منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مواضيع الشهادة 2011 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة من

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
l








عدل سابقا من قبل Admin في السبت أبريل 04, 2015 4:24 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 27, 2015 5:23 pm عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



تصحيح اختبار مادة التربية المدنية
دورة جوان 2011

الجزء الأول:

الإجابة الأولى:
شرح المصطلحات:
مجلس الأمة: يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 114 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
المحكمة العليا: هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائر العاصمة.
حرية الصحافة: هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.
حرية تكوين الجمعيات: هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.
الإجابة الثانية:
مهام البرلمان:
· تشريع القوانين في مختلف المجالات
· مراقبة نشاط وعمل الحكومة
· استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
· التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها
الإجابة الثالثة:
تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
واجباتي نحو دستور بلادي:
· الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
· العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
· من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
· الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.
الجزء الثاني:
أهمية السلم:
· تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
· العمل والإبداع والتطور
· الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول
كيفية تحقيق السلم:
هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌- على المستوى الدولي: تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌- على المستوى الوطني: تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.


مواضيع امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011+تصحيحاتها 









التصحيح
الجزء الأولــــ
أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ , يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية
ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " : استعارة مكنية
الشرح : شبه الكاتب الجهود بالسائل وحذف السائل ورمز له و كنـّى عنه بشيء من لوازمه ألا وهو السيلان فالاستعارة مكنية
ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر
أو
أعمّ من الفعل عمّ
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ , كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك , وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات , ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام , وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي , اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات , وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل , ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه , وتجميله , وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا , فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد , وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر , والتعديل , أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها , ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار , والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا , لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا , وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! , تزينت بكل رائق وجميل , وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل , دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات , لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .



http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







تصحيح اختبار مادة التربية المدنية
دورة جوان 2011


الجزء الأول:

الإجابة الأولى:
شرح المصطلحات:
مجلس الأمة: يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 114 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
المحكمة العليا: هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائر العاصمة.
حرية الصحافة: هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.
حرية تكوين الجمعيات: هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.
الإجابة الثانية:
مهام البرلمان:
· تشريع القوانين في مختلف المجالات
· مراقبة نشاط وعمل الحكومة
· استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
· التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها
الإجابة الثالثة:
تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
واجباتي نحو دستور بلادي:
· الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
· العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
· من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
· الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.
الجزء الثاني:
أهمية السلم:
· تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
· العمل والإبداع والتطور
· الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول
كيفية تحقيق السلم:
هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌- على المستوى الدولي: تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌- على المستوى الوطني: تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.










الجزء الأول:

الإجابة الأولى:
شرح المصطلحات:
مجلس الأمة: يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 114 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
المحكمة العليا: هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائر العاصمة.
حرية الصحافة: هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.
حرية تكوين الجمعيات: هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.
الإجابة الثانية:
مهام البرلمان:
· تشريع القوانين في مختلف المجالات
· مراقبة نشاط وعمل الحكومة
· استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
· التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها
الإجابة الثالثة:
تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
واجباتي نحو دستور بلادي:
· الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
· العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
· من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
· الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.
الجزء الثاني:
أهمية السلم:
· تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
· العمل والإبداع والتطور
· الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول
كيفية تحقيق السلم:
هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌- على المستوى الدولي: تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌- على المستوى الوطني: تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

اولا:: تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2011


تصحيح شهادة التعليم المتوسط


ملاحظة هذا التصحيح هو اجتهاد فقط وليس التصيحيح الرسمي


دورة جوان 2011
اللغة العربية



النص :
المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين * وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها * سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم
وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي * الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على
دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة * وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا * وأعمّ نظافة. مع العلم * أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع * واستنبات الأشجار *وترتيب السّاحات * ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة
ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية * ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال * ويضر بالصحة * ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم * وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .
د
. سليمان محمد
الأسئلة
الجزء الأولـــ
ا- البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
اذكرها
4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية
ب البناء الفني
1- ما نوع النص
2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
ج البناء اللغوي :
1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها
2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا
3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السند
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله
التعليمة


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .







التصحيح
الجزء الأولــــ

أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ * يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية
ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " :استعارة مكنية
ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر
أو
أعمّ من الفعل عمّ
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ * كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك * وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات * ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام * وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي * اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات * وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل * ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه * وتجميله * وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا * فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد * وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر * والتعديل * أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها * ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار * والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا * لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا * وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! * تزينت بكل رائق وجميل * وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل * دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات * لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






الاجابة النموذجية لاختبار التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011


التــــــاريخ :13ن
الجزء الأول :
1/تحديد التواريخ :
- قانون التجنيد الإجباري 1912 م
- دستور الجزائر 20 سبتمبر 1947 م
- تأسيس الحكومة المؤقتة 19 سبتمبر 1958 م
- إستقلال الجزائر 5 جويلية 1962 م
2/الوسائل التي اعتمدتها المقاومة السياسية في الجزائر :

الجمعيات – النوادي – الصحف - الاحزاب


3/الاتجاهات السياسية التي عرفتها الجزائر في بداية القرن 20 و أهم الزعماء :


1/الإتجاه الاستقلالي / أهم الزعماء الامير خالد - مصالي الحاج


2/الإتجاه الليبرالي / فرحات عباس – ابن تامي – بن جلول


3/الإتجاه العالمي / عمار أزقان


4/الإتجاه الإصلاحي / عبد الحميد ابن باديس – البشير الابراهيمي ...


الجزء الثاني :

كتابة فقرة لا تقل عن 8 أسطر يوضح فيها التلميذ المطلوب في التعليمة


الإجابة :


المقدمة : سطرين


العرض: اربعة اسطر


1/ الاحتلال الفرنسي للجزائر:احتلت فرنسا الجزائر132سنة من1830الى1962م ورثنا منها التخلف في كافة المجالات .


2/ مساندة تجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر:أساند كل من جرم المحتل الفرنسي للجزائر ونطالب فرنسا بتالعويضات عم فعلته من جرائم.


3/أسباب تجريم الاحتلال الفرنسي:*نهب ثروات الجزائر لمدة132سنة*مجازر8ماي1945حيث استشهد45ألف جزائري السند2 *تحويل الجزائر الى حقل للتجارب النووية في رقان بالصحراء السند3 *وضع العراقيل امام المدارس والزوايا لمنع تعليم العربية و الاسلام.


الخاتمة: سطرين


العلامات

*الملاءمة:كتابة فقرة من 08 اسطر تتضمن المطلوب في التعليمة.
*الإستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة
*الانسجام :مراعاة المنهجية : مقدمة/ عرض / خاتمة - تسلسل المعلومات وترتيبها.
*الاتقان :نظافة الورقة - مقروئية الخط - ابداء الرأي والتميز.



الجــــغرافيا :07ن


الجزء الأول :


* تمثيل الجدول بيانيا :


مقياس الرسم يكون هكذا :


1 سم = 10 مليون قنطار


1 سم = 1 سنة


* الملاحظات مع التعليل :


1/الانتاج متذبذب حيث تراجع الانتاج خلال السنوات:


8.6/1997م ق


2002 /19.5م ق


20.2/1999م ق


1995 /21.3م ق


2001 /26.5 م ق

التعليل:


* تذبذب تساقط الامطار والجفااف


* نقص الخبرة و اليد المؤهلة


* نقص المكننة


2/ زيادة الانتاج خلال السنوات :


1998 /30.2م ق


2003 /42.6م ق


1996 /49م ق


التعليل:


*انتظام تساقط الامطار وارتفاع كميتها


*دعم الدولة للفلاحين


*استعمال الوسائل والاساليب الحديثة مما ادى الى ارتفاع المردود الى 40قنطار في الهكتار


الجزء الثاني :


كتابة فقرة من 6 الى 8 اسطر يوضح فيها التلميذ التباين الاقليمي في الجزائر


العلامات

*الملاءمة:كتابة فقرة من06 الى 08 أسطر يوضح فيها التلميذ المطلوب في التعليمة
*الإستعمال الصحيح لادوات ومفاهيم المادة
*الانسجام :مراعاة المنهجية : مقدمة/ عرض / خاتمة - تسلسل المعلومات وترتيبها
*لاتقان :نظافة الورقة مقروئية الخط ابداء الرأي والتميز.
كتابة الفقرة

المقدمة : سطرين

العرض: اربعة اسطر

1/التباين الاقليمي في الجزائر:تتميز الجزائرباقليمين متباينين من حيث التضاريس

-القسم الشمالي - القسم الجنوبي.السند1

2/ الاقليم الجنوبي:يمثل84%من المساحة - 2000000كلم2 -

3/ملامح الاقليم الجنوبي: عبارة عن صحراء تتكون من:

ا/كتل جبلية: بركانية قديمة التكوين-جبال الهقار والتاسيلي ب/هضاب-هضبة تادمايت والحمادات –

ج/السهول: سهول العرق الرملية وسهول الرق المغطاة بالحصى- د/منخفضات: شط ملغيغ-30م.

الخاتمة: سطرين

تمثيل الجدول بيانيا يكون على ورقة ميليمترية وفق المقياس المذكور****بالتوفيق للجميع****هذه الاجابة من بحثي الخاص أملي ان تفيدكم.


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin













تصحيح إمتحان اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011





1-Compréhension de l'écrit: (13 points)
1-Le thème du texte:
-Le cycle de l'eau
2-Les eaux de surfaces retournent à la mer-vrai-
La quantité d'eau de la terre a beaucoup diminué-faux-
L'eau s'infiltre dans les roches imperméables-faux-
Les plantes rejettent l'eau par leurs feuilles-vrai-
3-le champ lexicale d'eau:
rivière-mer-neige-pluie-océan... ...
4-évapotranspiration=Elle(l'eau)circule dans la plante et est rejetée par les les feuilles sous forme de vapeur d'eau
5-le rapport logique exprimé dans la phrase est:
-le temps
-Elle s'infiltre également dans le sol quand les roches sont suffisamment perméables
6-Le temps dominant dans le texte est: -le présent de l’indicatif
7- Elle s'infiltrera également dans le sol lorsque les roches seront suffisamment perméables
8-Ce texte est une: -explication
2-production écrite: (07 points)

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011
في مادة التربية الإسلامية

الجزء الأول

الوضعية الأولى :

1- استظهر كتابيا قول الله تعالى مع الشكل التام
" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا………………………….. عليم خبير "

الآيتان 12و13من سورة الحجرات

2- ما معنى " أكرمكم " ؟
3- ينهى الله تعالى في الآيتين السابقتين المؤمنين عن ثلاث
صفات ذميمة اذكرها

الوضعية الثانية :

أوصانا الإسلام بترك الأذى وتجنب الإساءة إلى الآخرين
1- ما معنى كف الأذى ؟
2- اذكر مظاهر الأذى (بدون شرح )
هات ثلاث فوائد من كف الأذى

الجزء الثاني

الوضعية الإدماجية

السند:

إن أعظم ما يحقق به الإنسان نجاحه في هذه الحياة هو حسن استقامته
وتحليه بالأخلاق الفاضلة
التعليمة:
اكتب نصا من عشرة أسطر تبين فيه أثر الاستقامة في حياة
الفرد والمجتمع مستشهدا بما تحفظ من آيات وأحاديث شريفة


تصحيح اختبار شهادة التعليم المتوسط في التربية الإسلامية - جوان 2011 -

هذا التقويم حسب مركز التصحيح بمتوسطة محمد غربي - برج بوعريريج -

* الجزء الأول: 12 ن
الوضعية 01: (6 ن )

1 - قال الله تعالى: " {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا
كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا
وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ
أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن
ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
(13) الحجرات ( 1.5ن* 2 )

ملاحظة: الشكل 1ن
2- الشرح: أكرمكم: أفضلكم وأحسنكم 0.5 ن
3- ذكرت الآية ثلاث صفات ذميمة هي: 0.5 ن* 3
- سوء الظن
- التجسس
- الغيبة
ملاحظة: تقبل الإجابة المأخوذة من الآيتين

الوضعية 02:

1- تعريف كف الأذى: هو ترك كل مايسئ للناس من قول أو فعل 1.5 ن
2- مظاهر الأذى: الأذى بالقول - بالفعل - بالقلب 0.5 ن * 3
3- آثار كف الأذى: ( ثلاثا فقط : 1ن * 3)
- توجية الجوارح إلى طاعة الله وتجنب المعصية
- نيل رضى الله تعالى
- انتشار المحبة بين الناس
- تزكية النفس وتوجيهها إلى طاعة الله
- تكريم الله لعبده
ملاحظة : يقبل كل أثر صحيح ناتج فعلا عن كف الأذى

الوضعية الإدماجية: 8 ن

الملاءمة:
- أن يتحدث عن: آثار الاستقامة - وجوب التخلق بالأخلاق الفاضلة 2 ن
- أن يستشهد بنصوص شرعية 1 ن
- أن لا يتجاوز عدد الأسطر 10 0.5 ن

الانسجام:
- توظيف الألفاظ المناسبة والنتمية إلى الأخلاق 1 ن
- ترتيب الأفكار ترتيبا منطقيا 1 ن

سلامة اللغة
- احترام التراكيب اللغوية الاسمية والفعلية 1 ن
- توظيف علامات الترقيم 0.5 ن

الإبداع والإتقان
- العرض اللائق 0.5 ن
- الاشتشهاد بنصوص شرعية خارج المنهاج 0.5 ن

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
















http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السلام عليكم

اليوم جبتلكم تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2011 لمادة العلوم الطبيعية في الجزائر

التمرين الاول
1- الترتيب : د - ج - أ - ب الظاهرة الموضحة : الهضم الكيميائي للنشا
2. أ هو سكر الشعير ( المالتوز) يتم الحصول عليه في الفم و كذلك في المعي الدقيق (العفج)
ب هو سكر العنب ( الغلوكوز) يتم الحصول عليه في المعي الدقيق (العفج)
3- الانزيمات المسؤولة عن الهضم هي : االاميلاز ( النشا إلى المالتوز) ثم المالتاز ( المالتوز إلى الغلوكوز)

التمرين الثاني:

- مولد الضد أ مع الجسم المضاد2
مولد الضد ب مع الجسم المضاد3
مولد الضد ج مع الجسم المضاد1
التعليل: لاختلاف محددات مولدات الضد.
2- المركب الناتج:مركب مناعي---مولدضد- جسم مضاد----
اهميته:تعديل مولد الضد وابطال مفعوله.
3-الخلايا المفرزة للاجسام المضادة: الخلايا اليمفاوية البائية lb
نوع الاستجابة: استجابة مناعية ذات وساطة خلطية.


الادماجية:

الاسئلة في الادماجية لا تكون مباشرة بل ينبغي أن تذلل بالشروحات و التفاسير من خلال السند المقدم و المعارف المكتسبة
أثناء الاجابة ينبغي على المجيب الاشارة إلى :
* مرض فقر الدم المنجلي من الامراض الوراثية لانه ينتقل عبر الاجيال
* صفة هذا المرض متنحية لان ظهرت في جيل و اختفت ثم عاودت الظهور
* والد زيد تزوج ببنت خاله أي ان ام زيد تزوجت بابن عمتها
* ابوي زيد حاملين للمرض دون ان يظهر عليهما
و على ضوء هذا
1- اصابة زيد بهذا المرض دون والديه لان المرض متنح و قد ورثه من والديه اللذين ورثاه من ابويهما اللذين ورثاه من الجدة الاولى خيرة
ابوي زيد حمالين للمرض ولم يظهر عليهما لأنه كما قلنا متنح

2- انجب ابوي زيد طفلا مصابا لأن كلا منهما ساهم بالصبغي المصاب ( زيد أصبح يحمل أليلين حاملين للمرض لهذا ظهر المرض)

الصفة المتنحية لا تظهر إلا إذا كانت نقية
3 النصائح

* التباعد بين الازواج
* التعرف على شجرة النسب ( هل هناك من أفراد العائلة من هو مريض )
* إجراء الفحصات الطبية
ملحوظة ك عدم تناول أدوية بالنسبة للحامل دون استشارة الطبيب أو عدم التعرض للاشعة ليس لا تقدم كنصيحة لتفادي
هذا المرض (لا تتطابق مع سياق الوضعية )

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا
التاريخ
الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
- مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
2/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
-حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
- فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
- جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
- السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
- ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها)
فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
– رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
- لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
2/ مراحل التطور السكاني في الجزائر:
-- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا
3/
موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات

الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة )
الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )






- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة
الخاتمة (مشاكل الصناعة)
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.





تصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ والجغرافيا
التاريخ:
الجزء الاول: 9 ن
1 /تحديد تواريخ الاحداث :
* قانون التجنيد : 1912(0.5 ن)
* البيان الجزائري : 1943(0.5 ن)
*مشروع قسنطينة :1958 (0.5ن)
* وقف اطلاق النار : 19مارس1962 (0.5 ن)
2/عودة الاحزاب والجمعيات الى النشاط ا لسياسي بتسميات جديدة :
*حزب الشعب : أصبح يسمى حركة انتصار الحريات الديمقراطية (0.5 ن)
*احباب البيان الجزائري: أصبح يسمى الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري(0.5 ن)
* الحزب الشيوعي الجزائري : أصبح يسمى أصحاب الحرية والديمقراطية (0.5 ن)
* جمعية العلماء المسلمين الجزائريين : لم يتغير اسمها (0.5 ن)
3 أوجه ألأختلاف بين الطرفين :
الطرف الجزائري :
*السيادة الكاملة (0.5 ن)
*وحدة التراب الوطني (0.5 ن)
*وحدة الشعب الجزائري (0.5 ن)
*جبهة التحرير الوطني كممثل وحيد للشعب الجزائري (0.5 ن)
*وقف اطلاق النار بعد التفاوض (0.5)
الطرف الفرنسي :
*الحكم الذاتي (0.5 ن)
*فصل الصحراء (0.5 ن)
*تجزئة عرقية (0.5 ن )
*طاولة مستديرة (0.5 ن)
*الهدنة قبل التفاوض (0.5 ن)
الجزء الثاني ( الوضعية الادماجية ) : (4 ن)
1/ الملائمة مع الوضعية : (1 ن) كتابة فقرة من 8 اسطر تدور حول تأثير هجومات 20أوت 1955في استمرارية الثورة و الاستعمال الحسن للسندات .
2/ استعمال ادوات المادة (2 ن) : أي توظيف المصطلحات التالية = حصار الاوراس - دعم الثورة في الأوراس - توسيع نطاق الثورة - التفاف الشعب حول الثورة - تدويل القضية الجزائرية - افشال مشروع جاك سوستيل - انتشار روح التمرد والعصيان لدى الجيش الفرنسي - استمرارية الثورة .
3/ الانسجام (0.5 ن) :المتمثل في :
* المنهجية = مقدمة - عرض -خاتمة .
*تسلسل - ترتيب - تكامل .
4/الاتقان (0.5 ن) :الخط - المقروئية - نظافة المنتوج
الجغرافيا :
الجزء لأول 4 ن)
1/ تعريف المصطلحات :
* الزيادة الطبيعية : هي الفرق بين الولادات والوفيات عددا أو نسبتا. (0.5ن)
* النزوح الريفي : هو هجرة أو انتقال سكان الريف الى المدينة .(0.5 ن)
* الدخل الوطني الخام : هو مجموع القيم المضافة التي ينتجها مواطنوا الدولة في كل المجالات داخليا أو خارجيا . (0.5 ن)
* الميزان التجاري : هو الفرق بين قيمتي الصادرات والواردات خلال سنة . (0.5 ن)
2/ مراحل تطور السكان في الجزائر :
* مرحلة التراجع (1851 --1872 ). ( 0.5 ن)
* مرحلة النمو البطيء (1872 -- 1960 ) . (0.5 ن)
* مرحلة النمو السريع ( 1960 -- الى يومنا هذا ) . ( 0.5 ن)
3/ تصنيف الموارد 0.5ن )
* الموارد المتجددة = الغابات -- الطاقة الشمسية .
* الموارد غير المتجددة = الثروة المعدنية -- المحروقات .
الجزء الثاني ( الوضعية الادماجية ) : (3 ن)
1/ الملائمة مع الوضعية = ( 0.5 ن) : كتابة فقرة من 7 اسطر حول أهمية التصنيع في تحقيق التنمية الشاملة -- والاستغلال الحسن للسندات وتوظيفها .
2/ استعمال أدوات المادة = (1.5 ن) من خلال توظيف المصطلحات التالية : سياسة التصنيع - التأميم - التخطيط - التبعية الاقتصادية - التنمية - الخروج من التخلف .
3/ الانسجام = (0.5 ن) من خلال :
* المنهجية : مقدمة - عرض - خاتمة .
* تسلسل - ترتيب -تكامل .
4/ الاتقان = (0.5 ن) من خلال : الخط - المقروئية - نظافة المنتوج


http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى