منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تدرج التعلمات السنوية (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط حسب المخطط السنوي 2019

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 B68ed37fea04cc7a161a2b4849ebd731تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 377fa63bf18d6865f8140064f344fd26تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Pcdyna10









السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الاول  
  
الموسم الدراسي        
2020/2019
 




































الحصة 2 
الحصة 1
الاسبوع
الشهر
التقويم التشخيصي
 
1
سبتمبر
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 1
وضعية انطلاق ميدان المادة            و تحولاتها +مشروع تكنولوجي
2
انحفاظ الكتلة 1
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 2
3
وضعية تعلم الادماج
امحفاظ الكتلة 2
4
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري 2
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري  1
1
اكتوبر
الرموز الكيميائية 2
الرموز الكيميائية 1
2
وضعية تعلم الادناج
الرموز الكيميائية 3
3
حل الوضعية التقييمية
وضعية تقييمية (مراقبة مستمرة)
4
عطلة الخريف
 
 
نوفمبر
وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية الانطلاق
2
معالجة بيداغوجية
وضعية التقويم المرحلي
3
  الحركة و السكون
وضعية انطلاق ميدان الظواهر الميكانكية
+مشروع تكنولوجي
4
الاختبار الاول
 
 
ديسمبر
حركة نقطة مادية 1
تصحيح الاختبار  الاول
2
حركة نقاط من جسم صلب 1
حركة نقطة مادية 2
3
سرعة المتحرك 1
حركة نقاط من جسم صلب 2
4
عطلة الشتاء
5



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 04, 2019 3:01 pm عدل 5 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج التعلمات الجديد حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      






تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 AnimMoteurDC%20%28ac-nancy-metz.fr%29











السنة الثانية  متوسط 
علوم فيزيائية وتكنولوجية
        مقترح التدرج السنوي الفصل الثاني و الثالث   
  
الموسم الدراسي        
2020/2019
 




















عطلة الشتاء
1
جانفي
سرعة المتحرك 3
سرعة المتحرك2
2
نقل الحركة 1
وضعية تعلم الادماج
3
نقل الحركة 3
نقل الحركة 2
4
حل وضعية تقييمية (حل المراقبة )
وضعية تقييمية (المراقبة المستمرة
1
فيفري 
نقل الحركة 5
نقل الحركة 4
2
وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية الانطلاق
3
معالجة بيداغوجية
وضعية التقويم المرحلي
4
الاختبار الثاني
 
1
مارس
وضعية انطلاقية لميدان الظواهر الكهربائية و المغناطيسية
تصحيح الاختبار الثاني
2
المغانط 2
المغانط 1
3
عطلة الربيع  
4
1
افريل
تمغنط الحديد 2
تمغنط الحديد 1
2
حل وضعية تقييمية
وضعية تقيييمية (مراقبة مستمرة)
3
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
1
الحقل المغناطيسي للمغناطيس
4
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
3
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
2
1
ماي
  وضعية ادماج التعلمات
حل وضعية الانطلاق
2
معالجة بيداغوجية
وضعية تقويم مرحلي
3
الاختبار الثالث
4



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 25, 2019 3:26 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان المادة وتحولاتها 1 

      



معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم (مستوى القسم)
التقويم التشخيصي 
1
سبتمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبر
 
 
 
 
المكتسبات القبلية
 قياس بعض المقادير التعبير عن نتيجة القياس بالوحدات المناسبة الخلائط غير المتجانسة
المحلول الماائي حاالات - - الماادة وتغيّراتهاا النمذجاة بالأشاكال والألاوان إيجااد – - علاقاات
منطقية أو سببية بين المعطيات استقصاء - المعلومات، الملاحظة البسيطة من أجل السؤال
أو الوصف، التصنيف أو الترتيب استخراج - معلوماات مان نتاائج تجريبياة )صاور، رسام،
جداول، أعمدة بيانية، المقارنة، التحليل، الاستنتاج( - اقتراح فرضية لتفسير نتيجة
 طرح الوضعية
-وضعية متعلقة بالتحولات الفيزيائية و الكيميائية للاجسام -طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع الشمعة المعطرة
المكتسبات القبلية +
وضعية الانطلاق 
2
[rtl]مع1: يتعرف على تحول مادي من محيطه إن كان تحولا فيزيائيا او كيميائيا [/rtl]
[rtl] 1-يعرف أن التحول الفيزيائي لا يغير من  طبيعة الجسـم [/rtl]
[rtl]2-يعرف أن التحول [/rtl]
[rtl] الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجساـم جديدة [/rtl]
3- يعرف مميزات كل من التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي
 
[rtl]وضعية جزئية 1[/rtl]
ينجز تجارب لتحولات  فيزيائية وأخرى كيميائية لإبراز  المميزات الخاصة بكل تحول قصد التمييز بينهم
[rtl]مورد 1[/rtl]
[rtl]-التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]1-التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]-2 مميزات التحول [/rtl]
[rtl]الفيزيائي  و مميزات [/rtl]
 التحول الكيميائي
1-مفهوم التحول الفيزيائي
امثلة
2 -مميزات التحول الفيزيائي
 
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 1
2
1- مفهوم التحول الكيميائي
امثلة
2-مميزات التحول الكيميائي
التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي 2
3
[rtl]مع1: يتحقق من انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي 1-  يعرف أن الكتلة محفوظة خلال  التحول الفيزيائي   [/rtl]
[rtl]2-يقترح بروتوكول [/rtl]
[rtl] تجريبيا يتحقق من خلاله  من انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي [/rtl]
[rtl]مع2: يتحقق من انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]1- يعرف أن الكتلة محفوظة خلال  التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]2-يقترح بروتوكول [/rtl]
[rtl] تجريبيا يتحقق من خلاله  من انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 2[/rtl]
[rtl]نجز تجارب يتحقق من خلالها  من انحفاظ الكتلة خلال  التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي[/rtl]
 
[rtl]مورد 2[/rtl]
[rtl]-انحفاظ الكتلة [/rtl]
[rtl]ا-نحفاظ الكتلة خلال التحول الفيزيائي [/rtl]
[rtl]والتحول الكيميائي [/rtl]
 
-انحفاظ الكتلة خلال  التحول الفيزيائي
امثلة تجريبية
 
انحفاظ الكتلة1
 
3
   
-انحفاظ الكتلة خلال  التحول الكيميائي
امثلة تجريبية
انحفاظ الكتلة2
4
وضعية ادماجية حول التحولين الفيزيائي و الكيميائي
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة تعلم الادماج
4

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان المادة وتحولاتها 2 

      


[rtl]مع1: يميز بين الجزيء والذرة [/rtl]
[rtl]1-     يعرف أن الجزيء يتكون من ذرات[/rtl]
[rtl]2-     يعرف كلا من الجزيء والذرة ّ [/rtl]
[rtl]مع2: يستخدم النموذج الجزيئي [/rtl]
[rtl]1- يستعمل النماذج المجسدة للذرات لتمثيل الجزيئات [/rtl]
[rtl]2- يستخدم  النموذج الجزيئية  في التعبير عن انحفاظ الذرات [/rtl]
 
[rtl]وضعية جزئية 3[/rtl]
[rtl]وضعية يتـم  فيها إنجاز تجارب لتحولات  كيميائية بسيطة ومحاولة تقديـم تفسير لها على المستوى المجهر ي ومنه إدراج مفهومـ الجزيء والذرة وتوظيف  النموذج الجزيئي. [/rtl]
[rtl] إجراء نشاطات يدوية تستخدم ـ فيها النماذج الجزيئية(استخدام  العجينة أو كريات) لتمثيل بعض الجزيئات  وإبراز عدم انحفاظ الجزيئات و انحفاظ نوع الذرات في التحول الكيميائي[/rtl]
[rtl]مورد 3[/rtl]
[rtl]-تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري. [/rtl]
[rtl]-1 مفهوم ـ الجزيء- الذرة [/rtl]
[rtl]2-تمثيل  الجزيء بالنموذج المتراص[/rtl]
[rtl]. 3-انحفاظ نوع [/rtl]
[rtl] الذرات [/rtl]
[rtl]ـ وعدم انحفاظ نوع الجزيئات في التحول الكيميائي [/rtl]
 
1-مفهومي  الجزيئ و الذرة
2- نموذج الذرات
3- نموذج الجزيئات
 
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري  1
 
1
اكتوبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
-تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
2-تمثيل التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
 
تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري  2
1
[rtl]مع1: يعرف رموز بعض الذرات والجزيئات [/rtl]
[rtl] 1-يسمي بعض الذرات المألوفة[/rtl]
[rtl] -2 يرمز لبعض الذرات [/rtl]
[rtl] 3-يستنتج تركيب الجزيء من  الصيغة الكيميائية [/rtl]
[rtl]مع2: يوظف الرموز الكيميائية [/rtl]
[rtl]1-يكتب صيغة جزيء بمعرفة أنواع وعدد الذرات المكونة له [/rtl]
[rtl] 2-يعبر عن  جزيئات الاجسام قبل  التحول وبعده بالرموز الكيميائية [/rtl]
 
[rtl]وضعية جزئية 4[/rtl]
[rtl]مواصلة وضعية النمذجة السابقة (باستخدام النماذج الجزيئية) والتعبير عن  الجزيئات والذرات بترميز كيميائي اصطالحي [/rtl]
[rtl] توظيف [/rtl]
[rtl] الرموز الكيميائية للذرات والجزيئات للتعبير عن التحول الكيميائي [/rtl]
[rtl]مورد 4[/rtl]
[rtl]-الرموز الكيميائية[/rtl]
[rtl]1-الرموز الكيميائية لبعض أنواع الذرات.[/rtl]
[rtl] -2 الصيغة الكيميائية لبعض الجزيئات. –[/rtl]
[rtl]3- التعبير عن التحول الكيميائي بالرموز الكيميائية [/rtl]
 
1-رموز ذرات ذات حرف
2-رموزذرات  ذات حرفين
 
الرموز الكيميائية 1
2
اكتوبر
1-صيغة الجزيئات حسب اسم  الذرات
2-صيغة الجزيئات حسب الاسم المشهور
الرموز الكيميائية 2
2
التعبير عن التحول الكيميائي بالرموز الكيميائية
امثلة
 
الرموز الكيميائية 3
3
وضعية ادماجية حول العبير عن التحولات الكيميائية بالرموز الكيميائية
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
حصة تعلم الادماج 
3
تناول وضعية تقييمية حول  الرموز الكيميائية  و نمذجة  التحولات الكيميائية بالرموز الكيميائية
وضعية تقييمية
4
حل المراقبة المستمرة
 
4
 
عطلة اول نوفمبر
 
عطلة
1
نوفمبر
 
 
 
نوفمبر 
وضعية تجريبية لتحول كيميائي مرفوق بتحول فيزيائي و التمييز بينهما وتقديم تفسيرا لهما موظفا الاصطلاحات الكيميائية 
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات
2
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق
2
وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
وضعية التقويم المرحلي
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الاول
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
معالجة بيداغوجية محتملة
3

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان الظواهر الميكانكية  1 

      


معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
 المكتسبات القبلية
استخدام المعالم المكانية للتموضع استخراج - معلومات من نتائج تجريبية )صور، رسم،
جداول، أعمدة بيانية، المقارنة، التحليل، الاستنتاج( إيجاد - علاقات منطقية أو سببية بين
المعطيات
طرح الوضعية
 -وضعية متعلقة بالحالة الحركية للاجسام بالنسبة لمرجع و سرعتها و نقل الحركة
-طرح الوضعية  --اجابات التلاميذ
+طرح مشروع الدراجة
المكتسبات القبلية
+
وضعية الانطلاق
4
نوفمبر
 
 
[rtl]مع1: يستخدم المرجع في تعيين حالة الحركة أو السكون [/rtl]
[rtl] 1-يختار مرجعا مناسبا لتحديد حالة الحركة أو السكون لجسم معين  [/rtl]
[rtl]2-يصف حالة الحركة أوالسكون [/rtl]
[rtl] (لحالة الحركية) لجسـم  بالنسبة لمرجع معطى [/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 1[/rtl]
[rtl]التساؤل عن الحالة الحركية لجسـم  من محيطه  ومشكلة تعيين هذه الحالة الحركية (الحركة أو السكون) والوصول الى ضرورة ربطها بمرجع معين اختياري [/rtl]
 تطبيقات حول نسبية الحركة والسكون في وضعيات مألوفة
[rtl]مورد 1[/rtl]
[rtl]لحركة والسكون   [/rtl]
[rtl]1-الحركة و السكون[/rtl]
[rtl]2-  نسبية الحركة و السكون [/rtl]
 المرجع
1-مفهوم الحركة و السكون
 
2-نسبية الحركة و المرجع
 
الحركة و السكون
4
 
اختبارات الفصل الاول
 
الاختبارات
1
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تصحيح الاختبارات
2
[rtl]مع1 : يميز بين أنواع المسارات[/rtl]
[rtl]1- يعرف أنواع المسارات[/rtl]
[rtl] 2-يرسـم  مسار [/rtl]
[rtl] نقطة من جسـم  صلب في حالة [/rtl]
[rtl]حركة: مستقيمة ، منحنية، دائرية (كحالة خاصة من الحركة المنحنية)[/rtl]
[rtl]مع 2: يربط بين شكل مسار حركة نقطة والمرجع [/rtl]
[rtl] 1-ينسب مسار نقطة الى المرجع الملائم  [/rtl]
[rtl]2- يرسـم شكل المسار لنقطة من جسـم  متحرك بالنسبة لمرجع معطى [/rtl]
وضعية جزئية 2
معاينة حركة نقطة من جسـم  ورسـم
  مسارها في عدة وضعيات بالنسبة الى مرجع ليصل  الى معرفة أنواع المسارات والتمييز بينها
 
 - وضعية يتـم  فيها مقارنة مسارات النقطة نفسه ا بالنسبة لمراجع مختلفة للتوصل  الى علاقة  هذه المسار ات بالمرجع
[rtl]مورد2[/rtl]
[rtl]-حركة نقطة مادية [/rtl]
[rtl] المسار أنواع المسارات: المسار المستقيـم[/rtl]
 
 
 
– المسار المنحني المسار الدائري)
 
1-مفهوم المسار
2-انواع المسارات
 
 
حركة نفطة مادية 1
2
-حركة نقطة بالنسبة لمرجع معين
1-مسار نقطة بالنسبة لمرجع  ملائم
2-مسار نقطة لجسم متحرك لمرجع معطى
 
 
حركة نفطة مادية 2
 
 
3
 
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]مع 3: يميز بين الحركة الانسحابية  والحركة الدورانية [/rtl]
[rtl]1-    يتعرف  على الحركة الانسحابية  المستقيمة [/rtl]
[rtl]2-     يتعرف على الحركة الدائرية لنقطة من جسـم[/rtl]
[rtl]3- يتعرف على الحركة الدورانية لجسـم [/rtl]
[rtl]4- يميز بين الحركة الدائرية والحركة الدورانية [/rtl]
[rtl]5- يعطي  أمثلة  عن الحركة الدائرية وأمثلة عن الحركة الدورانية[/rtl]
 
[rtl]وضعية جزئية 3[/rtl]
[rtl]استغلال [/rtl]
[rtl] وثيقة لتصوير متعاقب لحركة [/rtl]
[rtl] لمجموعة نقاط من الجسـم نفسه وابراز الاختلاف  في مساراتها بالنسبة لمرجع. [/rtl]
[rtl]يرسـم  مسارات نقاط من جسـم في حالة حركة انسحابية وحركة ودورانية ومقارنةهىذه المسارات للتمييز بين  الحركة الانسحابية  والحركة الدورانية [/rtl]
[rtl]مورد 3[/rtl]
[rtl]-حركة نقاط من جسم صلب [/rtl]
[rtl]1- خصائص الحركة الانسحابية (المستقيمة والدائرية) - [/rtl]
[rtl]2-خصائص الحركة الدورانية. [/rtl]
[rtl] 3-خصائص الحركة الدائرية [/rtl]
 
 
 
1-الحركة الانسحابية المستقيمة
 
2-الحركة الانسحابية الدائرية
 
 
حركة نقاط من جسم صلب 1
 
3

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان الظواهر الميكانكية  2 

      



[rtl]مع1: يوظف مفهوم السرعة [/rtl]
[rtl]1-يقارن بين  حركتي جسمين من حيث السرعة [/rtl]
[rtl]2- يعبر عن مقدار السرعة بوحدات مختلفة [/rtl]
[rtl] 3-يعرف  رتبة مقدار سرعات بعض المتحركات [/rtl]
[rtl] مع 2: يميز بين الحركة المنتظمة والمتغيرة استنادا إلى مخطط. [/rtl]
[rtl]1- يتعرف   على الحركات: المنتظمة، المتسارعة، المتباطئة, [/rtl]
[rtl]2-يحلل  مخطط السرعة لحركة  انسحابية[/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 4[/rtl]
[rtl]مقارنة حركة أجسام [/rtl]
[rtl] من حيث المسافات[/rtl]
[rtl]المقطوعة خلال فترات [/rtl]
[rtl]زمنية متماثلة للوصول الى مفهوم السرعة -وضعية يتـم فيها تحليل  وثيقة تمثل  مخطط [/rtl]
[rtl]السرعة لمتحرك  لتحديد الحالات التالية    الثابتة  السرعة المتزايدة  السرعة  [/rtl]
[rtl]السرعة  المتناقصة  [/rtl]
 
 
 
[rtl]مورد 4[/rtl]
[rtl]-سرعة المتحرك [/rtl]
[rtl]1-مفهوم السرعة- السرعة المتوسطة [/rtl]
[rtl]2-وحدة قياس السرعة [/rtl]
[rtl]   3- سرعة نقطة مادية السرعة الثابتة (الحركة المنتظمة) [/rtl]
[rtl]والسرعة المتغيرة السرعة المتزايدة[/rtl]
[rtl]3- الحركة المتسارعة) ( السرعة المتناقصة (الحركة المتباطئة [/rtl]
 
 1-مفهوم السرعة
 
2-وحدات السرعة
 
سرعة المتحر 1
 
4
ديسمبر
عطلة الربيع
عطلة
5
 
1
جانفي
1-السرعة الثابتة
2-السرعة المتزايدة
3-السرعة المتناقصة 
 
سرعة المتحرك 2
2
1-مراحل تمثيل مخطط السرعة
2-دراسة مخطط السرعة معطى
 
سرعة المتحرك 3
2
وضعية ادماجية حول الحركة و السرعة
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلاميذ
حصة الادماج
 
3
[rtl]مع 1: يميز بين مختلف وسائل نقل الحركة[/rtl]
[rtl]1-    يعرف وسائل نقل الحركة[/rtl]
[rtl]2-    . يعرف عناصر نقل الحركة ووظائفها [/rtl]
[rtl] 3-يعرف مزايا ومساوئ كل نقل[/rtl]
[rtl]  مع2: يوظف أنواع نقل الحركات [/rtl]
[rtl] 1-يشرح طريقة نقل حركة في تركيبة ما. [/rtl]
[rtl]2-يختار طريقة مناسبة لنقل الحركة [/rtl]
[rtl]لتشغيل تركيبة ما [/rtl]
 
[rtl]وضعية جزئية 5[/rtl]
[rtl]طرح مشكلة نقل الحركة من مصدر محرك(قائد) الى مستقبل لها (مقتاد) للاستفادة  منها واقتراح طريقة من بين الطرق المختلفة لنقل الحركات الدورانية [/rtl]
[rtl] (حالة المحاورالمتوازية) [/rtl]
 مناقشة مزايا ومساوئ كل  طريقة من طرق النقل من خلال
  أمثلة
 
 
 
 
 
 
[rtl]مورد 5[/rtl]
[rtl]-نقل الحركة [/rtl]
[rtl]1-عناصر نقل الحركة: العنصر القائد والعنصر المقتاد [/rtl]
[rtl]2-طرق  نقل الحركة [/rtl]
[rtl]ا-نقل الحركة بالاحتكاك [/rtl]
[rtl]ب-نقل الحركة بالسيور [/rtl]
[rtl]ج-نقل الحركة بالتعشيق[/rtl]
[rtl]د-نقل الحركة بالسلاسل [/rtl]
[rtl]3-مزايا وعيوب نقل الحركة     [/rtl]
 
 
1-العنصر القائد و العنصر
2-جهة الحركة
3-سرعة الدوران
نقل الحركة 1
3
 
 
1-العنصر القائد و العنصر
2-جهة الحركة
3-سرعة الدوران
 
 
نقل الحركة 2
4
1-العنصر القائد و العنصر
2-جهة الحركة
3-سرعة الدوران
نقل الحركة 3
4
جانفي
محطة المراقبة المستمرة 2
-تناول وضعيات تقويمية تتعلق بنقل الحركة بمختلف انوعها  
المراقبة المستمرة 2
1
فيفري
تصحيح المراقبة المستمرة
حل المراقبة المستمرة 2
1
1-العنصر القائد و العنصر
2-جهة الحركة
3-سرعة الدوران
نقل الحركة 4
2
1-ميادين استعمال نقل الحركة
ا2--فوائد و عيوب نقل الحركة
نقل الحركة 5
2
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
حل وضعية الانطلاق 
3
وضعية تعالج اداة تكنولوجية يتم فيها نقل الحركة لمعرفة مبدأ تشغيلها 
-طرح الوضعية --الاجابة من طرف التلاميذ
حصة ادماج التعلمات 
3
وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
4
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الثاني
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
المعالجة البيداغوجية
4

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان الظواهر الكهربائية           و المغناطيسية   1 

      



معايير ومؤشرات التقويم
انماط من الوضعيات
التعلمية
الموارد المعرفية 
النشاطات المقترحة
الموحدات التعلمية
الاسبوع
الشهر
اختبارات الفصل الثاني
الاختبارات
1
مارس
تصحيح الاختبارات
2
المكتسبات القلية
تركيب دارة كهربائية الجهة الاصطلاحية للتيّار الكهربائي استخراج – - معلومات من
نتائج تجريبية )صور، رسم، جداول، التحليل، الاستنتاج( إيجاد - علاقات منطقية أو
سببية بين المعطيات
طرح الوضعية
وضعية متعلقة 1-طرح وضعية انطلاقية تتعلق بالمغانط و الحقل المغناطيسي التولد عن مغناطيس و التولد عن التيار الكهربائي - -طرح الوضعية
-اجابات التلاميذ
+طرح مشروع المحرك الكهربائي
المكتسبات القبلية
+
وضعية الانطلاق
2
[rtl]مع1: يكشف عن المواد المغناطيسية[/rtl]
[rtl]1- يميز بين المواد المغناطيسية وغير المغناطيسية[/rtl]
[rtl]2- يتعرف على المواد المغناطيسية بتجارب بسيطة [/rtl]
[rtl] مع2: يميز بين قطبي مغناطيس [/rtl]
[rtl] 1-يتعرف  على قطبي المغناطيس ويسميهما [/rtl]
[rtl]2-يحدد تجريبيا قطبي مغناطيس [/rtl]
[rtl]يعين جهة الشمال  باستخدام  مغناطيس [/rtl]
[rtl]مع3: يميز بين طرق التمغنط [/rtl]
[rtl]1- يتعرف على طريقة من طرق تمغنط الحديد [/rtl]
[rtl]2- يستخدم  طريقة من طرق التمغنط لصنع إبرة مغناطيسية [/rtl]
[rtl]مع4: يميز بين المغناطيس الدائم والمؤقت [/rtl]
[rtl]1- يربط بين  طبيعة المغناطيس (دائـم، مؤقت) وطبيعة المادة [/rtl]
[rtl]2- يستخدم  طريقة ليحافظ على مغنطة المغناطيس[/rtl]
[rtl]وضعية 1[/rtl]
[rtl]تجارب يكتشف من خلالها  الخاصية المغناطيسية لبعض المواد [/rtl]
[rtl]التساؤل حول عدم التماثل  بين  طرفي المغناطيس وتحقيق تجارب تسمح له بالتمييز بين  قطبي المغناطيس وتبرير تسميتهما. [/rtl]
[rtl] تحقيق تجارب تبرز الافعال  المتبادلة بين المغانط (التجاذب والتنافر[/rtl]
[rtl]تحقيق  تجارب تبين إمكانية صنع مغناطيس من الحديد بطرق مختلفة والحصول على مغانط دائمة ومؤقتة [/rtl]
 
[rtl]مورد 1[/rtl]
[rtl]-المغانط [/rtl]
[rtl]1-قطبا المغناطيس: [/rtl]
[rtl]القطب الشمالي والقطب الجنوبي [/rtl]
[rtl]2-التجاذب و التنافر بين قطبي مغناطيسين [/rtl]
[rtl]3-أشكال المغانط [/rtl]
 
 
 1-قطبا المغناطيس
2-تسمية قطبي المغناطيس
ا 3-التجاذب و التنافر
 
المغانط 1
 
 
3
1-الاجسام المغناطيسية وغير المغناطيسية
2-اشكال المغانط
3-تحديد اتجاه الشمال
 
المغانط 2
3
 
عطلة الربيع
عطلة
4
مارس
1
افريل
[rtl]وضعية جزئية 2[/rtl]
[rtl]تحقيق  تجارب تبين إمكانية صنع مغناطيس من الحديد بطرق مختلفة والحصول على مغانط دائمة ومؤقتة [/rtl]
 
 
 
[rtl]مورد 2[/rtl]
[rtl]-تمغنط الحديد [/rtl]
[rtl]1- طرق [/rtl]
[rtl] التمغنط: [/rtl]
[rtl]-التمغنط بالاحتكاك [/rtl]
[rtl]- التمغنط بالتلامس   [/rtl]
 2-أنواع المغانط: -المغناطيس الدائـم  -   المغناطيس المؤقت
1-طرق التمغنط
-التمغنط بالاحتكاك
-التمغنط بالتلامس
 
 
تمغنط الحديد 1
2
1-المغنطة الدائمة
 2-المغنطة المؤقتة
 
تمغنط الحديد 2
2
تناول وضعيات تقييمية تتعلق بتطبيقات المغناطيسية  في الحياة اليومية
 
المراقبة المستمرة 2
3
افريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
افريل  
 
حل المراقبة المستمرة 2
3

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج   التعلمات السنوية  (التوازيع السنوية ) +تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية العلوم الفيزيائية  للسنة الثانية متوسط  حسب المخطط السنوي 2019 Ffc88610










 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات  و الانشطة التعليمية      حسب مخطط التعلمات للمفتشية العامة للبيداغوجية 2019
المقطع الاول -ميدان الظواهر الكهربائية           و المغناطيسية   2 

      


[rtl]مع1: يكشف عن خصائص مغناطيسية لفضاء المحيط بالمغناطيس[/rtl]
[rtl] 1-يستخدم [/rtl]
[rtl] مغناطيس للكشف عن تواجد حقل مغناطيسي [/rtl]
[rtl]2- يرسـم  طيف الحقل المغناطيسي المتولد عن بعض المغانط _[/rtl]
[rtl]3- يربط بين البوصلة كأداة تستخدم  للتوجه في الفضاء والحقل المغناطيسي الارضي [/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 3[/rtl]
[rtl]وضعية يتـم فيها استكشاف الفضاء المحيط بمغناطيس للوصول الى مفهوم الحقل المغناطيسي - تحقيق تجارب بمغانط مختلفة الاشكال  لتجسيد طيف الحقل المغناطيسي لكل منها - وضعية تجريبية يتحقق فيها من وجود الحقل المغناطيسي الارضي [/rtl]
 
[rtl]مورد3[/rtl]
[rtl]-الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس [/rtl]
[rtl]1- مفهوم   الحقل  المغناطيسي[/rtl]
[rtl]2-خطوط الحقل المغناطيسي  (طيف الحقل المغناطيسي) - [/rtl]
  3-الحقل المغناطيسي الارضي3-
 1-مفهوم الحقل المغناطيسي للمغناطيس
2-خطوط الحقل المغناطيسي للمغناطيس
(الطيف المغناطيسي )
3-الحقل المغناطيسي الارضي
 
الحقل المغناطيسي للمغناطيس
 
4
[rtl]مع1: يعرف الفعل المغناطيسي للتيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]1- يستدل عن الاثر المغناطيسي لتيار كهربائي في ناقل باستخدام إبرة مغناطيسية. [/rtl]
[rtl]2- يوظف ظاهرة توليد الحقل  المغناطيسي بتيار كهربائي لصنع مغناطيس كهربائي [/rtl]
[rtl]مع2: يوظف مبدأ عمل المحرك الكهربائي [/rtl]
[rtl]1- يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي ومغمور في حقل مغناطيسي [/rtl]
[rtl]2- يربط بين جهة حركة الناقل وأوضاع قطبي المغناطيس. [/rtl]
[rtl]3- يربط بين جهة حركة الناقل وجهة مرور التيار الكهربائي. –[/rtl]
[rtl] 4-يشرح مبدأ عمل محرك كهربائي موظفا أثر الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي[/rtl]
[rtl]وضعية جزئية 4[/rtl]
[rtl]تجربة تظهر الحقل وجود الحقل المغناطيسي المتولد عن جزء من سلك ناقل يجتازه تيار كهربائي [/rtl]
[rtl]تجربة "أرستد)[/rtl]
[rtl]"(. - تجارب تبرز الخصائص المغناطيسية لوشيعة يجتازها تيار كهربائي. - تحقيؽ تجارب يلاحظ  فيها فعل مغناطيس على ناقل يجتازه تيار كهربائي ليكتشف منيا كيفية توليد الحركة -تطبيقات قوة لابلاص  [/rtl]
[rtl] مبدأ عمل المحرك [/rtl]
 
[rtl]مورد 4[/rtl]
[rtl]-الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي [/rtl]
[rtl]1-الحقل المغناطيسي المتولد عن تيار كهربائي مستمر [/rtl]
[rtl](سلك مستقيـم  ، وشيعة) [/rtl]
[rtl]2-  فعل حقل مغناطيسي على تيار كهربائي مستمر ( قوة لابلاص ) [/rtl]
3-مبدأ المحرك
 
 
1-مفهوم الحقل المغناطيسي الكهربائي (تحربة ارستد)
2-الحقل الكهربائي المتولد عن وشيعة
3-المغناطيس الكهربائي
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
1
4
1-فعل حقل مغناطيس على التيار الكهربائي(تجربة قوة لابلاس) )
2-علاقة جهة الحركة بقطبي المغناطيس
3-علاقة جهة الحركة بجهة التيار الكهربائي
 
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
2
1
ماي
1-مبدأ عمل المحرك الكهربائي
2-مراحل صنع محرك كهربائي
 
الحقل المغناطيس و التيار الكهربائي
3
1
 
1-اعادة حل الوضعية من طرف التلاميذ
2-الحل الصحيح من طرف الاستاذ
3-تقديم المشروع التكنولوجي
 
حل وضعية الانطلاق
2
ماي
دراسة تحليلية لمبدأ
عمل المحرك الكهربائي
 
وضعية ادماج التعلمات
2
وضعية ادماجية من عائلة وضعية الانطلاق
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
وضعية التقويم المرحلي
3
وضعيات  لفئة التلاميذ الذين واجهوا صعوبات في المقطع الثاني
-طرح الوضعية
-الاجابة من طرف التلاميذ
 
المعالجة البيداغوجية
3
الاختبارات الاخيرة
الاختبارات
4

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى