منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متيجة للعلوم الفيزياية والتكنو لوجية

منتدى خاص بدروس واختبارات كل المواد من الابتدائي الى الجامعي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهام مفتش إدارة المدارس الابتدائية و مفتش التغذية المدرسية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin








تطبيقا لمضون المراسلة رقم 865/و.تو/ 0.9/ 2013 الصادرة عن مديرية تسيير الموارد البشرية المؤرخة في 30ماي 2013 وعملا بما نص عليه :
مرسوم تنفيذي رقم 12-240 مؤرخ في 8 رجب عام 1433 الموافق 29 مايو سنة 2012 يعدل و يتمم المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 شوال عام 1429 الموافق 11 أكتوبر سنة 2008 و المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
 لابد من الاشارة الى مهام مديري المدارس الابتدائية التي تضمنتها المادة أسفله و ذلك من أجل ربط العلاقات الوظيفية بينها
و بين مهام مفتشي التعليم الابتدائي لإدارة المدارس الابتدائية.
الفصل السابع . موظفو إدارة مؤسسات التعليم ،الفرع الاولسلك مديري المدارس الابتدائيةالفقرة 1 تحديد المهام ، المادة 140 مكرر 2 :يكلف مديرو المدارس الابتدائية بالتأطير البيداغوجي و التسيير الاداري و التنشيط التربوي و تسيير المطاعم المدرسية في المدارس الابتدائية ، طبقا للتنظيم المعمول به .
و يمارسون ، بصفتهم موظفين موكلين من الدولة ، سلطتهم على جميع الموظفين والاعوان العاملين في المؤسسة ، و هم مسؤولون على حفظ النظام و أمن الاشخاص و الحفاظ على الممتلكات .
و يؤهلون بهذه الصفة ، لاتخاذ جميع التدابير الضرورية لضمان حسن سير المؤسسة .
الفصل الثامن . مفتشو التعليم الابتدائي ، الفرع الاول ، سلك مفتشي التعليم الابتدائي ، المادة 140 مكرر15 : يضم سلك مفتشي التعليم الابتدائي رتبة (1) وحيدة – رتبة مفتش تعليم ابتدائي
الفقرة 1 ، تحديد المهام ، المادة 140 مكرر:16 يمارس مفتشو التعليم الابتدائي مهامهم في أحد التخصصات الاتية :
- المواد ،
- إدارة المدارس الابتدائية،
- التغذية المدرسية ،
و يكلفون بهذه الصفة ، حسب التخصص ، بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و المطاعم المدرسية و ترقية طابعها التربوي ، و تطبيق التعليمات و البرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيا الاعلام الاعلام و الاتصال ، طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التيث تحكم المنظومة التربوية .
 كما يقومون بتكوين موظفي التعليم و الادارة و التغذية المدرسية و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و مراقبتها و تقييمها ، و كذا مراقبة التسيير الاداري في المدارس الابتدائية و التسيير في مجال التغذية المدرسية .
 وشياركون في أعمال البحث في مجال تخصصهم و يمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .
و يمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية و المدارس التحضيرية و أقسام التعليم المكيف و التربية التحضيرية و أقسام محو الامية و هياكل المطاعم المدرسية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم قانون رقم :08-04 مؤرخ في 23 يناير سنة 2008 يتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية
المادة 24: يسهر سلك التفتيش في إطار المهام الموكلة اليه ، على متابعة تطبيق النصوص التشريعية و التنظيمية و التعليمات الرسمية داخل مؤسسات التربية و التعليم بما يكفل ضمان حياة مدرسية يسودها الجد و العمل و النجاح .


من بين مهام مفتشي التعليم الابتدائي لإدارة المدارس الابتدائية :

1/المصادقة على التنظيمات التربوية.
2/تنصيب مديري المدارس الابتدائية .
3/المصادقة على محضر استلام و تسليم المهام .
4/متابعة و مراقبة كل السجلات ذات الطابع الاداري و المالي 	مهام مفتش إدارة المدارس الابتدائية و مفتش التغذية المدرسية  Frownالقيد العام ، الجرد ، الصادر
 و الوارد ، الجمعية الثقافية و الرياضية .......).
5/ مراقبة كل الملفات ( ملفات الموظفين ، التلاميذ .........)
6/متابعة البناءات المدرسية و إمضاء محاضر التسليم المؤقت و النهائي .
7/الاشراف على توزيع و متابعة :
 6-1-الكتاب المدرسي .
 6-2- التجهيزات المدرسية .
 6- 3- التضامن المدرسي بأشكاله المختلفة ( 3000 دج ، الادوات المدرسية ......)
 6-4-التحضير للدخول المدرسي
 6-5- منح الرخص الاستثنائية في السنة الاولى ابتدائي .
 6-6-الاشراف على التسجيلات في أقسام التربية التحضيرية
 6-7- الاشراف على الاحصاء الشامل و مراقبته .
8/ إنجاز كل الاحصاءات المتعلقة بـ:
 7-1-الامتحانات المختلفة .
 7-1-1- اعداد قوائم المترشحين .
 7-1-2 –التكفل بعملية تسديد حقوق الامتحان .
 7-1-3- تعيين مراكز الاجراء و تأطيرها ( الحراسة)
 7-1-4- متابعة النتائج و اعداد محاضر القبول و الانتقال .
 7-2-التجهيزات المدرسية .
 7-3- الاساتذة و المعلمين و المديرين .
 7-4- التلاميذ .
9- حضور الاجتماعات الدورية التي تبرمجها البلدية و الدائرة .
10-تكوين الموظفين الاداريين في الادارة ، وتفتيشهم و متابعة أنشطتهم و مراقبتها و تقييمها ،
 و مراقبة التسيير الاداري في المدارس الابتدائية .
11/ يقوم و بالتنسيق مع مفتشي المواد في اختيار موظفين للاستخلاف على الاجازات المختلفة .






عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 31, 2015 10:36 am عدل 1 مرات

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin

مهام مفتش التعليم الابتدائي للمواد الادارة التغذية المدرسية










مفتش تخصص مواد (عربية ، فرنسية ، أمازيغية ) :

1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم :
• مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 .
• تسجيل الوارد والصادر
• ترتيب البريد
• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .
• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.
• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.

2/ التقويم:
• تقييم المناهج التعليمية.
• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.
• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.
• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.
• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .

3/ التكوين والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:
• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .
• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .

5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.
• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.
• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.
• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.
• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.

مفتش تخصص إدارة مدرسية :

1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:
• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .
• تسجيل الوارد والصادر .
• ترتيب البريد.
• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.
• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.
• تسيير الأرشيف وترتيبه.
• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.
• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.
• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.
• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .
• المصادقة على التنظيمات التربوية.
• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.
• متابعة صرف منحة 3000 دج .
• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.
• متابعة نتائج آخر السنة.
• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.
• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.

2/ التقويم:
• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.
• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .
• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .
• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.

3/ التكوين والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:
• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.
• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .
• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .
• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .

5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.
• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.

مفتش تخصص تغذية مدرسية :
• يكلفون بالسهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
• يقومون بتكوين موظفي التغذية المدرسية ( مديرون ، مسيرو مطاعم ) وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية .
• يشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .
• يمارسون أنشطتهم في هياكل المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم

https://cem200.ahlamontada.net

Admin


Admin


مهام مفتش التعليم الابتدائي لإدارة المدارس الابتدائية تطبيقا لمضون المراسلة رقم 865/و.تو/ 0.9/ 2013 الصادرة عن مديرية تسيير الموارد البشرية المؤرخة في 30ماي 2013 وعملا بما نص عليه :
مرسوم تنفيذي رقم 12-240 مؤرخ في 8 رجب عام 1433 الموافق 29 مايو سنة 2012 يعدل و يتمم المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 شوال عام 1429 الموافق 11 أكتوبر سنة 2008 و المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .


تحميل المهام اضغط على الرابط التالي

http://www.ouarsenis.com/up/download81978.html

https://cem200.ahlamontada.net

4	مهام مفتش إدارة المدارس الابتدائية و مفتش التغذية المدرسية  Empty مهام مفتش التغذية المدرسية السبت ديسمبر 19, 2020 10:52 pm

inspecteur1986



مهام مستشار التغذية المدرسية:
بناء على القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية في المادة 116 من الفصل الخامس فانّ مستشار التغذية المدرسية يعتبر من موظفي التغذية المدرسية، 
يكلف بمساعدة مفتش التغذية المدرسية في مراقبة عمل المطاعم المدرسية ومراقبة استعمال الوسائل المادية والمالية و يساعدة في عمليات التكوين في ميدان التغذية المدرسية.
ويمارس مهامه في هياكل المطاعم المدرسية في حدود المقاطعة المسندة اليه ( عادة دائرة ادارية)
يقوم مستشار التغذية المدرسية تحت اشراف مفتش التغذية المدرسية بما يلي : 
1 -تنشيط ومراقبة التغذية المدرسية في دائرته.
2- اعداد المخطط الغذائي ومناقشته مع المفتش ثم اقتراحه على مجلس التنسيق والتشاور.
3- مراقبة المطاعم المدرسية واعداد بطاقة زيارة للمطعم.
4- يساعد مفتش التغذية المدرسية في تربصات وتكوين مسيري المطاعم المدرسية.
5- يكلف بالأعمال الادارية في مكتبه ( ملفات المطاعم، والسجلات، والبريد،...)
6- يقوم بتحويل مراسلات المديرين والمسيرين والسلطات المحلية ومراسلاته وبطاقات زياراته الى مفتش التغذية المدرسية للمقاطعة محترما بذلك السلم الاداري.
7- يعد  مع المفتش قبل بداية كل شهر جدولا للعمليات المبرمجة التي ينوي القيام بها.
8- عيله باعلام المفتش بكل الحالات الطارئة.
9- يقوم رئيس مجلس التنسيق والتشاور(رئيس البلدية) بدعوته الى الاجتماعات في الحالات التي تُدرج المطاعم وفق جدول الأعمال.
10-اعداد وجبة يوم الامتحانات ومناقشتها مع المفتش ومتابعة تنفيذها في الميدان.

مهام مفتش التغذية المدرسية: 

بناء على القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية في المادة 165 فانّ مفتش التغذية المدرسية يعتبر من مناصب التفتيش والمراقبة،  ويُكلف حسب المادة 168 بالمهام التالية: 

السهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي.
1 - تكوين موظفي التغذية المدرسية( وهم المستشارون- حسب المادة 116 المذكورة في الأعلى-).
2- تفتيش المستشارين ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية
2 - المشاركة في أعمال البحث في مجال التغذية المدرسية.
3 - يتم يتكليفه بمهام التحقيق خاصة في التحقيقات الخاصة بتسيير المطعم.
4 - تفتيش المطاعم المدرسية والإطلاع على الجوانب المتعلقة بتسييرها كالوثائق والسجلات الإدارية و المالية (الجرد) وعلى نمط التغذية ، الوقاية، الصحة، الأمن والعمل على تقويمها...
5 - إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائية المتعلقة بظروف الإطعام والتجهيز والأثاث والعتاد المتعلق بالمطعم المدرسي...
6 - متابعة عمل المطاعم المدرسية من حيث استعمال الوسائل المادية والمالية المخصصة لتسييرها.
7 - المشاركة والمساهمة في التكوين الأولي النظري والتطبيقي للطلبة مستشاري التغذية المدرسية المتدربين...

8- التسيير الاداري لمكتب مفتشية التغذية المدرسية وتحليل بطاقات الزيارة ومرائلات المستشارين والمديرين ورفعها الانشغالات والحلول المقترحة الى مدير التربية.
9- بناء مشروع المقاطعة ومشروع الولاية في الاطعام المدرسي بالتنسيق مع الزملاء المفتسين.
10- وضع مخطط الزيارات والتكوين الخاص بالمديرين وبالمستشارين.

inspecteur1986 يعجبه هذا الموضوع

inspecteur1986



inspecteur1986 كتب:مهام مستشار التغذية المدرسية:
بناء على القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية في المادة 116 من الفصل الخامس فانّ مستشار التغذية المدرسية يعتبر من موظفي التغذية المدرسية، 
يكلف بمساعدة مفتش التغذية المدرسية في مراقبة عمل المطاعم المدرسية ومراقبة استعمال الوسائل المادية والمالية و يساعدة في عمليات التكوين في ميدان التغذية المدرسية.
ويمارس مهامه في هياكل المطاعم المدرسية في حدود المقاطعة المسندة اليه ( عادة دائرة ادارية)
يقوم مستشار التغذية المدرسية تحت اشراف مفتش التغذية المدرسية بما يلي : 
1 -تنشيط ومراقبة التغذية المدرسية في دائرته.
2- اعداد المخطط الغذائي ومناقشته مع المفتش ثم اقتراحه على مجلس التنسيق والتشاور.
3- مراقبة المطاعم المدرسية واعداد بطاقة زيارة للمطعم.
4- يساعد مفتش التغذية المدرسية في تربصات وتكوين مسيري المطاعم المدرسية.
5- يكلف بالأعمال الادارية في مكتبه ( ملفات المطاعم، والسجلات، والبريد،...)
6- يقوم بتحويل مراسلات المديرين والمسيرين والسلطات المحلية ومراسلاته وبطاقات زياراته الى مفتش التغذية المدرسية للمقاطعة محترما بذلك السلم الاداري.
7- يعد  مع المفتش قبل بداية كل شهر جدولا للعمليات المبرمجة التي ينوي القيام بها.
8- عيله باعلام المفتش بكل الحالات الطارئة.
9- يقوم رئيس مجلس التنسيق والتشاور(رئيس البلدية) بدعوته الى الاجتماعات في الحالات التي تُدرج المطاعم وفق جدول الأعمال.
10-اعداد وجبة يوم الامتحانات ومناقشتها مع المفتش ومتابعة تنفيذها في الميدان.

مهام مفتش التغذية المدرسية: 



بناء على القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية في المادة 165 فانّ مفتش التغذية المدرسية يعتبر من مناصب التفتيش والمراقبة،  ويُكلف حسب المادة 168 بالمهام التالية: 

السهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي.
1 - تكوين موظفي التغذية المدرسية( وهم المستشارون- حسب المادة 116 المذكورة في الأعلى-).
2- تفتيش المستشارين ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية
2 - المشاركة في أعمال البحث في مجال التغذية المدرسية.
3 - يتم يتكليفه بمهام التحقيق خاصة في التحقيقات الخاصة بتسيير المطعم.
4 - تفتيش المطاعم المدرسية والإطلاع على الجوانب المتعلقة بتسييرها كالوثائق والسجلات الإدارية و المالية (الجرد) وعلى نمط التغذية ، الوقاية، الصحة، الأمن والعمل على تقويمها...
5 - إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائية المتعلقة بظروف الإطعام والتجهيز والأثاث والعتاد المتعلق بالمطعم المدرسي...
6 - متابعة عمل المطاعم المدرسية من حيث استعمال الوسائل المادية والمالية المخصصة لتسييرها.
7 - المشاركة والمساهمة في التكوين الأولي النظري والتطبيقي للطلبة مستشاري التغذية المدرسية المتدربين...

8- التسيير الاداري لمكتب مفتشية التغذية المدرسية وتحليل بطاقات الزيارة ومراسلات المستشارين والمديرين ورفع الانشغالات والحلول المقترحة الى مدير التربية.
9- بناء مشروع المقاطعة ومشروع الولاية في الاطعام المدرسي بالتنسيق مع الزملاء المفتسين.
10- وضع مخطط الزيارات والتكوين الخاص بالمديرين وبالمستشارين.

inspecteur1986



Admin كتب:مهام مفتش التعليم الابتدائي للمواد الادارة التغذية المدرسية










مفتش تخصص مواد (عربية ، فرنسية ، أمازيغية ) :

1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم :
• مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 .
• تسجيل الوارد والصادر
• ترتيب البريد
• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .
• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.
• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.

2/ التقويم:
• تقييم المناهج التعليمية.
• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.
• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.
• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.
• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .

3/ التكوين والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:
• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .
• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .

5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.
• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.
• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.
• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.
• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.

مفتش تخصص إدارة مدرسية :

1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:
• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .
• تسجيل الوارد والصادر .
• ترتيب البريد.
• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.
• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.
• تسيير الأرشيف وترتيبه.
• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.
• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.
• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.
• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .
• المصادقة على التنظيمات التربوية.
• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.
• متابعة صرف منحة 3000 دج .
• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.
• متابعة نتائج آخر السنة.
• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.
• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.

2/ التقويم:
• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.
• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .
• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .
• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.

3/ التكوين والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:
• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.
• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .
• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .
• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .

5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.
• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.

مفتش تخصص تغذية مدرسية :
• يكلفون بالسهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
• يقومون بتكوين موظفي التغذية المدرسية ( مستشار التغذية المدرسية حسب المادة 116 من القانون 315-05) وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية .
• يشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .
• يمارسون أنشطتهم في هياكل المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى