منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملخص منهاج العلوم الفيزيائية و مراحل الدروس للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

ملخص منهاج العلوم الفيزيائية


اعداد الاستاذ بوديسة

ابعاد العلوم الفيزيائية

1-البعد الفيزيائي

يتضمن في السنة الاولى متوسط على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر اما السنوات الثلاثة الباقية يتضمن الوصف والتفسير على تحديد الشروط والاسباب التي تتوقف عليها الظواهر وانجاز تجارب وتساهم في ادخال مفاهيم ومعارف جديدة

2-البعد الكيميائي

يتضمن المادة وتحولاتها و مفهوم التحولات الكيميائية و التفاعل الكيميائي و نموذج الذرة تقدم عن طريق التجارب المناسبة لكي يوظف معرفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة في الصناعة معدنية و كيميائية و غذائية

3-البعد التكنولوجي

يشمل انجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تربط النظري بالتطبيقي وتنمية المهارات اليدوية
 
4-البعد المعلوماتي

يشمل استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية غي القياسات و المحاكاة و الكتابة والاتصال بالشبكات العلمية الوطنية و العالمية
مجالات مادة العلوم الفيزيائية

1-المجال العلمي

يجعل التلميذ قادر على وصف وتفسير الظواهر الطبيعية و التركيبات التقنية ويتعامل بكفاءة مع حل المشكلات

2-المجال البيئي

لكي يتطلع التلميذ بكفاءة على ما يقوم به الانسان من اجل حماية المحيط من التلوث و الاحتباس الحراري

3-المجال الاجتماعي

يشمل المعارف التي التطور التكنولوجي و رفاهية المجتمع وتفادي النتائج السلبية
4-المجال الاقتصادي
يشمل معارف حول التوجهات العلمية الجديدة منها الطاقات المتجددة و معالجة النفايات و مشاكل المياه و تنشيط الاقتصاد الوطني

5-المجال الثقافي

يشمل معارف حول احترام المقومات الثقافية الوطنية و التفتح على الثقافات العالمية من اجل تكوين مواطن صالح يعزز حضارته و تاريخ امته و تطويرها اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا


كفاءات التعليم المتوسط حسب المنهاج الوزاري الجزائري

الكفاءات العلمية


1-يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلصات من النصوص العلمية
2-يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية
3-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية
4-يكتشف بعض تاثيرات المواد الكيميائية في المحيط والبيئة

الكفاءات التجريبية


1-يحل اشكالية ما باتباع المسعى العلمي
2-يجري بكيفية سليمة خطوات انجاز تجربة
3-يخطط لمراحل انجاز مشروع تكنولوجي
4-ينشيئ مخططات بيانية


الكفاءات العرضية

1-كفاءات النظام الفكري
2-كفاءات النظام المنهجي
3-كفاءات النظام الشخصي الاجتماعي
4-كفاءات النظام التواصلي




التعليم المتوسط يشمل المجلات الاربعة
1-مجال المادة وتحولاتها
2-مجال الظواهرالكهربائية
3-مجال الظواهر الميكانكية
4-مجال الظواهر الضوئية والفلكية
يهدف الى
1-دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية
2-دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة
3-دراسة العلاقة بين العلومالفيزيائية و تاريخ العلوم
4-اعتماد المسغى العلمي المدعم بالنماذج المبسطة و النشاطات التجريبية
5-استغلال المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجلات الحياة الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و استعمالات الاعلام الالي



الكفاءة
هو الوصول بالتلميذ الى توظيف المعرف المكتسبة في العملية التعليمية /التعلمية  قصد التعرف على مشكل و اتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه وفي مختلف نواحي الحساة

اصناف الكفاءة
1-كفاءة ختامية يكتسبها التلميذ في نهاية مرحلة التعليم المتوسط

2-كفاءة اساسية تتحقق بعد دراسة المجالات الخاصة بكل مستوى

3-كفاءة المجال وهي المحققة بعد دراسة كل مجال في كل مستوى

4-مؤشرات الكفاءة وهي الكفاءات التي تتحكم في الوصول الى تحديد ثم تحقيق كفاءة الوحدة التعليمية



العلوم الفيزيائية و ملمح التخرج

1-تمكين المتعلم من ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر و توسيعها باستغلال التوثيق المناسب و ايقاظ الاهتمام العلمي و اثارة المواهب لدى التلميذ
2-تمكين التلميذ من طرق فيزيائية تساعده على
*مواجهة المشكلات في الحياة اليومية و التعمل معها في حدود احترام البيئة و المجتمع
*مواصلة الدراسة و التوجه الى التكوين المهني و التمهين
*التدريب على عملية انجاز المشاريع التكنولوجية
*استعاب و استخدام التكنولوجيات الحديثة ليكون الاندماج في الحياة العصرية و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي
3-الحصول على حد ادنى من المعرفة ذات الطابع التاريخي ليطلع على تاريخ العالم و احداثه الهامة حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الافكار العلمية و مساهمة العلماء في تطويرها و توظيفها في بناء العلوم و التكنولوجيات الحديثة و التعريف ببعض مشاهير العلماء
4-تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي
5-تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات كالصناعة المعدنية و فهم الوسط البيئي و الصناعات الغذائية الفلاحية
6-تمكين المتعلم من معارف و مهارات في الاعلام الالي



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:21 am عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

الكفاءات الاساسية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط


*الكفاءات العلمية

1-يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية
2-يوظف مفهومي الشاردة و المحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية للمواد
3-وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية للقوة
4-يوظف مفهوم الانعكاس لرؤية الاشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العملية
5-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية المقررة و يفهم المصطلحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية

*الكفاءات التجريبية
1-ينجز بكيقية سليمة خطوات التجربة في حصة الدرس و في المخبر
2-ينجز بكيفية سليمة مشروع تكنولوجي ما
3-ينشئ المخططات البيانية
4- يحقق تجريبيا تركيبات الدارات الكهربائية

*الكفاءات العرضية
1-يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا و كتابيا
2-يحقق بالمحكاة بعض التجارب باستعمال الحاسوب
3-يوظف الرياضيات لاجراء العمليات المناسبة
4- يوظف بعض المعرف المكتسبة من العلوم الفيزيائية لوصف و تفسير بعض الظواهر في العلوم الطبيعية

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى السنة الرابعة متوسط

يشمل منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط


المجال المادة وتحولاتها

المفاهيم

1-الشاردة و المحلول الشاردي

2-التحليل الكهربائي البسيط

3-التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية

الكفاءات المستهدفة
*يوظف مفهومي الشاردة و المحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية

المجال الظواهر الميكانكية
المفاهيم
1-الجملة الميكانكية
2-المقاربة الاولية للقوة كشعاع
3-فعل الارض على جملة ميكانكية (الثقل)
4-القوة و الحالة الحركية لجملة ميكانكية
4-الاحتكاك

الكفاءات المستهدفة
*وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

المجال الظواهر الكهربائية
المفاهيم
1-الشحنة الكهربائية
2-نموذج مبسط للذرة
3- التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان
4-الامن الكهربائي

الكفاءات المستهدفة
يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

المجال الظواهر الضوئية
المفاهيم
1-اختلاف ابعاد منظر الشيئ باختلاف زوايا النظر
2-الصورة الافتراضية ( الخيال) المعطاة بالمراة المستوية
3- قانونا الانعكاس
4-مجال مراة مستوية


https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

عدد الوحدات المفاهيمية 2

1-التجاذب و القوة
2-القوة و الحركة

عدد الحصص او الوحدات التعليمية 10

1-الجملة الميكاتكية 1 ( و ت)
2-الجملة الميكانكية 2 ( وت2)
3-الجملة الميكانكية 3 ( وت3)
4-المقاربة الاولية للقوة كشعاع (و ت4)
5-فعل الارض على جملة ميكانكية ( و ت5)
6-قياس اثقال مختلفة ( ع م1)
7-القوة و الالة الحركية 1 ( و ت6)
8-القوة و الحالة الحركية 2 ( و ت7)
9-الاحتكاك  1 ( و تCool
10-الاحنكاك 2 ( و ت9)

التوزيع السنوي للسنة الرابعة متوسط علوم فيزيائية 2015/2016

الفصل الاول

 
 
 

الشهر

الاسبوع

الحجم الساعي

الحصة   الاولى
الوحدات التعلمية

الحصة الثانية
الوحدات التعلمية 

الوحدة المفاهمية

المجال

سبتمبر

6-10

1سا

التقويم التشخيصي
تقويم المكتسبات القبلية  


التقويم التشخيصي
تقويم المكتسبات القبلية  
التجاذب و القوةالظواهر الميكانكية

13-17

1سا

الجملة الميكانيكية 1

تقديم المشاريع للبحث
-مطهرات الماء
-استرجاع النفايات
-الات البسيطة
-الات البصرية و التصوير

20-24

1سا
 
الجملة الميكانيكية2
 
الجملة الميكانيكية3

 

27-1

1سا

المقاربة الأولية للقوة كشعاع 1

المقاربة الأولية للقوة كشعاع 2

اكتوبر

4-8

1سا
 
فعل الأرض على جملة ميكانيكية1
 
فعل الأرض على جملة ميكانيكية2

11-15

1سا
 
القوة و الحالة الحركية1
 
القوة و الحالة الحركية2
القوة و الحركة

18-22

1سا

الاحتكاك 1

الاحتكاك 2

25-29

1سا

الفرض

تصحيح الفرض

نوفمبر

1-5

اسبوع

عطلة الخريف

عطلة الخريف

8-12

1سا

الادماج

الادماج

15-19

1سا


التكهرب و الشحنة الكهربائية1
 
التكهرب و الشحنة الكهربائية2
التكهربالظزاهر الكهربائية
 

22-26

1سا
 
التكهرب و الشحنة الكهربائية3
 
نموذج الذرة




ديسمبر

29-3

اسبوع

التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاول

التقويم التحصيلي
 اختبارات الفصل الاول

6-10

1سا

تصحيح

الاختبار 

دراسة مشروع


-مطهرات الماء
-استرجاع النفايات
-الات البسيطة
-الات البصرية و التصوير
التيار و التوتر المتناوبان

13-17

1سا
 
التيار الكهربائي المتناوب1
 
التيار الكهربائي المتناوب2

20-24

اسبوع

عطلة الشتاء

عطلة الشتاء

27-31

اسبوع

عطلة الشتاء

عطلة الشتاء



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 3:17 pm عدل 22 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة


وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 1

الجملة الميكانكية 1
مؤشءات الكفاءة
1-اختيار جملة ميكانكية

الوظعية التعليمية
حول الافعال الميكانكية المؤثرة في قارب شراعي او في حركة جسم معين

المفاهيم


1-مفهوم الجملة الميكانكية
النشاط
نضع كتاب فوق الطاولة


الاستنتاج
الجملة الميكانكية هي كل جسم له فعل تاثير ميكانيكي


2-اختيار جملة ميكانكية
النشاط1
نعلق كرية بواسطة حبل في حامل و نتركها

النشاط2
نحرك الحبل مع الكرية

النشاط3
نحرق الحيط فتسقط الكرية


الاستنتاج
يمكن ان تكون الجملة الميكانكية جسم واحد او جسمين او عدة اجسام حسب حالة الدراسة الماخوذة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة


وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 2

الجملة الميكانكية 2
مؤشءات الكفاءة


تحديد الافعال الميكانكية المؤثرة في جملة معين و انواعها

المفاهيم

1-الفعل المتبادل بين جملتين ميكانكيتين 
النشاط
نمسك حبة تفاح باليد


الاستنتاج
الفعل المتبادل هو عندما توثر الجملة الاولى على الثانية و عندما تؤثر الجملة الثانية  على الاولى  في نفس الوقت

2-الفعل الميكانيكي و اثاره
النشاط1
ندفع عربة للحركة و نوقف كرة باليد  و نضغط على عجينة و نؤثر بمعناطيس على كرية متحركة


الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يحرك جسم او يوقفه او يغير من شلكله او يغير من مسار حركته


3-انواع الفعل الميكانيكي
النشاط1
نؤثر بمغناطيس على كرية حديدية من بعد  و نعلق كرة  بخيط


النشاط2
نعلق دلو بواسطة حبل و نترك زورق شراعي صغير فوق الماء

الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يكون نقطي اي يؤثر في نقطة واحدة او موزع على السطح اي يؤثر في عدة نقاط


https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 2

الجملة الميكانكية 2
مؤشرات  الكفاءة

يحدد الافعال الميكانكية و انواعها 



المفاهيم 




1-الفعل المتبادل بين جملتين ميكانكيتين 
النشاط
نمسك حبة تفاح باليد 



الاستنتاج
الفعل المتبادل هو عندما توثر الجملة الاولى على الثانية و عندما تؤثر الجملة الثانية  على الاولى  في نفس الوقت 

2-الفعل الميكانيكي و اثاره
النشاط1
ندفع عربة للحركة و نوقف كرة باليد  و نضغط على عجينة و نؤثر بمعناطيس على كرية متحركة



الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يحرك جسم او يوقفه او يغير من شلكله او يغير من مسار حركته 



3-انواع الفعل الميكانيكي
النشاط1
نؤثر بمغناطيس على كرية حديدية من بعد  و نعلق كرة  بخيط 


الاستنتاج
يمكن ان يكون الفعل الميكانيكي بعدي اي يؤثر من بعد او تلامسي اي يؤثر باللمس 



النشاط2
نعلق دلو بواسطة حبل و نترك زورق شراعي صغير فوق الماء

الاستنتاج
يمكن للفعل الميكانيكي ان يكون نقطي اي يؤثر في نقطة واحدة او موزع على السطح اي يؤثر في عدة نقاط

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 3

الجملة الميكانكية 3
مؤشرات  الكفاءة 






يحدد و يمثل بمخطط مناسب الجمل المتاثرة 

المفاهيم 


1-مفهوم  التاثير المتبادل بين الجمل(الجمل الماثرة)


النشاط
نعلق حجر بحبل في حامل تحت تاثير الهواء



الاستنتاج
يوجد تاثير متبادل بين الجمل  المرتبطة مع بعضها و هذا ما يسمى الثاثير المتبادل بين االجمل  



2-طريقة تمثيل الجمل  المتاثرة 
يكتب اسم الجمل داخل فقاعات موصولة بسهم ذو اتجهاين لان الافعال متبادلة 
في حالة تاثير بين جملتين عند بعد يمثل بخط متقطع


في حالة تاثير بين جملتين بالتلامس يمثل بخط مستمر 


3-تمثيل مخطط الاجسام المتاثرة 
امثلة 
*تعليق حجر بحبل في حامل بوجود تاثير الهواء

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 4

المقاربة الاولية للقوة كشعاع 
مؤشرات  الكفاءة 



يعرف تمثيل القوة بشعاع (الحامل و الجهة و الشدة) 
يعرف وحدة قياس القوة (النيوتن) 


المفاهيم 
1-مفهوم القوة
النشاط
ندفع صندوق   و نمسك كرة باليدين و نضغط على اسفنجة باليد و ونؤثر على كرية حديدية متحركة بمغناطيس 

الاستنتاج
نسمي كل فعل ميكانيكي قادر على تحريك جسم او توقيفه او تغيير شكله او تغيير مساره بالقوة 

2-الوحدة الدولية للقوة 
3-تمثيل وترميز  القوة


4-عناصر القوة 
النشاط
ندفع عربة في اتجاه معين باليد و بشدة دفع معينة 


الاستنتاج
عناصر القوة هي 
*اتجاه 

*الشدة
*الحامل 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعيمية 5

فعل الارض على جملة ميكانكية 
مؤشرات  الكفاءة 



يعرف ان ثقل جملة ميكانكية  هو القوة التي تطبقها الارض على هذه الجملة 
يمثل الثقل بشعاع يتجه دائما نحو مركز الارض 


الوضعية التعليمية 
حول مشكلة تاثير جمل ميكانكية المرتبط بالجادبية الارضية 


المفاهيم 



1-مفهوم الثقل 
النشاط

نترك كرية تتدحرج فوق الطاولة 



الاستنتاج
تسقط الاجسام نحو الارض بسبب فعل  الارض عليها اي الثقل وهذا ما يسنى فعل الارض على جملة ميكانكية 



2-الوحدة الدولية للثقل 


3-تمثيل و ترميز الثقل 


4-عناصر الثقل



الاتجاه 
الشدة 
المنحى 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

العمل المخبري 1

قياس اثقال مختلفة 


مؤشرات  الكفاءة 



يقيس قوى و اثقال مختلفة بواسطة جهاز قياس القوة 
يمثل مخطط الثقل 


المفاهيم 


1-جهاز قياس القوة و الثقل 



2-قياس القوة 
النشاط
ناخذ جهاز الربيعة ثم نجذب الجهاز المثبت في جسم معين  و نسجل قيمة القوة في كل مرة حسب الجدول 

3-قياس الثقل 
النشاط
ناخذ اجسام ذات كتل معينة ثم نعلق في جهاز الربيعة ونحدد ثقل كل جسم  ونسجل في الجدول 

4-تمثيل مخطط الثقل 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعليمية 6



القوة و الحالة الحركية 1


مؤشرات الكفاءة 
*يفسر عن طريق القوى تغير الحالة الحركية لمترحك بالنسبة لمرجع 

الوضعية التعليمية 
حول مشكلة الحركة البطيئة وكيف نزيد سرعتها 
المفاهيم 
1-حالة زيادة السرعة
النشاط
نضع عربة فوق طاولة و نربطها بحبل متصل بجسم ثم نغير بجسم اكبر منه في الكتلة 

الاستنتاج
تزداد سرعة جسم متحرك عندما تؤثر فيه قوة في نفس جهة الحركة 

2-حالة نقصان السرعة 
النشاط
نربط عربة بخيط مطاطي ثم نجذبها نحو اتجاه معين  

الاستنتاج
تنقص سرعة جسم متحرك عندما تؤثر فيه قوة عكس جهة الحركة 



3-حالة تغيير المسار 
النشاط
نترك كرية حديدية تتحرك ثم نقرب منها مغناطيس على الجانب 

الاستنتاج
يتغير مسار حركة جسم عنما تؤثر فيه قوة حاملها غير موازي لجهة الحركة 


4-حالة السرعة ثابتة 
النشاط
نضع عربة فوق الطاولة و نشدها بحبل متصل بجسم ثم نترك الجسم يسقط حتى الارض 



الاستنتاج
يتحرك جسم بسرعة ثابتة او يكون ساكنا عندما لا تؤثر فيه قوة او يكون مجموع القوى المؤثرة عليه معدوم 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعليمية 7


القوة و الحالة الحركية2


مؤشرات الكفاءة
دراسة العلاقة بين السرعة و القوة المؤثرة من مخطط السرعة 
المفاهيم 
1-دراسة الحالة الحركية لجسم متحرك
النشاط
يتحرك جسم معين حسب الجدول التالي 
2-دراسة مخطط السرعة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعليمية 8


الاحتكاك 1


مؤشرات الكفاءة


يتعرف على الاحتكاك في الاجسام الصلبة و في السوائل و الغازات 
يعرف ان الاحتكاك يزداد مع زيادة خشونة السطح و مع زيادة الحركة في الغازات و السوائل 


الوضعية التعليمية 
حول صعوبة دفع جسم معين على سطح معين 


المفاهيم 
1-مفهوم الاحتكاك 

النشاط 
نسحب كتاب على الطاولة او ندفع عربة على الارض او نترك ورقة تسقط في الهواء 

الاستنتاج
الاحتكاك هو قوة ناتجة بسبب حدوث تلامس بين جسمين متحركين 



2-الاحتكاك المقاوم
*حالة تلامس جسمين صلبين 
نجر عربة باستعمال جسم مرة على سطح خشن و مرة على سطح املس 



الاستنتاج
يزداد الاحتكاك 
 بين جسمين متلامسين  مع زيادة خشونة سطح التلامس بينهما  وهذا ما يسمى بالاحتكاك المقاوم 

*حالة الاحتكاك في الغازات 
النشاط
نترك جسم يسقط و نعلق في جسم اخر مثله بالون و نتركه يسقط



الاستنتاج 
للغازات احتكاك مقاوم ينتج عن تلامس جسم متحرك معه


*حالة الاحتكاك في السوائل 
النشاط 
نترك كرية تسقط مرة في الهواء ومرة في الماء 



الاستنتاج

للسوائل احتكاك مقاوم  يؤثر على الاجسام المتحركة و المتلامسة معه 

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط 

المجال الظواهر الميكانكية  


الكفاءة 



وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الاولية لمفهوم القوة

الوحدة التعليمية 9


الاحتكاك 2


مؤشرات الكفاءة


التمييز بين الاحتكاك المقاوم و الاحتكاك المحرك 
يفسر ظاهرة الالتصاق بين المترحرك و الارض 
يمثل قوى الاحتكاك بشعاع 


المفاهيم 
1-الاحتكاك المحرك ( الملتصق بالارض)
النشاط

نعلق سيارة صغيرة و نترك المحرك يعمل و اخرى نتركها فوق الارض مع المحرك يعمل 



الاستنتاج
ينتج الاحتاك المحرك عندما يلامس جسم عجلاته تدور بمحرك الارض وهذا ما يسمى بالاحتكاك المحرك او الاحتكاك الملتصق بالارض 



2-تمثيل قوة الاحتكاك (نمذجة قوة الاحتكاك )


3-مميزات شعاع قوة الاحتكاك
الاتجاه 
الطول 
المنحى 



عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 17, 2015 11:20 am عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية
عدد الوحدات المفاهمية 3
1-التكهرب
2-التوتر و التيار الكهربائيان
3-الامن الكهربائي
عدد الحصص او الوحدات التعليمية 10
1-الشحنة الكهربائية 1 (و ت1)
2-الشجنة الكهربائية 2 (و ت2)
3-الشحنة الكهربائية 3 (و ت3)
4-نموذج مبسط للذرة (و ت4)
5-التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 1 (و ت5)
6-
التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 2 (و ت6)

7-التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 3( وت7)
8-ا
التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان4 ( وتCool
9-الامن الكهربائي 1 (وت 9)
10- الامن الكهربائي 2 ( وت 10)



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 5:23 pm عدل 4 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 1

الشحنة الكهربائية 1( التكهرب )

مؤشرات الكفاءة
يميز بين انواع التكهرب

الوضعية التعليمية
حول حدوث التكهرب عند مشط السعر او لمس بعض الملابس

المفاهيم


1-مفهوم ظاهرة التكهرب
ناخذ مسطرة وندلكها بالقماش ثم نقرب من كاشف كهربائي

النتيجة
نقول ان المسطرة قد تكهربت اي اصبحت تملك شحنة كهربائية في سطحها المدلوك
وهذا ما يسمى بظاهرة التكهرب او الشحنة الكهربائية

2-انواع التكهرب
*التكهرب بالدلك
النشاط
ندلك مسطرة او انبوب بلاستيكي بواسطة قطعة صوف او قماش  ثم نقرب من قصاصات الورق


*التكهرب باللمس
النشاط
ندلك جسم اوانبوب بالقماش  قيصبح مشحون  ثم نقرب من كرية معلقة حتى التلامس بينهما



*التكهرب بالتاثير
النشاط
ندلك انبوب قيصبح مشحون ثم نقرب من كاشف كهربائي بدون لمسه



الاستنتاج
يمكن ان يتكهرب او يشحن جسم بواسطة عملية الدلك او اللمس او التاثير

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 2

الشحنة الكهربائية 2( التكهرب )

مؤشرات الكفاءة

يفسر التجاذب و التنافر بوجود نوعين من الكهرباء



المفاهيم




1-الافعال المتبادلة بين شحنتين كهربائتين (التجاذب و التنافر)

النشاط
نقرب من انبوب  مشحون من الزجاج انبوب  اخر مشحون من الزجاج كذلك
ثم نفرب من انبوب  مشحون من الزجاج اخر مشحون من الايبونيت


الاستنتاج
يحدث التنافر دائما بين جسمين مشحونين بشحنة كهربائية متشابهة و يحدث التجاذب دائما بين جسمين مشحونين بشحنة كهربائية مختلفة


2-انواع الشحنات الكهربائية
النشاط
اعادة التجربة السابقة

الاستنتاج
هناك نوعان من الشحنات الكهربائية 
*شحنة كهربائية موجبة مثل شحنة الزجاج و شحنة كهربائية سالبة مثل شحنة الايبونيت



3-الشحن بالموجب و الشحن بالسالب

جميع الاجسام تكون في الحالة العادية متعادلة كهربائيا اي عدد الشحنات السالبة= عدد الشحنات الموجبة و عند عملية التكهرب اما الجسم يفقد  شحنات سالبة فيصبح مشحون بالموجب لان عدد الشحنات الموجبة يصبح اكثر من السالبة او يكتسب شحنات سالبة فيصبح مشحون بشحنة سالبة لان عدد الشحنات السالبة يكون اكثر من الموجبة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 3

الشحنة الكهربائية 3( التكهرب )

مؤشرات الكفاءة

يفسر ظواهر التكهرب باللمس و الدلك و التاثير
يفسر ناقلية المواد للكهرباء و عدم ناقلية المواد للكهرباء



المفاهيم

1-تقسير ظواهر التكهرب
*تفسير ظاهرة التكهرب بالدلك
قبل عملية الدلك يكون الجسمان متعادلات كهربائيا اي عدد الشحنات السالبة= عدد الشحنات الموجبة وواثناء  عملية الدلك اي الاحتكاك تنتقل الشحنات السالبة من الجسم الاول الى الثاني وبالتالي يصبح الجسمين مشحونين فالاول يفقد الشحنات السالبة فيصبح مشحون بالموجب و الثاني يكتسب الشحنات السالبة فيصبح مشحون بالسالب

2-تفسير ظاهرة التكهرب باللمس

عندما يلمس جسم مشحون  بشحنة موجبة  يجعل الجسم الاخر المتعادل  كهربائيا شحناته السالبة تنتقل نحو الجسم المشحون بالموجب  لان الشحنتين مختلفتين وبالتالي  يصبح الجسم الثاني المتعادل مشحون بشحنة موجبة  بعدما تصبح شحناته الموجبة اكثر من السالبة
او

عندما يلمس جسم مشحون  بشحنة سالبة  جسم اخر متعادل   كهربائيا فان الشحنات السالبة في الجسم المشحون تنتقل الى الجسم المتعادل كهربائيا وبالتالي يصبح مشحون بشحنة سالبة بعدما تصبح الشحنات السالبة اكثر من الموجبة


3-تفسير ظاهرة التكهرب بالتاثير
عندما نقرب جسم مشحون بالموجب من جسم اخر متعادل كهربائيا فان الشحنات الموجبة في الجسم الاول تؤثر على اشحنات السالبة في الجسم الثاني وبالتالي تنجذب و تتشكل في جهة واحدة و يصبح الجسم مشحون و اما عندما نقرب جسم مشحون بالسالب من جسم اخر متعادل كهربائيا فان الشحنات السالبة في الجسم الاول تؤثر على الشحنات السالبة في الثاني قتبتعد و تتنافر وتبقى الشحنات الموجبة فقط ومنه يصبح الجسم مشحون بشحنة موجبة


4-النواقل و العوازل الكهربائية
التفسير
تنقل الاجسام الناقلة الشحنة الكهربائية لان شحناتها السالبة يمكنها ان تتحرك و بالتالي هي التي تنقل الكهرباء اما الاجسام العازلة فان شحناتها السالبة مقيدة ولا تتحرك وبالتالي لا يمكنها ان تنقل الكهرباء

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 4

نموذج مبسط للذرة

مؤشرات الكفاءة

يعرف التطور التريحي للذرة و مكوناتها

المفاهيم



1-النموذج الكوكبي للذرة
*نموذج طومسون 1898م
اكتشف العالم طومسون سنة 1897 م الالكترون ومنه اقترح نموذجا للذرة هو عبارة عن كرة موجبة الشحنة تسبح فيها الكترونات سالبة

2-نموذج روذرفورد
1911م


اقترح العالم روذرفورد سنة 1911 م نموذجا جديدا للذرة بعد اجراء تجارب  تتكون منه الذرة من نواة و بها برتونات ذات شحنة موجبة و تدور حولها الكترونات ذات شحنة سالبة

2-مكونات الذرة
*نواة مركزية
*الكترونات
*بروتونات

3-وحدة الشحنة الكهربائية


4-الذرة المتعادلة كهربائيا


الاستنتاج
كل ذرة تكون متعادلة كهربائيا لان عدد الالكترونات ذات شحنة سالبة= عدد البروتونات ذات شحنة موجبة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 5

التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 1

مؤشرات الكفاءة
يعرف طريقة انتاج تيار مترض
يعرف طبيعة التيار المتناوب

الوضعية التعليمية
حول توليد تيار في دراجة هوائية

المفاهيم

1-انتاج تيار متحرض  (التحريض الكهرومغناطيسي)

النشاط
نقوم بتحريك مغناطيس امام وشيعة متصلة بجهاز غلفانومتر

الاستنتاج
عند تحريك مغناطيس امام وشيعة او تحريك وشيعة امام مغناطيس  يتولد لنا تيار كهربائي متحرض وتسمى بظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي


2-طبيعة التيار المتحرض
النشاط
نحرك مغناطيس امام وشيعة متصلة بجهاز راسم الاهتزاز المهبطي


الاستنتاج
ان التيار الكهربائي المتحرض هو تيار كهربائي متناوب وسمي متناوب لانه متغير و غير ثابت

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 6

التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 2

مؤشرات الكفاءة
يعرف مكونات و كيفية توليد تيار في دينامو الدراجة

المفاهيم



1-مكونات دينامو الدراجة
النشاط نقوم بفك دينامو الدراجة و معاينة عناصره ودورها

الاستنتاج
يتكون دينامو الدراجة من المكونات التالية

1-طريقة عمل الدينامو
النشاط
نربط دينامو دراجة مع مصباح صغير ثم ندير الدينامو

الاستنتاج
يعتمد عمل الدينامو على ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي لانه يدور فيها مغناطيس داخل وشيعة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 7

التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 3

مؤشرات الكفاءة
يعرف ان التيار الكهربائي المستمر يجري في جهة وحدة و التيار المتناوب يجري في جهتين متعاكسنين 

الوضعية التعليمية 
حول مرك للتيار المستمر و محرك للتيار المتناوب مع عكس النواقل

المفاهيم


1-خصائص التيار الكهربائي
*التيار الكهربائي المستمر
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولدين متعاكسين للتيار المستمر و مصباح و صمامين ضوئيين  متعاكسين وقاطعة دات اتجاهين  كما في الشكل



الاستنتاج
للتيار الكهربائي المستمر اتجاه واحد يكون دائما من القطب الموجب الى القطب السالب

*التيار الكهربائي المتناوب
النشاط

نركب دارة كهربائية من مولد للتيار المتناوب  و مصباح و صمامين ضوئيين  متعاكسين وقاطعة دات اتجاهين  كما في الشكل

الاستنتاج
للتيار المتناوب اتجاهين متعاكسين

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 8

التوتر و التيار الكهربائيان المتناوبان 4

مؤشرات الكفاءة

معاينة التياريان المستمر و  المتناوب بواسطة راسم الاهتزاز المهبطي

المفاهيم

1-معاينة التيار الكهربائي
*التيار الكهربائي المستمر
النشاط
نوصل بطارية (تيار مستمر) مع جهاز راسم الاهتزاز المهبطي

الاستنتاج
عند معاينة التيار الكهربائي المستمر نحصل على خط مستقيم يدل على انه تيار ثابت وله اتجاه واحد 
*معاينة التيار الكهربائي المتناوب 
نوصل تيار المنزل ( تيار متناوب) مع جهاز راسم الاهتزاز المهبطي

الاستنتاج
عند معاينة التيار الكهربائي المتناوب نجد انه خط منحني يدل على ان التيار الكهربائي المتناوب هو تيار غير ثابت وله اتجاه متغير

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 9

الامن الكهربائي 1

مؤشرات الكفاءة

يتعرف على الماخذ الكهربائي الثلاثي و طرق الكشف عن اطرافه

الوضعية التعليمية

حول مشكلة الاصابة بصدمة كهربائية

المفاهيم

1-الماخذ الكهربائي 


النشاط
نقوم بمعاينة ماخذ كهربائي ثلاثي الاطراف بواسطة كاشف مفك كهربائي


الاستنتاج
يتكون الماخذ الكهربائي ثلاثي الاطراف من 
من طرف يتوهج فيه مصباح الكاشف يسمى طور و طرفان  لايتوهج فيهما المصباح الاول ويكون مناضر لطرف الطور يسمى حيادي و الاخر يكون اسفل او اعلى الطور و الحيادي يسمى توصيل ارضي او ماخذ ارضي 


2-معاينة التوتر في الاطراف الثلاثة للماخذ الكهربائي 


النشاط
نوصل جهاز فولط متر في الاطراف الثلاثة للماخذ ونسجل النتائج في كل حالة

الاستنتاج 
ان سلك الطور هو الذي يكون التوتر فيه مع اي ناقل اخر  220V  

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال الظواهر الكهربائية


الكفاءة


يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية

الوحدة التعليمية 10

الامن الكهربائي 2

مؤشرات الكفاءة

يتعرف على اخطار التيار و طرق الماية منها 

المفاهيم

*اخطار التيار الكهربائي 
1-الاصابة بصدمة كهربائية 
*حالة عدم وجود توصيل ارضي

*حالة نركيب القاطعة في الحيادي

2-استعمال عدة اجهزة كهربائية في ان واحد

3-ارتفاع شدة التيار الكهربائي

[b][size=24]*طرق الحماية و الوقاية من اخطار التيار الكهربائي
[/b][/size]
1-استعمال توصيل ارضي

2-تركيب القاطعة في الطور
3-استعمال القاطع

4-استعمال المنصهرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة وتحولاتها


الكفاءة





عدد الوحدات المفاهمية

عدد الحصص او الوحدات التعليمية 10




1-الشاردة و المحلول الشاردي 1(وت)

2-الشاردة و المحلول الشاردي 2(وت)

3-التحليل الكهربائي البسيط1(وت)

4-التحليل الكهربائي البسيط 2(وت)

5-التحليل الكهربائي البسيط 3(وت)

6-التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية 1(وت)

7-التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية2 (وت)

8-التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية 3(وت)

9-التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية 4(وت)

التوزيع السنوي للسنة الرابعة متوسط
2015/2016

الفصل الثاني






الشهر

الاسبوع

الحجم الساعي

الحصة الاولى

الوحدة التعلمية

الحصة الثانية

الوحدة التعلمية

الوحدة المفاهمية

المجال

جانفي

7-3

1سا

التوتر و التيار المتناوبان 1

التوتر و التيار المتناوبان 2

 التوتر و التيار المتناوبان

 
الظواهر الكهربائية

14-10

1سا

الامن الكهربائي1

الامن الكهربائي2
الامن الكهربائي

21-17

1سا

الادماج

الادماج

28-24

1سا

الفرض الثاني

تصحيح الفرض

 المحاليل الكيميائية

 المادة و تحولاتها 

فيفري

4-31

1سا

الشاردة و المحلول الشاردي 1

الشاردة و المحلول الشاردي 2

11-7

1سا

التحليل الكهربائي 1

التحليل الكهربائي 2

 التحليل الكهربائي

18-14

1سا

التحليل الكهربائي 3

التفاعل الكيميائي 1

25-21

1سا

التفاعل الكيميائي 2

التفاعل الكيميائي 3

 التفاعلات الكيميائية

مارس

3-28

اسبوع

التقويم التحصيلي اختبارات الفصل الثاني


التقويم التحصيلي

اختبارات الفصل الثاني

11-6

1سا

تصحيح الاختبار

التفاعل الكيميائي 4

17-13

1سا

الادماج

الادماج

24-20

اسبوع

عطلة الربيع

عطلة الربيع

31-27

اسبوع

عطلة الربيع

 

عطلة الربيع

 



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 2:57 pm عدل 16 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة




الوحدة التعليمية 1

الشاردة و المحلول الشاردي1

مؤشرات الكفاءة
الوضعية التعليمية

حول مشكلة ناقلية بعض المحاليل المائية  و عدم ناقلية بعض المحاليل المائية


المفاهيم

1-مفهوم المحلول المائي
النشاط
ناخذ كمية من مسحوق الملح او اي مادة قابلة للذوبان في الماء  ونضعها في الماء المقطر


 

الاستنتاج

المحلول المائي هو كل محلول متجانس يتكون من مذيب ومداب حيث يكون فيه الماء هو المذيب اي الغالب



1-الاجسام الصلبة الجزيئية والشاردية 

النشاط

نركب دارة كهربائية مع استعمال وعاء التحليل الكهربائي حيث نضع فيه مسحوق السكر (جسم  صلب جزيئي) ثم نضع مسحوق الملح (جسم صلب شاردي )

الاستنتاج

ان الاجسام الصلبة الجزيئية والاجسام الصلبة الشاردية  لا تنقل التيار الكهربائي



2-المحاليل الجزيئية و الشاردية

النشاط

نركب دارة مثل السابق ثم نضع في وعاء التحليل محلولا سكريا اي محلول جزيئي (ماء مقطر + مسحوق السكر) ثم محلولا ملحيا اي محلول شاردي ( ملح + ماء مقطر)

الاستنتاج
ان المحاليل المائية الجزيئية غير ناقلة للتيار الكهربائي اما المحاليل المائية الشاردية ناقلة للتيار الكهربائي

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة






الوحدة التعليمية 2

الشاردة و المحلول الشاردي2

مؤشرات الكفاءة
المفاهيم


1-من الذرة الى الشاردة (مفهوم الشاردة)
النشاط
ندرس مكونات ذرتي الكلور و الصويوم من حيث عدد الالكترونات وما يمكن ان نفقد وتكتسب

النتيجة
نقول ان ذرة الكلور يمكن ان تكتسب  1 الكترون لان في مدارها  الاخير 7 الكترون فيبقى لها 1 الكترون ليصبح مدارها مشبع ب8 الكترون عند اتحادها مع ذرة الكلور
اما ذرة الصوديوم فيمكن ان تفقد 1 الكترون لان في مدارها الاخير 1 الكترون فتفقده من اجل ان يصبح مدارها الاخير  ذرة الكلور المتحدة معها مشبع ب8 الكترون وبالتالي تتشكل شاردتي الكلور و الصوديوم


الاستنتاج
الشاردة وهي كل ذرة متعادلة كهربائيا اما تفقد 1او2او3 الكترون  او تكتسب 1او2 او3 الكترون  و يرمز لها حسب عدد الالكترونات المفقودة او الكتسبة باشارة موجبة او سالبة


2-الشاردة الموجبة و الشاردة السالبة

الشاردة الموجبة وهي كل ذرة ( متعادلة كهربائيا)   تفقد الكترونات و بالتالي تصبح في هذه الحالة  عدد الاكترونات ذات شحنة سالبة اقل من عدد  البروتونات دات شحنة موجبة

الشاردة السالبة  وهي كل ذرة ( متعادلة كهربائيا ) تكتسب الكنرونات  و بالتالي تصبح في  هذه الحالة عدد الاكترونات ذات شحنة سالبة اكبر من عدد  البروتونات دات شحنة موجبة


3-الشاردة البسيطة و الشاردة المركبة
الشاردة البسيطة وهي كل شاردة تتكون من عنصر واحد فقط
  الشاردة المركبة فهي تتكون من عنصرين او اكثر
4-كتابة المعادلة من الذرة الى الشاردة


حالة من الذرة الى الشاردة الموجبة معناه ان الذرة تفقد 1 او 2 او 3 الكترون

تكتب المعادلة بالشكل العام

ملخص منهاج العلوم الفيزيائية و مراحل الدروس للسنة الرابعة متوسط   Images?q=tbn:ANd9GcSbLDL7uLFCK9jJrTsOE33GRCN5v6s59-9ZFsaN3d-0yjIDhiDnh-ZEp2wv3A
حالة من الذرة الى الشاردة السالبة معناه  ذرة اكتسبت 1 او 2 او 3 الكتون
تكتب المعادلة بالشكل العام
 


ملخص منهاج العلوم الفيزيائية و مراحل الدروس للسنة الرابعة متوسط   Images?q=tbn:ANd9GcTFpML4JBBIlZfQ7DO8HpFz6n2hxgtmcQJmY5dEBR1Rk_9B6fE1Ag8HjbfC4A
5-المحلول الجزيئي و المحلول الشاردي (تفسير الناقلية في المحاليل المائية)
*المحلول المائي الجزيئي
ان المحلول  المائي الجزيئي هو كل محلول لا بنقل التيار الكهربائي لانه يتكون من جزيئات مثل المحلول المائي السكري (ماء مقطر+ سكر)

*المحلول المائي الشاردي

 المحلول المائي الشاردي هو كل محلول ينقل التيار الكهربائي لانه يحتوي على شوارد موجبة وشوارد سالبة هي التي تنقل الكهرباء مثل المحلول المائي الملحي (ماء مقطر+ ملح)


المحلول الشاردي هو كل محلول يتكون من شوارد موجبة وشوارد سالبة  وهو يتشكل عندما تتحد ذرات ذات شحنة موجبة مع ذرات ذات شحنة سالبة بشروط معينة

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة




الوحدة التعليمية 3

التحليل الكهربائي البسيط1

مؤشرات الكفاءة
الوضعية التعليمية

حول الحصول على معادن عن طريق عملية التحليل الكهربائي البسيط

المفاهيم

1-التحليل الكهربائي لمحلول كلور القصدير
النشاط
نضع محلول كلور القصدير في وعاء التحليل الكهربائي ثم نجعل التيار الكهربائي يمر


الاستنتاج
ان التحليل الكهربائي بسيط لمحلول كلور القصدير بنتج عنه صعود غاز الكلور في المصعد و ترسب معدن القصدير في المهبط



3-التقسير المجهري
في المهبط
تتجه  شوارد القصدير نحو  المهبط حيث تكتسب كل شاردة  الكترونان   لتصبح  ذرة واحدة من القصدير

           Sn2+  +  2é ———–> Sn

في المعصد
تتجه شوارد الكلور نحو  المصعد  حيث تفقد كل شاردة الكترون واحد و تصبح جزيئ واحد من غاز الكلور

                    2Cl   ————-> Cl2  +  2e


3-كتابة معادلتي التفاعل الكيميائي  في كل مسرى ثم المعادلة الاجمالية



في المهبط

Sn2+  +  2é ———–> Sn

في المصعد


  2Cl   ————->Cl2  +  2e
                                                                                                         
المعادلة الاجمالية

Sn2+(aq)+2Cl(aq)——->Sn(s)+Cl2(g
             



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 14, 2015 5:25 am عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة




الوحدة التعليمية 4

التحليل الكهربائي البسيط2

مؤشرات الكفاءة


المفاهيم
1-التحليل الكهربائي البسيط لمحلول كلور الزنك

نضع محلول كلور الزنك  في وعاء التحليل الكهربائي ثم نجعل التيار الكهربائي يمر
الاستنتاج
عند التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك ينتج صعود غاز الكلور في المصعد و ترسب معدن الزنك في المهبط


2-التفسير المجهري
في المهبط
تتجه  شوارد الزنك  نحو  المهبط حيث تكتسب كل شاردة  الكترونان   لتصبح  ذرة واحدة من الزنك 

           Zn2+  +  2é ———–> Zn

في المعصد
تتجه شوارد الكلور نحو  المصعد  حيث تفقد كل شاردة الكترون واحد و تصبح جزيئ واحد من غاز الكلور

                    2Cl   ————-> Cl2  +  2e


3-كتابة معادلتي التفاعل الكيميائي  في كل مسرى ثم المعادلة الاجمالية





في المهبط

Zn2+  +  2é ———–> Zn

في المصعد


  2Cl   ————->Cl2  +  2e
                                                                                                         
المعادلة الاجمالية

Zn2+(aq)+2Cl(aq)——->Zn(s)+Cl2(g
             

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة




الوحدة التعليمية 5

التحليل الكهربائي البسيط3

مؤشرات الكفاءة


المفاهيم
1-تفسير ناقلية المحاليل الشاردية

ينتج التيار الكهربائي في المحلول الشاردي عن انتقال الشوارد في المحلول باتجهاين متعاكسين حيث تنتقل الشوارد الموجبة نحو المهبط و الشوارد السالبة نحو المصعد اما في النواقل الصلبة فينتج التيار الكهربائي عن انتقال الالكترونات في اتجاه واحد من القطب السالب الى القطب الموجب



2-تطبيقات
حالة شوارد ثنائية
*التحليل الكهربائي لمحلول كلور النحاس
فسر مجهريا ما يحدث لشوارد النحاس و الكلور

-التقسير المجهري
في المهبط
تتجه  شوارد النحاس  نحو  المهبط حيث تكتسب كل شاردة  الكترونان   لتصبح  ذرة واحدة من النحاس

           Cu2+  +  2é ———–> Cu

في المعصد
تتجه شوارد الكلور نحو  المصعد  حيث تفقد كل شاردة الكترون واحد و تصبح جزيئ واحد من غاز الكلور

                    2Cl   ————-> Cl2  +  2e

*اكتب معادلة التفاعل في كل مسرى ثم استنتج المعادلة الاجمالية
في المهبط

Cu2+  +  2é ———–> Cu    

في المصعد

  2Cl   ————->Cl2  +  2e


المعادلة الاجمالية

Cu2+ (aq)+  2Cl (aq) ————-> Cu(s) +  Cl2   (g



حالة شوارد ثلاثية

*التحليل الكهربائي لمحلول كلور الالومنيوم

فسر مجهريا ما يحدث لشوارد الالومنيوم  و الكلور

-التقسير المجهري
في المهبط
تتجه  شوارد الالومنيوم   نحو  المهبط حيث تكتسب كل شاردة  ثلاثة الكترونات    لتصبح  ذرة واحدة من الالومنيوم 

           Al3+  +  3é ———–> Al

في المعصد
تتجه شوارد الكلور نحو  المصعد  حيث تفقد كل شاردة الكترون واحد و تصبح جزيئ واحد من غاز الكلور

                   2Cl   ————->Cl2  +  2e


*اكتب معادلة التفاعل في كل مسرى ثم استنتج المعادلة الاجمالية
في المهبط



           2Al3+  +  6é ———–> 2Al

في المصعد


  6Cl   ————->3Cl2  +  6e


المعادلة الاجمالية

2Al3+ (aq)+  6Cl (aq) ————-> 2Al(s) + 3 Cl2   (g



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين ديسمبر 14, 2015 5:04 pm عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

المستوى الرابعة متوسط

المجال المادة و تحولاتها


الكفاءة




الوحدة التعليمية 6

التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية 1


مؤشرات الكفاءة
الوضعية التعليمية

حول مشكلة تغير لون المحاليل عند مزج محاليل معينة مع محاليل اخرى
المفاهيم
1-الكشف عن شاردة الكلور
النشاط
 نضع في محلول فيه شوارد الكلور مثل حمض كلور الماء( -H++Cl)او كلور الحديد او كلور النحاس موجود في انبوب اختبار  بعض قطرات من محلول نترات  الفضة (Ag++NO-3)


الاستنتاج
للكشف عن شوارد الكلور نضيف قطرات من محلول نترات الفضة فيتشكل راسب ابيض

2-الكشف عن شاردة الكبريتات
النشاط
 نضع في محلول فيه شوارد الكبريتات  مثل كبريتات النحاس  او كبريتات الحديد  موجود في انبوب اختبار  بعض قطرات من محلول كلور الباريوم

الاستنتاج
للكشف عن شواردالكبريتات  نضيف قطرات من محلول كلور الباريوم  فيتشكل راسب ابيض

3-الكشف عن شاردة الحديد الثنائي
النشاط
 نضع في محلول فيه شواردالحديد الثنائي  مثل كلور الحديد الثنائي  اوكبريتات الحديد الثنائي  موجود في انبوب اختبار  بعض قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم 

الاستنتاج
للكشف عن شوارد الحديد الثنائي  نضيف قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم  فيتشكل راسب اخضر

[size=24]4-الكشف عن شاردة الحديد الثلاثي
النشاط
 نضع في محلول فيه شواردالحديد الثلاثي  مثل كلور الحديد الثلاثي   موجود في انبوب اختبار  بعض قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم

الاستنتاج
للكشف عن شوارد الحديد الثلاثي  نضيف قطرات من محلول هيروكسيد الصوديوم  فيتشكل راسب احمر اجري


5-الكشف عن شاردة النحاس
النشاط
 نضع في محلول فيه شوارد النحاس   مثل كلورالنحاس    موجود في انبوب اختبار  بعض قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم

الاستنتاج
للكشف عن شوارد النحاس   نضيف قطرات من محلول هيروكسيد الصوديوم  فيتشكل راسب ازرق



[/size]

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

الشهر الاسبوع الحجم الساعي الحصة   الاولى
الوحدات التعلمية
الحصة الثانية
الوحدات التعلمية 
الوحدة المفاهمية المجال
افريل3-71سااختلاف ابعاد منظر1
 اختلاف ابعاد منظر2شروط رؤية جسم
 الظواهر الضوئية
10-141سا اختلاف ابعاد منظر3الصورة المعطاة بمراة مستوية1
17-211سا الصورة المعطاة بمراة مستوية قانونا الانعكاس 1 مفهوم الصورة
24-281ساالفرض الثالثتصحيح الفرض
ماي1-51سا  قانونا الانعكاس2  مجال المراة المستوية 1
8-121سا مجال المراة المستوية2 الادماج 
15-191ساالتقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاخير
التقويم التحصيلي
اختبارات الفصل الاخير
22-261ساعرض  المشاريع
-مطهرات الماء
-استرجاع النفايات
-الات البسيطة
-الات البصرية و التصوير
 مراجعة عامة

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى