الميادين | الكفاءة الختامية | مركبات الكفاءة | الموارد المعرفية | انماط من الوضعيات التعلمية | معايير و مؤشرات التقويم | الحجم الساعي |
المادة و تحولاتها | يحل مشكلات متعلقة بالتحولات الفيزيائية للمادة و مفسرا لها بالنموذج الحبيبي للمادة | يقيس بعض المقادير الفيزيائية باستعمال الوسيلة و الطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلا تتعلق بها في المخبر و خارجه | 1-بعض القياسات -قياس الاطوال ووحدات الاطوال -القدم المنزلقة -حساب الحجم ووحدات الحجم و تحويل الوحدات -تعيين حجم الجسم الصلب المنتظم وغير المنتظم -قياس الكتلة ووحداتها -الكتلة الحجمية ووحداتها -كثافة الجسم الصلب و السائل بالنسبة للماء -تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب و السائل -تعيين درجة الحرارة | مقارنة اجسام من حيث الكتلة و الحجم و التوصل الى استخدام طريقة لقياسها باستعمال ادوات بسيطة وادوات القياس كالزجاجيات و المخبرية لتعيين الحجوم -التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات -اجراء مقارنة بين اجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول الى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز لها وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا -مقارنة حالات بعض الاجسام من حيث درجة الحرارة و الحاجة لاستخدام المحرار * وضعية تعلم ادماج | معيار 1 يستخدم القياس لتعيين بعض المقادير الفيزيائية -يعين الاطوال باستعمال المسطرة المناسبة و حسب الدقة المطلوبة -يستخدم الميزان لتقدير كتل اجسام مالوفة -يختار الزجاجيات المخبرية وادوات ذات سعات مختلفة ومناسبة لتقدير حجم معين من السائل -يحدد حسابيا حجوم اجسام صلبة ذات اشكال منظمة مالوفة -يعين تجريبيا الكتلة الحجمية لجسم صلب او سائل -يحسب كثافة بعض الاجسام الصلبة و السائلة -يقارن مواد من حيث كثافتها معيار 2 يعبر بطريقة سليمة عن نتيجة القياس -يستخدم جدول تحويل وحدات الطول و الكتل و الحجوم بشكل صحيح -يستخدم الوحدات المناسبة للتعبير عن قيمة مقدار مقاس -يعبر عن نتيجة قباس باستخدام التقريب المناسب | 24 ساعة |
يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب و البعيد | 2-خصائص حالات المادة -خصائص الحالة الصلبة و الحالة السائلة و الحالة الغازية -النموذج الحبيبي للمادة | -معاينة اجسام في حالات فيزيائية مختلفة وملاحظة وجود نفس الجسم في حالات اخرى للوصول الى اهمية عاملي درجة الحرارة و الضغط في تحديد الحالة الفيزيائية -نشاط يحدد فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسي الحالات الثلاثة لها على المستوى المجهري | معيار 1 يميز بين الحلات الفيزيائية للمادة -يتعرف على الحالات الثلاثة للجسم المادي من محيطه (مثل حالات الماء) -يتوقع كبف تكون عليه حالة المادة عند درجة حرارة معطاة (الحالات المشهورة) معيار2 يتنبا باتجاه التحول في شروط معينة من تغير درجة الحرارة و الضغط -يربط بين تغيرات الحالة و واتجاه تغير درجة الحرارة -يربط كل من الانصهار و التبخر بارتفاع درجة الحرارة -يربط كل من التجمد و التكاثف بانخفاظ درجة الحرارة معيار3 يستخدم النموذج الحبيبي بوجاهة -يمثل المادة في حالاتها الفيزيائية بالنموذج الحبيبي -يوظف النموذج الحبيبي في تفسير تغير الحالة الفيزيائية للمادة |
-يتحكم في طرق تحويل الجسم المادي من حالة الى اخرى -اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة | 3-تغيرات حالة الجسم المادي -الانصهار- التجمد -التبخر-التكاثف -التسامي (التصعيد) -العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي (درجة الحرارة و الضغط) | -التساؤل حول كيفية تغير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة الى اخرى من محيطه و في المخبر و ضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة و الضغط) مع معاينتها تجريبيا -التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من اجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات -نشاط تركيبي لبناء مخطط عام لكل التحولات الفيزيائية التي تم التعرض لها |
يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب و البعيد و يتحكم في بعض طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا | 4-الخلائط -الخليط غير المتجانس و الخليط المتجانس -فصل الخلائط غير المتجانسة (التركيد -الابانة- الترشيح) | معاينة و تحضير خلائط متجانسة و غير متجانسة مختلفة من محيطه و في المخبر -القيام بعمليات التركيد و الابانة و الترشيح -تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط اخرى من خلال دراسة حالة تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب | معيار 1 يميز بين مختلف الخلائط -يقدم امثلة لاجسام خليطة من محيطه -يعرف الخليط غير المتجانس من ملاحظة مكوناته بالعين المجردة -يعرف ان الماء الصافي خليط متجانس -يتعرف على الخليط المتجانس و يقدم امثلة عنه معيار2 يعرف كيف يفصل بين مكونات الخليط -يسمي مختلف طرق فصل مكزنات الخليط غير المتجانس -يستخدم الطريقة المناسبة لفصل الخليط حسب نوعه -يتعرف على طريقة الفصل من خلال وثيقة تتكلف عن تحويل الماء الطبيعي الى شروب -يتحكم في تقنية الفصل باستخدام الوسائل المخبرية وباتباع برتكول تجريبي |
| 5-الماء النقي -تقطير الماء الطبيعي -ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي (معيار النقاوة) | مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات و التساؤل عن كيفية الوصول الى ماء نقي عن طريق التقطير -البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس و الجسم النقي تجريبيا من خلال بعض معايير النقاوة (ثبات درجة التحول الفيزيائي ) * وضعية تعلم ادماج | معيار 1 يعرف معيار نقاوة الماء -يميز بين الماء الصافي و الماء النقي -يعرف درجتي حرارة تحول الماء النقي في السلم الالسلسيوزي تحت الضغط الجوي العادي -يعرف ان درجة حرارة التحول الفيزيائي للماء النقب من حالة الى اخرى تبقى ثابتة خلال التحول معيار2 يعرف مبدا عملية التقطير -يحدد دور كل عنصر من عناصر التركيب التجريبي لعملية التقطير -يشرح عملية التقطير -يعرف بعض مكونات الماء المعدني معيار3 يوظف النموذج الحبيبي في تمثيل الماء في حالاته المختلفة -يفسر بنية الماء النقي في حالانه الفيزيائية الثلاثة باستخدام النموذج الحبيبي -يوظف النموذج الحبيبي للماء اثناء التقطير |
يستخدم معارفه حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك او تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المخبر) | 6- المحلول المائي -المحلول المائي -الجسم المحل (المذاب) -التركيز الكتلي للمحلول المائي ووحدة التركيز الكتلي الغرام على اللتر (g/l) -تغيير التركيز الكتلي للحلول المائي -المحلول المشبع | يحضر محاليل مائية يدخل في تكوينها مواد مالوفة الاستجابة الى طلب معين (عصير -محلول مخبري) و ملاحظة قابلية انحلال بعض الاجسام في الماء -طرح مشكلة تغيير تركيز محلول مائي للحص ول على محاليل ذات تراكيز مختلفة و معالجتها عمليا | معيار 1 يعرف مكونات محلول مائي -يعرف ان المحلول المائي خليط متجانس -يسمي مكونات المحلول المائي المحل و المنحل -يتعرف على المحلول المائي من السوائل الشائعة الاستعمال و يميزها عن المحاليل غير المائية معيار 2 يحضر محلولا مائيا -يميز بين المحلول المشيع و المحلول الممدد -يحضر محلولا مائيا بتركيز كتلي معين -يمدد محلولا مائيا مركزا -يستخدم معيار اللون للتمييز بين مختلف تركيز محلول مائي |
| | | 7-اين كتلة المذاب في المحلول ؟ -انحفاظ الكتلة في المحلول المائي -تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي | اجراء تجارب للاجابة عن السؤال ما مصير كتلة الجسم المنحل في الماء ؟ والتوصل تجريبيا الى ابراز انحفاظ الكتلة في المحلول المائي * وضعية تعلم ادماج | معيار1 يعرف ان الكتلة محفوظة في المحلول المائي -يعبر عن مبدا انحفاظ الكتلة في المحلول المائي -يحدد حسابيا كتلة المحلول معيار2 يوظف النموذج الحبيبي للتعبير عن انحفاظ الكتلة -يمثل بالنموذج الحبيبي تركيز المحلول المائي قبل وبعد الانحلال محترما انحفاظ الكتلة | |
| | | | | | |
| | | | | | |
| | | | | | |
| | | | | | |
| | | | | | |
| | | | | | |
وضعية تعلم ادماج الموارد ينجز مشروعا تكنولوجيا حول كيفية معالجة الماء الطبيعي للحصول على الماء الصافي الصالح للشرب |