منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس ميدان الظواهر الضوئية والفلكية حسب منهاج الجيل الثاني 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس   2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية         
  الوحدة 1  
وضعية الانطلاق        





 
 نص الوضعية



عندما زار مجموعة من التلاميذ  مركز البحث في مجال الفيزياء الفلكية وعلم الفلك ببوزريعةعرض عليهم  شريط علمي حول  الظواهر الضوئية وعلم الفلك حيث شاهدوا  ان الضوء  يصل إلى  مناطق معينة و يتشكل  الظل و الظليل  و يمر من أجسام ولا يمر من أجسام أخرى كما شاهدوا معلومات حول  عناصر المجموعة الشمسية  و ترتيبها والفرق بين الكواكب و النجوم و الأقمار و ان لكل كوكب يوم وسنة وتعاقب الليل و النهار كل يوم و حدوث الفصول الأربعة كل سنة  و حدوث ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر و تشكل أطوار القمر  وأخيرا  عن سرعة الضوء و السنة الضوئية فاحتاروا  كيف تفسيروا   هذه الظواهر   و كيف يفهموها   ؟
1-كيف تفسر وصول الضوء إلى مناطق معينة فقط و تشكل الظل و الظليل و مرور الضوء من اجسام و لا يمر من أخرى مدعما ذلك بتجارب مخبرية بسيطة  ؟
2-فسر سبب تعاقب الليل و النهار و حدوث الفصول الأربعة  مع تمثيل ذلك بنموذج من عندك
3-ماهي عناصر المجموعة الشمسية و ترتيبها و ماذا يعني يوم وسنة الكوكب و وكيف تحدث ظاهرتي الكسوف و الخسوف  ؟






عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:48 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin









 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      







السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الضوئية و الفلكية        
  الوحدة 2
 المنابع والاوساط الضوئية
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية
 


في احد الأيام خرجت طفلة في الليل ولما نظرت إلى السماء شاهدت عدة أجسام ترسل ضوء فاحتارت هل كل هذه الأجسام تصدر الضوء آم لا وكيف أن بعض الأجسام التي حولنا نرى منه و الأخرى لا نرى منها   ولذلك اتجهت نحو حاسوبها و فتحت مواقع خاصة بالظاهرة ووجدت حلا للمشكلة
1-برأيك هل كل الأجسام التي نراها في السماء ليلا تصدر الضوء بحد ذاتها برر إجابتك ؟
2-كيف تفسر أننا نرى من خلال بعض الأجسام ولا نرى من خلال الأخرى  ؟








 


 
 1-الاجسام المضيئة والاجسام المضاءة
   
 
النشاط التعلمي


لديك الاجسام التالية
الشمس- المصباح- شمعة مشتعلة- النار-

القمر- الكواكب- مصباح غير متوهج- الجدار -الشجرة





















      

ارساء الموارد


نسمي الأجسام أو المنابع الضوئية  التي تصدر الضوء بحد ذاتها بالأجسام المضيئة
ونسمي الأجسامأو المنابع الضوئية التي تعكس الضوء من أجسامأخرىبالأجسام المضاءة

 
2-الاوساط الشفافة و الشافة والعاتمة
   
النشاط التعلمي
 

صنف هذه الأوساط  في جدول إلى أوساط  تسمح بمرور الضوء كليا وأوساط تسمح بمرور الضوء جزئيا وأوساط لا تسمح بمرور الضوء
الزجاج – الخشب- الحديد- الزجاج الخشن-الورق المبلل بالزيت- الماء –هواء –ضباب-بلاستيك شفاف


 
أوساط لا تسمح بمرور الضوء
أوساط تسمح بمرور الضوء جزئيا
أوساط تسمح بمرور الضوء كليا 
-الخشب
-الحديد
 
-الزجاج الخشن
-الورق المبلل بالزيت
-الضباب
-الزجاج
-الماء
-الهواء
-بلاستيك شفاف











   ارساء الموارد

نسمي الأوساط  التي تسمح بمرور الضوء ونرى من خلاله  بالأوساط  الشفافة
نسمي الأوساط  التي يمر الضوء قليلا ولا نرى من خلالها بالأوساط  الشافة
نسمي الأوساط  التي تمنع مرور الضوء  و لا نرى من خلالها بالأوساط  العاتمة


عروض حول الموضوع
المنابع الضوئية


الشمس والمنابع الضوئية











المنابع الضوئية الثانوية


منابع الضوء




http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/optique/source_primaire_secondaire.htm



http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/optique/source_primaire_secondaire.htm



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:49 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



تاريخ التسجيل : 29/05/2009





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      








السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 3
 الانتشار المستقيم للضوء 
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية


في يوم مشمس أرادتإلامأن تجعل  ضوء الشمس يدخل إلىأرجاء غرفة  المنزل  ففتحت النافذة ولكنها وجدت أن الضوء لا يصل إلى كل مناطق الغرفة رغم أن النافذة مفتوحة
 1-برأيك ماهو السبب الذي يجعل ضوء الشمس  لا يصل إلى كل مناطق الغرفة  ؟
 2-كيف يمكنك تمثيل هذا الضوء الذي يدخل الغرفة؟


 


 
 1-خاصية انتشار الضوء
   
 
النشاط التعلمي


نأخذ كرة  بداخلها مصباح و فيها عدة ثقوب

آو ثلاثة حواجز بها ثقوب أمام منبع  ضوئي نقطي
نلاحظ في حالة الكرة
أن الضوء يخرج من الكرة في جميع الاتجاهات بشكل مستقيم
و في حالة الحواجز
أن الضوء لا يمر إلاإذا كانت الثقوب في الحواجز على استقامة واحدة






      

ارساء الموارد

ان الضوء ينتشر  في جميع الاتجاهات وفق خطوط مستقيمة

 
2-نمذجة الضوء بشاع
   
النشاط التعلمي


نمثل مسار الضوء في الحالتين السابقتين

 نلاحظ أن الضوء يمثل على شكل خط مستقيم موجه

أي على شكل شعاع










   ارساء الموارد


يمنذج  الضوئي على شكل شعاع له مبدأ و تجاه معين

 3-انواع الحزم الضوئية

النشاط التعلمي


نضع مصباح متوهج أمام أنبوب اسطواني 

 ثم أنبوب على شكل قمع ونعكسه
[b]نلاحظ انه نحصل على  ثلاثة أنواع   من  حزم ضوئية
[/b]






      ارساء الموارد



حزم ضوئية اسطوانية مستقيمة
-حزم ضوئية اسطوانية متباعدة آو متفرقة
-جزم ضوئية اسطوانية متقاربة آو متجمعة
 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:04 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      








السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 4
 الظل والظليل
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية



لاحظ سمير عدة مرات عندما كان يصادف  الأشجار و الجدران  في الأيام المشمسة  تشكل منطقتين لهما وفي بعض الأحيان تتشكل منطقة واحدة دون الأخرى  فاحتار في تفسير  هاتين الظاهرتين   
كيف تفسر تشكل منطقتين عند ما ترسل أشعة ضوئية على الأجسام العاتمة وفي بعض الأحيان منطقة واحدة    ؟



 


 
 1-مفهوم ظاهرة الظل
   
 
النشاط التعلمي



نضع أمام منبع نقطي كرة صغيرة وتقابلها شاشة
 نلاحظ تشكل منطقة غير ضوئية





      

ارساء الموارد

يتشكل الظل عندما يسقط ضوء منبع نقطي على  جسم عاتم أو هو المنطقة التي
 لا نرى منها المنبع الضوئي كليا
 
2-مفهوم ظاهرة الظليل
   
النشاط التعلمي


نضع أمام منبع غير نقطي  كرة
صغيرة وتقابلها شاشة
نلاحظ  تشكل منطقة شبه ضوئية
على الشاشة مع الظل تسمى الظليل









   ارساء الموارد
يتشكل الظليل عندما يصطدم الضوء من منبع غير نقطي على جسم عاتم أو هو المنطقة التي نرى منها المنبع الضوئي جزئيا 

 حول الموضوع
   



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:05 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      










السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 4
 المجموعة الشمسية 
      
نص الوضعية الجزئية


شاهد طفل في شريط علمي حول علم الفلك أن هناك مجموعة من الأجسام تدور حول الشمس في اتجاه واحد و مختلفة السرعات و الحجوم وكل لها شكل معين فاحتار في هذا الكون العجيب
برأيك ماهي هذه الأجسام وما اسمها و كيف رتبت ؟












 


 
 1-عناصر المجموعة الشمسية
   
 
النشاط التعلمي
صور او عرض حول المنجموعة الشمسية


نلاحظ أن هناك أجسام معينة تدور حول الشمس

 و حول نفسها بسرعات مختلفة 

 ولها أحجام مختلفة تسمى الكواكب
 وانه توجد الكواكب بشكل منتظم و مرتب من الأقربإلى الشمس إلىالأبعد وتدور في مدارات معينة









      

ارساء الموارد
 

المجموعة الشمسية هي نظام يشمل الشمس و كل الكواكب  التي تدور حولها
ترتيب كواكب المجموعة الشمسية حسب الأقربإلى الشمس هي كالتالي
عطار-الزهرة-الأرض-المريخ-المشتري-زحل -أورانوس-نبتون-بلوتو




 
2-الكوكب والنجم والقمر
   
النشاط التعلمي


صور آو عرض حول النجوم و الكواكب و الأقمار
 نلاحظ أن النجوم أجسام لا تصدر الضوء
 وتدور حول الشمس  وان الكواكب أجسام لا تصدر الضوء وتدور حول الشمس   وان الأقمار أجسام لا تضيء و تدور حول الكواكب














   ارساء الموارد


النجوم هي أجسام ملتهبة وتصدر الضوء واقرب نجم إلىالأرض هو الشمس
الكواكب هي أجسام مضاءة وتدور حول الشمس مثل عطارد-الزهرة والمريخ وغيرها
الأقمار هي أجسام تابعة و تدور حول الكواكب



 3-يوم الكوكب وسنته
النشاط التعلمي
 
عرض الجدول التالي

السنة الكوكبية
 
اليوم الكوكبي
 
الكوكب
 يوم ارضي  87.96
يوماً أرضياً58.6
عطارد
 يوم ارضي 224.68
يوماً أرضياً242.9
الزهرة
 يوم ارضي 365.26
ساعة23.93
الأرض
 يوم ارضي 656.98
 ساعة 24.62
المريخ
 سنة ارضية11.862
 ساعة 9.83
المشتري
سنة ارضية  29.456
 ساعة 10.25
زحل
 سنة ارضية 84.07
 ساعة 17.25
أورانوس
 سنة ارضية 164.81
 ساعة 16
نبتون






      ارساء الموارد

يوم الكوكب هو مدة دورانه حول نفسه بعدد أيامالأرض
سنة الكوكب هي مدة دورانها حول الشمس بعدد  سنوات الأرض

 




 
 4-سرعة الضوء و السنة الضوئية
   
 
النشاط التعلمي1

معلومات حول المسافة بين الأرض والشمس
و مدة وصول الضوء من الشمس إلىالأرض
ان الضوء يسير مسافة 150 مليون كيلومتر
خلال 8 دقائق و 20 ثانية






النشاط التعلمي2



صور ومعلومات حول
 
المسافة  التي يسيرها  الضوء خلال سنة
يسير الضوء خلال ثانية 300000 كيلومتر
معناه يسير الضوء خلال سنة اي 365 يوم
 وكل يوم 24 ساعة وكل ساعة 3600 ثانية



      
ارساء الموارد

سرعة الضوء هي 300000 كيلومتر في الثانية أي أن الضوء يسير مسافة 300000 كيلومتر خلال ثانية واحدة

السنة الضوئية وهي المسافة التي يسيرها الضوء خلال سنة واحدة وهي وحدة دولية
al لقياس المسافات بين النجوم و الكواكب و المجرات و رمزها   
 1 سنة ضوئية= 9460800000000كيلومتر
1al=9460800000000km
 

 


عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   كواكب المجموعة الشمسية

كواكب المجموعة الشمسية

كواكب المجموعة الشمسية

لمجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية


المجموعة الشمسية











[*]
الشهب والنيازك





























[*]






النظام الشمسي



الكون










[url=http://physikos.free.fr/file/11-4eme/4eme-optique/chapitre4-la-vitesse-de-la-lumiere/animation/systeme-solaire edu.swf]http://physikos.free.fr/file/11-4eme/4eme-optique/chapitre4-la-vitesse-de-la-lumiere/animation/systeme-solaire%20edu.swf[/url]



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:59 am عدل 3 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin






 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      












السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 6
  دوران الارض
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية
عرف  احد التلاميذ   أنالأرض تدور حول نفسها خلال كل يوم بشكل مائل حول محور معين وتدور حول الشمس خلال كل سنة ولم يعرف ما ينتج عن كل هذا وماعلاقته فذهب وسال أهل الاختصاص
1-برأيك ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها وكيف تفسر ذلك  ؟
2-ماهو سبب حدوث الفصول الأربعة ؟
 3-لماذا يكون طول  النهار و الليل  مختلفان في فصلي الصيف والشتاء ؟









 
 1-دوران الارض حول نفسها
   
 
النشاط التعلمي


صور آو عرض حول دوران الأرض حول نفسها
نلاحظ إن دوران الأرضيكون باتجاه  من الغرب إلى الشرق يجعل تشكل منطقة مضيئة
 تدور الأرض حول نفسها خلال  24 ساعة  باتجاه من  الغرب إلى الشرق و ينتج عنه تعاقب الليل و النهار
 
هي النهار ومنطقة مظلمة هي الليل






      

ارساء الموارد
 
 تدور الأرض حول نفسها خلال  24 ساعة  باتجاه من  الغرب إلى الشرق و ينتج عنه تعاقب الليل و النهار

 
2-دوران الارض حول الشمس
   
النشاط التعلمي

صور آو عرض حول دوران الأرض حول الشمس
نلاحظ انه تحدث الفصول الأربعة بسبب اختلاف درجة الحرارة
 والمناخ عند دوران الأرض وميلان محور الأرض


 








   ارساء الموارد

تدور الأرض حول الشمس خلال 365 يوما ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة




 3-اختلاف طول الليل و النهار
النشاط التعلمي
 


صور آو عرض حول طول مدة  الليل والنهار
 خلال الفصول الأربعة
انه بحدث اختلاف في طول الليل والنهار
 في فصلي الصيف و الشتاء










      ارساء الموارد


يحدث اختلاف طول مدة الليل والنهار بسبب دوران الأرض حول الشمس بشكل مائل وهذا خلال سنة كاملة من أطول نهار و اقصر ليل في بداية فصل الصيف
 إلى اقصر نهار و أطول ليل في بداية فصل الشتاء   
اقصر نهار وأطول ليل  هو  21 ديسمبر و أطول نهار و اقصر ليل  هو  21 جوان


 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
حركة الأرض


دوران القمر و الأرض



النهار و الليل خلال السنة






الفصول الأربعة


الفصول الأربعة رقم 1



الفصول الأربعة رقم 1


الفصول الأربعة (2)


الفصول الأربعة رقم 3



النهار و الليل



الفصول الاربعة


http://monsieur.bareilles.free.fr/animations/fichiers/4Saisons.swf

http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-optique/chapitre2-ombres/animations/07-ombr.swf



http://www.sciences.univ-nantes.fr/sites/genevieve_tulloue/Soleil/Mouvement/ensoleillement.php



http://www.fondation-lamap.org/sites/default/files/upload/media/minisites/projet_calendriers/eleves/4Saisons3D_FrV2.swf



اليوم و الشهر و السنة


http://www.fondation-lamap.org/sites/default/files/upload/media/minisites/projet_calendriers/eleves/soleil-terre-lune_FrV2.swf



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:09 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      










السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 7
  اطوار القمر
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية


نشاهد كل شهر في الليل تشكل القمر بعدة أشكال مختلفة و أن هذه الأشكال تتكرر مرتين في الشهر و انه يصعب علينا مشاهدة الظاهرة في بداية شهر رمضان
[b] 1-
ماهي هذه الأشكال التي تظهر على القمر وما اسم كل شكل ؟
 2-كيف تفسر حدوث هذه الظاهرة ؟

[/b]








 
 1-مراحل واشكال القمر
   
 
النشاط التعلمي
 

صور  أو عرض حول مراحل القمر خلال شهر
 
أطوار  القمر خلال شهر تتغير بسبب تغير موقع القمر بالنسبة للشمس و الأرض
 عند دورانه حول الأرض
 

إرساء  الموارد

نلاحظ انه تحدث مراحل القمر مع تغير موضعه بالنسبة للأرض و الشمس




      

ارساء الموارد
 

أطوار  القمر خلال شهر تتغير بسبب تغير موقع القمر بالنسبة للشمس و الأرض
 عند دورانه حول الأرض
 
2-تسمية اشكال القمر
   
النشاط التعلمي



صور أو عرض حول أشكال القمر خلال شهر
 نلاحظ أن التسمية اشتقت من حالة الأشكال



 







   ارساء الموارد


سميت أشكال القمر حسب حالة أوصافها و هي كاتالي
المحاق –الهلال المتزايد –التربيع الأولالأحدبالتزايد –البدر
-الأحدب المتناقص-التربيع  الثاني-الهلال المتناقص   - المحاق



 عروض حول الموضوع


مراحل تولد أوجه القمر وخسوفه






الشهر الاقتراني


المجموعة أرض - قمر (



المجموعة أرض - قمر (1)


الشمس-الأرض-القمر


الأرض والشمس والقمر (






مراحل القمر


نودان القمر


هلال القمر



مراحل القمر

http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/optique/phases_lune.htm



اشكال القمر


http://clemspcreims.free.fr/Simulation/phaseslunaires4.swf







http://astro.unl.edu/naap/lps/animations/lps.swf


http://monsieur.bareilles.free.fr/animations/fichiers/PhasesLune.swf



http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-optique/chapitre2-ombres/animations/07-ombr.swf



http://www.fondation-lamap.org/sites/default/files/upload/media/minisites/projet_calendriers/eleves/phases-de-la-lune_FrV2.swf



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:10 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin
السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 8
  الكسوف و الخسوف
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية


نرى ونسمع  عدة مرات  ظاهرة كسوف الشمس  آو خسوف القمر مرة كلي ومرة جزئي
 التي تحدث أحيانا في بلادنا ولكننا لا نستطيع تفسير هذه الظواهر بشكل صحيح  وهل تحدث في كل مناطق العالم في وقت واحد
1-برأيك متى يحدث كسوف الشمس و خسوف القمر  ؟
2-كيف تفسر حدوث الكسوف و الخسوف كلي وجزئي   ؟











 
 1-ظاهرة كسوف الشمس
   
 
النشاط التعلمي
 


صور أو عرض حول ظاهرة كسوف الشمس

 نلاحظ انه يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر

بين الأرض والشمس على استقامة واحدة يجعله يخفي  ضوء الشمس عن الأرض






      

ارساء الموارد
 
يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس على استقامة  واحدة وبالتالي يحجب القمر ضوء الشمس عن بعض مناطق من  الأرض
 
2-ظاهرة خسوف القمر
   
النشاط التعلمي

صور أو عرض حول ظاهرة خسوف القمر
 نلاحظ أن خسوف القمر يحدث في حالة وقوع
الأرض بين القمر والشمس على استقامة  واحدة





 







   ارساء الموارد

ان خسوف القمر يحدث في حالة وقوع الأرض بين القمر والشمس على استقامة واحدة  مما يجعل الأرض تحجب ضوء الشمس عن القمر 



 3-تفسير ظاهرتي الكسوف و الخسوف الجزئي والكلي
النشاط التعلمي

صور أو عرض حول الظاهرتين
نلاحظ أن الكسوف الكلي يحدث بسبب  تشكل منطقة ظل القمر على الأرض و الخسوف الكلي بسبب ظل الأرض على القمر أما الكسوف الجزئي يحدث بسبب تشكل منطقة ظليل القمر على الأرض و الخسوف الجزئي بسبب ظليل الأرض على القمر









      ارساء الموارد



نفسر حدوث الكسوف والخسوف الكلي  بسبب تشكل منطقة  الظل بين الشمس          و الأرض والقمر   
وحدوث  الكسوف و الخسوف الجزئي بسبب تشكل منطقة الظليل بين الشمس و الأرض       و القمر

 
عروض محاكاة فلاش 
حول الموضوع
   
خسوف القمر


كسوف الشمس و خسوف القمر



الكسوف



الكسوف الكلي


الكسوف

عروض حول الموضوع




الكسوف الكلي


الخسوف


مراحل القمر



http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-optique/chapitre2-ombres/animations/07-ombr.swf


http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-optique/chapitre2-ombres/animations/07-ombr.swf


http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      










السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 9
  الشمس مصدر للطاقة
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

فكرت بعض الدول أن استعمال الطاقة الكهربائية الناتجة عن سدود المياه أو الغز الطبيعي يمكن أن تزول في يوم ما و تسبب تلوثا كبيرا للبيئة ففكرت في اجاد بديلا لها لا يزول مع الوقت أما ابنه الذي كان يشاهد شريط علمي حول علم الفلك سمع انه تقاس المسافات بين النجوم بوحدة معينة
 1-برأيك ماهي الطاقة البديلة التي يمكننا استعمالها عند زوال الطاقة الكهربائيةوالتي لا تسبب تلوث البيئة وما نسبة استغلالها ؟
2-ماهي وحدة قياس المسافات بين النجوم و الكواكب وماهو معناها











 
 1-الطاقة الشمسية
   
 
النشاط التعلمي


صور أو عرض حول الطاقة الشمسية
 نلاحظ انه حوالي 47 في المائة
 من الطاقة تصل الأرضوالباقي يمتصها الغلاف الجوي

      

ارساء الموارد
 
يصل إلىالأرض حوالي 47 بالمائة من  الطاقة الشمسية والباقي 19 بالمائة يمتصها الغلاف الجوي و 34 بالمائة يمتصها الفضاء
 
2-
   
النشاط التعلمي







 





   ارساء الموارد
 3-
النشاط التعلمي


      ارساء الموارد

ا



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 11:03 am عدل 2 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin





 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   

  الوحدة
وضعية ادماج التعلمات
    
 
نص الوضعية 




حل الوضعية

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin







 

 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        



السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية        
  الوحدة
 مشروع نمودج كسوف الشمس

ا


الوضعية الجزئية
نص الوضعية


 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        





 
 
علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   

  الوحدة
حل وضعية الانطلاق
    

 
  




مراحل الحل 





 

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية جوان  2016
        




 

علوم فيزيائية وتكنولوجية  
السنة الاولى متوسط
  ميدان الظواهر الضوئية و الفلكية   
  الوحدة
معالجة بيداغوجية
    


 وضعية علاجية
نص الوضعية  1

 



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 25, 2017 10:38 am عدل 1 مرات

http://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية مارس 2016
 
 

      


السنة الاولى متوسط

علوم فيزيائية وتكنولوجية
  ميدان الظواهر الضوئية والفلكية        
  الوحدة 10
  الضوء والحرارة
      
  الوضعية الجزئية
نص الوضعية

عندما ذهب احد الرجال في رحلة سياحية إلى الصحراء الجزائرية بمنطقة الهقار  في الصيف  شاهد أنأهل المنطقة معظمهم  يرتدون لباس ذو اللون  الأبيض من عباءات و أقمصة  وغيرها فضن أن هذا من عادات المنطقة ولكن لما سال أهل الاختصاص عرف السبب
برأيك ماهو السبب الذي يجعل الناس في هذه المنطقة يلبسون اللون الأبيض ؟














 
 1-علاقة الضوء بالطاقة الحرارية
   
 
النشاط التعلمي


نعرض ورقة بواسطة عدسة إلىأشعة الشمس
 نلاحظ أنه حدث احتراق الورقة


      

ارساء الموارد
 

أن الضوء هو شكل من أشكال الطاقة الحرارية
 
2-اللون العاكس و اللون الممتص للحرارة
   
النشاط التعلمي



تغليف مستودع محرار باللون الأسود و أخر
 باللون الأبيض ثم نعين درجة حرارة الجو في يوم مشمس
نلاحظ أن درجة حرارة المحرار المغلف بالأسود اكبر من المحرار المغلف بالأبيض
 





   ارساء الموارد

ان اللون الأسود يمتص حرارة الضوء  كليا و اللون الأبيض يعكس حرارة الضوء  كليا
 

http://cem200.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى