منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس مجال الظواهر الكهربائية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty دروس مجال الظواهر الكهربائية الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:40 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



الوحدة التعليمية1

نموذج التيار الكهربائي

الوضعية التعليمية

عندما قام احد عمال البلدية  باشعال المصابيح في الشارع ليلا لاحظ انها تتوهج في ان واحد رغم انها ليست في مكان واحد فاحتار في الامر
كيف تفسر توهج المصابيح في ان واحد  ؟


دروس مجال الظواهر الكهربائية Z

1-نموذج الدارة المائية



النشاط
نقوم بتركيب عنفتين و مضخة بانبوب على شكل مغلق ثم نشغل المضخة في حالة الانبوب فارغ ثم مملوء ماء



الملاحظة
 في حالة الانبوب فارغ تدور العنفة الاولى ثم الثانية ليس في ان واحد
في حالة الانبوب مملوء ماءا تدور العنفتين في ان واحد

الاستنتاج
لا تدور العنفتين في ان واحد الا اذا كانت الانابيب مملوءة ماءا

2-نموذج الدارة الكهربائية
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و مصباحين على التسلسل  ثم نغلق القاطعة

دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcSTjRZBsbd7t5x3M9mXZd0bQ1TRZsVt2yaHb18T7doWyaVKwvGnHg


الملاحظة
توهج المصباحين في ان واحد
الاستنتاج
يالمقارنة مع الدارة المائية ان سبب توهج المصباحين في ان واحد هو ان النواقل تكون مملوءة بالدقائق الكهربائية



دروس مجال الظواهر الكهربائية Courant10

3-المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية


دروس مجال الظواهر الكهربائية 0c08e4e525



الدارة الكهربائية          الدارة       المائية   
المولد          المضخة      
  المصباح                     العنفة        
النواقل           الانابيب المملوءة ماء         
       انتقال الدقائق الكهربائية   جريان الماء       
دروس مجال الظواهر الكهربائية Tension9


4-نمودج القطار
النشاط
صورة اوعرض او لعبة قطار الاطفال الذي يدور حول دائرة في السكة

دروس مجال الظواهر الكهربائية Newest-kids-font-b-battery-b-font-font-b-operated-b-font-plastic-font-b-train

الملاحظة
ان العربات تدور في السكة و تتوقف في المحطة وتجد حواجز للمرور
الاستنتاج
بالمقارنة مع الدارة الكهربائية فان العربات تمثل الدقائق الكهربائية و السكة تمثل النواقل و الحواجز تمثل المصباح و دفع العمال يمثل المولد

 

الدارة الكهربائية          القطار
المولد         دفع العمال  للعربات   
  المصباح                  الحواجز      
النواقل          السكة       
انتقال الدقائق الكهربائية        حركة العربات

ملاحظة
نستعمل نموذج الدارة المائية ونموذج  القطار لكي نفهم ونبسط مفهوم التيار الكهربائي في الدارة الكهربائية  لدى التلاميذ

عروض حول الموضوع

نمذجة التيار الكهربائي






الدارة المائية و الدارة الكهربائية 


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/analogie_hydraulique.htm



http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-electricite/chapitre2-le-courant-electrique/animation/CourantPile7.swf


دروس مجال الظواهر الكهربائية 501
التيارالكهربائي رقم 2



عدل سابقا من قبل Admin في السبت سبتمبر 26, 2015 6:35 pm عدل 28 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

2دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الثلاثاء يونيو 23, 2015 6:09 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



الوحدة التعليمية2

التيار الكهربائي المستمر1

1-مفهوم التيار الكهربائي المستمر
النشاط
المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية

الملاحظة
ان الماء يتحرك في الانبوب مشكلا تيارا مائيا وان الدقائق الكهربائية تتحرك في النواقل مشكلة تيارا كهربائيا
الاستنتاج
التيار الكهربائي المستمر هو حركة منتظمة للدقائق الكهربائية في النواقل




دروس مجال الظواهر الكهربائية Schema-ccontinu



2-اتجاه التيار الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و نواقل و مصباح ثم نستعمل صمام ثنائي و نعكسه

        حالة توهج المصباح (مرور التيار)

دروس مجال الظواهر الكهربائية Seried5


حالة عدم توهج المصباح (عدم مرور التيار)

دروس مجال الظواهر الكهربائية Seried6




الملاحظة
ان المصباح في الحالة الاولى يتوهج لان التيار يمر وفي الحالة الثانية لا يتوهج لان التيار لم يمر

الاستنتاج
للتيار الكهربائي المستمر اتجاه واحد وهو من القطب الموجب الى القطب السالب اما اتجاه الدقائق الكهربائية فهي من القطب السالب الى الموجب


دروس مجال الظواهر الكهربائية Image012



دروس مجال الظواهر الكهربائية Courant10






3-مفهوم شدة التيار الكهربائي
النشاط
المقارنة بين الدارة المائية و الدارة الكهربائية

الملاحظة
ان الماء يتحرك داخل الانبوب بغزارة و تزداد مع زيادة قوة المضخة
وان الدقائق تمر داخل النواقل بغزارة اي لها شدة تيار


الاستنتاج
شدة التيار الكهربائي و هي الغزارة التي تمر بها الدقائق داخل النواقل
ورمزها  I


4-وحدة شدة التيار الكهربائي
وهي الامبير نسبة للعالم ماري اندري امبير  و رمزها 
A


1 امبير= 1000 ميلي امبير
1A=1000mA
امبير =1000000 ميكرو امبير

1A=1000000µA


عروض حول الموضوع

http://physikos.free.fr/file/111-5eme/5eme-electricite/chapitre2-le-courant-electrique/animation/02-circuit.swf

ا
http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/cinquieme/electricite/sens_du_courant.htm


http://physikos.free.fr/file/11-4eme/4eme-electricite/chapitre2-l-intensite-electrique/animation/notions_elec.swf


                                                                           








الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



الوحدة التعليمية3

التيار الكهربائي المستمر2




1-قياس شدة التيار الكهربائي
*اسم الجهاز
نستعمل جهاز خاص يسمى الامبير متر  و رمزه  



وهو يربط على التسلسل في دارة كهربائية




دروس مجال الظواهر الكهربائية Amperemetre



2-طريقة قياس شدة التيار الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من مصباح و بطارية ثم نربط جهاز الامبير متر و نضبطه في معيار مناسب C=1Aمع العلم ان سلم الجهاز هو 50تدريجة اي  N=50d


دروس مجال الظواهر الكهربائية I_courant


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTfCCeX_3wZBBED2W6LrOPyYtms9uoQSLl1ExZnR0RGsOnw7nCCQg
الملاحظة
ان المؤشر ينحرف نحو قيمة معينة اي الى  10 تدريجة  اي  n=10d

الاستنتاج
نححد قيمة شدة التيار الكهربائي حسب معيار الجهاز و سلم الجهاز و مقدار انحراف المؤشر 


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcQoi5VTntM6vJIu3nZiMHImHipUP4FVH9lmpg9l6EwmEte0Tuh9JQ

العلاقة



شدة التيار = المعيار  x  القراءة
                      السلم

 I = (n ⁄ N ).C


I=1x10=0.2A
50


عروض حول الموضوع


اتجاه التيار الكهربائي

اتجاه التيار الكهربائي


التيار الكهربائي المستمر






اتجاه التيار و الالكترونات


تركيب الأمبير متر في دارة كهربائية


[*]دروس مجال الظواهر الكهربائية IS8050202
التيار الكهربائي






















[*]




قياس شدة التيار الكهربائي


http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/multimetre.htm



http://physikos.free.fr/file/11-4eme/4eme-electricite/chapitre2-l-intensite-electrique/animation/01-intens.swf



http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-1



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:08 pm عدل 30 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

3دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الأربعاء يونيو 24, 2015 5:36 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



الوحدة التعليمية4

التيار الكهربائي المستمر3

1-مفهوم التوتر الكهربائي
النشاط1
ناخذ خزانين الاول مملوء والثاني فارغ ثم نصل بينهما بانبوب
الملاحظة



دروس مجال الظواهر الكهربائية Tension8


دروس مجال الظواهر الكهربائية 1564-15
مرور الماء من الانبوب المملوء الى الانبوب الفارغ مشكلا تيارا مائيا
الاستنتاج
لا ينتج تيار مائي الا اذا كان الخزان الاول مملوء والثاني فارغا اي وجود فرق في كمية الماء
النشاط2
نركب مولد مع مصباح في دارة كهربائية
الملاحظة
ان المصباح يتوهج لانه حدث مرور التيار الكهربائي
الاستنتاج
بالتشبيه لحالة الماء انه لا يمر تيارا كهربائيا الا بوجود فرق في كمية الكهرباء بين قطبي المولد وهذا ما يسمى بالتوتر الكهربائي ورمزه U



دروس مجال الظواهر الكهربائية 0c08e4e525
2-وحدة التوتر  الكهربائي
وهي الفولط نسبة للعالم اليساندرو فولطا زرمزها  V

1V=1000mV
1KV=1000V

3-قياس التوتر الكهربائي
نستعمل جهاز الفولط متر ومزه هو  
دروس مجال الظواهر الكهربائية SKZS+DAG4k7oZgQrczGqMBNdN0QEl5eNwJbx0gQOb3r1VBEyho1Mb9OzlHxAons79xEQXsKGtkuVgMqWfoDD5bMINTclxmKVemyjSCXrScZefuz8BzqlJ4WKRTwDAAAAAElFTkSuQmCC  حيث يربط دائما على التفرع




دروس مجال الظواهر الكهربائية Voltmetre




4-طريقة قياس التوتر
النشاط
نركب دارة كهربائية من مصباح  و مولد  ثم نربط جهاز الفولط متر على التفرع بين طرفي المولد باستعمال معيار  C=30v  و سلم   50 تدريجة اي  N=50d


دروس مجال الظواهر الكهربائية V-Tension1


دروس مجال الظواهر الكهربائية A2

الملاحظة
ان المؤشر ينحرف نحو قيمة معينة وهي  30 تدريجة اي  n=30d

الاستنتاج
لقياس التوتر الكهربائي نعتمد على قيمة المعيار و السلم والقراءة

العلاقة



التوتر = المعيار  x  القراءة
                      السلم


 I = (n ⁄ N ).C




U=3x30=1.8V
50


عروض حول الموضوع 


قياس التوتر 
http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/mesures_tensions.htm



http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/multimetre.htm





http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/lois_tensions_2_0.htm




http://physikos.free.fr/file/11-4eme/4eme-electricite/chapitre%201-la-tension-electrique/animation/02-tens.swf



http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-2



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:09 pm عدل 15 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

4دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الخميس يونيو 25, 2015 5:37 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



الوحدة التعليمية5

التيار الكهربائي المستمر4

1-مفهوم القوة المحركة الكهربائية
النشاط
المقارنة بين الدارة المائية والدارة الكهربائية
الملاحظة
في الدارة المائية  المضخة تدفع الماء للحركة اما في الدارة الكهربائية فان المولد يدفع الدقائق الكهربائية للحركة
الاستنتاج
القوة المحركة الكهربائية وهي القوة التي يدفع بها المولد الدقائق الكهربائية  ورمزها 


Σ





دروس مجال الظواهر الكهربائية Ac_dc_s4
2-وحدة القوة المحركه الكهربائية
وهي الفولط ورمزها  V

3-مفهوم المقاومة الكهربائية
النشاط
المقارنة بين الدارة المائية و الكهربائية

الملاحظة
في الدارة المائية العنفة او عند الضغط على الانبوب تعيق حركة الماء اما في الدارة الكهربائية فان المصباح يعيق حركة الدقائق الكهربائية


دروس مجال الظواهر الكهربائية Rm23b14a


دروس مجال الظواهر الكهربائية Figure7-2-intro-2

الاستنتاج
المقاومة الكهربائية وهي القوة التي تعيق او تعاكس حركة الدقائق الكهربائية في النواقل ورمزها  R

4-الوحدة الاساسية لقياس المقاومة الكهربائية
وهي الاوم نسبة للفيزيائي جورج سيمون اوم  ورمزها  الحرف اوميغا 




 


1Ω=1000mΩ
1kΩ=1000Ω





دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcQMqojOS-lEnBE_8gj4TN65h6fwMli84H8BF_mVCS_dKozi894FNsGyBObJ
5-العلاقة بين المقاومة و شدة التيار الكهربائي
النشاط
نركب دارة بها جهاز الامبير منتر ثم نستعمل عدة مقاومات مختلفة


دروس مجال الظواهر الكهربائية Image006
الملاحظة
ان شدة التيار الكهربائي تنقص كلما استعملنا مقاومات اكبر
الاستنتاج
تنقص شدة التيار الكهربائي مع زيادة المقاومة و العكس صحيح

العلاقة

شدة التيار = القوة المحركه
               المقاومة

Σ = I
      R                        



عروض حول الموضوع

المقاومة الكهربائية



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد سبتمبر 06, 2015 11:19 am عدل 13 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

5دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الجمعة يونيو 26, 2015 4:46 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  



العمل المخبري 1

قياس الاستطاعة و المقاومة

1-قياس المقاومة
*الطريقة المباشرة
النشاط
نركب جهاز الاومتر على التفرع  بين طرفي ناقل او مصباح بدون مرور تيار

دروس مجال الظواهر الكهربائية Domain-0259a68e4d



دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTWvuLWWrDFvZcDoiwUe1xE7e4dA4v6O1sxMdKKZ0nk2bG9swkc




الملاحظة
انحراف المؤشر
الاستنتاج
لقياس المقاومة بطريقة مباشرة نستعمل جهاز الاومتر حيث يربط على التفرع بدون مرور تيار


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcSg96KjMYMjJ265buhLX__vGK2eFA2mvM6Tw5mmXKVriDMUQUCdUojkN8g5rQ




*الطريقة غير مباشرة
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد ومصباح ثم نربط مع المصباح على التسلسل جهاز الفولط متر وعلى التفرع جهاز الامبير متر و نقيس الشدة و التوتر ثم نحسب المقاومة بالعلاقة


دروس مجال الظواهر الكهربائية Domain-9fbf161ec1

المقاومة =  التوتر الكهربائي
              شدة التيار


                             R=U
                             I
الاستنتاج
لقياس المقاومة بطريقة غير مباشرة نستعمل جهازي الامبير متر و الفولط متر

*طريقة الالوان
النشاط
ناخذ مقاومات ملونة بالوان معينة ثم نحسب المقومة انطلافا من العلاقة التالية و استنتاج القيم حسب الالوان من الجدول


دروس مجال الظواهر الكهربائية Resistors

دروس مجال الظواهر الكهربائية 3

القاعدة الحسابية


دروس مجال الظواهر الكهربائية Image033
       A        B       C

R=ABX10C

امثلة

         


دروس مجال الظواهر الكهربائية Rsistance4
من الجدول لدينا
A=2
B=0
C=5

ومنه المقاومة
R=20x10

R=2000000 
مثال2

دروس مجال الظواهر الكهربائية Rsistance3

من الجدول لدينا

A=3
B=6
C=2
ومنه المقاومة هي

R=36x102
R=3600

مثال 3


دروس مجال الظواهر الكهربائية Ouuou_11


حالة 1
لدينا
من الجدول
A=2
B=6
C=4
اذن المقاومة
R=26x104
R=26000
 
 حالة2
A=1
1=B
C=3
اذن لدينا
R=11x103
R=11000
Ω 

حالة 3

A=2
B=2
C=0
اذن لدينا
R=22x100


R=22

عروض حول الموضوع

حساب قيمة المقاومات عن طريق الشفرة


قياس المقاومة 
http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/quatrieme/electricite/multimetre.htm



http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-3



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:13 pm عدل 18 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

6دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الجمعة يونيو 26, 2015 5:27 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  




العمل المخبري 2

بعض القياسات (العلاقة بين الاستطاعة و شدة التيار و التوتر)

الوضعية الادماجية
اراد طفل ركوب الدراجة الهوائية في الليل و عندما ادار الدواس و تحرك بالدراجة لاحظ ان المصباح الامامي مضيئ بقوة اما المصباح الخلفي فانه ضعيف الاضاءة رغم ان مصدر الكهرباء واحد فاحتار في الامر

*برايك كيف تفسر ان شدة اضاءة مصباحي الدراجة الامامي والخلفي مختلفة ؟


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcQI3m3bGnHadGyYyySuPcGTA3aUiNU9EFFVPSyDvLjwGfthD7bw5g


1-علاقة الاستطاعة بشدة الاضاءة
نركب دارة من مولد ومصباحين على التسلسل حيث المصباح الاول استطاعنه 12w و الثاني استطاعنه  6w  لنفس التوتر 12v



 
12w



دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTDX3N04jQhAlBBmNmblzE1YWXsYGNULpIDfS7kjNSPXJUVRvzWkA
 6w
 


 دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTDX3N04jQhAlBBmNmblzE1YWXsYGNULpIDfS7kjNSPXJUVRvzWkA
 


الملاحظة
 ان شدة اضاءة المصباح الاول اكثر من الثاني
الاستنتاج
تزداد شدة الاضاءة في المصابيح مع زيادة الاستطاعة

2-العلاقة بين الاستطاعة وشدة التيار
النشاتط
نركب دارة كهربائية من مصباحين على التسلسل لهما استطاعة  مختلفة ثم نقيس شدة التيار الكهربائي   I و التوتر U   في كل مصباح و نحسب الجداء UXI
الملاجظة
ان الجداء    ثابت و يمثل استطاعة التحويل

الاستنتاج
تكون استطاعةالتحويل لكل جهاز ثابتة 

العلاقة
الاستطاعة= التوتر X  شدة التيار
P=U  X  I
W     V     A


3-قياس الاستطاعة
*الطريقة غير المباشرة
النشاط
نركب دارة تتكون من مصباح و مولد ثم نربط على التسلسل مع المصباح  جهاز الامبير متر و على التفرع مع المصباح جهاز الفولط متر ثم نحدد قيمة شدة التيار Iو التوتر U و نحسب قيمة الاستطاعة P=UXI



دروس مجال الظواهر الكهربائية Exppuissance



دروس مجال الظواهر الكهربائية Image007



التوتر شدة التيار الاستطاعة
 U=12v I=0.5A P=12x0.5=6w








الاستنتاج


يمكن قياس الاستطاعة بطريقة غير مباشرة باستعمال جهازي الامبير مترالفولط متر ثم حساب الاستطاعة


  P=UXI









الطريقة المباشرة


نستعمل جهاز الواط متر حيث يربط على التسلسل و التفرع  معا و يسجل لنا قيمة الاسطاعة مباشرة رمزه النظامي دروس مجال الظواهر الكهربائية Symbole_wattmetre



دروس مجال الظواهر الكهربائية 13600002




دروس مجال الظواهر الكهربائية Sch_w%20mono



[size=24]4-امثلة على استطاعة الاجهزة  و شدة الاضاءة

استطاعةالمصابيح

مصابيح الشوارع   200W الى   400W اضاءة قوية
مصابيح  الغرف العادية  100W  اضاءة عادية
مصابيح المطبخ  75W اضاءة متوسطة
مصابيح غرفة النوم  40W  اضاءة ضعيفة


[/size]

دروس مجال الظواهر الكهربائية 1330645192

عروض حول الموضوع

علاقة الاستطاعة بالتوتر

[size=18]http://physiquecollege.free.fr/physique_chimie_college_lycee/troisieme/electricite/puissance_coupe_circuit_surintensite.htm

[/size]



علاقة الاستطاعة بالاضاءة
http://physikos.free.fr/file/1-3eme/3eme-electricite/3eme-elec-chap%204%20puissance%20et%20energie%20electrique/animation/04-puiss.swf



http://physikos.free.fr/file/1-3eme/3eme-electricite/3eme-elec-chap%204%20puissance%20et%20energie%20electrique/animation/04-puiss.swf



الاستطاعة الكهربائية

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau3eme/e4-puissance-energie



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:29 pm عدل 19 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

7دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية السبت يونيو 27, 2015 6:13 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  




الوحدة التعليمية6

تساوي و جمع الشدات والتوترات (حالة التسلسل)

الوضعية التعليمية

عندما اشترى رجل لعبة كهربائية لابنه ( سيارة صغيرة) تعمل بالبطاريات لاحظ ان البطاريات تركب على التسلسل وليس على التفرع  اما في المساء لما احترق احد مصابيح المنزل في الليل لم تنطفئ المصابيح الاخرى فاحتار الابن كيف يكون ذلك فقال له ابوه انها تركب على التفرع

1-ماهو سبب تركيب البطاريات على التسلسل وليس التفرع  ؟
2-كيف تفسر ربط مصابيح المنزل على التفرع ؟



دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcQMugAsL2_V0WR8AGF_5cRJ4v6puD4NAlM55YHj18TATyEUzrwcuA

1-قياس شدة التيار
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و مصباحين على التسلسل ثم نقيس شدة التيار في كل مصباح و الشدة الكلية


دروس مجال الظواهر الكهربائية Circuit03

دروس مجال الظواهر الكهربائية Exp2


الملاحظة
ان شدة التيار في كل جهاز =0.2A

الاستنتاج
في حالة التسلسل تكون شدة التيار دائما ثابتة اي متساوية


دروس مجال الظواهر الكهربائية Serie

شدة التيار الكلية= شدة التيار الفرعية
I=I1=I2=I3.......In

2-قياس التوتر الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و مصباحين على التسلسل ثم نقيس التوتر بين طرفي كل مصباح و التوتر الكلي


دروس مجال الظواهر الكهربائية Circuit05


دروس مجال الظواهر الكهربائية Image004


الملاحظة
ان التوتر في المصباحين U=4.4V  و في المصباح الاول   U=2.1V و في المصباح  الثاني  U=2.3V   اي 
4.4=2.1+2.3


الاستنتاج
في حالة التسلسل ان التوتر الكلي يساوي الى مجموع التوترات الفرعية


U=U1+U2+U3........Un

4-انحفاظ الطاقة
النشاط
نفس القياسات السابقة حسب الجدول



العنصرشدة التيار التوترالاستطاعة
المصباح 1I1=0.2AU1=2.1VP1=0.42W
المصباح2I2=0.2AU2=2.3VP2=0.46W
المولد I=0.2AU=4.4VP=0.88W

 
الملاحظة
ان استطاعة المولد تساوي الى مجموع استطاعتي المصباحين
P=P1+P2

الاستنتاج
في حالة التسلسل تكون الطاقة محفوظة لان الطاقة المولدة تساوي الطاقة المستهلكة

5-فوائد الربط على التسلسل
هو زيادة التوتر لان على التسلسل التوتر الكلي يساوي الى مجموع التوترات الفرعية ولذلك تربط المولدات والبطاريات على التسلسل لزيادة التوتر

امثلة
ربط بطاريات المذياع و بطاريات جهاز تحكم التلفزة و بطاريات لعب الاطفال الكهربائية  على التسلسل


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTRbhPsD8Kw7rZqkJKvR6O3lsiOrUVS_noCN1jE4GII9InYDaTm


دروس مجال الظواهر الكهربائية Images?q=tbn:ANd9GcTPeCNnwdpB7WQ2zQ6a20r95qykcA1ILKlgnRt6cR0ieISC0XZlnQ


عروض حول الموضوع

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-2



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:11 pm عدل 20 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

8دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية الإثنين يونيو 29, 2015 4:43 pm

Admin


Admin

الدرس موجه للتلاميذ
تحضير الاستاذ بوديسة عبد القادر

مجال الظواهر الكهربائية  




الوحدة التعليمية7

تساوي و جمع الشدات والتوترات (حالة التفرع )


1-قياس شدة التيار
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و مصباحين على االتفرع ثم نقيس شدة التيار في كل مصباح و الشدة الكلية


دروس مجال الظواهر الكهربائية Circuit04



الملاحظة


ان الشدة الكلية     I=0.3A       وفي المصباح الاول I=0.1A  و في المصباح الثاني I=0.2A  اي 0.3=0.2+0.1


الاستنتاج
في حالة التفرع الشدة الكلية تساوي الى مجموع الشدات الفرعية

I=I1+I2+I3.........In



2-قياس التوتر الكهربائي
النشاط
نركب دارة كهربائية من مولد و مصباحين على التفرع  ثم نقيس التوتر بين طرفي كل مصباح و التوتر الكلي


دروس مجال الظواهر الكهربائية U.parallele



الملاحظة
ان قيمة التوتر في المولد  U=12V  وفي المصباح الاول  U=12V و في المصباح الثاني U=12V اي12=12=12

الاستنتاج
في حالة التفرع يكون التوتر دائما ثابت 

التونر الكلي = التوترات الفرعية

U=U1=U2=U3........UN



4-انحفاظ الطاقة
النشاط
نفس القياسات السابقة حسب الجدول




العنصرشدة التيارالتوترالاستطاعة
المصباح 1I1=0.1AU1=12VP1=1.2W
المصباح2I2=0.2AU2=12VP2=2.4W
المولدI=0.3AU=12VP=3.6W

 
الملاحظة
ان استطاعة المولد تساوي الى مجموع استطاعتي المصباحين
P=P1+P2

الاستنتاج
في حالة التفرع تكون الطاقة محفوظة لان الطاقة المولدة تساوي الطاقة المستهلكة

5-فوائد التوصيل  على التفرع
هو ان التوتر يبقى ثابتا لان التوتر الكلي على التفرع يساوي الى التوترات الفرعية ولذلك توصل الاجهزة الكهربائية والمصابيح على التفرع حتى تعمل بنفس التوتر

امثلة
1-توصيل  ثلاجة وطبخة على التفرع


دروس مجال الظواهر الكهربائية 4am1-15-17


2-توصيل خلاط و مطحنة كهربائية

دروس مجال الظواهر الكهربائية Z


3-استعمال ماخذ متعدد لان التوصيلات او الماخذ الفرعية على التفرع و عند توصيل الاجهزة فانها تعما على التفلاع اي نفس التوتر الكهربائي




دروس مجال الظواهر الكهربائية 31-urun-298x300

عروض حول الموضوع



الطاقة الكهربائية

دروس مجال الظواهر الكهربائية 657
القدرة والطاقة الكهربائية


التوتر على التسلسل و التفرع


http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-2



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 01, 2015 6:12 pm عدل 2 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

10دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية السبت ديسمبر 26, 2015 2:55 pm

Admin


Admin

vالتوتر

https://cem200.ahlamontada.net

11دروس مجال الظواهر الكهربائية Empty رد: دروس مجال الظواهر الكهربائية السبت يناير 27, 2018 11:16 am

Admin


Admin

عروض حول شدة التيار الكهربائي

http://maclasseenligne.fr/physique/index.php/niveau4eme/electricite-chapitre-1

https://cem200.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى