منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P112

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P212
مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P1s10

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Ps210


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P110


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    2010s

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    2010s


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    2010c

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P112

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P212

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P1s10

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Ps210
مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P110


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P210


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Sp110

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Ps210

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    P3s10

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Ta3lime.com-06d7aed32d

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تصحيح إختبار التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2010

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A91




مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A92

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do
مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



شهادة التعليم المتوسط : دورة جوان 2010
اختبار في مادة اللغة الإنجليزية : المدة : ساعة ونصف
****

Tonight , Nadir is staying at home ecause he wants to write a letter to his friend .

Tomrrow
morning , he will have Maths and English as usual at college , ut he
will e free in the afternoon , so he is going to help his father . They
are going to repair the roof of their old garage . In the evening , he
will go out with his friends .

Adapted from – Teach English – Doff .

Part one ( 14 pts )

A – Reading comprehension . (0 7 pts )

Read the **** carefully and do the following activities :

Activity one مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Icon_sad 03 pts )

Read the following statements and write ‘ true ‘ or ‘ false ‘ .

Correct the false statements :

a) Nadir has a pen fried .

b)He is not going to help his father .

c)In the evening , Nadir will receive his friends at home .

Activity two: ( 02 pts ) .

Activity three ( 02 pts )

1-Find in the **** words that are opposite in meaning to the following :

a)New ≠ ..... b) in ≠ .....

2-Find in the **** words that are closest in meaning to the following :

a)The next day = ....... b) mend = .........

B- Mastery of ******** .

Activity one : ( 02 pts )

Supply the punctuation and capital letters where necessary :

Tomorrow , Nadir will send a letter to Ali .

Activity two: ( 030pts )

Change the following sentences to negative :

1-Nadir will be free tomrrow afternoon .

2-They are going to repair the roof .

3-He wants to write a letter .

Activity three مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Icon_sad 02 pts )

Write the following verbs in the right box according to the pronunciation of thrir final ،ed ،:

Wanted - stayed - helped - repaired

/ t / / d / / id /

↓ ↓ ↓

.... ..... .....



Part two ( 06 pts )

Written Expression

In his last letter your friend Nadir informed you about his intention to come and visit you .

Write a letter telling him what you are going to do when he comes .

Talk about :

·Places to visit

·Activities to do ( photos , sightseeing , .... )

·People to meet ...







السلام عليكم


اليوم ماما صلحت وكانت نتائج ممتازة يعني جميع خدم

هذا تصحيح



activity: 1
.....1- True

2-False/no: he is going to help his father......1

3-false /he will go with his friend......1

acvtivity2

1-yes he is ........1

2-yes he will be busy tomorow morning..........1

activity3

new=/=old........0.5

in=/=out.......0.5

the next day =tomorow.........0.5

mend=repair.......0.5


activity1


T
omorrow ,Nadir will send a letter to Ali.........2
متعملهاش صحيحة لكن بالمحاولة تدي 0.5

activity2



1-Ndir won't be free....1

2-they are not going to repair the roof.....1

3- he doesn't want to write a letter....1


activity 3


......0.5pts t -->helped

......0.5pts d--->repaired

......0.5pts stayed

......0.5pts id---> wanted

written Expression

6pts

تكتب الفقرة حتى ولو خارج على موضوع تدي2

وتكتب dear Nadir و your friend تدي 1

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال

البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.

البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!

الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.


مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح




شهادة التعليم المتوسط
2010-06-02 الرياضيات
مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Hide

الجزء الأول

التمرين الأول/
M = (2a + 3b) / 5

بتعويض قيمتي m و b في العبارة نجد

14 = (2a + 3*12) / 5
14*5 = 2a + 36
2a = 34
A = 17

التمرين الثاني/

1- القاسم المشترك الأكبر للعددين 140 و 220 هو 20
220 – 140 = 80
140 – 80 = 60
80 – 60 = 20
60 – 20 = 40
40 – 20 = 20
20 – 20 = 0

2- طول ضلع كل مربع
بالربط مع إجابة السؤال الأول نجد أن أكبر ضلع هو القاسم المشترك الاكبر
للعددين 1.40 و 2.20
و هو 0.20

عدد المربعات الناتجة
نقسم مساحة المستطيل على مساحة المربع الواحد
مساحة المربع هي 0.2 * 0.2 = 0.04
مساحة المستطيل هي 1.40 * 2.20 = 3.08

و منه عدد المربعات الناتجة
3.08 / 0.04 = 77 مربع







التمرين الثالث/



2- المثلث ABC هو متساوي الساقين
التعليل
نحسب قيس كل من الشعاعين AB و AC فنجدهما متساويان

AB = √(xb – xa)² + (yb – ya)²
AB = √5

AC = √(xc – xa)² + (yc – ya)²
AC = √5

3- احداثيا النقطة D هي (-2 . 0)

الرباعي ABDC هو معين (الأضلع متقايسة و القطران متناصفان)



التمرين الرابع/
حسب نظرية طاليس

CF/FA = BE / EA

بالتعويض
CF / 4 = 3/2
CF = 6

و حسب طاليس دائما

AC/AF = AB/AE = BC/FE

و منه

FE = 2.8

المسألة

1- حساب طول قطر المربع/
نرمز لطول قطر المربع بالرمز X
و نرمز لطول قطر المستطيل بالرمز Y

من المعطيات نجد

Y = X + 2
X +Y = 28

جملة معادلتين يمكن حلها ببساطة و بأي طريقة نريدها

لنجد
X = 13
Y = 15 (غير مطلوب منا حسابها لكننا سنحتاجها لحل السؤال الذي يلي من
المسألة)

2- حساب طول و عرض المستطيل
نعلم أن
الوتر / المجاور cos α =
و المجاور في هذه الحالة هو طول المستطيل

و منه طول المستطيل هو الوتر * cos α

طول المستطيل = 15 * 0.8
= 12

عرض المستطيل (لنرمز له بالرمزz )
حسب نظرية فيثاغورس
15² = 12² + z²

Z = √(15² - 12²)
Z = 9



3- حساب السعر الاجمالي للبلاط
قبل ان نحسب السعر يجب ان نحسب مساحة القاعة كاملة
و عليه نحسب مساحة المربع + المستطيل + نصف القرص
مساحة المربع 'ليكن ضلع المربع هو m
حسب فيثاغورس

X² = m² + m²
13² = 2m²

m² = 84.5
"نلاحظ أن هذه هي مساحة المربع الضلع * الضلع"

مساحة المستطيل = الطول * العرض
مساحة المستطيل = 12*9
مساحة المستطيل = 108

مساحة الدائرة = 3.14 * نصف القطر²

نصف القطر هو 12/2 = 6

مساحة الدائرة = 113.04
إذن مساحة نصف الدائرة هي 113.04/2 = 56.52

من كل ما سبق

مساحة قاعة الحفلات = 84.5 + 108 + 56.52
= 249.02

سعر المتر المربع الواحد هو 800 دج

و منه السعر الإجمال للبلاط هو 800 * 249.02 = 199216 دج


التصحيح النموذجي لمادة الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2010
علوم فيزيائية

التمرين 1 :

1- يتغير لون المحلول الى الأزرق الذي يدل على اختفاء شوارد النحاس : Cu 2+ و ظهور طبقة برتقالية على صفيحة الأمنيوم بعدما تآكلت كلها و ترسب عليها معدن النحاس .
2- الكتابة الجزيئية :
2 Al + 3 Cu(SO4)3 3 Cu + 2 Al( SO4)3
3- الكتابة الشاردية :
2 Al + 3 ( Cu2+, SO 42-) 3 Cu + 2 ( Al3+,3 SO42-)
الأفراد الكيميائية المتفاعلة الأفراد الكيميائية الناتجة
معدن الألمنيوم : Al
شاردة النحاس : Cu2+
شوارد الكبريتات : SO42- معدن النحاس : Cu
شاردة الألمنيوم : Al3+,
شوارد الكبريتات : SO42-

التمرين 2 :

1- الجزء AB المجال الزمني :[0s- 6 s ] سرعة متناقصة ، حركة متغيرة .
- الجزء BCالمجال الزمني : [6s – 10 s ] سرعة ثابتة ، حركة منتظمة .

2- المجال التي تأثرت فيه الجملة الميكانيكية بقوة هو الجزء AB المجال الزمني
: [6s – 10 s ] قوة مقاومة : Fr طبقت عكس جهة الحركة .

3 – السرعة في كل نقطة :

VC VB VA
2 m /s 2 m/s 6 m / s






الوضعية الأدماجية :


1- أسباب الصدمة الكهربائية :

- سلك الطور يلامس هيكل الثلاجة .
- سلكي الطور و الحيادي يلامسان معا هيكل الغسالة .
- عدم وجود مأخذ أرضي


أسباب عدم تمكن الأم من سحب الثلاجة :

- سطح الأرضية خشنة جدا زادت من القوة المقومة .
- الثلاجة ثقلها كبير زاد في الألتصاق مع الأرضية .
- قاعدة الثلاجة كبير مما زاد في القوة المقاومة .
-
2- الحلول : تجنب الصدمة الكهربائية : مأخذ أرضي يحمي الإنسان من التكهرب

الحلول :
تحريك الثلاجة :

- ماء + صابون سطح أملس قوة مقاومة صغيرة جدا .
- أنابيب أسطوانية تقلل من سطح تلامس الثلاجة بالأرضية .




الجزء الأول:
الوضعية الأولى:
الآية الأولى 1,5ن
الآية الثانية 1,5ن
الشكل 1ن
الصفات الحميدة ( واحدة فقط ) ( 0,5ن)
_ الإصلاح بين الإخوة.
_ التقوى .
_ الأخوة.
الصفات القبيحة: ( 3 فقط ) (1,5ن )
_ السخرية.
_ اللمز.
_ التنابز بالألقاب.
_ التمادي في ارتكاب المعاصي.


الوضعية الثانية:
مفهوم بر الوالدين: هو الإحسان إليهما وطاعتهما وحسن معاملتهما بالقول والفعل. ( 2 ن)
مظاهر بر الوالدين 4 فقط ) (2ن )
محبتهما _ ملاطفتهما _ استئذانهما _ صلة رحمهما _ الدعاء لهما _ تنفيذ وصيتهما
إكرام صديقهما _ توقيرهما _ خدمتهما _ طاعتهما.
الدليل على فضائل بر الوالدين : (2ن )
قال تعالى :" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا..................."
قال تعالى :" وصاحبهما في الدنيا معروفا..........."
قال رسول الله :"الوالد أوسط أبواب الجنة....................."
:" رضى الرب في رضى الوالد و سخط ............................"
:" الجنة تحت أقدام الأمهات"




الوضعية الإدماجية:
الملاءمة:
_ نصيحة الصديق للابتعاد عن التواكل وتبيان عواقب التواكل (1ن )
_ إبراز حقيقة التوكل. (1ن )
_ الشواهد المناسبة (1ن )
_ الحجم المطلوب. ( 0,5)
الانسجام:
_ الربط بين الأفكار و التكامل بينها. (1ن )
_ المعجم اللغوي المناسب. (1ن )
سلامة اللغة:
_ سلامة التركيب من الأخطاء. (1ن )
_ علامات الترقيم. (0,5ن)
الإبداع:
_ حسن العرض. (0,5ن )
_ الاستشهاد بآية (0,5ن))

منقول



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الجزء الأول :

تعريف المجتمع الجزائري :مجموعة أفراد تعيش في منطقة معينة تربط بينهم روابط مختلفة تاريخية - اجتماعية - ثقافية - اقتصادية .. و عادات و تقاليد و قيم اجتماعية تربطها مصالح مشتركة يكفلها العرف و القانون
مفهوم الدولة الجزائرية :هي مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على اقليم جغرافي محدد و يخضعون لسلطة سياسية تمارس السيادة اركانها : الشعب ، الاقليم ، السلطة السياسيى ، السيادة الوطنية
- إنتماءات للمجتمع الجزائري :نذكر أربع انتماءات فقط
* ينتمي للوطن العربي
*ينتمي المجتمع الجزائري للمغرب العربي
* الانتماء الثالث العالم الاسلامي
* الانتماء الرابع دول البحر الابيض المتوسط
* انتماء افريقي
* انتماء عالمي
خصائص الدول الجزائرية :
السيادة - الديموقراطية - دولة قانون - وحدة ترابية
تعريف الأمن و السلم :الامن وضع يسود فيه النظام و الهدوء و الاستقرار و الثقة و الاطمئنان و الراحة ، يشعر فيه الانسان بحماية كرامته و ممتلكاته ، و يشمل الامن مختلف ميادين الحياة الداخلية و الخارجية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية
و السلم و ضع يسود فيه الامن و اللاحرب و هو حالة استقرار ناجمة عن صيانة البلاد و حدودها من الاخطار الاجنبية و فرض النظام داخليا و توطيده
* أهمية الامن و السلم : دكر أهميتين فقط
ضمان الحقوق و الواجبات
فرض الاستقرار و الطمأنينة
تحقيق الوئام و المحبة بين الشعوب
التمكن من ممارسة الديموقراطية
- دكر 4 مظاهر لخروقات حقوق الانسان :
* احتلال الدول / فلسطين و العراق
* اختراق حقوق الطفل
* التمييز العنصري
*الآفات و الازمات الاجتماعية
الجزء التاني :
كتابة وضعية إدماجية نشرح فيهاكيفية تشكيل البرمان ..
الاجابة تكون هكدا :
المقدمة : نعرف البرلمان و ندكر غرفه
البرلمان هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي و هو مكلف بالتشريع ، و له عدة تسميات " المجلس الشعبي الوطني" أو " مجلس الامة " و يتكون من غرفتين المجلس الشعبي الوطني تتكون من 380 نائب ينتخبون لمدة 5 سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر و السري أما الغرفة التانية "مجلس الامة " تتكون من 144 عضو ثلثا 2/3 اعضائه ينتخبون من قبل المجالس البلدية و الولائية و الثل الاخر معين من قبل رئيس الجمهورية مادام يملك صلاحية التعيين و ينتخبون لمدة 6 سنوات و يجدد نصف اعضائه كل 3 سنوات
العرض: نشرح نظام سير البرلمان ..انتخاب الرئيس و المكتب التنفيدي الدائم / انتخاب لجان دائمة مهمتها دراسة مشاريع القوانين / الاجتماع في دورتين عاديتين كل سنة مدة الواحدة منها 4 اشهر على الاقل و يمكن الاجتماع في دورة غير عادية اي استثنائية ..
الخاتمة : ندكر اهمية السلطة التشريعية في تجسيد ارادة الشعب

ملاحظات هامة :
- يجب احترام عدد الاسطر المطلوبة في الامتحان
- ترتيب الاجابة ترتيبا منطقيا و التكامل بين المعلومات
- سلامة اللغة و تفادي التشطيب

أسأل الله التوفيق لي و لكل طلبتنا الأعزاء


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    User_offline   مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Quote


الإجابة مقترحة من طرف أختكم أم معاوية كــان الله لها ;و الفضل لي أنا أيضا عبير كان الله لها
[size=48]التاريخ :[/size]

الجزء الأول :09 نقاط
1 - ذكر تاريخ كل حدث :
1912 : صدور قانون التجنيد الاجباري قانون التجنيد الاجباري
سبتمبر 1947 : صدور دستور الجزائر / او القانون الخاص
20 أوت 1956 انعقاد مؤتمر الصومام في منطقة القبائل
19 سبتمبر 1958 تأسيس الحكومة المؤقتة الجزائرية بزعامة فرحات عباس
2 - نبيّن 3 مظاهر للسياسة الاستعمارية في الجزائر مع دكر الأمثلة :
* الإدماج : تعني اذابة الجزائر في فرنسا من خلال اجراءات قانونية تمنع الجزائريين من الحقوق الاقتصادية و السياسية و تدعم المعمرين الاوربيين و اليهود أشهرها قانون كريميو 24 / 10 / 1970 الدي يمنح الجنسية الفرنسية لليهود المقيمين في الجزائر و قانون 1889 يمنح الجنسية الفرنسيى للاوربيين المقيمين بالجزائر
* الفَرْنَسة : اي ابدال اللغة العربية و ثقافتها باللغة الفرنسية و ثقافتها لقطع كل ما يربط الجزائر بانتماءها الحضاري من خلال عدة اجراءات اهمها
اصدار قرار يعتبر اللغة العربية لغة أجنبية !
*الاستطان : سياسة كان هدفها ايجاد شعب اجنبي و دخيل بالجزائر يتمتع بكل الحقوق في حين يخضع الشعب الجزائري الى قوانين استثنائية كقانون الاهالي الدي يجرد كل جزائري من ارزاقه و مقوماته الشخصية
3 - تحديد أهداف إتحاد دول المغرب العربي :
* تحقيق الوفاق بين دول المغرب العربي و اقامة تعاون دبلوماسي فيما بينها يقوم على مبدأ الحوار
* صيانة استقلال كل الدولة و الدفاع المشترك في حالة تعرضها لاي خطر
* تحقيق التنمية في كل المجالات و انشاء المشاريع المشتركة
* العمل تدريجيا على تحقيق حرية انتقال حرية انتقال الاشخاص و السلع و رؤوس الاموال
الجزء الثاني : 04 نقاط
كتابة فقرة من 8 أسطر حول علاقة الشعب الجزائري بالثورة المباركة و مدى اسهامه في نجاحها
الحل موجود في الملف المرفق ..
[size=48]الجغرافيا :[/size]
الجزء الأول :04 نقاط
1 - شرح تأثير كل من الموقع الفلكي و التضاريس على مناخ الجزائر
* الفلكي : تقع الجزائر بين خطي عرض 19 د جنوبا و 37 د درجة شمالا ، و بين خطي طول 12 د شرقا و 9 د غربا و لهدا الموقع تأثير على مناخ الجزائر إد تمتد هده الاخيرة من العروض الحارة جنوبا الى العروض المعتدلة شمالا ما يؤدي الى تنوع الاقاليم المناخية
* التضاريس : متنوعة تؤدي الى تنوع الاقاليم المناخية متلا سلسلة الاطلس التلي في الشمال تعترض الرياح الممطرة فتسقط معظم الامطار في الشريط الساحلي حيث مناخ البحر الابيض المتوسط في حين تقل بل و تصبح نادرة في الجنوب الجزائري منطقة المناخ الصحراوي
2 - ذكر وظائف الموانئ التالية :
* بني صاف : الصيد البحري
* أرزيو:تصدير المحروقات
* الجزائر العاصمة: متعدد الأنشطة / نقل البضائع و المسافرين
* عنابة :متعدد الأنشطة / نقل البضائع و المسافرين
الجزء الثاني : 03 نقاط
فقرة من 07 أسطر حول استراتيجية التنمية في قطاع المواصلات
الحل موجود في الملف المرفق ..
***
اللهم اغفر لي و لوالدي و لجميع المؤمنين يوم يقوم الحساب
اللهم وفقني و سائر الطلاب و سدد خطانا
اللهم نسألك الثبات و الإخلاص و القَبول
اللهم انا نسألك أن تعيننا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
اللهم آمين
***

نسألكم الدعاء يا رعاكم الله
انقل الموضوع و انشره فقط ...أذكر المصدرalg4.com





التصحيح النموذجي لمادة العلوم الطبيعية2010 التمرين الاول:
1/
يبداهضم النشاء في الفم وينتهيفي الامعاء الدقيقة.
والغلوتين الذي هو البروتين يبدا هضمه في المعدة وينتهي في الامعاء الدقيقة.
2/النواتج النهائية:
النشاء: سكر عنب.
الغلوتين: احماض امنية.
3/تستعمل العضوية هذين المغذيين في انتاج الطاقة.
التمرين الثاني:
1/صفات وراثية:
ذكر او انثى.شكل الانف.
شكل الاذنين. لون العيون.
صفات مكتسبة:
حب الحلوى.
حب المطالعة.
الاسمرار-البرونزاج-
العضلات المفتولة.
2/التعريف:
صفة وراثية:هي التي يكتسبها الابناء من الاباء.
صفة مكتسبة: هي التي يكتسبها الشخص خلال حياته او نشاطا ته الرياضية المتنوعة.
3/الدعامة الخاصة بانتقال الصفات الوراثيةهي النواة وبالتحديد الصبغيات.
الوضعية الدماجية:
1/المسنون وذوي الامراض المزمنة هم احوج من غيهم الى هذا التلقيح لان مناعتهم ضعيفة ولكبر سنهم.
ينصح بتجديد اللقاح كل سنة لتذكير العضوية بانتاج اجسام مضادة اكثر.
2/الفائدتين:
اللقاح وقاية.
اكتساب مناعة نشيطة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تصحيح اللغة الفرنسية -التصحيح +التنقيط الرسميين
- " Beaucoup de fumeurs ne peuvent plus s'en passer "
Cette expression veut dire :
b- La cigarette est devenue indispensable pour les fumeurs...1.5 pt

2-"Si les cellules sont attaquées, elles croissent trop."
Le mot souligné veut dire :

b- Le nombre de cellules augmente trop....1pt
3
3-Relève du texte deux substances dangereuses contenues dans la cigarette:
le co2/ le goudron/ l'amoniaque/ la nicotine ......1 pt
4 la crise cardiaque se déclenche..
Le CO2 et la nicotine nuisent au transport de l'oxygène dans le corps.Ils circulent partout avec le sang, ils peuvent boucher les artères.C'est ce qui provoque une crise cardiaque. ..................1 pt

la substance qualifiée de drogue est la nicotine................1.5pt
6 le singulier .mal ...........1pt
le futur simple
*circuleront......0.5 pt
pourront.......0.5pt
déclenchera.........0.5pt
*7
si les cellules étaient attaquées ,cela pourrait.....1 pt
*8
certaine substances ..............donc elles.......2pts
le titre les méfaits de la cigarette ....... 1.5pt
*production écrite .........7pts


مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    User_offline   مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Quote

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do




مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin



مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010في مادة التربية المدنية


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليكم اخواتي تصحيح شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية المدنية

الجزء الأول :

تعريف المجتمع الجزائري :مجموعة أفراد تعيش في منطقة معينة تربط بينهم روابط مختلفة تاريخية - اجتماعية - ثقافية - اقتصادية .. و عادات و تقاليد و قيم اجتماعية تربطها مصالح مشتركة يكفلها العرف و القانون
مفهوم الدولة الجزائرية :هي مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على اقليم جغرافي محدد و يخضعون لسلطة سياسية تمارس السيادة اركانها : الشعب ، الاقليم ، السلطة السياسيى ، السيادة الوطنية
- إنتماءات للمجتمع الجزائري :نذكر أربع انتماءات فقط
* ينتمي للوطن العربي
*ينتمي المجتمع الجزائري للمغرب العربي
* الانتماء الثالث العالم الاسلامي
* الانتماء الرابع دول البحر الابيض المتوسط
* انتماء افريقي
* انتماء عالمي
خصائص الدول الجزائرية :
السيادة - الديموقراطية - دولة قانون - وحدة ترابية
تعريف الأمن و السلم :الامن وضع يسود فيه النظام و الهدوء و الاستقرار و الثقة و الاطمئنان و الراحة ، يشعر فيه الانسان بحماية كرامته و ممتلكاته ، و يشمل الامن مختلف ميادين الحياة الداخلية و الخارجية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية
و السلم و ضع يسود فيه الامن و اللاحرب و هو حالة استقرار ناجمة عن صيانة البلاد و حدودها من الاخطار الاجنبية و فرض النظام داخليا و توطيده
* أهمية الامن و السلم : دكر أهميتين فقط
ضمان الحقوق و الواجبات
فرض الاستقرار و الطمأنينة
تحقيق الوئام و المحبة بين الشعوب
التمكن من ممارسة الديموقراطية
- دكر 4 مظاهر لخروقات حقوق الانسان :
* احتلال الدول / فلسطين و العراق
* اختراق حقوق الطفل
* التمييز العنصري
*الآفات و الازمات الاجتماعية
الجزء التاني :
كتابة وضعية إدماجية نشرح فيهاكيفية تشكيل البرمان ..
الاجابة تكون هكدا :
المقدمة : نعرف البرلمان و ندكر غرفه
البرلمان هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي و هو مكلف بالتشريع ، و له عدة تسميات " المجلس الشعبي الوطني" أو " مجلس الامة " و يتكون من غرفتين المجلس الشعبي الوطني تتكون من 380 نائب ينتخبون لمدة 5 سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر و السري أما الغرفة التانية "مجلس الامة " تتكون من 144 عضو ثلثا 2/3 اعضائه ينتخبون من قبل المجالس البلدية و الولائية و الثل الاخر معين من قبل رئيس الجمهورية مادام يملك صلاحية التعيين و ينتخبون لمدة 6 سنوات و يجدد نصف اعضائه كل 3 سنوات
العرض: نشرح نظام سير البرلمان ..انتخاب الرئيس و المكتب التنفيدي الدائم / انتخاب لجان دائمة مهمتها دراسة مشاريع القوانين / الاجتماع في دورتين عاديتين كل سنة مدة الواحدة منها 4 اشهر على الاقل و يمكن الاجتماع في دورة غير عادية اي استثنائية ..
الخاتمة : ندكر اهمية السلطة التشريعية في تجسيد ارادة الشعب

ملاحظات هامة :
- يجب احترام عدد الاسطر المطلوبة في الامتحان
- ترتيب الاجابة ترتيبا منطقيا و التكامل بين المعلومات
- سلامة اللغة و تفادي التشطيب

أسأل الله التوفيق لي و لكل طلبتنا الأعزاء

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Image016

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Eshamel-fbc4c25314

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Eshamel-8bd85aead9


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم وحسب رايي لا يمكن الاستغناء عنه كونه وسيلة لتطوير العلم وقيام الامم لان جميع مجالات الحياة مرتبطة به وغيابه يحدث اضطرابا كبيرا.
4- شرح المفردتين:
مزايا:خصائص محاسن, فوائد

انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار:لابد لكل تلميذ ان يغلق ازرار مأزره داخل المدرسة.
حُظي: حُظي الفريق الوطني باعجاب كبير من الجماهير .

البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب (وللتدقيق اكثر ها تعود على مؤنث والحاسوب مذكر اذن هي تعود على لوحة المفاتيح فهي المشبه )بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل القرينة الدالة عليه " يداعب "على سبيل الاستعارة المكنية.

البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاعي وانا اشاهد مباريات بلدي!

الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do

مواضيع الشهادة 2010 مقترحة للقراءة وحلولها مباشرة للقراءة و المراجعة مقتبسة من احسن المواقع هدية للطلبة    Do

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى