مديرية التربية لولاية البليدة
مفتشية العلوم الفيزيائية
المقاطعة الشرقية2
اقتباس الاستاذ بوديسة عبد القادر
مفتش العلوم الفيزيائية
موزاية فيفري 2016
مخطط التعلمات لبناء كفاءة ختامية
المستوى السنة الاولى متوسط
ميدان المادة و تحولاتها
1-التمهيد
تقديم الميدان
الميدان | المادة و تحولاتها | |
الكفاءة الختامية | يحل مشكلات متعلقة بالتحولات الفيزيائية للمادة ومفسرا لها بالنموذج الحبيبي للمادة | |
مركّبات الكفاءة | الموارد المعرفية | أنماط من الوضعيات التعلمية |
يقيس بعض المقادير الفيزيائية باستعمال الوسيلة و الطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلا تتعلق بها في المخبر و خارجه يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب و البعيد -يتحكم في طرق تحويل الجسم المادي من حالة الى اخرى -اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب و البعيد و يتحكم في بعض طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا يستخدم معارفه حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك او تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المخبر) والتحذير من استعمال المحاليل الخطيرة في المنزل | 1-بعض القياسات -قياس الاطوال ووحدات الاطوال -القدم المنزلقة -حساب الحجم ووحدات الحجم و تحويل الوحدات -تعيين حجم الجسم الصلب المنتظم وغير المنتظم -قياس الكتلة ووحداتها -الكتلة الحجمية ووحداتها -كثافة الجسم الصلب و السائل بالنسبة للماء -تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب و السائل -تعيين درجة الحرارة | مقارنة اجسام من حيث الكتلة و الحجم و التوصل الى استخدام طريقة لقياسها باستعمال ادوات بسيطة وادوات القياس كالزجاجيات و المخبرية لتعيين الحجوم -التدرب على استخدام جداول تحويل الوحدات -اجراء مقارنة بين اجسام مختلفة من حيث طبيعة المادة للوصول الى مفهوم الكتلة الحجمية كمقدار مميز لها وتعيين الكتلة الحجمية تجريبيا -مقارنة حالات بعض الاجسام من حيث درجة الحرارة و الحاجة لاستخدام المحرار |
2-خصائص حالات المادة -خصائص الحالة الصلبة و الحالة السائلة و الحالة الغازية -النموذج الحبيبي للمادة -اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مصادر الحرارة | معاينة اجسام في حالات فيزيائية مختلفة وملاحظة وجود نفس الجسم في حالات اخرى للوصول الى اهمية عاملي درجة الحرارة و الضغط في تحديد الحالة الفيزيائية -نشاط يحدد فيه النموذج الحبيبي للمادة لتفسي الحالات الثلاثة لها على المستوى المجهري -التطرق الى الاحتياطات الامنية عند تسجين المواد (استعمال مصادر الحرارة) | |
3-تغيرات حالة الجسم المادي -الانصهار- التجمد -التبخر-التكاثف -التسامي (التصعيد) -العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي (درجة الحرارة و الضغط) -اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة | التساؤل حول كيفية تغير الحالة الفيزيائية للجسم المادي من حالة الى اخرى من محيطه و في المخبر و ضبط شروط هذه التحولات (درجة الحرارة و الضغط) مع معاينتها تجريبيا -التساؤل حول التغيرات التي تحدث على المستوى المجهري من اجل توظيف النموذج الحبيبي للمادة لتفسير هذه التحولات -نشاط تركيبي لبناء مخطط عام لكل التحولات الفيزيائية التي تم التعرض لها -التطرق الى الاحتياطات الامنية عند تسجين المواد (استعمال مصادر الحرارة) | |
4-الخلائط -الخليط غير المتجانس و الخليط المتجانس -فصل الخلائط غير المتجانسة (التركيد -الابانة- الترشيح) -اعطاء نصائح حول حماية البيئة و طرق القضاء على التلوث | معاينة و تحضير خلائط متجانسة و غير متجانسة مختلفة من محيطه و في المخبر -القيام بعمليات التركيد و الابانة و الترشيح -تطبيق بعض التقنيات لفصل خلائط اخرى من خلال دراسة حالة تحويل الماء الطبيعي الى ماء شروب - التطرق الى حماية البيئة من التلوث | |
5-الماء النقي -تقطير الماء الطبيعي -ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي (معيار النقاوة) | مقارنة مجموعة من المياه المعدنية من حيث المكونات و التساؤل عن كيفية الوصول الى ماء نقي عن طريق التقطير -البحث عن طريقة للتمييز بين الجسم الخليط المتجانس و الجسم النقي تجريبيا من خلال بعض معايير النقاوة (ثبات درجة التحول الفيزيائي ) | |
6- المحلول المائي -المحلول المائي -الجسم المحل (المذاب) -التركيز الكتلي للمحلول المائي ووحدة التركيز الكتلي الغرام على اللتر (g/l) -تغيير التركيز الكتلي للحلول المائي -المحلول المشبع -اخذ الاحطيات الامنية عند استعمال المحاليل الخطيرة | يحضر محاليل مائية يدخل في تكوينها مواد مالوفة الاستجابة الى طلب معين (عصير -محلول مخبري) و ملاحظة قابلية انحلال بعض الاجسام في الماء -طرح مشكلة تغيير تركيز محلول مائي للحص ول على محاليل ذات تراكيز مختلفة و معالجتها عمليا -التطرق الى التحذير من استعمال المحاليل الخطيرة و اعطاء وثيقة الاحياطات الامنية عند استعمال المحاليل الخطيرة | |
| 7-اين كتلة المذاب في المحلول ؟ -انحفاظ الكتلة في المحلول المائي -تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي | جراء تجارب للاجابة عن السؤال ما مصير كتلة الجسم المنحل في الماء ؟ والتوصل تجريبيا الى ابراز انحفاظ الكتلة في المحلول المائي |
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 7:40 am عدل 17 مرات