منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس مجال الظواهر الميكانكية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty دروس مجال الظواهر الميكانكية الأربعاء أغسطس 05, 2015 10:36 am

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge
الوحدة التعليمية1
 
حركة ام سكون ؟

الوضعية التعليمية

في احد الايام عندما كان طفل راكب في القطار الدي كان يسير من مدينة موزاية نحو الجزائر العاصمة شاهد من النافذة ان الاشجار تتحرك نحو الوراء رغم انها ثابتة لا تتحرك اما القطار لما اغلق النوافذ المغطاة شاهد انه ثابت في مكانه لا يتحرك رغم انه هو المتحرك

كيف تفسر تحرك الاشجار و هي لا تتحرك و سكون القطار وهو يتحرك ؟

ملاحظة
ان هذه الوضعية لا يجب ان تكون للتقليد لانها تمثل خطر على الاطفال و لذلك نحن نمنع هذه التصرفات على الاطفال


دروس مجال الظواهر الميكانكية  UwbAtiI

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Thumbnail.php?file=Train_475805916


1-مفهوم الحركة و السكون

النشاط
1


نضع  علبة فوق سطح افقي  بدون دفع  ثم نجعل السطح على شكل مائل



دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcSj5DA7q9OQmGYZngriNCmsYFsEJ-FI_uYLlbmBEmg8wLSX4gbx7AeVBSk


الملاحظة
ان العلبة تبقى في مكانها لا تتحرك اي انها في حالة سكون
اما عند الميلان فان العلبة تتحرك  
النتيجة
نقول ان العلبة في الحالة الاولى ساكنة  لانها لم تتحرك او لان  موضعها لم يتغير اما في الحالة الثانية فهي متحركة لان موضعها تغير  


2-مفهوم نسبية الحركة و المرجع

النشاط
يوجد احمد داخل سيارة تسير في الطريق و امامه  مراد واقف في رصيف الطريق كما في الصورة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Pcdyna10




الطريق السيارة مراد احمدالجسم
  متحرك ساكن متحركالوضعية بالنسبة للطرق
 متحرك ساكن متحرك الوضعية بالنسبة لاحمد
 ساكن متحرك  متحركالوضعية بالنسبة لمراد
 متحرك  متحرك ساكنالوضعية بالنسبة للسيارة
 



الملاحظة
ان احمد  يرى نفسه لا يتحرك اي ساكنا رغم حركته داخل السيارة اي انه ساكن بالنسبة للسيارة  و يرى مراد يتحرك رغم انه واقف لا يتحرك اي انه متحرك بالنسبة لمراد

النتيجة
نقول ان احمد هو في حالة سكون بالنسبة للسيارة عند اعتبار السيارة هي المرجع  و هو في حالة حركة بالنسبة لمراد عند اعتبار مراد هو المرجع
الاستنتاج
يكون الجسم في حالة سكون اذا لم يتغير موضعه بالنسبة لجسم اخر و يكون في حالة حركة اذا تغير موضعه بالنسبة لجسم اخر وهذا ما يسمى بالمرجع

تعريف المرجع
وهو الجسم الذي يؤخذ كمقارنة لمعرفة الحالة الحركية لجسم معين بالنسبة لجسم اخر
امثلة
احمد في حالة سكون عندما تكون السيارة هي المرجع
احمد في حالة حركة عندما يكون الطريق هو المرجع
مراد في حالة سكون عندما يكون الطريق هو المرجع
مراد في حالة حركة عندما تكون السيارة هي المرجع


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Repere1

عروض حول الموضوع

الحركة  أم السكون


دراسة الحركة و السكون


نسبية الحركة



دروس مجال الظواهر الميكانكية  261نسبية الحركة





عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:43 pm عدل 18 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

2دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الأربعاء أغسطس 05, 2015 11:52 am

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية2
 حركة نقطة من جسم صلب و مسارها 1

الوضعية التعليمية
بمناسبة عيد الاستقلال 5 جويلية نظم استعراض عسكري للجيش الوطني الشعبي الجزائري المغوار حيث قامت طائرات حربية عسكرية بالتحليق في السماء مرة بشكل مستقيم ثم منحني ثم دائري ووراءها رسمت اشكال تظهر بلون ابيض في السماء على شكل دخان
كيف نسمي هذه الاشكال التي رسمتها الطائرات و ماهي انواعها و كيف تتشكل ؟


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Sukhoi-Su-30MKI-2

1-مفهوم المسار
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل مربع ثم نضع فيه ثقب و نرسم اشارة x مع كل حركة للورق المقوى ثم نصل بخط بين الاشارات



x  x   x  x  x  x 
   




الملاحظة
اننا حصلنا على خط معين يسمى المسار
الاستنتاج
المسار هو مجموعة الاوضاع التي يسلكها الجسم المتحرك

دروس مجال الظواهر الميكانكية  07-12-12


2-انواع المسار
النشاط
نلاحظ حركة ثلاث اجسام
مسار حركة السيارة
مسار حركة قدف كرة او حركة الدراجة في المرتفع و المنحدر
مسار حركة المروحة او كرة تدار بالحبل 




دروس مجال الظواهر الميكانكية  Abooojjj
الملاحظة
ان مسارحركة  السيارة هو مسار مستقيم
ان مسار حركة  قذف الكرة هو مسار منحني
ان مسار حركة  المروحة هو مسار دائري


الاستنتاج
يوجد ثلاثة انواع من المسارات هي
مسار مستقيم و مسار منحني ومسار دائري

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Abooali

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Electron-revolving-nucleus


عروض حول الموضوع

حركة نقطة





دروس مجال الظواهر الميكانكية  299
الإزاحة / السكة الهوائية

دروس مجال الظواهر الميكانكية  60
الإزاحة





عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:43 pm عدل 7 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

3دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 10:48 am

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 1

رسم المسارات

1-رسم مسار نقطة من جسم صلب
*المسار المستقيم
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على استقامة ثم نصل بخط بين مواضع النقاط

x  x  x  x  x   x      x

الملاحظة
اننا حصلنا على خط مستقيم اي مسار مستقيم

النتيجة
لرسم مسار مستقيم نسجل مواضع حركة جسم باستقامة ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة مستقيمة
الاستنتاج
الحركة المستقيمة وهي كل حركة يكون مسارها مستقيم

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image008

2-المسار المنحني

النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل منحني ثم نصل بخط بين مواضع النقاط

 
      x                 x   x
             x           x
                 x  x x  




الملاحظة
اننا حصلنا على خط منحني  اي مسار منحني

النتيجة
لرسم مسار منحني نسجل مواضع حركة جسم بشكل منحني  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة منحنية
الاستنتاج
الحركة المنحنية وهي كل حركة يكون مسارها منحني


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Physics-of-football-kick

*المسار الدائري
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل دائري  ثم نصل بخط بين مواضع النقاط
            
        x      x 
      x           x          
     x            x
      x           x
         x     x

الملاحظة
اننا حصلنا على خط دائري  اي مسار دائري

النتيجة
لرسم مساردائري  نسجل مواضع حركة جسم بشكل دائري  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة دائرية
الاستنتاج
الحركة الدائرية  وهي كل حركة يكون مسارها دائري


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image002


عروض حول الموضوع

$$$ فلاشات و بوربونت حول الحركة و المسار $$$






مسار الحركات

http://www.ostralo.net/3_animations/swf/mouvements.swf


 



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 5 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

4دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 11:26 am

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية3


 حركة نقاط  من جسم صلب 1

1-حالة حركة انسحابية
النشاط
ناخذ كوس رسم التعامد و نعين بواسطته موضع  ثلاث نقاط كلما  نحرك الكوس بحركة انسحابية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  03-12-12


الملاحظة
اننا حصلنا على خطوط مستقيمة و متوازية اي مسارات مستقيمة
الاستنتاج
الحركة الانسحابية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  وهي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات مستقيمة و متوازية فقط


دروس مجال الظواهر الميكانكية  2-15
2-الحركة الدورانية
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل قرص و نضع فيه ثلاثة ثقوب و نعين المواضع مع الدوران


دروس مجال الظواهر الميكانكية  24-12-11

الملاحظة
ان
نا حصلنا على دوائر اي مسارات دائرية

الاستنتاج
الحركة الدوارانية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  و هي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات دائرية فقط



3-حالة حركة انسحابية دورانية
النشاط
نسجل مواضع ثلاث نقاط  الاولى في المركز و الثانية في المحيط و الثالثة في منتصف من قرص ورق المقوى نجعله يدور و يتحرك  على استقامة مثل حركة عجلة الدراجة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  02-12-21


الملاحظة
اننا نحصل من المركز على خط مستقيم اي مسار مستقيم ومن المحيط على خط منحني اي مسار منحني
الاستنتاج
تكون حركة بعض الاجسام بالنسبة لمرجع معين  حركة انسحابية و دورانية في نفس الوقت عندما تشكل لنا مواضع حركتها مسارات مستقيمة و منحنية مثل حركة الدراجة و السيارة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  21319997098


عروض حول الموضوع


طبيعة حركة جسم





الحركة الإنسحابية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  532
الحركة المستقيمية
حركة انساحبية و دوراني و انسحابية دورانية

http://tfleisch.profweb.ca/roulement-sans-glissement.html



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 7 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

5دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 12:01 pm

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية4

سرعة المتحرك 1

الوضعية التعليمية

من اجل اقامة سباق للسرعة بين تلاميذ متوسطة حي 200 مسكن بموزاية في حصة التربية البدنية قال الاستاذ انه يمكن اجراء سباق السرعة بطريقتين ومنه نعرف من هو الفائز و عليكم باختيار طريقة مناسبة لكم فاحتار التلاميذ ماهي هاتين الطريقتين

برايك ماهي الطريقتين التي يمكن بواسطتها اجراء سباقا للسرعة برر اجابتك لكل طريقة ؟



دروس مجال الظواهر الميكانكية  Maraton01
 1-مفهوم السرعة
النشاط1
لديك ثلاثة اشخاص يتسابقون لنفس المسافة 100m
يقطع الاول المسافة خلال  20s
يقطع الثاني المسافة خلال    25s
يقطع الثالث المسافة خلال       30s


دروس مجال الظواهر الميكانكية  42a-na-84479
الملاحظة
ان الاسرع هو الاول لانه قطع نفس المسافة في اقل وقت

النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك  بالوقت المستغرق لحركته خلال مسافة محددة

النشاط2

لديك ثلاثة سيارات  تتسابق  لنفس المدة 2h
تقطع الاولى مسافة   320km
تقطع الثانية مسافة          340km
تقطع الثالثة  مسافة      360km

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Need-for-speed-the-run-xbox-360-1311757537-017_m

الملاحظة
ان الاسرع هي السيارة الثالثة لانها قطعت اكبر  مسافة في نفس الوقت
النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له خلال زمن محدد

الاستنتاج
تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له  خلال الزمن المسغرق لها

2-تعريف السرعة
وهي المسافة المقطوعة خلال زمن معين

3-وحدات السرعة
وحدة السرعات الصغيرة و هي المتر على الثانية و رمزها m/s
وحدة السرعات الكبيرة وهي الكيلومتر على الساعة  و رمزها   km/h

عروض حول الموضوع


دراسة السرعة







دروس مجال الظواهر الميكانكية  279السرعة اللحظية



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:44 pm عدل 5 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

6دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 12:32 pm

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية5

سرعة المتحرك 2



*السرعة الثابتة و السرعة التغيرة

1-السرعة الثابتة
النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة ثابتة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Vitess13

الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متساوية

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة ثابتة عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متساوية في نفس المدة
2-السرعة المتزايدة
النشاط

نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متزايدة



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1


الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متزايدة

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متزايدة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متزايدة في نفس المدة

3-السرعة المتناقصة

النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متناقصة



دروس مجال الظواهر الميكانكية  Retarde


الملاحظة
ان المواضع ذات مسافات متناقصة

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متناقصة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متناقصة في نفس المدة

عروض حول الموضوع

دراسة السرعة




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:45 pm عدل 13 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

7دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 12:45 pm

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 2

مخطط السرعة



1-مخطط السرعة

النشاط
يتحرك جسم معين حسب الجدول التالي



220210200190180160140120100806040200الزمن بs
0020406080808080808070605040السرعةبKm/s


تمثيل  مخطط السرعة
المراحل
*اختيار سلم مناسب
محور الفواصل (الزمن )
كل  1cm  يوافق 20s
محور التراتيب (السرعة )
كل  1cm  يوافق 10m/s
*تقسيم المحورين الفواصل و التراتيب الى وحدات كل وحدة  1cm
*تحديد القيم من الجدول في المحورين
*تحديد الاحداثيات كل حالة
*التوصيل بين النقاط

*رسم مخطط السرعة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  3am_phys_11-1
2-دراسة مخطط السرعة
*مراحل الحركة مع تحديد المجال الزمني
المرحلة1
من  0s  الى  80s    السرعة  متزايدة
المرحلة2
من  80s  الى     180s      السرعة ثابتة
المرحلة3
من  180s  الى    220s  السرعة متناقصة



3-الحركة المنتظمة و الحركة المتغيرة بانتظام

*الحركة المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة

دروس مجال الظواهر الميكانكية  2-15

*الحركة المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة و تسمى حركة متسارعة اذا كانت سرعتها  متزايدة و تسمى حركة متباطئة اذا كانت سرعتها  متناقصة

دروس مجال الظواهر الميكانكية  426859717


ملاحظة
الحركة المستقيمة المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة ومسارها مستقيم
الحركة المستقيمة المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة ومسارها مستقيم

الحركة الدورانية  المنتظمة وهي كل حركة تكون سرعتها ثابتة ومسارها دائري 
الحركةالدورانية  المتغيرة بانتظام وهي كل حركة تكون سرعتها متغيرة ومسارها دائري

عروض حول الموضوع


رسم مخطط السرعة

خطوات رسم مخطط السرعة


دروس مجال الظواهر الميكانكية  275الحركة المستقيمية







عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:45 pm عدل 10 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

8دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 7:10 pm

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية6

كيف يتم نقل الحركة1

الوضعية التعليمية

كنت ارى الفلاحين في المزرعة النموذجية التي كنت اسكن فيها سنوات الثمانينات نواحي موزاية يستعملون لسقي المزروعات   محرك ضخ يعمل بالمازوت حيث يدور المحرك من اجل تدوير مضخة الماء عن بعد و باتجاه متعاكس اما بعض الاطفال الذين يتدربون  في سباق الدراجات الهوائية كانوا  يستعملون  دراجة ذات عدة مسننات من اجل تبديل السرعة اثناء السباق
1-كيف يمكن للفلاحين  تدوير مضخة الماء عند دوران المحرك عن بعد و باتجاه متعاكس ؟
2-كيف تفسر استعمال عدة مسننات من اجل تبديل السرعة ؟


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Hqdefault


دروس مجال الظواهر الميكانكية  2013_aero_carbon_bike_parts_road_racing_bicycle_frame_and_fork
1-مفهوم نقل الحركة
النشاط
ندير قرص يلامس قرص اخر او قرص يرتبط مع اخر بسيور او بالسلاسل او بالمسننات


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcRKOYKiiN4WEjUh-Kb70VqirAqoKnLhvrA_6tl2HpQX7CbM82u7JOirzL0
دروس مجال الظواهر الميكانكية  AgCt12xC5YcKIbVpRc2TwRFz2lXL88EUjeAMLT9pWI+UN4Vt9V+n99Xg9JUvMFmQAAAABJRU5ErkJggg==


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcQbg8CBBU2iNMBRYhDJA-rrTGK6pk3D873j00LW_sEh35ox-GURLw

دروس مجال الظواهر الميكانكية  9k=
الملاحظة
ان القرص الثاني اصبح يدور بسبب انتقال الحركة من القرص الاول
النتيجة
نقول ان الحركة انتقلت من القرص الاول الى الثاني و هذا ما يسمى بنقل الحركة

الاستنتاج
نقل الحركة هو عند انتقال الحركة من عنصر الى اخر او عندما يتحرك عنصر بواسطة تحرك عنصر اخر

2-انواع نقل الحركة
+نقل الحركة بواسطة الاحتكاك او التلامس
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص بواسطة محرك يلامس قرص اخر


دروس مجال الظواهر الميكانكية  1
الملاحظة
ان القرص الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و القرص الذي يديره القرص الاول هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
القرص  القائد او المحرك  هو القرص  الذي يقود الحركة اما القرص  المفتاد او المتحرك هو القرص  الذي يتبع الحركة

*جهة الدوران
النشاط
ندير قرص   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس قرص  اخر

دروس مجال الظواهر الميكانكية  1

الملاحظة
ان جهة دوان القرص  الثاني عكس جهة دوران القرص  الاول
النتيجة
 تكون جهة دوران القرصين  في نقل الحركة بالاحتكاك متعاكسة

*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يلامس قرص  حيث نصف قطر القرص الاول اكبر من نصف قطر  الثاني بثلاث مرات

الملاحظة
ان سرعة دوران القرص الاصغر اكبر من سرعة دوران القرص الكبر ثلاث مرات

النتيجة
تتغير سرعة دوران القرصين في نقل الحركة بالاحتكاك  مع تغير نصف القطر حيث تزداد مع نقصان نصف القطر

                                                                                

عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 21 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

9دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الخميس أغسطس 06, 2015 8:15 pm

Admin


Admin

وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge


الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية7

كيف يتم نقل الحركة2



+نقل الحركة بواسطة التعشيق او المسننات
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرمسنن  بواسطة محرك يلامس مسنن اخر



دروس مجال الظواهر الميكانكية  3D
الملاحظة
ان المسنن  الذي يديره المحرك هو المسنن  المحرك او القائد  و المسنن  الذي يديره المسنن  الاول هو المسنن  المقتاد او المتحرك
النتيجة
المسنن  القائد او المحرك  هو المسنن  الذي يقود الحركة اما المسنن  المفتاد او المتحرك هو المسنن  الذي يتبع الحركة

*جهة الدوران
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس مسنن  اخر



دروس مجال الظواهر الميكانكية  3D_view

الملاحظة
ان جهة دوان المسنن  الثاني عكس جهة دوران المسنن  الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالمسننات  متعاكسة

*سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يلامس مسنن  اخر حيث عدد اسنان المسنن الاول اكبر من الثاني بمرتين

 

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Blue_gears
الملاحظة
ان سرعة دوران المسنن  الاصغر اكبر من سرعة دوران المسنن  الكبر بمرتين 

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في العنصرين مع تغير عدد الاسنان حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان

عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



دروس مجال الظواهر الميكانكية  549التروس المسننة









http://www.edumedia-sciences.com/fr/media/724




نقل الحركة بالمسننا
ت
http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation8.html

http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation28.html



http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation39.html



http://www2c.ac-lille.fr/eiffel/cpge/animation9.html



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 23 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

10دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الإثنين أغسطس 31, 2015 11:16 am

Admin


Admin

[b][size=24]وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge
الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية8

كيف يتم نقل الحركة3
[/size][/b]



+نقل الحركة بواسطة السيور او الرباط المرن 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص  بواسطة محرك يدير قرص  اخر بواسطة السيور او الرباط المرن


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Hqdefault

الملاحظة
ان القرص   الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و القرص  الذي يديره السيور   هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
القرص   القائد او المحرك  هو القرص   الذي يقود الحركة اما القرص   المفتاد او المتحرك هو القرص   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

*جهة الدوران
حالة رباط متواز 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور متواز اي غير متقاطع


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Z

الملاحظة
ان جهة دوان القرص   الثاني في نفس  جهة دوران القرص   الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور في نفس الجهة اذا كان الرباط متواز

حالة رباط متقاطع 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور  متقاطع



دروس مجال الظواهر الميكانكية  Z
الملاحظة
ان جهة دوان القرص   الثاني عكس   جهة دوران القرص   الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور متعاكسة  اذا كان الرباط متقاطع


*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يدور بواسطة قرص اخر عن طريق السيور   حيث نصف قطر  الاول اكبر من الثاني باربع مرات


 

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Timingbeltpulley
الملاحظة
ان سرعة دوران القرص  الاصغر اكبر من سرعة دوران القرص   الكبر باربع مرات  

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسيور  مع تغير نصف القطر حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان نصف القطر


عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:46 pm عدل 6 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

11دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الإثنين أغسطس 31, 2015 11:16 am

Admin


Admin

[b][size=24]وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLargeالدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية9

كيف يتم نقل الحركة4
[/size][/b]


+نقل الحركة بواسطة السلاسل 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
ندير مسنن   بواسطة محرك او دواس يدير مسنن   اخر بواسطة السلسلة 


دروس مجال الظواهر الميكانكية  9k=

الملاحظة
ان المسنن   الذي يديره المحرك هو العنصر المحرك او القائد  و المسنن   الذي يديره السيور   هو العنصر المقتاد او المتحرك
النتيجة
المسنن    القائد او المحرك  هوالمسنن    الذي يقود الحركة اما المسنن    المفتاد او المتحرك هو المسنن   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

*جهة الدوران
حالة سلسلة  متوازية 
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متوازية

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcRsxzkrEI26RgTFRYTOkrslNoTzuqhqR53lumR7W_kbZi40xWFKOw


الملاحظة
ان جهة دوان المسنن    الثاني في نفس  جهة دوران المسنن   الاول
النتيجة
 تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  في نفس الجهة اذا كانت السلسلة متوازية

حالة سلسلة متقاطعة  
النشاط
ندير مسنن    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متقاطعة

الملاحظة
ان جهة دوان المسنن   الثاني عكس   جهة دوران المسنن    الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  متعاكسة  اذا كانت  السلسلة متقاطعة


*سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يدور بواسطتة مسنن  اخر عن طريق السلاسل حيث  عدد اسنان الاول اكبر من الثاني مرتين


 دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcQA9jKbBNXx5cAvhHjxFw09Wph2_I4Bm7ep42YMWuG2gcOhT_ta

الملاحظة
ان سرعة دوران المسنن   الاصغر اكبر من سرعة دوران المسنن    الكبر بمرتين    

النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسلاسل   مع تغير عدد الاسنان  حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان



عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش





دروس مجال الظواهر الميكانكية  550
Fonctionnement du vélo


http://www.edumedia-sciences.com/fr/media/724



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:47 pm عدل 8 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

12دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الإثنين أغسطس 31, 2015 11:17 am

Admin


Admin

[b]وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLargeالدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

العمل المخبري 3

نقل الحركة

1-نقل الحركة بالاحتكاك
النشاط
فك جهاز الة العجائن و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد


[/b]
دروس مجال الظواهر الميكانكية  Z
الملاحظة
انه يتكون من قرص يدور عن طريق مقبض اليد وهو القائد و قرص اخر يدور بالتلامس مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في الة العجائن هو العنصر الذي نديره بمقبض اليد و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد

*الهدف
التلامس بين الاقراص هو الذي  يساعد على طي العجين وجعله مستطيل لصنع منه الحلويات او الخبز


1-نقل الحركة بالمسننات
النشاط
فك منبه ميكانيكي و تحديد العنصر القائد و المقتاد


دروس مجال الظواهر الميكانكية  9k=

الملاحظة
انه يتكون من مسنن كبير  يدور عن طريق لولب خاص  وهو القائد و مسنن صغبر  اخر يدور بالتلامس مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في االمنبه  هو العنصر الذي نيديره اللوب  و العنصر الممقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد

*الهدف
وجود تلامس بين مسنن كبير و مسنن صغير بعدد اسنان معين يجعل انه عندما يدور مسنن العقرب الصغير دورة واحدة اي 12 ساعة يدور مسنن العقرب الكبير 12 دورة اي 12 ساعة
 
1-نقل الحركة [size=24]بالسيور

النشاط
فك محرك ضخ المياه  و تحديد العنصر القائد و المقتاد

[/size]

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Hqdefault

الملاحظة
انه يتكون من قرص يدور عن طريق المحرك  وهو القائد و قرص اخر يدور بواسطة السيور الذي يربط   مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد في محرك ضخ المياه  هو العنصر الذي يديره المحرك  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السيور

*الهدف تستعمل هذه الطريقة من اجل السرعة الكبيرة و بالتالي ضخ المياه كبير و نقلها عن بعد و ممكن اباتجاه متواز و متعاكس
2-نقل الحركة [size=24]بالسلاسل

النشاط
فك دراجة هوائية  و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد

[/size]

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcTCnu85sypgXek6qvy4W1Z3ijqKPsug6EB7bBbhAzbk92dNTZCh

الملاحظة
انها تتكون من مسنن عن طريق الدواس  وهو القائد و قرص اخر يدور بواسطة السلسة التي تربط مع الاول وهو المقتاد

النتيجة
العنصر القائد الدراجة الهوائية  هو العنصر الذي نديره بالدواس  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السلسلة

*الهدف
استعمال هذه الطريقة يمكن من قوة شد كبيرة للدراجة و الربح في الدوران مادام مسنن العجلة الخلفية صغير و مسنن الدواس كبير



عروض حول الموضوع

نقل الحركة عرض


نقل الحركة فلاش



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 07, 2016 5:47 pm عدل 9 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

13دروس مجال الظواهر الميكانكية  Empty رد: دروس مجال الظواهر الميكانكية الإثنين أغسطس 31, 2015 11:20 am

Admin


Admin

[b][size=24]وزارة التربية الوطنية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Imageدروس مجال الظواهر الميكانكية  Ffc88610دروس مجال الظواهر الميكانكية  Image


مديرية التربية لولاية البليدة
متوسطة حي 200 مسكن موزاية

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية



دروس مجال الظواهر الميكانكية  1421670253.468954.inarticleLarge


الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الميكانكية

الوحدة التعليمية10

كيف يتم نقل الحركة5

الوضعية التعليمية
شاهد طفل في شريط علمي حول نقل الحركة انها لها عدة فوائد عظيمة في الحياة اليومية ولكن كذلك تسبب عدة مشاكل للناس كما انه تستعمل في عدة ميادين مهمة لانه تسهل علينا العمل و تسرع في الاداء

2-اذكر بعض استعملات نقل الحركة في الحياة اليومية و ما الغرض منها ؟
1-ماهي اهم فوائد نقل الحركة و ماهي الاضرار التي تسببها ؟
[/size][/b]
دروس مجال الظواهر الميكانكية  380px-Gearbox_02
دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcTblWgjuXAtNgfovEU1mQJckISbhoA_UnTvlM_7c1vPXSLpZCeQ6Q

دروس مجال الظواهر الميكانكية  9k=

1-فوائد نقل الحركة



الفوائد و المزايا                    
نوع نقل الحركة
 *تكلفة الاستعمال و الصيانة  قليلة
*يمكن استعمال سرعة كبيرة
*عدم وجود ضوضاء و ضجيج
*تدوير عدة عناصر بعنصر واحد
*امكانية تغيير السرعة بتغيير نصف قطر احد العناصر
*الحصول على اتجاه متعاكس للحركة
نقل الحركة بالاحتكاك
 *قوة شد متينة بين العناصر و عدم وجود انزلاق
*قلة الصيانة و مدة الخدمة الطويلة
*امكانية تغيير السرعة بتغيير عدد اسنان احد العناصر
*نقل الحركة بطرق متوازية و متعامدة حسب وضعية المسننات
*الحصول على اتجاه متعاكس للحركة
نقل الحركة بالمسننات
 *امكانية استعمال سرعات كبيرة و نقل الحركة عن بعد
*تغيير السرعة بين الغناصر بتغيير نصف قطر احد العناصر
*تدوير عدة عناصر بعنصر واحد
*قليلة الضجيج وسهلة التركيب و الاستعمال
*استعمال اتجاه متعاكس و غير متعاكس بين العناصر
نقل الحركة بالسيور
 *قوة شد كبيرة بين العناصر وعدم وجود انزلاق
*نقل الحركة عن بعد
*تغيير السرعة بتغيير عدد الاسنان احد العناصر
نقل الحركة بالسلاسل
2-اضرار و مساوئ نقل الحركة

الاضرار و العيوب                    
نوع نقل الحركة
*وجود انزلاق بين العناصر
*وجود احتكاك يقلل من السرعة
*وجود ارتفاع للحرارة بين العناصر المتلامسة يسبب فسادها
قل الحركة بالاحتكاك
*تحطم وفساد الاسنان
*صعوبة تصنيع المسننات
*وجود ضجيج و احتكاك بين الاسنان و ارتفاع الحرارة
*عدم امكانية استعمال سرعات كبيرة جدا
*تتطلب تشحيم دائم
نقل الحركة بالمسننات
 *فساد السيور
*وجود احتكاك بين العناصر و السيور
*ارتفاع حرارة السيور و العناصر
*انزلاق السيور
نقل الحركة بالسيور
 *قساد السلاسل و تاكل الاسنان
*عدم امكانية استعمال سرعات كبيرة
*وجود ضجيج و احتكاك و ارتفاع حرارة الاسنان و السلاسل

*تتطلب تشحيم دائم
نقل الحركة بالسلاسل
3-استعمال نقل الحركة
*حالة نقل الحركة بالاحتكاك
تستعمل لنقل الحركة مباشرة بين عنصرين او عنصر وعدة عناصر للحصول على سرعات كبيرة بدون ضجيد و امكانية تغيير السرعة و باتجاه متعاكس
امثلة
-في المطابع و صناعة الورق

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Z
-صناعة العجائن

دروس مجال الظواهر الميكانكية  Images?q=tbn:ANd9GcSlLe3qeRvU_FQbaGEH1ATzHcWJtUdip-zxYLwGbDmigZRTzVhiJQ



-الات القماش
دروس مجال الظواهر الميكانكية  9k=

*حالة نقل الحركة بالمسننات
تستعمل لنقل الحركة مباشرة بين عنصرين او بين عنصر وعدة عناصر و التي تتطلب قوة شد كبيرة لمقاومة الانزلاق و تغيير السرعة و باتجاه متعاكس
امثلة
 -مسننات المنبه

دروس مجال الظواهر الميكانكية  K7898592
-علبة السرعة

دروس مجال الظواهر الميكانكية  G2
-مسننات محرك السيارة

دروس مجال الظواهر الميكانكية  3421-3
*حالة نقل الحركة بالسيور
تستعمل لنقل الحركة عن بعد بين عنصرين او بين عنصر و عدة عناصر و التي يمكن بها استعمال سرعات كبيرة و تغيير السرعة و التدوير بنفس الاتجاه او اتجاه متعاكس
امثلة
-سيور نقل السلع

دروس مجال الظواهر الميكانكية  355792
سيور محرك السيارة
دروس مجال الظواهر الميكانكية  2014_9_17_15_42_27_793


-سيور محرك ضخ المياه


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Hqdefault

*حالة نقل الحركة بالسلاسل
تستعمل لنقل الحركة عن بعد بين عنصرين او بين عنصر و عدة عناصر و التي تتطلب قوة شد كبيرة لمقاومة الانزلاق و تغيير السرعة
امثلة
-في الدراجة الهوائية


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Cb030042
-في الة الحصاد


دروس مجال الظواهر الميكانكية  Agricole_224936583
-في السلم الالي


دروس مجال الظواهر الميكانكية  300px-%D8%B3%D9%84%D9%85_%28%D8%AF%D8%B1%D8%AC%29_%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى