مديرية التربية لولاية البليدة اعداد الاستاذ بوديسة عبد القادر مفتش العلوم الفيزيائية موزاية ماي 2016 |
السنة الاولى متوسط | علوم فيزيائية وتكنولوجية |
ميدان الظواهر الكهربائية | الوحدة 1 وضعية الانطلاق |
المستوى | السنة الاولى متوسط |
الميدان | الظواهر الكهربائية |
الكفاءة الختامية | يحل مشكلات تتعلق بتركيب الدا را ت الكهربائية البسيطة محترما قواعد الأمن الكهربائي |
مركبات الكفاءة | 1-يعرف كيف تشتغل دارة المصباح الكهربائي شائعة الاستعمال وتشغيل الأجهزة المغذاة بالأعمدة الكهربائية 2- يتمكن من تركيب دارة كهربائية حسب المخطط النظامي 3- يركب دارة كهربائية ويشغلها مراعيا شروط الأمن الكهربائي. |
القيم | -الاعتزاز بالوطن وبالقيم الثابتة (الاسلام و العروبة و الامازيغية) - استخدام اللغة العربية -حماية البيئة من التلوث ويلتزم بالتعاون و التضامن و احترام الغير -استخدام تكنلوجيا الاعلام و الاتصال (الحاسوب و شبكة الانترنت) |
الكفاءات العرضية | -يلاخظ و يكتشف و يستدل منطقيا -التخطيط و التمثيل و جمع المعلومات واستخلاص النتائج -ينمذج وضعيات للتفسير و حل المشكلات من الواقع -استعمال المصطلحات العلمية و الترميز العالمي حول الرموز النظامية للعناصر الكهربائية تمثيل مخططات الدارات الكهربائية بالرموز النظامية -يبرر بادلة منطقية واستعمال اللغة العربية -احترام قواعد الامن التجريبية (التيار الكهربائي) |
سير الوضعية التعلمية الوضعية المقترحة في الوثيقة المرفقة للمنهاج | |||
االمراحل | انشطة الاستاذ | انشطة التلميذ | الزمن |
وضعية الانطلاق | نص الوضعية نستخدم الكهرباء في كل مكان، وبخاصة في المنزل لتشغيل الأجهزة الكهربائية وللإنارة. يمكن محاكاة كيف تشتغل هذه التجهيزات الكهربائية بوسائل بسيطة مثل بطارية، أعمدة ومصابيح ومحركات وعناصر أخرى تحتاجها لتشكيل دارة كهربائية. المطلوب - فكّر في طريقة تجريبية تمكنك من تحقيق الإنارة المنزلية، ممثلا للدارات برسومات تخطيطية قابلة للقراءة وللإنجاز - قدّم توضيحات حول كيفية اشتغال هىذه الانارة في شروط آمنة - مناقشة وجمع التصورات القبلية حول : مفهوم الدارة الكهربائية – التركيبات الكهربائية ، التحكم فيها وتمثيلها –شروط الأمن الكهربائي | *يقراون الوضعية جيدا *يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج | 45د |
تحليل ومشكلة الظاهرة | جمع التصورات المطروحة تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية | *يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج *يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية *تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان | 15د |
سير الوضعية التعلمية وضعية مقترحة 2 | |||
االمراحل | انشطة الاستاذ | انشطة التلميذ | الزمن |
وضعية الانطلاق | نص الوضعية بعدما قام رجل ببناء منزله الجديد أراد تركيب التوصيلات الكهربائية في منزله الذي يتشكل من غرفة النوم و الاستقبال و المطبخ و غرفتين للأطفال مع الرواق بمدخلين مدخل من جهة الشارع و مدخل من جهة ساحة البيت فاستعان بكهربائي أنجز التركيبات باستعمال عدة وسائل معينة 1-فكر في طرق تجريبية بسيطة تمكنك من انجاز محاكاة للتركيبات الكهربائية الخاصة بالمطبخ من جهة و للرواق مكن جهة أخرى مع تمثيل المخططات المناسبة لها 2-ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند انجاز هذه التركيبات و شروط الأمن الكهربائي ؟ | *يقراون الوضعية جيدا *يطرحون فرضيات مختلفة بعمل الافواج | 45د |
تحليل ومشكلة الظاهرة | جمع التصورات المطروحة تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية | *يقومون بجمع الفرضيات و تسجيلها في السبورة لكل فوج *يحاولون تحديد المشاكل المطروحة في الوضعية *تسجيل الفرضيات في كراس النشاطات لحلها في نهاية الميدان | 15د |