الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي التربية الوطنية
بن اشنهو وهران
2015/2016
ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري
تلخيص
الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش تعليم متوسط
علوم فيزيائية
النظام التربوي الجزائري
الامرية رقم 35/76 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر صادر 16 افريل 1976
1-تعريف النظام التربوي
التربية لغة من فعل ربى ومعناها التنمية و الزيادة
التربية اصطلاحا هي تنمية قدرات الافراد في مختلف النواحي العقلية والحركية و الوجدانية الاجتماعية
2-التربية هي عملية اعداد الافراد في زمان و مكان معين قصد تسيير عملية التكيف مع بنية اجتماعية طبيعية
2-تعريف النظام
لغةالنظام هو انه كل شيئ اذا قارنته باخر و جمعته بعضه الى بعض يقال تناظمت الصخور اذا تلاصقت وجمع النظام هو نظم و انظمة و اناظيم
النظام اصلاحا *هو عدة عناصر تتفاعل باستمرار مع بعضها بحيث يكون وحدة واحدة
*هي مجموعة من العناصر تجمعت مع بعضها و توجد بينها علاقات تفاعلية من اجل اداء وظائف تستهدف مجتمعة الى تحقيق هدف معين
*هو الكل المركب من مجموعة عناصر لها وظائف وبينها علاقات شبكية و تتم ضمن قوانين و يكون لهذا الكل المركب علاقات تبادلية مع النظم الاخرى و يكون مفتوحا اي النظام يسمح بدخول المعلومات و الافكار و الموارد او هو مجموعة من العناصر المتظمة و المتفاعلة فيما بينها تفاعلا حركيا دينامكيا وتعمل هذه العناصر كوحدة واحدة و تتكامل في تفاعلها و علاقاتها من اجل تحقيق هدف معين
خصائص النظام
1-انه مجموعة من العناصر
2-تفاعل العناصر فيما بينها
3-العناصر تتفاعل حركيا سكونيا
4-ارتباطها تكامليا
5-يتصف بالمرونة و القابلية للمراقبة و التعديل
6-يكون هادف و يسعى الى تحقيق غاية فعالة و الخلية هي المحافظة على بينتها و ذلك قصد الاستمرار في الحياة و غاية مؤسسة اجتماعية كلمستشفى وهي المحافظة على معالجة المرضى و غاية المدرسة هي تكوين افراد صالحين
مكونات النظام
1-المدخلات
*مادية مثل الاجهزة والوسائل
*بشرية مثل العمال و الاساتذة
*معنوية مثل الضروف المحيطة بالنظام
مفهوم النظام التربوي
هو الاطار الذي ينظم كل عناصر العملية التربوية و مختلف مكوناتها من نصوص تشريعية و تعليمات و مناهج و متعلمين و معلمين و مؤطرين و اداريين و عمال و اولياء و تلاميذ و هياكل و امكانيات مادية و موارد مالية و كل ما يربط هذه العناصر من علاقات وظيفية و مايحدث بينها من تكامل و تعامل و انسجام بهدف تحقيق الغايات المرسومة و النظام التربوي عنصر من نظام اشمل و اكبر هو نظام الدولة بحيث يتكامل مع غيره من الانظمة الاخرى كالنظام السياسي و الاقتصادي لتحقق مجتمعة اهداف الدولة العليا
و ينمكن نجاح اي دولة في تطوير منظومتها التربوية عن طريق مراجعتها و تحدياتها باستمرار اذا الا يمكن تطوير مجتمع ما منعزل عن النظام التربوي و التظم التربوية في مختلف المجتمعات تكاد تتقارب في بعض ابعادها لان كلا منها يسعى الى التنمية البشرية و اعداد الافراد للحياة غير ان كل نظام تربوي يتميز عن غيره وفق مرجعياته فهو انعكاس لفلسفة المجتمع الفكرية و الاجتماعية و السياسية
العوامل المؤثرة في النظام التربوي
1-العامل الثقافي و الحضاري
2-العامل السياسي و الاديولوجي
3-العامل الاقتصادي
4-العامل الطبيعي
مهام النظام التربوي
1-من الناحية الاجتماعية
يعمل على تنشئة و تهيئة الافراد في مختلف النواحي العقلية و الجسمية و الاجتماعية لكي يكونوا اسوياء في حياتهم و يصبحوا اعضاء و فاعلين و متقاعلين
-يحافظ على التظامن الاجنماعي عن طريق تنمية الشعور بالانتماء للوطن
- تثبيت القيم الخلقية و عادات المجتمع و يحافظ على النسق الاجتماعي و نقل التراث الثقافي يستجيب الى التطلعات الشعبية للعدالة الاجتماعية و اعدادهم لمكافحة اشكال العنف والتمييز
- يساعد الافرادعلى اختيار الادوار الاجتماعية وتاهليهم للعمل
-يعتبر مصدرا حيويا للتجديد و يعمل على مواكبة مستجدات العصر
-يساعد على التفاهم و التعامل بين الشعوب و يدعوا إلى السلم
2-من الناحية الاقتصادية
-التربية تسبق التنمية لانها تكون الإطارات التي تخطط لها
-لها دور في عملية النمو الاقتصادي و الازدهاري اذا تنمية قدرات و مواهب الافراد وتلعب دورا اساسيا في تطوير العلوم.
- للتربية تاثير مباشر على سلوك الافراد. فالجهل في كثير من الاحيان يكون السبب الرئيسي في تفشي ظاهرة الاستهلاك المظهري..
بنايات النظام التربوي
1-بنية سياسية هو اتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة التربوية
2-بنية الواصفة لمكوناته و عناصره و هي المجموعة التي اصدرت اسسه
مثل المرسوم الرئاسي 9/5/200 تعيين اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة التربوية
3-بنية تخطط المناهج و كيفية تنفيذها و تقويمها
4-بنية ادارية و التي تدير شؤونه و تسييره مثل مديرية التكوين
5-بنية تسيير الموارد المالية و المادية
6-بنيةبيداغوجية التي تسهر على تنفيذ المناهج
مستويات النظام التربوي
1-المستوى السياسي
2-المستوى الاداري
3-المستوى التقني البداغوجي
الشبكات التي تضمن الادماج بين مستويات النظام التربوي
1-التواصل
2-التنسيق
3-الانسجام
4-الشفافية
5-الحواجز
غايات النظام التربوي
1-بعد وطني هو ترسيخالاسلام و العروبة و الامازيغية (الهوية الوطنية)
2-بعد ديمقراطي بناء نظام ديمقراطي و ديمقراطية التعليم
3-بعد العلمي و تكنولوجي هدفه هو اختيار العلم و التكنولوجيا اسس لتظير البلاد
4-بعد عالمي هو التفاعل مع كل المستجدات في العالم و تحديث المناهج و الوسائل
ملخص المعهد
1-تعريف النظام التربوي
هو نظام يتكون من العنا صر و المكونات و العلاقات التي تتستمد مكوناتها من من النظم السسيوث ق افية و السياسية و الاقتصادية
2-مستويات النظام التربوي
+المستوى البنائي هو مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها لاداء وظائف معينة تهدف الى تحق يق الغيات البعيدة
*بنيات سياسية تشمل اتحاذ القرارات
*بنيات ادارية تدير شؤون النظام و تسيره
*بنيات بيداغوجية تخطط البرامج و الطرق و الوسائل
*بنية التكوين وهي تكون النظام و تطوره
*بنية التسيير ا الموارد المالية و المادية
*البنية التربوية تنفذ الماهج و البرامج
*البنية النظرية الواصفة لمكونات النظام التربوي
+المستوى الوظيفي وهو الوظائف التي يشغلها النظام
*مستوى سياسي يشمل تخطيط الغايات وتحديد الاختيارات
*مستوى اداري يشمل تسيير النظام و تدبير الموارد و اصدار القرارات التنظيمية
*مستوى تربوي يشمل عمليات التكوين و التاطير التربوي و التدريس
3-غايته
*البعد الوطني يشمل مكونات الهوية الوطنية الاسلام و العروبة و الامازيغية حي ث تعمل على ترسيخها ل ضمان الوحدة الوطنية و المحافظة على الشخصية الجزائرية
*البعد الديمقراطي يشمل التوجهات الجديدة للبلاد الرامية الى بناء نظام ديمقراطي و نشر الثقافة الديمقراطية و بالتالي مبدا ديمقراطية التعليم
*البعد العلمي التكنولوجي التاكيد على اختيار التوجه العلمي و التقني للمدرسة الجزائرية وذلك بتخصيص الحجم الساعي المناسب
*البعد العالمي يشمل التفاعل مع المستجدات في العالم و تحديث المناهج و عصرنة الوسائل بمراعاة الامتداد المغاربي و الاسلامي و حقوق الانسان و التعون الدولي
*بناء مجتمع متكامل و متمسطك باصالته و ثوابته و متطلع للمستقبل و يقوم على
-الهوية الوطنية
-روح الديمقراطية
-روح العصرنة العلمية
*تكوين المواطن و اكتساب الكفاءات و القدرة
مرجعيات النظام التربوي
-نداء اول نوفمبر
-مؤتمري الصومام و طربلس
-ميثاق 64 و76 و 86
-الدساتير منذ 62
-امرية 76
4-مفهوم النظام التربوي
هو مجموعة العناصرالمشابكة و المترابطة فيما بينها في تفاعل مستمر لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف المشتركة
5-خصائص النظام التربوي
*يتكون من اجزاء او عناصر متفاعلة و متكاملة
*له اهداف محددة مسبقا يسعى لتحقيقها
*هو مجموعة من التغيرات التي لها هدف و بينها علاقات متكاملة و متفاعلة
*يتكون من سلطات و مسؤليات مختلفة
*له تركيب هرمي يربط عناصر النظام ببعضها
*له بيئة تؤثر فيه و تححد تفاعل معه
6-التحليل النظامي
*تعريفه
هو عملية تحديد الحاجات و اختيار المشكلات و تعيين متطلبات لحل المشاكلات و اختيار الحلول
*اسسه و استعمالاته
-الوصول الى قرارات بالنظام من خلال خطوات منظمة
-يساعد على التنبؤ بالتغيير
-يعالج و يشخص المشكلة
تطور النظام التربوي مراحل
الامر 35/76 المتضمن تنظيم التربية و التكوين
نشرة وضعية التربية و التكوين بين 1962و 1998
مرحلة ما قبل الاستقلال (الاستعمار)
اسس الاستعمار منظومة مدرسية بديلة لابناء الشعب الجزائري للتي كانت سائدة (الكتاتيب و المدارس) و التي ضغطت على العقيدة و طمست الهوية و تكوين مساعدين للاستعمار من اجل خدمة لاغراضه اما ابناء المعمرين فكانو يدرسون نظام اصلي للمدارس في فرنسا و لذلك قامت المقاومة الشعبية ضد هذه الاساليب و اسست الكتاتيب القرانية و المدارس الحرة
1-المرحلة الاولى من 62 الى 70
-التعليم الابتدائي 6 سنوات
-التعليم المتوسط يشمل التعليم العام 4 سنوات يختم بالشهادة الاهلية او شهادة التعليم العام -التعليم التقني 3 سنواتيتوج بشهادة الكفاءة المهنية
-التعليم الفلاحي 3 سنوات يتوج بشاهدة التعليم الفلاحي
التعليم الثانوي
*التعليم الثانوي العام و التقني 3 سنوات يتوج بشهادة البكالوري
*التعليم الصناعي و التجاري 5 سنوات يتوج بشهادة الاهلية الصناعية و التجارية
2-المرحلة الثانية من 70 الى 80
فيه طرحت امرية 16 افريل 1976
-التعيم الابتدائي بقي كماهو
التعليم المتوسط 4 سنوات يشمل كل التخصصات السابقة و يتوج بشهادة التعليم المتوسط
التعليم الثانوي 3 سنوات و يتوج بشهادة البكالوريا
المرحلة الثالثة من 80 الى 90 بداية المدرسة الاساسية
التعليم الابتدائي 6 سنوات يتكون من الطور الاول و الثاني
التعليم الاساسي 3 سنوات 7 و8 و 9 اساسي
التعليم الثانوي 3 سنوات يتكون من تعليم عام و تقني
المرحلة الرابعة من 90 الى 2003
التعليم الابتادئي 6 سنوات
التعليم الاساسي 3 سنوات
التعليم الثانوي بداية تطبيق الشعب جذع مشترك اداب و علوم و تكنولوجيا
المرحلة الخامسة من 2003 الى 2015
مرحل الاصلاح
التعليم الابتدائي 6 سنوات
التعليم المتوسط 4 سنوات
التعليم الثانوي 3 سنوات
ثم تقليص ععد سنوات العليم الابتدائي الى 5 سنوات
بداية تطبيق مناهج الجيل الاو
المرحلة 2015
بداية تطبيق مناهج الجيل الثاني
البرامج و المناهج
الامر 76/135 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر
1-تعريف البرنامج هو تحديد المواد المراد دراستها و المضامين التي تقدم و الحجم الساعي المناسب
2-تعريف المنهاج هو مجموعة من العمليات المخطط لها من اجل تحديد الاهداف و المضامين و الطرائق التعليمية
التخطيط التربوي
1-تعريف التخطيط التربوي
لغة هو مصدر فعل خطط اي سطر و رسم الخطوط
اصطلاحا هو العملية التي تنظم جميع مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و تستلزم ترابطا بين كل القطاعات
2-خصائص التخطيط التربوي
*مجموعة من العمليات المتفاعلة و المتكاملة
*مجموعة من القررات و التدابير اللازمة لتحقيق الاهداف
*تحليل المعلومات و البيانات
*اسثمار للامكانيات المادية و الموارد المتاحة
*يوضع استراتجية للتنمية التربوية
3-مجالات التخطيط التربوي
*الجانب الكيفي و الكمي
*الجانب الاداري و المالي
*اهداف و مناهج الدراسة
*الطرائق المتبعة
*التوجيه المدرسي
*الابنية المدرسية
*الهيئة التعليمية و الادارية للموظفين
*الوسائل التعليمية
التقويم
1-تعريف التقويم
من فعل قوم ومعناه قوم الشيئ اي عدل و ازال الاعوجاج
اصطلاحا معناه هومجموعة من الاجراءات و العمليات المستعملة لادوات من شخص تكلف بتعليم فئات معينة
اسس عملية التقويم
*توظف ادوات
*تكون الاداة مبنية
*تمكين المتعلوم من الاداء و تحليله
*فحص الاداء والانجاز
انواع التقويم
*التقويم التشخيصي
*التقويم التكويني
*التقويم التحصيلي
1-طرق التقويم
*الاستبيان و الاستفتاء
*الملاحظة
*المقابلات الشخصية
*الاختبارات
2-مجالات التقويم
*التلميذ
*المنهاج و المعلم
الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية
المرسوم التنفيذي رقم 94-266 صدر في 6 سبتمبر 1994 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية
المرسوم التنفيذي رقم 95-76 صدر في 11 مارس 1995 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية
1-تعريف وهي تقسيم الوزارة الى ديوان و مجموعة من المديريات و المديريات الفرعية و مكاتبها
2-مكوناتها
*ديوان الوزير و يتالف من مدير الديوان و رئيسه و8 مكلفين بالدراسات و6 ملحقين بالديوان
الهياكل هي
*مديرية التعليم الاساسي
*مديرية التعليم الثانوي العام
*مديرية التعليم الثانوي التقني
*مديرية التكوين
*مديرية التقويم و التوجيه و الاتصال
*مديرية الانشطة الثقافية و الرياضية و النشاط الاجتماعي
*مديرية التخطيط
*مديرية المستخدمين
*مديرية المالية و الوسائل
*مديرية الدراسات القانونية و التعون
اهمية الهيكلة التنظيمية
التحكم في التسيير
*توزيع المهام
*التنسيق بين المديريات
*التكفل بقضايا التربية التكوين
مهام وزارة التربية الوطنية
الامر رقم 76-35 المتعلق بتنظيم التربية و التكوين
المرسوم التنفيدي رقم 94-265 المتعلق بتحديد صلاحيات وزير التربية الوطنية
1-تنمبة شخصية الاطفال و المواطنيين و اعداهم للحياة
2-اكتساب المعارف العلمية و التكنولوجية
3-الاستجابة للتطلعلات الشعبية و تنشئة الاجيال لحب الوطن
4-تلقين التلاميذ مبدا العدالى و المساواة و مكافحة التفرقة و التمييز
5-منح تربية تستهدفق التعون و صيانة الاسلام و تنمية حقوق الانسان
تنظيم مصالح مديريات التربية
المرسوم رقم 90-174 الصادر فب9 جوان 1990 المتعلق بكيفية تنظيم مصالح التربية على مستوى الولاية
القرار الوزاري المشترك الصادر 29 اكتوبر 1990 المتعلق بتحديد مصالح مديريات التربية
1-مهام وصلاحيات مديريات التربية
*تنشيط الاعمال التربوية و السهر على توفير الشروط لادائها
*اعداد الخريطة المدرسية و جمع الاحصائيات المدرسية و معالجتها
*السهر على احترام المقاييس التربوية في مجال بناء تجهيز المدارس
*السهر على التنظيم و المتابعة و المراقبة و تطبيق البرامج و التنظيم المدرسي
*القيام بتعيين كل الموظفين و تنظيم مسابقات التوظيف
*تنظيم عملية التوجيه و التقويم المدرسي و تكوين الموظفين
*تنظيم نشاطات اسلاك التفتيش و ترقية النشاطات التربوية والثقافية و الرياضية
2-هياكل مصالح مديرية التربية
يختلف التقسيم من ولاية الى اخرى
هناك تقسيم ثلاثي
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين و التفتيش
هناك تقسيم رباعي
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
*مصلحة التكوين و التفتيش
هناك تقسيم خماسي و امانة عامة
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
*مصلحة التكوين و التفتيش
*مصلحة المالية و الوسائل
هناك تقسيم سداسي و امانة عامة
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التوجيه و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
*مصلحة التكوين و التفتيش
*مصلحة المالية و الوسائل
*مصلحة التنظيم التربوي