منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معلومات حول التقويم و شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

التقويم  و شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016



التقويم
1-الهدف من التقويم

التقويم هو الوسيلة التي تمكّننا من الحكم على تعلمات التلميذ من خلال تحليل المعطيات المتوفّرة وتفسير ها قصد اتّخاذ  قرار ات بيداغوجية وادارية. ولا يمكن للتعلم أن ينجح إلاّ بوضع استراتيجية  للتقويم بأنواعه: تشخيصي، تكويني، واشهادي أو نهائي الذي يساهم في المصادقة النهائية على التعلمات.

2-العلاقة بين التقويم والمقاربة بالكفاءات
تعتبر المقاربة بالكفاءات التقويم جزءا لا ستجزا  من مسار التعلم، خاصّة التقويم التكويني منه. أمّا وظيفته   الرئيسة، فإنّها لا  تقتصر على تحديد النجاح أو الرسوب فحسب، بل هي  دعم   لمسعى تعلم التلاميذ، وتوجيه أعمال المدرّس من خلال  المعالجة البيداغوجية.

*على ماذا يشمل التقويم ؟

ويشمل التقويم المعارف والمساعي والتصرّفات، ويتطلب التقويم اعتماد بيداغوجيا الفوارق، أي القدرة على تجنيد وسائل تعليم وتعلم متنوّعة تأخذ في الحسباف الفوارق الفردية للتلاميذ، وتمكّنه من  النجاح بمختلف الطرق
ولعل السبب الرئيسي  لوجود التقويم، هو بغرض ضبط التعلمات وتعديلها وتوجيهها، وتسهيل عملية تقدّم التلميذ في تعلماته.

3-التقويم  الاشهادي

 التقويم الإشهادي، فإنّه يهدف  إلى تقديم حصيلة تطوّر الكفاءات الختامية المحدّدة في منهاج السنة أو المرحلة من جهة، ويهتم  من جهة أخرى بتقويم المسار والاستراتيجية  المستعملة لبلوغ الهدف المنشود. وان قمنا بتحليله   وتفسيره بالإضافة -إلى اعتبار النتائج كغاية في حدّ ذاتها   فإنّه ينظر إلى ما حقّقه التلميذ في الفترة المخصّصة للتعلم من جهة، وينظر -
بعين  الاستشراف   لما يمكن أن يحقّقه من تقدّم في هذه التعلمات مستقبلا.

*متى يجري التقويم الاشهادي  ؟

ويجرى التقويم الإشهادي في نهاية التعلم، ويهدف إلى تحضير قرار إداري رسمي   تتّخذه المنظومة المدرسية تجاه التلميذ،سواء بالترقية أو الترتيب، أو غير ذلك.

4-مهمة التفويم


ليست مهمّة التقويم في المقاربة بالكفاءات التأكّد من اكتساب المعلومات فحسب، بل تعمل أيضا على جعلهاا معلومات  حيوية قابلة للتحويل والاستعمال، لأن النجاح يتميّز بنوعية الفيم ونوعية الكفاءات المحصّل      عليها، ونوعية المعارف  المكتسبة وليس بكميتها المخزنة في الذاكرة ا
وعليه ، فإن مشاركة التلاميذ في تقويم أعمالهم وتحليلها تكتسي أهمّية بالغة. فالتقويم الثنائي (التقويم المقارن للمدرّس والتلميذ  الذي يقوم به الأقران)، والتقويم الذاتي هدفاف تعلميان ينبغي اعتباره ما من الكفاءات التي نسعى إلى اكتسابها

5-ابعاد التقويم
* تقويم مدى اكتساب الموارد اولتحكّم  فيها؛
*تقويم كفاءة تجنيد الموارد واستعمالها الناجع في بناء كفاءات المواد والكفاءات العرضية(المعارف، السلوك المهارات).

أدوات التقويم:

1- الاختبار التقويمي:
صفات الاختبار التقويمي من خلال وضعية مركّبة: بالمنظور التقويمي لكفاءات التلميذ، الاختبار التقويمي هو وضعية أو عدّة وضعيات إدماجية (وضعيات مركّبة وليست معقّدة) تهدف إلى تقويم كفاءات التلميذ حيث يثبت من خلالها كفاءته. وتستجيب هذه الوضعيات لعدّة شروط، نذكر ثلاثة رئيسة منها:
1- تناسب الكفاءة المستهدفة بالتقويم؛
2- ذات دلالة بالنسبة للتلميذ، أي تحفّزه على العمل؛
3- تحمل قيما إيجابية.
على الوضعيات المشكلة التقويمية أن تتكفّل بمركّبة أو مركّبات الكفاءة الختامية المستهدفة، كما ينبغي أن تحتوي على معيار أو معايير التقويم.

 شبكات التقويم:
 لإجراء التقويم في القسم، يستخدم المدرّس شبكات تقويمية مثل:
-شبكات بمعايير التصحيح؛
- شبكات الملاحظة والمتابعة (خاصّة بالتلميذ، وأخرى بالقسم)

 المعيار:

 هو حجر الزاوية لتقويم الكفاءات. إن معيار التصحيح هو النوعية التي ينبغي أن يتّصل بها منتوج التلميذ: الدقة والوضوح، الانسجام، الأصالة... فهو إذن وجهة النظر التي نتبنّاها لتقييم أيّ منتوج.
-معيار الحدّ الأدنى ومعيار النوعية:
معيار الحدّ الأدنى جزء لا يتجزا من الكفاءة، هو الشرط المعتمد للحكم على كفاءة التلميذ. -
أ معيار النوعية
 فهو لا يُشترط في اعتماد كفاءة المتعلمّ. فالحلّ الأصيل وأسلوب تحرير نصّ مثلا، تعتبر معايير نوعية، تمنح صاحبها إضافة في تقييم  المنتوج، لكنّها لا تعاقب الإنتاج الذي لا يحتوي على ذلك.

