منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملخص المنهاج و مذكرات العلوم الفيزيائية للسنة الثانية متوسط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

ملخص منهاج العلوم الفيزيائية


اعداد الاستاذ بوديسة

ابعاد العلوم الفيزيائية

1-البعد الفيزيائي

يتضمن في السنة الاولى متوسط على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر اما السنوات الثلاثة الباقية يتضمن الوصف والتفسير على تحديد الشروط والاسباب التي تتوقف عليها الظواهر وانجاز تجارب وتساهم في ادخال مفاهيم ومعارف جديدة

2-البعد الكيميائي

يتضمن المادة وتحولاتها و مفهوم التحولات الكيميائية و التفاعل الكيميائي و نموذج الذرة تقدم عن طريق التجارب المناسبة لكي يوظف معرفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة في الصناعة معدنية و كيميائية و غذائية

3-البعد التكنولوجي

يشمل انجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تربط النظري بالتطبيقي وتنمية المهارات اليدوية
 
4-البعد المعلوماتي

يشمل استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية غي القياسات و المحاكاة و الكتابة والاتصال بالشبكات العلمية الوطنية و العالمية
مجالات مادة العلوم الفيزيائية

1-المجال العلمي

يجعل التلميذ قادر على وصف وتفسير الظواهر الطبيعية و التركيبات التقنية ويتعامل بكفاءة مع حل المشكلات

2-المجال البيئي

لكي يتطلع التلميذ بكفاءة على ما يقوم به الانسان من اجل حماية المحيط من التلوث و الاحتباس الحراري

3-المجال الاجتماعي

يشمل المعارف التي التطور التكنولوجي و رفاهية المجتمع وتفادي النتائج السلبية
4-المجال الاقتصادي
يشمل معارف حول التوجهات العلمية الجديدة منها الطاقات المتجددة و معالجة النفايات و مشاكل المياه و تنشيط الاقتصاد الوطني

5-المجال الثقافي

يشمل معارف حول احترام المقومات الثقافية الوطنية و التفتح على الثقافات العالمية من اجل تكوين مواطن صالح يعزز حضارته و تاريخ امته و تطويرها اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا

كفاءات التعليم المتوسط حسب المنهاج الوزاري الجزائري

الكفاءات العلمية


1-يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلصات من النصوص العلمية
2-يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية
3-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية
4-يكتشف بعض تاثيرات المواد الكيميائية في المحيط والبيئة

الكفاءات التجريبية


1-يحل اشكالية ما باتباع المسعى العلمي
2-يجري بكيفية سليمة خطوات انجاز تجربة
3-يخطط لمراحل انجاز مشروع تكنولوجي
4-ينشيئ مخططات بيانية


الكفاءات العرضية

1-يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا وكتابيا




2-يستعمل بعض البرامج في الاعلام الالي لتحرير التقارير وانجاز التجارب
3-يستعمل الحاسوب للتعامل والاتصال بالمواقع العلمية منها الوطنية و الدولية
4-يوظف الرياضيات للتعبير الكمي و الانشاء الهندسي
5-يستعمل الادوات التقنية المتنوعة وبعض الاجهزة بشكل مناسب

التعليم المتوسط يشمل المجلات الاربعة
1-مجال المادة وتحولاتها
2-مجال الظواهرالكهربائية
3-مجال الظواهر الميكانكية
4-مجال الظواهر الضوئية والفلكية
يهدف الى
1-دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية
2-دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة
3-دراسة العلاقة بين العلومالفيزيائية و تاريخ العلوم
4-اعتماد المسغى العلمي المدعم بالنماذج المبسطة و النشاطات التجريبية
5-استغلال المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجلات الحياة الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و استعمالات الاعلام الالي

الكفاءة
هو الوصول بالتلميذ الى توظيف المعرف المكتسبة في العملية التعليمية /التعلمية  قصد التعرف على مشكل و اتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه وفي مختلف نواحي الحياة

اصناف الكفاءة
1-كفاءة ختامية يكتسبها التلميذ في نهاية مرحلة التعليم المتوسط

2-كفاءة اساسية تتحقق بعد دراسة المجالات الخاصة بكل مستوى

3-كفاءة المجال وهي المحققة بعد دراسة كل مجال في كل مستوى

4-مؤشرات الكفاءة وهي الكفاءات التي تتحكم في الوصول الى تحديد ثم تحقيق كفاءة الوحدة التعليمية


العلوم الفيزيائية و ملمح التخرج

1-تمكين المتعلم من ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر و توسيعها باستغلال التوثيق المناسب و ايقاظ الاهتمام العلمي و اثارة المواهب لدى التلميذ
2-تمكين التلميذ من طرق فيزيائية تساعده على
*مواجهة المشكلات في الحياة اليومية و التعمل معها في حدود احترام البيئة و المجتمع
*مواصلة الدراسة و التوجه الى التكوين المهني و التمهين
*التدريب على عملية انجاز المشاريع التكنولوجية
*استعاب و استخدام التكنولوجيات الحديثة ليكون الاندماج في الحياة العصرية و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي
3-الحصول على حد ادنى من المعرفة ذات الطابع التاريخي ليطلع على تاريخ العالم و احداثه الهامة حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الافكار العلمية و مساهمة العلماء في تطويرها و توظيفها في بناء العلوم و التكنولوجيات الحديثة و التعريف ببعض مشاهير العلماء
4-تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي
5-تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات كالصناعة المعدنية و فهم الوسط البيئي و الصناعات الغذائية الفلاحية
6-تمكين المتعلم من معارف و مهارات في الاعلام الالي

المستوى 2 متوسط

الكفاءات الاساسية للسنة الثانية متوسط
الكفاءات العلمية
1-بتعرف على التاثيرات المتبادلة بين المغانط و التيار الكهربائي
2-يميز بين الحركتين الانسحابية و الدورانية لجسم صلب
3-يتعرف على الحالة الكيميائية و بعض خواصها
4-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية المقررة
5-يفهم المصطلحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية

الكفاءات التجريبية
1-ينفذ بكيفية سليمة خطوات تجربة
2-ينفذ بكيفية سليمة مراحل و خطوات مشروع تكنولوجي
3-يدرس المخططات البيانية الجاهزة
4-ينشئ المخططات البيانية المناسبة
5-يستعمل بعض الاجهزة المخبرية

الكفاءات العرضية


كفاءات مرتبطة باللغة العربية

1-الحصول على المعلومان وفرزها وانتقائها
2-وصف ظاهرة علمية او تجربة بشكل سليم مع احترام اللغة العلمية و كتابة تقرير عن الملاحظات والتفسيرات والنتائج
3-التعبير السليم شفويا عن فكرة او راي او استدلال او تقديم برهان وحجة
4-القدرة على قراءة و توظيف الترميز العلمي


كفاءات مرتبطة باللغة الرياضية
1-استخدام اسس العشرة
2-استخدام علاقات التناسب
3-قراءة مخطط بياني و رسمه في مستوى المفاهيم المكتسبة في الرياضيات
4- يستخدم المفاهيم المكتسبة في الهندسة - الانشاء و حساب المساحات و الحجوم
5-تحويل الوحدات

كفاءات مرتبطة بتقنيات الاعلام الالي

1-استخدام الحاسوب في تحرير وثائق -تقارير وملخصات و مخططات ورسومات
2-استخدام الحاسوب لقراءة وثائق غلمية

3-استخدام برمجات المحاكاة الممكن توظيفها في المنهاج
4- القيام بالبحث المستقل باستخدام الاقراص المضغوطة او الاتصال بشبكة الانترنت
5-تبادل الوثائق عن طريق البريد الالكتروني في اطار بحث جماعي

محتوى منهاج السنة الثانية متوسط
1-المفاهيم الخاصة بالكهرومغناطسية
2-حركة الاجسام بالنسبة لمرجع
3-مفهوم المسار و مفهوم السرعة
4-السرعة المتزايدة و السرعة المتناقصة
5-مواصلة دراسة المادة و تحولاتها
6-استخدام النموذج المجهري لمفهوم الجزيئ و الذرة



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة ديسمبر 11, 2015 10:00 am عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

عدد الوحدات او الحصص المقررة حسب المنهاج الوزاري  هو  60
توزع 2 حصة كل اسبوع
المجال الاول المادة وتحولاتها
عدد الوحدات المفاهمية 2
عدد الحصص المقررة 16 وحدة او حصة
13 وحدات تعليمية او حصص
3 اعمال مخبرية




.الوحدات المفاهمية

1-
التحول الكيميائي
2-تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري
3-الصيغة الكيميائية للجزيئ 

الوحدات التعليمية والاعمال المخبرية

1-التحول الكيميائي 1( و ت1)
2-التمييز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي ( ع م1)
3-التحول الكيميائي 3( و ت2)
4-انحفاظ الكتلة 1 ( و ت3)
5-انحفاظ الكتلة 2 ( و ت4)
6-النموذج المجهري للتحول الكيميائي 1( و ت5)
7-تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي ( ع م2)
8-النموذج المجهري للتحول الكيميائي 3( و ت6)
9-الرموز الكيميائية 1( و ت7)
10-الرموز الكيميائية 2( و تCool
11-تمثيل صيع الجزيئات بالنموذج الجزيئي ( ع م3)
12-تمثيل صيع الجزيئات بالنموذج الجزيئي ( ع م3)


التوزيع السنوي للسنة الثانية متوسط 2015/2016

الفصل الاول



 
الشهرالاسبوعالحجم الساعيالحصة   الاولى
الوحدات لاتعلمية
الحصة الثانية
الوحدات التعلمية 
الوحدة المفاهميةالمجال
سبتمبر6-101ساتقويم تشخبصي
(تقويم المكتسبات القبلية )
تقويم تشخبصي
(تقويم المكتسبات القبلية )
 التحول الكيميائي المادة و تحولاتها
13-171سا التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي (وت) التمييز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي ( ع م)
20-241سا التحول الكيميائي ( وت) تقديم مشروع تسخين الماء بالطاقة الشمسية
للبحث
27-11ساانحفاظ الكنلة1
(وت)
 انحفاظ الكنلة2
(وت)
اكتوبر4-81سا النموذج المجهري للتحول الكيميائي1
(وت)
 تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج المجهري
(ع م)
 تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري
11-151سا النموذج المجهري للتحول الكيميائي2
(وت)
 دراسة مشروع تسخين الماء بالطاقة الشمسية
18-221سا الرموز الكيميائية 1(وت)   الرموز الكيميائية 2(وت) الصيغة الكيميائية للجزيئ
25-291سا الفرض المحروس الاول  تصحيح الفرض
نوفمبر1-5اسبوععطلة الخريفعطلة الخريف
8-121سا تمثيل صيغة بعض الجزيئات
(وت)
 تمثيل صيع بعض الجزيئات بالنمودج الجزيئي ( ع م)
15-191سا
 حصة الادماج
حصة الادماج  
الحركة و المسار
 الظواهر الميكانكية
22-261سا
الحركة و السكون
(وت)




عرض مشروع تسخين الماء بالطاقة الشمسية
ديسمبر29-3اسبوع التقويم التحصيلي الاول (اختبارات الفصل الاول) التقويم التحصيلي الاول (اختبارات الفصل الاول)
6-101سا تصحيح الاختبار الاول
حركة نقطة من جسم صلب و مسارها 1
(وت)
13-171سا 
 رسم المسارات
(ع م)

 
حركة نقاط من جسم صلب 1
(وت)
20-24اسبوععطلة الشتاءعكطلة الشتاء
27-31اسبوععطلة الشتاءعطلة الشتاء



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 21, 2015 1:29 pm عدل 19 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 1

التحول الكيميائي 1
 

مؤشرات الكفاءة
يميز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي

الوضعية التعليمية
حول التحول الذي يحدث في محرك السيارة (من البنزين الى الماء)
المفاهيم

1-مفهوم التحول الفيزيائي
النشاط
نقوم باذابة كمية من السكر في الماء ثم نسخن الماء حتى التبخر

 الاستنتاج
التحول الفيزيائي وهو كل تحول لا نحصل فيه على مواد جديدة و يمكننا الرجوع الى الحالة الابتدائية


2-مفهوم التحول الكيميائي
النشاط
نقوم بتسخين السكر بواسطة النار ثم نتمعن في المادة الناتجة


الاستنتاج

التحول الكيميائي  وهو كل تحول نحصل فيه على مواد جديدة ولا  يمكننا الرجوع الى الحالة الابتدائية

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



العمل المخبري 2

التمييز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي

 

مؤشرات الكفاءة
يميز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي

1-التحول الفيزيائي (تبخر الماء)
النشاط
نسخن الماء حتى التبخر ثم نترك البخار يتعرض لدرجة حرارة منخفظة

الاستنتاج
نقول ان تبخر الماء هو تحول فيزيائي لانه لم نحصل على مادة جديدة و استطعنا الرجوع الى الحالة الابتدائية

2-التحول الكيميائي (تفاعل الخل و بيكربونات الصوديوم)
النشاط
نضع قطرات من الخل في انبوب اختبار به مسحوق بيكربونات الصوديوم ثم نصل الانبوب باناء به رائق الكلس او نستعمل مثانة مطاطية للحصول على الغاز وو ضعه في اناء به رائق الكلس

الاستنتاج
نقول ان تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم هو تحول كيميائي لانه نتج عنه مادة جديدة وهي غاز ثنائي اكسيد الكربون و لا يمكن الحصول على المادتين الاوليتين




عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:47 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 2

التحول الكيميائي 2
 

مؤشرات الكفاءة

يعرف ان التحول الكيميائي يؤدي الى تشكل اجسام جديدة

المفاهيم
1-التحليل الكهربائي للماء (تفكك الماء
بالكهرباء)


النشاط
نقوم بالتحليل الكهربائي للماء


الاستنتاج
التحليل الكهربائي للماء او تفكك الماء بالكهرباء هو تحول كيميائي لانه نحصل على مواد جديدة وهي غازي ثنائي الاكسجين و ثنائي الهيدروجين

2-احتراق غاز الميتان
النشاط
نشعل فرن ضغير يعمل بغاز الميتان  و نعرض اللهب الى قمع متصل انبوب اختبار متصل برائق الكلس

الاستنتاج
احتراق غاز الميتان في الهواء هو تحول كيميائي لانه نحصل على مواد جديدة وهي غاز ثنائي اكسيد الكربون و الماء



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:47 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية3

انحفاظ الكتلة 1
 

مؤشرات الكفاءة
يعرف ان الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي

الوضعية التعليمية
حول مشكلة انحفاظ او عدم انحفاظ الكتلة في التحولات الكيميائية و الفيزيائية
المفاهيم


1-انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي

*ذوبان الجليد
النشاط
نزن كمية معينة من الجليد  76.28g ثم نذيبها و نزن كمية الماء الذي تحول من جليد الى سائل


*-اذابة السكر في الماء
النشاط
نزن كمية من السكر لوحدها مع اناء به ماء ثم نمزج السكر في الماء ونزن الخليط مع الاناء


الاستنتاج
خلال  التحول الفيزيائي تبقى  دائما الكتلة محفوظة اي ثابتة



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:47 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 4

انحفاظ الكتلة 2
 

مؤشرات الكفاءة
يعرف ان الكتلة محفوظة خلال التحول الكيميائي

المفاهيم
 

2-انحفاظ الكتلة في التحول الكيميائي
*فعل روح الملح على الطبشور
النشاط
نضع قطعة من الطبشور في دورق و قليل من الحمض في كاس و نزن  ثم نضيف له قطرات من روح الملح (حمض كلور الماء) ثم نزن مرة ثانية


*احتراق صوف الحديد
النشاط
نزن كمية من كبريتات النحاس فب اناء و كمية من الصودا ثم نفرغ الصودا في كبريتات النحاس ونزن الناتج




الاستنتاج
خلال التحول الكيميائي تبقى الكتلة دائما محفوظة اي ثابتة



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:48 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 5

النموذج المجهري للتحول الكيميائي 1
 

مؤشرات الكفاءة
يمثل نموذج الذرات و نموذج الجزيئات

الوضعية التعليمية
حول النماذج المجهرية للتولات الكيميائية
المفاهيم
1-مفهوم الجزيئ

النشاط
ناخذ قطعة طبشور و نقوم بتقسيمها باستمرار الى عدد كبير جدا
النتيجة
عند تقسيم المادة الى اجزاء اصغر ما يمكن نحصل على عناصر صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة تسمى الجزيئات

2-مفهوم الذرة
النشاط
عند تقسيم الجزيئ الى عدة اجزاء نحصل على اجزاء اصغر من الجزيئ تسمى الذرات
تعريف الذرة
وهي اصغر عنصر في المادة لا يقبل الانقسام لا يحمل خواصها

3-التمثيل النموذجي للذرات 
تمثل الذرات  على شكل كرات او دوائر بالوان معينة و احجام معينة
امثلة
ذرة الكربون لون اسود
ذرة النتروجين او الازوت لون اسود
ذرة الهيدروجين لون ابيض
ذرة الكلور لون اخضر
ذرة الاكسجين لون احمر

5-التمثيل النموذجي للجزيئات
يتكون كل جزيئ من عدة ذرات عددها اثنان فما فوق

امثلة
جزيئ غاز الازوت=ذرتان من الازوت بلون ازرق
جزيئ غاز ثنائي الهيدروجين =ذرتان من الهيدروجين لون ابيض

جزيئ غاز ثنائي الاكسجين  =ذرتان من الاكسجين  لوناحمر



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:48 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



العمل المخبري 2



تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي

 

مؤشرات الكفاءة
1-يجسد بالنموذج الجزيئي التحول الفيزيائي و الكيميائي
2-يمثل النموذج الجزيئي للتحول الفيزيائي و الكيميائي
3-يميز بالنموذج الجزيئي بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي

المفاهيم

1-تجسيد التحول الفيزيائي بالنوذج الجزيئي
النشاط
اذابة الملح في الماء
ناخذ كريات العجينة او مجسمات الجزيئات ونمثل حالة الماء ثم حالة الملح ثم حالة المزيج

2-تمثيل التحول الفيزيائي  بالنموذج الجزيئي او الحبيبي
النشاط
حالة اذابة الملح في الماء
نمثل بالنموذج الحبيبي للماء و النوذج الحبيبي للملح ثم للخليط

2-تجسيد  التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
النشاط
حالة احتراق الكربون نوجود غاز الاكسجين ينتج عنه غاز ثاني اكسيد الكربون
ناخذ كريات العجينة او مجسمات الجزيئات و نمثل حالة جزيئات غاز الاكسجين ثم ذرات الكربون  ثم جزيئات غاز ثاني اكسيد الكربون


3-تمثيل   التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي
النشاط

[b][size=24]حالة احتراق الكربون نوجود غاز الاكسجين ينتج عنه غاز ثاني اكسيد الكربون
 نمثل حالة جزيئات غاز الاكسجين ثم ذرات الكربون  ثم جزيئات غاز ثاني اكسيد الكربون

[/size][/b]الاستنتاج
في التحول الفيزيائي فان جزيئات المواد لا تتغير  قبل وبعد التحول وهذا ما  يفسر لنا عدم الحصول على مواد جديدة فيه اما في التحول الكيميائي فان الجزيئات تتغير بين قبل و بعد التحول وهذا ما يفسر لنا  الحصول على مواد جديدة  فيه



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 6

النموذج المجهري للتحول الكيميائي 2
 

مؤشرات الكفاءة
يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي

يوظف مبدا انحفاظ الذرات عند التعامل مع النموذج الجزيئي



المفاهيم


1-تفسير التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي

*تفكك الماء بالكهرباء ( التحليل الكهربائي للماء)

النشاط1
نمثل بالنموذج الجزيئي حالة جزيئ غاز الهيدروجن وجزيئ غاز الاكسجين و جزيئ  الماء

*احتراق غاز الميتان

النشاط1
نمثل بالنموذج الجزيئي حالة جزيئ غاز الميتان  وجزيئ غاز الاكسجين و جزيئ  الماء و جزيئ غاز ثاني اكسيد الكربون




الاستنتاج
خلال كل تحول كيميائي يبقى نوع وعدد الذرات محفوظ و يحدث للجزيئات انها  تتفكك ثم تتحد لتشكل جزيئات جديدة وهذا ما يفسر لنا اننا نحصل على مواد جديدة فيه و لا يمكن الرجوع الى الحالة الابتدائية



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 7

الرموز الكيميائية 1
 

مؤشرات الكفاءة
يعرف رموز بعض الذرات
الوضعية التعليمية
حول مشكلة كتابة الرموز الكيميائية في بعض الاسمدة الفلاحية
المفاهيم
الرموز الكيميائية 2

1-الصيغ الكيميائية للجزيئات

مرحلة1
رموز ذرات ذات حرف واحد

النشاط
لديك الجدول التالي

رموز ذرات ذات حرف واحد مع التسمية بالفرنسية و الانجليزية و اللاتينية


[b][size=24]النتيجة
تكتب رموز بعض الذرات بحرف كبير(Majuscule) و ذلك  حسب الحرف الاول من اسم المادة باللغة اللاتينية
[/size][/b]مرحلة2
رموز ذرات ذات حرفين
النشاط
لديك الجدول التالي

رموز ذرات ذات حرفين  مع التسمية بالفرنسية و الانجليزية و اللاتينية


النتيجة
تكتب رموز بعض المواد حسب الحرف الاول و الثاني او الاول و الثالث عند تشابه اسم المواد في الحرف الاول او الاول و الثاني باللغة الاتينية حيث يكتب الاول بحرف كبير(Majuscule) و الثاني بحرف صغير( Minuscule)



الاستنتاج
تكتب رموزبعض  الذرات حسب الحرف الاول لاسم المادة باللغة الاتينية و البعض الاخر حسب الحرف الاول و الثاني او الاول و الثالث عند تشابه الاسماء باللغة الاتينية حيث الحرف الاول يكتب كبير(Majuscule) و الثاني يكتب صغير     ( Minuscule)



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:50 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



الوحدة التعليمية 8

الرموز الكيميائية 2
 

مؤشرات الكفاءة

يعرف بعض صيغ الجزيئات المدروسة

المفاهيم
1-الصيغ الكيميائية للجزيئات
النشاط
لديك الجول التالي

جدول فيه صيغ لجيئات مشهورة و حسب اسم الذرات المكونه منها

الاستنتاج
تكتب صيغة بعض  الجزيئات حسب اسماء معينة و البعض الاخر حسب اسم الذرات المكونة له من اليمين الى اليسار

امثلة
صيغة جزيئات باسماء معينة (بدون قاعدة)
الماء     H2O
غاز الميتان CH4
غاز البوتان   C4H10





عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:50 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



العمل المخبري 3


تمثيل صيغ بعض الجزيئات بالنموذج الجزيئي 1
 

مؤشرات الكفاءة
يعبر عن التحول الكيميائي بالصيغ الجزيئية و بالنموذج الجزيئي

المفاهيم

1-تمثيل التحول الكيميائي بالصيغ الجزيئية

*تفكك الماء بالكهرباء (التحليل الكهربائي للماء)
النشاط
مثل النوذج الجزيئي ثم حدد صيغة الجزيئات حسب الجدول


*احتراق غاز الميتان 
النشاط
مثل النوذج الجزيئي ثم حدد صيغة الجزيئات حسب الجدول




عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:51 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط


المجال المادة وتحولاتها

الكفاءة
يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية



العمل المخبري 3


تمثيل صيغ بعض الجزيئات بالنموذج الجزيئي 2



مؤشرات الكفاءة
يعبر عن التحول الكيميائي بالصيغ الجزيئية و بالنموذج الجزيئي


1-اصطناع غاز كلور الهيدروجين  
النشاط
مثل النوذج الجزيئي ثم حدد صيغة الجزيئات حسب الجدول


2-تفاعل الكربون مع الاكسجين

النشاط
مثل النوذج الجزيئي ثم حدد صيغة الجزيئات حسب الجدول



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين أغسطس 24, 2015 7:52 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط
[b]
المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية
[/b]





عدد الوحدات او الحصص المقررة حسب المنهاج الوزاري  هو  60
توزع 2 حصة كل اسبوع
المجال الثاني الظواهر الميكانكية
عدد الوحدات المفاهمية 3
عدد الحصص المقررة 10 وحدة او حصة
7 وحدات تعليمية او حصص
3 اعمال مخبرية




.الوحدات المفاهمية

1-الحركة و المسار
2-السرعة
3-نقل الحركة

الوحدات التعليمية والاعمال المخبرية
1-حركة ام سكون ( و ت1)
2-حركة نفطة من جسم صلب و مسارها1( و ت2)
3-رسم المسارات ( ع م 1)
4-حركة نقاط من جسم صلب 1( و ت3)
5-سرعة المتحرك 1( و ت 4)
6-سلاعة المتحرك 2( و ت 5)
7-مخطط السرعة ( ع م 2 )
8-كيف يتم نقل الحركة 1( و ت 6 )
9-كيف يتم نقل الحركة 2( و ت 7)
10-كيف يتم نقل الحركة 3 ( و ت Cool
11-كيف يتم نقل الحركة 4 (و ت 9)
12-نقل الحركة ( ع م 3)
13-كيف يتم نقل الحركة 5( و ت 10)

التوزيع السنوي للسنة الثانية متوسط 2015/2016



الفصل الثاني


 

الشهرالاسبوعالحجم الساعيالحصة   الاولى
الوحدات التعلمية
الحصة الثانية
الوحدات التعلمية 
الوحدة المفاهميةالمجال
جانفي3-71ساحركة نقاط من جسم صلب 2
(وت)
سرعة المتحرك1
 (وت)
 السرعة
 
 
الظواهر الميكانكية
10-141ساسرعة المتحرك2
 (وت)
مخطط السرعة
(ع م)
17-211سانقل الحركة1
(وت)
تقديم مشروع الدراجة نقل  الحركة
 
24-281ساالفرض الثانيتصحيح الفرض
فيفيري31-41سانقل الحركة 2(وت)نقل الحركة3
(وت)
7-111سانقل الحركة 4
(وت)
دراسة مشروع الدراجة
14-181سانقل الحركة
(ع م)
نقل الحركة 5 (وت)
 
21-251ساتقديم  مشروع المحركعرض مشروع الدراجة
مارس28-3اسبوع
التقويم التحصيلي الثاني  (اختبارات الفصل الثاني)
التقويم التحصيلي الثاني
(اختبارات الفصل الثاني )
6-111ساحصة الادماجتصحيح الاحتبار
13-171ساالمغانط1
(وت)
المغانط 2
(وت)
المغانط  الظواهر الكهربائية
20-241اسبوععطلة الربيع  عطلة الربيع
31-27اسبوععطلة الربيع  عطلة الربيع



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 21, 2015 1:30 pm عدل 18 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية


الوحدة التعليمية 1

حركة ام سكون
 

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على الحالة الحركية و السكونية لجسم بالنسبة لجسم اخر
2-يعرف اهمية المرجع في تحديد حالة حركية

الوضعية التعليمية
حول مشكلة رؤية اجسام متحركة و هي ثابتة و العكس

المفاهيم

1-مفهوم الحركة و السكون

النشاط
1


نضع  علبة فوق سطح افقي  بدون دفع  ثم نجعل السطح على شكل مائل


النتيجة
نقول ان العلبة في الحالة الاولى ساكنة  لانها لم تتحرك او لان  موضعها لم يتغير اما في الحالة الثانية فهي متحركة لان موضعها تغير

  

2-مفهوم نسبية الحركة و المرجع

النشاط
يوجد احمد داخل سيارة تسير في الطريق و امامه  مراد واقف في رصيف الطريق كما في الصورة


النتيجة
نقول ان احمد هو في حالة سكون بالنسبة للسيارة عند اعتبار السيارة هي المرجع  و هو في حالة حركة بالنسبة لمراد عند اعتبار مراد هو المرجع


الاستنتاج
يكون الجسم في حالة سكون اذا لم يتغير موضعه بالنسبة لجسم اخر و يكون في حالة حركة اذا تغير موضعه بالنسبة لجسم اخر وهذا ما يسمى بالمرجع



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 11:27 am عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية


الوحدة التعليمية 2

حركة نقطة من جسم صلب و مسارها 1
 

 


مؤشرات الكفاءة
يعرف ان المسار هو الخط الواصل بين الاوضاع المتتالية التي يشغلها المتحرك وفق الاختيار المتعلق بالمرجع

الوضعية التعليمية
حول حالة مسار حركة الطائرات التي تترك وراءها دخان

المفاهيم

1-مفهوم المسار
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل مربع ثم نضع فيه ثقب و نرسم اشارة x مع كل حركة للورق المقوى ثم نصل بخط بين الاشارات



الاستنتاج
المسار هو مجموعة الاوضاع التي يسلكها الجسم المتحرك


2-انواع المسار
النشاط
نلاحظ حركة ثلاث اجسام
مسار حركة السيارة
مسار حركة قدف كرة او حركة الدراجة في المرتفع و المنحدر
مسار حركة المروحة او كرة تدار بالحبل 


الاستنتاج
يوجد ثلاثة انواع من المسارات هي
مسار مستقيم و مسار منحني ومسار دائري

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية
العمل المخبري 1



رسم المسارات
 



مؤشرات الكفاءة
1-يرسم مسار نقطة من جسم في حالة حركة انسحابية و دورانية

المفاهيم

1-رسم مسار نقطة من جسم صلب
*المسار المستقيم
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على استقامة ثم نصل بخط بين مواضع النقاط


النتيجة
لرسم مسار مستقيم نسجل مواضع حركة جسم باستقامة ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة مستقيمة


الاستنتاج
الحركة المستقيمة وهي كل حركة يكون مسارها مستقيم


2-المسار المنحني

النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل منحني ثم نصل بخط بين مواضع النقاط


النتيجة
لرسم مسار منحني نسجل مواضع حركة جسم بشكل منحني  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة منحنية
الاستنتاج
الحركة المنحنية وهي كل حركة يكون مسارها منحني


*المسار الدائري
النشاط
ناخذ ورق مقوى و نضع فيه ثقب ثم نرسم في الثقب اشارة x مع تحريك الورق على شكل دائري  ثم نصل بخط بين مواضع النقاط


النتيجة
لرسم مساردائري  نسجل مواضع حركة جسم بشكل دائري  ثم نصل بين المواضع و نقول ان حركته هي حركة دائرية
الاستنتاج
الحركة الدائرية  وهي كل حركة يكون مسارها دائري


https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 3



حركة نقاط من جسم صلب 1
 



مؤشرات الكفاءة
1-ينسب المسار الى النقطة المتحركة والى مرجعها

المفاهيم


1-حالة حركة انسحابية
النشاط
ناخذ كوس رسم التعامد و نعين بواسطته موضع  ثلاث نقاط كلما  نحرك الكوس بحركة انسحابية


الاستنتاج
الحركة الانسحابية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  وهي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات مستقيمة و متوازية فقط


2-الحركة الدورانية
النشاط
ناخذ ورق مقوى على شكل قرص و نضع فيه ثلاثة ثقوب و نعين المواضع مع الدوران


الاستنتاج
الحركة الدوارانية لجسم ما بالنسبة لمرجع معين  و هي كل حركة تكون مواضع حركته تشكل مسارات دائرية فقط


3-حالة حركة انسحابية دورانية
النشاط
نسجل مواضع ثلاث نقاط  الاولى في المركز و الثانية في المحيط و الثالثة في منتصف من قرص ورق المقوى نجعله يدور و يتحرك  على استقامة مثل حركة عجلة الدراجة


الاستنتاج
تكون حركة بعض الاجسام بالنسبة لمرجع معين  حركة انسحابية و دورانية في نفس الوقت عندما تشكل لنا مواضع حركتها مسارات مستقيمة و منحنية مثل حركة الدراجة و السيارة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 4


سرعة المتحرك 1
 


مؤشرات الكفاءة
1-يعرف مفهوم السرعة و وحداتها

الوضعية التعليمية
حول مفهوم السرعة
المفاهيم

1-مفهوم السرعة
النشاط1
لديك ثلاثة اشخاص يتسابقون لنفس المسافة 100m
يقطع الاول المسافة خلال  20s
يقطع الثاني المسافة خلال    25s
يقطع الثالث المسافة خلال       30s


النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك  بالوقت المستغرق لحركته خلال مسافة محددة


[b][size=24]النشاط2

[b][size=24]لديك ثلاثة سيارات  تتسابق  لنفس المدة 2h
تقطع الاولى مسافة   320km
تقطع الثانية مسافة          340km
تقطع الثالثة  مسافة      360km


[/size][/b][/size][/b]
النتيجة
نقول انه تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له خلال زمن محدد

الاستنتاج
تتعلق سرعة متحرك بالمسافة المقطوعة له  خلال الزمن المسغرق لها

3-وحدات السرعة
وحدة السرعات الصغيرة و هي المتر على الثانية و رمزها m/s
وحدة السرعات الكبيرة وهي الكيلومتر على الساعة  و رمزها   km/h

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 5


سرعة المتحرك 2
 


مؤشرات الكفاءة
يميز بين السرعة الثابتة و المتغيرة

المفاهيم

1-السرعة الثابتة
النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة ثابتة


الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة ثابتة عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متساوية في نفس المدة
2-السرعة المتزايدة
النشاط

نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متزايدة


الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متزايدة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متزايدة في نفس المدة

3-السرعة المتناقصة

النشاط
نسجل مواضع جسم يتحرك بسرعة متناقصة

الاستنتاج
يتحرك جسم ما بسرعة متناقصة  عندما تكون مواضع الحركة ذات مسافات متناقصة في نفس المدة




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:48 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

العمل المخبري 2

مخطط السرعة

مؤشرات الكفاءة

1-يعبر عن السرعة باستعمال المخططات و العكس

2-يميز بين الحركة المنتظمة و المتغيرة بانتظام استنادا لمخطط السرعة

المفاهيم

 

1-مخطط السرعة

النشاط1
يتحرك جسم معين حسب الجدول التالي

النشاط2


[b]تمثيل  مخطط السرعة على ورقة مليمترية


3-دراسة مخطط السرعة

4-الحركة المنتظ
مة و المتغيرة بانتظام






[/b]

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 6
كيف يتم نقل الحركة 1

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على وسائل و عناصر نقل الحركة بالاحتكاك

الوضعية التعليمية
حول استعمال نقل الحركة في بعض الالات في حياتنا اليومية

المفاهيم
1-مفهوم نقل الحركة
النشاط
ندير قرص يلامس قرص اخر او قرص يرتبط مع اخر بسيور او بالسلاسل او بالمسننات



النتيجة
نقول ان الحركة انتقلت من القرص الاول الى الثاني و هذا ما يسمى بنقل الحركة

الاستنتاج
نقل الحركة هو عند انتقال الحركة من عنصر الى اخر او عندما يتحرك عنصر بواسطة تحرك عنصر اخر


2-انواع نقل الحركة
+نقل الحركة بواسطة الاحتكاك او التلامس
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص بواسطة محرك يلامس قرص اخر


النتيجة
القرص  القائد او المحرك  هو القرص  الذي يقود الحركة اما القرص  المفتاد او المتحرك هو القرص  الذي يتبع الحركة


*جهة الدوران
النشاط
ندير قرص   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس قرص  اخر

النتيجة
 تكون جهة دوران القرصين  في نقل الحركة بالاحتكاك متعاكسة


*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يلامس قرص  حيث نصف قطر القرص الاول اكبر من نصف قطر  الثاني بثلاث مرات


النتيجة
تتغير سرعة دوران القرصين في نقل الحركة بالاحتكاك  مع تغير نصف القطر حيث تزداد مع نقصان نصف القطر 



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 7
كيف يتم نقل الحركة 2

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على وسائل و عناصر نقل الحركة بالمسننات (التعشيق)



المفاهيم


+نقل الحركة بواسطة التعشيق او المسننات
1-العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرمسنن  بواسطة محرك يلامس مسنن اخر




النتيجة
المسنن  القائد او المحرك  هو المسنن  الذي يقود الحركة اما المسنن  المفتاد او المتحرك هو المسنن  الذي يتبع الحركة


2-جهة الدوران
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يلامس مسنن  اخر

النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالمسننات  متعاكسة

[b][size=24]3-سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يلامس مسنن  اخر حيث عدد اسنان المسنن الاول اكبر من الثاني بمرتين

 
[/size][/b]
النتيجة
تتغير سرعة الدوران في العنصرين مع تغير عدد الاسنان حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية8
كيف يتم نقل الحركة 3

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على وسائل و عناصر نقل الحركة بالسيور

المفاهيم


+نقل الحركة بواسطة السيور او الرباط المرن 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
نديرقرص  بواسطة محرك يدير قرص  اخر بواسطة السيور او الرباط المرن


النتيجة
القرص   القائد او المحرك  هو القرص   الذي يقود الحركة اما القرص   المفتاد او المتحرك هو القرص   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

 

*جهة الدوران
حالة رباط متواز 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور متواز اي غير متقاطع

النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور في نفس الجهة اذا كان الرباط متواز


حالة رباط متقاطع 
النشاط
ندير قرص    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة قرص اخر باستعمال سيور  متقاطع


النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسيور متعاكسة  اذا كان الرباط متقاطع

 

*سرعة الدوران
النشاط
ندير قرص يدور بواسطة قرص اخر عن طريق السيور   حيث نصف قطر  الاول اكبر من الثاني باربع مرات


النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسيور  مع تغير نصف القطر حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان نصف القطر



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية9
كيف يتم نقل الحركة 4

مؤشرات الكفاءة
1-يتعرف على وسائل و عناصر نقل الحركة بالسلاسل

+نقل الحركة بواسطة السلاسل 
*العنصر القائد و العنصر المقتاد
النشاط
ندير مسنن   بواسطة محرك او دواس يدير مسنن   اخر بواسطة السلسلة 


[b][size=24]النتيجة
المسنن    القائد او المحرك  هوالمسنن    الذي يقود الحركة اما المسنن    المفتاد او المتحرك هو المسنن   الذي يتبع الحركة بواسة السيور

[/size][/b]
*جهة الدوران
حالة سلسلة  متوازية 
النشاط
ندير مسنن   ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متوازية


النتيجة
 تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  في نفس الجهة اذا كانت السلسلة متوازية


حالة سلسلة متقاطعة  
النشاط
ندير مسنن    ونحدد عليه جهة الدوران بسهم ثم نجعله يدور بواسطة مسنن  اخر باستعمال سلسلة متقاطعة

[b][size=24][b][size=24]الاول
النتيجة تكون جهة دوران العنصرين في نقل الحركة بالسلاسل  متعاكسة  اذا كانت  السلسلة متقاطعة

[/size][/b][/size][/b]
*سرعة الدوران
النشاط
ندير مسنن  يدور بواسطتة مسنن  اخر عن طريق السلاسل حيث  عدد اسنان الاول اكبر من الثاني مرتين



النتيجة
تتغير سرعة الدوران في عنصري نقل الحركة بالسلاسل   مع تغير عدد الاسنان  حيث تزداد سرعة الدوران مع نقصان عدد الاسنان



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:49 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

العمل المخبري 3

نقل الحركة

مؤشرات الكفاءة

يتعرف على العنصر القائد و المقتاد في الة من الات  نقل الحركة الاربعة

المفاهيم

1-نقل الحركة بالاحتكاك
النشاط
فك جهاز الة العجائن و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد


النتيجة
العنصر القائد في الة العجائن هو العنصر الذي نديره بمقبض اليد و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد


[b][size=24][b][size=24]2-نقل الحركة بالمسننات
النشاط
فك منبه ميكانيكي و تحديد العنصر القائد و المقتاد

[/size][/b][/size][/b]
النتيجة
العنصر القائد في االمنبه  هو العنصر الذي نيديره اللوب  و العنصر الممقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد

3-نقل الحركة بالسيور


النشاط
فك محرك ضخ المياه  و تحديد العنصر القائد و المقتاد



النتيجة
العنصر القائد في محرك ضخ المياه  هو العنصر الذي يديره المحرك  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السيور

4-نقل الحركة بالسلاسل

[b][size=24][b]النشاط
فك دراجة هوائية  و تحديد العناصر التي تدور منه القائد و المقتاد
[/b][/size][/b]
النتيجة
العنصر القائد الدراجة الهوائية  هو العنصر الذي نديره بالدواس  و العنصر المقتاد هو العنصر الذي يديره العنصر القائد بواسطة السلسلة



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 20, 2015 6:47 pm عدل 7 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط

المجال الظواهر الميكانكية 

الكفاءة

يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية

الوحدة التعليمية 10

كيف يتم نقل الحركة 5


مؤشرات الكفاءة

يتعرف على مزايا و عيون و استعملات نقل الحركة في الحياة اليومية

الوضعية التعليمية
حول مزايا و عيوب نقل الحركة

المفاهيم

1-فوائد و مزايا  نقل الحركة

النشاط
تحديد فوائد كل نوع من انواع نقل الحركة
2- عيوب نقل الحركة
النشاط
تحديد عيوب و اضرار كل نوع من انواع نقل الحركة

3-استعمالات نقل الحركة
النشاط
تحديد بعض استعمالات كل نوع من انواع نقل الحركة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin




عدد الوحدات او الحصص المقررة حسب المنهاج الوزاري  هو  60 
توزع 2 حصة كل اسبوع 
المجال الثالث  الظواهر الكهربائية 
عدد الوحدات المفاهمية 3
عدد الحصص المقررة 11 وحدة او حصة 
8 وحدات تعليمية او حصص 
3 اعمال مخبرية 






.الوحدات المفاهمية 

1-المغانط
2-الحقل المغناطيسي
3-التيار الكهربائي و المغناطيس 

الوحدات التعليمية والاعمال المخبرية

1-المغانط1 (و ت1)
2-المغانط 2 (و ت2)
3-تمغنط الحديد 1 ( و ت3)
4-تمغنط الحديد 2 (و ت4)
5-الحقل المعناطيسي التولد عن مغناطيس 1 (و ت 5)
6-الحقل المعناطيسي التولد عن مغناطيس 2 (و ت 6)
7-الظواهر المغناطسية ( ع م 1)
8-الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 1 (و ت 7)
9-الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائ 2 (و ت Cool
10-التاثير المتبادل بين التيار و المغناطيس (ع م 2)
11-كيف نصنع محركا كهربائيا ( ع م3)


التوزيع السنوي للسنة الثانية متوسط 2015/2016

الفصل الثالث


 

الشهر الاسبوع الحجم الساعي الحصة   الاولى
الوحدات التعلمية
الحصة الثانية
الوحدات التعلمية 
الوحدة المفاهمية المجال
افريل3-71سا تمغنط الحديد1
(وت)
 تمغنط الحديد2
(وت)
 المغانط
الظواهر الكهربائية
10-141سا الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس1(وت) الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس2(وت) الحقل المغناطيسي
17-211سا الظواهر المغناطيسية
( ع م)
 دراسة  مشروع المحرك الكهربائي
24-281ساالفرض الثالثتصحيح الفرض
ماي1-51سا الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي1
(وت)
 الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي2
(وت)
8-121سا التاثير المتبادل بين التيار و المغناطبي ( ع م) كيف اصنع محركا
(ع م)
التيار الكهربائي و المغناطيس 
15-191ساالتقويم التحصيلي الثالث ( اختبارات الفصل الثالثالتقويم التحصيلي الثالث ( اختبارات الفصل الثالث
22-261سا تصحيح الاختبار عرض مشروع المحرك الكهربائي



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 21, 2015 1:31 pm عدل 16 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 1


المغانط 1

مؤشرات الكفاءة 
-يميز بين قطبي المغناطيس 

يحقق ظاهرتي التجاذب و التنافر 

الوضعية التعليمية 

حول مشكلة اتجاه البوصلة نحو الشمال الجغرافي 


النشاطات 
1-قطبا المغناطيس 


1-قطبا المغناطيس 
النشاط
نضع امام مغناطيس كمية من برادة الحديد 

الاستنتاج 
في طرفي كل مغناطيس قطبين 

2-تسمية قطبا المغناطيس 
النشاط
نضع ابرة مغناطسية  فوق قطعة الفلين تطفو فوق الماء

الاستنتاج
لكل مغناطيس قطبين قطب شمالي  N يلون بالاحمر  و قطب جنوبي S 
يلون بالازرق

2-ظاهرة التنافر 
النشاط
نقرب القطب الشمالي لمغناطبي من القطب الشمالي لمغناطيس اخر او القطب الجنوبي من القطب الجنوبي 

الاستنتاج
يحدث التنافر او التباعد دائما بين قطبين متشابهين شمالي Nمع شمالي N  او جنوبي S مع جنوبي S


3-ظاهرة التجاذب 
النشاط 
نقرب قطب القطب الشمالي لمغناطيس من القطب الجنوبي لمعناطيس اخر او العكس 

الاستنتاج
يحدث التجاذب او التقارب دائما بين قطبين مختلفين شمالي N مع جنوبي  Sاو جنوبي  S مع شمالي N

4-انواع المغانط 
*مغانط طبيعية 
*مغانط اصطناعية 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 2


المغانط 2

مؤشرات الكفاءة 
*يميز بين الاجسام المغناطسية و غير المغناطسية 
*يتعرف على اشكال المغانط 


النشاطات 
1-الاجسام المغناطسية و غير المغناطسية 
النشاط
نقرب من مغناطيس عدة اجسام مختلفة (خشب- بلاستيك-نحاس -حديد-رصاص-الومنيوم)



الاستنتاج
نسمي الاجسام التي تنجذب للمغناطيس بالاجسام المغناطسية و الاجسام التي لا تنجذب للمغناطيس بالاجسام غير المغناطسية او اللامغنطسية 



2-اشكال المغانط 
النشاط
نضع امامنا عدة اشكال للمغانط 

الاستنتاج
للمغناطيس عدة اشكال مختلفة منها ما يكون على شكل مستطيل او على شكل حرف U او على شكل حذوة الفرس او على شكل اسطواني او على شكل ابرة مغناطسية 


3-استعمال المغانط 

1. يتم إستخدامها لبناء المحركات الكهربائية والمولدات الكهربائية التي تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية والعكس صحيح.

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 3


تمغنط الحديد 1

مؤشرات الكفاءة 


*يتعرف على انواع المغنطة 
*يميز بين الاجسام القابلة للتمغنط و غير قابلة للتمغنط 


النشاطات 



1-التاثير المتبادل بين المغناطيس و قضيب من الحديد (مفهوم التمغنط)
النشاط
نقرب مسمار حديدي من مغناطيس 

الاستنتاج
يتمغنط جسم حديدي عند ملامسته مغناطيس و تسمى بظاهرة التمغنط او تمغنط الحديد




2-انواع المغنطة 
*المغنطة باللمس 
النشاط
نقرب مسمار حديدي حتى يلمس مغناطيس ثم نقرب من المسمار مجموعة من الدبابيس 

الاستنتاج
يمكن مغنطة جسم حديدي عن طريق لمسه مغناطيس 

*المغنطة بالدلك 
النشاط
ندلك مسمار حديدي بواسطة مغناطيس ثم نقرب من المسمار دبابيس 

الاستنتاج
يمكن مغنطة جسم حديدي عن طريق دلكه بمغناطيس 

*التمغنط بالتاثير
النشاط
نضع قطعة حديدية او مسمار امام مغناطيس بدون لمسه ثم نحرك المغناطيس 
الاستنتاج
بمكن مغنطة جسم حديدي عن طريق التاثير علية بمغناطيس عن قرب بدون لمس 


3-الاجسام القابلة للتمغنط و غير قابلة للتمغنط
النشاط
نقرب من مغناطيس عدة اجسام مختلفة (حديد-نحاس-رصاص-الومنيوم-فضة - ذهب )



الاستنتاج
ان الحديد وانواعه يقبل التمغنط اما المعادن الاخرى فلا تقبل التمغنط 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 4


تمغنط الحديد 2

مؤشرات الكفاءة 
*يميز بين المغنطة الدائمة و المغنطة المؤقتة 
*يتعرف على قطبي مغناطيس بواسطة ابرة مغناطسية 


النشاطات 
1-المغنطة الدائمة  
النشاط
نجعل  مغناطيس يلمس قضيب من الفولاذ(نوع من الحديد) ثم نقرب من الضيب برادة الحديد فتنجذب و بعدها ننزع المغناطيس 



الاستنتاج
ان الفولاذ يملك  مغنطة دائمة او هو مغناطيس دائم 




2-المغنطة المؤقتة
النشاط
نجعل مغناطبي يلمس مسمار حديدي ثم نقرب المسمار من برادة الحديد و بعدها ننزع المغناطيس

الاستنتاج
ان الحديد يملك  مغنطة مؤقتة فهو مغناطيس مؤقت 

3-الكشف عن قطبي قضيب حديدي الممغنط 
النشاط
ناخذ قضيب حديدي ممغنط و نقرب منه ابرتين مغناطسيتين  في الطرفين 

الاستنتاج
لكل جسم ممغنط قطبين قطب شمالي و قطب جنوبي 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 5


الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس 1


مؤشرات الكفاءة 


*يكشف عن الحقل المغناطيسي باستعمال ابرة مغناطسية 
*يتعرف على منحى و جهة الحقل المغناطيسي 


الوضعية التعليمية 
حول ابعاد و تقريب ابرة مغناطسية من مغناطيس 


النشاطات 
1-مفهوم الحقل او المجال المغناطيسي
النشاط
نضع مغناطيس ثم نقرب و نبعد منه ابرة مغناطسية على مسافة محددة و على محيط المغناطيس 

الاستنتاج
الحقل المغناطيسي او المجال المغناطيسي هو منطقة او مجال يحيط بالمغناطيس تحدث فيه ظاهرة التمغنط 



2-منحى و جهة الحقل المغناطيسي 
النشاط
نضع امام مغناطيس عدة ابر مغناطيسية موزعة على كل الحقل ثم نحدد اتجاه كل ابرة و الشكل الذي ترسمه هذه الابر 

الاستنتاج
ان للحقل المغناطيسي للمغناطيس اتجاه معين يكون دائما من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي و منحى اتجاهه يكون على شكل خط منحني يحيط بالمغناطيس 



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 07, 2015 12:40 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 6


الحقل المغناطيسي المتولد عن مغناطيس 2


مؤشرات الكفاءة 
*تجسيد الحقل المغناطيسي لمغناطيس 
*بتعرف على الطيف المغناطيسي 


النشاطات 
1-تجسيد  الحقل المغناطيسي (الطيف المغناطيسي )
النشاط
نضع امام مغناطيس برادة الحديد فوق ورق المقوى ثم نحرك البرادة 


الاستنتاج
يمكن تجسيد الحقل المغناطيسي بواسطة برادة الحديد و يكون على شكل خطوط  تحيط بالمغناطيس 



2-الطيف المغناطيسي لمغناطيس مستطيل 
النشاط

نضع برادة الحديد امام مغناطيس على شكل مستطيل فوق ورق المقوى ثم نحرك البرادة 

الاستنتاج
يكون  الطيف المغناطيسي في مغناطيس على شكل مستطيل على شكل خطوط منحية تحيط بالمغناطيس 



2-الطيف المغناطيسي لمغناطيس على شكل حرف U 
النشاط

نضع برادة الحديد امام مغناطيس على شكل حرف U فوق ورق المقوى ثم نحرك البرادة 



الاستنتاج
يكون  الطيف المغناطيسي في مغناطيس على شكل حرف U على شكل خطوط  مستقيمة 
3-خصائص الحقل المغناطيسي 
*الاتجاه 


*المنحى
*شدة الحقل 


                                                      



المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  

العمل المخبري 1

الظواهر المغناطسية

مؤشرات الكفاءة
*يكشف عن الحقل المغناطيسي و يجسد طيفه باستعمال برادة الحديد

النشاطات
1-المغانط و المعادن
النشاط
نقرب من مغناطيس عدة معادن (حديد-نحاس -الومنيوم-رصاص)
 
الاستنتاج
نقول ان الحديد و انواعه فقط من ينجذب نحو المغناطيس

2-تجسيد الطيف المغناطيسي
النشاط
نضع حول  مغناطيس برادة الحديد


الاستنتاج
يمكن تجسيد الحقل المغناطيسي لمغناطسي عن طريق برادة الحديد

3-الكشف عن الحقل المغناطيسي لمغناطيس
النشاط
نضع امام مغناطيس عدة ابر مغناطسية معلومة القطبين تحيط به 



الاستنتاج
يمكن الكشف عن الحقل المغناطيسي لمغناطيس و قطبيه عن طريف الابر المغناطيسية





عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 08, 2015 11:27 am عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 7


الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 1



مؤشرات الكفاءة
يتعرف على التاثير الناتج بين التيار و المغناطيس

الوضعية التعليمية
حول فكرة حمل الحديد بدون ربطه بواسطة رافعات

النشاطات
1-مفهوم الحقل المغناطيسي الكهربائي
النشاط
نلف مسمارا حديديا بسللك نحاسي مغلف ثم نصل السلك ببطارية و مصباحا في دارة كهربائية و نفرب المسمار من برادة الحديد او مسمارا اخر



النتيجة
نقول ان المسمار تمغنط بسبب مرور التيار الكهعربائي و هذا ما يسمى بالتمغنط بالتيار الكهربائي او وجود حقل مغناطيسي كهربائي



2-تجربة ارستد
النشاط
نضع امام ناقل نحاسي غير مغلف ابرة مغناطسية كما في الشكل



الاستنتاج
الحقل المغناطيسي الكهربائي هو كل حقل ينتج عن طريق مرور تيار كهربائي في النواقل

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


الوحدة التعليمية 7


الحقل المغناطيسي و التيار الكهربائي 2



مؤشرات الكفاءة

يتعرف على التاثير الناتج بين التيار و المغناطيس

النشاطات

1-تجربة لابلاس
النشاط
نصل مع بطارية او مولد للتيار المستمر سلكين متوازيين على شكل سكة نضع فوقهما ناقل قابل للحركة موضوع بين طرفي مغناطيس على شكل حرف U


النتيجة
تنتج قوة محركة كهربائية عند مرور تيار كهربائي في حقل مغناطيسي لمغناطيس


2-انجاز محرك كهربائي
النشاط
نلف سلك نحاسي مغلف على شكل حلقة حول مسمار و نضعه بين طرفي مغناطيس بحرف  ثم نصل السلك الملفوف بتيار لبطارية 


الاستنتاج
لصنع المحرك الكهربائي تعتمد على طريقة التاثير المتبادل بين التيار الكهربائي و المغناطيس او فكرة تجربة لابلاس لانها تنتج قوة تدفع للحركة




                                                          


المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


العمل المخبري 2

التاثير المتبادل بين التيار و المغناطيس



مؤشرات الكفاءة

يعرف ان للتيار الكهربائي اثر مغناطيسي

النشاطات
1-الاثر المغناطيسي للتيار الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و سلك ناقل ثم نضع امام الناقل ابرة مغناطسية


الاستنتاج
ان للتيار الكهربائي اثر مغناطيسي

2-المغناطيس الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من وشيعة و بداخلها قطعة حديدية  ثم نقرب منها قطعة حديدية اخرى



الاستنتاج
نحصل على مغناطيس كهربائي عند وضع قطعة حديدية داخل وشيعة يمر فيها تيار كهربائي




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 08, 2015 11:41 am عدل 3 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى2 متوسط 


المجال الظواهر الكهربائية 

الكفاءة 
يفسر  بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطسية في الحياة اليومية  


العمل المخبري 3


كيف اصنع محركا كهربائيا



مؤشرات الكفاءة

*يعرف ان مبدا المحرك هو التاثير المتبادل بين التيار و المغناطيس
*يوظف الافعال المتبادلة بين الكهرباء و المغناطسية في التطبيقات العملية


الوضعية التعليمية

حول فكرة صنع محرك كهربائي بوسائل بسيطة

النشاطات

1-مبدا المحرك الكهربائي
النشاط
نقوم بفك محرك كهربائي صغير


الاستنتاج
ان المحرك الكهربائي يتكون من عنصرين اساسين هما المغناطيس و الوشيعة اي يعتمد على مرور تيار كهربائي امام مغناطيس و هذا ما يسمى مبدا التاثير المتبادل بين التيار و المغناطيس


[b][size=24]2-مراحل صنع محرك كهربائي
مرحلة تحضير الوسائل
مرحلة طريقة التركيب
مرحلة تجريب المحرك
[/size][/b]

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى