مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس 2016
السنة الاولى متوسط
علوم فيزيائية و تكنولوجية
التقويم و شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016
التقويم
1-الهدف من التقويم
التقويم هو الوسيلة التي تمكّننا من الحكم على تعلمات التلميذ من خلال تحليل المعطيات المتوفّرة وتفسير ها قصد اتّخاذ قرار ات بيداغوجية وادارية. ولا يمكن للتعلم أن ينجح إلاّ بوضع استراتيجية للتقويم بأنواعه: تشخيصي، تكويني، واشهادي أو نهائي الذي يساهم في المصادقة النهائية على التعلمات.
2-العلاقة بين التقويم والمقاربة بالكفاءات
تعتبر المقاربة بالكفاءات التقويم جزءا لا ستجزا من مسار التعلم، خاصّة التقويم التكويني منه. أمّا وظيفته الرئيسة، فإنّها لا تقتصر على تحديد النجاح أو الرسوب فحسب، بل هي دعم لمسعى تعلم التلاميذ، وتوجيه أعمال المدرّس من خلال المعالجة البيداغوجية.
*على ماذا يشمل التقويم ؟
ويشمل التقويم المعارف والمساعي والتصرّفات، ويتطلب التقويم اعتماد بيداغوجيا الفوارق، أي القدرة على تجنيد وسائل تعليم وتعلم متنوّعة تأخذ في الحسباف الفوارق الفردية للتلاميذ، وتمكّنه من النجاح بمختلف الطرق
ولعل السبب الرئيسي لوجود التقويم، هو بغرض ضبط التعلمات وتعديلها وتوجيهها، وتسهيل عملية تقدّم التلميذ في تعلماته.
3-التقويم الاشهادي
التقويم الإشهادي، فإنّه يهدف إلى تقديم حصيلة تطوّر الكفاءات الختامية المحدّدة في منهاج السنة أو المرحلة من جهة، ويهتم من جهة أخرى بتقويم المسار والاستراتيجية المستعملة لبلوغ الهدف المنشود. وان قمنا بتحليله وتفسيره بالإضافة -إلى اعتبار النتائج كغاية في حدّ ذاتها فإنّه ينظر إلى ما حقّقه التلميذ في الفترة المخصّصة للتعلم من جهة، وينظر -
بعين الاستشراف لما يمكن أن يحقّقه من تقدّم في هذه التعلمات مستقبلا.
*متى يجري التقويم الاشهادي ؟
ويجرى التقويم الإشهادي في نهاية التعلم، ويهدف إلى تحضير قرار إداري رسمي تتّخذه المنظومة المدرسية تجاه التلميذ،سواء بالترقية أو الترتيب، أو غير ذلك.
4-مهمة التفويم
وعليه ، فإن مشاركة التلاميذ في تقويم أعمالهم وتحليلها تكتسي أهمّية بالغة. فالتقويم الثنائي (التقويم المقارن للمدرّس والتلميذ الذي يقوم به الأقران)، والتقويم الذاتي هدفاف تعلميان ينبغي اعتباره ما من الكفاءات التي نسعى إلى اكتسابها
5-ابعاد التقويم
* تقويم مدى اكتساب الموارد اولتحكّم فيها؛
*تقويم كفاءة تجنيد الموارد واستعمالها الناجع في بناء كفاءات المواد والكفاءات العرضية(المعارف، السلوك المهارات).
أدوات التقويم:
1- الاختبار التقويمي:
صفات الاختبار التقويمي من خلال وضعية مركّبة: بالمنظور التقويمي لكفاءات التلميذ، الاختبار التقويمي هو وضعية أو عدّة وضعيات إدماجية (وضعيات مركّبة وليست معقّدة) تهدف إلى تقويم كفاءات التلميذ حيث يثبت من خلالها كفاءته. وتستجيب هذه الوضعيات لعدّة شروط، نذكر ثلاثة رئيسة منها:
1- تناسب الكفاءة المستهدفة بالتقويم؛
2- ذات دلالة بالنسبة للتلميذ، أي تحفّزه على العمل؛
3- تحمل قيما إيجابية.
على الوضعيات المشكلة التقويمية أن تتكفّل بمركّبة أو مركّبات الكفاءة الختامية المستهدفة، كما ينبغي أن تحتوي على معيار أو معايير التقويم.
شبكات التقويم:
لإجراء التقويم في القسم، يستخدم المدرّس شبكات تقويمية مثل:
-شبكات بمعايير التصحيح؛
- شبكات الملاحظة والمتابعة (خاصّة بالتلميذ، وأخرى بالقسم)
المعيار:
هو حجر الزاوية لتقويم الكفاءات. إن معيار التصحيح هو النوعية التي ينبغي أن يتّصل بها منتوج التلميذ: الدقة والوضوح، الانسجام، الأصالة... فهو إذن وجهة النظر التي نتبنّاها لتقييم أيّ منتوج.
-معيار الحدّ الأدنى ومعيار النوعية:
معيار الحدّ الأدنى جزء لا يتجزا من الكفاءة، هو الشرط المعتمد للحكم على كفاءة التلميذ. -
أ معيار النوعية
فهو لا يُشترط في اعتماد كفاءة المتعلمّ. فالحلّ الأصيل وأسلوب تحرير نصّ مثلا، تعتبر معايير نوعية، تمنح صاحبها إضافة في تقييم المنتوج، لكنّها لا تعاقب الإنتاج الذي لا يحتوي على ذلك.
- متى يمكن أن نعتبر أنّ معيا را متحكّم فيه: تقدّم قاعدة 3/2 اجوبة مهمة عن هذا السؤال لكي نحكم على تلميذ ، ينبغي أن تكون كل المعايير الدنيا محترمة. ولكي نحكم على احترام معيار أدنى، ينبغي أن يُثبت التلميذ مرّتين من بين ثلاثة فحوص مستقمّة تحكّمه في المعيار؛ أي أن معدّ الاختبار ينبغي أن يقدّم للتلميذ ثلاث فرص لفحص كل معيار.
ما هي القيمة التي ينبغي إعطاؤها للعايير النوعية.
من الطبيعي أن تكون القيمة الممنوحة للمعايير الدقّة محدودة بالنظر الى التحكم في الكفاءة وحسب قاعة 4/3 فان معايير الدقة لا يجب ان تتجاوز ربع نقطة اي 0.25 (4/1)
استقلالية المعايير بعضها عن بعض
:من الصفات الرئيسة للمعاير استقلالية بعضها عن بعض. وهي صفة هامّة -لأنّها تجنّبنا معاقبة التلميذ مرّتين على خطأ واحد.
المعايير الدنيا المتداولة: تتكرّر بعض المعايير مرارا، وهي: -
* وجاهة المنتوج: هل وافق المنتوج المطلوب (أي عدم الخروج عن الموضوع) السند المقدّم؟ هل احترم التعليمات؟
* الاستعمال السليم لأدوات المادّة: هل استعمل التلميذ مفاهيم المادّة ومهاراتها استعمالا سليما؟
* الانسجام الداخلي للمنتوج: هل المنتوج منسجم؟ معقول؟ كامل؟
المؤشرات
وجه عمليّ للمعايير: المؤشّر رمز ملموس قرينة دقيقة، ودليل على تحكّم التلميذ في معيار. المؤشرات قابلة للملاحظة في وضعية معيّنة، ولها قيمة إيجابية أو سلبية، وهي التي توضّح المعيار وتمكّن من جعمه عمليا.
يمكن أن نميّز نوعين من المؤشّ ا رت:
مؤشّر نوعيّ عندما يوضّح جانبا من المعيار، فيعكس وجود عنصر من عدم وجوده، أو درجة تحقيق صفة من الصفات؛
مؤشّر كمّي عندما يقدّم توضيحات عن عتبات تحقيق معيار من المعايير، فيعبّر عنه حينئذ بعدد أو نسبة أو بحجم.
نماذج من بطاقات التقويم
النموذج الاول
النموذج الثاني
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
االلجنة الوطنية للمناهج
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
وهران مارس 2016
السنة الاولى متوسط
علوم فيزيائية و تكنولوجية
التقويم و شبكات التقويم حسب مناهج الجيل الثاني 2016
التقويم
1-الهدف من التقويم
التقويم هو الوسيلة التي تمكّننا من الحكم على تعلمات التلميذ من خلال تحليل المعطيات المتوفّرة وتفسير ها قصد اتّخاذ قرار ات بيداغوجية وادارية. ولا يمكن للتعلم أن ينجح إلاّ بوضع استراتيجية للتقويم بأنواعه: تشخيصي، تكويني، واشهادي أو نهائي الذي يساهم في المصادقة النهائية على التعلمات.
2-العلاقة بين التقويم والمقاربة بالكفاءات
تعتبر المقاربة بالكفاءات التقويم جزءا لا ستجزا من مسار التعلم، خاصّة التقويم التكويني منه. أمّا وظيفته الرئيسة، فإنّها لا تقتصر على تحديد النجاح أو الرسوب فحسب، بل هي دعم لمسعى تعلم التلاميذ، وتوجيه أعمال المدرّس من خلال المعالجة البيداغوجية.
*على ماذا يشمل التقويم ؟
ويشمل التقويم المعارف والمساعي والتصرّفات، ويتطلب التقويم اعتماد بيداغوجيا الفوارق، أي القدرة على تجنيد وسائل تعليم وتعلم متنوّعة تأخذ في الحسباف الفوارق الفردية للتلاميذ، وتمكّنه من النجاح بمختلف الطرق
ولعل السبب الرئيسي لوجود التقويم، هو بغرض ضبط التعلمات وتعديلها وتوجيهها، وتسهيل عملية تقدّم التلميذ في تعلماته.
3-التقويم الاشهادي
التقويم الإشهادي، فإنّه يهدف إلى تقديم حصيلة تطوّر الكفاءات الختامية المحدّدة في منهاج السنة أو المرحلة من جهة، ويهتم من جهة أخرى بتقويم المسار والاستراتيجية المستعملة لبلوغ الهدف المنشود. وان قمنا بتحليله وتفسيره بالإضافة -إلى اعتبار النتائج كغاية في حدّ ذاتها فإنّه ينظر إلى ما حقّقه التلميذ في الفترة المخصّصة للتعلم من جهة، وينظر -
بعين الاستشراف لما يمكن أن يحقّقه من تقدّم في هذه التعلمات مستقبلا.
*متى يجري التقويم الاشهادي ؟
ويجرى التقويم الإشهادي في نهاية التعلم، ويهدف إلى تحضير قرار إداري رسمي تتّخذه المنظومة المدرسية تجاه التلميذ،سواء بالترقية أو الترتيب، أو غير ذلك.
4-مهمة التفويم
ليست مهمّة التقويم في المقاربة بالكفاءات التأكّد من اكتساب المعلومات فحسب، بل تعمل أيضا على جعلهاا معلومات حيوية قابلة للتحويل والاستعمال، لأن النجاح يتميّز بنوعية الفيم ونوعية الكفاءات المحصّل عليها، ونوعية المعارف المكتسبة وليس بكميتها المخزنة في الذاكرة ا
5-ابعاد التقويم
* تقويم مدى اكتساب الموارد اولتحكّم فيها؛
*تقويم كفاءة تجنيد الموارد واستعمالها الناجع في بناء كفاءات المواد والكفاءات العرضية(المعارف، السلوك المهارات).
أدوات التقويم:
1- الاختبار التقويمي:
صفات الاختبار التقويمي من خلال وضعية مركّبة: بالمنظور التقويمي لكفاءات التلميذ، الاختبار التقويمي هو وضعية أو عدّة وضعيات إدماجية (وضعيات مركّبة وليست معقّدة) تهدف إلى تقويم كفاءات التلميذ حيث يثبت من خلالها كفاءته. وتستجيب هذه الوضعيات لعدّة شروط، نذكر ثلاثة رئيسة منها:
1- تناسب الكفاءة المستهدفة بالتقويم؛
2- ذات دلالة بالنسبة للتلميذ، أي تحفّزه على العمل؛
3- تحمل قيما إيجابية.
على الوضعيات المشكلة التقويمية أن تتكفّل بمركّبة أو مركّبات الكفاءة الختامية المستهدفة، كما ينبغي أن تحتوي على معيار أو معايير التقويم.
شبكات التقويم:
لإجراء التقويم في القسم، يستخدم المدرّس شبكات تقويمية مثل:
-شبكات بمعايير التصحيح؛
- شبكات الملاحظة والمتابعة (خاصّة بالتلميذ، وأخرى بالقسم)
المعيار:
هو حجر الزاوية لتقويم الكفاءات. إن معيار التصحيح هو النوعية التي ينبغي أن يتّصل بها منتوج التلميذ: الدقة والوضوح، الانسجام، الأصالة... فهو إذن وجهة النظر التي نتبنّاها لتقييم أيّ منتوج.
-معيار الحدّ الأدنى ومعيار النوعية:
معيار الحدّ الأدنى جزء لا يتجزا من الكفاءة، هو الشرط المعتمد للحكم على كفاءة التلميذ. -
أ معيار النوعية
فهو لا يُشترط في اعتماد كفاءة المتعلمّ. فالحلّ الأصيل وأسلوب تحرير نصّ مثلا، تعتبر معايير نوعية، تمنح صاحبها إضافة في تقييم المنتوج، لكنّها لا تعاقب الإنتاج الذي لا يحتوي على ذلك.
- متى يمكن أن نعتبر أنّ معيا را متحكّم فيه: تقدّم قاعدة 3/2 اجوبة مهمة عن هذا السؤال لكي نحكم على تلميذ ، ينبغي أن تكون كل المعايير الدنيا محترمة. ولكي نحكم على احترام معيار أدنى، ينبغي أن يُثبت التلميذ مرّتين من بين ثلاثة فحوص مستقمّة تحكّمه في المعيار؛ أي أن معدّ الاختبار ينبغي أن يقدّم للتلميذ ثلاث فرص لفحص كل معيار.
ما هي القيمة التي ينبغي إعطاؤها للعايير النوعية.
من الطبيعي أن تكون القيمة الممنوحة للمعايير الدقّة محدودة بالنظر الى التحكم في الكفاءة وحسب قاعة 4/3 فان معايير الدقة لا يجب ان تتجاوز ربع نقطة اي 0.25 (4/1)
استقلالية المعايير بعضها عن بعض
:من الصفات الرئيسة للمعاير استقلالية بعضها عن بعض. وهي صفة هامّة -لأنّها تجنّبنا معاقبة التلميذ مرّتين على خطأ واحد.
المعايير الدنيا المتداولة: تتكرّر بعض المعايير مرارا، وهي: -
* وجاهة المنتوج: هل وافق المنتوج المطلوب (أي عدم الخروج عن الموضوع) السند المقدّم؟ هل احترم التعليمات؟
* الاستعمال السليم لأدوات المادّة: هل استعمل التلميذ مفاهيم المادّة ومهاراتها استعمالا سليما؟
* الانسجام الداخلي للمنتوج: هل المنتوج منسجم؟ معقول؟ كامل؟
المؤشرات
وجه عمليّ للمعايير: المؤشّر رمز ملموس قرينة دقيقة، ودليل على تحكّم التلميذ في معيار. المؤشرات قابلة للملاحظة في وضعية معيّنة، ولها قيمة إيجابية أو سلبية، وهي التي توضّح المعيار وتمكّن من جعمه عمليا.
يمكن أن نميّز نوعين من المؤشّ ا رت:
مؤشّر نوعيّ عندما يوضّح جانبا من المعيار، فيعكس وجود عنصر من عدم وجوده، أو درجة تحقيق صفة من الصفات؛
مؤشّر كمّي عندما يقدّم توضيحات عن عتبات تحقيق معيار من المعايير، فيعبّر عنه حينئذ بعدد أو نسبة أو بحجم.
نماذج من بطاقات التقويم
النموذج الاول
المؤشرات المعايير/ | المؤشر ا | المؤشر ب | المؤشر ج |
المعيار 1 | | ||
المعيار 2 | | ||
المعيار 3 | |
النموذج الثاني
المؤشرات المعيار / | المؤشر ا | المؤشر ب |
وجاهة المنتوج | ||
الاستعمال السليم لادوات المادة | ||
الانسجام الداخلي للمنتوج | ||
معيار النوعية |
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 30, 2016 1:43 pm عدل 2 مرات