منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس و مذكرات و اختبارا و امتحانات اعلام الي للسنة 4 متوسط مقتبسة من عدة مواقع جزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
دروس  اعلام الي السنة الرابعة متوسط من اعداد الاستاذ  بوديسة










1-الارتباط  التشعبي




http://up99.com/dldc4N76603.rar.html




2-كتابة الصيغ




http://up99.com/dldP6f75731.rar.htm




3-الاولوية الحسابية  




http://up99.com/dldUDT76675.rar.html

4-المجموع الالي

http://up99.com/dldYb253185.rar.html




5-ادراج  الدالة

http://up99.com/dldf8D56161.rar.html

عروض للدروس الرابعة اعلام الي من برنامج الوزارة




البرنامج  




http://up99.com/dldic216194.rar.html







الارتباط التشعبي




http://up99.com/dldud318635.rar.html




الحركة في الارتباط التشعبي







http://up99.com/dldijX17131.rar.html




الدوال




http://up99.com/dld6pa17368.rar.htm







العلاقات  




http://up99.com/dld7sH18366.rar.html




التخطيط  




http://up99.com/dldEMD18194.rar.html




البريد الالكتروني




http://up99.com/dldroj15261.rar.html[center]




عرض البرنامج 4 متوسط

http://up99.com/dld44R40219.rar.html[left]



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 22 فبراير 2015 - 12:59 عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
دروس  الاعلام الالي 1م2م3م4م













عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 22 فبراير 2015 - 12:56 عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

slamimoh


بسم الله الرحمن الرحيم
[rtl]السلام عليكم[/rtl]
[rtl]باسم الخاص أتوجه بالتهنئة للأمة الإسلامية عامة وللمشاركين في المنتدى خاصة , بمناسبة عيد الفطر المبارك, أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.[/rtl]
[rtl]تقبل الله صيامكم وقيامكم .[/rtl]

Admin


Admin
دروس  اعلام الي  4 متوسط













http://www.tomohna.com/vb/showthread.php?t=14628






















مجموعة دروس و مذكرات السنة 4 متوسط أرجو أن تفيدكم

http://www.eshamel.net/vb/t30165.html

كتاب الكتروني  دروس اعلام الي 4م

http://ta3lime.com/showthread.php?t=28410





عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين 2 مارس 2015 - 15:35 عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
:

منتدى التعليم نت


 قسم الإعلام الآلي السنة الرابعة متوسط








http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=250




قسم فروض وإختبارات مادة الإعلام الآلي للسنة الرابعة متوسط








http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=448



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين 2 مارس 2015 - 15:37 عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين 2 مارس 2015 - 15:38 عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين 2 مارس 2015 - 15:39 عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

لإعلام الآلي 4 متوسط

2012/10/31 0 245 زيارة

     فهرس الدروس الإرتبــــاط التـشـعـــبي في بـرنــــامـج word مفهـــوم و استعمـــال الصيــغ إستخـــدام الــدوال الجــاهــزة التخطيـــطات الحــركة و الإرتبــــاط التشـعــبي البـــريــد الإلكتــــروني

مرفقات مادة الاعلام الالي (مختصرات لوحة المفاتيح) السنة -1-2-3-4-متوسط


2014/03/12 0 144 زيارة


مرفقا




 



[size=32][b]فهرس الدروس[/b][/size]
الإرتبــــاط التـشـعـــبي في بـرنــــامـج word
مفهـــوم و استعمـــال الصيــغ
إستخـــدام الــدوال الجــاهــزة
التخطيـــطات
الحــركة و الإرتبــــاط التشـعــبي
البـــريــد الإلكتــــروني

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


1. تعريف المجدول: هو برنامج يسمح برسم الجداول والقيام بالحسابات من خلال إدراج صيغ ودوال مختلفة وكذلك رسم مختلف التخطيطات.
2. تقديـم شــاشة Excel: يظهر على واجهة Excel الأشرطة التالية:
 شريط العنوان.
 شريط القوائم
 أشرطة الأدوات.
 شريط الصيغة (La barre de formule): يستعمل لكتابة الصيغ والدوال.
 شريطا التمرير.
 شريط المعلومات.
3. المصنف(Classeur): يسمى ملف Excel بالمصنف والذي يشمل افتراضيا على 3 أوراق عمل ( عدد أوراق العمل يتراوح من 1 إلى 255 ورقة عمل).
تتكون ورقة العمل من 256 عمود مرتبة حسب الحروف اللاتينية(A- B........Z- AA .............IV) و65536 سطر مرتبة بالأرقام (1.........................65536).
مــلاحظـة:
 لإضـافة ورقة عمل ننقر على Feuille Insertion .
 لحذف ورقة عمل نفتحها ثم ننقر على Supprimer une feuille Edition
 للتنقل بين الأوراق نكتفي بالنقر على رمز الورقة أسفل الشاشة.
4. الكتابة على ورقة العمل: الكتابة تكون دائما داخل الخلايا التي نحددها بالفأرة أو من خلال مفاتيح الاتجاه، إذا أردنا إنشاء جدول باللغة العربية يجب أولا تغيير اتجاه الكتابة وكذلك اللغة.
تنقسم المعلومات التي تكتب على الورقة إلى: نصوص، أعداد، التاريخ والوقت، الصيغ والدوال..
- لتغيير محتوى الخلية ننقر مرتين عليه أو نضغط على المفتاح F2 ثم نغير النص بعد ظهور المشيرة ثم نضغط على المفتاح Entrée.
5. تنسيق الكتابة: لتنسيق الكتابة قم بتحديد الخلايا المعنية ثم استعمل الأدوات الموجودة في شريط أدوات التنسيق.
6. تغيير عرض العمود وارتفاع السطر:
- لتغيير عرض العمود ضع المشيرة بين رمز العمود المطلوب والعمود الذي يليه ثم اسحب يكينا أو يسارا عندما يظهر الرمز .
7.حفظ المصنف:
 النقر على Fichier Enregistrer .
 كتابة اسم المصنف وتحديد مكان الحفظ ثم النقر على Enregistrer .
8.فتح مصنف:
 النقر على Ouvrir Fichier .
 تحديد مكان المصنف ثم النقر على ouvrir.


كتـــــابة الصيــغ

من أكثر الأمور أهمية في Excel هي العمليات الحسابية التي تتم إما عبر صيغ متوفرة أساسا داخل البرنامج أو خاصة يمكن إنشاؤها.

1. الصيغــة( la formule ): هي عبارة عن عمليات حسابية أو منطقية، يقوم Excel بإعطاء النتائج مباشرة بعد الانتهاء من كتابتها والضغط على المفتاح Entrée. تبدأ الصيغة دائما بعلامة المساواة(=).
لكتابة الصيغ يمكن استعمال العمليات التالية: + - * /
هناك نوعان من الصيغ:
1.1. الصيغ المباشرة (العـــادية): لكتابتها نتبع مايلي:
 النقر على الخلية التي نريد أن ندرج يها الصيغة.
 كتابة الرمز =
 كتابة الصيغة على شكل أعداد وعمليات حسابية مثل: =7*2+3
 الضغط على المفتاح Entrée.
2.1.الصيغ باستعمال مراجع الخلايا: مرجع الخلية يمثل إحداثياتها ( مثلا B5 هي تقاطع العمود B والسطر 5).
مثال : =A4*C2 يعني جداء الخلية A4 والخلية C2

2. أولويــات العمليات الحسابية: إذا كانت الصيغة تحتوي على عدة عمليات حسابية فإن للكمبيوتر أولويات تتمثل في:
 فك الأقواس ( )  عمليات الأس ^
 القسمة والضرب / *  الطرح والجمع - +

مثـــال: = 5+(11-3)/2
لحساب نتيجة هذه الصيغة نقوم بـ:
 فك الأقواس : 11-3=8
 القسمــــة: 8/2=4
 الجمــــع : 5+4=9
 النتيجة هي 9








كتـــابة الــدوال

الـدوال(Les fonctions) : يحتوي Excel على مجموعة من الدوال الجاهزة في عدة ميادين. مثل:
- الرياضيات(Maths): Somme, Produit, Racine, Abs…..
- الإحصاء (Statistique) :…. Max , Min
- المنطق(Logique): Vrai, Faux, Si….

إدراج دالــة : لإدراج دالة نتبع ما يلي:
 تحديد الخلية التي نريد أن تظهر بها النتيجة.
 النقر على إدراج دالة fonction Insertion
 يظهر اطار يسمح باختيار فئة الدالة (إحصاء، رياضيات...) ثم الدالة (La fonction)
من القائمة التي تظهر . في الأخير ننقر على OK.

الجمع التلقــائي(Somme automatique): هي دالة تقوم بحساب مجموع العداد في الخلايا المحددة. لحساب المجموع نقوم بما يلي:
 النقر على الخلية التي نريد أن يظهر بها المجموع.
 النقر على أدة الجمع التلقائي
 نحدد الأعداد باستعمال طريقة السحب.
 الضغط على المفتاح Entrée.

ملاحظة: إذا كانت الخلايا موزعة في عدة مجموعات يمكن تحديدها باستعمال المفتاح Ctrl في نفس الوقت مع السحب عل كل المجموعات.
عمليات على الصيغ والدوال:
• نقل الخلايا:لنقل مجموعة من الخلايا نقوم بمايلي:
- تحديد الخلايا.
- وضع مشيرة الفأرة على محيط المجموعة المحددة
- سحب الخلايا إلى المكان الجديد.
• نسخ الخلايا: لنسخ مجموعة من الخلايا في مكان أخر نقوم بما يلي:
- تحديد الخلايا المراد نسخها.
- النقر على تحرير Edition
- النقر على التعليمة نسخ Copier.
- النقر في الموضع الذي نريد أن ننسخ فيه الخلايا.
- النقر على Edition ثم على Coller.
• نسخ الصيغ والدوال:
إذا كان الصيغة مكررة في عدة خلايا، فإننا نكتبها مرة واحدة ثم ننسخها كما يلي:
 كتابة الصيغة في الصيغة في الخلية الأولى ثم الضغط على المفتاح Entrée.
 نحدد الخلية السابقة بالنقر عليها.
 وضع مشيرة الفأرة في زاوية الخلية حتى يظهر الرمز +.
 السحب إلى أسفل لنشمل كل الخلايا المتبقية.
 نترك الزر فنلاحظ ظهور النتائج على الجدول.


التخطيطات Les graphiques
من مميزات Excel أنه يمكننا من إنشاء تخطيطات بطريقة آلية سريعة.
1. إنشـاء تخطيط:
 تحديد الجدول.
 النقر على أداة التخطيط من شريط قياسي، فيظهر إطار لمعالج التخطيطات.
 اختيار نوع التخطيط (Type de graphique) ثم النقر على suivant.
 في كل مرة ننقر على suivant يظهر لنا إطار للقيام ببعض الخيارات.
 عندما تنتهي الخيارات ننقر على Terminer، فنلاحظ ظهور التخطيط.

2.تغيير التخطيط:
1.2.تغيير نوع التخطيط:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Type de graphique Graphique.
 نختار التخطيط المناسب ثم ننقر على OK.

2.2.حذف تخطيط:
 تحديد التخطيط.
 الضغط على المفتاح Suppr

3.2.نقل تخطيط:
 وضع مشيرة الفأرة داخل التخطيط.
 السحب إلى المكان الجديد.

4.2. تغيير حجم التخطيط
 تحديد التخطيط.
 سحب الفأرة بعد وضع المشيرة على احدي المربعات المحيطة بالتخطيط.

5.2 تغيير المعطيات:
عند تغيير المعطيات في الجدول يقوم Excel آليا بتغييرها في التخطيط.
6.2.إدراج عنوان للتخطيط:
يمكن إدراج عنوان للتخطيط كما يمكن إدراج عنوان للمحور الأفقي(الفواصل) أو الرأسي (التراتيب). للقيام بذلك نتبع ما يلي:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 نختار Titres
 نكتب عنوانا للتخطيط في المستطيل Titre du graphique.
 كتابة عنوان للمحور الأفقي(X) والرأسي (Y).
 النقر علة OK.

7.2.إدراج عناوين البيانات: هي عبارة عن معلومات داخل التخطيط تتمثل في قيم، نسب مئوية:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Etiquettes de données.
 النقر على Valeur, pourcentage

8.2. تغيير مكان وسيلة الإيضاح:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Légende.
 نختار الوضعية المناسبة (Bas , Haut,droite….. ).
 النقر على OK.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
هذا المجال الرابع
المجال المفاهيمي 4 0 : المجدول EXCEL
الدرس الأول: الكتابة على ورقة العمل
1-تعريف المجدول : هو برنامج يسمح برسم الجداول والقيام بالحسابات من خلال إدراج صيغ ودوال مختلفة وكذلك رسم مختلف التخطيطات
Démarrer Tous les programmes Microsoft Excel


2-تقديم شاشة EXCEL
Excelالأشرطة التالية عند تشغيل البرنامج تظهر لنا نافذة ص53في الكتاب انقل الرسم على كراسك مكونة من
شريط العنوان- شريط القوائم - شريط المعلومات - شريطا التمرير -
* أشرطة الأدوات
* شريط الصيغة (La barre de formule): يستعمل لكتابة الصيغ والدوال.
*المصنف(Classeur): يسمى ملف Excel بالمصنف والذي يشمل افتراضيا على 3 أوراق عمل ( عدد أوراق العمل يتراوح من 1 إلى 255 ورقة عمل).
تتكون ورقة العمل من 256 عمود مرتبة حسب الحروف اللاتينية(Aالى IV)
و65536 سطر مرتبة بالأرقام1 الى65536
*الخلية هي العنصر الاساسي للورقة وهي تقاطع العمودA والسطر1ويعطينا الخلية1A


3-الكتابة على ورقة العمل
.-تسمية ورقة عمل renommer  Formatونغير اسم الورقة
ننقر على Feuilleبالزر الايمن للفأرة في اسفل الورقة renommer  entrée 
- لإضـافة ورقة عمل Feuille Insertion
- لحذف ورقة عمل نفتحها Ok Supprimer une feuille Edition
- للتنقل بين الأوراق نكتفي بالنقر على رمز الورقة Feuille أسفل الشاشة
- كتابة نص: Saisir du texte الكتابة تكون دائما داخل الخلايا التي نحددها بالفأرة أو من خلال مفاتيح الاتجاه، إذا أردنا إنشاء جدول باللغة العربية يجب أولا تغيير اتجاه الكتابة وكذلك اللغة اذا كان حجم الكتابة في الخلية كبير نكبر في عرض الخلية او ندمج الخليتين المتجاورتين
-تنقسم المعلومات التي تكتب على الورقة إلى: نصوص، أعداد، التاريخ والوقت، الصيغ والدوال..
- لتغيير محتوى الخلية ننقر مرتين عليه أو نضغط على المفتاح F2 ثم نغير النص بعد ظهور المشيرة ثم نضغط على Entrée.
nombre nombre  Cellule  Format كتابة عدد:
date  nombre  Cellule  Format كتابةالتاريخ
heure nombre  Cellule  Format كتابة الساعة



4-حفظ المصنف classeur
 Enregistrer  Fichier كتابة اسم المصنف وتحديد مكان الحفظ Ok
او النقر على
$



5- فتح المصنف
ouvrir  تحديد مكان المصنف ثم النقر على. Ouvrir  Fichier:
6-غلق المصنف
Fermer Fichier
7-تنسيق الكتابة
تنسيق الكتابة: لتنسيق الكتابة قم بتحديد الخلايا المعنية ثم استعمل الأدوات الموجودة في شريط أدوات التنسيق.
8-تغيير عرض العمود و ارتفاع السطر
- لتغيير عرض العمود ضع المشيرة بين رمز العمود المطلوب والعمود الذي يليه ثم اسحب يمينا أو يسارا عندما يظهر الرمز
Ok largeur Format
- لتغييرارتفاع عمود ضع المؤشر بين السطرين من جهة الارقام ونسحب للاسفل او الاعلى
Ok hauteur  Format




الدرس الثاني كتابة الصيغ
1-كتابة الصيغ
من أكثر الأمور أهمية في Excel هي العمليات الحسابية التي تتم إما عبر صيغ متوفرة أساسا داخل البرنامج أو خاصة يمكن إنشاؤها.
1/الصيغــة( la formule ): هي عبارة عن عمليات حسابية أو منطقية، يقوم Excel بإعطاء النتائج مباشرة بعد الانتهاء من كتابتها والضغط على المفتاح Entrée تبدأ الصيغة دائما بعلامة المساواة(=).
لكتابة الصيغ يمكن استعمال العمليات التالية: + - * /
هناك نوعان من الصيغ:
1.1. الصيغ العـــددية
* الصيغ المباشرة لكتابتها نتبع مايلي:
 النقر على الخلية التي نريد أن ندرج يها الصيغة.
 كتابة الرمز =
 كتابة الصيغة على شكل أعداد وعمليات حسابية مثل: =7*2+3
 الضغط على المفتاح Entrée.
*الصيغ باستعمال مراجع الخلايا: مرجع الخلية يمثل إحداثياتهامثلا B5 هي تقاطع العمود B والسطر 5).
‘=F12+F13’او : =A4*C2 يعني جداء الخلية A4 والخلية C2
تستعمل الراوابط المنطقية وتسمح بتحقيق شرط معين مثلFormules logiques.الصيغ المنطقية2.1
‘=SI(A3="";"";C3*D3*(1-E3))’



2-أولويات العمليات الحسابية
إذا كانت الصيغة تحتوي على عدة عمليات حسابية فإن للكمبيوتر أولويات تتمثل في
- + الطرح والجمع و/ * القسمة والضرب و ( ) فك الأقواس عمليات الأس ^
مثـــال: = 5+(11-3)/2
لحساب نتيجة هذه الصيغة نقوم بـ:
فك الأقواس : 11-3=8
القسمــــة: 8/2=4
الجمــــع : 5+4=9
النتيجة هي 9





الدرس الثالث- كتابة الدوال
1- إدراج الدوال: لإدراج دالة لابد من احترام القواعد التالية:
تحديد الخلية التي نريد أن تظهر بها النتيجة fonction Insertionنختار الدالة مثل Max , Min OK 
كتـــابة الــدوال
الـدوال(Les fonctions) : يحتوي Excel على مجموعة من الدوال الجاهزة في عدة ميادين. مثل:
- الرياضيات(Maths): Somme, Produit, Racine, Abs…..
- الإحصاء (Statistique) :…. Max , Min
- المنطق(Logique): Vrai, Faux, Si….



2-الجمع التلقائي
الجمع التلقــائي(Somme automatique): هي دالة تقوم بحساب مجموع العداد في الخلايا المحددة. لحساب المجموع نقوم بما يلي: النقر على الخلية التي نريد أن يظهر بها المجموع
 النقر على أداة Somme  نحدد الأعداد باستعمال طريقة السحب الضغط على المفتاح Entrée
ملاحظة: إذا كانت الخلايا موزعة في عدة مجموعات يمكن تحديدها باستعمال المفتاح Ctrl في نفس الوقت مع السحب عل كل المجموعات
الدرس الرابع عمليات على الصيغ و الدوال
Ctrl+C1-نسخ معطيات: لنسخ معطيات رقمية او نصية موجودة في خلايا الى اخرى نستعمل مباشرة
Coller  Copier  Edition تحديد الخلايا المراد نسخها




2-كتابة سلسلة معطيات:يمكن كتابة من المعطيات دون كتابتها شرط ان تكون متسلسلة كايام الاسبوع والاشهر
نحدد الخلية الاولى ونكتب فيها اول رقم او يوم ونسحب الخلية افقيا او عموديا
3- نقل الخلايا:لنقل مجموعة من الخلايا نقوم بمايلي
سحب الخلايا إلى المكان الجديد تحديد الخلاياوضع مشيرة الفأرة على محيط المجموعة المحددة



4-نسخ الصيغ و الدوال:
إذا كان الصيغة مكررة في عدة خلايا، فإننا نكتبها مرة واحدة ثم ننسخها كما يلي:
كتابة الصيغة في الخلية الأولى ثم الضغط على المفتاح Entrée
نحدد الخلية السابقة بالنقر عليها وضع مشيرة الفأرة في زاوية الخلية حتى يظهر الرمز + السحب إلى أسفل لنشمل كل الخلايا المتبقية نترك الزر فنلاحظ ظهور النتائج على الجدول



Les graphiques الدرس الخامس التخطيطات
1-إنشاء تخطيط
Excel يمكننا من إنشاء تخطيطات بطريقة آلية سريعة من مميزات
نحدد المعطيات من الجدول
من شريط قياسي النقر على أداة التخطيط فيظهر إطار لمعالج التخطيطات
Type de graphique اختيار نموذج اونوع التخطيط Assistant graphique Graphique  Insertion
Terminer  suivant  بالاضافة الى تعييتن وسيلة الايضاح واسم التخطيط وعناوين البيانات
2-تغيير تخطيط
1/ تحديد التخطيط
لتحديد التخط ننقر فوقه فتظهر الحدود الاربعة للتخطيط
2/ نقل تخطيط
 بعد تحديد التخطيط وضع مشيرة الفأرة داخل التخطيط
 السحب إلى المكان الجديد.

3/تغيير حجم التخطيط
 تحديد التخطيط.
 سحب الفأرة بعد وضع المشيرة على احدي المربعات المحيطة بالتخطيط.
.3/تغيير نوع التخطيط

 النقر على Type de graphique Graphique.
 نختار التخطيط المناسب ثم ننقر على OK.

4/ حذف تخطيط
 تحديد التخطيط.
 الضغط على المفتاح Suppr

5.2 5/تغيير المعطيات
عند تغيير المعطيات في الجدول يقوم Excel آليا بتغييرها في التخطيط.
6.2. 6/إدراج عنوان للتخطيط
يمكن إدراج عنوان للتخطيط كما يمكن إدراج عنوان للمحور الأفقي(الفواصل) أو الرأسي (التراتيب). للقيام بذلك نتبع ما يلي:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 نختار Titres
 نكتب عنوانا للتخطيط في المستطيل Titre du graphique.
 كتابة عنوان للمحور الأفقي(X) والرأسي (Y).
 النقر علة OK.
- Excel الدرس السادس مراجعة شاملة لـ
إنجاز مصنف يحتوي على جدول و تخطيط
7.2.إدراج عناوين البيانات: هي عبارة عن معلومات داخل التخطيط تتمثل في قيم، نسب مئوية:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Etiquettes de données.
 النقر على Valeur, pourcentage
8.2. تغيير مكان وسيلة الإيضاح:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Légende.
 نختار الوضعية المناسبة (Bas , Haut,droite….. ).
 النقر على OK.

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى