منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملخص مذكرات الاعلام الالي للسنة الاولى متوسط حسب برنامج 2014

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

1-اهداف منهاج السنة الاولى متوسط

منهاج السنة الأولى من التعليم المتوسط الذي تقدم فيه المبادئ العامة حول مكونات واستعمال الحاسوب. وقد روعي فيه التدرج في تقديم المفاهيم المدعمة بتطبيقات تناسب المتعلم في هذه المرحلة. وبإدماج الإعلام الآلي كمادة تعليمية ووسيلة في مرحلة التعليم المتوسط نكون قد سايرنا الأهداف العامة لسياسة التعليم في الجزائر في التعليم المتوسط والتي تؤكد الأخذ بمستجدات العلم والتقنية الحديثة.



2-ملمح المتعلم



يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال  وثيقة ومن عملية الإستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.



3-كفاءات التعليم المتوسط الختامية



يتمكن من القواعد الأولية القاعدية التكنولوجية الإعلام والاتصال، ينتج وينشئ ويحور ويستغل وثيقة باستعمال برمجيات معالجة النصوص، ينظم ويستعمل المعلومات، يبحث ويحصل على التوثيق باستعمال منتوج متعدد الوسائط (قرص مضغوط، DVD، موقع انترنت، شبكة داخلية ...)، الاتصال باستعمال البريد الإلكتروني.و القيام بمشاريع عن طريق برنامج سكراتش

4-الارتباط مع المواد التعليمية الاخرى

 اللّغات : (العربية، الأمازيغية، الفرنسية، الإنجليزية، ...)
يستعمل لمعالجة النصوص والبحث عن التوثيق.
  التاريخ والجغرافيا :
 - استهعمال التكنولوجية الحالية صور و الاقمار الصناعية و الاقراص المضغوطة لاثراء الممارسات التوثيقية في القسم و مراكز التوثيق باستعمال الاعلام الالي
-استغلال محاكاة الاعلام الالي في دراسة الخرائط و المواقع التاريخية  و التضاريس و كل ما يخص التاريخ و الجغرافية
  الفيزياء والكيمياء :
يعتبر جهاز الإعلام الآلي وسيلة من أجل حفظ ومعالجة المعطيات والمحاكاة ولا يمكن للمحاكاة أن تضاهر التجربة العلمية المباشرة ولكنها تمهد إليها أحيانا وتعوضها في أحيان أخرى إذا تعذر الأمر.
 
 العلوم الطبيعية :
القراءات التوثيقية باستعمال الإعلام الآلي تعتبر مرجعيات أساسية في حالة الزلازل الأرضية والبراكين، ... التي يمكن محاكاتها فقط باستعمال جهاز الحاسوب، وبرمجيات تشكل الصورة في العين وكيفية عملها، ...إلخ.
 في الرياضيات :
أوليات في استعمال الجداول والمنحنات والقيام بالحسابات العددية واستعمال العبارات الحرفية والأشكال والمجسمات الهندسية.
4-مجالات الاعلام الالي للسنة الاولى من التعليم المتوسط  
*استخدام الحاسوب 14 ساعة
*معالج النصوص 14 ساعة

ملخص منهاج الاعلام الالي الجديد 2014



1- ملمح المتعلم:
يتمكن المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط من إنشاء أو استغلال وثيقة ومن عملية الاستعلام والحصول على التوثيق والبحث والاتصال باستعمال منتوج متعدد الوسائط.
 
2- المجالات المفاهيمية لمادة المعلوماتية في التعليم المتوسط:
 
    توجد أنظمة تشغيل متنوعة وبرمجيات متعددة وثرية تتناول المجالات المفاهيمية المبرمجة في المناهج التعليمية لمادة المعلوماتية، ويمكن الحصول عليها عبر شبكة الإنترنيت مجانا وفي لغتها الأصلية ( نقصد هنا لغة البرمجة وليس لغة القراءة )،هذه البرمجيات تساعد الأستاذ على أداءه التربوي وتنفيذ مهمته في القسم مع التلاميذ.
 

3- الكفاءات الختامية:

* – يكتسب المتعلم مهارات معلوماتية حديثة .
* – ينمي  مهارات العمل الجماعي التعاوني.
* – يتدرب على  الاستعمال العقلاني للمعلوماتية في جميع المواد التعليمية.
* –  يتعلم مبادئ التفكير المنطقي السليم .
 * – يكتسب قاعدة سليمة تحضيرا لمرحلة التعليم الثانوي.
 

4- الكفاءات المرحلية:

*.  يتحكم في استعمال الحاسوب.
*.  ينشئ  وثائق و يستغلها.
*.  يدخل بيانات حسابية ويمثلها.
*.  يستغل الشبكات في البحث عن المعلومات و ينوع مصادر التعلم.
*.  ينمي مهارة التواصل و العمل الجماعي.
*.  يقدم مشاريعه على شكل عروض.
*.  يتعلم أساسيات بناء المشاريع  بأسلوب منطقي وميسر.وطباعته.



برنامج السنة الاولى متوسط


 
السنة الأولى متوسط
المجال
الوحدات المفاهيمية
الكفاءات القاعدية
المعارف المستهدفة
الحجم الساعي
استخدام الحاسوب
 (14 سا)
مفاهيم عامةيميّز بين مختلف مصطلحات المعلوماتية (العتاد والبرامج)تعريف المعلوماتية
تعريف الحاسوب
مكونات الحاسوب
4 سا
نظام التشغيليتعرف على نظامالتشغيل
يتعلم طريقة استعمال بعض البرامج المثبتة في الجهاز
تعريف نظام التشغيل
واجهة نظامالتشغيل
تشغيل برامج ملحقة: الآلة الحاسبة، الرسام، الدفتر
5سا
تنظيم المعلومات في الحاسوبيتمكن من تنظيم الأعمال فيالحاسوبمفهوم الملفات والمجلدات
مختلف طرق العرض  
عمليات على الملفات والمجلدات
وحدة قياس الذاكرة ومضاعفاتها
وسائط التخزين
5 سا
معالج النصوص
 (14 سا)
تقديم  معالج النصوصيتعرف على عناصر الواجهةتعريف معالج النصوص 
تقديم عناصر الواجهة
2 سا
عمليات على الوثيقةيتمكن من إنشاء وثيقة وتصحيحهاإنشاء،  حفظ ، إغلاق  و فتح الوثيقة
كتابة نص
استعمال المدقق الإملائي
البحث عن كلمة وتعويضها
4 سا
تنسيق الخط  والفقرةيتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
تنسيق الخط      (الحجم ، الخط ، النمط)
تحديد جزء من نص لتغيير التنسيق
تنسيق الفقرة  (المحاذاة ، تباعد الأسطر ، المسافة البادئة)
التعداد النقطي و الرقمي
كتابة النص على شكل أعمدة
4 سا
إعداد و طباعة الوثيقةيتمكن منإعدادوطباعة وثيقةإعداد الصفحة  (هوامش ، حجم الورق ، اتجاه الصفحة)
المعاينة قبل الطباعة ، الطباعة
2 سا
 مشروع إعداد
وثيقة
يجند ويدمج الموارد والمكتسباتإنجاز وثيقة
2 سا



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:18 pm عدل 12 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الاول



 

الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
سبتمبر
10-6
2سا
كل القسم
التقويم التشخيصي
(تقويم المكتسبات القبلية)
   استخدام الحاسوب
14
ساعة
17-13
2سا
الفوج الاول
 تعريف المعلومات
تعريف الحاسوب
 مفاهيم عامة
4ساعات
 يميز  بين مختلف مصطلحات المعلوماتية (العتاد والبرامج)
24-20
2سا
الفوج الثاني
  تعريف المعلومات
تعريف الحاسوب
1-27
2سا

الفوج الاول
 مكونات الحاسوب
اكتوبر
8-4
2سا

الفوج الثاني
 مكونات الحاسوب
15-13
2سا

الفوج الاول
 تعريف نظام التشغيل
واجهة نظام التشغيل
 نظام التشغيل
5ساعات
  يتعرف على نظامالتشغيل
يتعلم طريقة استعمال بعض البرامج المثبتة في الجهاز
22-18
2سا

الفوج الثاني
 تعريف نظام التشغيل
واجهة نظام التشغيل
29-25
2سا

الفوج الاول
   تشغيل برامج ملحقة
-الالة الحاسبة
-الرسام
-الدفتر
نوفمبر
5-1
اسبوع
عطلة الخريف
12-8
2سا

الفوج الثاني
    تشغيل برامج ملحقة
-الالة الحاسبة
-الرسام
-الدفتر
15-13
2سا

الفوج الاول
  مفهوم الملفات و المجلدات
مختلف طرق العرض
  تنظيم المعلومات في الحاسوب 
5ساعات
   يتمكن من تنظيم الأعمال في الحاسوب
26-22
2سا

الفوج الثاني
  مفهوم الملفات و المجلدات
مختلف طرق العرض
ديسمبر
3-29
اسبوع
التقويم التحصيلي
10-6
2سا

الفوج الاول
 العمليات على الملفات و المجلدات
17-13
2سا

الفوج الثاني
 العمليات على الملفات و المجلدات
24-20
اسبوع
عطلة الشتاء
عطلة الشتاء
27-31اسبوع



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:32 pm عدل 3 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثاني



 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
جانفي
7-3
2سا
الفوج الاول
 
  وحدة  لذاكرة و مضاعفاتها

  وسائط التخزين
   تنظيم المعلومات في الحاسوب

5ساعات
 يتمكن من تنظيم الأعمال في الحاسوب معالج النصوص
14ساعة
14-10
2سا
الفوج الثاني
   وحدة  الذاكرة و مضاعفاتها

  وسائط التخزين
21-17
2سا

الفوج الاول
 تعريف معالج النصوص
تقديم عناصر الواجهة
  تقديم معالج النصوص
2ساعة
  يتعرف على عناصر الواجهة
28-24
2سا

الفوج الثاني
 تعريف معالج النصوص
تقديم عناصر الواجهة
فيفير
4-31
2سا

الفوج الاول
  انشاء حفظ و فتح واغلاق وثيقة  العمليات على الوثيقة
4ساعات
 يتمكن من إنشاء وثيقة وتصحيحها
11-7
2سا

الفوج الثاني
  انشاء حفظ و فتح واغلاق وثيقة
18-14
2سا

الفوج الاول
 
كتابة نص 
استعمال المدقق الاملائي

البحث عن كلمة و نعويضها
25-21
2سا

الفوج الثاني
 
كتابة نص
استعمال المدقق الاملائي

البحث عن كلمة و نعويضها
مارس
3-28
اسبوع
التقويم النحصيلي اختبارات الفصل الثاني
  
10-6
2سا

الفوج الاول
 تنسيق الخط
ونحديد جزء من النص لتغيير التنسيق

تنسيق الفقرات
  تنسيق الخط و الفقرة

4ساعات
  يتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
17-13
2سا

الفوج الثاني
 تنسيق الخط
ونحديد جزء من النص لتغيير التنسيق

تنسيق الفقرات
24-20
عطلة الربيع
عطلة الربيع
31-27



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:31 pm عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

التوزيع السنوي في مادة الاعلام الالي  للسنة الاولى متوسط 2015/2016
حسب المنهاج الجديد 2014
اعداد مفتش العلوم الفيزيائية للمقاطعة البليدة الشرقية2

الاستاذ بوديسة عبد القادر

الفصل الثالث


 
الشهر
الاسابيع
الحجم الساعي
المعارف المستهدفة (الوحدات التعلمية)
الوحدات المفاهمية
الكفاءات القاعدية
المجال
افريل
7-3
2سا
الفوج الاول
 التعداد النفطي و الرقمي
كتابة نص على شكل اعمدة
  تنسيق الخط  والفقرة
4ساعات
 يتعرف على أنواع الخطوط و كيفية استعمالها
يتعرف على مفهوم الفقرة وتنسيقها
 معالج النصوص
14ساعة
14-10
2سا
الفوج الثاني
 التعداد النفطي و الرقمي
كتابة نص على شكل اعمدة
27-21
2سا

الفوج الاول
  اعداد الصفحات
المعاينة قبل الطباعة و الطباعة
 إعداد و طباعة الوثيقة
2ساعات
 يتمكن منإعدادوطباعة وثيقة
28-24
2سا

الفوج الثاني
  اعداد الصفحات
المعاينة قبل الطباعة و الطباعة
ماي
5-1
2سا

الفوج الاول
 انجاز وثيقة مشروع اعداد الوثيقة
2ساعات
  يجند ويدمج الموارد والمكتسبات
12-8
2سا

الفوج الثاني
 انجاز وثيقة
19-15
2سا
 مراجعة عامة
26-22
اسبوع
التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الاخير
 



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:30 pm عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


مديرية التربية لولاية البليدة


المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
 استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 مفاهيم عامة

الوحدة التعلمية
 تعريف الاعلام الالي و الحاسوب

مؤشرات الكغاءة
1-يتعرف على مفهوم الاعلام الالي و ابعاده
2-يعرف الحاسوب و فوائده و انواعه

الوضعية التعليمية
حول مشكلة مفهوم الاعلام الالي و الحاسوب

المفاهيم
1-تعريف الاعلام الالي
2-ابعاد الاعلام الالي
3-تعريف الحاسوب
4-فوائد الحاسوب
5-انواع الحاسوب



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:31 pm عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


مديرية التربية لولاية البليدة


المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
 استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 مفاهيم عامة

الوحدة التعلمية
مكونات الحاسوب

مؤشرات الكغاءة
يتعرف على مكونات الحاسوب المادية و غير مادية  دور كل مكون

الوضعية التعليمية
حول مشكلة تحديد مكونات الحاسوب

المفاهيم
*المكونات المادية (اجهزة)
-وحدات الادخال
-وحدات الاخراج
-وحدة المعالجة المركزية

*مكونات غير مادية (البرمجيات)



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:31 pm عدل 3 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


مديرية التربية لولاية البليدة


المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 نظام التشغيل

الوحدة التعلمية
تعريف نظام التشغيل وواجهته

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على مفهوم نظام التشغيل و مهامه
2-يتعرف على انواع نظام التشغيل المستعملة حاليا
3-يحدد مكونات واجهة نظام التشغيل

الوضعية التعلمية
حول عدم معرفة وجود نظام التشغيل في الحاسوب

المفاهيم
1-تعريف تظام التشغيل
2-مهام نظام التشغيل
3-انواع نظام التشغيل
4-واجهة نظام التشغيل



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:30 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
نظام التشغيل

الوحدة التعلمية
تشغيل برامج ( الحاسبة-الرسام-الدفتر)

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على بعض البرامج المستعملة وهي الحاسبة و الرسام و الدفتر
2-يتعرف على مراحل تنفيذ هذه البرامج

الوضعية التعلمية
حول مشكلة استعمال برامج الحاسبة و الرسام و الدفتر
المفاهيم
1-برنامج الحاسبة
*تعريف البرنامج
*مراحل تنفيذ البرنامج
2-برنامج الرسام

*تعريف البرنامج

*مراحل تنفيذ البرنامج

3-برنامج الدفتر 

*تعريف البرنامج

*مراحل تنفيذ البرنامج



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:29 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 تنظيم المعلومات في الحاسوب

الوحدة التعلمية
مفهوم الملفات و المجلدات و طرق العرض


مؤشرات الكفاءة
1-يعرف مفهوم الملف و المجلد و التمييز بينهما
2-يتعرف على انواع الملفات
3-يتعرف على طرق عرض و ترتيب الملفات و المجلدات

الوضعية التعلمية

حول مشكلة عرض و ترتيب الملفات و المجلدات في الحاسوب

المفاهيم
1-تعريف الملف
2-تعريف المجلد
3-انواع الملفات
4-طرق عرض و ترتيب و فرز الملفات و المجلدات



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:28 pm عدل 3 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 تنظيم المعلومات في الحاسوب
الوحدة التعلمية
العمليات على الملفات و المجلدات


مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على مراحل انشاء مجلد جديد و مجلد داخل مجلد
2-يتعرف على مراحل نسخ و نقل مجلد من مكان الى اخر
3-يتعرف على مراحل تسمية مجلد و حذفه

الوضعية التعلمية
حول مشكلة انشاء و نسخ ونقل و حذف المجلدات

المفاهيم
1-مراحل انشاء مجلد جديد
2-مراحل انشاء مجلد داخل مجلد
3-مراحل نسخ مجلد
4-مراحل نقل مجلد
5-مراحل تسمية مجلد
6-مراحل حذف مجلد



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:27 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
استخدام الحاسوب
الوحدة المفاهمية 
 تنظيم المعلومات في الحاسوب
الوحدة التعلمية
وحدة الذاكرة ووسائط التخزين


مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على مفهوم وسائط التخزين و يححد اغراضها
2-يتعرف على مكونات الذاكرة
3-يتعرف على وحدات الذاكرة و مضعفاتها
4-يتعرف على مقهوم وسائط التخزين و انواعها

الوضعية التعلمية
حول مشكلة مكان تخزين المعلومات في الحاسوب و حجمها

المفاهيم


1-تعريف وحدة الذاكرة
2-اغراض وحدة الذاكرة
3-مكونات الذاكرة
4-وحدات قياس الذاكرة
5-نعريف وسائط التخزين
6-انواع وسائكط التخزين



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:27 pm عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
معالج النصوص WORD
الوحدة المفاهمية 

تقديم معالج النصوص
الوحدة التعلمية
تعريف معالج النصوص و تقديم واجهته


مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على مفهوم معالج النصوص
2-يتعرف على مكونات واجهة معالج النصوص

الوضعية التعلمية
حول مشكلة برنامج الكتابة و تنسيق الخط و كيفية الوصول اليه

المفاهيم
1-تعريف معالج النصوص
2-مراحل  معالج النصوص
3-مكونات واجهة معالج النصوص



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:26 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
معالج النصوص WORD
الوحدة المفاهمية 

العمليات على الوثيقة
الوحدة التعلمية
العمليات على الوثيقة 1 


مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على طريقة انشاء وثيقة في معالج النصوص
2-يتعرف على مراحل انشاء صفحة جديدة لمعالج النصوص و فتحها و حفظها و غلقها


الوضعية التعلمية
حول مشكلة انشاء و فتح و حفظ صفحات معالج النصوص

المفاهيم
1-مراحل انشاء وثيقة معالج النصوص
2-مراحل فتح  وثيقة معالج النصوص
3-مراحل حفظ  وثيقة معالج النصوص
4-مراحل غلق  وثيقة معالج النصوص



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:25 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
معالج النصوص WORD
الوحدة المفاهمية 

العمليات على الوثيقة
الوحدة التعلمية
العمليات على الوثيقة 2
مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على طريقة تغيير اللغة
2-يتعلم طريقة تغيير مكان الكتابة
3-يتعرف على طريقة استعمال المدقق الاملائي
4-يتعرف على مراحل البحث عن كلمة او جملة و طريقة استبدالهما

الوضعية
حول مشكلة كتابة نصوص باللغات و طريقة تصحيح الاخطاء و استبدال الكلمات
المفاهيم


1-تغيير اللغة من العربية الى الفرنسية او العكس

2-تغيير مكان الكتابة يمين او يسار

3-طريقة تصحيح الاخطاء الاملائية

4-مراحل البحث عن كلمة او جملة  في النص

5-مراحل استبدال كلمة او جملة في النص



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:24 pm عدل 3 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
 معالج النصوص
الوحدة المفاهمية 
 تنسيق الخط و الفقرة

الوحدة التعلمية
 تنسيق الخط و الفقرة

مؤشرات الكغاءة

1-يتعرف على طريقة تغيير نوع و حجم  الخط
2-يتعرف على طريقة تغيير لون الخط و خلفية الصفحة
3-يتعرف على طريقة تنسيق الفقرات من محاذاة و مسافة بادئة و تباعد الاسطر

الوضعية
حول مشكلة تغيير نوع و حجم الخط و تغيير اللون عند الكتابة و مشكلة تنسيق الفقرات



1-تعريف تنسيق الخط و الفقرات

2-مراحل  تغيير نوع و حجم  الخط

3-مراحل  تغييرلون ولون   خلفية  الخط
4-مراحل تنسيق الفقرات (المحاذات و المسافة البادئة و تباعد الاسطر)



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:24 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
 معالج النصوص
الوحدة المفاهمية 
 تنسيق الخط و الفقرة

الوحدة التعلمية
 التعداد النقطي و الرقمي

مؤشرات الكفاءة
1-ان يتعرف على مراحل التعداد النقطي ثم الرقمي ثم الحرفي
2-ان يتعرف على طريق كتابة نص بشكل اعمدة

الوضعية التعلمية
حول مشكل استعمال ارقام و حروف و اشكال امام العناوين الفرعية للنصوص و طريقة كتابتها بشكل اعمدة مثل الجرائد
المفاهيم
1-تعريف التعداد النقطي و الرقمي
2-مراحل التعداد النقطي
3-مراحل التعداد الرقمي
4-مراحل التعداد الحرفي
5-مراحل كتابة النصوص بشكل اعمدة
 



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:23 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال الثالث   
بناء المشاريع
الوحدة المفاهمية 
 اعداد و طباعة الصفحة

الوحدة التعلمية
 اعداد و طباعة الصفحات

مؤشرات الكفاءة



1-ان يتعرف على طريقة ضبط هوامش الصفحات و تغيير اتجاهها

2-ان يتمكن من تغيير حجم الصفحات

3-ان يتعرف على طريقة معاينة الصفحات ثم طبعها



الوضعية التعلمية

حول مشكل اعداد الصفحات و كيفية طبعها



المفاهيم

1-تعريف اعداد الصفحات

2-مراحل ضبط هوامش الصفحات
3-مراحل تغيير اتجاه الصفحة
4-مراحل تغيير حجم الصفحة

5-مراحل معاينة الصفحة
6-مراحل طباعة الصفحة



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء ديسمبر 30, 2015 1:22 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة

المستوى السنة الاولى متوسط
المجال
 بناء المشاريع 
الوحدة المفاهمية 
 مشروع اعداد وثيقة

الوحدة التعلمية
 انجاز وثيقة

مؤشرات الكفاءة

1-ان يطبق كل القدرات المكتسبة خلال السنة

2-ان يتمكن من انجاز وثيقة كاملة

الوضعية التعلمية

حول مشكلة انجاز وثائق بواسطة كاملة الحاسوب



المفاهيم

1-تعريف مشروع انجاز وثبقة

2-اهداف المشروع

3-مراحل انجاز المشروع

4-تطبيق على المشروع من طرف التلاميذ

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى