مديرية التربية لولاية البليدة اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر مفتش العلوم الفيزيائية موزاية سبتمبر 2019 مقترح تدرج الوحدات و الانشطة التعلمية حسب المخطط السنوي للمفتشية العامة للبيداغوجية جويلية 2019 |
السنة الاولى متوسط ميدان استخدام الحاسوب |
النشاطات المقترحة | الوحدات التعلمية | هيكلة مفقاطع التعلمات | المقطع التعلمي | معايير التحكم في الكفاءة | الاسبوع | الشهر |
1-تحديد الفوارق الفردية 2-تحديد المكتسبات القبلية للقسم | التقويم التشخيصي | 1-يميز بين العتاد وال يامج. 2- يفرق بين المكونات الأساسية والثانوية للحاسوب. 3- يتمكن من تشغيل الحاسوب وإيقافه بالطريقة الصحيحة. يوظف مكتسباته في واجهة نظام التشغيل لاستنتاج معلومات عن الحاسوب. 4- يستخدم الملفات والمجلدات لتنظيم أعمال | 1 كل القسم | سبتمبر | ||
1-مكونات الحاسوب -المكونات الاساسية -المكونات الثانوية 2-وسائط التخزين | التعامل مع الحاسوب | المكتسبات القبلية: يسرتجع مكتسباته القبلية بوضع تعاريف للمعلوماتية والحاسوب ويستنتج المتعلم مكونات الحاسوب (العتاد وال تمجيات) تناول وضعيات تعلمية جزئية تتعلق بالموارد الآتية: 1- مكونات الحاسوب--المكونات الأساسية --المكونات الثانوية 2-وسائط التخزين | بيئة التعامل مع الحاسوب 4ساعات | 2 الفوج الاول | ||
الفوج الثاني 3 | ||||||
1-طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل 2-تعريف تظام التشغيل 3-مهام نظام التشغيل 4-انواع نظام التشغيل 5-واجهة نظام التشغيل 6-تشغيل و ايقاف الحاسوب 6-تطبيق على تشغيل و ايقاف الحاسوب | نظام التشغيل 1 | طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل 1- يقوم بتشغيل وإيقاف الحاسوب 2- ويتعرف على واجهة نظام التشغيل. (واجهة نظام التشغيل سطح المكتب – الأيقونات- ر شيط المهام – النافذة – علبة الحوار). 3- يتمكن من تشغيل ال تامج الملحقة. واكتساب مهارات معلوماتية باستعمال بعض ال تامج الملحقة 4- . يشغل برامج ملحقة: منها - برنامج الرسام (تعريف – تشغيل – الواجهة-الحفظ). - برنامج الدف رت (تعريف-تشغيل – الواجهة) | نظام التشغيل 5 ساعات | 4 الفوج الاول | ||
1 الفوج الثاني | اكتوبر | |||||
1-برنامج الرسام تعريف البرنامج مراحل تنفيذ البرنامج 2-برنامج الدفتر تعريف البرنامج مراحل تنفيذ البرنامج 3-تطبيقات حول تشغيل البرامج الثلاثة بالحاسوب | نظام التشغيل2 | طرح وضعية مشكل انطلاقية تتمحور حول نظام التشغيل 1- يقوم بتشغيل وإيقاف الحاسوب 2- ويتعرف على واجهة نظام التشغيل. (واجهة نظام التشغيل سطح المكتب – الأيقونات- ر شيط المهام – النافذة – علبة الحوار). 3- يتمكن من تشغيل ال تامج الملحقة. واكتساب مهارات معلوماتية باستعمال بعض ال تامج الملحقة 4- . يشغل برامج ملحقة: منها - برنامج الرسام (تعريف – تشغيل – الواجهة-الحفظ). - برنامج الدف رت (تعريف-تشغيل – الواجهة) | نظام التشغيل 5 ساعات | . 1-يميز بين العتاد وال يامج. 2- يفرق بين المكونات الأساسية والثانوية للحاسوب. 3- يتمكن من تشغيل الحاسوب وإيقافه بالطريقة الصحيحة. يوظف مكتسباته في واجهة نظام التشغيل لاستنتاج معلومات عن الحاسوب. 4- يستخدم الملفات والمجلدات لتنظيم أعمال | 2 الفوج الاول | اكتوبر |
3 الفوج الثاني | ||||||
تناول وضعيات تقويمية تتعلق بمكونات الحاسوب المادية . نظام التشغيل وواجهته، فتح البرامج الملحقة والعمل به | المراقبة المستمرة 1 للفصل الاول | 4 للفوجين | ||||
عطلة اول نوفمبر | عطلة | 1 | نوفمبر |