منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امتحانات اللغة العربية و التربية الاسلامية مقتبسة من عدة مواقع تعليمية جزائرية للسنة الأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، دروس اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، حلول تمارين اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، فروض في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، اختبارات في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، حلول تمارين كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، دليل أستاذ اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، مذكرات اللغة العربية للسنة الأولى متوسط،







http://www.tomohna.com/vb/forumdisplay.php?f=185



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين فبراير 23, 2015 1:58 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
قسم فروض وإختبارات اللغة العربية للسنة الأولى المتوسط








http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=278

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

  • اختبارات و فروض اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


[th]الثلاثي الأول[/th]
[th]الثلاثي الثاني[/th]
[th]الثلاثي الثالث[/th]
النموذج الأولالنموذج الأولالنموذج الأول
النموذج الثانيالنموذج الثانيالنموذج الثاني
النموذج الثالثالنموذج الثالثالنموذج الثالث
النموذج الرابعالنموذج الرابعالنموذج الرابع
النموذج الخامسالنموذج الخامسالنموذج الخامس
النموذج السادسالنموذج السادسالنموذج السادس
النموذج السابعالنموذج السابع مع الحلالنموذج السابع
النموذج الثامنالنموذج الثامنالنموذج الثامن
النموذج التاسع مع الحلالنموذج التاسعالنموذج التاسع
النموذج العاشر مع الحلالنموذج العاشرالنموذج العاشر
النموذج الحادي عشرالنموذج الحادي عشرالنموذج الحادي عشر
النموذج الثاني عشرالنموذج الثاني عشرالنموذج الثاني عشر
النموذج الثالث عشرالنموذج الثالث عشر
النموذج الرابع عشرالنموذج الرابع عشر
النموذج الخامس عشرالنموذج الخامس عشر
النموذج السادس عشرالنموذج السادس عشر
النموذج السابع عشرالنموذج السابع عشر
النموذج الثامن عشرالنموذج الثامن عشر
النموذج التاسع عشرالنموذج التاسع عشر
النموذج العشرون
النموذج الحادي و العشرون

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
التربية الإسلامية أولى متوسط
نماذج اختبارات التربية الإسلامية
الثلاثي الثالث
النموذج الأول
النموذج الثاني
النموذج الثالث               2011/2012
النموذج الرابع               2013/2014

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
نماذج لاختبارات اللغة العربية سنة أولى متوسط

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
فروض واختبارات اللغة العربية للسنة الأولى متوسط




http://www.ouarsenis.com/vb/forumdisplay.php?f=610



فروض واختبارات التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط




http://www.ouarsenis.com/vb/forumdisplay.php?f=614

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الأولى متوسط‏ > ‏

اختبارات في اللغة العربية (س1م)
أخي الزائر،أختي الزائرة:

1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 

2ـ الاختبارات من 1 إلى 10 من إعداد الأستاذ خليفة.
3ـ 
الاختبارات من 11 إلى 19 منقولة.




دروس


فروض في اللغة العربية (س1م)



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 04, 2015 4:14 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الأولى متوسط‏ > ‏

اختبارات في التربية الإسلامية (س1م)
أخي الزائر،أختي الزائرة:

1ـ هذه العناوين هي روابط،إذا ضغطت على أحدها:
أ- تستعرض محتواه في صفح مستقلة
ب- وتستطيع التعليق 

2ـ الاختبارات من 1 إلى 5 من إعداد الأستاذ خليفة.
3ـ 
الاختبارات من 6 إلى 7 منقولة.

اختبارات في التربية الإسلامية (س1م)




عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 04, 2015 4:14 pm عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
: قسم فروض وإختبارات التربية الاسلامية للسنة الأولى المتوسط



http://ta3lime.com/forumdisplay.php?f=283

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

14-اختبارالفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٠٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٤‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٠٥ ص ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/05/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبـــــــارالفصل الثالث فـي مــــادة التربيـــة الإسلاميــــة


الوضعية الأولى:
1- أكمل الحديث مع الضبط بالشكل التام:
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما،قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اغتنم ....................................موتك".
2- إشرح الكلمات التالية:اغتنم،هرمك،سقمك .
الوضعية الثانية: 
سوء الخلق يكرهه الله عزّوجلّ و يبغضه الرسول صلى الله عليه وسلم.
1- اُذكر بعض الاخلاق القبيحة التي نهانا عنها الله ورسوله مستشهدا بآيات وأحاديث.
الوضعية الادماجية:
قيل:"إن الإسلام يتضمن في ذاته أكبروأعظم ما يدركه الإنسان من تعاليم الدين وتنظيم العلاقات التي يجب أن تكون بين الإنسان وخالقه و بين الإنسان وأخيه".
التعليمــــــة
من خلال هذا النص،اُكتب فقرة في حوالي عشرة أسطر تبين فيها علاقات المسلم بغيره من خلال ما تعلمت مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسنة.
                                                           بالتوفيـــــق




13- الفرض المحروس للفصل الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٢:١٦ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ٢:١٨ م ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 12/11/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض المحروس للفصل الأول فـي مــــادة التربية الإسلامية


الوضعيـــة الأولى:
1- أكمل الآيات القرآنية واضبطها بالشكل التام:
« لو أنزلنا ........................................................................... يشركون»
2- اشرح الكلمات التالية: خاشعا – خشية – نضربها – الأمثال.
الوضعيـــة الثانية:
عن مالك  بن أنس رحمه الله أنّ الرسول – صلى الله عليه و سلّم – قال: «تـَرَكـْتُ فيكم أمرين لن تـُضّلوا ما تمسّكتـُم بهما كتابُ الله و سُــنـّةَ نبيـّهِ – صلى الله عليه و سلّم-»
1- عرف القران بذكر خصائصه ؟
2- استدل على فضل تلاوة القران بحديث نبوي شريف .
3- عرف السنة،واُذكر أقسامها مع الشرح.
الوضعيـة الإدماجية :
قال الرسول – صلى الله عليه و سلّم - « اليقين الإيمان كـُلـّهُ ».
اُكتب فقرة من عشرة أسطر مبينا فيها معنى الإيمان وأركانه وثماره،مستشهدا بما تحفظه من القرآن 
والسنة.
                                 بالتوفيـــــــــــــــــق 


12- اختبار الفصل الأول فـي التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:١٣ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:١٨ م ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 02/12/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبـــــــار الفصـــــل الأول فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة


الوضعيـــة الأولى:
أكمل الآيات القرآنية واضبطها بالشكل التام:
قال الله  تعالى:« إنّ الله فالق .............................................يعلمون» سورة الأنعام
- اشرح الكلمات الآتية: فالق ، يخرج الحي من الميت ، أنى تـُؤفكون ، حسبانا.
الوضعيـــة الثانية: 
قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : « منْ يـُرِدِ اللهُ به خيرًا يـُفـَقـِهـْهُ في الدّين»  رواه البخاري
1- عرّف الحكم التكليفي.
2- اُذكر أقسام الحكم التكليفي مع الشرح المبسط .
الوضعية الإدماجية:
قال الرسول صلّى الله عليه و سلمّ: « إنّ الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم
وخير الفريقين ثم تخيّر القبائل فجعلني من خير قبيلة ثمّ تخيّر البيوت فجعلني من خير بيوتهم فأنا خيرهـُم نفسا و خيرهـُم بيتـًا» رواه الترمذي 
التعليمة
من خلال هذا الحديث الشريف،اكتب فقرة (حوالي 10 أسطر) للتعريف بالنبي صلّى الله عليه وسلّم طفولةً و شبابـًا،والخصال التي خصّه بها الله عزّ وجل مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسنة.
                                                                    بالتوفيـــــــق


11- اختبار الفصل الثّالث فـي التّربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٥٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠١‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٢:٠٢ م ]

مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                        
التّاريخ: 13/05/2010             
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 1م
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة التّربيـــــّة الإسلاميـــــــّــة


الوضعيّة الأولى:
1- أكمل الآية الآتيّة مع ضبطها بالشّكل التّام:
قال الله تعالى:" يا أيّها الّذين آمنوا لا يسخر......................الظّالمون (11)"   سورة الحجرات 
2 - استخرج من الآية الكريمة الأخلاق القبيحة المنهي عنها.       
الوضعيّة الثّانيّة:
1- عرّف صلاة العيدين.
2- اذكر آداب صلاة العيدين.
الوضعيّة الإدماجيّة:
قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّمSad...فإنّ دماءكم و أموالكم و أعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) رواه البخاري.
التّعليمة:
انطلاقا من الحديث الشّريف اكتب فقرة في بضعة أسطر تبيّن فيها بعض حقوق المسلم وواجباته،مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسّنّة.


10- اختبار الفصل الثاني فـي التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٢:١٨ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٣١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٢:٤٣ م ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 10/03/2010                           
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعة واحدة
اختبار الفصل الثاني  فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة


الوضعيـــة الأولى:
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:"لا يقبل اللهُ صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ" رواه البخاري ومسلم
- اُذكر كيفية الوضوء؟
- اُذكر أربعة نواقض للوضوء؟
الوضعيـــة الثانية:
قال تعالى:"قد أفلح المؤمنون(1) الذين هم في صلاتهم خاشعون(2) ".
- عرف الصّلاة لغةً و شرعـًا .
- ما حكم الصّلاة ؟ مع ذكر دليل .
- ما حكم تارك الصلاة؟
الوضعية الإدماجية:
في الكون مشاهدٌ و دلائلٌ على وجود الله  عز و جل و قدرته و فضله على عباده .
التعليمــة
تحدث في بضعة أسطر – لا تتعدى العشر- عن بعض هذه المشاهد العجيبة مستعينا بما تحفظه من شواهدَ.


9- اختبار الفصل الثّالث فـي التّربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٧‏/٠١‏/٢٠١٥ ٨:٣٨ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٥٨ م ]

مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                        
التّاريخ: 13/05/2010             
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 1 م
اختبار الفصل الثّالث  فـي مــــادّة التّربيـــــّة الإسلاميـــــــّــة


الوضعيّة الأولى:
1- أكمل الآية الآتيّة مع ضبطها بالشّكل التّام:
قال الله تعالى:
" يا أيّها الّذين آمنوا لا يسخر........................الظّالمون"  سورة الحجرات:11

2- اشرح الكلمات الآتيّة:لا تنابزوا،لا تلمزوا أنفسكم،الاسم الفسوق
الوضعيّة الثّانيّة:
1- عرّف صلاة الجمعة.
2- اذكر آداب الجمعة.
الوضعيّة الإدماجيّة:
قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّمSad...فإنّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا) رواه البخاري.
التّعليمة:
انطلاقا من الحديث الشّريف اكتب فقرة في بضعة أسطر تبيّن فيها بعض حقوق المسلم وواجباته،مستشهدا بما تحفظ من القرآن والسّنّة.


8- اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٧‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢:٢٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ١١:٣٣ م بواسطة الأستاذ خليفة ]

المتوسطة:عين الرحمة
2008 – 2009                                                       
المستوى :الأولى متوسط
الـمــــــــدة : ســــــاعـــة
اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية


الجزء الأول:
الوضعية  الأولى:      (06 نقاط )
ما خلقنا الله إلا لعبادته,وأمرنا بها, منها الصلاة التي تعتبر من أركان الإسلام الخمسة
حيث يقول تعالى: ﴿ وأقم الصلاة............  تصنعون﴾   سورة العنكبوت 
التعليمة: 
س 1: ـ استظهر الآيات الشريفة  كتابيا واضبطها  بالشكل 
س 2: - اشرح معاني المفردات الآتية :أقم،الفحشاء.
س 3:- استخرج فائدتين فهمتهما من الآيات السابقة.
الوضعية  الثانية:     (06 نقاط )
من شروط صحة الصلاة الطهارة (غسل،وضوء،وإلا التيمم)                                      
التعليمة:    
س 1 – عـِّرف التيمم لغة و شرعا . 
س 2 – ما حكم التيمم ؟ مع الدليل .
س 3– اذكر الأعذار المبيحة للتيمم .
الجزء الثاني:
وضعية إدماجية:  ( 08 نقاط  )
 أمرنا الله بتوحيده في كل عباداتنا فقال جل من قائل :« وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَة  »  سورة البينة.
التعليمية
أنجز نصا تشرح فيه هذه الآيات,تنصح و تقنع و ترغب فيه زميلك البدء و المواظبة على أداء الصلاة ,مذكرا له بحكمها،مكانتها،ثوابها،وتحذره عقاب تاركها،مع وجوب تأديتها بالكيفية الواردة في سنته صلى الله عليه وسلم موظفا الشواهد المؤكدة لذلك:آيات،أحاديث).


7-الاختبارالثالث في التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٣٦ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٩:٠٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]

الاختبارالثالث في التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط (منقول)
السنة الدراسية : 2006/2007
 
الاسئلـة:
س 1)- اكمل الاية  11 من سورة الحجرات
(يأيها الذين آمنوا لا يسخر ..............................................................................
...........................................................................................................
..................................................

س2)- أمر الرسول صلى الله عليه و سلم المسلم ان ينتهز فرص الحياة المتاحة له لأنـها زائلة اذكر الحديث الدال على ذلك.
س3)- ما الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة؟


س4)- ما الذي يجب تجنبه في صلاة الجمعة؟



س5)-  اذكر  خمسة من حقوق المسلم  دون  شرح


                                                          ولله الموفق  


6-الاختبار الثالث في التربية الإسلامـية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٣٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٩:٠٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]

الاختبار الثالث في التربية الإسلامـية للسنة الأولى متوسط (منقول)
مديــــرية التربية لولاية وهران
إكمالـــية موفق عبد القادر                     
المـدة:1ساعة
التاريخ:ماي2007 
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الوضعية البسيطة الأولى:
*عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اغتنم ..............
..........................................................................................................
......................موتك "  رواه الحاكم 

1- استظهر كتابيا قول الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشكل   3.5 ن
2- اشرح:اغتنم- هرمك- سقمك        1.5ن
الوضعية البسيطة الثانية:
1 –عرف المسبوق وأذكر حالات السهو.   4ن
2- أذكر أنواع الصدق.     3ن
الوضعية الإدماجية:
إن الصلاة صلة بين المسلم و ربه،والمسلم بحاجة دائمة إلى تقوية هده الصلة لكي يكسب الفوز في الدنيا الآخرة.
التعليمة:اكتب نصا تعرِّف فيه الصلاة وتبين مكانتها وتذكر حكمها مستدلا بنصوص شرعية ومستنتجا في خاتمة نصك الحكمة من مشروعيتها.                                                                 
ملاحظة:لا تمزق هده النسخة ولا ترميها لأنها تحتوي على آيات قرآنية.    
            الأستاذ:أبو كوثر


5-الاختبارالأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٢٧ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ١٠‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٥:٥٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]

الاختبار الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط
متوسطة ماحي محمد - يلل
 
السؤال الأول: (05ن)
1) أكمل الحديث الآية الكريمة:
" يا أيها الذين آمنوا.............................بعيدا". النساء:136
الوضعية الأولى: (05ن)
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما :كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
أ- استخرج من الحديث النبوي مصدرين من مصادر التشريع الإسلامي واذكر مرتبة كل منهما.
2- عرف السنة النبوية واذكر أقسامها بدون شرح.
الوضعية الثانية:  (05ن)
حدِّد عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المرتبط بالأحداث التالية:
- سفر رسول الله إلى الشام للتجارة مع عمه.
- انتقال كفالة رسول الله إلى جده عبد المطلب.
- مشاركته في حرب الفجار.
- انتقال كفالته إلى عمه أبي طالب.
- حليمة السعدية تأخذ رسول الله معها لإرضاعه.
السؤال الثاني:
الوضعية الإدماجية المركبة: (05ن)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإيمان اليقين كله".
على ضوء هذا الحديث اكتب فقرة تبين فيها معنى الإيمان بالله كما تعلمته موظفا مكتسباتك. 



1-10 of 14

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

28-اختبـــارالفصــل الثالـــث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٢٤ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٣‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٢٥ م ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/05/2009                            
المست
التوقيت : ساعتان
وى:1 متوسط                         
اختبـــارالفصــل الثالـــث فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة


النص:
     الصحّة من أجلِّ النّعم  التي يتمتّع بها الانسان في هذه الحياة و بدونها لا يقدرعلى القيام بواجباته،ولا على الدأب في أعماله،ولا يلتذّ بشيء من أطايب الحياة و ملاهيها و لا يستلذّ طعم الحياة.
     والنظافة أقوى الأسباب في حفظ الصحة وأكبرالوسائل في دفع العِلل،والعناية بها أمريجب لصالح الصغاروالكبار،وهي تزيد البدن نشاطا وبهاء،ذلك لأنّ الجلد الذي يغشى بدن الإنسان له مسام عديدة صغيرة جدا تكون مئات منها قدرالظفرمساحة.
     ومن هذه المسام يترشح الجسد عرقا كل يوم صيفا وشتاء، وإنما يشتد ترشحه على المتعرض للحر أيام القيظ،وعلى العامل إذا عمل عملاً شاقا،وإذا بدا العرق على ظهرالجلد يمتزج بما يعلق البدن من الغبارالدقيق،فتعلوالأدرانُ البدنَ وتلبد فيه حتى تصير كالغشاء عليه فيسدّ العرق مسام  الجلد فيحصل الضّرر.                                            
                                           أحمد الهاشمي "العلم المفرد"


البنـــــــــاء الفكري:
1.أعط عنوانا مناسبا للنص.
2.كيف يحافظ الانسان على صحته؟
3.ما سبب وقوعه في الأضرارالسامة؟
4.بين معاني الكلمات التالية:العلل،الأدران،يغشى.
البنـــــــــاء الفني:
1-استخرج تشبيها من النص وبين أركانه.
2-استخرج طباقا وبين الغرض منه.
البنــــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.استخرج جمعا وأعط مفرده.
3.صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل:تمتـَّع.
4.استخرج فعلا مضارعا وأدخل عليه أداتي نصب وجزم.
5.علل رسم الهمزة:شيء،وسائل،بهاء.
الوضعيـــــة الادماجية:
تقول الحكمة:"الصّحة تاج فوق رؤوس الأصحّاء لا يراه إلاّ المرضى".
التعليمـــــــــــــة: 
على منوال هذه الحكمة،حرّر فقرة توضح فيها فضل الصحة في حياة الإنسان وكيفية المحافظة عليها (عشرة أسطر)،موظفا الصفة،المضاف إليه،التشبيه والطباق.
                                                                 بالتوفيـــــق



27- اختبارالفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٥٤ م بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١١:٥٧ م ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 01/12/2009                            
المستوى:1 متوسط                         
التوقيت : ساعتان
اختبـــــــارالفصــــــل الأول فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة


النـــــــــــص:
    كتب لي صديقٌ رسالة ًيخبرني فيها عن اكتشافِه الجديدِ وهو يظنّ أنـّني لا أقرأ الكتبَ،فقال:"هل تعلم أنّ لنا أمّــًا أخرى غير التي أنجبتـْنا؟أنا أقدّم لك هذه المعلومة مجانـًا ودون أن يكلفك ذلك ديناراً واحدا ". قرأت كتابـًا عنوانه "الأمّ" فحسبت أنه يتكلـّم عن قصة لأمّ حقيقية،غير أنّ الكاتب لم يذكر الأمّ إلاّ كبقية شخوص القصة.ولكن فهمت من وراء القصةِ أنّ البطل الحقيقيّ هو الأرضُ التي (نبتوا منها وعاشـُوا في أحضانِها و تقلبوا في تربتها،وتعلـّقت قلوبُهم بكلّ شبر منها)حتىّ غدت عضوَا من أجسادهم إذا اعـْتـَدي عليه،تداعى له بقية الأعضاء بالذودِ عنه دون تخاذلٍ أو تهاونٍ أو تقاعسٍ.


البنـــــــــاء الفكري:
1.أعطِ العنوانَ المناسبَ للنص.
2. من هي الأمّ الثانية التي يقصدها الكاتبُ؟
3. ما هو واجبـُك نحو وطنك؟
4. اشرح الكلمات التالية:الذ ّود – مجّانـًا – تـَهاون.
البنـــــــاء الفني:
1- ما نوع النص؟ علـّل.
2- استخرج أسلوبـًا إنشائيـًا وبيّن نوعه.
البنـــــــاء اللّغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج فعلاً صحيحـًا وآخر معتلاً،وبيـّن نوعيهما.
3- صرّف الفعلين: كتبَ،ظنّ في الأمر مع الضمير أَنتما.
4- حوّل ما بين قوسين إلى جمع المخاطبين.
5- علـّل استعمال علامتي الترقيم في الجملة: فقال:"هل تعلم أنّ لنـَا أمّا أخرى غير التي أنجبتنا؟"
الوضعية الإدماجية: 
قيل لأحد الحكماء:بأي شيءٍ يُعرف وفاء الرجل دون تجربة واختبار؟ قال:بحنينه إلى وطنه.
التعليمـــــة
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تتحدث فيها عن حبَك لوطنك وواجبك نحوه،موظـّفا الأفعال اللازمة، الأفعال المتعدية،الأفعال الصحيحة،الأفعال المعتلة وعلامات الترقيم.
                                                               بالتوفيــــــــق


26- اختبار ا لفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠:٠٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٠٢‏/٠٢‏/٢٠١٥ ١٠:١٠ ص ]

مديرية التربية لولاية غليزان                                                                     
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 28/02/2010                          
المستوى:1  متوسط                         
التوقيت : ساعتان 
اختبار ا لفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة


النـــــــــــص: إخــــلاص صديـــــق
     قضيتُ خمس سنوات بالمدرسة الابتدائيّة،وكنـّا خمسة وثلاثين تلميذاً لمَّا دخلناها في عامنا الأوّل، وكان الرّفيق الّذي اصطفاني واصطفيته يدعى إبراهيم،فتعارفنا وتآلفنا وأصبحنا صديقين حميمين، ورفيقين متلازمين.كان مقعدي حذو مقعده في القسم وكنـّا نَقـْضي أكثرالأوقات مع بعضنا إمّا نمزح أو ننجز الفروض المدرسية.
    واتـَّفق أنـّي مرضتُ في منتصف السّنة الدراسيّة حين كنـّا في أشدّ أوقات النّشاط  والعمل استعداداً للامتحان النّهائي،للارتقاء إلى السّنة الأولى من التـّعليم المتوسّط.اشتدّت بي العلّة، فلازمتُ الفـِرَاشَ مدة عشرين يوما.وكان صديقي إبراهيم يزورني في كلّ مساء،و يسرد عليّ مُختصر دروس اليوم.
     (ولمَّا شفيتُ،رجعتُ إلى مدرستي،وكم كانت فرحة أصحابي كبيرةً) حين رأوني وقد قال لي وقتها صديقي إبراهيم:"بعودتك يا سمير عادت لقسمنا البَهْجَة،فالجميع حزنوُا لمرضك،وهاهم الآن يفرحون لعودتك،فحسنُ سلوكك وصدقُ قولك وأمانتك جعلت منك صديق الجميع". 
                                                         كتاب القراءة:السنة السادسة الابتدائية
البنــــــــاء الفكري:
1- أعط عنوانا مناسبًا للنّص؟
2- ماذا أصاب سمير أثناء العام الدّراسي؟
3- بم اتـّصف سمير؟
4- اشرح الكلمات الآتية: اصطفى – العلـّة – البهجة.
البنــــــــاء الفني:
1- استخرج من النـّص طباقا و بيّن نوعه.
2- استخرج من النـّص أسلوب إنشائي و بيّن غرضه.
البنــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- حوّل ما بين قوسين إلى الجمعSadولما شفيت ....................كبيرة)
3- صُغْ اسم الفاعل من الفعلين الآتيين: رجع – قال
4- علـّل كتابة التاء في:قضيتُ – وقـْتٌ
5- علـّل كتابة الهمزة في:اصطفى – السّنة.
الوضعية الإدماجية: 
الإنسان بطبعه اجتماعي لا يحّب العيش بمفرده فهو بحاجةٍ دائمةٍ إلى صديق حقيقي.
التعليمة:
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن معنى الصداقة الحّقة مبيّنا الأخلاق والصفات التيّ يجب أن يتحلى بها الصّديق الحقيقي،موظـّفا:الفعل المضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والطباق وعلامات الترقيم.                                                                    بالتوفيـــــق


25- اختبار استدراكي فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢:٤٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ١٢:٥١ ص ]

مديريّة التّربيّة لولاية غليزان                                                                     
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التاّريخ: 15/06/2010                           
المستوى:1متوسّط                         
التّوقيت : ساعة 
اختبار فـي مــــادة اللّغـــــة العربيــــّـة


النـّــــــــــصّ:
     تستمدّ الثّورةُ الفلسطينيّةُ المجيدة أسلوب كفاحها المقدّس في مقاومة الصّهيونيّة الغاشمة من نظرة الإكباروالتّقدير لأسلوب الثّورة الجزائريّة،و لقد كانت تضحيّة شهدائنا الأبرار زمجرةَ الأسود الكواسر ،وزلزالا يدكّ صروح البغي و نهاية المطاف لظلم طال أمدُهُ كفكفة للدّموع الحزينة .
(إنّ شعبنا الأبّيَ قاوم احتلال المعتدين طويلا و ردّ كيدهم في نحورهم صاغرين)،فأصبحت ثورتنا مثلا يُحتذَى بما أحرزته من تقدّم في استرجاع حقوقها وإحياء حضارتها.


البنــــــــــاء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّص.  (01 ن)
2- ممّ تستمدّ الثّورة الفلسطينيّة أسلوب كفاحها ؟ و لماذا؟  (02 ن) 
3- اشرح الكلمات التالية: البغي – يُحتذى– صاغرين – أحرز.  ( 1.5 ن)
البنــــــــاء الفنّيّ:
1- ما نوع النّص ؟ علّل. (01 ن)
2- ما النّمط الغالب على النّصّ. (01 ن)
البنـــــــــاء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.      (1.5ن)
2- زن الأفعال الآتيّة:  تستمدّ،يُحتذى،قاوم.  (1.5 ن)
3- استخرج من النّصّ
- حالا و بين نوعها.    (01 ن )      
- صفة مجرورة.        (01 ن)
- فعلا صحيحا وآخر معتلاّ و بيّن نوعيهما .(02 ن)
- اسم  فاعل واسم مفعول مبيّنا فعليهما  (02 ن)
- ناسخين مختلفين مبيّنا اسميهما  (01 ن)
4- بيّن نوع الهمزة ثمّ علّل كتابتها:احتلال،شهدائنا،المقدّس،إحياء.(02 ن)
5- اجعل كلمة" المعتدي" مكان كلمة (المعتدين) في الجملة مابين قوسين في النّصّ وغيّر ما يجب
تغييره  (1.5 ن)



24- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢٢‏/٠١‏/٢٠١٥ ٦:٥٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢٨‏/٠١‏/٢٠١٥ ١:١١ ص ]

مديرية التّربيّة لولاية غليزان                                                               
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 13/05/2010                                 
المستوى:1  متوسّط                        
التّوقيت : ساعتان 
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة


النّصّ:
       يتوقّع العلماء ارتفاع معدّلات الحرارة الإجماليّة للأرض بحوالي ثلاث درجات و نصف،حتّى نهاية القرن العشرين بسبب ما يسمّى ظاهرة البيت الزّجاجي أو(الاحتباس الحراري)، ومن المعروف أنّ سخونة الجوّ مرتبطة بأشعّة الشّمس الّتي يرتدّ بعض دفئها إلى الفضاء فيما ينحبس بعضها الآخر في طبقة من الغازات في الجوّ المحيط بالأرض،حيث تعمل هذه الغازات  كالزّجاج أوالبلاستيك الّذي يحبس الحرارة كما في البيت الزّجاجيّ أو البيت البلاستيكيّ المستخدم لأغراض زراعيّة لإنتاج ثمار في غير أوانها.
      (ومع أنّ  الاحتباس الحراري ضروريّ لاستمرار الحياة على الأرض لأنّه يمنع درجات الحرارة من الانخفاض الكبير في اللّيل)،إلاّ أنّ النّشاط الإنسانيّ الكبير قد ساهم في زيادة كميّة الغازات المنبعثة في الجوّ، ممّا أدّى إلى احتباس المزيد من الحرارة و بالتّالي يؤدّي إلى ارتفاع تدريجيّ في حرارة الأرض.
                                                     - من كتاب القراءة للسّنة الثّالثة متوسّط –   
                                                         
البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ.
2- ما هو السّبب المباشر في ارتفاع درجة حرارة الأرض؟
3- ما الفائدة من الاحتباس الحراريّ؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ: يرتدّ،ينحبس،المنبعثة.
البناء الفنّيّ:
1- استخرج من النّصّ تشبيها و حدّد أركانه.
2- استخرج من النّصّ أربعة مصطلحات علميّة.
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ:
2- استخرج من النّصّ صفة و حدّد علامة إعرابها.
3- علّل كتابة التّاء و الهمزة في الكلمتين الآتيتين: درجات ، العلماء. 
4- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنّى .
الوضعيّة الإدماجيّة:
بينما كنت متوجّها إلى المدرسة ذات صباح ، لفت انتباهك أحد الزّملاء  و هو يرمي بكيس القمامة في الشّارع العموميّ ، فأثار ذلك غضبك و اقتربت منه و رحت تنصحه.
التّعليمة:
حرّر فقرة من عشرة أسطر تبيّن من خلالها حاجة الإنسان إلى بيئة نظيفة ، موظّفا ما يلي:
-  صفة – جموعا مختلفة - علامات التّرقيم.


23- اختبار في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٤:٥٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٥:٠٠ ص ]

اختبار في اللغة العربية
السنة الأولى موسط


النص:
      الحاسبُ الآلي أو (الكمبيوتر) يُعد من أهم الظواهر التقنية في العصر الحديث.وعندما اخترع الحاسبُ الآلي كان استخدامه مقتصراً على حل المسائل الرياضية المعقدة،ولذلك سمي الحاسب الآلي،ثم طور فأصبح يستعمل في مجالات عديدة . 
     من فوائد الحاسبِ الآلي أنه بعد أن يُزود بالمعلومات يقوم بتخزينها ومعالجتها آلياً،وإخراج النتائج المطلوبة بسرعة فائقة وبدقة متناهية،لا يكاد الإنسان في وقتنا الحاضر يستغني عنه في الإدارات والمؤسسات وحتى المحلات التجارية وغيرها .
    ويخطئ بعض الناس حين يظن أن الحاسب الآلي يفوق أو يضاهي العقلَ البشري،فليس الحاسب إلا آلة صماء لا قيمة لها بغير البرامج التي يضعها الإنسان نفسه،ولذا يتحسن أداءُ الحاسب الآلي بتحسن البرامج التي فيه،ولابد لمن أراد استعمال الحاسب الآلي أن يتعلم كيفية تشغيله والاستفادة منه .


الأسئــــــــــــــــــــــلة 
البناء الفكري:
1 – أعط فكرة عامة للنص.
2 – لماذا سمي بالحاسب الآلي؟
3 – ماهي فوائد الحاسب الآلي؟
4 – هات مرادف الكلمات التالية:يزود،فائقـــــة،يستغنـي .
البناء الفني: 
1 – ما نوع النص انطلاقاً من المصطلحات المستعملة فيه ؟
البناء اللغوي:
 1 - أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج فعلين مضارعين،أعط ماضيهما والأمر منهما .
3 – أعط أوزان الأفعال التالية:تعلّم،زوّد،يستعمل .
 4 – استخرج علامتي ترقيم وعلل سبب استخدامهما.
الوضعية الإدماجية:
-  قال الشاعر:
" العلم يبني بيوتاً لا عما د لها ... والجهل يهدم بيوت العز والشرف
التعليمة :
حرر فقرةً في ثمانية أسطر تتحدث فيها عن ضرورة طلب العلم ، مبينا الفرق بين المتعلم والجاهل موظفاً:
1 – أسلوب التشابه والتفضيل 
2 – أدوات التعليل المناسبة 
3 – وعلامات الترقيم .










                                                                                                                                                  



21- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٧‏/٠١‏/٢٠١٥ ٨:٥٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة   [ تم تحديث ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٤:٥٩ ص ]

مديرية التّربيّة لولاية غليزان                                                               
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 13/05/2010                                 
المستوى:1  متوسّط                        
التّوقيت : ساعتان 
اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة


النّصّ:
       يتوقّع العلماء ارتفاع معدّلات الحرارة الإجماليّة للأرض بحوالي ثلاث درجات و نصف ، حتّى نهاية القرن العشرين بسبب ما يسمّى ظاهرة البيت الزّجاجي أو (الاحتباس الحراري)، ومن المعروف أنّ سخونة الجوّ مرتبطة بأشعّة الشّمس الّتي يرتدّ بعض دفئها إلى الفضاء فيما ينحبس بعضها الآخر في طبقة من الغازات في الجوّ المحيط بالأرض ، حيث تعمل هذه الغازات  كالزّجاج أو البلاستيك الّذي يحبس الحرارة كما في البيت الزّجاجيّ أو البيت البلاستيكيّ المستخدم لأغراض زراعيّة لإنتاج ثمار في غير أوانها.
      (و مع أنّ  الاحتباس الحراري ضروريّ لاستمرار الحياة على الأرض لأنّه يمنع درجات الحرارة من الانخفاض الكبير في اللّيل) ،إلاّ أنّ النّشاط الإنسانيّ الكبير قد ساهم في زيادة كميّة الغازات المنبعثة في الجوّ، ممّا أدّى إلى احتباس المزيد من الحرارة و بالتّالي يؤدّي إلى ارتفاع تدريجيّ في حرارة الأرض.
 - من كتاب القراءة للسّنة الثّالثة متوسّط –   
                                                         
1/البناء الفكريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ؟
2- ما هو السّبب المباشر في ارتفاع درجة حرارة الأرض؟
3- ما الفائدة من الاحتباس الحراريّ؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:يرتدّ ، ينحبس ، المنبعثة.
2/ البناء الفنّيّ:
1- استخرج من النّصّ تشبيها و حدّد أركانه
2- استخرج من النّصّ أربعة مصطلحات علميّة.
3/ البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ:
- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المثنّى .
- استخرج من النّصّ صفة و حدّد علامة إعرابها.
- علّل كتابة التّاء و الهمزة في الكلمتين الآتيتين: درجات ، العلماء.
الوضعيّة الإدماجيّة:
بينما كنت متوجّها إلى المدرسة ذات صباح ، لفت انتباهك أحد الزّملاء  و هو يرمي بكيس القمامة في الشّارع العموميّ ، فأثار ذلك غضبك و اقتربت منه و رحت تنصحه.
التّعليمة:
حرّر فقرة من عشرة أسطر تبيّن من خلالها حاجة الإنسان إلى بيئة نظيفة،موظّفا ما يلي:
-  صفة - علامات التّرقيم.


20- اختبار الفصل الأوّل فـي اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ١٦‏/٠١‏/٢٠١٥ ١:٢٤ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٢١‏/٠١‏/٢٠١٥ ٤:٥٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]

[rtl]مديرية التّربيّة لولاية غليزان                                                               
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 28/11/2010 
المستوى:1  متوسّط 
التّوقيت : ساعتان
اختبار الفصل الأوّل فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة 
[/rtl]
[rtl]النّصّ:
      المواطنون الصّالحون في كلّ أمّة هم أعمدتها الّتي تبني عليها صرح نهضتها وهيكل مجدها.
وبقدر
ما يكثرعددُ المواطنين الصّالحين بقدر ما تكون الأمّة راقيّة ومتقدّمة،وحياتها في جميع الميادين أرجة"1" مزدهرة. 
     ولكن من هو المواطن الصّالح؟حذار أن تفهم كما تفهم العامّة أنّ المواطن الصّالح هو الّذي يقتصرعلى شؤون نفسه ولا يهتمّ بشؤون الآخرين لا يضرّ ولا ينفع أحدا وحذار أن تفهم أن المواطن الصّالح تاجر تستغرقه تجارته عن كلّ شيء،وفلاّح لا يهتمّ إلاّ بأرضه وزرعه،وعالم لا يهتمّ إلاّ بنفسه نسي الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر وخدمة الصّالح العام،وموظّف لا يهمّه إلاّ مرتّبه الشّهريّ ورضا رئيسه عليه.
     إنّ المواطن الصّالح الفعّال هوالّذي يخدم مصالحَ النّاس ويفضّلها على مصالحه،هو الّذي ينظر إلى مصلحة الأكثريّة قبل أن ينظر إلى الأقلّيّة،(هو الّذي يعتبر ذاته  ومصالح ذاته شيئا لا يجب الاهتمام به قبل اعتبار مصلحة الأمّة و نفعها).
                                                                عبد الكريم بن ثابت
[/rtl]
[rtl]"1" : الأرجة : العطرة
1/البناء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامّة النّصّ.
2- بم  شبّه الكاتب المواطنين الصّالحين بالنّسبة للأمّة؟
3- من هو المواطن الصّالح في نظر الكاتب؟
4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:تستغرقه – صرح - المنكر.
2/ البناء الفنّيّ:
1- ما هو الأسلوب الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النّصّ أسلوبا انشائيّا .
3/ البناء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
2- استخرج من النّصّ :
- فعلا صحيحا و بيّن نوعه.
- فعلا معتلاّ و بيّن نوعه.
- فعلا لازما و آخر متعدّيّا
3- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى المفرد المؤنّث الغائب .
4/الوضعيّة الإدماجيّة:
قمت تخطب في النّاس في أحد المناسبات الوطنيّة تدعو الشّباب إلى ضرورة العمل و حبّ الوطن.
التّعليمة:
اكتب فقرة من ثمانيّة أسطر تتحدّث فيها عن ذلك موظّفا: 
- أساليب انشائيّة 
- فعلا معتلاّ و آخر صحيحا 
علامات التّرقيم المناسبة
[/rtl]


19-الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠٥ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١:٣٢ م بواسطة الأستاذ خليفة ]

الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)


النص: 
        إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,ويُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكلَ والمشْرَبَ,بلْ يغيّرُ الطقسَ ومواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, وكلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,وعدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ – مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ وبقائهِ .
 
الأسئــــلة:
البناء الفكريّ: (06ن)
1- إليك العناوين التالية , اختر واحدا منها مناسبا للنص : 
تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي  - أسباب التلوّث
2- اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص . 
3- وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم )
البناء اللّغويّ: (05ن)
1- صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل ) 
الصحيحالمضعّفالأجوف
..........................................
2- صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3- هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل )   
البناء الفنّيّ : (01ن)
ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها " 
الوضعية الإدماجيّة: (08ن)
الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي.اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة وأهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة وفعلين مثالين وأجوفين ومضعّفين وأسلوب تعجّب .  


18-الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

تم الإرسال في ٠٤‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠٠ م بواسطة بلقاسم خليفة   [ تم تحديث ٠٨‏/٠٨‏/٢٠١٢ ٦:٢٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
الوقت:ساعتان     
                                      
النص:
       (هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة، فاستطاعوا أن يعلموا المكفوفين الكتابة والقراءة،بعد أن ابتكروا حروفا بارزة)،تعلّم باللمس،فصار المكفوفون قادرين على القراءة بأصابعهم،وقد طبعت لهم الكتب بهذه الطريقة،مشتملة على ألوان مختلفة من معارف وعلوم.
       كما أن هؤلاء العلماء تبيّنوا أن الأصم يستطيع أن يميز بعض الحروف حينما ينطق بها،بدقة الملاحظة لفم المتكلم،وحركات شفتيه،ومس الرقبة فوق الحنجرة عند الكلام، وتستطيع أن تزورهم في معاهدهم التي يتعلمون فيها لتدرك كيف يتفاهمون،وقد استطاع العلماء أن يصنعوا أجهزة علمية دقيقة،بها يتسنى لهؤلاء المعاقين أن يدركوا ما حولهم ويحسوا به.
            
الأسئلة:
1)اختر عنوانا مناسبا للنص.
....................................................................................................  
2)ماذا وفر العلم للمعاقين؟ وما الفائدة من ذلك؟
....................................................................................................
....................................................................................................
3)هات معاني الكلمات التالية:
- عنوا: .................................       
- عاهة: ................................
4)هات أضداد الكلمات التالية:
- تزورهم:   ......................
- استطاع:   ......................
5)أعرب ما تحته خط في النص:
- أن :......................................................................................
- الكتابة:...................................................................................
- المكفوفون:...............................................................................
- الكتب:....................................................................................
- يتفاهمون:................................................................................
6) استخرج من النص ما يلي:
جمع مذكر سالما:.....................
جمع تكسير:...........................
اسم إشارة:.............................
اسما موصولا:............…..........  
فعلا من الأفعال الخمسة:………...
7)حدد عناصر الجملة المنسوخة التالية: هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة.
الناسخ: ..................
اسمه: ....................
خبره: ....................
Cool اكمل المبتدأ بخبر يكون : -مفردا - جملة فعلية - جملة اسمية - شبه جملة على الترتيب:
- التلميذ............................................
- التلميذ ...........................................
- التلميذ ............................................
- التلميذ ............................................
9) استبدل لفظة علماء بالعالمات في العبارة الموجودة بين قوسين في النص وغير ما يجب تغييره.
هل تعلم أن علماء العالم عنوا بتعليم كل ذي عاهة، فاستطاعوا أن يعلموا المكفوفين الكتابة والقراءة،بعد أن ابتكروا حروفا بارزة. ..............................................................................................................................................
10)التعبير: الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.
حرر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات. 



1-10 of 28

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




الرئيسية » التعليم المتوسط » السنة الأولى متوسط

أرشيف القسم : السنة الأولى متوسط

الإشتراك في الخلاصات
دروس و ملخصات، نماذج إختبارات و فروض محلولة، تطبيقات لتلاميذ السنة الأولى متوسط.

اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الخامس


8 نوفمبر,2014 تعليق واحد 0 زيارة

 اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الخامس حمل من هنا اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الخامس  
أكمل القراءة »

اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الرابع


8 نوفمبر,2014 0 0 زيارة

 اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الرابع حمل من هنا اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الرابع
أكمل القراءة »

اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث


8 نوفمبر,2014 0 0 زيارة

 اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث حمل من هنا اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث
أكمل القراءة »

اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني


8 نوفمبر,2014 0 0 زيارة

 حمل من هنا اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني اضغط هنا للتحميل اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني
أكمل القراءة »

اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الاول


8 نوفمبر,2014 0 0 زيارة

 حمل من هنا اختبار اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الاول اضغط هنا لتحميل إختبار في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الاول  

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تائج البحث عن : اللغة العربية السنة الاولى متوسط


فروض واختبارات الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم 19


2014/11/07 3 تعليقات 89 زيارة



اللغة العربية
أكمل القراءة »

الاختبار الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم18


2014/11/06 0 45 زيارة



الاختبار الاول
أكمل القراءة »

الاختبار الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم16


2014/11/06 0 23 زيارة



الاختبار الاول
أكمل القراءة »

الاختبار الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم15


2014/11/06 تعليق واحد 23 زيارة



الاختبار الاول
أكمل القراءة »

الاختبار الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم13


2014/11/06 0 19 زيارة



الاختبار الاول
أكمل القراءة »

الاختبار الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم12


2014/11/06 0 20 زيارة



الاختبار الاول
أكمل القراءة »

الفرض الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم11


2014/11/06 0 21 زيارة



الفرض الاول
أكمل القراءة »

الفرض الاول الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم10


2014/11/06 0 21 زيارة



الفرض الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم09


2014/11/05 0 40 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم08


2014/11/05 0 38 زيارة



الفرض الثلاثي الاول

فرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم07

2014/11/05 0 36 زيارة

الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم06


2014/11/05 0 32 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم05


2014/11/05 0 30 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم04


2014/11/05 0 34 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم03


2014/11/05 0 31 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض المحروس الثلاثي الاول مع التصحيح مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم اثنان


2014/11/05 0 39 زيارة



الفرض المحروس
أكمل القراءة »

الفرض المحروس الثلاثي الاول مع التصحيح مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط


2014/11/05 0 46 زيارة



الفرض المحروس



إختبارات العربية


2012/11/22 6 تعليقات 364 زيارة



     
أكمل القراءة »

إختبارات العربية


2012/11/22 2 تعليقات 367 زيارة



اختبارات وفروض الفترة الأولى اختبارات وفروض الفترة الثانية اختبارات وفروض الفترة الثالثة الاختبار 1 الحل الاختبار 1 الحل الاختبار 1 الحل الاختبار 2 الحل الاختبار 2 الحل الاختبار 2 الحل الاختبار 3 الحل الاختبار 3 الحل الاختبار 3 الحل الاختبار ...
أكمل القراءة »


فروض واختبارات اللغة العربية الفصل الأول (2015/2014) مع التصحيح -الأولى متوسط

9 أيام مضت 0 10 زيارة


أخر المواضيع


الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم09


2014/11/05 0 39 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم08


2014/11/05 0 37 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم07


2014/11/05 0 35 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم06


2014/11/05 0 31 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم05


2014/11/05 0 30 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم04


2014/11/05 0 33 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض الثلاثي الاول مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم03


2014/11/05 0 30 زيارة



الفرض الثلاثي الاول
أكمل القراءة »

الفرض المحروس الثلاثي الاول مع التصحيح مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط رقم اثنان


2014/11/05 0 39 زيارة



الفرض المحروس
أكمل القراءة »

الفرض المحروس الثلاثي الاول مع التصحيح مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط


2014/11/05 0 45 زيارة



الفرض المحروس
أكمل القراءة »

اختبار الثلاثي الاول مادة الرياضيات السنة الاولى متوسط رقم13

2014/10/28 3 تعليقات 141 زيارة

اختبار الثلاثي الاول

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
الفرض الاول للثلاثي الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثامن


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني عشر


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الحادي عشر


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الاول


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الخامس


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج السادس


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج السابع


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج التاسع


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج العاشر


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث عشر


الفرض الثاني للثلاثي الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


الفرض المحروس الاول للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


الفرض الاول للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الرابع


اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث


الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط مع الاجابة النموذجية و سلم التنقيط


اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 7


الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 5


اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 6


الفرض الثاني للثلاثي الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


الفرض السادس في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 4





اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 3


اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 1


فروض اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبار الثلاثي الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


الفرض الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


الاختبار الاخير في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


اختبارات اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
المواضيع المتشابهه:









الفرض الاول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة 1 متوسط 2014

الفرض الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط





اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 1 -

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 2 -

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 3 -

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 4 -

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 5 -







اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 14 -

اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 15 -

اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 16 -

اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - النموذج 17 -



اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 8

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 9

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 10

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 11

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 12

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 13

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 14

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 15

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 16



الفرض الاول للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 1 -

الفرض الاول للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 2 -

الفرض الاول للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 3 -
الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 1 -

الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 2 -

الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 3 -

الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 4 -

الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 5 -

الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 6 -


الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 1 -

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 2 -

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - 3 -

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج العاشر


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الثالث


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج التاسع


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الثامن


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج السابع


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج السادس


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الخامس


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الرابع


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني


اختبار الفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج الاول


الفرض الاول للفصل الاول في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط


**********
اختبار الفصل الثالث في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج 3


اختبار الفصل الثالث في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج 2


اختبار الفصل الثالث في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط النموذج 1


***********
اختبار الفصل الثاني في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط





المواضيع المتشابهه:






الفرض الاول للفصل الثالث في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط

الفرض الثاني للفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الاولى متوسط

الفرض الاول للفصل الاول في التربية الإسلامية للسنة الاولى متوسط

الاختبار الثاني في التربية الإسلامية للسنة الاولى متوسط

الفرض الخامس في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط







http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى