اعداد الاستاذ بوديسة
ابعاد العلوم الفيزيائية
1-البعد الفيزيائي
يتضمن في السنة الاولى متوسط على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر اما السنوات الثلاثة الباقية يتضمن الوصف والتفسير على تحديد الشروط والاسباب التي تتوقف عليها الظواهر وانجاز تجارب وتساهم في ادخال مفاهيم ومعارف جديدة
2-البعد الكيميائي
يتضمن المادة وتحولاتها و مفهوم التحولات الكيميائية و التفاعل الكيميائي و نموذج الذرة تقدم عن طريق التجارب المناسبة لكي يوظف معرفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة في الصناعة معدنية و كيميائية و غذائية
3-البعد التكنولوجي
يشمل انجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تربط النظري بالتطبيقي وتنمية المهارات اليدوية
4-البعد المعلوماتي
يشمل استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية غي القياسات و المحاكاة و الكتابة والاتصال بالشبكات العلمية الوطنية و العالمية
مجالات مادة العلوم الفيزيائية
1-المجال العلمي
يجعل التلميذ قادر على وصف وتفسير الظواهر الطبيعية و التركيبات التقنية ويتعامل بكفاءة مع حل المشكلات
2-المجال البيئي
لكي يتطلع التلميذ بكفاءة على ما يقوم به الانسان من اجل حماية المحيط من التلوث و الاحتباس الحراري
3-المجال الاجتماعي
يشمل المعارف التي التطور التكنولوجي و رفاهية المجتمع وتفادي النتائج السلبية
4-المجال الاقتصادي
يشمل معارف حول التوجهات العلمية الجديدة منها الطاقات المتجددة و معالجة النفايات و مشاكل المياه و تنشيط الاقتصاد الوطني
5-المجال الثقافي
يشمل معارف حول احترام المقومات الثقافية الوطنية و التفتح على الثقافات العالمية من اجل تكوين مواطن صالح يعزز حضارته و تاريخ امته و تطويرها اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا
كفاءات التعليم المتوسط حسب المنهاج الوزاري الجزائري
الكفاءات العلمية
1-يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلصات من النصوص العلمية
2-يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية
3-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية
4-يكتشف بعض تاثيرات المواد الكيميائية في المحيط والبيئة
الكفاءات التجريبية
1-يحل اشكالية ما باتباع المسعى العلمي
2-يجري بكيفية سليمة خطوات انجاز تجربة
3-يخطط لمراحل انجاز مشروع تكنولوجي
4-ينشيئ مخططات بيانية
الكفاءات العرضية
1-كفاءات النظام الفكري
2-كفاءات النظام المنهجي
3-كفاءات النظام الشخصي الاجتماعي
4-كفاءات النظام التواصلي
التعليم المتوسط يشمل المجلات الاربعة
1-مجال المادة وتحولاتها
2-مجال الظواهرالكهربائية
3-مجال الظواهر الميكانكية
4-مجال الظواهر الضوئية والفلكية
يهدف الى
1-دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية
2-دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة
3-دراسة العلاقة بين العلومالفيزيائية و تاريخ العلوم
4-اعتماد المسغى العلمي المدعم بالنماذج المبسطة و النشاطات التجريبية
5-استغلال المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجلات الحياة الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و استعمالات الاعلام الالي
الكفاءة
هو الوصول بالتلميذ الى توظيف المعرف المكتسبة في العملية التعليمية /التعلمية قصد التعرف على مشكل و اتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه وفي مختلف نواحي الحساة
اصناف الكفاءة
1-كفاءة ختامية يكتسبها التلميذ في نهاية مرحلة التعليم المتوسط
2-كفاءة اساسية تتحقق بعد دراسة المجالات الخاصة بكل مستوى
3-كفاءة المجال وهي المحققة بعد دراسة كل مجال في كل مستوى
4-مؤشرات الكفاءة وهي الكفاءات التي تتحكم في الوصول الى تحديد ثم تحقيق كفاءة الوحدة التعليمية
العلوم الفيزيائية و ملمح التخرج
1-تمكين المتعلم من ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر و توسيعها باستغلال التوثيق المناسب و ايقاظ الاهتمام العلمي و اثارة المواهب لدى التلميذ
2-تمكين التلميذ من طرق فيزيائية تساعده على
*مواجهة المشكلات في الحياة اليومية و التعمل معها في حدود احترام البيئة و المجتمع
*مواصلة الدراسة و التوجه الى التكوين المهني و التمهين
*التدريب على عملية انجاز المشاريع التكنولوجية
*استعاب و استخدام التكنولوجيات الحديثة ليكون الاندماج في الحياة العصرية و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي
3-الحصول على حد ادنى من المعرفة ذات الطابع التاريخي ليطلع على تاريخ العالم و احداثه الهامة حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الافكار العلمية و مساهمة العلماء في تطويرها و توظيفها في بناء العلوم و التكنولوجيات الحديثة و التعريف ببعض مشاهير العلماء
4-تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي
5-تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات كالصناعة المعدنية و فهم الوسط البيئي و الصناعات الغذائية الفلاحية
6-تمكين المتعلم من معارف و مهارات في الاعلام الالي
المستوى 3 متوسط
الكفاءات الاساسية للسنة الاولى متوسط
الكفاءات العلمية
1-يوظف نموذج التفاعل الكيميائي لتفسير بعض التحولات الكيميائية
2-يصف تحولات الطاقة من جملة الى اخرى
3-يوظف المفاهيم -شدة التيار الكهربائي-التوتر الكهربائي- الاستطاعة الكهربائية لتفسير بعض التطبيقات في الحياة اليومية
4-يوظف مفهوم تركيب الضوء الابيض لتفسير رؤية الاجسام بالالوان
5--يقدر رتبة المقادير الفيزيائية المقررة
6-يفهم المصطلحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية
الكفاءات التجريبية
1-ينجز بكيفية سليمة خطوات التجربة في حصة الدرس و المخبر
2-ينجز بكيفية سليمة مشروع تكنولوجي ما
3-ينشيئ المخططات البيانية
4-يحقق تجريبيا تركيبات الدرات الكهربائية
الكفاءات العرضية
كفاءات مرتبطة باللغة العربية
1-الحصول على المعلومان وفرزها وانتقائها
2-وصف ظاهرة علمية او تجربة بشكل سليم مع احترام اللغة العلمية و كتابة تقرير عن الملاحظات والتفسيرات والنتائج
3-التعبير السليم شفويا عن فكرة او راي او استدلال او تقديم برهان وحجة
4-القدرة على قراءة و توظيف الترميز العلمي
كفاءات مرتبطة باللغة الرياضية
1-استخدام اسس العشرة
2-استخدام علاقات التناسب
3-قراءة مخطط بياني و رسمه في مستوى المفاهيم المكتسبة في الرياضيات
4- يستخدم المفاهيم المكتسبة في الهندسة - الانشاء و حساب المساحات و الحجوم
5-تحويل الوحدات
كفاءات مرتبطة بتقنيات الاعلام الالي
1-استخدام الحاسوب في تحرير وثائق -تقارير وملخصات و مخططات ورسومات
2-استخدام الحاسوب لقراءة وثائق غلمية
3-استخدام برمجات المحاكاة الممكن توظيفها في المنهاج
4- القيام بالبحث المستقل باستخدام الاقراص المضغوطة او الاتصال بشبكة الانترنت
5-تبادل الوثائق عن طريق البريد الالكتروني في اطار بحث جماعي
محتوى منهاج السنة الثالثة متوسط
1-مجال المادة وتحولاتها
المفاهيم
*-استخدام النموذج المجهري لمفهوم الجزيئي و الذرة
*-التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي
*-تمثيل التفاعل الكيميائي بمعادلة كيميائية عن طريق الرموز
*-معادلة التفاعل الكيميائي
*-المقاربة الوصفية حول شروط تطور في التحول الكيميائي
-اهداف التعلم
*-تقديم التفاعل الكيميائي كنموذج لتحوّل كيميائي.
*-تقديم معادلة التفاعل بالكتابة الرمزية لتفاعل كيميائي -
*- التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي. إظھار تأثير بعض العوامل الحركية البسيطة على توجيه التحول الكيميائي
*- التعمق في مفھوم التحول الكيميائي :
التفسير المجھري
. أمثلة عن التفاعل الكيميائي :
. تفاعلات بسيطة في الفحوم الھيدروجينية، لاحتراق.
. انحفاظ الذرات في التفاعلات الكيميائية.
2-مجال الطاقة
المفاهيم
* مفھوم السلاسل الوظيفية
*مفھوم السلاسل الطاقوية.
*تحويل وتخزين الطاقة.
*انحفاظ الطاقة.
اهداف التعلم
الوصول بالتلميذ إلى :
* - بناء مفھوم الطاقة ومقارنة مفھوم التخزين والتحويل..للطاقة وخواصها - مبدأ انحفاظ الطاقة .
*-تحديد مختلف أنماط التخزين والتحويل للطاقة.
*-التفكير بالتعبير الطاقوي عن طريق الرموز الموافقة
3-مجال الظواهر الكهربائية
المفاهيم
*مفھوم التيار الكھربائي.
*مفھوم التوتر الكھربائي.
*مفھوم المقاومة.
*مفهوم الإستطاعة الكھربائية.
اهداف التعلم
* إدراج الشدة الكھربائية كمقدار مرتبط بأھمية التيار
الكھربائي.
* - الوصول بالتلاميذ إلى فھم أن الشدة تتعلق بمميزات ا لدارة
* نبين أن الشدة لوحدھا لا تفسّر الاستطاعة التي تستھلك بھا الطاقة في المصباح، بل من الضروري وجود مقدار كھربائي ثان مختلف عن الشدة، يسمى التوتر الكھربائي
*التعلم على استعمال، بشكل صحيح، أجھزة لقياس كلّ من التوتر والشدّة والمقاومة.
* التوضيح بأنّ مبدأ انحفاظ الطاقة يسمح بالتعبير عن الاستطاعة الكھربائية بالعلاقة
4-مجال الظواهر الضوئية
المفاهيم
*ضوء الأبيض : رؤية نقطة من جسم بلون
الضوء النافذ للعين.
*الألوان الثلاثة الأساسية للضوء الأبيض
*تركيب الضوء الأبيض.
* رؤية الأجسام بالألوان.
* نموذج التركيب الجمعي والتركيب الطرحي
للضوء.
اهداف التعلم
*تعميق شرح الرؤية "بالألوان" للأشياء باستعمال
*نموذج يرتكز على التحليل الثلاثي اللون للضوء
المستقبل بالعين.
برنامج السنة الثالثة من التعليم المتوسط
لمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
مجالات العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للسنة الثالثة متوسط
مجال المادة وتحولاتھا
(التحولات الكيميائية- التفاعل الكيميائي- معادلة التفاعل الكيميائي).
مجال الطاقة
(مفھوم الطاقة - أنماط نقل الطاقة - مبدأ انحفاظ الطاقة).
مجال الظواھر الكھربائية
(نموذج التيار الكھربائي- شدّة التيار الكھربائي- مفھوم المقاومة - مفھوم التوتر).
مجال الظواھر الضوئية
(الضوء الأبيض- رؤية الأجسام بالألوان).
عدل سابقا من قبل Admin في السبت ديسمبر 12, 2015 1:58 pm عدل 5 مرات