-  متى يمكن أن نعتبر أنّ معيا را متحكّم فيه: تقدّم قاعدة 3/2 اجوبة مهمة عن هذا السؤال لكي نحكم على تلميذ ، ينبغي أن تكون كل المعايير الدنيا محترمة. ولكي نحكم على احترام معيار أدنى، ينبغي أن يُثبت التلميذ مرّتين من بين ثلاثة فحوص مستقمّة تحكّمه في المعيار؛ أي أن معدّ الاختبار ينبغي أن يقدّم للتلميذ ثلاث فرص لفحص كل معيار.

ما هي القيمة التي ينبغي إعطاؤها للعايير النوعية.
 من الطبيعي أن تكون القيمة الممنوحة للمعايير الدقّة محدودة بالنظر الى التحكم في الكفاءة وحسب قاعة 4/3 فان معايير الدقة لا يجب ان تتجاوز ربع نقطة اي 0.25 (4/1)
استقلالية المعايير بعضها عن بعض
:من الصفات الرئيسة للمعاير استقلالية بعضها عن بعض. وهي صفة هامّة -لأنّها تجنّبنا معاقبة التلميذ مرّتين على خطأ واحد.

المعايير الدنيا المتداولة: تتكرّر بعض المعايير مرارا، وهي: -

* وجاهة المنتوج: هل وافق المنتوج المطلوب (أي عدم الخروج عن الموضوع) السند المقدّم؟ هل  احترم التعليمات؟
* الاستعمال السليم لأدوات المادّة: هل استعمل التلميذ مفاهيم المادّة ومهاراتها  استعمالا سليما؟
* الانسجام الداخلي للمنتوج: هل المنتوج منسجم؟ معقول؟ كامل؟

المؤشرات
 وجه عمليّ للمعايير: المؤشّر رمز ملموس قرينة دقيقة، ودليل على تحكّم التلميذ في معيار. المؤشرات قابلة للملاحظة في وضعية معيّنة، ولها قيمة إيجابية أو سلبية، وهي التي توضّح المعيار وتمكّن من  جعمه عمليا.
يمكن أن نميّز نوعين من المؤشّ ا رت:
مؤشّر نوعيّ عندما يوضّح جانبا من المعيار، فيعكس وجود عنصر من عدم وجوده، أو درجة تحقيق صفة من الصفات؛
مؤشّر كمّي عندما يقدّم  توضيحات عن عتبات تحقيق معيار من المعايير، فيعبّر عنه  حينئذ بعدد أو نسبة أو  بحجم.

نماذج  من بطاقات التقويم
النموذج الاول


 المؤشرات
المعايير
/
 
 المؤشر   ا
 المؤشر   ب المؤشر   ج
 المعيار 1 
 
  
 المعيار 2 
 
  
 المعيار 3 
 
  

النموذج الثاني



 المؤشرات

المعيار /
 المؤشر ا
 المؤشر   ب
وجاهة المنتوج


  
 الاستعمال السليم لادوات المادة


  
 الانسجام الداخلي للمنتوج


  
 
معيار النوعية
  



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 30, 2016 1:43 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016


السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

نماذج بطاقات  شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016

نموذج بطاقة شبكة التقويم التكويني









 سير المقطع التعلمي
الميدان او جزء من الميدان

 معيار وجاهة المنتوج


 معيار التحكم في الموارد المعرفية


 معيار توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 معيار ترسيخ القيم و المواقف


 


وضعية التعلم 1
 

 

 

 
 

 


وضعية التعلم 2
 

 

 

 
 

 


وضعية التعلم 3
 

 

 

 
 

 
.............


 

 

 

 
 

 
................


 

 

 

 
 

 
وضعية ادماج التعلمات



 

 

 

 
 

 
وضعية التقويم المرحلي



 

 

 

 
 


نموذج  بطاقة التقييم  التكويني لفوج التلاميذ (القسم)





 




 

 معايير و مؤشرات التقويم





 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 

 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

 

 

 

 

 

 
 

 .............


 2----------

 

 

 

 

 

 
 

 

 3............

 

 

 

 

 

 
 

 

 4...........

 

 

 

 

 

 
 

 

 ............

 

 

 

 

 

 
 

 

 ...........

 

 

 

 

 

 
 

 

 .............

 

 

 

 

 
 
 
 



نموذج بطاقة تحليل النتائج




 الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
 
 
 
 
 ............
.............
...........

 ...............
 
 
 
 
 
 ...........
 
 
 
 
 
...............
 
 
 
 
 

نموذج لبطاقة المعالجة البيداغوجية -التعديل



الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 16, 2016 3:16 pm عدل 5 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

امثلة على نماذج بطاقات  شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016

نموذج بطاقة شبكة التقويم التكويني لميدان الظواهر الكهربائية



 المستوى
 السنة الاولى متوسط            

 
 القسم
 1م  1 او 2او 3 او 4 ......
 الميدان
 الظواهر الكهربائية

 
 الكفاءة الختامية
 
يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي. 
 مركبات الكفاءة
1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية

2-يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط

3-يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي

معايير و مؤشرات التقويم التكويني




 

 سير المقطع التعلمي  معايير ومؤشرات التقويم التكويني 

معيار  وجاهة المنتوج معيار  التحكم في الموارد المعرفية معيار  توظيف الموارد والكفاءات العرضية معيار  ترسيخ القيم والمواقف
 
*وضعية تعلمية جزئية 1
الدارة الكهربائية البسيطة؟
"تحقيق دارة محرك"
 

- يفهم التعليمة
-   يختار العناصر الأساسية لصنع دارة تشغيل المحرك من مصباح الجيب
-   يستخدم العناصر المختارة في تركيب ما يمثل دارة كهربائية لتشغيل المحرك
-   يشغل دارة تشغيل المحرك
-   يحل المشكلات المرتبطة بالتماس الكهربائي
 
-  يعرف العناصر الأساسية في دارة كهربائية بسيطة
-  يتعرف على قطبي المولد (بطارية)
-   يعرف كيفية تركيب  دارة كهربائية بسيطة
-  يعرف دور المولد
 
-  يشرح شروط تشغيل دارة كهربائية بسيطة
-   يركب دارة كهربائية لتشغيل عناصر بسيطة عمليا
-   يحل مشكلات ربط عناصر والتحكم في دارة كهربائية بسيطة
-   يشغل دارة كهربائية بكيفية صحيحة (دارة المصباح، دارة المحرك)
 يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ ويستكشف ويستدل منطقيا
 


*  تترسخ لديه  اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي
*يطّلع على التراث العالمي ويستفيد منه ويعزز القيم الوطنية والعالمية، ويُقبل على استخدام تكنولوجيات العصر



 
 
 
 
 
 
 
 
 

*وضعية تعلمية جزئية 2
الناقل والعازل الكهربائي
"اختبار الناقلية الكهربائية"
 

-   يفهم التعليمة
-  ينتقيالأجسامالملائمة للاختبار من أدوات الاستعمال البسيط
-  يركب دارة كهربائية بسيطة تسمح بإدراج العينة المختارة
-  يشغل الدارة لويحكم على خاصية الناقلية
يستخدم جدول لحوصلة النتائج من الشكل (ينقل / لاينقل)
 

-  يعرف المواد الناقلة للكهرباء والعازلة لها
-  يعطي أمثلة عن أجسام مألوفة ناقلة للكهرباء وأخرى عازلة لها
يعرف أن مكونات تتضمن أجزاء مسؤولة عن النقل الكهربائي
 

-  اختبار الناقلية الكهربائية
-   يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ يستخدم الأجسام الناقلة والعازلة للكهرباء استخداما صحيحا في الدارة
- يجري عمليا
  ويستكشف ويستدل منطقيا
 
*وضعية تعلمية جزئية 3:
الرموز النظامية
"إنجاز مخطط الدارة الكهربائية"
 

-   يفهم التعليمة
-   ينجز ما يمثل مخططا لتركيب دارة كهربائية بسيطة
-  يطور المخطط باستخدام الرموز النظامية المعطاة
 
-   يعرف الرموز النظامية للعناصر الداخلة في تشكيل دارة كهربائية بسيطة
-   يتعرف على عنصر كهربائي من خلال رمزه النظامي
 
-   يمثل دارة كهربائية باستخدام الرموز النظامية
-  ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
-  يستعمل أشكال مختلفة للتعبير، منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي
 ينظم عمله بدقة وإتقان
 
*وضعية تعلمية جزئية 4
النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
"البحث عن تمثيل مجهري للتيار الكهربائي"
 

-  يفهم التعليمة
-ينجز مخططا يقدم فيه تصوراته حول  ما يحدث مجهريا داخل الدارة
-   يقيم علاقة بين النموذج الدوراني المعطى وما يحدث في الدارة الكهربائية
-   يقدم تفسيرا يستخدم فيه مصطلح "الدقائق الكهربائية"
 
-   يعرف النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
-   يعبر عن التيار الكهربائي بحركة "دقائق كهربائية" في الناقل الكهربائي
 
-   يستخدم النموذج الدوراني في دارة كهربائية
-   ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
-|   يستعمل أشكال مختلفة للتعبير، منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي
 

*وضعية تعلمية جزئية 5
اشتعال مصباح
"المولد الملائم للمصباح الملائم"
 
-  يفهم التعليمة
-   يختار المولد (أو المولدات) لاشتعال المصباح الملائم
-|   يستخدم ويجرب دارة كهربائية لاشتعال المصباح
يصحح المحاولات الخاطئة ويتوصل الى تركيب  دارة اشتعال المصباح
 
-   يعرف الدلالة الصحيحة على كل من المولد والمصباح
يميز الدلالة التي تعبر عن "التوتر" عن بقية الدلالات الأخرى
 
-  يركب المولد الملائم للمصباح الملائم ولاشتعاله بصفة عادية
-  يوظف الدلالات المكتوبة على المولد والمصابيح  لتشغيل مصباح مغذى ببطارية أو القطاع
-  يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ ويستكشف ويستدل منطقيا
 

*وضعية تعلمية جزئية †:6
تركيب الدارات الكهربائية
"  تركيب دارة بمصباحين "
 
-   يفهم التعليمة
-   يمثل الدارات التي  تتضمن مصباحين تمثيلا نظاميا
-   يركب الدارات بشكل صحيح، وباختيار ملائم للأدوات
يشغل الدارات بشكل صحيح
 
-   يتعرف على الدارة الكهربائية على التسلسل، على لتفرع والمختلط
-|   يعرف طريقة ربط المصابيح في المنشأة المنزلية
 
--   يمثل للدارة الكهربائية على التسلسل والتفرع والمختلط تمثيلا نظاميا
-   يركب الدارة الكهربائية على التسلسل وعلى التفرع والمختلط ويشغلهما بصفة ملائمة (حالة المصابيح)
-   يفسر تشغيل الدارة على التفرع عند نزع أو "احتراق" أحد المصابيح
يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ ويستكشف ويستدل منطقيا، يستعمل أشكال مختلفة للتعبير، منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي والمخططات والبيانات
 

*وضعية تعلمية جزئية ‡7
تركيب الدارات الكهربائية

" التحكم في جزء من دارة كهربائية"
 
-  يفهم التعليمة
-   يقرح مخططات تظهر فيها وضع القاطعة التي تتحكم في تشغيل جزء مختار من الدارة
-  يركب الدارة وفق المخطط المختارباستخدام العناصر الملائمة المناسبة
-  يجرب التحكم في المصباح أو المصابيح في الدارة
 
-  يعرف دور القاطعة في التحكم في جزء من دارة كهربائية
-   يعرف التمثيل الرمزي للقاطعة المفتوحة والمغلقة
 
- يعرف كيف يضع القاطعة في الجزء الذي يريد التحكم فيه
-   يمثل لدارة كهربائية مع قاطعة (أو عدة قواطع) للتحكم في الأجزاء المختارة
-  يتنبأ بكيفية اشتغال عناصر الدارة من خلال مخطط عند غلق أو فتح القاطعة
-   يمارس الفضول العلمي والفكر النقدي، فيلاحظ ويستكشف ويستدل منطقيا،
-  ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
يستعمل أشكال مختلفة للتعبير، منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي والمخططات والبيانات
 

*وضعية تعلمية جزئية ˆ8
الدارة ذهاب وإياب
" كيف نتحكم في إضاءة مصباح من مكانين؟"
 
-  يفهم التعليمة
-  يعطي مخططا يمثل تصورا لكيفية التحكم في إضاءة مصباح منزلي من مكانين متباعدين
-  يطور التمثيل باستخدام الرموز النظامية (تعطى له رمز القاطعة ثلاثية المرابط)
-   يركب الدارة باستخدام الأدوات الملائمة ويختبر تشغيلها
يجري التعديلات الضرورية للتشغيل الصحيح
 
- يتعرف على رمز القاطعة ثلاثية المرابط ويميزها عن القاطعة البسيطة
-   يعرف المخطط النظري والعملي لدرة "ذهاب وإياب"
-  يعرف مبدأ تشغيل الانارة ذهاب وإياب في المنزل
يعرف جدول الحقيقة لتشغيل دارة كهربائية للانارة "ذهاب وإياب"
 
-   يشرح مبدأ عمل الدارة "ذهاب وإياب"
-   يركب عمليا الدارة "ذهاب وإياب"
-|   ينشئ ويقرأ جدول الحقيقة الخاص بتشغيل دارة بسيطة
-   يحل مشكلات مرتبطة بهذا النوع من الانارة (خللا في التشغيل أو الربط)
-  ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات
-   يستعمل أشكال مختلفة للتعبير، منها اللغة العلمية باستخدام الترميز العالمي والمخططات والبيانات
 
*وضعية تعلمية جزئية ‰:9
استقصار الدارة الكهربائية
" تفسير حادث منزلي؟"
 
-   يفهم الوضعية
-|   يقدم ما يعتبر تفسيرا للحادثة يستخدم فيها ما يفيد أن الدارة مستقصرة
-   ينمذج بمخطط يساعد على فهم ظاهرة الاستقصار
-   يذكر ما يفيد أن نتيجة الاستقصار هي سبب الحرارة المنتشرة
يتأكد تجريبيا من الوضعين( أ )و(ب) ويعلل انطفاء المصباح في كل حالة
 
-  يعرف الدارة المستقصرة
 يعرف تمثيل حالة استقصار في دارة كهربائية بسيطة فيها عناصر كهربائية بمخطط
 
-   يحدد الجزء (الفرع) المستقصر في الدارة الكهربائية
-   يمثل بمخطط حالة استقصار دارة من تركيب حقيقي
-   يتنبأ بما يحدث عند استقصار الدارة الكهربائية
-   يبدي سلوكا عقلانيا في تعامله مع الغير ومع بيئته الاجتماعية والطبيعية والتكنولوجية
 

*وضعية تعلمية جزئية ‰:10
استقصار الدارة الكهربائية
" دور المنصهرة؟"
 
-   يفهم التعليمة
-  يقدم تعليلا يفيد حدوث استقصار للدارة في جزء ما
-   يشير الى الجزء المفتوح من الدارة المستقصرة ومثل ذلك بمخطط
-   ينجز مخطط لدارة كهربائية بسيطة تحاكي جزء من المنشأة المنزلية ليبين سبب انقطاع التيار الكهربائي
-   يحقق دارة كهربائية يتأكد فيها من دور المنصهرة
 
-   يعرف دور المنصهرة
-   يمثل للمنصهرة برزها النظامي
-  يتعرف على المنصهرة في الدارة وعلى الجزء الذي تحميه
 
-  يصلح خللا ناجما عن استقصار دارة أو جزء منها مثل استبدال المنصهرة
-   يحذر من حالة الاستقصار عند تشغيل دارة كهربائية في المخبر أو المنزل
|   ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
ينظم عمله بدقة وإتقان، مستعملا طرق العمل الفعالة في التخطيط وجمع المعلومات وإعداد الاستراتيجيات الملائمة لحل المشكلات العلمية وتسيير المشاريع وتقديم النتائج.
 

*وضعية تعلمية جزئية11
  حماية الدارة والأمن الكهربائي
" قواعد الحماية"
 
-   يفهم التعليمة
-   يقدم ما يمثل إجراء وقائيا لحماية الدارة الكهربائية في الاستخدام المنزلي
-  يمثل بمخطط لدارة محمية
يقدم الآثار الناجمة عن التقصير في حماية الدارة الكهربائية على التجهيز وعلى المستخدم
 
-   يعرف القواعد الأساسية لحماية جزء من دارة
-  يعرف دور القاطع
-   يعرف كيف تكون حماية المنشأة الكهربائية المنزلية
يتعرف على حالة القصور في حماية الدارة ويعالجه بكيفية ملائمة
 
-   يشرح كيفية حماية دارة الكهربائية باستخدام المنصهرة
-   يعالج وضعية فيها خلل ناجم عن"احتراق" منصهرة بجهاز كهربائي منزلي، بكيفية صحيحة
-   ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
يبدي سلوكا عقلانيا في تعامله مع الغير ومع بيئته الاجتماعية والطبيعية والتكنولوجية
 

*  وضعية إدماج التعلمات
" تحقيق دارات كهربائية وتشغيلها"


 
-   يفهم الوضعية
-|   يستخدم العناصر المعطاة في الجدول
-|   يمثل للدارة الكهربائية في الحالات المختلفة بكيفية صحيحة
-   يختار الوضعية التي تحقق الشرط المعطى
يعلل الحادثة (انطفاء المصباح) في الحالة المختارة
 
-  يعرف الدارة الكهربائية في الربط على التسلسل والتفرع والربط المختلط
-   يمثل للدارات السابقة
 
-   ينجز مخططا كهربائيا وفق مواصفات تشغيل معينة
-  يشرح تشغيل الدارة (إضاءة المصابيح) من مخطط من إنشائه
- يعالج وضعية خلل ناجم  "احتراق" منصهرة بجاهز كهربائي منزلي، بكيفية صحيحة
ينمذج وضعيات للتفسير والتنبؤ و حل مشكلات.
 

*  وضعية التقييم المرحلي
" ... "
 

-  أنظر الى تقييم الوضعية الإدماجية
                                                                                                                             

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

التقويم التكويني و شبكات التقويم التكويني


التقويم التكويني يعتمد على جلب المعلومات الوجيهة، التي تساعد على تشخيص الصعوبات التي يواجهها التلاميذ أثناء تأدية مهمة ما (النشاط التعلمي)، وإجراء التعديل والتصحيح المناسبين بشكل فوري، يخص متعلم أو مجموعة من المتعلمين، في مسعى علاجي، مع سير التعلمات المخطط لها في المقطع التعلمي.
اعتمدت بعض المعايير  لتقييم مقدار التحكم في الموارد المعرفية والمنهجية المطلوبة في المنهاج من جهة، ونمو الكفاءات العرضية والقيم والمواقف من جهة ثانية، اعتمادا على التغذية الراجعة والمعلومات المستقاة من التفاعل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم وموضوع التعلم، ومن خلال منتج المتعلم عند ما يطلب منهم القيام بمهمة ما  في وضعيات التعلم أو الادماج.




معايير ومؤشرات التقويم



(1): وجاهة المنتوج:
وهو معيار يتجه نحو منتوج المتعلم بعد أداء ما. وهي مجموعة المؤشرات الدالة على توفر الحد الأدنى المطلوب من التلميذ عند القيام بالمهمة أو حل الوضعية-مشكلة. وتترجم الجوانب التي يتحكم فيها في الموارد المعرفية والمنهجية والكفاءات العرضية التي تناسب هذه الوضعية يتعلق الأمر بكل المهمات التي تعطى له من خلال الأنشطة المبرمجة في الوضعية التعلمية


(2)التحكم في الموارد المعرفية:
وهي الموارد المستهدفة في المناهج والتي تحققها هذه الوضعية.مؤشراتهامصاغة بشكل تكون قابلة للملاحظة، مصدرها التغذية الراجعة الحاصلة من معاينة ومتابعة نشاط التلميذ (الظاهري)، ومن تحليل منتوجه (الكتابي،  الشفوي، المخططات، ...الخ)، والسلوكي.


(3) توظيف الموارد والكفاءات العرضية

:وهو معيار يخص القدرة على توظيف المعارف الاجرائية والكفاءات العرضية (من المنهاج).بعض مؤشراته مكيفة مع الوضعية بشكل يوضح القدرة على الفعل أو إنجاز مهمة عامة (عرضية)  أو خاصة مرتبطة بمحتوى الوضعية.


(4) ترسيخ القيم والمواقف:

وهي القيم والمواقف المراد ترسيخها لدى المتعلمين على المدى البعيد(من المنهاج). لذا نجد منها ما يتكررفي جل الوضعيات التعلمية، منها ما يرتبط ارتباطا وثيقا بالوضعية التعلمية. قد تحتاج الى توضيح هذه المؤشرات بما يجعلها قابلة للتقييم (حكم كيفي). ونظرا لكونها تتوجه على تقييم السلوك وهي أحكام قيمية تتطلب وقتا حتى نحكم عليها بقليل من الموضوعية والانصاف، نترقب حالة تكرار السلوك المحبذ أو غير المحبذ عند التلميذ، مع إجراء التعزيزات والتعديلات، كلما تطلب الأمر ذلك.







 سير المقطع التعلمي
الميدان او جزء من الميدان

 معيار وجاهة المنتوج


 معيار التحكم في الموارد المعرفية


 معيار توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 معيار ترسيخ القيم و المواقف


 


وضعية التعلم 1
 
 
 
 
 
 


وضعية التعلم 2
 
 
 
 
 
 


وضعية التعلم 3
 
 
 
 
 
 
.............


 
 
 
 
 
 
................


 
 
 
 
 
 
وضعية ادماج التعلمات



 
 
 
 
 
 
وضعية التقويم المرحلي



 
 
 
 
 





نتائج التقييم التكويني لفوج التلاميذ(القسم)




يلخص الجدول الآتي، نتائج التقييم التكوين خلال تنفيذ المقطع التعلمي. وهو ناتج تحصيل مجموعة المعلومات التي تمكّن المعلم من الحصول عليها،  والتي جعلته في النهاية يقدم حكما مبررا حول التحكم في معايير التقييم  ومن خلال مؤشراته، التي تؤدي، في النهاية، الى نمو الكفاءة الختامية، ومنها الكفاءة الشاملة لدى التلميذ. كما يقدم الجدول حكما عاما  حول هذه المعايير، وبعد إجراء التعديلات الواجبة في حينها، يمكن تقديم أحكام  من الشكل: غير متحكم فيه، يتطلب تدخل للعلاج والتعديل (0)، تحكم مقبول، يتطلب مزيد من التدريب وتعديلات بسيطة(1)، تحكم مرضي بالنظر الى الأهداف المطلوبة (2)





 
 معايير و مؤشرات التقويم




 الاسم و اللقب


 التحكم في الموارد المعرفية


 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية


 
 القيم و الواقف


 0


 1


 2


 0


 1


 2
 


 ............


 1............

 
 
 
 
 
 
 
 .............


 2----------

 
 
 
 
 
 
 
 
 3............

 
 
 
 
 
 
 
 
 4...........

 
 
 
 
 
 
 
 
 ............

 
 
 
 
 
 
 
 
 ...........

 
 
 
 
 
 
 
 
 .............

 
 
 
 
  
 
 
*    ملاحظة:
(0): غير متحكم (أو تحكم ضعيف) في الموارد المطلوبة للكفاءة ß الحاجة الى تعديل
(1): تحكم مقبول في الموارد الأساسية للكفاءة  ßيبقى خاضع للمراقبة
(2): تحكم جيد  للموارد الأساسية
(*) القيم والمواقف: الحكم عليها لا يتم بنفس طريقة المعايير الخاصة بالموارد.تتطلب استراتيجية واعية ومقصودة لرصد سلوك المتعلم ومعرفة مدى تقبله للقيم واكتسابه السلوكات المطلوبة وثباتها مع الوقت (السلوك الدائم  المشخص). لذا يسجل بالنسبة لكل تلميذ وصف الصعوبة المرتبطة بالسلوك المحبذ من خلال ملاحظة تصرفات التلميذ في مجال واسع من الزمن (حالة التكرار والمعاودة). يمكن أن تكون بعض السلوكات محل تبليغ الأهل أو الأخصائيين، إذا كانت انعكاساتها تضر بسير التعلمات.
- يملأ الجدول بعد الانتها من الأنشطة التعلمية المبرمجة في الوضعية الجزئية. وهي عملية تتم بشكل مراقبة مستمرة باستغلال التغذية الراجعة. وعمليا يهتم الأستاذ ببعض التلاميذ في كل مرة حتى يغطي كل التلاميذ في القسم، لأخذ حكم أكثر موضوعية واستغلال أفضل للنتائج وتفريد العلاج البيداغوجي



عدل سابقا من قبل Admin في السبت مارس 19, 2016 2:26 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية

التقويم التكويني و شبكات التقويم التكويني



تحليل النتائج



باستغلال الجدول السابق ، وقصد تحضير خطة علاجية تتوج المقطع التعلمي من أجل إجراء التعديلات التي لم تنمكن من القيام بها في حينها، نظرا لضغوطات الموقف التعليمي والوقت والوسائل...الخ،  نعتمد جدولا من الشكل الآتي، لتسجيل الصعوبات السائدة ، مثل الأخطاء الشائعة التي وقع فيها كثير من التلاميذ، سواء في المعارف الجديدة واستيعاب مفاهيم صعبة، أو المنهجية كالتدرب على تقنيات هامة لم يتمكن منها في حينها،...الخ. تصنف هذه الصعوبات حسب طبيعتها الى المعايير الثلاثة السابقة، قصد تفريد العلاج البيداغوجي.

وقبل التوجه نحو تنفيذ الخطة العلاجية، يمكن تقديم تعليل مفترض لمعرفة الأسباب التي دعت الى ذلك. تبنى هذه التفسيرات على تحليل موضوعي للأسباب الظاهرة وأيضا الكامنة وراء الصعوبات، ومنها تقديم الحلول الناجعة التي تقدم التدخل الوجيهة الذي تسمح لهؤلاء التلاميذ من تجاوز هذه الصعوبات سواء في اكتساب المعارف أو ترسيخ السلوكات.هذه التعليلات تمثل فرضيات عمل تساعد المعلم على تصور الوضعية العلاجية.


الصعوبات

السائدة

 طبيعة الصعوبات

 التعليل   المفترض
 
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية

 القيم والمواقف

 
 
 ............
    
 ............
.............
...........

 ...............
    
 
 ...........
    
 
...............
  
(1): يتم وصف الصعوبة التي اعترضت تلميذ بعينه أو مجموعة تلاميذ، لتشكل فوج/حاجة، يحظى باهتمام ويتطلب العلاج. كلما كان تحديد الصعوبة دقيقا كلما كان التدخل العلاجي أنجع.
(2): تعليل مختصر ومفترض ومبني على الخبرة ، وهو منطلق للتخطيط العلاجي
يمكن توقع مصدر الصعوبة على المستويات التالية:
- صعوبات ناجمة عن المتعلم (قصور في المكتسبات القبلية، صعوبات نفسية (عاطفية/ اجتماعية)،...
- صعوبات ناجمة عن الأستاذ (طريقة التبليع والعلاقة التواصلية، اللغة، المنهجية، قصور في توظيف الأدوات البيداغوجية، ...الخ
- صعوبات خارجية : ( المنهاج:المحتوى المعرفي، المفاهيم،  التنظيم التربوي، ...)


المعالجة البيداغوجية- التعديل


إن العلاج أو التعديل ليس مفصولا عن الفعل التعليمي التعلمي، فهو يرافقه. ولكن هناك الحالة التي تدعو الى تأجيل اتخاذ القرار ، لكي يبرمج بصفة أفضل في خطة كاملة هي المعالجة البيداغوجية التي تأتي بعد الانتهاء من تنفيذ المقطع التعلمي




الفئة المستهدفة 
الفوج / الحاجة


 
 الوضعيات العلاجية المناسبة
 التحكم في الموارد المعرفية

 توضيف الموارد و الكفاءات العرضية
 

 القيم و المواقف (السلوك)

   
 
 
   
 
 
   
 
 

v    ملاحظات:
|        (1): وهي الفئة من التلاميذ التي تعاني من نفس الصعوبات والتي تتسم بالتكرار، و التي تم رصدها من نتائج التقييم التكويني وبالتالي تحتاج الى نفس التدخل العلاجي، عددها محدود، تشكل زمرة ذات حاجة (من تلميذ الى فوج القسم).
|        (2): في حالة ثبوت (مع الوقت ) سلوكات غير مرغوب فيها تربويا، يجب وصفها بالشكل المناسب.  وتكون محل متابعة خاصة،كما ويمكن طلب تدخل شركاء آخرين (مستشار تربوي مثلا، مجالس التعليم، ...)،
|        هذا النوع من المعالجة يتوج المقطع التعلمي .
|        الوضعية العلاجية: تختلف عن  التعديل المباشر والآني الذي يتم أثناء سير النشاط التعلمي (في وقته)، ولكن وضعية مبرمجة بعد ما تم رصد الصعوبات المتكررة أو الصامدة، من خلال شبكة الملاحظة
|        تكون الوضعية العلاجية بأشكال متنوعة تتعلق ب:
-         صعوبة الموارد المعرفية والمنهجية التي وجد فيها التلاميذ صعوب
-         طبيعة الوسائل والأدوات التي تتطلبها الوضعية وفضاء الممارسة في القسم والمدرسة (ممارسة عملية، إجراء تجارب، صعوبات مرتبطة بمواد دراسية أخرى، ... الخ)
-         الوقت المتاح لإجراء العلاج البيداغوجي
-         طبيعة ونفسية المتعلمين

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس  الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس  2016




السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية و تكنولوجية





بطاقة تقنية لتقييم الكفاءة في وضعية إدماجية
يمكن تقييم الكفاءة الختامية  في ختام المقطع التعلمي. يقترح على التلميذ إنجاز مهمة أو حل مشكلة من خلال وضعية-مشكل  تمكن المقيّم من الحكم على تملك الكفاءة في مستوى من مستويات نموها.
وللوضعية الإدماجية وظيفة  إدماج التعلمات (تجنيد الموارد)، أو تقييم الكفاءة (تقييم مرحلي)، أو تقييم الكفاءة الشاملة (نهاية السنة).


   مثال لتقييم مرحلي لمقطع تعلمي من السنة أولى متوسط.


 المستوى
 السنة الاولى متوسط            

 
 القسم
 1م 
 الميدان
 الظواهر الكهربائية

 
 الكفاءة الختامية
 
يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدارات الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي. 
|        نص الوضعية الإدماجية (1):
أنجز التلاميذ، في حصة الأعمال المخبرية، التركيبة الكهربائية التي تتألف من مولد وثلاثة مصابيح للتوهج متماثلة ومربوطة على التسلسل. عند تشغيلها انطفأت كل المصابيح فجأة.
1-    فكر في طريقة لاكتشاف المصباح  المعطوب ، بدون فك عناصر الدارة أو فك المصابيح وباستخدام سلك توصيل فقط. (مع العلم أن نوع هذه المصابيح لا يمكن رؤية ما بداخلها!)
2-      أذكر العيب في استخدام هذه الطريقة والمحاذير الواجب اتخاذها.




       عناصر الاجابة الصحيحة (2)


         التعليمة1:  يمثل بمخطط لدارة 3مصابيح على التسلسل


         يمثل الدارة الكهربائية مع حالة استقصار لمصباحين لمعرفة تصرف المصباح الثالث: هل يبقى مشتعلا أم ينطفئ.  ومنه يتوصل الى معرفة المصباح الذي لا يشتغل لأنه يلعب دور جزء مفتوح في الدارة


       التعليمة2: يقدم الأضرار الناجمة عن استقصار الدارة الكهربائية


      شبكة التقييم بالمعايير والمؤشرات


 
شبكة التقييم بالمعايير والمؤشرات


المعيار
المؤشرات
الحكم (
العلامة 
0
1
2
مع1:
التحكم في الموارد
ƒمؤ11: يمثل للدارة الكهربائية ب3مصابيح على التسلسل بكيفية صحيحة (الترميز النظامي- الربط على التسلسل، القاطعة مغلقة، ...)
ƒمؤ12:.يمثل لجزء من دارة في حالة استقصار .بكيفية صحيحة
ƒمؤ13:  يشير الى أن المصباح المعطوب يمثل جزءا مفتوحا في الدارة
 
    
مع2:
توظيف الموارد والكفاءات العرضية
ƒمؤ21:يقدم شرحا صحيحا لحالة استقصار الجزء من الدارة (المصباح أو المصباحين)
ƒمؤ22:يقدم فرضيات لتعليل انطفاء المصابيح
ƒمؤ23:يمثل كل حالة  مفترضة بمخطط صحيح
ƒمؤ:24 يقدم ما يمثل شرحا أو تعليلا لنتيجة كل وضعية 
ƒمؤ25: يقدم الحل بصياغة منطقية
ƒمؤ26: الانسجام في الاجابة بحيث  يكون الحل مبنيا على المقدمات السابقة
ƒ....
 
 
    
مع3:
القيم والمواقف (السلوك)
ƒمؤ31: يستخدم اللغة الوطنية في التعبير العلمي
ƒمؤ31.: الاستقلالية في البحث وإيجاد الحل
ƒ ...
  
العلامة النهائية:

 
حكم عام حول التحكم في الكفاءة الختامية:
 
الاجراءات المتخذة:






   ملاحظات:
1- نص الوضعية
تكون الوضعية الإدماجية من الشكل وضعية-مشكل مركبة تعنى بتقييم القدرة على تعبئة  الموارد المعرفية والمنهجية وإدماج هذه الموارد في حل المشكلات،  من نفس عائلة الوضعيات التي ترتبط بالكفاءة الختامية كما تبرز فيها السلوكات والمواقف التي تستلزمها  الكفاءة الختامية.

2-: الاجابة الصحيحة
يعرض جوابا مختصرا للوضعية، أو ما هو منتظر من كل تعليمة. ترفق بالمخططات والاجابات الصحيحة كما هي مطلوبة في التعليمات

3-المعايير
: مع1:
المعيار الأول: التحكم في الموارد
: يتعلق بالقدرة على استرجاع المعارف والتحكم فيها. من بين هذه الموارد:

-        المعارف التقريرية (معارف المادة: المفاهيم،  الاصطلاحات، القوانين، ...)
-         المعارف الاجرائية (معرفة القواعد، معرفة الطرق والتقنيات، معرفة الاجراءات، ....)،
: مع2:
 المعيار الثاني: توظيف الموارد والكفاءات العرضية: :  ويتعلق بتطبيق الموارد المنهجية والاجرائية (تطبيق القواعد، تطبيق إجراء، مثل خطة عمل، استخدام التجهيز المخبري،  بروتوكول عمل أو تجربة، إجراء بحث، إنجاز مشروع، استخدام تقنية القياس، تخطيط، رسم، تحرير تقرير، ..) وهي التطبيقات تكون لموارد المادة (استخدام أدوات المادة)


-       وكذا التمكن من توظيف الكفاءات العرضية غير المرتبطة بالمادة كما هي مصنفة إلى كفاءات ذات طابع فكري أو منهجي أو تواصلي أو شخصي – اجتماعي، مثل : يقدم عملا منظما،  يستخدم لغة سليمة في تحرير الاجابة، يستعمل جداول لتنظيم المعلومات، 


: مع3:
 المعيار الثالث: القيم ومواقف (السلوك): 
وهي القدرة على إظهار سلوكات دائمة إيجابية أي استظهار سلوكات محبذة  وتجنب الغير مرغوب فيها.، مثل:



-       روح المسؤولية- الاستقلالية في حل المشكلات، تبني سلوك ومواقف يحترم فيها المحيط، يحترم رأي الآخرين، ...الخ،


-       مع ملاحظة أن الحكم على هذه القيم لا يكون من خلال الوضعية التقييمية المنفردة  المعزولة (وخاصة إذا كانت المهمة فردية والمنتوج كتابي) ، بل هي حصيلة ملاحظة دائمة لسلوك التلميذ على مدة سيرورة تعلماته . وعليه تكون صيغة الحكم على القيمة من الشكل : سلوك موجود ، في طور التطور والنمو، أو غير موجود...الخ


-       إن الحكم على تحقق المعايير (مع1 ومع2) يمكن أن يتم من خلال المؤشرات الخاصة بها.  ويمكن منح كل علامة.  كما يمكن اعتماد معاملات تميز المعايير بعضها عن بعض (الأوزان النسبية)


4-الحكم على المنتوج

 يحكم على توفر المؤشر من خلال منتوج التلاميذ، بعد قراءة متمعنة تحليلية للمنتوج (الكتابي، الشفوي، ...)، من الشكل: 0: غير موجود تماما  أو غير مقبول بالشكل الذي قدمه ؛ 1: موجود ومعبر عنه بشكل مقبول أو قريب من المطلوب ؛ 2: موجود ومطابق لما هو مطلوب.



يمكن إعطاء علامة خاصة بالمعيار بعد تقييم كل المؤشرات، وهذا بجمع العلامات الجزئية. كما يمكن اعتبار المعيار محقق من خلال توفر عدد مقبول من المؤشرات (مثلا 3 من 5). كما يمكن إعطاء أوزان نسبيا لكل معيار من خلال تفضيل بعض المعايير عن الأخرى، أو من خلال الرفع من قيمة بعض المؤشرات عن الأخرى



5-:العلامة
 تمنح العلامة النهائية من مجموع العلامات الجزئية باعتماد سلم اختياري



6-حكم عام حول التحكم في الكفاءة الختامية

: يقدم حكما كيفيا حول تحقق الكفاءة لدى الممتحن، يفيد القبول أو الحاجة الى المزيد والدعم. ويستفاد من هذا الحكم ومن خلال  التقويم التكويني لبلورة خطة العلاج البيداغوجي.

تحميل الموضوع



http://up.harajgulf.com/do.php?id=735582

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى