منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الاولى متوسط 
ميدان استخدام الحاسوب 

النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
 1-يميز بين
العتاد وال يامج.
2- يفرق بين المكونات الأساسية والثانوية للحاسوب.
3- يتمكن من تشغيل الحاسوب وإيقافه بالطريقة الصحيحة.
يوظف مكتسباته في واجهة نظام التشغيل لاستنتاج معلومات عن
الحاسوب.
4- يستخدم الملفات والمجلدات لتنظيم أعمال
1
كل القسم
سبتمبر
1-مكونات الحاسوب
-المكونات الاساسية
-المكونات الثانوية
2-وسائط التخزين  
التعامل مع الحاسوب
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية بوضع تعاريف للمعلوماتية والحاسوب ويستنتج المتعلم مكونات الحاسوب (العتاد وال تمجيات)
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق  بالموارد الآتية:
1- مكونات الحاسوب--المكونات الأساسية --المكونات الثانوية
2-وسائط التخزين
بيئة التعامل مع الحاسوب
4ساعات
2
الفوج الاول
 
الفوج الثاني 3
1-طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل
2-تعريف تظام التشغيل
 3-مهام نظام التشغيل
 4-انواع نظام التشغيل
 5-واجهة نظام التشغيل
6-تشغيل و ايقاف الحاسوب
6-تطبيق على تشغيل و ايقاف الحاسوب
نظام التشغيل 1
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل
1- يقوم بتشغيل وإيقاف الحاسوب
2- ويتعرف على واجهة نظام التشغيل.
 (واجهة نظام التشغيل سطح المكتب – الأيقونات- ر شيط المهام – النافذة – علبة الحوار).
3- يتمكن من تشغيل ال تامج الملحقة. واكتساب مهارات معلوماتية باستعمال بعض  ال تامج الملحقة
4- . يشغل برامج ملحقة: منها
- برنامج الرسام (تعريف – تشغيل – الواجهة-الحفظ).
- برنامج الدف رت (تعريف-تشغيل – الواجهة)
 
نظام التشغيل
5 ساعات
 
4
الفوج الاول
1
الفوج الثاني
اكتوبر

1-برنامج الرسام
تعريف البرنامج
مراحل تنفيذ البرنامج
2-برنامج الدفتر 
تعريف البرنامج
مراحل تنفيذ البرنامج
3-تطبيقات حول تشغيل البرامج الثلاثة بالحاسوب
نظام التشغيل2
 
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل
1- يقوم بتشغيل وإيقاف الحاسوب
2- ويتعرف على واجهة نظام التشغيل.
 (واجهة نظام التشغيل سطح المكتب – الأيقونات- ر شيط المهام – النافذة – علبة الحوار).
3- يتمكن من تشغيل ال تامج الملحقة. واكتساب مهارات معلوماتية باستعمال بعض  ال تامج الملحقة
4- . يشغل برامج ملحقة: منها
- برنامج الرسام (تعريف – تشغيل – الواجهة-الحفظ).
- برنامج الدف رت (تعريف-تشغيل – الواجهة)
نظام التشغيل
5 ساعات
 
. 1-يميز بين
العتاد وال يامج.
2- يفرق بين المكونات الأساسية والثانوية للحاسوب.
3- يتمكن من تشغيل الحاسوب وإيقافه بالطريقة الصحيحة.
يوظف مكتسباته في واجهة نظام التشغيل لاستنتاج معلومات عن
الحاسوب.
4- يستخدم الملفات والمجلدات لتنظيم أعمال
 
2
الفوج الاول
 
اكتوبر
3
الفوج الثاني 
 تناول وضعيات تقويمية تتعلق بمكونات
الحاسوب المادية .
نظام التشغيل وواجهته، فتح البرامج الملحقة  والعمل به
 
المراقبة المستمرة 1
للفصل الاول
4
للفوجين
عطلة اول نوفمبر
عطلة
1
نوفمبر

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الاولى متوسط 
ميدان استخدام الحاسوب 2



 
عطلة اول نوفمبر
عطلة
1
نوفمبر
2سا
  1-تعريف الملف و  المجلد
2-انواع الملفات
 3-مراحل انشاء مجلد جديد
 4-مراحل انشاء مجلد داخل مجلد
 5-مراحل نسخ  ونقل مجلد
  6-مراحل تسمية  وحذف مجلد
7-تطبيقات على طرق العرض و الترتيب و الفرز بالحاسوب
 
تنظيم المعلومات 1
ينظم المتعلم اعماله في الحاسوب
 
تنظيم المعلومات    في الحاسوب
5 ساعات
 
 
1-يميز بين
العتاد وال يامج.
2- يفرق بين المكونات الأساسية والثانوية للحاسوب.
3- يتمكن من تشغيل الحاسوب وإيقافه بالطريقة الصحيحة.
يوظف مكتسباته في واجهة نظام التشغيل لاستنتاج معلومات عن
الحاسوب.
4- يستخدم الملفات والمجلدات لتنظيم أعمال
2
الفوج الاول
 
2سا
 
ينظم المتعلم اعماله في الحاسوب
 
تنظيم المعلومات    في الحاسوب
5 ساعات
 
3
الفوج الثاني
نوفمبر
2سا
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بتنظيم
المعلومات عل الحاسوب باستعمال الملفات
المراقبة المستمرة 2
للفصل الاول
4
للفوجين
2سا
اختبارات الفصل الاول
الاختبارات
1
لكل القسم
ديسمبر
2سا
1-تعريف وحدة الذاكرة
 2-مكونات الذاكرة
3 -وحدات قياس الذاكرة
 4-نعريف وسائط التخزين
 5-انواع وسائط التخزين
6- عرض حول وسائط التخزين
 
تنظيم المعلومات 2
ينظم المتعلم اعماله في الحاسوب
 
تنظيم المعلومات    في الحاسوب
5 ساعات
 
ينجز وضعيات حول وحدات قياس الذاكرة.
 
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
 
 
 

 
ال

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الاولى متوسط 
ميدان معالج النصوص  1

النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
 1-تعريف معالج النصوص
 2-مراحل  تشغيل برنامج معالج النصوص
 3-مكونات واجهة معالج النصوص
4-تطبيقات حول مراحل تشغيل معالج النصوص بالحاسوب
 تقديم معالج النصوص
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية بوضع تعريفا لمعالج النصوص
-يستنتج عناصر واجهة معالج النصوص بالاستعانة بالملاحظة
تقديم معالج النصوص
2سا
 
4
الفوج الاول
ديسمبر
 
 
عطلة الشتاء 
عطلة
5
1
جانفي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فيفري 
 1-تعريف معالج النصوص
 2-مراحل  تشغيل برنامج معالج النصوص
 3-مكونات واجهة معالج النصوص
4-تطبيقات حول مراحل تشغيل معالج النصوص بالحاسوب
 تقديم معالج النصوص
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية بوضع تعريفا لمعالج النصوص
-يستنتج عناصر واجهة معالج النصوص بالاستعانة بالملاحظة
تقديم معالج النصوص
2سا
 
2
الفوج الثاني
 1-مراحل انشاء وثيقة معالج النصوص
2-مراحل فتح  وثيقة معالج النصوص
  3-مراحل حفظ وثيقة معالج النصوص
 4-مراحل غلق  وثيقة معالج النصوص
5-تطبيقات حول مراحل انشاء و فتح وحفظ وغلق وثيقة بالحاسوب
العمليات على الوثيقة 1
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعل إنشاء وثيقة وإجراء عمليات عليها.
1- إنشاء، حفظ، إغلاق وفتح الوثيقة
2-· كتابة نص.
3-استعمال المدقق الإملائي
)  (البحث عن كلمة وتعويضها
 
العمليات على الوثيقة
4ساعات
1-يتمكن من إنشاء وثيقة وحفظها، إغلاقها وفتحها.
2- ينجز وثيقة يتمكن من تصحيحها ويقوم بتنسيق الخط فيها وتحديد جزء
منها.
 
3
الفوج الاول
4
الفوج الثاني
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بإنجاز وثيقة
ومراحل فتحها و حفظها و غلقها
المراقبة المستمرة 1
للفصل الثاني 
1
للفوجين
 1-تغيير اللغة من العربية الى الفرنسية او العكس
 2-تغيير مكان الكتابة يمين او يسار
طريقة تصحيح الاخطاء الاملائية
 3-مراحل البحث عن كلمة او جملة  في النص
 4-مراحل استبدال كلمة او جملة في النص
 5-تطبيقات حول تغيير اللغة و مكان الكتابة و البحث عن الكلمات و استبدال كلمة بالحاسوب
العمليات على الوثيقة2
 
 
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعل إنشاء وثيقة وإجراء عمليات عليها.
1- إنشاء، حفظ، إغلاق وفتح الوثيقة
2-· كتابة نص.
3-استعمال المدقق الإملائي
)  (البحث عن كلمة وتعويضها
 
العمليات على الوثيقة
4ساعات
1-يتمكن من إنشاء وثيقة وحفظها، إغلاقها وفتحها.
2- ينجز وثيقة يتمكن من تصحيحها ويقوم بتنسيق الخط فيها وتحديد جزء
منها.
 
2
الفوج الاول
 
3
الفوج الثاني
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بتغيير اللغة و مكان الكتابة و تصحيح الاخطاء الاملائية و البحث عن كلمة و استبدالها
 
 
 
المراقبة المستمرة 2
للفصل الثاني 
4
للفوجين 
مارس
 
 
 
 
 
 
 
مارس

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الاولى متوسط 
ميدان معالج النصوص  2



تناول وضعيات تقويمية تتعلق بتغيير اللغة و مكان الكتابة و تصحيح الاخطاء الاملائية و البحث عن كلمة و استبدالها
 
 
 
المراقبة المستمرة 2
للفصل الثاني 
4
للفوجين 
مارس
 
 
 
 
 
 
 
مارس
اختبارات الفصل الثاني
 
الاختبارات
1
لكل القسم
1-تعريف تنسيق الخط و الفقرات
 2-مراحل  تغيير نوع و حجم  الخط
 3-مراحل  تغييرلون ولون   خلفية  الخط
 4-مراحل تنسيق الفقرات (المحاذات و المسافة البادئة و تباعد الاسطر )
5-تطبيقات حول مراحل تغيير لون و خلفية الخط و تنسيق الفقرات بالحاسوب
 
تنسيق الخط
و الفقرة 1
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق  باجراء تنسيق للخط و الفقرة من خلال الانشطة التالية
1-تنسيق الخط (الحجم –الخط –النمط)
2-تحديد جزء من النص لتغيير التنسيق
3-تنسيق الفقرة (المحاذاة و تباعد الاسطر و المسافة البادئة )
4- التعداد النقطي و الرقمي 
تنسيق الخط و الفقرة
4 ساعات 
 
1-ينجز وضعيات يقوم فيها:
-بتنسيق الفقرة
-استنتاج تنسيق فقرة من خلال تحديدها ومراقبة تعليمات تنسيق
ي التبويبة الرئيسية  
-ينشئ فيها وثيقة، ينسقها، يقوم بإعدادها ثم بطباعته
2
للفوج الاول
3
للفوج الثاني
عطلة الربيع
عطلة
4
1
افريل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
افريل  
 1-تعريف التعداد النقطي و الرقمي
 2-مراحل التعداد النقطي
 3-مراحل التعداد الرقمي
  4-تطبيقات حول مراحل التعداد النقطي و الععدي والكتابة بشكل اعمدة بالحاسوب  
 
تنسيق الخط
و الفقرة 2
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق  باجراء تنسيق للخط و الفقرة من خلال الانشطة التالية
1-تنسيق الخط (الحجم –الخط –النمط)
2-تحديد جزء من النص لتغيير التنسيق
3-تنسيق الفقرة (المحاذاة و تباعد الاسطر و المسافة البادئة )
4- التعداد النقطي و الرقمي 
تنسيق الخط و الفقرة
4 ساعات 
 
1-ينجز وضعيات يقوم فيها:
-بتنسيق الفقرة
-استنتاج تنسيق فقرة من خلال تحديدها ومراقبة تعليمات تنسيق
ي التبويبة الرئيسية  
-ينشئ فيها وثيقة، ينسقها، يقوم بإعدادها ثم بطباعته
2
الفوج الاول
3
الفوج الثاني
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بإنجاز وثيقة
وتصحيحها وتنسيق الخط فيها وتحديد جزء
منها
 
 
المراقبة المستمرة
للفصل الثالث  
4
للفوجين
 1-تعريف اعداد الصفحات
 2-مراحل ضبط هوامش الصفحات

 3-مراحل تغيير اتجاه الصفحة
 4-مراحل تغيير حجم الصفحة
 5-مراحل معاينة الصفحة

 6-مراحل طباعة الصفحة
7-تطبيقات حول مراحل ضبط الهوامش و تغيير الاتجاه و تغيير الحجم و معاينة و طباعة الصفحات بالحاسوب
 
اعداد و طباعة الصفحة
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعل بإعداد وثيقة وطباعتها من خلال تجنيد الموارد والمكتسبات.
1- إعداد الصفحة (هوامش، حجم الورق، اتجاه الصفحة)
2- كتابة النص على شكل أعمدة.
 3-المعاينة قبل الطباعة، ثم الطباعة 
اعداد وطباعة وثيقة
2ساعات
1-ينجز وضعيات يقوم فيها:
-بتنسيق الفقرة
-استنتاج تنسيق فقرة من خلال تحديدها ومراقبة تعليمات تنسيق
ي التبويبة الرئيسية  
-ينشئ فيها وثيقة، ينسقها، يقوم بإعدادها ثم بطباعته
1
الفوج الاول
ماي
2
الفوج الثاني
اختبارات الفصل الثالث
الاختبارات
3
كل القسم

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      


 
 
 السنة الثانية متوسط 
ميدان معالج النصوص 1


النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
1
كل القسم
سبتمبر
1-مراحل ادراج جدول
2-تغيير ارتفاع السطر و عرض العمود
3-تغيير مميزات الجدول
4-تطبيقات على ادراج جدول و تغيير الجداول بالحاسوب
الجداول 1
مكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية ل تنامج معالج النصوص
 تشغيل البرامج و اسرتجاع فيما يستعمل....
. وإرساء الموارد السّابقة
بالموارد الآتية:
-تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعل
 1-إدراج جدول.
 2-تغيير عرض العمود وارتفاع السطر.
 3-التحديد والتنسيق في الجدول 
 4-إضافة وحذف أسطر وأعمدة.
5- دمج وتقسيم خلايا.
6-الحدود والتظليل
الجداول
6 ساعات
1-يتمكن من ادراج جدول وإنجاز عمليات عليه
2- يتمكن من إدراج الاشكال والصور وإطجاز عمليات عليها
3-يتمكن من توظيف نص فني  و  رموز وعبارات رياضية في انجاز وثيقة
4- يتمكن من إدراج كل من فاصل الصفحة، رأس وتذييل الصفحة وإدراج
أرقام الصفحات لتنظيم الوثيقة
2
الفوج الاول
3
الفوج الثاني
1-تحديد الخلايا في الجدول
2-مراحل اضافة سطر او عمود في الجدول
3-مراحل حذف سطر او عمود في الجدول
4- تطبيقات على طريقة اضافة  و حذف سطر او عمود و الكتابة عموديا في الجداول بالحاسوب
الجداول 2
4
الفوج الاول
1
الفوج الثاني
اكتوبر
1-تقسيم ودمج الخلايا في الجدول
2-التحديد و التظليل في الجدول
3-تطبيقات على تقسيم و دمج و تحديد و تظليل الخلايا في الجداول  بالحاسوب
 
 
 
 
الجداول 3
2
الفوج الاول
3
الفوج الثاني
إنجاز جدول التوقيت الاسبوعي للتلميذ
 
المراقبة المستمرة 1
للفصل الاول
4
1سا+1سا
لكل فوج
اكتوبر
عطلة اول نوفمبر
عطلة
1
نوفمبر

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الثانية متوسط 
ميدان معالج النصوص 2


 
عطلة اول نوفمبر
عطلة
1
نوفمبر
2سا
1-مراحل ادراج الاشكال
2-تغيير الاشكال و تدويرها
3-نسخ ونقل الاشكال
4-الكتابة و التلوين داخل الاشكال
5-تطبيقات حول ادراج و تغيير و نسخ و نقل و الكتابة في الاشكال بالحاسوب
 
 
الاشكال و الصور 1
ّ
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد التالية  
1- إدراج الأشكال وتغيريها .
2- الكتابة داخل الأشكال.
3- ترتيب الأشكال.
4- التجميع وفك التجميع.
5-إدراج صورة ونص
الاشكال   و الصور
3ساعات
1-يتمكن من ادراج جدول وإنجاز عمليات عليه
2- يتمكن من إدراج الاشكال والصور وإنجاز عمليات عليها
3-يتمكن من توظيف نص فني  و  رموز وعبارات رياضية في انجاز وثيقة
4- يتمكن من إدراج كل من فاصل الصفحة، رأس وتذييل الصفحة وإدراج
أرقام الصفحات لتنظيم الوثيقة
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
انجاز بطاقة فنية فيها العلم الوطني و بعض  الاشكال 
المراقبة المستمرة 2
للفصل الاول
4
 
اختبارات الفصل الاول 
الاختبارات
1
ديسمبر
2سا
1-ترتيب الاشكال
2-تجميع وفك تجميع الاشكال
3-ادراج الصور و حذفها
4-ادراج نص فني
6-تطبيقات بالحاسوب على الدرس
 
 
الاشكال و الصور 2
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد التالية  
1- إدراج الأشكال وتغيريها .
2- الكتابة داخل الأشكال.
3- ترتيب الأشكال.
4- التجميع وفك التجميع.
5-إدراج صورة ونص
الاشكال   و الصور
3ساعات
1-يتمكن من ادراج جدول وإنجاز عمليات عليه
2- يتمكن من إدراج الاشكال والصور وإطجاز عمليات عليها
3-يتمكن من توظيف نص فني  و  رموز وعبارات رياضية في انجاز وثيقة
 
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1-ادراج الرموز
2-ادراج عبارة رياضية 
3تطبيق بالحاسوب
الرموز و العبارات الرياضية
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الاتية   
1- إدراج الرموز.
2- إدراج عبارة رياضية
الرموز و العبارات الرياضية
2سا
4
الفوج الاول
ديسمبر
 
عطلة الشتاء
عطلة
5
 
1
جانفي
2سا
1-ادراج الرموز
2-ادراج عبارة رياضية 
3-تطبيق بالحاسوب
 
الرموز و العبارات الرياضية
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الاتية   
1- إدراج الرموز.
2- إدراج عبارة رياضية
الرموز و العبارات الرياضية
2سا
 
 
4- يتمكن من إدراج كل من فاصل الصفحة، رأس وتذييل الصفحة وإدراج
أرقام الصفحات لتنظيم الوثيقة
2
الفوج الثاني
2سا
1-ادراج فاصل الصفحات
2-ادراج ارقام الصفحات
3-اضافة راس و تذليل الصفحات
4-تطبيقات بالحاسوب على الدرس
تنظيم الوثيقة
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعل
1- إدراج فاصل الصفحة.
2- إدراج أرقام الصفحات.
3- رأس وتذييل الصفحة
تنظيم الوثيقة
2سا
3
الفوج الاول
2سا
4
الفوج الثاني
2سا
وضعية ادماج
انجاز وثيقة شاملة تحتوي على جداول وصور واشكال و تنظيمها
 
المراقبة المستمرة 1
للفصل الثاني
1
1سا+1سا
لكل فوج
فيفري 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الثانية متوسط 
ميدان بناء المشاريع  

الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
1-طرح وضعية الانطلاق
2-مدخل الى برنامج سكراتش
3-مراحل تشغيل برنامج سكراتش
4-واجهة برنامج سكراتش
5-عمليات على مشروع سكراتش
6-تطبيقات بالحاسوب على الدرس بوجود شبكة الانترنت
تقديم برنامج سكراتش
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول ال تمجة والتعرف على برمجية سكراتش
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الاتية  
1- مدخل إلى سكراتش.
2- واجهة ال تنامج.
3- عمليات على مشروع  سكراتش
تقديم سكراتش
2سا
 
يتمكن من تشغيل برنامج سكراتش وإنجاز عمليات عليه
- يوظف لبنات التحكم
- يوظف لبنات الحركة
- يوظف لبنات المظاهر
 
2
الفوج الاول
فيفري
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
طريقة الحصول على برنامج سكراتش و ثبيته و مراحل تشغيله 
المراقبة المستمرة 2
للفصل الثاني
4
1سا+1سا
لكل فوج
2سا
اختبارات الفصل الثاني
الاختبارات
1
للفوجين
 
مارس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مارس  
2سا
1-تعريف لبنات التحكم
2-لبنات شكل القبعة
3-الكائنات
4-التوقيت
5-التكرار
6-تطبيق بالحاسوب
التحكم
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بتوظيف  لبنات التحكم
 
التحكم
2سا
يتمكن من تشغيل برنامج سكراتش وإنجاز عمليات عليه
- يوظف لبنات التحكم
- يوظف لبنات الحركة
- يوظف لبنات المظاهر
 
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
 
عطلة الربيع
عطلة
4
 
1
افريل
 
2سا
1-فوائد لبنات الحركة
2-اقسام لبنات الحركة
3-طريقة التحرك و الاستدارة
4-تطبيقات بالحاسوب وبوجود برنامج سكراتش حول الدرس
الحركة
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بتوظيف  لبنات الحركة  
 
الحركة
2سا
يتمكن من تشغيل برنامج سكراتش وإنجاز عمليات عليه
- يوظف لبنات التحكم
- يوظف لبنات الحركة
- يوظف لبنات المظاهر
 
2
2سا
3
2سا
1-تعريف المظهر
2-اقسام لبنات المظاهر
3-العمليات  على لبنات المظاهر
4-تطبيقات بالحاسوب و بوجود برنامج سكراتش على الدرس
المظاهر
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بتوظيف  لبنات المظاهر  
 
المظاهر
2سا
4
الفوج الاول
2سا
1
الفوج الثاني
ماي
2سا
انجاز مشروع سكراتش
المراقبة المستمرة
 للفصل الثالث
 
2
1سا+1سا
لكل فوج

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      


 
 
 السنة الثانية متوسط 
ميدان الشبكات 



الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
1-تعريف الشبكات
2-اهداف استعمال الشبكات
3-انواع الشبكات
4-عرض حول الشبكات
الشبكات
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية
 بوضع تعريف على مفهوم الشبكة تمييز بين مختلف أنواع
الشبكات
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول
1- تعريف الشبكة.
2- الهدف من استعمال الشبكة.
3- أنواع الشبكات (المحلية، الإقليمية والمناطق الواسعة )
مفهوم الشبكة       و انواعها
2سا
يتمكن من التعرف عل مختلف أنواع الشبكات .
- يتمكن من التعرف على شبكة الانترنت و شروط  الاتصال بها
- يتمكن من استخدام البرامج  المستعملة لتصفح الانرنت مع اكتشاف
مفهوم الارتباط التشعبي
 
3
الفوج الاول
ماي
2سا
4
الفوج الثاني
2سا
1-شروط الاتصال بالانترنت
2-تعريف برنامج التصفح و الملاحة
3-تشغيل برنامج الملاحة
4-محركات البحث
5-مراحل التصفح في الانترنت
6-انشاء ارتباط تشعبي
7-العمليات على الارتباط التشعبي
8-استعمال الارتباط التشعبي في الانترنت
9-تطبيقات بالحاسوب حول الرس
التصفح في الانترنت
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق
1- التعرف على شبكة الان رتنت و وشروط الاتصال بها
2- تشغيل برمجية الملاحة.
3- التصفح في الانترنت  (محرك البحث و الارتباط التشعبي)
 
شبكة الانترنت
4ساعات
5

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      


 
 
 السنة الثالثة  متوسط 
ميدان بناء المشاريع  

الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
1
كل القسم
سبتمبر
2سا
 1- استخدام الأصوات
2- اضافة صوت من ملف
3-إضافة تسجيل صوت
4-تطبيقات بالحاسوب على الدرس
استخدام الاصوات
المكتسبات القبلية:
- إرساء الموارد السابقة لبرنامج  السكراتش من خلال انجاز مشروع  متعدد الوسائط.
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الاتية  
1- استخدام الأصوات
2- اضافة صوت من ملف
3-إضافة تسجيل صوت
وهذا بإنجاز مشروع متعدد الوسائط يوظف فيه الأصوات
استخدام الاصوات
2سا  
 
 
 
يحلل ثم ينجز مشروع  شامل بلغة سكراتش
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1- خاصية الرسم بالقلم وفوائده.
2- لبنات القلم.
3- استخدام القلم
 
الرسم بالقلم
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد التية  
1- خاصية الرسم بالقلم وفوائده.
2- لبنات القلم.
3- استخدام القلم
 
الرسم بالقلم
3سا
4
الفوج الاول
2سا
1
الفوج الثاني
اكتوبر
2سا
1-المقصود  بخاصية التحسس
2-فوائد خاصية التحسس
3-انواع لبنات خاصية التحسس
 
خاصية التحسس
 
 
ّتناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الاتية  
1- المقصود بخاصية التحسس وفوائدها.
2- إظهار لبنات التحسس
 
خاصية التحسس
3سا
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بإنجاز مشروع
متعددة الوسائط وذلك باستخدام الأصوات
واستخدم خاصية التحسس وخاصية القلم
المراقبة المستمرة للفصل الاول
 
4
1سا+1سا لكل فوج

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الثالثة  متوسط 
ميدان المجدول 



الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
 
عطلة اول نوفمبر
1
نوفمبر
2سا
1-وضعية انطلاق تتمحور حول مقارنة ما بين واجهة المجدول ومعالج
النصوص ويميز دور المجدول
2-تعريف المجدول و تقديم الواجهة
1-العلذمليات على المصنف (انشاء مصنف، عمليات على ورقة العمل، حفظ المصنف،
إغلاق وفتح المصنف)
3-تطبيقات بالحاسوب على الدرس
تقديم المجدول 1
 
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية لبرنامج معالج النصوص وإرساء الموارد السّابقة
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول مقارنة ما بين واجهة المجدول ومعالج
النصوص ويميز دور المجدول.
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد
1- تعريف المجدول، تقديم الواجهة
2- عمليات على المصنف (انشاء مصنف، عمليات على ورقة العمل، حفظ المصنف،
إغلاق وفتح المصنف)
3- تنسيق الكتابة(اتجاه ورقة الكتابة ،تنسيق محتوى الخلية)
4 - نقل ونسخ الخلايا
تقديم المجدول
5ساعات
1-يميز بين ورقة العمل والمصنف.
2- يوظف الصيغة المباشرة والمرجعية.
3-يتمكن من كتابة الصيغة المناسبة ونسخها في الخلايا الاخرى
4- يراعي أولويات العمليات الحسابية.
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1-تنسيق الكتابة في المجدول
(اتجاه ورقة الكتابة ،تنسيق محتوى الخلية)
2 - نقل ونسخ الخلايا
3-تطبيقات بالحاسوب على الدرس
تقديم المجدول 2
4
الفوج الاول
اختبارات الفصل الاول
1
للفوجين
ديسمبر
2سا
 
1-يميز بين ورقة العمل والمصنف.
2- يوظف الصيغة المباشرة والمرجعية.
3-يتمكن من كتابة الصيغة المناسبة ونسخها في الخلايا الاخرى
4- يراعي أولويات العمليات الحسابية
2
الفوج الثاني
2سا
1- مفهوم الصيغ وكتابتها
2- أولويات العمليات الحسابية
3 نسخ الصيغ
 
الصيغ
 
تناول وضعيات تعلمية جزئية
تتعلق بالموارد التالية:
1- مفهوم الصيغ وكتابتها
2- أولويات العمليات الحسابية
3 نسخ الصيغ
وهذا بإنجا ز كشف النقاط لحساب معدله وذلك بكتابة الصيغة اللازمة ونسخها للمواد
الأخرى مع مراعاة الأولويات الحسابية
الصيغ
3ساعات
 
3
الفوج الاول
2سا
4
الفوج الثاني
عطلة الشتاء
عطلة
5
 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الثالثة  متوسط 
ميدان العروض التقديمية 


الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
 
عطلة الشتاء
عطلة
1
جانفي
2سا
1-طرح وضعية انطلاق تتمحور حول مقارنة مابين واجهة على برنامج العروض
التقديمية ومعالج النصوص.
2-تعريف برنامج العروض التقديمية
3-عرض واجهة الرنامج ومكوناتها
4- طرق حفظ العرض التقدمي
5-تطبيقات بعرض حول الموضوع و ادراج و عرض الواجهة و مكوناتها بالحاسوب
تصميم عرض تقدمي
1
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية لبرنامج معالج النصوص وإرساء الموارد
السّابقة
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول مقارنة مابين واجهة على برنامج العروض
التقديمية ومعالج النصوص.
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق
1- تعريف برنامج العروض التقديمية وتقديم الواجهة
2- طرق حفظ العرض التقدمي .
3- عمليات على الشرائح 
4- -إدراج وتنسيق نص
5- ادراج صورة
6- ادراج الصوتوالفيديو
7- مراحل الانتقال ب ن ي ال ر شائح
 
تصميم عرض تقدمي
6ساعات
1-يتمكن من ادراج مربع نص للكتابة في الشريحة
2- يتمكن من تنسيق الصور الصوت والفيديو.
3- يتمكن من إضافة تاثيرات الانتقال مابين الشرائح  
4- يحفظ الملف عل شكل عرض تقدمي )présentation) أو عرض
مباشر للشرائح
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1-مراحل ادراج شريحة جديدة
2-مراحل ادراج شكل الشرائح
3-مراحل ادراج لون الشرائح
4-طرق عرض الشرائح
5-تنسيق النص في الشرائح
6-كيفية ادراج نص وعنوانه
7-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
تصميم عرض تقدمي
2
4
الفوج الاول
2سا
1
الفوج الثاني
فيفري
2سا
1-مراحل ادراج صورة في العروض
2-مراحل ادراج ملف صوتي و فيديو
3-ادراج الانتقال بين الشرائح و الحركة
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
تصميم عرض تقدمي
3
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
 
 
 
2سا
تتناول وضعيات تقويمية تتعلق بتصميم
عروض تقديمية تحتوي عل مختلف
الصور، الأصوات والفيديوهات مضيفا عليها
تاثيرات  انتقالية مابين شرائح العرض و  حفظها.
 
المراقبة المستمرة  للفصل الثاني
 
4
1سا+1سا لكل فوج
فيفري

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الثالثة  متوسط 
ميدان الشبكات 

الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
اختبارات الفصل الثاني
الاختبارات
1
مارس
2سا
1-طرح وضعية انطلاق تتمحور حول البريد العادي و الالكتروني و المقارنة بينهما 
لمعرفة دور ومميزات البريد الالكتروني
 2-تعريف البريد الالكتروني
3-فوائد البريد الالكتروني
4-عناصر وعنوان البريد الالكتروني
5-عرض حول الموضوع
التواصل باستعمال الانترنت
1
المكتسبات القبلية:
يسرتجع مكتسباته القبلية حول الانرنت
-إرساء الموارد السّابقة للانترنت (تعريف
الانترنت وكيفية التصفح فيها).
طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول البريد العادي و الالكتروني و المقارنة بينهما 
لمعرفة دور ومميزات البريد الالكتروني
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق
1-مفهوم البريد الالكتروني
 2-إنشاءبريد الكتروني  
3- إرسال و استقبال الرسائل
4· - ملف مرفق
التواصل باستعمال الانترنت
6ساعات  
 
1-يتمكن من إنشاء بريد الكتروني  وارسال رسائل مرفقة
2- يرسل نفس رسالة الكترونية لعدة أشخاص وإرسال نسخة طبق
الأصل.
3- يتمكن من تسجيل الخروج من حسابه
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
   
عطلة الربيع  
4
   
1
افريل
2سا
1-مراحل انشاء بريد الكتروني جديد
2-مراحل فتح بريد الكتروني مسجل
3-طرق ارسال الرسائل
 
التواصل باستعمال الانترنت
2
1-يتمكن من إنشاء بريد الكتروني  وارسال رسائل مرفقة
2- يرسل نفس رسالة الكترونية لعدة أشخاص وإرسال نسخة طبق
الأصل.
3- يتمكن من تسجيل الخروج من حسابه
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1-طريقة فتح الرسائل المستقبلة
2-طريقة ارفاق ملفات و ارسالها
3-مراحل اغلاق بريد الكتروني
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
التواصل باستعمال الانترنت
3
4
الفوج الاول
 
 
2سا
1
الفوج الثاني
ماي
2سا
تتناول وضعيات تقويمية تتعلق بالتواصل مع
الاخرين باستعمال البريد الالكتروني 
المراقبة المستمرة للفصل الثالث
 
2
1سا+1سا لكل فوج
2سا
اختبارات الفصل الثالث
الاختبارات
3
للفوجين

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الرابعة   متوسط 
ميدان بناء المشاريع  


الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
1-تحديد الفوارق الفردية
2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم
التقويم التشخيصي
1
لكل القسم
سبتمبر
2سا
1-المقصود بالمتعيرات .
2-إنشاء متغير .
3-انجاز مشروع متعدد الوسائط توظف فيه المتغيرات
 4-تطبيق بالحاسوب
 
المتغيرات
 
المكتسبات القبلية:
إرساء الموارد السابقة لبرنامج  السكراتش من خلال انجاز مشروع  متعدد الوسائط.
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق
1-المقصود بالمتعيرات .
2-إنشاء متغير .
3-انجاز مشروع متعدد الوسائط توظف فيه المتغيرات
 مثلا لعبة القرد والموز كلما
أكل الموز يزداد المتغير
المتغيرات
3سا
يحلل مشروع ويتمكن من البرمجة  بلغة سكراتش
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
1-عمليات الجمع و الطرح
2-عمليات المقارنة
3-عمليات الربط
4-تطبيق بالحاسوب
 
العمليات
 
1-مقارنة قيمةالمتغيرات  بقيمة محددة سابقا باستعمال لبنات العمليات.
 2-ينجز مشروع متعدد الوسائط  توظف فيه العمليات  
العمليات
3سا
4
الفوج الاول
2سا
1
الفوج الثاني
اكتوبر
2سا
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بإنجاز مشروع متعددة
الوسائط وذلك باستخدام المتغير  واستخدام لبنات  العمليات.
 
المراقبة المستمرة
للفصل الاول
2
1سا+1سا لكل فوج

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      


 
 
 السنة الرابعة   متوسط 
ميدان المجدول   

الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
1-تعريف الجمع التلقائي
2-هدف الجمع التلقائي
3-مراجل القيام بالجمع التلقائي
3-امثلة على الجمع التلقائي
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
 
الدوال 1
المكتسبات القبلية:
إرساء الموارد السّابقة للمجدول المبرمجة في السنة الثالثة متوسط  (انجاز حسابات في المجدول)
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق  بإجراء مقارنة بين
طريقة حساب مجموع بالصيغ
والدوال و هذا حسب الموارد التالية :
1-الجمع التلقائي  
 2-إدراج الدوال.
3-نسخ الدوال.     
 4-نسخ الخلايا بارتباط.
 5-استعمال بعض الدوال البسيطة.
 6-برمجة القاسم المشرتك الاكبر لعددين. .
لتمييز أهمية الجمع التلقائي  
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق ب
إنجاز جدول إحصئي  باستعمال الدوال الجاهزة
MOYENNE-MAX و MIN
وايضا توظيف الدالة الشرطية
 ونسخ الخلايا  
SI.
الدوال
5ساعات
 
3
الفوج الاول
اكتوبر
2سا
4
الفوج الثاني
 
   
عطلة الخريف
1
نوفمبر
2سا
1-مراحل ادراج دالة
2-انواع الدوال المشهورة
3-امثلة على الدوال الجاهزة
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
الدوال 2
1-يميز بين الصيغ والدوال
2- بتمكن من ادراج الدوال ونسخها
3- يستعمل بعض الدوال البسيطة
 4-يستعمل نسخ الخلايا بارتباط في نفس المصنف او بين مصنفين
5- يلااعي أولويات المليات الحسابية.
6- ينشأ التخطيط الملائم للبيانات الحسابية .
7- ينجز تغيرات عل التخطيطات من ناحية العنوان ، المحاور ...
2
الفوج الاول
2سا
3
الفوج الثاني
2سا
 
1-تعريف نسخ الخلايا
2-مراحل نسخ الخلايا
3-امثلة على نسخ الخلايا
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
 
 
الدوال 3
4
الفوج الاول
الاختبار الاول
1
ديسمبر
 
 
 
 
 
 
 ديسمبر
 
2سا
 
1-يميز بين الصيغ والدوال
2- بتمكن من ادراج الدوال ونسخها
3- يستعمل بعض الدوال البسيطة
 4-يستعمل نسخ الخلايا بارتباط في نفس المصنف او بين مصنفين
5- يلااعي أولويات المليات الحسابية.
6- ينشأ التخطيط الملائم للبيانات الحسابية .
7- ينجز تغيرات عل التخطيطات من ناحية العنوان ، المحاور ...
2
الفوج الثاني
 
2سا
1-تمثيل نتائج جدول على شكل مخطط بياني
 2-تغيير نوع المخطط البياني  
 3- تغيير البيانات و إضافة معطيات
التخطيطات
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد التالية:
1-تمثيل نتائج جدول على شكل مخطط بياني
 2-تغيير نوع المخطط البياني  
 3- تغيير البيانات و إضافة معطيات
التخطيطات
2ساعة
3
الفوج الاول
2سا
4
الفوج الثاني
 
عطلة الشتاء
عطلة
5
 
1
جانفي
2سا
تتناول وضعيات تقويمية تتعلق بإنجاز جداول
إحصائية وحسابية وذلك باستعمال مختلف الدوال
وتمثيلها بيانيا.
المراقبة المستمرة 1
للفصل الثاني  
2
1سا+1سا لكل فوج

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      


 
 
 السنة الرابعة   متوسط 
ميدان العروض التقديمية    


النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
1-مفهوم الحركة في العروض التقديمية
2-طريقة تخصيص و ادراج حركة
3-طريقة تغيير توقيت الحركة
4-طريقة ادراج سرعة الحركة
5-طريقة اضافة صور و  مؤثرات صوتية
6-عرض المشروع
الحركة
 
المكتسبات القبلية:
-إرساء الموارد السّابقة لبرنامج  العروض التقديمية للسنة الثالثة متوسط
(تصميم عرض تقدمي ).
-عرض مشروع شامل يحتوي على حركات فنية لمحتوى الشريحة (نص، صورة وفيديو)
ليكتشف المتعلم فنيات الحركة في العروض التقديمية
الحركة
2سا  
 
 1-يكتشف فنيات الحركة في برنامج العروض التقديمية 
2-· يتمكن من تنسيق الحركة (الحركة التلقائية، توقيت الحركة...).
3- يوظف الارتباط التشعبي للانتقال مابين الشرائح  أو ملفات أو برامج أخرى.
4- يوظف برنامج العروض التقديمية لإنجاز البحوث كل المواد الأخرى
 
3
الفوج الاول
جانفي
4
الفوج الثاني
1-تعريف الارتباط التشعبي في العروض التقديمية
2-ادراج انواع الارتباط التشعبي
3-حفظ ارتباط تشعبي
4-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
الارتباطات التشعبية
1
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق  بالانتقال من ر شيحة الى أخرى باستعمال الارتباط
التشعبي .
تصميم مشروع شامل مثل "من سيربح المليون" و استغلاله في مراجعة المحتويات
المعرفية للمواد الأخرى
الارتباطات التشعبية
4ساعات
1
الفوج الاول
فيفري
2
الفوج الثاني
1-الهدف من مشروع تقديم عرض تقدمي
2- تصميم مشروع شامل مثل "من سيربح المليون"
4-تطبيق بالحاسوب لانجاز المشروع
الارتباطات التشعبية
2
3
الفوج الاول
4
الفوج الثاني
تتناول وضعيات تقويمية تتعلق بتصميم عروض
تقديمية تحتوي عل مختلف فنيات الحركة  والارتباط التشع ي ت
.
المراقبة المستمرة 2
للفصل الثاني
1
سا+1سا لكل فوج
مارس 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 9MqlqhwfPCyQAAAABJRU5ErkJggg==تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية في الاعلام الالي للسنوات 1م2م3م4م حسب المخطط السنوي جويلية 2019 Ffc88610








 
 
 مديرية التربية لولاية البليدة 
اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر 
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية سبتمبر  2019
 
مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 

      



 
 
 السنة الرابعة   متوسط 
ميدان الشبكات    


الحجم الساعي
النشاطات المقترحة
الوحدات التعلمية
هيكلة مفقاطع التعلمات
المقطع التعلمي
معايير التحكم في الكفاءة
الاسبوع
الشهر
2سا
اختبارات الفصل الثاني
الاختبارات
2
مارس
2سا
1-تعربف محرك البحث
2-فوائد محركات البحث
3-اشهر محركات البحث
4-طرق البحث (البسيط و المتقدم)
5-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
البحث باستعمال الانترنت
1
المكتسبات القبلية:
-إرساء الموارد السّابقة لانترنت ( تعريف الانترنت   و كيفية التصفح فيها).
تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق
1-طرق البحث.
WEB-حفظ الصفحة .2-
3-حفظ الصور من الانترنت .
 4-تحميل الملفات.
5-استنتاج المتعلم لمراحل البحث وتحميل الملفات من الانترنت
البحث باستعمال الانترنت
4ساعات
 
3
الفوج الاول
 
عطلة الربيع
4
الفوج الثاني
1
افريل
2سا
1-يبحث عن المعلومة المفيدة عن طريق محركات البحث.
2- يتعرف عل مختلف محركات البحث.
3-· يتمكن من تحميل مختلف أنواع الملفات .
4-· يقوم بحفظ الصور وصفحا ت WEB وطباعتها.
2
 
2سا
1-مراحل حفظ صفحة الويب
2-مراحل طباعة صفحة الويب
3-مراحل حفظ صورة في صفحة الويب
4-تحميل ملفات من صفحة الويب
5- استنتاج المتعلم لمراحل البحث وتحميل الملفات من الانترنت
6-تطبيقات بالحاسوب حول الدرس
البحث باستعمال الانترنت
2
3
الفوج الاول
 
2سا
4
الفوج الثاني
 
2سا
تتناول وضعيات تقويمية تتعلق بالبحث و التحميل
من الانترنت
المراقبة المستمرة للفصل الثالث
3
الفوج الاول
ماي
2سا
4
الفوج الثاني
2سا
اختبارات الفصل الثالث
الاختبارات
3

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى