربائية عند ملامسة هيكل غسالة او ثلاجة بدون توصيل ارضي مع وجود سلك  الطور  يلمس الهيكل
-حالة تركيب القاطعة في الحيادي
النشاط عرض محاكاة حول الاصابة بصدمة كهربائية عند ملامسة  سلك الطور عند تبديل  مصباح مع وجود القاطعة في سلك الجيادي
 
 
 
 
الامن الكهربائي 2
2
2-اخطار التيار الكهربائي و طرق الحماية
-حالة الحمولة الزائدة
النشاط عرض محاكاة حول انقطاع التيار الكهربائي عند استعمال عدة اجهزة في ان واحد
-حالة استقصار الدارات
النشاط  تركيب دارة كهربائية مع استعمال سلك شعيري و استقصار الدارة
الامن الكهربائي 3
3
محطة المراقبة  المستمر 1
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بالأمن الكهربائي في الشبكة المنزلية وفي المجال المهني
المراقبة المستمرة
3
وضعية يكتشف فيها خللا على مستوى الأمن الكهربائي في تشغيل  منشأة كهربائية ويقترح حلولا ناجعة لها
 -طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات
4
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ 
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
 
4
عطلة الخريف
 
عطلة
1
نوفمبر
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
لتقويم المرحلي
2
معالجة بيداغوجية  محتملة
وضعيات لفئة التلاميذ الذين لم تحقق الكغاءة الختامية لديهم
معالجة بيداغوجية
2

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 1   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها    


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
وضعية انطلاقية تتعلق بالشاردة         و المحلول الشاردي و التحليل الكهربائي البسيط  للمحلول الشاردي
-طرح الوضعية --اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
3
نوفمبر
 
 
 
 
[rtl]مع 1: يوظف مفيوم الشاردة[/rtl]
[rtl]يميز بين المحلول الجزيئي - [/rtl]
[rtl]والمحلول الشاردي عن طريق النقل [/rtl]
[rtl]الكهربائي [/rtl]
[rtl]يميز بين الذرة والشاردة - [/rtl]
[rtl]يميز بين  الشاردة الموجبة - [/rtl]
[rtl]والسالبة[/rtl]
[rtl]مع 2: يوظف مبدأ التعادل[/rtl]
[rtl]الكهربائي في المحلول [/rtl]
[rtl]- يكتب الصيغة الشاردية لمحالول [/rtl]
[rtl]شاردي باحترام التعال الكهربائي له [/rtl]
[rtl]يميز بين الصيغة الاحصائية لنوع - [/rtl]
[rtl]كيميائي شاردي صلب والصيغة الشاردية [/rtl]
للمحلول المائي الموافق له
[rtl]وضعية تجريبية تطرح مشكلة النقل الكهربائي لبعض المحاليل المائية والتوصل  الى تبرير هذا[/rtl]
[rtl]النقل  الكهربائي بتواجد حاملات الشحنة الكهربائية في المحاليل[/rtl]
[rtl]المائية الناقلة[/rtl]
[rtl]إنجاز تجربة هجرة الشوارد - [/rtl]
[rtl]لتبرير النقل  الكهربائي وادراج  مفهوم  حاملات الشحنة بنوعيها[/rtl]
[rtl](الشاردة الموجبة والشاردة السالبة) [/rtl]
[rtl]من  قراءة وتحليل  ملصقة - [/rtl]
[rtl]قارورة ماء معدني يتم  التعرف على بعض الشوارد الموجودة فيه[/rtl]
[rtl]1 الشاردة والمحمول الشاردي - المحالي الجزيئية والمحاليل الشاردية حاملات الشحنة الكهربائية في المحاليل  المائية الشاردية: الشاردة الموجبة والشاردة السالبة الشاردة البسيطة وصيغتها الكيميائية الشاردة المركبة التعادل  الكهربائي لمحلول مائي  شاردي.[/rtl]
 
[rtl]الصيغة الاحصائية لنوع كيميائي شاردي صلب الصيغة الشاردية لمحلول مائي شاردي [/rtl]
 
1-الاجسام الصلبة الشاردية و الاجسام الصلبة الجزيئية
النشاط  وضع مسحوق  ملح ثم مسحوق سكر       في وعاء بدارة كهربائية تحتوي على مصباح
2-المحاليل المائية الشاردية و المحاليل المائية الجزيئية
النشاط وضع محلول مائي سكري  ثم محلول كلور مائي ملحي في وعاء بدارة كهربائية تحتوي على مصباح
الشاردة و المحلول الشاردي 1
3
   
1-التمييز بين  الذرة الى الشاردة
النشاط  عرض محاكاة حول تمثيل ذرة
 تتحول الى شاردة
2-الشاردة الموجبة و الشاردة السالبة
النشاط  امثلة في جدول
3-الشاردة البسيطة و الشاردة المركبة
النشاط  امثلة في جدول
4-الصيغة الاحصائية لمركب شاردي صلب و محلول مائي  شاردي  --النشاط  امثلة
 
الشاردة و المحلول الشاردي 2
4
[rtl]مع1 يحقق نحليلا كهربائيا بسيطا[/rtl]
[rtl]ينجز تركيبة تجريبية بتسمح له بتحقيق تحليل كهربائي بسيط لمحلول  شاردي[/rtl]
[rtl]يكشف  ؼعن  نواتج التحليل - [/rtl]
[rtl]الكهربائي[/rtl]
[rtl]مع 2: يفسر التحليل الكهربائي[/rtl]
[rtl]يفسر مرور التيار الكهربائي في  دارة التحليل  الكهربائي[/rtl]
[rtl]يميز بين  النقل  الكهربائي في [/rtl]
[rtl]المعدن  والنقل  في المحلول الشاردي[/rtl]
[rtl]يكتب المعادلة النصفية لمتفاعل [/rtl]
[rtl]عند كل  مسرى موظفا مبدئي الانحفاظ [/rtl]
[rtl]يكتب معادلة التفاعل  المنمذج - [/rtl]
لمتحليل  الكهربائي
[rtl]تحقيق تجربة التحليل الكهربائي البسيط (محلول كلور الزنك او محلول كلور القصدير )  [/rtl]
[rtl]من أجل[/rtl]
[rtl]تفسير النقل الكهربائي[/rtl]
[rtl]للمحاليل الشاردية [/rtl]
[rtl]كتابة معادلة النصفية لمتفاعل[/rtl]
[rtl]عند كل مسرى ث استنتاج معادلة[/rtl]
[rtl]التفاعل  المنمذج للتحميل الكهربائي، [/rtl]
[rtl]بتحقيق  مبدأي انحفاظ الكتلة[/rtl]
[rtl]والشحنة الكخربائية [/rtl]
 
[rtl]2-التحليل الكهربائي البسيط لمحلول شاردي [/rtl]
[rtl]-التحليل الكهربائي البسيط لمحلول شاردي  [/rtl]
[rtl]حركة حاملات الشحنة (الشوارد) [/rtl]
[rtl]المعادلة النصفية عند كل[/rtl]
[rtl]مسرى ( المهبط والمصعد ) . [/rtl]
[rtl]- مبدأ انحفاظ الشحنة مبدأ انحفاظ [/rtl]
[rtl]الذ ا رت [/rtl]
[rtl]معادلة التفاعل المنمذج[/rtl]
[rtl] للتحليل- [/rtl]
[rtl]الكهربائي [/rtl]
 
1-التحليل الكهربائي البسيط  لمحلول شاردي
(محلول كلور القصدير او كلور الزنك او كلور النحاس)
النشاط وضع محلول شاردي السابق في وعاء التحليل الكهربائي
2-التفسير المجهري للتحليل الكهربائي البسيط
النشاط عرض محاكاة حول عملية التحليل الكهربائي البسيط  لمحلول شاردي
3-كتابة المعادلات النصفية للتحليل الكهربائي البسيط
النشاط  نمذجة المعادلات النصفية في كل مسرى
التحيل الكهربائي البسيط 1
4
نوفمبر
التقويم التحصيلي الاول
(اختبارات الفصل الاول)
اسبوع التقويم
1
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ديسمبر
 
 
 
 
تصحيح الاختبارات
 
2
1-مبدأ انحفاظ الشحة و مبدأ انحفاظ الذرات
النشاط  التحقق من المبدأين في المعادلة الاجمالية للتحليل الكهربائي البسيط
2-تفسير ناقلية المحاليل الشاردية
النشاط عرض محاكاة حول ظاهرة الحركة المتعاكسة للشوارد في المحاليل الشاردية و الحركة باتجاه واحد في الدارة الكهربائية
التحيل الكهربائي البسيط 2
2

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان المادة و تحولاتها    



[rtl]مع 1:يكشف عن بعض الأنواع[/rtl]
[rtl]الكيميائية[/rtl]
[rtl]- يكشف عن بعض الشوارد المعدنية[/rtl]
[rtl]باختيار الكاشف  المناسب[/rtl]
[rtl]- يكشف عن  بعض الأنواع الكيميائية[/rtl]
[rtl]الجزيئية بالطريقة المناسبة[/rtl]
[rtl]مع 2: يكتب معادلة التفاعل المنمذج [/rtl]
[rtl]للتحول الذي يحدث في المحلول[/rtl]
[rtl]الشاردي [/rtl]
[rtl]يكتب معادلة تفاعل محلول حمضي مع معدن [/rtl]
[rtl]يحترم مبادأي  انحفاظ الذرات (عددا ونوعا ) و انحفاظ الشحنة عند كتابة معادلة التفاعل الكيميائي [/rtl]
 
 
 
[rtl]مع3 –ياخذ الاحتياطات الامنية الضرورية عند تحقيق نحول كيميائي [/rtl]
[rtl]-يختار الزجاجيات و التجهيز المناسب لتحقيق التحولات الكيميائية –يحترم قواعد الامن و التعليمات غي انجاز التجارب في المخبر (القفازات و النظارات)   [/rtl]
 
[rtl]تحقيق  التجارب التالية: [/rtl]
[rtl]- تفاعل حمض كلور الماء مع[/rtl]
[rtl]معدن ( الزنك أو الألمنيوم أو[/rtl]
[rtl]الحديد) [/rtl]
[rtl]- تفاعل محلول كبريتات النحاس[/rtl]
[rtl]مع معدن الحديد[/rtl]
[rtl]- تفاعل حمض كمور الماء مع ملح[/rtl]
[rtl]كربونات الكالسيو م(لرخا،م –الطباشير ) [/rtl]
[rtl]الكشف عن بعض النواتج [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]نمذجة التحولات الكيميائية الحادثة بتفاعلات كيميائية [/rtl]
 
[rtl]3 التحولات الكيميائية في[/rtl]
[rtl]المحاليل الشاردية [/rtl]
[rtl]- تحولات كيميائية تتدخل فييها [/rtl]
[rtl]الشوارد: [/rtl]
[rtl]تفاعل  محلول حمضي مع معدن[/rtl]
[rtl]تفاعل  محلول  ملحي مع معدن[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]تفاعل محلول  حمضي مع ملح[/rtl]
[rtl]- انحفاظ الذرات والشحنة الكهربائية في التفاعل الكيميائي [/rtl]
 
1-الكشف عن الشوارد في المحاليل المائية الشاردية
النشاط لكل حالة
-حالة شاردة الكلور--حالة شاردة الكبريتات
-حالة شاردة الحديد الثنائي و الثلاثي
-حالة شاردة النحاس
2-جدول الكواشف
التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية
1
3
 
-تفاعل محلول حمضي مع معدن (حمض كلور الماء و الحديد او الزنك او الالومنيوم )
النشاط وضع محلول  حوض كلور الماء في انبوب اختبار به برادة الحديد
2-كتابة المعادلات الشاردية و الجزيئية
النشاط نمذجة المعادلة الشاردية و المعادلة الجزيئية  3-انحفاظ الشحنة و انحفاظ الذرات في التفاعل
النشاط -التحقق من المبدأين في المعادلات الشاردية
التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية
2
3
1-تفاعل  محلول  ملحي مع معدن (محلول كبريتات النحاس مع الحديد)
وضع محلول كيريتات النحاس في انبوب اختبار      او وعاء بيشر فيه معدن النحاس
2-كتابة المعادلات الشاردية و الجزيئية
النشاط نمذجة المعادلة الشاردية و المعادلة الجزيئية  3-انحفاظ الشحنة و انحفاظ الذرات في التفاعل
النشاط التحقق من المبدأين في المعادلات الشاردية
 
 
التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية
3
4
1-تفاعل  محلول  حمضي  مع ملح  (محلول حمض كلور الماء مع كربونات الكالسيوم )
وضع محلول حمض كلور الماء في وعاء فيه قطعة طبشور متصل بمثانة مطاطية
2-كتابة المعادلات الشاردية و الجزيئية
النشاط نمذجة المعادلة الشاردية و المعادلة الجزيئية  3-انحفاظ الشحنة و انحفاظ الذرات في التفاعل
النشاط
التحقق من المبدأين في المعادلات الشاردية
 
التحولات الكيميائية في المحاليل الشاردية
4
4
عطلة الشتاء  
عطلة
5
1
جانفي 
تحليل وثيقة تتعلق بطلي الأشياء بمعدن مختار(الغلفنة، التفضيض)
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة ادماج التعلمات
 
2
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ 
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
 
حل وضعية الانطلاق
2
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
التقويم المرحلي
3
معالجة بيداغوجية  محتملة
وضعيات لفئة التلاميذ الذين لم تحقق الكغاءة الختامية لديهم
معالجة بيداغوجية 
3

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 1   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الميكانكية     


 
 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
 
وضعية انطلاقية متعلقة بالمقاربة الاولية للقوة  وتوازن جملة ميكانكية الالات البسيطة 
-طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح   مشروع الات البسيطة
وضعية الانطلاق
4
جانفي
 
 
 
 
[rtl]مع 1: يحدد الجملة الميكانيكية – يختار بوجاهة جسما من  بين عدة أجسا م كجملة ميكانيكية ويميزه عن  الوسط الخارجي من  أجل  دراسته [/rtl]
[rtl]– يمهل   تأثيرات بعض الأجسا م من بين  مجموعة الأجسا م المؤثرة على      جسم  مختار[/rtl]
[rtl]مع 2: يمثل لمفعل الميكانيكي بقوة[/rtl]
[rtl]– يمثل الفعل الميكانيكي التلامسي والبعدي بشعاع القوة[/rtl]
[rtl]– يحدد على جملة ميكانيكية مختارة أهم  القوى المطبقة عليها من قبل الجمل  الأخرى[/rtl]
[rtl]– يستخد م سهما مناسبا لتمثيل  شعاع القوة[/rtl]
 
 
 
 
 
 
- يمثل الفعلين  المتبادلين  بين جملتين ميكانيكيتين
[rtl]معاينة أجسام مادية لأشياء أو تركيبات من  المحيط قصد اختيار ها يعتبر "جملة ميكانيكية"، والبحث عن التأثير ات التي تؤثر فيها من  الوسط الخارجي والتي تؤدي إلى تغيير في حالتها الحركية (تغير  السرعة الشكل ) [/rtl]
[rtl]- لادراج مفهوم "الفعل الميكانيكي" لجملة على أخرى، وتصنيف الأفعال الميكانيكية إلى تلامسية وبعدية – التساؤل عن كيفية تمثيل الفغل [/rtl]
[rtl]الميكانيكي الممثل لفعل[/rtl]
[rtl] جملة على أخرى من أجل  نمذجته بشعاع القوة ومعرفة خصائصه [/rtl]
[rtl]وضعية تجريبية يمثل الفعلين  المتبادلين بين جسمين (جسم مشدود بخيط أو نابض جسم موضوع على سطح فعل مغناطيس على آخر جسم مغمور أو طافي في سائل... )،[/rtl]
[rtl]التدريب على [/rtl]
عمال الدينامومتر لقياس قيم قوى في وضعيات مختلفة
 
[rtl]1-المقاربة الاولية للقوة [/rtl]
[rtl]مفهوم الجملة الميكانيكية الوسط  الخارجي لها [/rtl]
[rtl]– مفهوم الفعل الميكانيكي: التأثير في الحالة الحركية لجملة أو في شكلها [/rtl]
[rtl]– الأفعال الميكانيكية البعدية والتلامسية [/rtl]
[rtl]– نمذجة الفعل الميكانيكي: القوة [/rtl]
[rtl]شعاع القوة: المبدأ  -نقطة التأثير -المنحى الحامل الجهة الطويلة -القيمة [/rtl]
[rtl]مبدأ الفعلين المتبادلين[/rtl]
 
[rtl]  ا: [/rtl]
[rtl]التأثير المتبادل بين جملتين  ميكانيكيتين -نص المبدأ [/rtl]
[rtl]التمثيل الشعاعي [/rtl]
[rtl]FA/B   =   FB/A [/rtl]
[rtl]– أمثلة لوضعيات يتحقق فيها مبدأ الفعلين المتبادلين  [/rtl]
[rtl]قياس قيمة القوى الدينامومتر –الربيعة[/rtl]
 
[rtl]لنيوتن-  SI وحدة قياس القوة في النظام  [/rtl]
[rtl])Newton-N( [/rtl]
 
1-مفهوم الجملة الميكانكية
النشاط وضع كتاب فوق الطاولة
3-اختيار جملة ميكانكية
النشاط1 تعليق كرية بحبل في حامل و تركها  ثم تحريكها ثم قطع الحبل
النشاط 2  وضع كاس فارغ في ميزان ثم وضع الماء فيه
النشاط 3  وزن كرة فارغة ثم مملوءة هواء
المقاربة الاولية للقوة
1
4
1-مفهوم الفعل الميكانيكي
النشاط النشاط دفع عربة –مسك كرة –الضغط على اسفنجة –التاثير على كرية حديدية بمغناطيس
2-الافعال الميكانكية البعدية و التلامسية
-حالة فعل بعدي 
النشاط  تاثير بمغناطيس على كرية حديدية
-حالة فعل تلامسي نقطي وموزع على السطح
النشاط  جذب عربة بحبل و مسك كرة براحة اليد
المقاربة الاولية للقوة
2
1
فيفري
1-نمذجة الفعل الميكانيكي (القوة)
النشاط  جر عربة بالحبل
2-الوحدة الدولية للقوة و زمزها و تمثيلها
3-خصائص شعاع  القوة
-نقطة التاثير --الحامل --الشدة --الاتجاه
4قياس القوة
النشاط استعمال الدينامومتر
 
المقاربة الاولية للقوة
3
1
 
فيفري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 1-مفهوم التاثير المتبادل بين جملتين ميكانكيتين
النشاط تعليق جسم بواسطة حبل في حامل
-مبدأ الفعلين المتبادلين 2
النص و التمثيل الشعاعي
[rtl] FA/B   = -  FB/A [/rtl]
3-امثلة تحقق مبدأ الفعلين المتبادلين
 
ا المقاربة الاولية للقوة
4
2
 
[rtl]مع 1: يمثل ثقل جسم[/rtl]
[rtl]– يعرف  خصائص الشعاع الممثل لثقل جسم  ما[/rtl]
[rtl]– يمثل  الثقل بشعاع[/rtl]
[rtl]مع 2: يميز بين كتلة جسم وثقله[/rtl]
[rtl]– يقيس كتلة جسم  بميزان [/rtl]
[rtl]– يقيس قيمة الثقل بربيعة[/rtl]
[rtl]– يحدد تجريبيا العلاقة بين  قيمتي كتلة جسم  وثقله  ويستنتج قيمة الجاذبية الأرضية[/rtl]
[rtl]– يتعرف على الحالات التي يكون [/rtl]
[rtl]فيها الثقل متغير [/rtl]
 
[rtl]دراسة حالة الفعلين المتبادلين بين كوكب الأرض وجسم  بجواره للوصول إلى معرفة خصائص ثقل جسم : [/rtl]
[rtl]P [/rtl]
[rtl]- عمل  تجريبي لإيجاد العلاقة[/rtl]
[rtl]بين  ثقل  جسم  وكتلته ، وتقديم  مقدار الجاذبية الأرضية[/rtl]
[rtl]- نشاط توثيقي يبرز تغير قيمة[/rtl]
[rtl]الجاذبية ومنه  انحفاظ الكتلة وعدم انحفاظ الثقل [/rtl]
 
[rtl]2- فعل الأرض في جملة ميكانيكية[/rtl]
[rtl]- مفهوم فعل الأرض في جملة ميكانيكية: الثقل قوة جذب الأرض للجملة[/rtl]
[rtl]   تمثيل  الثقل  بشعاع [/rtl]
[rtl]P   =   FT/S [/rtl]
[rtl]- خصائص شعاع الثقل: [/rtl]
[rtl]الحامل-G – المبدأ -مركز الثقل الشاقولؿ(، الجهة )نحو مركز الأرض( ، قيمة الثقل . [/rtl]
[rtl]قياس قيمة الثقل[/rtl]
[rtl]P=mg - العلاقة[/rtl]
[rtl]G  قيمة الجاذبية الأرضية- انحفاظ الكتلة وعد م انحفاظ الثقل [/rtl]
1-مفهوم فعل الارض على جملة ميكانكية  
النشاط  ترك كرة تسقط
2-الوحدة الدولية للثقل و رمزه و تمثله
3-خصائص شعاع  الثقل
-نقطة التاثير --الحامل
-الشدة --الاتجاه
4-امثلة على تمثل الثقل بشعاع
 
 
فعل الارض على جملة ميكانكية 1
2
1-العلاقة بين الثقل و الكتلة
النشاط دراسة تجريبية (قياس كتل اجسام بالميزان و ثقلها بالربيعة )
2-انحفاظ الكتلة وعدم انحفاظ الثقل
النشاط توثيقي حول تغير الجاذبية من مكان الى اخر وعدم تغير الكتلة
فعل الارض على جملة ميكانكية 2
3
فيفري

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 2   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الميكانكية     



محطة المراقبة المستمرة 2
تناول وضعيات تقويمية تتعلق
بنمذجة الفعل الميكانيكي وبعض التطبيقات
المراقبة المستمرة
 
3
 
تصحيح المراقبة 2
حل المراقبة 2
4
[rtl]مع 1: يطبق شرط توازن جسم[/rtl]
[rtl]خاضع لقوى غير متوازية[/rtl]
[rtl]- يحدد القوى المطبقة على جسم[/rtl]
[rtl]صلب في حالة توازن  ويمثلها بأشعة[/rtl]
[rtl]- يستنتج خصائص قوة (المنحى، [/rtl]
[rtl]الجهة، الشدة) بمعرفة خصائص القوى الأخرى المطبقة على الجسم[/rtl]
[rtl]عند التوازن[/rtl]
[rtl]مع 2: يوظف مفهوم محصلة[/rtl]
[rtl]قوتين[/rtl]
[rtl]- يعين  بيانيا (هندسيا) محصلة قوتين [/rtl]
[rtl]- يحدد بيانيا قيمة محصلة قوتين[/rtl]
[rtl]- يحلل شعاع قوة إلى مركبتين على محورين اختياريين [/rtl]
[rtl]أنشطة تجريبية يتناول فيها تأثير مجموعة من  القوى على جسم صلب تؤدي الى حالة التوازن ، لمعرفة أسباب التوازن  في الحالتين [/rtl]
[rtl]جسم  صلب خاضع لقوتين والتوصل[/rtl]
[rtl]إلى شرطي التوازن . [/rtl]
[rtl]جسم صلب خاضع لثلاث قوى غير  متوازية والتوصل الى كتابة شرطي التوازن[/rtl]
[rtl]- استغلال نتائج الوضعيات السابقة[/rtl]
[rtl]لادراج مفهوم محصلة قوتين  ومركبتي شعاع القوة[/rtl]
- تقديم  وضعيات توازن  للتدرب على تركيب القوى وتحليل  القوة بياني
[rtl]3 توازن جسم صلب خاضع لعدة قوى[/rtl]
[rtl]توازن جسم  صلب خاضع لقوتين : [/rtl]
[rtl]-         شرطا التوازن : [/rtl]
[rtl]-         F + F = 0[/rtl]
[rtl]والقوتان  لهما نفس لحامل[/rtl]
[rtl]توازن  جسم صلب خاضع لثلاث قوى غير متوازية: [/rtl]
 
 
 
[rtl]-         شرطا التوازن : [/rtl]
[rtl]-         F + F + F = 0[/rtl]
[rtl]و تلاقي حوامل القوى في نقطة واحدة[/rtl]
[rtl]مفهوم  محصلة قوتين : [/rtl]
[rtl]- تركيب قوتين  و تحميل قوة الى مركبتين[/rtl]
-مفهوم توازن جسم صلب خاضع لفعل قوتين لهما نفس الحامل
النشاط  وضع جسم صلب فوق الطاولة وتحديد القوى المؤثرة  عليه
2-شرطا التوازن
النشاط ربط جسم بربعتين من اجهتين متعاكستين على استقامة واحدة 
توازن جسم صلب خاصع لعدة قوى 1
4
 
التقويم التحصيلي الثاني
اختبارات الفصل الثاني
اسبوع التقويم
1
تصحيح الاختبارات
2
1-مفهوم توازن جسم صلب خاضع لثلاثة قوى غير متوازية
ربط جسم على مستوى مائل بحبل   و تحديد القوى الملؤثرة عليه
2-شرطا التوازن
النشاط ربط جسم بثلاثة ربائع من جهات غير متوازية
توازن جسم صلب خاصع لعدة قوى 2
2
1-مفهوم محصلة قوتين
النشاط  جذب جسم بربيعة  متصل بربيعة ثانية من الجهة المعاكسة
2-تمثيل و تحديد بيانيا لمحصلة قوتين
النشاط تمثيل محصلة قوتين من ثلاثة قوى  
3-تركيب قوتين و تحليل قوتين الى مركبتين
النشاط حالة جسم في مستوى مائل
توازن جسم صلب خاصع لعدة قوى 3
3
[rtl]مع1 –يطبق شرط التوازن في حالة الجسم المغمور في سائل [/rtl]
[rtl]يحدد خصائص شعاع دافعة ارحميدس المطبقة على جسم مغمور في الماء  [/rtl]
[rtl]يحدد العوامل  المؤثرة في شدة دافعة أرخميدس" [/rtl]
[rtl]- يكتب علاقة التوازن  لجسم صلب مغمور كلية داخل السائل[/rtl]
[rtl]- يحدد شرط توازن  جسم يطفو فوق سطح الماء[/rtl]
[rtl]مع 2: يعين شدة دافعة أرخميدس [/rtl]
[rtl]- يعين  تجريبيا شدة دافعة أرخميدس [/rtl]
[rtl]- يميز بين  ثقل الجسم  ودافعة أرخميدس [/rtl]
[rtl]مع 3: يوظف  قوة "دافة أرخميدس" في التمييز بين  طبيعة المواد[/rtl]
[rtl]- يقارن  بين  كثافة الأجسا م الصلبة باستخدام "دافعة أرخميدس"  [/rtl]
[rtl]يعين  تجريبيا كثافة جسم صلب[/rtl]
[rtl]طرح مشكلة الأجسام  التي تغوص والتي تطفو في الماء ومنه: [/rtl]
[rtl]- اكتشاف وجود دافعة رخميدس [/rtl]
[rtl]وقياس شدتها[/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]- - دراسة تجريبية للعوامل المؤثرة في شدة دافعة أرخميدس [/rtl]
[rtl]-دراسة تجريبية حول توازن الجسم الطافي [/rtl]
 
[rtl]4 دافعة أرخميدس في السوائل[/rtl]
[rtl]خصائص دافعة أرخميدس: [/rtl]
[rtl]- الحامل- الجهة- الشدة- نقطة التأثير[/rtl]
[rtl]- الثقل  الظاهري لجسم[/rtl]
 
 
 
 
 
[rtl]-العوامل المؤثرة في شدة دافعة ارحميدس [/rtl]
[rtl]-شرط توازن جسم مغمور [/rtl]
[rtl]-شرط توازن جسم طافي في سائل [/rtl]
 
1-مفهوم دافعة ارخميدس في السوائل 
النشاط وضع قطعة فلين في الماء وتحديد القوى المطبقة
2-خصائص دافعة ارخميدس في السوائل
 النشاط تعليق جسم في ربيعة ثم وضعه في الماء
-نقطة التاثير --الحامل --الشدة --الجهة -
3-الثقل الظاهري للجسم
النشاط
ربط جسم في ربيعة ثم وضعه في الماء
و تحديد ثقله في الماء
 
دافعة ارخميدس 1
3
عطلة الربيع
عطلة
4
1
العوامل المؤثرة في دافعة ارخميدس
-حالة حجم الجسم المغمور1
 النشاط  وضع جسم و تغغير حجم الغمر
-حالة الكتلة الحجمية للسائل المغمور فيه 2
النشاط  وضع جسم
ثم تغيير نوع السائل
 
دافعة ارخميدس 2
2
1-شرىط طفو وغوص الاجسام
النشاط وضع بيضة طازجة ثم نضيف الملح 
2-شرط توازن جسم طاف
النشاط  تمثيل القوى المؤثرة في حالة جسم طاف
3-شرط توازن جسم طاف في سائل
النشاط  تمثيل القوى المؤثرة في حالة جسم عالق
دافعة ارخميدس 3
2
[rtl]وضعية يعين فيها قيمة الجاذبية الأرضية في مكان ما موضحا الطريقة المتبعة[/rtl]
 
حصة ادماج التعلمات
3
طرح وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلاميذ
لتقويم المرحلي
3
معالجة بيداغوجية  محتملة
وضعيات لفئة التلاميذ الذين لم تحقق الكغاءة الختامية لديهم
معالجة بيداغوجية 
4
محطة المراقبة المستمرة 3
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بدافعة ارخميدس  
 
المراقبة المستمرة
 
4

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Ffc88610


الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية للسنوات 4م  الجيل الثاني   Algerie-10








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية افريل 2019
 
الوثيقة الشاملة لمقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية  حسب المنهاج ومخطط التعلمات السنوي 

      




السنة الرابعة   متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        الجزء 1   
  
الموسم الدراسي        
2019/2018
 
 





 
 
 ميدان الظواهر الضوئية      


 
معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر  
1- وضعية انطلاقية تتعلق بالرؤية المنظورية للاجسام و تقدير ابعاده
وموقعه و خصائص صورة جسم معطاة بمرأة مستوية و قانوني الاتعكاس
-طرح الوضعية --اجابات التلاميذ
وضعية الانطلاق
1
افريل
 
 
[rtl]مع 1: يستخدم ا زوية النظر لمقارنة الأبعاد[/rtl]
[rtl]- يعرف  ا زوية النظر[/rtl]
[rtl]- يربط بين  ا زوية النظر وارتفاع الجسم [/rtl]
[rtl]- يعبر عن زوية النظر بالدرجات و الراديان [/rtl]
[rtl]مع 2: يقدر مواقع وابعاد الأجسام[/rtl]
[rtl]- يستخد م طريقة "التثليث" في[/rtl]
[rtl]تقدير موضع جسم  بالنسبة للعين[/rtl]
[rtl]- يستخدم  طريقة التثليث في تقدير أبعاد جسم والمسافات [/rtl]
 
[rtl]ملاحظة اختلال أبعاد وأشكال أجسا من حولنا عند الرؤية المباشرة (الرؤية المنظورية) [/rtl]
[rtl]وتفسير ذلك  بالاعتماد على مفهوم  ا زوية النظر ونموذج الشعاع[/rtl]
[rtl]الضوئي[/rtl]
[rtl]- توظيف طريقة التثليث لتحديد مواضع وأبعاد أجسام بعيدة [/rtl]
بالنسبة لمراقب
[rtl]1 اختلاف أبعاد منظر الشيء حسب زوايا النظر[/rtl]
[rtl]الرؤية المنظورية: تغير شكل - [/rtl]
[rtl]الجسم  بتغير وضعيته بالنسبة للعين[/rtl]
[rtl]مجال  الرؤية المباشرة: شروط - رؤية كاملة أو جزئية لجسم[/rtl]
[rtl]ا زوية النظر(القطر الظاهري)- قياس ا زوية النظر)الوحدات( – [/rtl]
[rtl]تقدير أبعاد جسم وتحديد[/rtl]
[rtl]موقعه طريقة "التثليث [/rtl]
 
1-دور العين في الرؤية
النشاط صورة رجل يقف امام عمارة بعيدة عنه
2-الرؤية الكاملة و الرؤية الجزئية
النشاط وضع جسم امامنا بحاجز ثم بدون حاجز للرؤية
3- زاوية النظر (القطر الظاهري)
النشاط  النظر الى جسم امامنا
و تحديد الزاوية التي نرى به
اختلاف ابعاد منظر الشيئ
1
1
ماي  
1--طرق تحديد ابعاد الاجسام وموقعها 
-طريقة التصويب
النشاط النظر الى جسم معين مع وضع امام العين قطعة دينار او قرص او مسطرة
-طريقة التثليث
النشاط النظر الى جسم امامنا مع تغيير مسافة النظرؤ -طريقة الدبابيس
النشاط  النظر الى جسم امامنا من مكانين مختلفين
و تحديد الابعاد  عن طريق الدبابيس
 
اختلاف ابعاد منظر الشيئ  2
2
 
[rtl]مع 1: يعرف خصائص صورة جسم[/rtl]
[rtl]معطاة بواسطة المرآة[/rtl]
[rtl]يحدد أبعاد الصورة - [/rtl]
[rtl]يحدد موضع الصورة [/rtl]
 
[rtl]تحقيق تجارب يتوصل بها الى[/rtl]
[rtl]خصائص صورة جسم  معطاة[/rtl]
[rtl]بواسطة مرآة مستوية[/rtl]
[rtl](مثال: تجربة الشمعتين). [/rtl]
 
[rtl]2 صورة جسم معطاة بمرآة مستوية[/rtl]
[rtl]المرآة المستوية - [/rtl]
[rtl]صورة جسم  بواسطة المرآة - [/rtl]
[rtl]المستوية[/rtl]
خصائص الصورة
1-مفهوم الصورة الافتراضية (الخيال)
النشاط وضع جسم امام مرأة مستوية
2-طبيعة الصورة الافتراضية
النشاط وضع امام مرأة جسم له شكل معين
 (زاوية قائمة)
3-تجرية الشمعتين
النشاط وضع امام زجاج خشن  شمعة مشتعلة ومن الخلف شمعة غير مشتعلة
4-تجىبة اللهب داخل الماء
وضع امام زجاج خشن  شمعة مشتعلة ومن الخلف اناء به ماء
الصورة المعطاة بمراة مستوية
 
2
ماي  
[rtl]مع 2: يوظف قانوني الانعكاس[/rtl]
[rtl]- يستخدم  نموذج الشعاع الضوئي وقانوني الانعكاس لتحديد صورة جسم بالنسبة لمرآة مستوية[/rtl]
[rtl]مع 3 يوظف ظاهرة انعكاس - [/rtl]
[rtl]الضوء[/rtl]
[rtl]- يستخد م مرآة مستوية لتوجيه الضوء لجهة مفضلة[/rtl]
[rtl]- يستخدم  مجموعة من المرايا [/rtl]
[rtl]المستوية للرؤية غير المباشرة [/rtl]
[rtl]إنجاز تجربة الانعكاس بالمرآة[/rtl]
[rtl]المستوية لموصول  الى قانوني الانعكاس[/rtl]
[rtl]- وضعيات تطبيقية يتم فيها رسم صورة نقطة من جسم ثم رسم[/rtl]
[rtl]صورة مجموعة نقاط مميزة منه[/rtl]
[rtl]لرسم صورته المعطاة بمرآة مستوية [/rtl]
 
[rtl]3-قانونا الانعكاس - [/rtl]
[rtl]السطح العاكس الشعاع[/rtl]
[rtl]الوارد مستوي الورود نقطة الورود الناظم للسطح العاكس - [/rtl]
[rtl]عند نقطة الورود ا زوية الورود - [/rtl]
[rtl]الشعاع المنعكس ا زوية الانعكاس[/rtl]
[rtl]قانونا الانعكاس - [/rtl]
[rtl]رسم الصورة المعطاة لجسم - [/rtl]
بواسطة مرآة مستوية
 
 
 
 
1-مفهوم ظاهرة الانعكاس في المرأة المستوية
النشاط اسقاط شعاع ضوئي مائل على مراة مستوية
2-قاونا الانعكاس
النشاط اشسقاط شعاع ضوئي على مراة مستوية مدرجة بزوايا
3-تفسير تشكل الصورة الافتراضية في المرأة المستوية
النشاط وضع جسم امام مراة بحيث نراه في المراة
قانونا الانعكاس
 
3
 
[rtl]استخدام مرايا مستوية ذات أشكال وأبعاد مختلفة وفي عدة وضعيات للعين للتأكد من إمكانية رؤية جسم، ومنه تحديد مفهوم مجال  الرؤية للمرآة بالنسبة لمشاعد. [/rtl]
[rtl]- وضعية تجريبية تتطلب تحديد موضع صورة جسم بالنسبة لمرآة مستوية عند ما تدور بزاوية معينة [/rtl]
 
[rtl]4 مجال المرآة المستوية - [/rtl]
[rtl]مجال المرآة المستوية[/rtl]
[rtl]المرآة الدوارة [/rtl]
 
1-مفهوم مجال الرؤية في مرأة مستوية
النشاط  وضع اجسام  امام المراة و نحاول رؤية كل جسم
2-طريقة تمثيل مجال الرؤية في مرأة مستوية
النشاط التمثل الهندسي
3-المرأة الدوارة
النشاط  ارسال شعاع ضوئي على مراة مستوية ثم تدويرها بزاوية معلومة
مجال المرأة المستوية
3
[rtl]مع 1: يوظف مجال المرآة المستوية[/rtl]
[rtl]يحدد هندسيا مجال  مرآة مستوية حسب موقع العين وشكل وأبعاد المرآة[/rtl]
[rtl]يتوقع رؤية صورة جسم من - [/rtl]
[rtl]عدمها بواسطة مرآة مستوية[/rtl]
[rtl]معتمدا على مفهوم  مجال المرآة[/rtl]
[rtl]مع 2: يوظف خصائص دوران المرآة[/rtl]
[rtl]يستخدم زاوية دوران الشعاع المنهكس بمعرفة زاوية دوران المراة [/rtl]
[rtl]يحدد تغير مجال الرؤية بدوران المراة [/rtl]
ماي    
وضعية يطلب فيها تحديد ارتفاع جسم بتوظيف  قوانين الانعكاس والرؤية غير المباشرة
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية ادماج التعلمات
4
 
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
حل وضعية الانطلاق
4
 
اسبوع التقويم  التحصيلي االاخير
اختبارات الفصل الاخير
 
5
 

http://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى