اعداد الاستاذ بوديسة
ابعاد العلوم الفيزيائية
1-البعد الفيزيائي
يتضمن في السنة الاولى متوسط على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر اما السنوات الثلاثة الباقية يتضمن الوصف والتفسير على تحديد الشروط والاسباب التي تتوقف عليها الظواهر وانجاز تجارب وتساهم في ادخال مفاهيم ومعارف جديدة
2-البعد الكيميائي
يتضمن المادة وتحولاتها و مفهوم التحولات الكيميائية و التفاعل الكيميائي و نموذج الذرة تقدم عن طريق التجارب المناسبة لكي يوظف معرفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة في الصناعة معدنية و كيميائية و غذائية
3-البعد التكنولوجي
يشمل انجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تربط النظري بالتطبيقي وتنمية المهارات اليدوية
4-البعد المعلوماتي
يشمل استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية غي القياسات و المحاكاة و الكتابة والاتصال بالشبكات العلمية الوطنية و العالمية
مجالات مادة العلوم الفيزيائية
1-المجال العلمي
يجعل التلميذ قادر على وصف وتفسير الظواهر الطبيعية و التركيبات التقنية ويتعامل بكفاءة مع حل المشكلات
2-المجال البيئي
لكي يتطلع التلميذ بكفاءة على ما يقوم به الانسان من اجل حماية المحيط من التلوث و الاحتباس الحراري
3-المجال الاجتماعي
يشمل المعارف التي التطور التكنولوجي و رفاهية المجتمع وتفادي النتائج السلبية
4-المجال الاقتصادي
يشمل معارف حول التوجهات العلمية الجديدة منها الطاقات المتجددة و معالجة النفايات و مشاكل المياه و تنشيط الاقتصاد الوطني
5-المجال الثقافي
يشمل معارف حول احترام المقومات الثقافية الوطنية و التفتح على الثقافات العالمية من اجل تكوين مواطن صالح يعزز حضارته و تاريخ امته و تطويرها اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا
كفاءات التعليم المتوسط حسب المنهاج الوزاري الجزائري
الكفاءات العلمية
1-يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلصات من النصوص العلمية
2-يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية
3-يقدر رتبة المقادير الفيزيائية
4-يكتشف بعض تاثيرات المواد الكيميائية في المحيط والبيئة
الكفاءات التجريبية
1-يحل اشكالية ما باتباع المسعى العلمي
2-يجري بكيفية سليمة خطوات انجاز تجربة
3-يخطط لمراحل انجاز مشروع تكنولوجي
4-ينشيئ مخططات بيانية
الكفاءات العرضية
1-كفاءات النظام الفكري
2-كفاءات النظام المنهجي
3-كفاءات النظام الشخصي الاجتماعي
4-كفاءات النظام التواصلي
التعليم المتوسط يشمل المجلات الاربعة
1-مجال المادة وتحولاتها
2-مجال الظواهرالكهربائية
3-مجال الظواهر الميكانكية
4-مجال الظواهر الضوئية والفلكية
يهدف الى
1-دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية
2-دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة
3-دراسة العلاقة بين العلومالفيزيائية و تاريخ العلوم
4-اعتماد المسغى العلمي المدعم بالنماذج المبسطة و النشاطات التجريبية
5-استغلال المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجلات الحياة الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و استعمالات الاعلام الالي
الكفاءة
هو الوصول بالتلميذ الى توظيف المعرف المكتسبة في العملية التعليمية /التعلمية قصد التعرف على مشكل و اتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه وفي مختلف نواحي الحساة
اصناف الكفاءة
1-كفاءة ختامية يكتسبها التلميذ في نهاية مرحلة التعليم المتوسط
2-كفاءة اساسية تتحقق بعد دراسة المجالات الخاصة بكل مستوى
3-كفاءة المجال وهي المحققة بعد دراسة كل مجال في كل مستوى
4-مؤشرات الكفاءة وهي الكفاءات التي تتحكم في الوصول الى تحديد ثم تحقيق كفاءة الوحدة التعليمية
العلوم الفيزيائية و ملمح التخرج
1-تمكين المتعلم من ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر و توسيعها باستغلال التوثيق المناسب و ايقاظ الاهتمام العلمي و اثارة المواهب لدى التلميذ
2-تمكين التلميذ من طرق فيزيائية تساعده على
*مواجهة المشكلات في الحياة اليومية و التعمل معها في حدود احترام البيئة و المجتمع
*مواصلة الدراسة و التوجه الى التكوين المهني و التمهين
*التدريب على عملية انجاز المشاريع التكنولوجية
*استعاب و استخدام التكنولوجيات الحديثة ليكون الاندماج في الحياة العصرية و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي
3-الحصول على حد ادنى من المعرفة ذات الطابع التاريخي ليطلع على تاريخ العالم و احداثه الهامة حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الافكار العلمية و مساهمة العلماء في تطويرها و توظيفها في بناء العلوم و التكنولوجيات الحديثة و التعريف ببعض مشاهير العلماء
4-تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي
5-تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات كالصناعة المعدنية و فهم الوسط البيئي و الصناعات الغذائية الفلاحية
6-تمكين المتعلم من معارف و مهارات في الاعلام الالي
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:21 am عدل 1 مرات